اخر الاخبار

الصفحة الأولى

بيان قوى التغيير الديمقراطية

مضت 10 اشهر على اجراء انتخابات تشرين 2021، ولم تتمكن الكتل السياسية المتنفذة، من معالجة الازمة السياسية المستفحلة منذ سنوات. بل والاصرار على نهج المحاصصة الطائفية والاثنية، وصراع المصالح الضيقة.

أدى ذلك الى عجز مجلس النواب عن تأديته مهامه الدستورية، واستمرار حالة الانسداد السياسي التي انعكست اثارها السلبية على عموم ابناء شعبنا، وباتت تهدد السلم المجتمعي.

وفي ظل التطورات السياسية والميدانية الحاصلة، اجتمعت قوى التغيير الديمقراطية هذا اليوم الثلاثاء (2 اب 2022) وناقشت مجريات الاحداث المتصاعدة، واكدت موقفها الثابت من عملية التغيير الشامل، بالطرق السلمية، الذي يفضي الى بناء الدولة المدنية الديمقراطية، القائمة على اساس المواطنة والعدالة الاجتماعية. وتشدد قوى التغيير، على انها لم تكن ولن تكون جزءاً من أي صراعات لا تخدم مصالح العراقيين وتطلعاتهم.

ومن منطلق الحرص على مسار البناء الديمقراطي، فأننا ندعو الى:

1- حل مجلس النواب الحالي. وعلى رئيس الجمهورية والنواب المستقلين والقوى الوطنية الضغط من اجل تحقيق ذلك.

2- تشكيل حكومة تحظى بقبول سياسي وشعبي، وتكون مهمتها الشروع في اتخاذ خطوات عملية على طريق التغيير وتشمل:

- محاسبة قتلة المتظاهرين والكشف عن مصير الناشطين المغيبين.

- تحريك ملفات الفساد الكبرى وتقديم الفاسدين للعدالة.

- اتخاذ اجراءات ملموسة لحصر السلاح بيد الدولة.

- الاستفادة من الفائض المالي في تحسين معيشة العراقيين.

كما تأخذ الحكومة على عاتقها العمل من أجل ضمان تحقيق مستلزمات اجراء الانتخابات العادلة والنزيهة، بأشراف اممي، ومنها:

- تطبيق قانون الاحزاب، بما يمنع الفاسدين والاحزاب التي لديها اذرع مسلحة من المشاركة في العملية الانتخابية.

- ضمان استقلالية المفوضية العليا للانتخابات.

وندعو بعثة الامم المتحدة في العراق، الى دعم تطلعات العراقيين، في تحقيق نظام حكم سياسي ديمقراطي حقيقي، ورعاية حوارات قواه السياسية الوطنية.

إننا في هذا الظرف الحساس، نؤمن ان مشروع التغيير السلمي، يتطلب اجراءات ملموسة، في مقدمتها مراجعة تفسيرات المحكمة الاتحادية، بشأن (الكتلة الاكبر) ونصاب جلسة انتخاب رئيس الجمهورية، وخرق التوقيتات الدستورية.

ومن اجل تحقيق ذلك، نتوجه بالدعوة الصادقة الى كافة القوى والاحزاب والشخصيات الوطنية، والحراكات الاحتجاجية والشعبية والاتحادات والنقابات والمنظمات والفاعلين الاجتماعيين، الى توحيد الجهود، والعمل لاجل الحفاظ على مسار التغيير السلمي، الذي يستجيب لتطلعات ابناء شعبنا، في وطن مستقر ومزدهر.

ونؤكد اننا بصدد الاعداد لمؤتمر وطني جامع، من اجل تشكيل جبهة وطنية لقوى التغيير.

الموقعون:

الحزب الشيوعي العراقي

البيت الوطني

التيار الاجتماعي الديمقراطي

حزب الامة العراقية

حركة نازل اخذ حقي

الجبهة الفيلية

البيت العراقي

حزب الوعد

حزب ابناء النهرين

التيار الديمقراطي

المجلس التشاوري

حركة تشرين الديمقراطية

*/***********

ناشطون: حوار المتنفذين غير مجدٍ.. الصدر يرفض الحوار ويدعو الى حل البرلمان واجراء انتخابات مبكرة

بغداد ـ طريق الشعب

دعا زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر الى حلّ البرلمان واجراء انتخابات مبكرة، معلنا رفضه الحوار مع الكتل السياسية الأخرى التي لم تفِ بالتزاماتها سابقاً.

رفض الحوار

وطالب زعيم التيار الصدري في خطاب متلفز امس الأربعاء، بحل البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة، فيما دعا بالوقت نفسه المحتجين الى الاستمرار في اعتصامهم.

وقال الصدر في كلمته التي تابعها “طريق الشعب”، “لن أعادي أحدا حتى الذين يريدون قتلي كما في التسريبات”. 

وأضاف الصدر: “لا يوهمونكم بأن الثورة صراع على السلطة، فأنا الى الان لم أقرر الخوض في الانتخابات الجديدة من عدمها”، مشيرا الى ان “لا فائدة ترتجى من الحوار معهم”. 

وزاد ان “الثورة لن تستثني الفاسدين من التيار الصدري”، مؤكدا “لم ولن أرضى بإراقة الدماء أبدا”.

محاولات للتشبث بالمحاصصة

ورغم تبادل تهم الخيانة والعمالة بين الاطراف الحاكمة طيلة الفترة الماضية، وتهديد أطراف معينة بمحاولة فرض القوة في عملية تشكيل الحكومة، لكنهم عادوا لمحاولة الجلوس على طاولة الحوار، بهدف الحفاظ على مكتسباتها.

وردا على دعوة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي الكتل السياسية للحوار، أعلن زعيم تحالف الفتح، هادي العامري، أمس الاربعاء، تأييده للمبادرة للخروج من الأزمة السياسية، مجدداً دعوته إلى التهدئة وضبط النفس.

واكد العامري في بيان ان “لا حل للازمة الحالية الا عبر تهدئة التشنجات، وضبط النفس، والجلوس على طاولة الحوار البناء الجاد”، جاء ذلك خلال استقبال الأخير الكاظمي.

العودة للمربع الاول

ويصف ناشطون الدعوات الى الحوار بين القوى المتنفذة “دعوات للتحاصص وتقسيم المغانم، والامر ليس بالجديد على هذه القوى”.

ويقول الناشط المدني زين العابدين حسين في حديث لـ”طريق الشعب”، ان “الدعوة للتحاور بين القوى الحاكمة سوف تعيد العراق الى المربع الأول”، مشيرا الى ان الازمات تتطلب وجود حوار وطني لحل الازمات والخلافات السياسية، لكن القوى التي تدعو للحوار هي من كانت سببا في المأزق الحالي من خلال انتاج الفساد والحروب والدمار”.

ويتساءل حسين عن ثمرة الحوار بين المتنفذين، هل هو من اجّل تزعم المشهد السياسي مرة أخرى؟

وخلص الى ان “التحاور بين هذه القوى ليس حلا ولا يحقق ما يطمح اليه الشعب العراقي، ويجب ان يكون هناك توحيد للخطاب والجهود في ما بين قوى المعارضة خارج البرلمان والحراك الاحتجاجي والقوى القريبة لانتفاضة تشرين من داخل البرلمان، لا ان يغرد كل طرف بمعزل عن الاخر”.

حوارات غير مجدية

وليس ببعيد عن رأي حسين، يعتقد الناشط المدني حسن احمد ان “الحوارات بين قوى السلطة غير مجدية، ما دامت هذه القوى متمسكة بنظام المحاصصة”.

ويضيف احمد في حديث لـ”طريق الشعب”، ان “دعوات الحوار ما هي الا حلول ترقيعية لردم الخلافات بين المتنفذين”، مشيرا الى ان الخلافات ليست على مصالح الناس او من اجل تغيير النهج القائم باتجاه عقد سياسي جديد، بل انه صراع على النفوذ والسلطة”.

وينوه احمد الى ان “القوى السياسية التي تعتاش على نهج المحاصصة لا يمكنها التخلي عنه”، معتقدا ان السبيل الوحيد للخلاص من المنظومة الحالية يأتي عن طريق توحيد خطاب القوى المدنية وتظافر جهودها، والعمل على خلق حركة احتجاجية، تهدف الى تحقيق التغيير الشامل.

*********

راصد الطريق.. وماذا عن الاستفادة من خليجي 25 ؟

أعلنَ وزير الشباب والرياضة رئيس الاتحاد العراقيّ لكرةِ القدم، الثلاثاء الماضي، ان الاجتماع الخاصّ في مجلسِ الوزراء خصص الأموال لتنظيمِ بطولة كاس الخليج العربي 25 مطلع العام المقبل على أعلى مستوى، فضلاً عن منحه الصلاحيات الكاملة لمحافظِ البصرة وتوفير جميع احتياجات المحافظة.

ومع أهمية تنظيم حدث كروي بارز في المنطقة كبطولة الخليج، تحتاج البصرة بشكل عاجل الى حملة خدمية تنهض بالبنية التحتية المتهالكة في المحافظة، وتوفر الخدمات لا سيما الأساسية منها.

معلوم انه دائما ما تنتهز مدن العالم استضافتها الاحداث الرياضة لتأهيل بنيتها التحتية وتحقيق اهداف تنموية واقتصادية. ورغم ان الوضع في العراق مختلف، لكن من الضروري الاستفادة من تنظيم البطولة في احداث طفرة عمرانية في المحافظة.

وان من غير المقبول والمحافظة مقبلة على استضافة هذا الحدث الخليجي المهم، ان يعاني أهلها من ملوحة الماء مثلا ومن شحته!

ايها المسؤولون في البصرة .. أنكم امام اختبار حقيقي للنهوض بالمحافظة.

ومن جانبنا نأمل ان يسلم الملف خلال ذلك من فساد الفاسدين المتنفذين، وان توجه الأموال الى المواقع التي تمس حاجتها حقا الى التأهيل.

***********

الصفحة الثانية

التعليم تمدد لقرار تخفيض أجور «الموازي والمسائي»

بغداد ـ طريق الشعب

قررت وزارة التعليم العالي، امس الأربعاء، اسمترار العمل بقرارها الخاص بتخفيض الأجور في التعليم الموازي والدراسة المسائية.

وقالت دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة بالوزارة في بيان طالعته “طريق الشعب”، انه “تقرر استمرار العمل بإعفاء الطلبة بنسبة (50 في المائة) من الأجور الدراسية للمراحل كافة ضمن قناة التعليم الحكومي الخاص الصباحي للسنة الدراسية 2022 -2023”.

واضافت ان “القرار جاء استنادا الى موافقة وزير التعليم العالي والبحث العلمي على استمرار العمل بما جاء في إجراءات شؤون الطلبة بإعفاء الدارسين في المراحل كافة بنسبة (50 في المائة) من الأجور الدراسية المقررة ضمن قناة التعليم الحكومي الخاص الصباحي”.

وتابعت بشأن أجور الدراسة المسائية أن “الهيئة المشرفة في الجامعات تملك صلاحية تخفيض الأجور الدراسية بنسبة لا تتجاوز (25 في المائة) بناء على توصية من الكلية أو المعهد”.

 *********************************

الشيوعيون العراقيون يعرّفون بمواقف حزبهم السياسية

طريق الشعب – خاص

تواصل منظمات الحزب الشيوعي العراقي في مختلف أرجاء البلاد، تنظيم النشاطات الإعلامية الميدانية، لغرض تعريف المواطنين بمواقف الحزب السياسية الراهنة، وتزويدهم بالبيانات الصادرة عنه في هذا الشأن.

بغداد

شكلت خلية 1 أيار التابعة إلى لجنة جمال الحيدري الأساسية للحزب/ اللجنة المحلية في الرصافة الأولى، فريقا جوالا جاب منطقة الكرادة سيرا على الأقدام، ووزع على المواطنين وأصحاب المحال التجارية نسخا من البيانات السياسية الأخيرة الصادرة عن الحزب.

كما قامت فرق إعلامية من منظمة الكرادة ولجنة العبلي الأساسية/ محلية الرصافة الأولى، بالتجول في “شارع فلسطين” قرب “ساحة بيروت”، ووزعت على الكثير من المواطنين وأصحاب المحال التجارية والبسطات، نسخا من بيانات الحزب، وتبادلت معهم الحديث حول الواقع السياسي الراهن وموقف الحزب منه. 

فيما جاب فريق جوال من لجنة المثقفين المحلية للحزب، الشوارع العامة والأسواق في منطقة “حي الشباب” و”سوق أميمة” في جانب الكرخ من بغداد، ووزع على المواطنين نسخا من بيانات الحزب، وتجاذب معهم النقاش حول مضامينها.

وشكلت اللجنة الأساسية الطلابية فريقا مماثلا تجوّل في شوارع الكرادة، ووزع على المواطنين نسخا من البيانات.

كذلك خرجت منظمة الحزب في الكاظمية/ اللجنة المحلية في الكرخ الأولى، إلى شوارع المدينة وأسواقها، وتحديدا “شارع أكد” و”ساحة العروبة”. ووزعت على المواطنين وأصحاب المحال التجارية نسخا كثيرة من بيان الحزب المعنون “الرجوع إلى إرادة العراقيين كفيل بنزع فتيل الأزمة”.

ونظمت هيئة المقرات في الحزب، جولة راجلة في ساحة الأندلس وسط العاصمة، وزعت فيها على المواطنين وسائقي المركبات نسخا من بيان الحزب آنف الذكر.

النجف

اللجنة المحلية للحزب في النجف والمنظمات التابعة لها، شكلت اليومين الماضيين عديدا من الفرق الإعلامية الجوالة في مركز المحافظة وأقضية المناذرة والكوفة والمشخاب، والعديد من النواحي والأحياء الشمالية والجنوبية.   ووزعت الفرق على المواطنين في الشوارع العامة والأسواق، نسخا من بياني الحزب الأخيرين: “لا خلاص من الأزمات إلا بالتغيير الشامل لمنهج الحكم” و”الرجوع إلى إرادة العراقيين كفيل بنزع فتيل الأزمة”.   

وبحسب مراسل “طريق الشعب” في النجف أحمد عباس، فإن الكثيرين من المواطنين تفاعلوا مع مواقف الحزب السياسية.

وساهمت في الجولات الإعلامية لجنة الشهيد علي العذاري الأساسية الشبابية واللجان الأساسية في أقضية المناذرة والمشخاب والكوفة.

كربلاء

منظمة الحزب في ناحية الحسينية/ اللجنة المحلية في كربلاء، نظمت جولة راجلة في شوارع الناحية وأسواقها، ووزعت على المواطنين وأصحاب المحال التجارية نسخا من بيانات الحزب الأخيرة.

واستطلع المشاركون في الجولة آراء العديد من المواطنين حول الظرف السياسي الراهن. وقد أكدت الآراء أن الحل الأمثل للأزمة السياسية هو الاحتكام إلى الشعب وإجراء انتخابات مبكرة في ظل نظام انتخابي عادل ومفوضية مستقلة.

كما شدد العديد من المواطنين على أهمية استعادة هيبة الدولة والقضاء على السلاح المنفلت.

الديوانية

وفي السياق، شكلت اللجنة المحلية للحزب في الديوانية ومعها منظمة الشهيد مجبل عبد الزهرة التابعة لها، فرقا جوالة في مركز المحافظة وقضاء الحمزة الشرقي.

ووزعت الفرق على المواطنين في الأماكن العامة، نسخا من البيانات السياسية الأخيرة الصادرة عن الحزب. وتبادلت معهم الحوار حول الأوضاع الراهنة في البلد. وقد أبدى المواطنون تأييدهم محتويات بيانات الحزب.

واسط

اللجنة الأساسية للحزب في قضاء العزيزية/ اللجنة المحلية في واسط، شكلت فريقا إعلاميا جاب شوارع القضاء سيرا على الأقدام، ووزع على المواطنين نسخا من بيانات الحزب.

ذي قار

وفي محافظة ذي قار، نظم الشيوعيون نشاطات إعلامية ميدانية. إذ شكلت منظمات الحزب في مدينة  الناصرية وقضائي الرفاعي والفجر فرقا جوالة وزعت على المواطنين نسخا من بيانات الحزب السياسية الأخيرة.

كما خرج فريق من اللجنة المحلية للحزب في قضاء الشطرة، إلى الشوارع والأسواق، ووزع على المواطنين نسخا من البيانات، وتبادل معهم الحديث حولها وحول موقف الحزب من الأوضاع السياسية الأخيرة. 

البصرة

وفي البصرة، نظمت اللجنة المحلية للحزب مسيرة راجلة انطلقت من تقاطع منطقة الطويسة باتجاه مقر اللجنة المحلية في منطقة التحسينية.

ووزع المشاركون في المسيرة على المواطنين وسائقي المركبات، نسخا من بيان الحزب الموسوم “الرجوع إلى إرادة العراقيين كفيل بنزع فتيل الأزمة”.

وعبر العديد من المواطنين عن تأييدهم لمحتوى البيان ولمواقف الحزب من التطورات السياسية الأخيرة.

وزع أعضاء من منظمة ابي الخصيب في محلية البصرة للحزب الشيوعي العراقي نسخاً من بيان اللجنة المركزية لحزب الشيوعي العراقي، لتوضيح آراء الحزب للجمهور المتعطش لمعرفة السبيل للمتغيرات المنشودة.

 ***************************************

منظومة حكم متهالكة ودستور ملتبس

جاسم الحلفي             

الاجماع الشعبي والسياسي على تخلف الدستور وعدم مواكبته للتطورات السياسية، يؤشران الحاجة الى مراجعة شاملة له وتغييره، باعتبارها ضرورة غير قابلة للتأجيل بعدما أمسى أحد اركان الازمة السياسية، وليس مفتاحا لحلها.

 ومن غير الممكن الاحتكام فترة اطول الى دستور مضى على اقراره أكثر من عقد ونصف العقد من السنين، وبصيغة شابها الالتباس منذ البداية، وانطوى بعض مواده على ألغام تتفجر عند كل منعطف سياسي.

هذا الدستور لم يعد صالحا كعقد اجتماعي، إذْ تراجعت درجات الرضا عليه، وتبدد القبول العام به، ولم يعد يمكن الانطلاق منه في تنظيم إدارة الحكم وضمان التداول السلمي السلس للسلطة. وزادت من ذلك التفسيرات المتباينة بل والمتناقضة في تعريف الكتلة الأكبر، وتكليفها بتشكيل الحكومة.

لم يعد هذا الدستور قادرا على تأمين استقرار المنظومة السياسية الحاكمة، بل وأصبح عائقا امام التطورات السياسية. ولهذا فان الدعوات الى حل الازمة انطلاقا منه وبالاعتماد عليه، انما تهدف بقصد او من دونه، الى مواصلة الدوران في فلك الازمة والى الإبقاء عليها.  والمخارج التي تتمسك بنصوص مواده الملغومة والملتبسة، ليست في الواقع مخارج ولا حلول للازمة، وانما هي غوص في متاهات اكثر تشابكا، ويمكن القول انها لم ترتق الى ادراك عمق الازمة العامة التي تعصف بالمنظومة السياسية القائمة بشكل خاص وبالمجتمع بشكل عام، ولا تتفهم الوضع الاستثنائي الذي يعصف بهذه المنظومة، والذي بات ينذر بما لا تحمد عقباه، إثر تعمق الصراع الاجتماعي والسياسي، وتفاقم الاحتراب بين القوى الماسكة بالسلطة، وعجز مواد الدستور عن تنظيم العلاقات السياسية، وعن ضمان إدارة الصراع وضبطه.

بكلمة واضحة لا لبس فيها، ان الوضع الاستثنائي الذي نعيشه يتطلب حلولا استثنائية، وليس تقييد المواد الملغومة والصياغات الملتبسة في دستور غير قادر على تأمين استقرار نظام متهالك.

ان عدم منح التعديلات الدستورية الأولوية، وعدم وضعها في رأس جدول العمل والتعامل معها كمدخل أساسي لتجاوز عنق الازمة، يعنى الاصرار على وضع البلد في كف عفريت.

ومؤكد ان هناك أسئلة بشأن المواد التي يتوجب ان تشملها المراجعة، ومنها مثلا المتعلقة بشكل النظام السياسي، كذلك بالتوقيت والمدة الضرورية للنقاش، والحد الزمني للاستفتاء الشعبي العام، وكل هذا ارتباطا باللحظة الراهنة، ودهاء طغمة الحكم التي قد تستغل الأمر للإفلات من الغضب المتصاعد عليها، وللافلات من مأزقها الحالي.

نعتقد ان الجواب على كل ذلك مرتبط بالإرادة الوطنية، ومرهون بإصرار وعزم وقدرة الإرادة الشعبية، وشدة ضغطها على القوى السياسية للاقدام على التعديل، وبخصوص اتجاهاته.

وفي رأيي انها يجب ان تجسد النظام الديمقراطي الفيدرالي واللامركزي لعراق موحد، بشكله البرلماني، وتجسيد موضوعة المواطنة اساسا وتعزيزها، مع احترام التنوع القومي والديني، وضمان التعددية الفكرية والسياسية، وتأمين العدالة الاجتماعية والمساواة، وإعتماد الشفافية والمحاسبة وضمان الحريات و الحقوق، والفصل بين السلطات الثلاث مع تأمين تعاونها المتبادل، والتوضيح الكامل لصلاحيات كل سلطة من السلطات الثلاث، وتأكيد سيادة العراق واستقلاله، وكل ما يضمن كرامة الوطن والمواطن. 

