اخر الاخبار

الصفحة الأولى

في أربعينية النوّاب.. كانت حصته حب الناس

بغداد – طريق الشعب

احتشد الآلاف من محبي شاعر الشعب والانتفاضة مظفر النواب في قاعة المسرح الوطني، يوم الثلاثاء الماضي، في حفل خطابي سياسي وفني واسع، نظمه الحزب الشيوعي العراقي في مناسبة اربعينية المظفر.

كلمات وشهادات

وبعد ان استمع الحضور للنشيد الوطني وقوفاً، عرض فليم قصير من انتاج المركز الإعلامي للحزب على شاشة المسرح، ثم طلب عريف الحفل الشاعر مضر الآلوسي، من الجمهور الوقوف دقيقة حداد استذكاراً لفقيد الشعب.

وقرأ في بداية الحفل عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق د. علي مهدي، كلمة الحزب في المناسبة، ثم اعتلى المنصة الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق الشاعر عمر السراي، والقى كلمته التي تفاعل معها الجمهور بشكل كبير، كونها ربطت حياة النواب ومقاومته بانتفاضة تشرين العظيمة، تبعه الأستاذ علي النواب ابن شقيق الشاعر الكبير مظفر النواب، الذي قرأ كلمة عائلة الفقيد.

ورغم صعوبة وصوله آثر الشاعر الكبير عبد الرحمن طهمازي على نفسه المشاركة وقرأ كلمة صديق الشاعر النواب الدكتور علاء بشير.

بعدها ارتجل الشاعر كاظم غيلان كلمة تحدث فيها عن الشاعر الكبير النواب.

وقرأ عريف الحفل كلمات الأستاذ جاسم المطير والسيدة ميسون الدملوجي نيابة عنهما.

 

للشعر الشعبي صوت

ثم جاء دور الشعر الفصيح ليرتقي المنصة الشاعر د. حازم الشمري، تبعه الشاعر عدنان الفضلي وقرآ قصيدتين ألهبتا حماس الحضور.

وتخلل فقرة الشعر، حضور للمطرب الكبير سعدون جابر الذي غنى قصيدة للشاعر الكبير مظفر النواب، قال انه سمع الحانها من الشاعر رياض النعماني، اذ كان الشاعر الكبير مظفر النواب يغنيها في فترات سابقة.

وقرأ في المناسبة الشعراء ناظم السماوي وحمزة الحلفي وحازم جابر ويوسف المحمداوي قصائد شعبية صفق لها الجمهور كثيراً.

 

جمعية الموسيقيين العراقيين تشارك

واختتم الحفل الكبير بفقرة الموسيقى التي شاركت فيها جمعية الموسيقيين العراقيين بقيادة الفنان الدكتور كريم الرسام والفنان جمال السماوي، وقرأ كلمة الجمعية الناقد والمستشار الإعلامي سامر المشعل .

وتكونت الفرقة من عازف الكمان الأستاذ رؤوف عزيز وعازف العود محمد الإمام وعازف الناي غسان محسن وعازف القانون حسين السماوي وعازف الاورغن أحمد خيرالله وعازف الإيقاع أديب محمد وعازف الدهله باسم شاكر وعازف الرق سيف الدليمي وعازف الطار فريد عبد حسين والكورس إسماعيل ابراهيم عباس وسلام كريم.

************

المحكمة الاتحادية ترد دعوى التيار الديمقراطي.. ومؤشرات الانسداد مستمرة

بغداد ـ طريق الشعب

ردّت المحكمة الاتحادية، امس الأول الثلاثاء، دعوى التيار الديمقراطي بشأن التجاوز على المدد الدستورية من قبل مجلس النواب.

 

تعارض مع القسم

وقال سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق رائد فهمي، ان المحكمة الاتحادية العليا أصدرت قرارها بشأن الدعوى التي تم رفعها من قبل حزبنا الشيوعي وحزب الامة العراقية نيابة عن التيار الديمقراطي وقد تم ردها، مشيرا الى ان الفترة الماضية شهدت تجاوزا على المدد الدستورية لانتخاب الرئاسات، وايضا تعطيل جلسات مجلس النواب، بسبب مقاطعة عدد من اعضاء مجلس النواب، والتي اعتبرناها ايضا ربما تتعارض مع القسم الذي أداه النواب، وكذلك مع مهمة مجلس النواب في احترام الدستور.

وأضاف فهمي، ان المحكمة العليا استندت في ردها للدعوى الى قرار سابق أصدرته، وهو القرار رقم 23 الى جانب موحداتها في هذه السنة بالذات، والذي يتعلق بترشيح رئيس الجمهورية واعادة فتح باب الترشيح.

وأوضح فهمي، ان الغرض من إقامة الدعوى هو المساهمة في الحل وايجاد مخرج للانسداد السياسي الذي يتواصل منذ عدة شهور، وله تداعيات سياسية خطيرة على البلد.

 

مؤشرات الانسداد مستمرة

وأشار فهمي الى ان مؤشرات الانسداد مستمرة، ونعتقد ان المحكمة الاتحادية تمتلك الامكانية لتحريك المواقف، والمساهمة في إيجاد حلول دستورية للمأزق السياسي الموجود. وللأسف يبدو أن الامور ستبقى على حالها، ومن المحتمل ان تتكرر مستقبلا اذا ما استمرت الامور على هذا المنوال.

وشدد فهمي على ضرورة ايجاد حلول قانونية، اضافة الى الحلول السياسية للمأزق الحالي، والا فإن تداعياته تزداد خطورة يوما بعد يوم، وتفتح الباب على احتمالات عدة بعضها غير مرغوب، وربما غير محسوب العواقب.

 

أسباب الدعوى

من جانبه، اكد المنسق العام للتيار الديمقراطي زهير ضياء الدين ان المحكمة الاتحادية أصدرت قرارا يقضي برد الدعوى ١١٠ـ اتحادية ـ٢٠٢٢ التي تمت إقامتها من قبل التيار الديمقراطي، ضد السيد رئيس مجلس النواب (إضافة لوظيفته).

وعن سبب رفع الدعوى أرجعها ضياء الدين الى “تلكؤ المجلس في تنفيذ الاستحقاقات الدستورية المتمثلة بانتخاب رئيس الجمهورية، من المدة الدستورية المحددة في المادة (٧٢/ ثانيا / ب) من الدستور،  وتضمنت الدعوى أيضا انتهاك المجلس للمادة (٥٠) من الدستور بحنثهم باليمين الدستورية.

وبيّن ضياء الدين، ان اليمين الدستوري نص على تطبيق التشريعات بأمانة وحياد، وهو ما لم يحصل أيضا لعدم تطبيق الدستور، الذي هو أعلى وأهم التشريعات، نتيجة لتخلف أعداد كبيرة من أعضاء مجلس النواب عن حضور جلسات المجلس.

 

ليس نهاية المطاف

بدوره، اكد رئيس التحالف المدني الديمقراطي الدكتور علي الرفيعي ان رد الدعوى ليس نهاية المطاف، خاصة مع استمرار التجاوزات الدستورية والانغلاق السياسي، مبينا ان هناك رأيا عاما وأحزابا ديمقراطية، يقع على عاتقهم الضغط على مجلس النواب والمطالبة بحل البرلمان والدعوى الى انتخابات مبكرة جديدة، بقانون انتخابي جديد، للمضي قدما في تغيير الواقع، عبر تشكيل حكومة وطنية تلبي حاجة المواطن العراقي.

وشدد الرفيعي على ان “العملية السياسية بائسة والكتل السياسية المتنفذة اثبتت فشلها في إدارة البلاد، وبالتالي هناك ضرورة لإعادة النظر، خاصة وان هناك ضرورات فرضتها انتفاضة تشرين بتشكيل حكومة وطنية تمثل جميع أطياف الشعب العراقي”. 

ويضيف الرفيعي في حديثه لـ”طريق الشعب”، “لا اتفهم الاسباب التي أدت الى رد دعوى التجاوزات الدستورية من قبل المحكمة الاتحادية. كان من المتوقع أن تمضي المحكمة بالدعوى خاصة انها الجهة المسؤولة عن الحماية الدستورية في البلاد”.

*********

راصد الطريق.. التجارب.. هل تجري الاستفادة منها؟

يستعد طلبة السادس الاعدادي لخوض الامتحانات النهائية مطلع تموز، في ظل أجواء بالغة التعقيد والصعوبة سياسياً وادارياً، ووسط موجات حر لاهب.

وبالنظر الى التجارب السابقة وفشل السلطات في توفير أجواء امتحانية مناسبة لطلبتنا الأعزاء، وحجم الضغوط التي تثقل كاهلهم وهم يمرون بمنعطف مهم في حياتهم، بجانب اخفاق وزارة التربية في اكمال امتحانات الصف الثالث بالوجهة السليمة، بعد جريمة تسرب الأسئلة..

.. يتكرر السؤال الملح  الذي لم يجد اجابة مرضية طيلة الفترة الماضية، عن طبيعة الاستعدادات الحكومية لتنظيم هذه الامتحانات، ومنها تيسير الوصول الى المراكز الامتحانية، وتوفير أجهزة التبريد مع الكهرباء والماء، والسيطرة على سرية الأسئلة، وتخليصها من الأخطاء المنهجية .. وغيرها ذلك.

ولأن التجربة تفيد بأن القيادات الإدارية لا تهتم بالاستفادة من تجاربها السابقة (نجاحا او فشلا)، ينبغي تأكيد أهمية وضرورة الاستعجال في مراجعة الخطط الموضوعة لخوض هذه العملية، بغية تذليل العقبات وتلافيها.

وفي السياق ذاته لا بد من تهيئة الظروف المناسبة من جانب الأهالي لابنائهم الطلاب، وتشجيعهم على خوض الامتحانات، والتعامل معها كما مع سابقاتها: من دون رهبة وبثقة بالنفس.

*************

 

الصفحة الثانية

 

محافظ بابل يأمر بالتجاوز على حصص المحافظات والموارد المائية ترد

 

 بغداد ـ طريق الشعب

أظهر مقطع مصور لمحافظ بابل، علي وعد، وسط تجمع لفلاحي المحافظة، وهو يوجههم بفتح إمدادات المياه بشكل كامل، والتهديد باعتقال موظفي الموارد المائية، اذا ما منعوا ذلك.

فيما ردت وزارة الموارد المائية ، امس الاربعاء، بانها ستتخذ كافة الاجراءات القانونية بحق المحافظ، لتجاوزه على الحصص المائية للمحافظات.

وقالت الوزارة، في بيان طالعته “طريق الشعب”، ان “المحافظ وفي سابقة خطيرة، يحرض المواطنين على التجاوز على الحصص المائية وحرمان محافظتي الديوانية والسماوة من ايصال حصتيهما، ويهدد باعتقال موظفي وزارة الموارد”.

واضاف البيان، ان الوزارة ستقوم باتخاذ الإجراءات القانونية بحقه كونها “هي الجهة القطاعية الوحيدة المسؤولة عن إدارة ملف المياه في البلاد، ولا يحق لأي جهة أخرى التدخل في أعمالها، كون ذلك يؤدي إلى خلل وإرباك في توزيعات المياه، وحسب ما نصت عليه المادة ٣ من قانون الري رقم ٨٣ لسنة ٢٠١٧: (تتولى الوزارة أو الدائرة المختصة تعيين الحصص المائية والإشراف عليها وتلتزم الحكومات المحلية بعدم التدخل بعمل الوزارة).

 

************

 

 

كل خميس.. كذبة الطائفيين الكبرى

 

 

جاسم الحلفي

 

أكبر كذبة يتداولها كبار المتنفذين هي كذبة “دفاعهم” عن المكون الشيعي. كذبة مفضوحة يعاد انتاجها ويجري التفنن في تسويقها، ومفادها ان مغزى وجودهم يكمن في توفير العيش الكريم لأبناء المكون الشيعي. ووصلت الصلافة بهم حد الإصرار على هذه الكذبة رغم انفضاحها، وتكرارها وكأنها حقيقة لا تدحض. لا خجل يمنعهم من ترديدها وهم من حاكوا بأنفسهم خيوطها، ولا خوف يردعهم عما ينهبون وهم يروجون لها، ولا قيم يدعون التزامها تنهيهم عن مواصلة نشرها.

ولا يهتم رموز الطغمة بعمر الكذب القصير، فقد برعوا في تصدر المشهد عبر ترسيخ الكذبة لجعلها حقيقة، حتى صاروا يفاخرون بها ويعيدون تكراراها كلما اقتضت حاجتهم اليها.

والغريب انهم عادوا اليوم يضعونها في صدارة خطابهم، وهم يسعون الى حصاد مغانم السلطة هذه المرة أيضا، غير عابئين بصوت الناس الرافض للوضع القائم، وغير مكترثين لما وصلت اليه احوال الشعب بعد ان وضعوا الحكم على السكة الخطأ والنهج المدمر: نهج المحاصصة المنتج للفساد.

يبدو ان وزير الدعاية النازي غوبلز لم يكن الصانع الوحيد للكذب السياسي، فمن ساروا على خطاه من الساسة العراقيين مُدّعي الدفاع عن مصالح المكون، فاقوه في صناعة الكذب، بل وتجاوزوه. وها انت تراهم اليوم وقد تناسوا أعداد شهداء الانتفاضة من محافظات الوسط والجنوب، الذين ثاروا من اجل العيش الكريم للإنسان والحياة اللائقة. اولئك الشهداء الذين ضحوا بارواحهم في سبيل العدل والمساواة، ومنهم من ردد ما قاله امام الحق والعدالة الاجتماعية في دفاعه عن المال العام، الذي صيرته طغمة الفساد مصدرا لثرائها، بعدما فسدت وافسدت على حساب حق الفقير بالعيش الكريم.

والمضحك هو حديث البعض عن شرعية تمثيلهم لارادة المكون واصواته، في وقت لا زالت فيه ارقام الانتخابات الفائتة تفضح هذا الادعاء، ليس من حيث اعداد الأصوات التي قاطعت الانتخابات، وهي الأكثرية الحاسمة، بل حتى من حيث الأصوات التي حصلوا عليها هم نسبة الى حجم المشاركة الانتخابية. واذا لم تكن هذه الأرقام دليلا على تراجعهم وتلاشي الثقة بهم بل ورفض المواطنين لهم، فأي مؤشر اخر يمكن ان يعكس سخط الناس عليهم وحجم الرفض لهم.

ليس هناك ما يفرض إعادة نشر المعطيات، التي برهنت على فشل سياساتهم التي اعتمدت المحاصصة الطائفية البغيضة، ونهجها المدمر. ولا ضرورة تدفع لإعادة نشر ارقام الفساد ومدركاته، كما لا معنى لإعادة نشر نسب الفقر والامية وانشار الامراض والتخلف ونقص الخدمات التي يعاني منها أبناء الوسط والجنوب، وحالهم الاسوأ من أحوال أبناء بقية المحافظات، بسبب نهب السراق والعابثين بمقدرات البلاد.

لا حاجة ولا ضرورة ولا معنى لإعادة ذكر المعطيات، فصور الفقر والعوز وانتشار المخدرات تكفي لاخراس كل أدعياء تمثيل المكون.

ان الصور التي تغطي المشهد اليومي لعراق حكمته وتحكمه الطائفية السياسية وجعلته مشهدا كارثيا، تؤكد حقائق دامغة لا يخفيها غربال كذبهم الفاضح. فصور الجوع المخزية لا تفضح منتهكي كرامة الناس وحسب، بل هي محرك أساسي لثورة شعبية سلمية تقتص من النهّابين، وتعيد بناء النظام السياسي ليؤمّن حرية وحقوق المواطن وكرامته، وليعتمد المواطنة ويضمن العدالة.

 

************

 

تظاهرات مطلبية في 5 محافظات.. الاعتداءات تتجدد على حملة الشهادات العليا

 

بغداد ـ طريق الشعب

تواصلت الاحتجاجات المطلبية في عدد من المحافظات، للمطالبة بتوفير فرص العمل، وصرف مستحقات أصحاب العقود، فيما تكرر مشهد الاعتداءات مجددا على حملة الشهادات العليا.

 

 

بغداد

في العاصمة بغداد، تعرض حَمَلة الشهادات العليا والخريجون الأوائل الى الاعتداء بالضرب من قبل قوات مكافحة الشغب في العاصمة بغداد.

وقال مراسل “طريق الشعب”، ان “المئات من حملة الشهادات العليا تعرضوا للضرب من قبل قوات مكافحة الشغب، بعد تظاهرة نظموها امام وزارة التخطيط وقرب بوابة المنطقة الخضراء، مطالبين بتوفير فرص العمل”.

وأضاف ان “التظاهرة شهدت تواجد خريجي كليات المهن الصحية والطبية الذين افترشوا الأرض للمطالبة بإطلاق تعييناتهم”.

 

الموصل

وفي نينوى نظم أصحاب العقود في جامعة الموصل، اعتصاما امام أمام مبنى الجامعة، للمطالبة بالتثبيت على الملاك الدائم.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، إن “اصحاب العقود في جامعة الموصل نظموا اعتصاما أمام مبنى الجامعة للمطالبة بالتثبيت على الملاك الدائم”، فيما نظم الخريجون الأوائل وقفة احتجاجية للمطالبة باطلاق تعييناتهم.

واسط

وطالب العشرات من خريجي كلية الزراعة في واسط الحكومتين الاتحادية والمحلية بتوفير فرص العمل في القطاعين العام أو الخاص.

ولوح الخريجون خلال وقفة احتجاجية بتصعيد احتجاجهم وغلق مبنى دائرة زراعة المحافظة في حال تجاهل مطالبهم.

 

المثنى

وتظاهر العشرات من عمّال النظافة “الاستقطاب” في دائرة صحة المثنى، أمام مبنى الدائرة، مطالبين بزيادة أجورهم إلى الحد المقرر لموظفي العقود وفق القرار 315.

وأشار مراسل “طريق الشعب”، الى ان عمال النظافة اكدوا أن أجورهم تعتبر قليلة للغاية مقارنة مع الأعمال المكلفين بها والخطورة التي يتعرضون لها أثناء العمل، منوهين الى أن أكثرهم يمتلك خدمة في المؤسسات الصحية، تمتد لسنوات.

وطالب العمال الجهات المعنية بإعادة النظر في تلك الأجور، لا سيما في ظل ارتفاع الأسعار وتردي الواقع الاقتصادي.

 

الديوانية

وأغلق العشرات من المحتجين من اصحاب العقود، مبنى مديرية دائرة صحة محافظة الديوانية، احتجاجا على عدم إكمال إجراءات تحويلهم وتثبيتهم حسب قرار مجلس الوزراء الاخير.

وقال ‏منسق هذه التظاهرات سيف البديري، إن “هذه التظاهرات تأتي بعد مماطلة كبيرة من قبل دائرة صحة المحافظة وعدم الجدية في تخصيص المبالغ المالية لتحويل العقود وتثبيتهم‏”.

وأضاف البدري “نتظاهر بهذه الطريقة ونعبر عن احتجاجنا ورفضنا للممارسات والتأخير”.

‏وأكمل: “سنلجأ إلى الاضراب عن العمل في حال لم تتم الاستجابة لمطلبنا والجميع يعرف ان اصحاب العقود يشكلون عصبا مهما في عمل دائرة الصحة والمؤسسات الصحية في المحافظة، لذلك نأمل أن تتم الاستجابة لمطلبنا”.

كما قرر اصحاب المولدات الاهلية في محافظة الديوانية، الاضراب عن تشغيل مولداتهم في الاول من تموز المقبل.

وقال عضو رابطة المولدات الاهلية في المحافظة باقر حنتوش: “قررنا عدم تشغيل المولدات وتنفيذ اضراب عن العمل مع بداية شهر تموز المقبل”.

وأضاف ان “هذا القرار جاء بسبب التعمد في اذيتنا من قبل الحكومة”، مؤكدا “اننا نمنح كميات قليلة من الكاز تكفي لعشرة ايام فقط في المقابل نحن مطالبين بتشغيل لمدة ثلاثين يوما، فضلا عن تزايد ساعات قطع الكهرباء الوطني”.

وتابع حنتوش ان “كميات الكاز التي تزودنا بها الحكومة غير كافية لكنها تمنعنا من الشراء من السوق السوداء وتمنعنا أيضا من تشغيل المولدات بمنتوج آخر عكس ما يحصل في محافظات أخرى، فقد سمح لهم بذلك”.

 

**********

 

شيوعيو البصرة يزورون مديرية الشباب وإذاعة المربد

 

 

البصرة ـ طريق الشعب

زار وفد من شيوعيي البصرة برئاسة الرفيق أحمد ستار عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، يوم الاثنين الماضي، مديرية شباب ورياضة البصرة.

وقدم الوفد التهاني للاستاذ محمد رعد لمناسبة تسنمه ادارة المديرية، فيما جرى الحديث عن أهمية دعم الرياضة والفرق الشعبية وتأهيل ساحات مخصصة لهم، وابعادها عن خصخصة الملاعب، وكذلك دعم المواهب ورعايتهم والاهتمام بهم، انطلاقا من شعار الرياضة حق للجميع.

من جانبه، قدّم الاستاذ محمد رعد شكره للحزب، واثنى على دوره في الحياة السياسية ونزاهة أعضائه.

كما نظم الوفد في اليوم ذاته، زيارة الى إذاعة المربد، وقدم التهاني للاستاذ ضياء البزوني مدير الإذاعة لمناسبة ذكرى تأسيسها السابعة عشرة. 

وجرى الحديث عن أهمية نقل الحقيقة والدقة في نقل الاخبار لكافة المواطنين، فيما اثنى البزوني على دور حزبنا واعضائه، وشكر الوفد على الزيارة .

وكان الى جانب الرفيق احمد ستار خلال الزيارة الرفيقان علي الوردي وحافظ الجاسم عضوا اللجنة المحلية في البصرة.

 

************

 

آثار خطرة على التركيبة الاجتماعية في الريف.. شح المياه يهدد أرض العنبر

 

الديوانية ـ طريق الشعب

يعيش مزارعو مدينة الديوانية حالة مأساوية بسبب شح المياه الذي القى بظلاله على المحافظة، وتسبب في تقليص الخطة الزراعية للمساحات المزروعة في الموسم الحالي بصورة كبيرة، ما يعني تضرر الالاف من الفلاحين في المحافظة.

 

تأثير كبير

اكد عضو الجمعيات الفلاحية في الديوانية خالد عبد الكاظم الخزاعي تقليص الخطة الزراعية للشلب للموسم الحالي الى 3,500، بسبب شح مياه الارواء.

وقال الخزاعي في حديث لـ”طريق الشعب”، ان شح المياه اثر بشكل كبير على القطاع الزراعي في المحافظة بشكل عام، بعد ان كان الفلاح والمزارع يأملان بأن تكون الديوانية عاصمة العراق الزراعية، لافتا الى ان هذا الامر دفع العديد من الفلاحين الى ترك قراهم والهجرة الى المدينة.

وبيّن الخزاعي، ان شح المياه اثر ايضا بشكل كبير على الثروة الحيوانية. 

 وتابع ان سياسة الحكومتين المحلية والمركزية بهذا الصدد تكاد تكون منعدمة لذا اصبح الامر مأساويا، معربا عن امله بتحرك جدي من الحكومة المركزية والدعم المباشر للقطاع الزراعي ووضع الخطط والحلول الآنية لتفادي هذه المشكلة.

 

التركيبة الاجتماعية

 من جهته، قال مدير زراعة الديوانية المهندس الزراعي علي مطر، في تصريح صحفي تابعته “طريق الشعب”، ان تقليص المساحات المزروعة في الديوانية له اثار خطيرة على التركيبة الاجتماعية في الريف العراقي بسبب ان الديوانية تعتمد بالدرجة الاولى على الزراعة، واغلب مساحات المحافظة هي ريفية.

وبين انه في موسم العام الماضي تمت زراعة (155) الف دونم وهذه مساحة جيدة بالنسبة للظروف التي يمر بها العراق وسوق خلالها محصول الشلب بكميات كبيرة تجاوزت (100) الف طن.

وأضاف مطر، ان قرار تقليص زراعة محصول رز العنبر لموسم 2022 من مساحة 155 دونما الى 3,500 “لا يسد حاجة المحافظة من هذا المحصول.

 

ضرر موزع!

من جانبها، اكدت مديرية الموارد المائية ان الخطة الزراعية المقررة لهذا الموسم الصيفي وزعت بالتساوي بين الأراضي القريبة من احواض الأنهر، لتأمين الحصص المائية الكافية لها.

وأوضحت مصدر في المديرية رفض كشف هويته في حديث لـ”طريق الشعب”، أن الخطط الزراعية يتم تحديدها وفق الاطلاقات والايراد المائي، فضلاً عن حجم الخزين الموجود في السدود.

 

احتجاج للفلاحين

وفي وقت سابق من الأسبوع الحالي، تظاهر المئات من المزارعين والفلاحين في قضاء الشامية التابع لمحافظة الديوانية، مطالبين بتعويضهم ماليا جراء الضرر الذي لحق بهم بسبب شح المياه.

وقال مراسل “طريق الشعب”، ان “المئات من الفلاحين والمزارعين نظموا تظاهرة في قضاء الشامية، بعد دعوة من اتحاد الجمعيات الفلاحية في المحافظة، مطالبين بتعويضهم ماديا جراء ما لحق بهم من ضرر كبير بسبب شح المياه”، مشيرا إلى انهم “أكدوا ان شح المياه تسبب في انحسار الأراضي المزروعة من محصول الشلب”.

