اخر الاخبار

الصفحة الأولى

تسعى الى عقد مؤتمر وطني لبحث مخارج الأزمة.. قوى مدنية وديمقراطية تحشّد لتظاهرة ساحة الفردوس غداً: صرخة بوجه المحاصصة

بغداد ـ طريق الشعب

دعت قوى مدنية وديمقراطية واتحادات ونقابات الى تظاهرة جماهيرية في الساعة السادسة من مساء يوم غدٍ الجمعة 12 اب في ساحة الفردوس وسط بغداد.

وجاءت الدعوة بعد سلسلة من الاجتماعات عقب مؤتمر صحفي عقد يوم 3 اب الماضي، اعلنت فيه قوى التغيير الديمقراطي عن مخارج للأزمة السياسية، ودعت الى حل البرلمان واجراء انتخابات مبكرة.

ورفعت هذه القوى عدة مطالب من بينها التغيير الشامل ومحاسبة قتلة المنتفضين وتطبيق قانون الأحزاب وحل البرلمان واجراء الانتخابات المبكرة.

تجدر الاشارة الى ان هناك سلسلة من التوجهات القادمة لقوى التغيير اوضحها متحدثون لـ”طريق الشعب”، قالوا إنها ستعقب التظاهرة الاحتجاجية، منها عقد مؤتمر وطني شامل لكل للقوى المدنية الساعية للتغيير.

صرخة الجماهير

واشار المنسق العام للتيار الديمقراطي المحامي زهير ضياء الدين في حديث خص به “طريق الشعب”، الى ان “ تظاهرة يوم الجمعة هي لنقل صرخة الجماهير المكتوية من نار المحاصصة ضد تدهور العملية السياسية والانسدادات المتكررة وعدم الوصول الى حلول ناجعة وحقيقية للازمات”.

وأكد أن التظاهرة ستشهد مشاركة جماهيرية من قوى التغيير في مختلف المحافظات التي ستتوافد الى بغداد ـ ساحة الفردوس، موضحا أن “من المطالب التي سنرفعها هي تطبيق قانون الاحزاب رقم 36 بكل مضامينه وليس بانتقائية، لأجل منع الاحزاب التي تمتلك فصائل مسلحة من المشاركة في الانتخابات وحل البرلمان واجراء انتخابات مبكرة”.

وذكر ضياء الدين في حديثه، ان “مشاركة التيار الديمقراطي العراقي لا تقتصر على تنسيقيات  بغداد بل ستشارك تنسيقيات بابل وكربلاء وديالى وصلاح الدين، وسنعمل مع كل القوى الوطنية للوصول الى حل جذري، لمعالجة المعاناة والازمات التي يعيشها المواطن العراقي”.

وبيّن ان “التوجهات المقبلة للقوى المدنية هي العمل على التغيير الشامل من خلال اليات ديمقراطية، على ان يكون هناك قانون انتخابات عادل ومنصف يضمن مشاركة اوسع قطاعات المواطنين الذين اعلنوا مقاطعتهم للانتخابات السابقة التي تجاوزت الـ80 في المائة، بموجب نظام انتخابي يضمن إيصال ممثليهم الحقيقيين الى البرلمان، ليطالبوا بحقوقهم ويعملوا على رفع معاناتهم من اجل الوصول الى عراق افضل”.

من اجل مصلحة الشعب

وفي ذات السياق، قال الناشط ناطق عبد الله، وهو عضو اللجنة المنظمة للتظاهرة: ان “تظاهرة يوم غد الجمعة تدعو الى التغيير الشامل”.

وأضاف عبد الله ان “قوى مدنية وديمقراطية عقدت عدة اجتماعات في الفترة السابقة وصدر بيان يدعو الى حل البرلمان وجراء انتخابات مبكرة وحكومة يكون في مسؤوليتها عدة مهمات، منها تقديم الخدمات ومحاسبة الفاسدين وفتح ملفات الفساد الكبرى ومحاسبة قتلة المتظاهرين والتهيئة لانتخابات مبكرة”.

واضاف في حديثه لـ”طريق الشعب”، ان “تظاهرة الجمعة ليست جديدة فقوى التغيير منذ 2011 تنظم تظاهرات، وترفع شعارات ضد المحاصصة”، مؤكدا ان هذه التظاهرة “ليس لها علاقة باي طرف وتحمل شعار التغيير من اجل مصلحة الشعب والوطن، وان قوى التغيير لديها بالفعل موقف واكدت على انها ليست جزءا من هذا الصراع”.

وعن التوجهات القادمة أوضح عبد الله “نهيئ الآن لمؤتمر وطني شامل لكل القوى الوطنية والشخصيات الفاعلة والحراكات التشرينية والاتحادات والنقابات من اجل توحيد الرؤى والتعاون في سبيل التغيير الشامل”.

تعبير عن إرادتنا بالتغيير

من جانبه، قال الناشط ايوب عبد الحسين، وهو عازم على المشاركة في التظاهرة قائلا: ان “هذه التظاهرة التي تنظمها قوى ساعية للتغيير، نجدها ضرورية لنقل مطالب الجماهير بالتغيير الشامل، كما لخّصها بيان قوى التغيير في ايجاد حل للازمة الحالية، كون البرلمان الحالي عاجزا عن اداء مهماته”.

وزاد في حديثه لـ”طريق الشعب”، ان “التظاهرة حملت عدة مطالب منها حل البرلمان واجراء انتخابات مبكرة وحصر السلاح بيد الدولة، ومحاسبة قتلة المنتفضين. وفي الواقع هي امتداد للحركة الاحتجاجية التي انطلقت منذ العام 2011، وهي امتداد شعبي لذات المطالب التي حملتها تشرين”، مبينا ان رسالة التظاهرة واضحة وهي “صرخة توجه للكتل السياسية بان هناك حاجات اساسية للشعب وصوتا جماهيريا رافضا لهذه المنظومة، ويطالب بإزاحتها”.

وعزا عبد الحسين اسباب مشاركته في التظاهرة الى انها للتعبير عن “رفض لنظام المحاصصة والفساد، ورسالة نطلقها كشباب عراقي منتفض بانه لا يمكن العودة للنهج المحاصصاتي السابق، وللتعبير عن ارادتنا بالتغيير الشامل لهذه المنظومة التي دمرت البلاد”.

***********

العمل دولية تدعو لحماية عمال العراق

متابعة ـ طريق الشعب

حثّت المنسقة لمنظمة العمل الدولية في العراق، مها قطّاع، على اتخاذ تدابير للحد من المخاطر التي يتعرض لها أولئك الذين يعملون تحت درجة حرارة شديدة. وبحسب موقع الامم المتحدة الرسمي فأنه “وفقا لمسح القوى العاملة الأخير، يعمل واحد من كل أربعة عمال في العراق إما في البناء أو الزراعة - التي تعتبر بالفعل من بين أكثر القطاعات خطورة في العالم”.

وأضاف أنه “بحسب أبرز تقرير أصدرته وكالة الأمم المتحدة فإن الارتفاع في درجات الحرارة العالمية الناجم عن تغير المناخ سيجعل الإجهاد الحراري أكثر شيوعا، مما يهدد التقدم نحو العمل المتقن”.

وقالت قطّاع “إنه بينما حصل العمال في بعض أجزاء العراق على إجازة بسبب الحر، يجب اتخاذ تدابير لحماية أولئك الذين يعملون في العمل غير الرسمي أو المؤقت أو الموسمي أو اليومي والذين لا يستطيعون تفويت يوم عمل”.

وأضافت أنه “يمكن أن يشمل ذلك توفير الملابس المناسبة، الوصول إلى مياه الشرب والمناطق المظللة، والتشجيع على العمل خلال ساعات البرد مع أوقات استراحة مناسبة. كما يتضمن ضمان تطبيق التشريعات المتعلقة بالسلامة والصحة المهنية من خلال عمليات تفتيش العمل - لا سيما في القطاعات التي تواجه أكبر المخاطر”.

واستذكر التقرير الاممي، أن “العراق صادق على عدد من اتفاقيات منظمة العمل الدولية التي تركز على ضرورة حماية العمال في مختلف القطاعات. وفي الآونة الأخيرة، تم ذلك من خلال التصديق على اتفاقية السلامة والصحة في الزراعة، 2001 رقم (184)، والتي تعيد تأكيد التزام الدولة بالعمل اللائق ومعايير العمل الدولية”.

*****************

الصدر يجدد دعوته «لحل البرلمان»

بغداد ـ طريق الشعب

طالب السيد مقتدى الصدر، امس الأربعاء، رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان بحلّ البرلمان في موعد أقصاه نهاية الأسبوع المقبل.

وقال الصدر في بيان، إنّ “حل البرلمان غير منحصر بعقد جلسة، فإن فيه كتلاً متمسكة بالمحاصصة والاستمرار على الفساد”.

ودعا الصدر، رئيس مجلس القضاء إلى “تصحيح المسار بعد انتهاء المهل الدستورية، عبر حل البرلمان خلال مدة لا تتجاوز نهاية الأسبوع القادم، وتكليف رئيس الجمهورية بتحديد موعد انتخابات مبكرة مشروطة بعدة شروط” يحددها لاحقًا.

كما دعا إلى الاستمرار بالاعتصامات، متوعدا بـ “موقف آخر إذا ما خذل الشعب مرة أخرى”.

وطلب الصدر من النواب المستقيلين في الكتلة الصدرية ونواب آخرين “تقديم دعاوى رسمية للمحكمة الاتحادية وبطرق قانونية، من خلال اللجنة المشرفة على الاعتصامات لتقوم بتقديمها إلى الجهات القضائية المختصة”.

بدوره، وجّه “وزير الصدر” بملء استمارة إقامة دعوى قضائية ضد رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي. وتضمنت الاستمارة نقطتين أولاهما دعوة المدعى عليه (الحلبوسي) إضافة لوظيفته بعد إجراء المقتضى القانوني والحكم بحل مجلس النواب بدورته الخامسة الحالية، واشعار رئيس الجمهورية بتحديد موعد لإجراء الانتخابات التشريعية وفقا لأحكام المادة 64 ثانيا من الدستور، فيما تضمنت الفقرة الثانية تحميل المدعى عليه إضافة لوظيفته كافة المصاريف والرسوم القضائية وأتعاب المحاماة.

**********

راصد الطريق.. ٦٠٠ مليون دولار.. يا بلاش

قضت محكمة استئناف بغداد يوم الاثنين الماضي بان يدفع مصرف الرافدين  مبلغا قدرة ٦٠٠ مليون دولار لصالح شركة “بوابة عشتار” للنظم والدفع الالكتروني  كتعويض جزائي بسبب فسخ العقد بين الطرفين من قبل المصرف.

وكان مصرف الرافدين قد تعاقد مع الشركة  ولكنه لاحقا أحال  موضوع العقد الى التحقيق وسحب يد المدير العام الأسبق للمصرف الذي جرى توقيع العقد في فترة توليه المسؤولية.

هيئة النزاهة قد دخلت على الخط وقالت في توضيح لها بان ديوان الرقابة المالية الاتحادي اشر بدوره وجود مخالفة تتمثل بمنح البنك المركزي إجازة للشركة استثناء، ما مهد لتوقيع العقد، بالرغم من وجود قرارات للبنك المركزي توقف منح الاجازات!

واضح اااو ان هناك خلالا في العقد (توضيح المصرف)، وان هناك تحقيقا جاريا ولما ينتهي بعد (هيئة النزاهة)، فلماذا استعجل القضاء وحكم لصالح الشركة، ولماذا وقع العقد أصلا مع شركة حديثة التاسيس؟ وفيما  قال المصرف رايه وأوضحت هيئة النزاهة ما قامت به، فلماذا صمت البنك المركزي على منحه إجازة للشركة؟!

هذه الفضيحة تدلل من جديد بان الفساد منظومة، والناس  محفة تماما بمطالبتها برحيلها ومن يدعمها.      

9************

الصفحة الثانية

الجفاف يفتك بالعراقيين

بغداد – طريق الشعب

حذر تقرير حديث صادر عن مكتب الأمم المتحدة للتنسيق، من ان خطر الهجرة بين المحافظات العراقية يتزايد بفعل التغيرات المناخية وتفاقم مشاكل الجفاف. وذكر التقرير أن “محافظات البصرة وميسان وذي قار تتجه لتسجيل أكبر عدد من النزوح الداخلي الناجم عن ندرة المياه والتلوث وملوحة التربة في بعض القرى، لاسيما في ذي قار، وأدى نقص المياه إلى نزوح ما يقرب من 15000 حالة نزوح جديدة في ذي قار وميسان والبصرة في 2019 وفي تشرين الثاني 2021 سجلت المنظمة الدولية للهجرة نزوح 12 ألف و 348 شخصا من جنوب العراق بسبب الجفاف”.

وأضاف، أن “نحو 8 في المائة من الأسر في البصرة، و3 في المائة بذي قار و13 في المائة بميسان تعتمد بشكل كامل على الزراعة أو الثروة الحيوانية أو صيد الأسماك وليس لديهم مصدر دخل بديل مثل العمل في الحكومة أو قوات الأمن، وهذه النسب تعادل 75000 شخص تقريبا”.

وشهدت السنوات الخمس الماضية، تخلي العديد من العائلات تماًما عن سبل العيش الزراعية، حيث تخلى 7 في المائة من جميع الأسر الزراعية منهم 4 في المائة في البصرة و 12 في المائة بذي قار ، و 8 في المائة بميسان، كما أن 20 بالمائة من الأسر في جنوب العراق تخلت عن الزراعة بعد أن هاجر أحد أفرادها في السنوات الخمس الماضية،  بينما تشير نسبة 30 في المائة أخرى الى تفكيرهم بالهجرة.

***********

كل خميس.. تحالف طغمة الحكم وحيتان الفساد

جاسم الحلفي

هل تتذكرون فضيحة وثائق بنما؟ يومها كُشفت أسماء طغمة الحكم الذين هرّبوا مئات الملايين من الدولارات المنهوبة من المال العام الى بنوك بنما! هل نسيتم صفقات الفساد التي لا تعد ولا تحصى؟ والتي كوّنت شريحة اجتماعية “مخملية” فاسدة؟ وقد يتطلب الامر التذكير بالمرابين وطرقهم في النهب (القانوني) للمال العام، وبقوائم الاستيراد الوهمية التي يقدمها المرابون أصحاب المصارف للبنك المركزي العراقي، في صفقات ما سمي رسميا بمزاد العملة.

وما زالت الذاكرة تستحضر صلافة أحد المرابين واستهزائه بكل سلطات الرقابة وأجهزتها، حين بلغ به الاستهتار حد تقديم قائمة وهمية باستيراد (دشاديش مشككة) من الصين مقابل عشرات الملايين، وذلك باسم “محمد بن عبد الله بن عبد المطلب”. فهو استخدم في صفقته اسم الرسول الأعظم لتمرير صفقة شراء الدولار من مزاد العملة.

وقد مرت تلك الفضيحة المجلجلة دون محاسبة، وتم طيّها بعد ان دام نشرها في وسائل التواصل الاجتماعي ثلاثة أيام فقط. وهي المدة نفسها المتوقع ان يدوم الحديث فيها عن فضيحة عقد شركة عشتار (صفقة الفساد المبتكرة)، التي جاءت بمثابة عقد خدمات مصرفية وقعه مدير عام مصرف الرافدين مع شركة عشتار يوم 4/3/2021 . وبموجبه الزمت الشركة عراقنا المنهوب بتعويض لها يبلغ 600 مليون دولار، على وفق حكم قرار الحكم الابتدائي الصادر من محكمة البداءة المختصّة بالدعاوى التجارية في الرصافة، الذي حمل العدد (205/ تجارية/ 2021) والصادر في 26 / 7 / 2022.  وهو مبلغ يكفي لبناء وتجهيز الكثير مما يحتاجه العراق من مدراس ومستشفيات ودور عجزة ومصحات.

وطبيعي ان يثير ذلك موجة عارمة من السخط  في اوساط الرأي العام، فاضطرت الشركة الى التنازل عن الدعوى واغلاقها، مذعنة بعد هياجها في البداية وتهديدها القائمين على الحملة. إذ كتبت في بيانها بتاريخ 7 آب 2022 انها “تحتفظ بحقها القانوني اتجاه القنوات والمحطات او الاشخاص او الصفحات التي تنشر او تتداول الاخبار المغرضة والكاذبة والمزيفة بحق الشركة وستقوم باتخاذ الاجراءات بحقهم ضمن الاطر القانونية”

ويبدو ان السلطات المعنية ستكتفي بغلق الدعوى، بينما يتوجب ان تكون هذه القضية فاتحة لفتح ملفات الفساد الكبرى، وجلب حيتان الفساد وحلفائهم من طغمة الحكم امام التحقيق القانوني الجريء والفعال والجدي، وان يشمل ذلك كل المرابين نهّابي المال العام. حيث يقال ان صاحب الشركة المذكورة غدا حوتا مصرفيا، وصار يمتلك بقدرة قادر ثلاثة مصارف كبيرة، كل منها يدر عليه يوميا ما لا يقل عن خمسة ملايين دولار من مزاد العملة. وهو الذي كان  قبل التغيير - حسبما يقال ايضا - صاحب (بسطية). علما ان له امثالا من عديمي الذمم غدوا أصحاب مليارات بفضل مزاد العملة، الذي اصبح بابا للتربح الهائل تحت باب “شرعي”. هذا المزاد الذي زعمت “الورقة البيضاء” الحكومية زيفا وخداعا انها ستقلصه وستقضي على الفساد فيه، لكن المزاد بدلا من ان يتقلص اصبح بابه اوسع.

فظيعة هي الوقائع التي تتعلق بتحالف طغمة الحكم مع حيتان الفساد، وقد امتزجت السلطة السياسية عند البعض مع الوفرة المالية التي أمّنها لهم الفساد، وغدت اقلية حاكمة  (أوليغارشية). فلا يمكن تصور مرور هذه الصفقة وغيرها من صفقات الفساد، من دون تخادم طغمة الحكم مع حيتان الفساد وتشاركهم في النهب. وقد وصل التخادم بينهم درجة التحالف الوثيق، الذي لا تنفصل عراه.

لهذا فليس ممكنا نجاح التغيير دون القضاء على حكم الأقلية المستبدة. نعم، لا تغيير حقيقيا دون محاكمة عادلة وعلنية ليس لطغمة الحكم وحدها جراء تلاعبها بالسلطة، ودورها في  التشريعات التي فتحت الباب للحيتان كي تنهب. فالمحاكمة يجب ان تشمل حيتان الفساد انفسهم، اذ لا اصلاح دون ارجاع الأموال التي نهبوها.

 ان بوابة الإصلاح هي التفعيل الحقيقي لشعار “من اين لك هذا؟”، وان أفق التغيير هو تحقيق العدالة الاجتماعية.

**********

تراجع ساعات تجهيز الكهرباء يُلهب الشوارع

بغداد ـ طريق الشعب

رغم انشغال العراقيين في إحياء ذكرى عاشوراء، لم ينقطع المشهد الاحتجاجي عن اغلب المدن العراقية، واتسعت وتيرة التظاهرات المطلبية احتجاجا على نقص الخدمات وتراجع ساعات تجهيز الكهرباء والجفاف وغياب فرص العمل.

ديالى

وأغلق محتجون في قضاء المقدادية شمال شرقي محافظة ديالى، طريق المقدادية – خانقين، احتجاجا على تردي الواقع الخدمي والتيار الكهربائي.

ونقلت اللجنة التنسيقية لتظاهرات المقدادية، ان محتجين اغلقوا طريق المقدادية – خانقين الحيوي في منطقة (برشته) احتجاجا على تردي الخدمات وابرزها التيار الكهربائي، مشيرة الى مناطقهم أصبحت مناطق منسية وخارج نطاق الخدمة والمسؤوليات الخدمية بعد تظاهرات كثيرة ووعود وقتية بعيدة عن أرض الواقع.

وهددت اللجنة بتنظيم اعتصامات مفتوحة وإغلاق جميع الطرق الحيوية في حال اهمال مطالبهم وتسويفها لحلول ترقيعية او لا تتعدى وعود الحبر على الورق.

وفي خانقين (105 كم شمال شرق بعقوبة) لوحت عدة مناطق في وقت سابق باحتجاجات واسعة بسبب انعدام الكهرباء وسوء أداء المولدات الأهلية وإهمال ملفها من قبل الجهات المعنية، مؤكدين ان غالبية المناطق محرومة من التيار الكهربائي والمولدات الأهلية بسبب انعدام الدعم الحكومي، وآليات القطع المبرمج غير المنصفة وتفاوت معدلات التجهيز من منطقة إلى أخرى.

وفي بعقوبة مركز المحافظة، تظاهر العشرات من المواطنين أمام مديرية الكهرباء، احتجاجا على تراجع ساعات تجهيز الكهرباء.

وقال صبري حسن احد المتظاهرين: ان “مطالب المتظاهرين هي إعادة النظر في إدارة المديرية بشكل عام، وسحب يد من عليهم شبهات فساد مالي وإداري وفتح تحقيق في كل ملفات الفساد وإبعاد تأثير الأحزاب عن إدارتها”.

وأضاف، ان “التظاهرة تأتي بعدما وصل مستوى خدمات الكهرباء الى مرحلة حرجة جدا، يدفع ثمنها الاف من ابناء ديالى بسبب تداخل السياسة مع الخدمات ومحاولة تحويل دائرة خدمية مهمة الى اداة بيد أحزاب متنفذة وساسة للكسب الشعبي”.

البصرة وذي قار

ولذات الأسباب، اقدم العشرات من المتظاهرين الغاضبين في محافظة البصرة على إغلاق الطريق المؤدي إلى ميناء ام قصر.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، ان متظاهرين غاضبين اقدموا علي قطع الطريق المؤدي لميناء ام قصر، احتجاجاً على انقطاع الكهرباء داخل مدينة ام قصر، مشيرا الى ان تظاهرات متفرقة اقدم فيها المحتجون على اغلاق طرق مهمة وتقاطعات بينها الكزيزة والزبير وبغداد.

وفي ذي قار، أقد متظاهرون غاضبون على اغلاق تقاطع الزيتون في الناصرية، بالاطارات المشتعلة، احتجاجا على تراجع ساعات تجهيز الكهرباء.

واسط وميسان

واقدم العشرات من المواطنين على اغلاق مبنى فرع توزيع كهرباء واسط، احتجاجا على انخفاض عدد ساعات تجهيز الطاقة الكهربائية، وتذبذب الفولتية. وفي ناحية الدبوني تظاهر العشرات من المواطنين، احتجاجا على سوء الخدمات وتراجع ساعات التجهيز.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، شاكر القريشي، ان المتظاهرين انطلقوا بتظاهرة صوب محطة توزيع كهرباء الدبوني، احتجاجا على ما اسموه التقصير المتعمد من قبل الحكومة المحلية في واسط، مشيرا الى ان المتظاهرين طالبوا بتشكيل لجنة مشتركة لتقصي الحقائق، واستدعاء مدير كهرباء واسط المهندس علي كاطع.

وأشار القريشي الى ان المتظاهرين امهلوا الحكومة المحلية 7 أيام لتنفيذ مطالبهم.

ونظم عدد من أهالي منطقة نهر سعد في قضاء كميت التابع لمحافظة ميسان، تظاهرة للمطالبة بتوفير الخدمات ومعالجة شحِّ المياه.

وقال مراسل “طريق الشعب”، إن “أهالي منطقة نهر سعد في قضاء كميت تظاهروا للمطالبة بتوفير الخدمات الضرورية من ماء وكهرباء وتوفير فرص العمل للشباب”.

وأكد أهالي نهر سعد في ميسان، أن “هذه التظاهرة جاءت بسبب قلة ساعات تجهيزهم بالكهرباء وتردي الخدمات في هذا المشروع المهم والاقتصادي الذي كان يغذي السلَّة الغذائية للمحافظة بإنتاج الحبوب”.

وتزامنا مع ليلة العاشر من محرم، نظم العشرات من المحتجين في النجف مسيرة، حمل المشاركون فيها صورا لشهداء انتفاضة تشرين.

وطالب المحتجون بحل البرلمان ومحاسبة قتلة المحتجين إبان انتفاضة تشرين 2019.

كركوك

وشهدت محافظة كركوك تظاهرتين لخريجي كليات العلوم والهندسة، للمطالبة بصرف مستحقات العلوميين، وتوفير فرص عمل للمهندسين.

وقال مراسل “طريق الشعب”، ان ذوي المهن الطبية من خريجي كليات العلوم، نظموا تظاهرة طالبوا خلالها بصرف رواتبهم، مشيرا الى ان المحافظة شهدت تظاهرة أخرى للمهندسين المتدربين في شركة نفط الشمال، طالبت بالايفاء بالوعود المتعلقة بتوفير فرص العمل.

