اخر الاخبار

الصفحة الأولى

اليوم.. المحكمة الاتحادية تصدر قرارها بشأن دعوى الشيوعي العراقي.. فهمي: غياب الحسابات الختامية هدر للمال العام وخرق للدستور

بغداد ـ طريق الشعب

دعا سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، الرفيق رائد فهمي، المحكمة الاتحادية لاتخاذ قرار يُلزم الحكومة بتقديم الحسابات الختامية للموازنات السابقة بالتزامن مع تقديم مشروع قانون الموازنة للسنة الحالية، مبينا أن السنوات الماضية شهدت خروقات كثيرة بهذا الشِأن، ولا بدّ من معالجة هذه الثغرات.

وقال فهمي في تصريح للمركز الاعلامي للحزب: إنه “من المفترض أن تصدر المحكمة الاتحادية العليا اليوم قرارها بشأن الدعوى التي رفعها الحزب الشيوعي العراقي ضد رئيسي مجلسي النواب والوزراء إضافة إلى وظيفتيهما، لانتهاك المادة الدستورية 62 أولا، والتي تلزم الحكومة بوجوب تقديم الموازنة إلى مجلس النواب مشفوعة بالحسابات الختامية”.

وذكر فهمي، أنه “منذ العام 2005 وحتى الآن لم تقدم الحكومات المتعاقبة الموازنات مشفوعة بالحسابات الختامية، وهذا يشكل خللا كبيرا يؤثر حتى على عملية صياغة الموازنة ووضعها”، مبينا أن “النواب وفي اثناء مناقشة مواد القانون لا يعلمون ما تحقق وما أنجز من تخصيصات الموازنة السابقة، وبالتالي يجري تحديد مواد وبنود الموازنة للعام اللاحق، من خلال التخمينات، ومن دون أن تتوفر المعطيات الحقيقية والرقمية”.

وأضاف أن “هذا يعتبر إخلالاً وإضعافاً لدور البرلمان الرقابي بمتابعة وحماية المال العام؛ فعندما لا تتوفر المعلومات عن الطريقة التي أنفقت بها الأموال، وفيما إذا أنفقت للأغراض المحددة لها وبالمبالغ المطلوبة، فكيف له فعلاً أن يمارس دوره الرقابي؟”.

وأشار فهمي إلى أن “استمرار هذه الانتهاك الفاضح وعلى مدى هذه السنوات، وعدم اتخاذ مجلس النواب أي قرار وتهاونه بالمطالبة بتقديم هذه الحسابات، أصبح يشكل ضررا بالغا في عملية إعداد الموازنات العامة، وبالتالي حماية المال العام”.

وأكد فهمي أن “رفع الدعوى يأتي انطلاقا من المادة الدستورية 27 أولا، والتي تعتبر حماية المال العام هو شأن كل مواطن، لذا بصفتي الشخصية وفي قيادة الحزب لنا امتدادات كبيرة على عموم الوطن ونمثل مجموعة كبيرة من المواطنين، وبالتالي نحن معنيون بهذا الشأن. لا بل كل مواطن معني بالموازنة وكيفية التصرف بالمال العام وأين يتم إنفاقه، لا سيما في بلد يعاني ما يعاني من فساد”.

وتابع فهمي أن “الدفوعات التي قدمها ممثلو الحكومة ومجلس النواب، في المرافعة السابقة، لا نعتبرها مقنعة، فهي ارتكزت على حجتين؛ الأولى شكلية، باعتبارنا ليس لنا مصلحة، وحينها أشرنا الى أن هذه الحجة تسقطها المادة 27 من الدستور، التي تؤكد أن كل مواطن معني بالمال العام. والنقطة الثانية خاصة في دفوعات الحكومة، بانها تقوم الآن بإعداد الحسابات الختامية للسنوات السابقة، ولكن تقديم الموازنات في فترة لاحقة وبصورة مجتمعة لا يلبي ما تفرضه المادة الدستورية، وهي تنص على أن يقدم مشروع الموازنة مع الحسابات الختامية، وتقديمها مجتمعة على سنوات لا يلبي هذه الحاجة، لذلك نعتبر دفوعات الحكومة ضعيفة، وأن الخرق الدستوري واضح”.

وعبّر فهمي عن أمله وتطلعه لأن تستجيب المحكمة الاتحادية إلى هذه الدعوى، وتلزم الحكومة بتقديم الحسابات الختامية، وأن تعالج كل المصاعب والثغرات بشأن عدم تقديمها.

 **********************

راصد الطريق.. عمّروا.. لكن انجزوا بدقة

شهدت العاصمة بغداد، حملات إعمار الكثير من الطرق والجسور، التي طالَ انتظار إعمارها بعدما تسببت في الكثير من الضحايا والخسائر الفادحة.

ورحّبَ الكثير من المواطنين بإجراءات رفع الكثير من السيطرات، وفتح عدد من الطرق الفرعية، لكنّ ليت هذا الإجراء لم يكن، إذ انكشف المستور، وأصبح الخراب واضحاً للعيان، دون أن تكلّف الجهات المعنية أيّ جهدٍ في إعادة إعمار ما جرى تخريبهُ في السابق.

فهل من الصحيح أن يجري التهيؤ لإعادة إعمار مرفق، وفعلاً يجري ذلك، لكن الإنجاز يتأخر أكثر من اللازم، أو يكون هناك أخطاء في التنفيذ، ثم تجري إعادة الإعمار مرةً أخرى.

إن مثل هكذا حالات تدخل بالضرورة في باب الفساد الإداري والمالي، وهناك من يؤكد ذلك بالقول: إن القائمين على هذه الحملات يتقصدون ذلك بهدف التربح.

فحين يُعمِّر مرفق معين عدة مرات خلال فترة قصيرة، هذا يعني فعلاً أن يد الفساد قد طالت المشروع، كما أن غياب الرقابة خلال حملة الإعمار، هي فسادٌ آخر يتحملهُ القائمون على هذه المؤسسات.

فمتى نشهد حملات إعمار ناجحة؟

 ******************

أهالي البصرة يستقبلون السوداني بالاحتجاجات

بغداد ـ طريق الشعب

لم تنفك الاحتجاجات المطلبية تلاحق الحكومة برغم محاولاتها الترقيعية، التي تجعل المشكلات والأزمات تتفاقم، بينما أصوات الناس الحرة تتعالى في ميادين الاحتجاجات، ولم تعد تهضم حضور المسؤولين الميداني، حيث استقبل أهالي البصرة زيارة رئيس الحكومة محمد شياع السوداني الى المحافظة، خلال اليومين الماضيين، بوقفات احتجاجية متفرقة، حملت مطالب عديدة.

وفي محافظة واسط، شرع العشرات من العاملين في مركبات وقود (الكاز) بتدشين إضراب عام عن العمل، بسبب خفض حصصهم الوقودية، ومنعهم من التجهيز في المحافظات المتجاورة.

وفي بغداد تظاهر العشرات من خريجي كليات التربية في ساحة التحرير، وسط العاصمة، مطالبين الحكومة بتوفير فرص عمل لهم أسوة بأقرانهم المحاضرين.

وواصل أصحاب المحال وحرفيو سوق الحصير في محافظة كركوك، تظاهراتهم لليوم الثاني على التوالي، احتجاجاً على قرار القائمقامية بنقل محالهم الى المنطقة الصناعية. 

 ******************

هل يشهد العالم أزمةً اقتصاديةً جديدة ؟

متابعة ـ طريق الشعب

أثارت الأحداث المتسارعة التي أعقبت انهيار بنك سيليكون فالي الأمريكي، سؤالين أساسيين في أذهان المتابعين: كيف وصل بنك سيليكون فالي (SVB) إلى هذا الموقف؟ وهل ستتضخم هذه الأزمة وتتحول إلى نذير هلاك للمؤسسات المالية العالمية؟

وعقب أكبر فشل لمؤسسة مالية منذ ذروة الأزمة المالية في عام 2008، سارع المنظمون الأمريكيون إلى الاستيلاء على أصول بنك (SVB) يوم الجمعة، بعد أن سارع المودعون، ومعظمهم من العاملين في مجال التكنولوجيا والشركات المدعومة من رأس المال الاستثماري، إلى سحب أموالهم هذا الأسبوع، مع انتشار القلق بشأن وضع البنك. في الوقت الذي واصلت البورصات الأوروبية تراجعها، أمس الاثنين، مسجلةً أسوأ جلسة في السنة.

