اخر الاخبار

الصفحة الأولى

الأزمة الى اختناق وقلق المواطنين في تزايد

بغداد ـ طريق الشعب

يزداد المشهد السياسي اختناقا يوما بعد اخر، نتيجة لعجز الكتل السياسية المتنفذة عن إيجاد مخرج لأزمة تشكيل الحكومة. وبرغم عقد رئاسة مجلس النواب يوم أمس، اجتماعا مع رؤساء الكتل النيابية، لكن مخرجات الاجتماع لم تضف شيئا للمشهد السياسي في ما يخص الازمة.

واقتصرت مخرجات الاجتماع وفقا لبيان مجلس النواب على بحث مواضيع متعلقة بأعمال المجلس، وعقد جلساته، وإكمال الاستحقاقات الدستورية، وأولويات مشاريع القوانين خلال الفصل التشريعي الحالي.

ولا يزال الإطار التنسيقي مثقلا بكيفية تجاوز أزمة التسريبات الصوتية المنشورة لرئيس ائتلاف دولة القانون. وتشير التوقعات الى إمكانية تأجيل اجتماع الاطار لاختيار مرشح رئاسة الوزراء المقرر انعقاده، نتيجة تغريدة السيد الصدر التي اتهم بها المالكي بتهديده بالقتل. فيما قال النائب عن دولة القانون فيصل النائلي ان أي تهديد لرمز سياسي او وطني فانه قادم من الخارج وليس من الداخل.

ووسط هذه التطورات، يواصل الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني مفاوضاتهما من اجل التوصل الى تسوية في ما بينهما، وسط انباء عن تنازل الاتحاد الوطني عن كافة المناصب الحكومية في الاتحادية، مقابل ترشيح برهم صالح لرئاسة الجمهورية.

وفي هذا الخصوص، يرى المحلل السياسي إياد العنبر، أن التوقعات بفشل أي حكومة جديدة لا تأتي من فراغ، بل نتيجة الاصرار على التوافق وإدارة البلد بذات الطريقة.

ويقول العنبر لـ«طريق الشعب»، إن «الثقة معدومة في ما يتعلق بهذا الخصوص، لأن منهج الحكم لم ينتج سوى الأزمات والخراب والفوضى. وأما الشخص الذي يمكن أن يكون رئيسا للحكومة القادمة، فهناك أمور تقع على عاتقه مثل كيفية التعامل بين تناقضات الكتل السياسية وادارته للأمر، وكذلك التزامه ببرنامج حكومي واضح، وقدرته على اقناع الشارع وكسبه بطريقة رجال الدولة لا الباحثين عن المكاسب وغيرها».

ويؤكد العنبر ضرورة تشكيل حكومة مهما كان شكلها، وان تتم محاسبتها على منهاجها ومواقفها ورؤيتها وادارتها للازمات، مبينا ان على أي حكومة قادمة إجراء اصلاحات حقيقية، بعيدا عن الشعارات والقضاء على الفساد الذي ينخر جسد الدولة، وايقاف تدهور الاقتصاد وكسب ثقة الشارع.

تمسك بالمحاصصة

من جانبه، يقول الناشط في الحراك الاحتجاجي، عيسى الشميساوي، إن «الاطار التنسيقي وبقية القوى السياسية ينوون تشكيل حكومة، ستخضع مؤكدا لمعادلة المحاصصة الطائفية».  ويوضح الشميساوي لـ «طريق الشعب»، أن «السؤال يتعاظم عن نتائج مثل هكذا حكومة وعن قدرتها على إرضاء الشعب في ظل محاصصة وتقاسم وإعادة طريقة الحكم ذاتها؟ هذا الأمر يثير الان جدلا واسعا، ومن المتوقع ان لا تستمر هذه الحكومة، وسيكون للتيار الصدري مبادرات تضيق الخناق عليها. وفي ذات الوقت هناك مزاج جماهيري ناقم ضد الطبقة السياسية، سيلعب دوره في العملية أيضا، اذا ما لم يلمس نتائج ايجابية».

ويضيف المتحدث، «نحن كناشطين شباب والعديد من المحتجين قاطعنا الانتخابات الاخيرة ودفعنا بهذا الاتجاه لأن شروطنا لإجراء الانتخابات النزيهة نصت على عدم وجود سلاح منفلت يتحكم بالمشهد السياسي، وبذلك رأينا اشتراكنا في الاقتراع سيجعلنا شركاء في هذه الاخفاقات والموقف ينطلق أيضا من معرفتنا بأن الحكومة التي ستولد من رحم هذا الخلل ستكون فاقدة للشرعية الشعبية».

وخلص الى انه «في حال اقدام البرلمان على حل نفسه وإقامة انتخابات جديدة، ستعود الوجوه الكالحة ولن يتغير شيء ولكن ربما نعطي فرصة للمستقلين لتوحيد صفوفهم داخل قبة البرلمان، ليتحركوا باتجاه تشكيل حكومة بشروط يضعونها هم ويفرضونها من خلال الضغط السياسي والشعبي، وتشكيل لجان مراقبة ومتابعة، وخلال هذه السنتين يتم التحضير لانتخابات جديدة وقانون انتخابي جديد اخر، على أن تدخل القوى المدنية الى هذه الانتخابات، تحت هدف واحد».

محكومة المصير

أما الناشط مرتضى علي، فيرى ان «الاطار التنسيقي اذا شكل الحكومة المقبلة بنفس الوجوه والطريقة، فسيكون مصيرها الزوال، لأن الشارع ناقم على القوى المتنفذة، ومن المستحيل أن تصمد أي حكومة يتم تشكيلها وفق النهج المجرب منذ 18 عاما».

ونوه علي خلال حديثه لـ «طريق الشعب»، بأن «المزاج الشعبي وبنسبته الأكبر يتبنى حل البرلمان واعادة صياغة قانون انتخابات جديد وعادل، وهذا بحد ذاته سيساهم في عملية التغيير المنشودة، ويتطلب ايضا توحيد القوى المدنية بشكل اكبر».

*******

ضبط نصف طن من المخدرات في أربيل

بغداد – طريق الشعب 

أعلن مجلس أمن إقليم كردستان، أمس الاثنين، أن تشكيلاته ضبطت 500 كيلوغرام من المخدرات في أربيل، كانت على شكل حبوب وتم ادخالها من كركوك إلى المحافظة.  وذكر المجلس في منشور فيديوي، نشره على صفحته الرسمية في “فيسبوك”، ان “العملية كانت في 14 حزيران وتم اخفاء الحبوب في اجهزة العصارة حيث احتوى كل جهاز على اكثر من 30 كغم من الحبوب وحاول المتاجرون بها تصديرها الى الخارج”.  واضاف المجلس انه “بعد ارسال شحنات من الحبوب للمختبر، تبين انها من المخدرات شديدة الخطورة، واثبتت التحقيقات انها ادخلت عبر بلدة ليلان الى داخل اربيل”. 

واشار الى انه “تم اعتقال اربعة اشخاص على صلة بالصفقة من السائق وصاحب مخزن واثنين من المتاجرين”. 

وختم المجلس انه “يطمئن الجميع بأنه سيلاحق المتورطين اينما كانوا”. 

**********

الاتحاد الأوروبي: قطع الغاز سيناريو صعب على أوروبا

بروكسل - وكالات

صرح ممثل السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل بأن قطع روسيا لإمدادات الغاز سيكون سناريو صعبا على أوروبا.

وقال بوريل إن “وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي أجمعوا على مواصلة دعم أوكرانيا وهو ما ترجمته حزمة المساعدات الخامسة الموجهة لتمويل مشتريات كييف العسكرية”.

واضاف ردا على تصريحات رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان ان “بعض القادة الأوروبيين صرّحوا أن العقوبات كانت خطأ. لا أعتقد أنها خطأ، هذا ما ينبغي علينا فعله، وسنواصل فعله.”

من جهته، حذّر وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا نظراءه الأوروبيين خلال اجتماع امس الاثنين من أي محاولة لتخفيف عقوباتهم على روسيا أو الخضوع لمطالب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وقال “التراجع أو الخضوع لمطالب (بوتين) لن ينجح. إنه فخّ”.

***********

مركز حقوقي: استيراد متسولين إلى العراق!

بغداد ـ طريق الشعب

كشف المركز الاستراتيجي لحقوق الإنسان في العراق، عن استقدام متسولين من دول عربية وأجنبية الى العراق، لأن إيرادات التسول فيه كبيرة، مشيرا الى انهم يرتبطون بشبكات كبيرة. وقال رئيس المركز حازم الرديني، أن “كل شبكة حددت أماكن عملها، ولا يمكن لمتسول في شبكة أن يعمل في منطقة تسيطر عليها شبكة أخرى”. وأضاف الرديني أن “معظم المتسولين لا يعانون من أية مشاكل، ويمارسون التسول كتجارة ومهنة”، مبيّناً أنهم “يرفضون أي فرصة عمل، لأنهم يحصلون على مليوني دينار شهرياً”. وشدد على ضرورة أن تتخذ وزارة الداخلية الاجراءات اللازمة إزاء ظاهرة التسول وتلقي القبض على المستولين بشكل يومي، لأن التهديد الذي يشكلونه لا يقل عن التهديد الذي تشكله الجرائم الأخرى، حسب تعبيره.

*******

راصد الطريق.. من يحمي موظفي الدولة؟

ارتفعت هذه الايام حدة الاعتداءات على موظفي الدولة المكلفين بتأدية مهام خدمية.

ومنذ بدء مديريات البلدية في بغداد والمحافظات حملاتها لإزالة التجاوزات على الشوارع والأماكن العامة، تحاول مجاميع منفلتة ومدعومة من جهات متنفذة، عرقلة مهام هذه الفرق والاعتداء عليها. وكان اخرها الاعتداء على موظفين في بلدية الديوانية.

المديرية قالت في بيان ان “اعتداء بالضرب طال أحد العاملين في شعبة التجاوزات من قبل أشخاص خارجين عن القانون بعد أن تم رفع تجاوزهم وتسجيل مخالفة بحقهم”. 

وتذكرنا هذه الاعتداءات بإطلاق النار على مدير بلدية كربلاء عبير سليم ناصر، التي توفي على اثره.

وعند تقصي هويات المتورطين نجد ان اغلبهم مدعومون من أحزاب وجهات متنفذة ومجاميع خارجة عن القانون، تستقوي بسلاحها وبضعف إجراءات الحكومة.

لكن السماح للمعتدين بالتمادي في اعتدءاتهم يفقد الدولة المزيد من الهيبة والاحترام، ولذا فلا بديل عن اتخاذ الإجراءات الكفيلة بتوفير الحماية للموظفين بالمكلفين بتقديم الخدمات، خاصة المتعلقة بإزالة التجاوزات.

ويبقى السؤال الى الواقفين وراء الاعتداءات: كل هذا وتريدون منا ان نصدق، انكم تعملون لتحقيق الامن والاستقرار وإنفاذ القانون؟

**************

الصفحة الثانية

البنك المركزي يدعو لـ «صندوق سيادي» يستثمر الأموال

بغداد – طريق الشعب

دعا نائب محافظ البنك المركزي عمار خلف، الاثنين، إلى ضرورة تخصيص صندوق سيادي للاستفادة من الوفرة المالية للدولة..

وقال  خلف في تصريح صحافي تابعته “طريق الشعب” ان “ادارة البنك دعت إلى ضرورة تخصيص صندوق سيادي للاستفادة من الوفرة المالية للدولة”، موضحاً أن “قرار الصندوق السيادي تابع الى الحكومة ووزارة المالية بالدرجة الأساس”، لافتا إلى أن “البنك المركزي يساهم في إدارة هذا الصندوق”.

وحول نافذة بيع العملة، أكد نائب المحافظ أن “نافذة بيع العملة وجدت لتسهيل تمويل التجارة الخارجية بالدرجة الأساس”.

وأكد أن “الصادرات من العملة هي اقتصاد يعتمد على الاستيراد بالدرجة الأساس، وهي قناة لتوفير العملة الأجنبية من أجل توفير السلع والخدمات، إضافة إلى بيع العملة إلى المواطنين عن طريق المصارف وشركات الصرافة”.

 ********************************

منتصف الاسبوع.. ولا حتى 24 ساعة مستمرة!

حسين النجار

لا تشكل التصريحات المتكررة لممثلي القوى المتنفذة في وسائل الاعلام المختلفة  أي جديد في المشهد السياسي، وأبناء شعبنا العراقي يدركون جيداً انها لا تسمن ولا حتى تشبع، وهي وأن تكررت لا ترقى الى مستوى مقولة جوزيف غوبلز وزير الدعاية النازي (اكذب واكذب حتى يصدقك الآخرون، ثم اكذب أكثر حتى تصدّق انت نفسك).

ومنذ اول مرة تأخر فيها تشكيل الحكومة، إثر اختلاف المتنفذين على اسماء مرشحيهم لها، انطلقت كذبتهم الشهيرة: سنتفق خلال 24 ساعة! والى يومنا الحالي يستمر ترديد هذا الادعاء، لكنه لم ينطل على غالبية المواطنين، لان اصحابه لا يجيدون حتى تسويق الكذب.

وقد حوّل المتنفذون موضوع تشكيل الحكومات الى ملف للارتزاق والتجارة، فيما يجري الحديث عن تسمية المرشحين على أساس التمثيل الطائفي – القومي – المحاصصاتي، بعد ترتيب تعهدات بخدمة مشاريعهم الخاصة النفعية الضيقة. ومنذ ذلك الحين والأطراف المختلفة تتقاذف الاتهامات فيما بينها، ولم تتفق على تسمية مرشح لهذا المنصب او ذاك، متجاهلة ضرورة الاستجابة لمطالب الجماهير المشروعة بتشكيل الحكومة على أسس النزاهة والخبرة والقدرة.

وبعد انسحاب الكتلة الصدرية من المشهد البرلماني، تعقدت مسألة تشكيل الحكومة الجديدة، ما أدى للعودة الى نفس سيناريو الكذب السابق : “سنتفق في غضون 24 ساعة” او “نطلب من الجهات الكردية تسمية مرشحهم لرئاسة الجمهورية، ونحن لدينا مرشحنا لمنصب رئيس الوزراء”. ولكن هل العلة تكمن في الترشيحات، ام في هوية هؤلاء المرشحين؟ ومن الذي يرشحهم؟ وما هو برنامج ونهج حكومتهم الجديدة؟

ان المأزق الحالي اكبر من موضوع تشكيل الحكومة، فالأزمة تخص المنظومة السياسية الحاكمة كاملةً، والاحداث التي تجري تؤكد ان تغييرها بات ملحاً وضرورياً.

ان الأطراف التي ارادت تشكيل الحكومة على اساس الأغلبية الوطنية لم تتمكن من ذلك، كما لم تستطع الأطراف الأخرى اعتماد النهج السابق في تشكيل حكومة توافقية. وفي جميع الأحوال سيؤدي استمرار الازمة الى وقائع أخرى تنجم عن حراك جماهيري، قد يكون أوسع من انتفاضة تشرين.

وحتى إن صدق المنجمون وتشكلت حكومة “خدمة وطنية” جديدة، فسيطرح سؤال جديد حول دورها وامكانيات سيرها على طريق تغييرات تسهم في وضع الخطوة الأولى على طريق التغيير. وبعكس ذلك فان أية حكومة تتشكل وفق النسق السابق الذي تقف وراءه عناصر الازمة، وبموجب السياسات ذاتها، سيكون مصيرها الفشل التام.

ان الجهات التي انفتح الطريق امامها لتشكيل حكومة جديدة، غير قادرة على ردم الهوة الكبيرة امام العملية السياسية، لذلك لابد من تضييق هذه الهوة، وهذا لن يتحقق الا من خلال الطريق السلمي الدستوري بإعادة اجراء الانتخابات، خاصة وان الجهات ذاتها سبق ان هددت باللجوء الى العنف، فيما لو جرى ابعادها عن استحقاقها الانتخابي.

وهنا يتجدد التشديد على أهمية قيام حراك شعبي جماهيري كبير، ضاغط على طغمة الحكم لإجبارها كما في انتفاضة تشرين على إعادة اجراء الانتخابات، وفق المستلزمات التي تؤدي الى التغير.

  وفي النهاية سيكون وقت انطلاق الانتفاضة التي ستجرف مشاريعهم، وحده الحقيقي.

 ********************************

فرص العمل وتوفير الخدمات ابرز المطالب الاحتجاجات المطلبية تعاود النشاط

بغداد ـ طريق الشعب

بعد انتهاء عطلة العيد عادت الاحتجاجات المطلبية الى المشهد مجددا، وشهد عدد من المحافظات تظاهرات تطالب بتوفير فرص العمل والخدمات.

متظاهرون يقطعون طريقاً في الحلة

وأقدم العشرات من أهالي منطقة الدبلة جنوب مدينة الحلة، على قطع الطريق الرابط بين مدينة الحلة والقاسم، احتجاجاً على شح المياه وجفاف الأنهر.

وقال المتظاهر احمد شمخي، إن “منطقة الدبلة واحدة من أكبر مناطق مدينة الحلة وتشتهر بالزراعة وبساتين النخيل، لكنها تتعرض للهلاك بسبب شح المياه”.

وأضاف أن “المنطقة تقع على مقربة من ضفاف نهر، ويمر وسطها جدول فرعي، لكنها تشكو من شح في المياه”.

وأضاف المتظاهر، أن “مساحات واسعة من بساتين النخيل تتعرض للهلاك وتلف محصولها بسبب انعدام المياه”.

ووفقا للمتظاهرين فإن المنطقة تتعرض لشحة في مياه الشرب ايضاً اذ تصل مدة الانقطاع إلى أكثر من اسبوعين تقريباً، ما يدفعهم إلى الاستعانة بالسيارات الحوضية لتوفير المياه.

ديالى.. خريجو المعاهد التقنية

وتظاهر العشرات من خريجي المعاهد التقنية، امام مبنى محافظة ديالى وسط بعقوبة، مطالبين بالإسراع في حسم الدرجات الوظيفية المخصصة للخريجين في قانون الامن الغذائي.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، ان العشرات من خريجي المعاهد التقنية نظموا تظاهرة سلمية امام مبنى محافظة ديالى وسط بعقوبة، للمطالبة بالإسراع في حسم ملف 1000 عقد في قانون الامن الغذائي، مشيرا الى ان الخريجين يحاولون ممارسة الضغط على الجهات المعنية من اجل الاستجابة لمطالبهم المشروعة.

المثنى الخريجون ايضاً

وتظاهر المئات من خريجي المعاهد والكليات في محافظة المثنى، للمطالبة بحسم الالف درجة وظيفية المخصصة ضمن قانون الامن الغذائي، الذي اقره مجلس النواب مؤخرا.

وأشار مراسل “طريق الشعب”، الى ان المئات من خريجي المعاهد والكليات في المثنى، نظموا تظاهرة حاشدة امام مبنى ديوان المحافظة، للمطالبة بحسم الألف درجة وظيفية المخصصة لهم، مبينا أن المتظاهرين امهلوا الحكومة أسبوعا واحدا لحسم ملف الدرجات الوظيفية المخصصة للخريجين.

تحسين الخدمات

وأقدم العشرات من المحتجين في محافظة ذي قار، على اغلاق طريق مهم وسط مدينة الناصرية، مركز المحافظة.

وأفاد مراسل “طريق الشعب”، بان العشرات من المحتجين اغلقوا شارع إبراهيم الخليل وسط مدينة الناصرية مركز المحافظة، مشيرا الى ان المحتجين يطالبون الحكومة بتحسين واقع الخدمات بالمحافظة واطلاق الدرجات الوظيفية.

البصرة.. احتجاج للمطالبة بفرصة عمل

وفي البصرة، تظاهر العشرات من خريجي كلية الهندسة أمام شركة نفط البصرة موقع (المكينة) للمطالبة بتوفير فرص العمل.

وأكد المتظاهرون أنهم يطالبون بتوفير فرص العمل منذ أكثر من عام، مشيرين الى ان المطالبة بتوفير فرص العمل حق مشروع لجميع الخريجين، وليس من الصعوبة على الحكومة إيجاد درجات وظيفية لهذه الشريحة.

وأضاف أن تظاهراتهم هذه لم تلق أي استجابة من قبل المسؤولين سوى بعض النواب، لكن دون جدوى، ملوحين باستمرارهم في التظاهر لحين تحقيق مطالبهم بفرص العمل.

 ************************************

لا تأجيل لها وستجري في موعدها المحدد.. التربية تكشف استعداداتها لامتحانات السادس الاعدادي

بغداد ـ طريق الشعب

أعلنت وزارة التربية، أمس الاثنين، عن خطة بالتنسيق بين خمس وزارات استعداداً لامتحانات السادس الإعدادي، فيما أشارت إلى تواصلها مع وزارة الكهرباء لضمان عدم قطع التيار عن المراكز الامتحانية. وفي ذات السياق طالب عدد من الطلبة والناشطين بتذليل العقبات امامهم، وايجاد حلول لبعض المصاعب، كذلك عبروا عن مخاوفهم من تكرار سيناريو تسريب الاسئلة، وهو ما نفته الوزارة في حديث رسمي خصت به “طريق الشعب”.

توضيح الوزارة

واوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية حيدر فاروق، استعدادات وزارته قائلا انه “قبل عيد الاضحى كان هناك اجتماع لوزارة التربية مع عدد من الوزارات والهيئات المعنية بأداء الامتحانات، مثل وزارات التعليم العالي والداخلية والصحة والامن الوطني وجهات أخرى”.

وأضاف في حديث لـ”طريق الشعب”، ان هذه الوزارات “مسؤولة ايضا مع وزارة التربية بما يخص اجواء الامتحانات: وزارة الصحة في تهيئة المفارز وكذلك فحص الطلبة. والداخلية في تأمين المراكز الامتحانية. والتعليم العالي تهيئة الجامعات العراقية والكليات من اجل اداء الاختبارات”.

وعن مخاوف الطلبة من تسريب الأسئلة، طمأن المتحدث باسم الوزارة، انها “اتخذت اجراءات مشددة وعملت ايضا على ان لا يكون هناك اي خرق في نقل الاسئلة او ايصالها للمراكز الامتحانية”.

وتابع انه “لا توجد اية مخاوف وعلى الجميع الاطمئنان وايضا الالتزام بالتعليمات، وعدم الانجرار خلف الصفحات الوهمية والمواقع التي تروج بان هناك اسئلة مسربة وبيعها، وبالتالي تربك الطالب وتربك اولياء الامور”.

وطبقا للمتحدث فإن الامتحانات ستجري في موعدها المحدد ووفق الجدول ذاته: “لدينا اوقات زمنية وتقويم زمني يجب الالتزام به، مع مؤسسات اخرى فاليوم مخرجات وزارة التربية تذهب الى وزارة التعليم العالي، والاخيرة تضع الجامعات والكليات تحت تصرف وزارة التربية، وهنالك التقديم المركزي وكذلك تحديد القبولات في الجامعات العراقية وبداية عام دراسي”.