وأضاف ان “المتظاهرين حملوا الحكومتين الاتحادية والمحلية مسؤولية الإدارة السيئة لملف المياه”، مبينا انهم “دعوا الجهات المعنية إلى إيجاد حلول لمعالجة ظاهرة شح المياه قبل تفاقمها”.

واشار المتظاهر حمزة كاظم إلى ان شح المياه يهدد موردنا الاقتصادي الوحيد الا وهو الزراعة، مطالبا الحكومة بإيجاد حل للمشكلة تمكنهم من ممارسة حياتهم بشكل طبيعي.

وأكد ان مطلب التعويض مشروع كون الضرر الذي لحق بهم هو خارج ارادتهم وجاء نتيجة للإدارة السيئة لملف المياه من قبل الجهات المعنية، مشيرا إلى ان “الحكومات المتعاقبة تقاعست عن المطالبة بحقوق العراق المائية ما تسبب في ازمة شح المياه الحالية”.

ودعا كاظم إلى معالجة الموضوع على وجه السرعة قبل ان يجبر الأهالي على ترك أراضيهم، ما يعني مشكلة أخرى يصعب حلها، محذرا من أن هجرة الفلاحين لأراضيهم سوف تكون لها تداعيات سلبية كثيرة على المجتمع.

 

***********

 

تعزية

 

الرفيق العزيز عادل شبيب - أبو نوار

آلمنا سماع خبر وفاة ابنتكم العزيزة دينا عادل النبهان  بعد صراع طويل مع المرض.

وفي هذه الخسارة  نتقدم اليكم  والى جميع افراد اسرتكم الكريمة   باحر التعازي والمواساة، متمنين  لكم الصبر الجميل على هذا المصاب الأليم، ولفقيدتكم  الذكر الطيب على الدوام.

المكتب السياسي

للحزب الشيوعي العراقي

29-6-2022

 

***************

الصفحة الثالثة

 

أعضاء مجلس النواب في وادٍ.. والشعب ومصالحه في آخر!

 

بغداد ـ محمد التميمي

 

ثمانية عشر عاما مضت على اول عملية انتخابية ديمقراطية شهدتها البلاد، منذ سقوط النظام المباد، وتأمل الشعب العراقي فيها خيرا، متوقعا أن تنتشله من واقعه السيئ والمأساوي، الذي تسببت به سياسات النظام السابق الفاشي، وبدل ان تعمل القوى المتحكمة بقرار البلد والتي تمتلك النفوذ داخل مجلس النواب، على ان تحسن الأوضاع العامة وتلبي تطلعات المواطنين، ساهمت هي الاخرى نتيجة لسياساتها الخاطئة، في ازدياد الوضع سوءا عما كان عليه.

وطبقا لأحاديث مختصين قابلتهم “طريق الشعب”، فان القوى الماسكة بالسلطة في مرحلة ما بعد الغزو الأمريكي، تمحور نهجها حول نهج المحاصصة وتقاسم المناصب تحت عنوان (استحقاقات)، وهذا ما جعل المواطن يفقد ثقته بتلك القوى تماما، وكانت انتخابات تشرين خير شاهد على ذلك.

ويُحتفل باليوم الدولي للعمل البرلماني في 30 حزيران من كل عام، وهو التأريخ الذي تأسس فيه الاتحاد البرلماني الدولي في عام 1889. واعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة بموجب قرارها 278/72، في أيار من عام 2018 هذه المناسبة الأممية السنوية، إقرارا بالدور الذي يضطلع به البرلمانيون في الخطط والاستراتيجيات الوطنية وضمان وجود شفافية ومساءلة أكبر على الصعيدين العالمي والمحلي.

واليوم الدولي للعمل البرلماني هو مناسبة لمراجعة التقدم المحرز، في تحقيق بعض الأهداف الرئيسة الرامية إلى جعل البرلمانات، أكثر تمثيلا لطوائف الشعوب وأكثر قدرة على مواكبة التغيرات، بما في ذلك القدرة على إجراء تقييمات ذاتية، فضلا عن العمل على إشراك المرأة والشباب في العمل البرلماني والتكيف مع التقانة الجديدة.

 

البرلمان مُعطّل

ووصف عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي الرفيق حسين النجار، البرلمان بـ”المعطل” بعد أن حولت القوى المتنفذة صراعها الى خارجه، كون القرارات المصيرية والقوانين المهمة، تجري الموافقة عليها من قبل القيادات السياسية المتنفذة، المتصارعة، بينما يجري تغييب عمل النائب، بحسب قوله.

وأضاف النجار في حديثه لـ”طريق الشعب”، ان “التجارب العالمية التي يحدث فيها انتقال من السلطة الدكتاتورية الى الأنظمة الديمقراطية، تتشكل فيها برلمانات وطنية ومجالس موازية ومجالس محلية (مجلس نواب – مجلس اتحاد – مجالس محافظات)، خصوصاً في البلدان ذات التعددية الحزبية والطائفية والقومية، ومثل ذلك حدث في بلدنا، لكن طغمة الحكم لا تريد للبرلمان ان يأخذ دوره الحقيقي”.

وقال الرفيق حسين النجار، ان “الدورة الحالية تعد من اسوأ الدورات السابقة، نظراً لقلة حجم تمثليها للشارع العراقي، وعدم تمكن المجلس من تنفيذ المواد الدستورية الخاصة بانتخاب رئيس الجمهورية الذي يكلف بدوره رئيس مجلس الوزراء، وكذلك فأنه بعد مرور 8 اشهر على الانتخابات، فإن القوانين المشرعة والجلسات المتحققة لا تتعدى أصابع اليدين”.

وأكد النجار، أهمية استمرار عمل المؤسسة التشريعية والرقابية (البرلمان) في وقتنا الحالي، مع ضرورة الانتقال قريباً الى تشكيل كتل برلمانية ذات اغلبية عددية تستند الى برامج سياسية وأخرى ذات اقلية عددية، تستند هي الأخرى الى برنامج.

وزاد ان “النهج السابق في عمل البرلمان لم يعد صالحاً”.

 

الابتعاد عن نهج المحاصصة

وقال النائب محمد عنوز: ان “العمل النيابي في البلاد منذ الدورة الاولى محكوم بطبيعة القوى السياسية والكتل ونتائج انتخاباتها، وهذا الذي يتحكم بالأداء النيابي بدليل أن قضية المحاصصة وتوزيع المهام تجري على هذه القاعدة، ونتأمل من الدورة الخامسة اعتماد الكفاءة والاختصاص، في ادارة اللجان على اقل تقدير”.

واكد النائب لـ”طريق الشعب”، ان المحاصصة “اثرت كثيرا على عمل المجلس وعطلت الكثير من التشريعات المهمة، وهو ما دفع لأن تصبح مرفوضة اليوم شعبيا وسياسيا، لأنها لم تقدم اي منجز يذكر”، مشيرا إلى وجود حرص نيابي في الابتعاد عن نهج المحاصصة.

ويأمل عنوز “تحسين اداء المجلس بعيدا عن المناكفات السياسية، لان المجتمع يحتاج الى تشريعات كثيرة”.

وفي اليوم العالمي للعمل البرلماني بارك عنوز “لكل اعضاء مجالس النواب في العالم، وفي العراق خصوصا، ونتمنى في هذه المناسبة، ان تكون الدورة الخامسة مختلفة عن الدورات السابقة، وان تحقق وتلبي تطلعات ابناء شعبنا. ونتمنى من الاخوة النواب السعي والعمل على ذلك”.

 

دون مستوى الطموح

من جانبه، قال المحلل السياسي مصطفى البهادلي ان “العمل البرلماني المعمول به بعد العام 2003 لا يزال دون مستوى الطموح من الناحية التشريعية والرقابية كوظيفتين رئيسيتين للعمل البرلماني، بدليل ان المنجز من التنمية منذ 2006 والى الآن بمقدار ما مصروف من الاموال  يعد تقريبا 5 في المائة فقط، وهو لا يلبي الطموح مطلقا على جميع المستويات”.

وأضاف في حديث خصّ به “طريق الشعب”، أنه “فيما يتعلق بالشق الرقابي تمت إدانة الكثير من المسؤولين، لكن لم يكن هناك أي عقاب أو رادع، لاسيما في ما يتعلق بالفساد الذي ما زالت الطبقة السياسية العراقية أسيرة له، وبالتالي كان من المفروض على البرلمان ان تكون له اجراءات صارمة كما هو منصوص عليه في الدستور والقوانين النافذة، وكما هو مؤمل ومتوقع من العمل البرلماني، وهذا هو ما لم يحدث”.

وخلص البهادلي الى انه “اذا قدر لنا ان نقيّم التجربة البرلمانية في ما بعد 2003 فان هناك اخفاقا كبيرا في عمل مجلس النواب العراقي”.

فوضى!

وعلى صعيد ذي صلة، اكد الناشط حسن المياحي ان “العمل البرلماني في العراق هو عبارة عن محاصصة، واعضاء مجلس النواب لم يأخذوا دورهم بشكل صحيح، علما ان النظام البرلماني هو من اشهر وافضل النظم في العالم، لكن في العراق الصورة مختلفة، نتيجة تعدد الاحزاب وعدم تفعيل قانونها، وتوغل المحاصصة التي طغت على عمل البرلمان”.

وعن تأثير المحاصصة على عمل البرلمان قال الناشط لـ”طريق الشعب”، انها “اثرت بشكل كبير وبنسبة 90 في المائة على عمل المجلس، فالأحزاب المتنفذة هي اليوم تسيطر على البرلمان، وحتى الحكومة لا يتم تشكيلها الا وفق مبدا تقاسم الكعكة والوزارات، وامتد الامر ليشمل حتى مدراء الدوائر والاقسام، فؤلاء يجب ان يكونوا تابعين للأحزاب المتنفذة، التي تسمي تلك العملية بأنها استحقاقات”.

ويعتقد المياحي ان “البرلمان يحتاج في واقع الحال الى معارضة حقيقية تقوّم عمله وتراقب عمل الحكومة، وتحرص على ان تكون الحكومة التي يجب تشكيلها هي حكومة اغلبية وطنية، بعيدة عن التحاصص. بهذه الالية من الممكن ان نقول ربما يتحسن وضع البلد”.

وخلص الى ان “هذا من الصعب تحقيقه ويحتاج الى ضغط من قبل الشارع والنواب المستقلين والأحزاب الوطنية”، متمنيا ان “يأخذ البرلمان دوره بصورة صحيحة، ويكون جهة رقابية وتشريعية قولا وفعلا، وان يتحلى النائب بشخصية قوية ومؤثرة كممثل عن الشعب لا معقب في الوزارات، فالكثير من النواب اليوم لا يعرفون دورهم وصلاحياتهم”.

 

 

**************

 

اليونيسيف: أطفال العراق يتعرضون لانتهاكات جسيمة

 

بغداد ـ طريق الشعب

كشف تقرير جديد لليونيسف عن انتهاكات جسيمة ضد الأطفال في مناطق الصراع، ومنها العراق، الذي عدّ واحدا من أعلى ثمانية بلدان في العالم من حيث عدد الأطفال المحتجزين نتيجة للنزاعات المسلحة.واكدت الأمم المتحدة ان ما بين عامي 2005 و 2020، هناك أكثر من 266,000 انتهاكا جسيما ضد الأطفال، على يد أطراف مرتبطة بالنزاع في أكثر من 30 دولة في كل من افريقيا وآسيا والشرق الأوسط، وأمريكا اللاتينية.

 

جزء من الانتهاكات

وذكر تقرير اليونيسف الذي صدر امس الأول الثلاثاء، ان هذا العدد هو جزء من الانتهاكات التي يعتقد أنها وقعت، ولا سيما في ظل القيود المفروضة على الوصول، والقيود الأمنية، من بين جملة من الأمور الأخرى، فضلا عن الشعور بالعار، والألم، والخوف الذي يعاني منه الطفل الناجي، والناجين الآخرين من أبناء الاسرة، والذي عادة ما يعرقل كتابة التقارير التوثيق والتحقق من الانتهاكات الجسيمة المرتكبة ضد الأطفال في مواقف النزاع المسلح.  وأوجد التقرير  الموسوم (25 عاما من الأطفال والنزاع المسلح: اتخاذ إجراءات لحماية الأطفال في الحروب” أنه بين عامي 2005 و 2020 تأكد أن أكثر من 104,100 طفل قد لقوا حتفهم أو تعرضوا لإصابات جسيمة في حالات النزاع المسلح، فضلا عن التحقق من أن أكثر من 93,000 طفل قد تم تجنيدهم، أو استخدامهم من قبل أطراف النزاع، كما تم التحقق من اختطاف ما لا يقل عن 25,700 طفل من قبل أطراف النزاع. وتعرّض 14,200 طفل على الأقل للاغتصاب، أو الزواج القسري، أو الاستغلال الجنسي على يد أطراف النزاع الذين ارتكبوا أشكالا خطيرة أخرى من العنف الجنسي. كما تحققت الأمم المتحدة من أكثر من 13,900 حادثة هجوم على المدارس والمستشفيات، وتحققت مما لا يقل عن 14,900 حادثة منع وصول المساعدات الإنسانية للأطفال منذ عام 2005.

 

حماية الأطفال

وفي هذا الصدد، قالت السيدة كاثرين راسل، المديرة التنفيذية في اليونيسف: إن “هذا التقرير يوضح بما لا يقبل اللبس، وبأوضح العبارات الممكنة، فشل العالم في حماية أطفاله من الانتهاكات الجسيمة خلال أوقات النزاع المسلح”.  وأضافت قائلة: “إن الانتهاكات الجسيمة تدمر الأطفال والأسر والمجتمعات، وتمزق النسيج المجتمعي، ما يفاقم صعوبة استعادة السلام والأمن والاستقرار واستدامتها. لذا لا بدّ لنا من رفض قبول الانتهاكات ضد الأطفال كنتيجة حتمية من نتائج الحروب”.

انتهاكات جسيمة

وبناء على بيانات تمتد لفترة ستة عشر عاما من التقرير السنوي للأمين العام للأمم المتحدة بشأن الأطفال والنزاع المسلح، يبيّن التقرير التأثير الذي تتركه النزاعات المسلحة على الأطفال، من خلال عرض اتجاهات الانتهاكات الجسيمة في جميع أنحاء العالم وعلى مر العصور.  ويتقصى التقرير سبل استخدام المعلومات المتعلقة بالأنماط الموثقة للانتهاكات الجسيمة في الاستجابة لاحتياجات الأطفال وكيفية التعامل مع أطراف النزاع – سواء كانت جهات تابعة للدولة أو غير تابعة للدولة - مما يسهم في القضاء على الانتهاكات الجسيمة ومنعها.

ويوضح التقرير أنه في العراق، يبقى الأطفال من الأسر الأكثر فقرا، والأطفال الذين لديهم وضع أو سمة محددة في ما بينهم، بمن فيهم اللاجئون، واطفال النازحين، وغيرهم، يبقون أكثر عرضة لمخاطر الانتهاكات الجسيمة. وبحسب التقرير، فإن البيانات المصنفة بحسب الجنس، تشير إلى حالات مؤكدة من الانتهاكات الجسيمة قد أثرت بشكل بالغ على الأولاد، وأن الطفل الواحد قد يتعرض للعديد من الانتهاكات في الآن نفسه.  كما أظهر التقرير أن المخلفات الحربية المتفجرة أصبحت واحدة من الأسباب الرئيسية لقتل الأطفال أو تشويههم، حيث أصبح استخدام الأطفال لزرع العبوات الناسفة، وحملها، توجها مثيرا للقلق البالغ.

 اختطاف وتهريب

كما ورد في التقارير توثيق العديد من حالات اختطاف الأطفال، وتهريبهم قسراً عبر الحدود، لأغراض التجنيد والاستخدام، أو الاستغلال الجنسي، فضلا عن ممارسات زواج الأطفال والاستغلال الجنسي التي استخدمتها المجاميع المسلحة على نطاق واسع.

كما أن بعض الأطفال قد لقوا حتفهم نتيجة التعذيب بعد اتهامات بالتجسس أو الارتباط بأطراف معارضة.

 وفي هذا السياق، قال السيد كين ليكنز، مسؤول مفوض لممثلة اليونيسف في العراق: “نعمل مع مجموعة واسعة من الشركاء على تعزيز آليات المراقبة والإبلاغ عن الانتهاكات الجسيمة ضد الأطفال في العراق، ولكن مع استمرار الانتهاكات الجسيمة، يبقى عملنا لحماية الأطفال أمرا بالغ الأهمية”.

 

أرقام مقلقة

لقد تزايد العدد السنوي للانتهاكات المؤكدة بشكل مطّرد منذ عام 2005، حيث تجاوز العدد 20,000 في عام لأول مرة عام 2014 وبلغ 26,425 حالة في عام 2020.

وفي الفترة ما بين عام 2016 وعام 2020، بلغ المعدل العالمي اليومي للانتهاكات الجسيمة المؤكدة التي تم التحقق منها 71 حالة انتهاك وهو رقم مثير للقلق.

والعدد الكبير للانتهاكات التي لوحظت في السنوات الأخيرة يبيّن التأثير الدراماتيكي للنزاع المسلح - وأزمات الحماية المعقدة والممتدة على الأطفال. ومن أجل تعزيز المساءلة، تقوم أطراف النزاع المذكورة في التقرير السنوي للأمين العام عن الأطفال والنزاع المسلح، باعداد وتنفيذ خطط عمل، مع إجراءات واضحة ومحددة وملموسة ومجدولة زمنياً لتاسيس تدابير مستدامة لحماية الأطفال من تأثير النزاع.

ويعرض التقرير أمثلة عديدة تسلط الضوء على القيمة البالغة الأهمية لخطط العمل وأثرها  في إحداث تغيير إيجابي للأطفال، سواء على المدى القريب أو البعيد، فضلا عن تحديد التحديات والعقبات.

 

زيادة الانتهاكات

من الأهمية بمكان ملاحظة أن الزيادة في الانتهاكات المؤكدة بمرور الزمن تؤكد أيضا القوة المتزايدة لآلية الرصد والإبلاغ على مر السنين. حيث أن وضع إرشادات بشأن المراقبة والإبلاغ، وتدريب موظفي الأمم المتحدة وشركائها على توثيق الانتهاكات الجسيمة وبناء قدراتهم، وتوعية الأسر والمجتمعات بمخاطر حماية الأطفال، تسهم كلها في تعزيز الآلية وتمكّنها، لجمع المزيد من المعلومات حول الانتهاكات الجسيمة المرتكبة ضد الأطفال. وبينما تزايدت القدرة العامة للأمم المتحدة على توثيق حوادث الانتهاكات الجسيمة والتحقق منها، بمرور الوقت، إلا أنها قد تذبذبت من عام لآخر، ومن حالة إلى أخرى، ومن انتهاك إلى آخر. وفي هذا الشأن، واستناداً إلى كل ما سبق، لا بد من إجراء مقارنات مباشرة بين المواقف، أو السنوات، أو الانتهاكات بعناية شديدة.

 

 

*************

 

وثائق المؤتمر الـ 11.. النظام الداخلي

المادة (11)

المجلس الاستشاري

 

 

  1. يتكون من أعضاء اللجنة المركزية، وسكرتاريي اللجان المحلية، ومسؤولي لجان الاختصاص المركزية، وأعضاء لجنة الرقابة المركزية.
  2. يعقد المجلس إجتماعا دوريا كل أربعة أشهر، أو عند الضرورة بدعوة من اللجنة المركزية.
  3. يناقش في اجتماعاته أو موسعاته التطورات السياسية في البلاد وتقارير اللجان المحلية ولجان الاختصاص المركزية، ويقدم المجلس مشورته ومقترحاته إلى اللجنة المركزية.
  4. تعمم نتائج اجتماعاته والتوصيات الصادرة عنه إلى المنظمات الحزبية في رسائل داخلية.

 

المادة (12) منظمات الحزب في الخارج

  1. ينتظم أعضاء الحزب في الخارج في منظمات حزبية في كل بلد، تنتخب لجانها القيادية في مجالسها العامة مرة كل سنتين.

 في الخارج وطريقة ارتباطها بعد التشاور معها.

 المادة (13) آلية العلاقة بين الحزب الشيوعي العراقي والحزب الشيوعي الكردستاني

  1. تبنى العلاقة بين حشع وحشك على أساس المصالح الطبقية والوطنية، والهوية الفكرية المشتركة، والروح الأممية، والتاريخ النضالي المشترك في إطار بلد متعدد القوميات، والتي تجد تعبيرها في الوثائق البرنامجية المشتركة.
  2. تنظم اللجنتان المركزيتان للحزبين آلية العلاقة بينهما تبعا لتطورات الواقع الاداري - السياسي للدولة العراقية.

 المادة (14) التعددية القومية والدينية في المجتمع العراقي

 إقراراً بتعدد الانتماءات القومية والدينية في المجتمع العراقي، وانسجاماً مع توجهات الحزب البرنامجية في الدفاع عن حقوقها المشروعة، ووفقاً لضرورات العمل والظرف الملموس، للحزب ان يشكل هيئات اختصاصية لتوجيه وتطوير نشاطه في هذا الميدان.

 

 المادة (15) المؤتمر الوطني للحزب

  1. المؤتمر الوطني هو أعلى هيئة في الحزب ويعقد كل أربع سنوات بدعوة من اللجنة المركزية، ولها أن تدعو في حالات استثنائية إلى عقد مؤتمرات طارئة بموافقة ثلثي أعضائها.
  2. يتألف المؤتمر الوطني من:

‌أ. المندوبين المنتخبين من المنظمات المحلية للحزب، ومن منظماته في الخارج.

‌ب. أعضاء اللجنتين المركزية والرقابة المركزية للحزب.

‌ج. المختصين والشخصيات الحزبية ممن تسميهم اللجنة المركزية أعضاءً في المؤتمر، على أن تحظى هذه التسمية بمصادقة المؤتمر، وان لا تتجاوز نسبتهم 10 بالمائة من المندوبين المنتخبين. ويعتبر مراقباً كل من لا تجري مصادقة المؤتمر عليه.

‌د. يحق للجنة المركزية دعوة مراقبين إلى المؤتمر.

  1. يعتبر المؤتمر شرعياً ومستكملاً نصابه القانوني في حالة حضور الثلثين من المندوبين.
  2. قواعد الانتخاب ونسب التمثيل تحددها اللجنة المركزية، مع الأخذ بنظر الاعتبار ضرورة تناسب التمثيل في المؤتمر مع مجموع عدد أعضاء الحزب في كل منظمة. ويشترط ان لا يقل العمر الحزبي للمندوب إلى المؤتمر عن ثلاث سنوات.
  3. تتلخص مهام المؤتمر الوطني في:

‌أ. تعديل برنامج الحزب ونظامه الداخلي وإقرارهما.

‌ب. تحديد الخط السياسي العام للحزب ورسم الاتجاهات العامة لنشاطه في الميادين كافة.

‌ج. مناقشة تقارير اللجنة المركزية والبت فيها.

‌د. مناقشة التقرير المالي والمصادقة على ميزانية الحزب.

‌ه. تحديد عدد أعضاء اللجنة المركزية ولجنة الرقابة المركزية وانتخابهم بطريقة التصويت السري، وعلى أساس الترشيح الفردي.

‌و. تثبيت كوتا للشباب وأخرى للنساء بنسبة تحدد حسب الظروف الملموسة.

‌ز. انتخاب لجنة الترشيحات لعضوية اللجنة المركزية والطعون في أول جلسة عمل.

‌ح. مناقشة تقرير لجنة الرقابة المركزية.

  1. في حالة تعذر عقد المؤتمر الوطني في موعده المقرر يحق للجنة المركزية تأجيله لمدة سنة واحدة، على أن توضح الأسباب الموجبة إلى جميع منظمات الحزب.

 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

من النظام الداخلي للحزب الشيوعي العراقي، الذي أقره المؤتمر الوطني الحادي عشر 2021

 

 

************

 

الصفحة الرابعة

 

الحكومة جزء من المشكلة!.. التلوث يتفاقم في العراق ويهدد بأمراض خطيرة

 

متابعة – طريق الشعب

خلال الفترة الأخيرة تفاقمت مشكلات التلوث في الأحياء السكنية والأنهار والبحيرات في العراق بشكل كبير، تزامناً مع تراجع مستوى المياه وارتفاع درجات الحرارة، ما خلّف مشكلات صحية وروائح كريهة ومشاهد مقرفة.

يأتي ذلك وسط تحذيرات من استمرار تصريف مياه المجاري في نهري دجلة والفرات. فبسبب انخفاض مناسيب المياه في النهرين، طغت مياه المجاري المصرفة فيهما بنسبة عالية، الأمر الذي أدى إلى قتل الكثير من الأحياء والنباتات النهرية.

ويعمل ناشطون في مجال البيئة على إطلاق حملات للتوعية بمخاطر التلوث وربطها بالأوبئة والأمراض المتواصلة في البلاد، مطالبين بتشريع قوانين صارمة بحق من يقوم بتلويث البيئة، مواطنين أم مؤسسات حكومية، فضلا عن تأسيس شرطة خاصة بمكافحة مسببي التلوث.

