اخر الاخبار

الصفحة الأولى

تجمعها أهداف انتفاضة تشرين وخطابها.. قوى التغيير الديمقراطية: الحوار والتنظيم هما ركائز عملية التغيير

بغداد ـ طريق الشعب

مع اقتراب الذكرى السنوية الثالثة لاندلاع انتفاضة تشرين، تواصل قوى التغيير الديمقراطية اجتماعاتها بغية تنسيق الجهود في ما بينها، وصولاً الى إقامة النشاطات المشتركة وتنظيم الفعاليات الجماهيرية الموحدة. في الاثناء يواصل الناشطون والقيادات السياسية المدنيّة عقد المؤتمرات الوطنية ولقاءات الحوار التي تصب في خندق التغيير الشامل والخلاص من منظومة المحاصصة والفساد، وسط تأكيدات تجمع على ان الحوار وتنظيم القوى المدنية والوطنية هو الحل الوحيد لتحقيق ما يطمح اليه الناس.

اجتماع الناصرية.. بداية

وقال عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، ياسر السالم، في تدوينة على صفحته في “فيسبوك” ان “تنظيم اللقاءات بين الساعين الى التغيير، اياً كانت تصوراتهم عن طريقة الفعل وآليات التغيير يبقى هاجسنا”، مبينا ان “اجتماع الناصرية بداية، وهذه الجبهة يجب ان تتحاور وتتحاور حتى تصل الى طريق ملتقى”.

تيار واحد

من جانبه، اوضح عضو حركة تشرين الديمقراطية ياسر محمد، ان قوى التغيير الديمقراطية تجمعها مشتركات عديدة، ستواجه بها منظومة المحاصصة والفساد، وترى في ذلك انه المنقذ للوضع الحالي، والذي يكون عبر تنظيم القوى المدنية والوطنية في تيار واحد جماهيري واسع.

ولفت محمد في حديثه لـ”طريق الشعب”، الى ان “قوى التغيير أفرزها الشارع الاحتجاجي، ومعظمها انبثق من رحم تشرين”، مستدركا أن “الحزب الشيوعي العراقي مارس العملية الاحتجاجية منذ الاربعينيات والى الان، كذلك التيار الديمقراطي يضم قادة وطنيين لهم تاريخهم النضالي”.

ونبّه الى ان “تجمع القوى المدنية في إطار واحد هو الحل للخلاص من منظومة المحاصصة والفساد، وتشتت القوى الوطنية المدنية لن يكون في صالح التغيير”، منوها الى ان هذه القوى التي تستعد لعقد مؤتمر قوى التغيير الديمقراطية “ستستمر بتقوية الاواصر ما بين الاحزاب والقوى المشاركة في المؤتمر، وتوسيعه ليشمل دائرة القوى الوطنية المعارضة للنظام وفق مشتركات موجودة”.

وحدة الاهداف والخطاب

وبالنسبة لاستعدادات المؤتمر المرتقب لقوى التغيير، قال عضو المكتب السياسي لـ(حركة نازل اخذ حقي) نور الدين غازي، أنه “تم اعداد ورقة بالرؤى التي تمثل مطالب قوى التغيير امام السلطات التشريعية والتنفيذية وحتى القضائية”.

وأضاف غازي لـ”طريق الشعب”، ان “ما يميز هذه السنة في استذكار انتفاضة تشرين هو اننا لن ننزل بصورة فردية بل عبر تجمع قوى التغيير، اذ ستجمعنا اهداف الانتفاضة وخطابها”.

حوارات ولقاءات

من جانبه، قال عضو المكتب السياسي لحراك البيت العراقي الديمقراطي عمر زياد لـ”طريق الشعب”، ان “جميع القوى التي تحمل أفكارا تشبه أفكارنا ورؤانا مرحب بها بكل تأكيد، سواء أكانت منبثقة تشرين ام غيرها”، مؤكدا ان “اللقاءات مستمرة والحوارات جادة ايضا في هذا الصدد”.

واشار زياد في حديثه الى ان “التنسيق يهدف الى ان نكون قوة واحدة من اجل مواجهة قوى المحاصصة والفساد التي تمسك بزمام الامور منذ 20 عاما، وبالنسبة لإحياء الذكرى السنوية لتشرين فإن الغاية منه هو المطالبة بدماء الشهداء ومعالجة الجرحى والايفاء بحقوقهم المسلوبة، والتعريف بان تغيير هذه المنظومة السياسية اصبح واجبا وحتميا”.

**********

البيان الختامي للاجتماع التشاوري لقوى الاحتجاج والتغيير

عُقد في مدينة الناصرية الشامخة، اليوم الجمعة الموافق (23 ايلول 2022) اجتماع تشاوري  لقوى الاحتجاج والتغيير، بحضور ممثلين عن القوى المدنية والديمقراطية والناشئة والنقابات والمنظمات والحراكات الاحتجاجية والشخصيات المستقلة ذات التأثير و من مختلف المدن العراقية، حضورا  عكس التنوع الاجتماعي العراقي الاصيل.

واكد المجتمعون على

1 - ضرورة وحدة المنطلقات والاهداف الوطنية النبيلة للحراك السياسي والاجتماعي والاحتجاجي، المعارض لمنظومة المحاصصة والفساد والسلاح.

2 - اهمية التمسك بالمطالب الوطنية وفي مقدمتها محاسبة قتلة المتظاهرين والكشف عن مصير المغيبين، والاهتمام بعوائلهم الكريمة.

3 - محاسبة الفاسدين وحصر السلاح بيد الدولة، وضمان استقلالية القضاء، وتطبيق قانون الاحزاب واصلاح المنظومة الانتخابية لتكون حرة ونزيهة تعكس ارادة العراقيين.

4 - اهمية تشكيل جبهة سياسية من القوى المؤمنة بالتغيير الديمقراطي، تكوّن بديلا سياسيا حقيقيا، قوامها الاحزاب والشخصيات التي لم تتورط بالازمة والدم العراقي الطاهر والفساد اللعين.

5 - الدعم الكامل للاحتجاج السلمي المعارض للسلطة الفاسدة الهادف للتغيير في الذكرى السنوية الثالثة لثورة تشرين.

6 - ان لغة التسقيط والتخوين لغة دفعنا ثمنها غاليا ولذا ندعو الفاعلين الى الحكمة في رمي المتصدين بما ليس فيهم.

7 - الدعم التام لعوائل الشهداء والمغيبين والمعتقلين زوراً بالمحافظات الغربية، واعادة النازحين الى مناطقهم المنزوعة من السكان.

8 مساندة قضايا ابناء شعبنا في سنجار، لاسيما قضية الايزيديات المختطفات.

9 - مساندة قضية وجود الشعب الاشوري وبقية الاقليات للحفاظ على وجود كافة الهويات الفرعية المكونة للأمة العراقية.

ومن اجل مواصلة الجهد في توحيد الاهداف وتنسيق التحرك، يتم تشكيل لجان بمشاركة المتخصصين والكفاءات كل ضمن اختصاصه:

أ- لجنة لوضع وصياغة الرؤيا السياسية (الدولة والمؤسسات والمطالب التي رفعتها انتفاضة تشرين)

ب-  لجنة لوضع رؤية متكاملة عن المنظومة الانتخابية التي تحقق التغيير .

ج- لجنة لصياغة العقد الاجتماعي.

إن هذا اللقاء هو البداية الفعلية لسلسلة من نشاطات ولقاءات لاجل انضاج الرؤى والتحرك من اجل معالجة جذرية شاملة للازمة، وطرح البديل السياسي والاقتصادي والاجتماعي المنشود

المجد والخلود لشهدائنا المتظاهرين الابطال.

الناصرية

23 ايلول 2022

*************

راصد الطريق.. كفى جهلاً .. ياسادة ياكرام!

قال رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي في مقابلة صحفية الجمعة الماضية، قبيل القائه كلمته في اجتماع الجمعية العامة للامم المتحدة بنيويورك، إن “الورقة البيضاء نجحت في تحقيق الإصلاح الاقتصادي”. واضاف ان “العراق حصل على أكبر وأسرع نمو إقتصادي، وبات الأول على الشرق الأوسط والخامس عالمياً”.

وتوقع الكاظمي ازدياد الاحتياطي النقدي العراقي الى حوالي 100 مليار دولار مع نهاية العام الجاري.

ولابد ان نتساءل هنا عن أوجه النجاح التي حققتها الورقة “الإصلاحية” الاقتصادية “البيضاء”، في الوقت الذي تشهد فيه البلاد ارتفاعا غير مسبوق في معدلات الفقر والتضخم، وغيابا تاما لفرص العمل.

ان ما حدث في العراق خلال الفترة الماضية وما زال، هو تزايد الإيرادات النفطية فقط، مع بقاء او تراجع الإيرادات غير النفطية. والعارفون في ظواهر الاقتصاد وليس خباياه، يدركون انه لا وجود لمؤشرات تنموية حقيقية يمكن للبلاد الاستناد عليها في حال انخفاض أسعار النفط مجددا، خاصة مع ارتفاع الانفاق العام.

ان على المسؤولين عن الشأن الاقتصادي البحث عن بدائل واقعية لتنمية وتطوير الاقتصاد، بدل الاكتفاء باطلاق تصريحات غير مدروسة!

*********

الصفحة الثانية

خبير قانوني يؤكد ضرورة تشريع قانون خاص بالتحرش

بغداد – طريق الشعب

أكد الخبير القانوني علي التميمي، ضرورة تشريع قانون خاص بالتحرش، بسبب كثرة الحالات وزيادتها في المجتمع.

وقال التميمي في تصريح صحفي تابعته “طريق الشعب” إن “النوع الأول من التحرش هو بالقوة أو التهديد أو الحيلة على ذكر أو أنثى أو حتى الشروع في ذلك؛ حيث عاقبت المادة 396 من قانون العقوبات بالسجن 7 سنوات، وتشدد العقوبة إلى 10 سنوات اذا كان المجني عليه اقل من 18 سنة، وفي بعض الدول مثل امريكا تصل العقوبة إلى المؤبد.”

واضاف ان “النوع الثاني من التحرش هو بالطلب حيث عاقب عليه قانون العقوبات في المادة 402 بالسجن 3 اشهر أو الغرامة وتشدد العقوبة إلى 6 أشهر في حال تكرار الفعل”.

وتابع التميمي انه “يحتاج إلى تشريع قانون بهذا الشأن مع شيوع ظاهرة التحرش وان تجمع هذه المواد المبعثرة وإيجاد الحلول النفسية والاجتماعية لاسيما مع وجود هذه الجريمة مع التطور التكنولوجي.”

*********************

اللجنة العليا للتيار الديمقراطي العراقي تعقد اجتماعها الدوري

بغداد – طريق الشعب

عقدت اللجنة العليا للتيار الديمقراطي العراقي الجمعة 23/9/2022 اجتماعها الدوري الثالث الذي تناولت فيه العديد من الأمور السياسية والتنظيمية.

واستمعت اللجنة، بحسب بلاغ صحفي، حصلت عليه “طريق الشعب” الى تقارير عن نشاطات وفعاليات المكتب التنفيذي في الفترة بين الاجتماع الأخير والاجتماع هذا اليوم. وناقش الحاضرون الكثير من مواضيع التقارير بالتفصيل ووجهوا ملاحظاتهم حول نشاط المكتب الذي سيقوم بتنفيذ ما يمكن تنفيذه منها.

وقدم المكتب التنفيذي تصوراته عن الاوضاع السياسية في البلاد وقيّمها بشكل سلبي إذ تأتي على الضد من مصلحة شعبنا وتطلعاته نحو السلم المجتمعي والأمن والاستقرار، والبحث عن مخارج للازمة المستعصية المتمثلة بالانسداد السياسي، الذي افتعلته القوى المتصارعة.

وطالبت اللجنة المكتب التنفيذي بالاعلان عن مبادرة وطنية شاملة تسهم في وضع الحلول المناسبة للأزمة. كما استمعت الى تقارير اللجنة التنظيمية حول تطور عمل التنسيقيات في الداخل والخارج، وحول انضمام حزب البصمة الى التيار الديمقراطي العراقي.  واطلعت اللجنة على تقرير لجنة العلاقات الخارجية الذي عرج على اللقاءات المتنوعة مع عدد من الاحزاب والقوى السياسية، والتي تركزت على التعاون والتنسيق معها في شتى المجالات. كما قدمت اللجنة المالية تقريرها المفصل حول الاشتراكات والواردات والمصروفات.

وتوقفت اللجنة مطولا عند تقرير اللجنة الاعلامية الذي تناول نشاطات التيار الاعلامية في مختلف وسائط الاتصال الجماهيري. وثمن المجتمعون جهود وابداعات اللجنة الاعلامية واصدارها الجريدة الالكترونية بشكل منتظم، كذلك المواقع الخاصة بالتيار ونشاطاته على شبكات التواصل الاجتماعي.

وقامت اللجنة بانتخاب زملاء وزميلات جدد الى عضوية المكتب التنفيذي بجانب صعود زملاء من التنسيقيات الى اللجنة العليا انسجاماً مع الحاجات التنظيمية وانتهى الاجتماع بإقرار اللجنة العليا تقارير المكتب التنفيذي ولجانه المختلفة.

 ******************************

فلاحو الشامية يمهلون الحكومة حتى الأول من تشرين الثاني.. الديوانية «عاصمة الزراعة» تطالب بالإنصاف

الديوانية ـ أحمد القصير

عقد فلاحو ومزارعو قضاء الشامية في محافظة الديوانية، مؤتمرهم الأول لأجل مناقشة الواقع الزراعي في القضاء، بدعوة من اتحاد الجمعيات الفلاحية.

حرمان من الزراعة

وفي بداية المؤتمر، أشار رئيس اتحاد الجمعيات الفلاحية في القضاء عباس لفتة عطية الى مشكلة المياه التي يعاني منها القضاء، والتي تسببت بحرمان مساحات شاسعة من الزراعة، مستغربا من عملية تسويف قضية تعويض المزارعين التي تعهد بها المسؤولون منذ نهاية نيسان الماضي، والتي مازالت تراوح مكانها، ولم تصل حتى الآن الى مجلس الوزراء.

وطالب عطية بموقف يعيد الثقة المفقودة بين الفلاح والمسؤول، نتيجة لتصرفات الأخير، مؤكدا أن صبر الفلاح نفد وفقد الأمل بكل الوعود، وهم الان يفتقدون السيطرة على تصرفاتهم، نتيجة للأوضاع المزرية التي يعيشونها. وحضر المؤتمر جمهور كبير من الفلاحين والمزارعين، إضافة الى عضوي مجلس النواب ناظم الشبلي وفيصل النايلي، فضلا عن محافظ الديوانية زهير الشعلان وقائمقام الشامية الدكتور محمد مزعل، وعدد من مسؤولي وموظفي دوائر وزارتي الزراعة والموارد المائية في المحافظة.

عاصمة الزراعة

من جانبه، طالب محافظ الديوانية زهير الشعلان، خلال حضوره وقائع المؤتمر بإعلان الديوانية عاصمة العراق الزراعية وسلة غذائه باعتبارها أولى المحافظات التي حققت الاكتفاء الذاتي من محاصيل الحنطة والشعير ومحصول الشلب، فضلاً عن دعمها المشاريع الاستثمارية الرائدة، لإنتاج بيض المائدة والدجاج الحي والمذبوح.

واكد “ضرورة إنصاف القطاع الزراعي في محافظة الديوانية لما عانته من تهميش وكساد لسنوات طوال”، داعياً الى ان “تكون هناك التفاتة واضحة من قبل وزارة الزراعة الى محافظة الديوانية باعتبارها احدى المحافظات التي تتميز بأنها زراعية ذات ارض خصبة، تحتاج لدعم ومساندة من قبل وزارة الزراعة للنهوض بواقعها الزراعي”.

فيما أشار النائب ناظم الشبلي الى عدم اكتراث المسؤولين في مجلس النواب او الحكومة الى معاناة الناس، اما النائب فيصل النايلي فحذر من امتداد أزمة شح المياه إلى شح في مياه الزراعة في حال بقاء الأمر على ما عليه الان.

مهلة الفلاحين

من جانبه، انتقد المزارع جمال فريد العطية إهمال مصير سكان الريف منذ عام 2003، مشيرا الى ان المسؤولين لا يلتفتون إلى المواطنين لكن عندما وصل الصراع الى مكاسبهم ومناصبهم، تم اشهار السلاح في داخل المنطقة الخضراء!

وأضاف العطية، ان الزعيم الهند غاندي قاوم بريطانيا عن طريق مقاطعة البضائع، فلماذا لا تستفيدون من تجربته وتقاطعون تركيا وايران بعد قطعهما المياه عن العراق، مستدركا ان ما يمنع المسؤولين من الدفاع عن حقوق البلاد المائية هو ارتباطهم بمصالح مع دول الجوار.

وطالب العطية بصرف تعويضات الموسم الزراعي الصيفي والشتوي قبل الأول من تشرين الثاني المقبل.

مشيرا الى عدم امتثال المزارعين لاي قرار بعدم الزراعة في حال عدم تعويضهم.

******************************

تيار الديمقراطيين العراقيين في كندا.. الذكرى الثالثة لانتفاضة تشرين المجيدة

تمر علينا خلال الأيام القليلة القادمة الذكرى الثالثة لانتفاضة تشرين الشبابية المجيدة التي خلخلت سلطة الفساد والمحاصصة وارعبت ميليشياتها وذيولها، تلك الانتفاضة الباسلة التي ساهمت فيها حشود جماهيرية من كافة أبناء شعبنا وبشكل خاص فئة الشباب والطلاب الذين عانوا الحرمان من الخدمات وانتشار الفساد والانفلات الأمني وانعدام فرص العمل والارتهان للتدخلات الخارجية وانتهاك السيادة الوطنية. وليس غريبا أن يتصدر شعار «نريد وطن» الحركات الاحتجاجية والاعتصامات إلاّ ردا من شباب ثوار الانتفاضة على تلك الانتهاكات والخطر الذي يهدد الوطن.

إن الانتفاضة التي قدمت مئات الشهداء وآلاف الجرحى وعشرات المخطوفين والمغيبين لازالت أسباب وعوامل تفجرها مجددا قائمة وستكون هذه المرة أقوى وأشد بأسا. فقوى الانتفاضة والتغيير اكتسبت خبرة وتجربة سياسية وميدانية، والسلطة السياسية الفاسدة تمادت في استهتارها واستهانتها بحقوق ومقدرات الشعب، والتأخير في تشكيل الحكومة وإقرار الموازنة التي أثّرت على معيشة وحياة المواطنين.

إننا ندعو العراقيين في كندا إلى تقديم كافة أشكال التضامن والدعم لأهلنا في الوطن وهم يستعدون لتجديد انتفاضة تشرين المجيدة في يوم السبت 1 تشرين الأول - أكتوبر- 2022.

تيار الديمقراطيين العراقيين في كندا

22-09-2022

 ***********************************

التيار الديمقراطي يلتقي التجمع العلماني العراقي

التقى اليوم الجمعة المصادف 23/9/2022 وفد من لجنة العلاقات الخارجية في المكتب التنفيذي للتيار الديمقراطي العراقي مع وفد التجمع العلماني العراقي وتناول الحاضرون في حوارهم اموراً عديدة ذات صلة بالهم الوطني العام وسبل الخروج من الازمة القائمة في بلادنا وكيفية معالجة المشاكل المستفحلة وصولا الى انقاذ الشعب والوطن مما هما عليه. كما تناول المجتمعون امكانية مواصلة التعاون بين الطرفين بشتى الصيغ الممكنة والتي تتيحها وتحتمها ضرورات العمل الوطني المشترك. حضر عن جانب التجمع العلماني الصحفي فوزي الشاهري العبيدي، والأساتيذ غالب الحربي، وحامد الجنابي، وفخري الجناب، وصبري السويدي.

ومن جانب التيار الديمقراطي العراقي المنسق العام الاستاذ زهير ضياء الدين ونائبة المنسق العام السيدة سهير القيسي ود. علي مهدي و الأستاذ منير ميسان والاستاذ أثير الدباس د. شاكر كتاب والسيد عبد الرضا الزهيري .

 *******************************

تظاهرات تطالب بتوفير الخدمات والأمن للمواطنين

بغداد ـ طريق الشعب

شهد عدد من مدن البلاد تظاهرات احتجاجية تطالب بتوفير الخدمات، فيما تظاهر أهالي القرى المتضررة من هجمات تنظيم داعش الإرهابي في محافظة ديالى، داعين الى وضع حدٍّ لهجمات الجماعات الإرهابية.

فيما نظم عدد من الشيوعيين وقفة احتجاجية في منطقة الحرية ببغداد، مطالبين بتحسين الخدمات المقدمة الى المواطنين. وقال مراسل “طريق الشعب”، عدنان جاسم، ان مختصة الحراك الاحتجاجي والجماهيري في محلية الكرخ الأولى للحزب الشيوعي العراقي، وبالتنسيق مع منظمة الحزب في الحرية، نظمتا وقفة احتجاجية في منطقة الحرية الاولى قرب معمل باته، للمطالبة بتحسين الخدمات المقدمة الى المواطنين وبالاخص الخدمات البلدية والإسراع في إكمال بناء مستشفى الحرية.

إغلاق للطرق

من جانبهم، أقدم محتجون غاضبون في محافظة ذي قار، على اغلاق جسر مهم وسط مدينة الناصرية بمركز المحافظة.

وقال مراسل “طريق الشعب”، ان “محتجين اقدموا على اغلاق جسر الزيتون بالإطارات المحترقة، احتجاجا على سوء ادارة المحافظ محمد الغزي للملف الخدمي في المحافظة”.

فيما أغلق العشرات من ذوي الضحايا المتوفين في الطرق الخارجية في واسط، مقر شركة حمورابي للمقاولات، التابعة إلى وزارة الإعمار والإسكان، والمنفذة لتطوير طريق كوت - بغداد.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، إن هذا الإجراء جاء بعد غلقهم مبنى مديرية طرق وجسور المحافظة، احتجاجا على عدم إعمار الطرق الخارجية، واستمرار تسجيل الضحايا، وكثرة الحوادث المرورية.

توفير الأمن

وتظاهر العشرات من أهالي القرى المحررة في ناحية المنصورية شرقي ديالى، مطالبين بإنقاذهم من هجمات داعش الارهابي.

وقال احمد الجبوري احد المتظاهرين في حديث صحفي، ان “العشرات من أهالي اثنتي عشرة قرية محررة ضمن حوض شروين شرقي ناحية المنصورية، نظموا تظاهرة سلمية، مطالبين بوضع حد لهجمات تنظيم داعش الإرهابي المتكررة”.

وأضاف الجبوري، ان “التظاهرة هي بداية حراك سلمي من اجل الضغط لتعزيز القوات الامنية في محيط 12 قرية تعاني من هجمات مستمرة لداعش، ما ادى الى استشهاد واصابة نحو 20 مدنيا خلال 5 اشهر”.ر وكانت قرى شروين تعرضت مؤخرا الى هجوم إرهابي، ادى الى استشهاد مدني واصابة آخرين.

 *******************************

الصفحة الثالثة

الصحة تبرر.. الكشف عن هدر مليارات الدولارات في محنة كورونا

بغداد – طريق الشعب

أعاد بيان هيئة النزاهة الذي صدر يوم أمس، إلى الأذهان حجم الاتهامات بالفساد الذي تواجهه وزارة الصحة باستمرار.

وكأي قضية لا يتردد الفاسدون المتنفذون باستغلالها، أكدت تفاصيل بيان النزاهة أن جائحة كورونا كانت ضمن جدول أعمال الفاسدين بعدما استوردوا أقنعة واقية بأعداد هائلة وبمبالغ خيالية، بينما لم تستفد منها دوائر الصحة.