ووجه الناطق باسم الوزارة رسالة الطلبة عبر “طريق الشعب”، جاء فيها: “نتمنى التوفيق لكل طلبتنا الاعزاء ونشكرهم على الجهود التي بذلت، ونشكر اهاليهم ايضا على المجهود الذي قدموه من اجل أبنائهم. شكرا للملاكات التدريسية ايضا، وعلى طلبتنا الاعزاء ان يستغلوا ويستثمروا هذه الفرصة وهذا الوقت المتبقي، في الاجتهاد والقراءة والمثابرة لتحقيق نتائج ايجابية وتحقيق طموحاتهم وطموحات اهاليهم”.

احتجاج طلابي امام الوزارة

وتظاهر العشرات من طلبة السادس الاعدادي امام مقر الوزارة، مطالبين بتعديل جدول الامتحانات، فيما سبقتها حملات عديدة على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد تعديل الجدول مؤخرا.

وعن اسباب الاحتجاج، قال الطالب في الصف السادس الإعدادي محمد احمد: ان مطلبهم هو تعديل الجدول، ووضع فارق زمني بين امتحان واخر، على الاقل ان يكون هناك يومان.

وزاد الطالب على حديثه لـ”طريق الشعب”، انه “ليس هناك وقت للمراجعة وتحضير للامتحان فمن غير المعقول ان تتم مراجعة مادة الفيزياء لوحدها في يوم واحد، نعم الوزارة تحاول توفير ظروف مناسبة للامتحانات ونشكرها على ذلك، ولكن نطالب بالحفاظ على الأسئلة ومنع تسريبها وتوفير الراحة للطالب من التفتيش المعقد وتوفير الكهرباء، ولكن لدينا مخاوف من تسريب الاسئلة كما حدث مع طلبة الصف الثالث المتوسط”.

آلية تحترم الطالب

الى ذلك، قال الناشط الطلابي محمد المعموري ان “العملية الامتحانية على مدى السنوات الماضية دائما ما تشهد بعض التعقيدات التي تطورت مستقبلا، فاليوم يجري تفتيش الطلبة كانهم سجناء، ويصل الامر في بعض الاحيان الى تجريده من ملابسه وغيرها”، مبيناً “نعم نحن مع توجه الوزارة في ضبط العملية الامتحانية من جميع النواحي، لكن وفق الية صحيحة تحترم الطالب وتقدر مكانته العلمية”.

وأضاف المعموري في حديث خصّ به “طريق الشعب”، ان “ابرز ما يقاسيه الطلبة اليوم في الامتحانات هو بعد المراكز الامتحانية عن مناطقهم، وايضا التغيير الذي يحدث في مراكز الامتحان، اضافة الى المعاناة من الحر ولهيبه الحارق، وانقطاع التيار الكهربائي. هذا جزء بسيط من معاناة الطلبة، فالوزارة قادرة على ايجاد حلول لها”.

 *************************************

الصفحة الثالثة

المكتب الاعلامي لمحلية الديوانية للحزب الشيوعي العراقي: التسوّل أو أعمال شاقة.. مواطنون اجبروا على العمل قسراً

الديوانية ـ طريق الشعب

تجاهلت (س.ع) ابنة (16) ربيعاً أسئلتنا عند محاولتنا معرفة الاسباب التي دفعتها الى اللجوء للتسول في تقاطع (عبد الكريم قاسم) ، وبعد محاولاتنا المتكررة وافقت للحديث معنا بعد او وضعت شرطاً بان لا نصور المحادثة او نذكر اسمها الكامل والصريح .

وبدأت حديثها بالقول “كانت بدايتي مع التسول منذ ان كان عمري 7 سنوات وكانت والدتي تجبرني على الخروج للشارع بهدف كسب المال بهذه الطريقة، رغم رفضي المتواصل”.

لم تكن قصة (س.ع) الوحيدة بل تنوعت قصص العراقيين بشكل عام والديوانية بشكل خاص تحكي عن معاناتهم ومزاولتهم أعمالا قسرية خارج رغباتهم واختصاصاتهم و توجهاتهم المهنية او العلمية، وتصنف هذه الظاهرة عالمياً ومحلياً بأنها احد امراض النظام الرأسمالي العالمي، وقد يطلق عليها اهل الاختصاص والمفكرون (بالعبودية الحديثة).

المكتب الإعلامي لمحلية الديوانية للحزب الشيوعي العراقي، سلط الضوء على تجارب بعض الذين اجبروا على العمل قسرا.

تسوّل بالجملة

ويذكر أبو علي (سائق كيا)، يعمل على خط ديوانية ـ عفك، أنه “في احد الصباحات خرجت باكراً وشاهدت في احد التقاطعات باص ركاب نوع كيا، يقل مجموعة من النساء والأطفال، توقفت العجلة في احدى المناطق ثم نزل منها الركاب، وبسرعة قام الركاب بالانتشار في التقاطعات القريبة وبدأوا عمل التسول مع بداية الدوام الرسمي، حينها تساءلت: هل هم مجبرون على ذلك؟

الصراع العشائري

اما ابو حسين، 45 عاماً، يعمل في احد معامل الطابوق، فله قصة أخرى: كان يمتهن الزراعة ويعيش حياة مستقرة نوعا ما مع عائلته، ولكن ظروفه تغيرت بين ليلة وضحاها، نتيجة نشوب صراع عشائري ليس له فيه ناقة ولا جمل حسب ما يذكره، ما اضطره إلى ترك أرضه قسراً والرحيل إلى (مكانه الحالي) لينتهي به المطاف عاملاً في احد معامل الطابوق، يعاني مشقة العمل هو وزوجته وأطفاله الذين يبلغ عمر أكبرهم 15 سنة.

ويضيف: “لم أعمل بهذه المهنة برغبتي ولكن ما دفعني هو الظروف القاهرة، ولا أملك لنفسي خيار القبول أو الرفض”.

هذه القصص الحيّة من الديوانية ظاهرة مهمة بدأت تشغل العالم وهي “العبودية الحديثة” التي اخذت تتسع وتنتشر.

بريطانيا والعبودية

ولا تقتصر هذه الظاهرة على محافظة الديوانية او العراق وحده، بل تكاد تكون عالمية.

يقول ايدين ماكواد مدير منظمة الرق الدولية في حديث لـ(بي بي سي ) عن اسباب العبودية الحديثة في بريطانيا: “إذا تركت عملك حتى لو كنت تعاني من أي نوع من الاستغلال بما في ذلك العمل القسري او حتى لو كنت تعاني من كل انواع العنف البدني والجنسي سيتم ترحيلك. وهذا يعطي سلطة هائلة لإصحاب العمل معدومي الضمير بالتحكم بمصير هؤلاء الناس في التهديد واجبارهم على العمل قسراً”.

داعش والرق

وتشير مفوضية حقوق الانسان في تقريرها الدولي الذي نشرته صحيفة الاندبندت حول الانتهاكات المنسوبة لـ(داعش)، حيث “ان ما يقارب 2500 امرأة وطفل سقطوا اسرى بيد التنظيم الارهابي، وقد بيعت النساء والفتيات من الاقليات الايزيدية والمسيحية، وسجل التقرير حادثة جرت في الثالث من اب الماضي جرى فيها بيع 150 امرأة ونقلهن من العراق الى سوريا من اجل منحهن الى المقاتلين كهدايا لاستخدامهن في العبودية الجنسية.

أنواع العبودية

أما شبكة الأنباء الإنسانية (ايرين) فإنها تقسم العبودية الحديثة الى اشكال متنوعة منها العمل القسري، وتعرفه المنظمة بانه “اي أعمال او خدمات تفرض عنوة على اي شخص تحت التهديد بالعقاب والتي لم يختارها الشخص بنفسه طوعاً”.

وتقدر الشبكة ان ضحايا العمل القسري في العالم يصل الى 21 مليون شخص .

اما عبودية القرض فتعد اكثر اشكال الرق شيوعا في العالم. وتذكر الجمعية الدولية لمكافحة الرق: “ان الشخص يصبح عامل سخرة عندما يطالب بالعمل لسداد قرض حصل عليه ثم يخدع الشخص او يضطر للعمل مقابل مبلغ زهيد جداً من المال او من دون اجرة وغالباً ما يكون ذلك سبعة ايام في الاسبوع”. وتحتل باكستان المرتبة الاولى بهذا النوع من العبودية حيث يصل عمال السخرة فيها الى 1.8 مليون شخص.

أما الاتجار بالبشر فيقصد به حسب تعريف اتفاقية الامم المتحدة المعنية بمكافحة الجريمة المنظمة عبر الحدود بانه “تجنيد او نقل او تحويل او ايواء او استلام اشخاص عن طريق التهديد او استخدام القوة او وسائل أخرى للإكراه بغرض الاستغلال.

وفي ما يخص استرقاق الأطفال، انه يتم من خلال استغلالهم في الأعمال الشاقة او المهينة ودفعهم الى المشاركة فيها بالإضافة الى إجبارهم على الدخول في النزاعات المسلحة عنوة او العمل في المنازل كخدم قسراً.

الأسباب

وعلى الرغم من مضي قرنين على حظر العبودية في العالم لا يزال نحو 29.8 مليون شخص يتعرضون لأشكال جديدة ومتنوعة من العبودية وهي تأخذ أشكالاً متنوعة وقد تتلون وتتنوع بين بلد وآخر، لكنها كلها تشترك في الاستغلال في غير مكانه، ويمكن ان يطلق عليها عبودية مقنعة بقناع حيث يجد الشخص نفسه مستعبداً، بسبب ظروفه المحيطة به، وينتج غالباً من ضعف القوانين التي تردع المتسلطين واصحاب الثروات الطائلة بالإضافة الى سوء توزيع ثروات البلاد. أما بلدنا بشكل عام والديوانية بشكل خاص فهي ليست بعيدة عن هذه الظاهرة، وقد تكون موجودة لكنها أخذت وجوهاً قد تكون شاهدا حيا، ومنها ما ذكرناه في لقاءاتنا مع بعضهم، وهذا ليس بعيدا عن واقعنا فالأرض الخصبة لنشوء هكذا ظاهرة موجودة نتيجة لما يمر به البلد بشكل عام وينعكس بآثاره على الديوانية فتفشي الإرهاب وقلة الخدمات والانشغال بصراعات الاستحواذ على الثروات وانتشار الفساد كلها امور قد تكون قنبلة موقوتة لا تبشر بخير اذا غفلت الجهات المعنية في إيجاد الحلول المناسبة لها.

 *****************************

شح وغلاء في عاصمة الأهوار .. الميسانيون يستوردون الأسماك!

بغداد ـ طريق الشعب

يشكو أهالي محافظة ميسان من غلاء غير معقول في أسعار الأسماك التي تمثل إحدى المواد الغذائية الرئيسية لدى الاهالي على مدى تأريخها.

فميسان التي تحتضن مساحة كبيرة من أهوار العراق، ويمر عبرها نهر دجلة، كانت غنية جدا بالثروة المائية والحيوانية، لكن اسواقها اليوم تعاني شحا في أسماك النهر والهور، وغلاءً في أسعارها، حتى تحولت من منطقة تصدّر السمك إلى مستوردة له.

أسباب كثيرة

متغيرات كثيرة طرأت على المحافظة، أبرزها التأثر بالتغير المناخي وتعرض الأهوار إلى الجفاف، حيث أن قلة الأسماك في الأسواق وغلاءها، هما مثال على ما أصاب الثروة السمكية والحيوانية نتيجة الجفاف. هكذا يصف الأمر الناشط البيئي بشار نصير.

ويوضح نصير لـ”طريق الشعب”، أن الثروة السمكية “تتضاءل ولا توجد أية خطوات حكومية جادة للوقوف على أزمة المياه. العملية تتطلب وجود مياه كافية للحفاظ على الثروة السمكية وحمايتها وهذا حاليا غير متاح. كما تأثرت المحافظة بشكل كبير حتى أصبحت تستورد السمك بعدما كانت لآلاف السنين أحد أهم المدن التي تمتاز بأنواع وفيرة منه”.

وأشار نصير إلى ان “الصيادين لا يلتزمون بالضوابط خلال مواسم التكاثر، ويستخدمون أدوات مميتة للبيئة والحيوانات خلال صيدهم، ما ساهم ـ إضافة إلى انخفاض مناسيب والمياه وتوقف مشاريع الأقفاص العائمة ـ في تقليل مستوى الأسماك وأصبحت المحافظة أمام مشكلة حقيقية تظهر تأثيراتها بوضوح في الأسماك”.

أثر الجفاف

يقول الباحث الاقتصادي في المحافظة، بلال ناظم، إن الجفاف الذي بدأ بقضم الأهوار ذات المساحات المائية الهائلة، ضرب الثروة السمكية في صميمها، وجعل الأسواق تستورد أنواعا من خارج المحافظة.

ويضيف ناظم لـ”طريق الشعب”، أن “جفاف الاهوار جعل ميسان تفقد مرتبتها المتقدمة في تصدير الأسماك”، مذكّرا “هذا تعرضت له في زمن النظام السابق وعاد مجددا الآن في ظل الفشل وسوء السياسات المائية والبيئية. بقيت مساحات ضئيلة لا توفر الأسماك ولا تعطي شيئا للثروة الحيوانية”.

ويزيد ان “المحافظة تعتمد الآن على ما يتم استيراده من محافظات اخرى او الذي يرد من الخارج. إن هذا الأمر أضر بسوق السمك وجعله فريسة بيد التجار الذين يستغلون ارتفاع اسعار النقل واجور العمال”.

ودعا المتحدث إلى “ايجاد تخطيط سليم من قبل المعنيين والجهات ذات العلاقة وأولها الحكومة والمحافظة، لتأهيل الثروة السمكية والحفاظ عليها، فضلا عن أهمية حماية وانشاء محميات لأمهات السمك ومراقبة طرق الصيد لإنشاء قاعدة للثروة السمكية”.

وبعدما أصبحت المحافظة أمام واقع مرير فيما يخص الأسماك، توجه الكثير من الاهالي إلى انشاء احواض لتربية الأسماك، الأمر الذي جعل سمك (الكاريبي) متصدرا لقائمة الأسماك لتكاثره السريع في هذه الأحواض.

ان الشح المائي الذي شهدته البلاد منذ اعوام دعا وزارة الموارد المائية إلى اتخاذ عدة اجراءات لمنع تضييق مقاطع الانهار منها ردم البحيرات والاحواض التي وصفتها بـ(المتجاوزة) وايقاف منح اجازات ورخص انشاء لأخرى.

وبيّن المتحدث باسم وزارة الموارد المائية في تصريح اعلامي سابق، أن “الوزارة عملت منذ مدة على إيقاف إجازات البحيرات او الأحواض العائمة بسبب الشح المائي الذي تعاني منه البلاد وعدم الالتزام بالضوابط والمحددات التي تفرضها وزارات الموارد المائية أو البيئة والزراعة”، مشددا على “أهمية تنظيم هذا القطاع وفق ضوابط ومحددات للحفاظ على الثروة الغذائية، كما ان هناك ظرف الشح المائي وليس من المعقول أن نسمح بالتجاوز بإنشاء البحيرات وهدر المياه”.

المهتمون بالشأن الاقتصادي يرون أنّ السمك يخضع لقاعدة العرض والطلب كغيره من المواد الغذائية، وفي المحافظة عموما يكثر الطلب على شراء الاسماك والذي يتناسب طرديا مع توفره، وبالتالي يؤدي الى ارتفاع اسعاره. كما أن بائعي السمك الجوالين لهم معاناتهم في ظل ارتفاع أسعارها، قياسا باسعار العام الماضي، ما ادى الى قلة الإقبال على شرائه او التقيد بالشراء، ما جعل الباعة يقللون من كميات المعروض وبالتالي ضعف مردودهم المالي.

 ***************************

تضخم وخراب

أعلنت وزارة التخطيط عن ارتفاع معدلات التضخم في البلاد بما لا يقل عن 5.2 في المائة، فيما توقع محللون اقتصاديون ارتفاعه الى أكثر من 7 في المائة جراء ارتفاع الأسعار عالمياً وخفض سعر الدينار، لاسيما مع غياب الإنتاج الوطني في الزراعة والصناعة وفتح الأبواب مشرعة امام الإستيراد وانتشار الفساد ورفع معدلات الإصدار النقدي. وفي الوقت الذي يلتهم هذا التضخم مداخيل اغلبية العراقيين، المتواجدين قرب أو تحت مستوى الفقر، لا يحرك المتنفذون ساكناً للحد من الآثار الوخيمة للمشكلة، بل يعمدون الى الإيغال في سياستهم الاقتصادية التي جلبت كل هذا الخراب للبلاد.

وعود عرقوب

اضطر أحد جرحى إنتفاضة تشرين الباسلة الى بيع منزله وكل ممتلكاته من أجل قيامه برحلة علاجية خارج العراق، بعد أن باتت إصابته التي أقعدته عن الحركة، خطراً على حياته، لاسيما حين تأكد من عدم صحة الوعود التي أطلقتها الحكومة له ولرفاقه. ويذكر أن محاكمة قتلة المنتفضين ومعالجة جرحى الانتفاضة وتعويض المتضررين عن القمع الوحشي الذي تعرضوا له، كانت في مقدمة المهام التي ألزمت الحكومة بها نفسها عند تشكيلها. وكالعادة، عجزت الحكومة، في ظل نظام المحاصصة والفساد، عن الإيفاء بأي من وعودها رغم مرور عامين على ذلك. 

جانت عايزة!

كشف مركز التجارة الدولي، عن أن العراق في منتصف طريق الانضمام لمنظمة التجارة العالمية، الذي سبق له أن قدم طلباً لها بذلك. وأوضحت منسقة المركز بأن على العراق تكييف قوانينه واستراتيجياته وسياساته الداخلية بما يوافق اتفاقيات المنظمة، معربة عن تصورها بأن لدى العراق مؤهلات صناعية وزراعية وقدرات للتبادل التجاري، تساعده على الانضمام. ورغم أن الحديث عن توفر هذه المؤهلات يثير الكثير من الدهشة والتساؤل، فماذا سيجلب انضمام العراق لمنظمة التجارة العالمية، في ظل غياب الحكم الرشيد وضعف الإستقرار السياسي والأمني وعدم وجود قدرات تنافسية للمنتج الوطني وتواصل الإعتماد شبه التام على الريع النفطي، والاستيراد من الخارج.

هل معقول هذا الصمت؟

أشارت الأنباء الى إنخفاض الخزين المائي للبلاد الى أقل من 17 مليار متر مكعب، في الوقت الذي تعتزم فيه تركيا إحتجاز 56 في المائة من مياه نهر دجلة، عبر سد الجزرة المؤمل إنشاؤه قرب الحدود العراقية. ويثير تهاون الحكومة مع هذه التحديات، التي جرى تجاهل الإشارة اليها في مؤتمر جدة الأخير، سخط وغضب العراقيين، المطالبين بالتحرك العاجل عبر الضغط السياسي وتفعيل ملفات التبادل التجاري والنفط والكمارك وغيرها من الملفات الاقتصادية الضاغطة على دول المنبع وتفعيل القانون الدولي ضد هذه الإنتهاكات وتطوير سبل إدارة الموارد المائية.

 *********************************

 الصفحة الرابعة

الربط الكهربائي مع دول الخليج.. لا بديل عن انتاج الطاقة الكهربائية الوطنية

بغداد ـ طريق الشعب

تستهدف مشاريع الربط الكهربائي مع دول الخليج، “تنويع مصادر الطاقة”، وتجاوز عقبة الاعتماد على “مصدر أحادي وهو الغاز”، بحسب وزارة الكهرباء، التي تعتقد أن هذه المشاريع تحقق الى أبعادها الخدمية، مردودات مالية للعراق الذي سيصبح ممرا للطاقة، لكن متخصصين ومراقبين قللوا من أهمية ذلك وقالوا إن “الربط لا يعالج مشكلة التيار الكهربائي” لكنه ينفع في حالات الطوارئ.

وأكدوا ان تلك المشاريع لا تقلل من عملية استيراد الغاز الإيراني الذي تعتمد عليه محطاتنا في انتاج الكهرباء.

توقيع الاتفاق

ووفقا لبيان صدر عن المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي فإن “العراق والسعودية، وقعا يوم الجمعة الماضي، اتفاقا بشأن توفير الطاقة الكهربائية بشكل مستقر وبكلف مخفَّضة، عبر الاتفاق مع هيئة الربط الخليجي”، مبينا أن “الاتفاق وقّعه المخول بصلاحيات الوزير لإدارة وزارة الكهرباء عن الجانب العراقي، ووكيل وزارة الطاقة ورئيس مجلس إدارة الربط الخليجي عن الجانب السعودي”.

وأضاف أن “من شأن هذا الاتفاق أن يهيئ المزيد من أسباب استقرار تزويد الطاقة الكهربائية، وإمدادات الشبكة الوطنية، ولاسيما في المواسم التي تشهد زيادة بالطلب”، موضحا أنه “جرى أيضا توقيع اتفاق ثان، يهدف إلى تجهيز العراق بالطاقة الكهربائية من السعودية، وأن تصبح الشبكة الوطنية العراقية محورا لنقل الطاقة بين قارتي آسيا وأوروبا، ووقع الاتفاق وزير النفط عن الجانب العراقي، ووزير الطاقة عن الجانب السعودي”.

تفاصيل الاتفاق الكهربائي

بدورها، أوضحت وزارة الكهرباء، تفاصيل مشاريع ربط الطاقة المشتركة مع السعودية والخليج، وأكدت أن المرحلة الأولى تتضمن ربط ألف ميكا واط مع السعودية.

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد موسى العبادي في تصريح صحفي، إنه “بناء على مساعي وزارة الكهرباء لتنويع مصادر الطاقة والحرص على ان تنشئ مشاريع ربط كهربائي مع دول الجوار، تم المضي باتجاه ربط مشترك مع تركيا والاردن وبحثنا الموضوع بشكل مستفيض مع هيئة الربط الخليجي ومع السعودية”.

وأضاف أنه “بعد مفاوضات استغرقت (سنتين) وبعد توقيع مذكرة تفاهم، تم على أثر زيارة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي على رأس الوفد الحكومي إلى السعودية وتوقيع اتفاقية الربط المشترك مع السعودية والخليج”، مؤكدا أن “ الاتفاقية وقعت من قبل وزير الكهرباء ورئيس هيئة الربط الخليجي ووزير الطاقة السعودي”.

واوضح أن “الاتفاقية تنص على إنشاء ربط مشترك ما بين العراق والسعودية وما بين العراق والخليج”، منوها بانه “تم تحديد مسارات الخطوط ودراسة نقاط الربط وأيضاً تحديد الآليات وبالتالي سيصار إلى ربط مشترك تنشئ بموجبه خطوط نقل الطاقة”.