 

أمراض مميتة

يقول الخبير البيئي حيدر الميراني، أن “استمرار المواطنين والدوائر الحكومية في رمي المخلفات الثقيلة في الأنهار ومجاري المياه العذبة أو المسطحات المائية والساحات العامة، سيزيد من الأوبئة المنتشرة اليوم، الأمر الذي قد يؤدي إلى حدوث أمراض مميتة وغير متوقعة”.

ويوضح في حديث صحفي، أن “المواطنين يرمون النفايات في غير أماكنها، وهم أكثر من يلوث المدن، حتى وإن لم يشعروا. كما أن الدوائر الحكومية ومنها المستشفيات ترمي مخلفاتها في الأنهر والساحات العامة”.

وعن الحلول، يقول الميراني أن “هناك حلولاً عدة، وهي تحتاج إلى دراسات وخطط وأموال، لكن أهمها وأسرعها تشكيل شرطة النظافة، التي تتولى مهمة ملاحقة وتغريم كل من يلوث البيئة، سواء أكان مواطناً أم جهة حكومية أم قطاعاً خاصاً، على أن ترتبط هذه الشرطة بوزارة الداخلية”.

 

تحديات

يبيّن الناشط محمد العبيدي، وهو من بغداد، أن العراق يواجه اليوم تحديات كبيرة بسبب الجفاف والتصحر المتزامنين مع ارتفاع درجات الحرارة وزيادة إنتاج النفايات في البلاد، مشيرا إلى أن استمرار هذه التحديات يعني المزيد من المشكلات الصحية.

ويلفت في حديث صحفي، أن “هناك مناطق تنتشر فيها الأمراض الجلدية والمعوية. وعند البحث، نجد أنها أكثر تلوثاً بالنفايات من غيرها. لذلك نقوم بإطلاق حملات في تلك المناطق للتوعية بمخاطر التلوث”.

وبحسب تقارير بيئية سابقة، فإن نحو 50 في المائة من مشكلات التلوث في نهري دجلة والفرات تأتي بسبب مياه المجاري ومخلفات الدوائر الحكومية والمصانع. وتتصدر بغداد أكثر مدن البلاد معاناة جراء هذه الظاهرة.

وتعثرت الحكومات العراقية المتعاقبة في بناء معامل لتدوير النفايات، وتعتمد حتى الآن على وسائل بدائية في طمر النفايات بمناطق مختلفة، وسرعان ما يتحول الأمر إلى مشكلة تهدد المدن المجاورة لتلك المطامر.

ثقافة المجتمع

من جانبه، يقول المتحدث باسم وزارة الداخلية اللواء خالد المحنا، أن مهمة شرطة البيئة منع عمليات التلوث الكبرى كالتي تصدر عن المعامل والمصانع، معتقدا في حديث صحفي، أن “المشكلة ليست بوجود تشكيل أمني، إنما تعود لثقافة المجتمع. ففي المجتمعات المتقدمة نجد أن الفرد هو الذي يمثل عنصر الأمن مرة، والموظف البلدي مرة أخرى، ويكون هو الحارس على عملية منع التلوث”.

إلى ذلك، يذكر مدير بلدية مدينة الديوانية، حيدر مرزوك ان “الكوادر البلدية لم تعد قادرة على تنفيذ واجباتها في تنظيف المدينة بشكل جيد، بسبب عدم التزام المواطنين برمي النفايات أو تجميعها في مكانها المخصص. وهناك من يلوث البيئة ولا يتعاون معنا، بعضهم يقوم بالاعتداء على عمال النظافة، لذلك نحتاج فعلاً لقوة أمنية تسند عملنا”.

يتابع في حديث صحفي قائلا، أن “هناك دوائر حكومية تقوم برمي النفايات الصلبة والسائلة في الأنهر، والغازية في الهواء، وهذا خطر كبير. لذلك، وجهنا لها أكثر من إنذار، كما عمدت مديرية البيئة إلى اتخاذ الإجراءات نفسها، وبالرغم من ذلك لا تزال المشكلة مستمرة”.

ويقرّ متابعون بأن المواطنين يتحملون جزءاً من المسؤولية. وبهذا الصدد يقول حيدر اللامي، أن “على المواطن أن يقوم برمي النفايات في الأماكن المخصصة لها بهدف الحد من الأزمة البيئية”، مشددا في حديث صحفي على أنه “في حال أرادت البلديات السيطرة على مشكلة التلوث، يتوجب عليها تغريم ومعاقبة المخالفين مهما كانوا، مواطنين أم مؤسسات حكومية”.

 

**************

 

أگول.. متى تنتهي ظاهرة التدريس الخصوصي؟

 

عامر عبود الشيخ علي

 

الجميع يعلم بالتراجع الكبير في القطاع التربوي والتعليمي في العراق، شأن بقية القطاعات الصحية والخدمية والامنية والاقتصادية، التي تدهورت نتيجة الإهمال الحكومي ومحاولات تهميش المؤسسات المعنية وتحويلها إلى القطاع الخاص.

ونظرا لعدم تطوير التعليم الحكومي برزت المدارس الاهلية الخاصة اضافة الى معاهد التدريس الخصوصي. والغريب في الأمر ان اغلب مدرسي السادس الإعدادي مثلا، لا يقدمون المادة بشكل صحيح للطلبة في مدارسهم، لإجبارهم على اللجوء للمعاهد الخاصة بهم، مقابل استيفاء الاجور منهم. إذ وصل سعر تدريس المادة الواحدة إلى مليون دينار بالإضافة إلى رسم التسجيل في المعهد، والبالغ 25 ألف دينار.

ويلزم المدرسون طلبتهم بشراء الملازم المطبوعة للمناهج، والتي تقع غالبا في ثلاثة أو أربعة أجزاء للمادة الواحدة، كل جزء يباع بسعر لا يقل عن 8 آلاف دينار، ما يحمل كاهل العائلة مصاريف اضافية واعباء لا يستطيع ذوو الدخل المحدود تحملها، لكن نجاح ابنائهم ومستقبلهم العلمي يدفعهم الى التقصير في معيشتهم من أجل ذلك.

ليس هذا فقط، بل ان تلك المعاهد باتت تكتظ بالطلبة مثلما يحصل في المدارس الحكومية. إذ يصل العدد في القاعة الواحدة إلى أكثر من 30 طالبا، بعد أن كان الدرس الخصوصي يقتصر في أغلب الأحيان على 3 أو 4 طلبة.

نتساءل: متى تعالج منظومة التعليم بشكل شامل ومتكامل، كي نستغني عن ظاهرة التدريس الخصوصي ونخفف بالتالي من الأعباء المالية عن كواهل العائلات؟

 

 

*************

 

قرية في المثنى بلا ماء منذ سنوات!

 

السماوة – وكالات

شكا سكان “قرية العويليين” الواقعة بين مركز محافظة المثنى وقضاء الخضر، معاناتهم جراء عدم وصول المياه إلى قريتهم منذ سنوات، مشيرين إلى أن القرية تضم أكثر من 100 منزل تعتمد على المركبات الحوضية في توفير المياه.

وذكر عدد من السكان في حديث صحفي، أن قريتهم تعاني الإهمال الحكومي وعدم استجابة الجهات المعنية لمطالبهم المتكررة، مؤكدين أنهم يعيشون واقعا صعبا، خاصة خلال فصل الصيف.

وجدد السكان مطالبتهم الحكومة المحلية بوضع حد لمعاناتهم من خلال شمول القرية بالمشاريع الخدمية، سيما في قطاعي الماء والطرق. 

 

************

 

في بعقوبة .. أسر تفقد مصادر رزقها بـ “رفع التجاوزات”

 

بعقوبة – وكالات

شرعت فرق ازالة التجاوزات في ديالى، أخيرا بإزالة المقاهي والمحال المتجاوزة المطلة على نهر خريسان وسط بعقوبة، الأمر الذي قطع أرزاق أكثر من 100 أسرة – بحسب ما نقلته وكالات أنباء عن مواطنين.

ابو مصطفى، احد المتضررين من رفع التجاوزات، قال في حديث صحفي أن “ما يسميه البعض بالتجاوزات انقذ حدائق نهر خريسان لأكثر من 19 سنة، وساهم في توفير متنفس للمواطنين”.

وأضاف قائلا ان “اكثر من 100 اسرة فقدت مصادر رزقها بإزالة المقاهي والمحال، في وقت لم تمنحها فيه الدولة تعويضات، أو توفر لها على الأقل، أماكن بديلة لكسب الرزق”.

 

************

 

مركز حقوقي: إيران سممت مياه البصرة!

 

البصرة – وكالات

اتهم مركز العراق لحقوق الإنسان في البصرة، الجانب الإيراني بتسميم مياه الأنهار في المحافظة بسبب رميه المبيدات في نهاية مبازله المتصلة بها.

وقال مدير المركز علي العبادي في حديث لوكالة أنباء “بغداد اليوم”، ان “مشكلات كارثية ستواجه اهالي البصرة بعد وصول السم الى أنهار المحافظة”، مبينا ان “السم أخطر من اللسان الملحي الذي تعانيه المحافظة منذ سنوات”.

وتابع قوله ان “البصرة أكثر المحافظات المتضررة من هذه السموم، كونها تقع عند ذنائب الأنهار، وما يزيد خطورة الموقف هو قيام إيران برمي المبيدات وفضلات الحصاد في الأنهر، الأمر الذي يتسبب في تسميم مياه المحافظة”.

ويصب نهر الكرخة النابع من الأراضي الإيرانية، في هور الحويزة جنوب شرقي مدينة العمارة، والذي يغذي بدوره نهر دجلة شمالي مدينة القرنة وشط العرب جنوبها. فيما يصب نهر الكارون، الذي ينبع أيضا من إيران، في شط العرب.

 

 

*************

 

هل سيكون تموز جحيما على الديوانية؟!

 

الديوانية – وكالات

قرر اصحاب المولدات الاهلية في محافظة الديوانية، أول أمس الثلاثاء، الاضراب عن تشغيل مولداتهم بدءا من يوم غد الأول من تموز.

وقال عضو رابطة المولدات الاهلية في المحافظة، باقر حنتوش، أنه “قررنا عدم تشغيل المولدات وتنفيذ اضراب عن العمل مع بداية شهر تموز”، مضيفا في حديث صحفي، أن “هذا القرار جاء بسبب تعمد الحكومة أذيتنا”.

وأوضح في قوله: “اننا نمنح شهريا كميات قليلة من مادة الكاز تكفي لعشرة ايام فقط، في حين نحن مطالبون بتشغيل مولداتنا ثلاثين يوما، مقابل ازدياد ساعات انقطاع الكهرباء الوطنية”.

وتابع حنتوش قائلا: “الغريب ان الحكومة، وبالرغم من عدم كفاية مادة الكاز التي تزودنا بها، تمنعنا من شراء هذه المادة من السوق السوداء”.

 

 

 

**************

 

المواطنون لجأوا للقضاء .. “طريق الموت” في الشامية يفتك بعشرات الأبرياء

 

 

الديوانية – وكالات

لا يزال الطريق الخارجي الرابط بين محافظتي النجف والديوانية، والمار بقضاء الشامية، يشهد حوادث مرورية مميتة بين فترة وأخرى، بسبب احتوائه على حفر ومطبات كثيرة “جراء تلكؤ عمل الشركة المنفذة لمشروع تبليطه”، الأمر الذي أزهق أرواح العشرات من المواطنين، فضلا عما خلفه من خسائر مادية كبيرة.

وبعد أن يئس المواطنون من استجابة الجهات ذات العلاقة لمطالباتهم المتكررة بمعالجة المشكلة، قررا أخيرا ناشطون ومواطنون من سكان المناطق المحيطة بالطريق، اللجوء إلى القضاء وتقديم شكوى عن هذه المشكلة الخطيرة.

وفي حديث صحفي قال الناشط حسام العابدي، وهو من قضاء الشامية، انه “تم تقديم اخبار إلى الادعاء العام حول تلكؤ الشركة العاملة على تبليط الطريق”، مضيفا أنه “تقدمنا بهذا الابلاغ لعدم وجود جدية وسرعة في إنجاز العمل. فلا تزال أرواح المواطنين تزهق يومياً بحوادث السير”.

وتمنى العابدي من القضاء أن يضع حدا لهذه “المهزلة” – على حد تعبيره.

وبحسب ما نقلته وكالات أنباء عن مدير الطرق والجسور في الديوانية علي خليبص، فإن مشروع تبليط الطريق محال إلى شركة كانت متوقفة عن العمل واستأنفته أخيرا، مؤكدا “نحن نتابع عمل الشركة ونضغط باتجاه إنجازه”.

 

*************

 

 

مواساة

 

  • تتقدم منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الدنمارك بأحر التعازي وأصدق المواساة للرفيق العزيز والفنان المبدع طالب غالي (أبو لنا) بوفاة شقيقه عبد النور في مدينة البصرة.

الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لعائلته.

  • تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في أربيل سكرتير اللجنة المحلية للحزب في اربيل الرفيق كاردو صالح، وذلك بوفاة شقيقه لطيف.

الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لذويه ورفاقه.

 

**************

 

الصفحة الخامسة

 

كلمة اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي في أربعينية النواب

ضيوفنا الكرام

الرفيقات والصديقات .. الرفاق والأصدقاء

طاب مساؤكم سلاما .. وشكرا لحضوركم البهي

اليوم نلتقي في مناسبة حزينة، وهي، في الوقت ذاته، مناسبة استذكار مفعم بروح الاحتجاج والتحدي والأمل .. روح المثال المضيء للشاعر الملهم والمناضل الجسور .. رفيق دربنا وحادي مسيرتنا مظفر النواب.

واليوم، إذ نحتفي بأبي عادل، الذي جعلته سنواته المديدة في صفوف حزبنا وتجسيده المدهش لفكرنا، رمزا متفردا في الوجدان الوطني، فانما نحتفي بالثورة والعشق. فقد جمع في قصائده الجميلة ومواقفه الجريئة الثوار والعاشقين تحت راية الكفاح العادل التي لا تعرف أن تنتكس.

ولا يتوقف مغزى هذا الاحتفاء عند استذكار مبدع ومناضل رحل عنا، بل يتجلى في أننا نستعيد الدروس الغنية التي انطوت عليها مسيرة هذا الانسان، والأمثلة التي ستظل تنير حياة الثوريين والعشاق بمصابيح الأمل، وهي ترشدهم نحو الحياة التي كان مظفر النواب يحلم أن ينعم بها شعبه وعراقه.

وكانت المعاناة المريرة من علامات حياته. فمن سجن نقرة السلمان الصحراوي سيء الصيت، الى الحلة التي هرب عبر نفق في سجنها ساهم في حفره، لتستقبله الأهوار الثائرة، فيبدأ فصل جديد في المسيرة التي لم توقفها الغربة، إذ لم تستطع سنوات المنفى المديدة الموحشة أن تبعد النواب عن عراقه الذي ظل يوجعه، فيوغل في حبه وغنائه والوجد عليه. وظلت لهجته الجنوبية الحارقة والشفافة تجول مدن العراق المتنوعة اللهجات، وقد جعلها أبو عادل تومض في الحزن والاحتجاج، إذ كانت سببا لائتلاف المختلفين، وراية تخفق في شوارع البلاد التي حرمه الطغاة من سمائها.

وعندما رحل مظفر غريبا في منفاه كان محبّوه في انتظار أن يمسحوا جبهته بتراب الوطن الذي ظل يتوق اليه. وكان التوديع الرسمي والشعبي المهيب، والكتابات التي ماتزال متواصلة رثاء للغائب الحاضر، وبحثا في ابداعه الشعري وفي سيرته الكفاحية، كان هذا بعضا من وفاء للراحل. وما احتفاء حزبنا به هذا المساء الّا صفحة أخرى تضاف الى سجل المحبة العراقي.

جمع النواب، كما هو معروف، مزايا جعلته مميزا في تمسّكه بالقيم السامية للشيوعيين والثوريين، وأهّلته ليتسيّد ناصية الابداع. ولا مبالغة في القول إن النواب أرسى أسس مدرسة الحداثة في الشعر الشعبي العراقي، وعلى هذا النهج سار الشعراء الذين ظلوا ينظرون اليه كمعلّم لهم في السخط وفي الشعر.

والنواب، الذي أضفى على اللهجة الشعبية سمتها الجمالية المذهلة، ظلت قصائده تحمل المشاعل التي توقظ الوعي وتبث الجمال وتحرك الاحتجاج ضد الجور الاجتماعي والظلم الطبقي.

هكذا تحول “صويحب” الى أنشودة ترددها حناجر شبيبة انتفاضة تشرين، مثلما تحولت “الريل وحمد” الى أغنية لعشاق بلاد الرافدين.

ظل النواب رمزا متفردا في الوجدان العراقي .. ومن شرارة أشعاره ظل يندلع لهيب الثورة والعشق، وستظل قصائده رايات خفاقة تمضي بنا الى حيث كان الراحل الغالي يحلم بوطن حر وشعب سعيد.

شكرا لحسن إصغائكم.

 

 

عائلة النواب: شاعر الكلمة الفيصل ثم وداع يبقى ثم رحيل يتكر في الروح محطة

نعم..

ودعنا شاعر المواقف العظيمة، شاعر الكلمة الفيصل، شاعر العراق والعرب والعالم اجمع.. الكبير مظفر النواب.

ما مات مظفر، فهو باقٍ في قلوب البسطاء والمظلومين والعشاق والثوريين وكل شرفاء هذا العالم..

بكت الجماهير ذاك المظفر، واجتمعت حشود الناس على ارصفة الطرقات تنتظر وصول نعشه المزخرف بقصائده الخالدة، قصائده التي حفظها الناس وغنوها أيام الفرح وأيام الشدة وايام الثورة.

مبارك عليه تاريخه الإنساني وعشقه للثورة الصادقة والانسان الحر.

عاش النواب بكرامة وترجل عن فرسه بكرامة، تاركاً إرثاً ثقافياً كبيراً يحق لنا ان نتباهى ونتغنى به.

غادرنا صاحب الصوت الشجي، والإلقاء الشعري الفريد، تاركاً دنيا أتعبت طينه..

“تعب الطين”

سيرحل هذا الطين قريباً

لقد رحل هذا الطين المعجون بآلام واوجاع الوطن العربي، فهو بجدارة شاعر الجرح العربي والمأساة العربية.

رحل، حاملاً معه هموم الناس وقضاياهم الجوهرية.

“عودتني انتظر

وارسم على الأيام موعد”

لكنني أيها النواب الكبير

“لگيتك سافرت من غير رجعة”

وداعاً بحجم الكون يا أبا عادل.

____________

ألقاها في الحفل علي النواب ابن شقيق الشاعر الكبير مظفر النواب

 

 

 

د. علاء بشير: اغنى حياتي حياً وميتاً

اخواتي واخوتي

طلب مني صديقي الصديق واخي الاكرم عبدالرحمن طهمازي ، ان اكتب عن مظفر النواب في يوم ذكراه . لم استطع الاعتذار عن تلبية طلبه هذا رغم معرفتي الاكيدة بصعوبة الموضوع اذ ان سيرة مظفر النواب هي سرد لتاريخ العراق الذي عاصره هو.

ساكتفي بذكر شذرة من المواقف الشخصية لمظفر النواب ، الذي تعمقت معرفتي به يوم 20/9/1958 حتى غيابه يوم 20/5/2022. اذ امتدت معرفتي عن قرب بمظفر النواب اربعة وستين عاما .

قبل العام 1963 كنا مجموعة من الاصدقاء ومظفر نقضي بعض الامسيات في جزيرة ام الخنازير التي تغير عنوانها الى جزيرة الاعراس لاحقا . وغالبا ما نرجع الى مرسى القوارب في ابي نواس بعد منتصف الليل حينها يكون مستوى سطح دجلة قد انخفض وعلينا الخوض في الطين مسافة مترين لنصل اليابسة . وفي كل مرة يصر مظفر ان يحملني على ظهره لليابسة ، كان مظفر يكبرني بخمس سنوات .

في يوم الثلاثاء المصادف 7/11/1967. كانت الساعة تشير الى التاسعة والنصف مساءا . اتصل بي المرحوم الفنان حافظ الدروبي وطلب مني المجئ الى داره لامر مهم جدا . وصلت الدار وطرقت الباب . وكان مظفر النواب هو الذي فتح لي الباب ، كانت من اهم مفاجأت حياتي . كان مظفر وبعض رفاقه قد تمكنوا من الهرب من سجن الحلة صباح ذلك اليوم . قال مظفر : لا ادري ماذا سيحل بي بعد هذا اليوم ، فاردت ان اتمتع برؤية من احب من الاصدقاء فربما لن نلتقي بعد.

وفي احد ايام شتاء 1960، اصطحبت مظفر من داره في كرادة مريم، وذهبنا الى دار صديقنا الكبير حافظ الدروبي في الكرادة الشرقية كعادتنا كل يوم اثنين وخميس . كان حافظ الدروبي رحمه الله يرأس جماعة الانطباعيين العراقيين والتي اقنعني مظفر بالانتماء اليها في العام 1959 . يومها قررت الا اذهب مع جماعة الانطباعيين العراقيين لرسم الطبيعة او رسم البورتريه او الحياة الجامدة كعادتنا ، وبينت الاسباب التي دعتني لذلك , وفي مقدمتها اننا كنا نهتم بمظاهر الاشياء . حينها نهض مظفر وقبلني مؤيدا موقفي من الفن . ذلك اليوم ما مكثنا طويلا كعادتنا في دار المرحوم حافظ الدروبي . اوصلت مظفر الى داره في كرادة مريم . ونحن في الطريق سألني مظفر مرات بانني ابدو غير مرتاح وان مزاجي ليس كما عهده ، وكان صائبا كعادته . وصلت دارنا قبل منتصف الليل بقليل . سمعت رنين التلفون وكان مظفر على الخط يسألني هل ما زال مزاجي ليس طبيعيا كما وصفه ، اجبته ان غدا سيكون يوما جديدا . انتهت المكالمة بامنياتنا في صباح يحمل الخيرات . مرت نصف ساعة وسمعت صوت جرس باب الدار كانت الساعة قد قاربت الواحدة الا ربعا بعد منتصف الليل. فتحت الباب وكان مظفر النواب قد جاء بسيارة أجرة. دخلنا غرفتي . سألته ما الذي دعاه للمجيء في هذه الساعة من الليل ؟؟ قال: شعرت ان مزاجك ليس كما هو فقررت المجيء لاكون بقربك لاغني لك من اغنيات أم كلثوم التي تحبها، واقرأ لك من اشعاري التي تحبها.

يا مظفر، من يفعل ما فعلت ؟؟؟

وحقا تغير مزاجي ليس بالاغنيات لكن بوجوده الغني الذي ينضح بالصدق والوفاء والكرم والامانة وسمو الاخلاق النقية والعطاء بلا مقابل.

وقتها اخبرتك عن رؤيتي عن الفن في رصد رحلة الانسان، من رحم الام الى رحم الارض. وقلت لك ان رحم الام يشبه في شكله شكل اللحد. والرحلة بينهما وهم. ونحن لا ندرك كيف كنا في رحم الام كذلك لن ندرك ماذا سنكون في رحم الارض. انت قلت. اذن : من يذهب اولا يبعث اشاراته للثاني.

اليوم اقول لك وانت في القبر. يا مظفر انت اغنيت حياتي حيا وميتا، وتركت فراغا بعمق الحياة والموت. رحمك الله وطيب ثراك واحسن اليك. وستبقى معي مادمت حيا.

ـــــــــــــــــــــــــ

القاها بالنيابة عنه الشاعر عبدالرحمن طهمازي

 

 

عمر السراي: علينا أن نعترف أمام الملأ بتقصير السلطات المتعاقبة إزاء النواب

السيّدات الجليلات..

السادة الأجلاء..

الجمهور الكريم..

طاب يومكم بالخير والمحبة والسلام..

وبعد..

نقف اليوم في رحاب الوطن، وكيف لا..

ونحن حين نقف في رحاب القصيدة الحرّة، يعني أننا نقف في أجفان البلاد كلها.

فالحديث عن مظفر النوّاب حديثٌ لا تختصره الكلمات، ولا تحدّه الأقاصيص، ولا تدانيه تراجم الشعراء.

فأنْ تكون شاعراً فحسب، في بلد كالعراق أمرٌ سهلٌ جداً، ففي العراق كل شيء شاعر؛ أمهاتنا وجدّاتنا وآباؤنا والأنهار والأشجار والشوارع والأرصفة...

لكن، أن تكون شاعراً وموقفاً في العراق، تلك هي المعادلة التي لن يعرف نكهتها الانتهازيون، أرباب السلطة والمتلوّنون، واللابسون أردية الحكّام، كلما بدّلوها بدّلوا بوصلات كتاباتهم على وفق أمزجتها.

ومظفر النواب، كان وظل ومازال الشاعر المناضل الذي صنع التحدي عبر تصدّيه للظالمين والظلاميين بقصائده الخالدة،  ومواقفه المشرّفة.

أيها الأحبة..

إن الفرق لكبير، بين أن تكون حجراً صغيراً في منجنيق البلاط، تضرب رؤوس المناوئين برخاء نعيمك الزائل، وبين أن تكون شامخاً متجبّراً على الطغاة، ومعذَّباً بهموم الشعب، وآكلاً المرار معهم.

إن الفرق كبيرٌ يعطي العبر للمعتبرين، فكم من مدّاحٍ ذليلٍ كنسه التاريخ بسوادٍ لا يغادر وجهه، وإن ظنّه يناهز البياض، وكم من بائعٍ للضمير يبرر وجوده بالأعطيات، وكم من رجال جوفٍ رحلوا ليتحوّلوا إلى ذكرياتٍ مظلمة.

