اخر الاخبار

الصفحة الأولى

في يومهن العالمي .. أما آن أوان إنصاف العراقيات؟.. عنف قانوني يحاصر المرأة .. ودعوات متجددة لحماية حقوقها

بغداد ـ محمد التميمي

يحلّ علينا يوم غد الأربعاء 8 آذار يوم المرأة العالمي، كدلالة على احترام وتقدير والمرأة لإنجازاتها الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، ومن أجل تعزيز دورها في المجتمع، ومنحها حقها في المساواة.

ولا تزال المرأة العراقية تعيش واقعا مريرا على صعد مختلفة، بينما التشريعات القانونية لا توفر أية حماية لها، في ظل تنامي ظاهرة العنف ضد النساء بشكل مقلق.

مئوية نزيهة الدليمي

وفي هذه المناسبة اصدرت رابطة المرأة العراقية بيانا جاء فيه “يتزامن الاحتفال بالثامن من آذار لهذا العام مع مئوية ولادة الدكتورة نزيهة الدليمي، أول وزيرة في تاريخ العراق الحديث والشرق الاوسط”.

وطالبت الرابطة في بيانها الذي ورد لـ”طريق الشعب”، بـ”تحقيق العدالة والانصاف للمرأة لتعزيز مشاركتها في كافة المستويات، وتوفير الضمان للعاملات والفلاحات والقروض غير المشروطة لصاحبات الحرف المنزلية والعناية الكبرى بذوات الاحتياجات الخاصة”. نص البيان في الصفحة الثانية.

تشريعات ظالمة

وفي هذه المناسبة، تقول سكرتيرة رابطة المرأة العراقية شميران مروكل “إننا نستقبل هذا اليوم ولا تزال المرأة العراقية تعاني من التهميش وعلى صعد مختلفة”، داعية “المرأة الى المطالبة بحقوقها التي تدعمها القوى الوطنية والمنظمات والنقابات والمؤسسات”.

وتضيف في حديثها لـ”طريق الشعب”، قائلة: “في جانب اخر تعاني المرأة اليوم من الناحية القانونية بشكل كبير، فلدينا قائمة طويلة من القوانين التي تشرعن العنف ضد المرأة، ولا تعطيها دورا يوازي دورها الحقيقي في المجتمع”.

وتستشهد مروكل ببعض هذه المواد منها “المادة 41 من قانون العقوبات رقم 111 وايضا مواد اخرى مثل 409، وغيرها من المواد التي تستبيح حقها، وتتسامح مع من يرتكب جريمة ضدها”، مشيرة الى ان ذلك “يتناقض مع المواثيق الدولية والمعاهدات، اضافة الى مخالفتها للدستور الذي ينادي بالمساواة بين المواطنين”.

وتتابع بالقول “نستغل الفرصة اليوم لنطالب البرلمان العراقي ومجلس الوزراء والجهات ذات العلاقة بإعادة النظر في هذه القوانين. نحن منذ سنوات نطالب بتشريع قانون لمناهضة العنف الاسري، والى الان هذا القانون لم ير النور، ولا يزال بين اروقة البرلمان العراقي”.

وتؤكد سكرتيرة رابطة المرأة العراقية انه “عندما تكون الدولة ضعيفة وكذلك القانون، بالتأكيد سنشهد تزايدا في حالات العنف نظراً لوجود عادات بالية مرفوضة لا يردعها الا وجود قانون قوي”.

حماية المرأة العاملة

وعلى صعيد متصل اصدرت أمانة شؤون المرأة العاملة في الاتحاد العام لنقابات عمال العراق، بيانا في هذه المناسبة تناولت فيه واقع المرأة العاملة، وانعكاسات الوضع السياسي والاقتصادي والاجتماعي والصحي المأزوم على معيشتها، والسياسات الخاطئة التي زادت الوضع سوءا.

وتطرق البيان ورد لـ”طريق الشعب”، الى “ازمة غلاء المعيشة وارتفاع أسعار المواد الغذائية والتضخم النقدي في ظل أزمة ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الدينار، وارتفاع معدل بطالة النساء، وتدني نسبة مشاركهن ضمن القوى العاملة العراقية”.

لا يمثلن المرأة

من جهتها، قالت الناشطة السياسية رؤى خلف، ان عيد المرأة العالمي لهذا العام يتزامن مع ارتفاع حصيلة العنف الموجود في العراق ضد المرأة، مشيرة إلى ان هناك 97 امرأة تحت قبة البرلمان، لكن حتى الان لم نرَ منهن أي خطوة نحو تجاه قوانين تحمي النساء.

وقالت خلف في حديثها مع “طريق الشعب”، إن “أغلب هؤلاء النائبات رفضن أن يكن جزءا من لجنة المرأة النيابية، حتى تم ارغامهن من قبل رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي”، معتبرة ان ذلك يدل على عدم وجود أية رغبة بالعمل على قضايا المرأة والدفاع عن حقوقها، سواء كانت حقوقا سياسية او اقتصادية او اجتماعية، وبالتالي فانهن لا يمثلن المرأة.

وتشير خلف الى ان “حتى التمثيل النسوي في المواقع التنفيذية مخجل مقارنة بنسبة النساء التي تشكل 40 في المائة من التعداد السكاني، بحسب إحصائيات رسمية”.

ونوهت الناشطة السياسية بان هناك مواد قانونية نافذة تبيح تأديب المرأة وتزويج المغتصب من الضحية، وتلك التي تعطي الحق لولي الامر بأن يقتل المرأة بداعي غسل العار وغيرها من التشريعات المجحفة.

.******************

تصريح المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي.. مجداً للثامن من آذار  يوم المرأة العالمي

 

غدا يحل الثامن من آذار، يوم المرأة العالمي، ولا تزال المؤشرات والمعطيات تتحدث عن المعاناة الثقيلة للنساء والفتيات العراقيات، من الفقر والعوز والأمراض والتهميش والاستغلال والغياب الواضح لفرص العمل والتمييز فيها.

يحل الثامن من اذار والناشطات والمدافعات عن قضايا المرأة يواصلن، ومعهن المدافعون عن حقوق المرأة ، النضال وسط ضغوطات ومساع لتقويض حرية الرأي والتعبير، وقيود قانونية وعادات وتقاليد تريد إبقاء المرأة متخلفة ومقيدة وعاجزة، وبعيدة عن ان تأخذ دورها الذي يليق بها في المجتمع والحياة العامة.

للثامن من آذار قيمة لدى النساء والمناضلات ، فهو معلم أنطلاقة لأمل جديد في كل عام، يرسمن فيه توجهاتهن ويطلقن رسائلهن التي يناضلن من اجلها نحو العدالة والمساواة والغاء كل اشكال التمييز، ومنها النصوص والمواد المجحفة في بعض القوانين العراقية مثل المادتين ٣٩٨ و٤٠٦ من قانون العقوبات العراقي، وضرورة الاسراع في تشريع القوانين التي تحمي من العنف، على اختلاف انواعه ، وتحاسب مرتكبيه.

لقد وقف حزبنا الشيوعي العراقي عبر مسيرته الطويلة داعما لقضية المرأة ولاحترام حقوقها الإنسانية، وهو يواصل اليوم بثبات دفاعه عن كافة حقوقها، فهو المناصر لقضاياها، وهو على قناعة تامة بان تقدم المجتمع والنهوض بالبلد غير ممكنين بعيدا عن دور المرأة كفاعل أساسي في جميع مراحل التعافي من الحروب والصراعات، وفي بناء السلام والديمقراطية وتحقيق العدالة الاجتماعية.

في اليوم العالمي للمرأة ، نبعث التحايا وباقات الزهور الى رفيقاتنا الشيوعيات والى الصديقات والناشطات في الحركة النسوية المدنية الديمقراطية، معبرين عن تقديرنا العالي لجهودهن دفاعا عن الحقوق المشروعة، السياسية والاقتصادية والاجتماعية ، وحقوق شعبنا في الحرية والأمان والحياة الكريمة. ونستذكر بفخر نساء وبنات شعبنا المرابطات والمبدعات في كافة ميادين الحياة ومجالات العمل، رغم كل الصعوبات والعراقيل.

وفي الثامن من آذار نستذكر باعتزاز شهيدات ومناضلات الحركة النسوية العراقية، اللواتي قدمن التضحيات الجسام لأجل قضيتهن العادلة وقضايا البلد.

سيبقى الثامن من اذار يوما ملهما ومحفزا لمواصلة النضال من اجل إنصاف المرأة ونيلها كامل حقوقها، ولبناء دولة المواطنة والديمقراطية الحقة، التي لا مكان فيها للاستغلال والعنف والفساد والسلاح المنفلت.

٧-٣-٢٠٢٣

 *******************

راصد الطريق.. قانون للحرامية؟

أنهى البرلمان البارحة القراءة الأولى لمشروع قانون من مادتين فقط، لتنظيم حقوق ضحايا مستشفى ابن الخطيب.

المادة الأولى من المشروع تقضي بشمول ضحايا الحريق بإحكام قانون تعويض المتضررين الرقم (20) لسنة 2009.

اما المادة الثانية فتلفت الانتباه بسماحها لمجلس الوزراء بشمول أية فئة من غير ضحايا الحريق وفق اقتراح رئيس الوزراء!

مؤكد ان انصاف الضحايا امر بالغ الأهمية، شرط الا يصبح بابا اخر للفساد تستثمره القوى الماسكة بالسلطة.

لكن السماح لرئيس الحكومة بشمول اية فئة يشاء بالقانون، اجراء غير صحيح ويفتح الباب واسعا امام الفاسدين لسرقة المال العام.

واضح ان قوى المحاصصة والفساد تعجز عن كف يدها، ولا تترك فرصة الا وانتهزتها لاشباع نهم  الحرامية. 

ان مشاريع قوانين كهذه تخدم الناس في الظاهر، وتتستر في الواقع على مطامع الحرامية وخططهم للاستحواذ على المال العام، انما تعني تمكين رؤوس الفساد من النهب تحت ظل القانون.

وان على القوى السياسية الوطنية والنواب المستقلين والفاعلين الاجتماعيين، رفض مثل هذه المشاريع والحيلولة دون تمريرها، حفاظا على المال العام وعلى مصالح البلاد.

 *************

الصفحة الثانية

مركز حقوقي يحذّر من التضييق على الحريات

بغداد ـ طريق الشعب

عدّ مركز “النخيل للحقوق والحريات الصحفية”، امس الاثنين، “إصرار” الحكومة والبرلمان على إقرار قانون حرية التعبير والتظاهر السلمي، بأنه أمر يثير “الشك والريبة”.

وذكر المركز في بيان: “شهدت الأيام القليلة الماضية تزايدا في النشاط النيابي والحكومي وحتى المدني بشأن قضية قانون حرية التعبير عن الرأي والاجتماع والتظاهر السلمي والتي أفرزت عن وجود نسختين من القانون واحدة موجودة في مجلس النواب والأخرى بصدد إرسالها من قبل الحكومة حسب التصريحات المعلنة”.

وأضاف المركز الحقوقي، أن “الإصرار النيابي والحكومي على الإسراع في تشريع هذا القانون بات أمرا يثير الشكوك والريبة ويضع أكثر من علامة استفهام ويوحي بأن هناك من يريد استغلال الظروف والأوضاع الراهنة لتمرير هذا القانون الذي أقل ما يقال عنه بأنه مثير للجدل، بالتزامن مع محاولات مشابهة لتمرير قوانين أخرى مثل جرائم المعلوماتية وقانون الانتخابات”.

وجدد المركز، دعوة مجلس النواب والحكومة العراقية إلى “التأني في التعامل مع هذه القوانين وضرورة إنضاج المسودات المطروحة وإجراء ورش عمل خاصة بها يشارك بها مختصون من صحفيين وقانونيين قبل طرحها للقراءة والتصويت”، مؤكدا أن “كل محاولة لتضمين هذا القانون بنودا أو مفردات ملغومة أو فضفاضة ستكون خطوة مفضوحة وسترتد سلباً على أصحابها”.

 *************

متظاهرون يغلقون الطرق أمام مشروع تعديل قانون الانتخابات.. احتجاج متجدد للكوادر التعليمية والتدريسية

بغداد ـ طريق الشعب

تتواصل الاحتجاجات المطلبية في مناطق متفرقة من مدن البلاد، إذ شهدت العاصمة بغداد وعدد من المحافظات، تظاهرات رافضة لمحاولات اعتماد نظام سانت ليغو المعدل في قانون الانتخابات، فيما كثفت الكوادر التربوية والتعليمية في محافظة البصرة، خلال اليومين الماضيين، حراكها الاحتجاجي للمطالبة بتوزيع قطع أراض لهم.

رفض قانون الانتخابات

وقال مراسل “طريق الشعب” ان “المئات من المتظاهرين في مدينة الصدر ببغداد ومحافظات النجف وذي قار وواسط دشنوا تظاهرات ليلية تخللها إغلاق طرق رئيسة بالإطارات المحترقة”.

وأضاف، ان المتظاهرين رفضوا تمرير التعديل المقترح لقانون الانتخابات بالصيغة الحالية.

من جانب اخر، نظمت رابطة منتجي بيض المائدة في البصرة، وقفة احتجاجية أمام حقول إنتاجها في ناحية سفوان جنوب غرب المحافظة، مطالبين الحكومة المركزية بإنصافهم وتحقيق العدالة والمساواة.

وقال رئيس الرابطة مهدي صالح، إن دخول بيض المائدة المستورد من جميع المنافذ أدى إلى إغلاق حقول إنتاج بيض المائدة في البصرة، وبدوره قد أدى إلى تسريح الآلاف من الأيدي العاملة، الأمر الذي فاقم البطالة في المحافظة.

كما طالب صالح بمقابلة رئيس الوزراء من أجل توضيح حجم الضرر الذي تعرض له أصحاب الحقول من خسائر مادية يوميا، بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف، مضيفا أن كل حقل كان ينتج ما يقارب 900 كارتون بيض يوميا، لكنها توقفت منذ عام 2022 نتيجة لعدم حماية المنتج المحلي من قبل الدولة، حسب تعبيره.

وناشد سعد تركي، أحد أصحاب الحقول الكبيرة في المنطقة الجنوبية، وزير الزراعة بإعادة النظر في حماية المنتج المحلي وخصوصا إنتاج بيض المائدة.

وتابع، أن الحقل توقف بنسبة 50 في المائة بسبب دخول المستورد وعدم إقرار الموازنة، وايجاد حلول منصفة للمنتج المحلي أمام المستورد.

متطوعو الحشد الشعبي

ونظم العشرات من متطوعي الحشد الشعبي من أهالي المثنى، امس الاثنين، تظاهرة أمام احدى بوابات المنطقة الخضراء، مطالبين بإيجاد حل لمشكلتهم الإدارية، وتثبيتهم على ملاك هيئة الحشد.

وقال عدد منهم، ان مطالبهم المستمرة منذ أشهر تتضمن إعادتهم الى صفوف الحشد بشكل رسمي، وتعديل وضعهم الإداري، مشيرين الى أن عددهم يصل الى أكثر من 400 متطوع التحقوا بالحشد ابان الحرب على الارهاب، داعين هيئة الحشد لحل قضيتهم بأسرع وقت أسوة بأقرانهم.

قروض الإسكان

كما تظاهر العشرات من المقترضين، أمام مبنى البنك المركزي العراقي، وسط العاصمة بغداد، للمطالبة بإطلاق التخصيصات المالية لقروضهم.

وأشار مراسل “طريق الشعب” الى ان العشرات من المواطنين تجمعوا أمام مبنى البنك المركزي في شارع الرشيد وسط بغداد، مطالبين باطلاق التخصيصات المالية التي توقفت لانجاز معاملاتهم المتعلقة بقروض السكن من المصرف العقاري.

توزيع قطع أرض

وطالب العشرات من موظفي جامعة البصرة، الحكومة المحلية بشمولهم في توزيع قطع الأراضي، خلال تظاهرة نظموها أمام مبنى رئاسة الجامعة، فيما تظاهر العشرات من موظفي قسم التعليم المهني في تربية البصرة أمام مبنى ديوان المحافظة للمطالبة بإرجاع قطع الأراضي التي خصصت لهم في مقاطعة 35 الأكوات الواقعة في قضاء شط العرب، أسوة بأقرانهم في بقية الدوائر.

وجددت الكوادر التربوية في محافظة البصرة، تظاهراتها امام ديوان المحافظة، مطالبين بتخصيص قطع أراض سكنية لهم أسوة بموظفي الوزارات الأخرى.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، إن “الكوادر التربوية في البصرة، جددت تظاهراتها امام ديوان المحافظة، للمطالبة بتخصيص قطع أراض سكنية لهم أسوة بموظفي الوزارات الأخرى”.

وأضاف أن “الكوادر التربوية أعلنت الاعتصام المفتوح داخل مديرية التربية، حتى تنفيذ مطالبهم”.

من جهته، أكد رئيس تجمع المعلمين سعيد المظفر في حديث صحفي، أن “مدير التربية منعهم من دخول المديرية للاعتصام فيها”، مستدركا بالقول “لكننا لن نتراجع الا عند تحقيق جميع مطالبنا المشروعة”.

وأضاف المظفر أن “الحكومة المحلية حتى الآن لم تستجب إلى مطالبنا، وسط تسويف كبير لها من قبل محافظ البصرة اسعد العيداني، ومدير التربية”.

كما تظاهر خريجو الكليات التربوية والإدارية في محافظة النجف، أمام مبنى وزارة التربية، مطالبين بشمولهم في التعيين بصفة عقود، بعد إقرار الجهات الرسمية حاجة النجف إلى 5000 درجة وظيفية في قطاع التربية.

خريجو معاهد ذي قار يحتجون

وأغلق العشرات من خريجي المعاهد في ذي قار، فرع شركة توزيع المنتجات النفطية وسط المحافظة.

وأفاد مراسل “طريق الشعب” بان خريجي المعاهد التقنية أقدموا على اغلاق فرع شركة توزيع المنتجات النفطية في محافظة ذي قار، لليوم الثاني على التوالي، مطالبين بتوفير فرص العمل.

وأشار إلى انهم يطالبون الحكومتين المحلية والمركزية بالنظر في معاناتهم، وتضمين مطالبهم ضمن موازنة 2023.

 *********************

بيان رابطة المرأة العراقية بمناسبة 8 آذار يوم المرأة العالمي 2023

شريكات في النضال والعطاء والتضحيات ... متمكنات في صنع القرار

اليوم العالمي للمرأة يوم مميز، ومنصة عالمية تلتقي عندها المجاميع والحركات النسوية والمدافعات والمدافعون عن حقوق الانسان وقضايا المرأة، مناسبة تتضاعف فيها الجهود لإظهار المنجز الذي يتحقق في مجال حقوق النساء والفتيات، وإبراز الصور المثالية للنساء اللواتي يساهمن عبر مبادراتهن في عمليات البناء والتنمية والابتكار.

وأذ يقترب الاحتفال باليوم العالمي للمرأة تتجه الأنظار نحو الالتزامات الحكومية بحقوق المرأة عبر تقييم الخطط والاستراتيجيات الرامية لتمكين النساء وتعبيد الطريق أمامهن للوصول إلى العدالة والمساواة، والاحتفاء بمنجزاتهن وتضحياتهن التي لا تقدر بثمن، والذي يتطلب اعتماد آليات لتسليط الضوء عليها عبر كل الوسائل المتاحة والتوعية والتثقيف بالرموز والطاقات والقامات التي تستحق منا أن نفخر ونحتفي بها في كل عام.

يتزامن الاحتفال بالثامن من آذار لهذا العام مع مئوية ولادة الدكتورة نزيهة الدليمي أول وزيرة في تاريخ العراق الحديث والشرق الاوسط، وهي المرأة العراقية والانسانة التي ارتبط اسمها بتاريخ الحركة النسوية وبحركة النساء التقدميات في أكثر من مجال، ومساهمتها هي وكوكبة مميزة من النساء في وضع أول قانون للأحوال الشخصية، أخذةً على عاتقها تقديم الرعاية الصحية للأسر الفقيرة مجانا، والتفكير بأهمية تأمين السكن لآلاف العوائل في خمسينات القرن الماضي.

الاحتفاء هذا العام يدعونا لتذكير الأجيال بالمئات من الأسماء اللامعة في تاريخ الحركة النسوية والتذكير بإنجازاتهن وتضحياتهن ومبادراتهن العظيمة واسهاماتهن بتوحيد جهود الحركات الوطنية التي ناضلت من أجل حرية الانسان وبناء الوطن، إلى جانب زيادة المطالبة بتحقيق العدالة والإنصاف للمرأة لتعزيز مشاركتها في كافة المستويات، وتمكينها في النهوض باقتصاد البلد عبر الاهتمام بالزراعة وإعادة تأهيل المصانع ودعم المنتوج الوطني وتوفير الضمان للعاملات والفلاحات والقروض غير المشروطة لصاحبات الحرف المنزلية والعناية الأكبر بذوات الاحتياجات الخاصة.

في الثامن من آذار نحتفي بعيدنا ونستلهم المآثر ممن كتبن التاريخ بأفكارهن ومبادراتهن وتضحياتهن، ونؤكد على أهمية خلق بيئة آمنة خالية من كل اشكال التمييز لتستطيع من خلالها النساء المشاركة الفعالة في صناعة القرار وبناء مستقبل أفضل لبلادنا، كما ندعو لإلغاء كافة النصوص التمييزية والمجحفة بحق المرأة في المضامين والقوانين العراقية، وتأمين الحماية والرعاية لهن عبر تشريع قانون الحماية من العنف الاسري، وتعديل قانون الزامية التعليم بما يكفل التعليم المجاني والإلزامي حتى نهاية الدراسة الثانوية، للحد من الأمية وظاهرة زواج الطفلات والتسول وعمالة الاطفال.

بهذا اليوم لابد من تظافر الجهود والضغط على الجهات الرسمية لتقديم المزيد من الالتزام بالاتفاقيات والمعاهدات الدولية لحماية النساء والفتيات وانتشالهن من الواقع المأساوي وانقاذهن من العنف والاتجار والابتزاز عبر أحكام صارمة لمنع الإفلات من جرائم العنف ومحاسبة مسببيها، ولتحقيق خطوات للتقدم تنسجم وتاريخ المرأة العراقية لابد من إرادة سياسية تؤمن بوجود النساء شريكات بصنع القرار، ووضع الموازنات المراعية للنوع الاجتماعي، وتشجيعهن لأطلاق مبادراتهن السياسية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية والاستفادة من امكانياتهن في برامج الإعمار واعادة البناء.

نحن رابطة المرأة العراقية وبهذه المناسبة نطالب مجدداً الحكومة العراقية بالالتزام في تنفيذ قرارها الصادر عام 2009 ومباشرة تشييد تمثال الدكتورة نزيهة الدليمي تخليدا لدور المرأة العراقية المميز وافتخارا بنضالاتها وعطائها اللا محدود، وتعريف الاجيال برموز الحركة النسوية عبر تضمينها بمناهج التعليم واستذكار ابداعاتهن بمجالات عدة دون تمييز.

عاشت نضالات نساء وفتيات العالم، عاشت المرأة العراقية المكافحة من أجل كرامتها وكرامة وطنها، والمجد لشهيدات الحركة النسوية في العراق والعالم، وكل عام والمرأة تنعم بالرفاهية والحماية في وطن آمن.

رابطة المرأة العراقية

6 آذار 2023

 ********************

منتصف الأسبوع.. نتحداكم ان كنتم صادقين

حسين النجار

غاب الاستقرار السياسي طيلة العشرين سنة الماضية، بسبب تزمت وتعنت القوى السياسية الفاسدة، واستمرارها في فرض هيمنتها على السلطة واقصاء الآخرين المعارضين لها.

ومنذ اندلاع انتفاضة تشرين 2019 التي أظهرت وجود إمكانية كبيرة لمعارضة النهج الفاشل لقوى المحاصصة، اضطر المتنفذون الى الاستجابة للعديد من المطالب، وفي نفس الوقت عملوا بمكر وخبث شديدين الى تغييب مطالب أخرى، منها اجراء انتخابات عادلة ونزيهة تمهد الطريق للتغيير الشامل.

ومع ان الوعود ليست دَيْنا بالنسبة اليهم، فانهم يطلقونها بكرم، في حين ان الكذب ليس من شيم الكرماء. ولكن دعونا نصل بهم الى باب الدار، وندينهم من فهمهم.

فعندما يتحدث كبيرهم الذي علمهم السحر وصغيرهم الذي يسعى لبسط نفوذه، عن ضرورة اجراء الانتخابات بنزاهة وشفافية، وتمكين المواطنين من اختيار ممثليهم بحرية وديمقراطية، نقول لهم : نتحداكم ان كنتم صادقين، ان تقوموا بالتالي:

*ان يشكل رئيس مجلس الوزراء لجنة من الخبراء والأكاديميين والقانونيين والمعنيين الآخرين، لصياغة مسودة قانون انتخابي عادل ومنصف ومناسب لجميع المتنافسين.

- ان يجري عرض هذه المسودة على منظمات المجتمع المدني والنخب والكفاءات العراقية والمراقبين الدوليين المهتمين بموضوعة الانتخابات، لوضع لمساتهم عليها.

- ان توزع هذه المسودة الجديدة على نطاق واسع من الجمهور المحتج، ومن المواطنين والناشطين ومجموعة النقابات والاتحادات والمنظمات المدنية، لإبداء آرائهم فيها.