 ****************************

قوى التغيير في ضيافة محلية النجف

النجف ـ احمد عباس

عقدت قوى التغيير في النجف، اجتماعا في مقر محلية الحزب الشيوعي العراقي، للتباحث حول التطورات السياسية.

وقال مراسل “طريق الشعب”، ان بعضا من القوى المدنية والديمقراطية والاحزاب الناشئة والشخصيات التقدمية والاجتماعية والوطنية في النجف، وبناءً على دعوة من محلية النجف للحزب الشيوعي العراقي، عقدت اجتماعا في مقر المحلية، للتباحث حول الأوضاع السياسية، مشيرا الى ان المجتمعين ناقشوا بيان قوى التغيير الأخير، وتم الاتفاق على تشكيل لجنة تشاورية ضمت ممثلين عن (الحزب الشيوعي العراقي ـ البيت الوطني ـ حركة نازل اخذ حقي ـ حزب الامة ـ تنسيقية التيار الديمقراطي في النجف ـ المؤتمر الوطني ـ ائتلاف الوطنية ـ اتحاد نقابات عمال النجف ـ جمعية المتقاعدين الى جانب عدد من الشخصيات الوطنية والديمقراطية والاجتماعية المستقلة).

 ****************************

التيار الديمقراطي يزور نقابة المهندسين الزراعيين في النجف

النجف ـ طريق الشعب

قام وفد من تنسيقية النجف للتيار الديمقراطي، بزيارة لنقابة المهندسين الزراعيين في المحافظة. وقدم الوفد تعريفا بتاريخ وأهداف وتشكيل التيار الديمقراطي، ورؤيته بشأن الاوضاع السياسية الراهنة.  من جانبه، رحّب رئيس الفرع الاستاذ علي النفاح وعدد من المهندسين الزراعيين بالوفد.

 كما دار حوار حول الوضع السياسي المأزوم والمخاطر المحدقة بالبلاد، جراء صراعات القوى المتنفذة حول مصالح حزبية ضيقة، بعيدا عن مصالح الشعب والوطن. وضم الوفد نائب المنسق السيدة رفاه عزيز وعضوي التنسيقية عارف الماضي ومحمد الماضي.

 ***********************************

الصفحة الثالثة

ملح الأرض مدمرة ومعاناة ساكنيها مستمرة.. ثماني سنوات على الإبادة الايزيدية والخراب مستمر

بغداد ـ محمد التميمي

لا يزال سكان منطقة سنجار يرزحون تحت وطأة سوء الخدمات والخراب الذي تسبب به اجتياح تنظيم داعش الارهابي للقضاء، برغم مرور ثماني سنوات على الإبادة الأيزيدية، التي خلفت الكثير من التداعيات ولا تزال.

واجتاح تنظيم داعش قضاء سنجار ـ معقل الإيزيديين ـ في الثالث من شهر آب من عام 2014، حيث ارتكب أفظع الجرائم بحقهم فقتل الرجال وخطف آلاف النساء ومارس بحقهن الاستعباد الجنسي وأخذهن كجواري وتم بيعهن في أسواق الموصل والرقة والمناطق الأخرى التي كان يحتلها التنظيم، فيما اضطر عشرات الآلاف من ابناء القضاء الى النزوح عن ديارهم الى مخيمات في اقليم كردستان.

الاقتصاص حق لا يسقط

وفي هذه المناسبة، اصدر رئيس الجمهورية بيانا طالعته “طريق الشعب” جاء فيه، ان “إنصاف الضحايا واجب، ومحاسبة المرتكبين حق لن يسقط”، مؤكداً أهمية مواصلة جهود الأمم المتحدة والمجتمع الدولي لمحاسبة المتورطين في هذه الجريمة ضد الإنسانية وجلبهم للعدالة، وكشف الانتهاكات وتوثيقها لتكون شاهداً للأجيال المقبلة والعالم على خسة الجماعات الإرهابية التي حاولت العبث ببلدنا”.

دعوة لتنفيذ اتفاق سنجار

وجدد زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني، امس الأربعاء، دعوته إلى تنفيذ الاتفاق المبرم بين حكومة إقليم كردستان والحكومة الاتحادية لتطبيع الأوضاع في قضاء سنجار، فيما شدد على ضرورة مغادرة القوات غير القانونية والمجاميع والميليشيات المسلحة القضاء.

وقال بارزاني في بيان لمناسبة الذكرى الثامنة على هجوم تنظيم داعش على قضاء سنجار، وطالعته “طريق الشعب”: “اليوم تمر ثماني سنوات للهجوم الإرهابي على سنجار . إن جريمة الإبادة الجماعية في سنجار هي جرح عميق في جسد شعب كردستان”.

 واضاف أنه “في ذكرى كارثة الإبادة الجماعية بسنجار، فمن المؤسف وعلى الرغم من الاتفاق المبرم بين حكومة الإقليم والحكومة العراقية على مستقبل وإدارة سنجار إلا أنه لم يتم تنفيذ هذا الإتفاق بعدُ، وسنجار في أيدي مجاميع ومسلحين يمنعون النّاس من العودة، وإعادة إعمار سنجار”.

وشدد على أن “الخطوة الأولى هي تضميد جراح سنجار، وإعادتها إلى أيدي أصحابها الأصليين، وأن تغادر تلك القوات والميليشيات التي استولت على سنجار، وتنفيذ اتفاق سنجار”، لافتاً إلى أنه “من الضروري أيضا اتخاذ تدابير لمنع الكوارث والظلم والجرائم ضد الإيزيديين وغيرها من الحوادث من الوقوع مرة أخرى”.

فصول من الشدائد

وضمن سلسلة البيانات الخاصة بالمناسبة، أصدر رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، امس الأربعاء  بياناً ورد فيه: ان “ما يؤسف له حقا ان الأخوات والإخوة الإيزيديين تكبدوا فصولاً من الشدائد والمعاناة، سواء في التاريخ القديم أو الحديث وما زالوا يعانون الآن، لا سيما أن سنجار أصبحت غير آمنة”، مشددا على ضرورة “تنفيذ اتفاق سنجار وتطبيع الأوضاع في المدينة، بما يضمن إخراج الميليشيات المسلحة الخارجة عن القانون، لإنهاء آلام ومعاناة نازحي سنجار، تمهيداً لعودتهم إلى بيوتهم برأس مرفوعة”.

73 حملة إبادة

وأصدرت محلية الحزب الشيوعي الكردستاني في نينوى بالتزامن مع الذكرى الاليمة بيانا تلقته “طريق الشعب” جاء فيه “تمر في الثالث من آب الذكرى الثامنة على حملة الابادة الجماعية بحق شعبنا الكردستاني من ابناء الديانة الايزيدية، والتي استهدفت مكونا أصيلا من جسد كردستان بعد تعرضهم لأكثر من (73) حملة ابادة جماعية على مر العقود، لم تتمكن في كل منها قوى الظلام والفكر المتطرف تاريخيا من إنهاء هذا المكون الأصيل، الذي تمتد جذوره في حضارة كردستان والعراق”.

ودعت المحلية الى تنفيذ جملة من الاجراءات الأساسية منها: “العمل على تشكيل محكمة دولية لمعاقبة مقترفي جرائم الجينوسايد ضد الايزيديين، وتفعيل قراري مجلس الأمن ٢١٧٠ في ٢٠١٤ و٢٢٤٩ في ٢٠١٥، القاضيين بتقديم مجرمي داعش الى العدالة”، و”العمل على إنقاذ المختطفات والبحث عنهن بشتى الطرق والقيام بتعاون دولي ومحلي لإنجاز هذه المهمة وتحديد مصير المغيبين”.

مطالبات بتحسين الواقع

من جهته، قال عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الكردستاني الرفيق ماجد حسن، ان “الوضع في سنجار لم يطرأ عليه اي تغيير بعد التحرير، فهو الى الان غير مستقر وغير آمن، بل على العكس انما زاد الوضع سوءا والابادة مستمرة في حياة الناس”.

وأضاف حسن في حديثه لـ “طريق الشعب”، ان “الوضع الامني لا يزال يؤثر ويحول دون عودة الايزيديين في اقليم كردستان، كذلك الحال بالنسبة للخدمات فهي لا تقل سوءا ايضا، وحتى ادارة القضاء غير متفق عليها بين حكومة الاقليم والحكومة المركزية”، مؤكدا ان “الايزيديين لم يحصلوا على أي شيء غير الوعود التي لم يتحقق منها شيء”.

معاناة متواصلة

الى ذلك، قال رئيس المركز الاستراتيجي لحقوق الانسان د. فاضل الغراوي، ان “الايزيديين تعرضوا الى أكبر حملة إبادة جماعية في التاريخ المعاصر، وكانت إبادة ممنهجة استهدفت حق الحياة وقتل على أساس العرق والدين والمعتقد، والتهجير القسري ومصادرة املاكهم واموالهم”.

وفي ما يتعلق بالجرائم البشعة قال في حديث خصّ به “طريق الشعب”، انها “وصلت الى مصاف جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب، مثل ما وصفها فريق التحقيق الاممي”

الناجيات مقدسات

من جانبه، قال الناشط والصحفي ذياب غانم: “لا نعلم سبب عدم تطبيق قانون الناجيات الايزيديات، ولكن قيل انه تم ربطه باتفاقية سنجار بين حكومة بغداد واربيل، فهذا القانون يعد المنفذ الوحيد للايزيديات حتى تستفدن من دعم الدولة”.

وأضاف في اتصال مع “طريق الشعب”: “نسمع دائما بتخصيص مبالغ حكومية لسنجار، ولكن لم نر أي تغيير على ارض الواقع. وقبل مدة تم تشكيل لجنة اعمار سنجار في محافظة نينوى برئاسة نائب المحافظ عبد القادر الدخيل، وتم تخصيص 28 مليار دينار، ولكن لم ير الايزيديون أي أثر لهذا المبلغ”.

وأكد غانم، ان “الأيزيديات مرحب بهن ومقبولات في مجتمعهن، ويعشن بشكل طبيعي، والأب الروحي للديانة الايزيدية البابا الشيخ، افتى بان الناجيات شيء مقدس، ويجب احترامهن وقبولهن”، موضحا انه “لا توجد أي ناجية في مراكز الايواء. وفي سنجار أساسا لا توجد مراكز للإيواء، لان جميع الناجيات يعشن مع عوائلهن”.

وذكر الناشط ان “هناك منظمات تبشيرية تأخذ الناجيات الى سفرات وورشات ومؤتمرات، في اوربا ويتم غسل ادمغتهن، ومن ثم ينقطع الاتصال بهن، ولكن هذا العدد قليل جدا، لا ويزيد على عشر ناجيات”، مضيفا كما أن هناك ناجيات يختفين تماما ولا يوجد لهن أي أثر كما لا تجري التحقيق في اختفائهن.

وخلص المتحدث الى انه “ليس بإمكان الحكومات في بغداد او إقليم كردستان، فعل اي شيء لسنجار، بل الوضع في القضاء فوضوي: من جهة الفصائل المسلحة ومن جهة أخرى هناك قصف تركي، الى جانب وجود قوات قريبة من أيديولوجية حزب العمال الكردستاني، وهذا يتطلب جهدا كبيرا”.

صارت مهزلة

في سياق تسجيل العاطلين عن العمل لأسمائهم في قوائم الحصول على وظيفة، من التي خصصت لكل محافظة على ضوء قانون الأمن الغذائي، ورد العديد من الأسماء الوهمية المثيرة للسخرية (كطماطة حمس وبتيتة سلك) وذلك ليأس الناس من أن يكون هناك تكافؤ للفرص، جراء البون الشاسع بين عدد الوظائف الذي حدّد بألف وظيفة وعدد المتقدمين اليها، الذي لا يقل عن 30 - 40 ضعفاً، ولانعدام الثقة بمعظم إدارات المحافظات الغارقة في الفساد والمحسوبية، ولغياب إشراف نزيه عليها من مجلس الخدمة. ويخشى البعض من أن نفس الإدارات هي التي أضافت هذه الأسماء كي تعود لاحقاً وتشغلها بموظفين فضائيين.

بين النهب والإستثمار

شدد ديوان الرقابة المالية الاتحادي على ضرورة الحد من منح امتيازات للمستثمرين، مؤكداً أن نظام بيع وايجار عقارات واراضي الدولة وقطاع الحكومة، بات يُثري المستثمر على حساب المال العام، وأن بعض الفقرات المتّبعة فيه تخالف ما جاء بقانون الاستثمار. ودعا الديوان مجلس الوزراء الى تعديل الفقرة الخاصة وتقديم الأراضي المعروضة للإستثمار مقابل بدل مناسب. وتجدر الإشارة الى أن تعزز مكانة الأقلية الحاكمة وترسخّ الطابع الريعي للإقتصاد، قد حطم الإنتاج الوطني وفتح الباب مشرعاً أمام تخادم مشترك بين هذه الأقلية ورأس المال الأجنبي، في عملية نهب كبرى للمال العام.

    سرقات بلا «إنصاف»

كشف أحد المواقع الإعلامية عن قيام مسؤول في صحة محافظة الديوانية باستيراد 1.2 طن من مادة الفازالين وبمبلغ 48 مليون دينار عراقي، وهو ما يعادل ثلاثة أضعاف سعرها الحقيقي في السوق، وعن شراء حبوب البندول المضاد للحمى بمبلغ 49 مليون دينار ومجموعة من قدور الطبخ بسعر مليون وثلاثمائة ألف دينار للقدر الواحد. يذكر أن معلومات الموقع قد ثبتت مصداقيتها ببيان لدائرة نزاهة الديوانية التي تحركت للتحقيق في الجريمة، وأحالت مرتكبيها الى القضاء! وتجدر الإشارة الى أن ذات الدائرة كانت قد إشترت قبل عامين، 1200 بدلة واقية بقيمة 56 مليون دينار، فيما كانت قيمتها الحقيقية 14 مليون فقط!

لتعد لنا عمتنا النخلة!

أكد تقرير صادر عن المركز العربي للأبحاث في واشنطن، على وقوع العراق في مركز ظاهرة العواصف الرملية الاقليمية، التي تكبد المنطقة أكثر من 150 مليار دولار سنوياً. وحدد التقرير مجموعة متشابكة من العوامل الطبيعية والبشرية التي تسبب هذه العواصف كالإستخدام الجائر للأراضي وتدمير الغطاء النباتي وعدم تعويضه، والجفاف وزيادة معدلات التبخر. وكانت وزارة البيئة قد أعلنت عن زيادة في عدد أيام العواصف الرملية، من 243 إلى 272 يوما في السنة، دون أن تحرك الحكومة ساكناً في العمل على تخفيف آثارها، وخاصة في إدامة الغطاء النباتي المحّطم وإعادة إحياء بساتين النخيل العراقية.

 *****************************

استشهاد واصابة 9 جنود في ديالى.. استنفار أمني يوقع العديد من المطلوبين

متابعة – طريق الشعب

استشهد 5 جنود واصيب 4 اخرون، بنيران قناصة تابعين لتنظيم داعش الإرهابي، شمال شرق بعقوبة، مركز محافظة ديالى. وتكررت في الايام الماضية، الخروقات الامنية في مدن شمال بغداد، ما ادى الى سقوط المزيد من الضحايا المدنيين والعسكريين.

ويقول مراقبون للشأن الأمني، ان هذه الخروقات تتكرر في اوقات يشتد فيه الخلاف بين الفرقاء السياسيين، ونتيجة لضعف المبادرة والمباغتة والتراخي في متابعة الخلايا الارهابية، وعدم تفعيل الجهد الاستخباري بشكل جيد.

اعلان الاستنفار

وافاد مصدر امني، في تصريح صحفي، تابعته “طريق الشعب”، في وقت سابق من أمس الاول الثلاثاء، باستشهاد 5 جنود واصابة 4 اخرين.

فيما كشف مصدر مطلع، امس الاربعاء، عن صدور اوامر مباشرة من القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي بالتحقيق في الهجوم.

وأضاف المصدر أن “حالة الاستنفار القصوى اعلنت في محيط قره تبه بالكامل بعد الخرق الدامي، تحسباً لأي طارئ”، لافتاً الى أن “الهجوم تم بمرحلتين؛ الاولى مهاجمة نقطة مرابطة باسلحة القنص ثم استهداف قوة اسناد للجيش بعبوة ناسفة واطلاق نار ما ادى الى زيادة اعداد الضحايا”.

وفي المتابعات الامنية، قال مصدر امني آخر، إن “عبوة ناسفة انفجرت على 3 اطفال أثناء سباحتهم بقرية مفتول بطوز خورماتو بمحافظة صلاح الدين”.

الى ذلك، انفجرت عبوة ناسفة داخل عجلة مدنية غربي الموصل في شنگال دون إصابات تذكر، وذلك بحسب مصدر أمني في المدينة.

مطلوبون للعدالة

وفي التطورات الامنية، أعلنت خلية الاعلام الأمني، القبض على ارهابيين اثنين في محافظتي الانبار ونينوى.

 وقالت الخلية في بيان اطلعت عليه “طريق الشعب”، إن “قوة امنية، تمكنت من القبض على ارهابيين اثنين من المطلوبين للقضاء وفق احكام المادة 4 إرهاب، احدهما في سيطرة الاقواس بالأنبار، والاخر في قرية دجلة بقضاء الموصل”.

وأضاف البيان ان “القوة ضبطت اكثر من 2350 اطلاقة مختلفة الانواع وعددا من صواريخ القاذفات وقنابر الهاون والعبوات الناسفة ومساطر التفجير من مخلفات داعش الإرهابي في مناطق جنوب الرطبة وشمال الخط الدولي السريع بالأنبار”.

فيما اعلنت وزارة الداخلية، القاء القبض على 22 متهما بينهم ارهابيان في محافظة صلاح الدين.

وذكرت الوزارة في بيانها، ان “المفارز تمكنت من ضبط عجلات ودراجات نارية مخالفة لشروط السير ولا تحمل أوراقا ثبوتية، فضلا عن تنفيذ (6) كمائن وواجبات ضمن قاطع المسؤولية لتأمين حماية أبراج نقل الطاقة الكهربائية”.

وفي السياق، أعلنت قيادة عمليات ميسان في بيان اطلعت عليه “طريق الشعب”، إلقاء القبض على سبعة مطلوبين وفق المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب في ناحية العدل جنوب مدينة العمارة.

 ***********************************

الصفحة الرابعة

متى تتحرك حكومة البصرة تجاه معالجة معضلة المياه؟

شاكر مجيد الشاهين

بدأ وضعٌ من نوعٍ جديد يُخيف و يقلق الآلاف من فلاحي قُرى الجنوب ، ذلك هو جفاف الأرض الزراعية الذي يتسع و يتعمق تأثيرهُ مما يُنذرُ بالخطورة على مستقبل المعيشة المتوقف استمرارها على ما تدرهُ الأرض من نتاجاتها تسد الحاجة اليومية للعوائل الفقيرة، حيث لا أمطار موسمية و لا نهران تُغذي المزروعات المتهالكة خاصةً و قد تم سد منابع المياه من قِبل الجارة إيران، تلك المنابع الـ (أربعين منبعاً) من ديالى إلى الفاو و في أخطرها ضرراً سد نهر كارون ذي المصب التأريخي في شط العرب من دون وعيٍ لدى مسؤولي محافظة البصرة ذوي الاختصاص في التحقق بالنتائج المتوقعة صيفاً، و لم يلح بالأفق القريب أيّ تحرك سلطوي لحد الآن ما يُنبئ بمبادرة عملية تستوفي شروط تقديم خدمة إروائية لصالح عملية الاستزراع أمام الملوحة الكبيرة غير المسبوقة، حتى ما تُسمى بـ ( القناة الإروائية ) التي كلفت أكثر من (364 مليار دينار عراقي). حسب أحد المصادر لم يكن بناؤها النظري وفق تخطيط يرسم الوسيلة الكفيلة بأداء ما تحتاج إليه الأرض التي تلاقفتها عوامل التصحر بفعل الحرب العراقية الإيرانية عندما طُمرت الأنهر ضمن خطة عسكرية كما يدعي بعض المسؤولين، و لحقها الإهمال المتعمد من قبل حكومة الدكتاتورية طيلة عشرات السنين. كما أننا كنا نأمل أن تُعالج مسألة الارواء من قِبل النظام الجديد بعد 2003 لكن الآذان الصماء أبت أن تسمع النداء من أجل إحياء الأرض و تلبية معاناة الجياع المتعبين من الفلاحين الذين توارثوا حب أرضهم أبا عن جد إلى الأحفاد، فقناتهم باءت لبواعث ربحية تكالبت عليها أطماعٌ مشبوهة لم تأخذ آراء الفلاحين ذوي الخبرة التأريخية  في شق الأنهر و في الريّ و الزراعة، خاصةً في كيفية إيصال المياه إلى أراضيهم و هي الغاية التي من أجلها أُنشأت القناة فلم تكن ثمة فتحات مصممة عن طريقها يمكن ارواء الأراضي الزراعية ما عدا بعض (فتحات توزيعية) لا تتوافق مع حقول الفلاحين و هذا لم يكن في حسبان القائمين على بناء القناة لدى المنفذين لهذا المشروع و المسؤولين الحكوميين معاً .