والقليل القليل هم المظفّريّون النوّابيون، من داسوا على بطونهم بالحجر، لينهض كتابُ الحق من رحم جراحهم،  رحلوا، وتركوا التاريخ باكياً عليهم، والشوارعَ ملأى بمشيّعيهم، والدموعَ حَرّى بانسكابها على جثمانهم.

لقد فقد العراق برحيل مظفر النواب نجماً ساطعاً من نجومه الفريدة، كما فقد العربُ مدوزنَ آلامها، والناطقَ باسم همومها، وفقدت الحركة الشعرية باسلاً من بواسلها الكبارِ القديرين، كما فقدت العوائل فرداً كاملاً من أفراد أسرتها، فهو الوحيدُ الذي جمّع في ردائه الحب والثورة.

حسبنا حين أنشد قائلاً (تتجادح عيون الخيل وعيون الزلم بارود)...

وحسبنا أنه الرافض للقتلة حتى بعد رحيله، فأقراط قوله (القدس عروس عروبتكم) ستظل خير قانون لرفض التطبيع والإذعان له، والمطبّعين والملتفّين بردائه.

أيها الأحبّة

أنقل لكم مشاعر المحبة من كل الأدباء، والمواساةَ بهذا الفقدان العميق، كما أنقل لكم قيمَ الثبات التي تحلّى بها كبارُنا، والتي جعلتهم عرضة للتصفية والاعتقال والتشريد، وعلى رأسهم مظفر النواب.

وأنقل لكم تحايا شباب العراق، وهم يستعيدون النواب في ساحات التظاهرات، ويلوّنون تشرين بالدماء الفائرة الثائرة، وأصرخ باسمهم في وجه المتنفّذين، كما صرخ مظفر بالمستترين بكراسيهم، وقال فيهم (تتحرك دكة غسل الموتى، أما أنتم، لا تهتز لكم قصبة).

أنقل لكم الخطاب الكاسر الذي لا يهادن، فشباب العراق ثاروا وصبروا وأوذوا واستشهد منهم الكثيرُ الكثير، وما زالوا في الدرك الأسفل من الأداء غير السليم للحكومات، إذ لا خطة آوت طموحهم، ولا عنايةَ جعلتهم في المقدمة، بل جاءهم الانكسار من الوعود الكاذبة التي لطالما شبعوا منها.

ومظفر النواب الذي نقيم أربعينه اليوم، كان صادحاً باسم الجميع، وصوتاً أصيلاً مطالباً باسم الجماهير، وفعلاً لا يتكرر قط.

ولكي لا يمر رحيله مروراً عادياً، علينا أن نكون مثله ميداناً لمقارعة المزيّفين، ومداراً لنيل الحقوق، وملاذاً لكل الأصلاء النبلاء، وعلينا أن نعترف أمام الملأ بتقصير السلطات المتعاقبة إزاء النواب، في تهجيره وحزنه وألمه ومرضه وعدم العناية به،  والتقصيرِ في تخليد مسيرته وحياته وحِكمِه وأشعاره وسجاياه.

فعلى ما يبدو، أنّ النورس الحزين سيظل حزيناً، وأنّ البلبل الذي صحا متأخراً كان يجهل أن السعالي من السياسيين المتنفّذين ستسبقه للهف التين الأخضر واليابس، وأن صندوق العرس مضت به السنونَ ليصيرَ محض خردة. لكنّ، ما لا يدركه عبيدُ السلطات أنّ حچّام البريّس سيتجلّى على طوله في هور الغموگة، وأنّه لن يمشي (راگ الراگ)، فهو الحرُّ ابنُ الحرّ الذي سيدهن الزَمَرَ بحليب الأمّهات اللائي سيضعن أياديَ أبنائهنَّ على شيبهنَّ، لكي لا يُعطوا البراءةَ العفنةَ مهما طالت أعوادُ المشانق، ومهما كبر الموت وعلا وسما.

فيا أيّها النوّابيّون الكبار، حسبكم أنكم تنتمون الى ثورته الدائمة، وحسبكم أنّكم ستحفرون الحياة بالملاعق كسجن الحلة، وحسبكم أنكم ستظلون المنجل الذي يُداعي حتى بعد موت (صويحب).

لا تفرح بدمنه لا.. يلگطاعي.. مظفر من يموت المنجل يداعي..

- يداعي.. بيد كل تشرينيٍّ نصب الخيم واعتصم بها..

- يداعي.. بيد كل صابر على البطش، ثبتَ سعفةً ثائرةً بوجه النار المرة..

- يداعي.. بيد كل حرّةٍ مسجونةٍ ومغيّبةٍ وبيدِ كل معتقلٍ وجريحٍ ومسلوبٍ ومغدور..

وأخيراً نقولُها بلسان مظفّر وهو يهتفُ في ساحة التحرير مع أبنائه وأحفاده:

- تانيني يا ديرة هلي وزيتي الزمر لا ينشف

ما دام بالريه  نفس ما نوكع نحب الجف

باجر نهوّس بالنصر تشرين ونعلّي الدف

أيام المزبّن گضن تگضن يا أيام اللف.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كلمة الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق القاها الشاعر عمر السراي الأمين العام للاتحاد

******************************************************************

 

آه.. آه  لقد مات مظفر النواب

جاسم المطير

 

اشعر بسعادة غامرة حين أشارك في حفل شيوعي  بأربعينية رحيل الشاعر الشعبي الفذ مظفر النواب. انه الصديق والرفيق والزميل والأخ يحلق،الآن،  في اعلى الممالك الابدية وهو شجاع رصين لم يقهر. وأشعر بسعادة اوسع حين اتصور نفسي امامكم في هذه اللحظات ،

كنا صديقان حرّان. نزلَ الى داخلِ عينيّ ونزلتُ الى داخلِ عينيه..عهدته بقلب شاعري رقيق.. كانت دماء الشباب تتألق بوطنيته، دائماً..

كنّا قد قضينا زماناً طويلاً، مشتركاً، في النقرة وفي سجن الحلة المركزي. زرته في بيته ببغداد كما زارني في بيتي الحزبي..عزيز انا بيومياتي وأفعالي  في إنجاز  مقالة وعزيز هو بيوميات كتابة اشعاره .. كنت اقول له عما كتبت وكان يقول لي عما نظم.. 

كان في سلوكياته واشعاره؛  متفائلا بمستقبل الشعب العراقي وله فيه وعنه شجون وعواطف ومتون. لم اجده في يوم من الأيام منكمشاً او متشائماً وحينما يعرق، في كثير من الأحيان، يظهر بعدها بقصيدة تكشف عن روعِ وهلعِ ما شاهد او تخيّل. لكنه ظلّ بانتظار (معجزة) تنقل شعبنا  من حالٍ إلى حال.

ظلت (المعجزة الشعبية)  تكلمه ويكلمها ويكلمنا عنها بقصيدة تلو قصيدة أخرى.  لم  تدعه (المعجزة) يائساً من عدم حصولها، لكن جعلته شاعراً متحفزاً، بقصائد متحفزة  يرى فيها الحدائق تزهر في عينيه،

ها هي الشمس مشرقة دونما غروب.. ها هو ٍالأفق لا يراه بعيداً.

ثم يأتي الغد البعيد.. ها هي جماهير الشعب تمزق الشر والأشرار بالضربة القاضية المتوالية.  

تحدث كل واحد منا الى الآخر قصة حب ليس فيها ظلام. انفتح عقله وحاسته في الحب والغرام ىحين كان  يدرس، طالباً، في احدى كليات بغداد وهي تدرس، طالبةً، في كلية آخرى عشقها مثل عشق قيس إلى ليلى .. تعاهدا على الزواج.غير انه أخبرني ذات يوم اواًئل عام ٦٤ انه سيقضي بقية عمره حزيناً  فقد تزوجت حبيبته البغدادية ..ْ.

مرّ، بعد ذلك، بدوراتٍ مروعةٍ جعلته حزيناً الى الأبد، لكن سعادته الاولى والاخيرة تأتيه في زمان نضاله الثوري تحت راية الحزب الشيوعي العراقي، كما أخبرني عشرات المرات...

صار كل واحد منا نموذجاً  بالنسبة الى الآخر.

يستمع الى نبضات قلب شعبنا وينظف نفسه من حكايا عن الأشباح وعن عفاريت السياسة الحاليين،

يبتسم ثم يضحك لأن من عيوب السياسيين الغربيين وتلامذتهم  العراقيين الغريبين عن الشعب العراقي.  لا يخاطبون الشعب إلا بجلبة  واضطراب. كل واحد يقعقع بسلاحه المنفلت عن الدولة بينما كان مظفر النواب بغيبوبة سرير المرض وأدواته وكل تبعاته، لكن شِعره باق يشير به الناس إلى أن ضلع صويحب لن تناله النار، بل ان الخدود البورجوازية الحاكمة لن تظل حمراء الى الأبد

، ِ أحّّ...............اه

لقد مات مظفر النواب،

لكن......... حسّك حسّك تنطّر  يهل ناعي صويحب من يموت المنجل يداعي..

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بصرة لاهاي في 20 حزيران 2022. 

القاها بالنيابة عنه عريف الحفل الأستاذ مضر الآلوسي

************

يصعب اختصار انسان بحجم ابو عادل ببضعة اسطر

ميسون الدملوجي

 

أتقدم بداية بوافر الشكر للحزب الشيوعي العراقي على لمسة الوفاء في إقامة هذه الأمسية لمناضل أمضى حياته شغفاً بالكادحين، ورسم بطولاتهم وتضحياتهم لوحات وجدانية، سيتذكرها العراقيون جيلاً بعد جيل.

عرفت مظفر النواب الشاعر (مثل كثيرين) في بداية السبعينيات كاسيتاً مهرباً تحت معطف.. وكان الكاسيت ضيفاً مشاكساً وجميلاً على الجميع.. وما زالت الدموع تذرف منذ ذلك الحين حين يُسمع الشاعر وهو يناجي: يبني ضلعك من رچيته لضلعي جبرته وبنيته..

بعدها بسنوات عرفت ابو عادل الانسان الكبير عبر رسائل متبادلة. كتبت اليه عن امي الثانية (جوري) التي كانت تعشق (البراءة)، نسمعها سوية ونعيدها ونعيدها، فجاءني منه ردّ وكأنه كان جالساً بيننا.. هكذا تكون الشخصيات الكبيرة، ترفع الحواجز وتختصر المسافات.. سألني عن جوري وعن نفسي، وامتدت بيننا معرفة عميقة وجميلة لعدة عقود من الزمن.. بين لندن والشام والامارات وقبرص وهولندا وبرلين وشيكاغو.. وكانت بغداد هي الحاضرة الوحيدة في كل المدن.. رأيته بنفسي يرفض تسلم الظروف المليئة بالدولارات قبل ان يفتحها، ويبحث في الاسواق عن اسطوانات المطربة الويلزية شيرلي باسي، وتسيل دموعه لأم كلثوم، ويختنق مع فلم تايتانك فيغادر صالة السينما قبل نهايته.. وكم كان يتظاهر بعدم سماع ما لا يليق سماعه.. ويترفع عن الصغائر والضغائن، فيكبر بعيني وعين كل من أحبه..

من الصعب اختصار انسان بحجم ابو عادل ببضعة اسطر. تفاصيل كثيرة تحتاج كل واحدة منها الى زمن وتأمل عميق، يستحقه البغدادي الاصيل الذي لم يخرج يوماً عن عگده، مثل الطاگ محني عگادة عالمهجور.. كان ابو عادل يحلم بالعودة الى بغداد ويهابها، وحينما رافقته الى المتنبي في زيارته الوحيدة لبغداد، طلب مني ان نخرج منه بسرعة لضعفه امام محبة الناس حوله وفرحتهم به. لم يكن ابو عادل يوماً ضعيفاً الا في عشق الناس..

ولا بأس ان أذكر جلسة لا تغيب عن ذاكرتي، بحضور نزار قباني، حينما طلب من ابو عادل ان يقرأ قصيدة، واذا به ينشد (طوق الياسمين) للقباني.. اتمنى لو كان الايفون بحوزتي في ذلك الزمان لسجلتها بالصوت والصورة لأعرضها اليوم على هذا الحفل الكريم.. أي انسجام مع النفس يتيح لشاعر ان يقرأ قصيدة غيره؟!

هكذا كان مظفر.. ولا يستغرب من عرفه عن كثب.. كان خجولاً مهذباً أنيقًا سريع النكتة.. شتم الحكام العرب ولم يستثنِ منهم أحداً، مع ذلك تسارعوا لإرضائه والتقرب منه.. فقلبه الذي لم يعرف سوى حب الناس اكبر منهم، وجمهوره الذي يردد كلماته عن ظهر قلب هو الأكثر نبلاً وأصالة.

غاب عنّا مظفر تاركاً إرثاً كبيراً غير مدون، في ثقافة جيل استثنائي من عمر العراق والمنطقة، وأتمنى ان يؤسس هذا الحفل انطلاقة لجمع اعماله الشعرية والفنية والانسانية بشكل جاد، في مشروع كبير يشارك فيه كل من عرفه عن قرب، فمن صفاته انه اهمل جمع اعماله وتركها قصاصات وذكريات خالدة في قلب كل عاشق لهذه الأرض.

والسلام

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

القاها بالنيابة عنها عريف الحفل الأستاذ مضر الآلوسي

****************************

لمظفر الكبير

د. حازم الشمري

 لن يُتركَ الأوغادُ دونَ حسابِ

من بعد سيلِ هزائمٍ وخرابِ

من بعد ما ذبُلت ورودُ ربيعنا

واشتدَّ عودُ الظلمِ بالأغرابِ

من بعد تشرين التي صاغت لنا

صبحاً بألفِ حقيقةٍ وجوابِ

ما ثورةٌ الا بصدقِ عزيمةٍ

وقصيدةٍ لمظفرِ النّوّابِ

ومروءةٍ لصويحب ال مافرّطت

جفه اب ارض وب مي ولا بترابِ

نستلُّ من ليلِ البنفسجِ عزمَنا

ونكاون الوعدو وعد جذابي

ونكول للفاشل يزي

موكافي كل هذا الخزي

موكافي ضاعلنا وطن

وايام المزبن كضن

واصوابي هو اصوابي

ما انفك ينهشني ويُتعبُ خافقي

فألوذُ من قهري بمحضِ سرابِ

واسهرلي لليلة وية النجم

ونسولف سوالف زلم

بلجن يرد ذاك الحلم

والجرح الاول يلتحم

ونصيح كلنا بياطعم

ياليلة من ليل البنفسج ياحلم

يأتي ويُنهي لوعتي وعذابي

لنطيرَ من وسط الركامِ حمائماً

نجتاحُ وجهَ الشرِّ في أسرابِ

ونغني للريل ابصدك

ونخلي علسجه عثك

من كلب اهلنا المحترك

ومظفر الغايب يرد

بالمامش ومامش يدك

باب العشك

ويطفّي كل عطابي

من بعد خذلانٍ وقلّةِ حيلةٍ

ومصائبٍ تترى وطولِ يبابِ

مرينا بيكم ياحمد

واحنا بقطار الليل امس

واسمعنا طفلة اتيتمت

وتريد من امها جبس

وامها الحزن هد حيلها

والفقر حامسها حمس

واتكلها يمة ادللي

بس والله ماعندي فلس

وتريد من امها لبس

واتكلها يايمة غدت كلش قديمة ثيابي

واسمعنا والد يشتكي

وام تنتظر يوم العرس

لوليدها العاف الدرس

والتحق بالساحة امس

ويصيح رايدلي وطن

مابي خطف مابي علس

نكعد سوة وناكل سوة

وندرس سوة

اني وجميع اصحابي

كيما نفيضَ على الدوام محبةً

تمتدُّ عبرَ مآذنٍ وقبابِ

ونبثَّ ألفَ تحيةٍ وتحيةٍ

لمظفر النَّوّابِ لا النُّوابِ

****************

 

 

كان العراقُ شغله الشاغل

كاظم غيلان

شاعر مثل مظفر لن يموت، ولذا يبدأ الفصل الاخر في سيرته منذ لحظة تشييعه. مظفر شيعه شعب، لأنه شاعر الشعب بامتياز. نذر سنوات عمره لعذابات شعبه، ضاربا عرض الحائط كلّ المغريات، ولذا رحل وهو شاعر شعب، فلم يكن مظفر يوما مهوالا للبلاط الملكي، ولا شاعرا للقصر الجمهوري، وهنا تكمن أهميته.

تكمن أهميته النادرة والاستثنائية في معادلة علاقة الحاكم والمثقف. أعطى مظفر هذه المعادلة المعنى الحقيقي بعد أن قلبها بالفعل الشعري والنضال الوطني الثوري فجعل منها ثنائية القطيعة. اشتغلت قصائد مظفر النواب بقدرة حدسه على قراءة ما يجري على الساحة العربية من صفقات ومساومات، خبر جدا سياسة حكومات القمع العربي التي يتشفى ويرتوي غليلُ حاكميها بقمع شعوبها وخدمة المؤامرة الغربية. ولذا كان ينذر شعرا وفعلا: «أنا لا اقول نبوءةً ان الكبار تفاهموا لكن أقول نبوءةً إنا وضعنا اول القتلى بقائمة الصغار». هكذا كان مظفر يقرأ الغيب بمجريات ما يحيط به من أوضاع، سواء كان داخل العراق ام في المنفى.

لم تتمكن السلطات من مظفر مناضلا، مثلما لم تتمكن السجون من حجب موهبته الفذة. في سجن الحلة، استدعى مظفر الهور. هناك كتب قصيدته الكبيرة «حِسن الشموس»، ليشحذ همم رفاقه، الذين كانت سجون العراق تكتظ بهم. وراح ينشدهم «يحزب حسين بس منك علامة نسج عليهم سج»، كانت «حسن الشموس»، واحدة من كبريات مظفر التي شغلت المهتمين بدراسة شعره بعمق.

لم يكن مظفر في المنفى بعيدا عن العراق. كان العراقُ شغله الشاغل، ولربما واحد من أهم اسباب تداعيات وضعه الصحي: «أقسمت باسمك يا عراق اني احارب أينما وجد المحاربون، أو أموت محاربا وحدي على كل الشفارِ». رحل لم يرحل، فهو الشاعر الجدير بالإقامة في وجدان الناس، لأنه لم يكن شاعرا منتميا لمكاتب السلطات كل السلطات. أعلن موقفه ذلك صراحة، وبأعلى درجات الشجاعة: «قدمي في الحكومات في البدء والنصف والخاتمة». فهل من مظفر آخر؟

له الخلود ولحكومات القمع التي ناصبته العداء.. العار ثم العار.

**************

تعزية

في أربعينية شاعر المواقف والكلمة الحرة شاعر الشعب المناهض لسلطات القمع مظفر النواب، لا يسعنا في حركة نازل اخذ حقي الديمقراطية الا ان نتقدم بالتعازي والمواساة الى ذويه ومحبيه ورفاق دربه من المناضلين، ونعاهد الجميع على الاستمرار، رفضاً لسلطة القمع والاستبداد والظلم.

حركة نازل اخذ حقي الديمقراطية

9**********

تعزية حزب الأمة العراقية

يعزي حزب الامة العراقية شعبنا العراقي الكريم ووطننا العربي ومحبي شاعر العراق الكبير مظفر النواب (رحمه الله).

**********

رسالة تعزية من الحزب الشيوعي الكردستاني/ مركز أربيل

نحييكم باسم مركز أربيل للحزب الشيوعي الكردستاني ونجدد عزاءنا برحيل الشاعر الكبير المبدع مظفر النواب.

أيها الرفاق والأصدقاء الأعزاء

جئنا من كردستان الى بغداد لنشارك الرفاق في أربعينية رحيل مظفر النواب، شاعر الشعب والوطن، شاعر الحب والجمال.. شاعر المعارضة بوجه الأنظمة الدكتاتورية والشوفينية والطائفية.

مظفر النواب ذلك الاسم الجميل البارز في تاريخ الادب المعاصر في العراق، ذلك النجم الساطع في سماء العراق الجريح. نحن عشاق الادب في كردستان نحن الشيوعيين في كردستان، كنا محظوظين بمعاصرتنا للجواهري ومظفر النواب وسعدي يوسف وعريان السيد خلف وآخرين من رموز الادب العراقي التقدمي، ولا نزال نحبهم بمستوى حبنا لشعرائنا الكرد المبدعين من أمثال: عبد الله كوران، احمد دلزار، شيركو بيكس، عبد الله بشيو، وآخرين من عمالقة الشعر الكردي المعاصر الملتزمين بقضايا شعبهم ووطنهم، والمعروفين بإمكانياتهم الإبداعية.

يبقى مظفر النواب خالداً في قلوبنا وقلوب كل المثقفين وقلوب كل محبي الشعر والأدب في العراق والبلدان العربية وكردستان.

**********

 

الصفحة السابعة

 

تعقيبات نوابية .. النوخذه

ناظم السماوي

 

 

صاح الصوت.. وكت اغروب

امظفر مات ..!!

عمر – وتّعده الثمانين.. لا يفلان

وصاح الصوت .. وكت إغروب

مات. النوخذه، وتاهت سُفن غيلان

وصاح الصوت. وكت إغروب

حنو البوب..

ترة حِنة إمظفر/ حِنة اعراريس

حِنة شمس حزبه وعاشگ البيان

ومن گد النجابه. والمحبه

والترافه البيك

ومن گد ما يحب الناس

ابسجنه امظفر. ويبچي عله السجان

واجه..

ريلك، حمد جزه المحطه وفات

ينشد عن حمد وينه

حمد. مامش حمد

ذاك العزيز الچان

الريل بلا حمد ما يسوه

صيحة ريل

إولو.. مرت فراگينه يمر مذلول

مثل ذلة الگهوه البارده

وتفشل الديوان

وصاح الصوت

حزنت كل دواوين الشعر

ومحمله إشكابين

لبو. حچيي البريسم شاعر. وفنان

وحزن!! نخل التبرزل

والسعف مهموم

ويا حزن التبزل. چن حزن معدان

ويمظفر.!! وحته الموت

إجه اواساك

اوصه. الشالك الگبرك

يگله ابهيده هذه..

امظفر المهيوب.

يا دفان

واذا انعيك

بسم الحزب آنة انعيك

وناظم . يا مظفر. بالنعي معروف

صخر، مرمر، نواعي. وفشگ كرخان

ويمظفر يصندوگ العرس

ومتاني الحديثات

ويبو چف الشرف

ما.. صافح الغمان

* * * *

وصاح الصوت. وكت إغروب

وينه الكحل ذاك

العَل الرموش إيبات

اشو حته الكحل فوگ الرِمِش حزنان

وشاورني الكحل..

گال الورد. لو غاب

يسل روحه الورد.. لو

فارگ البستان

* * * *

وصاح الصوت

بعد ما مش شِتل عنبر

ولا.. وريحان

ولا. نخلة البرحي إتضيي عالجيران

* *

غابت شمس خَدك

والگمر مكسوف

الگمر أعله خدك

من يمر خجلان

.. ولا يفلان

تظل شگره مهرتك والحزب خيال

.. ولون

أحمر. رسنه ابساحة الميدان

.. حزبك..

طين حري.. ومن يضوگ الماي..

يفيض اشطوط فضه وّيغسل الگيعان

* * * *

وتانيناك

يطور الغافلي من يون تالي الليل

غِنه امشاحيف هور إتواعد النهران

سبع الهور يمظفر. طبع صياد

يعرف زين

طعم الزوري والگطان

وتانيناك..

مثل حَبة الفخاتي من تمر عالبوب

تتنتظر تجي ونفرشلك الجنحان

يا ناگل حِسن مشحوف

فوگ الماي

يا حِسچة شعر.. وبخاتم إسليمان

يا فانوس حزبك.. سامر العشاگ

ويرد الوحشه عدنه. (ابنگرة السلمان)

ويبو وجه الشرف

ما صافحت عفنين

ولا.. دورت (خُتله)

ورافگت غمان

ويا روحي..

اشكثر عاگول.. صبرچ صار وّمتانين

شوكت عاگول صبرچ

ينگلب (رمان)

وحزام الفشگ للحلوه

والزينات لبسناه

وعله اچتاف الزلم بجبال كردستان

* * * *

ويمظفر – صبر هل الگاع

خَضر بينه سبع أرواح

وصبرنه أويه الوكت

چاكوچ/ والسندان

ويا روحي وبعد وشبيچ يا روحي؟

ما جدينه. أحنه إبيت

لا.. باشا. ولا سلطان

يا روحي

وعراقچ.. هذه يا روحي التحبينه

يجي يوم ويصير اگلاده للحلوين

وبخد الحبيبه إعران

يا روحي..

التحبهم ضلوا ابثوبي

علگ مبخوت

شلته بثوبي غافي وعاش بالوجدان

* * * *

يا حسچة شعر عيب الشعر يرثيك

ونته

أجمل قوافي، للشعر وأوزان

يمظفر.. وكلنه إنموت

ومن صدر الگصب – نطلع

زلم يسعود – اذا يحتاج

ونلتم للحرب عودان

يمظفر.. ونطلع للوطن جوگات

وگبل الزلم تفزع

جوگة النسوان

جثة موت صار الوطن

يابو سعود

ومن كل كتر تنهش

جثته الغربان

* * * *

يمظفر..