وتابع أن “المرحلة الأولى تتضمن ألف ميكاواط ستكون مع المملكة العربية السعودية “، مشيرا الى أن “مشاريع الربط الكهربائي من شأنها أن تحقق استقرارية عالية للشبكة الكهربائية وتوفر أكثر من مصدر للطاقة، وتهيئ بأن يدخل العراق عضوا مهما في سوق الطاقة سواء الخليجي أو العربي وحتى الاقليمي ومن ثم يكون بحكم موقعه للعراق بلد ممرٍ وحافظا لأمن الطاقة، وربما بعد استقرار المنظومة وتحقيق ساعات تجهيز كاملة سيعود بفوائد اقتصادية وأن يحصل العراق على منفعة كبيرة نتيجة تمريره للطاقة”.

ولفت العبادي الى أن “مشاريع الربط الكهربائي مضت وبقوة لتنويع مصادر الطاقة وعدم الاعتماد على مصدر أحادي وهو الغاز “، مؤكدا ان “الجهود اليوم تكللت بتوقيع اتفاقية استراتيجية مع الجانب السعودي ومع هيئة الربط الخليجي وكانت بعناية حكومية ومن خلال الوفد الحكومي الذي يراسه رئيس الوزراء وبمشاركة وزير الكهرباء”.

دعم الجهود

بدوره، اكد الخبير الاقتصادي احمد خضير ان الربط الكهربائي مع دول الخليج لن يسهم في تقليل استيراد الغاز الإيراني، مشددا على ضرورة إيجاد حل لمشكلة توفير الغاز لمحطات انتاج الطاقة الكهربائية.

وأضاف خضير في حديث لـ”طريق الشعب”، ان إضافة كميات محدودة من الطاقة الى الشبكة الوطنية لا يمكن لها معالجة المشكلة، مستدركا ان “وزارة الكهرباء نجحت حتى الان بتقديم ساعات تجهيز مرضية قياسا بالسنوات السابقة”.

ودعا الى دعم الجهود الفنية لتطوير المنظومة الوطنية للكهرباء، بعيدا عن التأثيرات السياسية.

آثار ايجابية

وحول هذا الموضوع، اكد المهندس الاستشاري حيدر مذكور ان الربط الكهربائي بين الدول يحمل آثارا إيجابية في حال تمت إدارة المشروع بالطريقة المثلى، مشيرا الى ان إيجابيات الربط هي تخفيض الاحتياطي المطلوب في الدولة والتغطية المتبادلة في حالة الطوارئ والاستفادة من الفائض وتقليل تكلفة إنتاج الطاقة الكهربائية. وأضاف مذكور ان دول الخليج بدأت تنفيذ خطة الربط في ما بينها منذ عام 2005 واستطاعت تطوير وتأهيل شبكاتها الكهربائية بصورة كبيرة، مؤكدا ان العراق يمكن له ان يستفيد من المشروع في حال كانت هناك رغبة حقيقية في إتمام المشروع. وتابع أن الوضع السياسي المربك في العراق يمنع تنفيذ مثل هذه المشاريع لكون العديد من الأحزاب المتنفذة لها ارتباطات خارجية، وتنظر الى موضوع الكهرباء من خلفيات خارجية وهذا ما يعيق أية مشاريع لتطوير المنظومة الوطنية للكهرباء سواء من الداخل ام الخارج، مبينا ان الفساد لعب دورا كبيرا في عرقلة مشاريع تنمية الطاقة الكهربائية.

ودعا مذكور الى الاستفادة من الإمكانيات المتوفرة في داخل العراق وخارجه لزيادة انتاج المنظومة الوطنية، محذرا من الاتكاء والاعتماد بشكل كلي على الخارج ومحاولة تطوير وتأهيل المنظومة الوطنية.

وأشار الى ان الربط لا يعالج مشكلة نقص التيار الكهربائي لكنه يتيح للدول تقديم المساعدة الممكنة في حالات الطوارئ او نقصان الطاقة، داعيا الى الاستفادة من التجربة الخليجية في تطوير شبكة كهرباء سلطنة عمان والامارات.

 ***************************

معالجة الفقر بين الشعاراتية والتنفيذ

 إبراهيم المشهداني

في ضوء اتفاقية التعاون المشترك بين وزارة التخطيط والبنك الدولي في عام 2007 تم تشكيل اللجنة العليا لاستراتيجية التخفيف من الفقر التي وضعت الاستراتيجية الأولى للفترة 2010 – 2014 التي بنيت على أربع مراحل؛ الأولى تتعلق بتوفير قاعدة بيانات ومؤشرات إحصائية حول الوضع الاجتماعي والاقتصادي للأسرة في العراق لعام 2007، أما المراحل الأخرى فتشتمل على تقارير خط الفقر وتحليل الفقر ومن ثم وضع استراتيجية التخفيف من الفقر،  كما وضعت الوزارة الاستراتيجية الثانية للفترة 2018—2022، والان تحاول تدشين الاستراتيجية الثالثة،  فما عدا مما بدا ؟

واذا ما دققنا فيما انجز من الاستراتيجيتين حيث كان الهدف في الأولى تخفيض نسبة الفقر من 23 في المائة إلى 16 في المائة لتبين لنا وحسب احصائيات وزارة التخطيط ذاتها أن نسبة الفقر ارتفعت إلى 31 في المائة بعد ان انخفضت إلى 18،9 في عام 2012، ثم ارتفع إلى 22،5 في المائة في عام 2014، ليقفز مرة أخرى إلى 31 في المائة عام 2017، وهذا التراجع سببه تبدل في الأوضاع الأمنية والاقتصادية والاجتماعية.  وللخروج من هذا المأزق لجات الحكومة في عام  2017  إلى انشاء ما اسمته بالصندوق الاجتماعي للتنمية وذلك بقرارها 379 /2017  بالتعاون مع البنك الدولي برأسمال اولي مقداره 300 مليون دولار والهدف منه تحسين الظروف الاجتماعية للشرائح الاجتماعية ما تحت خط الفقر في مواجهة لتحديات معدلات الفقر المرتفعة والاسهام في تحقيق التنمية المستدامة الشاملة، على ان يشمل هذا الصندوق في مرحلته الأولى محافظات المثنى  وصلاح الدين ودهوك، فالأولى كانت اكثر المحافظات فقرا فيما  كانت المحافظتان الأخريان تتحملان عبء ملايين النازحين بسبب الأوضاع التي ترتبت على هجمة الدواعش وهي المنظمة الإرهابية الأكثر توحشا. غير ان هذا الصندوق على ما يبدو لم يقدر له ان يرى النور فان تقرير تنفيذ البرنامج الحكومي يؤشر ان نسبة التنفيذ لهذا الصندوق لا تزيد على الصفر وكأنك يا زيد ما غزيت.

ومما يجدر ذكره ونحن نبحث في هذه الظاهرة المجتمعية الأشد بؤسا وفقا لدراسات اللجنة المذكورة في أعلاه ان نسبة الفقر في الريف كانت 39,3%، اما في المدينة فكانت النسبة 16,1% وان فجوة الفقر كانت 4.5%، وهذه النسب تتفاوت بين محافظة وأخرى، ورأت اللجنة ان تحقيق هذا الهدف يمر من خلال ست محصلات أساسية وهي دخل أعلى من العمل، وتحسن في المستوى الصحي، ونشر وتحسن التعليم، وبيئة سكن أفضل، وحماية اجتماعية، وتفاوت أقل بين النساء والرجال. ولكن اللجنة لم يفتها، وهي محقة في ذلك التنويه إلى أن هذه الاستراتيجية تواجه تحديات حقيقية ينبغي معالجتها من خلال ضمان الامن والاستقرار، وضمان الحكم الرشيد وعدالة في توزيع الدخل، وتنويع مصادر النمو والتخفيف من الاثار السلبية للإصلاح الاقتصادي (المزعوم).

 ولان اللجنة لم تشر إلى السبب الحقيقي للفشل وهو ان كل الخطط والاستراتيجيات التي تضعها الدولة لم تصدر بها قوانين ملزمة من قبل مجلس النواب. ولأجل التخفيف الجاد من ظاهرة الفقر في العراق نقترح ما يلي:

  1. ضرورة اتخاذ اصلاحات ذات طابع سريع – سياسة اطفاء الحرائق – من خلال التوجه للقيام بإجراءات وخطوات ذات مردود سريع يشعر المواطن باستجابة الحكومة لمطالبه ويطمئنه بجدية مشروعها الاصلاحي.

2 تحقيق توزيع أكثر عدلا للثروة والدخل والعناية بالفئات الاجتماعية الأكثر فقرا والأكثر تضررا وان يشمل الاصلاح الاطر والتشريعات والآليات الناظمة للنشاط الاقتصادي في الجوانب السياسية والحقوقية والإدارية والمالية، والتعجيل بتشريع قانون العمل وقانون الضمان الاجتماعي من اجل تنظيم سوق العمل ومعالجة ظاهرة البطالة. على طريق تحسين ظروف معيشة العوائل الفقيرة.

  1. اتخاذ اجراءات ملموسة في مكافحة الفساد، وتحطيم اعمدته الرئيسية، والاعتماد على المنظومات الاجتماعية في مكافحته من منظمات مجتمع مدني ونقابات واتحادات طلابية وفلاحيه ونسوية، وتشديد الدور الرقابي للجماهير، والإصغاء بجدية إلى مطالبها، والمعلومات التي تعكسها وسائل الاعلام على اختلافها.

 ******************************

العاطلون يتكالبون عليها.. 1000 عقد لكل محافظة: إبرة في كومة قش!

بغداد ـ محمد التميمي

أطلق عدد من الإدارات المحلية، للمحافظات حصصها التعاقدية “تشغيل الحد الأدنى” التي حددها قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي، بـ 1000 عقد لكل محافظة، الأمر الذي اثار استياء الخريجين والعاطلين عن العمل، الذين وصل عددهم بحسب تخمينات المراقبين الى 15 مليون عاطل، بينما للآن لم تتوصل الدولة الى خطط ناجعة تستوعب تلك القوى العاملة.

وفي هذا الصدد، يؤكد مستشار حكومي، أن الحل مرهون بتمويل المشاريع التي تشغل العاطلين عن العمل، عبر تغذيتها من مالية الإيرادات النفطية.

وطبقا للمراقبين فان نسبة عدد القوى العاملة الداخلة للسوق تقدر بحوالي 400 ألف يد عاملة سنويا.

أفضل من لا شيء!

وعلّق المستشار المالي لرئيس مجلس الوزراء، الدكتور مظهر محمد صالح قائلا: ان تلك التخصيصات “فقيرة” ولا تسد حاجة، معللا ذلك بسبب “عدم وجود موازنة عامة، انما عملية الصرف تتم بآلية 12/ 1 منذ موازنة العام 2021، ضمن قانون الإدارة المالية النافذ، وهو لا يسمح بتعيينات جديدة او تشغيل.. الخ، ويسمونها موازنات الحد الأدنى”.

وقال في تصريح لـ”طريق الشعب”، ان “قانون الدعم الطارئ يشمل فسحة اعتبرها صغيرة، لا بأس بها لخلق دعم جزئي للتشغيل، وهو لن يحل المشكلة بصراحة”.

ورهن صالح حل تلك المشكلة بايجاد بـ”تنمية كبرى واستراتيجية واضحة تمتص كل قدرة عمل موجودة”، مردفا ان “العقود الـ 1000 أفضل من اللا شيء”.

وذكر أن “واحدا من أهداف قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي هو خلق فرص عمل جزئية، أو ما نسميه تشغيل الحد الأدنى”، مكررا أن “الحل يكمن في توجيه مالية الدولة من الإيرادات النفطية نحو المشاريع، وتمويل أي مشروع يشغل العاطلين”.

وشدد على “ضرورة أن يؤطر العاملون بنظام الحماية الاجتماعية والتقاعد والرعاية الاجتماعية”.

ونفى المستشار المالي، قيام المحافظين بتخصيص بعض من هذه الدرجات للمسؤولين والنواب: “نعم هناك شهوة لدى المتنفذين وبكل تأكيد الكل يحاول ان يتدخل، لكن العدالة هو ان يتم الاختيار على اساس الكفاءة والحاجة الفعلية والابتعاد عن التحزب، وانا اعتبر هذه المسالة خطرا داهما وخرقا للعدالة الاجتماعية، ولا يجوز توزيعها على المتنفذين”.

5 آلاف مشروع

وطبقا للدكتور مظهر، فان قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي والتنمية، خصص “أقل من 500 مليار حسب ما أتذكر، لتمويل المشاريع، بينما هناك 5000 مشروع منفذ جزئيا ومتروك، الأمر الذي يكلف خسائر باهظة”.

وأكد صالح انه “عندما نعيد تشغيل تلك المشاريع فان الكلف تتضاعف، لكننا سنضمن تشغيل سوق العمل وتحريك دورة الاقتصاد بشكل صحيح، فالبطالة لدينا كبيرة وهذه فرص مناسبة”.

تساؤلات..؟

ويقول علي محمد، خريج كلية سياحة وآثار، ان العقود الوزارية التي اطلقتها ادارات المحافظات، شهدت تكالب مئات الالاف من العاطلين عليها، مؤكدا ان عدد المتقدمين على الـ1000 عقد في بابل، وصل اكثر من 45 الف متقدم.

ويضيف محمد في حديثه لـ”طريق الشعب”، ان التخصصات المطلوبة في الاستمارة لم تشتمل على تخصصه، بينما تعد بابل مهد الحضارات، مؤكدا انه اضطر الى التقديم على شهادته الإعدادية.

ويشكك محمد في نزاهة تعاطي المسؤولين مع المتقدمين على تلك العقود، التي انعشت حظوظ المسؤولين والنواب الجدد.

ويشير الى ان تشغيل الاف المعامل المندثرة يمكن ان يستوعب ملايين العاطلين ويخفف الضغط على القطاع العام، ويعزز إنتاجية الدولة والاقتصاد الوطني المرهون بالمستورد.

أرقام مرعبة

من جانبه، أكد الخبير الاقتصادي صالح الهماشي أن “الدولة العراقية لم تعد تستطيع استيعاب القوة العاملة، فتطلق هذه الوظائف، ولكن يتم استخدمها ضمن إطار المحسوبية من قبل المتنفذين والمسؤولين”.

وعن فائدتها قال الهماشي في حديثه لـ”طريق الشعب”، إنها “في الواقع ليس لها فائدة، لان نسبة البطالة في العراق عالية جدا، ونسبة عدد القوى العاملة الداخلة للسوق تقدر بحوالي 400 ألف يد عاملة سنويا، وهذا يعني اننا نحتاج على الاقل 400 ألف فرصة عمل سنويا لاستيعاب القوى العاملة”.

ووصف الهماشي الـ 1000 و5000 درجة وظيفية بأنها “إبرة في كومة قش، ولا تشكل شيئا ولن تؤثر، لأنها في واقع الحال قليلة، ويتم استخدامها كإعلان للدولة على أنها تقوم بالتوظيف وغيرها، لكن هذه الآلاف البسيطة من الدرجات لا شيء أمام 15 مليون عاطل عن العمل”، بحسب المتحدث.

وأشار الخبير إلى أن “هذه الدرجات يتم توزيعها لأصحاب الدرجات الخاصة، كنواب ومسؤولين بالدولة وأقاربهم، أما الذي يقدم على استمارة الكترونية من المواطنين، فلن يحصل على هذه الوظيفة، وربما أيضا يتم بيع الدرجات الخاصة من قبل المتنفذين، وهو طبيعي جدا”.

وأكد الهماشي أن هذه الإجراءات “تتعارض مع الورقة البيضاء للإصلاح الاقتصادي والورقة الخضراء التي قدمتها حكومة الكاظمي، واللتين استندت فيهما على توصيات صندوق النقد الدولي، الذي كان يؤكد على ايقاف التوظيف وتقليل عدد الموظفين في الدولة العراقية”، مبينا ان “الحكومة اليوم تعمل عكس ما تبنته في الورقة البيضاء، وكان على الاقل يجب ان تضع شيئا لحماية القطاع الخاص في موازنتها المصغرة التي سميت بالأمن الغذائي”.

وخلص الخبير الاقتصادي إلى أن هناك استثمارا ترفيهيا واستثمارا في السكن، بينما على مستوى الخدمات والصناعة والزراعة والصحة والسياحة، فالاستثمار متراجع ومتوقف بشكل تام، ولو اهتمت الحكومة بهذه القطاعات لاستطاعت توفير فرص عمل”، لافتا الى ان “الدولة مهتمة بعملية التوظيف لمصالح بعض الفئات الحزبية، وأهملت إيجاد قوانين تحمي حقوق العاملين وتفعيل الضمان الاجتماعي، وكذلك التأمين وقانون العمل الذي يحتاج الى تطوير لتوفير بيئة قانونية تجعل العامل يستقر في وظيفته”.

 *******************************

مواساة

  • تعزي اسرة “طريق الشعب” عائلة الفقيد ثائر فاضل (ابو تمام) بوفاته بعد مكابدة مع مرض لم يمهله طويلا. وكان الراحل قد عمل في جريدتنا مدققا لغويا سنوات عدة.

للفقيد ابو تمام عاطر الذكر دوما ولعائلته الصبر والسلوان.

  • تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الشطرة الرفيق فاضل مزهر كنيدح بوفاة والده.

الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لأهله ومحبيه.

  • تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الكرخ الثانية ومعها لجنة شاكر محمود الأساسية للحزب في المحمودية، الرفيق محمد صالح داود.

الذكر الطيب للفقيد والتعازي لعمه الرفيق رحمن داود وعائلته الكريمة.

  • منظمة الحزب الشيوعي في اربيل تعزي الرفيق شيروان عدو محمد بوفاة والدته.

السلام والسكينة لروح الفقيدة والصبر والسلوان لأبنائها وعائلتها الكريمة.

كما تعزي رابطة الأنصار الشيوعيين العراقيين الرفيق شيروان بهذا المصاب.

  • تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في بابل، الرفيقة خولة رحيم الحار بوفاة عمتها طليعة عبود حميدي.

للفقيدة الذكر الطيب ولأسرتها الكريمة خالص العزاء والمواساة.

...............................................

قرن من المقاومة.. في الذكرى المئوية لتأسيس الشيوعي الياباني

رشيد غويلب

في 15 تموز الجاري، احتفل الحزب الشيوعي الياباني، الذي يعد الحزب الأقدم في البلاد، بمرور قرن على تأسيسه. ومنذ التأسيس امتلك الحزب شبكة تنظيمية تغطي جميع انحاء اليابان. وتبلغ عضوية الحزب اليوم 300 ألف رفيقة ورفيق. ويمتلك الحزب 2600 ممثل يتوزعون على البرلمانات الإقليمية والمحلية، بينهم 10 نواب، من مجموع 465 نائبا في البرلمان الوطني وبالتالي فان الحزب واحد من الأحزاب الحاضرة في مشهد البلاد السياسي.

تعدد أشكال القمع

تعرض الحزب في مراحل مختلفة من تاريخه إلى حملات قمع متكررة، وكان على الحزب تقديم العديد من الشهداء ليحافظ على استمراره، وشهدت السنوات التي سبقت الحرب العالمية الثانية سقوط العدد الأكبر من الشهداء.  وقبيل عام 1950 قدم الحزب العديد من الشهداء في سياق ما يسمى بـ "التطهير الأحمر". ويعتز الشيوعيون اليابانيون بشهدائهم، ويرجعون استمرار الحزب لتضحياتهم الكبيرة. وعلى الرغم من أن عضوية الحزب لا تكلف صاحبها اليوم حياته، الا أن الحزب يخضع كالسابق لرقابة الأجهزة الأمنية، التي تعتبره "معاديا للمجتمع".

العضوية في الحزب الشيوعي الياباني ليست مسألة هينة، فهي تعني ان يقدم الأعضاء 1 في المائة من رواتبهم للحزب، ويتابعون جريدة الحزب "أكهاتا" (العلم الأحمر)، ويحضرون اجتماعات منظماتهم، ويقدمون خدمات اجتماعية. ويعتبر الشيوعيون الأكثر ولاء لوطنهم   اليابان، ولا ينافسهم في ذلك، الا الذراع السياسي للطائفة البوذية سوكا غاكاي. وتعد توزيع جريدة الحزب مهمة أكثرية أعضاء الحزب اليومية. لقد جعل هذا الالتزام الحزب الشيوعي الياباني أحد أكبر الأحزاب الشيوعية غير الحاكمة في العالم.

ويعود استمرار نشاط الحزب، بين أمور أخرى، إلى عدم تعرضه للحظر خلال عقود الحرب الباردة، كما حصل للحزب الشيوعي في المانيا في عام 1956. في عام 1950، فكر رئيس الوزراء الياباني آنذاك شيجيرو يوشيدا في حظر نشاط الحزب، ردا على التوجه نحو اليسار في المجتمع الياباني بعد الحرب العالمية الثانية. وكذلك ردا على الأنشطة والاضرابات العنيفة التي نفذها الحزب، لكنه وضع الفكرة جانبا، لقناعته بان احتمال قيام الاشتراكية في اليابان غير وارد.

لقد اختط الحزب طريقه الخاص في وقت مبكر. ومنذ أوائل الخمسينيات، لم يكن طرفا في الصراع السوفيتي – الصيني، ولم يتبن سياساتهما.  لقد أدى الضغط الخارجي، في فترة ما إلى تقسيم الحزب. وبعد بضع سنوات من الاضطرابات، تمكن الحزب الشيوعي الياباني من التغلب على الانقسامات والتخلص تدريجياً من نفوذ موسكو وبكين. وفي عام 1955 تم اتخاذ قرار متابعة الثورة بالطرق السلمية. بعد ذلك، تطور الحزب الشيوعي الياباني ليصبح ناقدًا رئيسيًا للسياسات الصينية والسوفياتية ولاحقًا الروسية. لقد خرج الحزب من عقود الحرب الباردة سالما نسبيا.

تراجع النفوذ

على الرغم من محاولة الحزب الاحتفاظ بخصوصيته، الا انه دفع أيضا ثمن تداعيات تفكك الاتحاد السوفياتي والبلدان الاشتراكية في شرق اوربا. لقد انخفضت عضوية الحزب، خلال الثلاثين عاما الماضية إلى النصف، وكذلك قراء جريدته المركزية من ثلاثة ملايين في عام 1990 إلى مليون في عام 2020 فقط، مع الاخذ بالاعتبار أيضا تأثير تطور تقنيات الاعلام في بلد مثل اليابان. ويواجه الحزب مجموعة من المصاعب منها: ارتفاع متوسط عمر أعضائه وناخبيه، والاختلافات في صفوف تحالف يسار الوسط، الذي تأسس في عام 2015، بمشاركة الشيوعيين، خصوصا فيما يتعلق بالعسكرة والسياسات الأمنية.  وهناك حساسية مفرطة تجاه الشيوعيين، خصوصا بين الفئات العمرية 40 – 60 عاما، التي شهدت تفكك الاتحاد السوفيتي.