ويرجع السبب الرئيسي وراء انهيار البنك إلى تعرضهِ لأزمةِ سيولة وعجز عن سداد فوائد الودائع، التي كان يستثمر أموالها في السندات الأمريكية طويلة الأجل، ما دفعهُ إلى بيع محفظة استثمارية، وطرح أسهمٍ في محاولةٍ لتوفير الأموال.

 ********************

الصفحة الثانية

في البصرة.. إحالة مشروع للمجاري بأضعاف كلفته

بغداد ـ طريق الشعب

كشف مصدر في وزارة الإعمار و الإسكان و البلديات و الأشغال العامة، امس الاثنين،  عن الغاء فقرات مشروع مجاري الزبير في البصرة بكلفة 35 مليار دينار رغم استلام المقاول مبلغ الإنجاز .

وقال المصدر لـوكالة “بغداد اليوم”، إن “تم الغاء شبكات الامطار والمجاري الثقيلة في مشروع مجاري الزبير المرحلة الأولى التي نفذت قبل عام 2014”، مبينا ان “اعمال شبكات مجاري وامطار استلم عليها المقاول المنفذ وهي شركة واحة الجنوب 35 مليار دينار على انها منفذة”.

وتابع، أن “الأعمال الغيت في وقت لاحق واعتبرت غير منفذة رغم استلام المقاول مبلغ 35 مليار دينار عراقي عن الأعمال التي قام بها”، موضحاً أن “المشروع وهو يمثل  المرحلة الأولى، احيل مجدداً مع وضع فقرات جديدة من قبل حكومة البصرة المحلية وفازت بالعطاء شركة النرجس بمبلغ يزيد عن 683 مليار دينار

وأكد أن “مبلغ المشروع الكلي الذي احيل سابقاً من قبل وزارة البلديات هو 113 مليارا مع محطة معالجة، لكن احالته الحكومة المحلية بـ 683 مليارا ومن دون محطة معالجة”.

 ********************

أهالي البصرة يستقبلون السوداني بالأحتجاجات: الترقيع لا ينفع.. مشاكلنا تتفاقم

بغداد ـ طريق الشعب

لم تنفك الاحتجاجات المطلبية تلاحق الحكومة برغم محاولاتها الترقيعية، التي تجعل المشكلات والأزمات تتفاقم، بينما أصوات الناس الحرة تتعالى في ميادين الاحتجاجات، ولم تعد تهضم حضور المسؤولين الميداني، حيث استقبل أهالي البصرة زيارة رئيس الحكومة محمد شياع السوداني الى المحافظة، خلال اليومين الماضيين، بوقفات احتجاجية متفرقة، حملت مطالب عديدة.

احتجاجات في ساحة الطيران

وقال مراسل “طريق الشعب”، في المحافظة، ان العشرات من منتسبي شركة خطوط الأنابيب النفطية نظموا تظاهرة قرب ساحة الطيران وسط مركز المدينة، على مقربة من فندق (كراند ملينيوم)، مطالبين السوداني الذي حضر مؤتمرا للمناخ، بالنظر في مشكلتهم التي تتمثل بتوقيفهم عن العمل وتهميشهم.

واضاف، ان المتظاهرين أكدوا أنهم يعملون منذ العام 2021، ضمن قواطع العمليات النفطية التابعة لشركة خطوط الأنابيب النفطية قبل ان يتم ايقافهم عن العمل دون معرفة الأسباب.

وأضاف أن الساحة شهدت تظاهرة أخرى للعشرات من خريجي هندسة النفط، ومن الاختصاصات كافة، في ساحة الطيران أيضا، مطالبين بتوفير فرص العمل، مشيرا الى ان “منتسبي شركة نفط البصرة أغلقوا بوابة موقع باب الزبير، احتجاجا على قرار إخلاء الموقع”.

وفي تطور لاحق، توقف العمل في الرصيف 11 بميناء ام قصر، بشكل نهائي، نتيجة اضراب موظفي الشركة العاملة فيه احتجاجا على تسريح 14 عاملا من قبل شركة “غلفتينر” الإماراتية التي ما تزل تستثمر في ميناء أم قصر، منذ عام 2011.

وأضاف أن “الشركة العاملة في الميناء، قامت بتسريح 14 موظفا، ما نتج عنه اضرابا شمل جميع الموظفين”.

متقاعدون: أين معاشاتنا؟

ونظم العشرات من المواطنين وقفة احتجاجية أمام مستشفى السياب الحكومي “التركي” بالتزامن مع افتتاحه من قبل رئيس الوزراء، مطالبين بإطلاق رواتبهم التقاعدية، كونهم كانوا أسرى إبان حرب الخليج، في العام 1990.

وذكر عدد منهم، أنهم دشنوا تظاهرات بالقرب من مقر إقامة مؤتمر مناخ العراق، ومن ثم انتقلوا أمام مستشفى السياب، مطالبين رئيس الحكومة بإطلاق رواتبهم التقاعدية، التي أقرت بشكل قانوني، وهناك قرار حكومي بها.

وطبقا لمراسل “طريق الشعب”، فان عدد هؤلاء المتقاعدين البصريين يصل إلى 7000، لا تقل أعمارهم عن 52 سنة، وأنهم سبق ان تظاهروا وطالبوا بحقوقهم لكن دون جدوى.

ونقل مراسلنا عن المتظاهرين مطالبتهم “رئيس الحكومة بتدخله المباشر في قضيتهم، والبت فيها وصرف رواتبهم التقاعدية”.

وللخدمات حصتها من الاحتجاج ..

كما تظاهر العشرات من أهالي منطقة الظويهرات في قضاء الزبير غربي البصرة، أمام مبنى القائممقامية، مطالبين بشمولهم في مشاريع المجاري والبنية التحتية.

وقال المتظاهرون، إن الإدارة المحلية والبلدية رفضت شمول منطقتهم بالخريطة القطاعية، لغرض شمولها بمشاريع البنية التحتية للمرحلتين الأولى والثانية.

وناشد المحتجون، الحكومة المحلية التدخل وإنهاء مشكلتهم الادارية، وشمولهم بالمشاريع الخدمية.

وأكد الاهالي أن منطقتهم تعتبر من مناطق الزبير القديمة، ولا تزال تقاسي تردي الواقع الخدمي، مؤكدين أن جميع الوعود التي قطعت أمامهم لم يجنوا منها سوى مزيد من البؤس.

إضراب في واسط

وفي محافظة واسط، شرع العشرات من العاملين في مركبات وقود (الكاز) بتدشين إضراب عام عن العمل، بسبب خفض حصصهم الوقودية، ومنعهم من التجهيز في المحافظات المتجاورة.

وطالب المتظاهرون خلال وقفة نظمت أمام مبنى فرع واسط، بتوزيع المشتقات النفطية، مهددين بأن حراكهم الاحتجاجي مستمر لحين تحقيق مطالبهم.

فيما شكا عدد من أصحاب معامل الحصى والرمل والعاملين في تجهيز المواد الإنشائية، تضرر عملهم بشكل كبير، إثر ارتفاع أسعار الكاز.

مطالبات عمرها 18 عاما

الى ذلك، نظم العشرات من العاملين في حراسة الآبار النفطية بصفة أجور يومية، تظاهرة أمام مقر شركة نفط ميسان، مطالبين بالتعاقد معهم وفق قرار 315 وتحويل صفتهم من مراقبي آبار إلى حراس أمنيين، وشمولهم بالتعاقد، كونهم أصحاب أراضٍ استغلت كحقول لاستخراج النفط، ومقابل ذلك تم توظيفهم.

وذكر عدد من المحتجين، أن أراضيهم استغلت حقولا نفطية قبل قرابة 20 عاما، ومقابل ذلك تلقوا وعودا بالتعيين على ملاك شركة نفط ميسان، ومنذ أكثر من 18 سنة، وهم يطالبون بتحويلهم إلى عقود، ومن ثم تثبيتهم وفق الضوابط، إلا أن ذلك لم يتحقق.

وقال المحتجون، ان شركة النفط لم تنصفهم.

«الاصلاح» يشكو شح المياه

وجدد العشرات من أهالي قضاء الإصلاح التابع إلى محافظة ذي قار، تظاهراتهم الاحتجاجية أمام مبنى القائممقامية على أثر أزمة شح المياه، مطالبين بإقالة الحكومة المحلية، لعدم قدرتها على معالجة هذه الأزمة.

وقال أحد المتظاهرين لمراسل “طريق الشعب”: إنهم يعانون أزمة مستمرة متمثلة بجفاف الأنهار وتوقف مشاريع ماء الإسالة، الأمر الذي دعاهم إلى تجديد تظاهراتهم من أجل إيصال صوتهم إلى الجهات الحكومية، لأجل إيجاد معالجات سريعة لأزمة شح المياه، في ظل الصمت الحكومي تجاه معاناة أهالي القضاء.