حتى في محنة كورونا!

تتسابق الأنظمة في كل دول العالم للقضاء على أي وباء أو تهديد يعرض مواطنيها إلى الخطر، إلا أن الامر في ظل منظومة المحاصصة المقيتة يبدو مختلفا.

وضمن آخر قصص الفساد، تضع هيئة النزاهة يدها على صفقة جرت بعدما دخلت جائحة كورونا البلاد لأول مرة في 24 شباط 2020.

وفي وقت سابق، وجهت اتهامات إلى وزارة الصحة بعقدها صفقة لشراء أقنعة تنفس صناعي للوقاية من الفايروس.

واستوردت وزارة الصحة العديد من هذه الأجهزة خلال الفترة الماضية، قبل أن تنقل مصادر صحفية عن نائب في البرلمان وناشطين قولهم إن الوزارة اشترت اقنعة تنفس صناعي “CPAP” بأسعار مضاعفة جداً، حيث تجاوزت قيمة الصفقة 100 مليون دولار. ووجهت اتهامات إلى وزير الصحة وشركة كيماديا لتسويق الادوية بهدر مبلغ يكفي لتزويد جميع مستشفيات العراق لسنوات طويلة بهذا الجهاز.

وبحسب المعلومات المتداولة، فإن السعر العالمي للقناع لا يتجاوز الـ3 دولارات، في حين ان وزارة الصحة اشترت القناع الواحد بـ 24 دولارا. كما اشترت الوزارة كميات كبيرة جدا تفيض عن الحاجة بأضعاف.

بيان النزاهة: هدر كبير

وجاء بيان النزاهة يوم أمس مؤكدا الاتهامات السابقة بوجود فساد في ملف شراء جهاز التنفس، مبينا وجود مخالفات كثيرة.

وأكَّد البيان “تمكُّن فرق الهيئة من ضبط العقود والمُستندات الخاصَّة بقيام وزارة الصحَّة بشراء كميَّاتٍ كبيرةٍ من جهاز ماسك سيباب (cpap) (قناع وجه) صيني المنشأ”، مُبيّنةً أنَّ “قيمة تلك الكميَّات بلغت (24,050,000) مليون دولارٍ أمريكيٍّ”، لافتا إلى أن “فريق عمل مُديريَّة تحقيق بغداد، الذي انتقل إلى وزارة الصحة – شركة كيماديا قام بضبط أصل ثلاثة عقود لشراء أجهزة ماسك. العقد الأول يخصُّ دائرة صحَّة ميسان بقيمة (5,200,000) ملايين دولارٍ، أمَّا العقد الثاني الخاصُّ بدائرة صحَّة النجف فتبلغ قيمته (9,100,000) ملايين دولارٍ، فيما يعود العقد الثالث البالغة قيمته (9,750,000) ملايين دولار لدائرة صحَّة المثنى”.   

وأضاف البيان: “تمَّ تجهيز دوائر الصحَّة في مُحافظات صلاح الدين والمُثنى والنجف بــ (350,000) ألف قناعٍ لكلٍّ منها، فيما تمَّ تجهيز دائرة صحَّة ميسان بــ (200,000) ألف قناعٍ”، مُنوِّها بأنَّ “بعض المُستشفيات في تلك المحافظات رفضت تسلُّم الكميَّات الكبيرة من الأقنعة، لعدم الحاجة إليها، الأمر الذي تسبَّب بحصول هدرٍ كبيرٍ في المال العام”.

وأشار إلى أنَّ “الهيئة سبق أن أعلنت عن تنفيذ عدَّة عمليَّات في المُحافظات لضبط أجهزة ماسكٍ، حيث ضبطت في المثنى (160,000) ألف جهاز، إضافة إلى تجهيز (250,000) ألف جهازٍ في كربلاء؛ ممَّا أدَّى إلى هدر (8,493,750,000) مليارات دينارٍ. أمَّا في محافظة صلاح الدين فقد أصدرت المحاكم المُختصَّة أمراً باستقدام المُدير العام لدائرة الصحَّة في صلاح الدين سابقاً؛ لقيامه بتجهيز كـميَّاتٍ كبيـرةٍ من أجهـزة سيـباب بقيـمة (7,238,400,000) مليـارات ديـنـارٍ دون الحاجة الفعلية لها”.   

الصحة تبرر..

من جانبها، ردّت وزارة الصحة على ما ورد في بيان النزاهة بشأن الصفقة التي تحوم حولها الشبهات. 

وذكرت الوزارة في بيان، أنها “تود ان تبين ان شراء هذه الاقنعة هو من ضمن استثناء الادويـة والمستلزمات والاجهزة الطبية والعـدد التشخيصية والمختبريـة مـن تعليمـات تنفيـذ العقـود الحكوميـة رقـم (2) لسنة   2014، وتعليمات تنفيذ الموازنة الاتحادية وقانون رقم (9) لسنة 2021، وحسب القرارات الصادرة عن الجهات الحكومية العليا لتوفير العلاجات المنقذة للحياة والعدد التشخيصية والمستلزمات والاجهزة الطبية الكافية لمواجهـة الجائحة، وهو احتياج فعلي لمؤسساتنا الصحية”. 

وأوضحت أن “عمليـة تقـدير الكميات المطلوبـة لمواجهـة الحـالات الطارئة والازمـات هـي مـن المسائل الفنيـة التـي يـعـود تقديرها الـى ذوي الخبرة والاختصـاص وحسب احتياج كل محافظة، وبناءً على طلبهم حيث ان تلك الجائحة تعتبر ظرفا طارئا عصف بالعالم والمنطقة ككل ونظرا للإجراءات الاحترازيـة المتمثلـة بإغلاق المطـارات وكافـة المنافـذ الحدوديـة امـام حـركـة التبادل التجـاري بـيـن العـراق والبلـدان الاخـرى وزيـادة الطلب علـى المستلزمات والمـواد الطبيـة الخاصـة بمواجهـة جائحـة كورونـا واستهلاكها بكميات كبيرة ادى الى شحتها وصعوبة استيرادها، وكان من الضروري توفيرها كما ان الظـرف الطـارئ المتمثـل بجائحـة كورونـا لـم يـكـن محددا بمـدة زمنيـة معلومـة وحسب تقارير منظمة الصحة العالمية والجهات الدولية المعنية واللجان العلمية الاستشارية، ولـم تنته آثارهـا لغايـة الآن، فضـلا عـن المتحـورات التـي طـرأت علـى تركيبـة الفايروس، علما ان استخدام هذه المستلزمات للأغراض التي صنعت من اجلها وبصورة رشيدة لا يسبب هدرا، فضلا عن استخدامها بمجالات متنوعة اخرى في مؤسساتنا الصحية، كما نبين أن مدة صلاحية هذه المستلزمات للاستخدام هي ٥ سنوات، يمكن الاستفادة منها لعدة اغراض علاجية”. 

وبحسب ناشطين، فإن هيئة النزاهة أعدّت نحو 500 ملف فساد خاص بوزارة الصحة، لكن التأثيرات السياسية أوقفتها. وتؤكد مصادر داخل الوزارة أن النظام الصحي منهك بالكامل بسبب المحاصصة وسيطرة الأحزاب عليها، وتفشي الفساد فيها، ما يجعل عملية إصلاحها مهمة صعبة وتتطلب نوايا وطنية وجريئة في ظل المحاصصة والصفقات التي تفتضح بين فترة وأخرى.

 ********************************

استراتيجيات التخفيف من الفقر بلا مخرجات فاعلة.. العراق في منطقة خطرة  خسائر جديدة في بيع النفط

بغداد ـ طريق الشعب

يحتاج العراق يوميا الى تصدير 3.3 ملايين برميل يوميا بسعر 80 دولارا للبرميل الواحد، كي يتمكن من تغطية متطلبات الانفاق العام، التي تفاقمت نسبها بعد إقرار قانون الامن الغذائي، بتغطية مالية حددت بـ 25 تريليون دينار، وبالتالي فإن انخفاض أسعار النفط “وضعت البلاد في منطقة خطرة”، هكذا يصف اقتصاديون الوضع المالي.

ارتفاع نسب الفقر

وعلى الرغم من أن العراق يعد من البلدان الغنية بالنفط، إلا أنه يعاني في الوقت ذاته من ارتفاع مستمر بنسب الفقر، وسط وعود حكومية باتخاذ إجراءات للمعالجة، إلا أنها لم تحقق أي نتائج.

وحذر الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي، أمس السبت، من تأثير الانخفاض الملحوظ في أسعار النفط على النفقات العامة في العراق. جاء ذلك في تعليق نشره الاكاديمي في جامعة البصرة، على صفحته في فيسبوك تحت عنوان “العراق يُلدغ من ذات الجحر عدة مرات”.

وقال المرسومي في منشوره الذي طالعته “طريق الشعب”، إن “انخفاض سعر النفط الى 86 دولارا للبرميل يعني ان العراق اصبح قريبا من منطقة الخطر”.

وأضاف أن “العراق يحتاج الى سعر 80 دولارا للبرميل وصادرات تصل 3.3 ملايين برميل يوميا لكي يحصل على إيرادات نفطية تصل الى 140 ترليون دينار تكفي مع الإيرادات غير النفطية لتغطية متطلبات النفقات العامة التي ارتفعت بمقدار 25 تريليون دينار هذا العام، نتيجة لتشريع قانون الأمن الغذائي” بحسب قوله.

اسعار النفط

وعقدت لجنة النزاهة، الأربعاء الماضي، لمناقشة قانون الامن الغذائي رقم ٢ لسنة ٢٠٢٢، ومتابعة الرقابة على آليات وخطة الصرف.

وأغلقت أسعار النفط على خسائر كبيرة الأسبوع الماضي، مع انخفاض اسعار النفط عالميا اثر رفع البنك الفدرالي الأمريكي الفائدة مما ينذر بحدوث ركود اقتصادي عالمي.

واغلق خام البصرة الثقيل في آخر جلسة له الجمعة على انخفاض بمقدار 2.62 دولاران ليصل إلى 79.10 دولارا، إلا انه سجل خسارة أسبوعية كبيرة بلغت 5.06 دولارات، بما يعادل 4.22 في المائة.

بينما أغلق خام برنت في آخر جلسة، الجمعة أيضا، على انخفاض بمقدار 4.31 دولارات ليصل الى 86.15 دولاراً، وسجل خسارة أسبوعية كبيرة بلغت 5.2 دولارات او ما يعادل 5.69 في المائة.

أما خام غرب تكساس الوسيط الأميركي فأغلق على انخفاض ايضا، في اليوم ذاته، بمقدار 4.75 دولارات ليصل الى 78.74 دولاراً للبرميل، الا انه سجل خسارة أسبوعية كبيرة أيضا بلغت 6.37 دولارات او ما يعادل 7.48 في المائة.

وشهد الأسبوع الماضي انخفاضا في أسعار النفط مع تخوف المستثمرين من الركود الاقتصاد في العالم، وارتفاع الدولار بشكل كبير.

عوائل تفتقد قوت يومها!

ومع التراجع المحتمل في الإيرادات المالية عن بيع النفط، تحذّر مفوضية حقوق الإنسان في العراق من تزايد خطير بنسب الفقر في البلاد، والتي باتت تشكل تهديداً خطيراً بين الكثير من العوائل، في ظل عجز استراتيجيات التخفيف من تداعياته، مؤكدة رصدها عوائل فقيرة لا تملك حتى قوت يومها.

وكانت وزارة التخطيط أعدت في وقت سابق استراتيجيات لتحسين دخل ومعيشة العوائل الفقيرة في البلاد، وخفض نسب الفقر وتحسين مستوى دخل الفرد، فيما أكدت قرب إطلاق أكبر مسح اقتصادي واجتماعي في البلاد التي تعاني من نسب فقر عالية جداً.

ووفقاً لمدير قسم العلاقات والإعلام في المفوضية سرمد البدري، فإن “المفوضية شاركت بورشة عمل خاصة بالاستراتيجية الثالثة للتخفيف من الفقر في البلاد، والذي يعد من الموضوعات التي ما زالت تشكل معاناة كبيرة لشرائح اجتماعية متعددة”، مؤكدا أن “المفوضية تتابع موضوع الفقر مع الوزارات والجهات الأخرى للعمل على توسيع الشمول بالإعانات لأكبر عدد ممكن من العائلات الفقيرة”.

وأشار إلى أنه “بالرغم من وجود استراتيجيتين سابقتين للتخفيف من الفقر، إلا أن المفوضية أشارت إلى عدم إنتاج أي مخرجات مهمة وفعالة من شأنها معالجة الفقر والحد من الفوارق الطبقية بين فئات المجتمع”، موضحاً أن “فرق الرصد التابعة للمفوضية تتابع حالات الفقر وتقوم بزيارات دورية لمتابعة واقع تمتع الفئات الاجتماعية بالحقوق المكفولة ضمن معايير حقوق الإنسان، وقد تمت في تلك الزيارات مراعاة التنوع الديموغرافي”.

وأكد أنه “تم اكتشاف عوائل لا تملك قوتها اليومي كما ولا نوعا، وهذا ما يؤكد مؤشرات وزارة التخطيط التي أعلنت سابقا أن نسب الفقر في ارتفاع متزايد في البلاد”، مشيرا إلى أن “محافظة المثنى (جنوباً) جاءت في التصنيف الأول في المحافظات الأشد فقرا في البلاد”.

سببه الفساد

من جهته، حمل الناشط المدني في مجال حقوق الإنسان عمّار الجحيشي الحكومات المتتابعة ووزارة التخطيط نتيجة التداعيات الخطيرة لاتساع نسب الفقر في البلاد، مؤكداً أن “ارتفاع نسب الفقر في البلاد أصبح ظاهرة مطردة دون أن تسجل أي تراجع، وهذا ما رصدناه خلال السنوات العشر الأخيرة، ما يعني أنه لا توجد استراتيجيات حقيقية تعالج الفقر وتضع الحلول، أو تطبق الحلول العملية للتخفيف من نسبه”. وأكد أن “الفساد المستشري في البلاد، وما سببه من تفش للبطالة وعدم توافر فرص العمل، والأزمات السياسية، وعدم إقرار الموازنات المالية، والصراع الحزبي على المكاسب، وغير ذلك كلها أسباب ألقت بظلالها على العوائل العراقية، ما تسبب بتضاعف نسب الفقر”، مشددا على أنه “لا يمكن خفض نسب الفقر وإيجاد الحلول لهذا الملف إلا بوضع استراتيجية حقيقية لمحاربة الفساد والفاسدين المسيطرين على مقدرات البلد”.

وكان تقرير سابق لوزارة التخطيط أكد أنّ تداعيات فيروس كورونا تسببت بإضافة 1.4 مليون عراقي جديد إلى إجمالي عدد الفقراء، والذي بلغ 11 مليونا و400 ألف فرد، بعدما كان قبل الأزمة حوالي 10 ملايين فرد، كما أن نسبة الفقر ارتفعت إلى 31.7 في المائة، والتي كانت 20 في المائة في عام 2018.

 ****************************

شريط الاخبار

من أين يأتينا الفرح!

أجرت مؤسسة غالوب الأميركية للأبحاث، إستطلاعاً في 122 دولة، حول معاناة الناس من التوتر والسلبية،. وأظهرت النتائج بأن العراق يحتل الموقع الثاني بعد إفغانستان، في عدد مواطنيه الذين يعانون من المشاعر السلبية، والذين لهم نظرة أقل إيجابية الى الحياة. وأوضحت المؤسسة أن من بين أبرز أسباب هذه المشاعر، الفقر والمشاكل المجتمعية والجوع والشعور بالوحدة على الصعيد الفردي، والحروب وغياب الاستقرار السياسي، والتدهور الاقتصادي والأوبئة على الصعيد العام، مشيرة إلى ارتفاع معدلات التوتر والتعاسة والغضب والقلق والألم في العالم، بشكل عام في الفترة الأخيرة.

إرهاب مشرّعن!

نشر مجلس القضاء الأعلى إحصائية عن العنف الأسري لعام 2021، تضمنت تسجيل 1141 دعوى عنف ضد الأطفال، و 18602 دعوى عنف ضد النساء و2622 دعوى عنف ضد كبار السن. وأشار المجلس إلى أن عدد دعاوى العنف الأسري بلغ 10143 خلال النصف الأول من العام الحالي. ويذكر أن هذا العنف الأسري المشابه للأرهاب، نظرا لمخالفته كل القيم الدينية والإنسانية، قد شهد تنامياً في المجتمع جراء تردي الواقع المعيشي للناس وشعورهم باليأس من المستقبل، وإنتشار البطالة والمشاكل الاجتماعية والعشائرية، دون أن يفعل أساطين نظام المحاصصة والفساد شيئاً لتخليص المجتمع منها.

وين الملايين؟

إعتبرت لجنة النزاهة النيابية قرار وزير المالية بالوكالة، اعفاء مدير عام هيئة الضرائب العامة وعدد من المعاونين والمدراء المسؤولين فيها، مسعى مفضوحاً لإخفاء معالم جريمة إختفاء 800 مليون دولار من أيرادات الضرائب، في أكبر عمليات إختلاس وفساد حسب تقدير اللجنة. واشارت اللجنة إلى أن تعليل أعفاء هؤلاء بالفشل في السيطرة على الأموال، حسب ما ورد في الوثائق الرسمية، من دون إحالتهم للقضاء كما يقتضي القانون، يؤكد صحة إتهامها للوزير. يذكر أن محكمة مختصة بالنزاهة استدعت الوزير نفسه وعددا من مساعديه، في قضية الإستيلاء على أرض حكومية بمنطقة المنصور، تقدر قيمتها بأربعة وعشرين مليون دولار فقط!

وهل هناك سلاح منفلت؟

أفاد مصدر أمني بمحافظة ذي قار، بأن هدنة كانت قد أبرمت بين عشيرتين في المحافظة، إنهارت وعاد النزاع بينهما بمختلف الأسلحة الخفيفة والمتوسطة، مما أدى إلى مقتل كثيرين وبث الرعب بين سكان المناطق المجاورة. ويذكر أن محافظة ذي قار وحدها سجلت أكثر من 80 نزاعا عشائريا خلال العام ونصف العام الماضيين، فيما أعلنت وزارة الداخلية عن ضبط أكثر من 7 آلاف قطعة سلاح غير مرخص، ما بين خفيف ومتوسط، في الوقت الذي يحلو فيه “لأولي الأمر” التشدق بعدم وجود سلاح منفلت، ربما لأن قسماً من هذا السلاح يحمي ما ترتكبه الطغمة من مصائب بحق شعبنا ووطننا المستباحين.

********************************

الصفحة الرابعة

ناشطون: التصريحات الحكومية لا تخترق خيام النازحين

بغداد – طريق الشعب

دعت الحكومة خلال اليومين الماضيين الصليب الأحمر إلى استمرار التعاون من أجل إنهاء ازمة النازحين، مؤكدة مواصلة جهودها حتى إعادة الجميع إلى منازلهم.

لكن في مقابل هذه الدعوة، وجهت انتقادات شديدة للسياسات الحكومية في هذا الصدد، لأن الناس في خيام النزوح ما زالوا يصارعون من أجل العيش والعودة إلى مناطقهم.

العراق يتمسك بالتعاون ولكن..!

ودعا وزير الخارجية فؤاد حسين، الصليب الأحمر الدولي إلى استمرار التعاون مع العراق لإنهاء أزمة النازحين. وأكد الوزير خلال لقائه رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر، بيتر مورير، في نيويورك، “عمل الحكومة من أجل تقديم المساعدات الإغاثية للنازحين والتخفيف من معاناتهم في خيام النزوح”، مبينا “أن تلك الجهود أسفرت عن إغلاق العديد من المخيمات، وإعادة النازحين إلى مناطق سكناهم بعد تحريرها من الإرهابيين، وتوفير البيئة الآمنة لهم”.

ومقابل ذلك، قال ناشطون في المجال الانساني والإغاثي إن هذا الحديث الحكومي يتطلب المراجعة والتقييم، لأن الأرقام الدولية تفيد بوجود أكثر من مليون نازح حتى الآن. وبحسب الناشط محمد مازن، فإن الأرقام الدولية تؤشر وجود حوالي مليون ومائتي شخص ما زالوا في حالة نزوح داخل العراق برغم ارجاع الملايين إلى منازلهم بعد الحرب على تنظيم داعش الإرهابي.

وقال مازن لـ”طريق الشعب”، إن المنظمة الدولية للهجرة في العراق شددت في العام الماضي على “توجيه الدعم نحو النازحين في المواقع غير الرسمية حيث يعيش مئات آلاف النازحين في 477 موقعاً غير رسمي وهي مواقع خارج المخيمات الرسمية التي لم يتم دمجها في المجتمعات المحيطة، وبالتالي فهي مقطوعة عن الخدمات العامة”.  وبيّن المتحدث، أن “هذه الأعداد كبيرة جدا وستبقى في حالة نزوح لعدم وجودها في المواقع الرسمية، وهذا يعرقل عودتهم، وهم يشكلون عددا إضافيا للمسجلين في مواقع الدولة، وما زالوا غير قادرين على العودة بسبب الدمار الذي لحق بمناطقهم أو عدم توفير مستلزمات العودة من حيث الأمن أو البنى التحتية وغيرها”، داعيا الحكومة إلى “ايجاد الحلول الجذرية لكل النازحين وتوجيه الدعم الكافي لهذا الملف ومحاسبة الذين تحوم حولهم شبهات فساد في ما يخص التخصيصات المالية وغيرها، فمن المعيب أن يبقى في العراق نازحون بعد مرور كل هذه السنوات من تحرير المناطق التي احتلها داعش الإرهابي”.

إشكالية رافقت إغلاق المخيمات

ويقول سعد الوزان، وهو مراقب في الشأن السياسي، ان “وزارة الهجرة والمهجرين قررت اغلاق المخيمات، لكنها قامت بالأمر بطريقة غير صحيحة”.

ولفت الوزان أثناء حديثه مع “طريق الشعب”، إلى أن “الكثير من المخيمات جرى إغلاقها في محافظة نينوى ولكن القاطنين فيها لم يعودوا إلى منازلهم بل نقلوا إلى مخيمات أخرى، بينما أخرج قسم آخر من مخيماتهم بدون خطة حقيقية وبدون إعادة التماسك المجتمعي، ولم يتسلموا حتى تعويضاتهم”.  وعن الخطة الحكومية في ما يتعلق بالنازحين، شدد الوزان قائلا: “كان على الحكومة أن تنفذ برامج لساكني هذه المخيمات قبل ارجاعهم، واعطاؤهم حقوقهم سواء من ذوي المفقودين ام الشهداء ام ممن تضررت منازلهم نتيجة الارهاب والعمليات العسكرية”، مشيرا إلى أن “اوضاع الناس في المدن والمناطق المحررة لا تختلف كثيرا عن النازحين. إن الذين تلقوا التعويضات نتيجة تأثرهم بالعمليات العسكرية لا تتجاوز نسبتهم الربع، ونسب انجاز معاملات الشهداء لا تتجاوز 20 في المائة على مستوى محافظة نينوى، والكثير لا يرغب في المراجعة لعدم وجود أي اجراء حقيقي في هذا الجانب”، مبينا أن “النازحين لا يزالون في مخيماتهم لانهم لا يمتلكون خيارا اخر، والدولة تريد اغلاق المخيمات، ونحن نتساءل اين سيذهب هؤلاء الناس؟ لذلك ننتقد التصريحات التي تدعو أمام المجتمع الدولي إلى إغلاق مخيمات النزوح دون توفير الظروف الملائمة للقيام بهذه الخطوة الهامة”.