و هنا يجب أن نذكر عاملاً مهماً في إحداث عملية استزراع مستوفية شروطها الموضوعية، خصوبة الأرض و المياه، و الذاتية التي تتمثل بوجود منظمات تحتضن النشاطات الزراعية و تُنظم جهود الفلاحين، أقصد الجمعيات الفلاحية و من ضمنها الجمعيات التعاونية، هذه مفقودة الآن و إن وجدت فهي جامدة لأنها تستوفي جوانب نشاطاتها من قِبل لجان غريبة عن مهمة الاستزراع  ولا يهمها أن حصل إنتاج زراعي أو لم يحصل فاللجان الرسمية ليس لها منهاج و برنامج يمكن أن يُوجه هذا المنظمات الزراعية في عملها الإنتاجي، فهل زارَ أحد المسؤولين الفلاحين يوماً و تحدث عن دعم منتجاتهم الزراعية؟ كميتها، نوعيتها، و للمؤثرات التي تُعرقل الإنتاج، و هل فكر أحدهم بالأثر السيء لاستيراد المنتج الأجنبي الذي يفرض أسعاراً منخفضة على المنتج الوطني رغم النوعيات المتردية للمستورد ضمن عملية الاستيراد العشوائي؟

هل يوجد إعلام مرئي أو مكتوب أو إعلان خاص بتشجيع المواطنين للمنتج الوطني حتى تتم الثقة بالمنتج المحلي مع تشديد على الاستيراد المزاحم للمنتج الوطني الذي يمكن أن يستقطب أعداداً كبيرة من العاطلين خاصةً في الأرياف حيث البطالة تضرب أطنابها بين الشباب ذكوراً و إناثاً أكثرهم خريجُو و خريجات السنين المتعاقبة؟

أليست الزراعة هي باب من أبواب عديدة لمعالجة الطابع الأحادي، النفطي، لموارد الدولة؟

و لو تطرقنا إلى المبادرة الزراعية لرأينا ما حصل هو عكس المطلوب منها في مجال الإنتاج لسوء المراقبة من قِبل مؤسسات الدولة ذات الاختصاص و فقدانها للتخطيط و الدراسة لأسباب التخلف في الحقل الزراعي قبل الحكم على النتائج المزرية و التي لم تُعط مصداقية إلى طبيعة و هدف المبادرة تلك خاصةً في جانب التسليف الذي ذهب لغير صالح الاستزراع و إنما لمشاريع لا تمت بأي صلة لحصول منتج زراعي متقدم أو لصالح عملية التنمية الاقتصادية أو الاجتماعية، و هذا دليل كبير على إن الأموال لا تُنفق في مجال بناء اقتصاد متين يُبعد الاستدانة من الخارج التي تفرض دفع أرباح عالية للشركات و البنوك الدولية ذات الشروط المسيئة حتى لأفقر الناس، المتقاعدين، الرعاية الاجتماعية، التوظيف، تنفيذ المشاريع الإنتاجية و السكنية و حتى الصحيّة مما يُنتج زيادةً في الضرائب و اتباع سياسة الخصخصة التي أخلت في جميع مناحي الإنتاج و فشل و شل العمل الاستثماري المنحصر الآن فقط في المجال النفطي بسبب البيروقراطية و الروتين المميت لجميع محاولات إعادة البناء في ظل عدم وجود ضمان اجتماعي يُعالج الحالات الاستثنائية بالإضافة إلى التحول إلى نظام السوق الذي أجهض المبادرات في القطاع الخاص ليأخذ دوره في الدورة الإنتاجية صناعةً و زراعةً و سياحةً بالوقت الذي يُعتبر العراق البيئة المناسبة للاستثمار في جميع أبعاده الاقتصادية ، عندما يُضمن العامل الأمني المشجع للرأسمال الوطني و الأجنبي في التوظيف المنتج لخلق حياة سليمة لأبناء الشعب .

 *************************

في ظل الفساد وغياب الخطط الناجعة.. الأملاح تأكل أراضي شاسعة من الديوانية

الديوانية ـ طريق الشعب

 “عندما مات ابي لبسنا السواد الا حقلي الصغير فقد كساه البياض” بهذه الكلمات وصف لنا ابو محمد حال ارضه التي غزاها الملح عام 1987، بسبب موت والده في الحرب العراقية الايرانية.

يقول ابو محمد: “برغم مضي اكثر من 30 عاماً على وفاة والدي، الا اني ما زلت اتذكر كيف كان ابي يعتني بالارض التي كانت مصدر عيشنا الوحيد، حيث تحولت بعد سنة واحدة من وفاته الى ارض جرداء، وأحيل لونها الى الابيض بعد توزع آفة الملوحة في جميع انحائها، ما اضطرنا الى ترك قريتنا في ناحية نفر، والهجرة الى مدينة الديوانية بحثاً عن فرصة عمل اخرى”.

قصة ابو محمد هي واحدة من اسباب عديدة ادت الى تحول مساحات شاسعة من الاراضي الزراعية في حدود مدينة الديوانية الى ارض (سبخة) تعلوها الاملاح، حيث بدأت في الفترة الاخيرة تقضي على مساحات زراعية كبيرة بينما غابت الحلول الناجعة لهذه المعضلة الخطيرة.

المكتب الاعلامي للحزب الشيوعي العراقي في الديوانية، سلط الضوء على هذه المشكلة من خلال رصد اراء بعض المختصين بالشأن الزراعي والوقوف على مطالب عدد من الفلاحين.

محطتنا الاولى كانت مع استاذ علم التربة في جامعة القادسية نجاح عبد الجبار، الذي قال: إن الاستعراض التاريخي لمشكلة الملوحة والأراضي في أرض الرافدين يشير إلى أنها ليست بظاهرة وليدة اليوم، حيث تعد الزراعة الاروائية او ما يعرف بـ(السيح) في السهل الرسوبي منذ القدم، هي احد اهم الاسباب في انتشار الاملاح في الاراضي وخاصة مدينة الديوانية.

ويضيف عبد الجبار، ان أول إشارة لمشكلة الملوحة عثر عليها في جيرسو 2400 – 1700 ق م، وعدت هذه المرحلة المبكرة لانتشار الأراضي الملحية في وسط وجنوب العراق، وكان لها الأثر السلبي على الزراعة في هذا الجزء من العراق؛ فمثلا كان إنتاج القمح في المدة 2400 ق م قرابة 2537 لتر/ هكتار، ثم أخذت مساحته وإنتاجه بالتقلص، إذ أصبحت المساحة المزروعة بالقمح لا تشكل سوى 2 في المائة في 2100 ق م، كما هبط إنتاجه إلى 897 لتر/ هكتار في 1700 ق م، والمرحلة الثانية لانتشار الملوحة كان في المدة 900 – 300 ق م، حيث انتشرت الملوحة في أراضي وسط العراق، إلا أنها كانت أقل خطورة.

واشار الى ان للملوحة اسبابا عدة منها سطح الارض في السهل الرسوبي، والذي تقع الديوانية من ضمنه، فسهولة نفاذ الماء من خلاله وطول ساعات سطوع الشمس التي ترتفع معدلاتها خلال أشهر حزيران وتموز وآب بمعدل ( 11،6 – 12،3 – 11،2 ) ساعة / يوم، مما يؤدي الى ارتفاع درجات الحرارة، وبالتالي الى كثرة التبخر على الأرض وترسب الأملاح.

إعمار الأرض

واستدرك عبد الجبار بالقول: ان العامل البشري يعد من العوامل المؤثرة في مشكلة الملوحة ومنها قلة المبازل ورداءتها اذ تعد عملية البزل مكملة لعملية الري في المناطق الجافة وشبه الجافة لغرض التخلص من المياه الزائدة عن حاجة المحصول والتربة. وتفتقر الديوانية الى شبكة متكاملة من المبازل الحقلية والفرعية والرئيسة، ما يدفع المزارعين إلى تحويل المياه الزائدة إلى الأراضي المجاورة المتروكة والمنخفضة كالأراضي التي تصب فيها مبازل الرز، ومنها مبزل الشامية، ما ينجم عنه تجمع المياه المالحة على سطحها، فضلا عن ارتفاع نسبة الأملاح في نهر الفرات، نتيجة مروره خلال أراض مالحة، ما يجعل مياهه أكثر ملوحة، فضلا عن ذلك وفي كلا الأمرين تزداد ملوحة التربة، كما ان الإفراط في الري هو الاخر يكون سبباً في تكوّن الملوحة، إذ يعمد الفلاح الى ري حقله بكميات كبيرة، معتقداً أن ذلك يقلل من ملوحة التربة ومن ثم يزيد الإنتاج. ويعد الأمر منطقياً لو توفر نظام صرف متكامل لتصريف المياه الزائدة، كما يؤدي الإفراط في الري إلى إرباك عملية التقنين المائي للأراضي الزراعية وينتج عنه فقدان كميات كبيرة من مياه الري، والتي تعد من الثروات المهمة.

وأشار الى ان نظام الزراعة المتبع رديء نظرا لقلة تصريف مياه نهر الفرات صيفا قياسا بفصل الشتاء، فضلا عن انعدام هطول الأمطار ما يؤثر على المساحة المزروعة صيفا، وهذا يعني ترك مساحات واسعة من الأراضي المتروكة بورا، إذ أن هبوط معدلات تصريف المضخات ينجم عنه تقليص المساحات المستثمرة، واقتصارها في بعض المناطق على أكتاف الأنهار.

اسماء فقط

يقول السيد كطل (65 عاما) وهو فلاح يسكن على ضفاف نهر الجوعان، التابع لناحية نفر، التي تبعد 25 كم جنوب غرب مركز مدينة الديوانية: “نسكن هذه المنطقة منذ مئات السنين، وقد اطلقنا على اراضينا الزراعية منذ القدم اسماء عديدة منها (الناعور ، والقطن ، وابو قطين ، وام كفيشة) حيث كل منطقة كانت تشتهر بزراعة نوع من المحاصيل فالناعور كان مصدرا للمياه بواسطة عمل الخيول، اما (القطن) فقد اشتهر بزراعة  محصول القطن، و(ابو قطين) محصول (اليقطين)، اما ام (كفيشة) وذلك لكثافة الذرة الصفراء فيها، لكن اليوم لم يبق من هذه الاراضي سوى الاسم فقط.

ويرجع كطل السبب في خسارة هذه الأراضي الى عدم اكمال مشروع الاصلاح الزراعي، الذي توقف في بداية الثمانينات حيث لم يستكمل في مناطقنا، وتحول في ما بعد الى سببا رئيسا من المشكلة، وليس الحل.

وطالب كطل الجهات المعنية بالعمل على صب نهر الجوعان بالخرسانة لتقليل الضائعات المائية واستكمال شبكة شق المبازل في الأراضي التي توقف فيها الإصلاح بعد الحرب العراقية الإيرانية.

كاظم عبد الله (44 عاماً) يعمل شرطيا في حماية المنشآت، ويسكن هو الاخر منطقة العلكاية، يقول: “هجرت ارضي التي كنت ازرعها لكنها تحولت الى ارض جرداء والسبب هو انها لا تدر عليّ إيرادا ماليا يكفي لإعالة أسرتي أو سد تكاليف زراعتها، فبرغم الجهد الذي ابذله على عمليات الزراعة من حراثة وسماد وبذور نتفاجأ في كل موسم ان وارد الناتج من المحصول لا يسد قيمة المبالغ التي نصرفها على الأرض، ناهيك عن ان المحاصيل الزراعية المستوردة تنافس محاصيلنا المحلية، الامر الذي لا يدع مجالاً للمضي بزراعة ارضنا، لذا نطالب بوضع تسهيلات للزراعة المحلية التي بدأت تنحسر بسبب الاستيراد العشوائي وغير مدروس وارتفاع تكاليف عملية الانتاح محليا”.

معالجات

اما المهندس الزراعي ضياء صالح فيحدد مجلة معالجات لظاهرة الملوحة، من بينها “إنشاء المبازل الحقلية من قبل المزارعين وربطها بالمبازل الثانوية والتي ترتبط بدورها بالمبزل الرئيسي”، كما شدد على ضرورة “العمل على تحسين خواص التربة من خلال الحراثة العميقة وإضافة الرمل والمواد العضوية لتخفيض كمية الأملاح والصوديوم المتبادل من التربة بواسطة عملية الغسل واستنباط محاصيل تتحمل الملوحة وتقاوم ظروف الجفاف”.

كما دعا صالح الى “إتباع طريقة ري ملائمة ومراعاة الاحتياجات المائية للمحاصيل الزراعية، وتجنب طريقة التبوير واعتماد الدورة الزراعية الثلاثية والرباعية بحسب درجة تملح التربة”.

 *******************************

المياه البحرية قد تصل به الى الحالة السميّة.. تصميم سد مائي على شط العرب لمواجهة الملوحة

بغداد ـ طريق الشعب

تعود الى الواجهة مشكلة ملوحة مياه شط العرب، وسط تحذيرات من استخدام المياه للأغراض البشرية، في الوقت الذي أعلنت فيه أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء انتهاء شركة تكنكل الإيطالية من إعداد التصاميم الخاصة بإنشاء سد مائي كبير على شط العرب.

وشط العرب وسمي «دجلة العوراء» قبل القرن 5 هـ، هو نهر يتكوّن من التقاء نهري دجلة والفرات، حيث يلتقي نهر دجلة مع المجرى الأعلى للفرات بمدينة القرنة على بعد 375 كم جنوب بغداد، ويلتقي دجلة والفرات الأسفل في كرمة علي. ويبلغ طوله حوالي 190 كم، ويصب في الخليج العربي عند طرف مدينة الفاو، التي تعد أقصى نقطة في جنوب العراق. وكانت كل مياه النهر حتى عام 1975 جزءا من العراق، إلا أنه وبموجب اتفاقية الجزائر تنازل العراق عن الشاطئ الشرقي المطل على الحدود مع إيران لها، وأصبحت الملاحة مشتركة.

الحالة السمية

وجدد الباحث الأكاديمي والخبير البيئي الدكتور شكري الحسن التحذير من “احتمال تحوّل مياه شط العرب إلى الحالة السمّية، إذا ما استمر توغل اللسان الملحي لمدة طويلة في قناة الشط الاروائية.

وأشار الحسن الى إلى أن مستوى الملوحة ارتفع في البداية بالمقارنة مع سنة الأزمة (2018)، لكن جرى بعد ذلك تحرك رسمي سريع لزيادة الإطلاقات المائية لتصل إلى أكثر من 90م3/ ثا وفقاً لتصريح وزارة الموارد المائية. ولا نظن أن الوزارة تستطيع زيادة الكمية أكثر من ذلك لأن الخزين المائي الستراتيجي في وضع حرج جداً”.

وأضاف الحسن ان “الاطلاقات المائية الإضافية نجحت في منع تصاعد الملوحة الى مستويات عام 2018، لكنها مع ذلك لم تستطع تخفيض الملوحة إلى مستويات مقبولة”، مبينا أنه “ظلت الكتلتان المائيتان البحرية والعذبة تتصارعان مع بعضهما في شط العرب خلال هذه الفترة، لكن يبدو أن الكفة باتت تميل لصالح الماء البحري المالح، إذ شهدت الملوحة قفزةً ملحوظةً بدءاً من يوم 27 تموز الماضي مدعومةً بالرياح الجنوبية الشرقية والمد العالي والحرارة المرتفعة”.

وبيّن الحسن ان “نسبة الملوحة اخذت في الارتفاع مع مطلع اب الحالي حيث وصلت الى المستويات المسجلة في عام 2018”، محذرا من “استخدام مياه شط العرب للأغراض البشرية كافة، كما أن استخدامه لسقي الحيوانات أو النباتات قد يسبب اعتلالات ومشكلات فسيولوجية”.

وحذر الخبير من “احتمال تحوّل المياه إلى الحالة السمّية، إذا ما استمر توغل اللسان الملحي لمدة طويلة في قناة النهر، ولم يتم معالجة مجاري الملوثات أيضاً، مشيرا الى انه بعيدا عن الحلول الاستراتيجية فإن الإجراء الوحيد الحالي الممكن هو السعي إلى إمداد المناطق “المتضررة” بمياهٍ عذبةٍ من مشاريع البدعة والقناة الاروائية ومحطة محيلة ومشروع ماء البصرة الكبير؛ ولا مناص من اعتماد المراشنة والترشيد في المياه العذبة لحين عبور الأزمة بأمان.

زيادة كبيرة في الملوحة

من جانبها، أعلنت وزارة الموارد المائية، الاثنين الماضي، تسجيل زيادة كبيرة بنسبة ملوحة شط العرب.

وقال مدير الموارد المائية في محافظة البصرة، جمعة شياع، إن “مياه شط العرب سجلت في الفترة الأخيرة زيادة كبيرة في نسبة الملوحة، والسبب الرئيس لذلك هو المد القادم من دول الخليج العربي بسبب التغيرات المناخية والاضطرابات الجوية التي حدثت في دول الخليج العربي وهي الإمارات والسعودية وسلطنة عمان وإيران”.

وأكد، أن “التغيرات المناخية مثل الأمطار والسيول والفيضانات التي تحدث هذه الأيام في دول الخليج العربي أثرت في محافظة البصرة بصورة كبيرة ومباشرة، لأن شط العرب مرتبط مباشرة بالخليج العربي”، مبيناً أن “المد في هكذا اضطرابات جوية ومناخية يكون هائلاً وعالياً جداً، لذلك ترتفع نسبة الملوحة في مياه شط العرب”.

وعن المعالجات المتبعة لحل هذه المشكلة، أوضح شياع أن “ارتفاع نسبة ملوحة في مياه شط العرب تعد مشكلة كبيرة جداً وتأثيرها يكون سلبياً ومباشراً على المواطن البصري، من حيث التلوث والأمراض ونفوق الأسماك وغيرها”.

وأكد، أن “هناك توجهاً سريعاً للحد من ارتفاع نسبة الملوحة في مياه شط العرب، منها زيادة نسبة الإطلاقات المائية وبصورة سريعة إذ وصلت إلى 94 متراً مكعباً بالثانية، إضافة إلى توجيه العاملين في مديرية ماء البصرة بعدم استخدام مياه شط العرب نهائياً خلال هذه الفترة، واستخدام مياه قناة شط العرب الإروائية وقناة البدعة خلال الشهرين المقبلين”، مبيناً أن “العمل يستمر بهذا التوجيه إلى أن تنتهي مشكلة التغيرات المناخية”.

سد كبير

من جهتها، أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء انتهاء شركة تكنكل الإيطالية من إعداد التصاميم الخاصة بإنشاء سد مائي كبير على شط العرب، مؤكدة أن السد سيحافظ على مليارات الأمتار من المياه المهدورة في الخليج، ويتكفل تماما بإنهاء شح المياه في المناطق الجنوبية.

وقال المستشار في لجنة تحسين جودة المياه التابعة للأمانة العامة، نجم عبد طارش، في تصريح صحفي، إن “السد الذي أنجزت شركة تكنكل الإيطالية تصاميمه، سيعمل على تنظيم حركة المياه وإيقاف تدفقها وهدرها في الخليج، إضافة إلى منع المياه المالحة من تكوين ألسنة ملحية داخل الأراضي العراقية لا سيما في محافظة البصرة، كما أنه سيسهم بتوفير كميات كبيرة من المياه للمحافظات الجنوبية، خصوصا البصرة وذي قار وينهي بشكل تام الشح المائي في هذه المنطقة، كما يساعد على تغذية الأهوار في حال انخفاض مناسيب مياهها”.

وأفاد طارش بأن “السد صمم بشكل يساعد على تدفق 70 مترا بالثانية من المياه، وهذه تكفي لزراعة 550 ألف دونم في المحافظات الجنوبية”، مشيرا إلى أنه “سيسهم أيضا بإعادة إحياء آلاف الدونمات من البساتين التي تأثرت بالملوحة والجفاف”.

وأكد أن “الأمانة العامة لمجلس الوزراء تدعم بقوة تنفيذ هذا المشروع وقطعت شوطا كبيرا في هذا المجال”، مشددا على أنها “عازمة على إنجازه”، لافتا إلى أن “المشروع الذي تبلغ كلفته الإجمالية نحو مليار دولار، يمكن البدء بتنفيذه، خاصة مع وجود وفرة مالية من مبيعات النفط”.

ونوه طارش بأن “المشروع قد يواجه اعتراضات من الجانب الإيراني بشأن تأثيره في موانئه على شط العرب، وهذا يمكن حله بإنشاء السد جنوب البصرة ب 20 كم وبالتالي تطمين الإيرانيين بأن موانئهم لن تتضرر”، داعيا في الوقت نفسه “ممثلي المحافظات الجنوبية في البرلمان إلى دعم هذا المشروع الحيوي والعمل على الإسراع في تنفيذه”.

 *****************************

الصفحة الخامسة

هل تختفي الأسماك ؟.. جفاف الأهوار يحرم الآلاف من مصادر العيش

متابعة – طريق الشعب

لم يتخيل صيادو السمك في الأهوار العراقية يوماً أنهم سيهجرون مهنة ورثوها عن آبائهم وأجدادهم، حتى أخذ الجفاف بفعل أزمة المياه الأخيرة، يتمدد على مناطقهم اكثر واكثر ليهدد مهنتهم بالانقراض، بعد أن خيّم على مجمل نشاطاتهم الحيوانية والنباتية.

ومعروف عن صيادي السمك في هذه المناطق، امتلاكهم مهارات متعددة في الصيد. فهم يستخدمون الخيوط والصنارات والشراك والخطاطيف، فضلا عن الصيد باستخدام العوّامات – وهذا بحسب ما يذكره عدد منهم في حديث صحفي.

صحراء قاحلة

عضو جمعية الصيادين العراقيين محمد الفرطوسي، يقول أن “الصيد لم يعد مهنة أساسية في مناطق الأهوار، وذلك لأسباب عديدة أبرزها الجفاف وعدم وجود أي دعم أو رعاية حكومية لهذه المهنة”.