وللمرة الثالثة، نظم العشرات من العمال وسائقي عجلات الحمل في كفري، وقف احتجاجية في طريق كفري ـ طوز قرب سيطرة كاريز المشتركة، احتجاجا على قرار العمليات المشتركة بمنع مرور عجلات الحمل.

*********

الفنان والوطني الغيور كاظم العطري.. وداعا

توفي امس الاول الاثنين في بغداد الفنان السينمائي الرائد كاظم العطري عن عمر ناهز الثامنة والثمانين.

كان الفقيد في حوالي العشرين من عمره حين تقدم ضمن الطليعة من العراقيين الذين ساروا على درب العمل السينمائي، وبدأوا في اوائل خمسينات القرن الماضي انتاج الافلام الوثائقية لحساب شركة نفط العراق. وبعد ثورة 14 تموز1958 عمل في وحدة الافلام الاخبارية والتسجيلية في التلفزيون العراقي، التي باشرت انتاج نشرة «اخبار العراق» السينمائية، ثم انخرط في الوحدة السينمائية التي انبثقت منها «مصلحة السينما والمسرح» سنة 1960.

برز ابو رياض في مجرى عمله السينمائي كفنان متخصص في التقطيع (المونتاج)، لكنه اقتحم لاحقا ميدان الاخراج ايضا، واشتهر بفلم «وجه العراق الحديث» الذي اخرجه، وفاز بجائزة الاتحاد العالمي للنقاد السينمائيين في مهرجان موسكو السينمائي الدولي في سبعينات القرن الماضي.

وعرف الفنان الراحل كاظم العطري بروحه الوطنية الوثابة واخلاصه للشعب، وكان على الدوام قريبا من حزبنا الشيوعي ووفيا له.

في مناسبة رحيله المؤلم نتقدم بخالص المواساة الى اسرته الكريمة: الى اولاده رياض ونسيم وظافر وابنته شذى ووالدتهم، والى اصدقائه ومحبيه كافة، خاصة في الاوساط الفنية والثقافية.

وللفقيد أبي رياض عاطر الذكر في كل حين.

المختصة الثقافية

في الحزب الشيوعي العراقي

10/8/2022

*********

في واسط والبصرة.. الشيوعيون وقوى التغيير يناقشون المستجدات السياسية

بغداد – طريق الشعب

ضيّف مقرا الحزب الشيوعي العراقي في محافظتي واسط والبصرة، خلال الأيام الماضية، عددا من الأحزاب والشخصيات الوطنية والديمقراطية والناشطين والفاعلين داخل المجتمع من أجل التشاور والحوار بشأن آخر المستجدات السياسية والمتغيرات الخطرة التي تشهدها الساحة مؤخرا.

حوار في واسط

وشهدت قاعة مقر الحزب الشيوعي العراقي في واسط، يوم السبت الماضي، تجمعا لعدد من الشخصيات والقوى الوطنية والمدنية والناشطين. حوارات عميقة للوضع السياسي الحالي.

وجرى نقاش في الجلسة عن آخر المستجدات السياسية الراهنة والانسداد الحاصل بسبب نهج المحاصصة الطائفية. كما تطرق اللقاء إلى “ضرورة جعل الحراك الاحتجاجي يسير نحو خدمة مصالح الشعب، بعيدا عن المسميات الفرعية”، وتناول اللقاء التطورات من الصراع بين القوى المتنفذة

واكد اللقاء مسؤولية احداث التغيير الشامل على عاتق القوى الوطنية والمدنية ومنظمات المجتمع المدني من خلال “العمل مع الجماهير وتبني مطالبهم المشروعة من أجل التحشيد وادامة الحراك الجماهيري في المحافظة”.

وفي غضون ذلك، قدم ممثل تجمع تربويون، مداخلة دعا من خلالها للعمل على “اسقاط نظام المحاصصة الطائفي وتشكيل حكومة مؤقتة تدير البلد تمهيدا لإجراء انتخابات مبكرة مع تعديل قانون الانتخابات والعمل بقانون الاحزاب ومفوضية مستقلة”.

وفي السياق ذاته، قال عضو مكتب منسقية التيار الديمقراطي، باسم خميس، في مداخلته، انه “لا يمكن للقوى المدنية أن تقف مع صراع المتنفذين، ويجب أن تكون مع الشعب”، فيما أكد مسؤول تجمع الناشطين المستقلين، عباس التميمي، على أن يكون للقوى المدنية “دور كبير في تحريك الاحتجاج وزيادة زخمه”.

وتوالت المداخلات أثناء الجلسة الحوارية، حيث قال علي العزاوي، احد المشاركين في الجلسة: “هناك بعض الشباب يطالبون بحكم رئاسي أو شبه رئاسي ويجب على القوى الوطنية أن تنفذ حملة توعوية بهذا الشأن لأن هذه المطالب ليست جوهر القضية”.

من جانبه، طالب ممثل اتحاد نقابات عمال العراق في واسط، أبو جورج، القوى الوطنية والمدنية بالوقوف مع “مطاليب العمال وتبني مشاكلهم بعد تهميشهم من قبل بعض مدراء المؤسسات الحكومية وعدم إنصافهم ومساواتهم مع أقرانهم”.

.. وفي البصرة

من جانب آخر، وبدعوة من اللجنة المحلية للحزب في البصرة، اجتمع في مقر الشيوعي العراقي ممثلو القوى المدنية والديمقراطية والشخصيات المستقلة والأكاديميون، صباح الجمعة الماضية، للتداول بالشأن السياسي. وشهدت الجلسة حوارات واسعة من قبل الحاضرين وتبادل وجهات النظر والحوار بشأن الحلول المطروحة، فيما قدم بعضهم مقترحات عديدة وتم الاجتماع على ضرورة تقوية القوى المدنية الديمقراطية ولملمة صفوفها وجعلها أن تكون في مكانها الطليعي، فيما اتفق المجتمعون على صياغة بيان يجمع الرؤى ويعلن في مؤتمر صحفي موسع.

*********

الصفحة الثالثة

في بغداد والمحافظات .. الشيوعيون يواصلون التعريف بمواقف حزبهم

طريق الشعب – خاص

تواصل منظمات الحزب الشيوعي العراقي في مختلف أرجاء البلاد، تنظيم النشاطات الإعلامية الميدانية بغية تعريف المواطنين بمواقف الحزب السياسية الراهنة، وتزويدهم بآخر البيانات والتصريحات الصادرة عنه في هذا الشأن.

بغداد

اللجنة المحلية العمالية في الحزب، شكلت الأحد الماضي، فريقا جوالا جاب منطقة الكرادة و”ساحة الواثق” والشوارع المتفرعة عنها، سيرا على الأقدام.

ووزع الفريق على المواطنين وأصحاب المحال التجارية والمطاعم والباعة الجوالين وعمال الديليفري، نسخا كثيرة من بيان اللجنة المركزية الأخير “الرجوع إلى إرادة العراقيين كفيل بنزع فتيل الأزمة”.

كما تبادل معهم النقاشات حول موقف الحزب من الأزمة السياسية الحالية، ودعواته المتكررة إلى أن يكون للمواطن دور فاعل في التغيير من خلال الضغط على القوى السياسية الماسكة بالسلطة، والتي تحاول إعادة انتاج نفسها عبر المحاصصة المقيتة– بحسب الرفيق عامر عبود الشيخ علي، عن اللجنة المحلية.

وشدد الرفاق على أهمية التغيير الشامل الذي دعا إليه الحزب، وعلى إعادة الانتخابات وفق قانون انتخابي عادل، مع تطبيق قانون الأحزاب.    وبعد نقاشات طويلة وبناءة، اقتنع العديد من المواطنين بأنهم العنصر الفاعل القادر على إحداث التغيير، مؤكدين تضامنهم مع مواقف الحزب السياسية، والحلول التي يطرحها في سبيل الخروج من الأزمة.

وفي سياق متصل، شكلت اللجنة المحلية للحزب في الرصافة الثالثة، فريقا جوالا جاب منطقتي الشعب وحي أور.

وعلق الفريق في العديد من الأماكن العامة بالمنطقتين، لافتات تحمل شعارات تعبر عن مواقف الحزب الأخيرة من العملية السياسية الجارية في البلاد. كذلك جاب فريق من لجنة الشهيد سعدون الأساسية/ محلية الرصافة الثالثة، شوارع منطقة الشعب. ووزع على المواطنين نسخا من بيانات الحزب الأخيرة.

أما في مدينة الثورة (الصدر)، فقد نظمت اللجنة المحلية واللجان الأساسية التابعة لها، جولات راجلة وزعت فيها على المواطنين نسخا كثيرة من البيانات السياسية الصادرة عن الحزب. كما رفعت في العديد من الأماكن العامة شعارات تجسد موقف الحزب من العملية السياسية الراهنة، ودعواته المستمرة إلى نبذ نهج المحاصصة المقيت وإلى التغيير الشامل.

ولقيت نشاطات شيوعيي الثورة تجاوبا وتفاعلا كبيرا من المواطنين.

خلية الشهيد مناضل عبد العال/ لجنة الشهيد سلام عادل الأساسية/ اللجنة المحلية للحزب في الرصافة الأولى، رفعت عددا من الشعارات في شارع النضال وقرب سينما سميراميس.

كذلك علقت اللجنة المحلية في الرصافة الثانية، شعارات مماثلة في مناطق بغداد الجديدة والمعامل (بستان سامي) وحي النصر.

ورفعت منظمة الحزب في الكاظمية/ اللجنة المحلية في الكرخ الأولى، عددا من الشعارات في منطقتي العكيدات وشارع 60.

أما في قضاء المحمودية، فقد نظمت لجنة شاكر محمود الأساسية للحزب جولة راجلة وزعت فيها على المواطنين نسخا من بيان اللجنة المركزية المعنون “الرجوع إلى إرادة العراقيين كفيل بنزع فتيل الأزمة”.

وشرح الرفاق للمواطنين مضمون البيان، وقد عبر الأخيرون عن تضامنهم مع الحزب ومواقفه السياسية، داعين إلى مشاركته في الانتخابات القادمة. 

المحافظات

اللجنة المحلية للحزب في بابل رفعت الأيام الماضية عددا من الشعارات التي تعبر عن رؤى الحزب السياسية الأخيرة، في مدينة الحلة. فيما رفعت منظمة الحزب في قضاء المحاويل، شعارات مماثلة وسط القضاء.

كذلك علقت اللجنة الأساسية للحزب في قضاء الهاشمية بمحافظة بابل، عددا من الشعارات في ناحية المدحتية. وقد تفاعل المواطنون مع مضامين الشعارات. وبالمقابل، نظم شيوعيو قضاء المسيب في بابل، جولة راجلة وزعوا فيها على المواطنين نسخا من بيان اللجنة المركزية، وتحدثوا إليهم عن مواقف الحزب السياسية الأخيرة، وتبنيه مطالب الجماهير ونضاله من أجل الخلاص من الطغمة الفاسدة ونهج المحاصصة، وسعيه إلى التغيير الشامل.

أما في مدينة السماوة وقضاء الوركاء، فقد رفع الشيوعيون شعارات عديدة في الأماكن العامة.   وفي منطقة شفتة بمدينة بعقوبة، واصلت اللجنة الأساسية للحزب رفع الشعارات التي تعبر عن مواقف الحزب السياسية الأخيرة.

فيما رفعت خلية الشهيد سلام عادل للحزب في قضاء هيت بمحافظة الأنبار، عددا من الشعارات في الأماكن العامة وسط القضاء. 

وفي السياق، وزعت اللجنة الأساسية للحزب في مدينة الموصل، نسخا كثيرة من بيان اللجنة المركزية على المواطنين في “سوق النبي”. وشرحت لهم أبرز مضامين البيان.

كما علق شيوعيو الموصل عددا من الشعارات في أماكن عامة مختلفة من المدينة. 

 ********************************

طالما أرّقت العراقيين.. الكهرباء: ملف شائك تحاصره الصراعات السياسية

بغداد ـ طريق الشعب

برغم وصول وزارة الكهرباء الى مستويات قياسية في انتاج الطاقة، لكن الامر لم ينه معاناة العراقيين من المنظومة الوطنية للكهرباء، خاصة في أيام الصيف اللاهبة.

ومؤخرا، تعرضت منظومة الكهرباء الى مشاكل فنية تسببت في انقطاع التيار بشكل تام عن عدد من محافظات الجنوب، قبل أن تعلن الوزارة أن المنظومة في طريقها للاستقرار بعد معالجة العوارض الفنية.

الكهرباء تطمئن

وذكرت الوزارة في بيان، أن تيار الطاقة في طريقه لمعاودة الاستقرار الجيد بعد معالجة العوارض الفنية التي مرت بها.

وأشارت الى “تشكيل لجنة وزارية عليا للإشراف على ملف الكهرباء في الجنوب، ومحاسبة وعزل من ثبت تقصيرهم خلال الفترة الأخيرة”.

وحول اسباب الإطفاء المتكرر (shut down) لمحطات توليد الطاقة في المحافظات الجنوبية، أوضح مصدر مطلع رفض كشف هويته، في تصريح صحفي تابعته «طريق الشعب» ان “سبب احتراق المحطات وقواطع الدورة والاطفاء المتكرر يعود لأمرين؛ الأول تجاوز الاحمال المقررة فنياً، حيث يتم تشغيل المحطات والخطوط اعلى من طاقتها الاستيعابية وبالتالي يكون نتيجة ذلك الاحتراق او الإطفاء. والثاني يتمثل بعدم اجراء الصيانة السنوية الشتوية لتلك المعدات بشكل جدي، ويرافق ذلك عمليات فساد في شراء المواد المستهلكة المستخدمة في المحطات”.

مبررات غير كافية

واضاف المصدر لـ”.....”، أن “المبررات التي تذكرها الجهات الحكومية المعنية عن سبب الإطفاء أو الاحتراق، بأنها تتعلق بارتفاع درجات الحرارة غير صحيح من الناحية الفنية؛ فالمعدات مصممة لتحملها تشغيلا في ظل درجات حرارة اعلى من الدرجات التي يمر بها العراق حاليا، وبالامكان الاطلاع على المواصفات الفنية للمعدات بوزارة الكهرباء في هذا الجانب”.

واكد انه “لا يمكن حصول إطفاء لـ 5 مرات خلال 30 يوما، فهذا فنيا يعد كارثة، ولو كان الأمر حصل في غير العراق لتمت الاطاحة برؤوس كبيرة في وزارة الكهرباء”، موضحا أن “هذه الحوادث تعكس الفوضى الإدارية التي تعيشها الشركات في مناطق جنوب العراق وعدم جدية الوزارة في متابعة عملها”.

وزاد، ان “استمرار الوضع على ما هو عليه دون معالجة عاجلة وفنية صحيحة، يعني انهيار معدات المحطات في المناطق الجنوبية، وبالتالي تعويضها سيكون صعباً للغاية خلال الأمد القصير”، داعياً إلى “ابعاد الوزارة عن المناكفات السياسية”.

أغراض سياسية

من جانبه، اكد المهندس الاستشاري ضياء وادي، ان ملف الطاقة في العراق يستخدم لأغراض سياسية، ولا يمكن معالجته دون ابعاد ايدي العابثين والفاسدين عن مواقع صنع القرار في مفاصل دوائر الوزارة.

وقال وادي لـ”طريق الشعب”، ان الوزارة تمكنت من تقديم صيف مقبول نسبيا خلال الفترة الماضية من ناحية ساعات التجهيز، التي ارتفعت الى ما بين 12-15 ساعة يوميا كمعدل للتجهيز في فصل الصيف، وهذا افضل تجهيز للمواطنين في بغداد والمحافظات منذ عام 2003، اذا ما تم استثناء البصرة من ذلك.

وأضاف ان هناك من يحاول استغلال هذا الملف لأغراض سياسية، ويمكن ملاحظة الامر من خلال تعدد الحوادث في الأيام الماضية، مشيرا الى ان “شبكات الإنتاج والنقل والتوزيع تعاني بعضها من تقادم، لكن هذا لا يعني انهيارها بصورة مفاجئة”، داعيا الى فتح تحقيق في الحوادث الأخيرة، لأنه يعتقد أن هناك “مقصرين ومفتعلين”.

حلول ممكنة

ومن اجل إيجاد حل جذري لمشكلة الطاقة في العراق، اكد المهندس ان هناك إجراءات فنية على الوزارة اتخاذها من خلال صيانة المنظومة الوطنية وشبكات النقل والتوزيع بشكل دوري، مشيرا الى ان الوزارة مطالبة اليوم بالمضي في مشروع الجباية الالكترونية من المواطنين.

ودعا الخبير الى تحديد سعر معقول للفئات الأقل استهلاكا للطاقة، ورفعها تدريجيا على الفئات المستهلكة بصورة اكبر، مبينا ان هذا الحل سوف يساعد على ترشيد الطاقة وتقليل الاحمال على المنظومة الوطنية.

وأشار الى ان فرض الجباية يمكن له ان يحقق شيئا من العدالة للمواطنين وخاصة محدودي الدخل، فمن غير المعقول ان تستهلك بعض المنازل قرابة 100 امبير، فيما البعض الاخر هم بأمس الحاجة الى 15-20 امبيرا، مؤكدا ان نصب العدادات الذكية يمكن له معالجة الموقف في الوقت الحالي.

وشهدت مناطق متفرقة من البلاد تظاهرات شعبية غاضبة، احتجاجا على تراجع ساعات تجهيز الكهرباء.

ملف مرتبط بالسياسة والمحاصصة

من جهته، علل الخبير الاقتصادي ضياء محسن، استمرار تدهور ملف الكهرباء باستمرار “الفساد بالدرجة الأولى، نتيجة ادخال الملف بالجانب السياسي والمحاصصة السياسية خلال السنوات السابقة”.

وقال محسن في تصريح صحفي ان “تدهور ملف الكهرباء منذ نحو عقدين سببه الرئيسي ارتباطه بالسياسة والمحاصصة السياسية”.

وأضاف ان “الحل الأمثل لفك عقدة ملف الكهرباء هو ابعاده كليا عن المحاصصة والسياسة على ان يدار بهيئة عليا او مجلس اعلى يرتبط مباشرة برئيس الوزراء ويعمل بحسب برنامج قصير ومتوسط المدى، ويراقب من قبل لجنة نيابية متفرغة للملف حصرا”.

يمكن راح نصّدر كهرباء!

في الوقت الذي فاقمت فيه درجات الحرارة الشديدة، والتي بلغت 52 مئوية، معاناة العراقيين، وغطى الظلام الدامس مدناً كبيرة في الوسط والجنوب لعدة أيام، جراء الإنقطاع التام للكهرباء، عزت الوزارة المصيبة لسقوط حمولة لوري على خط نقل الطاقة ولإستخدام المواطنيين للإنارة الصباحية غير المبررة، مؤكدة أن إنتاج الكهرباء قد زاد بأربعة آلاف ميغاواط عن العام الماضي، وإن كل شيء على مايرام. كما شكت الوزارة من عدم إمتلاكها السيولة اللازمة للقيام بواجباتها، ولشراء الغاز المطلوب، ناسية أو متناسية أن الدولة قد صرفت أكثر من 80 مليار دولار حتى الآن لحل المشكلة دون جدوى.

هل هذه عقوبة؟

إستثنت لجنة الأمر الديواني 35 محاضري محافظات كربلاء وواسط والديوانية وذي قار والمثنى، والذين يبلغ عددهم 32 ألف شخص، من شمولهم بالتمويل أسوة بباقي المحافظات. وهددت اللجنة التنسيقية التي تتابع قضيتهم، بالتظاهر والاعتصام لحين إعادة النظر في القرار. كما أبدى محاضرو ذي قار خشيتهم أن يكون هذا الإستثناء عقوبة لهم على حراكهم الشعبي دفاعاً عن حقوقهم. وأمهل المحتجون الحكومة المحلية ومديرية تربية ذي قار، حتى مساء يوم الأربعاء المقبل، لإنصافهم إسوة بزملائهم.

استقطاع غير مبرر

أعلنت وزارة التخطيط إنجاز أعمال منصة الرقم الوظيفي، التي تتضمن بيانات تفصيلية عن موظفي الدولة العراقية كافة، والذي تأخر إنجازة لخمس سنوات فقط. وأشارت الى أن بيانات أكثر من 3 ملايين و250 ألف موظف قد تم إدخالها الى برنامج المنصة. وفي الوقت الذي لم تحدد الوزارة فيه موعد البدء بعمل المنصة، أكدت أنها ستستقطع 1 بالمئة من راتب الموظف، مقابل هذه الخدمة. ويتساءل الموظفون المكتوون بالغلاء، عن السبب وراء هذا الإستقطاع، وهل تأخذ الحكومة مليارات الدنانير منهم لكي تنظم عملها؟

وقاحة أخرى

قال وزير خارجية تركيا، التي إرتكبت قواتها إعتداءً آثماً على المدنيين العراقيين في مصيف بدهوك الشهر الماضي، بأن العمليات العسكرية هذه كانت مهمة جداً لضمان وحدة وسيادة الأراضي العراقية! وطالب الوزير العراق بإعلان حزب العمال الكردستاني تنظيماً إرهابياً وإتخاذ خطوات ملموسة ضده. العراقيون الذين خبروا نفاق أنقرة، رفضوا إدعاءات الوزير ودعوا حكومتهم، لممارسة كل السبل لإجبار تركيا على سحب قواتها من الأراضي العراقية والكف عن عدوانها على بلادنا.

 *************************************

الصفحة الرابعة

«يحدث في العراق».. قوى التغيير.. بدائل النهج القديم هل تأخذ المبادرة؟

بغداد ـ طريق الشعب

ضمن سلسلة حلقات برنامج “يحدث في العراق” الذي يبث عبر صفحة الحزب الشيوعي العراقي على فيسبوك، بتنظيم من قبل المركز الإعلامي للحزب، ضيّف البرنامج السبت الماضي، الرفيق فاروق فياض عضو المكتب السياسي للحزب، والناشط المدني احمد حازم.

وطرحت الحلقة التي حملت عنوان “قوى التغيير.. بدائل النهج القديم هل تأخذ المبادرة؟” التي قدمها الصحفي سيف زهير، البدائل المتوفرة امام قوى التغيير.

وللحديث عن دعوة تلك القوى الى حل البرلمان، قال فاروق فياض ان احداث انتفاضة تشرين عبرت بشكل واضح عن الهوّة التي اصبحت ما بين الاقلية الحاكمة المتنفذة والمتشبثة بالفساد المالي ونظام المحاصصة، وبين اغلبية الشعب العراقي الذي يتطلع الى تغيير هذه المنظومة.

وبيّن فياض بأنه كان من ضمن الحلول التي طرحت من أجل التغيير هو الانتخابات المبكرة، ولكن للأسف جرى تسويف ومماطلة في اجراء الانتخابات.

وأضاف، ان القوى المتنفذة لم تلتزم باشتراطات تشرين: بأن هذه الانتخابات يجب ان تحتوي على قانون يستطيع ان يجذب العدد الاكبر من المشاركين ويمثل الجانب الاكبر من الناس، وكذلك محاسبة قتلة المنتفضين وتحجيم دور المال السياسي وشراء الذمم، وبالتالي كان رد فعل الجماهير امام هذه الاجراءات هي المقاطعة بغض النظر عن النسب التي ذكرت لكن هناك نسبة مقاطعة كبيرة جرت للانتخابات، وهذه النسبة يجب ان لا تهمل وهي تعبر بشكل او بآخر عن حالة الرفض لهذه المنظومة.

وأشار الى ان الانتخابات المبكرة هي جزء من الحل والمحافظة على الطرق السلمية والانتقال السلمي للسلطة، مردفا “لكن للأسف القوى المتنفذة ونتيجة لمصالحها الضيقة وعدم رؤيتها لما يدور، وهذا العزل والرفض من خلال اغلبية الشعب، وجرت الانتخابات المبكرة وخرجت النتائج وبقيت الازمة كبيرة ما بين ما يطلبه اغلبية الشعب العراقي من التحرر من الفساد ونظام المحاصصة الطائفية والاثنية، وما بين التمسك الكبير بالمصالح الضيّقة للأقلية الحاكمة ضمن منهج المحاصصة.

من جانبه، اكد احمد حازم ان العراق يعاني منذ 20 عاما من فساد ومحاصصة ونظام سياسي مبني على اسس المحاصصة الحزبية الضيّقة، مشيرا الى ان السلوكيات التي قامت بها السلطة على مدار عقدين من الزمن تسبب بهذا الاحتباس.

وأضاف، ان ما بعد تشرين انبثقت الكثير من الحراكات الناشئة والكثير من التجمعات السياسية والاجتماعية من اجل الدعوة الى تغيير حقيقي وبنيوي، ومنذ احتجاجات تشرين الى اليوم كانت جميع هذه القوى وجميع شرائح المجتمع العراقي التي ساهمت في الخط الجغرافي وتشرين 2019، تحتاج بالتأكيد لان تتعرف على بعضها، وان يكون هناك تقارب بالافكار والتطلعات والاهداف واليوم تقريبا وصلنا الى هذه المرحلة، من أجل ان تكون هناك وحدة صف من اجل رسم خارطة طريق واضحة المعالم تستطيع من خلالها هذه القوى الناشئة ان تتوحد من اجل ان تكون البديل السياسي الحقيقي لهذه القوى السياسية التي عاثت بالارض فسادا، وتسببت بحالة من الدمار الاقتصادي والاجتماعي على مدار الاعوام السابقة.