- ان تعرض التعديلات والملاحظات والتعقيبات والآراء على اللجنة الأولى، لاعادة صياغة المسودة في ضوئها.

- ان تعقد الحكومة مؤتمراً موسعاً لعرض المسودة قبل النهائية على جميع الأحزاب السياسية، المشكلة للحكومة والمعارضة لها، في مؤتمر موسع يخرج بصيغة مناسبة للقانون. وهناك يجري تقديم الحجج والبراهين على  أهمية القانون، والاستقرار السياسي، وغيرها من التفاصيل.

- ان يصار الى تقديم المسودة الى مجلس الوزراء لاقرارها ورفعها الى مجلس النواب لتشريعها، وليكون القانون الانتخابي عادلاً للجميع، من دون اقصاء او تهميش.

ان تجربة كهذه حدثت سابقاً في احدى المقاطعات الكندية، ووصل القانون الى مستوى كبير من القبول والاتفاق، وجرت الانتخابات بسلاسة وديمقراطية عالية، لان القوى السياسية اتفقت على ان تحقق استقراراً سياسياً، وان تشرك أبناء شعبها في تقرير امورهم المصيرية.

فهل لشيء كهذا ان يحدث في العراق؟

ليس هناك وهمَّ بان الفاسدين الخائفين من محاسبة الشعب، يمكن ان يقدموا شيئا فيه خير لشعبنا العراقي. فهذا ليس في قاموسهم، ولابد بالتالي من تشديد وتائر الحراك الجماهيري والسياسي المعارض والمضاد لهذا النهج، والعمل على الإطاحة بمنظومة الحكم النهابة لخيرات الشعب، والاتيان بالبديل المدني الديمقراطي الذي يباشر بناء دولة المواطنة والعدالة الاجتماعية.

 *********************

الصفحة الثالثة

مفاوضات مع دول الجوار حول الحقوق المائية.. دون نتيجة!

بغداد ـ طريق الشعب

داهم العراق جفاف مبكر، ما ينذر بشح مياه قاسٍ في الصيف المقبل، ويهدد الحياة في عموم العراق، تحديدا في القرى التي تعتاش من نهري دجلة والفرات. ويعتبر قطع المياه عن العراق من دول المنبع سببا رئيسيا في تفاقم الأزمة، وكان للجانب العراقي مفاوضات عديدة بهذا الشأن اخرها تجري الآن، وصفها مختصون بـ”المستهلكة والكلاسيكية”.

وناقش رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، ازمة شح المياه وآثارها على الواقع الإنساني والزراعي، وآليات دعم وزارة الموارد المائية في خططها المعدة لمعالجة شح المياه، فضلاً عن مناقشة الجهود الدبلوماسية في هذا الإطار، يوم 2 من الشهر الجاري، بحضور كل من وزراء الموارد المائية والإعمار والإسكان والبلديات والزراعة والبيئة، وأمين عام مجلس الوزراء، والمديرين العامين في الوزارات القطاعية، وممثلين عن هيئة المستشارين.

واكد السوداني العمل على جملة من المعالجات، منها اللجوء إلى تقنية معالجة مياه الصرف الصحي وإعادة استخدامها في الري، وإزالة التجاوزات على مياه الأنهر، ومناقشة الخطة، واتخاذ قرار بمنح قروض ميسّرة إلى الفلاحين الذين يستخدمون الآليات الحديثة بالري، من خلال اعتمادهم على الري بالرش والري بالتنقيط.

ملف سيادي

يذكر المتحدث الرسمي لوزارة الموارد المائية، خالد الشمال، ان “وزير الموارد المائية، عون ذياب، اطلع منذ البداية رئيس الحكومة، بخطورة الموقف والتحديات التي تواجه ملف المياه في البلد، ما جعل الأخير يضع هذا الملف في أجندته السيادية بدل ان يكون فنيا او دبلوماسيا”.

وخلال الاسبوع الماضي، ذهب الجانب العراقي برئاسة وزير الدفاع، ثابت محمد سعيد العباسي، لأجل التفاوض مع الجانب التركي، واقناع الاخير بإرسال وزيادة اطلاقات المياه، بحسب ما قال الشمال.

وعن هذه المفاوضات، يتوقع الشمال خلال حديثه مع “طريق الشعب”، انه “سيكون هناك استجابة من الجانب التركي، وحتى الايراني والسوري، كون البيئة السياسية والاقتصادية الحالية، داخل هذه الدول مهيأً للتفاوض”.

تحركات الوزارة داخليا

ويكشف عن خطة الوزارة الداخلية، قائلا ان “سيكون هناك تطبيق لنظام المراشنة، وتأمين اطلاقات المياه لدعم الموسم الزراعي الشتوي، بضخ اطلاقات اضافية من الخزين، بالرغم ضعفها والمناوبة بين سدود الموصل وحديثة ودوكان وبحيرة الثرثار، لأجل تعزيز ايرادات نهر دجلة”، مؤكدا ان الوزارة جادة في رفع التجاوزات ومحاسبه من يتجاوز بطريقة تردع الاخرين.

وعن الجفاف في الصيف المقبل، يشير الى ان “الوزارة ستفعل ما يتطلب منها لمعالجة المشكلة”، لافتا الى دور الاعلام في الضغط في هذا الجانب وممارسة دوره في التوعية بالإرشاد والاستهلاك”.

“أسوأ خزين مائي”

يذكر المستشار السابق لوزارة الزراعة، عادل المختار، انه “منذ شهر التاسع من العام الماضي، توقعنا بأن الصيف سيكون قاسيا جدا إذ لم نشهد أمطارا في الأشهر القادمة”.

وعن تحليل جزء من المشكلة يذكر لـ”طريق الشعب”، ان “اغلب الأمطار وقعت جنوب سامراء باتجاه البصرة، وهذه المناطق لا تخزن الأمطار، عكس الأمطار التي تقع شمال سامراء باتجاه الحدود التركية”، لافتا الى ان الخزين الناتج من الأمطار الشتوية اقل من 8 مليارات مكعب، ويعتبر خزينا متدنيا”، واصفا إياه بأنه “أسوأ” خزين منذ عام 2017. ويشير الى ان “التوسع بالخطة الزراعية، وزيادة المساحات هذا العام الى مليون إضافي، خطوة غير صحيحة، إذ حفز الفلاحين على الزراعة بكميات كبيرة، ما تسبب باستهلاك كميات كبيرة من المياه مع انعدام الأمطار لتعويضها”.

نسب لن تعالج الأزمة

وبالحديث عن المباحثات مع الجانب التركي، يلفت الى ان “ من الصعب ان يزود العراق بالمياه، وان زودت فلن يتجاوز 100 مكعب بالثانية”، مشيرا الى ان هذه النسبة لن تعالج الازمة.

ويعتقد ان الكارثة ستحل إذا كان الشتاء القادم جافا ايضا، اذ سيكون الصيف المقبل أكثر خطورة وجفافا، وسيصل التأثير الى مياه الشرب، وقد يتوقف القطاع الزراعي بشكل كامل”.

ويقترح بـ “تشكيل خلية ازمة من خبراء خارج وزارتي الموارد المائية والزراعة، كون لم نلتمس حلولا منهم، وما وصلنا اليه اليوم خطير جدا”، معللا ان ذلك بأنه جاء بسبب “السياسات الخاطئة للوزراء المتعاقبين، الذين صوبوا اهتماماتهم الى الزراعة على حساب كميات المياه”.

وفي ذات السياق، يرى خبير المياه، تحسين الموسوي ان “وزارتي الزراعة والموارد المائية ارتكبتا خطأ كبيرا، اذ ان الخطة الزراعية تقلصت بداية العام الماضي وبعد هطول الامطار التي اعتبرها قليلة جدا، وسعت وزارة الزراعة الخطة الزراعية بشكل مباشر، ووصلت الى أربعة ملايين، ما ادى الى استهلاك كبير للمياه من الاراضي الزراعية بالإضافة الى وجود الكثير من الأراضي المتجاوزة”. ويبين في حديث مع “طريق الشعب”، ان “الأسباب أصبحت واضحة للجميع، من نفاد كمية المياه في الخزين الاستراتيجي، وتوقف الاطلاقات المائية من دول الجوار، مع عدم الوصول الى اتفاق يضمن حصول العراق على حصصه المائية خاصة من الجانب التركي تحديدا، كونه يمد البلد بالحصة الاكبر”. ويرى الموسوي ان “الخزين الموجود هو خزين ميت، بسبب الاعتماد على الاساليب الخاطئة، وهذا ما جعل الوزارتين تقعان في احراج كبير، تحديدا بالمجازفة في استخدام المخزون المائي دون تأمين”، مضيفا ان “ذلك ادى الى جفاف في حوضي النهر في بصرة وميسان”، مرجحا ان “الازمة ستستمر”.

حديث “مستهلك”

ويجد ان “الحديث عن المفاوضات أصبح امرا مستهلكا”، معللا سبب فشل المفاوضات بـ “وجود خلل كبير في الطرق والاساليب التي يعتمدها الجانب العراقي، اضافة الى ان المفاوض يحمل ادوات ضعيفة، فلا يمكن ان يكون بدرجة وزير مقابل التفاوض مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان”.

ويضيف أن “هناك تعددا لمصادر القرار في العراق، مع انعدام وجود خطط واضحة”، مشيرا الى ان “العراق عليه الذهاب الى المجتمع الدولي، كونه أصبح في وضع خطر جدا”.

التوقع بحراك شعبي

ويتابع ان “العراق ما زال يعتمد على الاليات التقليدية، التي تستهلك مياه أكبر دون الوعي بخطورة الموقف”، مؤكدا ان “الايام القادمة ستكون أصعب، كون تركيا تزيد الاختناق”، معتقدا ان العراق لن يستطيع الصمود ونتوقع حدوث حراك احتجاجي قادم كون اعداد كبيرة من المواطنين يعتاشون على الزراعة وبقية المهن المرتبطة بالمياه”.  

ويجد ان الحديث عن المباحثات مع دول الجوار “مثير للسخرية”، وأنها مجرد تصريحات تخرج من المسؤولين، اذ يأخذ دور المواطن ويقدم شكوى ويطرح حلولا مخجلة، لا ترتقي لأهمية الازمة، واصفا هذه التصريحات بـ”المستفزة”. ويشدد على ضرورة وجود إرادة سياسية حقيقية ودعم دولي، لحل الأزمة. وكان لمحافظة ذي قار النصيب الأول في شح الجفاف، حيث توقف مشروع الماء في قضاء الشطرة عن العمل يوم 27 شباط. نصير باقر من منظمة حماة دجلة، وهو ناشط من محافظة ذي قار، يقول ان “شح المياه بدأ في نهر الفرات مركز محافظة ذي قار، ما ينعكس على الأنهر الفرعية في مدن أخرى، كمنطقة الإصلاح وسيد دخيل”. ويلوح الباقر في حديث مع مراسل “طريق الشعب”، الى “توقف الكثير من محطات المياه عن العمل بسبب شح المياه”، مشيرا الى ان الجانب التركي قطع المياه بنسبة تكاد تكون 100 في المائة، ما جعل الأنهر تكون مساحات خزنيه وليس مياها جارية”. ويوضح انه “تم فتح خزين المياه بذي قار دون مبرر، ما ادى الى خسارة كبيرة في منسوب حوض الفرات في المحافظة”، مطالبا القائمين على هذا الملف بالحفاظ على المياه المتبقية”، لأنه يتوقع ان يكون هناك “جفاف خطير”.

لن يكون لها نتائج

ويرى الباقر ان “الجانب التركي لا يسمع نظيره العراقي”، مؤكدا ان “المفاوض العراقي غير مقنع ولا يغير أساليبه، لذا لن يكون لهذه المباحثات أية نتائج إيجابية”. ويستدرك بالقول انه “لا يوجد اهتمام بملف المياه والبيئة في البلد، إذ يعتبر اخر اهتمامات الحكومات”، مشددا على اهمية تفعيل اتفاقية الدول المتشاطئة، والضغط على تركيا وإيران من خلال القوانين الدولية”.

 ***********

شريط الاخبار

دبلوماسية العوائل

ذكرت عضو سابق في مجلس النواب أن تعيينات معظم العاملين في السلك الدبلوماسي، تقتصر على أبناء وبنات وأشقاء الزعماء السياسيين، حيث يشغل ثلاثون قريباً لوزير خارجية سابق، وأنجال رئيس هيئة مستقلة ووزير تخطيط سابق ونائب رئيس جمهورية سابق، وخال زعيم سياسي، وكريّمتا رئيس جمهورية سابق ونائبه السابق، بعض هذه المواقع. وكان مجلس النواب قد فتح ملف التعينات، والتي يتمتع أصحابها برواتب وسكن وامتيازات كبيرة، رغم إفتقارهم للمؤهلات المناسبة بما فيها إجادة الحديث بلغة أجنبية، لكن الملف سرعان ما أقفل خدمة “لمصالح الدولة العليا”، أو لأن مثيريه قد عادوا لجادة “الصواب”.  

هل تكتفون بالادعاءات؟

حذر خبير اقتصادي من إحتمال حصول أزمة في المواد الغذائية خلال الأيام المقبلة، خصوصا المنتجات الزراعية من الخضر والفواكه، بسبب استمرار أزمة الحوالات وعدم تكّيف المستوردين معها. وأضاف أن الحكومة أمام خيارين، إما ترك الساحة لمكاتب الصيرفة لتمرير حوالاتهم خارج النظام المصرفي (تهريب وحوالات سوداء)، مما يعطل جهود البنك المركزي في اعتماد المنصة، ويبقي الهامش بين السعر الرسمي والموازي كبيراً جداً، أو المجازفة بتوقف استيراد السلع الأساسية. هذا ويطالب الناس، القلقون على معاشهم، الحكومة بتبني سياسة متكاملة، بضمنها تدخل الدولة في التجارتين الداخلية والخارجية ومنع تهريب الدولار ومراقبة منافذ بيع العملة.

تخريب علني

أعلن رئيس لجنة النزاهة النيابية عن وجود جهات فاسدة تتعمد تعطيل عدة شركات ومصانع حكومية، كمعامل الكلور والأدوية وغيرها. وأشار إلى أن هناك من يربح الكثير من إستيراد مادة الكلور من دولتين أجنبيتين، فيعمد مثلاً لتخريب معمل بابل كلما إقترب موعد تشغيله. كما يتم تعطيل معامل الأدوية وتأخير تشغيلها لتحقيق أقصى الأرباح لأصحاب المذاخر، المهيمنين على هذا القطاع. هذا وتجدر الإشارة إلى أن مساهمة القطاع الصناعي، في الناتج المحلي الاجمالي، لم تعد تتعدى 2 في المائة بسبب ما يعانيه من تخريب متعمد وفساد ومن الخصخصة العشوائية وضعف الإدارة وغياب تكافؤ الفرص، في ظل نظام المحاصصة المأزوم. 

هاي وين، بالعراق؟!

أكد رئيس الجمهورية، على أن التنسيق والتحاور بين القوى السياسية أدى لنتائج إيجابية، مشيراً إلى أن علاقات العراق مع دول الجوار قوية وجيدة، وأن حال معظم المدن العراقية أفضل بكثير من بعض المدن في بلدان أخرى من الناحية الأمنية والنشاطات العمرانية والثقافية والرياضية. وأثنى رئيس الجمهورية على برنامج الحكومة، الذي يهدف تقوية الأمن والاستقرار وتقديم خدمات للشعب من جميع النواحي، الطاقة والكهرباء والمياه والمجاري والزراعة والتعليم والصحة، وبأفضل مما هو قائم الآن. كما أكد على قرب تشريع القوانين وحل المشاكل البسيطة بين بغداد وأربيل، لاسيما في ظل إرتياح الناس في الإقليم والمحافظات لعمل الحكومة.

طلعت ريحتكم

كشفت هيئة النزاهة عن ضبط حالات هدرٍ للمال العام في الشركة العامَّة لصناعة السيَّارات، وزارة الصناعة والمعادن، تمثَّلت بتخفيض الأرباح من 7 إلى 5 في المائة، مما سبب خسائر جسيمة للشركة، وأوضحت بأن أوامر إستقدام قد صدرت بحقِّ ثمانيةٍ من المسؤولين في الوزارة. كما ضبطت الهيئة شبهات فساد في تجهيز بذور الشعير و67 تقريراً طبياً مزوراً للحصول على الرعاية الاجتماعيَّة في محافظة المثنى، سببت هدراً بقيمة 140 مليون دينار. وتم الكشف أيضاً عن ضبط ثلاثة صهاريج معدة لتهريب المنتجات النفطية في العاصمة بغداد، بعد تغيير الفاسدين لمسار العجلات وعدم تطابق أرقام هيكل الشاحنة مع الأوراق الرسمية.

 *************

العراق في الصحافة الدولية

ترجمة وإعداد: طريق الشعب

جدل لا ينتهي في العراق

حول قانون الإنتخابات

نشر موقع معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى مقالاً للكاتب المتخصص تونا إيغون حول الإستعدادات التي تجريها القوى المتنفذة في البلاد لتغيير القانون الانتخابي مرة أخرى، وما يسببه ذلك من تواصل لحالة عدم الاستقرار، إلى الحد الذي يضعف شرعية النظام بإستمرار.

قانون في كل انتخابات

وأشار المقال إلى أن القراءة الأولى لتعديل قانون الانتخابات قد تضمنت تطبيقاً خاصاً لنظام سانت ليغو لتوزيع مقاعد البرلمان، وهو ما لا ترتضيه كتل عديدة كالصدريين وأنصار الحراك الإحتجاجي وكتل ناشئة مثل امتداد وإشراقة كانون.

وإذا كان تشكيل الحكومة بعد أية إنتخابات خطوة حاسمة في العمليات الديمقراطية التي تجري في العالم، فإنها وحسب الكاتب، عملية شاقة وطويلة في العراق منذ عام 2003، تستغرق مابين 98 يوماً في العام 2005 و382 يوماً في العام 2021، وذلك بسبب تأثير عوامل عديدة، داخلية وخارجية، من أبرزها آليات النظام الانتخابي المستخدم والظروف الأمنية التي تمر بها البلاد.

فعلى الرغم من إجراء خمسة انتخابات نيابية، فإن طريقة توزيع المقاعد تغيرت بشكل مستمر، حيث أُجبر الناخبون في الإنتخابات الأولى على إختيار القوائم التي نظمتها الأحزاب السياسية ولم يُمنحوا فرصة لاختيار مرشحهم المفضل ممن أدرجت أسماؤهم في القوائم. ومنح ذلك الأحزاب فرصة تشكيل السلطة التشريعية على هواها. وبعد أن قضت المحكمة الاتحادية العليا بعدم دستورية هذا القانون الانتخابي، أجريت عليه تعديلات في إنتخابات 2010 سمحت للناخبين بتسمية مرشحيهم. لكن الكتل المتنفذة سارعت لتعديل القانون في إنتخابات 2014، وإستخدام نسخة معّدلة من نظام سانت ليغو، تبتدأ بتقسيم الأطوات على 1.5 بدل 1. ثم رفعت سقف البداية إلى التقسيم على 1.7 في تعديل آخر للقانون في إنتخابات 2018، وهو تعديل شدد الخناق على المرشحين المستقلين والأحزاب السياسية الأصغر وخلق إحباطاً كبيراً بين الناخبين الذين شعروا بأن أصواتهم لم تسمع.

وبسبب إنتفاضة تشرين 2019، التي خلقت العديد من التغييرات على المستوى السياسي والاجتماعي، شرّع قانون إنتخابي جديد، سمح باستخدام صوت واحد غير قابل للتحويل، وقسّم العراق إلى 83 دائرة انتخابية. غير أن إنسحاب التيار الصدري من البرلمان وضعف القوى الناشئة ومحدودية تأثيرها، سمح للقوى المتنفذة بالعمل على تغيير القانون من جديد وبإستخدام صيغة مّعدلة، يبتدأ فيها تقسيم الأصوات بـ 1.9. ويبدو أن خصوم الصدريين، عازمون على تغيير القانون السابق، الذي سبق وخدم التيار، حين رفع من عدد مقاعده الأربعة والخمسين التي حصل عليها عام 2018 بعد أن صوت له 14 في المائة من الناخبين، إلى 74 مقعداً في 2021 رغم تصويت 10 في المائة من الناخبين له.

سانت ليغو المعدلّة

وأعرب الكاتب عن إعتقاده بأن الصيغة المعّدلة لنظام سانت ليغو، ستقدم خدمة كبيرة، للكتل المتنفذة وتقلص من فرص تحقيق المستقلين والكتل الناشئة وممثلي الحراك الإحتجاجي، لنتائج مؤثرة على مستقبل السلطة التشريعية. غير أن هذا النجاح المتوقع، سيجعل الوضع السياسي في البلاد على المحك، حسب رأي الكاتب، الذي وجد بأنه لضمان استقرار ووحدة البلاد، لا بد من معالجة عدد من العوامل الرئيسية الفاعلة، كتشريع نظام انتخابي عادل ونزيه، وكإختيار مفوضية إنتخاب مستقلة حقاً، بحيث يمكنها أن تشرف على العملية الانتخابية دون أن تتأثر بالأحزاب السياسية أو مجموعات الضغط المختلفة، لاسيما بعد أن أدى تشكيل هذه المفوضية بالمحاصصة إلى فشلها وإلى الطعن في مصداقية عملها.

وذكّر المقال بالإنتقادات الكبيرة التي لقيها قرار المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بمنع المغتربين العراقيين من التصويت، والإعلانات الكاذبة التي صدرت عنها حول النتائج الأولية، وهي إنتقادات إعتبرت المفوضية منحازة بشكل واضح للقوى المهيمنة على المال والسلطة.

وإعتبر الكاتب إزاحة الإنتماءات الفرعية عند التصويت، وإعلاء شأن الهوية الوطنية واحتياجات البلاد، شرطين أساسيين لتحقيق الإنتخابات أهدافها المرتجاة، اذ ستبقى العملية تدور في حلقة مفرغة، مادامت تتغيير، قانوناً وتفاصيلاً ومفوضيةً، في كل مرة، لصالح من يحكم!

 ***********

الصفحة الرابعة

ضحيةٌ للفساد والسرقات.. محافظة المثنى.. شاهد حيّ على الفشل وسوء الإدارة

بغداد ـ طريق الشعب

لطالما تربعت محافظة المثنى على المراكز الأولى في تصنيفات ومستويات الفقر وسوء الخدمات وتهالك البنية التحتية، على الرغم من ان هناك تخصيصات مالية يعتبر جيدة، ومن شأنها أن تسهم في بناء المحافظة وإعمارها، إلا ان المحافظة مصنفة على انها الأشد فقراً، وهذا ما يعزوه معنيون إلى الفساد والسرقات وتقاسم المغانم بين الجهات المهيمنة على المحافظة، والذي عطل الكثير من المشاريع فيها.

10 مليارات دولار

واعلنت هيئة استثمار المثنى، أخيراً، عن عدد المشاريع الصناعية المنجزة وغير المنجزة في المحافظة، مؤكدة أنها تشكل ثلث المشاريع الصناعية في العراق.

وقال مدير الهيئة في المحافظة عادل محمد، في تصريح تابعته “طريق الشعب”، ان “عدد المشاريع الاستثمارية الصناعية في البلاد بلغ 328 مشروعاً استثمارياً، حصة المثنى منها 110 مشاريع”، مبيناً ان “هذه المشاريع توزعت بين السكنية والخدمية والصناعية الزراعية والصحية والترفيهية والكهربائية، وغيرها من المشاريع القطاعية الاخرى”. وأضاف أن “بعض المشاريع دخلت مرحلة الإنتاج، فيما سيدخل البعض الاخر خلال الايام القليلة المقبلة العمل أيضا”، واصفا العام المقبل بأنه سيكون “عام الحصاد الاكبر للمشاريع الصناعية”.

ولفت إلى أن “الكلف المالية لهذه المشاريع تجاوزت 10 مليارات دولار أمريكي”، موضحا أن “المشاريع المذكورة المتنوعة التي عمدت هيئة المحافظة إلى استقطابها، ساهمت بتشغيل أكثر من 54 ألف عامل من أبناء مدينة السماوة وضواحيها”، مشيرا إلى أن “هناك مساعي لإدخال اكبر عدد من الأيدي العاطلة عن العمل، في المشاريع الجديدة الصناعية”.