ويضيف في حديث صحفي، أن “الأهوار أصبحت شبه صحراء قاحلة رحل عنها أغلب سكانها بحثاً عن مصادر بديلة للعيش، بعد أن احتضرت مهنة الصيد نتيجة الجفاف الذي أحدثته قلة الأمطار وقطع مياه الأنهر من قبل تركيا وإيران، إلى جانب الإهمال المتعمّد من قبل الحكومة”.

ويرى الفرطوسي أن “أوضاع الأهوار تنذر بكارثة حقيقية بعدما ضربها الجفاف بوتيرة متصاعدة خلال الأسابيع الماضية”. ويضيف أن “آلاف العائلات التي تمتهن صيد الأسماك منذ عشرات السنين قُطعت مصادر عيشها وباتت مهددة بالجوع، نظرا لاعتمادها الكلي في تأمين قوت يومها على هذه المهنة بالإضافة إلى مهنة تربية الحيوانات”.

انقطاع عصب الاقتصاد

من جهته يؤكد علي العكيلي، وهو أحد صيادي السمك في أهوار الجبايش بمحافظة ذي قار، أن “موسم الصيد هذا العام يختلف كثيراً عن الأعوام السابقة، بسبب شدة الجفاف التي أدت إلى تصحّر الأهوار بشكل تام وانتهاء مهنة الصيد بالكامل”، موضحا في حديث صحفي أن “الثروة الحيوانية تواجه تحديات كبيرة في مناطق الأهوار، خصوصاً الأسماك التي تعتبر مصدر دخل للسكان، لذلك أن عصب الاقتصاد المحلي في هذه المنطقة على وشك الانقطاع بسبب الجفاف”.

ويشير العكيلي إلى أن الأهالي الذين يعتمدون على مهنة صيد الأسماك وتربية الحيوانات، باتوا يبحثون عن أماكن سكن بديلة ومهن أخرى، لافتا إلى أن “السكان القريبين من الأهوار فقدوا أكثر من 60 في المائة من ثروتهم الحيوانية من الأسماك والجواميس، وهم اليوم لا يمتلكون أي موارد أخرى تعينهم على مواجهة مصاعب الحياة اليومية، فأصبحوا في حال يرثى لها”.

ويؤكد أن “كل ما موجود اليوم من أسماك في أسواق ميسان مثلا، مستورد من إيران”، مبينا أن “أسماك الأهوار المتميزة بمذاقها الطيب مثل البني والشبوط والكارب، باتت شبه مفقودة في الأسواق المحلية”.

السكان غاضبون

يخرج سكان مناطق الأهوار بين حين وآخر، في احتجاجات للتعبير عن غضبهم واستيائهم من شح المياه وتدهور أوضاعهم المعيشية.

ويقول المواطن حسام المولى، أن “أهوار أم نعاج والجبايش التي كانت قد انضمت عام 2016 إلى لائحة التراث العالمي، يتجاوز عدد سكان القرى القريبة منها 5 آلاف شخص، وهؤلاء يعانون اليوم شح المياه والجفاف الذي أدى إلى نفوق أعداد كبيرة من الأسماك وهجرة الطيور”. ويضيف في حديث صحفي قائلا أن “أغلب سكان تلك المناطق يمتهنون صيد الأسماك وتربية الجاموس منذ عشرات السنين. وقد تصاعد تذمرهم بعد أن توقفت أعمالهم، مع خشيتهم من استمرار الوضع على ما هو عليه أو يسوء أكثر من ذلك”، لافتاً إلى أن “الوضع الاقتصادي لسكان تلك المناطق ضعيف جداً، وهو ما يدفعهم للانتقال إلى مناطق أخرى بحثاً عن مصادر رزق بديلة”.

كارثة حقيقية

إلى ذلك، يقول الخبير الزراعي عادل المختار، أن “انخفاض مناسيب المياه في نهري دجلة والفرات شديد جداً وينذر بكارثة حقيقية قد تصيب مناطق الوسط والجنوب بشكل عام، خصوصا مناطق الأهوار”، مؤكدا في حديث صحفي أن “هذا الجفاف يهدد الثروة الحيوانية، خصوصاً الأسماك والجاموس والطيور”. ويضيف أن “مهنة صيد السمك من أشهر المهن في الأهوار والمناطق القريبة منها، ومن الصعب أن تنتهي بهذه السرعة”، معتقدا أن “الثروة السمكية يمكن أن تعود لسابق عهدها بمجرد ترشيد استهلاك المياه وزيادة الإطلاقات المائية باتجاه الأهوار”.

ويشير المختار إلى أن “الحكومة، بالرغم من خطورة الوضع المائي للعراق وتهديده الثروة الحيوانية، تقف عاجزة أمام هذا التحدي”، داعيا إياها إلى “تحرك عاجل لإنقاذ سكان الأهوار من كارثة حقيقية”.

 **********************

سكان “حوض الشيخ بابا”: نتعرض لمخاطر أمنية تهدد حياتنا

بعقوبة – وكالات

كشف سكان قرى “حوض الشيخ بابا” شمالي ناحية جلولاء في ديالى، أول أمس الثلاثاء، عن جملة من المخاطر الأمنية التي تهدد ارواحهم، موضحين أن عناصر داعش يتسللون إلى قراهم ليلا.

وقال السكان في حديث صحفي، أن “المنطقة بات يطلق عليها (حوض النار) بسبب كثرة الحوادث الإرهابية فيها منذ سنوات عدة”.

وأضافوا أن “هناك تسللات ليلية لعناصر داعش في محيط القرى والبساتين الزراعية شمالي جلولاء، وذلك بعد أن تنهي دوريات الجيش واجباتها النهارية وتنسحب”، مشيرين إلى أن “الامتدادات الوعرة لمناطق شمالي جلولاء تتطلب تعزيزات أمنية إضافية”.

ولفت السكان إلى أن قراهم تعاني وجود كميات كبيرة من المقذوفات الحربية وقنابر الهاون غير المنفلقة، والتي تنتشر في الأراضي الزراعية والبساتين، ما يهدد حياة المزارعين ورعاة الأغنام، خاصة الصبية والأطفال، مطالبين وحدات مكافحة المتفجرات بتطهير القرى من هذه المخلفات المميتة. 

 ************************

في انتظار البنزين.. أهالي الموصل ينامون في سياراتهم!

الموصل – وكالات

يبيت الكثيرون من سكان مدينة الموصل هذه الأيام لياليهم داخل سياراتهم المتوقفة طوابيرَ أمام محطات الوقود، أملا في الحصول على لترات من البنزين!

ووفق ما نقلته وكالات أنباء عن عدد من المواطنين، فإن أزمة البنزين الجديدة في المدينة سببها تأخر إصدار البطاقات الوقودية، والذي يستغرق نحو شهر ونصف الشهر أو أكثر، أو أن البعض من البطاقات يواجه مشكلات في التسجيل، مبينة أن من يمتلك بطاقة يتطلب منه الانتظار ساعة أو أكثر للحصول على البنزين، بسبب طول الطوابير.

وكانت الجهات المعنية في الموصل، قد ألزمت المواطنين بالحصول على بطاقة وقودية كي يتاح لهم التزود بالبنزين، وذلك كإجراء لمواجهة أزمة الوقود التي تشهدها محافظة نينوى منذ شهور. لكن يبدو أن هذه البطاقة خلقت أزمة جديدة!

وبحسب ما نقلته وكالة أنباء “شفق نيوز” عن مصدر مطلع في المنتجات النفطية في نينوى، فإن “هناك فوضى كبيرة في طريقة التوزيع”.

 مبينا أن “بعض المحطات بدأ العمل بنظام البطاقة الوقودية والبعض الآخر لا يزال يعمل بنظام الزوجي والفردي”.

 *****************************

بلدية الكوت: تراكم النفايات سببه تقادم آلياتنا

الكوت – وكالات

أرجعت بلدية الكوت تأخر رفع النفايات عن شوارع مركز المدينة، إلى تقادم آلياتها التي تعود إلى العام 2013، وعدم تجهيزها بأخرى جديدة، إضافة إلى ضعف التخصيصات المالية المقدمة من الحكومة المركزية.

وقال مدير البلدية علي عبد في لقاء متلفز مع وكالة أنباء “المربد”، أن دائرته تعمل حاليا بالإمكانات المتوفرة لديها، مطالبا الحكومة بالالتفات إلى مشكلة النفايات وتزويد دائرته بآليات ومعدات جديدة.

وتعاني مدينة الكوت، مركزا وأحياء سكنية، بقاء النفايات متراكمة في الشوارع والطرقات أياما عدة، الأمر الذي يثير استياء المواطنين.

مواساة

  • تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الشطرة عضو تنسيقية التيار الديمقراطي د. رياض احمد طه وشقيقه د. علاء أحمد طه، وذلك بوفاة ابن عمهما طه حسون.

للفقيد الذكر الطيب ولأهله ومحبيه الصبر والسلوان.

 

  • بألم وحزن تلقت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في واسط، نبأ رحيل السيد جعفر برهان، شقيق الشهيد الشيوعي مهدي برهان، وذلك إثر حادث مؤسف.

للفقيد الذكر الطيب ولعائلته ومعارفه الصبر والسلوان. 

كما تعزي اللجنة المحلية صديق الحزب الناشط المدني محمد خلف الزاملي بوفاة عمته إثر مرض لم يمهلها طويلا.

الذكر الطيب للراحلة والصبر والسلوان لعائلتها الكريمة.

 

  • تتقدم منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الشامية، بالتعازي والمواساة للرفيق محمد جواد عبد الرضا بوفاة شقيقته.

للفقيدة الذكر الطيب دوما ولعائلتها وذويها الصبر والسلوان.

 

  • تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة المثنى، الرفيق علي رزوقي جبر بوفاة أخيه.

 للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان.

 ***************************

الصفحة السادسة

حصاد ثلث قرن من التحول إلى الرأسمالية

رضي السماك

في مقاله المنشور في صحيفة “ الشرق الأوسط” بتاريخ 15 تموز / يوليو الماضي، أعترف الكاتب اللبناني البارز سمير عطا الله بأن كل ما كتبه من مقالات ذات انتقادات شديدة ضد رومانيا الاشتراكية السابقة “لم يكن موضوعياً ولا مهنياً، بل بناءً على مواقف مسبقة مستندة إلى مصادر غربية غير محايدة”، مضيفاً بأنه لم يفتح أذنه لا إلى المحايدين ولا إلى مؤيدي الرئيس الروماني الأسبق نيكولاي تشاوشيسكو، وأنه أكتشف، من خلال لقاءاته مع عدة شخصيات رومانية بعد سنوات طوال من انهيار النظام الاشتراكي في رومانيا وتحولها إلى الرأسمالية، ندم كثرة من الرومانيين ممن كانوا متحمسين للحرية على النمط الرأسمالي الغربي، وأنهم أسفوا على رحيل زعيمهم تشاوشيسكو وزوال نظامه؛ مقارنة بما تشهده بلادهم الآن منذ تحولها الرأسمالي من فساد كبير وأزمات اقتصادية واجتماعية خانقة متعددة غير مسبوقة، ونضيف من جانبنا:  بل وحتى غياب الممارسة الديمقراطية الحقة!

والحال ليست رومانيا وحدها من الدول الاشتراكية السابقة التي تعاني من أوجاع التحول للرأسمالية، إذ تشاركها في ذلك معظم شعوب الدول الاشتراكية السابقة، إن لم تكن كلها. فعلى الرغم من مضي نحو ثلث القرن على الإطاحة بتلك الأنظمة، وهي فترة ليست بالقصيرة، لم يسفر التحول عن إقامة ولو دولة ديمقراطية واحدة ذات نظام رأسمالي متطور - ديمقراطيا وصناعياً- على نحو ما بشٌر به الغرب، وعلى رأسه الولايات المتحدة، والتي كان لها دور كبير محوري في دعم قوى الثورة المضادة التي أسقطت الأنظمة الاشتراكية السابقة وهو دور تضافر مع العوامل الداخلية المسببة للانهيار.  وإذا ما أستنينا الاتحاد السوفييتي السابق، فإنه لما تصل بعد أي دولة من تلك الدول المتحولة حتى الآن إلى نظام “ ديمقراطي” تصنيعي متطور، لنقل يضاهي على الأقل دولة آسيوية ككوريا الجنوبية، حتى لا نقول اليابان.

على أن هذه النتائج الكارثية لم نخلص إليها جزافاً أو انطلاقا من تحيز أيديولوجي مسبق، بل بإمكان القاريء أن يرجع إلى نتائج استطلاعات الرأي والتحقيقات الصحفية والتلفزيونية التي دأبت وسائل الإعلام الغربية على أجرائها في تلك الدول منذ إسقاط أنظمتها الاشتراكية السابقة والتي خرجت بها عن خيبة الأمل العميقة التي انتابت بمرارة مشاعر أوسع القطاعات الشعبية في دولها. وحتى إذا ما أخذنا - على سبيل المثال - دولة اشتراكية سابقة مثل “ ألمانيا الديمقراطية”، التي تشكل الآن الشطر الشرقي لألمانيا الموحدة والمعروفة بمتانة اقتصادها، فإن تلك الاستطلاعات والتحقيقات الإعلامية الغربية بمختلف وسائلها ما انفكت تخلص أيضاً إلى أن الغالبية العظمى من سكان هذا الشطر يشكون من التمييز الوظيفي والمعيشي، ناهيك عن شتى الخدمات العامة، مما يدفعهم إلى الحنين إلى مزايا النظام الاشتراكي السابق حتى مع وجود المساوىء التي شابته في التطبيق.

وبطبيعة الحل لا تعني هذه الخلاصات أن الحل للتخلص من تلك الأزمات يكمن في الرجوع إلى تلك الأنظمة الاشتراكية الشمولية بحذافيرها، بل ثمة حاجة ملحة تدعو في هذه المرحلة  إلى تبني برامج  إصلاحية جذرية في هياكل المؤسسات الرأسمالية المقامة بعد التحول   - بما فيها المؤسسات الاقتصادية الاشتراكية التي تمت رسملتها على عجل، وبحيث  تأخذ الدولة، في مجمل الإصلاحات المأمولة  بعين الاعتبار إيجابيات برامج الحماية الاجتماعية للأنظمة الاشتراكية السابقة، أو على الأقل الاستفادة من تجارب الحكومات الاشتراكية السابقة المنتخبة في الغرب، سواء من خلال وصولها إلى السلطة انتخابيا لوحدها، أو بالمشاركة الجبهوية مع أحزاب يسارية اخرى، ولاسيما في فرنسا وإيطاليا وإسبانيا، وغيرها من دول العالم الرأسمالي. كما تفرض الحاجة الآنية إلى توسيع وتعميق هوامش الديمقراطية الشكلية المقامة، ومن بينها مؤسسات السلطتين التشريعية والقضائية، وضمان تحقيق الحريات الصحفية بجدية، وكذلك كفالة تطبيق سائر الحريات العامة بنزاهة وتجرد، وتحقيق الإصلاحات الدستورية المسبقة التي تكفل كل ذلك، وبدون ذلك ستتفاقم أزمات هذه الدول في شتى القطاعات إلى ما لا يُحمد عقباه.

 **********************************

الشيوعي العراقي يدعو الى التعامل مع الاستفزازات عبر الطرق الدبلوماسية.. توتر أمريكي - صيني بعد زيارة بيلوسي الى تايون

بكين – وكالات

أثارت زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، مؤخرا، إلى تايوان الاستياء لدى الصين التي عدت الأمر تدخلا سافرا في وحدة أراضيها، فيما حذرت من تبعات هذه الخطوة.

زيارة استفزازية

وأكدت الصين ضمن مواقفها الرسمية التي أتت بالضد من زيارة بيلوسي، أن هذه الخطوة التي تأتي في منطقة تايوان الصينية رغم المعارضة الشديدة والاحتجاج القوي من الجانب الصيني، “مخالفة خطيرة بمبدأ الصين الواحدة وما ورد في البيانات المشتركة الثلاثة بين الصين والولايات المتحدة”.

وعدّت وزارة الخارجية الصينية هذه الخطوة بمثابة “صدمة خطيرة للأسس السياسية للعلاقات الصينية الأمريكية”.

وأوضحت وكالة “شينخوا” الصينية نقلا عن بيانات حكومية رسمية، أن “زيارة بيلوسي تمثل اعتداء سافرا على سيادة الصين ووحدة أراضيها، وهي انتهاك للقوانين الدولية ومقاصد ميثاق الأمم المتحدة، وتخريب خطير للسلام والاستقرار في مضيق تايوان، وهي رسالة خاطئة خطيرة إلى القوى الانفصالية الساعية لـ(استقلال تايوان). حيث يرفض الجانب الصيني ذلك رفضا قاطعا الزيارة ويدينها بلهجة شديدة”.

وأكدت الجهات الحكومية الصينية أنه لا توجد في العالم سوى صين واحدة، وتايوان جزء لا يتجزأ من الأراضي الصينية، وحكومة جمهورية الصين الشعبية هي الحكومة الشرعية الوحيدة التي تمثل الصين بأكملها. وأوضحت أنه تم تأكيد ذلك في القرار رقم 2758 الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 1971. ومنذ تأسيس جمهورية الصين الشعبية في عام 1949، أقامت 181 دولة علاقات دبلوماسية مع الصين على أساس مبدأ الصين الواحدة. ويعتبر مبدأ الصين الواحدة توافقا عاما لدى المجتمع الدولي ومن المبادئ الأساسية للعلاقات الدولية.

وأكد الدبلوماسيون الصينيون أن رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي هي من القيادة الحالية للكونجرس الأمريكي، وإن توجهها إلى تايوان، مهما كان شكله ومبرره، يعدّ استفزازا سياسيا خطيرا يجسده الارتقاء بمستوى التبادل الرسمي بين الولايات المتحدة وتايوان، ولن يقبل الجانب الصيني ذلك، ولن يوافق الشعب الصيني على ذلك.

تهدد السلام والاستقرار

وقال عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي الرفيق فاروق فياض، ان “زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي الى الاراضي التايوانية مستفزة وتعبر عن تواصل الولايات المتحدة في خلق مشاكل عالمية”.

وبين الرفيق فاروق، لـ “طريق الشعب”، ان “الزيارة تنتهك القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، ومع ان الولايات المتحدة تعلن الالتزام بذلك، الا انها تكرر خرق القانون وتستمر في تهديد السلام والاستقرار الدوليين”. وتابع، ان امريكا تسعى للتخفيف عن ازماتها الداخلية، من خلال اشغال العالم بأزمات مفتعلة، وتستفيد من ذلك وحدها من خلال بيع الاسلحة والسيطرة على الاسوق التجارية وغيرها.

ودعا الى “التعامل مع هذه الاستفزازات، عبر الطرق الدبلوماسية وعدم الانجرار وراء مخططات المواجهة المباشرة”.

اليساري العربي يدين

وأصدرت لجنة تنسيق اللقاء اليساري العربي، أمس، بيانا دانت فيه التدخل والاستفزازات الامريكية ضد جمهورية الصين الشعبية.

وذكرت اللجنة في بيان تلقت “طريق الشعب”، نسخة منه، أن “اللقاء اليساري العربي يرى في تلك العدوانية المتمادية محاولة جديدة من قبل الامبريالية الأميركية لاستعادة ما فقدته من أحادية القرار ولاخفاء أزمتها الاقتصادية المستعصية على الحل. وهذا ما برز سابقا في المشاريع الجديدة لتصفية القضية الفلسطينية ولمواجهة الشعوب العربية عموما؛ كما برز في محاولاته توسيع انتشار حلف شمال الأطلسي (الناتو) وما تسبب به من خراب للشعب الأوكراني وما سيجلبه من مشاكل وأزمات لكل الشعوب. من هنا، تؤكد أحزاب اللقاء اليساري العربي وقواه السياسية أنها لا تعترف سوى بدولة صينية واحدة ذات سيادة على كل أراضيها. وهي تدعو الدول العربية إلى اتخاذ موقف حازم منها.

اعتداء على سيادة الصين

وفي السياق، أصدر المكتب السياسي للحزب الشيوعي المصري بيانا بشأن زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي الى تايوان.

وذكر الحزب في بيان تلقته “طريق الشعب”: “تمثل واشنطن بممارساتها الاستفزازية ومؤامراتها التخريبية الخطر الأكبر على العالم الآن، كما تعد أكبر مصدر للاضطراب في النظام الدولي، وأكبر مخرب للاستقرار والسلم الإقليميين.

وأضاف البيان “إن الحزب الشيوعي المصري إذ يؤكد تضامنه الكامل مع الصين حكومة وشعباً، فإنه يدين بشدة زيارة نانسي بيلوسي لتايوان، ويرى أن تلك الزيارة يمكن أن يكون لها عواقب وخيمة على السلم العالمي”.

تدخل واضح

وحطت مساء يوم الثلاثاء الماضي طائرة تابعة للقوات الأمريكية تقل رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، في مطار سونغ شان في تايوان.

وخلال مكالمة هاتفية يوم الخميس الماضي، حذر الرئيس الصيني شي جين بينغ الرئيس الأمريكي جو بايدن من أن واشنطن يجب أن تلتزم بمبدأ صين واحدة و”أولئك الذين يلعبون بالنار سوف يموتون بها”. بايدن بدوره أبلغ شي بأن السياسة الأمريكية بشأن تايوان لم تتغير، وأن واشنطن تعارض بشدة الجهود الأحادية الجانب لتغيير الوضع الراهن أو تقويض السلام والاستقرار حول مضيق تايوان.