وفي بغداد تظاهر العشرات من خريجي كليات التربية في ساحة التحرير، وسط العاصمة، مطالبين الحكومة بتوفير فرص عمل، لهم أسوة بإقرانهم المحاضرين.

وواصل أصحاب المحال وحرفيو سوق الحصير في محافظة كركوك، تظاهراتهم لليوم الثاني على التوالي، احتجاجاً على قرار القائمقامية بنقل محالهم الى المنطقة الصناعية. 

وأظهرت صور جانبا من التظاهرات، كما قام المتظاهرين بإغلاق الطريق الرئيسي المؤدي الى سوق الحصير.

 *****************

في رسالة إلى محافظ بابل.. قوى التغيير الديمقراطية: ضرورة إنهاء الخراب في المحافظة

بابل ـ طريق الشعب

أكدت قوى التغيير الديمقراطية في بابل، ان ما تتعرض له المحافظة من دمار، هو نتيجة لصراع المتنفذين على المغانم والمكاسب.

وذكرت القوى في رسالة وجهتها الى محافظ بابل، طالعتها “طريق الشعب”، “نراقب وبكل أسف ما حصل و ما يحصل في بابل من خراب ودمار في البنى التحتية والقطاعات الخدمية والصحية، وما تعرضت له من انهيار شامل بسبب السياسات التعسفية والمحاصصة والفساد المستشري في جميع القطاعات”، مشيرة إلى ان “الخلل البنيوي للدولة والحكومة والصراعات بين الكتل المتنفذة للحصول على المغانم لا لأجل التنافس على تقديم أفضل الخدمات بل لبسط النفوذ وزيادة في تراكم الأموال والسيطرة على كل منافذ الدولة من خلال الهيمنة على دوائرها وتنصيب من لا تتوفر فيهم الكفاءة والنزاهة واعتماد الحزبية الضيّقة والولاءات لرؤوس الفساد”. وحمّلت القوى في رسالتها “مسؤولية السلطة التنفيذية في المحافظة من المحافظين السابقين والمحافظ الحالي مسؤولية ما يجري من خراب في المحافظة التي أصبحت كما يقال عاصمة النفايات بدلا من أن تكون عاصمة الثقافة والتاريخ العريق”. وشدد البيان على ان “محافظ بابل إذا كان يريد التنمية والإعمار الملموس في المحافظة أن يبدأ بابعاد الزبانية والتخلص من أصحاب المصالح الضيقة الذين ينظرون إلى منافعهم الشخصية دون النظر إلى الصالح العام”، مؤكدا “اعتماد الكفاءة والنزاهة في تعيين المدراء ومراقبة وتقييم عملهم خلال فترة زمنية محددة، ومعاقبة المقصرين منهم”.

وأصرت القوى في رسالتها على “اعتماد مبدأ الشفافية في اللقاءات ووسائل الإعلام وحق الجماهير البابلية في معرفة كل ما يدور في المحافظة من تلكؤ في المشاريع الخدمية وما هي أسباب توقف بعضها لفترات طويلة من الزمن”، داعيا “المحافظ الى إعلان ما إذا كانت هناك ضغوطات من بعض الكتل التي تعرقل بعض القرارات أو إنجاز بعض المشاريع التي تخص المحافظة.

وأكدت الرسالة ضرورة عرض السيرة المهنية الخاصة بكل شركة استثمارية وطنية أو أجنبية وأعمالها السابقة جميعها، للحرص على رصانة المشاريع، مع عرض البرنامج الموضوع لإدارة المحافظة ومدته الزمنية لنقيّم العمل على أساسه، منوهة الى انه في حال الإصرار على إدارة المحافظة بالطريقة التقليدية التي اتبعها المحافظون السابقون سيكون لنا موقف على ارض الواقع ضمن القانون.

 ******************

منتصف الأسبوع.. عروض كثيرة وكراسيّ قليلة

حسين النجار

تنشط وسائل التواصل الاجتماعي في الآونة الأخيرة، بنشر أخبار وتفاصيل عددٍ غير قليل من الفعاليات الفنيّة والثقافيّة التي راجت في العديد من المحافظات، وسط حضور لافت ومشجع.

ويلاحظ من عدد الحضور ونوعه، وكم الفعاليات، وكَثرة النشر في مواقع التواصل الاجتماعي، حجم التعطش إلى مثل هذه الفعاليات الإبداعية، التي تسهم بدورها في خلق وعي جماعي بأهمية استثمار هذه الأنشطة واللجوء اليها، بدلاً ممّا يروج له من خنق الحريات وتزييف الوعي ونشر الحقد والكراهية من قبل مجموعات مأجورة تابعة لجهات سياسية متنفذة، تريد السيطرة على الوسط الثقافي، وتسخيره لصالحها، بهدف البقاء في السلطة.

ولم تسع مقاعد المسرحين الوطني والرشيد عدة مرات خلال اقل من شهر، المواطنين المتذوقين للفن والمتطلعين الى سماع الموسيقا والغناء ومشاهدة الفعاليات الفنية الإبداعية الأخرى، وأعلن القائمون على عدد من هذه الفعاليات انهم سيكررون عروضهم، نتيجة لعدم تمكن عدد غير قليل من المواطنين من مشاهدتها.

إنّ دلالة طلبات إعادة العروض، هي أن المؤسسات الثقافية لم تكن مستعدة تماما لمثل فعاليات ثقافية كبيرة كهذه، والإقبال الجماهيري عليها، ما يؤشّر ضعفاً واسعاً في بناء بنية تحتية ثقافية تتناسب مع الإمكانيات الكبيرة الإبداعية التي تنمو شيئاً فشيئاً، وبالتالي المتهم الوحيد في هذا الأمر هو منظومة المحاصصة والفساد، التي جعلت من الثقافة شيئاً هامشياً، أو مجرد رقمٍ في الكابينات الوزارية التحاصصية.

ولم نشهد طيلة الفترة الماضية تصريحا أو قرارا ببناء مسرح جديد، أو مكانا ثقافيا واسعا، سوى محاولات من القائمين على المؤسسات الثقافية وبجهود فردية لإعادة إعمار ما خرّبه إهمال المحاصصة والفساد.

ويكفي ان نشير هنا إلى ان شيئا لم يعلن عنه من لجان التحقيق الخاصة بقضايا الفساد التي أعلن عنها بعد تسمية بغداد عاصمة للثقافة العربية.

ونشير كذلك الى ان جميع الموازنات العامة السنوية، لم تعط للثقافة أي اهتمام سوى مبالغ يسيرة لإدارة الأمور اليومية، وهذا دليل دامغ آخر على غياب الرؤية الشاملة للقائمين على الحكم بأهمية الثقافة التي هي أحد محركات الوعي والامن والسلام والتعايش المشترك، وزد على هذا بما تريد.

إن أي بلد لديه ولو اقل بكثير مما نملك من طاقات وتراث ومواقع اثرية ومزارات دينية ورموز تاريخية، يمكن ان يحولها الى مورد مالي، ينعم به الشعب ويحقق لهم عيشاً كريماً، لكن هذا لن يحدث في منظومة المحاصصة الفاسدة، فليس من مشاريعها هذا، بل انها لا تسعى سوى الى الكسب غير المشروع.

 ******************

الى عائلة الرفيق فيصل حبيب

(ابو غزوان)

فجعنا بخبر رحيل الرفيق المناضل فيصل حبيب (ابو غزوان)، إثر حادث مؤسف. ونعرب عن الحزن العميق الذي ألمَّ بالحزب لهذا الفقدان.

نقدم لكم، والى رفاقه ومحبيه التعازي والمواساة، متمنين لكم الصبر والسلوان، ولفقيدنا دوام الذكر العطر.

المكتب السياسي

الحزب الشيوعي العراقي

12-3-2023

 **********************************

الصفحة الثالثة

الأولى إجبارية والأخريان قابلتان للتعديل بحسب الظروف.. مجلس الوزراء يحيل موازنة 3 أعوام إلى البرلمان

بغداد ـ طريق الشعب

بعد طول انتظار، أحال مجلس الوزراء مشروع قانون الموازنة العامة لثلاث سنوات الى البرلمان، في سابقة تحدث للمرة الأولى في البلاد. كما أن هناك سابقة أخرى، فقيمة الموازنة المقترحة للعام الحالي بلغت حوالي 197 ترليون دينار عراقي، وهو الرقم الأعلى في تاريخ الدولة العراقية منذ تأسيسها. 