وتابع، ان هناك نضجا سياسيا حقيقيا من قبل قوى التغيير التي استطاعت ان تتقارب فيما بينها من اجل الاعداد الى مؤتمر عام يطرح وثيقة وحلول حقيقية بامكانها اقناع الشارع بالانضمام الى هذه القوى السياسية وتأييدها من أجل احداث التغيير.

فيما أشار الرفيق فاروق فياض، الى أنه “علينا ان ننظر الى انتفاضة تشرين برؤية نقدية وبالتالي نستخلص الدروس منها، وما هي النواقص التي لم تستطع الانتفاضة ان تحقق مجمل اهدافها، وبالتالي ممكن ان تكون هذه الدروس جزءا كبيرا من القوى الناشئة واغلبية الجماهير التي اشتركت بالانتفاضة، كون انه لا يمكن ان تحقق انتفاضة اهدافها وتغيّر الواقع من دون ان تكون هناك رؤية سياسية واضحة المعالم، تحدد الاولويات وكذلك ترفع الشعارات المناسبة في اللحظة التاريخية الملموسة. بالجانب الاخر يجب ان تنظم نفسها وبدون هذه الرؤية ووضع الاهداف الواضحة المعالم والقادرة على ان تستقطب العدد الاكبر من الجماهير المتضررة، وتنظيم هذه الجماهير، اعتقد تكون القوى المضادة لها قادرة على اختراقها وتشتيتها، وبالتالي عرقلة طموحها في عملية التغيير.

وأضاف، انه من ضمن الدروس التي ممكن ان تكون انها بدأت تشتغل على تفعيل جانب اللقاءات الذي استمر اشهرا، وليس وليد اللحظة، من أجل الوقوف على المشتركات رغم الاختلاف في وجهات النظر المتنوعة من قبل الاحزاب الناشئة والاحزاب الاخرى التي تطمح الى عملية التغيير، وبالتالي الوصول الى رؤية سياسية قادرة على ان تستقطب الجماهير من اجل التغيير، وبالتالي تماسك هذه القوى ضروري، لاننا امام قوى سياسية تمتلك السلاح المنفلت والمال والسلطة؛ فبدون ان تتكاتف هذه الجهود، وان تضع لها اهدافا وتنظم نفسها، وتحاول ان تترفع عن الجزئيات وتركز على الاهداف الضرورية والعامة من اجل التغيير، لن يتحقق شيء.

وأشار الى ان هذا التماسك يعطي رسالة الى اغلبية الجماهير المشاركة والتي شاركت في انتفاضة تشرين وامتداداتها على ان هناك قوى سياسية وقيادة سياسية قادرة على ان تتفاوض وقادرة ان تحقق جزءا من عملية التغيير التي يسعى لها المجتمع. وهذه اللقاءات اثمرت عن الخروج ببيان مشترك الأخير الصادر في 2 اب، إذ أنها استطاعت أن توحد نفسها في رؤية مشتركة، وكيف تنظر لعملية التغيير والمأزق السياسي الذي يمر به البلد الان، والانسداد السياسي الذي قد يتطور الى ما لا تحمد عقباه. بالتالي رأت قوانا ان عملية نزع فتيل الازمة والارتهان الى الانتخابات المبكرة من أجل التغيير.

*********************

كراجات حكومية معطلة والشوارع حصة المافيات

بغداد – طريق الشعب

مثل بقية المرافق التي تستحوذ عليها جهات مسلحة ومتنفذة في بغداد، تحولت الكراجات والساحات العامة إلى مورد مالي كبير يتم بموجبه نهب الأموال دون وجه حق من المواطنين ويسبب الأذى والزحامات والفوضى لحياتهم اليومية. ويؤكد الأهالي أن قضية الطرق والساحات العامة باتت واحدة من أبرز ملفات الفساد التي يشهدها العراق منذ عام 2003 ولغاية اليوم، حيث تغلق الكراجات الحكومية عنوة لتحل محلها أخرى في الشوارع والأرصفة، تشرف عليها مجاميع خطرة لا أحد يقدر على محاسبتها لتمتعها بالحصانة.

وتنتشر ظاهرة جباية الاموال من أصحاب المركبات الذين يضطرون لركن سيارتهم قرب الارصفة في الشوارع الفرعية الى دفع مبلغ 2000 الى 4000 الاف دينار لأشخاص يستولون على تلك الشوارع، في أغلب مناطق العاصمة، لاسيما تلك التي تحتضن العيادات الطبية والاماكن الترفيهية كالحارثية والكرادة والمنصور وشارعي فلسطين والمغرب وغيرها.

فريسة للعصابات

على بعد أمتار من أمانة العاصمة المعنية بتنظيم الحياة داخل العاصمة، تسيطر مجاميع منتشرة في الشوارع على جباية الأموال من عجلات نقل المواطنين في منطقة الباب الشرقي.

ويضم الباب الشرقي واحدا من الكراجات المهمة والمعروفة جدا، لكنه يغلق بعد ساعات قليلة من الصباح، لتتحول لاحقا الفروع المجاورة له كبديل تجبى فيه الأموال علنا وأمام أنظار المرور الذين يسجلون الغرامات للسيارات العادية، لكنهم لا يستطيعون ايقاف هذه العملية.

ويشكو أصحاب سيارات النقل من هذه الفوضى وغياب القانون رغم أهمية المورد الذي تعود به هذه المهنة إلى الدولة لو احسنت جبايتها.

ويقول بعض السائقين لـ”طريق الشعب”، انه “في الآونة الأخيرة لم تعد الجباية من سيارات الاجرة التي تنطلق في خط سيرها فحسب، بل أصبحت الجباية تؤخذ مرتين من قبل هذه العصابات، مرة في الذهاب وأخرى في الإياب، ولا يوجد مثل هكذا قانون في الكراجات الحكومية الفارغة التي تنتظر من يعيد الروح إليها”.

وفي تصريح سابق لعضو لجنة الخدمات النيابية، جاسم البخاتي، فإن “الكراجات غير الرسمية تستحوذ عليها عصابات سيطرت على المساحات الواقعة تحت الجسور وفي الشوارع والساحات المهمة داخل بغداد وحولتها الى ساحات لوقوف السيارات، تحت مرأى ومسمع الأمانة”.

ويضيف البخاتي قائلا: ان “مؤسسات الدولة، سواء كانت البلدية او الامانة أو غيرها من المؤسسات الخدمية، مسلوبة الارادة امام سيطرة هؤلاء الذين يقومون في بعض الاحيان حتى بتهديد هذه المؤسسات من أجل عدم الوصول اليهم ومحاسبتهم، وهذه الظاهرة مستفحلة في العاصمة، وأن الأشخاص الذين يقفون خلفها تم تشخيصهم، لكن قضية الخوف والمجاملة هي التي تحكم التعامل مع هؤلاء”.

وظاهرة اختراع الكراجات والمواقف غير الرسمية داخل العاصمة أصبحت مهنة احترافية لهذه المجاميع التي تهاجم كل من لا يعطيها الجباية.

ضعف القانون

ويقول مسؤولون في الأمانة: إن الكثير من الذين يسيطرون على هذه الكراجات أو المواقف تابعون لجهات مسلحة وشخصيات متنفذة مستفيدة من الأموال العائدة منها.

ووفقا لمصدر داخل الأمانة لم يكشف عن أسمه، فإن “العصابات التي تنتشر في الشوارع وتسيطر على هذه المواقع، محمية وتتوفر لها الحصانة ولا يقدر موظفو الأمانة على محاسبتهم لضعف القانون والخوف من الدخول بمشاكل مع جهات تتحاور بالسلاح”.

وأصبحت بغداد متخمة بعدد السيارات حيث تقول مديرية المرور العامة: إن شوارعها لا تستوعب أكثر من نصف مليون سيارة، بينما تم استيراد قرابة مليوني ونصف المليون، وهو رقم يدلل على العشوائية وغياب التخطيط فيما يوفر عائد مالي هائل لهذه العصابات.

وعلى بعد مسافة من كراج الباب الشرقي، تحولت شوارع عديدة في منطقة الكرادة داخل، إلى كراجات ومواقف بسبب اغلاقها لحماية مقار حزبية او قنوات فضائية.

وكذلك الحال، يؤكد أهالي المنطقة أن هذه الجباية غير الرسمية التي تتم في الشوارع تعود إلى جهات مسنودة.

ويقول علي يوسف، أحد الضباط في دائرة المرور العامة، إن “هذه المواقف والكراجات غير الرسمية أصبحت أكثر من عدد المواقع الرسمية التي خصصت لهذا الغرض. كلها مشاريع ربحية تدر الاموال على المتنفذين”.

وتضم العاصمة الكثير من الكراجات التي خرجت دون وجه حق عن الخدمة أو جرى تعطيلها بشكل او آخر.

ووفقا لمعلومات حصلت عليها “طريق الشعب”، من مصادر خاصة داخل وزارة النقل، فإن لدى الوزارة ما يسمى بـ(المعيارية) بخصوص الكراجات، وهي تعني تقديم ـ حسب توقيتات معينة ـ مبالغ واردة من الجباية إلى الحكومة. وتقدر المعيارية حسب نشاط الكراج، وبما أن ذلك لا يناسب الفاسدين، فجرى العبث بمعيارية الكراجات الحكومية والاخلال بها حتى لا تتحقق ويتم الذهاب في طريق آخر. وعلى سبيل المثال، ما زال كراج باب المعظم، احد أهم كراجات العاصمة، مهملا منذ فترة طويلة وخارج الخدمة قياسا بالسابق. وماتت معياريته وأصبحت الشوارع الفرعية هي البديل له وتجبى فيها الأموال من قبل العصابات.

*******************************

قوى التغيير وحراك التيار الصدري

رشيد غويلب

تعيش بلادنا ما يسمى “الانسداد السياسي” الذي صنعه صراع القوى المتنفذة سياسيا وعسكريا ومؤسساتيا، وعندما نتحدث عن مؤسسات الدولة، فإن الامر لا ينحصر بالبرلمان، بل يشمل السلطتين التنفيذية والقضائية، والأخيرة ومنذ تشكيلها واقعة تحت تأثير مباشر وغير مباشر للمتنفذين. ولعل إصدارها لتفسيرات وقرارات متناقضة في قضية واحدة، تبعا للتغير في التوازن بين القوى المهيمنة، خير دليل على ذلك.

ان حالة الانسداد تعبر بشكل جلي عن ازمة النظام السياسي والدولة الفاشلة التي انتجها، وهي احدث أزمات نهج المحاصصة الطائفية الاثنية، والتي لا يمكن أن تنتهي الا بتفكيكه، وإقامة النظام البديل المتمثل بدولة المواطنة والمؤسسات الديمقراطية الحقة.

ولم يأتِ تبني شعار التغيير الشامل من قبل أوساط سياسية واجتماعية واسعة، نتيجة لرغبة عابرة او لمس من التطرف، وانما هو استنتاج موضوعي فرضه مسار العملية السياسية، وجسّد حاجة المجتمع للخروج من دوامة الازمات المستمرة والمخاطر الجدية التي تواجه ملايين العراقيين، ويخطئ من يظن ان هذه المخاطر محصورة في منطقة جغرافية معينة في البلاد دون غيرها.

ان الصراع بين الإطار والتيار في جوهره هو صراع على السلطة والنفوذ، دون اغفال التباين بين الطرفين، وتبني التيار الصدري لعناوين وشعارات ذات صبغة وطنية، في سياق سعيه لتجميع القوى لصالح مشروعه الذي يصفه بالإصلاح احيانا والتغيير أحيانا أخرى، مقابل إصرار القوى المتنفذة في الإطار، على التمسك بالتفسيرات الطائفية المباشرة، بحجة الحفاظ على حق “المكون الأكبر” الذي نصبوا أنفسهم ممثلين له. وفي سياق هذا الصراع وظف التيار رصيده الجماهيري الواسع، ونظم حركة احتجاجية، موضوعيا ستدفع أوساط من الرافضين للنظام السياسي الى الانضمام اليها او التعاطف معها، او حتى المراهنة عليها، إزاء هيمنة حالة من العجز على أوساط ليست قليلة.

وعلى الرغم من ان ما يحدث لا يمثل امتدادا لانتفاضة تشرين، والاحتجاجات المطلبية والقطاعية التي لم تنقطع يوما، والتي تعكس حالة السخط والتذمر، على غياب الخدمات وانتشار البطالة والفقر في أوساط الشبيبة، الا انه يعكس حقيقة مهمة جدا، وهي انه حتى أكبر القوى المتنفذة لجأت للشارع، لأنها تعرف جيدا ان هناك اغلبية مجتمعية تترقب وتنتظر وتبحث عن بديل.

اعتقد ان على قوى التغيير ان لا تضع نفسها بين خياري التيار والإطار، ومن الضروري ان تعمل في هذه اللحظات الاستثنائية على تجذير مشروعها على أساس مفهومها للتغيير، دون ان تهمل حراك التيار الصدري او تدخل في تضاد معه، فبديهي ان صراع المتنفذين ينعكس على توازن القوى في المجتمع ويفتح افاقا، لكنه قد يقود الى كوارث. وبالتالي فان حالة التوازي بين مشروع التيار الصدري ومشروع قوى التغيير ليست حالة عراقية خاصة، فتاريخ الصراع الاجتماعي يحدثنا عن تيارات وتحالفات حافظت على استقلال مشاريعها دون ان تخسر إمكانية توظيف نتائج صراع المتنفذين، ولم تحرم نفسها من التفريق بين هذه القوى، مع ابتعادها عن فكرة الثنائيات التي لا بديل لها، والتي ستؤدي الى اضعاف مشروع التغيير الحقيقي في حال تبنيها. ومن هنا تأتي صحة الفكرة التي ترفض احتكار قوة واحدة لتنوع الحراك الجماهير التي تطرحها بعض قوى التغيير.

ان من حسنات ما يدور، هو جعل فكرة التغيير يومية التداول في أحاديث الناس وفي وسائل الاعلام، لكن طبيعة التغيير الذي يطرحه التيار الصدري، وتطرحه شخصيات ليبرالية في الاعلام غير واضحة. وطبيعي ان تنتاب أوساط واسعة من العراقيين الساعين للتغيير مخاوف من إمكانية الاكتفاء بحرمان هذا الطرف او تلك الشخصية، او التراجع وفق مساومات شكلت أداة رئيسية بين المتنفذين في محطات وازمات سابقة. ومن هنا تبرز أهمية تجميع القوى السياسية والمجتمعية الحاملة لمشروع التغيير الشامل، أي التغيير السياسي والاجتماعي والاقتصادي. 

ان انتقال قوى التغيير الى مواقع أكثر تأثيرا، والى عامل ضاغط في تحديد مسارات الصراع، بما يتناسب مع مشروعها يتطلب من قواها المنظمة مراجعة تجربتها وسياساتها وهيكلياتها وأدواتها والذهنية التي تدير وفقها الصراع مع الخصوم والمنافسين، فالرؤية السياسية الصحيحة والخطاب الإعلامي المؤثر يبقى عاجزا امام محدودية القدرات التعبوية لقوى التغيير على تنوعها في مواقع العمل والسكن وفي أوساط المهتمين والمثقفين والإعلاميين.

***************************************

الصفحة الخامسة

تجارة رابحة في بلد خاسر!.. متسولون أجانب في شوارع العراق

متابعة – طريق الشعب

حدد القانون العراقي عقوبة الحبس شهراً واحداً لكل من يتسول في الطرقات العامة، وشددها في حال تصنع المتسول لإصابة أو إعاقة.

ولم يعد المستولون في العراق من أبناء البلد وحسب، بل إن هناك أعدادا كبيرة من المتسولين الأجانب يفدون من البلدان المجاورة ويدخلون البلد بذرائع مختلفة، وهؤلاء يزدادون يوما بعد آخر في ظل غياب الرقابة والمحاسبة القانونية.

وتنص المادة 1/390 من قانون العقوبات العراقي رقم 111 لسنة 1969: “يعاقب بالحبس مدة لا تزيد عن شهر كل شخص أتم الثامنة عشرة من عمره وكان له مورد مشروع يعيش منه، أو كان يستطيع بعمله الحصول على هذا المورد، وجد متسولاً في الطريق العام أو في المحلات العامة، أو دخل دون إذن منزلاً أو محلاً ملحقاً لغرض التسول، وتكون العقوبة الحبس مدة لا تزيد على ثلاثة أشهر إذا تصنع المتسول الإصابة بجرح أو عاهة أو ألح في الاستجداء”.

ومع ذلك، لم تحد تلك العقوبات من انتشار المتسولين في الشوارع وتقاطعات الطرق في بغداد والمحافظات، بل أن “ظاهرة تسول النساء والأطفال وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، بدأت تزداد بشكل مخيف خلال السنوات القليلة الماضية” – بحسب عضو المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق فاتن الحلفي، التي تؤكد عدم وجود إحصائية رسمية بأعداد المتسولين في بغداد خاصة والعراق عموماً، وذلك “بسبب انتشار التسول في أكثر الأوقات سواء في الليل أم النهار، سيما عند ساعات الفجر. لهذا لن تستطيع أي جهة حكومية أو غيرها وضع إحصائية لأعداد المتسولين”.

 الأزمات السياسية

تبرز في مقدمة الأسباب التي تدفع أعداداً كبيرة من العراقيين للتسول، الأزمات السياسية التي تمنع وضع خطط شاملة لمكافحة الفقر، إلى جانب المصاعب الاقتصادية الناجمة عن تلك الأزمات.

ولا تتوفر دور لإيواء المشردين والمتسولين. وبهذا الصدد يقول المتحدث باسم وزارة الداخلية اللواء خالد المحنا، أنه”لا توجد بنى تحتية تستقبل هذه الأعداد الكبيرة، ما يضطر الجهات المعنية إلى إطلاق سراحمن تقبض عليه متسولا، بكفالة مالية أو لعدم كفاية الأدلة”.

ويربط القانوني المتخصص في قضايا مكافحة الإتجار بالبشر، عباس علي بنيان، بين ظاهرة التسول وجرائم الإتجار بالبشر، مبينا أن المتسولين يتم استغلالهم من قبل عصابات تستفيد منهم.

ويشير في حديث صحفي، إلى أن هذه الشبكات والعصابات تبتز المتسول وتهدده وتلزمه بتنفيذ ما تمليه عليه، سواء كان طفلاً أم شيخاً أم امرأة أم شاباً.

مافيات برعاية أحزاب سياسية!

من جهته، يرى رئيس “مركز الشرق الأوسط للتنمية والحريات الإعلامية”، صلاح العبودي، أن ظاهرة التسول في بغداد مهنة تجارية تقف خلفها أحزاب سياسية متنفذة ومافيات للكسب غير المشروع”، مشيرا في حديث صحفي سابق لوكالة أنباء “ناس نيوز”، إلى أن المتسولين موجودون في جميع مناطق العاصمة، تقودهم مافيات وتقوم بتوزيعهم عند إشارات المرور وأماكن أخرى تجارية.

 متسولون أجانب

تنقل وكالة أنباء “روسيا اليوم” عن مصدر أمني عراقي، قوله أن “هناك متسولين أجانب يأتون إلى العراق بحجة زيارة المراقد في بغداد والنجف وكربلاء، ويبقون في البلد لسنوات”، مبينا أن “من بين هؤلاء المتسولين أشخاصا من دول آسيوية، وآخرين سوريين نزحوا إلينا بسبب الظروف الأمنية، وقامت عصابات التسول باستغلالهم”.

وكانت السلطات الأمنية العراقية قد أعلنت أواخر العام الماضي، عن اعتقال 700 متسول من جنسيات آسيوية، وإبعادهم إلى خارج البلاد. وهو رقم متواضع قياساً بعدد المتسولين الأجانب، الذين توفر لهم العصابات السكن والطعام مقابل استغلالهم في التسول والدعارة، وحتى في تجارة الأعضاء البشرية.

وعن ذلك يقول المحامي زياد خلف، ان “ظاهرة التسول في البلاد تعود لعصابات الجريمة المنظمة وشبكات الإتجار بالبشر. إذ اتسعت مهامها عبر إدخال أفراد وعائلات في كثير من الأحيان من دول آسيوية، بهدف استغلالهم”، مضيفاً في حديث صحفي، أن “عدم تنفيذ القانون واتخاذ إجراءات رادعة من قبل الحكومة، هو السبب وراء اتساع ظاهرة تسول الأجانب في البلاد”.

ويلفت خلف إلى أن “الكثيرين من هؤلاء الأجانب يُجبَرون على التسول بعد توريطهم وابتزازهم بأمور بعضها يتعلق ببقائهم بشكل غير قانوني في البلاد، خاصة الذين دخلوا كأيادٍ عاملة”.

 **********************

لماذا التفاوت في أسعار الأدوية والكشفيات؟!

الكوت – علي جبار

مقابل ارتفاعها بشكل ملحوظ، تتفاوت أسعار الأدوية بين صيدلية وأخرى، الأمر الذي يثقل كاهل المراجع الفقير وذي الدخل المحدود، ويربكه ويجعله في حيرة من أمره ويحرمه من الحصول على كثير من العلاجات، خاصة غير المتوفرة في المستشفيات الحكومية والتي تباع خارجها بأسعار باهظة.

هذه المشكلة يلاحظها المواطنون في جميع محافظات العراق، وعلى وجه التحديد في واسط. إذ أفاد عديد من الواسطيين لـ “طريق الشعب”، بأن أسعار الأدوية تختلف بين صيدلية وأخرى بالرغم من تشابه الدواء من حيث الكمية والنوعية والشركة المصنعة.

وإزاء مشكلة التفاوت في الأسعار، لا يزال العديد من الأطباء في العيادات الخاصة يكتبون لمرضاهم وصفات “مشفرة”، لا يتمكن أي صاحب صيدلية من قراءتها سوى صاحب الصيدلية التي يتعامل معها الطبيب! وهذه ظاهرة معروفة منذ سنوات. إذ يتفق أطباء مع صيدليات معينة لتصرف الأدوية لمرضاهم، مقابل حصولهم على نسب من المبيعات!

ولا يتوقف التفاوت في الأسعار على الأدوية وحسب، فأسعار كشفيات الأطباء تتفاوت أيضا. إذ يضع كل طبيب تسعيرة خاصة به وحسب هواه.

وكانت مجموعة من شباب انتفاضة تشرين، قد التقت سابقا مع مدير عام صحة واسط جبار اجعاز الياسري، ودعته إلى اتخاذ إجراءات لتوحيد تسعيرة الكشفية بين الأطباء. لكنه أكد للشباب عدم قدرته على ذلك، وان الموضوع ليس ضمن صلاحياته، إنما من صلاحيات نقابة الأطباء.

وفي ما يتعلق بعدم توفر بعض العلاجات في المستشفيات الحكومية بواسط، ذكر المدير العام أن العلاجات المتوفرة في المستشفيات هي فقط المرخصة من قبل وزارة الصحة، ولا يحق لدائرته جلب أي علاج غير مرخص، حتى إذا كان غير متوفر.

وتشهد مدينة الكوت اقبالا كبيرا على العيادات والمختبرات الأهلية، نظرا لقلة عدد المستشفيات الحكومية، والزحام اليومي الشديد أمام أقسام الأشعة في تلك المستشفيات، مثل الرنين والمفراس والإيكو. لذلك يضطر المريض إلى التوجه للمراكز الطبية الأهلية لغرض إجراء هذه الفحوصات على وجه السرعة.

 ***************************

أهالي الكوت: سارعوا لصيانة «مجسر المتنبي»

الكوت – وكالات

طالب العديد من أهالي مدينة الكوت، وزارة الإعمار والإسكان بحثّ الشركة المنفذة لمشروع “مجسر المتنبي” وسط المدينة على الشروع في صيانةالمجسر عاجلا.

وأوضحوا في حديث صحفي، أن المجسر حاليا مغلق أمام حركة المرور، وهو في انتظار صيانة رافدته الصندوقية الخرسانية بعد ظهور مشكلات في تنفيذها، الأمر الذي تسبب في حصول زحامات مرورية خانقة في مركز المدينة.

وافتتح “مجسر المتنبي” عام 2012، ولم تمض 10 سنوات عليه حتى ظهرت فيه مشكلات في التنفيذ، ما دعا أهالي الكوت إلى مطالبة الحكومة بإجراء الفحوصات والكشوفات الدقيقة على المشاريع قبل استلامها من الشركات المنفذة.

وكانت وزارة الإعمار والإسكان، الجهة المشرفة على تنفيذ المشروع، قد قررت في تموز الماضي بالتنسيق مع محافظة واسط، إغلاق المجسر أمام المركبات تجنبا لأي طارئ.