اكو ناس وحياتك

(بيزه) ما يسوون

جارة گطف ما يسوون

ولا جرة نفس دخان

صم..

إتراب من جدمك

فلا يسوون

ولا (خاشوگه) من إدنان

وحگ

إشواربك وتراب

گبرك ذاك

يظل

حزبك سفينه

.. والشعب

رُبان

 

 

خبزة شعر

 مُهداة الى سيد الشعر الشاعر مظفر النوّاب

حازم جابر

 

وإنته هناك .... آنه أتنفس شعر منـّك

واعيش انسان

يا أول سفينه تشوفها عيوني

وشراعي وياك

وإنته هناك

اشوفنك علم عالي

يرفرف فوگ روحي

او فوگ تاريخ الشعر الگاك

حزنك بچه ليلي هواي

صوتك ملحمة عمري

ونزيـــــــفي الجاي

وانته هناك يبچيك الگصب

كل يوم

يبچيك الجرف

والماي

وآنه ابچيلك شعر شعبي

ورسمتك طيف

مثل لون الشته والصيف

ويمر من يمي صوت الهور

اسمعه يصيح لا يا حيف

يا نخلة وطن ميت غريب شلون

لا يا حيف

يل بيك الشعر عايش بعد ميموت

يا خبزة شعر ناكلها بالبسكوت

يلدافن بصدرك ميت ألف تابوت

بعدها عيونك بعين الشمس

تجدح تعلّي الصوت

وبعدها اچفوفك بماي الگمر

تغسل ظلام اللــــــــــــيل

وبعدنه نشدك الجرح الضمير

احزام شدّة حيـــــــــل

وبعدنه نشوفك مرايه

وبعدنه نرسمك اولايه

وبعدنه نرَتِلَك ايه

يا وجه الوطن وعيونه ودموعه

يا ثار الحسين الشلّت موضوعه

يا حزن الرصيف وغربته وجوعه

وجرحنه يصيح : يمته تعود

ونطش الدمع نجمات

 بيض وسود

يمته تعود

 ونمشط شعر دجله بحنين الماي

ونكحل جروفه بزود

يمته تعود

ونغني محمداوي بصوت

 عله راس الجبل لكن وطنه

وحق دجله ونبض موجه وطينه

تجرح تنجرح تبقه وطنه

واليبيعك يبيع امه وابيه

ويظل بيك النبض مشدود

يمته تعود

 وتشيل الشمس بچفوف

أديك أمراد

ويطشر ضواك بنص

 حضن بغداد

 

 

مظفر من يموت البلبل يداعي

حازم جابر

 

وإنته هناك .... آنه أتنفس شعر منـّك

واعيش انسان

يا أول سفينه تشوفها عيوني

وشراعي وياك

وإنته هناك

اشوفنك علم عالي

يرفرف فوگ روحي

او فوگ تاريخ الشعر الگاك

حزنك بچه ليلي هواي

صوتك ملحمة عمري

ونزيـــــــفي الجاي

وانته هناك يبچيك الگصب

كل يوم

يبچيك الجرف

والماي

وآنه ابچيلك شعر شعبي

ورسمتك طيف

مثل لون الشته والصيف

ويمر من يمي صوت الهور

اسمعه يصيح لا يا حيف

يا نخلة وطن ميت غريب شلون

لا يا حيف

يل بيك الشعر عايش بعد ميموت

يا خبزة شعر ناكلها بالبسكوت

يلدافن بصدرك ميت ألف تابوت

بعدها عيونك بعين الشمس

تجدح تعلّي الصوت

وبعدها اچفوفك بماي الگمر

تغسل ظلام اللــــــــــــيل

وبعدنه نشدك الجرح الضمير

احزام شدّة حيـــــــــل

وبعدنه نشوفك مرايه

وبعدنه نرسمك اولايه

وبعدنه نرَتِلَك ايه

يا وجه الوطن وعيونه ودموعه

يا ثار الحسين الشلّت موضوعه

يا حزن الرصيف وغربته وجوعه

وجرحنه يصيح : يمته تعود

ونطش الدمع نجمات

 بيض وسود

يمته تعود

 ونمشط شعر دجله بحنين الماي

ونكحل جروفه بزود

يمته تعود

ونغني محمداوي بصوت

 عله راس الجبل لكن وطنه

وحق دجله ونبض موجه وطينه

تجرح تنجرح تبقه وطنه

واليبيعك يبيع امه وابيه

ويظل بيك النبض مشدود

يمته تعود

 وتشيل الشمس بچفوف

أديك أمراد

ويطشر ضواك بنص

 حضن بغداد

 

 

مظفر من يموت البلبل يداعي

يوسف المحمداوي

 

عذرا سيدي النواب منك ومن صاحبك صويحب

لاني ساودعك كما تشتهي الروح ...

ــــــــــــــــ

مظفر من يموت البلبل يداعي...

شجايبلي خبر خايب يهالساعي

مظفر من يموت البلبل يداعي

ميلن لاتنگطن كحل فوگ الراح

مظفر رازقي ومعطر بتفاح

حگ دمع النخل فوگ الجذع من ساح

راح المرعب السلطة والاقطاعي

مظفر مايموت البلبل يداعي

شكبر حبك بروح الناس يالنواب

يثائر بالشعر من شاب لمن شاب

لاتابت محبة الهور اله ولاتاب

تلگاه الگصب يلطم ويالناعي

مظفر من يموت البلبل يداعي

بيرغ ماحنه ساريته لحد يوم

بنفسج عافية لو حسن وطن مكلوم

شط ثوار فنك يالتريد تعوم

نواب الشعر مركبي وشراعي

مظفر مايموت البلبل يداعي

راجع للوطن هزته احلام الشوگ

زرازيرك يعاشگ علگن ليفوگ

وميزانك يعرف الباگ والمبيوگ

احس مرات ذيب ومره احس راعي

مظفر من يموت البلبل يداعي

ون الهور كله ون جبل حمرين

راح العاشر الانصار واهل الطين

گطان بجنوبي وبشمالي التين

ثمانينك علوم ادرس الواعي

مظفر مايموت البلبل يداعي

 

 

الريس النوّاب

 

 

حمزة الحلفي

 

كلفات دكات الزمن بس جرحك انته الا كلف

يا مظفر الحايط وگع والستر كله تكشف

شگد عدنه بالديرة شرف بس تبقى انته الاشرف

ذلونه اشباه الزلم

وتحالفوا صف وصف

أيام المزبن گضن.. دگضن  يا أيام اللف

*********

حچام يا مظفر طلع من گبره  ذب عگاله

وغيلان ازيرج منهضم يتعارك وي خياله

والهور شب كله جمر مسودن وبيده الفاله

ويمكن زعل حتى الدمع ما وفه ظل باله

چي وشل  وعاجر صفه وغصبن عليه ما خلف

أيام لمزبن گضن.. دگضن  يا أيام اللف

********

لا جاملت لا هادنت لا خذت دور المداح 

الشاعر سلاحه القلم مايصير بحزامه اسلاح

وشعرك منگع بالورد يا مظفر شكد فواح

عمي الشعر هدوة نفس مو مال خبصة وصياح

وعمي الشعر مبني بعسل يمطر عسل لو وصفّ

أيام لمزبن گضن.. دگضن  يا أيام اللف

**********

بلايه وطن عمرك خلص ما بين ديرة وديرة

شطاك تبچي على الوطن وشحصلت من خيرة

الباگونا غيرتهم صفر

وبس انته عندك غيره

بعينك شفت صفنة حزن

ولهفتة غريب وحيرة

ورغم الحزن هادي الطبع

ومن البريسم اترف

أيام لمزبن گضن.. دگضن  يا أيام اللف

***********

چم كرسي هزيت وعرش

وچم نذل عريته

ما خفت ما چاسك رعب فوگ الحبل شريته

شعرك مثل طلقة شهم بالگصة عدلة انطيته

وسويته اكبر مهزلة بحلگ الشعب خليته

 لا عاب حلكك يابطل

ماسكت لحظة ولا خف

 أيام لمزبن گضن.. دتگضن  يا أيام اللف

**********

ياريل هسه ابچي  بقهر وللنجف روح امشيله

وسولفله وشسوة  الدهر  بينه وعلينه أحچيله

غنالك بحرگة  حمد شمتاني ما تغنيله

 ما ينحمل وحشة الگبر چدّم ابابه الليله

اسحگ فراگينك حزن والطم بروحك والچف

أيام لمزبن گضن.. دگضن  يا أيام اللف

********

يا ريس وتاه الشعر من بعدك وبح صوته

مو موته عادية متت موتتك اكبر موته

ما شفت ميت بالنعش يبچي عليه تابوته

يا مبچي  حكام العرب عيلة نذل ماتفوتة

اثارك بگد  السمة مايحتويهن متحف

أيام المزبن گضن.. دگضن يا أيام اللف

 

 

رسائل تشرين الى مظفر النوّاب

 

 

عدنان الفضلي

 

وأنا أستعيد ذاكرة البرق متأخراً

لمحتك منحنياَ عند الخليج ..

«تخلع من وسخ الأيام حذاءك»

يا طير البرق:

هلّا أبلغت مظفر

أن النبوءات إختمرت

ويشربها الآن نخب رحيله ..

الفتية الذين يريدون وطناً بلحن عراقيّ

وطن غضّ مثل فراشاتك

لا مثل الأحجار المتكدسة في الخضراء

يا طير البرق:

الفتية ..

ماعادوا يبكون عند شبابيك غرفهم

هم قادمون بقطارهم الأحمر

يلوحون للوطن والناس

فهم يعرفون الآن:

أن بعض الدين

قاتل محترف.

************************************

الصفحة الثامنة

 

في طريق هزيمة الانقلابيين: لا مشاركة – لا مساومة – ولا شرعية.. الشيوعي السوداني وقوى ديمقراطية تدعو لمشاركة مليونية في مواكب 30 حزيران

متابعة - طريق الشعب

“لا مشاركة – لا مساومة – ولا شرعية” بهذه اللاءات وجه الحزب الشيوعي السوداني نداءً إلى الجماهير الشعبية من أجل ضمان مشاركة مليونية في مواكب 30 يونيو اليوم الخميس.

وفي النداء الذي تسلمته “طريق الشعب”، ذكرت سكرتارية اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني، “تمر الذكرى الثالثة لمواكب 30 يونيو 2019 وبلادنا تعيش نفس الظروف السياسية، حيث ما زالت قوى الهبوط الناعم تسعى لضرب أهداف المسيرة الثورية لشعبنا، والسير في طريق التسوية السياسية المدعومة دولياً وإقليمياً لاحتواء الحراك الجماهيري المتصاعد بتكوين حكومة مدنية مزيفة تخضع لسيطرة ما تبقى من اللجنة الأمنية، وتحمي مصالح البرجوازية الطفيلية والقوى الدولية والإقليمية”.

 

تحدي عنف السلطة الانقلابية

وشدد النداء على أن “حماية مبادئ ثورة ديسمبر والسير في طريق هزيمة التسوية السياسية فتحت اللاءات: لا مشاركة – لا مساومة – ولا شرعية” لحث الجماهير على النزول الى “الشوارع مجدداً في انطلاقة شعبية تستهدف الوفاء لشهداء شعبنا، والمطالبة بالقصاص العادل لكل الشهداء وضحايا العنف المفرط والبطش والتعذيب والاغتصاب”.

وقالت سكرتارية اللجنة المركزية للحزب: “تتقاطر الجماهير الممسكة بجمرة الثورة إلى شوارع العاصمة والمدن والقرى في أرياف السودان لتؤكد من جديد التزامها بضرورة الاستمرار في التصاعد الجماهيري للوصول لتنفيذ أهدافها في الحرية والسلام والعدالة”.

وأضافت ان “جماهيرنا تتحدى عنف السلطة الانقلابية وتستمر في حراكها الجماهيري السلمي العارم”، مشيرة الى ان “حماية المواكب والحفاظ على سلميتها هو واجب مقدم أمام قوى الثورة والجهات الرسمية المسئولة”.

وذكر النداء بأنه “في مثل هذا اليوم الأغر ندعو كل جماهير الشعب السوداني الأبي للمشاركة الفعالة في مواكب 30 يونيو الهادرة لهزيمة التسوية ولتحقيق شعارات الثورة. ولتجعل من هذه المناسبة الشعبية خطوة هامة من الطبقات والشرائح الثورية العاملة في مجال الإنتاج بناء منابرها لانتزاع حقوقها في اتجاه التحضير وتنفيذ الإضراب السياسي العام والوصول إلى العصيان المدني لرمي حكم الطغمة العسكرية في مزبلة التاريخ، وانتزاع سلطة الشعب المدنية الديمقراطية الكاملة”.

 وخلص نداء سكرتارية اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني، الى التذكير بشعارات “المجد والخلود للشهداء، وعاجل الشفاء للجرحى، والعود الحميد للمفقودين، والحرية لكل المعتقلين السياسيين.. والثورة ثورة شعب والسلطة سلطة شعب ... والعسكر للثكنات والجنجويد يتحل”.

وكثفت قوى سياسية منضوية تحت تحالف الحرية والتغيير وتجمع المهنيين السودانيين، من دعواتها الموجهة الى قواعدها الشعبية للمشاركة الفاعلة في مليونية 30 يونيو “من أجل إقامة السلطة المدنية وتحقيق العدالة لقتلى الاحتجاجات”.

فيما قالت الشرطة السودانية، في بيان لها، إنّها ملتزمة بحماية المواكب المرتقبة لذكرى انقلاب الإخوان الذي يوافق 30 حزيران، لافتة إلى أنها ستتعامل مع المظاهرات بالغاز المسيل للدموع.

وعلى أثر تلك الدعوات للمطالبة بالحكم المدني الديمقراطي، بدت السودان كأنها على سطح صفيح ساخن.

ومنذ يوم أمس، أمرت السلطات بإخلاء النزلاء من الفنادق في منطقة وسط الخرطوم، في بادرة تعد الأولى من نوعها، كما قررت إغلاق جميع الجسور النيلية التي تربط مدن العاصمة الثلاث.

وبدت حركة السير خفيفة بعض الشيء في الخرطوم يوم امس، وسط انتشار لقوات الشرطة وتفتيش للسيارات عند مداخل الجسور النيلية، وفق لأحاديث شهود عيان نقلتها وكالات انباء عربية.

 

الشرطة تحضر مسيل الدموع!

وقالت الشرطة السودانية، في بيان لها، إنها ملتزمة بحماية مواكب المرتقبة لذكرى انقلاب الإخوان الذي يوافق 30 حزيران، لافتة إلى أنها ستتعامل مع المظاهرات بالغاز المسيل للدموع.

وشددت الشرطة على أنها ستصطحب معها مستشارين من وزارة العدل ووكلاء نيابة للوقوف على تعاملها مع المتظاهرين، مشيرة إلى أنها ستقوم بالدفاع عن نفسها، في حال حاول المحتجون الاعتداء على قواتها ومراكزها.

مليونية 30 حزيران

وأصدرت لجان المقاومة وقوى سياسية منضوية تحت تحالف الحرية والتغيير وتجمع المهنيين السودانيين، بيانات تدعو قواعدها للمشاركة الفاعلة في مليونية 30 يونيو “من أجل إقامة السلطة المدنية وتحقيق العدالة لقتلى الاحتجاجات”.

وقالت لجان المقاومة التي تقود الحراك الاحتجاجي منذ قرارات قائد الجيش الصادرة في 25 تشرين الاول، إن جميع المواكب ستتوجه إلى القصر الرئاسي بالخرطوم.

ومن المنتظر أن تبدأ مسيرات 30 يونيو/ حزيران في الساعة التاسعة صباحا من اليوم لأول مرة.

وبحسب اللجان لن تعود الحشود إلى المنازل قبل إقامة السلطة المدنية.

وتتطلع تلك القوى إلى إعادة سيناريو مظاهرات 30  حزيران التي أعقبت فض الاعتصام أمام مقر قيادة الجيش بالعامة قبل 3 سنوات، والتي قلبت الكثير من موازين القوى. وصعد الإخوان إلى السلطة في السودان بانقلاب عسكري في 30 حزيران 1989، بعد أن قوضوا الحكومة الديمقراطية برئاسة الصادق المهدي.

 

 

شولتس: ألمانيا تبني أكبر جيش تقليدي في أوروبا

طريق الشعب ـ وكالات

أعلن المستشار الألماني أولاف شولتس، أنّ بلاده ستمتلك أكبر جيش تقليدي أوروبي في حلف شمال الأطلسي بفضل الأموال الضخمة التي قرّرت برلين استثمارها لتعزيز قدراتها العسكرية منذ بدأت القوات الروسية غزو أوكرانيا.

وفي مقابلة أجرتها معه شبكة “إيه أر دي” التلفزيونية العامة عقب انتهاء قمة مجموعة السبع، قال زعيم الحزب الاشتراكي الديمقراطي إنّ ألمانيا هي اليوم، إلى جانب الولايات المتّحدة، “بالتأكيد أكبر مساهم” في حلف شمال الأطلسي.

وأضاف أنّه “يجري حالياً بناء أكبر جيش تقليدي في أوروبا في إطار حلف شمال الأطلسي، وهذا أمر مهمّ للقدرات الدفاعية لحلف الأطلسي بأسره”.

وبعيد انطلاق الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط، أعلنت الحكومة الألمانية إنشاء صندوق استثنائي بقيمة 100 مليار يورو لتحديث جيشها.

وأضاف شولتس “سننفق في المتوسط ما بين 70 و80 مليار يورو سنوياً على الدفاع”، مشدّداً على أنّ هذه الاستثمارات الضخمة ستجعل من ألمانيا “الدولة الأكثر استثماراً” في هذا المجال.

ولفت المستشار الألماني إلى أنّ بلاده التي تمتلك أكبر اقتصاد في القارة الأوروبية تهدف من وراء هذه الاستثمارات إلى ضمان الدفاع عن أراضيها والوفاء بالتزاماتها تجاه حلف الأطلسي.

والدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي ملزمة بتخصيص 2 في المئة على الأقلّ من إجمالي ناتجها المحلّي لموازنتها الدفاعية، لكنّ هذا الهدف نادراً ما التزم به العديد من الأعضاء.

ومنذ انتهت الحرب الباردة قلّصت ألمانيا بقوة حجم جيشها، إذ انخفض عديده من قرابة نصف مليون عسكري عندما أعيد توحيد البلاد في 1990 إلى 200 ألف عسكري فقط اليوم.

 

 

الصين قلقة من تدهور الأوضاع في الأراضي الفلسطينية

طريق الشعب ـ وكالات

أعربت الصين، عن قلقها العميق، إزاء تدهور الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، داعية المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراءات عاجلة وحاسمة للحيلولة دون تحول القضية الفلسطينية عن مسارها بشكل كامل.

جاء ذلك خلال تصريحات لمندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة، لي تشانغ جيون، نقلتها وسائل إعلام صينية رسمية، اول من امس الثلاثاء، خلال مؤتمر لمجلس الأمن عن الوضع في الشرق الأوسط. وأكد تشانغ أن قضية فلسطين اختبار حقيقي للعدالة والنزاهة الدوليتين، مشددا على أن الإدارة المجزأة للأزمة لا يمكن أن تحل محل تسوية شاملة وعادلة.

وبين أنه من المقلق استمرار التوسع في المستوطنات الإسرائيلية والتعدي على الأراضي الفلسطينية والموارد الطبيعية، ما يقوض حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير.

وقال تشانغ “كل شبر من التوسع الاستيطاني يزيد من صعوبة تحقيق حل الدولتين”، حاثا إسرائيل على وقف “ازدراء” القرار 2334، ووقف كل الأنشطة الاستيطانية، والتوقف عن تقويض أساس حل الدولتين. وتدين الصين بشدة استمرار العنف من قبل قوات الأمن الإسرائيلية والمستوطنين، والذي أسفر عن خسائر فادحة في صفوف الفلسطينيين، من بينهم أطفال.

وحث المبعوث الصيني إسرائيل على إجراء تحقيق جنائي في أسرع وقت ممكن في مقتل الصحفية شيرين أبو عاقله، ونشر نتائجه من أجل ضمان المساءلة. وأوضح أن بلاده تحث المجتمع الدولي، ولاسيما الأطراف المؤثرة المعنية، على بذل جهود حقيقية من أجل عملية السلام في الشرق الأوسط.

 

 

بعد كارثة تسرب الغاز..  إضراب مفتوح لعاملي شركة العقبة لإدارة الموانئ

بغداد ـ طريق الشعب

أعلنت اللجنة النقابية للعاملين في شركة العقبة لإدارة وتشغيل الموانئ الاردنية، اول من أمس الثلاثاء، عن إضراب مفتوح لجميع الموظفين في كل مواقع الميناء والأقسام التابعة له.

وأوضحت اللجنة أن الإضراب سيكون ببقاء الموظفين في المنازل، وسيتم الإعلان يوميا عن مكان وزمان الاعتصام لليوم الذي يليه حسب الوضع من حيث التلوث البيئي في موقع العمل.

وأعلن وزير الإعلام الأردني فيصل الشبول، ارتفاع عدد الوفيات الناجمة عن حادث تسرب الغاز في العقبة، إلى 13 وفاة.

وقال الشبول، إن العدد الإجمال لإصابات بلغ 245، وبقي 22 مصابا حالتهم بين الخفيفة والمتوسطة في المستشفى، لافتا إلى نقل إصابتين حرجتين إلى عمان.

يذكر أن حادثة انفجار صهريج الغاز في ميناء العقبة، تسببت بإصابة المئات من بينهم 45 رجل أمن.

 

 

خطط توسع الحلف بدأت قبل أكثر من ربع قرن.. اليوم تنتهي أعمال قمة الناتو في مدريد *

اعداد: رشيد غويلب

 

على الرغم من الجهود الكبيرة في نشر قوات جديدة في شرق وجنوب شرق أوروبا، يريد الناتو تعزيز تعاونه مع أربع دول في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، هي: اليابان، كوريا الجنوبية، استراليا، ونيوزلندا، التي حضر زعماؤها لأول مرة قمة مدريد. هذا ما أكده الثلاثاء، سكرتيره العام ينس ستولتنبرغ. وعليه، لن ينشئ الحلف ألوية قتالية في دول البلطيق في المستقبل القريب فقط، بل سيزيد أيضًا عدد القوات التي في حالة استعداد متزايد إلى 300 ألف مقاتل. وهذه المرة ينصب التركيز على العمل المشترك ضد الصين. وبهذا، يتخذ التوسع العالمي لحلف الناتو، الذي تم الترويج له بشكل أساسي منذ التسعينات، شكلاً جديدًا..

 

هيكلية جديدة

في التسعينات، بدأ الناتو تعاونا منهجيا مع بلدان خارج منطقة الحلف التقليدية. ففي عام 1994، أنشأ لأول مرة برنامج الشراكة من أجل السلام، والذي أتاح إقامة والحفاظ على العلاقات ليس فقط مع الدول المحايدة في أوروبا، ودول أوروبا الشرقية، وأيضًا مع الدول التي شكلت الاتحاد السوفيتي السابق. وفي نفس العام، تأسس حوار المتوسط، الذي يتعاون فيه الناتو مع المغرب والجزائر وتونس وموريتانيا ومصر والأردن وإسرائيل منذ ذلك الحين. وفي عام 2004 أطلقت مبادرة اسطنبول للتعاون، والتي يجري التعاون بموجبها مع الكويت والبحرين وقطر والإمارات العربية المتحدة. من خلال الحوار والمبادرة، سعى الحلف إلى تحقيق هدف ربط مناطق ذات أهمية استراتيجية في العالم من أجل تكثيف سيطرته على المنطقة المعنية.

 

خارج المنطقة

منذ عام 1993، في حرب تفكيك يوغسلافيا، نفذ الناتو عمليات عسكرية خارج نطاق أراضيه الفعلية. بعدها قاد الحلف قوات البلدان الغربية في أفغانستان. وقام بالتدريب في العراق، وقدم خدمات دعم لقوات الاتحاد الأفريقي المنتشرة في دارفور.   ثم اندلعت الحرب في ليبيا في عام 2011. وفي كل هذه الاحداث تلقى الناتو دعما من البلدان التي يتعاون معها في إطار الحوار والمبادرة. بالإضافة إلى تقديم أستراليا وحدات كبيرة من القوات، على الرغم من عدم وجود تسيق دائم مع الحلف. لقد دفع ذلك محررين في مجلة فورين أفيرز الأمريكية في خريف 2006 إلى القول، أن الناتو قد “أصبح عالميًا”.

حلف عالمي

في عام 2006، طالبت أصوات مؤثرة بالتوسع الرسمي للحلف، دعا حينها سكرتير الحلف العام، ياب دي هوب شيفر صراحةً إلى “تحالف مع شركاء عالميين”. ودعت وسائل اعلام أمريكية إلى توسيع العضوية خارج مناطق الحلف، بحيث يشمل ذلك كل دولة ديمقراطية في العالم مستعدة وقادرة على الوفاء بالمساهمة في مسؤوليات الناتو الجديدة”.  وتجاوز الحديث أستراليا ونيوزيلندا واليابان وكوريا الجنوبية، ليمتد إلى البرازيل وجنوب إفريقيا والهند. وفي النهاية، لم تحصل هذه الأفكار على أغلبية داخل الحلف. وبدلا من ذلك، بدأت عملية ربط دول في آسيا ومنطقة المحيط الهادئ وأمريكا اللاتينية بالحلف كشركاء. وشمل ذلك تسعة بلدان.