وأردف قائلا “كمراقبين في محافظة نينوى، لا نرى اي تطابق بين التصريحات والواقع، وأن تعاطي المعنيين مع ملف النازحين هو اقل من المتوقع حيث انه لم تتم معالجة الكثير من الامور المتعلقة بالنازحين مثل ملف التعويضات وايضا البعض ممن يوجد لديهم تدقيق امني يتم حصرهم بفئة مخيمات عوائل داعش”.

وخلص الى ان “الحكومة في كل المجالات تحاول ترويج منجزاتها التي لا تتطابق غالبيتها مع ارض الواقع، وتحاول ان تجمّل الواقع للظهور بمظهر لائق امام المجتمع الدولي والمسؤولين، لكن الحقيقة تكمن في ما يعيشه الناس بحياتهم اليومية في مناطقهم المحررة وكل الفئات على المستوى الاجتماعي او الاقتصادي والامني”.

 *******************************

حملة الشهادات العليا: محاولات للتلاعب في درجاتنا الوظيفية

بغداد ـ محمد التميمي

أبدى حملة الشهادات العليا، امتعاضهم من التأخر في اكمال اجراءات تعيينهم الذي يضمنه قانون الأمن الغذائي. وأكد ممثلو هذه الشريحة أن استعدادات جارية للإعلان عن موقف حاسم تجاه “تجاهل انجاز التعيينات بالرغم من وجود التخصيصات المالية اللازمة”.

وتقول الجهات الحكومية، إنها قريبة من انجاز الأمن ولكن اجراءات التقاطع الوظيفي ما زالت مستمرة لغرض معرفة المستحقين للتعيين من عدمه، بينما تواجه اتهامات بأنها تحاول دفع التعيينات إلى السنة المالية القادمة من خلال استخدام هذه “الحجج”.

وسعت “طريق الشعب” الى تسليط الضوء على هذه القضية والكشف عن الخطوات القادمة التي لوّح بها الخريجون.

بيان حملة الشهادات

وأصدر حملة الشهادات بيانا تلقت “طريق الشعب”، نسخة منه، قالوا فيه: “في الوقت الذي ندعم فيه اجراءات مجلس الخدمة الاتحادي في تعيين الشهادات العليا من خلال نافذة محايدة دون تدخل من جهة معينة، الا ان الوقت بدأ ينفد، ولم نرَ موقفا حاسما وجديا في اكمال مقاطعة الاسماء مع ديوان الرقابة المالية، وفي حال استمر الوضع على ما هو عليه فإن التعيينات لا يمكن ان تنطلق نتيجة لغياب المعلومات الحقيقية عن اعداد حملة الشهادات، لذلك سيكون لنا موقف حاسم تجاه تجاهل التعيين بالرغم من وجود التخصيص المالي... نناشد اللجنة المالية بالتدخل لحسم الامر خلال مدة اقصاها منتصف الاسبوع الحالي”.

معاناة منذ سنوات

وفي هذا الصدد، يقول ممثل حملة الشهادات العليا في ديالى علي الجبوري، ان عدد أفراد هذه الشريحة في عموم المحافظات بالإضافة إلى المحاضرين والعقود، يبلغ حوالي 35 ألف شخص مع عشرين ألف شخص من غير المحاضرين.

ويستعرض الجبوري في حديثه لـ”طريق الشعب”، احوال حملة الشهادات العليا، قائلا: “في سنة 2020 نظمنا مسيرة من امام وزارة التعليم العالي الى البوابة رقم 9 في منطقة العلاوي، حضرها ثلاثة الاف متظاهر، واعتصمنا وقطعنا الطريق حينها لمدة ثلاثة ايام وطالبنا بتوفير فرص العمل لنا”.

ويضيف المتحدث “في حينها، أرسل رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بطلبنا وطرحنا أمامه مطالبنا وعرّفناه بمشاكلنا ووافق على تعيين 3 الاف شخص، مشترطا انسحاب المحتجين المعتصمين حينها”، مردفا “اكتشفنا فيما بعد بان قضيتنا قد تم تسويفها.

ويشير الى ان “سنة 2021 المالية انتهت ولم تطبق الفقرة الخاصة بالتعيين ووعدونا حينها بترحيلنا الى سنة 2022. لم تتشكل الحكومة والموازنة بقيت مجهولة المصير حتى جاء قانون الامن الغذائي، وتم شمولنا فعلا في القانون بعدما ضغطنا بهذا الاتجاه”.

تصعيد قادم

ويتابع الجبوري أنه “بعد ان لاحظ حملة الشهادات العليا تسويف اخر يطالهم احتجوا من جديد امام وزارة التخطيط وتعرضوا إلى القمع. ومقابل ذلك، وجه رئيس الوزراء بتشكيل لجنة الامر الديواني 35 وامر بتطبيق فقرات قانون الامن الغذائي، وطلب ارسال اسماء حملة الشهادات العليا من وزارة التعليم العالي الى ديوان الرقابة المالية لغرض المقاطعة، وهذه القضية مضى عليها شهر ونصف الشهر، والى الان لم تحل حيث انهم لا يمتلكون قاعدة بيانات”، مستغربا من “عدم امتلاك الدولة أية قاعدة بيانات لموظفيها. سننتظر، وخلال هذا الاسبوع الذي سميناه ـ اسبوع الحسم ـ  سيكون لنا موقف احتجاجي كبير إزاء ما يجري لأنه ليس أمامنا سوى ثلاثة أشهر حتى نهاية كانون الاول، ولا بد من حل القضية أو أن يتم ترحيلها الى سنة 2023.

لا تراجع

أما ممثل حملة الشهادات العليا في بغداد، الدكتور مصطفى نجم، فيقول إن “الخلل لا يمكن ان يكون في جهة واحدة، بل انه يكمن بشكل عام في منظومة السلطتين التشريعية والتنفيذية”. ويؤكد نجم لـ”طريق الشعب”، ان حقوق هذه الشريحة “تتعرض إلى التسويف منذ سنوات. يمكن أن تكون هناك قوانين تنصفها لكنها بقيت حبرا على ورق ولم تنفذ”، منتقدا “المحسوبية والمصالح الشخصية الضيقة التي باتت تطغي على المصلحة العامة في اغلب المؤسسات. ولا يختلف اثنان على أن قضية الفساد وسطوة قوى السلطة على المناصب، هي وراء التلاعب بهذه الدرجات الوظيفية، والتحكم بمصير الشباب”.

وخلص الى ان “الشوط الطويل الذي قطعناه كبير جدا، والقضية أصبحت الان في مراحلها الاخيرة في ما يخص تقاطع الاسماء وارسالها لوزارة المالية لاستحداث درجات وظيفية. لن نتراجع بعد الذي قدمناه طيلة السنوات الماضية، وتبقى السلمية هي سلاحنا كما ثبتنا بصمتنا في سوح التظاهر دوماً وسنتجه إلى التصعيد السلمي في حال جرى التلاعب بحقوقنا مجددا”.

 ************************

تقابلها سياسات حكومية فاشلة ورواتب ضئيلة للمدرسين.. الدروس الخصوصية: ظاهرة نفعية تقوّض مجانية التعليم

بغداد – طريق الشعب

يتكبد الكثير من أولياء الأمور أعباءً مالية ليست بالقليلة مقابل حصول أبنائهم وبناتهم على الدروس الخصوصية.

وبعد أن تعزز فشل قطاع التربية بسبب المحاصصة والفساد وسوء التخطيط، تنامت ظاهرة المعاهد الخصوصية، التي أصبحت تطلب أسعارا كبيرة مقابل التدريس؛ لتقوض بذلك قيمة حق التعليم المجاني شيئا فشيئا، وتسحب ما يتبقى من أموال في جيوب الأهالي. بينما يبقى الفقير ضحية فقره وسوء النظام التعليمي.

دروس التقوية ليست تجارة

يمكن القول إن دورات التقوية أو الدروس الخصوصية أصبحت ظاهرة كبيرة شبيهة بالتجارة تعتمد على العرض والطلب، وتزيد بذلك أسعار الخدمات التعليمية بحسب نوع المادة وطبيعتها واستاذها ومرحلة الطالب أو التلميذ. ويؤكد الكثير أن هذا الواقع هو بسبب مشاكل التعليم الحكومي المتراكمة وعجزه عن ايقاف هذه الظواهر.

ويتزايد الاقبال على التدريس الخصوصي مع اقتراب المواسم الدراسية من بدايتها. وفي وقت سابق، اعتبرت لجنة التربية النيابية هذه الدورات الخصوصية هي نتاج “عدم رصانة” المدارس و”خللا” في وزارة التربية منذ 2003. ويقول أبو نور، وهو أب لطالبة في الصف السادس الاعدادي، أن “أسعار التدريس الخصوصي باهظة وتتجاوز حدود المنطق”.

ويؤكد المتحدث خلال حديثه مع “طريق الشعب”، أن اجمالي القيمة التي دفعها لمعهد التدريس الخصوصي من أجل ابنته “بلغ خمسة ملايين دينار ولمدة موسم دراسي واحد، بالإضافة إلى قيمة النقل وشراء المواد والمستلزمات وغيرها الكثير”، مضيفا أن “هذه قيمة عالية جدا ولا تتناسب مع الواقع، لكننا مجبرون بسبب رداءة التعليم الحكومي للأسف الشديد والتفاوت بين المدارس وعدم انصاف السياسة التعليمية في ما يتعلق بمدارس المتميزين وبعدها عن غالبية المناطق”.

وفي السياق ذاته، يبرر أساتذة كثيرون ظاهرة انتعاش التدريس الخصوصي بقولهم إن “الفساد والمحاصصة دمرا القطاع التعليمي والتربوية، وأن الاساتذة غير قادرين على تعليم صفوف مكتظة بالعشرات وبوقت محدود، لذلك بات التعليم الخصوصي حاجة ملحة للباحثين على النجاح”.

وينوه الاستاذ التدريسي، محمد ذياب، بأن “رواتب الكوادر التربوية ضئيلة، ولا تليق بهم وبعطائهم، مقابل رواتب في وزارات أخرى لا تقدم جهودا تذكر وتتقاضى ملايين الدنانير. إنّ المدرس يعمل لسنوات ويبذل جهودا جبارة بينما لا يصل راتبه إلى 800 ألف دينار إلا بعد فترة طويلة جدا”، مردفا أن “المنطق والواقع يفرضان نفسهما والتعليم الخصوصي ليس نتاج الاستاذ بل نتاج فشل السياسة التعليمية وعدم قدرتها على ملاءمة متطلبات الزيادة السكانية والاقبال على المدارس”.

ويؤكد كثيرون، أن قيمة التعليم الحكومي بدأت تتضاءل بعدما أصبحت المنافع من خلال الدروس الخصوصية مغرية، فيما تقف الحكومات المتعاقبة واللجان النيابية متفرجة بل وتكون أحيانا راعية لما يجري.

ضوابط وتعليمات غائبة

من جانبه، وصف سكرتير اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق ايوب عبد الحسين، انتشار معاهد التدريس الخصوصي بـ”الآفة التي تهدد مجانية التعليم”، مبينا أنها “عبء اضافي على كاهل الطلبة وأولياء امورهم، اذ زادت في السنوات الاخيرة بصورة غير مقبولة وبطريقة عشوائية”.

وبيّن عبدالحسين في حديثه لـ”طريق الشعب”، أن “الضوابط والمعايير التي تحدد عمل المعاهد الخصوصية وطبيعة المحاضرين فيها وإداراتها، غائبة تماما ولا تحظى بالاهتمام. إضافة لموضوع الاجور، اذ ان هذه المعاهد لا تخضع لقانون التعليم الاهلي ولا لضوابط اخرى سوى تعليمات مقتضبة يتم التجاوز عليها من قبل اصحاب النفوذ داخل مديريات التربية”.

واكد عبد الحسين، ان اغلب الطلبة “يلتجئون لمعاهد التدريس الخصوصي نتيجة غياب الثقة بالنظام التعليمي الحكومي، والمطلوب من الوزارة صيانة التعليم الحكومي والتوجه الى الدروس الاضافية والتكميلية للطلبة، فضلاً عن تحديث طرائق التدريس”، داعيا الوزارة في ختام حديثه الى “اصدار تعليمات وضوابط لعمل المعاهد يحدد فيها الاجور وطبيعة المدرسين فيها”.

تجارة واستغلال

أما اثير العكيلي، رئيس منظمة الايثار للتطوير التربوي ومنسق المركز الوطني للعمل التطوعي في وزارة الشباب والرياضة، فيقول إن “بعض مدراء المدارس والمشرفين يملكون مثل هذه المعاهد”.

ويوضح العكيلي لـ”طريق الشعب”، أن “طلبة كثيرين أصبحوا يتلقون المساعدة للنجاح لأنهم يدرسون في هذه المعاهد، بينما وزارة التربية لا تواجه هذا الجانب بالشكل الصحيح. توجد الكثير من مديريات التربية التي تعلم بهذا السلوك ولكنها لا تضع الحلول الجذرية والجميع يعرف بذلك للأسف الشديد”.

وأكد أن “اغلب المدرسين مرتبطون بمعاهد التدريس الخصوصي، يجذبون الطلبة للحصول على درجات جيدة او يدخلوهم إلى الامتحان الوزاري شريطة ان يكونوا من طلبة هذه المعاهد، وهذا هو شكل من اشكال الابتزاز الواضح للعيان”.

***********************

الصفحة الخامسة

مدينة الشعب .. هل ستغرق هذا الموسم؟!

بغداد – طريق الشعب

شكا العديد من سكان مدينة الشعب في بغداد، من انسداد معظم شبكات تصريف مياه الأمطار بالنفايات والأتربة، الأمر الذي يهدد شوارعهم بالغرق خلال موسم الأمطار القريب، مثلما حصل في مواسم مطرية سابقة.   وقال المواطن بلال الزبيدي، وهو من سكان المدينة، أن “موسم الشتاء على الأبواب وحتى الآن لم تشرع أمانة العاصمة ودوائر البلدية التابعة لها بتنظيف شبكة مياه الأمطار وتسليكها، ما يثير خشية الأهالي من غرق شوارعهم ومنازلهم هذا الموسم، مثلما حصل في مواسم سابقة”، مبينا أن معظم فتحات المنهولات مغلقة بالنفايات والأتربة، فضلا عن المواد الإنشائية الناتجة عن عمليات بناء المنازل.  ولفت الزبيدي إلى أن بعض المواطنين يعمدون إلى ردم المنهولات القريبة من منازلهم بالاسمنت، وإلغائها لمنع مرور المياه الآسنة بالقرب منهم، مشيرا إلى أن “هذا الأمر زاد المشكلة تعقيدا. إذ أن الكثير من المنهولات اليوم ملغية تماما. فأين ستذهب مياه الأمطار وكيف سيتم تصريفها؟!”. وطالب المواطن أمانة بغداد والجهات المعنية الأخرى، بالإسراع في تنظيف الشبكة وتسليكها، ومحاسبة أصحاب المنازل الذي يقومون بردم المنهولات.  

 ***********************

ضغوط نفسية وإهدار للوقتٍ.. بغداد تختنق مروريا والحكومة عاجزة عن إغاثتها!

متابعة – طريق الشعب

تشهد شوارع بغداد الرئيسة منذ سنوات، اختناقات مرورية يومية، سيما عند التقاطعات ونقاط التفتيش المنتشرة في معظم المناطق، ما يخلف ضغوطاً نفسية لدى المواطنين، ويتسبب في ضياع وقتهم ويعطلهم عن الوصول إلى أماكن عملهم أو سكناهم، أو جامعاتهم بالنسبة للطلبة. 

ويسلك بعض سائقي السيارات طرقا فرعية بديلة للتحايل على الزحام وتلافيه، أو ينزل الناس من مركبات النقل العام لتكملة الطريق سيرا على الأقدام، أو قد يستخدم البعض وسائل نقل صغيرة كالدراجة أو التك تك، لكن مثل هذه الحلول المؤقتة تبقى غير مجدية دون وضع حلول جذرية كفيلة بمعالجة الأزمة.

ما مصير مترو بغداد؟!

تعمل هديل الراوي في مركز تجميل بمنطقة الكرادة، وهي تعاني يومياً الزحام المروري أثناء عبورها من محل سكنها في جانب الكرخ إلى مكان عملها في جانب الرصافة. إذ تخرج من منزلها عند ساعات الصباح الأولى، وهي فترة ذروة الزحام، وتضطر إلى السير مسافات طويلة ذهابا وإيابا لاختصار الوقت.

تقول الراوي في حديث صحفي، أن “الحكومة تحدثت مرارا عن مشروع (مترو بغداد)، لكنها بدلاً من تنفيذه أدخلت لنا المزيد من الدراجات النارية ومركبات التك تك. فها أنا اليوم في العام 2022، ولا أزال أذهب إلى مكان عملي سيرا على الأقدام، أو بواسطة التك تك، باعتباره أسهل في الحركة ويستطيع العبور خلال الطرق المقطوعة”.

وتترقب بغداد تنفيذ مشروع “القطار المعلق” الذي يربط بين جانبي الكرخ والرصافة ذهابا وإيابا. ووفق ما أعلنته الشركة العامة لسكك حديد العراق، منتصف الأسبوع الماضي، فإن التخصيصات المالية للمشروع متوقفة على إقرار قانون الموازنة العامة، مشيرة في تصريح صحفي إلى أن “مسودة موازنة 2022 تضمنت تخصيصات مالية للقطار المعلق”.

وأوضحت الشركة أن “هذا القطار يستوعب 30 ألف مسافر في الساعة، وأن نسخته ستكون مشابهة لما موجود في دبي”.

الوقت يهدر في الشوارع

من جانبه، يقول حارث الخفاجي انه يضيع يومياً ساعتين على الأقل للوصول إلى مقر عمله، رغم أنه لا يبعد أكثر من نصف ساعة في السيارة عندما تكون حركة السير طبيعية، مضيفا في حديث صحفي، أن “الاختناقات المرورية التي تشهدها بعض مناطق العاصمة، مثل المنصور والجادرية والكرادة وزيونة، قطعت أوصال المدينة. فعادة لا يمكن للمواطن الانتقال من منطقة إلى أخرى دون أن يهدر الكثير من الوقت منتظرا الفرج وسط الزحام”!

ويؤكد الخفاجي أنه “ بسبب الاختناقات المرورية أصبحت لا أفكر في الخروج من المنزل إلا لقضاء الأمور الضرورية، أو في الحالات الطارئة، تحاشياً للانتظار ساعات طويلة تحت أشعة شمس الصيف الحارقة”.

الطرق لا تستوعب

المقدم في شرطة بغداد حيدر اللامي، يعزو أسباب الاختناقات المروية إلى عدم قدرة الطرق الحيوية على استيعاب الكم الهائل من السيارات التي تمر منها بشكل مستمر على مدار ساعات النهار، فضلاً عن إغلاق كثير من الطرق الرئيسة”.

ويقول اللامي في حديث صحفي أن “الزحام في بعض المناطق تصعب السيطرة عليه بسبب كثرة أعداد السيارات الناتجة عن فوضى الاستيراد”، مشيرا إلى أن “رجل المرور يقع على عاتقه الثقل الأكبر، وهو يحاول تنظيم السير قدر استطاعته”.

ويلفت إلى أن “عدد المركبات زاد بعد 2003 بنحو خمسة أضعاف عما كان عليه في السابق، وشوارع العاصمة لا تستوعب هذه الكثافة في ظل كثرة القطوعات وعدم وجود جسور حيوية كافية، فضلاً عن عدم التزام الكثيرين بالإشارات المرورية. فكل هذه الأمور تؤثر بشكل واضح على حركة السير”.

ويوضح اللامي أن “شوارع العاصمة صممت لاستيعاب نحو 500 ألف مركبة، وهذا التصميم بقي على حاله بعد 2003. إذ لم تستحدث شوارع أو جسور جديدة تساهم في فك الاختناقات المرورية التي عطلت حياة الناس”، لافتا إلى أنه “على الحكومة الإسراع في إيجاد حلول ناجعة لإنهاء هذه الأزمة”.

وكانت وزارة التخطيط قد كشفت في تقرير لها صادر نهاية العام الماضي، عن وصول عدد المركبات التي تسير في شوارع العاصمة، إلى أكثر من 7 ملايين مركبة، مرجحة أن يصل العدد إلى 15 مليون مركبة بحلول عام 2035، وذلك بسبب ارتفاع معدل النمو السكاني.

وضع مزرٍ

إلى ذلك، يقول المهندس الخبير في الطرق والجسور عبد الله الأوسي أن “الوضع المروري في بغداد مزر، ولا يليق بعاصمة كبيرة وعريقة. وان من اسباب معاناة المواطنين التي تتفاقم يوماً بعد آخر، التردي المتواصل للبنية التحتية للشوارع، وكثرة المطبات الاصطناعية والحفر، فضلاً عن انتشار نقاط التفتيش”.

ويشدد المهندس الاوسي على “أهمية أن تضع الحكومة خططا جدية لحل الأزمة المرورية، تتضمن استحداث طرق وجسور جديدة، وصيانة الشوارع المتضررة، خاصة شارع القناة وطريق محمد القاسم وسريع الدورة، على أن يتم التعاقد مع شركات رصينة لإنجاز تلك المشاريع الحيوية”.

 **************************

من جيوب أهالي ديالى.. الدروس الخصوصية تستنزف ملياري دينار سنويا!

بعقوبة – وكالات

أفاد عضو نقابة المعلمين نبيل الشمري، بأن الدروس الخصوصية تستنزف سنويا من جيوب أهالي ديالي أكثر من ملياري دينار.

وقال في حديث صحفي، ان “معدلات الاقبال على مراكز الدروس الخصوصية بلغت مستويات عالية جدا في اغلب مناطق المحافظة، خاصة بعقوبة”، مشيرا إلى أن ذلك يأتي “في ظل ارتفاع غير مسبوق لكلفة الدروس، سيما للصفوف المنتهية، والتي تصل في بعض الاحيان الى 500 ألف دينار وأكثر تستوفى من الطالب الواحد عن كل درس”.

وأضاف قائلا ان “هذه الدروس تستنزف أكثر من ملياري دينار من جيوب اهالي ديالى سنويا، وفق المؤشرات المتوفرة لدينا”، مؤكدا انه “لسنا ضد هذه التجربة، لكن يجب تقنينها بشكل منظم دون زيادة الأعباء على كواهل ذوي الطلبة، وان تتم مناقشة سلبياتها بشكل مهني وشفاف”. ولفت الشمري الى ان “الدروس الخصوصية وصلت الى الصفوف الاولى للدراسة الابتدائية، وهذا ما لم يكن مسجلا من قبل، ما يستدعي إعادة النظر في هذه الظاهرة التي تربك العملية التعليمية بشكل مباشر”.

وتشهد ديالى زخما كبيرا على الدروس الخصوصية التي صارت تنتشر حتى في القرى والأرياف، في وقت لا تزال فيه العملية التربوية والتعليمية في العراق تعاني التراجع على مختلف المستويات، بدءا بالبنى التحتية والخدمات ومرورا بتقليدية طرائق التدريس وضعف توفر المناهج والمستلزمات الدراسية الأساسية.

 ***************************

وضع صحي «مزرٍ»  في الجبايش

الجبايش – وكالات 

وصف قائم مقام قضاء الجبايش في ذي قار، كفاح شناوة، الوضع الصحي في القضاء بـ “المزري”، وذلك بسبب تقادم المستشفى الوحيد الموجود في القضاء وعدم قدرته على استيعاب الأعداد الكبيرة للمراجعين. وقال في حديث صحفي، أنه قبل أكثر من 11 عاما، شُرّع بتنفيذ مشروع مستشفى جديد في القضاء، يسع 100 سرير، لكنه لم يكتمل بسبب عدم توفر التخصيصات المالية، مشيرا إلى أن المشروع الذي وصلت نسبة إنجازه 95 في المائة، كان يمول من مبالغ إنعاش الأهوار، وبعدها جرى تحويله على ميزانية وزارة الصحة. وأشار شناوة إلى أن الكشوفات الأخيرة التي جرت على المشروع ورفعت إلى وزارة الصحة، طالبت بتخصيص مبلغ 6 مليارات دينار من اجل إكماله. ولكون الوزارة لا تستطيع تأمين المبلغ، تم تحويل المشروع إلى وزارتي التخطيط والمالية، وحتى الآن لم يستأنف العمل فيه.