وطالبت الوزارة في كتاب رسمي الشركة المنفذة (شركة أنوار سورى للمقاولات)، بالإيفاء بالتزاماتها وتحملها المسؤولية عن الأعمال المنفذة من قبلها، من خلال إجراء المعالجات السريعة واللازمة لجسم الرافدة الصندوقية.

 ****************************

لا حصة استثنائية لواسط .. من محطتها الكهربائية!

الكوت – وكالات

شكا مواطنون في محافظة واسط من مشكلة ضعف تجهيز المحافظة وأقضيتها ونواحيها بالتيار الكهربائي، وعدم حصولها على حصة استثنائية من محطتها الكهربائية الحرارية الموجودة في قضاء الزبيدية.

وأوضحوا في حديث صحفي، أن أهالي واسط يتحملون الأدخنة والانبعاثات السامة التي تخلفها المحطة الحرارية، وبالرغم من ذلك لم يحصلوا على حصة كهربائية استثنائية من هذه المحطة التي تغذي بغداد وعددا من المحافظات الجنوبية.

ورأى المواطنون أن “ملف الكهرباء أصبح (معضلة العراق)، ولم تتمكن الحكومات المتعاقبة منذ 2003 من إدارته بالشكل الصحيح ومعالجة أزماته”، داعين حكومة واسط المحلية إلى الإيفاء بوعودها السابقة، بتأمين حصة المحافظة كاملة من الكهرباء، عبر محطتها الحرارية.

 ********************************

ماذا حلّ بفردوس البصرة؟.. أنهر أبي الخصيب.. مكبات للنفايات والمجاري

البصرة - صلاح العمران

يتفرع عن شط العرب نهر واسع كان يغذي البساتين في جنوب البصرة بالمياه.. تلك البساتين التي اعتبرها الناس “فردوس البصرة”، لأنها كانت تضم مختلف أنواع الفاكهة والأعناب بالإضافة إلى النخيل.

وتتفرع عن هذا النهر 15 نهرا صغيرا، كانت تشق غابات النخيل الممتدة حتى أقصى جنوب البصرة.. إنها بساتين أبي الخصيب، التي عرفت بجمالها وسحرها وكثافة أشجارها ورونق أزهارها ولطف أجوائها المشبعة بالرطوبة والبرودة.

وكانت مياه الأنهر الـ 15 تتدفق بغزارة نحو البساتين، وكان الناس يشربون منها، لنقائها وعذوبتها، حتى منتصف سبعينيات القرن الماضي، لتبدأ بعدها حال تلك الأنهر بالتراجع شيئا فشيئا، حتى وصلت إلى ما هي عليه اليوم من شح المياه وملوحتها وتلوثها.

أحد هذه الأنهر يدعى “جلاب”، وهو يمتد مسافة كيلومتر ونصف من منطقة “باب سليمان” وصولا إلى منطقة “اللباني”. وقد جاءته هذه التسمية (جلاب) نظرا لنقاء مياهه وعذوبتها.

اليوم تحوّل “جلاب” إلى مكب للنفايات والمجاري، ومنبت للقصب، خاصة في المنطقة القريبة من السوق. فأضحت مياهه بنية اللون رائحتها كريهة لا تتقبلها حتى الحيوانات. وهذا الأمر ينطبق على أشقائه الـ 14 الآخرين، الذين أخفى معالمهم القصب بعد أن اختنقوا بالأزبال، أو غطت المنازل المتجاوزة أجزاءً منهم!

ماذا لو أقدمت الجهات المعنية على إطلاق حملة كبرى لكري هذه الأنهر وتنظيفها ورفع التجاوزات عنها؟!

 ************************

مواساة

  • بمزيد من الحزن والأسى، تلقت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في نينوى نبأ رحيل الشخصية الوطنية والكاتب التراثي والمسرحي مثري العاني.

وعرف الفقيد بنضاله الدؤوب في صفوف الحزب الشيوعي العراقي. حيث قاد تظاهرات مساندة لمصر إبان العدوان الثلاثي عليها.

وشكل رحيل العاني خسارة للثقافة العراقية بشكل عام، والثقافة الموصلية بخاصة.

له الذكر الطيب ولأهله ومعارفه الصبر والسلوان.

  • تنعى شركة “دار الرواد المزدهرة للطباعة والنشر والتوزيع”، فقيدها صباح جاسم جواد، الذي كان يعمل بصفة حارس في الشركة، وهو من المناضلين القدامى الذين تعرضوا للمطاردة ايام النظام المباد، وكان رياضيا ومدربا لاشبال حراس المرمى في نادي القوة الجوية الرياضي.

الذكر الطيب على الدوام للفقيد، والصبر والسلوان لذويه ورفاقه ومحبيه.

  • تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في ديالى، الرفيق ثامر حميد سعيد (ابو غزوان) بوفاة شقيقه عبد الامير (ابو رافد) اثر مرض لم يمهله طويلا.

الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لأهله ومحبيه في قرية الهويدر.

كما تعزي اللجنة المحلية الرفيق أبو غزوان أيضا، بوفاة ابن عمه سعد عبد الله سعيد العنبكي.

له الذكر الطيب ولأهله في الهويدر الصبر والسلوان.

  • تعزي اللجنة الثقافية للحزب الشيوعي العراقي في واسط، الرفيق الاديب موسى غافل الشطري بوفاة شقيقته (ام محمد).

لها الذكر الجميل وللأديب الشطري وعائلته الصبر والسلوان.

وتعزي اللجنة المحلية للحزب في واسط، الناشط المدني فالح عبد علي الموسوي بوفاة شقيقه عدنان إثر مرض عضال.

الذكر الطيب للراحل والصبر والسلوان للناشط الموسوي وعائلته الكريمة.

  • هيأة تنظيم الحزب الشيوعي العراقي في قضاء الحي تعزي الرفيق موسى غافل الشطري بوفاة شقيقته (ام محمد).

لها الذكر الطيب دوما ولعائلتها الكريمة الصبر والسلوان.

  • تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الشطرة، الرفيق خليل مجيد فاره، الذي توفي بعد صراع مع المرض.

له الذكر الطيب ولأهله الصبر والسلوان.

  • تتقدم اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الرصافة الثانية، بخالص التعازي لعائلة الرفيق الراحل شهيد عبد شمخي (ابو ظافر)، بوفاة حفيدها الشاب علي جبار الزبيدي اثر مرض عضال.

الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لعائلته الكريمة.

 ************************************

الصفحة السادسة

احزاب شيوعية ويسارية وتقدمية تدين العدوان الاسرائيلي على غزة

القدس – طريق الشعب

أصدرت عشرات الأحزاب والقوى السياسي في البلدان العربية، أخيرا، بيانا مشتركا دان العدوان الاجرامي الدامي الذي تنفذه قوات الاحتلال الاسرائيلي منذ أيام ضد أهالي غزة، والذي خلف عددا من الشهداء والجرحى، بينما قوبل بردود فعل دولية خجولة وليست بالمستوى المطلوب تجاه ما يجري.

بيان شديد اللهجة

وذكرت القوى والأحزاب في البلدان العربية الموقعة على البيان المشترك الذي تلقت “طريق الشعب” نسخة منه، أن “الأعمال الإرهابية للكيان الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني الأعزل؛ في قطاع غزة والقدس والضفة الفلسطينية، أسفرت عن سقوط العشرات من الشهداء والمئات من المصابين، من بينهم أطفال ونساء وشيوخ أبرياء عزل، وهو ما زاد الأوضاع في قطاع غزة تأزماً جراء القصف العدواني والحصار الجائر المتواصل”.

وطالب البيان المجتمع الدولي بـ”ضرورة التحلي بالجرأة للتصدي للغارات الإسرائيلية على قطاع غزة ووقفها، والعمل على منع المحتل من التصرف كقوة إقليمية فوق المواثيق الدولية وفوق المحاسبة القانونية، كما تدعو المجتمع الدولي لدعم الشعب الفلسطيني حتى إنهاء الاحتلال وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس؛ دولة ذات سيادة تعكس تطلعات الشعب الفلسطيني المشروعة وهويته الوطنية؛ كبقية شعوب الأرض الحرة”، معتبرا حماية الشعب الفلسطيني هي “مسؤولية مشتركة لكل القوى الحيّة في العالم، وفي الوطن العربي على وجه الخصوص، ضد الغطرسة الإسرائيلية، والتصعيد الذي تنتهجه ضد كل ما هو فلسطيني، حتى يتم رفع الحصار الجائر عن قطاع غزة، وتلبية الاحتياجات الإنسانية المتزايدة فيه، وتزويد أبناء الشعب الفلسطيني في القطاع خصوصاً بالمواد الأساسية؛ ورفع الحيف والظلم عن كافة الأسرى الفلسطينيين؛ وخاصة الذين يعانون من أمراض مزمنة؛ وتمتيعهم بحقوقهم كاملة التي تكفلها لهم القوانين والمواثيق الدولية ذات الصلة”.

وتابع البيان: “إن أحزاب البلدان العربية بقدر ما تدين هذه الأعمال الإرهابية بحق الشعب الفلسطيني الأعزل؛ بقدر ما تندد بنفاق وصمت الدول الغربية؛ التي توفر الحماية لقادة الكيان الصهيوني؛ وتزود المحتل الغاصب بأحدث التكنولوجيا العسكرية والأسلحة التي يروح ضحيتها المدنيون والأبرياء العزل؛ وخاصة الشيوخ والنساء والأطفال، وارتكاب جرائم الحرب المنظمة بحق شعبنا الفلسطيني. وهي تقف صفاً واحداً الى جانب الشعب الفلسطيني وحركته الوطنية، في مواجهة العدوان الصهيوني الهمجي، وفي مجابهة كافة المخططات والمشاريع الأمريكية التصفوية، وتطلق نداء التصدي لكافة أشكال التطبيع مع الكيان الغاصب، ورفض اقامة أي علاقات تطبيعية مع دولة الاحتلال، ووقف الانزلاق نحو مزيد من الهرولة والانبطاح من قبل الأنظمة العربية الرسمية”.

ووقع على البيان كل من “جبهة النضال الشعبي الفلسطيني/فلسطين، الحزب الشيوعي السوري الموحد، حزب المنبر الديمقراطي الكويتي، حزب الوفاق القومي الناصري/مصر، شبيبة حزب التقدم والاشتراكية/المغرب، حزب الصواب/موريتانيا، حزب المنبر التقدمي البحريني، حزب الأحرار التونسي، تيار نهضة اليمن، حزب التكتل الشعبي من أجل تونس (الحركة الجماهيرية)، حزب مصر العربي الاشتراكي، الحزب الاشتراكي المصري، حزب التطوير والتحديث/سوريا، حزب الحركة القومية/الأردن، حزب المحافظين/مصر، حزب الوحدويين الأحرار/تونس، حزب جبهة النضال الوطني/الجزائر، حزب الغد/تونس، الحزب العربي الديمقراطي الناصري/مصر، الجبهة الوطنية لنساء مصر، حزب الجبهة الشعبية/ موريتانيا، حزب الطبيعة الديمقراطي الأردني، حزب حركة الانفتاح/ الجزائر، حزب الشعب السوداني القومي، حزب حقوق الانسان والمواطنة/مصر، حزب اتحاد قوى التقدم/ موريتانيا، حزب المؤتمر الوطني الاتحادي/ المغرب، حزب العمال الديمقراطي السوداني، حزب المحافظين الجزائري، حزب التجمع الوطني التقدمي الوحدوي/مصر، حزب النهج الشيوعي/ تونس، حزب الأمة العراقية/ العراق، التنظيم الوحدوي الشعبي الناصري/اليمن، الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان FENASOL، الحزب الشيوعي العراقي، الحزب الشيوعي المصري، حزب التجمع الوطني الديمقراطي الوحدوي/البحرين، حزب التجديد والتنمية/الجزائر، حركة الوحدة الشعبية/تونس، حركة الديمقراطيين الاشتراكيين/تونس، الحزب الاجتماعي التحرري/تونس، تيار الغد/تونس، اللجنة الوطنية لمناهضة التطبيع مع الكيان الصهيوني/تونس، حزب صوت الفلاحين/تونس، النائب في البرلمان التونسي – فؤاد ثامر، النائب في البرلمان التونسي – حسونة الناصفي، حزب الخضر للتقدم/تونس، حزب الطليعة الديموقراطي الاشتراكي/المغرب، حزب الدستور/مصر، حزب العمل الاشتراكي المصري، كتلة (تقدم) ومجموعة من أعضاء مجلس النواب البحريني، حركة الشبيبة الديمقراطية التقدمية/المغرب، اليسار الوحدوي/المغرب، والحزب الاشتراكي الموحد/المغرب”.

منظمات طلبة وشباب فلسطين ولبنان

وفي السياق، عقدت اللجنة الشبابية والطلابية لدعم القضية الفلسطينية لقاء واجتماعاً تضامنياً في مركز اتحاد الشباب الديمقراطي الفلسطيني (أشد) بمدينة بيروت، حضره عدد واسع من مسؤولي وممثلي المنظمات الشبابية اللبنانية والفلسطينية، توقفوا خلاله امام العدوان الوحشي والاجرامي الذي شنه الاحتلال الصهيوني على قطاع غزة.

وتوجهت المنظمات بتحية الفخر والاعتزاز بالشهداء الذين “ارتقوا في معركة الصمود والمواجهة مع الاحتلال”، كما حيت المقاومة الفلسطينية التي “التحمت وتوحدت في ميدان المواجهة”.

وأكدت المنظمات بأن “الكيان الصهيوني المؤقت يعيش مأزقاً وجودياً ويدرك بأن كيانه مهدد بالزوال، خصوصا وأن دماء الشهداء والجرحى في غزة والضفة وكل الأرض الفلسطينية ستبقى منارة ونبراساً للمقاومين”.

 *******************************

فرنسا: حرائق الغابات تتجدد

باريس - وكالات

أدى تجدد الحرائق في جنوب غرب فرنسا، في جيروند التي شهدت حريقاً هائلا في تموز الماضي، إلى تدمير 6 آلاف هكتار من غابات الصنوبر منذ بعد ظهر الثلاثاء الماضي وإجلاء آلاف الأشخاص.

وذكرت قيادة الشرطة المحلية في بيان أن “الحريق مستعر بشدة وامتد إلى مقاطعة لاند. تم إجلاء سكان بلديات هوستن وسان ماغن وقطاعات في بيلين بيلييه”، أي ما يعادل نحو 3800 شخص.

كما أتت النيران على 16 منزلا في عدة مناطق من مقاطعة بيلين بيلييه حيث كانت تجري عملية إخلاء لنحو الفي شخص. وقالت قيادة الشرطة “لم تسجل أي اصابات”، وفق وكالة فرانس برس.

ويوجد حوالي 500 من رجال الإطفاء في الموقع مدعومين بقاذفات مياه تابعة للأمن المدني.

وخلال الليل، أعلنت قيادة الشرطة في مقاطعة لاند المجاورة أن الحريق في جيروند “امتد بشكل غير موات للوصول إلى المقاطعة”، مما أدى إلى إجلاء 215 شخصًا في شمال المقاطعة.

 ********************************

اليونان: عشرات المهاجرين «مفقودين» في بحر إيجة

أثينا - وكالات

أفادت تقارير أن عشرات المهاجرين لا يزالون في عداد المفقودين بعد غرق قارب فيما أنقذ خفر السواحل اليوناني 29 ممن كانوا على متنه في بحر إيجة.

وقال متحدث باسم خفر السواحل للإذاعة اليونانية، أمس، أنه جرى إنقاذ 29 شخصا من البحر حتى الآن. ولكن المتحدث قال نقلا عمن تم إنقاذهم إنه كان هناك ما إجماليه نحو 80 شخصا على متن القارب عندما غرق.

وقال خفر السواحل في اليونان إن أغلب الأشخاص الذين تم إنقاذهم -وكلهم رجال- من أفغانستان.

وكان القارب قد انطلق من تركيا حيث كان من المفترض أنه سوف يقل الأشخاص إلى إيطاليا.

وقال مسؤول آخر في خفر السواحل طلب عدم نشر اسمه إن المهاجرين الذين تم إنقاذهم أفغان وإيرانيون وعراقيون. وغالبا ما تتعرض القوارب المتهالكة لإضرار بسبب شدة الرياح والطريق الطويل الخطر للغاية. وأصبحت العديد من القوارب بالفعل غير قادرة على المناورة أو تسربت المياه إليها أو شحطت.

ولقى الكثير من الأشخاص حتفهم في العملية.

 ********************************

الصين: مستعدون للمستجدات في تايوان

بكين - وكالات

قال الجيش الصيني، يوم أمس، إنه «أتم بنجاح» مهام مختلفة حول تايوان بعد نحو أسبوع من التدريبات العسكرية.

وأفادت قيادة العمليات الشرقية بجيش التحرير الشعبي في حسابها الرسمي على موقع «ويبو»، بأن قواتها ستراقب عن كثب تغيرات الأوضاع في مضيق تايوان، وستقوم بدوريات بانتظام وستواصل تنفيذ التدريبات العسكرية حتى تكون جاهزة للقتال، وفق ما نقلت «رويترز».

ودافعت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي، اول من امس الثلاثاء، عن زيارتها لتايوان ووصفتها بأنها تستحق القيام بها «قطعا» وإن الولايات المتحدة لا يمكن أن تسمح للصين بعزل الجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي.

 *******************************

السيول تضاعف مأساة اليمنيين

صنعاء - وكالات

خلفت سيول تسببت بها أمطار غزيرة واستثنائية في العاصمة اليمنية صنعاء ومحافظتي حجة ومأرب 14 قتيلا على الأقل وأصيب عدد آخر وفق مصادر محلية وسكان المناطق المتضررة، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الضحايا منذ بدء السيول في اليمن الشهر الماضي إلى 59 شخصا.

وأفاد مسؤول محلي في صنعاء لرويترز بأن السيول والأمطار الغزيرة التي شهدتها العاصمة اليمنية تسببت في انهيار عدد كبير من المنازل والمباني الطينية وانسداد قنوات تصريف السيول، الأمر الذي خلف ثلاثة قتلى على الأقل وإصابة 16 آخرين في صنعاء بينهم طفلتان توفيتا وأصيبت الأم في منطقة وادي أحمد بعدما سقط خزان المياه من سطح المنزل عليهم. هذا ولقي شاب في العشرينيات من عمره حتفه بمديرية معين غرب صنعاء.

وفي محافظة حجة الجبلية شمال غرب البلاد، أبلغت مصادر محلية “رويترز” بأن طفلين من أسرة واحدة توفيا غرقا جراء سيول ناجمة عن أمطار غزيرة هطلت الثلاثاء في عزلة بني حسن التابعة لمديرية عبس بالمحافظة على الحدود السعودية.

من جهته، أكد تقرير حكومي وفاة وإصابة ثمانية نازحين وفقد ستة في محافظة مأرب.

كما ذكر تقرير صادر عن الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين أن السيول والأمطار التي تهاطلت خلال الساعات الماضية تسببت بوفاة ثلاثة نازحين في محافظة مأرب وإصابة خمسة آخرين.

بالإضافة إلى ستة نازحين في عداد المفقودين بمحافظة مأرب النفطية الخاضعة لسيطرة الحكومة المعترف بها دوليا، بحسب التقرير الرسمي.

وتسببت الأمطار الغزيرة بأضرار جسيمة لنحو 500 منزل أثري في صنعاء القديمة المدرجة ضمن قائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) لمواقع التراث العالمي.

 ***************************

لقد جعلنا المستحيل ممكنا.. غوستافو بيترو... الرئيس اليساري الأول في تاريخ كولومبيا

عادل محمد

 احتشد عشرات الآلاف من الكولومبيين في الشوارع الأحد الفائت ليشهدوا تنصيب أول حكومة تقدمية في تاريخ كولومبيا، بقيادة غوستافو بيترو وفرانسيا ماركيز.لسنوات 2022 – 2026.

فرصة تاريخية

في خطاب التنصيب كرر الرئيس التزامه بالتغيير والوفاء بوعوده الانتخابية. وقال “اليوم فرصتنا الثانية”. وأضاف “حان وقت التغيير”.

في البداية اقتبس من رواية “100 عام من العزلة” لغابرييل غارسيا ماركيز: “كل ما كتب فيه كان صالحًا إلى الأبد، لأن أولئك الذين حكم عليهم بمئة عام من العزلة لم يكن لديهم فرصة ثانية على الأرض”. وأضاف: “مرات عديدة في تاريخنا، حُكم على الكولومبيين بعدم الحصول على الفرص. أريد أن أقول بصوت عالٍ للجميع أن اليوم هي فرصتنا الثانية. اليوم تبدأ كولومبيا الممكن. نحن هنا ضد كل الصعاب، ضد تاريخ يقول إننا لن نحكم أبدًا، وضد أولئك الذين فعلوا ذلك دائمًا، أولئك الذين لن يتخلوا عن السلطة (ما ننطيها). لكننا فعلناها. جعلنا المستحيل ممكنا. بدءًا من اليوم، نعمل على جعل المزيد من الأشياء المستحيلة ممكنة.

وتناول الرئيس أولوياته الأساسية، كالتطبيق الكامل لاتفاقية للسلام مع الحركة المسلحة في البلاد “السلام هو حياتي”، والعمل الحرفي بنصائح “لجنة الحقيقة”، ومكافحة المخدرات، والحفاظ على البيئة، والدفاع عن غابات الأمازون، مشددا على اننا لسنا من خرب البيئة، “ إن أغنياء هذا العالم هم من يفعلون ذلك ويدفعون البشرية الى الانقراض”.

تحديات أخرى

تواجه الحكومة تحديات غير مسبوقة مرتبطة بإعادة هيكلة ملموسة للاقتصاد. قبل فترة وجيزة من توليها مهام عملها: منحت هيئة التعدين الوطنية في كولومبيا شركة استكشاف النحاس الكندية 11 امتياز تعدين إضافي، نافذة لمدة 30 عاما، وقابلة للتجديد لـ 30 عاما أخرى.

وبشأن وحدة عمل بلدان أمريكا اللاتينية دعا بيترو الى “وحدة أمريكا اللاتينية”، التي “يجب ألا تكون بلاغية ومجرد خطاب”. وانتقد عملية مكافحة وباء كورونا، وعدم وجود تنسيق في عملية شراء اللقاحات الأرخص، وفي غياب تنسيق الخدمات الصحية. وان امريكا اللاتينية متحدة في بعض المؤسسات ولكن ليس في المشاريع الملموسة، مثل ربط شبكات الكهرباء، ومصادر الطاقة النظيفة، ودعم شركات النفط الوطنية، وتشجيع الاستثمار.

“السيادة على الغذاء للقضاء على الجوع”

يعد الإصلاح الزراعي أحد أولويات الحكومة، والذي ينبغي أن يمنح المزارعين النازحين والمحرومين حق الوصول إلى الأراضي. في كولومبيا، 46 في المائة من الأراضي الزراعية يستحوذ عليها 0,4 في المائة من السكان. والأراضي الصالحة للزراعة غير مستغلة بالقدر الكافي، وأن 30 في المائة من مساحة الأرض مشغولة بتربية المواشي على نطاق واسع، والتي تخفي إلى حد كبير حيازة غير منتجة للأراضي.

وشدد الرئيس على:

“كولومبيا بلد يجب ويمكنها التمتع بالسيادة الغذائية وتحقيق القضاء على الجوع. يجب أن تضمن الدولة، مع القطاع الخاص بأكمله الراغب في المشاركة، التغذية الصحية للمجتمع الكولومبي بأكمله”.

وانتقد بيترو أن 10 في المائة من سكان كولومبيا يمتلكون 70 في المائة من الثروة. “هذا أمر سخيف وغير أخلاقي. ولا ينبغي أن نعتبر عدم المساواة والفقر أمرًا طبيعيًا. ولهذا السبب اقترحنا الإصلاح الضريبي، وإصلاح الرعاية الصحية والمعاشات التقاعدية، وإصلاح عقود العمل، وإصلاح التعليم. ولهذا السبب لدينا بنية تحتية في الميزانية في المجالات ذات الأولوية يتم توفيرها للتعليم والصحة ومياه الشرب ومناطق الري والطرق المحلية”.

شيوعية.. وزيرة للعمل

وزيرة العمل في الحكومة الجديدة، الشيوعية غلوريا إينيس راميريز ريوس. كانت غلوريا إينيس عضوة في مجلس الشيوخ سنوات 2006 - 2014، ورئيسة الرابطة الكولومبية للمعلمين ونائبة رئيس أكبر اتحاد نقابي في البلاد. وهي عالمة رياضيات، وناشطة شيوعية منذ شبابها وهي عضو في اللجنة التنفيذية الوطنية للحزب الشيوعي الكولومبي. وبشأن توليها مهمتها الجديد اكد الحزب الشيوعي الكولومبي على: “ خلال فترة وجودها في البرلمان، قامت غلوريا إينيس، وهي مدركة لاحتياجات ونضالات الطبقة العاملة، بتعزيز حقوق العمال. وتكليفها هذا اعتراف بنضالها والتزامها وعملها من أجل الطبقة العاملة. نرحب بتعيينها. نحن فخورون للغاية بوجود ناشطة نسوية ونقابية وناشطة مخلصة للدفاع عن حقوق الطبقة العاملة في الحكومة الجديدة”.