 

تحولات عام 2014

 بدأت في عام 2014، ارتباطا بتصاعد الصراع الداخلي في أوكرانيا، نقطة تحول، حيث ركز الناتو، ولا سيما الدول الأعضاء في أوروبا، بشكل متزايد على صراع النفوذ ضد روسيا الاتحادية، وقاموا بتسليح أنفسهم، خصوصا في شرق وجنوب شرق أوروبا، وكثفوا عملياتهم في الشرقين الادنى والأوسط، مستفيدين من الدعم العسكري والتعاون مع الشركاء. وفي السنوات الأخيرة اخذوا يقللون من تركيزهم على المنطقة، لصالح الصراع مع الصين، الذي أصبح أكثر أهمية. لذلك، يكثف الناتو تعاونه مع “شركائه الاربعة في آسيا والمحيط الهادئ وفي جميع أنحاء العالم”، وبينهم اليابان وأستراليا، وهما من ألد خصوم الصين. في كانون الأول 2020، شارك الشركاء الأربعة في اجتماع وزراء خارجية الناتو لأول مرة، وزعماء هذه البلدان يحضرون، لأول مرة ايضا، قمة الحلف المنعقدة حاليا في مدريد وفقًا للاتحاد الأوربي، يبين ذلك الاهتمام المتزايد الذي يحظى به التطور في منطقة آسيا والمحيط الهادئ أيضًا في أروقة الناتو، ليس بهدف استخدام قوات هذه البلدان في اوربا، بل لتطور نشاطها العسكري حول الصين.

 

تحذير من توسع الناتو المفرط

وليس واضحا، إلى أي مدى تترك خطط الناتو في أوروبا القدرة على توسيع علاقاته مع شركائه الأربعة في آسيا والمحيط الهادئ. أكد السكرتير العام للحلف ينس ستولتنبرغ الثلاثاء أن الحلف ينوي توسيع المجموعات القتالية التي يحتفظ بها في دول البلطيق إلى قوة اللواء. بالإضافة إلى ذلك، ينبغي نشر المزيد من القوات في غضون مهلة قصيرة نسبيًا فبدلاً من مجرد قوة استجابة الناتو التي تضم حوالي 40 ألف جندي حاليا، سيكون قوامها 240 ألف مقاتل في حالة تأهب دائمة، وأحدث رقم ذكره ستولتنبرغ الثلاثاء هو 300 ألف مقاتل. وسيتم تخزين كميات كبيرة من المعدات الحربية في شرق وجنوب شرق أوروبا؛ وفي حالة الحرب، سيتم نقل القوات فقط، مما يقلل بشكل كبير من وقت الانتشار على الجبهة الشرقية. ومع ذلك، فإن تنفيذ كل هذه الخطط يتطلب جهدا كبيرا. وفي ضوء هذه الخطط الطموحة لـ “الناتو العالمي”، حذر مراقبون أصدقاء للحلف من إرهاق استراتيجي يمكن أن يضعف الغرب بدلاً من تقويته.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*- عن موقع GERMAN-FOREIGN-POLICY.com

********************************

 

الصفحة التاسعة

الكرخ والكهرباء طرفا نهائي كأس العراق

 

بغداد ـ طريق الشعب

تغلب الكرخ على الزوراء بنتيجة (1-0) ويتأهل إلى نهائي كأس العراق في المباراة التي اقيمت على ملعب الشعب الدولي.

وسجل هدف المباراة الوحيد مدافع الزوراء الحسن حويبيب عن طريق الخطأ في الدقيقة (19).

وبهذه النتيجة قد تأهل فريق الكرخ إلى نهائي الكأس ليضرب موعدا مع الكهرباء الذي فاز على زاخو بنتيجة (2-0).

***********

عبيد يسعى لتحطيم رقم جديد.. ووهيب يستعد لبطولة العرب

متابعة ـ طريق الشعب

يستعد البطل سجاد صباح عبيد لاعب منتخب قوة بدنية لتمثيل العراق في الاستحقاقات المقبلة وتحطيم أرقام قياسية جديدة. وقال عبيد في تصريح صحفي امس الأربعاء: إن” الاستعدادات متواصلة للمشاركة في البطولات الخارجية التي ستقام في شهر تموز وتحتضنها لبنان والكاميرون “، مبيناً، أن “ الهدف من المشاركة هو تحطيم الأرقام السابقة ورفع راية العراق كما حصل في بطولة العرب التي أقيمت في مصر بإحراز لقب أفضل لاعب عربي “.

 

 

غياب الدعم

وأضاف عبيد، أن” أبرز المشاكل التي تقف أمام اللعبة هي مشكلة الدعم المالي من قبل الجهات المسؤولة عن الرياضة، إذ أن جميع مصاريف السفر من سمات دخول وتذاكر طيران وفنادق، يتحملها اللاعب على الرغم من الإنجازات التي تحققت والألقاب الكبيرة لأبطال اللعبة “، لافتاً إلى أن “ اللجنة الأولمبية ووزارة الشباب لم تبدِ أيَّ اهتمام باللعبة حتى على النطاق المحلي، حيث تقام بطولات العراق على نفقة رئيس اتحاد اللعبة “.

 يذكر، أن لاعب منتخب القوة البدنية سجاد صباح عبيد حاصل على لقب بطل العراق مرتين، وبطل الفرات الاوسط مرة، وأفضل لاعب عربي ببطولة العرب التي أقيمت في مصر”.

 

استعداد متواصل

من جهته، يستعد لاعب المنتخب الوطني للكيوكوشنكاي مصطفى محمد وهيب، بمعسكر داخلي في بغداد تحضيراً لبطولة العرب التي ستقام في العاصمة اللبنانية بيروت خلال شهر أيلول المقبل. وقال وهيب في تصريح صحفي امس الأربعاء: إن” التدريبات مستمرة بواقع وحدتين تدريبيتين صباحية ومسائية لرفع مستوى الجاهزية قبل الاستحقاق المقبل “ مبيناً، أنَّ” بطولة العرب تعدُّ محطة إعداد جيدة للمشاركة في بطولة أوروبا التي ستحتضنها إسبانيا في شهر تشرين الأول المقبل”.

وأضاف وهيب، أن” الاستعداد لهذا الاستحقاق المهم يأتي بتمويل ذاتي ومن دون دعم مالي من قبل الجهات المسؤولة عن الرياضة العراقية”.

يذكر، أن البطل مصطفى وهيب قد أحرز لقب آسيا لسنتين على التوالي 2015 و2016 في إيران وبطل العرب لسنتين متتاليتين: 2017 في لبنان و2018 في تونس وصاحب أسرع ضربة قاضية من قبل الاتحاد الدولي لسنتين على التوالي، و بطل الشرق الأوسط وبطل العراق لسنوات عدة وأحرز ذهبية بطولة أذربيجان الدولية العام 2019.**

****************

وقفة رياضية.. للرياضة جماهيرها وعشاقها

 

 

منعم جابر

 

عندما يختلف البعض ويشتد نقاشهم وحواراتهم نجدهم مع بعضها افراداً وجماعات يكررون مع بعضهم (خلي روحك رياضية) او (خليك سبورت) للتدليل على سمو الخلق الرياضي العقلاني والحوار الهادئ والتصرف بهدوء وعقلانية والالتزام بعيداً عن الحدة والعصبية وفقدان الاعصاب. وهنا نقول لأحبائنا من الجماهير الرياضية والذي عشق كرة القدم او أي رياضة أخرى وانحاز لفريق رياضي من فرقنا الجماهيرية او هوى فريقاً يمثل محافظته، نقول لهذه الجماهير لكم الحق ان تناصروا أي فريق وان تشجعوا أي لاعب مبدع من وجهة نظركم على ان تلتزموا بالتشجيع الأخلاقي والقيم العراقية النبيلة وان تصفقوا وتشجعوا اللعب الجميل والحركة المبدعة وتهتفوا للهدف المصنوع (والملعوب). لكم كل الحق بان تهتفوا وتصفقوا للفريق الذي تشجعوه وتؤازروه وتدعمون من اجل اللعب الجميل والفوز في نهاية المباراة. لكن الحقيقة التي يجب ان تعرفونها بان حلاوة الرياضة والمسابقات هي في نتائجها فليس هناك فريق ممكن ان يفوز في كل المباريات وليس هناك فريق يخسر كل مبارياته وهذه حلاوة المباريات فيوم لك ويوم عليك، وعلى جمهورنا العزيز ان يؤمن بهذه الحقيقة وهي ان لكل مباراة ظروفها ووضعها ونتيجتها، واتذكر في احدى سفرياتنا الرياضية لمملكة السويد حضرنا مجموعة من المدربين وكان من ضمنهم الراحل عمو بابا. وكان احد الفرق يلعب في ملعبه والظروف كانت لصالحه لكن النتيجة كانت خسارة الفريق، فما ان كان من جمهور الفريق وانصاره ان بدأ يهتف ويغني للاعبين وذكرهم بالأسماء تشجيعاً واعتزازاً على عطائهم، فسألت أحدا من الجماهير لماذا تهتفون لهذا الفريق الخاسر أجابني: لقد قدم الفريق مستوى جيداً ولعب جيداً ولا بد لنا ان نعطيه زخماً واندفاعاً للمباريات القادمة. تعجبت من هذا الوعي والانضباط والحرص.. لكني اجد ان الكثير من جماهير الفرق العراقية بدأت تمارس دوراً تخريبياً وتحطم كراسي الملاعب وتعبث بالممتلكات الخاصة بالملعب وبدون شعور بالمسؤولية وهذه حالة غير صحية تؤثر على نفسية الجماهير الحاضرة إلى الملعب. وقد لاحظت ان الفرق الجماهيرية والتي تقودها روابط معترف بها هي اكثر الفرق تخريباً وعبثاُ بالممتلكات العامة، واضافة إلى العبث والتخريب نجد ان جماهير هذه الفرق تستعمل كلمات نابية وخارجة عن الآداب والأخلاق العراقية التي نريدها ان تكون مثالية ونموذجية وخاصة الفرق ذات الحضور الجماهيري.

لهذا أقول لأحبتي جماهير الرياضة انتم قدوة ومثال للانضباط والسلوك القويم عليكم ان تدافعوا عن قيمكم واخلاقكم وان لا تفتحوا الطريق والمجال للعبث بقيمكم حيث ان للرياضة جماهيرها وللفرق أنصارها وان تقطعوا الطريق على المخربين والمسيئين. واطالب باسم الرياضة وسموها الأخلاقي والقيمي ان تتشددوا مع الخارجين على القانون ومثيري الشغب والعبث في الملاعب الرياضية وان تقدم روابط المشجعين للفرق الرياضية الزاماً اخلاقياً بالتعاون ومحاربة هذه الظواهر ونقترح نشر لافتات تدعو إلى التعاون والمحبة والوحدة الوطنية واللعب النظيف والتعاون مع الحكام بما يساهم في ترسيخ تقاليد الوئام والسلم المجتمعي وتجاوز الأخطاء والتصرفات المسيئة، وان تقدم جائزة للفريق المنضبط جماهيرياً والرابطة التي تساهم في تحقيق القيم الرياضية العالية معادلة لجائزة الفائز بالدوري العام، ولنا عودة.

أما فيدرر فيواصل عملية التعافي من الجراحة التي أجراها في الركبة، ولم يشارك سوى في 19 مباراة منذ بداية عام 2020.

 

**********

سعي لتعديل قانون الاتحادات الرياضية

متابعة ـ طريق الشعب

أكد رئيس الاتحاد العراقي المركزي للمواي تاي مصطفى جبار علك، أن هناك دراسة مستفيضة من قبل أعضاء اللجنة المشكلة من قبل الهيئة العامة للجنة الأولمبية لتعديل قانون الاتحادات الرياضية.

وقال علك في تصريح صحفي امس الأربعاء، إن” الاتحادات الرياضية اجتمعت بناءً على دعوة فيما بينها بعد اتفاق رؤساء الاتحادات الرياضية لمناقشة قانون الاتحادات الرياضية الذي أقره مجلس النواب”، مبيناً، أن” الاجتماع خرج بعدة مخرجات أهمها تشكيل لجنة من ستة رؤساء اتحادات الرياضية برئاسة رئيس الاتحاد العراقي للسباحة خالد كبيان، ورفع مقترح تعديل قانون الاتحادات الرياضية إلى مجلس النواب “.

وأضاف علك، أن” القانون تضمن فقرات ومواد غير صالحة ولا تخدم الرياضة العراقية واتحاداتها “، مشيراً إلى أن “ اللجنة شخصت هذه الفقرات وستقوم بعد دراسة مستفيضة من قبل الاعضاء ومن خلال استشارة قانونيين وخبراء وفنيين، برفع مقترح تعديل قانون الاتحادات الرياضية رقم 24 “.

وتابع علك، أن” لجنة الشباب والرياضة البرلمانية السابقة وضعت بعض المواد المبهمة في هذا القانون وبعضها لا يواكب التطور الرياضي وربما لا تنسجم مع القوانين الدولية لاتحادات والميثاق الأولمبي للجنة الأولمبية الدولية”.

*********

محترفان أمريكي وكندي يدعمان سلة الشرطة

 

متابعة ـ طريق الشعب

أعلن فريق السلة بنادي الشرطة العراقي، امس الأربعاء، تعاقده مع الثنائي المحترف الأمريكي ديماريوس بولدز والكندي مامبي دياوارا لتمثيل الفريق في الموسم المقبل.

وكشف النادي الشرطي أيضا عن أبرز صفقاته المحلية الجديدة، بالتعاقد مع اللاعبين ذو الفقار فاضل، راشد خضير، أحمد فرحان، علي مؤيد، مالك فالح، الحر ميثم وحسين هادي. ونوه نادي الشرطة إلى تجديد التعاقد مع الثنائي الدولي حسان علي ومحمد صلاح.

ولم يوضح النادي مسألة تجديد عقد مدربه علي فرحان أو الاستعانة بمدرب آخر قبيل الدخول بمرحلة التحضيرات للاستحقاقات المقبلة.

يذكر أن سلة الشرطة احتلت وصافة الترتيب في الدوري الممتاز للموسم الماضي، بعد النفط حامل اللقب.

********

اتجاه داخل الكاف لتأجيل أمم أفريقيا 2023

 

متابعة ـ طريق الشعب

يسود اتجاه قوي داخل الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف”، من أجل إعلان تأجيل منافسات كأس الأمم الأفريقية التي كان مقررا تنظيمها خلال الفترة من 23 حزيران و23 تموز من العام المقبل بكوت ديفوار. وكشف مصدر داخل الكاف أن يحسم المكتب التنفيذي في جلسته المقبلة التأجيل إلى شهر كانون ثاني 2024 وذلك بسبب عدم جاهزية المنشآت الرياضية في هذا البلد وتزامن فترة الصيف مع تهاطل الأمطار والفيضانات على المنطقة. وتشهد كوت ديفوار خلال هذه الأسابيع كما هو حالها في كل موسم، هطول أمطار بكثافة مصحوبا بفيضانات شلت الحركة في بعض المدن المرشحة لاستضافة البطولة وهي نفس الفترة التي سينظم فيها الكان المقبل. يذكر أن السنغال هي حاملة لقب كأس الأمم الأفريقية الأخيرة والتي استضافتها الكاميرون مطلع 2021، بعد فوزها في المباراة النهائية على مصر بركلات الترجيح بنتيجة (4-2).

**********

دي يونغ يقاوم الضغط ويرفض الرحيل عن برشلونة

 

برشلونة ـ وكالات

يسعى برشلونة، لبيع الهولندي فرينكي دي يونغ، لاعب خط وسط الفريق الكتالوني، لمانشستر يونايتد خلال الانتقالات الصيفية الحالية. ويريد برشلونة بيع دي يونغ لجني الأموال، واستغلال المقابل المادي في تقوية الفريق وتقليل الرواتب، في ظل رغبة مانشستر يونايتد القوية في ضم اللاعب بناء على طلب المدير الفني الجديد إريك تين هاج.

وبحسب صحيفة “سبورت” الإسبانية، فإن الطرفين اقتربا من التوصل لاتفاق لإتمام الصفقة، لكن دي يونغ نفسه يريد البقاء في برشلونة، وليست لديه أي نية للرحيل، ونقل ذلك لكلا الناديين. وأضافت الصحيفة: “أصبح الوضع متوترا بسبب الضغط من الجميع على دي يونج، والذي كانت له شكوك في وكيله علي دورسون لإصراره على نقله لمانشستر يونايتد”.

يذكر أن دي يونغ صرح مؤخرا أن برشلونة هو نادي أحلامه، وأنه يريد النجاح فيه.

***********

سيرينا ويليامز: مستقبلي مجهول بعد وداع ويمبلدون

لندن ـ وكالات

طرحت النجمة الأمريكية سيرينا ويليامز شكوكاً حول مستقبلها بعدما خسرت في أول ظهور لها في النسخة الحالية من بطولة ويمبلدون المفتوحة للتنس، ثالث البطولات الأربع الكبرى.

وقالت الشقيقة الصغرى في عائلة ويليامز بعد السقوط المفاجئ أمام الفرنسية هارموني تان بمجموعتين لواحدة، إنها لا تعرف ما الذي ستقوم به خلال الفترة المقبلة أو ما إذا كانت ستكون هذه المشاركة هي آخر مرة ستخوض فيها المنافسة التي توجت بلقبها سبع مرات، كان آخرها في 2016.

وتابعت ويليامز: “أعطيت كل ما بوسعي، يقع على عاتقك في مثل هذا المواقف العودة للتدريب مرة أخرى، لأنك كنت قريبا جداً من الفوز”.

وأضافت: “لا أعرف ماذا سأفعل، أفكر في منافسة تلو الأخرى”.

وقالت سيرينا مازحة “إنها بالتأكيد أفضل من العام الماضي” بعد أن أصيبت في ساقها عام 2021.

ولم تفز الأسطورة الأمريكية بأي مباراة في الفردي منذ مباراة الدور الثالث في رولان جارلاوس العام الماضي، كما أنها لم تخض أي مباراة منذ الدور الأول هنا في ويمبلدون العام الماضي، عندما أصيبت في الساق إثر حادث انزلاق في الملعب الرئيسي.

*********

 

 

الصفحة العاشرة

 

أُعيد الى عائلته بعد 60 عاماً.. بلجيكي يحتفظ بأحد أسنان الزعيم الكونغولي باتريس لومومبا

داميان زين

 

لقي باتريس لومومبا مصرعه رميا بالرصاص على يد فرقة إعدام في عام 1961، وبدعم ضمني من القوة الاستعمارية السابقة، بلجيكا، ثم دفن جثمانه في قبر ضحل، ثم استخرج من الأرض ونقل مسافة 200 كم، ثم دفن ثانية، ثم تم استخراجه مرة أخرى وقُطّع إربا إربا، وأخيرا ذُوّب في مادة حمضية.

مأمور الشرطة البلجيكي جيرار سوتي الذي أشرف على عملية التخلص من رفات لومومبا، اعترف لاحقا بأنه أخذ أحد أسنانه. كما أنه تحدث عن أخذ سن ثان واثنين من أصابع اليدين من الجثة، لكن لم يتم العثور عليها.

وقد تم مؤخرا إعادة السن إلى عائلة لومومبا في احتفال رسمي أقيم في بروكسل.

في برنامج وثائقي عرض عام 1999، وصف سوتي الأجزاء التي أخذها من جثمان لومومبا بأنها “نوع من أنواع غنيمة الصيد”. دلالة اللغة المستخدمة توحي بأن لومومبا - الذي كان يحظى بالاحترام والتقدير عبر أفريقيا بوصفه صوتا من الأصوات الداعية إلى تحرير القارة - كان بالنسبة لمسؤول الشرطة البلجيكي أقل من إنسان.

لكن السؤال بالنسبة لجوليانا ابنة لومومبا هو ما إذا كان الأشخاص الذين قتلوا أباها ومثلوا بجثته آدميين.

تتسائل جوليانا: “ترى ما حجم الكره الذي يدفع بشخص للقيام بذلك؟”.

تضيف جوليانا في تصريحات لبي بي سي: “يذكرنا هذا بما فعله النازيون، إذ كانوا يحتفظون بأجزاء من أجساد البشر - وهو ما يعد جريمة ضد الإنسانية”.

أصبح لومومبا رئيسا للوزراء وهو لا يزال في الرابعة والثلاثين من العمر. انتخب في الأيام الأخيرة من الحكم الاستعماري، وترأس حكومة البلاد التي كانت قد نالت الاستقلال لتوها.

في حزيران عام 1960، وفي مراسم تسليم السلطة، أشاد بودوان ملك بلجيكا بالإدارة الاستعمارية، وقال إن سلفه الملك ليوبولد الثاني هو من أدخل الحضارة والمدنية إلى البلاد.

لم يكن هناك ذكر للملايين الذين لقوا حتفهم أو تعرضوا للتعذيب في عهده، عندما كان يحكم ما كان يعرف بـ “دولة الكونغو الحرة” وكأنها ملكيته الخاصة.

عدم الاعتراف بالماضي تلته سنوات من الإنكار في بلجيكيا، التي لم تبدأ في تقبله سوى منذ وقت قريب.

لكن لومومبا لم يكن بنفس القدر من التحفظ.

في خطاب لم يكن مدرجا على البرنامج الرسمي، تحدث رئيس الوزراء عن العنف والإذلال الذي عانى منه الكونغوليون.

بعبارات فصحية ونارية تخللها تصفيق حار من الحضور، ثم وقوفهم عندما انتهى من خطابه، تحدث لومومبا عن “العبودية المهينة التي فرضت علينا بالقوة”.

يقول الأكاديمي لودو دي فيته الذي ألف كتابا تضمن سردا غير مسبوق لتفاصيل اغتيال الزعيم الأفريقي، إن البلجيكين أصيبوا بالذهول.

فلم يكن أي شخص أفريقي أسود قد جرؤ من قبل على التحدث بهذه الطريقة أمام أوروبيين. واعتبر خطاب رئيس الوزراء، الذي يقول دي فيته إن الصحافة البلجيكية كانت تصفه بأنه لص أمي، بمثابة إهانة للملك وغيره من المسؤولين البلجيكيين.

تقر جوليانا، ابنة لومومبا، بأن تسليم السن في بلجيكا وإعادته إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية هو شيء رمزي “لأن ما تبقى ليس كافيا على الإطلاق. لكنه يجب أن يعود إلى وطنه حيث أريقت دماؤه”.

وسوف يطاف بالسن في مختلف أنحاء البلاد قبل دفنه في العاصمة.

على مدى سنوات عديدة، لم تكن عائلة لومومبا تعرف بالضبط ما الذي حدث له، إذ كان هناك صمت رسمي إزاء الظروف التي أحاطت بموته.

لم يمض سوى سبعة أشهر على توليه رئاسة الوزراء عندما وقع ضحية للاغتيال.

وضع لومومبا قيد الإقامة الجبرية في منزله، ثم تمكن من الفرار. ولكن أعيد اعتقاله في كانون الأول عام 1960، قبل احتجازه في غرب البلاد.

ثم اعتبر وجوده مصدرا محتملا لعدم الاستقرار، وشجعت الحكومة البلجيكية السلطات الكونغولية على نقله إلى كاتانغا.

تعرض للاعتداء على متن الطائرة التي أقلته إلى هناك في 16 كانون الثاني عام 1961. كما تعرض للضرب لدى وصوله، بينما كان زعماء كاتانغا يفكرون فيما سيفعلون به.

 

‘يجب ألا يُترك أي أثر’

في النهاية، تقرر أنه سيواجه فرقة إعدام، وفي 17 كانون الثاني قُتل هو واثنان من حلفائه رميا بالرصاص.

هنا جاء دور مسؤول الشرطة سويتي. خوفا من اكتشاف الجثث، اتخذ قرار بـ “إخفائها إلى الأبد! يجب ألا يُترك أي أثر”، حسب الشهادة التي استشهد بها دي فيته في كتابه “اغتيال لومومبا”.

لكن سويتي لم يعترف سوى بعد ذلك بأربعين عاما، في عام 1999، بضلوعه في هذه الجريمة وبأنه لا يزال في حوزته أحد أسنان لومومبا. وقال إنه تخلص من الأجزاء الأخرى التي أخذها من الجثة.

قالت جوليانا إن والدها احتفظ بأرشيف خاص، ورغم التخلص من الكثير من الأشياء التي احتواها الأرشيف في أعقاب وفاته عام 2000، فإنها “تمكنت من الإبقاء على بعض الأشياء المثيرة للاهتمام”.

من بين هذه الأشياء السن الذي أخذته معها لتريه للصحفي الذي أجرى الحوار والمصور الذي كان برفقته.

ثم قامت الشرطة البلجيكية بمصادرته، بعد أن تقدم دي فيته بشكوى، وبعد معركة قضائية استمرت أربع سنوات، أصدرت محكمة بلجيكية حكما بضرورة إعادة السن إلى عائلة لومومبا.

وفي إطار الحملة التي كانت تهدف لاستعادته، أرسلت جوليانا لومومبا خطابا مفتوحا مؤثرا إلى لملك فيليب.

تساءلت في الخطاب: “بعد جريمة قتله البشعة، لماذا حكم على لومومبا بأن يظل روحا هائمة إلى الأبد بدون قبر يأويه ويمنحه راحته الأبدية؟”.