 *******************

مواساة

  • تتقدم رابطة المرأة العراقية بخالص المواساة وأحر التعازي إلى الزميلة العزيزة هيفاء الأمين بوفاة والدتها.

للفقيدة الذكر الطيب ولعائلها ومحبيها الصبر والسلوان.

  • تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الكرخ الأولى، الرفيق ماجد الشويلي بوفاة عمه سامي حميد.

الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لذويه.

  • تنعى منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الهندية – اللجنة المحلية في كربلاء، الرفيق د. عزيز الشيباني، الذي توفي اثر مرض عضال.

الذكر الطيب لرفيقنا الفقيد والصبر لرفاقه وذويه.

  • تتقدم منظمة الحزب الشيوعي العراقي في هولندا وبلجيكا بأحر التعازي والمواساة لعائلة الفقيد عماد ناصر منصور المهنا (أبو سرور)، الذي توفي يوم 19 أيلول الجاري إثر مرض عضال.

وكان الفقيد أحد أعضاء الحزب، وهو شقيق شهيدي الحزب فائز وزهير منصور المهنا.

له الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان.

 ***************************

كربلائيون يشتكون من تكدس النفايات وحرقها

كربلاء – وكالات

اشتكى عدد من سكان مناطق مركز مدينة كربلاء، من تكدس النفايات في العديد من الشوارع الرئيسة والفرعية، مشيرين إلى أن المواطنين يضطرون أحيانا إلى حرق النفايات للتخلص من روائحها الكريهة، ما يخلف دخانا خانقا.

 وقال المواطن عباس حميد، أن “النفايات تكدست في منطقة حي العباس منذ أسابيع، قبل الزيارة الأربعينية، ولا تزال تتكدس حتى الآن، ما أصبحت كبيرة جدا تنبعث منها روائح كريهة، فضلا عن منظرها غير اللائق”، داعيا في حديث صحفي بلدية كربلاء وكوادرها إلى معالجة هذه المشكلة. 

فيما ذكر المواطن جاسم محمد، وهو من سكان “شارع السيدة زينب”، أن بعض المواطنين يقومون بحرق النفايات المتكدسة قرب “نهر الحسينية”، نتيجة عدم رفعها من قبل البلدية أياما عدة، لافتا في حديث صحفي إلى أن هذه المشكلة خلفت منظرا غير لائق، خاصة أن المنطقة تعد واجهة لمركز المدينة من جهة قضاء الحسينية.

وكان مسؤول في بلدية كربلاء قد كشف في وقت سابق لوكالة أنباء “نون” عن “حاجة البلدية الملحة الى استثنائها من تعليمات صرف الموازنة العامة، وزيادة تخصيصاتها المالية الى حجم يوازي استقبال المدينة سنويا نحو 75 مليون زائر”.

 **************************

.. والموارد المائية صامتة «صمت القبور»! .. خبير: وضع الأهوار مأساوي وبيئتها دُمرت تماما

متابعة – طريق الشعب

وصف الاستشاري في “منظمة طبيعة العراق” والاختصاصي في الأهوار جاسم الأسدي، وضع الأهوار العراقية بـ “المأساوي”، مؤكدا “وصول هذه المسطحات المائية إلى وضع لا يمكن التكهن بنتائجه”.

وقال الأسدي في حوار أجرته معه إذاعة “المربد”، أن “الجفاف الذي وصلت إليه الأهوار حاد جدا، وبيئتها دمرت تماما والتنوع الإحيائي فيها قضي عليه بشكل كبير”، منوها إلى أن “الخوف الحقيقي ليس من خروج الأهوار من لائحة التراث العالمي، إنما الخوف على السكان المحليين، أولئك الذين يعتمدون في معيشتهم على الأهوار”.

وأشار إلى أنه التقى أخيرا بعدد من مربي الجاموس، فوجدهم في حيرة من أمرهم ولا يعلمون ماذا يفعلون “إذ ليس لديهم من المال ما يكفي لشراء الأعلاف، في حين أن الجاموسة الواحدة هبط إنتاجها من الحليب إلى لتر واحد فقط في اليوم.. أينما تولي وجهك في الأهوار هناك جفاف وأرض جرداء كأنها الصحراء، حتى أن النباتات الصحراوية بدأت تنمو فيها من جديد كما كان الحال في تسعينيات القرن الماضي”.

ولفت الأسدي إلى أن “الإطلاقات المائية باتت في أوطأ درجاتها. فكمية المياه الداخلة لهور الحويزة لا تتجاوز المتر المكعب الواحد في الثانية، من أصل حصة يفترض ألا تقل عن 30 مترا مكعبا”، متابعا “أما الأهوار الوسطى، فهي جافة تماما. بينما أصبح ماء هور الحمار مالحا جدا”.

صمت القبور!

وحمّل الأسدي وزارة الموارد المائية مسؤولية ما تتعرض له الأهوار من جفاف، واصفا الوزارة بأنها “باتت صامتة صمت القبور، ولا تحرك ساكنا”!

وأوضح أنه “كان من الممكن إسعاف الناس بالمراشنة مثلما هو الحال في المناطق الزراعية، أو مساعدتهم بخطة طوارئ أو شمولهم بالإعانة الاجتماعية وتوفير الأعلاف لماشيتهم وتقليل أسعارها”، مستدركا “لكن الحكومة مشغولة في أمور لا تمت للمواطن بصلة”!

وبالنسبة للحلول، رأى الاستشاري البيئي أنه “ليست هناك حلول عاجلة لهذه المشكلة، لكن هناك إجراءات يمكن اتخاذها على المستوى القصير والمتوسط والبعيد، وتشمل مساعدة سكان الأهوار وإعادة النظر في السياسة المائية ونقل مركز إنعاش الأهوار من سلطة الموارد المائية إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء كي يكون القرار أعلى بإطلاق خطة مناسبة”، مبينا أن “هناك حاجة إلى تشريع قانون للمياه والأهوار، وإلى تشكيل فريق دولي متكامل متماسك لإجراء مباحثات مع تركيا وإيران حول موضوع الاطلاقات المائية، شرط أن يحمل هذا الفريق بنكا من المعلومات، كي لا يتم المضي في مباحثات عبثية لا تجدي نفعا”.

 ************************

واسط .. تصاعد غضب ذوي الضحايا في حوادث الطرق

الكوت – وكالات

أغلق عدد من ذوي ضحايا حوادث الطرق الخارجية في واسط، الأربعاء الماضي، مبنى مديرية الطرق والجسور في مدينة الكوت، احتجاجا على تردي واقع الطرق وعدم انجاز مشروع تطوير طريق الكوت - بغداد.

وفي حديث صحفي ذكر عدد من المحتجين أن حوادث الطرق تتكرر في واسط من دون أي إجراء حكومي للحد منها، الأمر الذي دعاهم إلى الاحتجاج، ملوحين بإجراءات تصعيدية أكبر في حال عدم إعمار الطرق وتغيير الإدارة الحالية لمديرية الطرق والجسور.

بعد ذلك أغلق ذوو الضحايا مقر «شركة حمورابي» للمقاولات، التابعة إلى وزارة الإعمار والإسكان، والمعنية بتنفيذ مشروع طريق الكوت – بغداد.

**************************

الصفحة السادسة

أكدت أن الضرر لن يتوقف عند دولة واحدة.. باكستان: الدول الفقيرة تتحمل وطأة التغير المناخي وهي ليست سببه

إسلام أباد - وكالات

بعد صيف من الفيضانات “المدمرة”، وجهت باكستان أخيرا، من منبر الامم المتحدة نداء يائسا من أجل إنقاذ الكوكب المهدد بفعل التغيّر المناخي، داعية إلى إنصاف الدول النامية التي تتحمل أعباء هذه الظاهرة في حين أنها من فعل الدول الغنية.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش قد زار البلد في 10 أيلول الجاري لتفقد مناطق جنوبية غمرتها الفيضانات الكاسحة، فأعلن من هناك قائلا: “لم أشاهد يوماً مجزرة مناخية بهذا الحجم”. وصرح رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف الجمعة في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة بأن “باكستان لم يسبق أن رأت مثل هذا التجسيد المطلق والمدمر لوطأة الاحترار المناخي”.

كارثة مناخية

وتضمن خطاب شهباز شريف إنذارا قاتما، إذ حذّر الأسرة الدولية من أن هذه “الكارثة” المناخية الناجمة عن أمطار “موسمية رهيبة” ما هي إلا مقدمة لما ينتظر بقية العالم. وقال بنبرة غاضبة أحيانا، “هناك أمر واضح للغاية: ما حدث في باكستان لن يبقى محصوراً في باكستان”. وأضاف أن “تعريف الأمن القومي نفسه تغير اليوم، وما لم يتّحد قادة العالم ويتصرفوا الآن بناءً على برنامج من الحدّ الأدنى، فلن تبقى هناك أرضٌ لشنّ حروب عليها”. وحذر الزعيم (71 عامًا) الذي يتولى السلطة في إسلام أباد منذ نيسان الماضي، من أن “الطبيعة سترد، والبشرية ليست بالمستوى” المطلوب لمواجهة ذلك. وشهدت باكستان أمطارا طوفانية زادت من شدتها ـ بحسب الخبراء ـ ظاهرة الاحتباس الحراري، فغمرت الفيضانات ثلث أراضي البلد وتسببت بمقتل حوالى 1600 شخص منذ حزيران/ يونيو، وفق آخر حصيلة. ودمرت الفيضانات العديد من المساكن والمحلات التجارية والطرقات والجسور وأتت على محاصيل زراعية.

30 مليار دولار من الخسائر

وقدرت إسلام آباد حجم خسائرها المالية بثلاثين مليار دولار، وأعلن وزير المالية مفتاح اسماعيل في تغريدة أنه سيطلب من الجهات الدائنة الثنائية تخفيف أعباء ديون باكستان.

ونزح أكثر من سبعة ملايين شخص في البلد الواقع بين أفغانستان وإيران والهند والصين، ويقيم العديد منهم في مخيمات موقتة من دون حماية من البعوض، ويعانون نقصاً في مياه الشفة وخدمات الصرف الصحي. وحض غوتيريش من أفغانستان في مطلع أيلول الدول الملوِّثة الكبرى على “وقف جنون” الاستثمار في الطاقات الأحفورية.

وترى إسلام آباد أن من الظلم أن تكون وطأة التغير المناخي بمثل هذه الشدة على بلد نامٍ فقير يبلغ عدد سكانه 220 مليون نسمة، ولا يتخطى إجمالي ناتجه المحلي السنوي 350 مليار دولار، بحسب أرقام البنك الدولي للعام 2021.

وتساءل شهباز شريف: “لماذا يدفع شعبي ثمن ارتفاع درجة حرارة الأرض” في حين أن باكستان لا تمثل سوى 0,8 في المائة من انبعاثات الكربون في العالم.

كذلك خاطب وزير الخارجية بيلاوال بوتو زرداري الصحافيين في الأمم المتحدة قائلا “باكستان والباكستانيون لم يولّدوا هذه الأزمة لكنهم ضحاياها” بسبب “النشاط الصناعي لدول أكبر”.

وأضاف “لا نستعطي، ولا نريد اسلحة أو مساعدة، بل نريد العدل لشعبنا وللدول الأخرى المتضررة جراء (التغير) المناخي”.

وعرضت في ردهة قصر الأمم المتحدة في نيويورك صور وخرائط لباكستان تغمرها الفيضانات، وكتب على إحداها “اليوم باكستان. غدا ربما أي دولة أخرى!”.

 ***********************

الصين: الإشارات الأميركية بشأن تايوان خاطئة وخطيرة

بكين - وكالات

قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي لنظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، يوم أمس، إن الولايات المتحدة ترسل “إشارات خاطئة وخطيرة للغاية” بشأن تايوان، وإنه كلما ازدادت أنشطة استقلال تايوان كلما قل احتمال التوصل إلى تسوية سلمية.

ونقل بيان لوزارة الخارجية الصينية عن وانغ قوله لبلينكن في نيويورك، إن الولايات المتحدة تحاول تقويض سيادة الصين ووحدة أراضيها في ما يتعلق بتايوان.

من جانبها، ذكرت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان، أن “بلينكن قال لوانغ إن الولايات المتحدة ملتزمة بالسلام والاستقرار عبر مضيق تايوان، وسلط الضوء على العواقب إذا ما دعمت بكين العمليات الروسية في أوكرانيا”.  والتقى بلينكن بوانغ يي الجمعة في نيويورك على خلفية توترات بشأن تايوان. وتصافح الرجلان وتبادلا بعض الكلام أمام الكاميرات قبل بدء اجتماعهما على هامش الجمعية العامة السنوية للأمم المتحدة، في أول لقاء لهما منذ محادثات في تموز في بالي أبديا خلالها رغبتهما في إجراء حوار. وفي مقابلة بثت الأحد، أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن أنه مستعدّ للتدخّل عسكرياً في حال لجأت الصين إلى القوة لتغيير الوضع القائم في تايوان، في تصريح يشكل انحرافاً جديداً عن استراتيجية الغموض الأمريكية بشأن الجزيرة. لكن كما يحصل في كل مرة، أكد البيت الأبيض أن سياسة الولايات المتحدة تجاه تايوان “لم تتغير”.

*************************

سوريا:

لا مفاوضات تطبيع مع تركيا

دمشق - وكالات

أكد وزير الخارجية السوري فيصل مقداد، أن بلاده لا تجري في الوقت الراهن أية مفاوضات مع تركيا حول تطبيع العلاقات بين دمشق وأنقرة. وقال مقداد في تصريح لوكالة “سبوتنيك”، إنه ليست هناك اتصالات أيضا على مستوى وزارتي الخارجية بين البلدين. وشدد على أن عدم التزام تركيا يعد عقبة تعيق التسوية في سوريا بموجب اتفاقات أستانا.

وأضاف أن هذه الاتفاقات تمثل الإطار الوحيد القابل للتطبيق لحل الأزمة السورية. وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد أعرب مؤخرا عن استعداده للقاء الرئيس السوري بشار الأسد على هامش قمة منظمة شنغهاي للتعاون في سمرقند، لو حضره.

 *************************

الرئيس الفلسطيني يطالب بتطبيق قراري التقسيم والعودة الدوليين

القدس - وكالات

أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أبو مازن، خلال خطابه السنوي امام الجمعية العامة للأمم المتحدة، أنه سلم السكرتير العام للأمم المتحدة، طلبا فلسطينيا رسميا، لتطبيق قرار الجمعية العامة رقم 181 الذي شكل أساسا لحل الدولتين في عام 1947، وكذلك القرار رقم 194 المنادي بحق العودة.

وطالب محمود عباس بإنزال العقوبات على إسرائيل وتعليق عضويتها في المنظمة الدولية، في حال رفضت الانصياع وعدم تنفيذ هذين القرارين.

وأشار إلى أن الأمم المتحدة بهيئاتها المختلفة أصدرت مئات القرارات الخاصة بفلسطين ولم ينفذ قرار واحد منها: 754 قرارا من الجمعية العامة، و97 قرارا من مجلس الأمن، و96 قرارا من مجلس حقوق الإنسان. وقال “إننا لا نقبل أن نبقى الطرف الوحيد الذي يلتزم باتفاقات وقعناها مع إسرائيل عام 1993، اتفاقات لم تعد قائمة على أرض الواقع، بسبب خرق إسرائيل المستمر لها.” وأضاف أنه “رغم مطالبتنا لإسرائيل بإنهاء احتلالها ووقف إجراءاتها وسياساتها العدوانية، وكذلك وقف كل الأعمال الأحادية الجانب التي وردت نصاً في اتفاق أوسلو، وذكرها لي الرئيس بايدن شخصيا، إلا أنها أمعنت في تكريس هذا الاحتلال وهذه الإجراءات والسياسات، فلم تترك لنا خيارا آخر سوى أن نعيد النظر في العلاقة القائمة معها برمتها”.

وشدد أبو مازن قائلا، “إنه من حقنا، بل لزاما علينا، أن نبحث عن وسائل أخرى للحصول على حقوقنا، وتحقيق السلام القائم على العدل، بما في ذلك تنفيذ القرارات التي اتخذتها هيئاتنا القيادية الفلسطينية، وعلى رأسها المجلس المركزي الفلسطيني”.

وأضاف أنه “إذا استمرت محاولات عرقلة مساعينا لنيل العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة، وحماية الشعب الفلسطيني وحقوقه ودولته، وتبني خطوات عملية لإنهاء الاحتلال وتحقيق السلام، يصبح لزاما علينا التوجه إلى الجمعية العامة مرةً أخرى لاستفتائها على ما يجب تبنيه من إجراءات قانونية وخطوات سياسية، للوصول إلى تلك الغاية.”

وطالب “كلا من بريطانيا وأميركا وإسرائيل، بالاعتراف بمسؤوليتها عن الجرم الكبير الذي ارتُكِبَ بحق شعبنا والاعتذار وجبر الضرر، وتقديم التعويضات للشعب الفلسطيني التي يُقرها القانون الدولي”.

كما طالب محمود عباس، السكرتير العام للأمم المتحدة “بالعمل الحثيث على وضع خطة دولية لإنهاء الاحتلال لأرض دولة فلسطين، من أجل تحقيق السلام والأمن والاستقرار في المنطقة استنادا إلى قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية”.

وقال “إن دولة فلسطين ستشرع في إجراءات الانضمام إلى منظمات دولية أخرى، وعلى رأسها منظمة الملكية الفكرية، ومنظمة الصحة العالمية، ومنظمة الطيران المدني الدولي”.

 *************************

المكسيك.. احتجاجات واشتباكات بسبب اختفاء عشرات الطلبة

مكسيكو - وكالات

اشتبك متظاهرون ألقوا حجارة ومواد متفجّرة يدوية الصنع مع القوات الأمنية في موقع عسكري في المكسيك، خلال احتجاجات اندلعت بسبب اختفاء 43 طالبًا في العام 2014.

وقال مسؤولون في العاصمة المكسيكية، أمس الأول، إن نحو 40 عنصر أمن أُصيبوا خلال الاشتباكات.

وأزال مئات المتظاهرين سياجًا حديديًا وحاولوا اقتحام المعسكر رقم 1 في مكسيكو، وبعضهم كان يهتف واصفًا القوات الأمنية بـ”القتلة”، في آخر تظاهرة تتزامن مع الذكرى الثامنة لاختفاء الطلبة الـ43. مقابل ذلك، استخدمت السلطات خراطيم المياه لتفريق المتظاهرين.

وجاءت المواجهة غداة إصابة نحو 12 شرطيًا خلال تظاهرة أمام مكتب المدّعي العام للمطالبة بالعدالة للطلاب المفقودين.

والأربعاء الماضي، نظّم أقرباء التلاميذ مسيرة أمام السفارة الإسرائيلية، مطالبين بتسليم توماس زيرون، وهو الرئيس السابق لوكالة التحقيق الجنائي التابعة لمكتب المدعي العام ومطلوب لصلته بواحدة من أسوأ مآسي حقوق الإنسان في البلاد. وكان قد فرّ هذا المسؤول الكبير السابق إلى إسرائيل حيث طلب اللجوء. واستولى الطلاب الـ43 حينذاك على حافلات في ولاية غيريرو الجنوبية للتوجّه إلى مكسيكو للاحتجاج، واختفوا ليل 26-27 أيلول 2014.

ويقول المحققون إن عناصر شرطة فاسدين احتجزوهم وسلّموهم إلى عصابة مخدرات اعتقدت عن طريق الخطأ أنهم أعضاء في عصابة منافسة. غير أن ما حلّ بهم يبقى موضع خلاف.

والشهر الماضي، اعتبرت “لجنة الحقيقة في أيوتزينابا” المكلّفة من قبل الحكومة بالتحقيق في القضية أن ما وقع كان “جريمة دولة”، لافتة إلى “مسؤوليات واضحة لعناصر” من القوات المسلحة، سواء من خلال “أفعالهم أو إغفالهم.”

وصدرت أوامر بتوقيف أكثر من 80 مشتبهًا بهم، بينهم عسكريون وعناصر شرطة وأعضاء عصابات.

والشهر الماضي، أمر القضاء المكسيكي بتوقيف المدعي العام السابق للبلاد خيسوس موريو كرم بتهم “التسبب باختفاء قسري وتعذيب ومخالفات ضد إدارة العدالة” في قضية اختفاء الطلاب.

 **************************

عساكر السودان وتوظيف  التناقضات  للبقاء في السلطة

الخرطوم - قرشي عوض

تم استقبال عبد الفتاح البرهان في لندن اثناء تقديم العزاء بوفاة ملكة الانجليز باعتباره قائد الجيش السوداني ؛ كذلك الحال في نيويورك حين خاطب الجمعية العامة للامم المتحدة.

وكان الوحيد في السودان الذي احتج على ذلك هو نائبه حميدتي، الذي اعتبر ما حدث انتقاصا من الوضع الدستوري للسيد رئيس مجلس السيادة . وهذا يشير الي أن الجهات النافذة في المجتمع الدولي خاصة امريكا وبريطانيا، لاتعترف بالوضع القائم في السودان.

لكنها في ذات الوقت على استعداد للتعاون مع الجيش ومن يمثله في المعادلة السياسية، طالما انه مستعد للتعاون في مجال قوات حلف الناتو الافريقية التي قرها في الخرطوم، وتوصيل شحنات السلاح القادمة من تركيا عبر اذربيجان الي اوكرانيا، من خلال نشاطات شركة الراية الخضراء. في حين يتعامل بحذر مع حميدتي، رجل روسيا الذي يمد قلعة بوتين المالية بما تحتاجه من ذهب السودان، واحياء الاتفاق القديم للبشير مع موسكو بمنحها قاعدة عسكرية على ساحل البحر الاحمر.

وتلك خطوة لن تقف امريكا حيالها مكتوفة الأيدي، لان قاعدة (فلمنكو) سبق للحلفاء أن استخدموها ضد القوات الالمانية والايطالية في شرق افريقيا في الحرب العالمية الثانية، وبالتالي يعرفون اهميتها الاستراتيجية. فضلا عن كونها تقع بالقرب من مضيق باب المندب وتتصل عبر البحر الاحمر بقناة السويس، مما يجعلها تشرف على اكثر القنوات المائية اهمية في العالم، والتي يمر عبرها ٧٠٠ مليار دولار من التجارة العالمية، خاصة تجارة النفط .

كما انها تجعل، حال اتصالها مع قاعدة طرطوس في البحر الابيض المتوسط، كل الملاحة البحرية في المحيطين الهندي والاطلسي تحت رحمة الاسطول الروسي، بغواصاته الذرية التي تسمح الإتفاقية باستخدامها، بل واستخدام حتى المطارات المحيطة بالمنطقة .هذا فضلا عن امكانية تلقيها الدعم والاسناد من الاسطول الصيني الحليف، الموجود الي الجنوب منها في سواحل جيبوتي، مما يضع النفوذ الغربي كله في القارة السمراء في حصار محكم بين التنين الصيني في الجنوب والدب الروسي في الشمال .

