تتواصل الاحتجاجات المطلبية في مناطق متفرقة من البلاد، حاملة العديد من المطالب التي تتمحور حول توفير الخدمات وتثبيت أصحاب العقود وإيقاف الاستيراد وغير ذلك.

البصرة

وتظاهر المئات من أهالي منطقة الزريجي في محافظة البصرة، مطالبين بتسريع عملية بناء جسر كونكريتي جديد، ليحل محل جسر سعد العائم المتهالك.

وقال المتظاهر أحمد سعد: تعاني المنطقة من التهميش وغياب الخدمات الأساسية، وان الجسر العائم الحالي، الذي يعود تاريخ بنائه إلى عقود مضت، يعاني من الإهمال والتهالك”، موضحا أن “ارتفاع مناسيب المياه والرياح القوية يؤدي دائمًا إلى خروج الجسر عن الخدمة كما حدث في مرات عدة”.

وأضاف سعد، أنهم “يرفضون الإصلاحات الترقيعية للجسر القديم”، مشيرا إلى أن “الهيكل الحديدي قد تآكل بشكل كبير، ولا بد من إنشاء جسر كونكريتي دائم”.

وطالب المتظاهر، الأهالي بتوفير الخدمات الأساسية والمنافع الاجتماعية، خاصةً أن المنطقة تقع ضمن حقول نفطية مثل مجنون والفيحاء والسندباد، التي تسببت في انتشار الأمراض بين السكان.

ودعا المتظاهرون، الجهات المعنية في قضاء شط العرب إلى الاستجابة لمطالبهم والنظر في تحسين الواقع الخدمي للمنطقة، بما في ذلك إنجاز المشاريع الحالية مثل مدارس البنات ورياض الأطفال، وكذلك إنشاء طريق شط العرب الزريجي الذي تم تجاهله دون توضيح الأسباب.

ويأمل الأهالي استحداث ناحية الزريجي لتحسين الإدارة والخدمات في المنطقة، مناشدين الحكومة التحرك السريع لتجنب وقوع كوارث مستقبلية، قد تنجم عن إهمال البنية التحتية الحيوية.

ميسان

وجدد موظفون في دائرة تنفيذ المادة 140 في محافظة ميسان، مطالبهم للحكومة المركزية بتثبيتهم على الملاك الدائم اسوة بموظفي وزارات أخرى لا سيما وأن بينهم من امضى اكثر من 11 سنة عمل بصفة عقد في الدائرة المذكورة.

وقال عدد منهم، انهم يطالبون بالتثبيت منذ مدة طويلة، وقد قصدوا مكاتب أعضاء مجلس النواب، وتمت مفاتحة وزارة المالية بكتب صدرت عنهم لتثبيتنا وفق الضوابط والقوانين، وبرغم أن تلك الضوابط تنطبق عليهم الا انهم لم يشملوا بقرار التثبيت للمتعاقدين الذين أمضوا سنتين عقدية في الخدمة، إذ أنهم يستغربون ذلك ويطالبون بحلول.

السماوة

فيما تظاهر مواطنون من سكان احد أحياء التجاوز في السماوة، أمام مبنى المحافظة ضد مرور مشروع للضغط العالي الخاص بالشبكة الوطنية الكهربائية عبر منطقتهم، والذي سيؤدي بحسب حديثهم إلى إزالة أكثر من 100 دار سكني.

وقال عدد منهم، أنهم اضطروا إلى السكن في مناطق التجاوز بسبب أوضاعهم المعيشية الصعبة، داعين إلى النظر في قضيتهم من جانب إنساني.

وأشاروا إلى أن ذلك المشروع من الممكن أن يتغير مساره حفاظا على العوائل التي لا تمتلك القدرة لبناء دور جديدة في الوقت الحاضر.

السليمانية

ونظم مجموعة من أصحاب حقول الدواجن لانتاج مادة بيض المائدة وأفراخ الدجاج، وقفة احتجاجية أمام مبنى وزارة الزراعة والموارد المائية في إقليم كردستان في مدينة اربيل.

وطالب المحتجون بإغلاق معبر باشماخ الحدودي الدولي بين اقليم كوردستان العراق وايران، أمام عمليات تهريب البيض الى داخل البلاد.

وأكد المحتجون، “تهريب شاحنات محملة بمادة البيض يومياً من ذلك المعبر ما اثرّ على السوق في العراق وكردستان، وان هذا البيض غير صحي”.

وقال علي عامر صاحب أحد مشاريع الدواجن، “جئنا من بغداد الى هنا للتظاهر والاحتجاج والمطالبة بإغلاق معبر باشماخ لأنه يؤثر على الإنتاج المحلي”.

وأضاف، “نحن معرضون للإغلاق والإفلاس”، مشدداً على “ضرورة إغلاق المعبر او زيادة الرسوم على المستورد”.