تفاصيل الموازنة

وأكد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، امس الاثنين، أن أولويات البرنامج الحكومي، ستكون حاضرة في موازنة 2023، لافتاً إلى أن موازنة ثلاث سنوات، تدعم الاستقرار المالي.

وأضاف السوداني في مؤتمر صحفي، طالعته “طريق الشعب”، أن “الوزارات تدخل في كل بداية ونهاية سنة بمرحلة سبات لحين إقرار الموازنة الجديدة”، وهذا ما دعا الحكومة الى تمرير موازنة ثلاث سنوات الى مجلس النواب، لتجاوز تلك العقبات.

وأكد “تأمين الاستحقاقات لجميع العقود والمحاضرين والشهادات العليا في الموازنة”، مضيفاً “وضعنا في الموازنة إجراءات عملية بينها زيادة مساحة الشمول في شبكة الحماية، ومع إقرار الموازنة سيتم صرف الإعانة الاجتماعية”.

وبين، أنه “لأول مرة يتم إنشاء صندوق للمحافظات الأكثر فقراً. هذا الصندوق سيعالج حالة الفقر في المحافظات”، مشيراً إلى أنه “حافظنا على دعم المحافظات المحررة وخصصنا مبلغ 500 مليار دينار لتأمين مشاريع الخدمات ودعم العوائل النازحة، وتم إنشاء صندوق لدعم قضاء سنجار وسهل نينوى، وخصصنا مبلغ 50 مليار دينار لذلك”.

وأوضح، أنّ “من أسباب تأخير إقرار الموازنة أيضاً كان التفاهم مع إقليم كردستان. وصلنا إلى اتفاق شامل للقضايا العالقة بين بغداد وأربيل، ولأول مرة يتم إيداع الإيرادات الكلية للنفط المنتج في الإقليم بحساب مصرفي، تودع فيه ويخضع للإدارة الاتحادية”.

حل الخلاف مع الإقليم

وأكد، أن “التفاهمات بين بغداد وأربيل كانت بنقاط واضحة، وبحال وجود أية خلافات بين بغداد وأربيل هناك لجنة ترفع توصياتها إلى رئيس الوزراء الاتحادي”، معتبراً أن “هذه التفاهمات بين الطرفين تؤكد مضيهما نحو إقرار قانون النفط والغاز”، فيما لفت إلى أن “حصة إقليم كردستان في الموازنة تبلغ 12.6 في المائة”.

ولفت إلى أن “إجمالي المُوازنة يبلغ أكثر من 197 تريليون دينار”، مبيناً أن “الموازنة التشغيلية تبلغ أكثر من 150 تريليون دينار، والموازنة الاستثمارية أكثر من 47 تريليوناً، والعجز في الموازنة يبلغ 63 تريليونا”، متابعاً أن “إجمالي الإيرادات يبلغ أكثر من 134 تريليون دينار (الإيرادات النفطية تبلغ أكثر من 117 تريليون دينار على أساس سعر النفط بـ70 دولاراً، والإيرادات غير النفطية تبلغ أكثر من 17 تريليون دينار)”.

ونوه رئيس الوزراء، بأن “ارتفاع الموازنة جاء بسبب تثبيت المحاضرين والعقود في كل الوزارات، فضلاً عن المديونية”، مبيناً أن “هذا العام سيتم تسديد أكثر من 12 تريليون دينار من المديونية، وأن هذه المديونية داخلية وخارجية وواجبة الدفع”.

وبيّن، أن “هناك زيادة في بعض التخصيصات ومنها الأدوية بمبلغ 300 مليار دينار ليصبح أكثر من تريليون”، لافتاً إلى أن “البترو دولار سيكون ترليوني دينار توزع بين المحافظات، وفي هذه الموازنة أعطينا الحق للمحافظات في تدوير المبالغ المخصصة”.

وزاد السوداني بالقول، إنه “تم تضمين مشروع قانون صندوق العراق للتنمية وتخصيص له واحد تريليون، وإن مشروع القانون يوجه إلى القطاع الخاص، وفي مشروع صندوق العراق للتنمية سيتم إطلاق تنفيذ 8 آلاف مدرسة دفعة واحدة”.

وأكد السوداني قائلاً: “سنحافظ على الأموال من خلال التعامل مع القطاع الخاص بدون أية تعاقدات أو سندات”، موضحاً أنه “لأول مرة يتم إعطاء ضمانات سيادية لمشاريع ينفذها القطاع الخاص”.

وأردف، أنه “تمت تغطية نفقات المفسوخة عقودهم وسوف تكون هذه التخصيصات في قانون الموازنة، وتأمين مستحقات الفلاحين للموسم الزراعي الحالي” منوهاً بأنه “تم تخفيض مبالغ استيراد الكهرباء”.

وتضمنت الموازنة، بحسب السوداني، “إضافة 400 مليار دينار إلى قروض المشاريع الصغيرة في وزارة العمل، بالإضافة الى زيادة رأس مال المصرف الصناعي 400 مليار دينار لدعم القطاع الخاص”.

وشدد السوداني، على أن “مشروع قانون الموازنة لثلاث سنوات يحظى باتفاق سياسي”، مضيفاً: “سوف أطلب من البرلمان الحضور في الجلسة الثانية لقراءة الموازنة، وأن قانون الموازنة لكل العراقيين”.

إجراء غير صحيح

من جانبه، رأى المستشار المالي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح، ان “قانون الادارة المالية يؤكد على سنوية الموازنة (سنة بسنتها). ومن الممكن أن يقدم مجلس الوزراء خطة مالية لثلاث سنوات وليس لثلاث موازنات سنوية”.

وبشأن إقرار مشروع قانون الموازنة الثلاثية بيّن صالح، أنه “لا يمكن تغييرها عندما تقر بقانون، لكن الخطط المالية هي تقديرات قابلة للتعديل”، لافتا الى ان “ما جاء به هو خطة مالية للسنوات القادمة، وتبقى مجرد تقديرات مالية ليس فيها التزام، وانما تتحدث عن مستقبل مالي”.

واضاف ان “سقف الإنفاق العام في الموازنة لعام 2023 هو أقل من 200 تريليون دينار، مع الاخذ بنظر الاعتبار مسألتين وهما ان العجز مخطط، وفي نفس الوقت هناك موارد فائضة للسنة المالية 2022 وهذه الموارد الفائضة تقدر ما بين 25 إلى 30 تريليون دينار سوف تقلل من العجز”.

من جهتها، كشفت اللجنة المالية النيابية، عن أسباب تصويت مجلس الوزراء على مشروع قانون الموازنة الاتحادية العامة لثلاث سنوات متتالية.

وقال عضو اللجنة جمال كوجر، ان: “مجلس الوزراء مكلف وفق قانون الإدارة المالية، بإعداد موازنة لثلاث سنوات”.

وأوضح، ان “السنة الأولى إجبارية وتكون ملزمة لعمل الحكومة، والسنتين الأخريين تكونان اختياريتين: عبارة عن موازنة مقترحة، تستطيع الحكومة المضي فيها او التعديل عليها”.

وأضاف كوجر، ان “التعديل على موازنة السنتين الاختياريتين، يكون حسب تطورات أسعار النفط، لكن فيما يخص موازنة سنة 2023 فالحكومة ملزمة بتطبيقها حرفياً كما هي”.

 *********************

العراق في الصحافة الدولية

ترجمة وإعداد: طريق الشعب

صمود النساء في العراق

تحت هذا العنوان، نشرت زينب مايلادان، مقالاً على موقع ريليف الدولي، بينت فيه بأن الإضطرابات الدموية التي شهدها العراق، خلال العشرين سنة الماضية، لاسيما بعد سيطرة تنظيم داعش على مساحات كبيرة من أراضيه، قد غيّرت من حياة الناس وسببت في سقوط عدد كبير من الضحايا وتركت البلاد في حالة من الفوضى السياسية، التي تدفع النساء بشكل خاص ثمناً باهضاً لإستمرارها، خاصة في تقليل فرص وصولهن للعمل والتعليم، حيث يشير تقرير للإتحاد الأوربي بأن نسبة النساء العاطلات عن العمل تصل الى 62 في المائة.