وبعد عودة السن، سوف يدفن رئيس الوزراء السابق في مرقده الأخير بضريح خاص في العاصمة كينشاسا.

يقول البروفيسور جورجيس نزونغولا-نتالاجا، المؤرخ الكونغولي وسفير البلاد إلى الأمم المتحدة: “هذا هو ما نفعله في العادة كجزء من ثقافتنا، فنحن نفضل دفن موتانا”.

“سيمنح ذلك شيئا من السلوان للعائلة ولشعب الكونغو، لأن لومومبا بطلنا، ونود أن ندفنه بطريقة تليق به”.

ولكن رغم ذلك، هناك حاجة إلى فتح حسابات الماضي.

يقول البروفيسور نزوغولا-نتالاجا، متحدثا إلى بي بي سي بصفته الشخصية وليس الرسمية، إنه لا يعتقد أن بلجيكا اعترفت بدورها في عملية القتل بشكل كامل، ويضيف: “بلجيكا ترفض تحمل مسؤولية شيء يعلمون أنهم اقترفوه، لذا فإن ذلك ليس مرضيا تماما”.

يتعامل مسؤولو الادعاء البلجيكيون مع اغتيال لومومبا على أنه جريمة حرب، لكن 10 من بين المشتبه فيهم الـ 12 وافتهم المنية، ولا زال التحقيق يتقدم ببطء شديد، رغم مرور عقد على بدئه.

تسليم السن سوف يكون عنصرا آخر من عناصر عملية التصالح بين بلجيكا وجمهورية الكونغو الديمقراطية حول الحقبة الاستعمارية ومقتل لومومبا.

تقول جوليانا لومومبا: “إنها خطوة، ولكننا بحاجة إلى التقدم أكثر من ذلك”.

لكنها ترى أن هناك أيضا حاجة للمحاسبة على الجانب الكونغولي، إذ إن بعض أبناء بلدها تورطوا أيضا في قتل أبيها.

تقول: “يجب علينا تقبل تاريخنا - بحلوه ومره”.

وتضيف، بكلمات تشبه كلمات والدها رئيس الوزراء السابق: “نحن بحاجة إلى أن نعرف ماضينا وأن نبني مستقبلنا وأن نعيش في حاضرنا”.

وسوف يكون دفن سن لومومبا - الذي من المقرر أن يتم بالتزامن مع الذكرى الـ61 للخطاب الشهير الذي أدلى به في يوم الاستقلال - بمثابة فرصة لإعادة التأمل في ذلك الماضي.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“بي بي سي” 21 حزيران 2022 (مقتطفات ضافية)

 

 

زمن أمين.. وزمن عطية

حسن مدن

 

في عام 1899 أصدر قاسم أمين كتابه الشهير «تحرير المرأة»، ليكون أول كتاب في الثقافة العربية الحديثة يدعو إلى تحرير المرأة، مطالباً بتعليمها، ومنتقداً رجال الدين المتشددين في نظرتهم الدونية لها، ومؤكداً أن القرآن لم يعلِّم هذا الاستعباد، قائلاً «إن المرأة هي العمود الفقري لشعب قوي، وبالتالي يجب تغيير أدوارها في المجتمع بشكل جذري لتحسين أوضاع الأمة المصرية»، ودعّم أقواله وآراءه بآيات قرانية، مؤكداً ضرورة الاعتماد على المنطق والتدقيق في البحث وعدم التمسك الأعمى بالعادات.

أسست هذه المقاربة الشجاعة لقضية المرأة، رغم ما أثارته ضد أمين من زوبعة متوقعة، إلى فتح عهد جديد في حياة المرأة في مصر، فطلبت الناشطة النسوية الشهيرة هدى شعراوي من مجلس إدارة الجامعة الوليدة في مصر في العام التالي على إنشائها، السماح لامرأة بالتدريس لمجموعة من النساء في إحدى قاعات الجامعة فاستجاب المجلس للطلب.

رجل تنويري آخر من معدن قاسم أمين، من تونس هذه المرة، ولد في السنة نفسها التي أصدر فيها الأخير كتابه «تحرير المرأة»، هو الطاهر الحداد الذي تلقى تعليمه في الكتّاب أولاً ثم في جامع الزيتونة، وكان أحد مريدي الشيخ التنويري عبد العزيز الثعالبي وصديقاً للشاعر أبو القاسم الشابي. وعلى خطى قاسم أمين سيؤلف طاهر الحداد كتابه «امرأتنا في الشريعة والمجتمع» (1930)، الداعي إلى تحرير المرأة لتكون رفيقة درب الرجل في بناء الأمة، والتمتع بالحقوق الأساسية، كالتعليم والصحة والشغل والانتخاب.

وبالنظر للفارق الزمني بين صدور كتابي أمين والحداد، فإن الأخير ذهب إلى مدى أبعد من الأول، وساق في دفاعه عن حقوق المرأة حججاً قوية استقاها من ثقافته الدينية التي تلقاها في الزيتونة. وجوبه الطاهر الحداد بعواصف من النقد ونال الكثير من الأذى بسبب ما أتى به في كتابه، ولكن هذا هو شأن أي فكرة جديدة جريئة، ولنا أن نعزو بعض أسباب ما نالته المرأة في تونس من حقوق، التي تملك أفضل مدونة عربية للأحوال الشخصية على الإطلاق، إلى هذا الوعي المبكر الذي كان هذا الرجل الشجاع عنواناً بارزاً له.

نستعيد هذه الصفحات المشرقات من تاريخنا رداً على أقوال من يوصف بالداعية مبروك عطية الذي أثار موجة من الغضب في مصر، لأنه بدل أن يدين مقتل الطالبة المصرية في المنصورة، حمّل الضحية المسؤولية لأنها لم تكن محجبة. لنر أين كنا وأين أصبحنا. لن نجد أبلغ من قول رئيسة المجلس القومي للمرأة في مصر في البلاغ الذي رفعته: «هذه الكلمات لا تصدر عن رجل دين.. ما قيل هو تحقير للمرأة وتحريض على العنف والقتل ضدها».

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

صحيفة “الخليج” – 26 حزيران 2022

 

 

حتى نساء الاكتشافات العلمية يعانين «التمييز»

تتمتع النساء بفرصة أدنى بكثير مما للرجال للاعتراف بهن كصاحبات اكتشافات علمية، على الرغم من كونهن يؤدين عملاً مساوياً لذلك الذي يقوم به نظراؤهن الذكور، مما يحرمهن وضع أسمائهن على المقالات العلمية، خلافاً لما يمثله من أهمية في المسيرة العلمية لكل باحث.

أظهرت دراسة حديثة، نشرت نتيجتها مجلة “نيتشر”، أن النساء اللاتي يسهمن في البحث العلمي يعانين نقصاً في التمثيل، مقارنة بزملائهن الذكور بالمنشورات المتخصصة. وهذا التمييز يلقي بثقله على المستقبل المهني للباحثات.

على الورق، تنشر النساء أبحاثاً أقل من الرجال ويحصلن على عدد أقل من براءات الاختراع. قد تدفع هذه النتيجة للاعتقاد أن إنتاجية الإناث في هذا المجال أدنى، لأسباب متنوعة مثل الأمومة أو شغل منصب مرؤوس في المختبر، لكن هذه الفرضية دحضت من خلال أبحاث حديثة.

ويحفل التاريخ بأمثلة لعالمات تم التقليل من أهمية دورهن المحوري أو حتى تجاهله. ومن الأمثلة على ذلك، اكتشاف التركيب الحلزوني للحمض النووي من قبل الفيزيائية البريطانية روزاليند فرانكلين، ما أسهم في جائزة نوبل لباحثين آخرين. وهناك أيضاً الطبيبة الفرنسية مارت غوتييه، المشاركة في اكتشاف التثلث الصبغي 21 (متلازمة داون)، لكنها أقصيت عن صدارة المشهد عند نشر نتائج البحث.

لأول مرة، تمكن فريق بقيادة الأستاذة الجامعية جوليا لاين، الخبيرة الاقتصادية في جامعة نيويورك، من تحديد هذه الظاهرة بصورة كمية. وقالت لاين “لقد تمكنا من تحديد عدد النساء اللاتي لم يرد ذكرهن في المنشورات العلمية”.

لهذا الغرض، حلل الباحثون المساهمات في ما يقرب من 40 ألف مقال علمي وأكثر من 7 آلاف طلب براءة اختراع، مما يقرب من 10 آلاف فريق بحث مع أكثر من 120 ألف عضو متعاون مع 20 جامعة أميركية وبضع عشرات من المقار الجامعية، على مدار أربع سنوات.

في حين أن النساء كن يمثلن ما يقرب من نصف أعداد الباحثين (48 في المئة)، إلا أنهن بالكاد يمثلن الثلث (34 في المئة) بين أولئك الذين يرون مساهماتهم تحظى باعتراف في المقالات وبراءات الاختراع.

وخلص معدو الدراسة إلى أن احتمال تسمية المرأة في المقالات أقل بنسبة 13 في المئة من الرجال بأي مقال علمي.

وقال أستاذ الاقتصاد في جامعة بوسطن، رافيف مورسيانو غوروف، المشارك بالدراسة، إنها “ظاهرة واسعة الانتشار، مع وجود فجوة كبيرة ومستمرة في المعاملة بين الجنسين، ويمكن ملاحظتها في جميع التخصصات وعلى كل مستويات المسؤولية”.

إلى ذلك، فإن هذا الاختلاف في التعامل يكون “أقوى عندما يتعلق الأمر بتسمية الأشخاص كمشاركين في براءة اختراع صادرة من المختبر، وأيضاً أقوى للدراسات عالية التأثير”، بحسب مورسيانو غوروف.

أكد معدو الدراسة، أن عواقب هذا الوضع تتجاوز مجرد جرح الأنا لدى الباحثات اللاتي يحرمن من الاعتراف اللازم. وقالت لاين “في هذه التخصصات، إذا لم يكن لدى الناس اعتراف أو لم يروا نتيجة إيجابية لحياتهم المهنية، فإنهم يميلون إلى الاستسلام”.

وأضافت “ترى الخريجات الشابات أنهن يحظين بتقدير أقل من نظرائهن الذكور، وهذه الحال أيضاً بالنسبة لكبار الباحثين”.

وجمعت الدراسة المسماة نوعية، بجزء منها شهادات مريرة من نساء تعرضن للتمييز. وقالت إحداهن “لقد كان ذلك من أسوأ اللحظات في مسيرتي المهنية”.

ولفت مورسيانو غوروف إلى أن عدم الاستشهاد باسم الباحث “يمكن أن يغير حقاً مهنة شخص ما”، مشيراً في هذا الصدد إلى أن أحد المظالم الرئيسة للعالمات اللاتي تمت مقابلتهن يتمثل في عدم وجود معايير واضحة وموضوعية تحكم توقيع المادة العلمية.

لذلك يعتبر معدو الدراسة أن من الضروري، داخل الجامعات ووكالات تمويل الأبحاث، وضع توصيات تسمح بالاعتراف بمساهمة الباحثين في المختبر بقيمتها الحقيقية.

ولاحظت لاين أن “الباحثين غير مدربين على الإدارة، بل على العمل العلمي”، لذلك من “الجوهري”، بحسب رأيها، “تدريب العلماء على إدارة مجموعة، لا سيما إذا كانت متنوعة”.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أ ف ب – 24 حزيران 2022

*************************************

 

الصفحة الثانية عشر

 

أقلام نسوية

 

 

تجمعت لدينا كتابات نسوية عديدة، وبات من الصعب علينا نشرها تباعاً، لضيق الحيز المتاح في صفة ثقافية، يفترض فيها التنوع ومتابعة الحدث الثقافي والاقلام الراسخة والجديدة.

لذلك ارتأينا ان نعطي فسحة من الاهتمام لهذه الأقلام النسوية حتى تتكلم وتبوح وتناقش في صفحة كاملة نكرسها لهذا الغرض بين مدة وأخرى، بهدف التأكيد على الصوت النسوي الفاعل والحضور المعرفي والابداعي المضئ.

وسوف نتواصل في التعامل مع الفكر والابداع من دون التمييز بين الجنسين على حد سواء.

 

المحرر الثقافي

*************

جدلية المثقف والسلطة .. جابر عصفور أنموذجاً

د. رهبة أسودي حسين

 

يذكر جابر عصفور في أحدى مقالاته أن طه حسين علمه أن ينشغل دائما بمفهومي (الثقافة والمثقف)  فمفهوم المثقف الذي أخذه عن طه حسين هو” الأنسان الذي يأخذ من المعرفة كل شيء، ويحاول أن يعرف كل شيء، وأن يكون له وجهة نظر في الحياة والأحياء”. وبعد أن تعرف عصفورعلى المفكر الفرنسي(لوسيان غولدمان) وكما يذكر تعلم منه أن المثقف “هو الذي يهتم بتحويل العالم من مستوى الضرورة إلى مستوى الحرية، وأنه يسعى الى تحويل الحرية من واقع الفكرة المجردة إلى واقع العمل المتجسد فعلياً في الحياة مع الثمن الذي لابد أن يدفعه الإنسان في سبيل ذلك”. فمفهوم غولدمان للمثقف يقوم على الوعي الاجتماعي الكلي بقضايا المجتمع والدور الذي يمكن أن يؤديه في مجتمعه، والثمن الذي يمكن أن يدفعه مقابل الحرية التي ينشدها. علماً أن غولدمان تأثر بـ(جورج لوكاتش) وبكتبه (نظرية الأدب والروح والأشكال ونظرية الرواية)، فـ (علم الأجتماع في الأدب) هو إقامة العلاقات بين المجتمع والعمل الأدبي فالعلاقة بين التطور الأدبي والتطور الإجتماعي بنيات أدبية مرتبطة بالتطور الإجتماعي، فالعقائد والمذاهب والتصورات الجماعية والمؤسسات والثقافات ليست إلا مفاهيم تمثل الطبقات فهي من المجتمع في بنيانه الفوقي.علما ً أن جابر عصفور تناول في كتابه (المرايا المتجاورة دراسة في نقد طه حسين) الألتزام والحرية ومسؤولية الاديب (المثقف) الذي هو ضمير المجتمع (الكاشف والموجه) ضمن زاوية المسؤولية الأدبية أو الألتزام. فالتعارض القائم بين الخصائص الذاتية للأديب وطبيعة المجتمع، كما يطرحها طه حسين، بوصفها كياناً جمعياً يفقد الفرد فيه أكثر ما يمييز فرديته. وإذا كانت خصائص الأديب تقترن بالسعي إالى الكمال، وعدم الرضا عما هو كائن، والقدرة على النفاذ إلى جوهر الأشياء، والحدس في التقاط المعنى والدلالة، والتنبؤ بما سيترتب عليه سلوك المجتمع من نتائج، فتجعل من الأديب ضميراً كاشفاً لحقيقة المجتمع وموجها لحركته، فإن خصائص الجماعة في المجتمع تقترن بلون من التسطح، والآلية، والخضوع إلى الأهواء التي تتعارض مع العقل،فيصبح الأدب مرآة للمجتمع ويصبح الأديب سجيناً للجبر الاجتماعي. وعندما يختفي الجبر الاجتماعي، والحتمية الأجتماعية ويتضخم الفرد الأديب في مواجهة المجتمع المتلقي، ويقترن الأدب بمرآة الضمير التي تكشف الغطاء عن المجتمع، ويقترن نشاط الأديب بلون من الحرية؛ يبتعد الأديب عن حركة المجتمع، بل عن حركة التاريخ. وعلى وفق هذا الطرح نصبح أمام دور المثقف (الأديب) وهذا الدور متأثربوضوح بالأفكار الماركسية التي ترى أن مهمة الفكرليست تفسير العالم بل تغييره، فضلاً عن النفوذ الفكري الواسع الذي مارسه الفكرالوجودي في الستينيات من القرن الماضي ومقالات (سارتر) الشهيرة حول الأدب  والمثقف الملتزم. ويمثل الدور الاول للمثقف في أن يُساير مجتمعه ويكون مرآته الصادقة دون أن يطرح ما يخالفه،فيعمل على أصلاحه دون أثارة ونشر (عيوبه) وفي هذه الحالة يفقد المثقف حريته ويبقى ضمن المنظومة الفكرية لمجتمعه، اما ان يكون دور المثقف معارضاً للمنظومة الفكرية لمجتمعه فيعمل على تقصي (عيوبه) ونشرها فهو يقع  ضمن المغضوب عليهم ولكنه يكسب حريته. وبعد أن تعرفنا على علاقة المثقف بمجتمعه أين نحن من هذين الدورين من السلطة ؟. أن (عيوب) المجتمع في الواقع هي نتاج التخلف السياسي والإجتماعي والإقتصادي والثقافي الذي يقع على عاتق السلطة فهي مشكلات متأزمة في المجتمع وعندما يتم التصدي لها من قبل المثقف يقع تحت طائلة غضب السلطة، فتعمل السلطة على رص جميع المشكلات في طبق واحد،فاذا تناولها مثقف ضمن منظور(الخبير المحايد) يتمتع برضى المجتمع والسلطة، أما اذا تناولها ضمن منظور(راديكالي)،فهو يقع ضمن غضب المجتمع والسلطة، فليس بالضرورة أن يتناول المثقف جميع هذه المشكلات ليقع تحت طائلة الغضب،فغالباً ما يتم برمجة درجات الغضب وعلى وفق مصالح السلطة وليس المجتمع.

ويميز طه حسين  المثقف عن أفراد مجتمعه بقدراته العقلية وملكاته الوجدانية،فهو بمثابة الضمير لمجتمعه ويحتل مكان القلب من (الصفوة) القائدة التي تقطن ذرى الهرم الأجتماعي أو ينبغي أن تقطن. وعلاقته بالمجتمع علاقة الأعلى بالأدنى. عليه أن يقول وعليهم أن يقرأوا، ومن حقهم أن يعجبوا أو يسخطوا، ولكن ليس من حقهم أن يمنعوا أديباً من القول (ولماذا يمنعون قولا لا يُراد به إلا صالحهم الذي يستأثر المثقف دونهم بمعرفته؟) يستمر جابر عصفور بطرح افكار طه حسين في ميزات المثقف التي تتمثل في (الاستقلال والحرية والصدق والصراحة والثورة) وليس الثورة السياسية إلا أستجابة لثورة العقل.. الأدباء (المثقفون قوم يحلمون، والثورة تعبير وتفسير لأحلامهم). وعندما يتخلى الأديب عن التزامه تختفي المرآة الموجبة، مرأة الضمير الناصعة لتحل محلها مرآة معتمة ترادف الادب الزائف الذي لا يطور الحياة أويغيرها. بعد أن يعرض جابر عصفور دور المثقف (الاديب) وعلى وفق ما طرحه طه حسين مناقشاً ومقارنا مع أدوارالمثقف في الفكر (الماركسي والوجودي)، يطرح أفكاره بضرورة العودة الى الدور التنويري للمثقف في كتابه (هوامش على دفتر التنوير) بعد التراجع الذي حصل في  الميراث التنويري الذي أفتتحت به مطلع النهضة في بداية القرن العشرين والتخلف (الإجتماعي – الاقتصادي) الذي يكشف عن بنية تسلطية وجهها السياسي والفكري  يعادي الدولة المدنية ومركزية تساعد على ترسيخ مبادىء الإجماع والطاعة والتصديق والتسليم والإذعان والقبول. وسيادة الأنظمة التسلطية التي لاتنطوي على قيم الحرية والعدل،ولا تعترف بحق الاختلاف، أو مبدأ تداول السلطة، أو ضرورة الفصل بين السلطات. فالإستبداد السياسي  هو الوجه الأخر للإستبداد الفكري. وفي مقال رافق الاحداث التي عصفت  بمصر (في شهر ديسمبر 2011 في جريدة الأهرام) يتحدث جابر عصفور عن الدولة التسلطية التي أنفصمت علاقتها عن الدولة المدنية وتميزت بالخصائص التالية وهي (أحتكار السلطة عن طريق أختراق مؤسسات المجتمع المدني، وتحويلها من مؤسسات وتنظيمات تضامنية مستقلة إلى مؤسسات وتنظيمات تابعة لسلطة الدولة و اختراق النظام الاقتصادي، سواء عن طريق التأمين ولوازمه أو توسيع القطاع العام والهيمنة البيروقراطية علي الحياة الاقتصادية، فشرعية نظام الحكم في الدولة التسلطية لاتقوم على الشرعية الدستورية والقانون العادل، وإنما تقوم على العنف والإرهاب والقمع أكثر من الاعتماد على الشرعية المعترف بها في الدول الديمقراطية الحديثة التي تقوم على مبادئ المواطنة والفصل بين السلطات وتداول الحكم والتعددية السياسية).

وتستمر مقالات جابرعصفور في نقد السلطة المباشر من خلال نقد الثقافة في مقاله في جريدة الأهرام في ((5 ديسمبر2011) وتحت عنوان (شابان وثقافتان متعاديتان) اللذان التقيا في ساحة التحريرالشاب الأول الذي يمثل الحماسة الوطنية الشديدة‏ ضد السلطة السياسية التي أوصلت البلاد الى المثلث المعروف (الفقر والجهل والمرض)، والى مظاهر(الفساد وتزوير الانتخابات وتوريث السلطة وقتل المتظاهرين) الذي راح ضحية لفعل الشاب الثاني الذي (غسلوا له دماغه، وأفهموه أن إطاعة أوامر القيادات هي من طاعة الله، وأقنعوه أن المتظاهرين ليسوا إخوانه أو أخواته في الوطن وإنما هم اشرار وعملاء للكفار، ولابد من استئصالهم لإنقاذ البلاد). يُحٌمل جابر عصفورالثقافة وزر ما جرى في ساحة التحرير التي أفرزت سلوك شخصيتين متناقضتين في المواقف أزاء الوطن. نحن اذن أمام جابر عصفورالمثقف الذي  يحمل هو أيضاً موقفين متناقضين نتعرف عليهما من خلال حوارمعه نُشر في جريدة الأهرام بتاريخ 28 مايو 2011. ليؤكد هذا الحوار ما يمكن أن يلمسه الفرد الذي تابع سيرته على مدى عقود طويلة.

الأول: جابر عصفور (حارس التنوير) الذي تعرفنا عليه ضمن ما طرحه عند مناقشة ادوار مثقف طه حسين الذي ينتقد ثقافة مجتمعه بجميع تراثه الفكري دون أن يُغضب السلطة، فجميع شخصيات التراث كانت تحت مجهره بين ما تناوله في كتبه العديدة ومنها (هوامش على دفتر التنوير)، وفي ضوء هذا الدورفهو تولى رئاسة المجلس الأعلى للثقافة عام 1993 الى 9 فبراير  2011 فهو على يسار الفكر الليبرالي فتتعدد مناصبه اضافة الى رئاسة المجلس الاعلى للثقافة والمجلس القومي للترجمة الذي تولاه كمكافأة بعد أحالته على التقاعد،والمجلس القومي للمرأة فضلاً عن عضويته وتأثيره المباشر في قرارات لجان منح الجوائز الأدبية بمختلف مستوياتها. فكان دوره يتمثل بإدخال المثقفين حظيرة السلطة ضمن مسميات متعددة (منح جوائز وعضويات اللجان و السفر والإيفادات...وغيره من العطايا).ويختلف مع رجال السلطة أحيانا ًدون أن يصل هذا الأختلاف الى القطيعة. تسلم منصب وزارة الثقافة في أخر تشكيلة وزارية في نظام حسني مبارك على خلفية أحداث يناير2011 ليضفي شرعية لنظام سياسي لم يعد شرعياً، ولم يستمر فيها أكثر من 8 أيام لتردي الوضع في مصر بصورة عامة، مبرراً أستلامه منصب وزارة الثقافة في وضع آيل للسقوط العام (أنقاذ متاحف مصر).

الثاني: جابر عصفور الذي يقول (السلطان هو من بعد عن السلطان) في جواب له عن حصيلة تجربته في التقرب من السلطة. علماً أن معظم خلافاته مع وسطه (الثقافي – الوظيفي) هو الصراع على مظاهر السلطة (مراكز وظيفية، وجوائز دولة وتخصيص أعمدة وابواب لنشر مقالاته في الصحف الرسمية و نشر مؤلفات و حضور مؤتمرات ولجان على المستويات كافة...)،و بعد تدهور الأوضاع خلال ثورة 25 يناير 2011  تحولت مقالاته بتسميات واضحة، وأخذ يحٌمل الثقافة السائدة التي أدت الى العنف على الرغم من أنه قاد ثقافة مصر أكثر من 18 سنة (رئيس المجلس الأعلى للثقافة) ويبرر موقفه بأنه لم يكن صاحب القرار الأخيرعلى مدى عمره الوظيفي، كما حّمل رموز السلطة (رئيس الجمهورية والكابينة الوزارية) في كل ماحصل في مصروأنهم السبب في تدهور الأوضاع، علماً أنه يذكر (عدم توقعه سقوط النظام السياسي بهذه السرعة)، فقد توقع سقوط النظام قبل يوم واحد فقط. وهو الذي تحدث الكثير عن سلطوية الأنطمة السياسية العربية في جميع كتابته لكنه يذكر أن رئيس النظام وزوجته (بخير) فقد أحسنا اليه ولايمكن أنكار فضلهما في مواقف كثيرة على الرغم من أنهما يمتلكان عدة وجوه فقد رأى منهما الوجه الطيب، كما أنه لم  يرفض القيم النقدية من الجوائر التي رفضها (بعض المثقفين) من النظم السياسية التسلطية.