وردا على هذه الزيارة الاستفزازية أعلنت وزارة الدفاع الصينية إطلاق مناورات عسكرية حتى الاسبوع المقبل في ست مناطق بحرية تحيط بجزيرة تايوان.

ووفقا لوكالات الأنباء، “سيجري الجيش الصيني تدريبات عسكرية وأنشطة تدريبية مهمة، بما في ذلك تدريبات بالذخيرة الحية، في ست مناطق محيطة بجزيرة تايوان”.

كما أعلنت وزارة الدفاع الصينية أنها ستبدأ عمليات عسكرية محددة لمواجهة زيارة بيلوسي إلى تايوان.

وقالت الوزارة في بيان إن “جيش الصين في حالة استعداد قتالي، وسوف يقوم بعدد من العمليات العسكرية المحددة” ردا على زيارة بيلوسي.

وألقت بيلوسي كلمة خلال لقاء مع تساي إنغ ون رئيسة تايوان في تايبيه يوم أمس. وأكدت خلالها على فخر الولايات المتحدة بصداقتها مع تايوان والتزامها تجاهها. وأشارت إلى أن الوفد الأمريكي يزور تايوان لدفع عملية السلام في المنطقة.

 *************************************

الحركة التقدمية الكويتية: الحكومة الجديدة نسخة من سابقتها

الكويت – طريق الشعب

ذكرت الحركة في بيان تلقت “طريق الشعب”، نسخة منه، أنه “يوماً بعد يوم تثبت السلطة بالملموس أنها ليست في وارد الإصلاح ولا هي بصدد تغيير نهجها البعيد كل البعد عن مطالب الشعب الكويتي وأمانيه المتمثلة في محاربة الفساد، وتصحيح المسار وتحقيق الانفراج السياسي المأمول، وتلبية استحقاقات الإصلاح الديمقراطي، وتغيير التوجهات الاقتصادية الاجتماعية المنحازة لصالح قلة من كبار الرأسماليين الطفيليين، وحلّ المشكلات المزمنة، ودفع البلاد للسير على طريق التنمية. فها هي التشكيلة الحكومية، التي جرى الإعلان عنها لا تعدو أن تكون تكراراً للتشكيلة الحكومية السابقة الفاقدة للثقة الشعبية والنيابية بشخوص غالبية وزرائها”. وأضاف بيان الحركة: “لن يكون عذراً مقبولاً أن هذه الحكومة إنما هي مجرد حكومة انتقالية ستتولى حلّ مجلس الأمة والإشراف على الانتخابات النيابية المبكرة، وإنّ التغيير سيتحقق في الحكومة المقبلة. إنّ الأوهام، التي بددتها التشكيلة الحكومية المخيبة للآمال، تتطلب من القوى السياسية الإصلاحية والحركة الشعبية والعناصر الخيّرة في المجتمع التحلي باليقظة السياسية والوعي وعدم الوقوع في مصيدة الوعود الفارغة، والعمل في المقابل على تعبئة الرأي العام الشعبي من أجل مواصلة التحرك خلال الفترة المقبلة، وتحديداً خلال المعركة الانتخابية، لتشكيل غالبية نيابية إصلاحية في المجلس المقبل من جهة، واستئناف الضغط على السلطة من جهة أخرى”.

 *******************************

روسيا: لا رابح في الحرب النووية

موسكو - وكالات

أكد نائب مدير إدارة منع الانتشار والحد من التسلح في وزارة الخارجية الروسية، إيغور فيشنفيتسكي، أنّ موسكو ترى استحالة أن يربح أحد في الحرب النووية، ولذلك ينبغي عدم إطلاق العنان لها.

وقال فيشنفيتسكي، في مؤتمر مراجعة معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية، في الأمم المتحدة، إن “روسيا تنطلق بحزم من حقيقة مفادها ليس في الحرب النووية رابحون، لذلك لا ينبغي أبداً إطلاق العنان لها”. وفي السياق، حذر فيشنيفيتسكي من أن الاستقرار الإستراتيجي يتدهور بسرعة في العالم، وأن الناتو خلق أزمة في أوروبا من خلال ممارساته، قائلاً: “في الآونة الأخيرة، تدهور الوضع في مجال الأمن الدولي والاستقرار الإستراتيجي بشكل سريع”. وأضاف: “أدى الانتهاك الجسيم لمبدأ الأمن المتكافئ وغير القابل للتجزئة نتيجة التوسع الضار للكتلة العسكرية للدول التي تدعي وحدتها على الصعيد العسكري الاستراتيجي والجيوسياسي إلى أزمة حادة في وسط أوروبا”. كما أكد فيشنفيتسكي، أن موسكو تدعو للعودة العاجلة للاتفاق النووي الإيراني، قائلاً: “نحن مقتنعون بضرورة عودة التنفيذ الكامل لخطة العمل الشاملة المشتركة، لحل مسألة البرنامج النووي الإيراني في أقرب وقت ممكن”.

 ****************************

عامان على فاجعة مرفأ بيروت.. نظام المحاصصة يتجنب العدالة ولا يحاسب المقصرين

بيروت - وكالات

يوافق اليوم الخميس الذكرى الثانية لانفجار مرفأ بيروت الذي أودى بحياة ما لا يقل عن 215 شخصا وأصاب الآلاف وألحق أضرارا بأجزاء من العاصمة اللبنانية. وعلى الرغم من الدمار الذي خلفه الانفجار -وهو أحد أكبر الانفجارات غير النووية المسجلة على الإطلاق- لم تسفر التحقيقات القضائية عن محاسبة أي مسؤول كبير. ومع تجمد التحقيقات لأشهر، يرى العديد من اللبنانيين في هذا مثالا على الإفلات من العقاب الذي تتمتع به الطبقة الحاكمة التي طالما تجنبت المساءلة عن الفساد وسوء الإدارة بما في ذلك السياسات التي أدت إلى الانهيار المالي.

ماذا حدث؟

وقع الانفجار في آب 2020 نتيجة تفجّر مئات الأطنان من نترات الأمونيوم بعد اشتعالها بسبب حريق في المستودع الذي كانت مُخزنة فيه.

كانت المواد الكيماوية متجهة في الأصل إلى موزامبيق على متن سفينة مستأجرة من روسيا وبقيت في المرفأ منذ عام 2013 عندما تم تفريغ حمولتها خلال توقف غير مخطط له لتحميل شحنة إضافية.

ولم تغادر السفينة المرفأ مطلقا، وعلِقت في نزاع قانوني حول رسوم للميناء لم يتم دفعها بالإضافة إلى وجود عيوب فيها ولم يتقدم أحد للمطالبة بالشحنة.

وخلص مكتب التحقيقات الاتحادي الأمريكي (إف.بي.آي) إلى أن كمية نترات الأمونيوم التي انفجرت كانت خُمس إجمالي الكمية البالغة 2754 طنا التي تم تفريغها في 2013، مما زاد من الشكوك في اختفاء جزء كبير من الشحنة. كان الانفجار قويا لدرجة أنه أمكن الشعور به على بعد 250 كيلومترا في قبرص، وأطلق سحابة أشبه بسحب الانفجارات النووية.

من كان يعرف بالمواد الكيماوية؟

وكان مسؤولون لبنانيون كبار، من بينهم الرئيس ميشال عون ورئيس الوزراء آنذاك حسان دياب، على علم بالشحنة بحسب ما قبل في وكالات ووسائل اعلام لبنانية وعالمية. وقال عون بعد قليل من الانفجار إنه طلب من السلطات الأمنية “القيام بما هو ضروري” بعد أن علم بوجود المواد الكيماوية. وقال دياب إنه “مرتاح الضمير”. وذكرت منظمة هيومن رايتس ووتش في تقرير العام الماضي أن كبار مسؤولي الأمن والحكومة “كانوا يدركون الخطر الكبير على الحياة... وتقبلوا ضمنيا خطر حدوث وفيات”.

من حقق في الانفجار؟

وقام وزير العدل بتعيين القاضي فادي صوان كبيرا للمحققين بعد فترة وجيزة من الانفجار. وفي ديسمبر كانون الأول 2021 اتهم صوان ثلاثة وزراء سابقين ودياب بالإهمال، لكنه واجه بعد ذلك مقاومة سياسية قوية. وقامت المحكمة بعد ذلك بابعاد صوان عن القضية في فبراير شباط 2021 بعد أن اشتكى وزيران سابقان، هما علي حسن خليل وغازي زعيتر، من أنه تجاوز صلاحياته. وخلفه القاضي طارق البيطار، وسعى إلى استجواب شخصيات بارزة من بينها زعيتر وخليل، وكلاهما عضوان في حركة أمل التي يتزعمها رئيس البرلمان نبيه بري كما سعى لاستجواب اللواء عباس إبراهيم المدير العام جهاز الأمن العام ونفى الجميع ارتكاب أي مخالفات.

كيف تعرقل التحقيق؟

وواجه البيطار مقاومة من جميع المسؤولين الحاليين والسابقين الذين سعى إلى استجوابهم، بحجة أنهم يتمتعون بالحصانة أو أنه يفتقر إلى سلطة مقاضاتهم. وامتد الصراع في ساحات المحاكم وفي الحياة السياسية والشوارع.

وأغرق المشتبه بهم المحاكم العام الماضي بأكثر من 20 قضية تسعى لإبعاد البيطار بدعوى تحيزه وارتكابه “أخطاء جسيمة”، مما أدى إلى توقف التحقيق عدة مرات.وقال الوزراء السابقون إن أي قضايا ضدهم يجب أن تنظرها محكمة خاصة بالرؤساء والوزراء. ولم تحاسب تلك المحكمة أي مسؤول قط، وستنقل قيادة التحقيق إلى الأحزاب الحاكمة في البرلمان.

 *****************************

الصفحة السابعة

أسعار النفط.. زيادة لا تعزز الاقتصاد!

بغداد ـ طريق الشعب

بعد انهيار أسعار النفط وتأثيرها الكبير على الاقتصاد العراقي، جاء انتعاشها مجددا منقذا للحرج المتعاظم في ظل الاقتصاد الريعي وغياب الموازنة التي راحت ضحية الصراعات السياسية. وتساءل مختصون في الاقتصاد عن خطط الحكومة والجهات ذات العلاقة بالتعامل مع هذه القفزة في الأسعار وتوظيفها لصالح البلد بطريقة تضمن عدم عودة الانهيار الاقتصادي، فيما أكدوا أن الصراعات السياسية باتت تقود مثل هكذا أمور مهمة. ومن المتوقع عدم الاستفادة من هذه الزيادة المالية في قيمة النفط الخام.

هل ستستثمر العائدات؟

يقول الباحث الاقتصادي والاكاديمي عماد تويج، إن ارتفاع أسعار النفط بدأ منذ شهور ولكن لم نلمس أي توجه حقيقي للاستفادة منه في تعزيز القطاعات الإنتاجية أو تفعيل المشاريع المعطلة لتجنيب العراق أن يكون رهينة أسعار النفط المضطربة مستقبلا.

ويوضح تويج لـ”طريق الشعب”، أن “الواردات المالية للنفط سواء قلت أم زادت فهي تنفق على القضايا التشغيلية والاستثمارية دون تخطيط. يجب أن تقوم الحكومة بتوظيف الأسعار المتزايدة في مجالها المطلوب، وهناك توقعات أن تصل إيرادات النفط لهذا العام إلى أكثر من 120 مليار دولار”.

وبلغت إيرادات صادرات النفط العراقي، خلال شهر حزيران الماضي، 11.505 مليار دولار، بحسب الأرقام التي أعلنتها وزارة النفط. وبحسب أحد بياناتها، فإن “إجمالي كمية الصادرات من النفط الخام للشهر ذاته بلغت أكثر من 101 مليون برميل”.

وتابع تويج قائلا ان “أصحاب القرار الاقتصادي مطالبون بإدامة وتوظيف أسعار النفط وتطوير القطاعات الاقتصادية والمنشآت الصناعية والزراعية، واستحداث مشاريع يمكن أن تكون رافدا أساسيا لتحويل الاقتصاد الوطني من ريعي إلى متنوع”.

وجدد البنك المركزي تطميناته للمواطنين بان استمرار ارتفاع أسعار النفط في السوق العالمية يسهم بزيادة الاحتياطي النقدي من العملـة الصعبـة، مؤكدا ارتفاع احتياطي العراق من الذهب.

وذكـر نائب محافظ البنك المركزي عمار خلف في تصريح صحافي، أن “زيادة الاحتياطي النقدي ترتبط بارتفاع اسعار النفط في السوق العالمية وتنعكس على احتياطات البنك المركزي والتي نتوقع ان تصل الى 90 مليار دولار في نهاية العام الحالي”، موضحا أن “الاحتياطي النقدي حاليا لدى البنك المركزي وصل الى اكثر من 70 مليار دولار “.

بلا موازنة لترجمة العائدات

ورغم الزيادة في أسعار النفط لكن البلاد بقيت بدون موازنة بعد مرور ثلثي العام الحالي. وحذر خبراء في الاقتصاد من استمرار الوضع الحالي كما هو عليه وعدم معالجة الآثار الكبيرة المترتبة على ذلك. وفي حال تم تمرير مشروع قانون الموازنة الذي يبدو أنه ما زال امرا صعب التحقيق، فالعراق بحاجة إلى أشهر لتجاوز تبعات هذا التأخير، بينما لم يتبق سوى اربعة شهور على نهاية العام.

ويرى الاكاديمي بهاء علوان، أن “الاستمرار بلا موازنة يساهم بشكل مباشر في عمليات هدر المال العام وتبديد الزيادة في أسعار النفط. كما يتسبب ذلك بعدم تعظيم الموارد المالية، وبلوغ أقصى الإيرادات”، مردفا أن “الأمر يؤثر كثيرا على المصروفات التي يتم تدوينها على أساس الإيرادات، ولأن الخلل في الأخيرة كبير، فذلك سينعكس حتما على المصروفات وستختزل المشاريع الحكومية التي لها علاقة بأولويات المواطن واحتياجاته”، لافتا إلى أن “العالم يشهد أزمة اقتصادية بسبب الحرب الأوكرانية الروسية، ستنعكس على العراق، وهذه الأزمة تحتاج إلى برامج عمل وخطط وتخصيصات ليس من حق حكومة تصريف الأعمال بحثها ولا صرفها، إلا إذا أتاح لها البرلمان المعطل ذلك. ولهذا فأن كل شيء مرهون بإرادة القوى السياسية وهي غائبة وهذا هو الأمر المؤسف، فلا فائدة من زيادة اسعار النفط في ظل هكذا نموذج سيء من الاداء الاقتصادي”.

رؤية غير واضحة

من جانبه، أكد الباحث الاقتصادي احمد خضير، أن اصحاب القرار لا يملكون رؤية واضحة في ما يخص الاقتصاد العراقي.

ويقول خضير لـ”طريق الشعب”، أن الحاجة ماسة الان الى “ايجاد دراسات شاملة للوضع الاقتصادي ووفق هذا النهج من الدراسة والتشخيص والعمل ستكون هناك نتائج ايجابية بدل العشوائية والاعتماد على الاقتصاد الريعي”، مضيفا أن “الزيادة بأسعار النفط رفعت بعض الحرج عن الاقتصاد الريعي الفاشل ولكن الأمر مؤقت. أن الارتفاع الحاصل اليوم مكّن البلد من استعادة نشاطه النقدي ورفع معدلات الاحتياطي وسداد مبالغ كبيرة من الديون المترتبة بذمته داخلياً وخارجياً لكن يجب الاستفادة بشكل أكبر من الزيادة، ودعم الجانب الاستثماري والانتاجي من خلالها، لأن الدولة ما زالت تصرف موازنتها للجانب التشغيلي ونفقات ورواتب”.

*********

معاً لإنقاذ صناعتنا الوطنية؟!

بغداد ـ طريق الشعب

تعاني السوق العراقية من تخمة حقيقية بمختلف البضائع المستوردة، وبشكل خاص الاستهلاكية والكمالية، في ظل غياب استراتيجية تنظم عملية الإستيراد، وعدم وجود اجراءات كافية لمراقبة ذلك، ناهيك عن عدم خضوع المستُورد، في الأعم الأغلب، لإجراءات التقييس والسيطرة النوعية.

وأدت سياسة السوق المفتوح الى محاصرة المنتج الوطني وتوقف العديد من المؤسسات الانتاجية المملوكة للدولة أو للقطاع الخاص والتي وصلت الى أكثر من 37 منشأة صناعية كبيرة و50 ألف مشروع صناعي صغير ومتوسط وكبير، والى خراب قطاع الحرفيين والورش الفردية والعائلية.

وإضافة الى التأثيرات السلبية المدمرة على الاقتصاد الوطني، وتحويله الى اقتصاد ريعي هش، فقد كان لتلك السياسة تأثيرات اجتماعية حادة، تهدد السلم الأهلي، كتذبذب الأمن الغذائي ـ حيث ان هناك مليوني عراقي، محرومون من الغذاء ـ وتدهور المستوى المعيشي للناس، إذ يعيش 10 ملايين عراقي عند أو تحت مستوى الفقر، وزيادة عدد العاطلين عن العمل، حيث تصل نسبة البطالة لـ 16% بشكل عام، و35.5% بين الشباب، وخسارة البلاد لرأسمال بشري، وتوقف التجديد التكنولوجي، وتدهور القطاع الصناعي، حيث لم تزد مساهمة الصناعة التحويلية في الناتج الأجمالي عن 1.8% في عام 2018، ومحاصرة القطاع الصناعي الخاص، الذي لم يتلق اي دعم حكومي ملموس طوال السنوات الماضية، ما أفقد 800 ألف عامل لوظائفهم، وخروج 90% من المصانع والورش عن العمل بطاقات إنتاج مربحة. كما تتعطل جهود نصف مليون عامل في المنشآت المملوكة للدولة، بسبب الإهمال المتعمد لمصانعهم، تمهيداً لخصخصتها وبيعها كخردة.

مصانع برسم الغلق

وفي هذا الصدد، أعلنت غرفة تجارة وصناعة السليمانية، عن وجود خطر كبير يهدد مائة مصنع بالإغلاق، يعمل بها 5000 شخص ويستفيد منها نحو 20 ألف شخص، في اقليم كردستان، جراء غياب المساعدات الداعمة لها من أجل ديمومتها.

وأكد رئيس الغرفة عدم قدرة المنتجات الوطنية على منافسة السلع المستوردة، دون أن تفرض الحكومة ضرائب كمركية على الإستيراد، وذلك لأن حكومات الدول المجاورة دأبت على تقديم دعومات مالية ولوجستية كبيرة لمصّدري منتجاتها الى العراق، لتكون أسعارها رخيصة في السوق العراقية.

صناعة الأسمنت في خطر

من جانبها، شكت الشركة العامة للأسمنت مما يتعرض له إنتاجها، الذي بلغ مايقارب 4 ملايين طن خلال النصف الأول من هذا العام، من مشاكل معقدة ترفع من الكلف المالية، وأبرزها زيادة أسعار الوقود (النفط الأسود)، وتكاليف الصيانة الدورية والتأهيل.

وناشد المدير العام للشركة الجهات ذات العلاقة بضرورة العمل على إنقاذ صناعة الأسمنت العراقية، التي حققت الإكتفاء الذاتي في العام 2021، والتي تعد ثاني أهم صناعة في العراق بعد النفط، خاصة مع توفر موادها الأولية ووجود كوادر متمرسة بها ولأن إنتاجها عالي الجودة. وتجدر الإشارة الى أن الإكتفاء الذاتي من مادة الإسمنت قد ساهم في توفير أربعة مليارات دولار خلال خمسة أعوام، إضافة الى إنقاذ حركة البناء في البلاد من مخاطر إسمنت مستورد، عُرف برداءة النوعية بشكل عام.

إجراءات عاجلة

ويؤكد الخبير الإقتصادي د. جاسم محمد حافظ على أهمية إتخاذ إجراءات عاجلة لإنقاذ صناعتنا الوطنية، وتغيير الطابع الريعي للإقتصاد.

ويشير في حديثه لـ “طريق الشعب” الى ضرورة تبني استراتيجية تنموية، لتنويع وتطوير مختلف القطاعات الإقتصادية، ورفع نسبة مساهمتها في الناتج المحلي الاجمالي، وتبني مشاركة القطاعين العام والخاص، إلى جانب تطوير وتوسيع القطاع المختلط، وتنويع الفروع الصناعية المختلفة وتنميتها. كما دعا د. الحافظ الى فرض ضرائب على المنتجات المستوردة بجميع أنواعها، لتصبح المنافسة عادلة خصوصاً عند خلق فرق سعر كبير يدفع المواطن إلى اقتناء المنتج المحلي الرخيص الثمن وذي النوعية الجيدة.

***********

الصفحة التاسعة

«أستاذ دولي» في الشطرنج.. ثامن لاعب عراقي يحصد اللقب

بغداد ـ وكالات

أعلن الاتحاد العراقي للشطرنج، امس الأربعاء، حصول أحد لاعبي المنتخب على لقب “أستاذ دولي”، من قبل الاتحاد الدولي للعبة. وقال عضو اتحاد الشطرنج ضمير جبار، إن “اللاعب العراقي أحمد جزا جمال، حصل على لقب أستاذ دولي (International Master)، معتبراً ذلك “إنجازاً استثنائياً”. وأضاف جبار، أن “اعتماد جمال كأستاذ دولي، جاء من قبل الاتحاد الدولي، في ضوء النتائج الدولية والمستوى الكبير، الذي يقدمه لاعب المنتخب العراقي”، لافتاً إلى أن “أحمد جزا، أصبح اللاعب رقم 8 الذي يحصل على هذا اللقب، بعد أن كان للعراق 7 أساتذة دوليين في هذه اللعبة”. وكان أحمد جزا جمال، قد أحرز (الوسام الذهبي) في بطولة العرب الأخيرة التي احتضنتها العاصمة بغداد، في (قاعة قرطبة) بفندق المنصور ميليا، وشهدت منافسات مثيرة بين منتخبات الدول العربية المشاركة.