استراتيجية بنت ظروفها

 يتعين على بترو أن يأخذ في الاعتبار أن تحالفه اليساري لا يتمتع بأغلبية في الكونغرس وأن سياساته ستواجه مقاومة كبيرة - على سبيل المثال من الأوليغارشية والقوات المسلحة والشركات متعددة الجنسيات. بالنسبة للولايات المتحدة الامريكية، تعني الحكومة الجديدة أن واشنطن خسرت أهم الحلفاء في قارة أمريكا اللاتينية. ولهذا فان حكومته، كما قال بيترو، هي “حكومة متساوية مع وزارة للمساواة”، لكنها أقل راديكالية، وبمشاركة محافظين.

ان الرؤية الإستراتيجية لغوستافو، قائمة على بناء دولة لا تسيطر عليها مافيا المخدرات والمافيا شبه السياسية، دولة تستجيب لاحتياجات السكان في هذه اللحظة التاريخية. و يتطلب ذلك الجمع بين القطاعات التي كانت حتى الأمس تقاتل بعضها البعض. لن يكون دعم 50 في المائة من السكان الذين انتخبوه كافياً لإجراء التغييرات المرجوة، ولهذا فتح أبواب الائتلاف أمام مجموعات يمين الوسط مثل أحزاب الليبراليين والمحافظين ووافق على منحها مواقع هامة في مجلس الشيوخ والنواب

 ******************************

الصفحة السابعة

مشروع (التكسي النهري)

إبراهيم المشهداني

صحيح إن العراق الآن في تعاف مالي واضح تبعا لتعافي الريع النفطي. وصحيح أن محاربة داعش اعدت من الاولويات التي ينبغي تعبئة كامل الجهد الوطني لتصفية وجودها في العراق. وصحيح ايضا ان الحكومة الحالية وضعت حزمة من الاصلاحات لم يكن بينها تطوير القطاعات الخدمية المشكو منها شعبيا منذ سنين. ولكن مهما كانت الأسباب فليس من الصحيح ان يتوقف الاداء الحكومي عن فك الاحزمة عن القطاعات المتدهورة التي ينبغي ان يكون لها حضور في الأولويات وفي مقدمتها ازمة النقل.

فالاختناق المروري يتعاظم يوما بعد يوم بسبب التسارع في استيراد السيارات من كافة المناشيء الغث والسمين، في جزء من تجارة منفلتة، ليس للتخطيط فيها مكان، ربما لفهم غالب، أن التخطيط هو لصيق بالنظام الاشتراكي الذي يقف الحاكمون منه موقفا ايديولوجيا ثاريا لابد من اقامة مصدات له لإرضاء الاصدقاء! حتى أصبح هذا الاختناق واحدا من أبرز المنغصات في حياة المواطن اليومية. بل أصبحت لهذا الاختناق آثار اقتصادية سلبية خطيرة على الموطن الفرد والمجتمع وعلى الاقتصاد الوطني، تتجسد في هدر الوقت مما لم يكن لقانون الوقت اي معني في لجة المصالح الذاتية للكثير من المتنفذين في مركز القرار ممن يمتلكون شركات استيراد تتقدم على أية مصلحة وطنية عامة.

 ولئن كانت هناك افكار بشأن اقامة مشاريع بديلة لخطوط النقل القائمة التي لا تتحمل التوسيع من الناحية الموضوعية بسبب التخطيط السكني والتعداد السكاني الذي مضى عليه أكثر من عشرين سنة وتزايد معدلاته بشكل متسارع حتى أصبحت الطرق البرية تسمى اجتماعيا بطرق الموت، ومن بينها مثلا تنفيذ مشروع مترو بغداد وهو من المشاريع الحضارية الذي لو نفذ لكان من البدائل الكفيلة بحل ازمة الاختناق المروري ولهذا المشروع قصة لا يمكن شرحها في هذا المقال.

وبالنظر لاستمرار ازمة النقل وتعمقها، ما يتطلب مراجعة سياسة استيراد السيارات غير الإنتاجية، وفي نفس الوقت دراسة امكانيات تنفيذ مشروع النقل النهري (التكسي النهري) الذي اعلنت عنه وزارة النقل في التاسع من اذار 2015 وإطلاق اول رحلة تجريبية منه لتغطية خمس محطات رئيسية وسط العاصمة الذي تبين فيما بعد انها تصريحات اقتضتها المناسبة وان المشروع كما تنقل المصادر قد كلف 20 مليار دينار تبين فيما بعد انه مجرد زوبعة اعلامية لا وجود له على ارض الواقع سوى المطاعم الموجودة على ضفة الجادرية. ولكن أهمية المشروع تبقى قائمة  ليس فقط للتخفيف من مخاطر الاختناق فحسب بل ستكون له آفاق سياحية واعدة من الممكن ان يكون مردودها مصدرا من مصادر التمويل التي تتطلب التنوع والتنظيم والمراقبة لتكون من المشاريع الاقتصادية الفاعلة اذا ما اديرت بصورة كفوءة ومهنية، فضلا عن ان هذا المشروع سوف لن تكون له تكاليف باهضة تحول دون تنفيذه وان الادعاء بوجود تحد أمني يحول دون الاستمرار بهذا المشروع بسبب قرار من الجهات الأمنية بإيقاف هذا المشروع بكونه يمر من امام منشئات حيوية كالمنطقة الخضراء بما فيها المقار الحكومية  والسفارات الأجنبية وبضمنها السفارة الامريكية التي تقع على نهر دجلة مباشرة، مردود على أصحابه فمثل هذه الظروف موجودة في عهد النظام المقبور فهل المطلوب العودة لإجراءات ذلك النظام؟ وهل تعلمون بان سيارات التاكسي تقف بجوار الكرملين وان النهر المجاور له يستخدم للأغراض السياحية وان المواطنين الامريكان يحق لهم التنزه في حدائق البيت الأبيض؟  إن امانة بغداد ووزارة النقل مدعوتان لتفعيل هذا المشروع واتخاذ القرار المناسب واخذ الموضوع بعين الجدية والاهتمام. خاصة وان الموازنة الاتحادية ما زالت على طاولة الحكومة. ان استهداف نجاح هذا المشروع يتطلب ثلاث دعائم أساسية وهي وضع تشريعات خاصة بالنقل النهري في عدد من المحافظات ووضع الإجراءات الناظمة لتنفيذ حركة هذه الوسيلة المهمة وبالأساس وضع الدراسات اللوجستية وتحديد الجدوى الاقتصادية له بالاستفادة من التجارب العالمية ووضع التخصيصات المطلوبة للإنجاز.

**********************************

مليارات الدولارات تختفي بين جداول الحكومة والدول المصدرة؟.. مراقبون: أرقام واردات السوق مريبة وتثير التساؤلات

بغداد ـ طريق الشعب

تكشف بعض الأرقام التي تعلنها جهات حكومية ومختصة عن أزمة عميقة تواجه الاقتصاد العراقي المصاب بالشلل والاستيراد اللامحدود. فعلى الرغم من الورقة البيضاء التي تبنتها الحكومة والوعود والبرامج التي اطلقت على مدار 19 عاما، إلا أن البلاد تحولت الى سوق مفتوحة للبضائع الأجنبية دون أي انتاج أو منافسة محلية. كما أن تعطيل الإنتاج واللجوء الى الاستيراد لم يعد المشكلة الوحيدة، فالأرقام الرسمية التي تكشف حجم الواردات العراقية، تتصادم مع ما تعلنه الدول المصدرة وتثير بذلك الشكوك حول اختفاء مليارات الدولارات دون معرفة مصيرها.

استيراد بـ17 مليار دولار!

وأعلن الجهاز المركزي العراقي للإحصاء، أن إجمالي الاستيرادات في العام الماضي للمواد السلعية والمنتجات النفطية بلغ ما يقارب من 17 مليار دولار أمريكي.

ووفقا لبيان أصدره الجهاز وطالعته «طريق الشعب»، فإن «إجمالي الاستيرادات لسنة 2021 للمواد السلعية والمنتجات النفطية بلغ 16.9 مليار دولار أي ما يعادل 24.8 ترليون دينار مسجلا نسبة ارتفاع مقدارها 34.8 في المائة عن سنة 2020 البالغة 15.4 مليار دولار أي ما يعادل 18.4 تريليون دينار عراقي «.

واضاف ان «إجمالي استيرادات سنة 2021 للمواد السلعية غير النفطية بلغ 10.7 مليارات دولار اي ما يعادل 15.6 تريليون دينار، مسجلا انخفاضا مقداره 5.7 في المائة عن سنة 2020 حيث بلغ 13.8 مليار دولار أي ما يعادل 16.5 تريليون دينار».

واشار الى ان «إجمالي الاستيرادات لسنة 2021 للمنتجات النفطية بلغ 6.3 مليارات دولار أي ما يعادل 9.2 ترليونات دينار عراقي بنسبة ارتفاع مقدارها 395.1 في المائة عن سنة 2020 حيث بلغ 1.6 مليار دولار اي ما يعادل 1.9 تريليون دينار».

وبحسب التقرير فإن «الصين مازالت تحتل المرتبة الأولى لأهم الشركاء التجاريين للعراق لسنة 2021».

أرقام متضاربة

وبحسب الباحث في الشأن الاقتصادي، محمد فرحان، فان أرقام الاستيراد التي يعلن عنها من قبل الجهاز المركزي للإحصاء والكمارك، تتناقض بشكل كبير مع ما تعلن عنه الدول المصدرة إلى العراق.

ويقول فرحان لـ»طريق الشعب»، إن أرقام الدول التي تصدر السلع للعراق تشير إلى أن الجانب العراقي «استورد بحوالي 37 مليار دولار. هناك فرق شاسع بين الأرقام العراقية والأجنبية. إن تخفيض المبلغ هو لأجل التهرب من الضرائب التي تخسرها الخزينة العامة لصالح أطراف أخرى، وهذا يعني ان الكمارك والمنافذ الحدودية اما غير مسيطر عليها من قبل الدولة، او ان موظفيها متواطئون مع المستوردين، ويتغاضون عن حجم الواردات».

ويضيف الباحث أن «الجانب العراقي يقول إن الواردات من تركيا تبلغ أقل من مليار دولار لعام ٢٠٢١ بينما هي بحسب الكمارك التركية تبلغ حوالي 11 مليار دولار»، مبينا أن العراق استورد من إيران بقيمة «7 مليار دولار خلال الشهور العشرة الأولى من السنة الإيرانية (للفترة من 21 آذار 2021 حتى 20 كانون الثاني 2022) وذلك وفقا لقول عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الإيرانية العراقية المشتركة حميد حسيني، مردفا «قال العراق انه استورد بقيمة 2.2 مليار دولار من أيران. أين اختفت بقية الأموال؟ أو لنقل لماذا هذا التناقض الكبير بالرقمين ولصالح من؟».

سلع غريبة

أما الأكاديمي صفاء الخزعلي، فيقول إن العراق استورد من تركيا 24 نوعا من المواد والسلع والبضائع للعام 2021، بقيمة إجمالية بلغت 11 مليارا، وكانت تفاصيل البعض منها غريبة جدا.

ويلفت الخزعلي خلال حديثه مع «طريق الشعب»، إلى أن العراق استورد من تركيا مواد مثل «بلاستيك بقيمة 643 مليون دولار، آلات وأجهزة ميكانيكية بقيمة 588 مليون دولار، أثاث ومفروشات بقيمة 555 مليون دولار، ومعجنات بقيمة 406 مليون دولار، مصنوعات الحجر والجص والاسمنت بقيمة 150 مليون دولار. بينما الأكثر غرابة هو استيراد البلاد أحجارا كريمة ومواد ثمينة بقيمة تصل إلى حوالي مليار ونصف المليار دولار أمريكي».

ويتابع قائلا أن «نفقات موازنة العام الماضي بلغت 88 مليار دولار، مع عجز عام بلغ 19 مليار دولار، فكيف يستورد من دولة واحدة وفي العام ذاته سلعا وبضائع بقيمة 11 مليار دولار؟»، متسائلا عن أرقام الاستيراد مع الصين وإيران وغيرها من الدول المصدرة الى العراق.

ودعا المتحدث وزير المالية إلى «مراجعة ما يحصل ومتابعة مزاد البنك المركزي والكشف عن تفاصيل اخراج العملة الصعبة لغرض الاستيراد والوقوف على حقيقة هذه الفوارق الكبيرة بالأرقام»، منوها بأن «حجم استيراد العراق للبضائع في عام 2020 بلغ 15 مليار دولار، في حين بلغ حجم الحوالات إلى الخارج خلال العام نفسه 40 مليار دولار. أي أن التناقض بالأرقام مستمر من عام إلى آخر وهذا يثير الشكوك ويؤكد أن تلاعبا يحدث في هذه الأرقام لصالح جهات مستفيدة».

******************************

محامون يدعون الى ملاحقة “الرافدين” و”بوابة عشتار”.. عقد الـ600 مليون دولار يتفاعل.. مطالبات بالتحقيق رغم تنازل الشركة!

بغداد ـ طريق الشعب

يستمر مسلسل هدر المال العام والفساد والتخادم بين المتنفذين والفاسدين، الذي ربما لن يكون آخر حلقاته قرار محكمة استئناف الرصافة بدفع مصرف الرافدين 600 مليون دولار لصالح شركة بوابة عشتار للنظم والدفع الإلكتروني، كشرط جزائي على إلغاء عقد بين المصرف والشركة.

تنازل الشركة

ورغم اسقاط القرار الصادر من المحكمة وابطال الغرامة بعد تنازل شركة “بوابة عشتار” للنظم، عن الدعوى، لا يزال الجدل مستمرا، والاتهامات تطال جهات عدة.

وأظهرت وثيقة رسمية تنازل شركة بوابة عشتار للنظم وخدمات الدفع الإلكتروني للأموال عن الدعوى المقامة ضد مصرف الرافدين.

وكانت وسائل إعلام محلية عدة تناقلت وثيقة للقضاء يلزم فيها مصرف الرافدين بدفع (600) مليون دولار لشركة بوابة عشتار للنظم وخدمات الدفع الإلكتروني للأموال، إثر إقدام المصرف على فسخ أحد العقود المبرمة مع الشركة.

بدوره، استدعى مجلس القضاء الأعلى، امس الاربعاء، مدير عام مصرف الرافدين السابق على خلفية صفقة الـ(600 مليون دولار).

وقال مصدر رفض الكشف عن هويته في تصريح صحفي طالعته “طريق الشعب”، إن “مجلس القضاء استدعى مدير عام مصرف الرافدين السابق حسين علي محيسن ومجلس ادارة الرافدين الذين وقعوا على العقد”.

وأضاف المصدر، ان “وزير المالية علي علاوي، لم يكن على دراية بتوقيع مدير عام المصرف على مشروع بوابة عشتار”.

وشركة بوابة عشتار مملوكة من قبل شخص يدعى علي غلام، إذ اصدر البنك المركزي وثيقة في العام 2013 تقضي بحجز امواله المنقولة وغير المنقولة هو و11 رجلا من رجال الاعمال، وذلك عقب تورطهم بالعديد من الجرائم الاقتصادية.

فتح تحقيق

وقررت محكمة تحقيق الكرخ الثانية المختصة بقضايا هيئة النزاهة، امس الأربعاء، اتخاذ الإجراءات القانونية بخصوص عقود شركات الدفع الإلكتروني.

وذكر إعلام القضاء في بيان طالعته “طريق الشعب”، أن “محكمة تحقيق الكرخ الثانية المختصة بقضايا هيئة النزاهة قررت اتخاذ الإجراءات القانونية بخصوص عقود شركات الدفع الإلكتروني مع مصارف الرافدين والرشيد والمصرف الصناعي والمصرف العراقي للتجارة، بالتنسيق مع هيئة النزاهة وديوان الرقابة المالية والبنك المركزي”.

“بوابة عشتار” تتهم مصارف حكومية

وتحاول شركة بوابة عشتار أن تدفع الاتهامات عن إدارتها، إذ اشارت الى وجود فساد بالمليارات وعمليات “سرقة واختلاس” في مصرفين حكوميين.

وقالت أيضا، ان ستة تريليونات دينار تواجه “مصيرا مجهولا” بحسب زعمها.

وذكرت الشركة في وثيقة طالعتها “طريق الشعب”، إن هناك “شهادة محرّرة بوجود خروق ماليّة في مصرف الرافدين من خلال مشغلها الحالي”.

وأضافت الشركة أن هناك “شهادة محرّرة بوجود 6 تريليونات قروض الكترونية لا أحد يعلم مصيرها”، لافتة إلى وجود عمليات “استبدال لبطاقات مصرف الرافدين ببطاقات مصرف الرشيد بشكل غير قانوني”.

وكشفت الشركة كذلك عن “دعوى قضائية تتضمن عجز مصرف الرافدين عن استيفاء قروض بتريليونات الدنانير، فضلاً عن وجود دعاوى أخرى على مصرفي الرشيد والرافدين، بسبب سرقة او اختلاس بطاقات الزبائن”.

أين دور الادعاء العام؟

وتتواصل المطالبات بفتح تحقيق في الموضوع. إذ يقول القانوني حسن مجيد لـ”طريق الشعب”: ان القضية ليست مدنية حتى يتم التنازل عنها وينتهي الامر، فقد أصبحت القضية جنائية، داعيا الى عدم قبول التنازل وإغلاق الدعوى، بل يجب فتح تحقيق شامل في ملابسات الموضوع.

وأشار مجيد إلى ضرورة ان يتحرك الادعاء العام كون الامر من صلب عمله، كما نص قانون الادعاء العام في المادة الثانية أولا على (حماية نظام الدولة وأمنها والحرص على المصالح العليا للشعب والحفاظ على اموال الدولة والقطاع العام)، مستدركا ان المتورطين في هذه الصفقة يحاولون إغلاق القضية من اجل استمرار مصالحهم وضمان الإفلات من العقاب بعد افتضاح الأمر.

وفي وقت سابق، أكدت هيئة النزاهة الاتحادية، في بيان طالعته “طريق الشعب”، أنها طلبت أخذ إفادة الممثل القانوني لمصرف الرافدين لتزويدها بالتحقيق الإداري، ولم ترد الإجابة.

وذكرت الهيئة في بيان، أنه تم ربط القضية الواردة إليها من أحد أعضاء مجلس النواب (لجنة النزاهة النيابية) مع إحدى القضايا التي سبق أن حقَّقت فيها لاشتراكهما في الموضوع الخاص بالمخالفات في العقد المبرم بين المصرف والشركة.

وأوضحت أنها طلبت أخذ إفادة الممثل القانوني لمصرف الرافدين وتوصيات التحقيق الإداري المؤلف في وزارة الماليَّة ومحضر اللجنة الفنيَّة المنبثقة من توصيات التحقيق الإداريِّ.

ولفت البيان إلى أن الهيئة خاطبت مصرف الرافدين لتزويدها بالتحقيق الإداري وحضور ممثلهم القانوني، ولم ترد الإجابة.

النائب ماجد شنكالي علق على الملف، متسائلاً في تغريدة له: “لا أعرف لماذا المؤسسات العراقية تخسر قضاياها أمام الشركات التي تتعاقد معها؟ هل هناك تقصير لدى الدوائر القانونية، أم أن الموضوع فيه شبهات وأمور أخرى؟”.

تخادم للمصالح

وعدّ الخبير المالي محمد فرحان في حديث لـ”طريق الشعب”، ان توقيع العقود بشروط جزائية كبيرة مع جهات متنفذة هو “تخادم وتبادل للمصالح بين الفاسدين والمتنفذين لسرقة أموال البلاد”، مشيرا الى ان “مالك الشركة هو ذاته مالك مصارف الشرق الأوسط والقابض والأنصاري المتحكمة بمزاد بيع العملة”.

واكد فرحان على ضرورة عدم إمرار الامر من دون محاسبة المتسببين في هذا الفساد الواضح، داعيا “القضاء العراقي الى التحقيق مع المصرف والشركة في ذات الوقت”، مشددا على ضرورة تدخل المدعي العام بالاطلاع والطعن لان الامر متعلق باموال الدولة.

وبيّن الخبير ان “الفاسدين يتلاعبون في المال العام وليس هناك من يضع حدا لهم”، مشيرا الى ان “الكثير من المال العام بدد في الطريقة ذاتها، لكن هذه المرة ساهم السخط الشعبي في اثارة الموضوع”.

وخلص الى ان “التنازل عن قيمة الشرط الجزائي يجب ان لا يغلق القضية، وعلى الجهات المعنية محاسبة المقصرين ومعرفة المتواطئين من اجل ضمان عدم تكرار الامر”.

*******************************

الصفحة الثامنة

في مناسبة اليوم الدولي للشباب.. ناشطون: ليكن 25 تشرين الأول يوماً وطنياً للشباب

بغداد ـ محمد التميمي

طالب ناشطون شباب عبر “طريق الشعب” بأن يجري اقرار يوم 25 تشرين الأول لما يحمله من رمزية شبابية ثورية، يوماً وطنياً للشباب العراقي وهو اليوم الذي بدأت فيه خطوات انتفاضة تشرين بالانطلاق.

ويحتفل العالم بيوم الشباب الدولي سنويا في 12 آب لتركيز اهتمام المجتمع الدولي على قضايا الشباب والاحتفاء بإمكانياتهم بوصفهم شركاء في المجتمع العالمي المعاصر، وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد وافقت في عام 1999 على اقتراح المؤتمر العالمي للوزراء المسؤولين عن الشباب الذي عقد في العاصمة البرتغالية لشبونة، في تعيين يوم 12 آب بوصفه اليوم الدولي للشباب، للاحتفال بأصوات الشباب وأعمالهم ومبادراتهم وتعميم مشاركاتهم الهادفة.

ويقول الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إن “الشباب هم محركو التغيير ويجب أن يشاركوا مشاركة كاملة في القرارات التي لها تأثير على مستقبلهم. واسترشادا باستراتيجية الأمم المتحدة للشباب لعام 2030، أحث الجميع على العمل من أجل تنمية مهارات الشباب باعتباره موضوعا ذا أولوية، في مؤتمر القمة وما بعده”.

قالوا فيه كلمتهم

وقال الرفيق وسام الخزعلي عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، إن “يوم الشباب الدولي مناسبة مهمة لنا للمطالبة في إقرار يوم 25 تشرين الاول يومياً وطنياً للشباب، وهو اليوم الذي قال فيه الشباب كلمتهم عالياً بوجه القوى التي أوصلت البلد إلى ما هو عليه الآن.وتابع، هذا يتطلب حملة شبابية واسعة، بمساندة القوى والاحزاب المدنية والديمقراطية وجميع المهتمين بقضايا الشباب، للضغط من اجل ان يكون يوم 25 تشرين يوماً للشباب، وفيه يجرى عدد من الفعاليات الواسعة، التي تركز الضوء على اوضاع الشباب ومستقبلهم وحاجاتهم الاساسية.

واضاف الخزعلي، ان “ شباب انتفاضة تشرين مهدو الطريق للتغيير المنشود، وفي هذا اليوم الذي قدموا فيه الدماء على طريق الديمقراطية، لابد من ان يكون رمزاً وطنياً لعموم الشعب العراقي، وان يجري تكريم هؤلاء المضحين في هذه المناسبةً وهو أقل ما يمكن ان يقدم لهم”، مشدداً على ان امكانية اقرار هذا التاريخ ليست بالصعبة، وهي بحاجة إلى حركة شبابية ضاغطة في هذا الاتجاه

مستقبل مجهول !

وقال الناشط جعفر رحيم، انه يتمنى ان “تحقق الأمنية في ان يكون يوم 25 تشرين يوماً وطنياً للشباب، ونحن مستعدون للعمل من أجل تحقيق ذلك”.

وتابع، ان تسمية يوم 25 تشرين الاول يوماً وطنياً للشباب مهمة لنا “لأن الشاب العراقي لا يمتلك خصوصية ولا تعار له اي اهمية وبالتالي يفرحنا ان يكون هنالك يوم خاص ومميز للشاب العراقي لنا، ليكون منطلقا للاهتمام بهذه الشريحة الكبيرة وتطويرها لتأخذ دورها”.

وتابع، ان “القوى المتنفذة فشلت في ايجاد حل لاقتصاد البلد للنهوض بواقعه، وعجزت عن توفير الرفاهية للمواطن، وبالتالي من الطبيعي ان يكون الشباب في آخر اهتمامات قوى السلطة فهي لم تضمن توفير ابسط مقومات الحياة لأي مواطن فما بالك بالشباب”.