 

***********

قصة قصيرة.. الكعب العالي

 

 

ميسون خليل

 

بعد الانتهاء من يوم شاق... لم يأت الباص كعادته.

قررت عبور الجسر مشيا من جهة منطقة باب المعظم الى الكرخ حيث ينزوي البيت الذي تسكن فيها, وعلى الرغم مما كانت تشعر به من تعب ومزاج متعكر بسبب عدم مجيء الباص, الا انها ما إنْ وضعت أولى خطواتها معتلية الجسر حتى لامست وجهها نسمة منعشة كانت قد عبرت فوق مياه دجلة المسرعة باتجاه الجنوب, فانشغلت وهي تواصل الخطوات بالنظر الى النهر الذي كانت تتسع صورته كلما تقدمت باتجاه أعالي الجسر مودعة الرصافة, شوارع وأبنية وعابرين تكدسوا في ساحة الميدان على شكل كائن خرافي أدمن انتظار الباصات المتعبة التي قد تاتي وقد تخذلهم فتغيب.

تلك النسمة التي عبرت كانت قد حملت معها ورقتي شجر ذابلتين تدفع بهما بتثاقل... هبطتا على الجسر فبدت لها الورقتان مثل طائرين يلاحقان بعضهما, ثم سرعان ما قفزتا معا الى النهر لياخذهما بصحبة أوراق أشجار مختلفة وبعضا من سعف فسيلات نخلة صغيرة جرفها الماء حاملا إياها جنوبا الى المدن التي طالما تغنى أبوها بنشأته بها بعد أن هجرها واستقر ببغداد... المدينة التي بنيت بالتمر والحلوى كما يقال الا أنه لم يذق طعمها بل عاش مصاعب أيامها.

النهر الذي بدا منساباً هادئا كشيخ جليل أنساها التعب الذي كانت تعاني منه وإلاحباط, مسلية نفسها بتأمله مواصلة عبورها الجسر, مودعة بيوت الرصافة التي أخذت تنزاح عنها ولم يبق أمام عينيها غير بيوت اصطفت كقطع الحلوى بنيت منذ فترة ليست ببعيدة على أنقاض بيوت مثل صناديق قديمة قبل أن يحمل سكانها أمتعتهم ويندسون في الاحياء الفقيرة تأكلهم الحسرات ليس من اجل القصور التي تشبه الحلوى بل من أجل ذكرياتهم التي اندثرت تحت تلك الانقاض.

رأت من بعيد ساحة البيت الذي ولدت فيه مع اخوتها وكبروا معا... لعبوا وتزاحموا غير مدركين مصاعب الدنيا حتى فاجأتهم باختطاف الأب في زمن الحرب... اذ عاد جسدا محمولا... لاأكثر... سرعان ما وري التراب وتلاشت ذكراه كأنه لم يكن, إلا أنها ماتزال تتذكر كيف أن موته كان بداية الفواجع. فالمآسي تعبد الطريق الى أخرى اكثر وجعا.

هكذا لم يكن أمام الأم إلا أن تتحمل مسؤولية الحفاظ على البيت, ململة الخسارات والآلام عبر سنوات الجوع التي جعلت من غرف البيت كهوفا بأفواه مفتوحة, متنقلة من غرفة فقيرة الى أخرى عارية, بعد أن باعت كل ما يمكن بيعه في سنوات الصبر التي اتسمت بمحاولات لتدعيم بقاء البيت حيا... ثابتا, إلا أن أوصاله ارتجفت متحملا آلاما كبيرة ليمنحهم الوقت الكافي للهروب بانفسهم قبل أن يتداعى... ثم سقط اخيراً كثور نالت منه الجراح... مات بليل وتركهم واقفين على بعد أمتار يتطلعون الى إنهياره الدامي الذي أخذ معه الذكريات ولم يبق شيئا.

واصلت سيرها على الجسر وهي تواجه تلك الصور المنفلتة من خزين الذكريات مع محاولاتها المستمية لاختزال ما هو أشد إيلاما وانكسارا إلا أن الذكريات كانت تتدافع متناغمة مع ايقاع خطواتها فوق الجسر بفعل الكعب العالي, دون أن تلجم نفسها عن التمني... فلطالما أحبت أن تكون أيامها مقبولة وأحلامها ممكنة,  لكن ذلك كله لم يتحقق وما بقي للنفس إلا عذابات ألايام الجرداء... اذ ذاك وجدت نفسها مسؤولة عن بقايا الخراب, فلم تمهل نفسها بل سرعان ما أخذتها نهارات العمل المضني على مر السنوات متحملة رعايتها لأخيها الأصغر عمراً الذي غيبه الشاذون فيما بعد, دون أن يعلم أحد أين اختفى. قيل رصاصة طائشة وقيل بعدها إن لجانا شُكلت ستضع يدها على الجاني وقيل إن البعض رَأوه مع جوق الملائكة كما إدعت جارتهم... قيل وقيل اكثر لكنه ضاع في نهاية ألامر مثل أمور كثيرة بعد أن أُسقط التمثال ألاكبر حجما وتناثرت أحجاره على الطرقات.

 بكت عليه كما فعلت عند موت أبيها... آنذاك قيل لهم عليكم أن تفتخروا... لكنهم بكوا بصمت. أما الان فلهم الحرية المطلقة في البكاء ولطم الخدود... فانهم أحرار... وليبكوا كما أرادوا... لاأحد يسمع... لاأحد يهتم... فليس للجدران آذان أو قلب. وفي كل الإحوال فالبكاء بفعل الفجيعة ذاته... علنا كان أم سرا.

كل ذلك عبر سريعاً في مخيلتها قبل أن تتوقف فجأة وتطلق صرخة أعادتها للدنيا فقد انغرس الكعب العالي وعلق بين فكي حديد الجسر... الجسر العتيق الذي طالما تغنى به الناس (جسر الحديد انكسر من دوس رجليه) قد هب منتقماً من المشاة الذين داسوا فوق رأسه, وأمسك بالكعب العالي بقوة.

وقفت تنظر الى الحذاء حائرة والكعب مغروس بين فكي الحديد... عندها باغتتها فكرة, انها ستواصل سيرها إلى البيت حافية القدمين لامحال, احتلها الغضب فسحبت الحذاء بقوة إلا أن الكعب ظل شاخصا بعناد بين أضلاع الجسر بعد أن إنفصل عن الحذاء بسهولة كأنه يعلن لها بوضوح بأنه تعب من المواصلة.

رددت اللعنة وتذكرت قول صديقتها ألارملة التي فقدت زوجها في واحدة من الحروب التي لم تعد تتذكر أياً منها (اللعنة... لاخلاص... الفقير تتبعه الاحزان).

كان ذلك اخر ما سمعته منها قبل أن تفترقا جراء توقف عجلة العمل بالرغم من أن صاحب المعمل وعدهم بأنه سيعيدهم ما أن تتحسن ألاحوال.

إلا أن ذلك الانتظار بدا لها كموت بطيء او ضرب من الجنون, لهذا فهي تحاول منذ مدة طويلة البحث عن عمل آخر. تخرج كل صباح  بأمل كبير ثم تعود بيأس أكبر. لكنها لم تكف... مؤملة نفسها بغدٍ افضل وأن كانت تدرك حقيقته العقيمة... تلك هي رحلتها اليومية.

تحسرت, سخرت, ضحكت, حركت جسدها بلا مبالاة بعد أن رأت نفسها وحيدة على الجسر... حملت بقايا الحذاء مطوحة به في الهواء حتى كادت أن ترمي به في النهر لولا أنها تذكرت قد يمكن اصلاحه. واصلت العبور حافية والحذاء مازال معلقا بيدها تعلو وجهها ابتسامة ساخرة.

لسعت حرارة الجسر باطن قدميها فاستولى عليها شعور, أنها لم تكن ذاهبة آنذاك إلا إلى زمن الطفولة. كادت تقهقه ضاحكة لولا أنها شاهدت شابا مقبلا من الجانب الآخر من الجسر يتطلع اليها, فعزفت عن ذلك وهي تراقب الشاب الذي بدأ يعبر باتجاهها مبتسما مبديا استعداده لمساعدتها.

ارتبكت قليلا إلا أنه تخطاها باتجاه بقايا الكعب العالي محاولا انتزاعه دون جدوى. انشغاله ذاك منحها فرصة أن ترى بدقة قميصه المتهالك, رغم أن المسكين كما يبدو قد عمل على ترتيب مظهره, غير أن ملامح العوز لايمكن اخفاؤها.

مع ذلك استلطفت أنه يحمل كتاباً قديماً فقد غلافه, فابتسمت وضحك هو منتشيا مشيرا لبقايا الحذاء. هكذا تبادلا السخرية من مظاهر الدنيا المتعِبة لكل منهما... وأدركا الأمر بجلاء  من علّو الجسر... من دون لغة تحجّم سعة ذلك الادراك.

بقي واقفا في مكانه... عالقا متعلقا حتى تركه ظله وعاد الى الجهة الاخرى حين مالت الشمس.

أما هي فقد نسيت حرارة الجسر والبحث عن الوظيفة والفقر وأحزان السنوات واكداس المآسي وخطت أمامه تعلو وجهها ابتسامة زادها الخجل رقة يدفعها نسيم بارد جاء من أماكن لايعرف ذلك الصيف مخبأها.

شاهد حبات العرق تتساقط من جبينها, لم يشأ مخاطبتها تاركا لها فضاء الجسر وقد حرك النسيم المجهول شعرها. ارتفعت عن الارض... ربما حلقت كفراشة, وبعد عدة خطوات استدارت الى دجلة ورمت ببقايا الحذاء بعيدا. فضحك منتشيا مدركا أن هذه الفتاة لم تعتل الجسر في مثل هذا اليوم إلا لأجله ولم تخرج إلا للبحث عنه ولم يمسك حديد الجسر بكعب حذائها إلا ليمنحه فرصة الاقتراب منها.

فمشى خلفها يردد أبيات شعر لم يكتبها من قبل.

بعد فترة غير محددة من عمر الزمن...

مرت عشرة اقدام على الجسر يطاردهم الفقر ويسخرون منه...

تعثرت الام ببقايا كعب حذاء عالق بين فكي الحديد, لم تنتبه وإنما أخرجت من حقيبتها التي فقدت لونها تفاحة بريئة, أكلت نصفها وقدمت النصف الاخرالى الرجل الذي كان يرتدي القميص ذاته.

ضحكا بسخرية من الزمن وواصلا العبور بحثا عن عمل.

 

**************

فرائس

 

بيداء حكمت

 

أدرسُ الطريقَ جيداً

فالطرقُ مُلقّحَةٌ بخداعِ الخَطواتِ ،

أمشي بطيئاً ،

وبينَ أصابعي قنديلٌ  ،

ومثلَ موجةٍ هادئةٍ

تُداعبُ الريحُ وجهي ،

ولكنَّ  سبيلَ الهواءِ إلى رئتيّ قاسٍ  جداً ،

ومعَ كلِّ خطوةٍ تكتُبُ ميلادَها

يرتعشُ ضوءُ القنديلِ

غيرَ أنَّهُ يصمدُ

فقليلٌ من الضوءِ يجعلكَ شقيّاً

والكثيرُ منهُ يُلقي الشّباكَ

على فرائسِ الأفكار.

شقاءٌ مُعتاد

اعتادتْ هي  على صُحبةِ الليلِ

والإصغاءِ الىِ شخيرِ الأرقِ ..

وكلُّ ماحولَها صامتٌ

وترافقُها حبّة”ُ الزانتاك “

“فالصموتيون هم من المصابينَ بسوءِ الهضم” كما يقول نيتشه

ومُعتادةُ أنْ تصنعَ لها كوباً من الشاي

بقطعتين من السكر

كلّما جلستْ  إلى الكتابةِ

ومن حيثُ لاتعلمُ او ربّما تعلمُ

أنَّها تعقدُ هُدنةً بينَ مُتناقضينِ :

شقاء الأفكارِ وحلاوةِ الفكرةِ.

وأعتادتْ أنْ تلتمسَ أعذاراٌ

لهزائِمها

فاالهزائمُ من طوالعِ الأنتصار

وإلا لَمَا كانتِ الريحُ تهزُمُ الغيومَ...

واعتادتْ أنْ تختارَ حُزناً

يناسبُ حجمَ قلبِها

فالأحزانُ على مايبدو

 لها مَقاساتُها ..

******************

 

الصفحة الثانية عشر

 

عن “بواكير النهضة النسوية في العراق”.. أحمد الناجي ضيفا على “نادي الكتّاب” الكربلائي

 

 

كربلاء - سلام القريني

 

ضيّف “نادي الكتاب” في كربلاء، الأسبوع الماضي، الباحث أحمد الناجي الذي تحدث عن كتابه الصادر أخيرا “بواكير النهضة النسوية في العراق”.

حضر الجلسة التي عقدت على حدائق نقابة معلمي كربلاء، جمهور من المثقفين والأدباء. وقد أدارها الشاعر عادل الياسري، مبينا في كلمة قصيرة أن “جلسة اليوم تتناول موضوعا مهما، وهو الدور الكبير الذي نهضت به المرأة العراقية عبر عقود طويلة، في النضال الوطني وتحقيق إنجازات وطنية. وهذه لم تكن دون تقديم التضحيات”.

بعد ذلك تحدث الناجي عن كتابه. وأوضح أن “كلمة (نهضة) من الناحية الاصطلاحية تعني الوثبة في سبيل التقدم الاجتماعي. أما من الناحية الاجتماعية فهي منظومة من الحاجات الإنسانية الضرورية التي تنطوي على نيل المرأة مكانتها الموازية الى قيمة الإنسان في الحياة، وهذه قضية تقع في صميم حقوق الإنسان وغير منفصلة عن قضايا المجتمع بأكمله”.

وألقى الضيف الضوء على الجذور التاريخية للنهضة النسوية في العراق، عبر الإحاطة بواقع المرأة من مختلف الجوانب، وابانة دور التيار التقدمي في مواجهة التيار المحافظ، وأثره في تطور وعي المرأة، ورصد الحيثيات والمعطيات التي بلورت الحركة النسوية العراقية.

كما استعرض اهم ما في فصول كتابه الثمانية، وتوقف عند جدلية “السفور والحجاب”، باعتبارها موضوعة الساعة التي كان قد نبه إليها الباحث د. رشيد الخيون في مقال له بعنوان “معارك الأدباء والشعراء العراقيين حول تحرير المرأة”.

وفي سياق الجلسة، قدم عدد من الحاضرين مداخلات عقب عليها الناجي بصورة ضافية.

يشار إلى أن الباحث أحمد الناجي من مواليد عام 1955 في محافظة بابل، وهو عضو اتحاد المؤرخين العرب والاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق. وقد صدرت له كتب عدة، منها “عبد الكريم الماشطة أحد رواد التنوير في العراق”، “التاريخ والحلة في رحاب الفلسفة الهيغلية”.

 

 

*************

 

في العمارة .. مهرجان للرفق بالحيوان

 

 

العمارة – وكالات

شهدت مدينة العمارة أخيرا مهرجانا للرفق بالحيوان، نظمه ناشطون ومربو حيوانات أليفة بالإضافة إلى فرق تطوعية، وذلك على إحدى المتنزهات وسط المدينة.

وأشرك في المهرجان الذي يعد حدثا فريدا على مستوى المحافظة والعراق، نحو 125 حيوانا أليفا من خيول وكلاب وقطط وطيور، بحضور أكثر من 200 عائلة من أهالي المدينة.

وتضمن المهرجان فعاليات موسيقية وتشكيلية وبازارا ومعرضا للكتاب، فضلا عن فقرات مخصصة للحيوانات، شملت مسابقة أجمل كلب وأجمل قطعة وأكثر قصة مثيرة عن حيوان نجا بصعوبة من موقف صعب.

منظم المهرجان، الشاب حسين صادق، ذكر في حديث صحفي أن هذا النشاط يهدف إلى غرس روح التعاطف مع الحيوانات والرفق بها وعدم تعنيفها، سواء كانت حيوانات مدجنة أم سائبة، مشيرا إلى أن المهرجان شدد على أهمية توفير بيئة مناسبة للحيوانات، على اعتبار انها شريك للإنسان في هذا الكوكب.

 

*********

 

في ميلاده الـ 80.. أدباء البصرة يحتفون بالقاص محمد خضير

 

البصرة – وكالات

أقام اتحاد الأدباء والكتاب في البصرة، أخيرا، حفل احتفاء بالقاص الكبير محمد خضير، في مناسبة عيد ميلاده الثمانين.

حضر الحفل الذي أقيم على قاعة الاتحاد، جمهور كبير من الأدباء والمثقفين والمهتمين في الشأن الأدبي.

وبكلمات مختصرة حيّا المحتفى به الحاضرين، وقال أنه لا يجد نفسه إلا قاصا وكاتبا للقصة القصيرة. فيما قدم شكره لكل من احتفى بذكرى ميلاده، من زملائه ومحبيه الذين أحاطوا به وقطعوا معه كعكة الميلاد والتقطوا الصور التذكارية. 

ونشرت وكالة أنباء “المربد” مقطعا متلفزا التقت فيه بنائب رئيس الاتحاد، حبيب السامر، على هامش الحفل. فوصف لها محمد خضير بأنه “أيقونة عربية عراقية بصرية كبيرة، وما هذه الاحتفالية سوى شيء بسيط بحق هذا القاص الذي له باع طويل في فن السرد، والذي لا يمكن إلا الاستفادة منه والنهل من منبعه”.

أما الكاتب باسم القطراني، فقد ذكر في المقطع أن “محمد خضير هو النخلة البصرية الأكبر في مجال السرد”، مؤكدا أن “خضير محط فخر ومدرسة، وكان له تأثير كبير على المتذوقين لفنه والذين يخطون خطوات في الكتابة السردية”.

والتقت “المربد” بالكاتبة خلود الشاوي، التي أكدت أن “بعض المناهج الدراسية تتضمن نصوصا لمحمد خضير، الذي يعد قدوة في الكتابة، ويتميز بالبساطة والتواضع”.

فيما وصف الروائي جابر خليفة جابر المحتفى به، بأنه “الأب الأدبي. وهو ظاهرة الإنسان المثقف المبدع”.

 

*************

 

معاً لبناء بيت الحزب.. بيت الشعب

 

دعماً للحملة الوطنية لبناء مقر الحزب الشيوعي العراقي، تبرع الرفاق والأصدقاء:

- النصير سلام الياس الصفار    ( 250 ) الف دينار

- الرفيق ازاد الياس الصفار      ( 250 ) الف دينار

الشكر والتقدير للرفاق والأصدقاء على دعمهم واسنادهم حملة الحزب لبناء مقره المركزي في بغداد.

معاً حتى يكتمل بناء بيت الشيوعيين.. بيت العراقيين.

 

*************

 

تهنئة

 

الرفيق العزيز إبراهيم إسماعيل “أبو دجلة”

 

سرّنا نبأ نجاح العملية الجراحية التي أجريت لكم أخيراً، مع امنياتنا لكم بوافر الصحة ودوامها، واستعادة نشاطكم اليومي في جريدتنا كعضو في هيئة تحريرها.

 

هيئة التحرير

 

***********

 

شيوعيو النجف يؤبنون النوّاب الكبير في أربعينيته

 

النجف – طريق الشعب

أقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في النجف، الاثنين الماضي، حفل تأبين للشاعر الكبير مظفر النواب في مناسبة أربعينيته.

حضر الحفل الذي أقيم على "قاعة الشهيد محمد موسى التتنجي" في مقر اللجنة المحلية، جمع من محبي الفقيد.

وبعد أن دعا مدير الحفل الرفيق صفاء الدين يحيى، الحاضرين إلى الوقوف دقيقة صمت إكراما للراحل وشهداء الحزب والحركة الوطنية وانتفاضة تشرين، ألقى الرفيق كريم بلال كلمة باسم اللجنة المحلية، أعقبه الأستاذ صالح العميدي بقراءة كلمة باسم تنسيقية التيار الديمقراطي في النجف.

بعد ذلك، غنّى الفنان الشاب حسين فائز قصيدة النواب الشهيرة "صويحب"، أعقبه الرفيق مؤيد عليوي بقراءة ورقة نقدية حول تجربة الفقيد في كتابة الشعر الشعبي.

وتخللت الحفل قصائد ألقاها الشعراء د. اياد ميران ويحيى جعفر وحسين العميدي. كذلك ساهم عدد من الرفاق والأصدقاء في سرد ما تحمله ذاكراتهم من عبق نضال الشاعر النواب، وهم كل من حسن السعدون وعليوي الميالي وعلي الجبوري.

وفي الختام، عاد الفنان حسين فائز ليؤدي أغنية وطنية.

 

 

**************

 

في كوبنهاغن تأبين شاعر الشعب مظفر النواب

 

كوبنهاغن - مزهر بن مدلول

 

أقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الدنمارك بالاشتراك مع تيار الديمقراطيين العراقيين ورابطة الأنصار الشيوعيين، مساء الأحد 19 حزيران المنتهي، حفل تأبين للشاعر الكبير مظفر النواب.

أدارت الحفل الذي أقيم في العاصمة كوبنهاغن، الشابتان ربيكا جوهر وتمارة عامر، اللتان قدمتا مقاطع شعرية وكلمات تشيد بالإرث الشعري للفقيد ومواقفه الوطنية والثورية الملهمة. 

وبعد وقوف الحاضرين من مثقفين وأدباء وعديد من أبناء الجالية العراقية، دقيقة صمت في ذكرى الفقيد، ألقى الرفيق علي حسين كلمة مشتركة بين منظمة الحزب ورابطة الأنصار، قال فيها: “رحل مظفر النواب.. رحل الشاعر الشيوعي الثائر.. رحل شاعر الشعب العراقي.. رحل من كنّا نتغنى بقصائده، فتزيدنا حماسة وألفة مع مبادئنا الإنسانية”.

وأضاف في الكلمة قائلا: “لم يكتف الشاعر النواب بمواقفه المناصرة لشعبه، بل كان مناصرا لقضايا الشعوب في العالم، وفي مقدمتها قضية الشعب الفلسطيني. حيث ادان بشجاعة نادرة استسلام النظام السياسي العربي برمته حين تخلى عن مساندة شعب فلسطين وخضع لشروط الغرب والصهيونية”.

بعد ذلك قرأ السيد سعد إبراهيم كلمة تيار الديمقراطيين العراقيين في الدنمارك، وأشار فيها إلى الإرث الشعري والنضالي الذي تركه النواب، والذي ألهم أبناء الشعب العراقي، مبينا أن المنتفضين العراقيين كانوا يرددون أشعار النواب الثورية أثناء خروجهم لمقارعة الظلم والفساد.

وأكد إبراهيم في كلمته، أن “النواب بقي حيا في ذاكرة ملايين العراقيين، لدوره النضالي الكبير”.

وشهد الحفل قراءات شعرية ساهم فيها كل من الشعراء هاتف بشوش وسارة سامي ونزار ماضي وأحمد الثرواني، وعبروا فيها عن خسارة العراق الكبيرة بفقدان النواب، الشاعر المبدع والمناضل الشجاع.

ثم قدم الفنان عازف الغيتار، ماجد، مقطوعة موسيقية كان قد عزفها قبل 30 عاما في دمشق، بحضور الفقيد النواب، الذي أبدى إعجابه بها حينها. أعقبه عازف الكمان الفنان كَوران خياط بمقطوعة موسيقية مهداة إلى الشاعر الفقيد.

واختتم الحفل بمقاطع شعرية من قصائد عديدة للشاعر النواب، قرأها الأستاذ عادل حسين.

 

 

*************

 

في “ملتقى العشرة كراسي” البابلي.. لفتة الخزرجي متحدثا عن “الموال والزهيري”

 

 

الحلة - محمد علي محيي الدين

 

بحضور جمع من الأدباء والمثقفين، احتفى “ملتقى العشرة كراسي” الثقافي في مدينة الحلة، أخيرا، بالباحث في الأدب الشعبي لفتة عبد النبي الخزرجي، في مناسبة صدور كتابه “الموال والزهيري في ذاكرة الأدب الشعبي العراقي”.

أدار الجلسة التي عقدت على قاعة الملتقى في مدينة الحلة، الشاعر حامد كعيد الجبوري، واستهلها مقدما نبذة عن نشاطات المحتفى به الثقافية والأدبية ومساهماته في الشعر الشعبي العراقي.

بعد ذلك، تحدث الخزرجي عن “الموال والزهيري”، متناولا بدايات ظهور “الموال” - وهو فن شعبي عراقي خالص - والتي تعود إلى نهاية القرن الأول الهجري، مبينا أن هذا الفن تطور بفعل الحراك الفني والأدبي، وصار يسمى اليوم بـ “الزهيري”.

وأشار إلى أن الشعراء العراقيين عملوا على تطوير هذا الفن بإضافة الجناس إليه، ما جعله فنا عراقيا خالصا يحظى باهتمام مختلف الشرائح الاجتماعية. 

وبعد مداخلات قدمها العديد من الحاضرين، وقع المحتفى به نسخا من كتابه ووزعها عليهم.

وفي الختام، قدم د. نصير الحسيني، شهادة تقدير للباحث لفتة عبد النبي الخزرجي.