صمود وتحدي للصعاب

وأضافت الكاتبة بأن هناك الكثير من المؤشرات التي تثبت قدرة النساء على أن يكّن مواطنات ناجحات ومساهمات فاعلات في بناء المجتمع، رغم محدودية الفرص التي تتاح لهن والعقبات الكبيرة التي تُختلق لإعاقة دورهن. وذكرت أمثلة كثيرة على إستنتاجها هذا، كقصة إمرأة من مدينة الحضر، أم لخمسة أطفال، فقدت زوجها، فلعبت دور الأب والأم، وتخلت عن حلمها بالعمل كمعلمة، وعملت في الزراعة وتربية الماشية لإنجاح مهمتها، دون أن تنسى تعليم بناتها، رغم إضطرارها لتزويج إحداهن قبل أن تبلغ الرابعة عشرة من العمر، معربة عن غبطتها، رغم المآسي، من أن أبناءها يرونها قدوة لهم. وتلك أمرأة نازحة من الحويجة، نجحت في العمل كخياطة، وتمكنت من إعالة والدتها وطفليها المعوقين، وثالثة تبيع الخضار لتكسب ما يسد رمقها ورمق عائلتها.

أين الدولة؟

وأكد المقال على أن مشاركة المرأة في الحياة الاقتصادية، ركيزة أساسية للنمو والتنمية المستدامة، لكن تلك المشاركة، تتطلب تشجيعاً وبرمجة من قبل الدولة العراقية، حيث لا تستطيع المنظمات الإنسانية الدولية سوى تقديم دعم مؤقت ومحدود، لكنه مفيد عند الضرورة.

 الأقليات تحتج: منع الكحول غير دستوري

وحول تفعيل قانون منع صناعة وإستيراد وبيع المشروبات الكحولية، كتب الصحفي علي المعموري مقالاً لموقع المونيتور، ذكر فيه بأن المكونات العراقية غير المسلمة قد إحتجت على القانون وإعتبرته غير دستوري، مشيراً الى أن هذا القانون بدى مقلقاً ليس للأقليات المسيحية واليزيدية فحسب، بل وأثار تساؤلات الجميع حول الدستور. وبيّن المقال بأنه ورغم دخول القانون حيز التنفيذ، فإن متاجر الخمور ما زالت مفتوحة في بغداد وأربيل وأجزاء أخرى من البلاد.

تنوع ديني وثقافي

وإعتبر الكاتب العراق، بلداً متعدد الأعراق والديانات والثقافات، رغم أن الإغلبية فيه من المسلمين، حيث تتواجد مجتمعات كبيرة من المسيحيين واليزيديين والزرادشتيين والمندائيين وغيرهم، ممن يبدون تخوفاً شديداً من تحول البلاد إلى دولة إسلامية، ويرفضون القانون بإعتباره انتهاكاً لحقوق الأديان غير الإسلامية التي لا تحرم الكحول، وفرضاً غير مقبول لإيديولوجية معينة على الجميع، فيما يرى البعض فيه خرقاً للدستور الذي يضمن الحرية الشخصية والدينية والثقافية، ويخشون من أن يؤدي الحظر الى إنتشار المخدرات.

تنظيم بدل الحظر

وتساءل المقال عن السبب في عدم حذو العراق حذو غالبية الدول الإسلامية، التي لا تحظر الكحول، بل تنظم تجارته، ونقل عن بعض العاملين في هذا المجال تخوفهم من تزايد الضغط عليهم وإحتمال تعرضهم للمزيد من الإعتداءات في الفترة المقبلة. وأشار الى أن هذه المخاوف مجتمعة دفعت بالمجتمع المدني الى معارضة القانون، حيث قام أكثر من 1000 باحث وأكاديمي وصحفي وناشط عراقي بارز بصياغة رسالة مفتوحة إلى الأمين العام للأمم المتحدة في وقت سابق من هذا الشهر تنتقد الحظر، فيما يبدو أن سلطات إقليم كردستان، حيث يقطن أغلبية المسيحيين، ستحتفظ بالحق في اتخاذ قرارها الخاص بشأن الحظر.

أراء فقهاء الدين

وذكر المقال بأنه ورغم أن شرب الكحول محّرم في الدين الإسلامي، الا أن المرجعيات الدينية دعمت مراراً قيام دولة مدنية ورفضت فرض الإلتزامات الدينية بالقوة، كما حثث مع رفض تعديل قانون الأحوال الشخصية العام 2013 و الدعوة لعدم عرض صور الرموز الدينية في مكاتب الدولة.

 ****************

شريط الاخبار

العجلة من نظام المحاصصة!

صوَّتَ مجلس الوزراء على مشروع قانون الموازنة لسنة 2023، أمس، بعد إعلان وزير المالية عن الانتهاء من مسودة المشروع، وارسالها الى مجلس الوزراء لغرض مناقشتها والتصويت عليها، مشيرةً الى أنها ستركز على الأولويات التنموية، ودعم شبكة الحماية الاجتماعية، فضلاً عن توفير غطاء آمن للمشاريع الاستراتيجية والتنموية. هذا ويتوقع المتفائلون أن يتم إقرار الموازنة في غضون شهرين من الآن، بعد أن تتم المصادقة عليها في مجلس النواب، مما يعني ارتكاب مخالفتين دستوريتين، أولهما تأخر العمل بالموازنة، لأكثر من ستة أشهر وبقاء العراق بدون موازنة لسنة ونصف، وثانيهما إقرار الموازنة قبل أن تقّر الحسابات الختامية لسابقتها.

تخريب صحي!

أقرّ رئيس لجنة الصحة النيابية، بوجود 130 مستشفىً أهلياً واستثمارياً، منافياً للشروطِ في العراق، وذلك بسبب صغر مساحتها، التي لا تتعدى أحياناً 600 متر مربع. فيما ينبغي أن لا تقل عن 2500 متر مربع، وأن تضم ساحات وحدائق. وفي الوقت الذي وعدَ فيهِ رئيس اللجنة بمتابعة الموضوع مع وزارة الصحة، تساءل الناس عن الجهات التي سمحت بهذا الخرق الصحي، ودور الفاسدين في تمريره، وطالبوا اللجنة النيابية التركيز على إصلاح القطاع الصحي الحكومي، وتمكينهِ من تقديم الخدمة الضرورية للمواطنين، لأن ملايين العراقيين المعدمين لا تهمهم حدائق المستشفيات الاستثمارية، التي تثير ذعرهم لما تطلبهُ من أسعارٍ فلكيةٍ لخدماتها.

تخريب صناعي

كشفت لجنة النفط والطاقة النيابية، عن وجود إرادة داخلية وخارجية، تمنع تحسين نوعية البنزين واستخراج الكاز، وذلك عبر إعاقة إدخال وحدة “الأزمرة” في المصافي العراقية، بغية ضمان استمرار البعض باستيراد هذه المشتقات، مما فاقم ويُفاقم أزمة المنتجات النفطية في المحافظات الجنوبية. وأضافت اللجنة بأنّ مشروعاً في مصفى الدورة، ومشاريع أخرى في مصافي الجنوب، تم تعطيل عملها، على الرغم من مرور أكثر من 8 سنوات على البدء بإنشائها، وبلوغ الإنجاز فيها لأكثر من 90 في المائة. هذا، وفي الوقت الذي يمتلك العراق 14 مصفاة للنفط، فإنهُ يستورد سنوياً مشتقات نفطية (زيت الغاز، والبنزين، والنفط الأبيض) بقيمة تتجاوز 3.3 مليارات دولار.

بلاية حسد!

أشار تقرير الحريات العالمي لسنة 2022، الى تراجع الديمقراطية في جميع أنحاء العالم، للعام السابع عشر على التوالي. وقسّم التقرير الدول على أساس الحقوق السياسية والمدنية لمواطنيها، وصنّفها إلى “حرّة” أو “حرّة جزئياً” أو “غير حرّة”. وفيما تبوأت كل من فنلندا والنرويج والسويد المواقع العليا من المؤشر، واُعتبِرت حرّةً. احتلَ العراق الموقع التاسع عربياً بحصولهِ على 29 نقطة، واعتبر غير حر، متأخراً عن تونس، ولبنان، وجزر القمر، والكويت، وموريتانيا، والمغرب، والأردن، والجزائر، وكلها اُعتُبِرت حرّة جزئياً. هذا وتجدر الإشارة الى أن العراق كان قد أحتل نفس الموقع في مؤشر العام 2021 أيضاً.

طلعت ريحتكم

كشفَ رئيس الحكومة السابق عن ملفات فساد، كان على علمٍ بها أو عُرفت في “عهده”، منها قضية العمولات الإجبارية، وسرقة الدفع الإلكتروني، والتأمينات الضريبية، مؤكداً على أن حجم المال العام الذي اُهدرَ خلال العقدين الماضيين قد تجاوز 600 مليار دولار. وجاء في التصريحات بأنّ هذه الأموال استخدمت لتمويل أحزاب وجماعات مسلحة، وللاستثمار في الدولة العميقة، وإقامة مشاريع فاسدة، وبحروب عبثية. هذا وفيما لا يرى الناس جديداً فيما تم كشفه من أسرار مُعلنة، سبقَ لرئيس الجمهورية السابق الإعلان عن ما يماثلها، يتساءلون ما إذا كان ممكناً أن تدفع هذه التصريحات الادعاء العام للتحرّك لإنقاذِ ما تبقى.