“الاسوأ بين مؤسسات المحافظة”

وفي هذا الصدد، قال عضو مجلس محافظة المثنى سابقاً د. غازي الخطيب ان “الكثير من مشاريع دائرة الاستثمار في المحافظة اما تتم بصورة غير دقيقة او انها غير واقعية اساساً، ونتفاجأ دائماً من احاديث المسؤولين عن المحافظة في الفضائيات، كأنها مدينة مزدهرة، بينما في الواقع الوضع سيء ومأساوي”. واضاف في حديثه لـ”طريق الشعب”، قائلاً ان الفساد ونهب المال العام “اثرا على السماوة، فالمحافظة تتميز في كونها اشد المحافظات فقراً، وهنالك مجاميع تهيمن على المدينة واستثماراتها بالكامل”، مؤكدا انه “يجري الحديث هنا وهناك عن مشاريع واستثمارات بأموال طائلة لكننا لم ولن نرى اي انعكاس لها على ارض الواقع، وما هي الا محاولة للتسويق”. ونوه إلى ان “الأموال التي تم هدرها كانت كفيلة بأن تعالج اوضاع المحافظة وتنقله الى مستوى اخر، عندما كنا في مجلس المحافظة كانت هيئة الاستثمار تتميز بكونها الاسوأ، من بين المؤسسات الاخرى، وفيها الكثير من الانحرافات والسرقات، وهو معروف لسكان المحافظة”.  واشار الخطيب في حديثه الى ان “هيئة النزاهة في المحافظة تمتلك الكثير من الملفات والقضايا تحت يدها وبإمكانهم تحريكها، ولكن المصالح السياسية تحول دون ذلك، ويجري العمل تحت شعار (اغطيلك وغطيلي)، بينما السماوة قابعة في الفقر الشديد والاوضاع المأساوية على مختلف الصعد، واغلب الاستثمارات هي عائدة لتلك الجهات التي تهيمن على محافظة المثنى وهي تخدم مصالحهم، لا مصالح الناس”.

وخلص الى ان “مصير هذه الاموال كمصير سابقاتها، فهم منذ سنين يسيرون على هذا النهج ولن يحيدوا عنه، فهم مترابطون مع الكثير من الجهات مثل شبكة العنكبوت، بما فيها ادارة المحافظة، وهذا ما يئن تحت وطأته عامة الشعب، لا سيما أهالي السماوة”.

مشاريع متلكئة بالجملة

وعلى صعيد متصل، علق الناشط عبد الحسين السماوي، وهو احد ابناء محافظة المثنى على تصريح مدير الهيئة، الذي وصفه بـ”الخيالي، البعيد والمنفصل عن الواقع”، منوها الى ان المحافظة تعاني اليوم على مختلف المجالات، ولا يوجد فيها اي استثمار يرقى الى مستوى الطموح.

وعن هذه المشاريع، قال السماوي في حديثه لـ”طريق الشعب”، ان هناك “مشروع جسر الصدرين منذ 10 سنوات وحتى الان غير مكتمل، حتى اصبح مكبا للنفايات ومرتعا للحيوانات والمواشي، وايضاً مشروع معمل سميت المثنى وهو معمل قديم ومنتج، سحبوا الاستثمار عنه، وتم تفكيكه وايقافه عن العمل، ووزعوا العمال في الصنع على دوائر الدولة”.

وزاد السماوي على حديثه أن “هناك ايضا مشروع المستشفى الألماني بسعة 400 سرير وحتى الآن غير مكتمل، وهذا نتيجة للفساد المستشري في داخل المحافظة، فالملفات الكثيرة التي تتم اثارتها في الرأي العام تمر مرور الكرام، ولا تتم محاسبة اي فاسد”.

ونبه الى ان “المواطن في المحافظة اليوم هو المتضرر الوحيد من هذه السياسات الفاشلة، ولا يثق باي وعود او احاديث عن الاعمار في المحافظة، فالتجربة كفيلة بان ترفع من وعي المواطن وتجعله يدرك بأن القوى المهيمنة على المدينة لا تنظر الى مصالح الناس والفقراء، وإنما لمكاسبها الاقتصادية والنفوذ السياسي”.

 ***********

أمانة بغداد تنتظر موافقات “تدويرها”.. النفايات تتراكم في الأماكن العامة والكل يتحمل المسؤولية

بغداد – تبارك عبد المجيد 

تتكدس النفايات في اغلب شوارع العاصمة بغداد، حتى باتت ظاهرة عامة، لكن ما يلفت النظر أن العديد من الأماكن التراثية المتروكة أضحت حاضنة لها، فمن يتحمل المسؤولية: كوادر البلديات وفشل محاولات استثمار النفايات في انتاج الطاقة، ام المواطن لعدم حفاظه على الأماكن العامة؟

تصريحات جوفاء

يقول الناشط في مجال البيئة، زيد محمد، انه “بين فترة وأخرى وعلى مد نسمع بمشاريع استثمار النفايات وان الوضع سيتغير وستصبح بغداد احدى الدولة المتقدمة. لكن لا نرى آليات ولا إجراءات، بل مجرد استهلاك اعلامي، أو ورقة لتخدير المواطنين الذين يقلقهم تراكم النفايات في حدب وصوب”.

ويبين في حديث مع “طريق الشعب”، ان “هناك تقصيرا من جانبين: الأول، يتمثل بضعف كوارد البلديات. والثاني يتحمله المواطن الذي لا يرمي ولا يبالي لرمي النفايات في الشوارع والأماكن العامة”.

ويردف ان “اغلب عمال النظافة يقاسون اضطهادا من جانب الحكومة، اذ أن قلة الأجور وتأخر اطلاقها وعدم توفر متطلبات العمل، كل ذلك يجعل من خدماتهم غير مجدية”.

وفي مقابل ذلك، يقترح المتحدث أن تكون هناك غرامات على من يرمي النفايات في غير اماكنها، معتقدا أن ذلك “يجبر المواطن على الحرص بهذا الشأن، وتوليد ثقافة مجتمعية مغايرة”.

اهتمام حكومي

من جهته، يقول الناطق الرسمي لأمانه بغداد، محمد الربيعي، ان “ملف إدارة النفايات لا يزال في طاولة التفاوض والنقاش بين امين بغداد وهيئة المستشارين في مجلس الوزراء”، مؤكدا ان هناك اهتماما من قبل رئيس الوزراء باستثمار النفايات واعادة تدويرها.

ويضيف الربيعي في حديث مع “طريق الشعب”، ان جميع دول الجوار تدير ملف النفايات بطريقة حديثة وصحية، مردفا أن لدى امانه بغداد “رؤية متكاملة لإدارة مشروع استثمار النفايات، حيث تفرز العاصمة بغداد يوميا حوالي 9 ملايين طن”.

ويواصل الحديث بان “المشروع سيكون في منطقتين: الأول في النهروان والآخر في أبو غريب”، موضحا أنه سيتم جمع النفايات وحرقها لتوليد الطاقة الكهربائية.

معمل واحد فقط

ويرى الخبير البيئي، احمد صالح، ان “العراق يعاني كثيرا من مسألة النفايات، وانعدام الاعتماد على نظام إعادة التدوير”، مشيرا الى أن هناك معملا في السليمانية لإعادة تدوير النفايات، مع وجود مشروع قيد التخطيط في شمال محافظة بغداد وفي جنوبها أيضا.

ويقول صالح في حديث مع “طريق الشعب”، ان معمل السليمانية يعالج جميع أنواع النفايات باستثناء الطبية والإنشائية.

ويضيف صالح ان “تدوير النفايات له مردودات اقتصادية هائلة”، لافتا الى أنها توفر العديد من المواد الأولية، التي تدخل في صناعة الكارتون والحديد والالمنيوم والأسمدة”.

تلوث بيئي

وينبه بالقول إلى ان “هذا الكم الهائل من النفايات يسهم في تكاثر البكتريا والميكروبات، كما يولد العديد من الغازات، وبالتالي انتشار الكثير من الأمراض، تحديدا في المناطق السكنية التي تنشأ في وسطها مكبات للنفايات!”.

وإعادة التدوير النفايات هي عبارة عن عملية تغيير النفايات الى انتاج جديد، وهذه العملية ليست جديدة؛ ففي العصور القديمة عمل الانسان على صهر المواد المعدنية، وصنع منها أدوات جديدة. ولإعادة التدوير هذه منافع عديدة منها حماية البيئة والتقليل من الاعتماد على المواد الاولية التي يتم الحصول عليها من الطبيعة لصنع سلع جديدة، التقليل من مصاريف الاستثمار، لأن اسعار المواد التي يتم انتاجها من عملية إعادة التدوير اقل من نفس المواد التي يتم انتاجها من الطبيعة.

وأصبحت من الصناعات الإستراتيجية، وتوجد في حدود الإتحاد الاوروبي وحدها (516) شركة تعمل في هذا المجال، وتوجد في امريكا (123) شركة، وفي اليابان (100) شركة، وفي الصين (56) شركة، اما في أستراليا ونيوزلندا فتوجد اكثر من (17) شركة لإعادة تدوير النفايات.

 ***********

معنيون: ديوان التأمين لم يحقق شيئا منذ تأسيسه في 2005

بغداد ـ طريق الشعب

يعد العراق من الدول المتأخرة في مجال التأمين عن اقرانه من دول المنطقة والعالم، برغم امتلاكه 3 شركات حكومية واكثر من 20 شركة اهلية تمارس اعمال التأمين، إلا أن دورها محدود، بحسب مراقبين، أكدوا ان التامين في مختلف الدول، يعد قطاع تمويل مجاني للدولة.

وأكد المراقبون، ان مسؤولة النهوض بهذا القطاع تتحملها الدولة بشكل أساسي، إذ يفترض بها ان ترعى مبادرات من شأنها أن تسهم في تطوره، ورفع مستوى الوعي لدى المواطن بأهمية التأمين.

قطاع مهم للدولة والمواطن

وفي هذا الشأن، قال الكاتب والمهتم في مجال التأمين مصباح كمال، ان غياب الوعي التأميني غالباً ما يُحصر بالأفراد، بينما هو يمتد ليشمل مؤسسات القطاعين العام والخاص، فالتأمين لا يدخل كفقرة مستقلة في موازناتها، وقد يكون هناك وعي بوجود منتجات تأمينية معينة، كالتأمين على السيارات.

وأضاف في حديث خصّ به «طريق الشعب»، بالقول: ان «هذا الوعي لا يمتد ليشمل إدراك الأخطار التي تحيط بالناس وموجوداتهم، كما ليس غريبا أن يعتبر البعض التأمين شكلا من أشكال الضريبة، وهو ما يؤشر وعيا مشوّها يسيء لمفهوم مؤسسة التأمين، ونقرأ دائماً في الصحافة وفي التصريحات الرسمية خطاباً يقول بأن المواطن العراقي لا يمتلك وعياً بالتأمين، وهذا تعميم غير مبرر».

‎وأردف كمال بالقول: ان «التدني في الوعي بالتأمين يرجعه البعض إلـى الحـرب العراقية الإيرانية (1980-1988) والغزو العراقي للكويت (1990) وما تبعــه مــن تحرير للكويت، والغزو الأمريكي للعراق (2003). ويمكن أن نضيف إليها سنوات العقوبات الدولية (1990-2003) التي ساهمت بشكل مباشر في تآكــل دخـــل المواطنين وإفقارهم، لكن هذه الإحالة لم تقترن بدراسة موثقة تجمع بين السبب والنتيجة».

وتابع حديثه: «جاء في المادة 6 من قانون تنظيم أعمال التأمين لسنة 2005 أن (ديوان التأمين يهدف ... إلى زيادة الوعي التأميني وإجراء الدراسات والبحوث التأمينية)، والسؤال هنا هو ما الذي عمله الديوان منذ تأسيسه من أجل زيادة الوعي التأميني؟ وما هو عدد الدراسات والبحوث التأمينية التي أجراها وقام بطباعتها وتوزيعهـا علـــى شــركات التأمين والأطراف ذات العلاقة بالتأمين منذ تأسيســه سـنـة 2005؟».

وعن رفع مستوى الوعي التأميني أوضح بالقول إن هناك «وسائل عديدة لرفع مستوى الوعي بالتأمين منها علـى سبيل المثال، تنظيم الندوات والمحاضرات، والحملات الدعائية كقيام جمعية التأمين العراقية بتنظيم «يوم وطني أو أسبوع» للتوعية بالتأمين، وقيام شركات التأمين بحملات شهرية وإعلانات، والتعاون مع غرف التجارة واتحاد الصناعات والنقابات».

‎واكد انه تقع بعض المسؤولية على «عاتق الدولة في إثارة الوعي التأميني ورفع مستواه، فالتأمين مصدر مهم لاستدامة الدخل من الضرائب على أقساط التأمين، كما هو الحال في الاقتصاديات الغربية ورسم الطابع وضريبة الدخل كما هو الحال في العراق، فكلما تعمق الوعي بالتأمين كلما زادت فرص الإقبال على شراء منتجات التأمين، وبالتالي تعظيم حجم أقساط التأمين، وما يترتب عليه من دخل يصب بعضه في خزينة الدولة».

قطاع تمويل مجاني

من جانبه، قال الخبير الاقتصادي مصطفى حنتوش ان التأمين هو من المواضيع الاقتصادية والمالية المهمة في كل دول العالم، ويعتبر قطاع تمويل مجاني للدول.

وأضاف في حديثه مع «طريق الشعب»، قائلا ان: «العراق الآن يعمل بالضمان الصحي، بينما يدفع الموظف اشتراكات بالإجبار مقابل الحصول على الخدمات غير المتوفرة أساسا في المستشفيات الحكومية، في حين أن الدولة تصرف المليارات مقابل خدمات هامشية تصل المراجعين»، مشيرا إلى انه «يُفترض ان يكون هناك تأمين صحي واستثماري، حيث تمنح اجازات بناء على قانون التأمين للمستشفيات، وهذه المستشفيات توفر أفضل الخدمات والأجهزة، ولا تتعامل بالنقد بل تتعامل فقط مع المؤمّنين».

وتحدّث حنتوش أيضا عن ان هناك نوعا اخر من التأمين يغفل عنه صانع القرار في البلاد، موضحا ان «الدولة العراقية ليس لديها أسطول نقل نفطي، إنما تستأجر سنويا بكلفة ثلاثة مليارات ونص المليار دولار لنقل الخام، يذهب منها قرابة نصف مليار دولار لصالح شركات أجنبية»، متهما الحكومات بالتعمد في تعطيل شركات النقل، التي تمتلك أساطيل ضخمة لكن طالها الاندثار.

مسؤولية الدولة

وعلى صعيد متصل، قال المختص في مجال التأمين قاسم جواد ان هناك فرقا شاسعا بين العراق وبين دول المنطقة والعالم من ناحية الثقافة التأمينية، فالدولة في أي مكان بالعالم تأخذ على عاتقها جعل التأمين إلزاميا.

وأضاف جواد في حديثه لـ»طريق الشعب»، ان هناك ضعفا قانونيا، تتحمل الحكومة المسؤولية الكبرى بصدده، فإذا ما تم تفعيل التأمين على مختلف الصعد، سيكون هناك عائد اقتصادي للبلاد و للاقتصاد»، مبينا ان «عدم ثقة المواطن ساهمت أيضا بغياب ثقافة التأمين في العراق، وحتى شركات التأمين للأسف لا يأخذون على عاتقهم تعزيز ثقة المواطن بهم،  خصوصا بما يتعلق بالتعويض».

وعن عدد شركات التأمين في العراق قال ان هناك «٣ شركات حكومية مختصة بالتأمين منها شركة التأمين الوطنية، وشركة التأمين العراقية، ولدينا اكثر من 20 شركات أهلية معنية في هذا الشأن، لذا من الضروري تفعيل دور هذه الشركات لأهميتها، وهذه هي مسؤولية الدولة بأن تفعل قانون التأمين، الأمر الذي سينعكس على المجتمع وعلى الميزانية والاقتصاد».

 ************

الصفحة الخامسة

رغم جهود مكافحته.. الاتجار بالبشر يتفشى في العراق

متابعة – طريق الشعب

يُعَدّ الاتجار بالبشر أحد أخطر الجرائم التي نشطت في العراق خلال السنوات الأخيرة. وتُسجل السلطات وقائع شبه يومية يجري فيها استغلال فئات مثل المعاقين والمشردين والفقراء في العمل تحت ظروف صعبة، أو في مجالات بعضها مجرّم قانونيا، مثل الدعارة أو التسول أو تهريب الممنوعات. يأتي ذلك وسط انتقادات لإجراءات وخطط مكافحة تلك الجرائم.

ويُعرّف القانون العراقي جريمة الاتجار بالبشر بأنها أي تجنيد، أو نقل، أو إيواء، أو استقبال لأشخاص من خلال التهديد بالقوة أو استعمالها أو غير ذلك من أشكال القسر، أو الاختطاف، أو الاحتيال، أو الخداع، أو استغلال السلطة، أو إعطاء أو تلقي مبالغ مالية لنيل موافقة شخص له سلطة أو ولاية على شخص آخر بهدف البيع، أو الاستغلال، أو العمل القسري، أو الاسترقاق، أو التسول، أو المتاجرة بالأعضاء. ويفرض القانون عقوبات مشددة بحق المتاجرين بالبشر.

وخلال الشهور الماضية، ألقت قوات الأمن القبض على عشرات المتورطين في قضايا الاتجار بالبشر، آخر ذلك ما أعلنته خلية الإعلام الأمني بشأن القبض على عصابة متخصصة في هذا المجال في بغداد.

وذكرت الخلية في بيان لها، أنّ “العصابة مكونة من 13 متهماً، بينهم خمس سيدات، وكانوا ينقلون النساء إلى خارج البلاد، وجرت عملية القبض عليهم في الكرادة”.

أخطر الجرائم

وكالة أنباء “العربي الجديد” تنقل عن ضابط في مديرية مكافحة الاتجار بالبشر قوله، أن “جرائم الاتجار بالبشر تعد الأخطر حالياً بعد ملف تهريب وتجارة المخدرات”، مبينا أن “هذه الجريمة تساهم في انتشار المخدرات من خلال تخصيص أفراد لتوزيعها في الأحياء والمدن”.

ويضيف قائلا أن “السلطات سجلت خلال الشهور الماضية ارتفاعاً كبيراً في حالات الاتجار بالبشر، وأكثرها كان في بغداد”.

تنسيق بين وزارات ومنظمات مدنية

من جانبه، يؤكد المسؤول في وزارة الهجرة والمهجرين، موسى حميد، أن وزارته مشغولة منذ شهور في محاربة كل أشكال الاتجار بالبشر، سواء من العراقيين، ومن بينهم معوزون وفتيات قاصرات، أو الاتجار بالبشر العابر للحدود، موضحا في حديث صحفي أن “هناك تنسيقا بين وزارات الهجرة والداخلية والعمل، إضافة إلى هيئات إنسانية ومنظمات مجتمع مدني، ويوجد توجه إلى اقتراح مشروع قانون لطرحه على البرلمان لإقراره كمحاولة لكبح تفشي هذه الجريمة”.

ويلفت حميد إلى أن مشروع القانون يتضمن عقوبات وإجراءات جديدة، ويدعم التنسيق بين المؤسسات الرسمية، وإمكانية الاستعانة بخبرات الناشطين في هذا المجال، مبينا أن “معدلات الاتجار بالبشر، خصوصاً المعاقين والأطفال والفتيات، في ارتفاع مستمر جرّاء كثرة العصابات التي تمارس هذه الجريمة. ورغم أن السلطات الأمنية تلاحقهم، وتعتقل الكثير من العصابات، إلا أن الظاهرة لا تزال موجودة. ويمكن القول إن الهجرة السرية من إيران وسورية ولبنان إلى العراق، أدت إلى زيادة رواج الجريمة”.

وينوّه إلى أن “هناك عصابات مسؤولة عن إدخال معاقين إلى العراق، من بلدان عديدة، مثل باكستان وبنغلادش وإيران، ونشرهم في الشوارع بهدف التسول، فضلاً عن استخدام الاتجار بالبشر كوسيلة للتجارة بالأعضاء البشرية”.

حملات مدنية

يعمل بعض منظمات المجتمع المدني على الدفاع عن حقوق الفئات الفقيرة التي عادة ما تكون ضحية لعصابات المتاجرة بالبشر. ويتواصل عدد من تلك المنظمات مع المؤسسات والدوائر الرسمية في مجالات رسم الخطط واتخاذ الإجراءات للحد من تفاقم تلك الجريمة، ما يعرّض المنظمات إلى تهديدات من قبل مجهولين ينتمون إلى العصابات، لثنيها عن نشاطاتها في مكافحة استغلال الفئات الفقيرة والضعيفة.

عضو رابطة المرأة العراقية مريم سلمان، تذكر في حديث لـ “العربي الجديد”، أنّ “معظم منظمات المجتمع المدني تخصص ضمن برامجها السنوية وأنشطتها التطوعية حملات لمكافحة الاتجار بالبشر، وتعمل على الكشف عن الجهات التي تقف وراءها. وجميع المعلومات التي تصل إليها المنظمات تشير إلى وجود جماعات نافذة في الوسط السياسي والمليشيات المسلحة تحمي هذه العصابات”.

وتضيف قائلة أن “تحالفات تضم أعدادا كبيرة من الناشطين والمنظمات على تواصل دائم مع الجهات ذات العلاقة، ومن بينها وزارتا الهجرة والداخلية، ويجري عقد مؤتمرات وندوات، وتنظيم فعاليات تثقيفية للتوعية بمخاطر الهجرة السرية التي تُعَدّ أحد أسباب تفشي الاتجار بالبشر، لكن المنظمات التي تركز على النشاطات الخاصة بمكافحة الاتجار بالبشر عادة ما يتعرض أفرادها إلى تهديدات”.

وفي مطلع كانون الثاني الماضي، أكدت “منظمة المصير” العراقية، توثيقها “ارتفاعا صادما” في أعداد جرائم الاتجار بالبشر، التي يقع ضحيتها النساء والأطفال، معتبرة أن الأسباب المباشرة لهذه الجرائم ترجع إلى زيادة نسب الفقر والبطالة، وتصاعد قوة عصابات الجريمة المنظمة، وزيادة عمليات بيع الأعضاء عالمياً، فضلاً عن تفشي الاستغلال الجنسي والتسول والإكراه على العمل.

وخلصت المنظمة في تقرير، إلى أن القضاء العراقي ما زال يتجنب في بعض أحكامه اللجوء إلى قانون مكافحة الاتجار بالبشر الصادر في 2012، ويصدر أحكامه وفقاً لقانون العقوبات الصادر في 1969، خصوصاً في ما يتعلق بقضايا الاستغلال الجنسي. كما أنّ المؤسسات الحكومية تفتقر إلى وجود تعريف موحد لمفهوم الاتجار بالبشر، وهناك حاجة ملحة لمنح إجازات لفتح منظمات المجتمع المدني مراكز لإيواء ضحايا الاتجار بالبشر.

 **************

مواساة

  • تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في بابل أسرة أبو هات بوفاة الشيوعي السابق عبد الوهاب كميل (أبو علي).

وكان الفقيد قد واكب عمل الحزب في خمسينيات القرن الماضي، وعمل بجد ونشاط في منظماته، وساهم في دعمه بعد سقوط النظام المباد.

والفقيد شقيق الرفيق الراحل عبد الرزاق (أبو قمر)، عضو محلية بابل، والمحامي أحمد كميل، صديق الحزب، ود. أحمد كميل.

له الذكر الطيب ولأسرته خالص العزاء والمواساة.

  • تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في صلاح الدين، عائلة الرفيق رؤوف هادي عبد، بوفاته.

والفقيد عضو منظمة الحزب في بلد، وهو من الرفاق القدماء. 

له الذكر الطيب ولعائلته ورفاقه الصبر والسلوان.

 ******************

نصف طرق العراق يفتقر لمتطلبات السلامة!

متابعة – طريق الشعب

قال الخبير في مجال حقوق الإنسان فاضل الغراوي، أن “50 في المائة من الطرق في العراق لا تصلح لسير المركبات، بسبب سوء تنفيذها وقدمها وعدم صيانتها، اضافة الى الأضرار التي ألحقتها بها الأحمال الزائدة للسيارات الكبيرة”.

وأوضح في حديث صحفي، أن “أعداد الوفيات والإصابات جراء الحوادث المرورية على هذه الطرق، تصل إلى الآلاف”، مشيرا إلى أن “تلك الطرق تفتقر لمتطلبات السلامة والأمان والكاميرات الثابتة والمتحركة، وأنها غير قادرة على استيعاب كثافة السيارات، لا سيما الطرق الخارجية التي تشهد أعلى نسبة حوادث مرورية”.

ولفت إلى أن “طرقا عديدة سميت بـ (طرق الموت)، نظرا لكونها تحصد أرواحا بريئة بشكل يومي. فيما هناك طرق لا يمكن اعتبارها طرقا”!

وطالب الغراوي الحكومة ووزارة الاسكان والاعمار والمحافظات وهيئات الاستثمار كافة بـ “إطلاق حملة لإنشاء شبكة طرق حديثة بأعلى المواصفات، تنفذ من قبل شركات عالمية، مع استحداث طرق حولية في كافة المدن، تكون ذات سعة عالية، إلى جانب إنشاء طرق خاصة بسيارات الحمل بعيدة عن المدن، وتحديد الاحمال وتزويد الطرق بمتطلبات السلامة وعلامات الدلالة والكاميرات”.

 *****************

كلاب سائبة تغزو الطالبية

بغداد – طريق الشعب

شكا سكان المحلتين 321 و323 والمحلات المجاورة لهما في منطقة الطالبة ببغداد، من انتشار أعداد كبيرة من الكلاب السائبة في محلاتهم.

وقالوا لـ “طريق الشعب”، أن الكلاب تجوب الشوارع والأزقة، وتشكل خطرا على سلامة المواطنين، لا سيما أطفال المدارس، مطالبين الجهات المعنية بمكافحة هذه الحيوانات.

 ****************

أكوام من النفايات في طرقات الوشاش

بغداد – ماجد مصطفى عثمان

شكا سكان المحلة 619 في منطقة الوشاش ببغداد، من تراكم النفايات “بشكل لافت” في أزقة المحلة، خاصة الزقاق 17.