وهكذا فان جنرالات الخرطوم ادخلوا البلاد بين فكي تمساح المصالح الدولية، ولا احد يظن انها ستخرج منه سالمة. وكل ذلك من اجل استدامة البقاء في السلطة باللعب على التناقضات العالمية. وهو اللعب الذي كان يمارسه البشير بمداعبة مشاعرالجميع، والان تمارسه لجنته الامنية، التي خلفته في الحكم  فتقاسمت الادوار فيما بينها على حساب السودان وشعبه وموارده ووضعه الجيوسياسي. فالبرهان رجل امريكا؛ وحميدتي صديق روسيا.

هذا في حين يظهر صراع مكتوم بين الرجلين، ربما يزداد تعقيدا اذا احتدم الصراع الدولي اكثر، ويسعى من خلاله القائدان لاستقطاب القوى المدنية السياسية عبر مبادرة قادها احد رجال الطرق الصوفية، لجمع الشمل مدعوما من البرهان وعناصر النظام السابق، بينما عارضها حميدتي وتحالف قوى الحرية والتغيير. وكان حميدتي قد صرح في وقت سابق بانهم في المكون العسكري فشلوا في ادارة الفترة الانتقالية، وانه لابد من عودة المدنيين للسلطة.

ثم اعلن لاحقا تأييده الوثيقة الدستورية، التي كانت قد اعدتها لجنة التسيير بنقابة المحامين، المحسوبة علي تحالف الحرية والتغيير. وليعلن اخيرا بانه قد توصل الى اتفاق مع البرهان يقضي بتسليم السلطة المدنيين، مما اربك المشهد السياسي وظنه المراقبون ايذانا بتعميد الحرية والتغيير حاضنة سياسية لسلطة تكنوقراط قادمة. لولا أن مستشار البرهان( بوهاجة) خرج على الاعلام واعلن الموقف القديم للمكون العسكري، مضيفا اليه وبلغة اثارت سخط الراي العام، ان السودان وشعبه وفترته الانتقالية أمانة في عنق البرهان، ولن يسلمها الا لحكومة متفق عليها او منتخبة.

 وبذلك وصلت الاوضاع داخل المنظومة الامنية الى حافة المواجهة. ولم يظهر على اثر ذلك حميدتي بالمطار لوداع البرهان المتجه الي لندن، وناب عنه الفريق شمس الدين كباشي عضو مجلس السيادة، والذي سرت شائعات بانه ليس على وفاق مع حميدتي .لكن اعلام مجلس السيادة قطع دابرها بان أظهر حميدتي في وداع البرهان  في رحلته الاخيرة الي امريكا .

الجنرالات في الخرطوم اختاروا القمع المفرط في التعامل مع قوى الثورة، ممثلة في لجان المقاومة والتنظيمات الثورية الاخرى. وهم يعتقدون أن دور القوى المدنية الاخرى ممثلة في تحالف الحرية والتغيير التي يغازلها حميدتي، او في فلول البشير الذين يمد لهم البرهان يد العون ويرعى فسادهم داخل جهاز الدولة، هو توفير الغطاء السياسي لحكم اللجنة الامنية والجيش والدعم السريع (حزب الله القادم بقوة في وسط افريقيا لا ينقصه سوى العقيدة الدينية )! لكن الضابطين كليهما يواجهان مأزقا وجوديا، وهما يتجهان الى العالم بانتظار الاعتراف قبل المساعدة.

لكن الغرب ومثله السعودية ومصر، رغم انهم يفضلون الجيش الا انهم لن يرضوا باي تقارب مع حركة الاخوان المسلمين، بينما البرهان لن يجد اي سند غيرهذه الحركة في الداخل. فيما تعتمد قوى الحرية والتغيير على دعم المبعوث الدولي ومجلس الأمن وممثلي البعثات الدبلوماسية في الخرطوم، وهو ما انعكس في حضورهم مناقشة الوثيقة الدستورية بنقابة المحامين، حيث هاجمتهم فلول النظام وهتفت  ضدهم وضد السيد فولكر بالتحديد. ولا اظنها ستمد يدها لحميدتي، وهو يتمتع بمساندة ودعم روسيا في هذا الوقت بالذات.  لذلك اعلن وجدي صالح ممثل التحالف بانهم يقفون الي جانب الجيش كما طالب ياسر عرمان بوحدة المكون العسكري .

وعلى كل حال سوف تلعب اللجنة الامنية على التناقضات المحلية والخارجية، الي حين اجراء الانتخابات التي ستاتي بحكومة مدنية، ترث الازمة التي يحتاج حلها الى اتفاق سياسي ؛ فيجد الجيش المسوغ السياسي والقانوني لانقلاب على السلطة طويل الامد كالعادة، ويفرض على الجميع حكومة الامر الواقع.

*************************************

الصفحة السابعة

ناشطون: الانتفاضة هزتّ مضاجع الأحزاب المتنفذة

واسط ـ علي جبار

مع قرب حلول الذكرى السنوية الثالثة لانتفاضة تشرين المجيدة، التي ذهب ضحيتها المئات من الشهداء والآلاف من الجرحى، من أجل الوقوف في وجه منظومة المحاصصة والفساد بهدف نيل الحقوق المشروعة والحلم بوطن أفضل، لا تزال مشاهد القتل والاغتيال عالقة بالأذهان، في الوقت الذي ما زال فيه القتلة دون عقاب.

وعما تحقق في الانتفاضة، اجرت “طريق الشعب”، في محافظة واسط استطلاعا لآراء عدد من محتجي المحافظة.

من رحم المعاناة

الناشط البارز في المحافظة واسط علي مطشر قال: إن انتفاضة تشرين خرجت من رحم المعاناة وغرست روح الاحتجاج الثوري لدى المجتمع، واسقطت جميع الأقنعة وكشفت زيفهم، ومن أهم ثمارها زرع فكرة التحرر ورفض الظلم والتدخلات الخارجية وبناء جيل لا يقبل العبودية والرضوخ، مشيرا إلى أن تشرين ما هي الا بداية لانطلاق ثورة عراقية لن تبقي للفاسدين بقية.

 وأضاف مطشر أن اختلاف الآراء شيء صحي وهذا يدل على أننا مخيرون وليس مسيرين فربما شخص يقتنع بقضية ومطلب ويبدي رأيه وشخص آخر يرى العكس ولكن هذا لا يدعي إلى التفرد بالقرار، مشددا على ضرورة لم الشتات وتوحيد الصفوف والاستماع لكل الآراء من اجل الخروج برؤية واضحة.

من جانبه، أشار الناشط المدني عباس التميمي إلى أن التشتت في القرار منع الانتفاضة من تحقيق أهدافها، منتقدا غياب التنظيم الذي رافق الاحتجاج منذ البداية.

وأضاف أن الأمل معقود على القوى الوطنية والديمقراطية الساعية للتغيير الشامل، مشدا على ضرورة محاسبة جميع الفاسدين منذ عام 2003، وفتح كافة ملفات الجرائم بحق العراقيين.

المطالب قائمة

من جهته، أكد الإعلامي محمد جبار بچاي أن اهداف تشرين ما تزال قائمة الكثير منها لم يتحقق نتيجة لتحكم العفوية والعاطفة وفي بعض الأحيان ترك الأمور في يد النفعيين والانتهازيين، داعيا إلى توحيد الجهود تحت راية واحدة بالوقت الحاضر لمواجهة تعقيدات الوضع السياسي بالساحة العراقية.

بدوره، بيّن الناشط والمحتج محمد العبودي أن المحتجين اثبتوا أنهم أكثر حرصا على سيادة العراق من الأحزاب المتنفذة، مؤكدا رفض العراقيين الانحياز إلى أي محور معين.

أرعبت الفاسدين

وأضاف أن الانتفاضة ساهمت في كسر الصنمية والخطوط الحمراء والمورثات البيئية التي اكتسبتها الشخصية العراقية، وساهمت في تخليص الكثير من التابعين وكسر القيود والموروثات الاجتماعية الخاطئة التي لا يمكن ان تصمد أمام المنطق الذي يستخدم البحث والتحري لكل موضوعً يُطرح، مشيرا إلى أنها اعطت درساً عظيماً لكل الاجيال وأن الحقوق المسلوبة لا يمكن السكوت عليها ولابد من الاحتجاج دون خوف أو وجل.

وتابع أن الوعي الاجتماعي في تنام وهذا من منجزات الانتفاضة بعد ان كان غائبا لسنوات طويلة، مشيرا إلى أن نبذ الناس للفاسدين على أرض الواقع او في العالم الافتراضي هز مضاجع الأحزاب المتنفذة.

********************

تشرين من شعار «توفير فرصة عمل» إلى شعار «اعادة وطن»

خليل ابراهيم العبيدي

لم تكن الأحزاب الحاكمة في غفلة من أمرها وهي تصنع من نفسها فئة غنية بفعل سرقة المال العام متنصلة بالتدريج عن أصولها ومتنكرة لبيئاتها الشعبية بعد أن اتخذت لنفسها قصور النظام السابق أو الاستيلاء على العقار العام ، عاملة بفعل هاجس الخوف مما ارتكبت على مر عقدين من أخطاء مميتة على عزل نفسها وأحاطت مكامنها بالمليشيات القادرة على حمايتها من الشعب وقوى الدولة الأمنية ، وقد تصرفوا وكأن العراق خال من شعب عريق له تقاليد ثورية كانت دوما تقلب حسابات الحكام على مر تاريخه القديم والحديث، وقد تمادت في غييها وربطت مصيرها بطرف اجنبي محاصر وجد في العراق منفذا لتجاوز آثار هذا الحصار، وكانت المحصلة أن أنتجت محاصصتهم المقيتة وفسادهم الظالم شبابا يئن من وطأة الفقر والعوز، وقد تغافلت هذه القيادات عن تظاهرات الشباب المتعاقبة منذ العام ٢٠١١ غير مدركة أن التفاوت الطبقي وما يتركه من آثار اجتماعية واقتصادية يخلق صراعا يبدأ باحتجاج وينتهي بثورة عارمة، وهكذا بدأت ثورة تشرين عام ٢٠١٩ باحتجاجات سلمية في العديد من المحافظات تطالب بفرصة عمل بعد أن شحت هذه الفرصة في القطاع العام أو القطاع الخاص بفعل الاستيراد المفتوح والمبوب  لصالح هذه الأحزاب وتلك الكتل، غير أن حكومة عبد المهدي ومن شكلها آنذاك لم تكن هي الأخرى تستوعب أن هذه الشبيبة الثائرة لا تملك ما هو أهل للتضحية غير الجود بالنفس، وتعاملت هي بشدة تارة،  وتارة المليشيات التابعة لكل الاحزاب مع المتظاهرين ،  الأمر الذي أدى إلى استشهاد أكثر من ٩٠٠ متظاهر وجرح عشرات الآلاف منهم ، وقد تحول المتظاهرون وبفعل عوامل موضوعية أخرى بشعاراتهم من توفير فرصة عمل إلى شعار نريد العراق، وهنا مكمن السر، إلا وهو أن المتظاهرين كانوا مدركين أن أوضاع البلد ناتجة عن التبعية وان العراق تتقاسمه الدول الأجنبية الغربية وبعض الدول المجاورة، وهكذا صار شعار اعادة الوطن اكبر من شعار فرصة عمل، وقد تخلل كل ذلك رفع شعار الدولة المدنية، تلك الدولة القائمة على حكم القانون،  بعد أن أعلن المتظاهرون دون خوف ان الدين للآخرة والدولة للحياة الدنيا، وهكذا كانت ثورة تشرين ولا زالت مستمرة ، صراع مستمر يتأجج كل يوم في هذه المحافظة أو تلك ليقول إن العراق لا تحكمه المحاصصة، وان لا بد للفساد من نهاية، وما المقاطعة العارمة لانتخابات عام ٢٠٢١ إلا ثمرة دماء شهداء تشرين ، وحقا للدماء من حقوق إضافية.

********************************

فهد العلياوي يحمل

مؤونة المنتفضين

استشهد رفيقنا فهد العلياوي بحدود الساعة الرابعة عصراً يوم 24/1/2020، على سريع محمد القاسم، عندما أطلقت قوات الأمن الرصاص على مجموعة كبيرة من المتظاهرين الذين قرروا قطع الخط السريع في محاولة تصعيدية منهم بعدما حاولت الحكومة السابقة الالتفاف على مطالب المحتجين.

وكان الرفيق الشهيد يحمل مؤونة غذائية لرفاقه واخوته المتظاهرين على الطريق المذكور، حين أصابه الرصاص الغادر وأسقطه ارضا، لينزف غزيرا ويسلم الروح خلال وقت قصير.

الشهيد فهد من مواليد عام ١٩٩٧، من سكان منطقة الزعفرانية في بغداد، تخرج للتو من الصف السادس الإعدادي، ولاعب كرة قدم، ويعمل أيضا كسائق لإعالة عائلته.

من مواقف الحزب في دعم الانتفاضة

  • في 5 - 10 - 2019 طالب الحزب السلطات بإطلاق سراح 21 متظاهرا من الشيوعيين وأصدقائهم، الذين جرى اعتقالهم خلال مشاركتهم الفاعلة في ساحات الاحتجاج في بغداد والمحافظات الاخرى.
  • وفي 8 - 10 - 2019 وفي حديث لـ “طريق الشعب” قال سكرتير الحزب الشيوعي العراقي الرفيق رائد فهمي: “نحن في الحزب الشيوعي العراقي كنا قد قدمنا أوائل تموز الماضي 2019 مجموعة من المقترحات والمعالجات المتعلقة بقضايا متنوعة آنية ملحة، هي في الاساس انعكاس لما طالب به المحتجون في حراكات سابقة. وأننا نجد في المعالجات الحالية للحكومة صدى ملموسا لما كنا قد طرحناه حينذاك وشددنا عليه. وفي حينه دعونا ايضا إلى الأخذ بالمقترحات المذكورة عاجلا، وحذرنا من ان التباطؤ والتلكؤ في الاستجابة لمطالب الناس من شأنه ان يقود إلى مفاقمة الوضع، ويزيد من حالة الاحتقان، ويفقد الناس صبرها، بعد ان أغلقت بوجهها سبل توفير الحياة الكريمة اللائقة”.

*****************************

مجزرة زيتون الناصرية *

علي شبيب ورد

سمت ارواحهم بين النجوم، لأنهم حطموا هالات الخرافة.

دكّوا عراقيل الوصول للنماء. بالوقوف عراةً أمام مدرعات الموت.

تألقوا بين السحب، نوارسَ أمل ممكن، بعد أن فكّكوا شفرات المحال.

حملوا قلوبهم على الاكف، تطلعا لوطن آخر يسع الجميع، وجدير بمحبتهم.

أولئك الكرام العظام، الصغار عمرا، والكبار رؤى ونقاءً وجودا.

شباب تطوقهم الوسامةُ وتغمرهم الكرامة، غادروا مذبوحين بنيران الغل.

لهم يعود الفضل، في توهج جذوة خلاص العراق من قامعيه الشموليين،

وحملة أيديولوجيا الإقصاء والفناء.

كم علينا الانحناء لإيثارهم؟

علّمونا الحراك بسلوكٍ وتطلّعٍ مدني.

حرّضونا على إعادة قراء الفائت والراهن والآتي.

أعطونا درسا بليغا في العزيمة والنبل والثبات.

فتية نبلاء رحلوا مغدورين حنقا وجورا..

هم عظماء الناصرية وأخواتها الباذلات،

اللذين غابوا فجأة وبلا مبرر، وبضغطة زناد بن خنا

ضغطة غادرة، نشرت سمّها في حناياهم، فارتعشت أبدانُهم الطرية،

كي تتوقف راسمة لوحة معبرة عن مدى قبح فعل الكراهية،

وهو يطرد أرواحهم، لتغادر لعلياء الطهر والنقاء.

يا لَلعار.. جريمة تخجل منها البشرية، وعمل دنيء،

قام به منتجو الفساد، وأمراء الطوائف، وجبابرة الخيانة،

وسدنة الإرهاب، وميليشيات التطرف بكل اشكالها،

التي عملت على تصدير القسوة الى كل محتجٍ ومواجهٍ ومتمردٍ على منظوماتهم القاتلة.

ستبقى مجزرة الزيتون، وثيقة ادانة لحكومة الأحزاب المتجبرة آنذاك.

وتشكل منطقة مشرقة في سفر الحراك الاحتجاجي التشريني،

الذي سيشهد تحولات جديدة غير متوقعة،

من شانها أن تهدّ مؤسسات تهديد القمع، التي جلبت الويل والدمار لبلاد الرافدين،

وغالت في تخريب حياة العراقيين، وتهديد مستقبل الأجيال القادمة.

ــــــــــــــــــــــــــــ

* (في يوم الخميس الدامي الموافق 28/ 12/ 2019، حدثت مجزرة ابادة جماعية كارثية، ضد تظاهرة شبابية احتجاجية سلمية، على جسر الزيتون في الناصرية).

************************

الصفحة الثامنة

هل تنوي القيادة الأوكرانية خلق كارثة نووية في العالم؟

د. دكران يوسف

محطة “زابوروجيا” الكهروذرية أكبر محطة لتوليد الكهرباء في أوكرانيا وأوروبا والثالثة في العالم. وتقع على ضفاف خزان المياه “كوخوفسكايا” بأوكرانيا. وقد سيطرت عليها القوات الروسية خلال العملية العسكرية الروسية الخاصة في آذار هذا العام.

وجرى بناء المحطة، إلى جانب أربع محطات أخرى، بقرار من مجلس وزراء الاتحاد السوفيتي السابق عام 1977. وأصبح هذا الحدث آنذاك أحد الحوافز الكبيرة على التطور الاقتصادي في أوكرانيا. ووضع في أساس المشروع تكنولوجيا بناء 6 حواجز لتوليد الطاقة الكهربائية تستجيب جميعها لمتطلبات الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وحسب خبراء المحطة تولد المحطة سنويا بحدود 40 مليار كيلوواط في الساعة من الطاقة الكهربائية ما يشكل خمس الانتاج السنوي للطاقة في البلاد ونصف ما ينتج من الطاقة في المحطات الذرية الأوكرانية جميعا.

ومن مزايا المحطة انها تستخدم الخزن الجاف للوقود النووي المستخدم. ويبلغ حجم الخزن الجاف في المحطة 380 خزانا مما يضمن خزن نفايات الوقود المستخدم لفترة 50 عاما المقبلة.

وحسب بيانات وزارة الدفاع الروسية تقوم أوكرانيا بدفع من امريكا وبريطانيا باستفزازات وقصف محطة “ زابوروجيا “ الكهروذرية باستمرارمن مواقع في منطقة نيقولايف الأوكرانية وخلال الزيارة التي قام بها الأمين العام للأمم المتحدة غوتيريش للمنطقة في 19 آب الحالي، وواصلت عمل ذلك خلال زيارة بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية في 1 ايلول الحالي للمحطة، ومن ثم تتهم روسيا بأنها هي التي تقصف المحطة وتريد خلق كارثة نووية. فهل من المعقول ان تقوم روسيا بقصف نفسها وخبراؤها العسكريون يعملون في المحطة إلى جانب وحدات تقوم بحمايتها؟ هراء أوكراني بحت!! مثل ما صرح به رسميا وبوقاحة مستشار مكتب الرئيس الأوكراني ألكسي أريستوفيج: “ لو لم نكذب لانهار كل شيء “!

ويجري قصف المحطة بالأسلحة الثقيلة من مناطق نيقولايف ومارغنس وتوماكوفكا الواقعة تحت سيطرة القوات الأوكرانية. ويشمل القصف حواجز توليد الطاقة الستة وخزانات الوقود النووي المستخدم الموجودة في الساحات المكشوفة امام المحطة. ويتخذ العسكريون الروس جميع الاجراءات اللازمة لضمان أمن المحطة.

ولكن ماذا سيحدث لو جرى قصف المحطة والغطاء الكونكريتي لها؟

يقول البروفسور في الفيزياء النووية فلاديمير كوزنيتسوف: ستؤدي شظايا الغطاء الكونكريتي المتحطمة إلى ايقاف المفاعل النووي وتدمير نظام تبريد المفاعل. وفي حالة بقاء المفاعل بدون ماء، اي بدون تبريد، سيجري كل شيء مثل ما جرى في محطة “ فوكوسيما “ الكهروذرية اليابانية وسترتفع حرارة المنطقة الفعالة المحيطة بالمفاعل وتكون كميات كبيرة من البخار النووي والذي يتفاعل مع المواد المولدة للحرارة – اي مع الزركونيوم. وعند وصول الحرارة إلى 1300 – 1500 درجة سيجري ما يسمى بالتفاعل البخاري – الزركوني مع توليد عنصر الهيدروجين وتراكمه المستمر مما يؤدي إلى انفجار المزيج المدوي وتحطيم غطاء المحطة وانتشار المواد المشعة في الوسط المحيط بها ومن ثم تنتقل وتغطي حتى أوكرانيا نفسها ومناطق روسية قريبة منها وكل مجال أوروبا. وتصل هذه المواد إلى ملدافيا وتركيا واليونان ومقدونيا وبلغاريا ورومانيا وهنغاريا وسلوفاكيا وبولندا وألمانيا. وقد تم العثور في وقتها على آثار كارثة تشرنوبل حتى في جبال الألب السويسرية.

وصرح نيقولاي باتروشيف سكرتير مجلس الأمن الروسي قبل أيام: ستتوجه أصابع الاتهام إلى الولايات المتحدة وبريطانيا في حالة وقوع كارثة تكنولوجية محتملة في محطة “ زابوروجيا “. وأضاف: إذا وقعت الكارثة فان آثارها ستظهر في جميع أنحاء العالم، وستتحمل مسؤوليتها واشنطن ولندن وشركاؤهم.

ويبدو ان الغرب غير مهتم بالآثار المترتبة عن انفجار المحطة، وحيث أن سعة الانفجار والتلوث ستكون أكبر بكثير من انفجار تشرنوبل وتشمل بالأساس بلدان الناتو والاتحاد الأوروبي. وستتأثر بالدرجة الأولى منطقة “زابوروجيا” الأوكرانية وتصبح قاحلة خالية من السكان، وكذلك مدينة أوديسا ومنطقة نيكولايف. وسيؤدي الانفجار إلى كارثة ايكولوجية في منطقة البحر الأسود وتنعدم الملاحة في القسم الغربي من البحر وتتحول إلى كارثة اقتصادية تؤثر على الاقتصاد التركي وبلدان البحر الأسود كاملة. وستكون آثار الانفجار وخيمة حتى بالنسبة إلى روسيا – وأساسا المنطقة الشمالية الغربية من شبه جزيرة القرم واقليم كراسنودار ومناطق روستوف وفولغاغراد وكورسك وبيلغورود وفورونيج.

وبرأي الخبراء والمطلعين بإمكان روسيا تفادي قصف المحطة والكارثة بعدة اشكال: 1 - تقوية وتشديد وتيرات العملية العسكرية الروسية الخاصة وانهائها بسرعة لصالحهم. 2 – تجميد عمل المحطة، وهذا يحتاج إلى طاقة كبيرة جدا والا سيقع انفجار يعادل كارثة “ فوكوسيما “ اليابانية. 3 – ترك المحطة وهذا سيؤدي حتما إلى اعمال استفزازية من قبل القوات الأوكرانية وإلى كارثة نووية. 4 – تصعيد الضغط على امريكا من خلال خلق ازمة مثل “ أزمة البحر الكاريبي “.