مواقف واهداف تحتفظ بحيويتها

بالأمس كان كل شيء خاضعًا للإمبراطور، وكان الحزب الشيوعي الياباني يناضل من أجل المزيد من الديمقراطية. واليوم تحكم الولايات المتحدة والشركات الكبرى في الواقع اليابان، والحزب الشيوعي الياباني هو القوة التي تدين هذه الانتهاكات بوضوح تام. وبينما كانت كوريا، في العشرينات، مستعمرة يابانية، وكانت توظف كنقطة انطلاق للتوسع في الصين، ناضل الشيوعيون من أجل السلام. واليوم يلعب الحزب دورا رئيسيا مناهضا لسياسات العسكرة، التي ينتهجها الديمقراطيون الأحرار الحاكمون. وينطبق الشيء نفسه، على نضال الحزب للمساواة بين الجنسين، أو خفض ساعات العمل، حيث لا تزال العديد من الأوضاع تراوح مكانها، ويقف الحزب في مقدمة المناضلين من أجل الأفضل.  وفي نظام الأسرة القديم، كانت المرأة اليابانية تابعة لزوجها، وحتى لأبنائها. وتواجه اليوم تمييزًا في مواقع العمل أكثر بكثير من النساء في أوروبا.

ويتابع الحزب أسئلة الواقع الجديد، فيدعو إلى الانتقال إلى الطاقة المتجددة، والحفاظ على الموارد وحماية المناخ، ويطالب بالتخلص التدريجي من الطاقة النووية والوقود الأحفوري.

ويرى الحزب أن الناس هم الذين يصنعون التغيير في السياسة والمجتمع، وليس الأحزاب، لهذا يدعم الحزب ويشجع على الانخراط في الحركات الاجتماعية، وعلى هذا الأساس يقف الشيوعيون في مقدمة المناضلين من أجل السلام، ومكافحة الفقر، وتوفير الرعاية الطبية.

.............................

المأساة الأوكرانية.. لصوص وقتلة وشعوب مستضعفة

د. إبراهيم إسماعيل

تتواصل الحرب بين القوات الروسية وقوات حكومة كييف المدعومة من الولايات المتحدة والإتحاد الأوربي، للشهر الخامس على التوالي، محدثة خسائر جسيمة في الأرواح والمعدات والبنى التحتية، الى جانب ما تركته من أثار سلبية خطيرة على الأمن الغذائي وإمدادات الطاقة والسلام العالمي. ولم تجر حتى الأن مساع جدية لوقف هذه المأساة، حيث يريد الغرب إستخدام الشعب الأوكراني، حتى أخر فرد فيه، لإضعاف الدب الروسي، فيما تستفيد المجمعات العسكرية الصناعية من إيراد الأسلحة والمعدات بمليارات الدولارات الى ساحة القتال، مقابل تعنت موسكو في مواقفها، بذريعة مخاوفها الجادة على أمنها القومي، إذا ما تمكن حلف الناتو من الهيمنة على أوكرانيا وصارت صواريخه على مرمى حجر من أراضيها.

الأمن الغذائي

لقد سببت الحرب منذ إندلاعها في 24 شباط الماضي، نقصاً كبيراً في إمدادات الغذاء وخاصة القمح، حيث يعد البلدان المتصارعان، أكبر الدول المنتجة له. فقد زاد سعر القمح من 300 دولار الى أكثر من 450 دولار، وهو ما يمثل أعلى زيادة منذ عقود من السنين، حسب منظمة الأغذية والزراعة الدولية (الفاو)، التي أشارت الى أن الإنتاج العالمي للقمح قد بلغ 790 مليون طن، وإن أوكرانيا تصدر للعالم ما يقارب 22 مليون طن، أي ما نسبته 74 في المائة من إنتاجها، ويعتمد 400 مليون شخص في جميع أنحاء العالم على ذلك في طعامهم. كما يمثل التصدير الروسي للقمح 18 في المائة عالمياً، وبهذا يهيمن البلدان على ثلث التصدير العالمي للقمح.

ويتوقع المراقبون حدوث مجاعات تهدد حياة 1.7 مليار إنسان في الدول الفقيرة المستوردة للغذاء، لاسيما مع عزوف المنتجين عن تصدير ما لديهم من فائض. وتأتي 45 دولة أفريقية في مقدمة هذه الدول المهددة، حيث تعتمد اريتيريا والصومال وموريتانيا وتنزانيا بشكل تام على القمح الروسي والأوكراني. ولا تقتصر هذه المخاوف على أفريقيا الفقيرة فحسب، إذ قرر الإتحاد الأوربي إلزام أعضائه بتخصيص 4 في المائة من أراضيها الصالحة للأنتاج الزراعي. كما يتوقع أن يّحد الأوربيون من التصدير ويعتمدوا سياسة التخزين، إذا ما تواصلت الحرب في أوكرانيا، مقتدين بالهند (90 مليون طن) وبالصين (130 مليون طن) اللتين خصصتا كل إنتاجهما للإستهلاك المحلي.

المزيد من وقود الحرب

ما إن أندفعت القوات الروسية في الأراضي الأوكرانية، حتى أعلنت جميع دول الإتحاد الأوربي والولايات المتحدة، عن تخصيص مليارات الدولارات من أموال دافعي الضرائب في بلدانها "لمساعدة" أوكرانيا. غير أن قسما قليلاً من هذه الأموال يتم صرفه في مجال الخدمات الإنسانية، الصحية والتعليمية ومساعدة النازحين وتوفير الطعام، ويذهب القسم الأبرز منها لتغطية تكاليف الأمدادات العسكرية لقوات كييف، مدرّة بالمليارات على المجمعات الصناعية العسكرية، ومُخلية مخازنها من الأسلحة المكدسة، وذلك لأعادة إنتاج أدوات القتل وتكديسها لحروب جديدة.

وتشير الأرقام الى حصول أوكرانيا على أغلب ما أرادت من تسليح ومعدات، مثل 1000 مدفع هاوتزر بعيد المدى، و500 دبابة من نوع (م ل ر س 300) والعديد من أنظمة الصواريخ التي يمكنها إطلاق صواريخ متعددة منها في وقت واحد و2000 مركبة مدرعة و1000 طائرة بدون طيار و روبوتات بعيدة المدى يمكنها أيضًا الوصول إلى أهداف في روسيا. وكمثال على أسعار هذه الأسلحة، نذكر بأن سعر نظام الصواريخ المتنقلة (جي اي ام اي ار اس) الواحد يصل الى 5 مليون دولار.

هل من نهاية

لقد أجبرت الحرب منذ إندلاعها أكثر من 60 في المائة من أطفال أوكرانيا على الفرار من منازلهم، فيما تعرض الإقتصاد الأوكراني الى حالة خراب شامل، ستبقى أثاره الكارثية متواصلة لعقود قادمة. ولم تسلم روسيا من الأثار المعقدة للحرب، رغم تمكنها كدولة عظمى، من مواجهة تلك الأثار حتى الساعة.

وتؤكد الحرب هذه مرة اخرى على صحة الرأي الذي يجعل الأمبريالية والحرب صنوان، إذ تسعى واشنطن وحلفاؤها الى فرض سيطرتهما على العالم بالقوة، وإبقائه أسير قطب واحد، دون إعتبار للمخاطر التي تهدد مستقبل البشرية، وإصرارها على الربح المتواصل عبر برامج تسليح وإنتاج أسلحة لا نهاية لها. وفي المقابل، لا تعير الأمبريالية الروسية، التي تريد لها موقعاً في الهيمنة على العالم، أية أهمية لمخاطر الدمار البشري وأزمات الغذاء والطاقة، قدر إهتمامها بمصالحها.

كما تعيد الحرب تعزيز قناعة الشيوعيين واليساريين بأن صراعات الأمبرياليين وما تولدها من قلق وجوع وقمع وارهاب، لن تختفي الا بكنس الأنظمة الرأسمالية، فلا حل الا بالأشتراكية التي لم تعد حاجة للبشرية بل ضرورة مطلقة.

 **********************************

الصفحة السادسة

البصرة تحتفل بذكرى ثورة 14 تموز المجيدة

البصرة – طريق الشعب

في مناسبة الذكرى الـ 64 لثورة 14 تموز 1958، احتضنت “قاعة الشهيد هندال” في مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة، حفلا جماهيريا.

حضر الحفل جمع من الشيوعيين وأصدقائهم، بالإضافة إلى ممثلين عن مديرية الشباب والرياضة في البصرة وحزب التيار الاجتماعي وتنسيقية التيار الديمقراطي والتجمع الثقافي الكسنزاني، إلى جانب شخصيات وطنية مستقلة.

أدار الحفل الرفيق الشاعر مقداد مسعود، وافتتحه بدعوة الحاضرين إلى الاستماع للنشيد الوطني، والوقوف دقيقة صمت حدادا على القائد الشيوعي الراحل أخيرا، الرفيق كريم أحمد.

بعد ذلك ألقى الرفيق سواد لعيبي كلمة اللجنة المحلية في المناسبة، وتطرق فيها إلى أسباب الثورة ووقائعها، فضلا عن نتائجها التي آلت إلى تغيير اوضاع العراق والعراقيين نحو الأفضل، مستعرضا بعض منجزات الثورة الكثيرة.

ثم تحدث لعيبي في الكلمة عن الاوضاع الراهنة في البلد، وعن معاناة أبناء الشعب جراء الأزمات المتلاحقة.

وكانت للتيار الديمقراطي كلمة ألقاها منسقه كاظم الأسدي، وبعدها انطلقت فقرة القراءات الشعرية، وتوالى الشعراء على المنصة للتغني بالعراق وثورته المجيدة، وهم كل من عبدالامير العبادي وجلال عباس ود. هاشم الموسوي.

وساهم الرفيق الفنان سجاد الموسوي بوصلة موسيقية. فيما استذكر الرفيق الكاتب والاعلامي باسم محمد حسين، في مداخلة له المنجزات الكبيرة المهمة التي حققتها الثورة رغم عمرها القصير، مقارنا ذلك بما قدمه النظام الملكي المباد طيلة 38 عاما من حكمه التعسفي العميل، وما قدمه النظام الحالي الذي أدخل البلاد في دوامة من الأزمات.

واختتم الحفل بمعزوفات وأغنيات شعبية قدمتها “فرقة لي الفارس” الفنية.

 **************************

شيوعيو الديوانية يحتفون بذكرى الثورة  

الديوانية – طريق الشعب

أقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الديوانية، حفلا في مناسبة الذكرى 64 لثورة 14 تموز المجيدة، حضره جمع من الشيوعيين وأصدقائهم. 

وبعد استماع الحاضرين للنشيد الوطني، ووقوفهم دقيقة صمت في ذكرى شهداء الحزب والحركة الوطنية واحتجاجات تشرين، ألقى الرفيق محمد الخويلدي كلمة اللجنة المحلية في المناسبة.

ثم توالت فعاليات الحفل، وتضمنت قراءات شعرية، ومحاضرة قصيرة عن أحدث الثورة ومنجزاتها قدمها الرفيق جواد الخفاجي.

وفي الختام، كرّمت اللجنة المحلية أعضاءها للدورة السابقة، تثمينا لتفانيهم وإخلاصهم في عملهم من أجل تحقيق أهداف الحزب.

وفي المناسبة ذاتها، نظمت اللجنة المحلية ماراثونا للشباب، انطلق من “مستشفى النسائية” التعليمي في مركز المحافظة، وصولا إلى مقر الحزب.

وانتهى الماراثون بتوزيع الجوائز على الفائزين.

 ***************************

بطولة كروية في عيد الثورة

بغداد – عدنان جاسم

في مناسبة الذكرى الـ 64 لثورة 14 تموز المجيدة، نظمت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الكرخ الأولى، بطولة كرة قدم شارك فيها عدد من الفرق الشعبية البغدادية.

وكانت المباراة النهائية بين فريقي “اعتماد الوشاش” و”صقور الحرية”، وانتهت بفوز الثاني بثلاثة أهداف مقابل هدفين لنظيره.

وفي الختام جرى توزيع الجوائز على الفائزين.

وحضر المباراة لاعب المنتخب الوطني سابقا، الكابتن حمادة أحمد جاسم، إلى جانب جمهور من محبي كرة القدم.

 ******************************

مباراة طلابية على شرف ذكرى الثورة

البصرة ـ طريق الشعب

نظم اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق، فرع البصرة، الاحد الماضي، مباراة خماسية لكرة القدم، على شرف الذكرى الـ 64 لقيام ثورة 14 تموز المجيدة.

وشارك في المباراة جمعٌ من طلبة الجامعات والاستاذة والمعلمين.

وعلى هامش المباراة، جرى الحديث حول انجازات الثورة ودورها الريادي في البلاد.

كما جرى الحديث عن التاريخ النضالي والحاضر لاتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق.

 ***************************

العراقيون في بريطانيا يحتفلون بعيد الثورة

لندن – طريق الشعب

أقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في بريطانيا، السبت الماضي، حفلا منوعا في مناسبة الذكرى 64 لثورة 14 تموز المجيدة، وذلك على قاعة المركز البولوني غربي العاصمة لندن.

الحفل الذي حضره جمهور من أبناء الجالية العراقية، افتتحه الفنان شافي الجيلاوي بكلمة قال فيها أن “ثورة تموز جسدت الالتحام القوي بين الشعب وقيادة الثورة، لأن العراقيين كانوا يتطلعون لتحقيق أحلامهم في مجتمع آمن متطور تسوده قيم العدالة الاجتماعية والحرية والمساواة”.

بعدها ألقى سكرتير منظمة الحزب، الرفيق شوكت الأسدي، كلمة ذكر فيها أن “ثورة تموز جاءت تتويجا لنضال العراقيين وانتفاضاتهم المتلاحقة للخلاص من النظام الرجعي التابع والمستبد واستبداله بنظام وطني وتقدمي”. وفيما أشاد بالثورة ومنجزاتها، تناول المؤامرات التي واجهتها حتى انتهت إلى اغتيالها في انقلاب 8 شباط 1963 الأسود.

وأشار الأسدي إلى أن “استذكار ثورة تموز يجب أن يقترن بالاستفادة من دروسها وعبرها. كما يتوجب التشديد على أهمية الديمقراطية السياسية والاجتماعية”، مؤكدا ضرورة مواصلة النضال المثابر والدؤوب ضد ميول التفرد، والعمل على إرساء حياة ديمقراطية ودستورية سليمة، والحفاظ على سيادة البلد وقراره الوطني المستقل.

وخلال الحفل ألقى د. سعدي الشذر قصائد للشاعر مظفر النواب. كما ألقيت قصيدة للشاعر عريان السيد خلف عن الزعيم عبد الكريم قاسم.

بعد ذلك انطلق الحفل الغنائي. إذ أدى الفنان شافي أغنيات عديدة على العود، أعقبه الفنانان محمد بركات وطاهر بركات بأغنيات عراقية وعربية بمرافقة الأورغ والكمان.  

 *************************

«كأس الجمهورية» على «ملعب جمولي»

بغداد - مهدي العيسى

في مناسبة ذكرى ثورة 14 تموز 1958، نظمت “مدرسة جمولي” الكروية في بغداد، مباراة كرة قدم بين فريقين شعبيين، للتنافس على “كأس الجمهورية”.

وجاءت المباراة التي جرت بين فريقي “اتحاد الطلبة” و”النوارس”، بدعم من اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الكرخ الثانية، وبجهد الرفيق كريم العراقي.

وجرت المباراة على ملاعب “مدرسة جمولي”، وانتهت بفوز فريق اتحاد الطلبة بهدف واحد مقابل لا شيء.

وفي ختام المباراة التي حضرها جمهور غفير من محبي كرة القدم، قدم الكأس للفريق الفائز الرفيق طلعت كريم عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي ووزعت الهدايا على بقية اللاعبين والحكام من قبل بقية الرفاق الحاضرين.

 **********************************

حفل جماهيري في كربلاء أحياء لذكرى 14 تموز

كربلاء - سلام القريني

اقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء، حفلا جماهيريا في مناسبة الذكرى 64 لثورة 14 تموز المجيدة.

حضر الحفل الذي أقيم على حديقة مقر اللجنة المحلية، جمهور حاشد من الشيوعيين وأصدقائهم ومحبيهم.  وبعد أن استمع الحاضرون للنشيد الوطني، ووقفوا دقيقة صمت إكراما لشهداء الثورة والحركة الوطنية، وللرفيق المناضل الراحل أخير كريم أحمد، قرأ سكرتير اللجنة المحلية الرفيق صباح الانباري البيان الصادر عن اللجنة المركزية للحزب في المناسبة. وكانت لتنسيقية القوى والشخصيات الديمقراطية كلمة ألقاها الاستاذ علي العرداوي،وأكد فيها ان ثورة تموز احدثت انعطافة نوعية في الحياة الاجتماعية والاقتصادية، وحققت العديد من المنجزات التي لا زالت شواهدها باقية ومثار إعجاب.

كما ألقت الرفيقة كوثر كاظم ناصر كلمة باسم المنظمات الديمقراطية والمهنية.

بعدها قدم د. علي حسين يوسف مداخلة أعرب فيها عن اعتزازه بالاحتفال بذكرى ثورة تموز، التي كانت نتاج نضال مرير قاده الشيوعيون من أجل تحقيق مطالب العمال والفلاحين وسائر الكادحين، لافتا إلى أنه يتوجب على الدولة أن تحتفل أيضا بهذه المناسبة، لأن حركة تموز ثورة بمعنى الكلمة ضد الفقر والجهل والمرض.

وساهم في تقديم الشهادات والمداخلات أيضا كل من الرفيق كامل حلاوي ومصطفى الطويل ود. حسن رياض.

 *************************************

الصفحة السابعة

فعاليات نجفية في 14 تموز

النجف – طريق الشعب

أحيت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في النجف، الذكرى الـ 64 لثورة 14 تموز المجيدة، وذلك في أمسية حضرها جمع من الشيوعيين.

الأمسية التي احتضنتها قاعة اللجنة المحلية، افتتحت بوقوف الحاضرين دقيقة صمت إكراما للرفيق الراحل أخيرا كريم أحمد، السكرتير الأسبق للحزب. 

وأدار الأمسية الرفيق نعمة ياسين. بينما تحدث فيها الأستاذ علي الدرويش عن الثورة وأسبابها وإنجازاتها، وعن سلبيات الحكم الملكي وارتباطه بالدول الاستعمارية، مشيرا إلى أن أغلب رؤساء الوزراء في زمن الملكية استولوا على العقارات والاراضي الزراعية.

ونوّه إلى أن هناك قانونا صدر في زمن النظام الملكي، يقضي بالسجن 7 سنوات لمن يروج للأفكار الاشتراكية والبلشفية، فضلا عن أحكام الإعدام التي نفذت بقادة الحزب الشيوعي العراقي.

وتخللت الأمسية قراءات شعرية ساهم فيها الشاعران هيثم طوير وحسين العميدي.

وابتهاجا بالمناسبة، أقامت اللجنة المحلية حفل ختان للأطفال، حضره جمع من العائلات وأطفالها.

وحمل الحفل شعار “معا لدحر منظومة المحاصصة وفرض إرادة التغيير”. وتخللته أهازيج حماسية تتغنى بالثورة، صدح بها الرفيق عليوي الميالي ورددها معه الحاضرون. هذا وأشرف على عملية ختان الأطفال المعاون الطبي عباس صاحب العلاق، بمساعدة المعاون الطبي الرفيق منصور رزاق.

وعلى شرف الذكرى، نظمت المختصة الرياضية في اللجنة المحلية، بطولة خماسية بكرة القدم حملت اسم “بطولة السلام”.

وشاركت في البطولة 4 فرق شعبية، هي “أنوار الميلاد” و”النور” و”التضحية” و”مستقبل البلاد”.

وانتهت البطولة بفوز فريق النور على فريق التضحية بهدفين مقابل هدف واحد.

وقد أدار المباريات الحكم الشاب احمد جابر، فيما علّق عليها الرياضي حسن السعدون، وأشرف عليها الرفاق أحمد عباس وعلاء الجنابي وعلي جبوري.

 ******************************

المحلية العمالية تحتفل بذكرى 14 تموز

بغداد - تضامن عبد المحسن

أقام المنتدى العمالي الثقافي التابع للجنة المحلية العمالية في الحزب الشيوعي العراقي، احتفالية في مناسبة الذكرى الـ 64 لثورة 14 تموز المجيدة، حضرها جمع من الشيوعيين وأصدقائهم.

أدار الاحتفالية مسؤول اللجنة الثقافية في المحلية الرفيق عامر عبود الشيخ علي، وافتتحها بأبيات شعر للجواهري الكبير: “أزف الموعدُ والوعـد َيعّن والغد الحلو لأهليه يحُّن..”.

ثم دعا الحاضرين إلى الاستماع لموسيقى النشيد الوطني بأنغام عود الشابة أسيل عامر، والوقوف دقيقة صمت في ذكرى شهداء الثورة والحزب والسكرتير الأسبق للحزب، الرفيق الراحل أخيرا كريم أحمد.

بعدها قرأ عضو لجنة الرقابة المركزية في الحزب، الرفيق محمد السلامي، كلمة بعنوان “الانقلاب والثورة.. تعريفات للدخول الى توصيف 14 تموز 1958”، عرّج فيها على مفهوم الانقلاب، الذي من سماته حصر الاهداف الاساسية لحركة الجيش بين قادته وبعدد محدود، مبينا أن “هؤلاء لا يتحركون على أساس سياسي او لإحداث تغيير سياسي، انما لعمل عسكري او مناورات او لحماية مؤسسات الدولة”.

فيما تطرق إلى مفهوم الثورة، وقال أن لينين وصف الثورة بأنها “هدم بالعنف لبناء فوقي سياسي ولى عهده”، موضحا أن من صفات ثورة تموز هي انها ثورة شعبية تحركت الجماهير فيها لإحداث تغيير في نمط الحياة الاقتصادية والاجتماعية.

وكانت لسكرتير المحلية الرفيق حسين حسن، كلمة اشاد فيها بثورة تموز وأبطالها، وبدور الحزب الشيوعي العراقي في تحشيد الجماهير اليها، داعيا الى تكاتف الجهود الجماهيرية للوقوف بوجه الفساد من اجل عراق خالٍ من المحاصصة تسوده العدالة والمساواة في الحقوق.

وانتقلت الاحتفالية بعدها إلى الأجواء الفنية. إذ عزفت الشابة أسيل عامر على العود عددا من المقطوعات الموسيقية للملا عثمان الموصلي. فيما قدم عازف العود علي حافظ أغنيات من التراث العراقي.

كذلك تخللت الاحتفالية قراءات شعرية.

وفي الختام وزعت اللجنة المحلية هدايا وشهادات تقدير على بنات وأبناء رفاقها المتفوقين في الدراسة.

 ***************************

منظمات الحزب في بابل تبتهج بذكرى الثورة

الحلة– محمد محيي الدين

ابتهاجا بالذكرى الـ 64 لثورة 14 تموز 1958، خرج شيوعيو بابل وأصدقاؤهم في مسيرة آلية جابوا بها شوارع مدينة الحلة.

وزين المشاركون في المسيرة مركباتهم بالشعارات التي تعبر عن الثورة، وبثوا عبر مكبرات الصوت أناشيد وطنية وأغنيات خاصة بالمناسبة.