وقال عدد منهم لـ “طريق الشعب”، أن معاناتهم مع الإهمال الخدمي مضت عليها فترة طويلة، لا سيما في مجال التنظيفات، مؤكدين أن النفايات تتكوم في الطرقات، وتخلف تأثيرا سلبيا على الواقعين الصحي والبيئي، فضلا عن كونها ملاذا للحيوانات السائبة والقوارض والحشرات والجراثيم.

وطالب السكان مديرية بلدية المنصور برفع النفايات بانتظام بواسطة آلياتها بدل أن يرفعها أصحاب الستوتات في فترات غير منتظمة مقابل أجور يستوفونها من المواطنين. كما طالبوا بتوفير أعداد كافية من حاويات جمع الأنقاض.  

 ***************

الصفحة السادسة

أسبوع حاسم في فرنسا.. تظاهرات حاشدة رفضاً لتعديل مشروع التقاعد

متابعة ـ طريق الشعب

تستمر المناقشات حول مشروع اصلاح نظام التقاعد في فرنسا، الاثنين، بمجلس الشيوخ، في وقتٍ تُحشّدُ النقابات العمالية قواها كاملةً في المعركة ضد مشروع الرئيس ماكرون، إذ ستنظمُ اليوم الثلاثاء، مظاهراتٍ ضخمةً وإضراباتٍ قابلةً للتمديد، ستشملُ قطاعاتٍ استراتيجية، مراهنةً على “شلِّ البلاد” لإجبار الحكومة على التراجع عن هذه الخطة.

رفض التعديل

تحضّرُ النقابات العمالية في فرنسا، قواها كاملةً في معركتها ضد تعديل نظام التقاعد. إذ تنظمُ اليوم الثلاثاء، مظاهراتٍ ضخمة واضراباتٍ قابلةً للتمديد في قطاعات استراتيجية، مراهنة على “تعطيل” البلاد، لإرغام الحكومة على التراجعِ عن مشروعها، في وقتٍ تستمرُ النقاشات حولَ نصِ المشروع في مجلس الشيوخ.

ومن البنود الرئيسة في التعديل الذي يعتزمُ الرئيس إيمانويل ماكرون إقراره، رفع سنّ التقاعد من 62 عاماً حالياً إلى 64 عاماً، وهي النقطة التي تتركزُ عليها الاحتجاجات. ودفعَ مشروع القانون المطروح للبحثِ في مجلس الشيوخ، ملايين الفرنسيين على النزولِ إلى الشارع، وأثارَ مناقشاتٍ صاخبةً في الجمعية الوطنية.

في المقابل، رفضت الحكومة حتى الآن التراجع عن مشروعها، على الرغم من احتجاجاتٍ عديدة شهدتها البلاد، فيما توعدت النقابات الثماني الرئيسة، وخمس منظمات شبابية، ببذلِ كل ما بوسعها لشلِّ الحياة الرسمية، الثلاثاء، من أجل إرغام الحكومة على التخلي عن خطتها.

وتسعى النقابات لحشدِ عدد من المحتجين، يفوقُ تظاهرات 31 كانون الثاني، حين أحصت الشرطة 1,27 مليون مشارك، لقاء أكثر من 2,5 مليون أحصتهم الجمعيات النقابية. وتوقعَ مصدرٌ في الشرطة نزولَ ما بين 1,1 و1,4 مليون متظاهر إلى الشوارع، بينهم 60 إلى 90 ألفاً في باريس.

في هذا الشأن، أكد فيليب مارتينيز رئيس الكونفدرالية العامة للعمل (سي جي تي)، احدى النقابات الكبرى الفرنسية، أن التعبئة “تنتقلُ إلى مستوىً أعلى”، في تصريحات لصحيفة “جورنال دو ديمانش”.

ومن المتوقع أن تشهدَ وسائل النقل في المدن وحركة القطارات، بلبلةً شديدةً بعدما دعت جميع النقابات إلى إضرابٍ قابل للتمديد في الشركة الوطنية للسكك الحديد (إس إن سي إف)، والهيئة المستقلة للنقل في باريس (إر آ تي بي)، التي تشرفُ على قطاراتِ المترو في العاصمة، اعتباراً من السابع من مارس/آذار. في حين يخطط سائقو الشاحنات، مساء الأحد، إغلاق مناطق صناعية بفرنسا.

“تركيع الاقتصاد الفرنسي”

وبالنسبةِ إلى حركة الملاحة الجوية، فإنّ المديرية العامة للطيران المدني، طلبت من شركات الطيران إلغاء ما بين 20 و30  في المائة من رحلاتها الثلاثاء والأربعاء، تحسباً لإضرابِ المراقبين الجويين.

ودعت الكونفدرالية العامة للعمل، فئات مهنية أخرى إلى إضرابٍ قابل للتمديد “حتى سحب الإصلاح”، موجهةً دعوتها إلى العاملين في التكرير وفنيّي الكهرباء والغاز، وجامعي النفايات وعُمّال الموانئ، وعُمّال الزجاج والخزف وغيرها.

وأبدى الأمين العام لنقابة “سي جي تي” في قطاع الكيميائيات إيمانويل ليبين استعدادهُ لـ”تركيع الاقتصاد الفرنسي” للحصول على مطلبه. وفي قطاعِ الأغذية الزراعية دعت “سي جي تي” منتجي السكر الكبار في فرنسا إلى الإغلاق، اعتباراً من الثلاثاء، وكذلك مسالخ مجموعة “بيغار”. وفي مجال الطاقة، بدأ الإضراب بعد ظهر الجمعة، مع خفضِ إنتاج محطاتٍ عديدة للطاقة النووية.

في المقابل، ردّ وزير النقل كليمان بون، الأحد، على سؤالٍ يتعلق باحتمالية تعطيل البلاد أو تهديد إمدادات الوقود، قائلاً: “لا أعتقد أننا سنكون أمام حركة غير مسؤولة أو معطّلة، سنفعلُ كلَّ شيءٍ لتجنب ذلك”.

وتترقب النقاباتُ تحركاتٍ غير معهودة  مثل وقفَ ورش وإغلاق ستائر متاجر وفتح نقاط تسديد رسوم الطرق وقطع طرق وغيرها.

كما سيشهد الأسبوع تحركاتٍ أخرى بموازاةِ المناقشات في مجلس الشيوخ التي يُفترضُ أن تنتهي الجمعة.

“إصلاح لا ينصف النساء”

ويحلُّ اليوم العالمي لحقوق المرأة، في الثامن من آذار هذه السنة، تحت شعار إصلاح لنظام التقاعد غير منصف للنساء، إذ قد ينعكس سلباً على الأمهات اللواتي يبلغن هذه السنة، الثانية والستين من العمر، ويستفدن من فصولٍ إضافية في تقاعدهن تناسب فترة الأمومة من حياتهن، غير أنهُ قد يتم “إلغاؤها” مع رفع سن التقاعد إلى 64 عاماً.

من جهةٍ أخرى، أعلنت الحركات الطلابية، أن التاسع من آذار الجاري، يوم للتعبئة الاحتجاجية، وشجعَ زعيم حزب فرنسا الأبية جان لوك ميلنشون، الشباب، الجمعة، معلناً “عرقلوا كلَّ ما أمكنكم”.

ويتوقع القادة النقابيون هذه المرة تجاوباً من الحكومة بعد العديد من التعبئات الناجحة. إذ صرّحَ إيفان ريكوردو السكرتير الوطني للكونفدرالية الديمقراطية الفرنسية للعمل (سي إف دي تي) أنّ “أول نتيجة للسابع من آذار ستكون إعلاناً سياسياً من الحكومة أو من رئيس الجمهورية”.

 *********************

«أزمة جديدة» تؤرق الناجين من الزلزال المدمّر في سوريا

دمشق ـ وكالات

خلفت أزمة الزلزال الذي ضربت جنوبي تركيا وشمالي سوريا الكثير من الكوارث، لا سيما فيما يتعلق بإيجادِ منازل بديلة للمتضررين، في ظلِّ انتشارٍ غير مسبوق لاستغلال الوضع المأساوي من قبل بعض العاملين في مجال العقارات. ففي سوريا مثلاً، ارتفعت أسعار إيجارات المنازل بواقع 5 أضعاف وبشكلٍ ملحوظ في محافظة اللاذقية. وقالت احدى المتضرّرات من الكارثة، إن هناك أزمة حقيقية في ايجاد سكن بديل، وفي حال وجد؛ فالأسعار مرتفعة للغاية، قد يصل معها ايجار الغرفة الواحدة إلى 350 ألف ليرة سورية، رغم أنها غير مؤهلة للسكن إطلاقاً. وتحدث آخر قائلاً: “نحن عائلة مكونة من 12 شخصاً، ننامُ جميعنا في غرفة واحدة، منزلنا تضرّر بالزلزال ولا مأوى آخر لدينا”. ولجأ أخرون للسكن داخل الخيام، على الرغم من الظروف الصعبة التي تقبع درجة الحرارة المتدنية على رأس قائمتها. ولفت أحد ساكني الخيام إلى أن “ايجارات المنازل مرتفعة بشكلٍ كبير للغاية، ما دفعنا للسكن داخل هذه الخيمة”. وخلفَ الزلزال الذي ضربَ سوريا قبل شهر من الآن، أضراراً ماديةً جسيمةً أنهكت البلاد المنهكة من الحربِ أصلاً، وسط ظروف معيشية صعبة للغاية، تحول دون قدرة السوريين على تأمين أقل مستلزمات عيشهم اليومية.

 *********************

المطالبة بانصاف ضحايا انقلاب شباط الاسود مشروعة.. الدولة مسؤولة عن المجزرة بحق اليسار الكولومبي

رشيد غويلب

في 30 كانون الثاني 2023، أصدرت محكمة البلدان الأمريكية لحقوق الإنسان، حكمها في قضية “أعضاء ومؤيدي حزب الاتحاد الوطني ضد جمهورية كولومبيا”. فبعد تأسيسه في أيار 1985، تعرّض “الاتحاد الوطني” إلى إبادة جماعية بدوافع سياسية. وقُتل حينها ما بين 4500 و 6000 من أعضائهِ وجماهيره، على أيدي قوات الأمن والمليشيات. ونزحَ آلاف آخرون داخل البلاد وخارجها.

في 16 كانون الأول 1993، أقام الحزب دعوى لدى اللجنة الأمريكية لحقوق الإنسان ، تناولت جرائم قتل لا حصر لها، والتي جاءت نتيجةً لخطة “طلقة الرحمة” المعروفة، التي نفذتها المليشيات تحت اشراف كبار العسكريين.

وفي أيار2018، توصلت لجنة البلدان الأمريكية لحقوق الإنسان إلى استنتاجٍ مفادهُ أن الدولة الكولومبية تتحملُ المسؤولية، وأحيلت القضية إلى محكمة البلدان الأمريكية، حيث بدأت المرافعات في نهاية حزيران 2018. وبعد أربع سنوات ونصف، أقرّ القضاة الخمسة بالإجماع، أن “جمهورية كولومبيا مسؤولة عن محاولة إبادة الاتحاد الوطني”. وقوبلَ قرار المحكمة بارتياحٍ كبير من ذوي الضحايا.

تأسيس الاتحاد الوطني على خلفية المفاوضات بين “القوات المسلحة الثورية لكولومبيا” (فارك) اليسارية والحكومة اليمينية. وبعد إعلان الهدنة بين الحكومة ومختلف مجموعات الكفاح المسلّح في آذار 1984، ظهرت فرصٌ جديدة للمقاتلين للانتقال إلى العمل العلني. ومن خلال التسريح الجزئي وتسليم الأسلحة، أبدت القوات المسلحة الثورية الكولومبية حسنَ نيتها؛ مقابل ضمان حياة آمنة للمقاتلين السابقين.

لقد انضمت أوساط اجتماعية أخرى إلى الاتحاد الوطني؛ لأن الحزب مثلَ أفضل بديل يساري. في آذار 1986، أجريت الانتخابات، ولم يكن أمام الحزب سوى أربعة أشهر لتنفيذ حملتهِ الانتخابية، بعد حصولهِ على العلنية. وعلى الرغم من ذلك، حصل الحزب على 15 مقعدًا في مجلس الشيوخ، و18 مقعدًا في مجلس النواب، و335 مقعدًا في البرلمانات المحلية. وبهذه النتيجة، أصبح حزب الاتحاد الوطني أولَ حزبٍ يخترق، منذ عقود نظام، الحزبين للمحافظين والليبراليين في كولومبيا.

بعد ذلك مباشرةً بدأت سلسلة جرائم القتل لنواب وأعضاء الحزب.  وتكررت حملات القمع بعد العديد من قرارات العفو منذ بداية الحرب الأهلية عام 1948، وحرّضت الدولة على اضطهاد العزل. وتم إطلاق النار على أعضاء مجلس الشيوخ ورؤساء البلديات والمسؤولين المنتخبين للبلديات، واثنين من المرشحين للرئاسة في منازلهم، ولم تجرِ محاسبة الجناة ومعاقبتهم.

كان تورّط الحكومات المتعاقبة في ماكينة القتل واضحاً. لقد أصبح أعضاء الحزب، والمقاتلين السابقين، ضحيةً لقوى الأمن والمليشيات المرتبطة بكار الاقطاعيين، وشمل القمع أعضاء في الحزب، لم يشاركوا في الكفاح المسلح. لقد تأسّست القوات المسلحة الثورية لكولومبيا، في عام 1964 كردِ فعلٍ على الحرب الأهلية التي استمرت عقدًا ونصف العقد، وخلفت مئات الآلاف من الضحايا، وتعود جذور الحركة المسلحة إلى مجموعاتٍ فلاحيةٍ للدفاع عن النفس، مرتبطة بالحزب الشيوعي الكولومبي. وكان العديد من المقاتلين أعضاءً في الحزب الشيوعي أو منظمة الشبيبة الشيوعية. لذلك من الصعب تحديد هوية الضحايا التنظيمية، هل كانوا أعضاءً في الحزب الشيوعي، أو في الاتحاد الوطني، أو في النقابات.

وفي الوقت الحالي، يعتبر الاتحاد الوطني جزءاً من تحالف “الميثاق التاريخي” اليساري الحاكم. ويأتي القرار في وقتٍ أصبحت فيهِ الحكومات اليمينية شيئًا من الماضي، وهناك أربع سنوات على الأقل، ستكون مؤاتية لتنفيذ قرار القضاء وكل ما يرتبطُ بهِ من ردِ اعتبارٍ للضحايا وتعويض ذويهم، وكذلك لتحقيق صحوة اجتماعية. إن حكومة اليسار الحالية معنية أيضًا بإيجاد آليات تمنع تكرار هذه الجرائم ضد الناشطين السياسيين.

بالإضافة إلى التعويض المادي، فإنّ القرار يكشفُ نفاقَ السلطات، التي أدعت أنها بعيدة عن المجازر، وأن الجناة هم مليشيات غير مرتبطة بالدولة (طرف ثالث)، في حين توفّرت أدلة على تشبيك بين المؤسسات الأمنية والمليشيات، أنعكس بعمليات التمويل والتسليح و تبادل المعلومات. لقد اعترفت الدولة بمسؤوليتها عن 200 حالة وفاة فقط، وأرجعت ذلك إلى قصور في توفير الحماية المطلوبة، ولم يكن هذا الاعتراف الجزئي البسيط كافياً للقضاة، الذين طالبوا بتسمية يوم وطني لإحياء ذكرى الضحايا، وضمان  الحق في الحياة والسلامة والمشاركة السياسية والحقيقية في البلاد.

هذا وإنّ ما سبق، يعيد للذاكرة العراقية الجرائم التي ارتكبها انقلابيو 8 شباط بحق الشيوعيين والوطنيين العراقيين، وضرورة المطالبة بإعادة الاعتبار للضحايا،  وعلى هذا الطريق تأتي حملة التواقيع المطالبة بأنصاف ضحايا انقلاب شباط الأسود.

 ********************

بن غفير يدعو لمواصلة عمليات هدم البيوت في رمضان

القدس ـ وكالات

ذكرت الإذاعة الإسرائيلية، أمس الاثنين، أن وزير الأمن القومي الإسرائيلي ايتمار بن غفير طالبَ بهدم منازل لفلسطينيين في مدينة القدس، خلال شهر رمضان، بالتزامن مع هدمِ سلطات الاحتلال 3 منازل فلسطينية في حي وادي الحوز بالقدس المحتلة، واعتقال 13 فلسطينياً في مناطق متفرقة من الضفة الغربية.

ونقلَ المصدرُ نفسه عن بن غفير قوله “ليس سرّاً أن هناك تفاهماً بين قواتنا الأمنية، مفادهُ أنهُ خلال شهر رمضان لا ينبغي للمرء أن يتنفس ولا ينبغي تطبيق القانون”، مضيفاً “دعنا نتخلى عن هذا الموقف، لا ينبغي للمرء أن يخضع للمخالفين للقانون؛ بسبب حلول هذا الشهر”.

ووصفت الإذاعة الإسرائيلية تعليمات بن غفير لشرطة الاحتلال بالمثيرة، إذ من المتبع منذ سنوات تجنب تنفيذ أيّ عملياتِ هدمٍ خلال شهر رمضان -الذي يحل بعد أقل من 20 يوماً - في القدس الشرقية؛ تجنباً لتصعيد التوتر في المنطقة، بالنظر إلى المكانة الروحية لشهر رمضان.

وأخذت الشرطة الإسرائيلية تعدّ العدة لتنفيذ تعليمات بن غفير، على الرغم من التكلفة المحتملة ومن التحذيرات التي أطلقها رؤساء الأجهزة الأمنية الإسرائيلية من تحركات الوزير اليميني المتطرّف في المدينة المحتلة.

ورداً على تصريحات ايتمار بن غفير، وصفت وزارة الخارجية الفلسطينية دعوة الوزير “بالاستعمارية العنصرية التي تحرّض على مزيدٍ من تصعيد الأوضاع في ساحة الصراع”.

 **************

الجامعات في أفغانستان تعيد فتح أبوابها للشبّان فقط

كابول ـ وكالات

عاد الشبّان إلى مقاعد الدراسة في الجامعات الأفغانية التي أعادت فتح أبوابها، أمس الاثنين، بعد عطلة شتوية طويلة، بخلاف الشابات اللواتي ما زال نظام طالبان يحرمهنّ من التعليم. ويندرجُ قرار طالبان في سياق قيود كثيرة انتهكت حقوق النساء في أفغانستان، منذ عودة الحركة إلى الحكم في آب 2021. وأثارَ منع الفتيات من ارتياد الجامعات موجة إدانات في كل دول العالم، وبينها دول إسلامية.

وقالت راحلة (22 عاماً)، من إقليم غور في وسط البلاد، “أشعرُ بحزنٍ شديد لرؤية الشبّان يذهبون إلى الجامعة، بينما نبقى نحنُ في المنزل”. وقالت وحيدة دوراني التي أُجبرت على التوقف عن متابعة دراستها في مجال الصحافة في هرات (غرب) “إذا تعلّمت الفتيات والنساء الأفغانيات، فلن يقبلن أبدًا بحكومة تستغل الإسلام والقرآن. سيدافعن عن حقوقهن... وهذا ما تخشاهُ الحكومة”. وفي نهاية كانون الأول، حظرَ وزير التعليم العالي ندا محمد نديم، على النساء ارتياد الجامعات، وبرّرَ قرارهُ بـ”عدم التزام الطالبات، التعليمات بشأن الحجاب”، في إشارة إلى إلزامية تغطية المرأة رأسها ووجهها وجسدها بالكامل في أفغانستان، بالإضافة إلى الخروج برفقةِ محرم.

 **************

المحكمة العليا في اليونان تحقق في حادث القطار

اثينا ـ وكالات

طلبَ رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، أمس الاثنين، من المحكمة العليا إعطاء “الأولوية القصوى” للتحقيقات المرتبطة بحادث القطار في اليونان، وفقَ ما أعلنَ مكتبه.

وجاء في رسالةٍ وجّهها ميتسوتاكيس إلى المدّعي العام في المحكمة العليا، “الشعب اليوناني يريد توضيحًا فوريًا وشاملًا للحوادث الجنائية المرتبطة بهذا الحادث المأساوي”، الذي وقع في 28 شباط/فبراير؛ وتسبب بمقتل 57 شخصًا على الأقلّ وأثارَ احتجاجاتٍ في البلاد.

وحدّدت الرسالة أنّ تحقيق المحكمة في المأساة منفصل عن التحقيق الذي بدأهُ الخبراء المعيّنون من الحكومة. وطلب ميتسوتاكيس، الذي من المتوقع أن يسعى إلى إعادة انتخابهِ في نيسان، الصفح في خطابٍ رسميّ من أسر الضحايا الذين قُتلوا في أسوأ كارثة تشهدها السكك الحديد في اليونان، في الوقت الذي احتشدَ فيهِ آلاف المحتجّين الغاضبين في أثينا واشتبكوا مع الشرطة.

 ******************

الصفحة السابعة

بيت الحكمة في بغداد يُحيي الذكرى المئوية لميلاد د. نزيهة الدليمي

ندوة علمية حول الحركة النسوية في العراق خلال 100 عام

بغداد - نورس حسن ، محمد الكحط

أقام قسم الدراسات التاريخية في بيت الحكمة ندوة علمية بمناسبة مرور مائة عام على ميلاد الناشطة الدكتورة نزيهة جودت الدليمي (1923-2007)، تحت عنوان»الحركة النسوية في العراق خلال مائة عام ما بين المكاسب والتحديات» على قاعة المؤتمرات في بغداد يوم الاثنين 27 شباط 2023.

حضر الندوة العديد من الناشطات والناشطين ومن السياسيين، كما كان بين الحضور الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية الحزب الشيوعي العراقي والرفيق مفيد الجزائري، وسكرتيرة رابطة المرأة العراقية شميران موركل والكاتبة سافرة جميل حافظ.

ترأس الندوة وأدارها الدكتور عبد السلام إبراهيم بغدادي من جامعة بغداد وكانت مقررة الندوة الباحثة بثينة هاشم. إفتتح د. بغدادي مشيراً إلى أهمية موضوع الندوة، ومؤكدا دور الدولة في حماية المرأة وإنصافها وضمان حقوقها، وعرّف بالمشاركات في الندوة النقاشية، التي قدمت خلالها أربع أوراق بحثية، هي خلاصة لدراسات متخصصة بالحركة النسوية العراقية.

د. ذكرى عادل

قدمت الورقة الأولى الدكتورة ذكرى عادل عبد القادر من جامعة بغداد - كلية الآداب وكانت بعنوان «دور الدكتورة نزيهة الدليمي في الحركة النسوية العراقية 1952-1975».

تحدثت الدكتورة ذكرى،  وهي صاحبة رسالة ماجستير عن رابطة المرأة العراقية ودور د. نزيهة الدليمي في الحركة النسوية العراقية في فترة 1952 - 1975، عن بواكير الحركة النسوية وأول التنظيمات النسوية منذ تأسيس الدولة العراقية، وبضمنها تنظيمات اجتماعية. وأشارت إلى دور نزيهة الدليمي وتأثّرها منذ سني الشباب بواقع المرأة العراقية في ظل القيود المجتمعية ومنعها من التعليم، وبمجلة (ليلى) لبولينا حسون التي كانت تعنى بشؤون المرأة وتدعو إلى تحررها وتأمين حقها في التعليم والعمل. ثم ظهور أول جمعية معنية بالدفاع عن حقوق المرأة باسم (نادي النهضة النسوي) الذي تولت رئاسته أسماء الزهاوي، ليتوالى بعد ذلك ظهور تنظيمات نسوية أخرى، سرية وعلنية.

 ثم جاء تأسيس رابطة المرأة العراقية وكانت في البداية باسم رابطة الدفاع عن حقوق المرأة العراقية، وقد ساعد على تأسيسها بروز دور القوى التقدمية والحزب الشيوعي في البلاد، بأهدافها المعروفة بالنضال من أجل السلم والتحرر الوطني والديمقراطية، والنضال من أجل حقوق المرأة ومساواتها، و من أجل حماية الطفولة وسعادتها. وتشكلت للرابطة عدة فروع في المحافظات، وأصدرت نشرتها الدورية باسم «حقوق المرأة»، وعقدت أول كونفرنس لها عام 1954 بشكل سري. وساهمت الرابطة في نضالات الشعب العراقي، ولعبت دورها في ثورة 14 من تموز 1958، وعقدت أول مؤتمر لها في العام 1959 حيث غيّرت اسمها إلى رابطة المرأة العراقية، وتزايدت عضويتها بشكل كبير.

وتطرقت د. ذكرى إلى انقلاب 8 شباط 1963، حين ألغيت إجازة الرابطة، وتم اعتقال المئات من عضواتها اللواتي تعرضن للتعذيب وجرت حملات مطاردة للناشطات والناشطين في العمل السياسي. وفي السنوات التالية عاودت الرابطة نشاطها، وبعد سنة 1969 بدأت تتعرض للتضييق مثل غيرها من المنظمات الجماهيرية. كما تحدثت عن مشاركة الرابطة في أشكال العمل الاجتماعي كمحو الأمية وتعليم الخياطة.. الخ، وتناولت دور نزيهة الدليمي السياسي كونها أول وزيرة في العراق والوطن العربي، ودورها في العمل السياسي وفي إصدار قانون الأحوال الشخصية والمدنية عام 1959، الذي ثبّت للمرأة ولأول مرة حقوقا جديدة.-أما الدراسة الثانية فكانت للأستاذة الدكتورة لاهاي عبد الحسين من جامعة بغداد/ كلية الآداب، بورقتها البحثية المعنونة «قراءة في الحركة النسوية العراقية خلال مائة عام».