وبرأينا نرى أن حل الأزمة الأوكرانية في الوقت الحاضر يكمن في المضي قدما بالعملية العسكرية الروسية الخاصة التي أعلنها الرئيس بوتين في 24 شباط 2022 وتشديد مجرياتها إلى نهايتها المحتومة التي حددتها العملية: تحرير جميع مناطق الدومباس كاملة وتحييد أوكرانيا عسكريا والقضاء على النازية الجديدة فيها. وفي حالة قيام الجانب الأوكراني بقصف المحطة (وهو عمل ارهابي محتمل 95%) وخلق كارثة نووية فيها فلا يبقى أمام روسيا الا القضاء على النظام الأوكراني الارهابي الفاشي الحالي وفرض الاستسلام غير المشروط عليه. وبغير ذلك يكون قد انحرفت العملية عن اهدافها المخططة.

أما موضوع امكانية التفاوض مع النظام الأوكراني الحالي فهو فاشل 100% وسبق للمفاوضات بين الجانبين لم تؤد إلى نتيجة ونسيت، وكانت أوكرانيا تحضرها من أجل كسب الوقت فقط ومن ثم الاستمرار في استفزازاتها ضد القوات الروسية. ومن ناحية أخرى لا يقبل أسيادها الأمريكيون بفكرة التفاوض لأن مصلحتهم تكمن في استمرار الحرب “إلى آخر جندي اوكراني” وأنهاك روسيا.

واليوم تعيش القوات الأوكرانية حالة ميؤوسا منها وصلت إلى الانهيار التام جراء الخسائر الفادحة التي تلحقها القوات الروسية بالأوكرانيين أسلحة وافرادا، واستمرار حالات الاستسلام بالمئات أمام القوات الروسية والفرار من ساحات المعارك. ونرى اليوم أن القوات الأوكرانية تتفادى خوض المعارك المباشرة والمواجهة مع القوات الروسية وتترك مواقعها كلما شعرت بالخطر الجاثم عليها. لذلك يركز الأوكرانيون على قصف المراكز المدنية والسكان الآمنين وهي أعمال اجرامية تحرمها الاتفاقيات الدولية، والقيام بأعمال ارهابية كقصف المحطة والعملية الجبانة التي نفذتها قبل أسابيع اجهزة المخابرات الأوكرانية بتفجير سيارة الصحفية والناشطة السياسية الروسية المعروفة داريا دوغينا في موسكو في 20 آب الحالي والتي كانت تدعم وتنشر عن مجريات العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا. وحتى العمل الارهابي الأخير الذي نفذ ضد السفارة الروسية في كابل له امتدادات اوكرانية.

إن أوكرانيا تحولت اليوم إلى دولة إرهابية، وتأكيدا على ذلك صرح عضو المجلس الأعلى لادارة منطقة زابوروجيا (الواقعة تحت سيطرة القوات الروسية) فلاديمير روغوف بأن هدف سلطات كييف التي أرسلت جنود إنزال على محطة زابوروجيا كان القيام باختطاف بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية وموظفي المحطة كرهائن لاستخدامهم كدرع بشري للسيطرة على المحطة واستفزاز روسيا والعالم بالتهديد النووي.

وأفاد ممثل وزارة الدفاع الروسية ايغور كوناشينكوف قبل أيام بأن مجموعتين من الزوارق والقوارب العسكرية الأوكرانية مؤلفة من 42 وحدة و250 مقاتلا من مفارز قوات العمليات الخاصة والمرتزقة الأجانب قررتا الانزال على ضفاف خزان المياه “ كوخوفسكايا “ في منطقة “ اينيرغودار ودنيبرورودني “ للسيطرة عليها.

وجرت مهاجمة الإنزاليين بأربع قاذفات ومروحتين تمكنت من تدمير 20 زورقا وقاربا ومجموعة من الأفراد والمرتزقة والبقية لاذت بالفرار نحو السواحل الأوكرانية.

وكانت بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد وصلت إلى محطة “زابوروجيا” يوم الأربعاء 1/9/2022 بغض النظر عن محاولات القوات الأوكرانية للسيطرة على المحطة.

وضمت البعثة 14 خبيرا بمن فيهم المدير العام للوكالة روفائيل غروسي، وأن أغلب اعضاء البعثة يمثلون بلدانا حيادية (حسب ظنهم) ولا تضم ممثلي بريطانيا والولايات المتحدة.

وبعد الزيارة نشرت البعثة تقريرها في 6 ايلول 2022، والذي خلا عمدا وبضغط من الغرب، من المهمة الرئيسية للبعثة وهي تحديد الجهة التي تقصف المحطة ومن اي المواقع يجري القصف. في حين ان “ حتى الأغبياء يفهمون من يقوم بالقصف”!

واكدت الناطقة الرسمية للخارجية الروسية ماريا زاخاروفا على ان بعثة الوكالة كانت تعاني من ضغط الغرب.

وافاد خبير معهد بلدان رابطة البلدان المستقلة ايفان شيشكين بأن زيارة بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى محطة “ زابوروجيا “ كانت جزءًا من خطة الغرب للسيطرة على المحطة من قبل القوات الأوكرانية الخاصة تحت قيادة جهاز المخابرات البريطانية. وكانت مهمة البعثة بمثابة غطاء لهذه العملية.

فهل هذه الأدلة غير كافية لاتهام أوكرانيا بانها دولة ارهابية؟

************

الصفحة التاسعة

رادوكانو تنسحب أمام أوستابنكو

سول ـ وكالات

انسحبت لاعبة التنس البريطانية، إيما رادوكانو، بسبب الإصابة من مباراتها في الدور قبل النهائي لبطولة كوريا المفتوحة، أمس السبت. وانسحبت رادوكانو من المباراة أمام اللاتفية ايلينا أوستابنكو، في العاصمة الكورية الجنوبية سول، عندما كانت الأخيرة متقدمة 4/6 و6/3 و3/0. وكانت رادوكانو، المتوجة ببطولة أمريكا المفتوحة (فلاشينج ميدوز) في العام الماضي، تسعى للتأهل إلى أول نهائي لها في بطولات المحترفين. وقد تقدمت خطوة كبيرة، بعد الفوز في مبارياتها الثلاث السابقة، لكن الإصابة بددت فرصها. وتأهلت أوستابنكو في المقابل إلى النهائي، لتتنافس على اللقب مع الروسية إيكاترينا ألكسندروفا، التي صعدت بالفوز على الألمانية تاتيانا ماريا 6/2 و6/4.

**********

شنيشل: أشركنا ستة لاعبين من الوجوهِ الجديدة وأداء المنتخب العراقيّ كان جيداً رغم الخسارة

عمان ـ وكالات

حسمت ركلاتُ الترجيح مواجهةَ العراق وعمان ضمن بطولةِ الأردن الدوليّة، أمس الأول الجمعة، وذلك بعد انتهاءِ الوقت الأصلي بالتعادلِ بهدفٍ لكل منهما.

وأوضحَ مدرب المنتخب الوطنيّ، راضي شنيشل، في حديثه بعد نهايةِ المباراةِ للتلفزيون الأردني؛ إن أداءَ المنتخب العراقيّ كان جيداً بالرغم من خسارةِ المباراة بركلاتِ الترجيح التي لم تبتسم لفريقنا.

وأضافَ: عمدنا إلى إشراكِ ستة لاعبين من الوجوهِ الجديدة التي شاركت لأول مرةٍ بقميص المنتخبِ الوطنيّ والتي من المؤمل أن تكون مستقبلَ الكرة العراقيّة، وقياساً لقصر فترةِ الإعداد وعدم انتظام المسابقاتِ المحليّة في العراق، حيث لغاية الآن لم يبدأ الدوري العراقي، ومعظم اللاعبين أدائهم البدني في تفاوتٍ، لذلك أجد إننا تعاملنا مع المباراةِ بواقعيةٍ، وبناءً على ذلك اعتبر أداء فريقنا جيداً.

وعن التراجعِ والتخبط الذي يحدثُ للكرةِ العراقيّة، اعتبر شنيشل: إن تغيير المدربين وعدم الاستقرار واحدٌ من الأسباب المهمة والرئيسيّة بعدم الوصولِ إلى نتائج مرضيةٍ كون الاستقرار من شأنه أن يخلق المعرفةَ والدراية التامة للمدربِ بلاعبيه وفق استراتيجيّة تهدفُ لبناء منتخبٍ قوي.

وأضاف إنه تسلم زمامَ قيادة المنتخب الوطنيّ كمدربِ طوارئ، وإن هدفه الأساسي هو قيادةُ المنتخب الأولمبيّ.

أما صانعُ هدف العراق اللاعب أمجد عطوان، فتحدث قائلاً: لم يحالفنا الحظ في ركلاتِ الترجيح بالرغم من تقدمنا مرتين وتألق جلال حسن، لكن ما قدمناه في المباراةِ يعدُّ جيداً، ونتأمل أن نظهر بشكلٍ طيبٍ في المواجهةِ المقبلة بغض النظر عن المنافس سواء أكان السوري أو الأردني.

************

وقفة رياضية.. الملاعب الشعبية يخطفها الاستثمار!

منعم جابر

كانت الفرق الشعبية أيام زمان تسجل امجاد كرة القدم العراقية حيث كانت تنتشر هذه الفرق في بغداد وبقية محافظات ومدن الوطن، ويجتمع حولها الآلاف من الشباب المحب لكرة القدم وعموم الألعاب الرياضية، ويومها تخرج من هذه (المدارس) أفضل نجوم الكرة العراقية، وكانت لهذه الفرق ملاعبها الخاصة مثل ملاعب الأمانة والشيخلية والعوينة والبولو والجمهورية في الكاظمية والشيخ عمر وكرادة مريم والزوية وعشرات الملاعب في مدينة الثورة، وهكذا عرفنا عشرات الملاعب في عموم المحافظات والمدن العراقة التي استقبلت أحسن واشهر الفرق البغدادية مع ضيافتها واكرام لاعبيها وهكذا توطدت علاقتنا مع نجوم وفرق محافظاتنا ومدننا العريقة الكريمة.

لكننا اليوم نجد أبناء الوطن ورياضييه وفرقه الشعبية فقدوا هذه الملاعب والساحات الشعبية بسبب التطور العمراني وتوسع المدن مما ضيع الملاعب الشعبية وضاعت بسببها الفرق الشعبية التي صنعت نجوم الرياضة وقدمت أفضل اللاعبين لها. ولعل أخطر ما يواجه فرقنا الشعبية والملاعب البغدادية المتبقية هو شبح الاستثمار الاقتصادي الذي يبحث (تماسيحه) على أية ارض فارغة لغرض استثمارها وبالتالي حرمان الشباب من استغلالها وخاصة الملاعب الشعبية التي يسيل لها (لعاب المستمرين) لموقعها وتوفر الخدمات فيها ورخص ثمنها ولقناعة المستثمرين (بانها ساحة مال طوبة). وهنا تكمن العبرات.

عليه أقول للأخوة في الدوائر المختصة واناشد أحبتي في الجهات الاستثمارية بأن يحرصوا على رعاية الشباب ويهتموا بإقامة الملاعب والساحات الرياضية لأن اشغال الشباب بالساحات والملاعب له نتائج إيجابية للمجتمع وعليه وان مساعي البعض لاستثمار المناطق الفارغة وعدم ترك فضاءات للرياضة والمناطق الخضراء ستشكل خطراً كبيراً على البيئة العراقية وهذا تحدثنا به قبل أسابيع عندما داهمتنا ظروف التصحر والجفاف واهمية تواجد المناطق الخضراء فالتكن الملاعب الشعبية جزءًا من الخضرة الدائمة. إن هذا البعض من حيتان الاستثمار لا يفكر الا بمصالحه وينسى حقوق الوطن والمواطن وضرورة توفير احتياجاته لأنه أبن الوطن وله حق عليه.

اننا ندعو الأحبة في عقارات الدولة ان يتذكروا بان الشعب له حق في وطنه وعليه واجب حمايته وخدمته. وعليكم ان تتذكروا بان الدستور العراقي الدائم كان قد ضمن الحق بممارسة الرياضة والألعاب في المادة رقم 36 منه وضمن توفير مستلزمات ممارستها، ومن مستلزمات ممارستها الملاعب، وهذه الملاعب هي ابسط حقوق الشباب الرياضي، لهذا نقول للجهات الاستثمارية أوقفوا حملة الدعوة لاستثمار الملاعب الشعبية ودعوها للإبداع والمبدعين من الرياضيين ولاعبي الفرق الشعبية.. ولنا عودة.

************

برشلونة يخسر كوندي وأراوخو في الكلاسيكو

برشلونة ـ وكالات

تلقى برشلونة ضربة قاصمة بشأن إصابة نجمي الفريق، قبل مواجهة الكلاسيو أمام ريال مدريد، المقررة يوم 16 تشرين أول المقبل، في الدوري الإسباني. وكشف الفريق الكتالوني امس السبت، عن طبيعة الإصابة التي تعرض لها الثنائي غول كوندي ورونالد أراوخو. وأصيب كوندي في بداية لقاء فرنسا والنمسا، وخرج بعد مرور 23 دقيقة فقط، متأثرا بإصابة عضلية. وقال برشلونة في بيان رسمي: “أكدت الفحوصات التي أجريت على اللاعب، معاناته من إصابة في العضلة ذات الرأسين الفخذية بأوتار الركبة اليسرى”. ووفقًا لصحيفة “سبورت” الإسبانية، فإن الاختبارات الأخيرة لكوندي أكدت غيابه عن المباريات لمدة 4 أسابيع، وبالتالي لن يشارك في الكلاسيكو ضد ريال مدريد المقرر له يوم 16 من الشهر المقبل. وفي سياق آخر، أوضح برشلونة أن الفحوصات التي أجريت على رونالد أراوخو، “أظهرت معاناته من خلل في وتر عضلة المقرب الطويلة في الفخذ الأيمن، وسيغيب اللاعب عن المباريات حتى يتعافى من الإصابة”. وذكرت صحيفة “موندو ديبورتيفو” الإسبانية، أن أراوخو سيغيب عن المباريات لمدة شهر على الأقل، وبالتالي لن يلحق بالكلاسيكو.

*********

4 مباريات تفصل منتخب الأرجنتين عن تحطيم الرقم القياسي لإيطاليا

بوينس آيرس ـ وكالات

يقترب منتخب الأرجنتين من كسر الرقم القياسي الخاص بنظيره إيطاليا، لأطول سلسلة مباريات دون هزيمة التي يحققها المنتخب.

وحقق منتخب الأرجنتين الفوز على حساب نظيره هندوراس بثلاثية دون رد، وديًا في الساعات الأولى من صباح أمس السبت.

وبالفوز الذي حققه منتخب الأرجنتين على منتخب هندوراس، وصل إلى المباراة رقم 34 دون خسارة بشكل متتال، ليجعله يقترب من الرقم القياسي الخاص بالمنتخب الإيطالي.

ويمتلك منتخب إيطاليا أطول سلسلة مباريات دون هزيمة على مستوى المنتخبات برصيد 37 مباراة، قبل أن يأتي المنتخب الإسباني ليوقف هذه السلسلة عند هذا الرقم.

وحقق منتخب إسبانيا الفوز على حساب نظيره إيطاليا بهدفين مقابل هدف في المباراة التي جمعت بينهما، ضمن منافسات دوري الأمم الأوروبية.

لذلك أصبح منتخب الأرجنتين على بعد أربع مباريات فقط من كسر الرقم القياسي الخاص بإيطاليا في سلسلة اللاهزيمة.

وينتظر منتخب الأرجنتين مواجهة جاميكا بشكل ودي إلى جانب مباريات دور المجموعات لبطولة كأس العالم قطر 2022 أمام السعودية والمكسيك إلى جانب بولندا، وفي حال لم يتلق أي هزيمة خلالها سيكسر رقم الازروي.

**********

في ليلة الوداع.. فيدرير ونادال يخسران مباراة الزوجي في كأس ليفر

لندن ـ وكالات

ودع أسطورة التنس السويسري، روجر فيدرير، ملاعب الكرة الصفراء، بخسارة حيث لعب مباراته الرسمية الأخيرة أمس السبت، أمام حضور جماهيري كبير بالعاصمة الإنجليزية لندن، في كأس ليفر منافسات الزوجي، والتي واجه فيها رفقة الإسباني رافييل نادل، الثنائي الأمريكي جاك ستوك وفرنسيس تيافو.

فيدرير، الحائز على 20 لقبًا في البطولات الأربع الكبرى، ونادال الذي يمثل الرقم القياسي للرجال 22 لقبًا، انضما إلى فريق أوروبا وخسرا أمام فرانسيس تيافو وجاك سوك اللذين يمثلان فريق العالم.

ورغم أن فيدرير، كان يأمل أن يعتزل الملاعب بتحقيق فوز بجانب نادال، إلا أن الأمور سارت عكس ذلك، لما خسر أمام الأمريكيين.

وحسم الثنائي فيدرير ونادال، المجموعة الأولى بصعوبة كبيرة بواقع 6-4، بعدما واجها ندية كبيرة من طرف الأميركيين.

وابتسمت المجموعة الثانية لفريق العالم بنتيجة 7-6، بفضل شوط كسر التعادل الذي انتهى بنتيجة 7-2، بعدما ظل التعادل يسود ومجريات المجموعة.

وفي المجموعة الثالثة، والتي لعبت بنظام الأشواط، انتهت بفوز الأمريكيان بنتيجة 11-9، ليغادر السويسري ملاعب التنس بخسارة، وينهي مشواره في عالم التنس الذي دام 24 سنة كاملة.

وحقق فيدرير، خلال مسيرته المميزة، ثمانية ألقاب في ويمبلدون، وستة في بطولة أستراليا المفتوحة، وخمسة في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة وواحد في بطولة فرنسا المفتوحة، وفاز في بطولة الولايات المتحدة الأمريكية خمس مرات متتالية، إلى جانب كأس ديفيز والميداليات الأولمبية.

***********

فان فليوتن تصنع المستحيل في بطولة العالم للدراجات على الطرق

سدني ـ وكالات

تحدت النجمة الهولندية أنيميك فان فليوتن إصابتها بكسر في المرفق، وأصبحت أكبر دراجة سنا تتوج ببطولة العالم للدراجات على الطرق، بعدما فازت باللقب أمس السبت في أستراليا.

وتألقت فان فليوتن، التي تتم العام الأربعين من عمرها في الثامن من تشرين الأول المقبل، بشكل كبير في الكيلومتر الأخير من السباق، الذي أقيم على مسافة 164.3 كيلومتر من هيلينسبورغ إلى لونغونغ، لتتفوق على المجموعة المتقدمة وتحقق الفوز في النهاية.

واحتلت البلجيكية لوتي كوبيكي المركز الثاني، وتلتها الإيطالية سيلفيا بيرسيكو في المركز الثالث.

وقالت فان فليوتن في تصريحات لشبكة “إن.أو.إس” التليفزيونية الهولندية: “لا يمكنني تصديق هذا. رأيت أنني كنت أحظى بفرصة أخرى، وهي تحقيق انطلاقة قوية قبل النهاية”.

وجاء التتويج باللقب العالمي في العام الذي توجت خلاله أيضا بجميع السباقات الكبرى، حيث فازت بلقب فئة السيدات في سباقات جيرو دي إيطاليا وتور دو فرانس وفويلتا.

وأوضحت فان فليوتن أنها عانت بشكل كبير للغاية من الألم خلال السباق، حيث تعرضت لكسر في المرفق يوم الأربعاء الماضي إثر تصادم خلال منافسات عكس عقارب الساعة.

لكن النجمة الهولندية واصلت المشوار في البطولة لتتوج اليوم السبت بلقبها لسباق الطرق للمرة الثانية، وكانت المرة الأولى قبل ثلاثة أعوام. وتوجت فان فليوتن باللقب اليوم وعمرها 39 عاما و351 يوما لتصبح الفائزة الأكبر سنا بلقب بطولة العالم، محطمة بذلك الرقم الذي سجله مواطنها يوب زوتميلك عام 1985، عندما أحرز البطولة وعمره 38 عاما و272 يوما، حسب شركة “جريس نوت” للإحصائيات.

************

الصفحة العاشرة

تشرين في تشيلي.. قصة انتفاضة عرفت كيف تنتصر

بول الأشقر*

ما حصل في تشيلي خلال شهر، من ١٨ تشرين الأول ٢٠١٩ إلى ١٦ تشرين الثاني، والذي عرف بـ«الانفجار الاجتماعي»، وما تلاه وأدى إلى انتخاب مجلس تأسيسي وإلى وصول «الشاب» غبريال بوريتش** ومعه جيل ثلاثيني إلى سدة الرئاسة وإلى المراكز الأساسية في الحكومة، هو قصة انتصار انتفاضة نضالية يجب سردها. وليس الغرض من السرد أن يشعر «الحراك» اللبناني أو العراقي بالذنب أو بالإحباط، بل لأن الانتفاضة مسرب يعيدنا إلى الرئيس سالفادور ألليندي وإلى كل حقبة ما بعد خروج الجنرال بينوشيه من الرئاسة، وقد دامت حوالي ٣٥ عاما، من جهة، ويصلنا بصفحة جديدة تدشن كتابتها بدءًا من آذار ٢٠٢٢ (تاريخ تسلّم بوريتش منصبه الرئاسي)، من جهة أخرى.

 

شهر من النضالات والقمع

٦ تشرين الأول: بدأت القصة بقرار بسيط قضى برفع تعرفة نظام النقل العام في منطقة سانتياغو، عاصمة تشيلي. لم تكن الزيادة كبيرة بحد ذاتها، ولم يُعرها أحد أهمية خاصة. بعد أيام على رفع التعرفة، كان الرئيس اليميني سيبستيان بينييرا يصف البلد في برنامج إذاعي على أنه «واحة من الاستقرار» ويقارنه متهكما بدول أخرى في المنطقة.

اتفق مئات الطلاب الثانويين على التهرب من الدفع في محطات المترو. ومع مرور الأيام، ازداد عدد المتهربين من غير الثانويين ما أدى إلى مشاكل داخل المحطات عرفت ذروتها نهار الجمعة ٨ تشرين الأول عندما وقعت صدامات مع قوات الشرطة أدت إلى توقف عمل الشبكة. حرك وزير الداخلية قانون أمن الدولة لقمع التجاوزات فصب قراره الزيت على النار. تضاعفت الصدامات والحرائق في مختلف أنحاء المدينة. فجر اليوم التالي، أعلن بينييرا حالة الطوارئ في العاصمة ومنع التجول في الليل، فانتقلت التظاهرات إلى كبريات المدن الأخرى. في خطاب للأمة ليل السبت ١٩ تشرين الأول، أعلن الرئيس مشروع قانون لتجميد زيادة التعرفة وأقره مجلسا النواب والشيوخ. ولكن لم تعد المشكلة محصورة بالتعرفة، إذ انتشرت الحرائق وتزايدت عمليات نهب المحلات التجارية، وتحول يوم الأحد ٢٠ تشرين الأول إلى يوم أسود وجدت خلاله جثث خمسة قاصرين في محل محروق، فيما سقط ثلاثة متظاهرين برصاص الجيش.

أطل الرئيس مجددا ليعلن «الحرب على عدو يخوض حربا ضد كل التشيليين الذين يريدون العيش بحرية وسلام» وإنزال ٩٥٠٠ جندي إلى الشارع للمساعدة على حفظ الأمن. لم يلق الخطاب الجديد استحسانا حتى من قائد الجيش الذي علّق قائلا «لست في حرب مع أحد». أما المعارضة فأعلنت أنها «ليست حربا، إنها غضب اجتماعي». كرد فعل على خطاب الرئيس الأمني، دخلت الطبقات الوسطى في الحراك وكبر حجم التظاهرات وارتفع عدد المشاركين في الندوات التي صارت تنظم في نهايتها. أطل بينييرا للمرة الثالثة، ليل ٢٢ من الشهر نفسه، واعترف بأنه أخطأ وتحدث عن «روزنامة اجتماعية جديدة» تتضمن رفع الحد الأدنى للأجور، وزيادة المعاشات التقاعدية، ودعم الأدوية لتخفيض سعرها، وتأجيل الزيادات على أسعار المحروقات. بعد إعلانات الرئيس، انضمت إلى الحراك قطاعات جديدة، منها قطاع سائقي الشاحنات والسيارات العمومية الذين أخذوا يقطعون الأوتوسترادات مطالبين بتخفيض تعريفات المرور عليها. يوم ٢٣ تشرين الأول كانت حالة الطوارئ قد شملت ١٥ عاصمة مناطقية من أصل ١٦.