ولخص رحيم في حديثه لـ “طريق الشعب”، أبرز مشاكل الشباب قائلا انها تتعلق “بعدم توفير فرص عمل الا فيما يخص التخصصات الطبية، اما باقي الاختصاصات فمستقبل الشباب فيها مجهول، وفي العمل السياسي أيضا لم تعط لهم المساحة للعمل في هذا المجال”.

وعن تمكين الشباب قال ان” هذه المسؤولية تقع على عاتق وزارة الشباب والرياضة وبحسب ما نراه فمشاريع الوزارة هي حبر على ورق كما تعودنا دائماً، وكان على وزارة الشباب والرياضة، التواصل مع الشباب وتشخيص مشاكلهم ورفعها للمعنيين للعمل على حلها، لكن هذا لا يحدث على ارض الواقع”.

لم نجد آذانا صاغية ؟

وعلى صعيد ذي صلة قال الناشط الشبابي علي محسن في حديثه لـ”طريق الشعب”، إن يوم الشباب العالمي هو “مناسبة تسلط الضوء على هذه الشريحة الاكبر في المجتمعات، والتي لها دور في تقدم بلدانها وتعزيز مكانتها العالمية”.

واضاف “بهذه المناسبة يجب ان تكون هناك مطالبات واسعة، اهمها توسيع خيارات الشباب في جميع مجالات الحياة، وتمكين الشباب اقتصادياً وسياسياً واجتماعياً من أجل اخذ دورهم الحقيقي في المجتمع، والأهم ان يكون يوم 25 / 10 من كل عام يوماً وطنياً للشباب العراقي”.

ونوه انه في يوم 25 تشرين الاول 2019 هبت الجماهير في انتفاضة عفوية باسلة وانطلق الرفض من افواه الشباب الغاضبة، وصمدوا في وجه القمع والقتل حتى رجع ضوء الأمل في هذا الوطن، ورغم ما يقارب الثلاثة أعوام على انتفاضة تشرين، الا انها ما زالت شرارة تتوقد من أجل تحقيق تطلعات الشباب العراقي خاصة والشعب عامة”.

وتحدث محسن عن أبرز معاناة الشباب العراقي بسبب ادارة الحكومات المتعاقبة لا سيما بعد 2003، ويقول: إن “البطالة واحدة من أخطر ما يعاني منه الشباب، والتي تؤدي إلى كوارث اجتماعية، ويضيف: اليوم جيوش من العاطلين عن العمل بمختلف المجالات إثر السياسات الاقتصادية المشوهة وهذا ما نعتبره مقصودة وبمنهجية”. واسترسل في حديثه عن مشاكل الشباب وقال إن “الحكومات فشلت فشلاً ذريعاً في ايجاد فرص عمل للقادرين على العمل، من الخريجين وحملة الشهادات الجامعية، والتناقض الذي يحدث بين اعداد الخريجين ومتطلبات سوق العمل سنوياً.

يوم عراقي للشباب

وعلى ذات السياق قال الناشط عمار القنصل من محافظة البصرة، إن “شهداء انتفاضة تشرين الشباب يستحقون ان يكون يوم 25 تشرين يوماً وطنيا للشباب العراقي، اجلالاً وتقديرا لدمائهم الغالية التي بُذلت، وهذا اليوم نحن نفتخر به جميعاً، لأنه غير وعي الشاب ورفع من مستوى وعيهم السياسي، لذلك نحن نطالب بان يكون هنالك يوم عراقي للشباب وبهذا التاريخ تحديداً”. ونوه إلى ان “ النظام السياسي الحالي وُلد مشلولا، وبسبب سياسة التحاصص بين الكتل السياسية، تجلت نتيجتها في انتخابات تشرين الاخيرة وصولاً إلى الصراع السياسي الحالي، ومن عجز عن توفير الخدمات للمواطن مثل الكهرباء والصحة وغيرها”.

**********

كيف يقضي الطلبة عطلتهم الصيفية؟

بغداد – زهراء محمد

مضى على العطلة الصيفية اكثر من شهر ونصف، لم يحقق فيها الطلبة شيئا يضاف لرصيدهم المعرفي والثقافي، وكان ابرز معوقات ذلك حسب احاديث لـ “طريق الشعب” عدم اهتمام الجهات المعنية بتنظيم هذه العطلة لغرض الاستفادة القصوى منها، ومن الأمثلة على ذلك، لم يجر تفعيل المراكز الشبابية والرياضية، بينما ارتفعت مبالغ الاشتراكات في الاندية الرياضية، وغابت عن البلد منذ فترة ورش التثقيف والتدريب. مراسلة طريق الشعب، اجرت اتصالات بعدد من الطلبة وكانت لهم هذه الاحاديث:

اسئلة مهمة

طالب القانون محمد سعيد طرح عددا من التساؤلات التي تخص فئة الطلبة وامكانيات توفر المساحة الكافية لهم للتمتع بعطلة الصيف، ويقول: بما ان الشباب هم الشريحة الاكبر في المجتمع، فهل جرى الاهتمام بهم، فلماذا لم تتوفر الخدمات التي من شأنها ان توفر مساحة لممارسة الهوايات مثل مراكز الشباب، والاهم من ذلك متى تتوفر فرص عمل للشاب لغرض استغلال وقت الفراغ، يتحدث عن ذلك سعيد، ويطلب متابعتها من الجهات ذات العلاقة.

اما الطالبة في الصف الخامس العلمي طيبة ماجد، والتي تمارس هواية الرسم، فهي تسعى إلى المشاركة في المسابقات والمعارض الفنية، وتتحدث لـ“طريق الشعب” بأنها تستغل وقت فراغها في هذا المجال وهي متفوقة فيه، وقد حصلت على جوائز عديدة، مع سعيها إلى تطوير مهاراتها وامكاناتها الفنية فهي بالنسبة لها جانب يجب استغلاله.

وتضيف، ان المجتمع والجهات المعنية لا تعطي اهتماما واسعا للموهوبين وبالتالي، هناك نظرة قاصرة من قبل العديد من هؤلاء وهم يحاولون فرض وجهات نظرهم فقط، دون الالتفات إلى الحاجات الاخرى للموهوبين، بقولهم اننا يجب ان نهتم بقضايا اخرى توفر لنا المال بدل من الفن والرسم كونه لا ينتج شيئا، لكنها تشير إلى عزمها عن مواصلة ابداعها وتطويره كونه هو المستقبل حسب قولها.

تطوير المواهب

ولا تختلف عن طيبة زميلتها زينب رسول طالبة الهندسة المعمارية في ممارسة هواية الرسم، وتتحدث لـ“طريق الشعب” عن مساهماتها بالقول: إن “اهتماماتي بفن الرسم افادني كثيراً في مجال تخصصي في الهندسة المعمارية لأنها تعتمد على وجود لمسة فنية” وتضيف “أقضي معظم وقت فراغي في الرسم وكل تفكيري مركز على تطوير موهبتي ولي مشاركات عديدة في الفعاليات الجامعية، واسعى إلى تطبيق افكاري من خلال شهادتي الجامعية”.

طالب كلية الفنون الجميلة علي هيثم يؤكد ان اهتماماته تنحصر في الجانب الرياضي، وهو من عشاق كرة القدم وانه على استعداد لقضاء ساعات طويلة متواصلة لممارسة هواية كرة القدم.

ورش تطوير المهارات

فيما يتحدث ابراهيم زاير طالب علوم مالية ومصرفية، عن عدم اهتمام الحكومة بمجالات اهتمام الشباب وهي لم تقم بتوفير ورشات عمل للتطوير المهارات المهنية للطلاب، كما في اغلب البلدان، كون هذه الورش تؤهل الطلبة إلى العمل بعد التخرج في مختلف القطاعات.

ويضيف زاير، ان” وزارة الشباب والرياضة غير مهتمة بتنظيم فعاليات رياضية في الجامعات، أو تنظيم مسابقات خلال العطلة الصيفية للطلبة الموهوبين في مجال الرياضة”. وتابع، كما تفتقر الجامعات إلى تنظيم سفرات علمية صيفية للطلاب، كما كان سابقاً وجود (سفرات علمية، مختبرات وسفرات سياحية).

فيما تتحدث لـ“طريق الشعب” خريجة قسم القانون رتاج سمير، عن اهتمامها بالقراءة والمطالعة منذ الطفولة وان أكثر اوقات فراغها تشغلها بالقراءة سواء كانت كتبا دراسية او تثقيفية اخرى، وتؤكد انها استطاعت من خلال القراءة المتواصلة أن تقرأ اكثر من مائة كتاب في الفترة الماضية، وتتحدث عن اهتمام آخر وهو (التطريز) الذي منحها الصبر والقوة وكان مصدر دخل مؤقت لها”.

*************

محاولات تشتيت جهودهم مستمرة.. مختصون: اهتمام ضعيف بالشباب وقدراتهم

بغداد - رقية مجيد

تؤكد التقارير المعنية بالإحصاءات أن الشباب العراقي هم الشريحة الاكثر وجوداً في المجتمع، تقابلها تصريحات وتأكيدات بأنهم الاقل حضوراً في الفعاليات السياسية والحكومية بسبب هيمنة احزاب السلطة وافكارها، ما حدا بهم إلى محاولة تشكيل أحزاب شبابية بعد انطلاق انتفاضة تشرين.

ويؤكد متحدثون لـ “طريق الشعب” على محاولات فرض الافكار على الشباب العراقي من خلال تقييدهم بقوانين وقرارات لا تتيح لهم المجال في المشاركة السياسية، لكنهم أي الشباب في طور كسر هذه القيود.

إمكانية تحقيق النجاحات

قال سلام نوري، سكرتير اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي، إن “الشباب هم من يقفون دائمًا في الصفوف الأمامية وفي مختلف المناسبات، فعلى المستوى الوطني هم من تصدر الاصوات المطالبة بالحقوق المشروعة ونضالهم ضد القوى المتنفذة، اما على المستويات الاخرى، فالشباب حاضر في الدفاع عن الوطن من خلال التطوع في صفوف القوات الأمنية وكذلك في البناء وما يتطلب ذلك من جهد فكري وجسمي وغيره”.

و اشار نوري في حديثه لـ”طريق الشعب”، إلى وجود تحديات حقيقية امام الشباب على الصعيد الاقتصادي، فأزمة البطالة تكبر خصوصاً بين الخريجين، فهم يعانون منذ سنين من التهميش المتعمد ما اضطر الكثير منهم للهجرة خارج الوطن بحثا عن عيش كريم”.

واكد نوري ضرورة احتواء الشباب ودعم امكانياتهم وتطوير قدراتهم المهنية والعلمية والابداعية عن طريق الجهات الحكومية المختصة، و بإمكانهم أن يصبحوا قادة حقيقيين ويحققوا نجاحات حال توفرت الامكانيات.

وشدد نوري على اهمية حصر السلاح بيد الدولة من أجل توفير الأمن في البلد للحيلولة دون انخراط الشباب في المنظمات المشبوهة والخارجة عن القانون والتي تهدد بصورة مباشرة امن المواطنين.

وختم حديثه بالقول: ان “ الشبيبة هم بُناة المجتمع، والأمل المُشرق الذي ننتظر قدومه، و اليوم العالمي للشباب يُعدّ يومًا مثاليًا لنُسلّط به الضوء على كل القضايا التي تقف حاجزًا أمام العيش الرغيد والمُستقبل الذي تحفّهُ بالنجاحات والإبداعات”.

تدعيم تطلعاتهم

من جانبه، قال خالد الركابي مدير مديرية شباب ورياضة بغداد – الرصافة في حديث لـ”طريق الشعب”، “نحتفل يوم 12 أب من كل عام باليوم العالمي للشباب، وتتمحور أهمية هذا اليوم من خلال اتاحته إمكانية الاستماع إلى آراء الشباب ومتابعة أعمالهم، وتدعيم مشاركتهم و أفكارهم وتطلعاتهم”.

واكد لـ”طريق الشعب” أن “ الاحتفال بهذا اليوم يهدف إلى إبراز اهتمام العالم بهذه الشريحة لأنهم بناة المستقبل، لذلك من الضروري دمجهم وإشراكهم في الحياة”.

واضاف الركابي، أن “كل الحكومات السابقة والحالية تنظر للشاب بمنظور رياضي فقط وتعتقد محور اهتمام الشاب الرياضة فقط وهذا منظور خاطئ فالشاب له متطلبات مختلفة غير الرياضة”

وبين الركابي، أن “اغتنام هذه المرحلة العمرية تعتبر القاعدة الأولى للبناء الثقافيّ والروحيّ والنفسيّ للشباب وأنّ الاعوجاج في هذه المرحلة له تداعياته الخطيرة على نضوج هذه الشريحة”.

موانع وجودهم في السلطة

فيما بينت الصحفية والباحثة سهى عودة في حديثها لـ”طريق الشعب” لا يوجد حضور للشباب كقيادات فعالة بين القوى السياسية، وكل الموجودين بالقيادة هم الفئة العمرية الكبيرة، وحين اتيحت الفرصة للشباب عندما تم تغير قانون الانتخابات حقق عدد منهم نتائج مهمة.

واشارت أن الشباب يتواجدون بشكل جيد في منظمات المجتمع المدني وفي الفرق التطوعية لكن حضورهم سياسياً وحكومياً فيه قصور واضح، وذلك بسبب الصراعات الموجودة على السلطة وهذا ما يمنع مشاركتهم في الحياة السياسية.

وتابعت، كما ان بعض القوانين تحول دون مساهمتهم في الحياة السياسية والادارية للبلد، مثل تحديد عمر المتقدم إلى الاستيزار وتحديد فترة زمنية لكي يكلف شخص ما بوظيفة محددة، ما يعيق مشاركة الشباب في إدارة البلد والمساهمة فيها.

قضايا ثانوية

بدوره، قال الدكتور مهند الراوي ناشط وباحث في العلوم السياسية، “العالم اليوم يعيش حالة من صناعة الجهل، وهذا انعكس على مستوى اهتمام الأنظمة السياسية بالشباب خاصة و أن هناك فوارق جيلية بين من يحكمون من جهة و بين جيل الشباب من جهة اخرى، إذ يبدو أن هذه الجهات المعنية بإدارة المجتمع قد ادركت فكرة ضرورة ابعاد الشباب عن مقاليد الحكم من خلال اشغالهم بقضايا ثانوية و بالتالي فأن هذا يؤدي إلى تسطيح فكر الشباب من جهة و سيطرة الجيل القديم عليهم من جهة اخرى”.

واضاف الراوي في حديثه، لـ”طريق الشعب”، أن “الشباب العراقي بالرغم من ما يتمتع به من طموح كبير و قريب من الاهتمامات السياسية إلا أنه في نفس الوقت وصل إلى مرحلة اليأس من امكانية التغيير وسط غياب العدالة الاجتماعية من جهة و نظام تقوده نخبة ثيوقراطية تؤمن بفكرة طاعة المجتمع لها مقابل مساءلتها”، مشيراً إلى انه، “في نفس الوقت فأن احتجاجات تشرين و ما تبعها من تحولات أفرزت فكرة ما يطمح له الشباب العراقي لكنه لا يمتلك الادوات المادية لممارسة العمل السياسي الا من خلال الاحزاب التقليدية و بالتالي العودة إلى مربع الطاعة العمياء، بمعنى ربط استدامة حياته من خلال وظيفة لا يمكن الحصول عليها الا من خلال حزب سياسي، و بالتالي سيجد نفسه في حالة يأس كبير بإمكانية ممارسة العمل السياسي اذا ما قورنت حالة استدامة للحياة مقابل الوظيفة”. وقال الناشط رعد نشمي، إن “ للشباب حضور في الاحزاب السياسية او الحكومية لكن للأسف لم يأخذوا دورهم الحقيقي بالقيادات، وهناك عدد من الشباب يشغلون مناصب في الحكومة عن طريق المحسوبية وهم ليسوا قادرين على قيادتها بالشكل الصحيح لعدم وجود الرؤيا كونهم محسوبين على الجهات التي وضعتهم في هذه الاماكن”.

واضاف، ان “ بعض الشباب يستطيع قياده البلد بشرط اذا توفرت المستلزمات والأمور التي تقوده لهذا مثل الدعم شعبي”.

********

الصفحة التاسعة

نجلة عماد تتأهل إلى كأس العالم بتنس الطاولة البارالمبي

بغداد - طريق الشعب

أبلغ الاتحاد الدولي لتنس الطاولة البارالمبي، الاتحاد العراقي للعبة بتأهل اللاعبة نجلة عماد إلى بطولة كأس العالم المقبلة.

وقال النائب الاول لرئيس اللجنة البارالمبية، رئيس اتحاد تنس الطاولة سمير الكردي إن بطولة كأس العالم ستُقام في اسبانيا بمدينة غرناطة للمدة من السادس من شهر تشرين الثاني 2022 لغاية الثاني عشر منه.

وأوضح الكردي ان الاتحاد الدولي ارسل ايضا اسم اللاعبة زينب حسن (فئة 6) وأرسل كذلك اسم اللاعبة رسل فاضل (فئة 4 نساء) ضمن قائمة اللاعبات الاحتياط الأول للتأهيل إلى كأس العالم.

واشار الكردي الى ان تأهل اللاعبين إلى بطولة كأس العالم يُعد انجازا تاريخيا بسبب انها المرة الاولى التي يشارك العراق بها في بطولة كأس العالم لتنس الطاولة.

*******************************

معسكر تدريبي لمنتخبي الناشئين والشباب في كربلاء

متابعة ـ طريق الشعب

باشر منتخبا الشباب والناشئين امس الأربعاء معسكرهما التدريبي في مدينة كربلاء، الذي يستمر حتى الرابع عشر من شهر آب الحالي، استعداداً لخوض غمار التصفيات الآسيوية المؤهّلة إلى نهائيات آسيا للشباب التي ستقام في البصرة شهر أيلول المقبل، وبطولة كأس العرب للناشئين التي ستقام في الجزائر يوم الثالث والعشرين من الشهر الحالي.

وسيتخلل المُعسكر خوض مباراتين وديتين بين منتخبي الشباب والناشئين، الأولى اليوم الخميس، والثانية يوم السبت المقبل في ملعبِ كربلاء.

ويَسعَى الاتحادُ إلى توفيرِ جميع مُستلزمات نجاحِ معسكر المنتخبين ليسهم في إعدادهما بصورةٍ جيدةٍ للبطولاتِ التي يشاركان فيها.

واكد مدرِّب منتخب الناشئين احمد كاظم، أن صناعة منتخب قوي يحتاج الى عملٍ مكثَّفٍ وسنواتٍ من الإعداد للوصول الى المستوى المطلوب.

وقال كاظم في تصريح صحفي، إن” الخطوة الاولى في بناء منتخب قوي هي اختيار كشافين من جميع محافظات العراق للبحث عن المواهب، والتركيز على دوري الناشئين وإظهاره بشكل مميز ومحترم بوصفه نواةً للمنتخب ومنجماً للمواهب”.

وأضاف كاظم، أن” اختيار الملاعب المميزة من أولويات عملنا وكذلك مطالبة الاتحاد بإقامة الدوري من مرحلتين أو دوري عام ليتسنى للفرق أن تلعب عشرين مباراة في أقل تقدير”، مبيناً، أن” أي لاعب على مستوى منتخب وطني لا يمكنه تقديم أداء مميز أو تطوير امكانياته الفنية من خلال أربع مباريات “. وتابع كاظم، أن” مسألة أعمار اللاعبين من أهم ما يبنى عليه الفريق الجيد “، مشيراً الى أن” الأعمار التي اعتمدت هذا العام هي مواليد العام 2005 وأي مدرب سيقوم بإشراك هذه المواليد لكي يحقق البطولات، ولكنه سيلقي بظلاله على الجهاز الفني لمنتخب الناشئين الذي لا يمكنه استدعاؤهم للمنتخب”.

 واوضح كاظم، أن” خطته المستقبلية تتطلب الكثير من الأمور منها توفير ملعب لائق للمنتخبات الوطنية خصوصاً الفئات العمرية و توفير سكن جيد والاحتكاك بفرق عالمية بما يعود بالفائدة الكبيرة على لاعبي المنتخب “، لافتاً الى أن” النهوض بواقع الفريق وتحقيق الإنجاز يحتاج الى عمل مكثف وسنوات من الإعداد للوصول الى الغاية المنشودة”.

من جانبه، أصدرَ الاتحادُ العربيّ لكرةِ القدم جدولَ مباريات بطولةِ كأس العرب دون 17 عاماً والتي ستنطلقُ في الثالث والعشرين من الشهر الحالي في مدينةِ وهران الجزائريّة.

وذكر بيان لاتحاد الكرة ان “ المباراةُ الأولى لمنتخبنا للناشئين ستكون بمواجهةِ المغرب في الرابع والعشرين من آب الحالي، فيما ستكون المباراةُ الثانية أمام جزر القمر في السابع والعشرين من الشهر نفسه، بينما ستكون المباراةُ الثالثة أمام منتخبِ موريتانيا في الثلاثين من هذا الشهر”.

تعديل محتمل في موعد انطلاق مونديال 2022

لندن ـ وكالات

أفاد تقرير صحفي إنكليزي، امس الأربعاء، بأنه من المحتمل أن يتم تعديل موعد انطلاق النسخة المقبلة من كأس العالم بقطر، المقرر لها هذا العام.

ومن المقرر أن تبدأ مباريات كأس العالم، يوم 21 تشرين الثاني المقبل، لكن صحيفة “ذا أتلتيك” البريطانية، قالت إن موعد الانطلاق قد يتم تغييره إلى الأحد 20 تشرين الثاني.

ويأتي ذلك بحسب الموقع، لكي يخوض منتخب قطر المباراة الأولى في البطولة.

ومن المقرر أن يلعب منتخب السنغال ضد هولندا يوم الإثنين 21 تشرين الثاني، في أولى مباريات المونديال، على أن يقام حفل الافتتاح قبل مباراة قطر، التي كانت ستقام مساء نفس اليوم.

ولكن من المنتظر بعد التعديل المحتمل، أن يلعب منتخب قطر أمام الإكوادور يوم الأحد 20 تشرين الثاني المقبل.

***********************

العراق يجهز الماجدي لأولمبياد باريس

بغداد ـ طريق الشعب

أعلنت اللجنة الأولمبية العراقية، امس الاربعاء، أن رئيسها رعد حمودي، أوعز بإعداد برنامج تدريبي طويل الأمد ومتكامل، لبطل العرب بالملاكمة يوسف نعيم الماجدي، من أجل تحضيره بالشكل الأمثل استعدادا لأولمبياد باريس 2024. 

وقال حمودي، خلال استقباله وفد العراق المشارك في بطولة العرب للملاكمة إنه وجّه الأمين العام للجنة الأولمبية هيثم عبد الحميد، بعقد جلسات متواصلة مع اتحاد الملاكمة ومدرب البطل يوسف نعيم، بغية رسم إستراتيجية واضحة المعالم وبرنامج تدريبي متكامل لإعداد الماجدي.

وتابع: «الماجدي تنتظره مشاركات مهمة في المرحلة المقبلة، ومن أبرزها دورة الألعاب الآسيوية التي ستقام في مدينة هانجتشو بالصين 2023، ودورة الألعاب الأولمبية باريس 2024».

وختم: «الذهبية التي تحققت في بطولة العرب الأخيرة مدعاة فخر واعتزاز للرياضة العراقية، وأتمنى للماجدي تركيزه في التدريب سعياً لمواصلة تفوقه».

وشهد اللقاء، تكريم الملاكم الماجدي، مع الأبطال الذين توّجوا بالأوسمة المنوعة في بطولة آسيا التي أقيمت مؤخراً في الأردن.

يذكر أن الماجدي، توج مؤخراً بذهبية بطولة العرب للشباب بوزن 71 كجم، التي اقيمت في العاصمة المصرية القاهرة.

ديباي يتفق مع يوفنتوس

روما ـ وكالات

أكد تقرير صحفي إيطالي، امس الأربعاء، أن الهولندي ممفيس ديباي، مهاجم برشلونة، توصل لاتفاق للعب في صفوف عملاق إيطالي، بدءا من الموسم المقبل.

وخرج ديباي من حسابات مدربه تشافي هيرنانديز، بعد التعاقد مع الثنائي روبرت ليفاندوفسكي ورافينيا، وقرر برشلونة التخلص منه للهبوط بحد الرواتب في الفريق.

وبحسب صحيفة “توتو سبورت” الإيطالية، فإن ديباي وافق على عقد مدته موسمين مع يوفنتوس، براتب قيمته 6 ملايين يورو في الموسم.