د. لاهاي عبد الحسين

بعدها جالء دور د. لاهاي عبد الحسين، التي بدأت حديثها قائلة إن «واقع حال المرأة خلال مائة عام مليء بالنتوءات وليس بالاضاءات»، واشارت إلى أنه «حتى بعد تأسيس منظمة نساء الجمهورية التابعة للدولة بقي دور المرأة مقيدا» والى استمرار «الهيمنة الذكورية في الدولة والمجتمع والعائلة، كونها العامل المقرر في رسم دور المرأة».

وتطرقت خلال حديثها إلى واقع حال المرأة خلال ثلاثين عاما بين 1921و1951 وقالت انه «خلال تلك الفكرة كان الحراك الوطني عاما، شاركت فيه المرأة عبر شخصيات منفردة ودعم محدود». واضافت ان المجتمع بدأ آنذاك «يتلقى أخبارا عن أول امرأة تدخل كلية الطب وأخرى تدخل الحقوق، وعن أول سيدة مسلمة عضوة في الحزب الشيوعي العراقي تحصل على إجازة قيادة للسيارة هي أمينة الرحال «.

وتابعت د. لاهاي حديثها عن دور المرأة بعد عام 1952 ودخولها الأحزاب وتأسيس رابطة المرأة العراقية التي دعت إلى التحرر الاقتصادي للمرأة مستلهمة في ذلك الفكر الماركسي، منبهة إلى أنه «رغم بروز تنظيمات نسوية أخرى كمنظمة نساء الجمهورية، فان دور الرابطة استمر وجرى تنافس في النشاطات بما يصب في صالح المرأة والمجتمع».

وتطرقت الى فترة حكم حزب البعث الذي لم يسمح بنشاط المنظمات الجماهيرية الأخرى وفرض هيمنته في هذا الميدان، وضيّق دور المرأة رغم اضطراره خلال الحرب العراقية الإيرانية إلى دفعها للمساهمة في جوانب الحياة المختلفة. لكن بعد الحرب ظهرت النزعة الذكورية من جديد وازيحت المرأة واهملت. وبعد 2003 فرض نظام غاية في الذكورية، وازدادت معاناة المرأة.

وحتى اليوم لم يجر إقرار قانون العنف ضد المرأة الذي طرح منذ 2011، وقد تم إقراره في إقليم كردستان لكن هذا لم يحدث في المركز- بغداد حتى الآن. ويشكل ذلك جزءا من الواقع الصعب الذي تعيشه المرأة العراقية اليوم، حيث أعداد الأرامل وزوجات الأسرى والمطلقات في ارتفاع مستمر، وما زال قانون جرائم الشرف يقف بجانب الرجل الذي يرتكب جريمة القتل.

وقالت د. عبد الحسين إن مسيرة المرأة لا تزال مليئة بالمعاناة، وان آمالها تتضاءل في هذه الظروف بسبب الذكورية الطاغية والعقلية التي تتحكم بالمشهد السياسي.

وتطرقت كذلك إلى دور التكنولوجيا السلبي في نشر التخلف، وعدم وجود فضائية خاصة بالمرأة حتى الآن، والحاجة إلى المثقف العضوي الذي يعمل في المجتمع بصدق من أجل قضايا المرأة.

د‌. ازهار الشيخلي

قدمت بعد ذلك الدكتورة أزهار عبد الكريم   الشيخلي من كلية الفارابي الجامعة، ووزيرة المرأة سابقا، ورقتها البحثية المعنونة «العمل السياسي للمرأة العراقية، المخاطر والتحديات».

وقد بدأت بتعريف مفهوم العمل السياسي للمرأة حسب علماء القانون ونظام الأحزاب السياسية، وحسب دستور 2005 وما جاء فيه من فقرات تخص وضع المرأة. وأوضحت أن «هناك وضعا لا يزال صعبا في العمل السياسي للرجل والمرأة على حدٍ سواء، وهذه أحدى تحديات العمل السياسي السلبي في النظام الديموقراطي». واشارت إلى العديد من المعوقات التي تحد من نشاط المرأة السياسي، منها ما يتعلق بالتنظيمات والأحزاب السياسية التي وجدت على الساحة بعد 2003 وإقرار نسبة  25 في المائة لتمثيل النساء في البرلمان، والتي ترفضها أحزاب معينة. وأشارت الى مشكلة أخرى تتمثل في تعرض المرشحات للتحرش وللاطلاق التعليقات على اللباس والشكل، ومحاولات تحجيم دورهن، مما يجعلهن يترددن في دخول العمل السياسي وينكمشن على ذواتهن. ثم ان  النساء لا يمتلكن الأموال اللازمة لخوض الانتخابات، وربما ليس لديهن كالرجال الجرأة على طلب المساعدة من الآخرين. ورغم وضع برامج سياسية وقانونية وخطط استراتيجية للدورات الأولى والثانية والثالثة للبرلمان، لم يجر شيء على أرض الواقع لتمكين المرأة مع مساهمتها الفعالة في العمل السياسي.

وبخصوص التشريعات يجري في العراق وفي معظم البلدان العربية اعتماد نصوص دينية كمصادر للتشريع، وهي تحد من مساهمة المرأة في العمل السياسي. فنجد مثلا في تشكيل الحكومة حقيبة وزارية واحدة للمرأة، وهناك في البرلمان نائبة تصرح علنا بأن «الشرع لا يجيز أن تكون المرأة وزيرة». ولولا «الكوتا» الإجبارية لما وجدنا نسبة ملائمة للمرأة في البرلمان، وحتى العامل الدولي ورغم وجود الاتفاقيات التي يتعهد فيها العراق بتمكين المرأة من المساهمة في العمل السياسي لكن تلك الاتفاقيات غير إلزامية مما يسهل على الحكومة الالتفاف عليها، والمجتمع الدولي لا يفعل شيئا في حالة عدم الالتزام. ونحن نعاني من الأمية القانونية بين النساء وهنالك موروثات اجتماعية وتيارات دينية ومعوقات خاصة بالمرأة تتعلق بجوانب اقتصادية وربما حتى بعدم قناعة أسرة المرأة، وهذه كلها عوامل تعيق مشاركة المرأة في النشاط السياسي، فنجدها تفكر في مهمات اخرى أخرى بعيدا عن السياسة.

د. شيماء حافظ 

وكانت الدكتورة شيماء علك حافظ  من كلية الإسراء الجامعة، صاحبة الورقة البحثية الأخيرة المعنونة «مساهمة المرأة في العمل الدبلوماسي خلال مائة عام، نماذج مختارة»

وقد تناولت فيها وضع المرأة والفرص التي أمامها للمساهمة من خلال برامج التنمية المستدامة. فرغم تمويل التنمية عبر برامج تطبيق المساواة بين الجنسين، ما زالت الأمور معقدة.

وتناولت د. شيماء الممارسة الدبلوماسية من قبل النساء وكونهن تبوأن مناصب مهمة بعد 1958، ولكن حتى خلال العهد الملكي كانت للمرأة مساهمة في المناصب الدبلوماسية. واختارت الباحثة نموذج السيدة سهى الطريحي(1936-2021) وهي دبلوماسية مخضرمة، ولدت في بغداد ووالدها هو العميد الركن محمد حسن الطريحي، من أعضاء جماعة الأهالي والحزب الوطني الديمقراطي. أ

عملت سهى في السفارات العراقية لبلدان عدة حتى وصلت إلى منصب وزير مفوض قبل أن تحيل نفسها على التقاعد في بداية عقد التسعينات من القرن العشرين، ولها مؤلفات عدة كما ترجمت عدة كتب من اللغات الاجنبية إلى العربية.

وطالبت د. شيماء بزيادة الكوتا النسائية في البرلمان والحكومة، وتفعيل تأثيرها بالحضور الحقيقي وليس بالعدد فقط. وأشارت الى ان النساء في العالم ما زلن يكافحن من أجل المساهمة في العمل السياسي. وان ما نحتاجه اليوم هو الثقافة، والمزيد من الثقافة.

سافرة جميل حافظ

بعدها فسح المجال لمداخلات الحاضرين، وكانت السكرتيرة الأولى لرابطة المرأة العراقية، المناضلة والرائدة النسوية سافرة جميل الحافظ اول المتحدثين، وقد اشارت أولا الى أول لقاء لها مع الفقيدة نزيهة الدليمي وكان ذلك في السجن حيث تعرفت للمرة الأولى أيضا على الرابطة، وبدأت بالعمل معها وقامت بنشاطات عديدة، منها الدفاع عن المرأة، وفتح مدارس مكافحة الأمية والعيادات الطبية والمستوصفات. وكان هناك اهتمام بالعمل الثقافي لما فيه مصلحة جميع أبناء الشعب العراقي.

 ثم ألقت أضواء على نضالات رابطة المرأة في المراحل المختلفة.

هناء ادور

وبعد سافرة جميل حافظ تحدثت الناشطة السياسية هناء أدور، وتناولت اولا شخصية نزيهة الدليمي كونها أول امرأة وزيرة في تاريخ العراق، وعبرت عن شكرها لبيت الحكمة على مبادرته الى عقد هذه الندوة المهمة عن واقع المرأة في البلاد.

ووصفت أدور خلال حديثها نزيهة الدليمي بـانها «راهبة متصوفة وعميقة في إيمانها بقضية الشعب وحقوقه والمساواة بين المرأة والرجل».

ثم تطرقت إلى تاريخ المرأة العراقية خلال مائة عام، وقالت أن «واقع حال النساء خلال الفترات السابقة ارتبط بالحركة السياسية، وأن أولى اهتمامات التنظيمات النسوية كرابطة المرأة كانت الحقوق السياسية للمرأة، لاسيما حق الانتخاب». وشددت على ان «قناعة نزيهة الدليمي اتجاه قضية المرأة لم تتعلق فقط بالتحرر الاقتصادي، بل ان هناك ضرورة إلى التحرر الاجتماعي أيضا، المرهون بالتحرر الأسري المقيد بالعادات والتقاليد».

ولفتت هناء أدور إلى دور المرأة بعد عام 2003 وقالت انها تشعر بألم عندما يكون هناك تهجم على كوتا النساء، «التي هي بحد ذاتها خطوة مهمة لتعزيز دور المرأة في المشهد السياسي»، مشيرة إلى أن «من يعملون بالضد من كوتا النساء ويحمّلون المرأة مسؤولية الإخفاقات، لم يقدموا هم أنفسهم شيئا، فليس من الإنصاف تحميل المرأة وحدها مسؤولية التقصير، خاصة وأن التقصير تتحمله المنظومة السياسية الحاكمة بصورة عامة».

وشددت على أن «غياب الإرادة السياسية عموما في دعم وصول المرأة الى مواقع صنع القرار هو من أبرز التحديات التي تواجهها المرأة».

ودعت خلال حديثها الى «ضرورة استمرار مسيرة المرأة للمطالبة بحقوقها سياسيا واقتصاديا واجتماعيا، ومنع جميع أساليب التعنيف التي تتعرض إليها».

شميران مروكل

من جانبها استعرضت سكرتيرة رابطة المرأة العراقية شميران مروكل نشاطات الرابطة بعد عام 1975 وقالت إن «من أول اهتمامات الرابطة في الجانب السياسي، النضال من أجل السلم والتحرر الوطني والديمقراطية، آما الجانب الآخر فهو الاجتماعي الذي يتعلق بحقوق المرأة ومساواتها إضافة إلى حماية الطفولة». وأكدت ان»الرابطة تعمل حتى يومنا هذا في هذه الاتجاهات، خاصة وأن هناك تحديات مجتمعية كبيرة توجهها النساء في المجتمع».

انتصار الميالي

ونبهت عضو رابطة المرأة العراقية انتصار الميالي في مداخلتها إلى «ضرورة أن يوصى مجلس الوزراء بإقامة نصب تذكاري يليق بشخصية د. نزيهة الديلمي، سيما وأنها من النساء الرائدات في الحركة بالنسوية والمطالبات بحقوق المرأة في مجتمع تواجه فيه المرأة تحديات كبيرة وكثيرة. هذا إضافة إلى كونها من النساء الرائدات في صياغة قانون الاحوال الشخصية عام 1959 «.

ونبهت الميالي الى «ان المرأة وعلى الرغم من التحديات تمكنت من اقتحام مجالات كانت حكرا على الرجال لأعوام طويلة، وأن الحركة النسوية فرضت وجودها». وأضافت تقول: « لا ننسى أن هناك نساء كن شريكات للرجال في السجون والمهاجر والمقابر الجماعية والحروب الطائفية والحصار الاقتصادي وغيرها»، و «أن للمرأة فضلا كبيرا في تنشأة المجتمع، وهي الشريكة في كافة الظروف الاقتصادية والسياسية والاجتماعية التي تتعرض لها البلاد».

رائد فهمي

وعن أهمية الاستقلال الاقتصادي للمرأة في المجتمع تحدث سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي رائد فهمي، الذي كان ضمن حضور الندوة فقال ان»التحرر الاقتصادي للمرأة شرط ضروري لقيامها بدورها في المجتمع، لكنه ليس كافيا ولا بد الى جانبه من الوعي والثقافة الاجتماعية».

وأضاف فهمي ان «من الجيد أن يكون هناك مجال أوسع لمشاركة المرأة في العملية السياسية ووصولها الى مناصب سياسية مختلفة، إلا ان ذلك لا يكفي، وأن الأهم منه هو مشاركة المرأة اجتماعيا وقيامها بدورها في المجتمع» ونبه خلال ذلك إلى أن «دور المرأة مجتمعيا يشهد اليوم تراجعا كبيرا».

وبخصوص كوتا النساء رأى فهمي في مداخلته أنها «تمييز ايجابي لمصلحة المرأة، خاصة وانها جاءت بنساء مدافعات عن الحقوق وجيدات سياسيا، على الرغم من الملاحظات على دورهن وما قدمن لتحسين أوضاع المرأة، وأن برلمانات الدول المتقدمة لا تزال تجد في كوتا النساء تمييزا إيجابيا للمرأة والمجتمع، حتى أصبحت اليوم نهجا نتبعه نحن حتى داخل الأحزاب الوطنية».

وقال فهمي أن «قضية المرأة ليست مجرد قضية جندرية، وإنما هي أيضا من مسؤوليات الرجل، فهي بالتالي قضية اجتماعية بامتياز، ومن الصعوبة النهوض بواقع المجتمع ما لم تكن هناك مشاركة للمرأة».

هذا وفي نهاية الندوة قدمت سكرتيرة رابطة المرأة العراقية شميران مروكل لوح تكريم إلى إدارة بيت الحكمة، كما جرى تكريم مجموعة من موظفات البيت من قبل الاتحاد الدولي للمبدعين في العراق، حيث تم منحهن قلادة المرأة المبدعة دعما وتشجيعا لهن على مواصلة نشاطهن. 

 ******************

الصفحة الثامنة

تصاعد المقاومة وتنوعها في مواجهة جرائم الاحتلال

د. ماهر الشريف *

في سياق سياسي داخلي متوتر جراء الصراع الدائر بين حكومة بنيامين نتنياهو ومعارضيها حول إصلاح النظام القضائي ومستقبل “الديمقراطية الأثنية”، نفذ جيش الاحتلال الإسرائيلي أمس الأربعاء عملية توغل في مدينة نابلس، أعادت إلى الأذهان عملية التوغل التي قام بها في مخيم جنين في 26 كانون الثاني/يناير الفائت، والتي أسفرت عن استشهاد تسعة فلسطينيين بينهم إمرأة في الستين من عمرها.

جيش الاحتلال يرتكب مذبحة في نابلس

فخلال أكثر من ثلاث ساعات، قامت وحدات من جيش الاحتلال بعملية واسعة في مدينة نابلس، أسفرت عن استشهاد أحد عشر فلسطينياً، بينهم مسعف وفتى يبلغ 16 عاماً، فيما أصيب أكثر من 80 شخصاً بأعيرة نارية، جراح بعضهم خطيرة. وبينما يُعدّ هذا التوغل الإسرائيلي في مناطق السلطة الفلسطينية الأكثر دموية في الضفة الغربية المحتلة منذ سنة 2005 على الأقل، فإن آخر عملية إسرائيلية كبرى في نابلس تعود إلى تشرين الأول /أكتوبر 2022، عندما قامت وحدة من جيش الاحتلال باستهداف مقاومي مجموعة “عرين الأسود”، ما أسفر عن استشهاد خمسة منهم. وبحسب بعض المصادر، فقد بلغ عدد الفلسطينيين الذين قُتلوا على يد القوات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة منذ بداية سنة 2023 61 شهيداً، بينهم 13 طفلاً. وقد ردت المقاومة في قطاع غزة فجر اليوم الخميس على الغارة الوحشية التي جرت أمس بإطلاق عدد من الصواريخ في اتجاه البلدات الإسرائيلية المحاذية للقطاع[1].

عقاب جماعي: تزايد عمليات هدم المباني الفلسطينية

وبالتوازي مع هذه الجرائم التي يرتكبها الجيش الإسرائيلي، كثّفت سلطات الاحتلال في شهر كانون الثاني/يناير الفائت حملات هدم المباني الفلسطينية في مدينة القدس المحتلة وضواحيها، إذ هدمت خلال ذلك الشهر 39 منزلاً ومنشأة تجارية وشرّدت أكثر من 50 شخصاً وفقاً لتقرير أصدرته هيئة الأمم المتحدة. فبعد العملية التي نفذها شاب فلسطيني في 27 كانون الثاني/يناير الفائت في حي النبي يعقوب في القدس المحتلة، بعد يوم واحد من استشهاد تسعة فلسطينيين في مخيم جنين، وأدت إلى مقتل سبعة إسرائيليين، دعا وزير الأمن الإسرائيلي إيتمار بن غفير، ليس فقط إلى إغلاق منزل عائلة المهاجم الفلسطيني في حي الطور في القدس الشرقية وهدمه، ولكن أيضاً إلى الهدم الفوري لعشرات المنازل الفلسطينية الأخرى في القدس الشرقية.

وبعد ساعات فقط من تصريحات بن غفير، دخلت أولى جرافات جيش الاحتلال الإسرائيلي إلى منزل المواطن المقدسي محمد راتب مطر في بلدة جبل المكبر جنوبي مدينة القدس وهدمته، على الرغم من أن عائلة مطر لا علاقة لها بإطلاق النار على الإسرائيليين. وتتذرع سلطات الاحتلال بأن المباني الفلسطينية التي تقوم بهدمها قد بُنيت من دون حصول أصحابها على تصاريح رسمية من بلدية الاحتلال، وهو أمر يصعب الحصول عليه. فبحسب دراسة أجرتها هيئة الأمم المتحدة في سنة 2017، فإن من المستحيل عملياً على الفلسطينيين الحصول على تصاريح بناء، ذلك إن البلدية الإسرائيلية تخصص القليل من الأراضي للبناء الفلسطيني، بينما تعمل على تسهيل عمليات توسيع المستوطنات الإسرائيلية[2].

وقد أثارت دعوات الوزير بن غفير إلى تكثيف عمليات هدم المنازل الفلسطينية تخوف رئيس جهاز الأمن الداخلي (الشاباك)، رونين بار، الذي التقى مؤخراً بن غفير وحذره من أن حملات القمع في القدس الشرقية “قد تؤدي إلى مزيد من العنف، وتخلق إحساساً [لدى الفلسطينيين] بالعقاب الجماعي، وقد تتسبب في اشتعال عام في هذا الوقت الحساس”، بحسب ما أوردته القناة 13[3].

ولم يمضِ سوى يوم واحد على عملية النبي يعقوب، حتى قام فتى فلسطيني في الثالثة عشرة من العمر من حي سلوان الفلسطيني في القدس الشرقية، بإطلاق النار من مسدس على أب إسرائيلي وابنه ما أصابهما بجراح طفيفة؛ ورداً على هذه العملية، طوقت وحدة من جيش الاحتلال أزقة الحي بصورة كاملة، التي يعيش فيها ما يقرب من 60 ألف فلسطيني، يحيط بهم أكثر من 500 مستوطن، يعتزمون السيطرة على العديد من منازل الفلسطينيين. وتعليقاً على الصدى الإيجابي الذي خلفته هذه العملية الجديدة في صفوف الفلسطينيين في القدس، استجوبت الصحافية الفرنسية أليس فروسار شابة فلسطينية من القدس عن موقفها من هذه العملية فردّت عليها بالقول: “يحزنني طبعاً أن أرى مجتمعنا مجروحاً ومنكسراً لدرجة أننا نستطيع الاحتفال بالموت بهذه الطريقة، ولكن ماذا تتوقعين من مراهق عاش حياته كلها تحت الاحتلال؟ هل تتوقعين منه أن يجلب الزهور؟”، بينما قال لها شاب فلسطيني آخر: “الطريقة الوحيدة لوقف كل هذا هي وضع حد لهذا الفصل العنصري الذي نعيش فيه”[4].

وفي نطاق سياسة العقاب الجماعي التي تمارسها سلطات الاحتلال، صادقت الهيئة العامة للكنيست، بأغلبية كبيرة، مساء الأربعاء في 16 الشهر الجاري، على قانون ينص على طرد “إرهابيين” من أبناء الفلسطينيين في مناطق 1948 أو من سكان القدس الشرقية المحتلة، وسحب جنسيتهم، أو حقهم في الإقامة، في حال تقاضيهم معاشات من السلطة الفلسطينية[5].

تصاعد المقاومة الشعبية في القدس المحتلة

والواقع، أن مدينة القدس المحتلة تشهد منذ أشهر تصاعداً في عمليات المقاومة الشعبية للاحتلال، تتخذ أشكالاً متنوعة بما فيها شكل العصيان المدني الذي عرفته الانتفاضة الأولى، وخصوصاً في بلدة بيت ساحور.

ففي مساء 8 تشرين الأول/أكتوبر 2022، قام الشاب عدي التميمي بتنفيذ عملية ضد جنود الاحتلال على حاجز مخيم شعفاط في مدينة القدس المحتلة أدت إلى مقتل جندية. وبعد استشهاده، في 19 من الشهر نفسه، في اشتباك وقع مع جنود الاحتلال على حاجز مستوطنة معالي أدوميم، أعلن الفلسطينيون إضراباً في القدس الشرقية، وأُغلقت المتاجر في البلدة القديمة وفي شارع التسوق الرئيسي في القدس الشرقية، بينما فرضت القوات الإسرائيلية حصاراً على سكان المخيم مشددة الرقابة على الدخول إلى المخيم والخروج منه، إذ بات على المرء أن يقف في طابور في سيارته لمدة ثلاث أو أربع ساعات كي يخرج من المخيم أو يدخل إليه[6].

وفي 18 شباط/فبراير الجاري، أعلنت القوى الوطنية والإسلامية في مخيم شعفاط وبلدة عناتا شرقي القدس المحتلة، في بيان صادر عنها العصيان المدني ضد الاحتلال ومؤسساته في المخيم والبلدة ابتداء من يوم الأحد في 19 الشهر الجاري، وتمت دعوة السكان إلى الامتناع عن دفع الفواتير والرسوم والضرائب إلى بلدية الاحتلال، وحث العمال الفلسطينيين على عدم الذهاب إلى أماكن عملهم في أراضي 1948، فضلاً عن إغلاق الطريق المؤدي إلى حاجز مخيم شعفاط وعدم السماح لأي شخص بعبوره وإغلاق مدخل البلدة في عناتا.

وجاء في البيان “ندعو الشعب الفلسطيني في كافة مناطق الوطن وخاصة في منطقة القدس للتضامن ودعم خطوات النضال لتصحيح الظلم الذي يعاني منه سكان المنطقة على الحواجز الجائرة والعنصرية”. وقال نشطاء فلسطينيون لصحيفة “هآرتس” إن قوات الشرطة الإسرائيلية تنفذ عمليات مكثفة في مخيم شعفاط، بما في ذلك الاعتقالات والتفتيش الجسدي والتأخير عند نقاط التفتيش وتعطيل حركة المرور، وذلك تحت ضغط النائب اليميني المتطرف ووزير الأمن إيتمار بن غفير، الذي أمر في وقت سابق من هذا الشهر بتسريع عملية ترخيص الأسلحة للمدنيين الإسرائيليين، ما أدى إلى ارتفاع حاد في عدد التراخيص الصادرة عن إدارة ترخيص الأسلحة النارية التابعة للوزارة، وانتقد مؤخراً شرطة القدس لعدم استخدامها القوة إزاء الفلسطينيين[7].

الأسرى الفلسطينيون يردون على إجراءات بن غفير القمعية

وكان قد سبق إعلان هذا العصيان المدني، قيام اللجنة العليا للطوارئ لشؤون الأسرى الفلسطينيين بإصدار بيان في 14 الشهر الجاري تعلن فيه بدء العصيان المدني، رداً على إجراءات القمع المستمرة التي تقوم بها سلطات السجون الإسرائيلية، تنفيذاً لأوامر أصدرها وزير الأمن بن غفير، في 8 كانون الثاني/يناير الفائت، ومن ضمنها منع زيارة أعضاء الكنيست العرب للأسرى الفلسطينيين، وتقليص ساعات استخدامهم للاستحمام لمدة ساعة واحدة فقط في اليوم، ونقلهم بين 20 سجناً، إذ نقلت سلطات السجون، خلال الشهر الفائت، نحو 140 أسيراً فلسطينياً إلى سجن نفحة المعروف بظروفه القاسية.