************

وقفة رياضية.. الاهتمام بتطوير الكفاءات الرياضية

منعم جابر

العمل على تطوير الكفاءات والقدرات لقيادة المفاصل الرياضية من خلال الاهتمام والتنمية للعنصر البشري بشكل عام والعاملين في القطاع الرياضي بشكل خاص وعلى الرغم من زيادة وتوسع الدراسات الرياضية الاكاديمية وتوسع الدراسات العليا فيها الا ان كفاءة العاملين في القطاع الرياضي من حيث الكفاءة والقدرة والامكانيات لا زالت دون المستوى المطلوب. حيث اكتفت هذه المؤسسات العلمية بتخريج معلمي ومدرسي التربية البدنية والرياضية بشكلها الأولي والبسيط بعيداً عن الأسس العلمية المتطورة التي تأخذها وتدرسها المؤسسات العلمية المشابهة لمؤسساتنا في البلدان المتقدمة، لهذا نجد ان ما يتحقق عندنا من اعداد وتحضير ودراسة لا توازي ما يحصل في بلدان العالم المتحضرة لذا نجد جهودنا ظلت قاصرة ومحدودة في اعداد الكوادر الرياضية والمدرسية والكوادر القادرة على قيادة المؤسسات الرياضية المتنوعة، علماً باننا عرفنا مدرسين ومعلمين تربية رياضية ومنهم كوادر تدريبية في مختلف الألعاب الا انهم تميزوا بالحرص والإخلاص والنزاهة والتضحية وأداء الواجب وقدموا صورا رائعة مثالية للكوادر الرياضية وقادوا الكثير من الأندية الرياضية والاتحادات النشطة واداروا المؤسسة الأولمبية العراقية بكفاءة عالية وإخلاص متناه، وبفعل تلك القيادات الرياضية التي كانت تعمل بالمجان (هواة) الا انهم قدموا الكثير من الابداع والنجاحات التي صعب علينا تحقيقها اليوم، اذاً أين الخلل والتقصير والذي يلمسه المراقب بشكل مباشر وواضح وجلي.

ان الوضع الرياضي اليوم يعاني من نقص وخلل في اعداد القيادات الرياضية العاملة في المؤسسات القائدة لرياضة الوطن وان غياب الكفاءة والنوعية والإخلاص ضيع على رياضتنا التألق والنجاح والتفوق بسبب غياب الاختصاص (الا ما ندر) وغياب النزاهة (الا ما رحم ربي) وكثيراً ما نجد العاملين في القطاع الرياضي (لا يهش ولا ينش) فان غاب لا يفتقد وان حضر لا يعد، لذا أقول لأحبتي العاملين في المؤسسات الرياضية (رحم الله من عرف قدر نفسه) وان المطلوب من العاملين في المؤسسات الرياضية ان لا يقدموا انفسهم الا اذا شعروا بانهم اهل للمكان هذا او ذاك، كما نجد ان البعض يشمر عن ساعده ولكنه في الحقل لا يؤدي واجبه المطلوب منه مما يسبب خسارة كبيرة لناديه او اتحاده الرياضي، عليه أقول ان الواجب يتطلب من الراغبين في العمل في المؤسسات الرياضية (اندية واتحادات رياضية ولجنة اولمبية عراقية) عليهم ان يتأكدوا من قدراتهم وقابلياتهم وامكانياتهم فمن لا يستطيع تقديم نفسه بكفاءة وقدرة عليه ان يغادر الميادان وان لا يأتي اصلاً لأن هذه الأمكنة هي تكليف لا تشريف. وان الوطن ورياضته بحاجة ماسة لقدرات عالية وتضحيات كبيرة ودور فعال ومن يعجز عن هذا فليبحث عن مكان جديد وليس في الرياضة ونشاطاتها وفعالياتها فالرياضة للرياضيين وأصحاب الكفاءات.

**********

5 أوسمة ذهبية للعراق في بطولة قبرص للقوس والسهم

بغداد ـ طريق الشعب

احرز المنتخب العراقي للقوس والسهم بطولة قبرص الدولية بإحرازه خمسة اوسمة ذهبية في البطولة التي أسدل الستار عنها.

وقال رئيس الاتحاد العراقي للقوس والسهم سعد المشهداني في بيان ان منتخبنا توج أولاً ببطولة قبرص الدولية للقوس والسهم بعد أن تمكن من الفوز بخمسة أوسمة ذهبية حيث تمكن اللاعب علي حمد كاظم من إحراز ذهبية القوس المحدب (ركيرف) بمجموع 632 وتمكنت البطلة رند سعد محمود من الفوز بذهبية القوس المحدب نساء بمجموع 594 فيما تمكنت البطلة فاطمة سعد محمود من الفوز بذهبية القوس المركب نساء بمجموع 679”.

وتابع المشهداني؛ ان “ كما تمكن اللاعب اسحاق ابراهيم محمد من الفوز بذهبية القوس المركب رجال بمجموع 683 فيما أحرز اللاعب عبد الله سعد محمود ذهبية الناشئين قوس محدب بمجموع 652”.

وتابع رئيس الاتحاد؛ ان “هذا الفوز الكبير في بطولة قبرص الدولية التي شهدت مشاركة دول كبيرة ولاعبين على مستويات عالية لم يأت عن فراغ، بل نتيجة التخطيط والتطور الكبير الذي يشهده لاعبي المنتخب الوطني”.

***********

الطلبة يكمل صفقة

سيفن أمين

بغداد ـ طريق الشعب

أعلن نادي الطلبة، امس الأربعاء، تعاقده مع اللاعب سيفن أمين، قادما من زاخو، لتمثيله في الموسم الجديد 2022/ 2023.

ووفق بيان للنادي، فإن عقد الموهوب أمين، يمتد لمدة 3 مواسم، دون الكشف عن تفاصيل القيمة المالية.

ويعد أمين، من العناصر الشابة التي برزت بشكل كبير مع زاخو في الموسم المنقضي، ويطمح لخوض تجربة جديدة مع أحد أبرز الأندية البغدادية، والمساهمة بالوصول نحو اللقب بالموسم المقبل، كما أنه اللاعب الثاني الذي يتم التعاقد معه لمدة 3 مواسم بعد الصفقة الأولى مع علي نوري.

يذكر أن الطلبة تعاقد في الميركاتو الصيفي مع عدد من اللاعبين الشباب أبرزهم، خضر علي، قادما من الشرطة، واركان أمير لاعب زاخو السابق، ولاعب الأولمبي حسين عبد الله.

وكانت إدارة الطلبة، قد اجتمعت بالجهاز الفني لفريقها بقيادة ثائر أحمد، وتمت مناقشة خطة إعداد الفريق للموسم الجديد.

***********

من اجل التعاقد مع مدرب جديد.. مجلس الوزراء يمول اتحاد كرة القدم بـ 3 مليارات دينار

بغداد ـ طريق الشعب

قرر مجلس الوزراء العراقي، امس الاول الثلاثاء، تمول الاتحاد العراقي لكرة القدم بـ 3 مليارات دينار لتسمية مدرب جديد للمنتخب، فيما اشار اتحاد الكرة الى ان المدرب سيكون أجنبياً.

جاء ذلك خلال ترؤس رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، الجلسة الاعتيادية الثامنة والعشرين لمجلس الوزراء، بحسب بيان ورد لوكالة شفق نيوز.

وفي سياق الجلسة قدم وزير الشباب والرياضة عدنان درجال تقريراً مفصلاً عن التحضيرات الجارية لاستضافة خليجي (25) في محافظة البصرة، واستعراض نتائج اللجان التي شكلتها الوزارة، ورصد المبالغ المالية لإقامة البطولة التي ستكون كرنفالاً رياضياً كبيراً.

وقد وجّه رئيس مجلس الوزراء بتلبية جميع متطلبات البطولة، وبما يضمن نجاح العراق في استضافة خليجي 25، في البصرة.

وبعد مناقشة ملف بطولة خليجي (25) قرر مجلس الوزراء “تحويل المبالغ اللازمة من الميزانية التشغيلية للبترودولار أو المنافذ الحدودية لمحافظة البصرة إلى وزارة الشباب والرياضة لتنفيذ المتطلبات (1، و2) في كتاب وزارة الشباب والرياضة واستثناؤها من تعليمات تنفيذ العقود؛ لإكمال إجراءات التعاقد، وتمويل مبلغ 3 مليارات دينار للتعاقد مع الملاك التدريبي بحسب قرار مجلس الوزراء 15 لسنة 2022”. كما قرر مجلس الوزراء “استثناء محافظة البصرة من تعليمات تنفيذ العقود الحكومية لأغراض بطولة كأس الخليج العربي بكرة القدم”.

**********

باريس يزاحم برشلونة على صفقة ثقيلة من البريميرليج

باريس ـ وكالات

يستعد نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، لمنافسة برشلونة الإسباني، للفوز بصفقة ثقيلة من الدوري الإنجليزي، هذا الصيف.

وكشفت شبكة “فوت ميركاتو الفرنسية” أن “بي إس جي” يجهز نفسه لضم برناردو سيلفا، نجم مانشستر سيتي، الذي أبدى استعدادا للعودة مجددا للدوري الفرنسي.

وأضافت أن سان جيرمان يراهن في هذه الصفقة على مستشاره الرياضي، لويس كامبوس، الذي كان وراء انضمام سيلفا إلى موناكو.

أوضحت أن النادي الإنكليزي يقدر لاعبه البرتغالي بمبلغ يتراوح بين 80 إلى 85 مليون يورو، علما بأنه انضم إلى السيتي قادما من موناكو في صيف 2017 مقابل 50 مليون يورو.

كما أشارت إلى أن ما يعطل برشلونة عن صفقة برناردو سيلفا (27 عاما) هو عدم تخلص النادي الكتالوني من لاعبه الهولندي فرينكي دي يونج.

ولفتت إلى أن برناردو لعب 252 مباراة مع السيتي في 5 مواسم، سجل خلالها 48 هدفا إضافة إلى 51 تمريرة حاسمة.

*********

معسكر تدريبي لمنتخب الصالات في إيران استعداداً لبطولة آسيا

بغداد ـ طريق الشعب

قرَّر الاتحاد العراقي لكرة القدم إقامة معسكر تدريبي خارجي لمنتخبنا الوطني بكرة الصالات استعداداً لبطولة آسيا.

واعلن اتحاد الكرة خلال المؤتمر الأسبوعي الذي أقيم في مقر الاتحاد ببغداد، عن إقامة معسكر خارجي لمنتخب الصالات في إيران استعداداً لبطولة آسيا التي ستقام في الكويت وذلك خلال الفترة من 27 أيلول ولغاية 8 تشرين الأول 2022”.

وأوقعت القرعةُ منتخبنا ضمن المجموعةِ الأولى التي تضم أيضاً منتخبات (تايلاند – عمان – الكويت).

**********

ميدفيديف: نادال مذهل وهذا الانتصار الأهم بمسيرتي

مدريد ـ وكالات

تغنى الروسي دانيل ميدفيديف، المصنف أول عالميًا، بما يقدمه الإسباني رافائيل نادال هذا الموسم، وتحطيمه الرقم القياسي كأكثر من توج ببطولات الغراند سلام في التاريخ. وقال ميدفيديف في تصريحات نقلتها صحيفة “ماركا” الإسبانية: “لتعريف رافا لدي كلمة واحدة: مذهل، هو مقاتل مذهل ومحارب مذهل وشخص مذهل، ويتمتع بقوة ذهنية كبيرة”. وبات نادال أول لاعب يصل إلى 21 لقبًا في البطولات الكبرى في شهر كانون الثاني الماضي، بالتغلب على ميدفيديف بالذات في نهائي أستراليا المفتوحة. وعن ذلك الإنجاز علق الروسي: “كانت مباراة مذهلة، ونجح في الوصول بعدها إلى 22 لقبًا في رولان جاروس وكنت سعيدًا للغاية من أجله، وكنت سعيدًا أيضًا بوصول (نوفاك ديوكوفيتش) إلى 21 لقبًا في ويمبلدون”. وعلق على استعداده للدفاع عن لقبه في بطولة أمريكا المفتوحة، قال ميدفيديف: “من الصعب مقارنة مستواي اليوم بالنظر إلى العام الماضي، فكل عام الوضع يتغير في الجولة”. وأضاف: “الجسد يتغير والتنس يتغير أيضًا، عام 2021 كان جيدًا، وأنا على ثقة بأنني أبدأ الجزء الأفضل في موسمي الآن”. وبالنظر إلى الانتصار الأهم في مسيرته: “أكثر انتصار أتذكره هو الفوز على ديوكوفيتش في نهائي أمريكا المفتوحة العام الماضي بالطبع، فهذا الانتصار منحني اللقب الأول في البطولات الكبرى”. وأتم: “هناك انتصاران آخران أقدرهما كثيرًا، الفوز على رافا في نصف نهائي البطولة الختامية عام 2020، ومن بعده الفوز على دومينيك ثيم في نهائي البطولة”.

***********

الصفحة العاشرة

«معذبو الأرض» لفرانتز فانون.. لماذا لا تزال أفكار الفيلسوف الفرنسي المناهض للاستعمار ملهمة؟

من الطب النفسي إلى النضال السياسي لمواجهة الاستعمار، ومن النشأة فرنسيا في ما وراء البحار إلى المقاومة في صفوف جبهة التحرير الجزائرية؛ تلك هي رحلة فرانتز فانون (1925-1961) الذي ولد في جزر المارتينيك (المستعمرة الفرنسية الكاريبية) لأبوين من أصول أفريقية وألزاسية (شرق فرنسا).

في صباه سقطت فرنسا في قبضة النازيين عام 1940، وحاصرت قوات حكومة فيشي الفرنسية (الموالية للنازيين) جزيرة المارتينيك، وأساؤوا معاملة السكان المحليين، مما عزز مشاعر الاغتراب لدى الصبي الذي استاء مبكرا من «العنصرية الاستعمارية» فهرب في سن 17 إلى دومينيكا للانضمام إلى القوات الفرنسية الحرة المناهضة لنظام فيشي.

رحلة بين القارات

انخرط فانون في جيش فرنسا الحرة، وانضم إلى حملة الحلفاء التي وصلت الدار البيضاء، ثم نُقل في ما بعد إلى قاعدة للجيش في بجاية على ساحل القبائل الجزائري، وغادر فانون الجزائر من وهران وخدم في فرنسا، لا سيما في معارك الألزاس.

وبعد أن وضعت الحرب أوزارها عام 1945، عاد فانون إلى جزر المارتينيك، وانخرط في الجدل الشيوعي، ثم عاد لفرنسا مجددا لدراسة الطب النفسي في ليون، حيث تعرف أيضا على الأدب والدراما والفلسفة، وخلال تلك الحقبة كتب مسرحيات أدبية وحصل على صفة الطبيب النفسي الذي حفز تفكيره في دور الثقافة في علم النفس المرضي.

أثناء إقامته في فرنسا، نشر فانون كتابه الأول «بشرة سوداء، أقنعة بيضاء» (1952)، وهو تحليل للآثار النفسية السلبية للقهر الاستعماري على السود. وكانت ردا على العنصرية التي عانى منها فانون أثناء دراسته الطب النفسي في جامعة ليون، ووصف فانون في الكتاب المعاملة غير العادلة للسود في فرنسا، وكيف رفضهم البيض، إذ كان لدى السود أيضا شعور بالدونية عند مواجهة البيض. واعتقد فانون أنه رغم أنهم يستطيعون التحدث بالفرنسية، فإنهم لا يستطيعون الاندماج بشكل كامل في بيئتهم البيضاء.

سافر فانون بعد ذلك إلى الجزائر، حيث اتسعت خبراته العلاجية في الطب النفسي بالتوازي مع تبلور أفكاره، لا سيما من خلال تطوير العلاج الاجتماعي للتواصل مع الخلفيات الثقافية لمرضاه الذين كانوا من طرفي الصراع، وبعد اندلاع الثورة الجزائرية في تشرين الثاني 1954، التحق فانون بجبهة التحرير الوطنية متأثرا بتضامنه مع ضحايا التعذيب، وبحلول صيف عام 1956 أدرك أنه لم يعد قادرا على مواصلة العمل لصالح الحكومة الفرنسية، حتى بشكل غير مباشر من خلال عمله في المستشفى. وقدم «خطاب استقالته» الذي أصبح لاحقا نصا مهما في الدوائر المناهضة للاستعمار بالتأكيد على كون الصمت خداعا للأمانة.

ورحل فانون إلى تونس للعمل مع جبهة التحرير، وإضافة إلى عمله طبيبا عمل محررا في صحيفة «المجاهد» الناطقة باسم الجبهة، وشارك في مهام تنظيمية ودبلوماسية وحتى عسكرية، إذ رأى أن مقاومة الاستعمار لا تصلح من دون القوة، وعمل سفيرا لدى غانا لصالح الحكومة الجزائرية المؤقتة الموالية للثورة، وتنقل بين مدن وعواصم أفريقية عديدة، قبل أن يصاب بسرطان الدم ويذهب للاتحاد السوفياتي للعلاج.

وعندما عاد إلى تونس مرة أخرى، أملى كتابه الشهير «معذبو الأرض»، وألقى محاضرات لضباط جيش التحرير الوطني في غارديماو (غار الدماء) على الحدود الجزائرية التونسية، وسافر إلى روما للقاء الفيلسوف الفرنسي جان بول سارتر (1905-1980) الذي تأثر به وكتب مقدمة كتابه الشهير.

نقد الإمبريالية

من خلال تحليل ونقد القومية والإمبريالية، يقدم فانون مناقشة حول الصحة العقلية الشخصية والمجتمعية، ومناقشة كيفية تطبيق استخدام اللغة (المفردات) على تأسيس الهويات الإمبريالية مثل المستعمِر والمستعمَر، والقولبة النفسية.

يقترح فانون أن على الثوريين أن يستعينوا بالبروليتاريا المتناثرة (الطبقة الأدنى في التقليد الماركسي)، خاصة الفلاحين منهم لتوفير القوة المطلوبة للتمكن من طرد المستعمرين، مشيرا إلى أنهم يتمتعون باستقلال فكري كاف عن الأيديولوجية المهيمنة للطبقة الحاكمة الاستعمارية، ورأى أن المهمة تتمثل في إقناعهم بأنهم قادرون على التمرد ضد الوضع الاستعماري الراهن وبالتالي إنهاء استعمار أمتهم.

افترض فانون أن الاستعمار آلة عنف صريحة «تستسلم فقط عندما تواجه عنفا أكبر»، واشتهرت تلك المقولة التي تبناها نيلسون مانديلا (تلميذ غاندي) بعد أن توجه المؤتمر الوطني الأفريقي إلى «الكفاح المسلح» ردا على مذبحة ضد السود في جنوب أفريقيا، حسب عرض لمجلة «نيويوركر» الأميركية. من وجهة نظر فانون، كانت البرجوازية الغربية «عنصرية في الأساس»، و»أيديولوجيتها البرجوازية للمساواة والكرامة كانت مجرد غطاء للجشع الرأسمالي الإمبريالي»، وأشار إلى أن «الأسس المادية والأيديولوجية للغرب تكمن في تفوق البيض»، واتهم الإمبرياليين الأوروبيين «بالتصرف مثل مجرمي الحرب الحقيقيين في العالم المتخلف» عبر سياسات «الترحيل والمجازر والسخرة والعبودية» لتجميع الثروة.ومن بين «أبشع جرائمهم» تمزيق هوية الرجل الأسود، وتدمير ثقافته ومجتمعه، وتسميم حياته الداخلية بشعوره بالدونية. كتب فانون أن الفكر الأوروبي تميز بـ»حوار دائم مع نفسه، ونرجسية بغيضة على نحو متزايد».

في الوقت نفسه، حث فانون المستعمَرين على «التوقف عن اتهام» أسيادهم البيض، والقيام بما فشل الأخير في فعله بشكل واضح؛ وبدء «تاريخ جديد للإنسان» يعزز «القيم العالمية». في رأيه، كانت القومية المناهضة للاستعمار مجرد خطوة أولى نحو نزعة إنسانية راديكالية جديدة «لأوروبا، لأنفسنا وللإنسانية». ونأى بنفسه بالفعل عن المطالبات بهوية وثقافة محددة عنصريا، وكتب أنه لا ينبغي استبدال «الخطأ الأبيض الكبير» للغطرسة العرقية بـ»السراب الأسود العظيم»، محذرا «المحرومين» من تكرار الأخطاء.

عندما أنهى الإمبرياليون الغربيون احتلالهم الطويل لآسيا وأفريقيا، أصبح فانون مهووسا «بلعنة الاستقلال»، وخائفا من تحول الدول الجديدة «لقوقعة فارغة» ووعاء للعداءات العرقية والقبلية والقومية المتطرفة والشوفينية والعنصرية، وقدم تشخيصا حادا ومخيفا لحالة ما بعد الاستعمار، مناقشا كيف سيسعى الغرب للحفاظ على النظام الدولي الجائر الذي جعله غنيًا وقويًا، وكيف ستفشل الطبقات الحاكمة الجديدة في دول ما بعد الاستعمار في ابتكار نظام قابل للحياة خاص بها.