بدأ الأسبوع الثاني للانتفاضة بتظاهرات في المدن كافة وأكبرها في العاصمة سانتياغو شارك فيها مليونان ومئتا ألف متظاهر، في ما اعتبر أكبر تظاهرة في تاريخ تشيلي. أمام ضخامة الحشد، حاول الموالون تصويرها على أنها «تعبير شعبي صادق غير موجه ضد أحد» مع أن أجزاء كبيرة من التظاهرة كانت تطالب باستقالة الرئيس. بعد ذلك المشهد، لم يبق أمام الحكومة سوى رفع حالة الطوارئ وتقديم استقالتها ليؤلف الرئيس حكومة جديدة. ومع انسحاب الجيش من الشوارع، صارت التجمعات تقليدا يوميا ينتهي باشتباكات بين متظاهرين راديكاليين وقوات الشرطة. ليلة ٢٨ تشرين الأول، عاد العنف ومعه الحرائق وعمليات النهب والتكسير. نسبته الحكومة إلى عنفيين متسللين بين المتظاهرين، فيما رأى فيه هؤلاء مؤامرة تنفّذها الحكومة بواسطة اليمين المتطرف.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مجلة (بدايات) – العدد 34 - 2022

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*صحفي لبناني

**ولد غبريال بوريتش عام ١٩٨٦ في «بونتا آريناس» أسفل جنوب تشيلي والقارة الأميركية الجنوبية في أقرب نقطة من القطب الجنوبي قرب مضيق ماجيلان، أهم الممرات المائية الطبيعية بين المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ. عائلة أبيه من أول عشر عائلات كرواتية هاجرت إلى تشيلي في نهاية القرن التاسع عشر. وعائلة والدته إسبانية الأصل من كاتالونيا. عام ٢٠٠٠، ساهم في إعادة تأسيس اتحاد الطلاب الثانويين. ثم انتقل عام ٢٠٠٤ إلى سانتياغو ليتابع دروسه في المحاماة. ولم يحصل الشهادة التي تسمح له بممارسة المهنة. انتسب في الجامعة عام ٢٠٠٨ إلى مجموعة «اليسار المستقل» وكان من أهم قياديي الحراك الطلابي عام ٢٠١١ الذي طالب بدمقرطة التعليم، وانتخب رئيسا لاتحاد طلبة تشيلي بعدما تغلب على لائحة الرئيسة السابقة للاتحاد كاميلا فاليخو الشيوعية (التي صارت نائبة رئيس الجمهورية). انتخب عام ٢٠١٣ نائبا عن منطقة «بونتا آريناس»، وهو من أول نماذج النواب المستقلين الذين انتخبوا خارج الائتلافين الكبيرين، وأعيد انتخابه عام ٢٠١٧ على لائحة «الجبهة العريضة». عام ٢٠١٣، أسس مع آخرين حملة Marca AC التي كانت تطالب على الدوام بمجلس تأسيسي يتولى صياغة دستور جديد. عام ٢٠١٦، استقال بوريتش مع مجموعة من «اليسار المستقل» لتأسيس مجموعة «طلاب مستقلون» الأكثر انفتاحا على المجموعات والأحزاب اليسارية الأخرى، وساهم مع صديقه جورجيو جاكسون في هندسة ائتلاف «الجبهة العريضة» الذي تحول في انتخابات عام ٢٠١٧ إلى ثالث ائتلاف من حيث حجم كتلته النيابية. عام ٢٠١٨، ساهم في تأسيس حزب «الحشد الاجتماعي» الناتج من اندماج أربع مجموعات يسارية. عام ٢٠١٨ وفي خطوة لافتة، طلب إجازة من مجلس النواب لدخول مستشفى الأمراض العقلية (خلال أسبوعين (وهو يعاني مما يعرف بالـ TOC أي اضطراب الوسواس القهري لتسليط الضوء على واقع الصحة النفسانية في البلد.

لعب دورا أساسيا في الاتفاق الذي أدى إلى تنظيم الاستفتاء من أجل دستور جديد، والذي نجم عنه انشقاق في «الجبهة العريضة» وفي حزبه لأن المعترضين اعتبروا أنه لم يستأذنهم لتمثيلهم، ذلك أن أكثرية الثلثين تقلص إمكانيات التغيير في الدستور الجديد، ما اضطره إلى توقيع الاتفاق بصفة شخصية. ثم أبدى استعداده لتحمّل عقوبة الطرد إذا قررت هيئات الحزب والجبهة ذلك، لكنه لم يُطرد بل اختير لكي يكون مرشح الهيئتين في الانتخابات الرئاسية، مع أنه صرح مرتين عامَي ٢٠١٩ و٢٠٢٠ بأنه تنقصه «التجربة الكافية» لمنصب كهذا. حث على ائتلاف «الجبهة العريضة» مع «تشيلي الكرامة» (الذي يضم «الحزب الشيوعي») فشكلا ائتلافا سياسيا باسم «أؤيد الكرامة». جريا على التقليد السياسي التشيلي، نظم هذا الائتلاف انتخابات تمهيدية فاز بها بوريتش بـ٦٠٪ من الأصوات على حساب عمدة منطقة فقيرة في سانتياغو، الشيوعي فلسطيني الأصل دانييل جودة (الذي كان مرجحا فوزه). لبوريتش مواقف نقدية من أنظمة نيكاراغوا وفنزويلا اليسارية، فهو يقول «لأن خيارنا هو بناء يسار يلتزم الديموقراطية وحقوق الإنسان، يسار قادر على القيام بالنقد الذاتي حيث يجب». غبريال بوريتش أصغر الرؤساء سنا في العالم وأصغر رئيس في تاريخ تشيلي. وهو يمثل نموذجا من قياديين سياسيين جدد يوفق بين فكر يساري راديكالي متجدد مع حاسة سياسية لافتة وقدرة مميزة على التفاوض.

*************************

فلاسفة ومفكرون.. سمير أمين (1931 – 2018)

اعداد: د. صالح ياسر

مفكر اقتصادي وسياسي مصري مرموق ولد في عام 1931، جذبته في بداية حياته الحركة الطلابية والعمالية المصرية عقب الحرب العالمية الثانية، بتأثير كبير للحركة الشيوعية المصرية، كما جذبته أنباء نضالات حركة شعوب كوريا والصين وفيتنام ببن 1945 و 1950.

انتسب سمير أمين للحركة الشيوعية المصرية عام 1950 – 1951 وخاض في داخلها معارك فكرية بارزة حول إمكانيات البرجوازية المصرية في التطور الديمقراطي، ودور البرجوازية الصغيرة في حركة 23 تموز/يوليو 1952 وتطوراتها الاجتماعية، إضافة إلى العديد من القضايا العربية والدولية. وانتقل أمين من المعارك الفكرية إلى النشاط البحثي حين أوفده والده الطبيب ليدرس الاقتصاد السياسي في باريس حيث والدته فرنسية، وعاد إلى مصر حاملا الدكتوراة عام 1957 في الاقتصاد السياسي من جامعة السوربون العريقة ليعمل باحثا في “المؤسسة الاقتصادية”، ثم يغادر مصر عام 1960 إلى باريس مرة أخرى بسبب أزمة الحركة الشيوعية المصرية مع الرئيس المصري الأسبق جمال عبد الناصر، حيث بدأت رحلته العالمية.

ولأن سمير أمين يعتبر البحث والكتابة جزءا من النضال وليس مجرد نظرة أكاديمية، فقد عمل مستشارا اقتصاديا في عدة بلدان افريقية، وخاصة في الستينيات. كما عمل مديرا لمعهد الأمم المتحدة للتخطيط الاقتصادي في داكار/السنغال لعشرة سنوات في السبعينات، حيث تصدى لمقولات عديدة سائدة عن التنمية والتحديث وخطط المؤسسات المالية والنقدية الدولية. لقد أنتجت رحلة الفكر والنضال الفكري هذه عشرات الكتب ومئات الدراسات والمقالات، وبعدة لغات منها الفرنسية والإنكليزية والعربية وغيرها.

لا يرتكن سمير أمين للمسلمات الجاهزة والإجابات المبتورة، بل على العكس من ذلك نراه دائماً في مقدمة مقتحمي المواقع الفكرية الساخنة، ناقداً ومتسائلاً ومشككاً في الكثير من أطريحات الفكر المهيمن، متصادماً ومفنداً، على أساس علمي رصين، تلك الأطروحات، كاشفاً مضامينها الإيديولوجية. ولهذا يعتبر سمير أمين بحق احد مفكري الاقتصاد السياسي العالمي منذ أواخر خمسينات القرن العشرين، واحد كبار المساهمين في تطوير المادية التاريخية والديالكتيك الماركسي، كما أن له مساهماته البارزة التي وضعت في إطار مدرسة التبعية مع خصوصية مساهمته في ما بين أقرانه من منظريها. وهو أخيرا احد الذين يتصدون بفكر لامع لعملية الاستقطاب الرأسمالي العالمي والمحذرين من عسكرتها على يد الهيمنة الأمريكية، طارحا بدائل جديدة للتحول الاجتماعي خاصة في بلدان الجنوب بآفاقها الاشتراكية البعيدة.

وفي ظل الغياب عن الساحة العربية كان سمير أمين يتطور في أوربا تطورا جذريا بعد إعداد رسالته عن “التراكم على الصعيد العالمي” وكتابه عن “التطور اللامتكافئ”، ليربطه ذلك أواخر الستينات بالمناظرات الماركسية الكبرى على الصعيد العالمي، كما ربطه بالحوار مع مدرسة التبعية.

وإضافة لذلك فسمير أمين باحث “مشاكس”، جديده دائم، ويسبح دوماً عكس التيار السائد معانداً ومساجلاً وباحثاً في مجموعة كبيرة من المسائل، معالجاً إياها بتلك الرصانة العلمية التي عودنا عليها. وكتاباته الأخيرة الجديدة تمثل محاولة أخرى، بل ربما تكون واحدة من أهم المحاولات الماركسية المجتهدة ، وخارج أوهام نهاية الإيديولوجيا ونهاية التاريخ، لفهم التاريخ وانعطافاته الكبرى فهماً صحيحاً ولوضع الإيديولوجيا في إطارها السليم وليس أداة لتزييف الوعي.

وفي الفترة التي تلت انهيار “ ظام الاشتراكية الفعلية” وما ارتبط به من انهيار نظام القطبية الثنائية وبزوغ نجم الأحادية القطبية، خاض سمير أمين الصراع الفكري مساجلا مع تيارات واطروحات كثيرة. وفي العديد من الكتب التي صدرت له في الفترة الأخيرة، حيث يبدو خطاب الوهم الإيديولوجي مسيطراً، يبدو سمير أمين على درجة عالية من الوضوح الفكري، عند معالجته للعديد من الإشكاليات، سواء القديمة منها أو الجديدة التي لم تنتهي حولها زوابع النقد والسجالات التي يشتبك فيها العلمي بالإيديولوجي، والحقيقة بالوهم. ويمكن القول إن قراءة أعماله الأخيرة تتيح الاستنتاج بأنها تتمحور حول خمس إشكاليات أساسية هي:

  1. أولى الإشكاليات هي إشكالية “الثابت والمتغير في الفكر الاقتصادي المهيمن” حيث نراه يقدم عرضاً مكثفاً للظروف التي خلقت جواً مناسباً لترويج أطروحات ما يسمى بـ “الاقتصاد الخالص” ، حتى أصبح هذا “العلم” المزعوم يطرح نفسه بصفته “فكراً أحادياً لا بديل له”.
  2. الإشكالية الثانية هي إشكالية الاستقطاب على الصعيد العالمي ومقتضيات وضرورات برنامج تحرري إنساني. ويعد مفهوم الاستقطاب أحد أهم المفاهيم التي اشتغل عليها سمير أمين واعتمدها كأداة تحليلية نظرية لفهم التطور الرأسمالي من الناحية التاريخية، وخلاصته أن تطور الرأسمالية يفضي على الدوام إلى عملية استقطاب، وتصبح رسملة العالم مرادفاً لتعميق التفاوت على الصعيد العالمي.
  3. الإشكالية الثالثة هي العودة مجدداً لمسألة الانتقال إلى الاشتراكية. يطرح سمير أمين سؤالاً مشروعاً هو التالي: هل يتم تجاوز الرأسمالية بواسطة خطوات عملية واعية تقترح مشروعاً اجتماعيا أخر (مجتمع اشتراكي) أو عن طريق الصدفة نتيجة معارك جزئية ومبررة وصدامية في أغلب الأحيان ؟

لا يتجاسر سمير أمين ويقترح خطة عمل متكاملة بل يكتفي - وهو محق بذلك - بالدعوة إلى السجال عبر اقتراح مجموعة من الأفكار الأولى حول الموضوع من بينها:

* على صعيد بلدان “الأطراف”، يقترح سمير أمين فكرة/مرحلة أسماها “التحالف الوطني الشعبي والديمقراطي” ، والذي يشير إلى سماته الأربع الأساسية:

أولاً: إعادة تحديد سياسات اقتصادية واجتماعية مناهضة للكومبرادورية أي سياسات وطنية من حيث أنها تعي حقيقة التضارب بين أهدافها والمنطق المهيمن للتوسع الرأسمالي المعولم.

ثانياً: تحديد القوى الاجتماعية التي تشترك في اهتمامها بتطبيق هذه السياسات وفي نفس الوقت تحديد تضارب المصالح بين هذه القوى (التناقضات داخل الشعب).

ثالثاً: بناء أشكال تنظيمية ديمقراطية تسمح بتسوية الخلافات داخل الشعب.

رابعاً: تعزيز الجبهات الداخلية عن طريق متابعة معركة على المستويات الإقليمية وعلى الصعيد العالمي من شأنها أن ترغم النظام العالمي على “التكييف” مع هذه المتطلبات.

* أما على صعيد البلدان المتطورة فينطلق سمير أمين من طرح سؤال جوهري يتعلق في معرفة ما إذا كانت كل القوى التي تمثل اليسار في المجتمع المدني الغربي - أحزاب ونقابات وحركات - قادرة أم لا على القيام بمشروع مجتمعي جديد لابد منه من أجل تحديد إستراتيجيات مرحلية ملائمة؟

  1. الإشكالية الرابعة التي نعثر عليها في أعمال سمير أمين تتعلق بالحداثة عبر مسعاه للإجابة على سؤال محدد : تجاوز أم تطوير الحداثة. يناقش سمير أمين في أكثر من عمل الأطروحات الإيديولوجية العامة التي تتمحور حول إشكالية الحداثة.
  2. الإشكالية الخامسة هي رؤية سمير أمين للقضايا المرتبطة بظاهرة المعلوماتية والاتصال وما تطرحه من استحقاقات، وما يروج له الخطاب السائد في هذا الخصوص. هنا يكرس سمير أمين الجهد لنقد جانب هام من الخطاب السائد هو إيديولوجيا المعلوماتية والاتصال.

****************************

الصفحة الحادية عشر

أحدث الكتب

- دراسات نقدية في القص العراقي/ تأليف أ. د. علي إبراهيم. تناول فيه نقد العديد من الاعمال القصصية والروائية المهمة. اصدار: دار تموز ديموزي- دمشق.

- ينال بعد رحيله المطلق/ دراسات ومقالات عن رواية “ينال”/ اعداد وتقديم امجد توفيق. اصدار مطبعة الرفاه- بغداد. الكتاب يضم المقالات التي تتناول رواية “ ينال” لأمجد توفيق.

- محتوى الالحان لغاية عصر التنوير/ تأليف منذر جميل حافظ. صدر عن دار الشؤون الثقافية- بغداد. تناول الكتاب متغيرات الموسيقى وتراكيبها الجمالية وصولاً الى أنواع موسيقية جديدة نابعة من صميم الحضارات.

- محمود البياتي/ سندباد السرد العراقي- اعداد وتقديم هيثم بهنام بردى. الكتاب يتحدث عن احد رواد القصة القصيرة جدا في العراق.

- قبل الورقة الأخيرة/ مقالات ثقافية للأستاذ الناقد شكيب كاظم صدر عن الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق. يناقش الكتاب عدد من الكتاب العراقيين والعرب عن طريق مراجعة نقد لكتبهم.

 ***************************

عند لحظة «بزوغ» عمارة الحداثة

د. خالد السلطاني*

اثناء زيارتي الاخيرة الى برلين/ المانيا لمشاهدة معرض «سامراء: مركز العالم»، المعرض الذي نظمه متحف <بيرغامون> البرليني عن المدينة المهتم بها وبعمارتها شخصياً، في الوقت الحاضر (هي التي اتطلع الى تأليف كتاب عن عمرانيتها الرائدة بالمستقبل القريب). وتزامناُ مع وجودي  في العاصمة الالمانية سعيت وراء المرور على معالم برلين المعمارية المهمة، التى عدت بعضها بمثابة «منابت» و»احداث» و»لحظات» جوهرية في المشهد المعماري وخطابه. واحدى تلك اللحظات الابداعية لعمارة الحداثة هو «مبنى التوربينات» الخاص بشركة A.E.G. والمنفذ عام 1909 في احد احياء مدينة برلين، والمصمم من قبل المعمار  «بيتر بهرنس» <او «بيتر بيرنز»، كما يكتب احياناً> (1868 – 1940) Peter Behrens. ولئن كان اسم المعمار الالماني، الآن، غير معروف بما فيه الكفاية للكثيرين، وخصوصا للمعماريين الشباب، فان قيمته الابدعية واثره المهم وانجازاته المميزة والرائدة لا يمكن ان تزول، وتبقى من الاحداث اللافتة في تاريخ العمارة والتصميم ولاسيما «عمارة الحداثة» منها.  فالمعمار الالماني القدير يُعّد من قبل كثر من الدارسيين، مؤسس لما يعرف بـ «التصميم الصناعي» Industrial Design  ورائدا له؛ وهو  القائل من ان «.. التصميم لا يتعلق بتزيين الاشكال الوظيفية. انه يتعلق باجتراح اشكال تكون متوافقة مع خصوصية الاشياء وطبيعتها، وفي نفس الوقت تظهر الاستفادة من  التقنيات الجديدة». واود قبل الحديث عن عمارة «مبنى التوربينات» اياه، ان اتكلم ولو بعجالة، عن المعمار نفسه، وأهمية ما مثل من دور رائد وهام عند اعتاب بزوغ الحداثة المعمارية في بدء السنين الاولى من القرن العشرين.

تمثل المدرسة المعمارية الالمانية حالة استثنائية في مهام ترسيخ قيم التجديد والتغيير المعماريين. اذ كانت خصائص تلك المدرسة تولى اهتماما زائدا للجانب الوظيفي والنفعي للمنتج المعماري. هذا لا يعني بان المدراس الاوربية الآخرى المهتمة في التغيير المعماري وحداثته، لم تعر قدراً من الانتباه الى الوظيفية، وانما نود القول بان ماقدمه الالمان من جهد ابداعي خاص في هذا الجانب، كان متماهياً مع خصوصية «ذهنية» الالمان وسلوكيتهم وثقافتهم المهتمة، تقليدياً، بالجانب الوظيفي/ النفعي  للامور، والذي تميز به عطاء الالمان عن غيرهم.  وتشاء الصدف السعيدة، بتواجد مجموعة من المعماريين الالمان المبدعين في آن واحد، في مستهل سنين القرن الماضي، الذين تبنوا  عملية التجديد والتغيير وارساء قيم الحداثة في الممارسة المعمارية، جاعلين من تلك القيم   بمثابة اهداف وغايات مهنية لنتاجهم التصميمي. وكان «بيتر بهرنس واحدا منهم، بل ربما اشهرهم في هذا المجال، خصوصا بعد ان اقترن اسمه، ايضاً، بتأسيس مفهوم «التصميم الصناعي» كما اشرنا قبل قليل.

في كتابي «مئة عام من عمارة الحداثة» الصادر عن منشورات المدى في سنة 2009، اشرت الى دور واهمية «بيتر بهرنس»، عندما كتبت «.. لا يمكن تحاشي عدم ذكر نتاج شخصية مهمة في المشهد المعماري لفترة ما قبل الحرب العالمية الاولى كشخصية «بيتر بهرنس»: المعمار والفنان الالماني وأحد مؤسسي ورائد حقل ابداعي جديد هو «التصميم الصناعي». في عام 1907 دعت الشركة الكهربائية الالمانية المعروفة A. E. G. «بهرنس» للعمل لديها في مهام إضفاء لمسات فنية على اشكال العُدد الكهربائية التى تنتجها الشركة، مثل المراوح والمصابيح الخ.. ابتدأ «بهرنس» عمله في الشركة مكرساً اسلوبا تصميميا جديداً، يطمح به اجراء قطيعة تامة مع تقاليد الممارسات التى كانت سائدة قبله، والمنطوية على وجوب تشكيل المنتجات لصناعية بموتيفات زخرفية وتزيينية، ساعياً الى منح تلك المنتوجات شكلاً مميزاً، كاشفاً عن الوسائل الفنية الطبيعة التركيبية لتلك المنتوجات والتأكيد على منطقية العامل التقني في انتاجها. وبفضل نشاطه الفني بدت منتوجات شركة  A. E. G. مميزة عن المنتوجات الكهربائية الآخرى بأشكالها المعبرة والخاصة. وبفضل هذة الاجراءات ايضاً نالت منتوجات الشركة نجاحاً تجارياً واسعاً؛ كما أفضت هذة المداخلة الفنية من قبل المعمار الى الاعتراف بضرورة وأهمية النشاط الفني – التصميمي ودوره في عمليات الانتاج الصناعي الحديث.». (مئة عام..، دمشق، 2009، ص. 42).

لم يقتصر نشاط «بهرنس» في شركة < أي، إي. جي> على العمل على العمل في الجانب الفني فقط، وإنما شمل نشاطه ايضاً إعداد تصاميم مبانِ صناعية مهمة وضخمة للشركة ذاتها. ويمكن بسهولة تأشير حضور عامل الخصوصية الوظيفية في عمارة المباني التى صممها «بهرنس»، والارتقاء بهذا العامل ليكون معياراً تصميميا اساسياً في معالجات عمارة تلك المنشأت الصناعية المشيدة. ويعتبر كشف خصوصية المباني الصناعية والإفصاح عن مكوناتها الوظيفية بواسطة الوسائل التصميمية بمثابة مساهمة حقيقية ومهمة للمعمار «بيتر بهرنس» في تطور  عمارة الحداثة.