 ********************

الصفحة الرابعة

الوزارة لـ «طريق الشعب»: نريد استثمار حقولنا “المنسية”.. أكاديميون: الحكومة تحاول تمرير عقود نفطية رفضناها في 2018

بغداد ـ محمد التميمي 

مضتْ حكومة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، أخيرا، بالتوقيع على عقود جولات التراخيص الخامسة، التي جدد عدد من الخبراء النفطيين رفضهم لها.

وكان عدد من المهتمين بالشأن النفطي أبدوا رفضهم تلك العقود في العام 2018 عندما طرحتها حكومة عادل عبد المهدي، لأسباب كثيرة منها ما يتعلق بنمط العقود وتحكم الشركات بكل مفاصل العملية النفطية والارباح.

ثغرات وإشكالات عديدة

يقول الخبير الاقتصادي والاكاديمي في جامعة المعقل، الدكتور نبيل المرسومي، إن رفض عقود جولة التراخيص الخامسة من قبل الخبراء النفطيين، هو ليس بجديد بل انه منذ العام 2018 ويرجع الى زمن حكومة عادل عبد المهدي عندما وقعت العقود الاولية ولم تنفذ وعادت اليوم مرة ثانية في حكومة السوداني.

وأوضح بالقول في حديثه لـ”طريق الشعب”، ان الاعتراض الرئيسي “يتعلق بنمط العقود، فهي عقود مشاركة في الإنتاج حتى لو جرى التمويه والتغطية على أنها مشاركة في الأرباح، والتي تعتبر الوجه النقدي لعقود مشاركة الإنتاج، التي ينتقدها السياسيون العراقيون من الجانبين، وكذلك كردستان لأنها تشتمل على تفريط في جزء مهم من الثورة النفطية.

واستشهد بعقود المشاركة في إقليم كردستان عام 2022 قائلا: “اذا أخذناها كنموذج فان 56 في المائة من مبيعات النفط ذهبت الى الشركات الأجنبية، و44 في المائة إلى حكومة الإقليم، أي بمعنى ان 12 مليار دولار من مجموع العائدات كانت حصة كردستان، من بينها 5 مليار دولار”.

وأشار الى انه “عندما تنفذ هذه العقود تصبح قريبة من عقود الامتيازات النفطية، التي غادرها العالم منذ زمن طويل”.

ولفت إلى أن الشركات الأجنبية “تصبح لها العلوية في مثل هذا النوع من العقود، وهي التي تقرر مستوى الانتاج وحجم التكاليف، اي انها تتحكم بكل مفاصل العملية النفطية. نعم، هي ستتحمل كل الاستثمار والمغامرة والمجازفة، ولكن بالنتيجة الحقول التي وقع عليها العراق هي ليست رقعاً استكشافية، فهي حقول مستكشفة، وتجري عملية التطوير فيها مثل حقل السندباد الذي حفرت فيه 6 ابار استكشافية، وفي بعض الحقول تم حفر ابار إنتاجية ما عدا رقعة خضر الماي”.

واكد المرسومي ان هذا النوع من العقود “عادة ما يتم توقيعه في البلدان التي تكون فيها درجة المغامرة والمخاطرة كبيرة، بالتالي تكون نسبة العثور على النفط محدودة لكن الواقع مختلف في العراق، فهذه الحقول الخمسة على الحدود مع ايران، ثبت وجود النفط فيها، وكل الابار الاستكشافية التي تم حفرها تثبت وتؤكد ذلك، وبعضها هي أساسا حقول منتجة عدا رقعة خضر الماي، التي تقع على الحدود الكويتية العراقية”.

وأشار إلى انه “يتم إيراد بعض الأمثلة غير الصحيحة والمقصود بها إيهام المواطن العراقي بان حصة الحكومة العراقية ستصبح 80 ـ 85 في المائة، وهذا غير صحيح، لان مشكلة هذه العقود هي ان نفط الكلفة مرتفع، بمعنى ان الشركة الأجنبية عندما تنفق على الحقول وبعد ما تدفع ريع نفطي قدره 25 في المائة الى الحكومة، تحصل على 70 في المائة منه، وعندما طبقنا هذا النموذج وجدنا ان الحكومة العراقية تحصل على اقل من النصف”.

وأوضح الخبير انه “ربما في المستقبل القريب يجري الطعن بهذا العقد في المحكمة الاتحادية، خصوصا وان هناك ثغرات منها ان شركة الهلال الاماراتية هي المساهم الاكبر بشركة دانا غاز، والاخيرة وضعتها وزارة النفط في القائمة السوداء”، لافتا الى انه “كان من المفترض تفعيل الاستثمار الوطني في هذا النوع من العقود، من خلال استثمار جزء من الفائض النقدي المتاح للعراق، في عملية استثمار داخلية حقيقية تؤدي الى تطوير قطاعي انتاج النفط والغاز في العراق، بدل الدخول في مثل هذه النوعية من العقود”.

أولويات مهمة

من جهته، قال الخبير الاقتصادي د. عبد الرحمن المشهداني: “نحن نتحدث عن 6 حقول؛ أربعة منها حقول مشتركة مع ايران والكويت، وهذه الحقول المشتركة استغلتها دول الجوار. ومنذ سنوات تستثمر فيها في الجذع الموجود عندهم. بينما الجزء الاكبر من هذه الحقول تقع في الأراضي العراقية”.

وتابع حديثه لـ”طريق الشعب”، بالقول: انه من المفترض “ان يتم الاتفاق في بالحقول المشتركة على عملية الاستثمار، وكل طرف يسحب بقدر حصته او يتم استقدام شركة عالمية تستثمر وتوزع الحصص بحسب الاستحقاق، أما ان يحفر الجانب الآخر ونبقى نحن بدون اي شيء، فهذا غبن للجانب العراقي”.

ونوه المشهداني بان “هذه النقطة هي الايجابية الاهم في عقود جولات التراخيص الخامسة، اي اننا يجب ان نستثمر في الحقول المشتركة، طالما الجانب الاخر يستثمر ويسحب منذ 10 سنوات، بينما كمية الاحتياطي محدودة، فهذا يعني انه اخذ من حصة الجانب العراقي أيضاً”.

وأشار إلى أن عقود جولات التراخيص “رغم كل الملاحظات عليها الا انها اضافت للإنتاج خارج قدرات الدولة، لأننا نحن بالأساس لا نملك راس المال الذي نعمل به، فسنوات الحصار أدت الى تخريب الكثير من المنشآت؛ ففي 2008 وصل اقصى الإنتاج الى 2 مليون برميل، وفي ما بعد وصل الى 5 مليون برميل. وقد أخفقت الحكومة لعدم وصول سقف الإنتاج إلى 12 مليون برميل كما كان طموحها”.

وبيّن في سياق حديثه، بيّن المشهداني ان المطلوب اليوم “بعد الانتهاء من الجولات الاربعة ونحن في الجولة الخامسة، كانت لدينا شركات نفطية وطنية تتبنى عمليات الحفر والتسويق ونقل وتوزيع النفط، ويفترض ان نعيد بناء هذه المنشآت لأننا منذ السبعينات وحتى عام 2003 كنا نعتمد على الجهد الوطني في حفر الابار، والان حتى الشركات الاجنبية تتعاقد مع شركات عراقية في بعض مفاصل عمليات الحفر والتنقيب، ويفترض ايضاً ان يكون لدينا اسطول نقل وطني لنقل النفط بدلا من دفع تكاليف للآخرين”.

النفط ترد..

وتواصلت “طريق الشعب” مع وزارة النفط ووضعت اشكالات الخبراء النفطيين على طاولتها للاستفهام عن رأي الوزارة فيها، وتبيان وجهة نظرها في هذا الامر.

وردّ المتحدث الرسمي لوزارة النفط عصام جهاد، “اننا استفدنا من تجربة العقود السابقة، وهذه العقود هي عقود على حقول حدودية، وكانت متروكة، وما يميزها هو ان فيها رقعا استكشافية وحقولا نفطية؛ فالرقع الاستكشافية تتحول الى منتجة، وقد تكون هناك تراكيب ـ حقول غازية ـ بينما الحقول النفطية المنتجة، سيتم تطويرها وزيادة الانتاج”.