«معذبو الأرض»

وفي التقرير الذي نشره موقع «ذا كونفيرسيشن  الأسترالي، تطرق نايجل سي غيبسون إلى بعض الاقتباسات المهمة من كتاب «معذبو الأرض»، بالنظر إلى أنه كان يكتب في وقت حصلت فيه أكثر من نصف دول أفريقيا على الاستقلال، فإن نقده للطبقة الوسطى والأحزاب القومية كان يُقرأ مثل سيناريو تكرر مرارا وتكرارا.

يقول عن دول الاستقلال الناشئة بنبرة متشائمة «تتضاعف الامتيازات وينتصر الفساد… اليوم النسور كثيرة جدا ونهمة للغاية بما يتناسب مع الغنائم الهزيلة للثروة القومية. والحزب أداة حقيقية للسلطة في أيدي البرجوازية، يعزز عمل الآلة ويضمن تطويق الشعب وشل حركته».

وعن تفكيره في نزعة إنسانية جديدة، يقول في خاتمة كتابه «إذن، أيها الرفاق، كيف لا نفهم أن لدينا ما هو أفضل للقيام به من اتباع أوروبا».

أدرك فانون تماما حقيقة أن الاستعمار الجديد يمكن أن يكون أسود أو عربيا، وانتقد الدول الأفريقية المستقلة حديثا لعدم فعلها أكثر من مجرد اتباع نموذج أوروبي حتى عندما استخدمت لغة الاشتراكية، وتطلعها إلى السيطرة على الأداة الاستعمارية -دولها ومؤسساتها- لخدمة مصالحها الخاصة. اعتبر فانون هذا نتاج أزمة الفكر وغياب فلسفة التحرير.

وأضاف «في أوروبا نفسها، حيث لم ينتهوا أبدا من الحديث مع الإنسانية، لم يتوقفوا أبدا عن التصريح بأنهم كانوا مهتمين فقط برفاهية البشرية. نحن نعرف اليوم ما دفعته البشرية من معاناة مقابل كل انتصار للعقل».

ويرفض فانون النزعة الإنسانية المعلنة في أوروبا القائمة على أساس الاستعمار والاستغلال والعبودية والعنف، لذلك قال إنه «يجب أن نجد شيئا مختلفا»، وإنه «إذا لم يتم تعديل ظروف العمل، فستكون هناك حاجة لقرون من العمل على أنسنة هذا العالم الذي أجبرته القوى الإمبريالية على النزول إلى مستوى الحيوانات».

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

«الجزيرة» – 13 حزيران 2022

 *******************************

50 عاماً ناطورة المفاتيح: وينن؟.. ربّاه كم يُشبه هذا السؤال المآل اللبنانيّ!

شربل بكاسيني

ليلة صدح صوت فيروز في بعلبك قبل 50 عاماً، معلناً أن بلادها “صارت منفى”، كان لبنان بعيداً من قاع الدرك. يومها، قدمت مغناة “ناطورة المفاتيح” التي قدّمتها في سياق المهرجان الدوليّ، رؤية استشرافيّة للمصائر المرعبة.

أطلت “زاد الخير” من قلب الليل، تروي مآل مملكة شعبها المقهور. وفي قالب غنائي ليريكي، ولدت مغناة ملحمية من ضلع المسرح السياسي الساخر الذي طوعه عاصي ومنصور. “من كتر ما ناديتك وسع المدى”، ناجت فيروز الله فذاب الحضور هياماً، وما هي إلا ثلاث سنوات حتى نهشت الحرب لبنان، فتحولت مناجاة “زاد الخير” صلاة اتفق عليها المتصارعون.

“أنا ملك المنفى، ملك البيوت الفارغة والساحات المهجورة، هربوا وانتصروا”. هكذا يصرخ غيبون الملك كثور جريح، في لحظة انكسار أدرك فيها أن رعيته هجرت المملكة وتخلصت من ظلمه ومزاجيته. وحدها “زاد الخير” ترفض الرحيل فتبقى. يسلمها الشعب مفاتيح البيوت المظلمة ويرسمها ناطورة للمفاتيح. يعرف الملك أنه أصبح بلا رعيّة وأن “زاد الخير” أصبحت وحدها رعيته المؤهلة لفرض الشروط على عرش هش.

بقدر ما يقترب الحكم من الشعب، يقترب الشعب منه. هذه هي الغاية، وهذا ما أراد الأخوان رحباني قوله. تقرر “زاد الخير” الرحيل، فيعرف الملك أنه بات وحيداً في مملكة حالكة، خالية إلا من الغبار وعويل الذئاب. بات غيبون الملك قشة على بيدر، فانهار ونزل عن عرشه صوب البيوت المهجورة يستعطي كرامة وحبا وكلمة حلوة. لم يجدِ إطلاق المساجين نفعاً، فقد استنشقوا ريح الحرية فهربوا من البطش.

للمرّة الأولى، خرجت فيروز من إطار الدبكة الشعبية مع دخول الرقص التعبيري المشهد الرحباني. ومشت على حبل مشدود بين الفن الملحمي والسذاجة، التراجيديا والسخرية، في خط التراجي - كوميك. “هون الشوك غطى الشوارع، لازمنا حدا يدعّس، انزل”، هكذا خاطبت الملك في حوارهما الأخير والذي كشف عن فيروز جديدة بلغت أقصى قدراتها التمثيلية صوتاً وأداءً.

روت “ناطورة المفاتيح” على نحو مكثف قصّة الصراع الأبدي في المسرح الرحباني بين الخير والشرّ، وسَمَت فيروز، الضابطة الكل، بالمغناة التي بلغت نضجاً مسرحياً استكمل ما بلغته مسرحية “جبال الصوان” (1969).

ولم تكن المغناة عملاً مسرحياً عابراً، بل جاءت أقرب إلى النبوءة. “وينن؟”... ربّاه كم يشبه هذا السؤال المآل اللبنانيّ! كم فكرة تنطوي عليها هذه الكلمة، وكم غصة تضمّ! ساعتان إلا 10 دقائق، فيها 90 دقيقة من الموسيقى، اختصرت مصير بلد وشعب فُطر على الرحيل والهجرة. “أنا ما قلتلن يفلّوا”، يصرخ الملك فتنتهره “زاد الخير” قائلة: “ظلمك قلّن! راحوا وما سألت عليهن!”.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“النهار العربي” – 21 تموز 2022

 ********************************

«ويكيبيديا» لا تقدم ما يكفي من تمثيل النساء على صفحاتها

هيلين بانكهيرست

باتت موسوعة “ويكيبيديا” جزءاً لا يتجزأ من الحياة اليومية للأفراد.

إنها أكثر من مجرد مخزن للمعلومات البشرية، ويعني وجودها في كل مكان أنها تضطلع بدور حقيقي في تشكيل مجتمعاتنا.

وتحظى النسخة الإنجليزية من “ويكيبيديا” بأكثر من 250 مليون تصفح لمعلوماتها في اليوم، وفي بعض الأحيان نبحث عن مصدر لمعلومات موثوقة في بحث موجه، وينتهي بنا المطاف في أحيان أخرى باستكشاف سلسلة لا نهاية لها من الروابط الإلكترونية، بحيث يؤدي بحث فردي أو جماعي هدفه الحصول على أجوبة إلى التنقل من موضوع عشوائي إلى آخر.

لكن إذا ما عدنا إلى الوراء للتفكير في ما جرى تدوينه ضمن الموسوعة وما لم يدون، والأشخاص الذين وُثقت حياتهم وإنجازاتهم على صفحاتها، والذين لم تجر الكتابة عنهم والجهات التي تدون المعلومات وما هي وجهات نظرها، يتضح أن هذه الموسوعة الإلكترونية تشكل تعبيراً عن المجتمع، وكذلك فإنها تعبر عن الفوارق الموجودة بل تفاقمها إلى حد كبير.

وكذلك يُلاحظ أنه من بين حوالى 1.9 مليون سيرة ذاتية لأفراد بارزين على موسوعة “ويكيبيديا” بالإنجليزية، من مؤلفين إلى علماء ومشاهير وأكاديميين وسياسيين ورياضيين، لا تحظى النساء إلا بـ 19 في المئة منها، وهذا يعني بشكل عام تمثيلاً غير متكافئ.

ومثلاً في ما يتعلق بالتغطية الإخبارية، يشكل الذكور 70 في المئة من الأشخاص الذين تمت رؤيتهم والاقتباس عنهم وسماعهم، ويؤلف الرجال حوالى 80 في المئة من الخبراء.

في المقابل، تأتي النساء ضمن التغطية الإخبارية السياسية مما يجعلهن موضوع تغطية سياسية وحكومية في حوالى 16 في المئة من الوقت، وحينما يكون الخبراء الذكور معظم الآراء المسموعة، فستفتقر إنجازات النساء إلى الاعتراف العام بها، بل يجري التقليل من قيمة أعمالهن الدؤوبة.

واستطراداً، تبرز مسألة تمثيل المرأة في وسائل الإعلام وعلى صفحات “ويكيبيديا”، فحينما نجمع مقالات السيرة الذاتية وفق المهنة تكون هناك في الواقع مجموعة مختارة تحتوي على نساء أكثر من الرجال، لكن القائمة تتحدث عن نفسها. فالفئات الـ 25 الأولى التي ينطبق عليها هذا الوصف تشمل قوائم الراهبات والنساء الناشطات في إطار الدفاع عن حقوق المرأة والعاملات في مجال الجنس والعارضات المثيرات والزوجات الملكيات وربات المنازل.

وليس الحال هو الأفضل من سواه في عالم السياسة، إذ تترأس النساء دولاً أو حكومات في 22 بلداً، فيما لم تتول المرأة أي منصب قيادي في 119 دولة.

وعلى الرغم من أن نسبة أعضاء البرلمان من النساء في المملكة المتحدة في أعلى مستوياتها على الإطلاق، إلا أنهن لا يزلن يمثلن على نحو مخز ما لا يزيد على 34 في المئة من أعضاء مجلس العموم في الإجمال، وكذلك تمثل النساء مجرد 28 في المئة من أعضاء مجلس اللوردات. وتعبر “ويكيبيديا” في الواقع عن هذا التفاوت في المساواة، إذ لا تتعدى السير الذاتية عن السياسيات 13.3 في المئة من الإجمال.

وفي تطور متصل تعمل حملة جديدة على وسائل التواصل الاجتماعي بعنوان “تشينج ذا ستوري”، أطلقتها منظمة “كير الدولية” ومؤسسة “ويكيميديا المملكة المتحدة”، ومشروع “نساء باللون الأحمر”، على لفت النظر إلى أهمية زيادة عدد صفحات “ويكيبيديا” المتعلقة بالنساء، ويشكل الاعتراف بالنساء وحصولهن على دور تمثيلي زيادة في دعم المرأة والفرص المتاحة أمامها في مختلف أنحاء العالم. وفي الواقع لا يوجد نقص في النساء العظيمات، بل تكمن المسألة في حصولهن على فرصة كافية لإثبات حضورهن وسرد قصصهن، وبالتالي يعبر عالما “ويكيبيديا” والإنترنت عموماً عن طبيعة مجتمعاتنا ويمدانها بالمعرفة، ويشكلان في الوقت نفسه أحد أعراض عدم المساواة في المجتمع ومسبباً لها، مما يفاقم التحيزات الموجودة فعلياً.

في المقابل، يتوجب ألا يكون الواقع على هذا النحو، إذ يمكن للأفراد أن يصبحوا محررين وأن يساعدوا في تجسير الفجوات، ويمكنهم الانضمام إلى حملة “تشينج ذي ستوري” ومساعدة “ويكيبيديا” على أن تكون جزءاً من التغيير بدل كونها جزءاً من المشكلة.

وكخلاصة، تجب الإشارة إلى أن تصحيح التوازن على “ويكيبيديا” يعد خطوة أولى نحو المساواة والعدالة الاجتماعية والاعتراف بقدرة المرأة، ويمكننا مساعدة “ويكي” على أن تصبح مكاناً واحداً وساحة عالمية واحدة تحصل فيها النساء باختلاف تنوعاتهن على الشرعية والسلطة والمكانة التي يستحقنها.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“اندبندنت عربية” – 16 تموز 2022

 **********************************

الصفحة الحادية عشر

كتابان للناقد محمد صابر عبيد

من تحرير وتقديم ومشاركة د. محمد صابر عبيد والأستاذ طلال زينل سعيد، صدر الكتاب النقدي الموسوم “الرواية الحديثة واسئلة التنوير” عن اتحاد الادباء والكتاب في العراق، وعن دار الشؤون الثقافية، صدر للدكتور محمد صابر عبيد كتاب آخر بعنوان “نازك الملائكة/ متناً شعرياً انثوياً- مستويات الصوت والخطاب” تناول فيه ابرز الجوانب الإبداعية لرائدة الشعر العربي نازك الملائكة.

***********

جذور

اختراع الكتابة في العراق القديم

ناجح المعموري

وجدت أقدم كتابة صورية تعود لأول مرحلة من مراحل تطور الكتابة في موقع “ حبوبة الكبيرة “ بسورية جنوبي “ تل قناص “ على الضفة الغربية لنهر الفرات وهي تحمل أشارات أرقام . وهذه تعود الى النصف الثاني من الألف الرابع قبل الميلاد . والواقع أن العلماء يتفقون على انه لا يعلم بوجه التأكيد من الذي اخترع الكتابة المسمارية ، أهم السومريون أم آخرون سبقوهم في استيطان السهل الرسوبي من غير السومريين . وهناك من يرجح أن أهل حضارة العبيد الذين سبقوا السومريين هم الذين اوجدوا الخط المسماري / احمد سوسة / ص 532.

إذا افترضنا أن الوركاء سومرية الهوية، فلا نعلم بالتأكيد من الذي سبق الأخر في وضع الألواح الصورية التي تمثل الخط المسماري. أهم أهل كيش الساميون ؟ أم أهل الوركاء السومريون ؟ إذا سلمنا جدلاً بأنهم سومريون حقاً. هذا مع العلم أكثر الباحثين يذهبون الى أن لوح كيش الحجري هو أقدم من لوح الوركاء. والسبب موضوعي ومقنع، لان الكتابة الصورية التي وجدت في كيش السامية وليس من سومر، لان هذه الكتابة لم تكن مكتوبة على الطين، كما كانت عليه الرقم السومرية التي اكتشفت بعد  ذلك في أوروك ( الوركاء )، بل منقوشة على الحجر. لأن الساميين انحدروا من شمال الرافدين قد تعودوا النقش على الحجر المتوفر هناك مثلما قال العالم احمد سوسة. ولكن مقولة العالم الاثاري د. نائل حنون انفتحت اكثر حول هذا التباين “ هناك الحجر الذي استعمل حين توفره للكتابة. فقد اكتشفت فيه ألواح صغيرة تحمل الكتابة الصورية في الوركاء. ومن المعروف أن الأشوريين استعملوا الحجر على نطاق واسع في نقش كتاباتهم عليه. واستعملت المعادن في الكتابة. أيضا  إضافة الى استعمال الخشب ولكن لم تحفظ منه نماذج بسبب تعرضه للتحليل. د. نائل حنون / المعجم المسماري / معجم اللغات الاكدية والسومرية، والعربية / ج1 / بيت الحكمة / بغداد ص 21// هذا يعني بان الكتابة على الحجر تكن خاصة بكيش مثلما أشارت بعض المصادر السابقة، بل عرفته مدينة أوروك على نطاق ضيق واتسع توظيفه من قبل الأشوريين، لأنه المادة الأساسية المتوفرة هناك. وما يتفق عليه هو أن مدينة أوروك عرفت مرحلة الانتقال من الرموز / والصورية الى الكتابة، لوجود تسلسل طبقي واضح. وأشار د. نائل حنون الى أن أهل الوركاء اخترعوا الكتابة بعد تطويرهم لاستعمال الرموز وهو الدليل الذي لم يقدمه موقع اثري أخر خارج العراق.

أن الرمزية بنيت على سلسلة افتراضات ربطتها بابتكار الكتابة في أواخر الألف الرابع ق. م. ولم تبين على أساس تطور في موضوعها أو صلتها الى الكتابة. وهذا الابتكار العظيم غير مسار تاريخ البشرية. ونقل الحضارة الإنسانية الى أفاق جديدة حين صارت التجارب والخبرات تحفظ  وتبقى حتى بعد غياب أصحابها لتنتقل الى جيل جديد يضيف إليها ويطورها. ومع الكتابة لم تعد المعرفة محددة بموضع تولدها. وإنما هو الابتكار الذي يمثل عنواناً لتحول هو الأعظم في تاريخ البشرية بعد مرور سبعة ألاف عام على تحول العصر الحجري الحديث / د. نائل حنون / دراسات في علم الآثار واللغات / دمشق / 2011 / ص 24//

أن ابتكار الكتابة ثورة الفكر البشري، وألمحت الى أن هذا هو دون شك الإسهام الأهم والمؤسس لإسلافنا الرافدين القدماء، في حضارتنا نحن، بل وفي الحضارة بالمعنى الحصري. وأول كتابة معروفة في بلاد الرافدين، لم يتم بلورتها ـ كما يعتقد غالباً ـ بغرض أعطاء الفكر شكلاً مادياً وتثبيته باعتباره كذلك. وهذا ما ستحققه لاحقاً، بل كان الغرض بكل بساطة وتواضع باعتبارها وسيلة تساعد على التذكر وأداة ملحمة / جان بوتيرو / ميلاد الحضارة / ضمن كتاب الشرق القديم ونحن / ت : مجموعة مؤلفين / دار المدى / دمشق / 2007 / ص 40//

وقد أشار الأستاذ طه باقر في مقدمته عن تاريخ العراق القديم : أن الخط المسماري المقترن بالسومريين قد ظهر لأول مرة على شكل صوري بسيط أي أن الصورة تمثيل لما يراد التعبير عنه واصطلح العلماء عليه “ العصر الشبيه الكتابي “ وهي الفترة التي نشأت فيها الكتابة المسمارية ثم تطورت حتى تكافلت والفترة المحددة لذلك هي 3500 و 2800 قبل الميلاد. ويبدو ومن هذا الرأي بان الكتابة بدأت صورية وانتقلت من العراق الى مصر وعرفت هناك بالهيروغرافيا قال البرتو مانغويل  في كتابة الموسوعي تاريخ القراءة الى أن اختراع سكان بلاد الرافدين الكتابة قد اثر دون شك على نظم الكتابة الأخرى في العالم : الكتابة المصرية بعد 3000 ق. م بفترة قصيرة والهندية بعد 2500 ق. م.

الرسم والحفر / النقش هي الوسيلة الأولى في اختراع الكتابة، وتقدمت في دور جمدت نصر، وهو أخر عصر من العصور الحجرية، فانتقل من طور الصور الى رموز وعلامات كما قال د. سامي سعيد الأحمد. وذكر ديو رانت في ج2 من قصة الحضارة ص 444 الى أن الكتابة التصورية قد ساعدت على ابتكار فن النقش والنحت على الأختام الاسطوانية فأضافت كثيراً الى فائدة الرسائل المكتوبة بتثبيت أصالتها وصحتها..... وتطورت هذه الأختام فصارت تنقش وتنحت عليها مختلف النقوش وأكثرها يتعلق بأعمال الإلهة والطقوس الدينية التي ينبغي أتباعها عند العبادة وعند تقديم القرابين.