وحاول يوفنتوس التعاقد مع الإسباني ألفارو موراتا، مهاجم أتلتيكو مدريد، والذي كان يعتبر أولوية بالنسبة للمدرب ماكس أليجري، لكن لم يتم التوصل لاتفاق بشأن الأمور المالية مع النادي الإسباني. وعلى الرغم من إمكانية تفريط برشلونة في اللاعب مجانا هذا الصيف لو اضطر لذلك، في محاولة للهبوط بحد الرواتب، إلا أن العلاقات المميزة بين النادي الكتالوني ويوفنتوس، ستدفع البيانكونيري لتقديم مقابل رمزي لحسم الصفقة.

***************************

موراي يغادر بطولة كندا من الدور الأول

مونتريال ـ وكالات

ودع النجم البريطاني آندي موراي منافسات بطولة كندا المفتوحة للتنس، التي توج بلقبها ثلاث مرات، من الدور الأول بعدما تغلب الأمريكي تايلور فريتز عليه 6 / 1 و6 / 3، امس الأربعاء.

وكان موراي قد توج بلقب البطولة آخر مرة عام 2015 بعد أن أحرز اللقب أيضا في عامي 2009 و2010، لكنه تلقى الهزيمة في مباراته بالدور الأول أمام فريتز، والتي تأجلت لمدة يوم بسبب الأمطار في مونتريال، حسب ما أشارت إليه وكالة الأنباء البريطانية “بي إيه ميديا”.

وفرض فريتز تفوقه بشكل كبير في المجموعة الأولى، ثم دافع موراي عن فرصه بقوة خلال المجموعة الثانية لكن التوتر نال منه وحطم مضربه على أرض الملعب أكثر من مرة.

وتأهل فريتز للقاء مواطنه فرانسيس تيافوي في الدور الثاني للبطولة.

أما البريطاني كاميرون نوري، فقد تأهل إلى الدور الثاني بالفوز على الأمريكي براندون ناكاشيما 6 / 4 و6 / 4.

واحتاج نوري المصنف 11 على العالم إلى ساعة واحدة و13 دقيقة فقط لحسم المباراة والتأهل للقاء الهولندي بوتش فان دي زندشلب في الدور الثاني.

كذلك تغلب جاك دريبر على هوغو غاستون 6 / 2 و6 / 3 ليتأهل للقاء اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس، كما تغلب البريطاني دان ايفانز على فيليب كرايينوفيتش وسيلتقي في الدور الثاني، الروسي أندريه روبليف.

من الأصلح لقيادة

****************************

وقفة رياضية.. الكرة العراقية؟

منعم جابر

تدور اليوم في أروقة الاتحاد العراقي لكرة القدم تساؤلات عن الاصلح لقيادة كرة القدم العراقية هل هو المدرب الأجنبي ام المدرب المحلي؟ وكذلك نجد ان الشارع الرياضي قد انقسم، هذا مع المدرب (الخواجة) وذاك مع المدرب الوطني والجميع على حق فلكل منهم حججه وتفسيراته وقناعته فالمدرب الأجنبي يمتلك الخبرة والمعرفة بأسرار اللعبة ويعرف أساليب الاحتراف وفنونه وله القدرة على اقناع اللاعب العراقي، اما المدرب المحلي (الوطني) فانه لديه اقتراب مع اللاعب العراقي بسبب عامل اللغة المشتركة ويستطيع ان يوصل أفكاره مباشرة دون الحاجة لوسيط او مترجم، ومدربينا بدأوا بالتعرف على اسرار اللعبة وزيادة الخبرة والمعرفة. اذاً أين الحل؟ في هذا او ذاك؟ اليوم ومع التطور بأساليب وفنون كرة القدم وانفتاح العالم الواسع وزيادة الخبرة والتجربة المحلية والمعرفة العلمية صار من الممكن لنا ان نستعين بخبرات وطنية ونستفيد من تجارب محلية وان نعطي مدربنا الفرصة المناسبة على ان نستعين بخبرات عالمية في الدرس والمعرفة وإعطاء المحاضرات (والكورسات العلمية) عن الكرة العالمية واخر علومها ومعارفها من خلال المشاركة في دورات متطورة بكرة القدم وعلوم الرياضة وبهذا سنتمكن من تطوير إمكانيات مدربينا ومتابعة احدث تطورات كرة القدم وثورتها العلمية وممكن ان نستعين ببعض مدربي الفئات العمرية من الأجانب (البراعم والاشبال) للاستفادة من معارفهم لوضع الأسس الصحيحة لعمل هذه الفئات والاعمار لانهم أساس كرة القدم حيث ان تدريباتهم الصحيحة والاسس الملائمة لسيرتهم تبدأ من الاعمار المبكرة أي البراعم والاشبال وكذلك نساهم في تأسيس مدرسة عراقية كروية ذات توجه صحيح ومناسب وبأسلوب واحد تقريباً. ونستفيد من هؤلاء المدربين للمساهمة بصناعة مدربين جدد من لاعبينا المبدعين والعاملين مع الفئات العمرية وهذا هو الأساس في كرة القدم الحديثة.

احبتي في الاتحاد العراقي لكرة القدم لدينا عمل طويل وشاق لتطوير الكرة العراقية حيث اضعنا عقودا طويلة، لهذا علينا ان نعمل بجد ونختصر الزمن وان الهدف الآن هو كأس العالم 2026 وما بعده، وعلينا ان نسير على الطريق الصحيح والمناسب وان نعمل بجد ومسؤولية، وامامنا اليوم مسؤوليات واستحقاقات يتطلب المشاركة بها وتنفيذها منها بطولة الأردن الدولية في أيلول القادم، وبطولة الخليج الخامسة والعشرون بعد اشهر، وبطولة الأمم الاسيوية بعد عام، وهذه الاستحقاقات مهمة وملحة وواجبة الاعداد والاستعداد. فأين نحن من هذا؟ الرجاء ان تنتهوا من تسمية المدرب الوطني لقيادة المنتخب العراقي حتى لمدة عام قابل للتجديد وان لا تحاولوا ان ترهقوا الكابتن راضي شنيشل بتعدد المسؤوليات فقد نسبتموه لقيادة المنتخب الاولمبي وهي مسؤولية كبيرة تحتاج الى مضاعفة جهده وعظيم مسؤوليته بسبب كثرة اللاعبين المغتربين وهذا يضاعف من واجباته، والمنتخب الأولمبي الذي يعني منتخب المستقبل العراقي. عليه أقول لكم ان مدربينا القادرين على أداء هذه المهمة الوطنية هم الكابتن باسم قاسم والكابتن أيوب اوديشو والكابتن عبد الغني شهد وهؤلاء المدربون نجدهم متواصلين اليوم بالعمل مع فرق المقدمة ومتفاعلين مع نجوم الكرة العراقية ومتابعين تفاصيل الوضع الكروي العراقي واضعين أيديهم على نقاط القوة والضعف فيها وان لديهم الاستعداد للعمل مع الفريق الوطني داخل الوطن ومتابعة اللاعبين ضمن فرقهم في الدوري العراقي وهذا مالا يستطيع المدرب الأجنبي القيام به اليوم. علماً هنالك طاقات تدريبية كفوءة في الساحة العراقية تستحق شرف المهمة. وانا ادعو لهم بالتوفيق في مرات قادمة. امنياتي بالنجاح لمن يكلف بهذا الواجب الوطني.. ولنا عودة.

**********************************

الصفحة العاشرة

أفغانستان وحكم طالبان: كيف تحولت مذيعة تلفزيون شهيرة إلى لاجئة في بلد آخر؟

سودابه حيدري

تغيّر وجه الحياة في أعين كثير من النساء في أفغانستان عشية استيلاء حركة طالبان على البلاد في آب الماضي.

وبالنسبة لامرأة تعمل مذيعة تليفزيونية، كان ذلك يعني نهاية لعملها، وكذلك لآمالها وأحلامها. وها هي الآن، وبعد مضي عام تحاول بناء حياة جديدة ولكن كلاجئة في المملكة المتحدة.

وفي الـ 14 من آب2021، ليلة استيلاء طالبان على العاصمة كابل، كانت شبنم دَوران تتأهب لتقديم نشرة الأخبار على شاشة تليفزيون “طلوع” الرسمي. عندئذ، كانت قوات طالبان تتقدم صوب العاصمة بعد أن نجحت في بسط سيطرتها على أجزاء شاسعة من البلاد.

كانت شبنم ذات الـ 24 ربيعا نجمة صاعدة. وقد خرجت على الهواء لتعلن الأخبار للمشاهدين الذين كانوا لا يحيدون بأعينهم عن شاشات التليفزيون لمتابعة تطورات المواجهات الميدانية.

وتتذكر شبنم تلك اللحظة قائلة: “كنت متأثرة جدا لأنني لن أستطيع حتى قراءة الموجز. ولابد أن الناس الذين كانوا يشاهدونني من المنازل كانوا يشعرون بحالي”.

وعندما استيقظت شبنم في الصباح التالي، كانت كابل قد سقطت في أيدي الحركة المسلحة.

وفي الاستوديو نفسه وعلى نفس المقعد الذي كانت تجلس شبنم عليه قبل ليلة، أصبح يجلس أحد أعضاء طالبان ومن ورائه راية الحركة ذات اللونين الأسود والأبيض. لقد كان هذا المشهد نهاية عهد.

وفي أول مؤتمر صحفي رسمي للحركة، قال المتحدث باسمها أمام جمع من الصحفيين إن النساء سيعملن “جنبا إلى جنب مع الرجال”.

وفي اليوم التالي، ارتدت شبنم -التي كانت في ذهول ممزوج بالتوتر- ملابسها واتجهت إلى مقر عملها بالتليفزيون.

ولكن ما أن وصلت، حتى وجدت في مواجهتها مسلحين من طالبان، كانوا يحيطون المبنى ولا يسمحون بالدخول لغير الذكور.

وتتذكر شبنم أن مسلحا قال لها إننا “في إمارة أفغانستان الإسلامية لم نتخذ بعد قرارنا بشأن النساء”. بينما قال مسلح آخر: “لقد عملتن بما فيه الكفاية، والآن حان دورنا”.

وعندما ردت عليهما شبنم قائلة إن لها الحق في العمل، وجه أحدهما سلاحه نحوها ووضع إصبعه على الزناد قائلا: “طلقة واحدة تكفي معك - هل ترحلين أم أن علي أن أطلق عليك الرصاص هنا؟”

وغادرت شبنم، ولكنها نشرت عبر منصات التواصل الاجتماعي مقطع فيديو تصف فيه هذا الموقف الذي تعرضت له. وحقق الفيديو انتشارا هائلا، واضعا حياتها وحياة عائلتها في خطر. وقررت شبنم الرحيل، فجمعت أغراضها في حقيبة صغيرة وغادرت البلاد بعد أيام معدودة رفقة أخويها الصغيرين مينا وهمّت.

حياة جديدة

بعد ذلك وصلت شبنم رفقة أخويها إلى المملكة المتحدة، مثل آلاف آخرين من اللاجئين الأفغان. وقد اضطروا للانتظار طويلا حتى تستقر أمورهم.

وكلاجئة لا تعرف اللغة الإنجليزية وذات فرص محدودة في الحصول على وظيفة، عاشت شبنم وقتا صعبا حتى تتأقلم مع البيئة الجديدة.

تقول شبنم: “أشعر أنني أضعت السنوات الست التي قضيتها في العمل بأفغانستان. الآن علي أن أتعلم الإنجليزية وأذهب إلى الجامعة. لقد كنا في الأيام الأولى نجد صعوبة حتى في الخروج للتسوّق. وكنا عندما نحتاج بعض الضروريات، لا نستطيع التعبير عما نرغب فيه. كان الأمر غاية في الصعوبة والألم”.

والآن وبعد نحو عام، يعيش معظم اللاجئين الأفغان بالمملكة المتحدة في فنادق متفرقة في أنحاء البلاد. لكن شبنم وأخويها كانوا أفضل حظا؛ إذ تمكنوا في وقت سابق من العام الجاري من استئجار منزل.

تقول شبنم وعلى وجهها ابتسامة بينما توجه أختها بعمل شاي أخضر يحتوي على الحبهان (التوليفة الأفغانية التقليدية): “حياتنا بدأت الآن. كما لو كنا وليدا جديدا عليه أن يتعلم كيف يحبو من البداية”.

إننا إزاء عائلة تتعود الحياة اللندنية وتحاول الاستمتاع بالصيف الإنجليزي الأول لها، رغم حنين إلى الوطن لا يزال ينتاب أفرادها.

تقول شبنم: “الآن صرت أعرف مكامن بيئتي الجديدة”. وتقصد بذلك تلك الأماكن التي يمكنها أن تعثر فيها على ما تحتاجه من أغراض تشبه تلك التي كانت تستعملها في أفغانستان.

وتعكف شبنم وأختها حاليا على دراسة اللغة الإنجليزية بإحدى الكليات، بينما يحضر أخوهما دروسا في مدرسة ثانوية.

وتعتقد شبنم أن عائلتها حظيت بدعم لا بأس به من جانب حكومة المملكة المتحدة، لكنها تعرب في الوقت ذاته عن قلقها بشأن لاجئين أفغان آخرين، بعضهم أصدقاؤها. وترى شبنم أن الحرب في أوكرانيا غطت على مأساة اللاجئين الأفغان.

تقول شبنم إن “عملية بحث حالات الأفغان، ولا سيما أولئك العالقين في فنادق، قد تعطلت بشكل كبير بسبب اللاجئين الأوكرانيين. وقد وضعت الحكومة البريطانية حدودا أمام الأفغان القادمين إلى المملكة المتحدة لكنها لم تفعل الشيء نفسه مع الأوكرانيين”.

وأحالت بي بي سي مخاوف شبنم إلى مكتب وزارة الداخلية البريطانية الذي رد بالقول إنه “من الخطأ المقارنة بين اللاجئين الأفغان ونظرائهم الأوكرانيين”، مشيرا إلى أن السلطات البريطانية تعكف على خطة لاستيعاب نحو 20 ألف مواطن أفغاني وتسوية أوضاعهم في المملكة.

ونوه مكتب وزارة الداخلية البريطانية إلى أن “تسكين أفراد وعائلات أفغانية هي عملية معقدة. وثمة تنسيق في هذا الصدد بين أكثر من 300 سلطة محلية في أنحاء المملكة المتحدة”.

وقد شهدت أفغانستان تغييرات كثيرة منذ أن غادرتها شبنم. ومن ذلك أنه بات محظورا على الفتيات الذهاب إلى المدارس الثانوية في معظم أنحاء البلاد، وتم إقامة فواصل في المتنزهات، وأصبحت المرأة مضطرة إلى تغطية وجهها.

وقد انسحبت هذه القواعد كذلك على مذيعات التليفزيون وأثرت عليهن بشكل خاص.

وتعرب شبنم عن تعاطفها مع زميلاتها اللائي بتن ولا خيار أمامهن سوى الامتثال للأوامر الجائرة إذا هن أردن الاستمرار في العمل.

تقول شبنم إن حركة طالبان “ترغب في إجبار النساء على القول ‘نحن نستسلم، لا نرغب في المجيء للعمل مرة أخرى، ولسوف نبقى في البيوت’ ويبقى الوضع كذلك حتى تغيّر الحركة طريقة تفكيرها في هذا الصدد”.

ورغم كل ذلك، لم تفقد شبنم الأمل في العودة إلى أفغانستان ذات يوم.

تقول شبنم: “مثل كأس سقطت على الأرض وتحطمت إلى شظايا، كذلك آمالي وخططي وأحلامي”.

وتختتم شبنم قائلة: “أتطلع إلى يوم تصبح فيه أفغانستان مكانا حيث لا يبقى فيه الناس على قيد الحياة فحسب، وإنما يحققون الإزدهار. عندئذ لن أتردد في العودة”

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

“بي بي سي” – 2 آب – 2022

 ************************

أمريكا وانتفاضة العمال السابقة والقادمة

لؤي محمد

للسنة الثالثة على التوالي، أحيت بعض الصحف والمجلات الأمريكية ذكرى كومونة سانت لويس والانتفاضة العمالية العظمى التي اشتعلت في الولايات المتحدة الأمريكية في تموز 1877. وبدأ الحديث أيضاً في بعض الأوساط الأمريكية عن الانتفاضة العمالية التي ستشتعل في أمريكا في المستقبل القريب.

في عام 1877، أضرب مليون عامل أمريكي، وحاربوا الشرطة والقوات الفيدرالية عبر أمريكا. وكتبت بعض الصحافة في ذلك الوقت أن أسماء «الإضراب العظيم» و«الإضراب الكبير للسكك الحديدية» تصور كيف أوشكت الولايات المتحدة الأمريكية أن تغرق في حرب أهلية ثانية، وبشكل آخر هذه المرة: عبر صراع العمال ضد رأس المال.

بدأ الإضراب الأول في تلك الفترة بشكل متواضع جداً. ولكن من هذه الشرارة الصغيرة اندلع لهيب عظيم. ففي يوم 16 تموز 1877 أضرب 40 عاملاً من عمال السكك الحديدية احتجاجاً على خفض الأجور وأغلقوا السكك الحديدية في مارتينسبورغ، فيرجينيا الغربية. وكان لهذا الحدث الصغير تأثير الدومينو، حيث انتشر التمرد كالنار في القش بين الطبقة العاملة الأمريكية. وبحلول نهاية شهر تموز 1877، توقف مليون عامل عن العمل في المدن الصناعية عبر أربع عشرة ولاية، من مدينة نيويورك إلى سان فرانسيسكو.

كانت هذه الانتفاضة أول انتفاضة عمالية ضد الرأسمالية الأمريكية، ومن قلب الظروف التي نشأت بعد الانتفاضة نفسها بعد عدة سنوات، انبثق أول حزب عمالي في تاريخ أمريكا.

شنت الرأسمالية الأمريكية ضد العمال حرباً طبقية عنيفة غير مسبوقة منذ الحرب الأهلية التي توقفت عام 1865. وقد أطلق بعض المؤرخين عليها اسم الحرب الأهلية الثانية، أو أزمة مرحلة إعادة الإعمار. حيث غرقت الرأسمالية في الاستثمار الوحشي للعمال.

كانت النقابات قوة هامشية في المدن الصناعية السريعة في الشمال، وتحمل العمال ساعات طويلة وأجوراً بخسة، مع حقوق قليلة في العمل. واستمر رؤساؤهم اللصوص في تقليص رواتب العمال بعد ذعر عام 1873، وهو أسوأ كساد مالي في التاريخ الأمريكي حتى تلك اللحظة.

وصل الوضع إلى نقطة الغليان في عام 1877، حيث تواطأ أصحاب السكك الحديدية لخفض أجور العمال مرتين، على الرغم من جني أرباح ضخمة. وكان أداء المساهمين والمديرين على ما يرام، ولكن تم تخفيض أجور العمال بما يصل إلى النصف.

وهكذا أطلق إضراب عمال سكة حديد مارتينسبيرغ عن غير قصد الإضرابات العظيمة، حيث أضربوا ضد التخفيض الثالث للأجور، وبدأوا في فصل عربات القطار لإبقائها في حالة توقف تام. انتقل الإضراب من الشرق إلى الغرب على طول طرق السكك الحديدية المهمة في الشمال. ولم يكن المضربون من عمال سكك حديدية فقط. إذ خرج آخرون من العمل تضامناً شمل عمّال المناجم والنقل والصناعات الغذائية والخشبية وعمال السفن البحرية والنهرية والجزارين والخبازين في فرجينيا الغربية وشيكاغو ومدن أخرى. وفي بيتسبرغ، أضرمت النيران في القطارات وساحات السكك الحديدية، وفي سانت لويس، تولى ائتلاف من المضربين المنظمين– كومونة سانت لويس كومونة- السلطة لحوالي أربع وعشرين ساعة.

لقد ذعرت الأوليغارشية الأمريكية لدرجة أنهم اعتبروا الحدث تكراراً لكومونة باريس التي حدثت قبل سنوات فقط. وخيم شبح الحرب الأهلية الثانية على أمريكا. وخافت الرأسمالية الأمريكية لأول مرة من كلمة «شيوعيين واشتراكيين». ونظم الرأسماليون جيشاً من المرتزقة والمجرمين بتمويل رجال الأعمال الأثرياء، وزجوا أيضا بوحدات ضخمة من الجيش والحرس الوطني والشرطة لسحق انتفاضة العمال. وعندما لم يتمكن الصناعيون من الضغط على العمال للعودة إلى العمل، دعوا السياسيين إلى استخدام عنف الدولة وكان حاكم ولاية فرجينيا الغربية أول من استدعى القوات.

دارت معارك عنيفة في شوارع شيكاغو ونيويورك وبيتسبرغ، ولم يميز الرأسماليون بين المضربين وبين الأطفال والنساء. وانضمت أعداد كبيرة من الناس إلى الانتفاضة.

وكانت معركة جسر شيكاغو واحدة من أعنف المعارك التي حدثت، حيث واجهت الشرطة 10 آلاف عامل، وبتاريخ 23 تموز 1877، في الليلة التي سبقت موجة الإضراب التي ضربت شيكاغو، ألقى ألبرت بارسونز خطاباً نارياً على حوالي ثلاثين ألف عامل جائع مستعدين لاتخاذ الإجراءات. في اليوم التالي، خرج الآلاف من العمال الغاضبين في شوارع شيكاغو، وانتشرت أعمال العنف التي شلت المدينة وبلغت ذروتها يوم 26 تموز.

هزمت هذه الحركة لأنها واجهت 60 ألفاً من الجيش المزود بأسلحة حديثة، بينما قاتل العمال ببطولة في الشوارع بالحجارة والبنادق القديمة. قتل المئات وجرح آلاف العمال، وفقد آلاف آخرون أعمالهم. وجرى تخفيض أجور جميع العمال. أي هزم العمال في النهاية. ولكنههم أعطوا دفعاً عظيماً للحركة العمالية التي تمثلت في مظاهرات أيار 1886 في شيكاغو.

حدث في سانت لويس شيء آخر. إذ نشأت فيها كومونة منعت أعمال العنف، وحاولت السير بالحركة باتجاه آخر، ونجحت في السيطرة على الوضع لمدة 24 ساعة، ولكنها سحقت بالقوة هي الأخرى.

يستعيد الأمريكيون ذكرى هذه الانتفاضة في هذه الأيام، ويحذرون في الوقت نفسه من اندلاع انتفاضة عمالية مشابهة في المستقبل. ولكن يبدو أن الأمريكيين لم يفهموا الدرس الأساس من هذا التاريخ الذي هو درس كومونة سانت لويس حول العنف.

قد تندلع حرب أهلية عنيفة إلى حد كبير في الولايات المتحدة في المستقبل بسبب خصائص الوضع الأمريكي حالياً، كما يدرك كثير من الأمريكيين هذا الاحتمال. ولكن هذا ملعب الرأسمالية الأمريكية التاريخي الذي يجهض الحركة العمالية. وخاصة في حال غياب التنظيم والأحزاب العمالية الجدية.

ــــــــــــــــــــــــــــ

“قاسيون” 1 آب 2022

 *******************************

عالم يتداعى

د. حسن مدن

«نحن نعيش في عصر يتداعى»، من هذا ينطلق مؤلف كتاب «الإصلاح – كيف تنجو الأمم وتزدهر في عالم يتداعى»، الأمريكي جوناثان تيبيرمان الذي صدرت له ترجمة عربية وضعها أشرف سليمان، ونشرت في سلسلة «عالم المعرفة» الكويتية. مدللاً على رأيه، يقول الباحث: «افتح أي صحيفة أو مجلة وتصفح العناوين، أو طالع أخبار التلفزيون فيتسلل إليك الوجوم الذي يمكن أن يتغلب عليك بسهولة».

وكونه أمريكياً يعيش في مدينة نيويورك، فإن الكاتب ينطلق بدءاً من واقع يومي يعيشه سكان المدينة، قائلاً: «إذا كنت مثلي تعيش في مدينة كبيرة مثل نيويورك فستشعر أن قدميك لا تستطيعان حملك وأنت تتجه إلى البيت وترتد على جانب الطريق الوعرة، أو تتزاحم لنيل مساحة في مترو أنفاق مكتظ، وبمجرد العودة إلى المنزل فستواجه مزيداً من نذر الشؤم عند وصول الفواتير والبيانات المصرفية الخاصة بك».

ينقل الكاتب عن دراسة للبنك المركزي الأمريكي أن 47 في المائة من الأمريكيين لا يملكون الآن سوى قليل من المدخرات، بحيث لا يمكنهم تغطية نفقات الطوارئ البالغة 400 دولار فقط.

لكن غاية الباحث ليست تقديم هذه الصورة السلبية، الواقعية على كل حال، عن بلاده وعن وضع العالم عامة، وإنما الانطلاق ذلك لتقديم ما يعدّه نماذج ناجحة في التغلب على معضلات العصر، وهذه النماذج التي بلغ عددها في الكتاب عشرة، تتوزع على مختلف قارات العالم ومناطقه، وبينها، على سبيل المثال لا الحصر، تجربة كندا في التعامل مع ملف الهجرة، وتجربة إندونيسيا في احتواء «التطرف الإسلامي»، وتجربة رواندا في التعايش مع المصالحة التي يصفها الكاتب ب«الموجعة»، وتجربة سنغافورة في التغلب على الفساد، وتجربة كوريا الجنوبية في الحفاظ على نمو اقتصادها، وسوى ذلك من التجارب التي يمكن التعرف عليها في صفحات الكتاب.