أما أعمال العصيان المدني التي يمارسها الأسرى الفلسطينيون، فتشمل إغلاق أقسام مختلفة من السجن، ووقف جوانب معينة من الحياة اليومية مثل ارتداء زي السجن الإلزامي البني، ورفض الخضوع لما يسمى مراقبة السجن. ومن المنتظر، بحسب اللجنة العليا للطوارئ، أن تتصاعد هذه الأعمال “لتصبح إضراباً عن الطعام لأجل غير مسمى يبدأ في اليوم الأول من شهر رمضان المقبل”. وجاء في البيان الذي أصدرته هذه اللجنة “إن حجم العدوان الذي واجهناه منذ بداية العام يتطلب أن يدعمنا جميع أفراد شعبنا بأي طريقة ممكنة”. ومن المعروف أن عدد المعتقلين السياسيين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية يبلغ حالياً 4780 أسيراً، بينهم 160 طفلاً وحوالي 30 امرأة[8].

بينما المقاومة الشعبية تتصاعد، تظل السلطة الفلسطينية أسيرة نهجها

بينما تتصاعد المقاومة الشعبية وتتنوّع أشكالها في الضفة الغربية المحتلة، لا تزال السلطة الفلسطينية أسيرة نهجها السياسي التي لا تريد الانفكاك عنه كما يبدو، وآخر تجليات ذلك موافقتها على سحب مشروع قرار كان سيقدم إلى مجلس يتضمن إدانة شديدة لسياسة توسيع الاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة، وخصوصاً بعد إعلان الحكومة الإسرائيلية في 12 شباط/فبراير الجاري عزمها على تشريع تسع بؤر استيطانية وبناء الآلاف من الوحدات السكنية الجديدة في المستوطنات، وذلك بعد “تطمينات” و “وعود” تلقتها السلطة الفلسطينية من الإدارة الأميركية. ففي 16 الشهر الجاري، تم توزيع مشروع قرار يدعو إلى “الوقف الفوري للأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية” على أعضاء مجلس الأمن الدولي، و”يعيد التأكيد على أن قيام إسرائيل بإنشاء مستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967، بما فيها القدس الشرقية، ليس له أي شرعية قانونية ويمثل انتهاكاً للقانون الدولي”، ويدين “كل محاولات الضم، بما في ذلك قرارات إسرائيل وإجراءاتها المتعلقة بالمستوطنات” و “يدعو إلى انسحابها الفوري”. كما يدعو إسرائيل إلى “الوقف الفوري والكامل لأنشطتها الاستيطانية في الأراضي المحتلة، بما فيها القدس الشرقية”[9].

وإذ أعربت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن عن انزعاجها من توزيع مشروع هذا القرار، الذي كان سيسبب لها إحراجاً في حال فرضها الفيتو عليه، وخصوصاً بعد ان انتقدت بـ “لطف” قرار الحكومة الإسرائيلية بتشريع البؤر الاستيطانية التسع، بادرت إلى إجراء مناقشات مع السلطة الفلسطينية أفضت إلى قبول هذه الأخيرة سحب مشروع القرار المذكور والاكتفاء بصدور بيان غير ملزم عن رئاسة مجلس الأمن، صدر بالفعل في 20 الشهر الجاري بعد موافقة الأعضاء الخمسة عشر عليه، واعتبر أن “الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية المستمرة تهدد قابلية حل الدولتين للحياة”، وعارض “بشدة جميع الإجراءات الأحادية الجانب التي تعرقل السلام، بما في ذلك، في جملة أمور، بناء وتوسيع المستوطنات الإسرائيلية، ومصادرة الأراضي الفلسطينية، وإضفاء الشرعية على المستوطنات، وهدم المساكن الفلسطينية وتشريد المدنيين الفلسطينيين”[10].

وهكذا، استجابت السلطة الفلسطينية، من جديد، لضغوط الإدارة الأميركية، على أمل أن تقوم بتنفيذ “وعودها” التي وعدت بها الفلسطينيين خلال حملة المرشح للرئاسة جو بايدن ولم تنفذ منها شيئاً إلى الآن، ووافقت السلطة على بيان لا طعم له يعيد تأكيد أسطوانة باتت مشروخة منذ زمن طويل عن “حل الدولتين وقابليته للحياة” وعن “السلام والإجراءات الأحادية الجانب التي تعرقله”، وهو بيان أعرب ويس شاربونو، مدير قسم الأمم المتحدة في منظمة هيومن رايتس ووتش، عن أسفه لصدوره بهذه العبارات، معتبراً “أنه بعيد عن الإدانة الصارخة التي يستحقها الوضع الخطير” الذي تعيشه المناطق الفلسطينية المحتلة[11].

ــــــــــــــــــــ

* كاتب ومؤرخ فلسطيني- وباحث في مؤسسة الدراسات الفلسطينية – بيروت

 *******************

الانتفاضة الشعبية وآفاقها الواعدة في العراق

ماجد الياسري

مازالت حالة الانسداد السياسي في الوضع العراقي مستمرة مع تنمر وتغطرس الطبقة السياسية الحاكمة في تعطيل الجهود المبذولة لتغييره بما يستجيب لمتطلبات تطوير العملية الديمقراطية أو أنهاء ظاهرة الريعية في الاقتصاد الوطني الا ما يتماشى مع واقع المحاصصة المفروضة قسرا وتقاسم المغانم. فعلى سبيل المثال التأخر غير المبرر في إقرار الموازنة السنوية وعدم تقديم حسابات ختامية ومؤخرا محاولة فرض صياغات لآلية انتخاب الحكومات المحلية للحفاظ على مكاسبها الانتخابية غير المشروعة وديمومة سلطتها، وحصيلتها تكريس حالة التبعية السياسية والاقتصادية والمالية للتأثيرات الخارجية كثمن للبقاء في السلطة بينما تواصل المافيات والميليشيات التابعة لها نهب التريليونات من المال العام وتبييضه وارساله خارج العراق والذي اثار انتباها وردود أفعال عالمية.

هذه السياسات عمقت من التفاوت الاجتماعي والطبقي في العراق وتزايد معدلات الفقر والبطالة والاضطهاد والقمع الممنهج والتي تؤكد الاستنتاج السائد من أن العملية السياسية وصلت إلى نهايتها بسبب فشل الأحزاب السياسية في تحقيق أي انجاز يمكن ان يشار له منذ 2003. وهو ما يعني ان إمكانات تحقيق هدف الإصلاح والتغيير الشامل في العراق مازالت ضرورة قائمة بسبب نضج العامل الموضوعي الذي يعكسه تعمق الازمة السياسية والاقتصادية غير القابلة للحل بنفس آليات التوافق والتوازن بين الأحزاب المتصارعة لتقاسم المكاسب. ولكن ما يفتقده الوضع الداخلي كي يحدث التغيير الشامل المنشود هو تطور العامل الذاتي المرتبط بتعاظم وعي الفئات الاجتماعية صاحبة المصلحة في التغيير وفي  استعدادها للانخراط في نشاطات جماهيرية ضاغطة من تحت والاستفادة القصوى من إمكانات تحقيق ذلك بالطرق السلمية المتاحة في مواجهة العنف الذي تفرضه القوى السياسية الحاكمة الممثلة للبرجوازية الكمبرادورية والطفيلية المستميتة في  تشبتها بالسلطة وضيق مجالات المناورة لديها إلى الحد الذي أصبحت فيه قضية الإمساك بالسلطة قضية وجودية ومصيرية  لن تتخلى عنها بسهولة وطواعية.

وقد تولد قدر من الشعور بالإحباط وخيبة الأمل في بعض الأوساط المساندة للانتفاضة من حالات الجزر التي شهدتها وهو ما يعكس تعقد الوضع السياسي العراقي وعدم مواكبة لجوهر وديناميكيات العملية الداخلية للانتفاضة من أجل التغيير الشامل كونها لا تتم بخط بياني متصاعد، وان مشاهد المد والجزر فيها هي جزء من واقعها ومساراتها. ولا يعني هذا توقفها بل حصول تراكم كمي لعناصر ومتغيرات سياسية واجتماعية وثقافية وطبقية تسهم في تعديل موازين القوى نوعي لصالح اندلاع وانتصار الانتفاضة التي مازالت تواجه استمرار السلطة في استخدام اشكال متعددة من القمع الممنهج عبر الاغتيالات والقنص والخطف والتهديد والابتزاز والتشهير والاتهامات الكيدية والتي تنفذها الميليشيات المسلحة سواء المتغلغلة في داخل مؤسسات السلطة او خارجها.

السؤال الذي يطرح الان هو: ما العمل لتحقيق مشروع التغيير والإصلاح الشامل في العراق؟ بنظرة شاملة إلى الوضع العراقي الداخلي تأخذ بالحسبان جميع الجوانب الموضوعية والذاتية، نلاحظ واقع استمرارية الاحتجاجات الشعبية ولكن حول قضايا مطلبية محلية يبادر بها المواطنون، والبارز فيها هو استمرار دور الطلبة والشباب والنساء والفئات المهمشة. وتؤشر تجارب الشعوب التي خاضت نضالات وانتفاضات من أجل تحقيق الأهداف الوطنية المشروعة أن التغيير الجذري عبر الانتفاضة هو صيرورة لا يمكن تحديدها بمدد زمنية لارتباطها بتعمق الوعي المجتمعي بضرورة التغيير والاستعداد للمشاركة الفعلية في الاحتجاجات السلمية وتحدي القمع، وأيضا تعمق تعزز الهيمنة الفكرية حول أهمية و دور الفئات المشاركة في التغيير، والثقة بحتمية نجاحها عبر فعاليات  احتجاجية متنوعة ومستمرة و لعدة جبهات في آن واحد من الاعتصامات إلى النشاطات المطلبية والفعاليات الثقافية والمنتديات الفكرية، ترتبط جميعها بشكل جدلي لدفع عملية التغيير إلى الأمام. وخلال جريانها يتعمق الوعي بضرورة التغيير. وتشير التجارب التاريخية للانتفاضات الشعبية في أنها تشهد حالات من الانتعاش والتباطؤ حتى يتحقق تغير في ميزان القوى لصالح قوى الانتفاضة.

ومن التحديات التي تواجه قوى الانتفاضة واللجان التنسيقية بشكل خاص، كونها افرازا من داخلها حاليا مهمة  تطوير صياغات وآليات تنظيمية مناسبة تضمن توحيد الشعارات والاشكال العملية للنشاطات والرؤى، وترفع من مستوى التنسيق بين ما هو مرتبط بها من قوى مجتمعية وافراد، ومنها اليسار العراقي ومؤسسات المجتمع المدني والتيار النقابي، عبر تطوير الحوار الداخلي لإيجاد اشكال مناسبة من آليات القيادة والتواصل، وبخصوصيات التركيبة الاجتماعية المختلفة لقاعدتها ومواجهة التأثيرات الفكرية السلبية التي ترى ان التعامل مع الواقع العراقي هو مجرد صراع مصالح ينتهى بالتوافق المعتمد على المنافع المتبادلة وبالتالي  تجرد الدولة من جوهرها الطبقي وتقلل من شأن الصراع لاجتماعي وتفتقد رؤية مستقبلية بديلة لما تبشر به الليبرالية الجديدة في عالم القرن الحادي والعشرين الذي يزداد فيه تركز الثروة بيد أقلية من البشر واللجوء إلى التدخلات العسكرية وتغيير الحكومات والعودة إلى جولات جديدة من المناورات عبر الترغيب والترهيب والاستخدام السيء للوفرة المالية المؤقتة عبر التلويح بتوظيف الآلاف في مؤسسات الدولة والقطاع العام من أجل الكسب السياسي والحزبي بدلا من استثمارها في تطوير القطاعات الصناعية والزراعية وخلق الملايين من فرص العمل، وأيضا الاستخدام السياسي للمشاعر الدينية والروحية بشكل غير مسبوق والمرتبطة بمحاولات فرض نموذج الدولة الدينية مقابل المفهوم العصري للدولة الذي يفصل بين الدين و الدولة، وبالتالي تحقيق التحرر الإنساني على المستويات السياسية والاقتصادية والروحية، وإيجاد البديل الذي ينسجم مع الواقع العراقي والذي هو تغيير شامل في شكل ونمط وآليات الحكم عبر إقامة نظام ومؤسسات برلمانية فاعلة وعلى أساس نظرة عصرية لإدارة الدولة الفدرالية بعيدا عن المحاصصة والمكونات وسياسات اقتصادية وطنية تشيع واقع العدالة الاجتماعية.

ومن الفروق الجوهرية بين الانتفاضة والثورة هو أن هدف الأولى ليس الاستيلاء على السلطة وتغيير جوهرها الطبقي، وهو ما يحدث في الثورة، بل إحداث حالة من التغير في موازين القوى تدفع بعملية الاصلاح والتغيير الشامل بما يضمن تحقيق الأهداف السياسية والاقتصادية والثقافية. وهنا تتجلى خصوصية الانتفاضة في انها تتناول قضايا متباينة في فترات مختلفة وليست معركة شاملة واحدة تنهي النظام القديم ليحل الجديد بدله كما حدث مثلا في ثورة أكتوبر في روسيا ،1917 بل هي أشبه بحرب للمتاريس تنتقل من شارع لآخر يتم خلالها تحقيق انتصارات جزئية في مسار تراكمي هدفه استمرارية الدور الفاعل والضاغط لتعديل مسارات الدولة باتجاه تحقيق الأهداف الإنسانية العادلة، والتي تعني، في العراق، الحرية الحقيقية والمساواة والعيش الكريم وكل متطلبات التطبيق الفعلي لمبدأ العدالة الاجتماعية.

*-------------------------------------

الصفحة التاسعة

العراق يفوز بالوسام الفضي في بطولة آسيا لجودو الصمّ

بغداد ـ طريق الشعب

تمكن لاعب منتخبنا الوطني للصم، حسين نصر علي، أمس الاثنين، من إحراز الوسام الفضي في بطولة آسيا والباسفيك الجارية منافساتها حالياً في عاصمة قرغستان (بيشيك).

وقال رئيس الاتحاد العراقي لألعاب الصم، رئيس الوفد العراقي في البطولة حسنين محمد علي، في بيان للجنة البارالمبية الوطنية العراقية إن “اللاعب حسين نصر علي، حقق الوسام الفضي بوزن +100 كغم في اللقاء الذي جمعه باللاعب الكازاخستاني”.

وأضاف رئيس الاتحاد أن” المدرب شهاب أحمد جواد قد أشرف على تدريب اللاعب حسين نصر وحقق له الوسام الفضي في البطولة التي يشارك بها العراق لأول مرة من خلال فعالية الجودو في اتحاد ألعاب الصم”.

وكانت البطولة قد بدأت في الثالث من شهر آذار وتستمر حتى السابع من الشهر ذاته.

 *********

في مباراة حاسمة.. منتخب الشباب يسعى للفوز على سوريا

بغداد ـ طريق الشعب

اختتم منتخبُ الشباب العراقي، امس الاثنين، آخرَ وحداته التدريبيّة، في ملعبِ جامعةِ النقل والمُواصلات في طشقند استعداداً لملاقاةِ المنتخب السوري اليوم الثلاثاء ضمن الجولةِ الأخيرة من دوري المجموعاتِ في نهائياتِ كأس آسيا للشباب تحت 20 عاماً.

وقال الاتحاد العراقي لكرة القدم في بيان ورد لوكالة شفق نيوز؛ إن “قبل انطلاقِ التدريبات، أكد مدربُ منتخب الشباب عماد محمد للاعبين على ضرورةِ الاعتمادِ على أنفسهم والثقة بقُدراتهم داخل الملعب في مباراةِ الغد، واحترام المنتخب المقابل، كما طالبهم بالتعامل بطريقةٍ صحيحةٍ في تلك المباراة، حيثُ ستكون عيونُ الشعب العراقيّ بأكمله صوبهم، تترقب نتيجةً إيجابيةً في مباراتهم التي ستنقلهم إلى الدورِ الثاني من هذهِ البطولة”.

وأضاف البيان أن “بعد ذلك، انطلقت تدريباتُ المنتخب وسط تفاؤل اللاعبين بتحقيق نتيجةٍ إيجابيةٍ أمام سوريا، حيث تركزت على بعض الجوانب التكتيكيّة والتدريبات الخاصة”، مبينا أن “رئاسةُ الوفد أقامت دعوةَ غداء للجهازين الفني والإداري واللاعبين خارج مقرّ السكن من أجل الابتعادِ عن الروتين، وكذلك من أجل الابتعادِ عن الضغوطات”.

وسيقود مباراة الغد طاقم تحكيم مؤلف كل من حكم الوسط البحريني عمار إبراهيم، والحكم المساعد الأول البحريني أيضاً فيصل علاوي، والحكم المساعد الثاني من هونك كونك، سو كي من. أما الحكم الرابع فسيكون الإماراتي يحيى الملا.

 **************

محمد صلاح يحتفي برقمه القياسي بعد اكتساح اليونايتد

ليفربول ـ وكالات

احتفل محمد صلاح جناح فريق ليفربول، بالانتصار العريض على مانشستر يونايتد، ورقمه القياسي كهداف تاريخي للنادي في الدوري الإنكليزي.

وقاد قائد منتخب مصر، فريقه ليفربول لتحقيق انتصار كاسح على مانشستر يونايتد بسباعية نظيفة، في قمة الجولة السادسة والعشرين لبطولة الدوري الإنكليزي.

وسجل “مو” هدفين في شباك مانشستر يونايتد، ليرفع رصيده من الأهداف إلى 129 هدفًا، ليتصدر قائمة الهدافين التاريخيين لـ ليفربول، في بطولة الدوري الإنكليزي.

ونشر “مو” صورة أثناء احتفاله بهدفه الثاني في شباك مانشستر يونايتد، عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، معلقًا:” يوم غير عادي لكل مشجعي ليفربول”.

وأضاف:” يشرفني أن أستمر في صنع التاريخ مع هذا النادي الرائع!”.

وأصبح “الفرعون المصري”، أول لاعب يُسجل لـ ليفربول، في 5 مباريات متتالية بديربي إنجلترا، ضد مانشستر يونايتد، في بطولة الدوري الإنكليزي.

 *****************

ديوكوفيتش يواصل دفع ثمن عدم تلقيه لقاح كورونا

ميامي ـ وكالات

يواصل الصربي نوفاك ديوكوفيتش، دفع ثمن رفضه تلقيه اللقاح المضاد لفيروس كورونا، باضطراره إلى الانسحاب من دورة إنديان ويلز الألف نقطة للماسترز؛ بسبب القيود المفروضة على القادمين إلى الولايات المتحدة.

وأعلن منظمو الدورة الأحد، أن المصنف أول عالميًا لن يشارك على الرغم من تقدمه بالتماس أمام السلطات الأمريكية لمنحه إذنًا خاصًا من أجل دخول البلاد.

وما زال ابن الـ 35 عامًا متمسكاً برفضه تلقي اللقاح، ما سيحرمه أيضًا من خوض دورة ميامي الألف نقطة للماسترز، على غرار العام الماضي، بعدما أعلنت السلطات الأمريكية أنها مددت فترة فرض اللقاح على القادمين إلى البلاد حتى نيسان.

وغاب ديوكوفيتش، العام الماضي عن الدورات الأمريكية بسبب هذه القيود، أبرزها بطولة فلاشينغ ميدوز.

وأيّد الاتحاد الأمريكي لكرة المضرب ومنظمو بطولة فلاشينغ ميدوز الأسبوع الماضي طلب الصربي دخول البلاد على الرغم من عدم تلقيه اللقاح.

وأفادت الهيئتان في بيان مشترك “نوفاك ديوكوفيتش هو أحد أعظم الأبطال الذين عرفتهم رياضتنا على الإطلاق. يأمل الاتحاد الأمريكي وبطولة الولايات المتحدة المفتوحة في أن ينجح بمحاولته لدخول البلاد، وأن تتمكن الجماهير من رؤيته ينافس مجددًا في إنديان ويلز وميامي”.

وانطلقت تصفيات إنديان ويلز أمس الاثنين على أن يبدأ الدور الأول الأربعاء حتى الوصول إلى النهائي في 19 الشهر الحالي.

وتتبعها دورة ميامي من 22 آذار حتى 2 نيسان المقبل.

وقال ديوكوفيتش الذي يتقاسم الرقم القياسي لعدد الألقاب في الـ”غراند سلام” مع الإسباني رافايل نادال (22 لكل منهما)، في دبي الأسبوع المنصرم حيث انتهى مشواره في الدورة عند نصف النهائي على يد الروسي دانييل مدفيديف، إنه لا يزال ينتظر معرفة ما إذا كانت السلطات الاميركية ستمنحه هذا التفويض.

وأضاف قبل أن يتلقى هزيمته الأولى منذ مطلع العام الحالي “إذا تم رفض الطلب، فسأنسحب من البطولة بالطبع قبل القرعة” التي استُبدِلَ فيها بالجورجي نيكولوز باسيلاشفيلي وفق البيان المقتضب الصادر عن منظمي إنديان ويلز.

 **********

اجتماع عاصف بين بيريز وأنشيلوتي

مدريد ـ وكالات

أجرى فلورنتينو بيريز رئيس نادي ريال مدريد محادثة مطولة مع كارلو أنشيلوتي المدير الفني للفريق الملكي، في أعقاب التعادل السلبي المخيب مساء الأحد مع ريال بيتيس في الجولة 24 لمنافسات موسم 2022-23 من الدوري الإسباني.

ريال مدريد فقد نقطتين ثمينتين في صراعه مع برشلونة على لقب “لا ليجا” بعد التعادل مع ريال بيتيس، ليبتعد “البلوغرانا” بفارق تسع نقاط في الصدارة.

صحيفة “Relevo” الإسبانية أكدت أن بيريز نزل إلى غرف الملابس، وأجرى حديثًا طويلًا مع أنشيلوتي خارج غرفة لاعبي ريال مدريد.

التقرير أشار إلى أن بيريز ليس معجبًا بعدد من القرارات التي اتخذها المدرب الإيطالي في المباريات الأخيرة، لكن دون التطرق إلى احتمالية إقالة أنشيلوتي من منصبه في الوقت الحالي.

حديث بيريز مع أنشيلوتي تسبب في تأخير ظهور الإيطالي في غرفة الصحافة في ملعب “بينيتو فيامارين”، وعلى عكس المعتاد تحدث بعد التشيلي مانويل بيليغريني مدرب أصحاب الأرض.

الأجواء توترت في ريال مدريد منذ خسارة نهائي كأس السوبر الإسباني أمام برشلونة، والتي جعلت بيريز غاضبًا للغاية، حيث كانت الأوضاع متأزمة بحق في رحلة العودة إلى إسبانيا.

التقرير أشار إلى أن بيريز لم يكن راضيًا عن تشكيل الفريق أو التغييرات التي أجراها أنشيلوتي خلال مباراة “ديربي مدريد” أمام أتلتيكو في الجولة الماضية من الدوري الإسباني. بيريز كان يعتبر أن مباراة أتلتيكو مدريد مواجهة رئيسية لمواصلة القتال من أجل لقب “لا ليجا” لكن الفريق اكتفى بالتعادل.

ريال مدريد فقد أربع نقاط في آخر مباراتين، وهو ما جعل الأمور معقدة في سباق لقب الدوري الإسباني، ومع إضافة الهزيمة في كلاسيكو نصف نهائي كأس الملك، فإن غضب بيريز من أنشيلوتي يتضاعف في الأيام الأخيرة.

 ************

وقفة رياضية.. الاهتمام بحكام الكرة ورعايتهم

منعم جابر

لا كرة قدم بلا حكام، فهل يصح يا جماهير الأندية، أن تصبوا غضبكم على الحكام والمساعدين، بعد الفشل في تحقيق الفوز! إضافة إلى التلفظ بكلمات نابية بحق الحكام او مراقبي الخطوط، ونراهم في بعض الأحيان يشتمون بعض اللاعبين الذين تعذر عليهم تقديم مستوى عال.

هنا اطلب منكم يا سادة كرة القدم أن تحققوا بعض المطالب التي تساهم في القضاء على أخطاء الحكام، ويقول أحد الحكام الكبار إن الحكم يخطأ لأنه بشر ولكن يجب أن لا يكون الخطأ كبيراً، بحيث يؤدي إلى خسارة الفرق. أما أن يتحدث هذا المتفرج او ذاك بلغة بعيدة عن واجبه ودوره فهذا هو الخطأ الكبير، لذا يتوجب على الإعلام أن لا ينقل صور ومشاهد لبعض المتفرجين من الجماهير ويضعهم أمام الشاشة وهم يرددون كلمات نابية بحق الحكام والمشرف على المباراة، والحقيقة أن حكامنا نجدهم على مستوى جيد ويعرفون امكانياتهم، وإن حصلت بعض الأخطاء البسيطة فكرة القدم (لعبة أخطاء) وقد يقرر الحكم تقديرها بشكل دقيق أفضل من تقدير المتفرج وهو مرتاح وجالس (يكرز حب).

