شهد عدد من المحافظات تظاهرات احتجاجية، طالب منظموها بتوفير فرص العمل والخدمات، و تطور بعضها الى اشتباكات بين المحتجين وقوات الأمن التي حاولت فض حراكهم.

 اشتباكات في واسط

وتصاعدت حدة التوتر في محافظة واسط إثر اشتباكات وقعت بين القوات الأمنية ومجموعة من المتظاهرين الذين يطالبون بتوفير فرص العمل.

ووفقا لشهود عيان فإن “الاحتجاجات تصاعدت عقب انقضاء المهلة التي وضعها خريجو الجامعات والمطالبون بتوفير فرص العمل”.

وأضاف الشهود أن “المتظاهرين كانوا قد منحوا مهلة سابقة للمحافظ ومجلس المحافظة للوفاء بوعودهم بخصوص توفير فرص العمل قبل الانتخابات”.

 مهلة في ذي قار

وأمهل المتظاهرون من أبناء قضاء الصادق شمال البصرة الحكومة، حتى يوم غد الأربعاء، لتنفيذ مطالبهم، والا سيلجؤون لخطوات تصعيدية.

 وقال ممثل المتظاهرين بان مطالبهم تتمثل بتشكيل خلية ازمة للوقوف على سوء الخدمات وتوفير فرص عمل والقضاء على التلوث الذي يصيب القضاء، جراء الشركات النفطية.

الى ذلك، اعلن وجهاء ومشايخ قضاء الصادق مساندتهم للمطالب المشروعة التي خرج بها ابنائهم، واكدوا وقوفهم بكل قوة لتنفيذ المطالب المشروعة وتوفير الخدمات وفرص عمل لأبناء القضاء وايجاد حلول لسوء الخدمات وبناء المدارس والشروع بتنفيذ مشاريع خدمية.

وتظاهر العشرات من أهالي قضاء الجبايش جنوب ذي قار، أمام مبنى القائمقامية، احتجاجا على عدم تنفيذ مشروع المجاري في ثلاث مناطق من أصل خمس، محذرين من التلاعب بكميات الصب.

المتظاهر علي الخزاعي اكد تمثيلهم 3 مناطق مشمولة بمشروع المجاري، وهي الويس والعنيسي والرشيدة، والتظاهرة جاءت احتجاجا على عدم تنفيذ المشروع برغم إنجازه في بقية المناطق المدرجة ضمن كشف دائرة المجاري. وأشار الى رفضهم بشكل قاطع أي حلول ترقيعية ما لم يتم التعهد بإكمال كافة المناطق المشمولة بالمشروع، ونحذر من التلاعب بكميات الصب، ونطالب بتحديد فترة زمنية للمباشرة.

إصابات في ميسان

الى ذلك، تعرضت حافلات نقل موظفين في الشركة الصينية في بازركان لتكسير زجاج النوافذ، إثر احتكاك بين قوة أمنية ومتظاهرين في منطقة غزيلة جنوب محافظة ميسان.

وذكر مصدر، أن قوة أمنية فضّت تظاهرة لمواطنين يطالبون بالخدمات وفرص عمل في ناحية المشرح، وقد اغلق المتظاهرون جسر غزيلة الرابط بين الناحية المذكورة ومقر الشركات النفطية ما حال دون مرور حافلات نقل الموظفين في تلك الشركات.

وأشار إلى أن القوة الأمنية فضت التظاهرة وجرى احتكاك بين المتظاهرين ومنتسبي تلك القوة الأمنية من الشرطة وقد تطور الاحتكاك وشهد رمي حجارة من المتظاهرين وإطلاق نار من قبل القوات الأمنية لتفريقهم وبعض تلك الاحتكاكات تسببت بكسر زجاج حافلات نقل موظفي النفط دون تسجيل خسائر بشرية.

 احتجاج المزارعين

ونظم عدد من المزارعين المسوقين لمحصول الحنطة لهذا الموسم، وقفة أمام سايلو ميسان احتجاجا على رفض الأخير استلام المحاصيل منهم بدعوى أن المحاصيل فيها حشرة، ولا يمكن استقبالها من قبل وزارة التجارة.

وقال عدد منهم، إن محاصيلهم ليست بهذا السوء وفي العام الماضي تم استلامها منهم بنسبة 3% شوائب فما دون، وهذا الموسم هناك إجراءات وصفوها بالتعسفية، يقوم بها مختبر سايلو ميسان التابع لوزارة التجارة، ويطالبون بإيجاد حل لمشكلتهم، لأن عدم تسويق المحاصيل سيكلفهم خسائر كبيرة.

وتظاهر العشرات من أهالي مدينة الحلة، احتجاجاً على تلكؤ العمل في مشروع تأهيل شارع 60، وتهاون الحكومة المحلية في متابعة العمل بالمشروع.

المتظاهرون أشاروا الى ان المشروع متلكئ والعمل فيه متأخر رغم أهميته لربط الحلة بمحافظة كربلاء، منوهين الى ان الحكومة غير جادة بمتابعة المشروع، إذ ليس من المعقول أن عملية تأهيل أهم شارع في المدينة يجري العمل فيه بهذه الكيفية.