يعد «مبنى التوربينات» الخاص بشركة <أي. إي. جي> A. E. G. (1909) في برلين (والذي زرته مؤخراً  بصحبة زوجتي وابنتي المعمارية، مع نادية العبيدي : «طالبتي» السابقة المقيمة في برلين ومعمارة أحدى  دوائر بلدية برلين، التى صاحبتنا وسهلت علينا تفقد وزيارة بعض المباني البرلينية المهمة) يعد من المباني المميزة في تلك الفترة الزمنية من نشاط «بيتر بهرنس» المعماري. فالسطوح الزجاجية الواسعة في الواجهة الامامية منه وكذلك  التغليف الزجاجي الشامل للفتحات المحصورة بين المساند في الواجهتين الجانبيتين بالاضافة الى الشكل المميز للسقف، الذي تبعت هيئته خطوط هيئة التراكيب الحديدية الحاملة؛ كل ذلك منح المبنى «فورماً» معبراً وخاصاً لا يشبه البتة أشكال المباني المماثلة والمصممة من قبل الاخرين. بيد ان «بهرنس» رغم نزعاته الطليعية لا يقدر تماما، بل ليس في وسعه التخلي عن بعض التصورات المألوفة والشائعة في مفردات لغة المعالجات التكوينية للمباني المشيدة وقتذاك، فمثلاً يلجأ في عمارة «مبنى التوربينات» ذاتها الى  «تمتين»زوايا المنشأ بكتلة آجرية محززة، والتى لا يمكن تبريرها إنشائياً. ذلك لأن التركيب الانشائي معمول من مساند حديدية متماثلة. في كثير من المباني المصممة من قبل «بيتر بهرنس» يمكن للمرء ان يلاحظ تجاور الفعالية الابداعية الجديدة والواضحة مع استخدمات العناصر التقليدية البنائية في معالجات المباني التى نفذها المعمار في تلك الفترة.

تجدر الاشارة إلى ان إنتاج «بهرنس» – الطليعي لعب نوعا ما دوراً مهماً في تكريس المبادئ الجديدة للعمارة الحديثة. كما ان مكتبه أهل في حينها معماريين شباب قُدّر لهم  أن يكونوا فيما بعد رواداً لعمارة الحداثة. ففي اروقة مكتبه الاستشاري ذاته، وقبل نشوب الحرب الكونية الاولى، تَدرب «لوكوربوزيه» و»لودفيك ميس فان دير رّو»، كما تدرب فيه  ايضا «فالتر غروبيوس».

عندما كنت بالقرب من المبنى، المس جدرانه الزجاجية، واتمعن كثيراً في ما اجترحه لنا «بيتر يهرنس» من تحفة معمارية، كنت أستعيد صدى كلامي عن «مبنى التوربينات» الذي كررته مرارا على مسامع طلابي في جامعة بغداد، حينما نصل واياهم عند الحديث عن عمارة الحداثة. وها انا، مرة آخرى، اقف متأملا أمام تلك «اللحظة» الإبداعية التى قُدّر لها أن تكون منبتاً ومصدراً لمفهوم جديد، سيغير كل القناعات السابقة عن معنى الفعل المعماري وجدواه. وسوف تظل هذة اللحظة الإبداعية رغم مرور سنين عديدة على «ولادتها» ذات قوة حضورية بالغة مشرعة نحو آفاق معرفية جديدة، وان يكون هذا المبنى حاضنة لها ومؤشرا لبزوغها التجديدي. من هنا تنبع خصوصية عمارة «مبنى التوربينات» تلك الخصوصية التى منحت هذا المنشأ فرادته. ولئن تجاهل، اليوم، بعض السابلة الذين يمرون بمحاذاة ذلك المبنى العتيد الواقع في شارع «هو تينشتراسه»  Huttenstrasse ولم يعيروا اهتماما يليق به (بحكم عدم معرفتهم الكافية بقيمة ذلك المبنى وما يمثله من اهمية)؛ فان ذلك لا يقلل باي حال من الاحوال من قدر  هذا المنشأ ودوره المؤسس الذي لعبه باجتهاد في تكريس قيم عمارة الحداثة. بالنسبة اليً، يبقى هذا المبنى  يمثل «لحظة بزوغ» عمارة الحداثة، انه تماما وكما وصفه احد المعماريين الالمان من انه<.. « أصدار «   Up-to dateجديد  من «البارثنون»>! ومن هنا تلك المتعة المعرفية التى تنشرها تلك اللحظة الابداعية المتمثلة بهذا المبنى، اللحظة التى ذهبت بعيداً وبجرأة نادرة  باتجاه بلاغة معمارية جديدة، افضت في الاخير لتمكين عمارة الحداثة لتكون احدى الظواهر الابداعية المهمة في المشهد المعماري والثقافي في القرن العشرين!

 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*معماري وأكاديمي عراقي

مقيم في الدنمارك.

************************

قراءة

لقاء المصائر المرة في «متنزه الحريم» لعبد الهادي السعدون

جبار ياسين

“لا تقلقي  يا عزيزتي، ستكونين اول من أخبره عندما يقرع عزرائيل  باب بيتي. ثم انزل قدمه اليمنى على الرصيف تتبعها الأخرى، ومضى يدفع  بجسده دفعا وكأنه يسير للمرة الأولى في حياته”

هذه نهاية  للرواية، بين  نهايات متعددة “لمتنزه الحريم”، رواية العراقي عبد الهادي السعدون.هي رواية بأذناب ثلاث على الأقل. في نهاية اكثر من فصل من متنزه الحريم  نستعد لنهاية  الأحداث لكن الرواية، على قصرها، 70 صفحة فقط، تستمر في قفزة جديدة  وبالتأكيد لن تنتهي في  العبارة الأخيرة التي توقعها الكاتب  والقاريء بالطبع. في حركة لولبية  تدور الأحداث بين ثلاثة مدن : بغداد مسقط راس شخصية الرواية الأولى، مدريد،  طنجة  ثم العكس في لعبة فنية باهرة. ثلاث شخصيات فقط وهوامش، كما في عمل مسرحي،  تخلق الوقائع وتتبعها بمسيرة  قدرية  هي مسيرة من لا  اقدام لهم على ارض بلدانهم. سرد استباقي احيانا  وآخر في الحاضر  يشتبكان  من دون نتائج حاسمة.

سيدي الذي يعيش في مدريد   في سنوات آخر العمر يعيش وحيدا، حاله حال المتقاعدين في المدن الكبيرة في الغرب الأوربي. اصبح اسبانيا في اللغة والعيش والعادات لكنه في داخله عراقي محبط من تجارب حياته الماضية. لسيدي اسماء أخرى  هي نتاج مسيرته القلقة في الحياة. ماضيه ملتصق به وحده ولا احد يعرفه. سلطانة الأسبانية  مثله، شخصية قلقة  بأسماء متعددة، وبماض  مضطرب  بين ثلاث مدن ايضا : الحسيمة  مسقط رأسها، طنجة، مدريد. لكنهما الأثنين  يشعران بالسكينة والأنسجام حينما يلتقيان وكأنهما مثل سلك كهربائي بموجبه و سالبه. في لقاءاتهما نشعر بتوهج نور مصباح العاطفة، علاقة اقرب الى الحب دون ان تكون عشقا بل انسجاما بين اثنين مقطوعين من شجرة  كما يقول التعبير المصري.

بين هذه اللقاءات  يوجه الراوي الضوء على سيرة الأثنين، على الماضي الشائك والحزين لكل منهما. في عبارات بسيطة وبلغة واضحة، ناصعة، نتبع مجرى حياة كل منهما حتى ساعة الرواية فالحدث المهم في هذه الرواية مؤجل وفي الوقت نفسه مخفي  بين سطور الراوي، حسب السطر الأخير يوحي به. دخول شخصية” الطنجاوي” سيكون محرك الأحداث التي  تعطي للرواية حيويتها ولا تجعلها سيرة  لرجل ضائع في الزمن و أمرأة ، ربما اكثر ضياعا    بل سيرة مصائر  صعبة تخلقها الرغبة في الحرية والتحرر  من الواقع العبودي سواء للمرأة او الرجل. تنقلات بين المدن، هروب من مكان لآخر في حبكة اقرب الى حبكة رواية بوليسية. خلال ذلك نطلع على تفاصيل حيوات سرية، سواء في بغداد حيث عاش سيدي بأسمه الأول قبل ان يكون سيدي الأسباني، حيث  الهروب المستمر من الشرطة السرية و رجال الأمن والتنقل من وكر لآخر والمأساة العائلية ثم الهروب من طنجة خوفا من بطش العربي القواد  ثم التخفي في مدريد. كذلك فأن حياة سلطانة  حينما كان اسمها ماريا في الحسيمة، مسقط رأسها، وهروبها من العائلة الأسبانية ثم  هروبها من براثن العربي واخيرا حياتها السرية في مدريد. لا يتوقف الراوي في ملاحظات تنير ظلمة الأحداث حيث العودة دائما الى الوراء. الى العالم السري في حياة سيدي حيث السياسة بظرفها الصعب او الحياة الأكثر صعوبة لسلطانة في المبغى الكبير لطنجة” متنزه الحريم” حيث القمع والعنف والأستغلال بأجلى صوره. هكذا، فكلما انتهى حدث مهم في حياة واحد من الشخصيتين فأن القارىء يتوقع انتهاء الرواية نهاية سعيدة  لكن فصلا جديدا يعود بنا الى” قلب الظلمة” من جديد. في هذه التنقلات ايضا  تتغير  النظرات الى الواقع وفنطازيته.  ففي فقرات من الروي او القص كأننا امام عين الأرجنتيني خوليو كورتثار  واخرى  اما عين الكولومبي جابرييل ماركيز. هذه الفنتازيا، سواء كانت بصورة احلام كابوسية او  او وصف احداث مبالغ بها تعطي لأسلوب عبد الهادي السعدون في القص خيال و نكهة اللغة الأسبانية  التي صارت لغته الثانية بعد هذا الزمن الأسباني الطويل.

رواية”متنزه الحريم” رواية المصائر المرة  لمن لم تثبت الأرض تحت اقدامهم فجعلتهم رياح الأقدار في تيه كبير  لا يخفف  من وحشيته الرغبة في النسيان  بل الحب والصداقة والأمل بلقاء في يوم قادم يعطي للزمن معناه على الأقل، من دون ان يعيد المياة الى مجاري الأنهار.

********************

أصابع خشنة

طالب حسن

هذا السراب

دمعة صحراء

تخفي عطشها

في معطف رجل

ميت

...........

كما الأرواح

الظلال أيضا تشيخ

قبل أن تسقط

..........

أكثر النساء غموضا

تلك التي تطلق دموعها

على  قارعة كل

عابر سرير

..........

الهواء المشبع برائحة غيابك

لم يترك لي نافذة واحدة

تتهجى أنفاسي

..........

على تخوم الحلم

تنام الأشجار

الأكثر شيخوخة

في العالم

.........

أطلال شمس هاربة

تلك اليد المشغولة دائما

بالتلويح لرؤوس

الموتى

.........

من يصدق هذا

كلما حاولت إغلاق بابي

أراك بوضوح  ؟

..........

فاكهة محرمة

حزنها الغير

معلن

...........

في السبعين من الأسى

ولازال يركض كالمهر

في برية غيابك

الشاسعة

****************

رصاصةٌ (خاطئة)

د. وليد جاسم الزبيدي

رصاصةٌ أخطأتْ مسارَها،

لوحةٌ تشعُّ ألوانَ بهجة

على مقربةٍ...

آثارٌ لفريقِ نحلٍ

يحتفلُ على مسرح الزهر،

عصفورانِ .. ينشدانِ نشيدَ وطنٍ

...عفواً، نشيدَ جرحٍ

لعصفورٍ طعنتهُ شوكةٌ

من جذع شجرةٍ

..شجرةٌ تعلنُ موتها بعدَ

جفافِ نهر...

ارضٌ تهرمُ.. تكثرُ تجاعيدُها

الرصاصةُ........أخطأتْ..

أخطأت.. أم غيّرتْ.. مسارَها..؟

مازلتِ تغنّينَ لزهرةٍ بريّةٍ

العصفورانِ ينشدانِ

وأنا....

كنتُ هدفَ الرصاصةِ ( الخاطئة)..

**********************

الصفحة الثانية عشر

في بيت الشيوعيين.. البصرة تؤبن شاعرها الفقيد علي العضب

البصرة - فالح ياسين عبود

اقام “ملتقى جيكور الثقافي” في البصرة، الثلاثاء الماضي، حفل تأبين للشاعر الغنائي الراحل أخيرا علي العضب، حضره جمع كبير من محبي الفقيد، رفاقا وأدباء وفنانين ومثقفين.

أدار الحفل الذي أقيم على “قاعة الشهيد هندال” في مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة، الكاتب والإعلامي باسم محمد حسين، داعيا في البداية الحاضرين إلى الوقوف دقيقة صمت إكراما للفقيد.

بعدها ألقى سكرتير اللجنة المحلية للحزب الرفيق كاظم محسن، كلمة باسم المحلية، قال فيها أنه “في الثاني عشر من أيلول الجاري، انطفأ قمر من اقمار البصرة، كان متوهجا لعقود مضت”، مبينا أن “العضب تعلق بركب الكفاح الوطني، وخاض مع الشيوعيين في دروب النضال الوعرة وهم ينسجون قصص البطولة والفداء. كما انه أحد الفاعلين في الحراك الاحتجاجي الذي انطلق في البصرة عام 2015”.

ثم استذكر بعض أغنيات الفقيد الشهيرة، مثل “مكبعة” التي توغلت في وجدان الشيوعيين واججت حنينهم وسحرتهم ببساطتها وعمقها الإنساني، و”يا بو بلم عشاري” و”كهرب يا خلال عجيراوي”.

وأوضح أن العضب أحد أعمدة أوبريت “بيادر خير”، ومؤلف أوبريت “المطرقة”، مشيرا إلى أنه “عاش وترعرع مع جيل من المناضلين، أمثال محمد جواد طعمة ود. كامل سالم المهدي وأنور طه، إلى جانب جيل موهوب من الفنانين البصريين الذين تركوا بصماتهم على المشهد الموسيقي - الغنائي، مثل فؤاد سالم وقصي البصري وطارق الشبلي وطالب غالي ود. حميد البصري”.

ونوّه الرفيق محسن إلى أن “العضب جمع بين العمل الابداعي الجمالي والعمل الحزبي. حيث كان أحد كوادر حزبنا في ظروف مختلفة مليئة بالعطاء والابداع”.

وأرسل الملحن طالب غالي كلمة إلى الحفل، قرأها بالنيابة د. يسر الفرطوسي. جاء فيها: “يا علي بن عبد العزيز، رحلت بصمت دون ضجة، وكنت تحلم أن يعم الفرح والسلام هذا العالم.. البصرة بكل نخيلها وبساتينها وناسها، هذه المدينة التي قلت عنها في احدى قصائدك (بصرتنا ما عذبت محب)، لن تنساك. فأنت من طينتها خلقت، ومن روحها اخذت العبق والطيبة والسماحة ونبل العشاق الاوفياء”.

وختم غالي رسالته بالقول: “وداعاً.. وداعاً يا علي. ففي الأعماق غصَّة وأسى”.

بعد ذلك عرض فيلم قصير عن الفقيد، يتحدث فيه عدد من أصدقائه ومحبيه، بضمنهم نقيب الفنانين في البصرة فتحي شداد. كما عرض فيلم آخر يلقي فيه العضب قصيدة بعنوان “محمد الحنظل”.

وكانت للفنان نجم مشاري كلمة في الحفل تحدث فيها عن أوبريت “بيادر خير”، وكلمة أخرى ألقاها الفنان كاظم صابر. فيما تحدث الشاعر جلال عباس من جانبه عن الفقيد، وقرأ أيضا رسالة بعثها الفنان المسرحي قصي البصري من مهجره الأمريكي.

وتلقى الحفل كلمة مرسلة من الشاعر هاتف بشبوش، قرأها بالنيابة الكاتب صلاح العمران. جاء فيها أن “الأغنية السياسية كانت تستمد ديمومتها من شاعريتك، وشعرك الذي ظل يطحن فينا شوقا وولهاً”.

وأرسل الناقد علوان السلمان كلمة إلى الحفل، قرأها بالنيابة الشاعر صبيح عمر. وقد جاء فيها أن “علي العضب حمل قضية الجياع على كتفه ورسمها على شفتيه اغنية لا تعرف النهاية”.

وساهم في الحفل أيضا كل من الأكاديمي المسرحي مجيد عبد الواحد والملحن طارق شعبان والتربوي جواد المريوش والمهندس سعيد المظفر، الذين استذكروا الفقيد وتحدثوا عن نتاجه الشعري.

كذلك قرأ شاعر التظاهرات، عبد الحسن العبودة، قصيدة شعبية استذكر فيها العضب.

وفي الختام، غنّى الفنان نجم مشاري إحدى أغنيات الراحل.

**********

تعزية

مجلة الإصلاح الثقافية الفلسطينية تتقدم بأحر التعازي لعائلة ورفاق وأهالي الشاعر العراقي علي عبد العزيز العضب (أبو تضامن). ولتبق ذكراه خالدة.

عن هيئة التحرير

مفيد صيداوي

رئيس التحرير

14/9/2022

**********

معاً لبناء بيت الحزب.. بيت الشعب

دعماً للحملة الوطنية لبناء مقر الحزب الشيوعي العراقي، تبرع الرفاق والأصدقاء:

-  الصديق الاستاذ كاظم الكعبي ٢٦٥ الف دينار عراقي.

- الرفيق هاشم عبد الحسين العقابي 250 الف دينار

الشكر والتقدير للرفاق والأصدقاء على دعمهم واسنادهم حملة الحزب لبناء مقره المركزي في بغداد.

معاً حتى يكتمل بناء بيت الشيوعيين.. بيت العراقيين.

**********

المحلية العمالية تنظم ورشة صحفية

بغداد - تضامن عبد المحسن

نظم المكتب الإعلامي في اللجنة المحلية العمالية للحزب الشيوعي العراقي، الجمعة الماضية، ورشة صحفية، قدمها سكرتير المكتب الرفيق عامر عبود الشيخ علي.

الورشة التي انتظم فيها عدد من رفاق المحلية العمالية، قدم فيها الشيخ علي نبذة عن الخبر الصحفي كوسيلة لنقل الأحداث بشكل مهني، معرفا بأسلوب كتابة الخبر وكيفية الحصول على المعلومات من مصادرها الصحيحة قبل ارسالها للنشر في جريدة الحزب.

ودعا الشيخ علي المشاركين في الورشة، إلى الكتابة عن العمال وظروف عملهم وعيشهم وأشكال معاناتهم وما يتعرضون له من انتهاكات اضافة الى مطالبهم، وإرسال ما يحصلون عليه من معلومات إلى صفحة العمال في “طريق الشعب”، التي ستعاود الصدور قريبا.

*********

شارع ثقافي في كركوك

كركوك – طريق الشعب

بعد جهود حثيثة ومتابعة مستمرة من قبل البيت الثقافي في كركوك وتنسيقه العالي مع الدوائر الحكومية ذات الصلة، وافق محافظ كركوك راكان سعيد الجبوري على تسمية الشارع المحاذي لبناية المحافظة القديمة، والمؤدي الى “مول البهو”، شارعا للثقافة، ليكون على غرار شارع المتنبي في بغداد.

ومن المقرر ان يجري قريبا تأهيل الشارع بما يتلاءم وتاريخ المحافظة وإرثها الثقافي، ليتم افتتاحه ومن ثم فتح أبوابه أمام الزائرين يوم الجمعة من كل أسبوع. وينتظر ان تتضمن فعالياته ملتقيات ثقافية وأدبية وفنية تجمع كل قوميات المحافظة.

********

في ستوكهولم.. المعرض التشكيلي الثامن

للفنان نوري عواد

ستوكهولم - عاكف سرحان

افتتحت “جمعية زيوا” المندائية في السويد، يوم الجمعة 16 أيلول الجاري، المعرض التشكيلي الشخصي الثامن للفنان نوري عواد حاتم.

ضم المعرض الذي احتضنته قاعة الجمعية في منطقة سودرتاليا جنوبي العاصمة ستوكهولم، 38 لوحة زيتية عبرت عن موضوعات مختلفة.

وزار المعرض الذي استمر ثلاثة أيام، جمهور من محبي الفن التشكيلي، بضمنه ممثلون عن السفارة العراقية في السويد، ووفد من منظمة الحزب الشيوعي العراقي في ستوكهولم، هنأ عوّاد بمعرضه وقدم له باقة ورد. والفنان نوري عواد دأب على المشاركة في المعارض التشكيلية التي تقيمها الجمعية المندائية في ستوكهولم سنويا، والإشراف عليها. كما أنه أستاذ متقاعد للعلوم الطبيعية.

************

يا عباس اتعلم من كاطع..  (حكاية مقالة للكاتب الشهيد أبوسعيد)*

د. مدحت القريشي

المقالة بالعنوان المذكور اعلاه كتبها الكاتب المناضل الشهيد عبد الجبار وهبي (ابو سعيد) في بداية ستينات القرن الماضي، ولها حكاية هي موضوعنا هنا:

بُعيد ثورة 14 تموز 1958 انطلقت عملية تأسيس النقابات المهنية والجمعيات الثقافية والاجتماعية لتلعب دورها في خدمة المجتمع. ومن ضمن تلك النقابات نقابة عمال الفنادق والمطاعم، التي تأسست وانتخب رئيسا لها شاب من اهل الديوانية من حي الشط ، وكان اسمه كاطع. حيث كان صاحب «مطعم» على الرصيف يبيع التكة والمعلاك ويقصده الكثيرون من الزبائن من اهل البلدة، بسبب ما كان يتمتع به  من شعبية ومحبة من قبل الناس. ومن هنا جاء انتخابه رئيسا للنقابة.

بعد فترة وجيزة بدأ تحرك القوى المضادة للثورة من الاوساط الرجعية، ومن الجهاز الاداري والامني للدولة الذي لم يتغير كثيرا بعد اعلان العهد الجمهوري الجديد. وعندها تفاجأ  الجميع بصدور امر قضائي يعلن «بطلان» انتخاب كاطع رئيسا للنقابة، بذريعة  انه لا يحمل صفة عامل لانه يملك وسائل انتاجه (المنقلة والشياش والفحم والمهفة الخ) وبذلك يعد رأسماليا وليس بروليتاريا حسب مباديء الاشتراكية الماركسية .

عندها اضطر كاطع الى التنازل عن رئاسة االنقابة.  

ويبدو ان احدا قد نصح كاطع باللجوء الى حيلة مضادة للخروج من المأزق، وذلك بالتظاهر ببيع «وسائل الانتاج» الى العامل التابع له، فيتحول هو (كاطع) الى عامل فيما يصبح العامل صاحب المطعم اي رب العمل.

وبهذه الطريقة تمكن  كاطع من استرداد  رئاسة النقابة بطريقة قانونية، وانتصر على الاعيب القضاء المسيس والمغرض المعادي لنهج الثورة .

بعد فترة وجيزة  تفاجأ اهالي الديوانية بنشر مقالة  في جريدة «اتحاد الشعب» بقلم ابوسعيد، عنوانها «يا عباس اتعلم من كاطع» . ومن قراءة المقالة اتضح مغزى القصة، فالمقالة موجهة  الى شخص اسمه عباس في محافظة الكوت، يبدو انه واجه نفس مشكلة كاطع ولم يهتدِ الى  وسيلة للالتفاف على قرار حرمانه من رئاسة النقابة، مما حدا بالكاتب ابو سعيد الى سرد قصة كاطع، وما فعله لاستعادة حقه الانتخابي.

لهذا وجه ابو سعيد نصيحة الى عباس بان يفعل ما فعله  كاطع من قبل. وبفضل مقالته تلك ازدادت  شهرة وشعبية كاطع، رئيس نقابة اصحاب الفنادق والمطاعم في مدينة الديوانية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*واحدة من عشرات وعشرات المقالات (الاعمدة) الصحفية التي كتبها االقائد الشيوعي الشهيد، الكاتب عبد الجبار وهبي (ابو سعيد) ونشرتها جريدة «اتحاد الشعب» غداة ثورة تموز 1958. منها 33 عمودا نشرت في كتاب بعنوان «عبد الجبار وهبي – ابو سعيد – مختارات وشهادات» حرره الرفيق ابراهيم الحريري وصدر سنة 2012 عن دار الرواد المزدهرة.