وكما نرى، فإننا لسنا فقط إزاء تجارب يعدّها الباحث ناجحة، وإنما بصدد عدد من الملفات الأكثر حيوية وأهمية في عالم اليوم، كالتطرف الديني، واستشراء الفساد، ومعضلات النمو السياسي، والهجرة، والحقوق السياسية المختلفة بما فيها ملف حقوق الإنسان وثيق الصلة بالمصالحة في المجتمعات المنقسمة على نفسها، ربما لنصل إلى خلاصة بأنه يمكن وقف التداعي في «عالم يتداعى».

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

صحيفة “الخليج” – 5 آب 2022

**************************************

الصفحة الحادية عشر

اقلام عراقية في الغربة

انفاسهم معنا وبيننا وفي لهفة قلوبنا وفي العمق من ذاكرتنا..

يكتبون الينا .. حيث لا يكفيهم فضاء العالم كله من دون فضاء العراق الحي في دواخلهم.

حبرهم ملىء بالشجن وارواحهم تختزن محبة في أسى الغربة.

واعتزازنا بهم وتواصلهم معنا نخصص ثقافية اليوم لنصوصهم المضيئة.

وسوف نعنى بالتواصل معهم في صفحاتنا المقبلة.

المحرر الثقافي

*****************************

دمعة العراقي

سعد جاسم/ كندا 

في بغدادَ ...

وأَعْني : بغدادَ المَوجوعَةَ

من قسْوةِ الطُغاةْ

والقَهرِ والخوفِ والضَيْمِ

والبرابرةِ العُتاةْ

ومن الخائنينَ والناهبينَ

وتُجّارِ الدمِ والحروبِ

ومن اللصوصِ و” الحواسمِ “والزُناةْ .

في بغدادَ ...

وبعدَ غيابٍ لأَكثرَ من أَربعينَ موتٍ

إسْتَوْقَفَني في سيطرةٍ ليليةٍ مُرْعِبَةْ

جيشٌ من الجندِ المُتَجَهَّمينَ

والشَرِطةِ المُرعبينَ

والعَسسِ الغامضينَ

 والمُخْبرينَ المُلَثَّمينْ

فأَرتبَكْتُ وأَرتعبتُ

وصاحَ بيْ كبيرُهُمْ

وكانَ فوقَ كَتْفِهِ

حشدٌ من النجومْ

قلتُ صاحَ بيْ :

من أَيِّ بلادٍ أَنتْ ؟

وكيفَ قَدْ أَتيتْ ؟

الى هُنا ، وأَنتَ لايبدو عليكْ

أَنَّكَ من أَرضِنا ودمِنا وأَهلِنا والبيتْ؟

وقَبْلَ أَنْ أَنْطقَ أَيَّ “ كِلْمَةٍ “

شاورَهُ أَحدُهُمْ

عيناهُ تَزْأْرانِ

 بالجَمْرِ والشَرارِ

لَحْظَتَها أَمْسَكَنيْ كبيرُهُمْ

من عُنُقي ، فخفْتُ وأَخْتَنَقْتُ

لكنني ...

 ومن خلالِ فجْوةٍ صغيرةٍ في الحَنْجَرةْ

قُلْتُ لَهُ ... قُلْتُ لَهُمْ :

ودمعتي تَخْنُقُني :

 -أَنا إِبنُ هذي الأَرضْ

أَنا أبنُ هذا التُرابْ

جئتُ من المنْفى

ورحلةِ العَذابْ .

وعندَما رآني

 أَكادُ أَنْ أَموتَ

فَكَّ يديهِ عن خِناقي

ومن خلالِ شَهْقي

وجَمَراتِ غَضَبي

 وَسَوْرةِ إحتراقي

صرَخْتُ فيهِ هادِراً :

-لالالا أَحدٌ في الكونْ

يَمْلكُ أَنْ يَشُكَّ بيْ

أَو يَطردَني

 من وطني

لأَنَّني من أَوْلِ الخَليقَةْ

وبذرةِ الحقيقةْ :

إنّي أَنا عراقيْ

إنّي أَنا عراقيْ

إنّي أَأَأَأَأَأَأَأأَأَأًنا

ع

ر

ا

ق

يْ

**************************************

من وحي رقصة المَولوية

شاكر السامر / تركيا

لن أضيع ..،

ولماذا أضيع ؟

وفي كل صبح

تحرضني النفس على محبتك من جديد ..

بكل أمل جديد

بكل ثمر حلو جديد من ملهم البقاء

من ضفاف ماءٍ يسترق الشهدَ

       من حزن جديد

بكل ما أوتيتُ  من فزعٍ  عليك

لن أضيع ..

بكل جوارح الطيور البيض

وهي تعبر المغيب الى شروق جديد

قالت لي - لن تضيع .

فهذا الدم القاني يصبغ رياشي وعشي

وفضائي الرمادي ..

ولذا سابحثُ في سمائي

عن خلودي الأخضر في المعالي ..

ليس عن قطرة ماء

او ثوبٍ يُنزَعُ عني كل عام

بل  …..

سأطلق صيحتي في كل يوم

ولا انتظر ما تبقى من آيات لتشرين ..

خافق في كل جرح

طواهُ الغبارُ الأصفر الملوثُ بالدخان ..

وشهقت به ثكالى الحَمائم ..

كلمتان دارت بهما دورة الفصول

والوان البيوت ..

والنازلاتُ على صدع الرؤوس 

ليس للجدران خسفٌ

ولا للبريق ومضٌ

دون احتراق الحناجر في كل آنٍ  بآنِ

لا لن أضيع ومعي مسامير سومر

طرزتُ بها اثواباً

تُثقِلُ تاريخ أجدادٍ واحفادِ ..

ايها العابرون الصراط الوطني

أنا لن أضيع ما دمتُ معكم

وفيكم

ولكم

حرفا ونبضا

وفرشاةً مغمسةً بألوان آمال

وفراشاتٍ قد تموت في لسعة نارٍ 

سُجّرت

كرقصة الصوفيّ ..

لكنها في جنب العاشق وهواه

تحيا ..

ياليتني كنتُ اياها ..

للفوز أسعى في حضرة الهيمانِ  ..

أنا لن أضيع

ومعي نورسة البحر تلوذُ بأصابعي

حرةً طليقة

ومعي بهجةُ طفلةٍ مُهاجرة

قالت وردةُ البحر لي

شذرات عطر بموجةٍ عارية

قالت .. وفي قولها شرف الكلمات

شرف العهود

شرف الدماء العاطرة

ففيها كل المعاني !

وحَُسُنَ اولئك صدقاً و وعدا ..

*****************************

صوتٌ و منعطفات

خالد الحلّي / ملبورن - استراليا

- 1 - 

عندما فاضتْ دموعُ الكَلِماتْ     

صارَ  لا يَنْطِقُ حَرْفاً

صوتُكِ الّلاهثُ خلفَ الأسئلةْ

غير أنّ الأغنياتْ

أيقَظتـهُ

دونَ أنْ يلتئمَ الحرفُ الجريحْ

ناشَدْتـهُ

أنْ يغنّي و  يغنّي ما يشاءْ

باِبتهاجٍ  واِنتشاءْ

- 2 -

حينَ حَمَلْتِ الصوتَ و أسريتِ  بعيداً    

كنتِ تظنّينَ بأنَّ طريقَكِ كانَ سديداً

لكنّكِ حينَ مشيتِ وئيداً

فوجئتِ بِمُنْعَطَفٍ يبكي،

و الخُطُواتْ

صارتْ تتناوبُها كَبَواتٌ  و عَثَراتْ   

في المنعطفِ الثّاني

أبصَرْتِ محبّاً يقطفُ أوراداً لحبيبتهِ 

في المنعطفِ الثّالِثِ

شاهدتِ الأورادَ غَدَتْ أشواكْ

في المنعطفِ الرّابعِ   

كانت تبكي أزهارٌ  طَرَدَتْ  رائحتها الأمطارْ

حينَ وصلتِ المنعطفَ الخامسَ

صارَ الدربُ أمامَكِ

مُنعطفاتٍ

تتبعُها مُنعطفاتْ

*****************************

ذاكرة

عد الى بلادك يا رونتري

سعد كريم الاحمر/ هولندا

في العام 1958، التحقت بمدرستي الابتدائية التي كانت تقع في مدينة الكاظمية ببغداد مع بداية السنة الدراسية، حيث كنت في حينها تلميذا في الصف الثالث الابتدائي  في تلك المدرسة التي كان اسمها (مدرسة البحية الابتدائية للبنين)  بعد نجاحي من الصف الثاني في السنة الماضية.

في تلك الايام كنت اشاهد لدى ذهابي الى المدرسة وعودتي منها عبارة (عد الى بلادك يا رونتري) وقد خطت على بعض جدران بيوت الاحياء السكنية القديمة بالبوية، واحيانا على ورقة لصقت عليها . ثم نما الى علمي بعد ذلك، بأن تلك العبارة لم تكن مكتوبة او معلقة في مدينة الكاظمية وحدها، بل في كافة انحاء بغداد.

كنت مع زملائي التلاميذ نتساءل في حينها عن معنى تلك العبارة الغريبة التي استعصى فهمها على عقولنا الصغيرة، ولكننا خمنا بان الاسم الاجنبي الذي ورد فيها يعود حتما الى شخص كان يضمر الشر للعراق، ويشكل اقترابه منه خطرا عليه وعلى شعبه.

ولاني كنت مولعاً بالافلام التاريخية التي كنت اشاهدها مع اخوتي في دور السينما ببغداد، فقد تبادر الى ذهني بأن هذا الرونتري، ربما يكون فارسا شريرا جاء على ظهر جواده من اقاصي الارض حتى وصل الى مشارف بغداد وهو يقود جيشا جرارا مسلحا بالسيوف و(القامات) والمناجيق، لغرض احتلالها، واستباحة دماء اهلها.

 وبقي فهمي لتك العبارة هكذا، الى ان شرحها لي والدي بشكل مبسط، بعد ان شاعت ابتسامة على وجهه من تفسيري البريء والطفولي لها، فعرفت منه بأن رونتري هو اسم لمبعوث ارسله الرئيس الامريكي ايزنهاور الى بغداد، لاستكشاف التوجهات العامة لثورة 14 تموز التي جرت احداثها في تلك السنة، وللتعرف على ابرز زعمائها، بعد نجاحهم في الاطاحة بالنظام الملكي الذي كان يحكم العراق واقامة نظام جمهوري مؤيد من قبل الاتحاد السوفيتي، وان تلك العبارة التي كانت منتشرة في كل مكان من بغداد، هي تعبير شعبي واسع عن عدم الترحيب برونتري ولا بزيارته الى بغداد.

****************************

الصفحة الثانية عشر

شيوعية بـ “الفطرة”

سميرة مزعل تحدّت البعث

وقيود المجتمع بعدستها

متابعة – طريق الشعب

سجينة سياسية في زمن البعث المقبور، ومصورة فوتوغرافية تحدّت قيود المجتمع لتزاول مهنتها التي تحب.. انها سميرة مزعل، ابنة مدينة العمارة التي كبرت والكاميرا بيدها، فوثقت بعدستها طبيعة أهوار الجنوب المميزة ووجوه سكّانها.

احتلت سميرة بكفاحها المهني والسياسي خلال سنوات عمرها الـ 77، مكانةً حقيقية كامرأة صلبة. ورغم كلّ ما قاسته من سجن وتعذيب، لم ينطفئ شغفها بمهنة التصوير منذ أن كانت في السادسة عشرة من العمر.

“لا يوجد بيت في مركز ميسان وأقضيتها لا يعرف سميرة المصورة”. هذا ما يقوله باسم الزبيدي (40 عاما).

ويضيف قائلا في حديث صحفي: “جيلنا عرف سميرة كمصورة، أما الجيل السابق فقد عاصرها في نضالها”.

أول مصورة

من الاستوديو الملاصق لمنزلها في العمارة، تسرد سميرة لوكالة أنباء “فرانس برس” مسيرتيها المهنية والنضالية التي بدأت في الستينيات كأول امرأة تمتهن حرفة تعدّ حكراً على الرجال، في مجتمع ما زال محافظاً وذكورياً إلى حدّ كبير.

وتقول: “من الفلاحين إلى المثقفين، صورت الكثيرين.. صورت العمارة بجمالها الطبيعي حتى أعماق الأهوار”.

“المجتمع قاسٍ”

حينما قرّرت حمل الكاميرا ومزاولة التصوير، لم يحبذ والدها الفكرة، وعندما طلبت منه أن يعلمها المهنة باعتباره مصورا، أجابها: “كلّا، أنت لا تزالين شابة صغيرة لا تستطيعين امتهان التصوير، والمجتمع قاسٍ لا يتقبل ذلك”.

في تلك الأيام أصبحت ظروف عائلة سميرة المادية صعبةً جداً. فالوالد الذي كان من أوائل المصوّرين في ميسان، فقد بصره، ولم يعد قادراً على إعالة العائلة.

تقول سميرة أن والدها قام بعد ذلك بتلقينها أساسيات التصوير بالكاميرا الشمسية، ثم باع أرضا كان قد ورثها عن أجداده، واشترى لها بثمنها كاميرا كهربائية. وتدريجيا أصبح الإقبال على “أستوديو سميرة” كبيراً من شخصيات العمارة وعائلاتهم.

وعن موهبتها يقول الناشط مناف عاتي، أن “سميرة تكاد تكون المصورة الوحيدة في ميسان. وقد تحوّل اسمها إلى رديف للنضال والتاريخ السياسي النسوي في المحافظة، نظرا لما لعبته من دور في مقارعة النظام المباد”.

وبينما كانت سميرة تكتسب شهرة واسعة كمصورة وموّثقة يقصدها الناس، كان العراق يتجه إلى تغيير سياسي عبر انقلاب بعثي دموي، لتذوق على إثره هذه الشابة ذات الـ 16 ربيعا، مرارة السجون والتعذيب. كان ذلك في العام 1963.

“ارفعوا أيديكم عن الأحرار”

لم تكن سميرة تعلم أنّ منشوراً مناهضا لانقلاب البعث الدموي، قامت بتصويره وطباعته في مشغلها، سيدخلها السجن لسنوات وسيذيقها أشد أنواع التعذيب.

فقد كان الميل السياسي لعائلتها شيوعياً، وهي دعمت هذا التوجّه بـ “الفطرة”. وحينما دخل متجرها 3 شباب شيوعيين طالبين منها طباعة المنشور الذي يقول: “ارفعوا أيديكم أيها الجبناء عن المناضلين الأحرار”، لم ترفض.

وتؤكد سميرة أنه “لم يبقَ جدار في العمارة إلّا وألصق ذلك المنشور عليه.. فحُوكمت بسببه”.

وتظهر صورةٌ لها بالأبيض والأسود وهي على فراش المستشفى، قسوة التعذيب الذي تعرّضت له على الرغم من أنها كانت قاصراً. ففي بداية اعتقالها عام 1963، أحضرها الأمن إلى أحد بيوت العمارة الذي كان معروفاً بأنّه مقرّ للتعذيب. فصرخت من شدة التعذيب كثيرا لدرجة أنها اعتقدت أن العمارة كلها ستأتي لتخلّصها – وفق ما ترويه.

ثم نقلت من هناك إلى سجن بغداد المركزي، وقضت أربع سنوات من السجن والمرض والعذاب، قبل أن يصدر مرسوم جمهوري لإطلاق سراحها، إثر ضغط دولي من مجموعات دولية مدافعة عن حقوق السجناء أثارته صورتها وهي على سرير المستشفى.

في العام 1981 عادت إلى السجن، هذه المرة في البصرة، لتقضي ثمانية شهور قبل أن يصدر عفو آخر أيضاً بضغط سياسي. وفي العام 1991، أودعت سجن الرضوانية في بغداد بعدما قادت تظاهرة في العمارة مناهضة للنظام. فخرجت بعد شهور بعفو خاص صدر عن النساء.

عن انتفاضة تشرين

سنوات الشقاء التي عاشتها سميرة، لم تطفئ الروح الثورية فيها. فهي ترى أن “احتجاجات تشرين 2019 جاءت رداً على أخطاء ارتكبها النظام السياسي”، لكنها ترى أنه “كان الأجدر بالمحتجين أن يجعلوا من احتجاجاتهم ثورة عارمة تقلع جذور الفساد”.

***********

معاً لبناء بيت الحزب.. بيت الشعب

دعماً للحملة الوطنية لبناء مقر الحزب الشيوعي العراقي، تبرع الرفاق والأصدقاء:

-  تبرع الرفيق مهدي صالح عبد (أبو صلاح) من كركوك (5) ملايين دينار.

- الصديق فوزي بابان من السويد سبق وأن تبرع بألف دولار، وقام هذه المرة بجمع ألف دولار اخرى.

الشكر والتقدير للرفاق والأصدقاء على دعمهم واسنادهم حملة الحزب لبناء مقره المركزي في بغداد.

معاً حتى يكتمل بناء بيت الشيوعيين.. بيت العراقيين.

**********

اصدار

يحيى السماوي بين

الامتداد والأسطورة

عن “دار الينابيع للطباعة والنشر والتوزيع” في دمشق، صدر حديثا كتاب نقدي بعنوان “يحيى السماوي بين الامتداد والأسطورة”، من تأليف الشاعر والناقد عبد الستار نور علي.

يقدم الكتاب نقدا وتحليلا لأهم سمات البنى الأسلوبية لشعر يحيى السماوي. ويتضمن عددا من القصائد التي كان الشاعران، المؤلف والسماوي، قد تهاداها عبر الصحافة، ولم يسبق لهما ان نشراها في دواوينهما.

يقع الكتاب في 160 صفحة من القطع المتوسط.

**********

شبيبة النجف تحث على حب الوطن ومحاربة الفساد

النجف - مصطفى حامد

نظم فرع اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في محافظة النجف، صباح الاثنين الماضي، جولة إعلامية راجلة في المدينة القديمة بمركز المحافظة. ووزع المشاركون في الجولة على المواطنين، نحو ألف نسخة من ملصق تثقيفي مضمونه: “كونوا أحرارا في دنياكم”. وضم المنشور 10 نقاط، هي: “حبْ وطنك وأبناء شعبك فالوطنية حرية، تعلم وثقف نفسك ولا تدع الجهل يستعبدك فالعلم حرية، امتلك قرارك ولا تدع غيرك يقرر بدلاً عنك فالحرية قرار، حافظ على نظافة بلدك ومدينتك فالنظافة حرية، حارب الفساد ولا تكن جزءاً منهُ فالنزاهة حرية، احترام الآخر حرية، احترام القانون حرية، إشاعة السلم بين الناس ومحبتهم حرية، العمل حرية والبطالة عبودية، والحرية التزام”.

***********

بغية تطوير النشاط النسوي.. شيوعيو كركوك يزورون «منظمة الأمل»

كركوك – طريق الشعب

زار وفد من اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كركوك، أخيرا، فرع “منظمة الأمل” العراقية في المحافظة.

الوفد الذي ضم عضو اللجنة المحلية ومسؤولة المكتب النسوي فيها الرفيقة منى عبد الغفور وسكرتير أساسية المدينة الرفيق عماد الداودي، استقبلته مسؤولة المنظمة الناشطة سروت، بحفاوة وترحاب. وخلال اللقاء تجاذب الطرفان الحديث حول كيفية تطوير النشاط النسوي والارتقاء بالعمل المشترك بين المنظمات النسوية في كركوك. كما تبادلا الرؤى والأفكار حول الآلية التي يمكن أن تعمل وفقها المنظمات والحركات النسوية في ظل الانسداد السياسي الراهن وحالة الغليان الشعبي، وحول دور التيار الديمقراطي في هذه المرحلة، والاتفاقات والتحالفات التي يمكن أن يخوضها من أجل فرض إرادة الشعب وإنقاذ الوطن. وسلم الوفد مسؤولة المنظمة نسخا من بيان صدر أخيرا عن مجموعة من الحركات النسوية العراقية، وأخرى من البيان الأخير الصادر عن الحزب حول تطورات الأوضاع السياسية في البلد، كي تطلع على البيانين وتوزعهما بدورها على بقية المنظمات والحركات النسوية.

********

العثور على 233 قطعة أثرية في الصويرة

الكوت – وكالات

أعلنت دائرة التحريات والتنقيبات التابعة إلى الهيئة العامة للآثار والتراث، الاثنين الماضي، العثور على اكثر من 233 قطعة اثرية في “تل ابو غافل” الاثري الكائن في قضاء الصويرة شمالي واسط.

وكشفمدير عام الدائرة علي شلغم، في بيان صحفي، عن انتهاء أعمال البعثة الاثرية العاملة في “تل أبو غافل” وتليّ 4 و5 في قاعدة الصويرة الجوية، في القطعة رقم 1/ مقاطعة 34 / منطقة الحرية الشرقية، مشيرا إلى أن البعثة أنهت أعمالها على أكمل وجه من الناحيتين الفنية والإدارية خلال المدة الزمنية المقررة، والبالغة 150 يوما.

وأضاف قائلا أنه خلال التنقيب تبيّن أن التلال تعود للفترة الفرثية (247 قبل الميلاد – 224 بعد الميلاد)، وانها تضم وحدات بنائية سكنية مشيدة باللبن، مؤكدا أن القطع الأثرية المكتشفة تم تسليمها إلى المتحف العراقي.

***********

لسبب غير واضح.. ساعات اليوم تطول بشكل مفاجئ!

وكالات:

أعلن موقع “ساينس أليرت” للأخبار والتقارير العلمية، أخيرا أن الساعات الذرية والقياسات الفلكية الدقيقة، وجدت أن طول اليوم يزداد فجأة، مبينا أن العلماء لا يعرفون حتى الآن سبب ذلك.

ووفقا للموقع، فإن لهذه الظاهرة تأثيرات ليس فقط على ضبط الوقت بالنسبة للإنسان، إنما على تقنية الـ “جي بي أس” وغيرها من التقنيات.

وعلى مدى العقود القليلة الماضية، كان دوران الأرض حول محورها - والذي يحدد مدة اليوم – يتسارع، وهذا الأمر جعل أيامنا تقصر – بحسب الموقع، مبينا أنه في 29 حزيران الماضي، تم تسجيل أقصر يوم للأرض على مدار نصف قرن، وذلك بسبب تذبذب حركتها  في محورها، ما يعني أنها أكملت دورة واحدة في وقت أقل من 24 ساعة.

وكان ذلك اليوم – حسب ساينس أليرت– أقصر بـ 1.59 مللي ثانية من 86400 ثانية، التي تعادل 24 ساعة بالضبط.

وفي العقود الأخيرة، كانت هناك توقعات بأن تتباطأ حركة الأرض، ما يعني أياما أطول، إلا أنه في السنوات القليلة الماضية، انعكس هذا الاتجاه وأصبحت الأيام أقصر، حتى جاء العام 2020، ليتحول هذا التسارع الثابت، بشكل غريب إلى التباطؤ، وباتت الأيام تطول مرة أخرى، والسبب لا يزال غامضا، وفقا للموقع، الذي يلفت إلى أن التغيير في الوقت الذي تستغرقه الأرض لإكمال دورة واحدة، يمكن أن يتأثر بالزلازل والعواصف، والمد والجزر، فضلا عن حالة الغلاف الجوي وتيارات المحيط ومعدلات تساقط الثلوج والأمطار واستخراج المياه الجوفية.

**********

مطبوعات «دار الروّاد».. على الرصيف الثقافي الموصلي

الموصل – طريق الشعب

تشارك “دار الروّاد المزدهرة للطباعة والنشر” في فعاليات “الرصيف الثقافي” وسط مدينة الموصل، والتي تنظم يوم الجمعة من كل أسبوع.

وحجزت الدار موقعا خاصا على الرصيف، تعرض عليه مطبوعاتها على اختلافها، سياسية وأدبية وفكرية واجتماعية واقتصادية، فضلا عن مطبوعات صادرة عن دور نشر عربية وعالمية.

ومنذ افتتاحه عام 2017 بعد تحرير الموصل من إرهاب داعش، يشهد الرصيف الثقافي – وهو الرصيف المجاور لمبنى جامعة الموصل – فعاليات ثقافية وأدبية وفنية مختلفة، منها جلسات شعرية وندوات ثقافية وعروض مسرحية وفقرات موسيقية، ما أصبح المكان معلما ثقافيا مميزا.

وتتوزع طاولات الكتب التابعة إلى المكتبات ودور النشر الموجودة في المدينة، على الرصيف، ومنها طاولة “دار الروّاد” البغدادية، التي تحظى بإقبال كبير من زائري الشارع، نظرا لما تعرضه من عناوين مهمة.

*********