أحبتي اتحاد كرة القدم أنتم أمام مسؤولية ويستطيع الحكام أن يساهموا في إنجاح اللعبة وتقديم العروض المناسبة من خلال مستوى حكامنا أو أن يفشلوها من خلال الأخطاء الكثيرة التي بعضها وكأنها متعمدة، وكثيراً ما تفقد المباراة حلاوتها وجديتها. وبما أن حكامنا يحاولون تبسيط الأمور فعليهم التقليل من استخدام الصافرة لأن كثرة استعمالها تفقد المباراة حلاوتها.

هنا أناشد لجنة الحكام المركزية في الاتحاد العراقي لكرة القدم، أن يساهموا في تطوير اللعبة من خلال تطوير الحكام الذين يقودون المباريات، من خلال زجهم في دورات تطويرية وتوفير الحماية لهم اثناء المباراة وبعدها، وعلى الإعلام الرياضي أن يقدم المفيد وأن يبتعد عن إثارة الحساسيات مما يؤدي إلى أن يصب الجمهور غضبه على الحكام. وستكون لنا وقفة داعمة وجادة حول أجور الحكام والتأخر في دفعها، وكذلك واقع التحكيم والمشاكل التي تواجههم وأثر ذلك في المستوى التحكيمي.

 **************

الإعلان عن كرة جديدة للدوري الانكليزي

لندن ـ وكالات

أعلن الحساب الرسمي لبطولة الدوري الإنكليزي الممتاز عن استخدام كرة جديدة في مباريات البريميرليغ للموسم الحالي 2022/2023.

وتقام مباريات أكبر مسابقة دوري في العالم للموسم الحالي باستخدام كرة من صناعة شركة نايكي المتخصصة في الأدوات الرياضية.

وفي يبان رسمي، كشف حساب الدوري الإنكليزي عن استخدام تصميم جديد لكرة البريميرليج خلال المباريات المقبلة من البطولة.

ويعد هذا التصميم هو التصميم الثالث الذي يكشف عنه البريميرليغ لكرة البطولة، حيث أن رابطة الدوري سبق وأعلنت عن تصميمين مختلفين لاستخدمهما في مباريات البريميرليغ السابقة.

وأكد حساب المسابقة الإنكليزية في بيانه أن هذه الكرة سيتم استخدامها في باقي مباريات البطولة المتبقية وحتى نهاية الموسم.

من المقرر أن تظهر الكرة الجديدة في مباريات البريميرليغ مع بداية الجولة 27 القادمة، والتي ستنطلق بإقامة مباراة ليفربول ضد بورنموث يوم السبت المقبل الموافق 11 اذار.

 ***************

الصفحة العاشرة

كانت منبعا للخصوبة الإبداعية شعراً ولحناً وغناء.. المرأة العراقية منهلاً للإبداع

سارة السهيل

شكلت المرأة العراقية عنصرا فاعلا ومؤثرا في الأغنية العراقية الشعبية والتراثية والحديثة والمعاصرة، وبفعل ما هضمته من معطيات حضارية بابلية وأشورية وعباسية وما خلفته هذه العصور من كنوز معرفية وثقافية وفنية جعلت من الفن الغنائي الموسيقي العراقي نهرا خالدا متعدد الروافد والمقامات والمذاقات. فقد أبدعت المرأة العراقية شعرا غنائيا في المحبوب والطبيعة، كما أبدعت تلحينا بمختلف المقامات، وأبدعت شدوا وغناء، وأبحرت مع الشعر الصوفي تلحينا وغناء، ناهيك عن أنها كانت ولا تزال ملهمة لخيال مبدعي فن القريض ومبدعي بحور النغم فصدحوا بأعذب الأنغام والكلمات في محياها وجمالها وعشقها.

وتميَّز الغناء العراقي بالتنوع فقد غنى مطربوه المقام العراقي باختلاف أنواعه وغناء (البستات) القديمة والحديثة، و(الأبوذيات) و(المربعات) و(العتابة) و(النايل) و(الركباني) و(المنولوجات) و(الموشحات) وأغاني الزفة، الزورخانة، الجوبي (الدبكة)، وأغاني رمضان، وأغاني الأطفال، والكسلات وأغاني الأعياد وغيرها، وكان للمرأة العراقية إسهامات كبيرة فيه. فقد حفل التراث الشعري الشفهي العراقي بخصوصية الشعر الدارمي الذي ابدعته المرأة العراقية، ويتألف هذا الشعر الدارمي من بيت أو بيتين تعبر بهما المرأة عن لحظات فرحها أو حزنها  في سياق شعر الغزل وما يرتبط به من تفريعات، ومن نماذجه التي سجلها التراث العراقي، قصة إعياء الفتاة ومرضها لغياب المحبوب وكيف أن أهلها يسقونها الماء قطرة قطرة ويسألون الله سرعة موتها رحمة بحالها، لكنها لن تموت إلا إذا حضر محبوبها، وهو ما عبرت عنه هذه الأبيات:

ديرولي ميه راس  ...    نكطولي ألف ماي

أتعبكم وما موت  ...   لمن يجي أهواي

وهناك أنموذج أخر لفتاة تلوم الباكيات وتدعوهن لخفض أصواتهن، حتى لا يسمع الحبيب صوت البكاء فيصيبه مكروه ، كما في  أنشودتها :

كل مرض مايباش  ...   خاله استريحن

يرعب كلب هواى  ...   لمن اتصيح

عمق وجدان

عكست أغاني المرأة العراقية عمقا ملتهبا في المشاعر يقود الألم والابتلاء في الهوى جسدته لغة عنيفة، كما في أغنية المطربة الساحرة عفيفة اسكندر متوعدة حبيبها “ الله لو تسمع هلي / شلون بغرامك مبتلي “، و تنبه فيها، حبيبها من خطر ان يعرفوا أهلها بما سببه من ألم لها. والمطربة “زهور حسين” تشتكي من الهوى، وتقدم شكوتها لأهل الهوى نفسهم، وهي ترتجي أن يعينوها، تقول “ انه عدكم دخيل / من عذاب الخليل “. وللشعر النسائي الجنوبي مذاق خاص في تذوق الحب والتلذذ بعذاباته، فتقول المرأة الجنوبية وهي تدير رحاها.

خصوصية

احتفظت كل مدينة عراقية بخصائص غنائية وموسيقية تميزها عن غيرها، وكان للمرأة الدور الأكبر في الحفاظ على هذه الخصوصية، فبينما اشتهرت مدينة الموصل بالأغاني السويحلي والليالي والمقامات الخفيف.  اشتهر في غرب العراق غناء النايل والعتابة والهوسات والأهازيج الشعبية الأخرى.

وبينما تنوع الغناء في كركوك تلونا بـ الطيف القومي والعرقي الإثني الذي يسكنها ومن ذلك نجد الأغاني الكردية بمقاماتها الأصلية التي تأثرت بها المقامات العراقية والبغدادية والألحان الشجية التي تحكي انكسارات الحب بغياب الحبيب أو موته أو قصص الحب التي تفشل بسبب عدم موافقة أهل البنت أو الشاب وألحان الأفراح بالأعراس والأعياد مثل النوروز وأعياد الربيع وأيضاً الأغاني التركمانية والمقامات الخفيفة مثل مقام (القوريات) والمخالف كركوك.

عرف جنوب العراق الغناء الريفي العربي الأصيل، من أبوذيات ومربعات وموشحات وأغاني الرقص الشعبي العربي. ومن أعذب ما في هذا الغناء ما نجده في مدن الناصرية والديوانية والكوت والعمارة وفي البصرة الفيحاء نجد غناء المنكَّر وغناء الهيوة والخشابة والأغاني الريفية وبعض المقامات العراقية بنمط البحارة...

وتميز تراث الغناء العراقي بأسماء رائدات نسوية عديدة منذ عشرينات القرن الماضي سواء من العراقيات أو من العربيات اللواتي سكنّ العراق وتركن تراثا فنيا زاخرا ومنهن:

صديقة الملاية، وهي صوت رنان عميق قوي يعتبر كنزا من الكنوز أجادت غناء بعض المقامات العراقية السهلة والأغاني العراقية القديمة واشتهرت بعدة أغان منها “ياكهوتك عزاوي بيها المدلل زعلان” وهي مقهى معروفة في منطقة الميدان.

وسليمة مراد، مطربة العراق الأولى، وهي الفنانة الوحيدة التي نالت الباشوية، وكانت تعقد في قصرها صالوناً أدبياً وسياسياً وموسيقيا، وتقيم الحفلات الغنائية وتشرك معها بعض المطربات المعروفات والمطربين المعروفين منهم ناظم الغزالي الذي نشأت بينه وبينها علاقة حب سريعة تزوجا على أثرها ويلقبها المقربون منها سليمة باشا ومن أشهر أغانيها “قلبك صخر جلمود”، وهي أغنية أثارت شغف أم كلثوم، التي طلبت من “سليمة” أن تغنيها، عندما كانت في زيارة للعراق عام 1935، ويُقالُ بأن أم كلثوم سجلتها بصوتها على أسطوانة نادرة.

وزهور حسين، التي اشتهرت بالصوت الرخيم العذب في خمسينيات القرن العشرين وغطت أغانيها مساحات كبيرة من البث الإذاعي العراقي، وانتشرت صورها على جدران المقاهي خلال بث أغنيتها الرائعة “لو للغرام حاكم” أو “غريبة من بعد عينك يتيمه” بصوتها الشجي الشاكي الباكي.

وكذلك أميرة الغناء الريفي “مريم عبد الله جمعة” بنت البصرة الفيحاء التي لقبت نفسها في ما بعد وحيدة خليل واشتهرت بهذا اللقب، وأجادت أطوار الأبوذيه ببراعة الحياوي والمستطيل..الغافلي..الدشت..العنيسي، كما أجادت أيضا في ألوان أخرى مثل السويحلي والنايل والبسته. واشتهرت بأغاينها الرائعة مثل “ من وصلك من دلاك” و “ عين بعين ..جا وين أهلنه.. “ وغيرها.

ويخلد تاريخ الغناء العراقي اسم “ عفيفة اسكندر “ نجمة هذا الغناء طوال نصف قرن قدمت فيها كل ألوان الغناء بجمال وإثارة مستفيدة في ذلك من تذوقها الموسيقي المبكر وثقافتها الواسعة وحبها  للشعر والأدب عبر مجلسها في منطقة المسبح في الكرادة، وكان يضم ابرز رجالات السياسة والأدب والفن والثقافة في البلاد.

وعكست التجربة الغنائية للمطربة “أنوار عبد الوهاب “ تأثير ألم التجربة السياسية وجراحها في أغانيها، فهي من مواليد الناصرية جنوب العراق وابنة احد أشهر الكتاب السياسيين في عهد الجمهورية 1958، وهو عبد الجبار وهبي الذي استشهد في انقلاب (8 شباط 1963).

وامتلكت “ أمل خضير “ تجربة عميقة في الطرب الأصيل ربما تأثرا بأسرتها الفنية أيام نشأتها، حيث  تأثرت مبكرا بالغناء وبمطربات الزمن الجميل؛ وحيدة خليل، سليمة مراد، وسلطانة يوسف، وبدرية أنور، ومنيرة الهوزوز وزكية جورج.  تربعت” أمل خضير” على عرش الغناء الرومانسي ذو الطابع الحزين مع محافظتها على الأصالة.  ومن أشهر أغانيها: “يا ألف وسفه ويا حيف - وفدوه فدوه- وتعال” و” واتوبه امن المحبة”، و” يا يمه آثاري هواي”.

وتعد “ فريدة محمد علي “ من أشهر النساء اللواتي سجلن حضورا متميزا في أداء المقام والأغنية العراقية مستفيدة في ذلك من دراستها الأكاديمية المتخصصة في علم الغناء فأبدعت من خلال هذه الملكات في أداء مجموعة كبيرة من المقامات العراقية قاربت العشرون مقاما. ولا غرابة أن تلقب “ فريدة محمد “ بسيدة المقام العراقي لأدائها المتميز لهذه المقامات وكونها المرأة الوحيدة التي تمكنت من أداء هذه المجموعة من المقامات وتقديرا لدورها المتميز في نشر هذا الموروث الغنائي العراقي في العالم لقبت بصوت الرافدين خلا ل مشاركتها في الملتقى الثقافي العراقي الأول الذي أقيم في العاصمة البريطانية لندن، كما لقبت ب “ قيثارة دجلة”.

مقام التصوف

ويحفل السجل الغنائي العراقي بالعديد من المبدعات العراقيات شعرا وغناء وتلحينا جيلا بعد جيل  ومنهن “ سحر طه” التي انتقلت إلى دنيا الحق مؤخراً بعد أن أبحرت بأنغامها مع الشعر النسوي الصوفي إيمانا منها بخصوبة وثراء الشعر الصوفي وما يحتويه من شجن إنساني عالي المذاق، وجاءت تجربتها في هذا المجال بعدما جذبتها تجارب النساء العاشاقات لله وفيضهن بالشعر الصوفي في تجليات وثمرة هذا العشق الإلهي. ورغم أنها قدمت أكثر من أربعين عملا فنيا بين غناء وتلحين لكنها كانت ترى نفسها أقرب إلى تلحين الأغاني الصوفية رغم صعوبتها.  وفي نظرها يتضمن المقام العراقي الكثير من القصائد الصوفية ومن الألحان الصوفية.

كلمة أخيرة

المرأة العراقية كانت منبعا للخصوبة الإبداعية شعرا ولحنا وغناء كما كانت ولا تزال ملهمة للإبداع في كل جوانبه الموسيقي والشعري، ولعل تجربة سحر طه واقتحام مجال شديد الجدية والصعوبة إنما يؤكد ما تتمتع به المرأة العراقية من ثراء حضاري وثقافي وروحي يشع في ظلمات أيامنا، وستظل المرأة العراقية مشعلا للنور والفن والإبداع يضئ سمواتنا ويغذي أرواحنا وعقولنا معا ويحافظ على موروثنا الثقافي للأجيال المتعاقبة.

 ***************

حسين جهيد الحافظ

ما بين خصلة شعر

من ذهب

او بين فوهة بندقيه

شالت وطنهه علم

امطرز أبأجمل قضيه

وردة المنده امعدله

للوفه جانت هويه

رسم دمهه اعله الجبل

بالحب شعار

( أحرار احنه اوما نعيش الا أحرار )

غنه الجبل وياهه

ابشوگ غنوة وطن

اتباهه المعيبر عبد بيهه

صفگ او غنه شجن

صويحب فرح

طرز الدنيه محنه

او موناليزه

حضنت الشاجور حنه

او رددت شوگ الانصار

ابطور شطراوي

اعله صبي

انه درب الناس دربي

بيه مشيت او انه احبي

(ابو الكون) غنه اويه ستار

المنده رتل خوش غنه

انشد الايام عنه

خلف او نعمين منه

اورود لون الجلنار

خالده او حوريه او صباح

اكرام شوقيه او صلاح

عدهم الموت ارتياح

حس عميده

انشودة الثوار صار

جيله بصدور الطغاة

او ضحكه ترفه

اترف امن إجناح نحله

اتلاهثت بشفاف طفله

حلوه من الحلو احله

صارت الچلمه انتصار

غنته أصوات البنادق

طور صبي

أ يويلي ويلي ربي

(كاغد او جاسه الماي كلبي)

والوكت وياهه جار

رغم هذا اشگد عنيده

واشكثر سبعه عميده

خاوت البرنو شهيده

عالجبل جوريه دمهه

بالوفه للوفه غار

طرز اصدور الرفاق

باعت الدنيه حلمهه

او همه ما منهم الباع

روه دمهن وفه گيعان العراق

شوگ حب اواشتياق

منهن الدنيه تغار

صوتهن للطيبه مسار

كتب دمهن أغنية

او صارت شعار

أحرار احنه او ما نعيش الا أحرار

 ************

اشوفك شمس

محمد صادق المحاويلي

اشوفك شمس من تشرق

ويهل هلالك بآذار

ياقطعة جحيل بگيض

نزلت عالگلوب وطفت بيها النار

عليك الروح هامت تنطر أمن سنين

شوگ لمنجلك لعمالك الاحرار

عنوانك بطوله وبيك يعلا الزود

يالكلك امانه وعزم وأصرار

ياحزب الشغيله والفكر والايد

صنعت انت المبادئ جعبه للثوار

تاريخك مشرف نفتخر بيك

بدروب النضال تسير ما تندار

علت رايتك فوگ النجم ماتلاح

وگلوب الرفاق تصير الك دار

الف مبروك ميلادك

هل هلالك بآذار

 *************

عذب

خضير الزبيدي

عذب انته عذب

ياماي يرويك

وصلب انته صلب

ياجف يلاويك

يا نسمة دلال

اتمرجحت بالروح

كلي بياوصف

نوصف معاليك

قميص الطيبه

والحب والكرامات

ياهو الي نفصله

لايك اعليك

يتنومس بذكرك

عامل وفلاح

وصحاب القلم

كله تحييك

لان انت المضيف

اليجمع الناس

الف شده ورد

كل عيد نهديك

 ************

ابو سرحان والأغنية بصوت المرأة شعراً

ريسان الخزعلي

القصيدة بصوت المرأة لم تكن شائعة في الشعر الشعبي العراقي القديم الّا بحدود ضيّقة، من أهمها ماجاء في الشعر الحسيني، النعي تحديداً وبعض الانماط الاخرى. بعد التحوّل التجديدي والتحديثي بريادة الشاعر الكبير مظفر النواب في نهاية الخمسينيات من القرن الماضي، ومنذ أول قصيدة لهُ (للريل وحمد) وهي قصيدة مكتوبة بصوت المرأة في معظم مقاطعها، يكون لهذا الشاعر اسبقية الانتباه والتأصيل في كتابة قصيدة شعبية جديدة / حديثة بصوت المرأة. وقد ضمّت مجموعته الرائدة (للريل وحمد) إضافة الى القصيدة التي حملت المجموعة اسمها، الكثير من القصائد على هذه الشاكلة، وقد اشرتُ الى ذلك تفصيلياً في كتابي (بستان الرازقي – مظفر النواب، الاسرارالقصيّة في الشعر الشعبي العراقي الحديث).

الشاعر المبدع (ابو سرحان) انتبه بسرعة فنية الى هذا التحوّل الشعري / الصوتي وكتب قصائد موازية بصوت المرأة، من بينها (زبون حمود، الگنطرة ابعيدة) وقد ضمّتها مجموعته الوحيدة (حلم وتراب)..، كما كتب العديد من الاغاني بصوت المرأة. فبالاضافة الى القصيدة (الگنطرة ابعيدة) التي اصبحت أغنية، كتب: لا لا لول لوّه، حاصودة، همّه الثلاثه للمدارس يروحون، لولي يناكَوط الماي، وغيرها.

في (الگنطرة ابعيدة) التي غنّاها المطرب (سعدون جابر) جاء النص على النحو الآتي:

لا لا يبرد الصبح..ماتحمل اجفوفي. ازغيرَه إو جواني العشگ..واتوسَد ازلوفي. الا أنه ُ في واحدة ٍ من التسجيلات، وبعد أن أدرك بأنها بصوت المرأة، غنّاها: لا لا يبرد الصبح..ما تحمل اجفوفها.

ازغيره إوجواها العشگ..واتوسدت ازلوفها..، ومثل هذا التعديل قد أخلَّ بفكرة القصيدة، إضافة الى العثرات الايقاعية.

وللتأكيد بأن الاغاني المشار اليها قد كُتبت بصوت المرأة، نورد بعضاً من ابياتها :

لالالول لوّه..خلخالي صاح إو دوّه. لالا لول ليّه..ترجيتي اتضوي عليّه. يل راكب مهره ازغيره..يل شايل خنجر عربي. هاي آنه ابدربك ليره.. نزّلني ابكَوشر ربّي. لالالول لوّه...،

حاصوده إوبيدي المنجل..بالك لا تكَرب يمّي. بكَليبي الشوكَ ايلولي.. آنه الك يابن عمّي...،

همّه الثلاثه للمدارس يروحون.. بيهم حبيب الروح شوفيهم يمرون.  شوفي داده اشحلاته..اشحلاته.

الأغاني: الكَنطرة ابعيدة، حاصودة، همّه الثلاثه، كانت من الحان المبدع / كوكب حمزة /..، أما أغنية: لا لا لول لوّه، فهي من الحان المبدع /حميد البصري/. وما عدا (الگنطرة ابعيدة)..، فإن الاغاني الأخرى، قد غنّتها اصوات نسائية (مائدة نزهت وشوقية العطار) وبذلك تحقق الانسجام بين الشعري وجنس المطرب وبما يضمن عمق ومصداقية البوح. إنَّ الاغاني التي كتبها (ابو سرحان) بصوت المرأة، تُمثّل لوناً غنائياً تجديدياً في مسار تطور الاغنية العراقية في السبعينيات...

 ***************

الصفحة الحادية عشر

في يوم المرأة العالمي

هو يوم ليس كسائر الايام، هو يوم امهاتنا واخواتنا وبناتنا ورفيقاتنا وحبيباتنا .

هو يوم نباهي به انفسنا ونحن ننتمي الى جذر من النساء المناضلات في مسيرة شعبنا الكفاحية الشاقة ..

مثلما ننتمي الى شهيدات ظلت حياتهن شامخة مضيئة نعتز بها ونخلدها ونتخذها منارا في حياتنا التي واجهت الصعاب ..

فكان ان ظلت شموعا في عالمنا ..

تحية للمرأة في عيدها الاممي

المحرر الثقافي.

 *************

موضوعات القص في «حكايا الجدران»

رنا صباح خليل

هذه النصوص تدعو للتفاؤل النابه وتمكن من فن القصة القصيرة للكاتبة آلاء الخيرو وهي تقدم مجموعتها القصصية (حكايا الجدران) وهو عنوان لنص جميل يشكل احدى قصص المجموعة التي تضمنت ثلاثة عشر قصة تكمن فيها الكثير من القضايا السلوكية والاخلاقية والعاطفية التي تحاكي ألفة المكان في اغلبها وعادة ما يكون البيت وساكنيه وذكرياته داعمها الاكبر، فضلا عن قصص اخرى تهتم بتفاصيل فردية قد تحدث لأي انسان في ظروف معينة أجادت الكاتبة توصيفها وبناء حبكتها بعبارات موجزة تحمل من غنى الدلالة وقوة المعنى ما ينطق صراحة بنضج القصة واستواءها فنيا وبتنوع واتساع ثقافة صاحبها 

بدت الكاتبة وفية للسرد الذاتي وما يتملك النفس من احاسيس الحب والتذكر والتألم والبوح في قصصها ( رسالة لم ترسل، محاولة لتطويق الكائن .. اللا مرئي، حكايا الجدران، سيد الصمت، حلم) ووفية للبعد الاجتماعي الذي يأخذ اللحظات والوقائع موضوعا له ومن ذلك قصصها ( يوم خارج عن المألوف، ليل ابيض .. وازهار سوداء، الرجل المقصود، الطبع غلب التطبع) كما أنها اتخذت من طبيعة المواضيع  وهي (الابوة القاسية، الحنين، الفقد، استمرارية الحياة على الرغم من الالم، المرض، الموت، سوء الفهم، تهويمات الحب، الحلم، الاستحواذ والظلم…) دوالا تشكل البنى السردية الحاضنة لفكرها ورؤاها ازاء الحياة والناس والمجتمع وهي تحاول أن تجعلنا نلمس فيها  تغيرا نوعيا في ابتكار طرق عرضها وتقديمها للقارئ بما يشد اهتمامه ويثير في ذهنه الكثير من التساؤلات في المفاهيم العامة ووضع اليد على جرح العلة في المجتمع وتشخيص عيوبه، وقد اعتمدت الكاتبة في كل ذلك على الصوت الواحد فهي السارد العليم على مدار القص وليس لها طرق مختلفة في اتخاذ الاساليب القصصية التي تعتمد التبئير أو التجريب والتقنيات السردية الحديثة او ما بعد الحداثة؛ ذلك انها تطرح دواخلها وما تمليه عليها نفسها بعفوية قد تقترب من المباشرة في الطرح احيانا لكنها مباشرة غير مقصودة لذاتها فقد البست الكاتبة النص رداء بهيا رغم طريقتها تلك، وما سهل على القارئ تقبل العفوية والمباشرة في القص التي اشرنا إليها تلك نظرته إلى هذه النصوص وهو يضع في الحسبان أن القصة القصيرة جنسا ادبيا فريدا، يجعلنا نغوص في الاشياء الصغيرة لتظهر كبرها  فتبهرنا بأسلوبها ومن ذلك ما فعلته الكاتبة في قصصها (يوم خارج عن المألوف، عربة، ما وراء النهر، يوم صالح) فقد استطاعت أن تجرنا إلى العديد من المشاكل والعيوب التي تعتور واقعنا الخاص والعام على مختلف المستويات إلا أنها لا تقدم حلولاً أو علاجاً لها، ويبدو أنها تتبنى التقنية المعهودة في الفن القصصي التي لا تعتمد على التبرير، بل تطرح القضايا العامة والخاصة في أبعادها الإنسانية العميقة، محاولة أن تفتح العيون على المشاكل لا أن تحل المشاكل، وبذلك تحدث المشاركة الوجدانية التي تجعل القارئ نفسه بطلاً يعمل، ويتألم ويأمل وييأس ويخوض مع أشخاص القصة معركة الحياة.

