ضمن سلسلة ندوات تثقيفية توعوية تواصل عقدها في المدارس، عقد رابطة المرأة العراقية في النجف بالتعاون مع نقابة المعلمين، الأسبوع الماضي، ندوة حول “الوقاية من المخدرات والابتزاز الالكتروني ونشر مفاهيم النزاهة والحفاظ على المال العام”، وذلك في “إعدادية الحامدات” للبنات.

وجرى خلال الندوة التي حضرتها طالبات الصفين الرابع والخامس الإعدادي، الحديث عن المواد المخدرة وأنواعها وأصنافها، وتداعياتها الخطيرة على الفرد والأسرة والمجتمع، فضلا عن سبل الاحتراز منها.

كما جرى التعريف بالابتزاز الالكتروني، وتقديم نصائح للتعامل مع هذه الجرائم في حال حصولها، ومنها عدم الرد على المبتز وحظره في صفحة التواصل الاجتماعي الشخصية فورا، وتخزين محتوى الابتزاز، وإخبار شخص موثوق بالأمر، ثم تقديم شكوى إلى الشرطة المجتمعية.

أما المحور الثالث من الندوة، فقد تركز على التعريف بالمال العام وكيفية الحفاظ عليه، على اعتبار ان ذلك واجب أخلاقي ووطني، يساهم في مكافحة الفساد. وجرى التشديد على أهمية توعية الناس، لا سيما طلبة المدارس، بمنظومة النزاهة ونقيضها الفساد، مع تعويد الناشئة على احترام القوانين والأنظمة، وتفعيل دور الرقابة في جميع المؤسسات التعليمية والخدمية والوظيفية، لغرض رصد الفساد ومكافحته.

وفي الختام وُزعت على الطالبات فولدرات تتضمن مادة الندوة.