وأضاف جهاد في حدث خصّ به “طريق الشعب”، قائلا: “من المتوقع ـ بحسب التقديرات الأولية ـ ان توفر الحقول لنا من 800 الى 1000 مليون قدم مكعب قياسي باليوم، وهذه الأرقام قد تتغير ايضا مع دخول هذه الحقول حيز الإنتاج، وستوفر بحدود 250 الف برميل في اليوم من النفط الخام”.

واكد جهاد ان عامل الاستثمار يحتاج الى “استقرار سياسي وامني واقتصادي، وهذه الحقول هي حدودية وفي بعض منها هناك قلق امني قد تشهده بين الحين والآخر. الوزارة تنظر للمصلحة العامة. نعم، قد تكون هناك ملاحظات من قبل بعص الخبراء وهذه مقدرة لكن الشركات العالمية تحتاج لان نعطيها حوافز وتشجيعا حتى تستثمر أفضل من ان تبقى الحقول بدون تطوير”.

ونوه بانه “لو جاءت عروض افضل من هذه لكنا قبلنا بها، فقد عرضنا في الجولة السابقة 11 موقعا، وتمت إحالة 6 مواقع فقط، وبالتالي الشركات المستثمرة أيضا تفكر في عوامل المخاطرة والربح والاستقرار، فتقديرات الشركات ليست مثل تقديراتنا، فإلى متى نبقى نأخذ الملاحظات ونؤجلها بينما يخسر العراق المليارات نتيجة تعطيل او تأخر المباشرة بهذه المواقع؟”.

ونبّه جهاد إلى أن وزارته راعت “مسألة المخاطرة في هذه العقود، فالعقود السابقة لم تضع شروطا في سقف السعر، فيما لو انخفضت اسعار النفط وغير ذلك، بينما حتى لو انخفضت أسعار النفط فقد تمت معالجة هذا الامر في العقود الجديدة، مع اعطاء حافز للشركات، نظرا لخصوصية هذه المواقع”.

 ****************

مواطنون يشكون احتيال الباعة.. والمستورد يغزو الأسواق.. اللحوم الحمراء تهجر مائدة العراقيين إثر ارتفاع أسعارها

بغداد - طريق الشعب

شهدت الأسواق المحلية على مدى الشهر الماضي، ارتفاعا ملحوظا في أسعار اللحوم، اذ تجاوز سعره المتداول، الامر الذي أرجعه مراقبون الى ارتفاع أسعار صرف الدولار، وانعكاس ذلك على أسعار السلع والمواد الغذائية الأساسية ومنها اللحوم.

وبلغت أسعار اللحوم من الأغنام والعجول في بعض مناطق بغداد كالسيدية وحي الأعلام والكرادة 20 ألف دينار. اما في المناطق الشعبية فوصل السعر الى 18 ألفا، بعد أن كان يتراوح سعره سابقاً ما بين 11 إلى 15 ألف دينار للكيلو الواحد.

أسعار مبالغ فيها

وأجرت “طريق الشعب” جولة ميدانية في الأسواق المحلية، لنقل شكاوى المواطنين والتعرف الى آرائهم بهذا الشأن؛ إذ يقول المواطن احمد السيد، يسكن في جانب الكرخ من العاصمة، ان “أسعار اللحوم باتت تتجاوز مستوى دخل الفرد العراقي وقدرته الشرائية”.

وقال إن سعر الكيلو غرام الواحد من اللحم الأحمر أصبح 19 ألف دينار، مشيرا الى ان هذه الأسعار مبالغ فيها جدا.

واضاف المواطن، ان العديد من التجار يستغلون الوضع العام، لزيادة اسعار المواد الغذائية والسلع.

أغنام مستوردة

وعن أسباب الارتفاع، يذكر داوود علي، صاحب محل لبيع اللحوم، ان “بعض تجار اللحوم، يستوردون الاغنام من سوريا وتركيا وإيران، فيما يتم استيراد العجول من أوكرانيا، وهذا الاستيراد مرتبط بتذبذب سعر الدولار”.

ويذكر علي لـ”طريق الشعب”، ان كثيرا من التجار لجأ الى استيراد العجول والمواشي لان المحلية منها لا تكفي لسد حاجة الاسواق العراقية، وبالتالي فان فعل الاستيراد يخضع لمؤشر الدولار.

ويشير الى احتيال بعض بائعين اللحوم على الناس، قائلا: يدعون أن اللحوم المستوردة عراقية، مستغلين جهل المواطنين في التمييز بين أنواع اللحوم، الا في حالة طبخها.

بعضهم استغنى عن شرائه

اما المواطنة زها حيدر، فأكدت استغناءها بشكل نهائي عن شراء اللحوم، واتجهت الى شراء الدجاج، إذ أشارت الى ان اللحوم البيضاء برغم ارتفاع اسعارها مؤخرا لكنه يبقى مناسبا مقارنة بأسعار لحوم الأغنام والعجول.

وطالبت زها الجهات الرقابية والجهات ذات الشأن بالتدخل وفرض التسعيرة القديمة لأن “من غير اللائق ان يستغل التجار والبائعون الازمات للحصول على أرباح إضافية”.

وفي السياق ذاته، يؤكد صاحب محل لبيع اللحوم اخر، علي البياتي، ان “غالبية اللحوم المتوفرة في الأسواق هي إنتاج محلي”، لافتا الى وجود بعض المشاكل التي تعيق قطاع الثروة الحيوانية ومربي المواشي، منها “الجفاف الحاصل للمياه، وغلاء أسعار الاعلاف الحيوانية، يرافقه انعدام الدعم الحكومي لهذا القطاع، لإعادة انعاشه”.

ويردف كلامه مع مراسل “طريق الشعب”، ان التاجر أصبح يشتري الحيوانات من المربين بأسعار اعلى مما كانت في السابق.

ويذكر التدريسي لمادة الاقتصاد، علي المعموري، أن “ارتفاع أسعار اللحوم اصبح عبئا آخر يتحمله المواطن”، مشيرا الى ان هذا الارتفاع جاء بعد سلسلة من الارتفاعات في السلع والمواد الغذائية”.

ويبيّن المعموري في حديث مع “طريق الشعب”، ان “انعدام الدعم الحكومي للثروة الحيوانية ولمربي الحيوانات، أحد أسباب ارتفاع أسعار المواشي والدواجن المحلية”، لافتا إلى أن غياب الدعم جعل التجار يعتمدون على شراء اللحوم المستوردة، لرخص أسعارها مقارنة بالمحلي”.

ويؤشر المعموري “غيابا واضحا” لرقابة الجهات المعنية بهذا الشأن، إضافة إلى فوضى السوق الاقتصادي، بسبب القرارات السياسية التي تتحكم بالنظام الاقتصادي والمالي.

 ****************

ناشطون يؤشرون خللاً قانونياً.. العنف ضد النساء في تزايد والضحايا يبتكرْن طرقاً لمكافحة الظاهرة

بغداد ـ تبارك عبد المجيد

تشهد حالات العنف والتحرش تجاه النساء تفاقما في نسبها عاما بعد آخر، الأمر الذي دعا ناشطين ومعنيين الى مطالبة السلطات بتشريع قانون العنف الأسري، للحد من آثار تلك الظاهرة وتقويضها.

ويقول ناشطون، إن النساء أضحين أكثر قدرة على إيصال شكاواهن وما يقاسين من عنف في ظل تكثيف وتطوير وسائل تقديم الشكاوى، الى جانب استثمار مواقع التواصل الاجتماعي في تسليط الضوء على معاناتهم من الذكورية المفرطة لدى غالبية أفراد المجتمع.

زيادة في حالات العنف

يكشف مدير الشرطة المجتمعية، العميد غالب عطية، عن وجود زيادة في حالات العنف الأسري، استنادا الى ما وثقته أرقام المؤسسات الأمنية المعنية.

ويقول العميد غالب في تصريح خص به “طريق الشعب”، ان “النسب الكبرى في حالات العنف، سجلت لنساء تعرضن الى التعنيف من قبل الزوج، الاب، الأخ”.

ويضيف ان دائرته سجلت تعرض النساء لحالات عنف بلغت 1400 حالة في العام الماضي، مردفا أن “الحالات المسجلة تم حلها بشكل تصالحي بين الأطراف، لاجل الحفاظ على التماسك والترابط الاسري”.

كيف نصل للشرطة المجتمعية؟

وعن آلية الإبلاغ، يقول عطية ان “الضحايا في الغالب يلجؤون الى الخط الخاص بالشرطة المجتمعية (497)، وأيضا يوجد لدينا رصد على مواقع التواصل الاجتماعي، وتوجد صفحة خاصة بالشرطة المجتمعية على موقع الفيس بوك، حيث نتلقى من خلالها العديد من الشكاوى والمناشدات، إضافة الى وجود مفارز خاصة للرصد تابعة للشرطة المجتمعية وأصدقاء يساعدون الشرطة في عمليات الرصد والإبلاغ”.