من جانب متصل، قامت منظمات الحزب في مركز الحلة وأقضية المحاويل والقاسم والهاشمية والمسيب، ونواحي جبلة والمشروع والسدة والمدحتية والكفل والإسكندرية، بتعليق لافتات في الأماكن العامة تحمل شعارات تحتفي بذكرى الثورة.

كذلك، نظمت منظمة الحزب في قضاء القاسم، مباراة كرة قدم سباعي على شرف الذكرى.  وجرت المباراة بين فريقي “شباب الزوراء” و”المريخ”، وانتهت بتوزيع الملابس الرياضية والكؤوس على الفريقين والحكام.   وشهدت ناحية الصباغية أيضا مباراة كرة قدم على شرف الذكرى.  وكانت المباراة التي جرت على ملعب الناحية، بين “فريق الصباغية” و”فريق السلام” من ناحية الإمام. وانتهت بفوز الأول بـ 4 أهداف مقابل هدف واحد لنظيره.

وفي الختام جرى توزيع الجوائز على الفائزين.

واحتفاء بالذكرى، قامت منظمة الحزب في ناحية جبلة بتوزيع ملابس على الأطفال من أبناء العائلات المتعففة.

 ******************************

محلية البصرة تستقبل وفداً شبابياً

البصرة ـ طريق الشعب

زار وفد من شباب محافظة البصرة يوم الاحد الماضي، مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في المحافظة، للتهنئة بالذكرى الرابعة والستين لثورة 14 تموز المجيدة، وكذلك للتهنئة بنجاح اعمال المؤتمر التاسع لمحلية البصرة وانتخاب القيادة الجديدة للمحلية.

وجرى الحديث مع الوفد حول افاق تطوير العمل والتنسيق بين منتفضي وناشطي تشرين والحركة الاحتجاجية في ما بينهم بهدف إحداث التغيير المنشود الذي يطمح اليه الشعب العراقي.

 كما تطرق اللقاء الى مستجدات الوضع السياسي والازمة الراهنة التي يمر بها البلد في ظل فشل البرلمان في انتخاب رئيسي الوزراء والجمهورية بعد مضي ما يقارب 9 اشهر على اجراء الانتخابات البرلمانية .

وكان في استقبال الوفد كل من الرفيق كاظم محسن سكرتير محلية البصرة، والرفيقين علي الوردي وحافظ الجاسم عضوي مكتب المحلية.

 **********************************

شيوعيو واسط يحتفلون بذكرى ميلاد الجمهورية

الكوت – طريق الشعب

أقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في واسط، حفلا جماهيريا في مناسبة الذكرى الـ 64 لثورة 14 تموز المجيدة وميلاد الجمهورية.

حضر الحفل الذي أقيم في الهواء الطلق على إحدى المتنزهات وسط مدينة الكوت، جمهور من الشيوعيين وأصدقائهم. وقد أداره الرفيق همام قباني، الذي دعا الحاضرين إلى الاستماع للنشيد الوطني والوقوف دقيقة صمت إكراما لشهداء الثورة والحزب والحركة الوطنية وانتفاضة تشرين.

بعدها ألقى سكرتير اللجنة المحلية الرفيق سفاح بدر، كلمة تناول فيها ظروف انطلاق الثورة وما رافقها من أحداث ومنجزات لا زالت عالقة في الأذهان. فيما تحدث عن دور الحزب الشيوعي العراقي والقوى الوطنية الأخرى في دعم الثورة ومساندتها.

وكانت للتيار الديمقراطي العراقي كلمة ألقاها عضو التيار عباس التميمي، وأشاد فيها بالثورة ومنجزاتها.

وتخللت الحفل قصائد ألقاها الشعراء سعد الواسطي وحسين البهادلي وقاسم عبد.

وساهم القاص والروائي محسن ناصر، في تقدم مداخلة أشار فيها إلى أهمية الترابط بين الثقافة والثورة، وإلى ضرورة استلهام الدروس والعبر من الثورة لتحقيق طموحات الشعب وتطلعاته نحو الوطن الحر والشعب السعيد.

وفي سياق الحفل، أقامت اللجنة الأساسية للحزب في الكوت، طاولة إعلامية عرضت عليها مجموعة من الكتب السياسية والفكرية، بضمنها كتب حول ثورة تموز.

وتلقى المحتفلون برقيات تهنئة في المناسبة من الحزب الديمقراطي الكردستاني وتنسيقية الحراك المدني ومثقفي قضاء الحي والمنظمات الديمقراطية.

 *********************************

الشيوعيون يرفعون الشعارات في ذكرى ثورة تموز

بغداد – طريق الشعب

احتفاء بالذكرى64 لثورة 14 تموز 1958، نظم الشيوعيون العراقيون في بغداد والمحافظات نشاطات ميدانية مختلفة، منها رفع شعارات تعبر عن الثورة وإنجازاتها، وتقديم التهاني للمواطنين بهذه المناسبة الوطنية.

ووفقا لمراسل “طريق الشعب” في بغداد، الرفيق عامر عبود الشيخ علي، فإن اللجنة المحلية العمالية للحزب رفعت شعارات الذكرى في العديد من الأماكن العامة، منها “ساحة عدن” وسياج متنزه الزوراء وكراج علاوي الحلة وبعض أرجاء مدينة الحرية.

وقدمت اللجنة المحلية التهاني للمواطنين في هذه المناسبة. فيما دعت عبر شعاراتها إلى رفض المحاصصة الطائفية والإسراع في تشكيل حكومة وطنية تلبي مطالب منتفضي تشرين.

منظمات الحزب في المنصور والصالحية والحرية والكاظمية/ اللجنة المحلية في الكرخ الأولى، رفعت أيضا شعارات مماثلة في العديد من الأماكن العامة.

كذلك شكلت اللجان الأساسية والهيئات التابعة للجنة المحلية في الكرخ الثانية، فرقا جوالة قامت برفع شعارات الذكرى في العديد من المناطق.

وتوزعت الشعارات على أماكن عامة في مناطق أبو دشير والميكانيك والإعلام وشارع البدالة وحي العامل والرشيد واليوسفية واللطيفية والمحمودية.

وفي ناحية الإمام بمحافظة بابل، زين الشيوعيون عديدا من الأماكن العامة بالشعارات.

كما شكلت منظمة الحزب في قضاء الهندية بمحافظة كربلاء، في المناسبة فريقا جوالا جاب شوارع القضاء الرئيسة، ووزع على المواطنين نسخا من وثيقة تاريخية تتناول الأسباب الموضوعية والذاتية لانطلاق الثورة، والمنجزات الكبيرة المهمة التي تحققت إثر ذلك.

كذلك قام فريق من منظمة الحزب، برفع العديد من شعارات الذكرى في الأماكن العامة. فيما نظمت خلية الشهيد صباح رشيد للحزب، خيمة إعلامية في الحي العسكري وسط القضاء.

ووزع كادر الخيمة على المواطنين، نسخا من الوثيقة التاريخية المذكورة، إلى جانب نسخ من “طريق الشعب” وغيرها من مطبوعات الحزب.

من جانب ذي صلة، نظمت اللجنة المحلية للحزب في محافظة المثنى، طاولة إعلامية وسط مدينة السماوة بالقرب من تقاطع السينما.

وبحسب مراسل “طريق الشعب” في المثنى، الرفيق عبد الحسين ناصر السماوي، فإن فريق الطاولة وزع على المواطنين نسخا من “طريق الشعب” ومجلتي “الثقافة الجديدة” و”الشرارة”، فضلا عن نسخ من وثائق المؤتمر الوطني الـ 11 للحزب.

وفي ميسان، رفعت منظمة الحزب في المحافظة لافتات احتفاءً في المناسبة

وخلال الفعالية، تحدث الرفيق أحمد حسين أموري، للمواطنين عن تاريخ الحزب ومسيرته النضالية، فضلا عن ثورة تموز ودورها الفاعل في تغيير العراق.

وفي مدينة العمارة، رفع الشيوعيون أيضا شعارات المناسبة في أماكن عامة مختلفة.

 ***********************************

  الشطرة تحتفل بذكرى ثورة تموز

الشطرة – احمد طه

أقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الشطرة، حفلا في مناسبة الذكرى الـ 64 لثورة 14 تموز المجيدة، حضره عدد من الشيوعيين وأصدقائهم.  الحفل الذي أقيم على قاعة اللجنة المحلية، استهله الرفيق خليل الغالبي داعيا الحاضرين إلى الوقوف دقيقة صمت حدادا على رحيل الرفيق المناضل كريم أحمد، سكرتير الحزب أبان خمسينيات وستينيات القرن الماضي، والذي فارق الحياة الخميس الماضي بعد مسيرة طويلة من النضال والتضحية في سبيل الوطن.

ثم تحدث الغالبي عن اللحظة التاريخية لانطلاق الثورة وما تم تحقيقه من إنجازات بعدها. فيما ألقى الضوء على طبيعة الحكم الملكي وعلاقته بالقوى الاستعمارية ومحاربته القوى والشخصيات الوطنية.  بعد ذلك، ألقى الرفيق ماجد حسين كلمة المحلية في المناسبة، وتطرق فيها الى الثورة ودور الحزب والقوى الوطنية في دعمها، ذاكر اهم الانجازات التي حققتها الثورة.

وتناول الرفيق حسين في الكلمة، الظروف المعقدة التي تمر بها اليوم العملية السياسية في العراق وموقف الحزب منها.

وكانت للاتحادات والنقابات المهنية كلمة ألقاها الرفيق شمخي جبوري، وعرّج فيها على الظروف الصعبة التي كان يعيشها العراق قبل الثورة، من حيث انتشار الجوع والجهل والامراض، وعدم وجود صناعة وزراعة، فضلا عن انتشار الامية بشكل كبير، مبينا أن الاقطاعيين كانوا يحظون بامتيازات كبيرة ما أدى إلى سرقة جهود الفلاحين وحرمانهم من ابسط حقوقهم، وبالتالي زاد ذلك من التفاوت الطبقي.

وكان آخر المساهمين في الحفل، الرفيق احمد دلي، الذي تحدث عن عملية التحول السياسي والاقتصادي والاجتماعي التي حصلت اثناء الثورة وبعدها، وما أحدثه ذلك من نقلة نوعية في حياة المجتمع العراقي، وكيف انها (الثورة) وفرت للعراق فرصة تاريخية للخروج من نفق التخلف والتبعية.

كما تطرق الرفيق دلي إلى دور الحزب الشيوعي في مناصرة الثورة ودعمها.

 ***********************************

الصفحة الثامنة

بعد أكثر من قرنين من النضال الصعب.. كولومبيا تقدم درسا جديدا في الانتصار

اعداد: رشيد غويلب

اعلنت كولومبيا يوم الاحد 19 حزيران 2022، قطيعة مع تاريخها الانتخابي المحافظ وفازت لأول مرة قوة يسارية. بعد الانتفاضات الشعبية في عام 2020، تمكن تحالف “الاتفاق التاريخي” اليساري بقيادة غوستافو بيترو وفرانسيا ماركيز من التعبير عن الإرادة الشعبية الأكبر للتغيير وهزم اليمين المتطرف في جميع المجالات.

بعد حملة انتخابية مليئة بالهجمات القذرة ضد اليسار، ما هي فرص حدوث تغيير حقيقي في المسار في أهم جيب تسيطر عليه الولايات المتحدة في القارة اللاتينية؟

لقد ملئت المزامير والاعلام شوارع بوغوتا. كان الجو ممطرًا، كما هو معتاد في العاصمة الكولومبية. وتحولت الشوارع الرئيسة في المدينة إلى ساحات مهرجان. وكان المشهد مشابها في مناطق ساحل المحيط الهادئ المدمرة وذات الأغلبية السوداء. وشهدت مدن أخرى مسيرات بالسيارات المزينة.  لقد تراكمت صور الاحتفالات الليلية في البلدات والقرى، مثلما هي صور الناخبين يصطفون في طوابير طويلة أمام مراكز الاقتراع، او يملؤون الحافلات أو الشاحنات، ويمتطون ظهور الخيل وتعج بهم زوارق الهنود الحمر الصغيرة، أو يسيرون على الأقدام، قادمين من زوايا البلاد النائية والمنسية، حاثين الخطى إلى مراكز ومحطات الاقتراع.

كان الاحتفال بانتصار غوستافو بيترو وفرانسيا ماركيز، صرخة كتمها القمع منذ زمن طويل: قرنان بلا حكومة شعبية، و70 عامًا من العنف السياسي المستمر، و30 عامًا من الليبرالية الجديدة وملايين الضحايا. قالت فرانسيا: “بفضل هذه القوة الهائلة التي نمت من الماضي لأجيال التي لم تعد بيننا، فنحن مجرد جزء من تراكم مقاومة عمرها خمسة قرون”. وقال بيترو في خطابه أمام الحشود في بوغوتا: “نحن حصيلة عمليات المقاومة الكولومبية”. كان الفرح مضاعفا، مرة بفوز تحالف اليسار في الانتخابات الرئاسية بنسبة 50.44 في المائة من الأصوات، وأخرى بالاعتراف السريع بنتائج الانتخابات من قبل اللاعبين الرئيسيين في معسكر السلطة وداعميهم على التوالي: الرئيس المنتهية ولايته إيفان دوكي، الخاسر في الانتخابات رودولفو هيرنانديز ، الرئيس الأسبق الأشد عنصرية ألفارو أوريبي، الذي ترتبط السياسة في العقدين الأخير باسمه “الأوربسموس”، ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين.

لم يكن هناك تشكيك ولا نزاع ولا ادعاء بحدوث مخالفات أو احتيال رافق العملية الانتخابية. انتصر بترو، وصعد على المسرح مع نائبته فرانسيا، واستقبلا بترحاب حار، وخاطبا الجموع وانتهت الليلة بمهرجان في ساحة بوليفار، تلتها حفلات  موسيقى السالسا الشعبية وموسيقى الريغتون، وموسيقى الريغه تون وفجر المدينة عند  سلسلة تلالها الشرقية.

وأخيرا احتفلت كولومبيا، التي اعتادت الدفاع عن النفس وتوصيف المأساة. شوهد ذلك في الشوارع، في الضحك، في الألعاب النارية، في صور العديد من الكولومبيين المنفيين بسبب نزاع مسلح مستمر، وفي فيديو لرجل أسود خاطب اول نائبة سوداء للرئيس: “تعيش كولومبيا، تعيش فرانسيا “، في العديد من الرسائل على شبكات التواصل الاجتماعي. كما لو ان لعنة قد انكسرت، وكما قال بيترو في إشارة إلى غابرييل غارسيا ماركيز، إن الأجيال التي عاشت مائة عام من العزلة، انتزعت فرصة ثانية للعيش على الأرض.

حملات قذرة

في اليوم الذي سبق التصويت كان العنوان الرئيس لمجلة سيمانا الكولومبية “مقاتل حرب العصابات السابق أم المهندس. يوم الاحد سيقرر الكولومبيون من هو الرئيس القادم غستافو بيترو ام رودولفو هيرنانديز”. فرد المرشح اليساري عبر التويتر، على رئيسة تحرير المجلة: “أود ان أعْلم حضرتك بأني أستاذ في العلوم الاقتصادية”. وسبق للمجلة ورئيسة تحريرها ان حملت غوستافو بيترو وحملته مسؤولية العنف في الشوارع خلال الاحتجاجات الاجتماعية الواسعة عام 2021.

والمجلة المرتبطة بأكثر أوساط اليمين عنصرية، كانت وراء ما سمي “فيديوهات بيترو”، والتي سربت اجتماعات تحضيرات داخلية لحملة تحالف اليسار الانتخابية، واجتماعات من مناقشات حول كيفية النفاذ لقوى الوسط السياسية. لقد كانت حملة عدوانية.

واستنكر الرئيس المنتخب أن تسجيلات المحادثات الخاصة التي استمرت تسعة أشهر، جاءت عبر تجسس غير قانوني، وهي ممارسة قام بها ا مرارًا وتكرارًا الضباط الكبار في القوات المسلحة. وكانت هذه التسريبات هي الهجوم الرئيسي على حملة بيترو، الذي واجهه مرشح يميني عكس الكثير من نقاط الضعف، في حين بدا من الصعب التغلب عليه، خاصة في الأيام الأخيرة التي سبقت يوم الاقتراع.

كان لدى هيرنانديز نقاط قوة: لغة مباشرة، أسلوب شعبوي، أسلوب خارج السياق في بعض الأحيان، خطاب ضد الفساد، من أجل التغيير وضد السياسيين التقليديين. لقد عكس صورة رجل الأعمال الناجح، المليونير، الرجل القوي والصعب، القادر على الاعتداء الجسدي على عضو مجلس البلدية، في بلد ترسخ أسلوب القيادة هذا بقوة في بعض مناطقة. وربط مرشح اليمين المطالبة بالتغيير، بثقافة أكثر أوساط اليمين عنصرية.

استندت حملته الانتخابية على بناء شبكة واتساب وطنية كجزء من إستراتيجية رقمية. وعانت من أوجه قصور منها: عدم التحضير الجيد لقضايا متعددة، قيود الخطاب في شبكات التواصل الاجتماعي، التصريحات الكاذبة واخطاء المرشح الأخيرة، ولعل أبرزها رفضه الحوار مع بيترو عبر منصة انترنيت واسعة الانتشار.  بالإضافة إلى مقطع فيديو مسرب له في حفلة على متن يخت في ميامي مع العديد من الشابات في ملابس السباحة؛ واتهام نجله  في قضية فساد اتُهم هو نفسه  فيها من قبل النيابة العامة وتضم قائمة الاتهام اسماء رجال أعمال يُزعم أنهم ينتمون إلى شركة فايزر للأدوية.

لقد واجه هيرنانديز صعوبة في إقناع الناخبين من قوى الوسط الاجتماعية، ولم ينجح في الدوائر متنوعة التركيبة التي تطالب بالتغيير وقريبة من “الأوربسموس” التي دعمته في جولة الانتخابات الثانية. لقد حصل على عدد عال من الاصوات: 10,580,412 مليون صوتًا. وحصل بيترو على 112,810,13 مليون صوتا، بزيادة قدرها 2.75 مليون عن الجولة الأولى، وبنسبة مشاركة في التصويت بلغت 58,09 بالمائة، بزيادة 3 في المائة عن ما حصل عليه في الجولة الأولى، وبهذا اصبح الرئيس الحاصل على اعلى نسبة تصويت في تاريخ كولومبيا.

دور الحركات الاجتماعية

إن انتصار بترو وماركيز هو أيضًا نتيجة نضال وتعبئة الحركات الاجتماعية، وخاصة الحركات الأفرو - كولومبية والسكان الأصليين، التي قاومت النظام العالمي العنصري والاستعماري والأبوي منذ بداية الاستعمار قبل أكثر من 500 عام. إنهم يدافعون عن الحق في البقاء وأن تكون لديهم رؤيتهم الخاصة للعالم. ويعارضون الرأسمالية النهمة والمدمرة. باعتبارها نظاما اقتصاديا يقوم على استغلال الناس، واستعبادهم وإقصائهم.

يرى متابعون ان “الاتفاق التاريخي” تحقق بفضل الحركات الاجتماعية. وان الاتفاق هو اتفاق وتقارب العديد من الفاعلين السياسيين الذين سئموا من وضع السياسة الكولومبية الراهن. ويؤكدون أن الحركات الاجتماعية هي بطلة هذا الانتصار. لقد ابتعد الناس من المؤسسات التقليدية، بما في ذلك الأحزاب السياسية والنقابات العمالية. لقد كانت القدرة التنظيمية والتعبئة للحركات الاجتماعية هي التي جعلت النصر ممكنًا. أعضاء الحركة الأفرو- كولومبية، وحركة السكان الأصليين (الهنود الحمر)، والحركة النسوية، وعوائل الشهداء والضحايا، والحركات الشبابية والطلابية، لقد جمّعوا مواهبهم وقوتهم وطاقتهم. كان هذا هو مفتاح النجاح.

الحركات الاجتماعية في كولومبيا تعلم، أن مشاكل البلاد تعود إلى قرون من الاضطهاد والاستغلال البشعين. وإن عدم المساواة الاجتماعية العميقة والأزمة المؤسسية لا يمكن تقويمها خلال أربع سنوات، فهذا يتطلب الوقت والصبر. وعلى عكس سابقاتها، تمثل الحكومة الجديدة، إلى حد بعيد مصالح المهمشين. هذه قيمة مهمة جدا.  وفي المستقبل، يمكن للحركات الاجتماعية أن تنزل إلى الشوارع دون أن تخشى القمع الوحشي الذي تعرضت له في الماضي. يمكنهم الدفاع عن حقوقهم وانتقاد الحكومة.

فرانسيا الثورية

يقول سائق وهو في طريقه إلى مسقط رأس فرانسيا ماركيز: “في هذه المدينة عليك أن ترى الكثير ولا تقل شيئًا”. إنها محاطة بالجبال، والكثير من المساحات الخضراء، وتتصل بها طرق صغيرة سيئة تشق القرى الفقيرة، تسكنها أكثرية من الكولومبيين الأفارقة، وفيها عدد قليل من المتاجر وهواؤها ثقيل، لأطلاق النار المستمر في الأماكن القريبة. تنتج المنطقة، الكوكا وتنقله بعد معالجته عبر الممرات المؤدية إلى المحيط الهادئ: المنطقة مزيج مثالي للنزاعات الإقليمية بين الجماعات المسلحة وصفقات بملايين الدولارات.

هناك تحولت فرانسيا ماركيز المولودة في 1 كانون الأول عام 1981 لأبوين يعملان في المناجم، إلى قائدة اجتماعية. بدأت النضال ضد اقامة السدود، ودفاعا عن نهر منطقتها. في سن 13 وفي عام 2018 حصلت على جائزة غولدمان الدولية للبيئة. وأصبحت أما في وقت مبكر، عملت في تنظيف البيوت ودرست القانون، وتعرضت لتهديدات بالقتل والتهجير، وفشلت محاولة اغتيالها عام 2019.  يقول أحد رفاقها “البقاء كقائد اجتماعي في هذه المدينة هو معجزة حقيقية”. وكانت تحت حماية الشرطة والجيش بسبب التهديدات التي تكثفت مع اقتراب نهاية الحملة الانتخابية.

حصلت فرانسيا ماركيز في الانتخابات التمهيدية الداخلية لتحالف اليسار في آذار الفائت، على قرابة 900 ألف صوت، فأحدثت مفاجأة كبيرة في الوسط السياسي، وضمنت ترشحها لمنصب نائب الرئيس بالضد من المعارضة داخل التحالف.  لعبت دورا حاسما في عملية الجمع بين الحركات والمنظمات والقطاعات التي حشدت قواها خلال الانتفاضة الاجتماعية، والمناطق المهملة تاريخياً في البلاد، والنساء؛ وكذلك في بناء الجسور بين شبكات الناشطين المؤثرين الذين ساندو حملة تحالف اليسار في الجولة الثانية. وجاءت نتائج المناطق التي ركزت عليها في الجولة الثانية لتعكس شعبيتها: 63,85 في المائة في فالي ديل كاوكا، 74,5 في كاوكا، 80.91 في نارينيو، 81.94 في تشوكو، المناطق، والتي كانت حصتها 22.56 في المائة من النتيجة النهائية.