كانت أشكال العلامات التصويرية المبكرة واضحة المعالم غالباً ويمكن معرفة الشيء المادي الذي يعبر عنه، وقد تمثل العلامة رسماً للشيء المادي بكامله، كالعلامات التي استخدمت للدلالة على السمكة والمحراث والسفينة وغيرها، وقد تمثل العلامة جزءاً من الشيء المراد التعبير عنه فقط. مثل العلامات التي رأس ثور للدلالة على الثور / عامر عبد الله الجميلي / الكاتب في بلاد الرافدين القديمة / منشورات اتحاد الكتاب العرب / 2005 / ص 20//

قال د. نائل حنون في “ المعجم المسماري “ ج1 : لم يقتصر الخط المسماري على اللغتين السومرية والاكدية، وإنما انتشر في العالم القديم ليستعمل في تدوين لغات أخرى. وبالطبع كانت عملية اقتباس الخط للغة الجديدة يعني أجراء تحويرات وتعديلات على الخط وعلى اللغة نفسها. ومن التحويرات الداخلة على اللغة الاكدية تغير اتجاه الكتابة لتكون من اليمين الى اليسار مثل باقي اللغات الجزرية ومنها العربية. وبالإمكان الاعتماد وعلى التاريخية الخاصة بالكتابة المسمارية في الزمان والمكان حيث أكد  د. نائل حنون بأنها ابتدأت عام 3300 ق. م وهي نصوص الوركاء ودور جمدة  نصر ونصوص تل براك في سوريا. وكنا قد ذكرنا هذه الملاحظة في بداية هذا الرأي واستمرت المسمارية حاضرة في الاستعمال من التاريخ الأول حتى عام 275 وهي أخر ما يشير الى النصوص البابلية. واستولد هذا التسلسل الزمني والمكاني لاستعمالات الخط المسماري، جعل العالم الاثاري د. نائل حنون لافتراض رأي منطقي، يثير الانتباه لمن سيأتي لاحقاً لقراءة هذه التجربة الرائدة التي عرفها العراق القديم  وأشار الى ما تعنيه أثارة انتباه القارئ ودفعه الى توقع وجود محاولات للتعرف على النصوص القديمة وحل رموزها في العراق قبل بدء محاولات الأوربيين، فنحن لا نستطيع أن نغفل دور الحضارة العربية الإسلامية في معالجة شتى فروع العلم ومنها كتابات الأولين. وليس من المعقول أن يكون عطاء حضاري عملاق مثل الذي اقترن بالعصر العباسي قد خلا من شيء عن الكتابات المسمارية، ولم يكن يصل إلينا منه بفعل بربرية التدمير الذي تعرضت له بغداد وقاد الى فترات الاحتلال الأجنبية ولم يبق أمامنا اليوم سوى التوقع. أن ما شجعني على أبداء هذا الرأي هو اطلاعي ذات يوم على مخطوطة عربية في بغداد تتضمن محاولات لقراءة الكتابة المسمارية ويمكن أن تكون جزءاً من محاولات أقدم. هذا رأي مهم للغاية، بحاجة للمهتمين بمجال اختراع الكتابة في العراق القديم التحاور مع د. نائل حنون، الذي قدم ما يشبه التحقق، لأنه اطلع على مخطوطة وما دام هذا الرأي قد استند على وجود مخطوطة، فحتماً لن تكون واحدة في مدينة مثل بغداد، ونحن بحاجة لملاحظات الأكثر تخصصاً في تاريخ اللغة، وجهود العلماء في العصر العباسي، هل غامروا في دخول هذه التجربة أو لا ؟

واختم هذا الرأي الأولي برأي لبرتو ما نغويل الذي قال : أن الأحرف هي علامات الأصوات، وهذه بالتالي علامات الأشياء التي نفكر بها. أن النص المكتوب عبارة عن محاورة  تجري على الورق لتمكين الطرف الأخر من النطق بكلمات معينة. بالنسبة الى اوغسطين كانت الكلمة المحكية جزءاً صعب التأويل والتفسير لا يتجزأ من النص نفسه. منذ عصر ألواح الصلصال كانت الكلمات قد كتبت لتقرأ بصوت عال : كل علامة من علامات الكتابة كانت تحتوي في داخلها على نغم معين ـ مثل الروح / البرتو ما نغويل / تاريخ القراءة / الساقي / بيروت / 2003 / ص 58//

************

تشريح الإنتظار

كولالة نوري

الإنتظار

شجرة متسلّقة حول الروح

كلما نمت غطّت مقبض الفؤاد.

*

الندى إنتظار بُخار ليلٍ أُهمل 

لكنّه يعيد الرقة لوردة

 على وشك الجفاف.

*

الإنتظار هيكلُ مُرّ

من حلم أو وهم

قيلولة في صيف شارع بغدادي

 أذرع شرودٍ

وغيبوبةُ منطق.

**

وحدها تحتضن صوتك

وركضك وقلقك

تلك الشوارع الخالية

والسماء الكالحة ،

أنه اليوم الخطأ لتنتظري قلبا .

*

تتوه  في دجلة

 وأنتَ تحدّثه عني على الضفاف،

وانا

أتوه في أنفاق جسدي

اتمزق بلا نهر.

*

في الانتظار نكونُ خارج المواسم

فصلنا الوحيد

الحنين الفائض.

*

الانتظار

عطبُ في التاريخ

ووقت ينزلق ببساطة

كمنديل في ليلة شتاء باردة.

*

الانتظار نكوصُ ثقيل

من صخب رقصة حُبّ .

*

ذاكرة الانتظار شرسة

قتال محموم بين محطة وأخرى

وقنّاصون لا يميتونك دٌفعة واحدة.

*

لا تنتظر

الذين تركوك وحيدا

أصبحوا خلفك جدارا بلا باب،

 دموعك بحر، إيّاك ان تجفّفها

واجعل المناديل شراعا.

***********

إيقونـــة الذاكرة والزمن الصعب.. فائز الزبيدي شاعراً وتشكيلياً ومناضلاً

جاسم عاصي

وأذكر أيضاً.. انه مرب فاضل..

أعاد لي  الدكتور(جمال العتابي) ضمن دراساته في كتاب (المثول أمام الجمال)صورة الإنسان الكبير(فائز الزبيدي) وزمن مضى كثيراً مخلفاً شذرات يعمل الواقع المر على محوها واستبدالها بما لا جمال له.أستعيد صورته وهو يدخل الصف ،إذ يدخل بيننا وليس إلينا،ذلك لأنه ما أن يدخل لأداء درس اللغة العربية بيننا،حتى يتكلل فضاء الصف وزواياه بنكهة خاصة لم نشم مثيلها على الإطلاق.لم يكن ضخم الجسم وعالي الصوت،بقدر ما يتفوه شعراً وفصاحة.هو جسد قشيب ونقي ملفوف بقماش متواضع،يبرز عنقه حاملاً رأس كث الشعر،غير مصفف بعناية،،فقد أعاقه ساعده المشلول عن تصفيف شعره،وعوق ساقه الأيسر عن السير بين أروقة الغرفة بخفة ،بل بحذر خوف السقوط .وكثيراً ما يتعرض للوقوع وهو يتعثر بقدمه لأن بلاط الغرفة كان منتفخاً ومتهدماً،فما على الطلاب إلا امساك قامته وتركه يتدحرج في السيردون حرج،مستمراً بقراءة الشعر وإلقاء مادة الدرس..وكم تمنينا أن يبقى أمامنا بمحاذاة السبورة لكي نراه بإمعان أولاً ،ونجنبه التعثر بأرضية الصف ثانياً.سمعنا أخباره على عجالة لأنه يهمنا كثيراً،فما عرفنا سوى المدهش والمحزن.قيل لقد تعرض هذا الجسد النحيف لأساليب التعذيب البشعة،لعل أحدها من أجل سحب الاعتراف منه،والتخلي عن حزبه وتقديم (البراءة) المقيتة، وذلك بلملمته كقطعة قماش وتهديده في حشره بحلق المدفع وإطلاق العبوة إن لم يصغ لأوامرهم تنفيذاً وعلى عجالة.لكنهم ملّوا الانتظار ولم يمل الصبر،فعدلوا عن إجرائهم.حياته سلسلة من المفاجئات والضغوط غير الإنسانية.كنا نحدق بقامته القصيرة ،فنراها أطول من كل القامات بصبره وجلده،فغدا لنا صديقاً وليس مدرساً،نسره بما نضمر قلوبنا من أوجاع وفرح،فينظر إلينا كما لو أنه يراقب أبناءه وهم يسترسلون بالكلام المفيد ويلحون بأدب بأسئلتهم ذات المرامي الرحبة والأفق الواسع.زرناه في الفندق الذي يقطنه،واستعرنا منه الكتب التي نحتاجها،وحملنا أوراقنا المكتوب على صفحاتها الشعر الشعبي والحسجة والأبوذية كما كان يطلب منا.كان يحدثنا عن أهمية الثبات في الموقف مهما تبدلت الظروف،وكنا ندرك مراميه،فقد كان بعضنا منتمياً سياسياً. إذ لم نستغرب حين سمعنا عنه وهو نزيل في الموقف عام 1963 في قاعة نقابة المعلمين.قيل أنه تعرض للتعذيب وعلق في مروحة السقف مما أصاب ساعده وساقه الأيمنين بالعطل، فأصبح مشلول الأطراف. استيقظ في منتصف الليل،ووجد نفسه بحاجة لاستبدال ملابسه.وبصعوبة. قال المراقب .. نزع سروال بيجامته.وما لحقها،ولكن وجد صعوبة بعد أن استنفذ أسنانه في مسك قطعة الملابس من أجل أن يدخل قدميه في السروال الجديد. حاول وحاول ولكن من دون أن يفلح ،مما اضطر المراقب أن يتدخل،بإدخال قدميه ثم ساقيه في السروال وأوصله حتى الخصر.اندهش المراقب حين وجد(الزبيدي) يضحك بهدوء ويحوّل المشهد إلى نكتة ،يمزح بها مع الموقوفين الذين استيقظوا على صوت ضحكهما.يقول الراوي:كان مبتهجاً ولم يُظهر تذمره قط.هكذا ازدادت ثقة من سمع ما شاع عن مدرسهم،متذكرين كل خصائصه،لكنهم لم يحظوا ويفوزوا برؤية قامته التي فارقتهم ،وأنا واحد منهم.وحين توقفت على ما كتبه (العتابي) في كتابه عن الزبيدي ،حتى استرسلت ذاكرتي بما أعرفه عنه.هاتفته وشكرته على مثل هذه الإشارة الجميلة التي حوّلتني إلى أجمل الأزمنة رغم مرارتها،لكني لم أخف حزني على فراقه الأبدي،أي ليس ثمة فرصة مرتقبة أفوز خلالها بمرآه،مكتفياً برثاء نفسي وعائلته في مالمو السويد، حيث زوجه (سميرة)وابنته (يمام)،فتحيتي لهما ومواساتي لفراق أنبل مناضل ومربي وفنان  وشاعر.

***********

الصفحة الثانية عشر

طيلة أيام عاشوراء.. ردات موكب «طرف العباسية» تدوي في كربلاء

متابعة – طريق الشعب

جريا على عادتها في أيام عاشوراء من كل سنة، باشرت كراديس موكب عزاء طرف العباسية الخروج إلى شوارع كربلاء، لتعزي بهذه المناسبة عبر رداتها الثورية المعهودة.

ومنذ يوم عاشوراء الأول هذه السنة، احتشدت كراديس الموكب في العتبة الحسينية عقب مسيرتها في الشوارع، مرددة هتافات غاضبة تندد بالفساد الحكومي، وتطالب بالتغيير، وتنتقد الظواهر الاجتماعية السلبية، في ما يشبه التظاهرة الجماهيرية السلمية. وهذا ما دأب عليه الموكب منذ تأسيسه قبل قرن ونيف من السنين.

ومن بين الشعارات التي راحت حناجر المعزين في الموكب ترددها هذه الأيام:

منهوب الوطن يا ناس منهوب

خيراته جثيرة وطلع مطلوب

أموال الوطن وين.. وتفركونه بالدين

يحسين انت عنوان الكرامة

مظلوم الشعب يحسين مظلوم

من ثروة بلاده صبح محروم

أغنى ثروة عدنه.. وعطّالة ولدنا

يحسين انت عنوان الكرامة

من طالب بحقوق الناس هدروا دمه بدم بارد

والقاتل تابع مأجور مسنود بحزبه الفاسد

دم الضحية باقي.. يجري ابگلب العراقي

صرختنا حسينية.. تبقى الروح الثورية

عدنا الطب نشوفه صار ما بي كل انسانية

لا صيدلي لا دكتور لا مستشفى أهلية

كلها تذبح بالأسعار.. والمريض نشوفه احتار

صرختنا حسينية.. تبقى الروح الثورية

دولتنا دولة تجار دولتنا فوضوية

هملت مدارسها نشوف واهتمت بالأهلية

والفقير بهالحالة.. ظل حاير بأطفاله

صرختنا حسينية.. تبقى الروح الثورية

**********

سلامات.. رشيد غويلب

تعرض الرفيق رشيد غويلب الى عارض صحي، اضطره الى اجراء عملية جراحية، اقعدته عن العمل في جريدتنا خلال الأيام الماضية، متمنين له وافر الصحة والسلامة.

اسرة “طريق الشعب” تبعث بباقة زهور للرفيق العزيز رشيد غويلب وتنتظر ان يستأنف نشاطه المعهود بحال أفضل.

*************

زيارة عاملات الطابوق في الحي

الكوت – طريق الشعب

زار وفد من فرع اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في قضاء الحي بمحافظة واسط بالتعاون مع رابطة المرأة العراقية، أخيرا، عددا من معامل الطابوق في القضاء، لتفقد أحوال النساء العاملات.

واصطحب الوفد معه طبيبة اختصاصية في الأمراض الصدرية، قامت من جانبها باجراء الفحوصات الطبية للعاملات، وتحدثت إليهن عن فيروسي كورونا والحمى النزفية، ومخاطرهما وسبل الوقاية منهما.

وأعربت العاملات عن شكرهن إلى الزائرين، متمنيات تكرار هذه المبادرة. 

********

دروس تقوية مجانية في «مكتبة الطفل العراقي»

بغداد – مروة فاضل

تقدم “مكتبة الطفل العراقي” التابعة إلى رابطة المرأة العراقية في مدينة الثورة (الصدر)، يوميا دروس تقوية مجانية للتلاميذ، وذلك مع قرب موعد إجراء امتحانات الدور الثاني للمرحلة الابتدائية.

ومنذ بداية العطلة الصيفية فتحت المكتبة أبوابها أمام الصغار، ليقضوا نهارهم في تعلم أشياء مفيدة وفي مزاولة هواياتهم في الرسم وقراءة القصص وغيرها، بعد أن وفرت لهم المكتبة المستلزمات والأدوات اللازمة لذلك.

ويشرح كادر المكتبة للأطفال من كلا الجنسين، الدروس المنهجية التي يصعب عليهم فهمها عبر طرائق مبسطةلمساعدتهم على اجتياز الامتحانات بنجاح. وقد وضع برنامجا خاصا للدروس، يشمل اللغتين العربية والإنكليزية والرياضيات والاجتماعيات والعلوم.

كما خصص الكادر أوقات محددة للدروس المنهجية، كي لا تتضارب مع الدروس التثقيفية والترفيهية التي دأب على تقديمها للأطفال.

ووفقا لما صرّح به القائمون على المكتبة لـ “طريق الشعب”، فإن معظم الأطفال المنتسبين إلى مكتبتهم هم من أبناء العائلات المتعففة وذات الدخل المحدود، مؤكدين أن هذه المكتبة هي الوحيدة من نوعها في مدينة الثورة.

**********

معاً لبناء بيت الحزب.. بيت الشعب

دعماً للحملة الوطنية لبناء مقر الحزب الشيوعي العراقي، تبرع الرفاق والأصدقاء:

- الصديق رمزي ناصر الحيدر (أبو ميسون) من السويد 250 دولار.

- الصديق عبد الحسن خضر زاير حميد (أبو جعفر) من السويد 250 دولار.

الشكر والتقدير للرفاق والأصدقاء على دعمهم واسنادهم حملة الحزب لبناء مقره المركزي في بغداد.

معاً حتى يكتمل بناء بيت الشيوعيين.. بيت العراقيين.

*********

مدن عراقية الأعلى بدرجات الحرارة في العالم

بغداد – وكالات

سُجلت مدن عراقية، أول أمس الثلاثاء، الأعلى في معدل درجات الحرارة في العالم. ونشرت “محطة بلاسيرفيلي” للأنواء الجوية في كاليفورنيا، جدولاً من 15 منطقة ومدينة عالمية سجلت أعلى درجات حرارة في العالم خلال 24 ساعة، وكانت هذه المدن جميعها في العراق، وهي على التوالي: النجف 50 درجة مئوية، كربلاء 49.7، الديوانية49.4، مطار بغداد الدولي 49.4، الحلة 48.6، الرمادي 48.5، هيت48.4، خانقين48، السماوة 48، الناصرية 47.8، بدرة 47.5، الكوت 47.5، كركوك 47.3، النخيب47.3، والرفاعي 47.2 درجة مئوية.

**********

ذي قار.. مواطن يسلم الشرطة 19 قطعة أثرية

متابعة – طريق الشعب

أعلنت قيادة شرطة محافظة ذي قار، الاثنين الماضي، عن تسلمها 19 قطعة أثرية بمختلف الأشكال والأحجام، من مواطن.

وقالت القيادة في بيان صحفي نشرته على صفحتها في فيسبوك، أن المواطن مازن حاكم حسين، وهو من أبناء قضاء الفجر، قام بتسليمها القطع الأثرية الـ 19، مبينة أن عملية استلام القطع جرت وفق الضوابط الأصولية، تمهيدا لتسليمها إلى متحف الناصرية الحضاري.  وتقدم قائد العمليات الفريق الركن سعد علي عاتي الحربية، بالشكر إلى المواطن “على أمانته وإخلاصه وحبه لبلده وتاريخه وحضارته”–حسب البيان.

**********

قراءات قصصية في اتحاد أدباء النجف

النجف – وكالات

أقام نادي القصة في اتحاد الأدباء والكتاب في النجف، أخيرا، أمسية أدبية ضيّف فيها عددا من كتاب القصة النجفيين ليقرأوا مختارات من نصوصهم. وشارك في الأمسية التي حضرها جمع من الأدباء والمثقفين، كل من الكتاب فائق الشمري ود. مصعب مكي وفاضل العذاري وعلي حسين الجنابي وكريم فارس، ومن اليمن زينب عبد الكريم لالجي.

وبعد انتهاء القراءات، قدم الناقد ظاهر حبيب ورقة نقدية قيّم فيها المستويات الفنية والموضوعية للقصص المشاركة. أعقبه الناقد عادل الفتلاوي بمداخلة نقدية.

وفي الختام، وزع رئيس الاتحاد محمود جاسم النعيمي ومعه الشاعر جعفر الشرقي، شهادات تقدير على الكتاب المشاركين.

*******

الشطرة.. بطولة كروية في ذكرى ثورة تموز

الشطرة – طريق الشعب

على شرف الذكرى الـ 64 لثورة 14 تموز المجيدة، نظمت المختصة الرياضية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في قضاء الشطرة بالتعاون مع تنسيقية التيار الديمقراطي، بطولة بكرة القدم. وبحضور جمهور من محبي الكرة، افتتح مسؤول المختصة الرفيق محمد حداوي، البطولة بكلمة تناول فيها الإنجازات الكبيرة لثورة تموز على مختلف الأصعدة. وجرت البطولة على ملعب مركز شباب الشطرة، وشارك فيها 12 فريقا شعبيا قسمت إلى 4 مجموعات. وقد افتتحت البطولة بمباراة بين فريقي “القيثارة” و”الزمالك” انتهت بالتعادل الإيجابي.

**********

عدي رشيد: لا جمهور للسينما في العراق!

متابعة – طريق الشعب

يرى المخرج الشاب المغترب عدي رشيد، أن الإنتاج السينمائي في العراق يعاني “الفوضى”، وأنه “لا جمهور للسينما” في البلد، مبينا أن “الجهل السينمائي مرض ينهش المؤسسة الثقافية العراقية”.

وعقب التغيير 2003، فاجأ رشيد الوسطين الثقافي والسينمائي في العراق، بإخراج أول فيلم روائي طويل على مستوى البلاد، وذلك بعد مرور نحو عقدين ونصف العقد على الجدب الذي أصاب واقع الفن السابع العراقي. 

وحمل الفيلم الأول عنوانا لم يكن مألوفا، هو “غير صالح للعرض”، وبعده أنجز رشيد أفلاما عدة، طويلة وقصيرة، وكتب سيناريوهات مسلسلات وبرامج تلفزيونية. فيما عرضت أفلامه في مهرجانات سينمائية عربية ودولية، ونال بعضها جوائز.

 ودرس رشيد في كلية الفنون التطبيقية ببغداد، وكرّس نفسه للسينما، كما عمل كاتبا مستقلا للمقالات النقدية، ثم درس السينما في كلية الفنون الجميلة، ليغادر بعدها إلى نيويورك ويقيم فيها.

“أناشيد آدم”

في لقاء صحفي، يتحدث رشيد عن فيلمه الجديد الموسوم “أناشيد آدم”، مشيرا إلى أنه يروي قصة صبي يدعى آدم، حاول أن يوقف الزمن من دون أن يكترث لمروره الحتمي في الآخرين حوله.

ويضيف قائلا، أنه عمل على سيناريو الفيلم أعواما عدة، وبعد الانتهاء منه باشر التصوير في ريف مدينة هيت، حيث الفرات في صراع مع التصحّر، مبينا أن التصحر هنا يشمل المعنيين الجغرافي والمجازي.

ويوضح رشيد أن الصبي عزام أحمد من مدينة الفلوجة، جسد دور آدم في الفيلم، وتماهى مع العمل في ظروف مناخية صعبة للغاية، ولساعات طويلة. 

فوضى الإنتاج السينمائي

يلفت رشيد إلى أن الإنتاج السينمائي في العراق يعاني “الفوضى”، وأن فيلمه الجديد لا يحتمل الاندراج في أي مسمى من مسميات تلك الفوضى. فهو لم يحصل على تمويل عراقي، لا حكومي ولا أهلي.

ويؤكد في قوله: “كنتُ أشعر أنّ هناك تجاهلاً مقصوداً للسينما، ممن يعتقدون أنهم قائمون على العملية الثقافية ـ السينمائية هنا”، مشيرا إلى أنه “على المستوى الرسمي، البعض استقبلني. وبعد ثرثرة وكلمات إنشائية لا معنى لها، ينتهي الموضوع برمته بصور جماعية، تُنشر في وسائل التواصل الاجتماعي”!

ويرى رشيد أن “الجهل السينمائي مرضٌ ينهش المؤسّسة الثقافية العراقية عموماً”، مضيفا قوله أن “العملية الإنتاجية تعتمد على ثلاثة أركان أساسية: المجتمع، رأس المال والصانع. وهؤلاء الثلاثة في مشكلة حقيقية منذ سيطرة الدولة على القرار الثقافي، نهاية ستينيات القرن الماضي. وعمليا، لا يزال العراق يعيش تحت وطأة تلك القوانين”.

ويخلص إلى أن “الموضوع معقد، وبالنسبة لي لا وجود لسينما بلا جمهور، ولا جمهور للسينما في العراق”.

*********