من اللافت للنظر أن للموت  حضور طاغ في أكثر من قصة بلبوس مختلفة، فقد افتتح القص في قصته الاولى وهي (رسالة لم ترسل) لشخص يتجول في بيته حين يعود إليه بعد مرور السنين ووفاة والديه ليستذكر فيه عائلته وحيواتهم التي يكون فيها لوالده القاسي الدور الأمثل فيها، وهذه التيمة ظهرت في قصة “حكايا الجدران” بالطريقة نفسها ولكن بفارق ان تكون الام هي المتوفاة والاب يلحقها بعد أن يلتقي بابنه ويتحدث إليه وهو يستذكر ايامه الجميلة معه فيغدق عليه بعاطفة تنذر بالرحيل، وهناك قصص تتسم بالخوف من مواجهة الموت كما في قصة محاولة لتطويق الكائن اللا مرئي إذ تعالج فيه مواجهة الناس لوباء كورونا وهذا الخوف اخذ اكثر من منحى ففي قصة (ليل ابيض وازهار سوداء) كان الخوف يتربص بامرأة تخشى الموت اثر مرض وراثي، واذا اردنا أن نضيف دلائل اكثر شمولية لهذه التيمة التي يشوبها الحزن ويتملكها الأسى فإننا نجد انها تشير إلى أن الانسان يوجد بين فكي قوتين للموت الاولى تتمثل بالموت بوجوده البائن والثابت في زمن ماضي والثانية تتناول الموت بوصفه مجهولاً تخافه الشخصية وترتبك في مواقفها ازائه، وهذا يبين لنا مدى ارتباط القص بواقع الانسان وانشغالاته التي يحوم حولها الموت بوصفه المعادل الأمثل للفقد والانتهاء والمعادل الموضوعي للتهيب من المخفي وغير المعلوم وقته، وكانت الغاية من ذلك التقاط مواقف انسانية شديدة الرهافة والشاعرية تمكنت الكاتبة من صياغتها بيدين متقدتين بالإبداع وقلب يحاكي الوجدان بأسلوب باهر اثبت امكاناته في موضوعات اخرى تتخلل القص ايضا.

 ***********

أنا صوتكِ..

 الى المرأة العراقية   

حسينة بنيّان

أنا صوتكِ

والفكرُ والجرحُ المحنّى بالجمال

أنا زهوةٌ ترسو على شفةِ الرسالة

أنا قوةٌ تأبى التكاسلَ والقهر

وقضيّةٌ تدنو قريباً من دمي

أنا صوتكِ المكبوت يقتحمُ السؤال

من ياترى يضع الصخور

ويزحزحُ الحلمَ الكبير

أنا أسمكِ الموعود بالخير الكثير

أنا خطوكِ الموؤود أقتحمُ الجراح

وأعيدُ مجراك المُعنّى للكفاح

عشتار تغفو هاهنا

في صولةِ التأريخ

تمسكُ ثأرنا

ضدَّ التراجع والرياء

ضدَّ المحطات التي

سحقت قوانين السماء

فأنت زهو القاصدين الى النجاة

وأنت ملحمةُ الحياة

ياواحة النخل المتيَّمِ بالتراب

وطريقكِ الزهو المُعطَّرِ بالوطن

فهبي الطريق الى النجوم الزاهيات

ودعي الصحارى أن رمتكِ رمالُها

نحو السراب

وتوثّبي نحو المبادىء نحونا

نحو التراب ترابنا

لأنكِ الخصبُ المعتّقُ بالرحيق

وأنّكِ السهلُ الانيق

يعلو كسيقان الشجر

وأنتِ صوتٌ في السحر

يسري كموجٍ في فرات

أنت العيون الحالمات

العالمات..العاملات

القائدات..الرائدات

الوالدات..الثاكلات

الصابرات العارفات

الواهبات سنا الدروب

الهاديات الى الاديم

الزارعات الحاصدات

ثمارهنَّ

القابضات على الجراح..جراحهنَّ

أنت العلم

شُدّي بروحك وأرسمي

مثل القلم

سترين لحناً آمنا

قسماً بكِ..صرخ القسم

 ***********

للمرأة في عيدها

عبد اللطيف السعدي*  

ألوان قوس قزح

فتيات...،

كألوانِ قزح،

تؤسرهن أحلامُ الصحو،

تلهبهنَّ عواصفُ العواطفِ،

الحبور.

مشاعرهن تتوارى ...،

تتخفى بين أغصانِ الشجر،

أوراقها تسّاقط ...،

مصفرةً،

في مواسم الخريف،

أو تخضوضرُ،

ويعودُ اخضرارها،          

بداياتُ الربيع ...!!.

غزلان تختالُ..،

مهيبةً ... مرحةً ،

بين نتوءات السفوحِ،

أو تشعبات الصخور.

يرقبنَ بشهوةٍ،

أسرابَ الحمام،

وهي طليقةٌ

أسرابَ الطيور.

تبسطُ أجنحتها

محلـّقةً

تلامسُ أطرافَ

الغيوم

فضاءات النجوم

أقمارٌ وسط الظلام

شعاعات ضوءٍ

أنتنَّ

تناجيّن القمر

قمرٌ يعلو أتماً ألقاً

وسط عتمةِ الكونِ،

تـُنيرنَّ الأمل.

أقمارٌ أنتُنَ

تتخفّى

وسط الأشجار

باسقاتٍ،

بين أوراق الجذوع

خضراء

تسوّدها

ظلاماتُ ليلٍ حالكٍ،

فتاوى الجنون

ــــــــــــــــــــــــــــــ                                                                                                                          

*شاعر عراقي يقيم في روما

 ******************

قصة قصيرة.. شراء منزل

تماضر كريم

صباحاً واتتني جرأة مفاجئة، في ذلك الشارع الفارغ. سرت بلا هدف. أنظر للمنازل الرائعة الضخمة بألم كبير وللسيارات الفارهة بحسرة أكبر، وأمني نفسي بما هم عليه..

البارحة فقط كان كلّ شيء يشير إلى إنه يوم جديد من أيام التشرد في الطرقات، وسينتهي بإعطاء جميع ما حصلت عليه من صدقات للحاج (حميد)، وهو بدوره سيعطيني عشرة آلاف دينار، مع الأكل والمبيت. لكن الفكرة بزغت في رأسي قبل الفجر بقليل، فكرة قتله والحصول على أمواله. لم يكن ذلك ثأرا لرفيقتي الشابة التي ماتت معتلة قبل أسبوعين، ماتت قرب مكب النفايات مثل قطةٍ منبوذة. أذكر أن إحدى الفتيات اللواتي لا أعرف من أين يحصل عليهن، استفزت شفقتي، كانت ذات وجه مستدير وعينين زرقاوين وشعر أصفر مسترسل بهدوء على كتفيها الضيقين. كانت لا تجيد جني المال من الشوارع، لذا كان يلوي أذنيها الصغيرتين ويهوي بكفه على وجهها. وبعد مدة لم أعد أراها.

كانت تلك آخر ما عهدته في نفسي من شفقة. ولم يكن هذا سبب تلك الفكرة الملحة التي ظلت تطن في رأسي مثل نحلةٍ مشاكسة.

كنت أفكر في طريقة قتل مأساوية وقاسية، صممتُ كثيرا على أن تكون لحظاته الأخيرة صعبة..

في ذاك الصباح الشتائي الغائم، كان قد خرج الجميع من المنزل ذي الطابقين، أما هو فقد كان يُحكم ربط حزامه الجلدي، ثم ارتدى معطفه البني الطويل. وعندما رآني واقفة في طرف الصالة، تغيرت ملامحه إلى الغضب ( لماذا لم تخرجي معهم أيتها الغبية)؟

لم أهتم للإجابة، كنت فقط مشغولة بإحكام قبضتي على نصل السكين الحاد الذي ابتعته ذلك اليوم لهذه اللحظة، ربما تنبه ليديّ خلف ظهري، فقد كانت نظرته ساخرة ومزدرية.

كان طول قامتي أقل منه بكثير.  مما سهل مهمتي في غرس السكين بأعضائه التناسلية تماما.

لقد أربكني صراخه. لم تساعدني قدماي على الهرب، فقد تسمرتا للحظة، مما أعطاه الفرصة للإمساك بي من شعري. لقد هالني مشهد الدم المتدفق من وراء بنطلونه الأسود.

كان صراخه عاليا. كدت أستسلم لفكرة أني سأموت أيضا، فقد بدا لي أنه سيواصل الضغط بأصابعه الغليظة على رقبتي حتى آخر أنفاسي، لكن يده بدأت ترتخي قليلا، بينما كنت أشهق بقوة. دفعته منفلتة بعيدا عنه. لقد بدأ يتخبط ويبكي ويضعف وينهار. يترنح محاولا الإمساك بي، فيما كنت انظر لآلامه ودمه الذي لم يتوقف. في غرفته، كنت اعرف أين يضع النقود. ثمة مسدس كبير، وبعض الذهب والكثير من الدولارات. كان ينظر لي بيأس وقد شحب لونه تماما بسبب النزف وهو ملقى على الأرض. ضممت الحقيبة إلى صدري. وخرجت من المنزل بعد أن بصقت عليه.

 في الخارج بدت الشمس أكثر دفئا وقد انقشع الضباب. قربت الحقيبة إلى صدري أكثر، وانا في طريقي لشراء منزل.

 ****************

قصة قصيرة.. خيالات أخر

وفاء شهاب الدين/ مصر

مدت يدها لتفتح باباً تدري مسبقاً أنه  المدخل الأنيق لجهنم، توقفت للحظة تلتقط أنفاساً مرتعشة، قمعت دمعة ثائرة تحاول التمرد، تمسكت بمقبض الباب في قوة كأنها تستنجد به، طأطأت رأسها وهي تستذكر فيض كلماته التي تترقرق في مخيلتها كنهر هامس، وتلك اللمسات الخيالية والحياة الافتراضية التي تذوقت روعتها ككعكة محلاة أطفأت فوقها لهيب الانتظار.

فاض صدرها بدفقات دافئة مؤلمة تلمست زفراتها وكادت تصطحب معها روحها المنهكة في جولة أخيرة، فرفعت رأسها بسرعة وهي تحبس زفرة أخيرة لتسقط دموعها تلهب قلباً لطالما توقفت نبضاته كأثر طبيعي لكلمة “أحبـــــــــك”.

دفعت الباب بقوة ودفعت معه خوف لقائه وقفت تتأمله ــ من بعيدــ يراقص شبح امرأة شديدة الإغراء، أمعنت في إذلال مشاعرها المستسلمة له وهي تنظر إليه وقد ارتدى حلة سوداء أنيقة، وربطة عنق تشبه قيد الحب الذي طوق نبضاتها، يتحرك ليحتضنها في رقة مفرطة وهي ترتدي ثوباً أبيض شفاف كعروس النيل. توقف التقويم، وتناثرت غيوم غيرتها حتى غلفت المكان فحولت الأضواء المبهرة للمكان إلى ضباب، تحركت حسرتها مع كل حركة يمنحها لمن يراقصها.. مع كل همسة.. بكل إيمائة بريئة كانت أم غير بريئة. اقترب منها بغتة حاملاً كأساً من الشراب، ابتسم وبسط لها كفه لتلمسها للمرة الأولى منذ شهور فقبضت كل مشاعرها ومنحته كفاً بلا روح، همس في أذنها”تبدين فاتنة، لم أتصور أن هناك جمال يحمل تلك الهيبة وذلك الجلال” قالت “ هناك امرأة أخرى بداخلك، أكاد أقسم”. أجاب وهو ينفث سيجارته في بطء متقطع “نعم اعترف، امرأة لم أدري أنها تحتمل ذلك الرونق سوى الآن” صرخت” .. ولكنك كنت تراقص أخرى منذ لحظات!!!” جذبها من يدها وهمس في أذنها “اعطني شرف مراقصتك” أغمضت عينيها رغماً عنها وسمحت لعطره الأخاذ أن يغمر بساتينها التي هجرتها زنابق الثقة وتحولت جداولها إلى دروب لوساوس القهر، أراحت رأسها على قلبه وحاولت استرجاع محبة طمست معالمها كلمات نطقها في لحظات غامضة . همست إليه:”لمن هذا القلب الذي ينبض باسمي”؟ ابتسم قائلاً:”لامرأة تنهشها الغيرة من ملامحها الافتراضية”

قالت: “أتحبني؟”

قال:” كما لم أحب من قبل”

 ردت: “والأخرى؟”

قال:”لم تولد سوى بخيالك”.

أراحت رأسها على وسادة ضلوعه وما أن فعلت حتى جذبتها يد قوية أبعدتها عنه وحلت مكانها تراقصه. شعرت بأنها يتيمة قهرتها الأمواج تمتد يدها لينقذها من أوقعها بمحيط اليأس فلا يبالي، غادرته، صفقت خلفها باب الحب، شعرت بلفحات المطر تربت على كتفها، استسلمت لمصير كانت تتوقعه فأعطت لقدميها الحرية كي تسبق تفكيرها، تجاهلت صوت السيارات وصوت الرعد وبريق البرق، سمحت لظلام القلب أن يغلف الكون، سمعته من بعيد يناديها فلم تلتفت، صرخ بها أن توقفي فاجتازت طريقها بين السيارات كي تزيد مساحة البعد بينهما، خفت صوته وتعالى صوت اصطدام شديد زلزل كل خلاياها، التفتت للخلف فوجدته قد احتضن الأرض فتمدد بطوله الفارع على مزيج بين التراب وماء المطر، لم تسعفها الصرخات ولا حقد، تربعت منذ قليل على أقسى عروشه، صاحت باسمه فلم يرد، اقتربت منه متفحصة تلك الدماء التي عشقتها وقد أصبحت مباحة لرؤية الجميع، صرخت وهي تحتضنه منادية بكل اسم يحبه عله يستجيب غمغم بكلمة وحيدة”أحبك” وما أن نطقها حتى زاحمتها الأخرى وأخذته من بين ذراعيها لترتقي به ظلمة السماء، أشار إليها من بعيد ولكنها ما عادت تفهم لغة الإشارات.

 *******************

الصفحة الثانية عشر

شعارات بمناسبة عيد المرأة العالمي

  • المجد للثامن من آذار عيد المرأة العالمي
  • التغيير الشامل يتحقق بمشاركة النساء ومساهمتهن الواسعة في بناء

    الدولة المدنية الديمقراطية والعدالة الاجتماعية

  • بناء الدولة المدنية الديمقراطية وتحقيق العدالة الاجتماعية مرهون

     بمشاركة المرأة في كافة المستويات

  • ضرورة تشريع قانون الحماية من العنف الاسري وتوفير الملاذات الآمنة
  • الغاء ومكافحة كل اشكال ومظاهر التمييز ضد المرأة العراقية
  • نطالب برصد الموازنة الكافية لتنفيذ الخطة الوطنية للقرار ١٣٢٥
  • نطالب بالعدالة في الوصول إلى فرص العمل للمرأة العراقية
  • يدافع الحزب عن مساواة المرأة في الحقوق السياسية والاقتصادية

    والاجتماعية والمدنية

  • الدولة مطالبة بتوفير الضمان الاجتماعي للأرامل والمطلقات واليتامى

    والأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة

  • كل الدعم والاسناد للمرأة الريفية وتطويرها وتمكينها
  • نطالب بتوفير الحماية والرعاية لضمان الحياة الكريمة والآمنة للمرأة والطفل

 ******************

المهرجان التشكيلي 2023

تدعو لجنة احتفالات الذكرى الـ 89 للحزب الشيوعي العراقي الفنانات والفنانين التشكيليين العراقيين في بغداد ومحافظات الوطن،  إلى المشاركة في المهرجان التشكيلي، الذي تقيمه سنويا بمناسبة الذكرى.

فالرجاء من الفنانات والفنانين الراغبين في المشاركة، تسليم اعمالهم الى ادارة قاعة كولبنكيان في ساحة الطيران ببغداد.

 **************

شيوعيو الرصافة الثالثة يفتتحون مقرا جديدا

بغداد – طريق الشعب

بعزيمة وإصرار على تعزيز نشاطها الحزبي في مختلف مناطق بغداد، افتتحت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الرصافة الثالثة، أخيرا، مقرا للجنة الشهيد عمار جابر الأساسية التابعة لها، ضمن تنظيمات الحزب في الأعظمية.

ويقع المقر الذي افتتح بحضور جمع من الرفاق وأصدقائهم، في منطقة الباب المعظم ضمن “عمارة الدكتور خليفة الشرجي”.

وخلال الافتتاح تعهد الرفاق على بذل جهود حثيثة لتحويل المقر إلى منبر لنشر الثقافة الوطنية والوعي، وللدفاع عن مصالح الشعب.

 ***************

واسط.. الشيوعيون يهنؤون المعلمين بعيدهم والأدباء بمقرهم الجديد

الكوت – علي جبار

حضرت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في واسط، الحفل الذي أقامته نقابة المعلمين في المحافظة بمناسبة عيد المعلم الأول من آذار.

وجاء حضور الشيوعيين إلى الحفل تلبية لدعوة وجهتها إليهم النقابة. وقد ضم وفد المحلية كلا من سكرتيرها الرفيق سفاح بدر، ورفاقه فتاح طه ومحمد موزان وعيسى مسلم.

وسلم الشيوعيون المحتفلين برقيتي تهنئة، واحدة باسم المحلية وأخرى باسم مكتبها الصحفي.

وفي السياق، زار وفد من اللجنة الأساسية للحزب في مدينة الكوت، عددا من مدارس المدينة، وقدم التهاني إلى إداراتها وكوادرها التعليمية، وسلمها باقات ورد في المناسبة.

وأعرب الوفد عن اعتزازه بالمناسبة، وبمكانة صانعي الأجيال. كما أكد أهمية الارتقاء بالواقع التعليمي وتذليل المعوقات التي تواجه العملية التربوية. 

من جانب آخر، زارت اللجنة المحلية للحزب المقر الجديد لاتحاد الأدباء والكتاب في واسط. وقدمت التهاني لإدارته في مناسبة افتتاح المقر.

وخلال اللقاء، تبادل الطرفان الحديث حول النشاطات الثقافية في المحافظة، وإمكانية التعاون المشترك في المجال الثقافي.

وأهدى الوفد إدارة الاتحاد نسخا من جريدة “الطريق الثقافي” ومن بعض مطبوعات الحزب.

 ***********

رابطة المرأة تحتفل بأعياد آذار

بغداد – طريق الشعب

تنظم رابطة المرأة العراقية فعاليات ونشاطات مختلفة في مناسبتي اليوم العالمي للمرأة 8 آذار، والذكرى الـ 71 لتأسيس الرابطة.  فعند الساعة الرابعة من عصر غد الأربعاء، ستنظم الرابطة وقفة تضامنية مع المرأة في عيدها، وذلك في ساحة كهرمانة وسط بغداد.

أما بعد غد الخميس، فستعقد الرابطة بالتنسيق مع بعثة “أطباء بلا حدود”، ندوة صحية. وستبدأ الندوة عند الساعة العاشرة صباحا على قاعة “جمعية الثقافة للجميع” في الكرّادة.

وفي يوم الجمعة المقبل، ستقيم الرابطة حفلا فنيا مركزيا في ذكرى تأسيسها، وذلك في الساعة الرابعة عصرا على قاعة جمعية المهندسين العراقية في بارك السعدون.  

 **********

الخميس.. قصائد مغناة على قاعة المسرح الوطني

بغداد – طريق الشعب

برعاية وزارة الثقافة ودائرة الفنون الموسيقية فيها، تحتضن قاعة المسرح الوطني مساء بعد غد الخميس، أمسية غنائية خاصة بالقصائد الفصحى المغناة، يشارك فيها مطربون عراقيون معروفون. 

وفي حديث لـ “طريق الشعب”، قال رئيس جمعية الموسيقيين العراقية الفنان د. كريم الرسام، أن الأمسية ستنطلق عند الساعة 6 مساء، وسيشرف عليها الملحن اكريم هميم وتشارك فيها كوكبة من الفنانين.

وأضاف أنه شخصيا سيغني في الامسية قصيدة “يا أم عوف” للجواهري الكبير، بلحن د. باسم مطلب. وسيغني بجانبه الفنان عبد فلك و المطرب والملحن قاسم ماجد والفنان الشاب خميس عبد الوهاب.

وعن بقية المشاركين، ذكر المشرف الفني على الأمسية الملحن كريم هميم، أن بينهم المغنيان الشابان محمد أحمد وكرم ثامر ، إضافة الى المغنية الواعدة رحاب والفنانة الشابة مياسين.

هذا إضافة الى الفنان طلال علي والمغني الشاب علي السلام.

وكان وكيل وزارة الثقافة والمدير العام لدائرة الفنون الموسيقية وكالة، د. عماد جاسم، قد كشف بعض التفاصيل عن هذه الأمسية عبر وسائل الإعلام، وقال عنها انها “ستكون مغايرة لبقية الأمسيات والمهرجانات الغنائية، كونها ستنطلق بغناء القصائد الفصحى بأصوات عراقية كبيرة، وعلى ألحان ملحنين لهم باع طويل في مجال التلحين”.

وأوضح أن الملحنين المساهمين في الأمسية، تطوعوا لتقديم ألحانهم مجانا دون مقابل. 

 *****************

معاً لبناء بيت الحزب.. بيت الشعب

دعماً للحملة الوطنية لبناء مقر الحزب الشيوعي العراقي، تبرع الرفاق والأصدقاء:

  • الرفيق يوسف صالح موسى (ابو وسيم) من الدنمارك 1000 دولار .
  • الرفيق محسن الخفاجي 250 ألف دينار

الشكر والتقدير للرفاق والأصدقاء على دعمهم واسنادهم حملة الحزب لبناء مقره المركزي في بغداد.

معاً حتى يكتمل بناء بيت الشيوعيين.. بيت العراقيين.

 ******************

ليس مجرد كلام.. انّها كلّ شيءٍ جميلٍ  في هذه الحياة ..!

عبدالسادة البصري

غداً يطلَّ علينا عيد ستّ الحبايب!

تلك التي أعطت وما تزال تعطي بلا مقابل، منذ فجر الخليقة وليوم الناس هذا!

لولاها لما كنّا موجودين في هذه الحياة !

منبع الحنان، والمحبّة، والحضن الدافئ في كل زمانٍ ومكان!

أتساءلُ: كيف يحيا المرء بلا أمٍ ، أو بلا حضنٍ يؤوي إليه كلمّا داهمته الخطوب ، وضاقت به السبل ؟!

كيف تكون الحياة بلا حبيبةٍ ؟! داكنة الظلمة بالتأكيد، تخيّم على فضائها الوحدة والهموم والبؤس!

إنها الجدّة التي نغفو على حكاياتها عند الموقد في ليالي الشتاء، والأم التي تُرضعنا الحنان والوفاء والطيبة والمحبّة، والزوجة التي تشاركنا الحياة بحلوها ومرّها، وتهدينا فلذّات أكبادنا، والحبيبة التي تُلهمنا القصائد والخواطر والقصص، والبنت التي تحيل حياتنا سعادة وفرحاً، والأخت التي تحنو علينا، والخالة التي تواسينا كأم، والعمّة، والصديقة، والزميلة، و..و..و...!

إنها كل شيء جميل في الحياة!

وما يوم 8 آذار إلاّ التعبير عن الوفاء لها، فمنذ اليوم الذي وقفت فيه المرأة العاملة في معمل النسيج بنيويورك قبل اكثر من قرنين، مطالبة بحقوقها ومضحيّة بكل غالٍ ونفيس من أجل حريتها، وكرامتها، ونحن نستذكر تلك المرأة وكل الجنس اللطيف ، الذي وهبنا اياه الخالق ليكون شريكاً لنا في الحياة!

يقول الروائي كاميليو خوزيه ثيلا: النساء أرسخ قدماً في الأرض من الرجال، وحسهنّ العام أقوى!

وبمقولته هذه يؤكد حتمية وجودها في كل محفلٍ ومشغلٍ ومكان!

إنها المرأة وكفى!

ولها ننحني، للمرأة التي ناضلت وصمدت أمام أعتى الأنظمة الفاشيّة الاستبدادية، لتحطّم قضبان السجون، وتهزّ عروش الطغاة، وتمرّغ أنوف الجلّادين في وحل العار والهزيمة!

منذ فجر السلالات، وهي ترفع راية النضال من أجل الحريّة وكرامة الإنسان وبناء الأوطان في عالمٍ ذكوريّ التفكير والمنطق والعمل، وبنضالها هذا أكّدت شراكتها الحقيقيّة في صنع التاريخ وبناء المجتمعات والشعوب!

وما موقف المرأة العراقية في انتفاضة تشرين الخالدة إلاّ الدليل الكبير على دورها الأساسي في صنع الانتصارات، وانتزاع الحق والحرية من بين أصابع الجلّادين!

المرأة التي رفعت راية العراق عاليا، واختنقت بدخان مسيّل الدموع والغازات، وقدّمت روحها قربانا من اجل الوطن، نحتفل غدا بعيدها.

ولعيدها نكتب الأشعار وننشد الأغاني ونرفع الزينة، ولها هي نهِبُ الورود وأكاليل الغار والنرجس ونهمس في مسامعها: أنتِ كل شيء في حياتنا، كل آذار وأنت وكل نساء العراق والعالم بألف ألف خير!