وكان دور فرانسيا ماركيز مهمًا للغاية، لقد تمكنت من إقناع وتعبئة الناخبين الذين كانوا مترددين في انتخاب بيترو، الذين ولأسباب مختلفة لم يروا فيه خيارا جيدا لتغيير جذري. أعطت ماركيز المشروع السياسي لـ (الميثاق التاريخي) مزيدًا من السعة والعمق والبنية. إنها تمثل الجزء المستبعد من كولومبيا، الكولومبيون الذين يعانون أكثر من غيرهم من عدم المساواة الاجتماعية، والذين عانوا أكثر من غيرهم من النزاع المسلح الداخلي. إنها تمثل كولومبيا الناجين من الإبادة. تتحدث بلغة بسيطة، لكنها تبني الجسور الأساسية، حازمة وراديكالية في الدفاع عن أراضي جماعات السكان الأصليين والكولومبيين السود، وفي سبيل حقوق الإنسان، وحماية البيئة. ويرى متابعون أن جزءا كبيرا من الزيادة في القوة التصويتية لليسار يعود إلى فرانسيا وموقفها الواضح المتماسك. لقد حصل بترو على أعلى نسب التصويت في المناطق التي نظمت فيها فرانسيا حملتها الانتخابية.

في السابع من آب، ستتولى امرأة كولومبية من أصول أفريقية، قادمة من الجزء الأكثر تهميشًا في البلاد، والأكثر تضررا من النزاع المسلح، منصب نائبة الرئيس لأول حكومة تقدمية في تاريخ كولومبيا. في تحد للوضع الراهن، الذي تم الحفاظ عليه في كثير من الأحيان بالرصاص، من قبل واحدة من أكثر النخب محافظة وعنفًا في القارة، والتي اعتادت حكم كولومبيا كما لو انها إقطاعتيها الخاصة.

اتفاق وطني واسع

يمثل غوستافو بيترو صورة قائد أعد سياسيا وفكريا بشكل جيد. كان عضوا في حركة الكفاح المسلح التي انهت نشاطها العسكري بموجب اتفاق سلام عام 1990، الذي أدى إلى دستور عام 1991؛ ويمتلك خبرة من عمله كعضو في مجلس الشيوخ، واتسمت فترة ولايته بإدانة الفساد وثقافة الحرب الباردة، وكان عمدة للعاصة بوغوتا. لقد كان أحد أهداف حملته الانتخابية الرئاسية، توفير القناعة بقدرته على تشكيل حكومة مستقرة، ردا على اتهام تحالفه بالعزم على احتكار السلطة والانحياز لـ “كاسترو تشافيز”.

وتحقيقا لهذه الغاية، دعا، ضمن أمور أخرى، إلى اتفاق وطني واسع بعد الجولة الأولى من الانتخابات. وقبل يومين من التصويت الحاسم، التقط صورة مشتركة في اجتماع حضره ممثلون بارزون لقوى الوسط السياسية وممثلون لخلفيات مؤسسية أو اجتماعية متنوعة. وكانت ضرورة التوصل إلى اتفاق مشترك من النقاط التي كررها في خطاب النصر. دعا بيترو بلدًا مقسمًا إلى اللقاء سوية: لقد جاءت خريطة توزيع الأصوات لبيترو ومنافسه مشابهة لجغرافيا التصويت على استفتاء اتفاق السلام لعام 2016، حيث صوتت العاصمة والمناطق المتضررة من الحرب لصالحه، فيما صوتت المناطق الأخرى لصالح منافسه.

يمكن أن تكون “اتفاقية وطنية كبرى” مبنية على أسس قانونية، ومصحوبة بقيود وشروط محتملة مهمة لمواجهة تحديات مثل تغيير سياسات الليبرالية الجديدة بشأن المعاشات التقاعدية أو حيازة الأراضي أو الانتقال إلى الطاقة المتجددة. وأيضًا من أجل قضية السلام المركزية، والتي تتطلب مفاوضات مع المنظمات اليسارية المسلحة بالإضافة إلى تغيير العقائد والممارسات القائمة في الجيش والشرطة، على أساس مفهوم العدو في الداخل؛ وإيجاد حلول لأشكال عدم المساواة التي تغذي قوة الجماعات المسلحة.

طبيعة الحكومة الجديدة

الحكومة الجديدة ستكون حكومة ديمقراطية اجتماعية تقدمية تركز على حقوق الإنسان والعدالة الاجتماعية وحماية البيئة. وهي حصيلة لأكثر من 200 عام من النضال الصعب. طوال تاريخها الجمهوري، كانت كولومبيا محكومة سياسياً واقتصادياً من قبل حفنة من العائلات الثرية المتسلطة.

ويبقى السؤال عن مدى قدرة الرئيس الجديد على تنفيذ برنامجه في مواجهة قوة عسكرية مرتبطة غالبًا باقتصادات غير شرعية وتشكلت إلى حد كبير من “الاوريبسموس” وتبعية سياسات الولايات المتحدة؟

ان الفجوة بين مساعي التغيير والقدرة على تنفيذها واحدة من ميادين التوتر التي ستواجهها الحكومة الجديدة. بينت الانتصارات الانتخابية الأخيرة في العديد من التجارب التقدمية في أمريكا اللاتينية، صعوبة تنفيذ الإصلاحات التي تغير الوضع الراهن، خلال دورة انتخابية واحدة. وفق ما متحقق الآن سيكون أمام بترو أربع سنوات لتنفيذ برنامجه الإصلاحي.

ماذا سيفعل اليمين؟

وسائل الإعلام المهيمنة، تعكس وجهة نظر اليمين الكولومبي. إنها تعتبر البلاد اقطاعية خاصة بالمتسلطين. ومن المؤكد أن النخبة السياسية والاقتصادية في كولومبيا ستقاوم التغيير. لكن من غير الواضح كيف ستتعامل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي مع مشروع الحكومة الجديدة السياسي. التجارب التاريخية في القارة الأمريكية، تبين أن موقف الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في تحديد مساحة التحرك باتجاه التقدم الاجتماعي مؤثر، فاذا كانا يحترمان أصوات أكثر من 11 مليون ناخب يريدون العيش في بلد يتمتع بعدل أكثر، فسيتم تحجيم دور اليمين المتطرف في هذا البلد إلى حد كبير. وإلا فسيكون المتطرفون احرارا في إثارة الذعر، ونشر الاخبار الكاذبة، وإلحاق الضرر بالاقتصاد عبر سحب الاستثمارات، وما إلى ذلك. هناك مخاوف من الموقف المستقبلي للولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي. لقد استغلا موارد كولومبيا الطبيعية. ويريد الرئيس الجديد تحجيم عمليات الاستغلال عبر فرض ضرائب أكبر. وهذا يؤثر على الشركات متعددة الجنسيات التي لم تهتم سابقًا بانتهاكات حقوق الإنسان والدمار البيئي في كولومبيا، واستفادت من العنف لأنه جعل نشاطها ممكنًا. اما إذا انتصرت الحكومة الجديدة، فستصبح المواد الخام اكثر كلفة على هذه الشركات.

 ردود الفعل الامريكية

كيف سيكون رد فعل واشنطن على الحكومة الجديدة لدولة تتمتع بأهمية قصوى في الجغرافيا السياسية القارية؟ من الثابت ان صقور اليمين الجمهوري سيعتمدون سياسات عدوانية، كما عبر عن ذلك حاكم فلوريدا رون دي سانتيس، الذي وصف بيترو بعد انتخابه بيوم واحد بأنه “ماركسي ومن إرهابي المخدرات سابقا “، ويعتمد „أيديولوجية يسارية شمولية”.  وهناك تيار أكثر اعتدالا، كما يتضح من رسالة ستة من أعضاء الكونغرس الديمقراطيين، حثوا فيها الرئيس بايدن على التحقيق فيما إذا كانت تهم الفساد الموجهة إلى مرشح اليمين الخاسر هيرنانديز مرتبطة بممتلكاته العقارية في فلوريدا. بالإضافة إلى رد فعل غريغوري ميكس، رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الامريكي، الذي هنأ بيترو وفرانسيا ماركيز على انتخابهم، وسبق له ان استقبلهما قبل أسابيع.

سيكون لكولومبيا رئيس ونائب رئيس تلقيا تهديدات متعددة بالقتل وتجنبوا محاولات اغتيال. تذكر الناجون ليلة انتصارهم  قائمة طويلة من أسماء ضحايا الاغتيال، مثل المرشحين الرئاسيين الثلاثة الذين اغتيلوا في انتخابات عام 1990: لويس كارلوس غالان وكارلوس بيزارو وبرناردو جاراميلو. في السابع من آب، تبدأ مرحلة جديدة حال دونها المتسلطون طيلة عقود. لقد استخدموا كل الطرق والوسائل للحصول على امتيازاتهم. هذه المرة لم يتمكنوا من فعل ذلك، لقد اختارت الغالبية التغيير في بلد يعيش أخيرا فرحا كبيرا.

************************************

الصفحة التاسعة

مدرّب سلّة الكراسي يكشف معاناة المنتخب اثناء استعداده لكأس العالم

بغداد ـ وكالات

كشف مدرب المنتخب الوطني بكرة السلة على الكراسي المتحركة رافد عبد الحسين عن أهم العوائق التي يعاني منها المنتخب في فترة إعداده لبطولة كأس العالم في الإمارات. وقال عبد الحسين، إن” المعوقات كثيرة، منها التجهيزات الخاصة باللاعبين واهمها الكراسي التي تعد غير مضاهية لكراسي المنتخبات المنافسة، وكذلك القاعة التدريبية، فهي غير مطابقة للمواصفات الدولية من ناحيتي الأرضية والأهداف، بالإضافة الى تغذية اللاعبين ومصاريفهم الخاصة “، مبيناً، أن” اللجنة وعدت المنتخب بإقامة معسكر في تركيا، أما الفرق الأخرى، فهي تدخل معسكرات بأعلى المستويات تتناسب مع أهمية بطولة كأس العالم “. وأضاف عبد الحسين، أن” من الصعوبة مقارعة فرق كبيرة ومنتخبات عالمية ونحن بهذا الحال! علماً، أن العراق يتأهل لأول مرة الى نهائيات كأس العالم وهذه مفخرة للعرب وآسيا”.

**************

نفط ميسان يعلن تعاقداته للموسم المقبل

ميسان ـ وكالات

اعلن نادي نفط ميسان ضم عدد من اللاعبين لتعزيز صفوف الفريق للموسم المقبل 2022/ 2023 من الدوري العراقي الممتاز.

وقال مدير اعلام نادي نفط ميسان حيدر العلاق إن “فريقه تعاقد مع المهاجم الدولي السوري ياسين سامية قادماً من نادي اربيل ومع المهاجم النيجيري بنيامين اكور قادماً من نادي نوروز”.

واضاف العلاق ان “ هذه التعاقدات تأتي لتعزيز صفوف فريق نفط ميسان للموسم المقبل 2022/ 2023 من دوري الكرة الممتاز “.

وبين العلاق ان “ ياسين سامية وبنيامين اكور يعدان اضافة نوعية لفريق نفط ميسان وسيشكلان قوة هجومية ضاربة “.

واشار العلاق الى انه” وفقاً للرؤيا الفنية للمدرب عدي اسماعيل تم ترحيل مجموعة من اللاعبين المميزين من شباب النادي الى الفريق الاول بالإضافة الى لاعبي منتخب شباب العراق سجاد محمد والحارس احمد خالد اللذين سافرا الى السعودية للمشاركة في بطولة كأس العرب”.

**********

وقفة رياضية.. متى يصبح التخطيط الرياضي أساساً لتحقيق الانجاز العالي

د. عمر سعد ال هويت

التخطيط الرياضي ووضع التنظيم الرياضي الممنهج لإدارة شؤون الرياضة اصبح ضرورة ملحة لغرض الوصول الى الانجاز الرياضي العالي، حيث من غير المعقول ان يكون الوسام الأولمبي الوحيد للراحل البصري عبد الواحد عزيز( ١٩٦٠روما ) هو اهم منجز اولمبي لبلد مثل العراق يمتلك من الإمكانيات المادية والبشرية ما يفوق البلدان الصغيرة وغير المعروفة والتي اصبحت تحقق الميداليات الأولمبية كلما تقام هكذا بطولات، وهذا لم يتحصل لهذه البلدان الصغيرة الا من خلال العمل والتخطيط والتنظيم الاداري الرياضي السليم والمناسب مع وضع رؤية وخطط  معدة من قبل اناس تعي وتفهم كيفية التعامل مع الفرد الرياضي وصناعة البطل الاولمبي .

كنا ولوقت قريب نمتلك في بعض الالعاب كالساحة والميدان والملاكمة ورفع الاثقال والجودو وباقي الألعاب الفرصة لتحقيق ميدالية أولمبية، ولكننا الآن اصبحنا بعيدين كل البعد عن تحقيق هذا الحلم لعدم توفر الشروط والمؤهلات لتحيق ذلك، ومن هنا يتحتم علينا ان نستعين بتجارب وخطط الاخرين وكيف وصلوا الى هذا الإنجاز، وهنا لا يجب علينا ان نقفز الى الدول والمدارس الكبيرة كأوربا وامريكا وروسيا وجلب المدربين من تلك المدارس والتي لا تنسجم مع فكر اللاعب العراقي في الوقت الراهن.. علينا الاستفادة من الدول العربية والدول المجاورة لقرب الفكر والعقلية وتشابه الظروف البيئية والاجتماعية مع هذا البلدان.

وحتى لا يخرج علينا بعض من يشكك في كلامنا نضع مثالا بسيطا، قبل ايام شاركنا في مسابقة غرب اسيا لكرة القدم للنساء حيث احرزنا اللقب بقيادة إيرانية للمدربة شاهيناز، وكذلك الحال للرجال مع الايراني محمد ناظم الشريعة والانجازات الجيدة حيث اصبحنا ثاني العرب في هذا اللعبة وهي قفزة نوعية، حيث اثبت هذه التجربة نجاحها لقرب العقلية والثقافة، اذ ان اللاعب العراقي يمكن ان يبرز الامكانات مع الفكر الاقرب اليه.

وكذا الحال في كرة اليد اذ استطاع المدرب المصري شريف مؤمن من تحقيق نجاح لافت في بطولة نهائيات اسيا في قطر قبل اشهر قليلة وكنا قاب قوسين او ادنى من التأهل الى كاس العالم، ولكن خرجنا على يد كوريا الجنوبية في المباراة الفاصلة بعدما قدمنا مباريات كبيرة امام فرق القارة الصفراء.

كذلك الحال في كرة السلة حيث من الممكن الاستعانة بالخبرات اللبنانية او الايرانية حيث تعد ُهذه البلدان من كبار القارة في هذه اللعبة تحديداً، اذ من الممكن ان تكون عملية بناء قاعدة اساسية في الفئات العمرية حصراً، وجلب المدربين الذين لديهم الخبرة الطويلة في هذا المجال على ان لا يكون ذلك فقط للمنتخبات الوطنية وانما الى الاندية التي تمارس هذه اللعبة، وخير دليل على كلامي ما حدث في بطولة غرب اسيا لكرة السلة تحت 16 عام قبل ايام اذ خسرنا مع هذين المنتخبين فقط.

وكذا الحال بالنسبة للكرة الطائرة اذ لدينا فرصة للاستعانة بالخبرات من دول مثل ايران وتونس ومصر لما لها من باع كبير في هذه اللعبة.

*************

ديبالا يحسم موقفه من عرض روما

روما ـ وكالات

حسم الأرجنتيني باولو ديبالا، المهاجم السابق ليوفنتوس، موقفه من العرض الرسمي الذي حصل عليه من روما.

وكتب جيانلوكا دي مارزيو، خبير الانتقالات في أوروبا، على موقعه الرسمي: “قدم روما عقدًا لديبالا لمدة 3 سنوات، مع الحصول على راتب يبلغ 6 ملايين يورو شاملة المكافآت”.

وأضاف خبير الانتقالات في أوروبا: “رد ديبالا بـ(نعم) على العرض الرسمي لروما خلال الساعات القليلة الماضية”.

كما كتب فابريزيو رومانو، خبير انتقالات اللاعبين والمدربين في أوروبا، عبر حسابه على “تويتر”: “كانت مكالمة جوزيه مورينيو، مدرب روما، حاسمة في اختيار ديبالا للانتقال إلى الذئاب، حيث تحدث معه (سبيشيال وان) وشرح له مشروع الجيالوروسي”.

ورحل ديبالا عن صفوف يوفنتوس بنهاية الشهر الماضي، بعد نهاية عقده مع الفريق، ورغبة الطرفين في الانفصال عقب رحلة دامت 7 سنوات.

وكان ديبالا على أعتاب الانتقال إلى إنتر خلال الميركاتو الجاري، لكن المفاوضات فشلت بين الطرفين بسبب الراتب السنوي والعمولة الخاصة بوكيل النجم الأرجنتيني.

**********

"وطني الجودو" يباشر تدريباته في معسكر تونس

تونس ـ طريق الشعب

خاض منتخبنا الوطني للجودو اولى وحداته التدريبية الصباحية ضمن المعسكر التدريبي المقام في تونس تحضيراً لدورة الالعاب الاسلامية المزمع انطلاقها الشهر المقبل في تركيا.

وقال رئيس الوفد حسين مطرود في بيان طالعته “طريق الشعب”، إن “المنتخب الوطني خاض امس اول وحدة تدريبية صباحية خفيفة على الشاطئ للتخلص من اعباء السفر ومن اجل التحضير لتنفيذ المنهاج التدريبي الذي وضعه المدرب التونسي انيس لونيفي”.

وبين ان “المنهاج اليومي يشمل خوض ثلاث وحدات تدريبية يومية اذ ستكون الاولى في الصباح الباكر بجولة تدريبية على شواطئ البحر لرفع الحالة البدنية للفريق ويعقبها وحدة تدريبية صباحية تكون داخل قاعة الجم ويكون الختام في القاعة الداخلية على بساط الجودو”.

واشار الى ان “الاتحاد العراقي يسعى جاهداً لتهيئة اللاعبين نفسياً وفنياً وبدنياً قبيل الدخول في منافسات بطولة دورة الالعاب الاسلامية التي نطمح من خلالها الى حصد ثمار الجهد الذي بذله الاتحاد طوال الاشهر السابقة”.

*********

سيدات غاز الشمال في بطولة سنندج الدولية السلّوية

اربيل ـ وكالات

أكمل فريق غاز الشمال السلَّوي للسيدات تحضيراته للمشاركة في بطولة سنندج الدولية التي ستنطلق نهاية الأسبوع الحالي في ايران. وقال الأمين المالي للنادي حسين ضاحي، إن “ فريق نادينا للشابات بكرة السلَّة قد أكمل تحضيراته للمشاركة في بطولة سنندج الدولية التي ستقام في مدينة سنندج الإيرانية للفترة من 20 لغاية 26 من تموز الحالي “. وأضاف ضاحي، أن “ الفريق اجرى معسكراً تدريبياً في محافظة أربيل وخاض عدداً من المباريات التجريبية تحت إشراف الملاك التدريبي المؤلف من المدرب الدكتور رزكار رؤوف وجنار فتاح مساعدة مدرب “، لافتا أن “ مشاركة الفريق في البطولة ستكسبه الخبرة الكفيلة لتحقيق أفضل النتائج في الدوري العراقي الممتاز”.

**********

إقبال: ربما أغادر يونايتد بالإعارة

مانشستر ـ وكالات

يريد لاعب مانشستر يونايتد الشاب، زيدان إقبال، أن يحقق الاستفادة القصوى من فرصته في الفريق الأول، لإبهار المدرب الجديد إريك تين هاج.

وقد جذب اللاعب البالغ من العمر 19 عامًا الأنظار، عندما واجه لاعبين بارزين مثل فابينيو وتياغو ألكانتارا ونابي كيتا، خلال فوز يونايتد الودي 4-0 على ليفربول، ويأمل في مواصلة ترك بصمته.

وعن ذلك قال الدولي العراقي، في تصريحات نقلتها صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، امس الأحد: “لقد قلت لنفسي.. قد تكون هذه الفرصة الوحيدة التي أحصل عليها في الفريق الأول”. وأضاف: “ما قدمته يعد جزءًا من أسلوب لعبي، منذ أن كنت صغيرًا، أريد الكرة دائمًا.. أنا فقط أفعل ما أفعله، ولا أشعر بأي ندم”. وتابع: “سأحاول بذل قصارى جهدي على أرض الملعب، وترك الأمر لله حقًا.. وأود أن أشكر المشجعين على إظهار كل الحب والدعم لي مؤخرًا، إنه شعور مدهش.. شكرًا لكم”.

وترقى إقبال للفريق الأول في مانشستر يونايتد، ووقع مؤخرًا على عقد جديد حتى عام 2025.

ومع ذلك، لم يستبعد ترك النادي على سبيل الإعارة، إذا شعر أن فرصه ستكون محدودة في الموسم المقبل.

وقال في هذا الشأن: “لقد نشأت وأنا أحب هذا النادي.. لقد لعبت هنا منذ أن كنت في الثامنة أو التاسعة من عمري.. اللعب أمام 90.000 شخص (في بانكوك أمام ليفربول) شيء حلمت به”.

واستدرك: “لكن إذا سنحت لي فرصة الخروج على سبيل الإعارة، فسأقيم الإيجابيات والسلبيات.. الآن من السابق لأوانه قول ذلك، فقط أنظر ماذا يخبئ المستقبل”.

وختم إقبال: “هناك بالتأكيد شعور جيد في الفريق.. إنه مدرب جديد (إريك تين هاج)، والجميع سعداء في التدريب.. الجميع يعطي 100في المائة”.

**********

4 دول تتنافس على استضافة كأس آسيا 2023

كوالالمبور ـ وكالات

وأعلن الاتحاد الآسيوي عن تقدم “أستراليا وإندونيسيا وكوريا الجنوبية وقطر” لاستضافة كأس آسيا 2023. وسيتم تقييم شامل لملفات الاتحادات طالبة الاستضافة، قبل الكشف عن البلد المستضيف يوم 17 تشرين الأول المقبل. ووفق مصادر صحفية، تبدو حظوظ كوريا الجنوبية أكبر لتوفر البنية التحتية والملاعب المجهزة لاستضافة الحدث القاري. كما أن إندونيسا استضافت مع 3 دول نسخة 2007، فيما استضافت قطر نسخة 2011، واحتضنت ملاعب أستراليا نسخة 2015. وكانت الصين قد أعلنت تخليها عن استضافة البطولة بعد جائحة كورونا وعدم جاهزيتها لاستضافة الحدث القاري. وفضلت السعودية عدم الدخول في المنافسة على استضافة البطولة لرغبتها بتجهيز ملاعبها لاستضافة نسخة 2027.

**********

الصفحة العاشرة

فضاء شعبي.. ابو كاطع.. القول المحفوف بالمخاطر

رياض النعماني

ثمة ذروتان عاليتان في تاريخ العامية العراقية - كصوت لغوي ثاني للغة الام الفصحى - هما مظفر النواب وشمران الياسري (ابو كاطع) - وهذا لا يعني إطلاقا إغفالا للصودات الابداعية التي قدمتها لهاتين الذروتين الكثير من بدايات التحديث.

أشعلا في أرض الكلام المحلي حرائق كثيرة فجّرت محيط اللغة العامية بأمكانيات جمالية وحسية وفكرية هائلة قدمت النتاج الابداعي العامي في أضواء وعناصر ثقافية جديدة  دخلت في تكوين النسيج المعرفي للكائن العراقي.

اللغة قبل كل شىء موهبة مستقلة لا تتوفر لجميع الذين يمارسونها بنفس الحساسية والرهافة والادراك والتذوق والعلو... إن تلمس أسرار وينابيع وأعماق ودور تلك الموهبة في العملية الابداعية مسألة صعبة للغاية... من هنا نستطيع ان نرى فوضى وهياجانات الانطباعات والآراء العشوائية السائدة منذ سنوات وحتى اليوم.

الموهبة – الثقافة.. هما عنصرا العمل الجديد، وجهاته المفتوحة على جهات البعيد.. المجهول.. المستقبل، والتي أمسك  بزمامهما ابو كاطع في سردياته، وإنشاءه الدائم لعالم رواياته، وحتى عموده الصحفي بطريقة نادرة، ومهارة عالية جدا.. حيث كان في كل ما كتبه من نثر وكأنه يسير على صراط القول المحفوف بمخاطر السقوط في هاوية العادية والتسطيح، والغفلة التي لا تنقذ الكلام من شفاهيته وأستعمالاته البدائية الأولى.

ابو كاطع في عمله الكتابي شذّبَ الكلام الذي يأخذه من شفاه وأفئدة الناس البسطاء وتراب وغبار حقولهم واشواقهم

ثم يعيده اليهم مشحونا بعلاقات ودلالات، وآفاق ثقافية عميقة عرف كيف يخفيها في داخل النص ويقدمها لهم دون إستعراضات وإدعاءات معرفية، وبذلك يمكننا القول إن ابو كاطع هو أول من ساهم في محو أمية مجتمعه الكبير.

وهكذا ظل على الدوام ذكيا - يقظا  يزود فضاء إستعمالاته اللغوية بمقومات الخبرة المتجددة  التي تمزج العمل الادبي بعروق شجر  وطين وماء وغبار وثغاء الاغنام، وليل وروائح ونكهة موروث بيئته التي كان يخلقها من جديد في عرق فرس، أو ( مصخنة ) ماء ترفعها على رأسها صبية عائدة من النهر ومذاق الطلع الحلو..، أو تطريز فلكلوري في (بسط) مدينة (الحي) المترامية النخوة والذائقة والكرم والقهوة والشجاعة والعادات النبيلة، وتاريخ الشعر العامي خاصة.

كنت أتمنى ان أتحدث عن البنية الفنية للرواية (الشعبية) التي  أبدعها ابو كاطع، وكان رائدا فيها، لكن ضيق المجال وللأسف حال دون ذلك.

*********

درس وعبره..

بهجت الجنابي

بعيد 14 تموز غنت كل مساحينه

عرس و تحنت البيبان كحلت للوطن عينه

يا شمس الماخنكها غروب

يفرحه الدكت عله البوب

سفينا السعف بيها وتمددنه بشواطينه

بوحدة شعب مرصوصه بضماير حلوه هدينه

من شفنه الوطن مخنوك

من شفنه السياسه بسوك

تحزمنه بشعبنا حزام والصاعين ردينه

رفت راية الجاكوج والمنجل نفض طينه

ميهم الكتب عنه ..

انقلاب وعسكر وثورة

المهم 14 تموز.

بيها الدرس والعبرة

بيها شلون نتوحد شعب واحزابنا الزينه

ونزيحن همنه والكابوس مايبقى القهر بينه

برفاق الحزب كلشي يصير

رفاه الشعب و التغيير

واحنه بهاي معروفين آمال الشعب بينه

احتركت كل كراسيهم وذلت روسهم لينه

ماينفعهم االكرسي ..

ولاتنفعهم السلطة..

ماسمعوا شعبنا وشوف..

 كلهم صاروا بورطه.

مافهموا درس تشرين وتعلموا مضامينه

عمتهم شوفة الدولار غرتهم درابينه

بعيد 14 تموز غنت كل مساحينه

**********

الى الزعيم الشهيد عبد الكريم قاسم

عن تموز

حامد كعيد

يا دجلة الخير طيبج من ضفافج دار

أخت الجنان وحوَت ياقوت فُضة ودار

عونه النزَل ساحلِج لو سكن بيج أبدار

جوهرة تاج الوطن رَب البَشر قاسم

عبد الكريم أنجبت أبحب الشعب قاسم

ما يوم أكل خبزته ويّ الشعب قاسم

نسجوا أبحبه عجب نُص الكمر خلتَه

ما حابه أخت وأخو كل الشعب خلته

بالغدر دار الزمن اليومك تظل خلته

مالكو لوله أله بس هاي أله لولَه

بعيونه نام الوطن وبالطيب أله لوله

يتفاخر أعله المجد المجد الأصل لوأله

كَرْمُوه أبن الشعب منطقها بعده لحَد

أبطول السنين المضن وبسيف ثاره لحد

خميت كل الوطن لا دار أله ولا لحد

الخيرعكبه أنجفه أشتات صرنه وشُعب

يبجيه دم الوطن وكلب اليحبه شَعب

يهتف كبل غدرتَه ويصيح يحيا الشعب

ميعوف حبه الشعب لو ألف عام الدار

***********

بحر

سامي عبد المنعم

هاج البحر ...

وانحبست الحسره بالجفون

 اذا اقرب الناس ايريد موتك

 عليش اتهل دمعتك عاليموتون

 اليموت ابهلوكت يرتاح ويهيد

 مو مثل اليعيش ابديرة اغراب

 اهنا لما انموت الثلج ينهال

 اهناك ادموع اهلنه اتهيل التراب

 من گاعد ویاهم انته مجنون

 من اتموت اتصیر اشكثر حباب

 يتمنون ترجع من بعد موت

 ما ضاگوا الظلمه وثگل التراب

 چنت بیناتهم بس ما یشوفون

 ظیمك والوكت وفراگ الاحباب

 ولا واحد نخیته وگال عیناك

 ولا صاحب وفي الينشد عن الحال

 وحدك تصفگ ابراحك على الراح

 لان وكتك ترده والحمل مال

 طبع دنيه اتعلي العنده جنحان

 وايضل مكفخه الما يگدر ایطیر

 واذا فد یوم طحت ابزلة السان

 يگطعونك وصل مثل المناشير

 واذا وكتك عكس وياك فد يوم

 اعز الناس عندك ضدك ايصير

 بس خليك دافي ابثلج الايام

 وخل طبعك يضل طبع النواعير

 اشكثر شفنه على طول الوكت لچمات

 وكتبنه لسان لحلوگ التنانیر

 الخبز من یستوي ابنيران الافكار

 يورد طيب بگلوب المحبین

 الخبز نفسه ولا بدلنه تنور

 لان الطیبه من طیب العناوین

**********

رسالة عتب

سعد .. في الريف يسمونه اسعيد، ليس من باب التصغير بقدر ماهو تدليل  ..

لأنه غالي وخاصة حينما يكون وطن تعشقه الروح حتى الجنون .

جواد الدراجي

اسعيد .. ما اجه مسير

 اجه  .. وهور الگلب جسه 

 وترس .. لمن غرگ شوفه

 

 وبين الروح والدلال

 فات بکل هداوه  

 وعبر... مشحوفه

 ویریت .. ذراعه طوگني

 وسكن نبض الگلب بیده 

 اليلوج ... ومارضه يعوفه

 واعتبه شلون خلانه

 انا وذاك العمر سبحه

 تفرنه.. اللسن .. سالوفه

 ولو مفتونه .. بسعيد

 شوصفه الكم  ..

 اسعيد.. فرحتي طيوفه

 اسعيد واهسي من صباي

 وتشرع فرح روحي

 اعله گد اسمه  ..وصدی حروفه

 وتعلمت العشگ ..منه   

 نهر .. چنه ..نگص لو زاد  

 غالي وحظنته .. جروفه

 ولملمت العتب مطره

 اعله جنح الريح ..

 حط بيها الگلب .. خوفه

 ورسایل .. لوعته وآوفه

 وكتبنا .. الشوگ يسعيد

 یورد بس عتب يچوي

 واخاف الزعل .. حده بسيف 

 ماتدري .. يبس بشفافنه الديرم

 ولا سيرت ..

 بوسه بطيف

 يسعيد .. ولك وجفوفي

 تشكيلك ..عطش مرها

 وصواهيد .. الاسف والحيف

 يسعيد .. تفطر لون .. حنتها

 النذرته بليلة الخطبه

 يغنيك ..اعله كيف .. الكيف

 اشو وانت ..فلا زفتك .. هلهوله

 ولا من بردت ضلوعي ..

 اجيت من المنافي بصيف

 لا حلمک .. یدوس الليل

 ویگص موعد لرمشي

 ويسير ضيف ..

 تدري .. تشيب الاحلام ..

 يسعيد ...

 اذا .. حست .. بزلف الليل

 يندله .. الجذب .. والزيف

 وختمت سطورها بدمعه

 وغدت سوره ..

 تلط جفني الصبح چالي 

 ويلومن روحي الحديثات

 لو گلتلهن..اسعيد

 صدگ غالي

 اسعيد عشگه چتالي

 اسعيد  .. شمسي وهلالي

 ولا ليلهه التغطي اطراف من صوته

 واشوفنه.. وره الظلمه

 سواليف وضوه يلالي

 يحبيباتي مهره الروح

 واسعيد عليها يلوگ

 واول ماوعت .. صاحتله (خیالي)

 ا سعيد يا بنات الشوگ 

 بي مسحة سحر جنها

 وگعد وتوسط .. آبالي

 وبي لذة لحن جم ناي

 متفصله اعله موالي

 وبيرغ من بخت منشور

 مابين الصدگ والطيب

 ظل طول الزمن عالي

 اسعيد وطن يحديثات

 برحي البصرة چلماته

 وینكثن رطب بسلالي

 لاچن .. ذنبه .. يبنيات

 يزرع بالتعب   .. دربي

 وحصاده .. ذنوب يحلالي

 وعشگ .. اسعيد .. مروره 

 يطش العوز  بسنيني

 وألمن ... والعمر خالي

 ولك زحمه يهل والي

 المن والعمر خالي

************

سامريني

عبد الكريم القصاب

سامريني ....

 كَمره عركَانه خمر والبسمة عود .

 سولفي لي آشما بكَلبج من حجي آمغطّه ... ولو زلّة سكر .

 يابس ولا واهس آخضر ،

 لا ندى يرطّب لي عود .

 سولفي لي ،

 صوتج يفزز خضار العافيه ....

 وشلّال آعود .

 سامريني .

 ليلي وحشه وكاسي فارغ ،

 وكل شي بيّه يريد يسكر من حلال ،

 من زلال دموع فرحه ،

 من خَدر مسحة خدود .

 وهذا آنا ،

 عيني شباج الهوى ونيشاني نجمه ،

 وما آيتيْه الكَلبه أبيض .

 كَلبج آلأول اذا باقي آعلى آلآول ، مغمّض ويندل مجاني .

 وكونه ناسي ،

 نِشدي أي نسمه تدلّيج بمجاني .

 وراح آتاني .

 كَلبي اِبشر كَال لي ، الليله تعود ....

كَمره عركَانه خمر والبسمه عود 

 

************

علمونا اهلنه

حيدر جليل الخرساني

اهلنا علمونا هواي اشياء

على الشينات ابد ما علمونا

يركبونا الفرس و نغير شبان

نطارح بالهوى العالي لگونا

يوگفونا عمد شبت دواووين

يعلمونا الصبر لا ما نسونا

نتعبهم نعم بس هما راضين

يادبونا وأبد ما زعلونا

الحلو بيهم زعلهم ما يغث يوم

باول يوم ركضوا صالحونا

محنتهم شمس تچويلنا ظلوع

شما نبرد بحبهم يدفونا 

اهلنا عيونا و بيهم ترا نشوف

تعما عيونا لو هم جفونا

شمحلاهم لون يمنا يگعدون

وبغربة نحس لو فارگونا

صريچ أصواتهم غنوات واعياد

شما نبعد عليهم يذكرونا

باعتنا الليالي برخص التراب

و اهلنا بغالي و اباهض شرونا

يلفلفنا التعب ونشد الرحال

ونرد وردة بمحنتهم سگونا

شلنا رسومهم ما بين العيون

وشالونا نواعي يعاتبونا

خذينا هواي منهم ما يبخلون

طبع أرواحهم ترفة و حنونة

فقرة و علمونا الوطن ينباس

مثل شباچ حضرة يقدسونا

ربونا وتعبهم ما  نسيناه

تبعثرنا الهموم و رتبونا

الف شكراً لكم يملوحت الگاع

واحدكم وطن شالت عيونا

**********

الصفحة الحادية عشر

جديد دار المأمون

دار المأمون للترجمة والنشر في وزارة الثقافة، أصدرت مؤخراً عدة كتب أهمها:

- التضليل الإعلامي لدى تنظيم الدولة الإسلامية/ تأليف: نيل كريشان اعزول/ ترجمة خالدة حامد.

- قرية الله وقصص أخرى/ تأليف: فلاديمير كورولينكو/ ترجمة: عبد الجبار ناصر.

- بستان المرايا/ نصوص مختارة/ تأليف: احمد شاملو. ترجمة: حسين جاسم الساعدي.

- النفق/ رواية ارنيستو ساباتو/ ترجمة: مروان إبراهيم صديق. وكانت الطبعة الأولى من هذه الرواية قد صدرت عام 1987 عن دار المأمون. كما صدرت ترجمة أخرى لهذه الرواية في بيروت بترجمة عبد السلام عقيل/ عن الاسبانية.

*********

في عيادة مهاوي : الجنس ومستويات الوعي

حسن العاني

بتفهم كبير وقفت على الدراسة النقدية المطولة التي نشرها الصديق الاديب ليث الصندوق في مجلة (الثقافة الجديدة) ، وبوقفة التفهم نفسها تابعت بأهتمام ماكتبه عدد من الزملاء والاصدقاء الادباء ، يحضرني منهم ( باسم عبد الحميد حمودي / رنا صباح خليل / مسلم عبد الامير / د. فائزة عبد الواحد / محمود خيون / عبد الحسن الغرابي / عادل سعد )، وكانت روايتي التي تحمل اسم (عيادة الحاج مهاوي ، الصادرة عام (2021) هي محور الدراسة والقراءات النقدية، وقد لاحظت ان علاقات الفراش او موضوعة الجنس ، قد اخذت الحيز الاوسع من كتاباتهم ، وبرغم زوايا النظر المتباينة الى هذا الموضوع ، الا انها اغنت ثقافتي المحدودة في هذا الميدان ... ومع ذلك فأن النسبة العظمى من القراء التي تنتمي الى خارج الوسط الادبي ، كانت ترى الرواية على انها ( مجموعة مغامرات جنسية ) .. وبالقدر الذي احترم فيه اية وجهة نظر ، ولكن الواضح ان الوجه الاخر لعلاقات الفراش قد غاب عن ادراكهم لانشغالهم بالوان الصورة وليس بمضمونها ، او – ربما – ان الوجه الاخر لم يستطع التعبير عن هويته بما يكفي !!

ابتداء أقول : ان الكتابة في الجنس وعنه ليس ثلمة ادبية ولا تهمه توجب الدفاع – يستثنى من ذلك الجنس المبتذل الذي لايبتعد عن اثاره الغرائز – ففي تجربتي الادبية المتواضعة عن علاقات الفراش ، تعاملت معها على انها ( وسيلة لايضاح هدف وبلوغه ، او لخدمة قضية ) وحيث توفر هذا المبدأ يبقى الجنس في الخط الثاني ، ويبقى مجرد معبر للوصول الى ماهو اساس ورئيس، ومن هنا يمكن لهذه الوظيفة ان تؤدي دورها بأكثر من اسلوب ... ففي مجموعتي القصصية ( ليلة الاحتفاء بالحرية ) الصادرة عام 2016 مثلاً ، كانت القصة التي حملت عنوان المجموعة قد اتخذت من علاقات الفراش ( رمزاً سياسياً ) لأن ( البطل يفشل في اتمام مهمته الجنسية والبلوغ الى الذروة عدة مرات لهذا السبب او ذاك ) يقابلها   ( فشل محاولات اغتيال رئيس النظام السابق عدة مرات لهذا السبب او ذاك ) وليلة نجح البطل في اتمام المهمة ، جاء نجاحه موشوماً بالهستيريا والارباك والفوضى ، يقابلها نجاح التخلص من رئيس النظام ، حيث جاء موشوماً بالفوضى والعبث والحواسم !!

في عيادة مهاوي كان الجنس يعبر عن دلالات بعيدة عن الرمزية ، قريبة من الواقع الحياتي ووقائعه ، فقد اردت الاشارة الى اكثر من قضية ، في المقدمة منها ( العلاقة بين وعي المرأة التعليمي والثقافي ، وبين فهمها للجنس وكيفية تعاملها معه ) ، كانت هناك ثلاثة نماذج ، الاول عبرت عنه إمرأتان ( زكية وصبحة) ، كلتاهما تعانيان من حرمات جنسي كامل ، وكلتاهما أميتان تعليمياً وحضارياً ، ولذلك تفوق العطش الجنسي على الرادع المعرفي والديني والاخلاقي ، وتحول الى نوع من الجنون والهمجية ... الثاني تمثله ( فضيلة) – زوج الحاج مهاوي - انها ليست زوجه الوحيدة – ويوم تعرفتْ على بطل الرواية كان فراشها يعاني من البرودة منذ سنوات بعيدة هي دون الخمسين سنة ، ومهاوي على مشارف الثمانين – ولكن فضيلة نالت قدراً من التعليم ... خريجة الدراسة الاعدادية يوم كانت في المدينة ولديها محاولات في مجال الكتابة الادبية والنشر .. فهي بهذا المعيار اعلى وعياً وثقافة ، واعمق ادراكاً من النموذج الاول ، ولذلك كانت في كل مرة تروي حاجتها الجسدية مع البطل ، تأخذها نوبة من الندم والبكاء ... النموذج الثالث تمثله ( وضحة) ، سيدة اكملت دراستها الجامعية في العاصمة ، ومارست مهنة التدريس في احدى الثانويات ، ووضحة كما تقدمها الرواية : محبوبة الطلاب ... تساعدهم على تجاوز اية مشكلة او عقبة دراسية ، وكانوا يلقبونها بالملكة في اشارة الى جمالها الآسر والى مواقفها الانسانية والتربوية ... تزوجت من ابن عمها الذي لم يكن يكافئها في شيء ، ولكن تلك هي اعراف العشيرة ... مات و لم تكمل معه شهر العسل .. ويوم تركت المدينة والتحقت بشقيقها جاسم ( شيخ القرية ) ، كانت العقل الذي يتدبر كل شيء ...شقيقها يحترمها ويعتمد عليها في قراراته ، أما هي فقد رافقها جمالها وعقلها ووعيها الى القرية ، مثلما رافقتها وسائل التواصل الثقافي ... في مسكنها المستقل معالم المدينة ... الترتيب والاناقة ومكتبة صغيرة تزودها بالجديد ، وراديو يعمل على البطارية يضعها قريباً من احداث العالم السياسية والفنية والثقافية ، قدور الطبخ والصحون والافرشة وغرفة الضيوف .. جميعها تنتمي إلى المدينة و .. ولهذا عندما تعرفت على البطل – وهو شاب من عمر اولادها لو كان لديها ابناء – كانت ممتلئة بعناصر الابهار مجتمعة ... لقد جن البطل بشخصيتها التي جمعت بين الجمال والثقافة والذكاء والميل الى المزاح ، وبين عفتها التي وضعته امام رؤية جديدة تماماً للمرأة .. ومن هنا رسم الوعي صورة رومانسية انسانية للجنس ، ولم يكن غريباً عليهما ان تنتهي حياتهما بزواج هو ارقى ما كان يحلم به الطرفان من دون ان يقف فارق العمر حائلاً بينهما ، وهكذا تطرح الرواية ثلاثة مستويات من العلاقة بين ( الوعي والجنس) ، وهو الامر الذي يجعل من علاقات الفراش وسيلة تمتلك عناصر ( التشويق ) سواء على المستوى الواقعي ام الروائي ، لخدمة هدف نبيل .

ثمة اخيراً ما اود الاشارة اليه ، فنحن لانتعرف على اسم البطل الا في السطر الاخير من الرواية ، انه آدم ... وآدم في الموروث الديني ابو البشرية الذي كان وراء خروجه وخروج ذريته من الجنة – حتى لو كان مفهوم الجنة يراد به بستان – في حين ظلت اخطاء آدم البطل ( محدودة) جداً و (سرية) تماماً ، ولم تتحول الى ظاهرة ..أما الذي يقابل اخطاء البطل فسلسلة من المواقف النبيلة ...آدم نذر وقته وراحته ونفسه لخدمة سكان القرية ليلاً ونهاراً ، وزيارة مرضاهم في أي وقت من أوقات الليل على وجه الخصوص غير مكترث بالمخاطر على حياته ..آدم علم اهل القرية الكثير الكثير من العادات الصحية في الاكل والنظافة وتعقيم الماء وتصفيته ، مثلما قدم لهم خدمة العمر عندما افتتح في عيادته المتواضعة اكثر من دورة لتعليم الشباب من الجنسين على ( زرق الابر) و .. ولذلك يوم (قتل) تسابق اهل القرية – وحتى القرى المجاورة – لبناء دار عبارة فخم يحمل اسمه مع مفردة (الشهيد )  ، وتحول قبره الى مزار شبيه بمزارات الاولياء والصالحين .... ولعل الرواية اوصلت بهذه المفارقة الغريبة بين ( مزار الرجل الصالح آدم) وبين حياته الجنسية، مايوجب التأمل والاجتهاد ... من المفيد لفت النظر الى ان (مستويات الوعي الجنسي ) لم تكن حكراً على المرأة ، فآدم .. الشاب ( قليل الخبرة والتجربة والوعي ) في بداية وصوله الى القرية موظفاً صحياً .. لم يعد كذلك في نظرته الى الجنس وتعامله معه بعد سنوات من النضج العقلي والعاطفي ، ومن الخبرات الحياتية المتراكمة وتنامي الوعي الثقافي....

***********

ادفنوني واقفا

الى الكبير مظفر النواب

 كرم الاعرجي

ثمة غمازتان لاتَشِيان

حاسرتان لرأسك الصبي

_ قُلتَ ادفنوني واقفا بإتجاه بغداد

وهاهما

الشاهدتان تشعفان نضالك السرِّي لأجل الفقراء

كنت تمسح باسفنجة الخمرة الدموع

تلوم عمرك الحزين

 تدوس احلامك

في اغنية هادفة تبعث (المكاتيب)

لتصطلي معها بنار شهواتنا الذابلة

مثل الازاهير؛ وما وصلتك (المكاتيب) ..

ها أنت تغلق منافذ القبر الذي تروم ان تدفن واقفا فيه؛

وراسك منقوع بالجراح والملح والازمنة ..

تلك امنية تزقّ طعم المحبة في الاغنيات

وماسرى بها من أتربة...

تَوقَّف دخان ( الريل)

وخَرست مواويل ( حمد)

وملامح حمد  ( يامظفر)

أصمد

حصنتك الفقراء بالدعاء

لانك لِسانهم

لِسانهم الذي ما توقف يوما عن البكاء خمرتهَم أنت

سَكنُ أرواحهم بالشعر

حين يلوبون بالضيم

 بلا قنوت لأحد.

 تسري وحيدا في ليل الحدود

وخَلفك العِصيُّ تعوي والمخافر

كم شَربت من عسل الذمِّ السُلطوي

ما تَندى له الصباحات حزنا عليك

ياقبطان العويل

في صحراء أرواحنا

نم

نم هانئا بتربتك

هي الخلاص الزكي

قد تُكفِّر عنك ماسَلفَ من المأساة

يَكفي

يَكفي

أنك تعبت من سلالة الخمرة والوشايات  ورجال  الخفاء..

وأنا

بدمعتي اشطب من سبورة الحزن

شاعرا..

**********

نصـــان

نصير الشيخ

ظـــــلال

كأثر لامع..

لا يشبه الظلَّ المتسربل في قـــــِدمِهِ

ولا يشبه المارة وهي تدير ظهورها إليه

ينبض خلسة بتاريخهِ

يكررُ ما دونته الحوادثُ

يفك شفرات الأصباغ،وكيف خَطـــتْ عليه.

مرّ رجلُ فجسّ شرايينهُ

رآهُ منتفخا بالرطوبة،.

مرّ طفل يطاردُ عصفورة،

رآهُ شبكة من الألغاز

مرت سيدة غارقة في يأسها

ظنتهُ عباءة حاكتها الليالي.

كأثر لا ينمحي ،

ظلّ موزعاً على مداخل الطرق

تؤمهُ الأقدام المنزلقة إلى زقاقه،

أيامه تقيمُ حدودها كخرائط مســنة

ودماؤهُ جفت عروقها،

كرؤيا تقطعت خلف الأساطيــر!!

أسئلة

هولا يدري..

إن الحياة مكاتب صيرفة

وان الأشجار لم تعـد ظلاً وفيراً

وان ذكرياتهُ  ماضٍ سحيقٍ

وهجير يندلقُ كزخات ألمْ.

كأنه الغائب الوحيدُ عن صفه الدراسيّ

حاضرُ في حيرتهِ.

يحتضنُ كرته الأرضية منفرداً

أحلامهُ تتدحرج عن اقطارها

يسكبُ الأنهار على مساحات جسده

لحظة صيف قائـظ...

من شجر الغابات يهرس حطباً

لشتاءات قادمـة عوانسْ ؟!

يكدسُ قواميس قديمة

ولحظات هاربة ،

بانتظار شروع نحو مجهـول.

********

قصة قصيرة.. تي 72

خالد الوادي

لم يسامحني احد ، حين أمضيت وقتي عاطلا عن العمل ..

منذ أعوام الشباب وأنا جندي في جبهات القتال .. لم تمنحني الحرب فرصة أكون فيها إنساناً مختلفاً .. لقد أصبحتُ خبيراً في قيادة الدبابات ليس إلا ، كانت الدبابة التي أقودها من نوع تي 72 روسية الصنع

عبء ..

سأتحدث الآن عن وطأة هذا العبء .. عبء الاختلاء مع النفس وسط دبابة .. أتذكر كيف كنت اختلي بنفسي في حجرة أعلى بيتنا المتواضع ، أنصتُ لصوت جارتنا التي ما انفكت تخاطب أولادها الأربعة وتحثهم على الهدوء ، وغالبا ما يأتي ذلك الطير الغريب الذي لم أرَ مثيلا له من قبل ، يقف بشموخ عند ستارة البيت ، كأنه ينتظر شيئاً .. وبعدها يرحل متخاذلاً إلى وجهة أخرى ..

غرفة ..

باتت الدبابةُ بديلاً عن غرفتي .. بتُّ مع الوقت انتمي لها .. إلى مقاعدها الصغيرة ومقودها وعتلاتها وقذائفها الذهبية ، كانت السنوات تُجهز على ذكرياتي وتصنعني من جديد ، كائناً متعلقاً بمكان يرحل مع أول رصاصة تُطلق ويتقدم نحو المعركة وشراستها ، أصبحت الدبابة غرفتي البديلة التي أنام فيها وأتأمل الأشياء من خلف نوافذها الصغيرة جدا .

تدوين ..

اكتسبتُ في تلك الغرفة المتنقلة عادات جديدة .. منها ذلك الهوس في تدوين الأحداث على جدرانها الفولاذية .. دونتُ المعارك وتواريخها، وكتبتُ عن الكائنات البشرية التي تموت بلحظة ، كتبتُ عن الخطوط المستقيمة التي ترسمها القذائف وعن الثقوب التي تخلفها في الأجسام الجامدة وعن عباس ولحظة مغادرته الحياة ، ذلك الشاب الجميل الذي كان ملقماً للقذائف ، عاش بجواري زمناً ليس بالقصير ، كنتُ أحاول طول الوقت فهم ما يجري ، منتظراً الموت ..  وقد حرصتُ على ألا تموت عواطفي على الرغم من بشاعة المشهد .

الهروب ..

حين انتهت الحرب أصبحتُ أسخر وألعن وأكره الأعمال البشرية وشرورها .. وأيقنتُ أن خواصها لا تفرق بشيء عن طبيعة الجو بعواصفه وبرودته وحرارته ، كان المقربون يسخرون مني لأني عاطل عن العمل ، وبالحقيقة بات العمل حلما يراود كل أولئك الذين نجوا من الحرب ، قررت السفر إلى بلد مجاور بحثاً عن أمل ، كانت الرحلة بمثابة حجر في الفضاء ، حين وصلتُ شعرتُ بلذة التحول والتغيير ، شوارع تختلف والناس أيضا ، الهواء والماء والغرفة التي استأجرت ، كانت تطلُ على جبل باسق فيما الطيور هنا تحطُ عند النافذة باستمرار ، ترحل بزهو إلى حيث تشاء .

عباس .. 

أخيرا حصلتُ على عمل،  سررتُ به على الرغم من وضاعته ، باتت حياتي اليومية الحاضرة أكثر وحشية من الحرب ، فهنا في تلك الساحة الواسعة الغارقة بالسكراب .. يتمركز عملي في النبش عن المعادن الثمينة .. بالحقيقة كنت انبش بين أكوام من الخردة عن الفولاذ، هذا ما أمرني به رب العمل ، ذلك المتعالي باذخ الثراء ، أدركتُ أن سكرابه جاء من هناك من بقايا ساحات الحرب التي كنت واحدا من ضحاياها ، في أكوام السكراب عثرتُ على خوذة مثقوبة وبقايا دماء تيبست عليها ، مدافع عارية من رعبها وجبروتها ، وقذائف مختنقة تحتضر ، ودبابة فقدت زناجيرها وبرجها وأصبحت شبيهة بغرفة دبابتي التي أمضيتُ أعواماً في داخلها أتأمل الحياة من نوافذها الصغيرة . كان بابها مشرعاً صدئاً ، أجبرني الفضول على الدخول في عمقها ، لقد لاحظتُ أني وسط كم هائل من التواريخ والذكريات .. في تلك الغرفة الفولاذية قرأتُ نفسي ، ووجدت هذيانات الماضي وأهواء لحظاته ، وحضر اسم عباس ذلك الملقم الهادئ الذي مات بسرعة البرق.

***********

الصفحة الثانية عشر

في لايبزغ الألمانية.. استذكار الكاتب والشخصية اليسارية د. صادق البلادي

لايبزغ– طريق الشعب

نظم “الملتقى العراقي” في مدينة لايبزغ الألمانية بالتعاون مع منظمة الحزب الشيوعي العراقي في ألمانيا، يوم الجمعة 8 تموز الجاري، جلسة استذكار للكاتب والشخصية اليسارية الديمقراطية التقدمية د. صادق البلادي، في مناسبة مرور 5 أعوام على رحيله.

واستهلت الجلسة بكلمة ألقاها سكرتير الهيئة الإدارية للملتقى عبد المجيد حسين، وعبر فيها عن “الفراغ الذي تركه الفقيد برحيله ، على صعيد النشاط الديمقراطي والاجتماعي، ليس في مدينة لايبزغ وحدها، بل وفي عموم المانيا”.

بعده ألقت سالمة كمال الدين كلمة منظمة الحزب، وقالت فيها مخاطبة الراحل: “أبا ياسر، كم من الوقت سيمر لنعترف بهذا الغياب، ونتجاوز ارتباك اللحظات التي يأتي فيها اسمك مقروناً بالرحيل؟ سنظل نتعلق بأهداب هذه الذكريات... وستبقى روحك تمارس حياتها بنشاط: تقرأ، تستمع، تجادل وتكتب بصبر وأناة، وضحكتك الشفيفة لا تبارح أيامنا، فأنت المجبول من طيبة هذه الأرض الطيبة، أبن البصرة.. ابن العراق.. ابن عالم بلا حروب”.

وألقيت في الحفل كلمة صديق الفقيد ورفيقه، د. صادق أطيمش، ومما جاء فيها: “لا.. لم تمض يا ابا ياسر وقد تركت شعاعاً متالقاً في سماء وطننا ينير درب الأجيال الناهضة والباحثة عن الفكر العلمي والثقافة التقدمية، وعن سبل النضال الوطني الصادقة”.

وباسم رفاق وأصدقاء الفقيد ألقى السيد عبد الستار عبد القادر كلمة قال فيها: “خسارتنالا تعوض بفقدانك ايها الباسم البهي، ستبقى روحك الطيبة ترفرف فوقنا، وسنبقى اوفياء لوصيتك بالحفاظ على ملتقاك العراقي مهما طال الزمن”.

هذا وكانت لبعض الحاضرين شهادات بحق الفقيد، بضمنهم السيد حكمت السليم الذي تطرق إلى “المواقف الانسانية والروح الشفيفة التي كان يتمتع بها الفقيد، ومواقفه الماركسية المبدأية التي لا تهادن في التصدي للفكر الرجعي المتخلف”.

وقرأ السيد سامي جواد كاظم على الحاضرين ما تمناه الفقيد ابان الاحتفال بعيد ميلاده الثمانين، قائلا ان امنيته هي أن “يتحقق حلمي بقضاء الأشهر الثلاثة الأخيرة من العمر ، والناس جميعا في كل الدنيا أخوة يعيشون في سعادة وأمن وسلام.”

اما د. سامية صادق الجاوشلي، فتحدثت خلال الجلسة عن بعض ذكرياتها مع الفقيد، مشيدة بثقافته الواسعة وروحه المسالمة وحبه العميق للكادحين وانحيازه اليهم.

وفي ختام الجلسة عرض فيلم قصير عن الفقيد البلادي.

وكان قد سبق افتتاح الجلسة قيام وفد من الملتقى ومنظمة الحزب، بزيارة قبر الفقيد أبو ياسر وقبر الشخصية الديمقراطية الراحل جبار كليانا، ووضع عليهما باقات الورد.

***********

معاً لبناء بيت الحزب.. بيت الشعب

دعماً للحملة الوطنية لبناء مقر الحزب الشيوعي العراقي، تبرع الرفاق والأصدقاء:

- الرفيق جواد (ابو تحسين) 600 الف دينار.

الشكر والتقدير للرفاق والأصدقاء على دعمهم واسنادهم حملة الحزب لبناء مقره المركزي في بغداد.

معاً حتى يكتمل بناء بيت الشيوعيين.. بيت العراقيين.

************

ليس مجرد كلام.. «مَنْ يخدمُ الناسَ يسكنُ قلوبهم»

 عبدالسادة البصري

هل كنّا نحلمُ ونعيش الحلم  حقيقة ؟!

أم انها الحقيقة كانت حلماً ؟! أم كنا نعيش الحالتين معاً ؟! تساؤلاتٌ سكنتنا منذ الطفولة ، وما تزال تسكننا ، لنعيد حكاياتها كل عام ،،

عندما كنت صغيرا كنت اقف مندهشا امام صورة بين طائري طاووس تزين زجاج ابواب (مِحْمَل) زوجة ابي ــ المِحْمَل يشبه المكتبة الصغيرة لكنّه يضمّ بداخله الصحون والكؤوس وكل الزجاجيات التي يحتاجها المطبخ ــ كذلك كانت بعض الصحون قد نُقشت تلك الصورة  بداخلها، كان ذلك في ستينيات القرن الماضي وسبعينياته، كنت أحدّق في الصورة كثيرا...لم يخبرني لحظتها أيٌّ من أهلي هذه الصورة لمن؟! ، الطاووسان يقفان على غصنين متقابلين والصورة التي بينهما قد مُسِحَ وجهها بالصبغ،لأنّ المِحْمَلَ موضوعٌ في الغرفة ومعروض للناظرين، امّا الصحون فالصورة فيها على حالها (رجل بزي عسكري وعينين متقدتين تنظران الى الافق)..ذات مرة سألت امي :ــ لمن هذه الصورة ؟! أطرقت قليلا وقالت : لا تسأل ثانية.

 أخذني الفضول الى ابي فسألته وألححت كثيرا ...أجابني: يا بني انها لرجل أحبّه الفقراء لأنه كان منهم واليهم، غَيَّر تاريخ العراق من الحكم الملكي الى الجمهوري ،أصدر قوانين خدمت الشعب وما زال الشعب يتنعم بها، لم يمتلك بيتا ولا مالاً ولا عقارات او أرصدة في البنوك العالمية، بنى بيوتا بل احياءً للفقراء المعوزين ومنح الفلاحين حقوقهم المغتصبة ووو... الخ.. تحدث ابي كثيرا وخلال حديثه كنت ارى دمعتين تتلألآن على خديه..

 قلت له : اين هو الان ولماذا صورته التي في واجهة (المِحْمَل) مصبوغة ؟!..أجابني : يا بني قتله الذين لا يريدون لهذا الشعب والبلد خيرا. كانت امي تُصغي لحديثنا فاعترضت حديث ابي قائلة: إنّه لم يُقتل ، بل ذهب الى مكان ما والناس تقول انه في القمر ساكن ويرون صورته كلما صار القمر بدراً، وقد صبغنا الصورة لان الظالمين يعتقلون ويعدمون كلّ مَنْ يعثرون عليها في بيته...

مرّت الايام والسنون وظلّت الصورة وصاحبها تسكن قلبي كما كانت في قلب ابي وأمّي وزوجة ابي والآخرين، بل وتسكن القمر! وقد تذكرت الصورة تلك وما دار بيني وبين أبي وأمي من حديث وأنا أحضر قبل يومين احتفالية بذكرى ثورة 14 تموز واستذكار قائدها الشهيد ،، وهذا دليل واضح وملموس يؤكد إنّ مَنْ يُحبّ الناس ويخلص لهم ويخدمهم ، ومَنْ يكون أميناً وحريصاً على شعبه ووطنه ،، ومَن يقوم بمهام المسؤولية الملقاة على عاتقه بكل نزاهة وشرف وإخلاص، يبقى خالدا مهما تبدلت الظروف واشتبكت المِحَن ودارت السنون...الشهيد الزعيم عبد الكريم قاسم، على كل ما عليه، لم يكن رئيسا لوزراء العراق فقط، بل كان خادماً وبانياً، بنى البيوت للفقراء وسن القوانين التي تخدم الناس جميعا، وعاش واستشهد نزيهاً مخلصاً لناسه ووطنه.

لهذا ظل حيا في ذاكرة الناس.. اتمنى ان يَعي درسه الاخرون ويأخذوا من شِيَمه الشيء القليل..

لك الرحمة وأطيب الذكر ايها العراقي النبيل، وما احوجنا اليوم الى امثالك ورفاقك ؟!

**************

محسن فرحان.. وداعاً

اعلن مساء امس وفاة الملحن الكبير محسن فرحان، بعد معاناة شديدة مع المرض.

وتلقت اسرة “طريق الشعب” هذا الخبر بحزن وآسى، واعربت عن تعازيها لإسرة الفنان الراحل ومحبيه.

وكان الفنان قد لحن في آخر اعماله اغنية “ اني مو شيوعي” للشاعر فالح حسون الدراجي وأداء الفنان محمد عبد الجبار في ذكرى تأسيس الحزب الـ88.

فيما كشفت عائلته في وقت سابق وخلال رقدوه للعلاج في المستشفى عن تكليفه رسمياً بتلحين النشيد الوطني العراقي.

يذكر ان وفداً من قيادة الحزب الشيوعي العراقي قد زار الفنان، في مشفاه، للاطمئنان على وضعه وصحته.

**********

المحلية العمالية تتفقد عددا من رفاقها

بغداد - عامر عبود الشيخ علي

في مناسبتي عيد الأضحى وذكرى ثورة 14 تموز المجيدة، نظمت اللجنة المحلية العمالية للحزب الشيوعي العراقي، زيارات إلى عدد من رفاقها كبار السن والمرضى في منازلهم ببغداد. وشملت الزيارات الرفاق كريم حواس، وعلي ثاني، وعادل ضامن، وعناد مري. وتفقد اعضاء المحلية أوضاع رفاقهم وتمنوا لهم الصحة والعافية، وقدموا لهم التهاني بالعيد، وتداولوا معهم الحديث التطورات السياسية وحالة الاستعصاء التي يشهدها البلد اليوم، فضلا عن الواقع الخدمي المتردي وهموم المواطنين في هذا الإطار. وأعرب الرفاق عن سرورهم بزيارة اللجنة المحلية، وحملوها التحيات لقيادة الحزب والرفاق الآخرين، والتهاني بانعقاد مؤتمر المحلية الاخير وانتخاب قيادة جديدة لها. وشملت الزيارات كلا من الرفاق كريم حواس، علي ثاني، عادل ضامن وعناد مري.

*********

في المشتل والمحمودية.. الشيوعيون يتفقدون رفاقهم وعوائل شهدائهم

بغداد – طريق الشعب

في مناسبتي عيد الأضحى وذكرى ثورة تموز المجيدة، زارت اللجنة الأساسية للحزب الشيوعي العراقي في منطقة المشتل ببغداد عددا من رفاقها الروّاد وعائلات رفاقها الراحلين. وهنأتهم بالمناسبتين. وفي قضاء المحمودية زار وفد من لجنة شاكر محمود الأساسية عائلات الشهداء طه صبري وسعدي جبار البياتي ومحمد جواد كاظم.  وخلال هذه الزيارات تفقد ممثلو الهيئتين الحزبيتين رفاقهم وعائلات الرفاق الشهداء والراحلين، وهنأوهم بالعيد وبذكرى ثورة 14 تموز.

***********

العدد 156 من «الشرارة»

عن اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة النجف، صدر أخيرا العدد (156) تموز 2022 من مجلة “الشرارة” نسخة الكترونية. ضم العدد مقالات وأخبارا وتقارير سياسية واقتصادية وثقافية وصحية ومنوعة، فضلا عن ملحق “مرحبا يا أصدقاء” الموجه للأطفال. من عناوين العدد: “الصراع الفكري في الحزب الشيوعي العراقي”، “الاشتراكيون الديمقراطيون الأمريكان مسيرة النجاح والتصاعد المستمر”، “التحالفات في ضوء خطاب الماركسية”، “المتسولون وتقاطعات الطرق”، “النمو الاقتصادي في العراق بين الوهم والحقيقة”، “الهايكو والنص الوجيز”، “مظفر النواب ودروس النار” و”تأثير داء السكري على العين والنظر”.

***********

في العيد

شبيبة الديوانية تحتفل مع العائلات وأطفالها

الديوانية – طريق الشعب

أقام اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في الديوانية، حفلًا فنيًا في مناسبة عيد الأضحى، وذلك على حدائق “متنزه الحرية” العائلي في مركز المحافظة.

حضر الحفل جمع غفير من العائلات وأطفالها، وافتتح بالنشيد الوطني والوقوف دقيقة صمت إكراما لشهداء الاتحاد والحركة الاحتجاجية.

وتضمن الحفل فقرات فنية، بينها فقرة رسم ساهمت فيها الرسامة بنين البديري، التي رسمت صورة الشهيد زيد السومري. كما شهد الحفل قراءات شعرية استذكرت شهداء تشرين، وفعاليات غنائية لمجموعة من الأطفال.

********

في الشطرة.. ندوة حوارية حول عمالة الطلبة

الشطرة – ماجد جابر

عقد فرع اتحاد الطلبة العام في قضاء الشطرة بمحافظة ذي قار، الجمعة 8 تموز الجاري، ندوة حوارية بعنوان “لا لعمالة الطلبة”.

حضر الندوة التي احتضنتها قاعة منتدى الثقافة والفنون في القضاء، جمع من الطلبة والمهتمين في الشؤون الطلابية.

وتحدث في الندوة كل من الناشطة النسوية رغد شهاب وسكرتير فرع الاتحاد أحمد عبد الصاحب، اللذين ألقيا الضوء على ظاهرة عمالة الطلبة في العراق، بوصفها ظاهرة اجتماعية خطيرة.

وأشار المتحدثان إلى أن على الدولة الوقوف عند هذه الظاهرة والسعي إلى الحد منها، من خلال وزارات التربية والتعليم العالي والبحث العلمي والعمل والشؤون الاجتماعية، فضلا عن منظمات المجتمع المدني، معتبرين هذه الظاهرة “انتهاكا صارخا للحقوق المدنية والاجتماعية والصحية والتعليمية للطلبة”.

وانتهت الندوة إلى جملة من التوصيات، أبرزها تشجيع الشباب ممن غادروا مقاعد الدراسة في سبيل العمل، على العودة إلى مدارسهم، وتحسين المستوى المعيشي للأسر الفقيرة والتي تعيش دون مستوى خط الفقر، وذلك بتعزيز دور شبكة الرعاية الاجتماعية، وزيادة رواتبها، فضلا عن توفير فرص عمل لأولياء أمور الطلبة.

وأوصت الندوة أيضا بضرورة إعادة تفعيل المنحة الطلابية، التي جرى العمل بها في السنوات السابقة، وتفعيل القوانين المعنية بحماية حقوق الطلبة.

وشهدت الندوة مداخلات قدمها العديد من الحاضرين، وتناولوا فيها قضايا عديدة تتعلق بالتعليم ومشكلاته.