الفرار من العنف

أما في ما يخص هروب الفتيات من ذويهن، فيصف العميد هذا الموضوع بأنه “خطير جدا”، مبينا انه “في الآونة الأخيرة ارتفع عن السنوات السابقة”.

وأكد العميد “اعادة 171 فتاة هاربة الى ذويها خلال الأشهر الاولى من العام الحالي”، مشيرا الى ان غالبية الفتيات اللواتي يلجأن الى الهرب من أهلهن يكون مصيرهم التعرض الى اتجار البشر، كونهن بالعادة يكونن فريسة سهلة بيد عصابات تلك الجرائم.

ونوّه بأن مديريته تعمل بعد إعادة الفتيات الهاربات الى ذويهن ـ عبر فرق الرعاية اللاحقة ـ بزيارات ميدانية لأجل ضمان حماية الفتاة، والاطمئنان على اندماجها بالمجتمع، اضافة الى العمل على معالجة الأسباب التي دفعت الفتاة الى الهرب.

وتتنوع أسباب هروب الفتيات من ذويهن “بين عنف او فقر او حاجة”، وفقا للعميد غالب عطية.

ويشير الى ان الشرطة المجتمعية “تسعى للحد من هذه الظواهر عبر التوعية والتثقيف والملاحقة، واتخاذ سلسلة من الإجراءات”.

الموقف القانوني

ويقسّم المحامي زين البياتي، حالات العنف على ثلاثة أنواع: “المباشر الذي نراه اليوم يتزايد. والعنف الآخر هيكلي او مؤسساتي، ويعني ان هناك قوانين تبيح ممارسة العنف، مثل اباحة تأديب الزوجة. اما العنف الثالث فهو ثقافي، وهذا يغذيه الموروث الاجتماعي”، مردفا أن “النوعين الثاني والثالث يساهمان في إنتاج العنف الأول (المباشر)”.

ويضيف البياتي في حديث لـ”طريق الشعب” ان “كل نوع من أنواع العنف يجب ان يعالج بقانون خاص؛ فالعنف المباشر لا يمكن ان يتوقف دون تشريع قانون العنف الاسري”، مشددا على ضرورة تشريع هذا القانون، لأهميته في الحفاظ على تماسك الاسرة، وحماية كافة افرادها من شتى أنواع العنف”.

ويجد ان العنف الثقافي “يمكن علاجه من خلال تعديل بعض العادات السيئة في المجتمع، والعمل على بناء السلام داخل المجتمع”.  اما عن معالجة العنف الهيكلي فيرى ان على الدولة ان “تعيد رسم خططها بشكل واضح، وتعالج الثغرات الموجودة، اضافة الى إعادة صياغة بعض القوانين بشكل عادل”.

دور مواقع التواصل الاجتماعي

من ناحيتها، تذكر الناشطة النسوية، إيناس خالد، ان “العنف الجنسي والتحرش، ظاهرة قديمة، لم تخلُ منها المجتمعات، لكن بسبب العولمة وتطور التكنولوجيا، وما رافق ذلك من وعي مجتمعي، في رفض هذا الفعل والشجاعة في البوح به، ما أتيح للفتيات اليوم فضح المتحرش بوسائل عديدة، إحداها تصوير وقائع التحرش والعنف، ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي، ليتم اخذ الإجراءات اللازمة بحقه.

وتقول في حديثها لـ “طريق الشعب”، إن “هناك ازديادا في آليات التبليغ، التي تساعد في ردع هذه الظاهرة، إضافة الى تعاون بعض الجهات المعنية، منها الشرطة المجتمعية والمؤسسات الأمنية”.

وتتابع حديثها انه “تم عقد العديد من المؤتمرات والورش التوعوية والاجتماعات بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني والجهات الحكومية المعنية، بشأن معالجة التحرش الابتزاز الإلكتروني الذي يعتبر شكلا من اشكال التحرش، وغيرها من قضايا العنف”.

*********************

الصفحة الخامسة

المستورد يتسيّد أسواق العراق تخلو من البصل العراقي!

متابعة – طريق الشعب

على خلاف المثل العراقي الشهير الذي يتداوله فقراء الشعب في التعبير عن عزة النفس والإباء والقبول بتناول أبسط الأطعمة في الظروف الصعبة “نأكل خبز وبصل”، لم يعد هذا المحصول أرخص البضائع في السوق المحلية. إذ ارتفعت أسعاره خلال الأسابيع الأخيرة، حتى وصل سعر الكيلوغرام منه إلى ألفي دينار، وبات أغلى من الطماطم والخيار مثلاً. يأتي ذلك وسط شح في المنتج الذي سجل العراق في سنوات سابقة اكتفاء منه، وأغلق الباب أمام استيراده.

وفي السنوات الماضية كان عدد كبير من المزارعين العراقيين يعتمدون على زراعة البصل. إلا أن شح المياه وتقليص الخطة الزراعية وعدم توفر الدعم الحكومي اللازم في البذور والمبيدات، كل ذلك تسبب في تراجع إنتاج المحصول.

وبدأت مشكلة شح البصل وارتفاع سعره في العراق، منتصف شباط الماضي، حينما قرر لبنان إيقاف تصديره إلى البلاد، نظرا لحاجته إلى تحقيق اكتفاء ذاتي منه. وفي مقابل ذلك، قللت وزارة الزراعة العراقية من مدى تأثير إيقاف تصدير البصل اللبناني اليابس إلى العراق. وأشارت إلى ان ارتفاع سعر المحصول موسمي وسرعان ما سينخفض، داعية المواطنين إلى تعويضه بالبصل الأخضر المتوفّر في السوق المحلية بسعر رخيص.

اعتماد على المحاصيل المستوردة

الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية، يؤكد أن العراق يستورد جميع المحاصيل الزراعية، ومنها البصل، مرجعا ذلك إلى عوامل عدة أثرت بشكل كبير القطاع الزراعي.

ويقول عضو الاتحاد في بغداد، جعفر الموسوي، أن “الإنتاج الزراعي الوطني لا يكفي لسد حاجة السوق المحلية، بسبب الخطة التي أعدتها وزارة الزراعة بتحديد حجم المساحات الزراعية، وخفضها إلى حد كبير، حتى وصلت إلى 25 في المائة من حجم المساحة الزراعية الكلية للبلد”.

لكن الموسوي يستبعد في حديث صحفي، السيطرة على عمليات استيراد المحاصيل الزراعية، متوقعاً “حدوث تغييرات ستؤدي إلى ارتفاع أسعار جميع المحاصيل مع اقتراب شهر رمضان”.

فقدان الثقة

من جانبه، يرى الباحث في الاقتصاد الزراعي، أحمد عبد الله، أن “السياسة الاقتصادية للبلاد تعتمد على الاستهلاك في ظل عدم توفر وسائل الإنتاج الزراعي الوطني، ما أربك إلى حد كبير حالة التوازن في السوق”.

ويضيف في حديث صحفي، أن “السوق العراقية تشهد حالة من فقدان الثقة مع المستهلك، بسبب الارتفاع المتواصل في مستويات الأسعار”، مبينا أن “زراعة البصل كانت من الزراعات الرائدة في العراق، وكان البلد ينتج المحصول بكميات كبيرة تشكل اكتفاءً ذاتياً لحاجة السوق، إلا أن غياب التخطيط والتغييرات الهيكلية في الخطط الحكومية قللا من عمليات زراعته، وأصبح البلد مرهونا بالمحاصيل المستوردة”.

ويشير عبد الله إلى أن “غلاء محصول البصل بأنواعه الأخضر والأحمر وغيرها، بات يشكل عبئاً إضافياً على الإنفاق المجتمعي، ما يتطلب من الحكومة وضع خطط استراتيجية تدعم زراعة المحاصيل الأساسية، من خلال دعم أسعار البذور والأسمدة ومبيدات الحشرات، إضافة إلى توسيع المساحات الزراعية، من أجل رفع الضرر الذي يواجهه المزارعون”.

معاقبة جماعية

المواطن ثامر الكرخي، يرى أن “ارتفاع الأسعار في الأسواق لا يمكن وصفه إلا بأنه معاقبة جماعية للشعب العراقي”، مشيرا في حديث صحفي، إلى أن “الدور الحكومي في مراقبة السوق والحد من الارتفاع الكبير في أسعار المحاصيل الزراعية والفاكهة، يكاد يكون معدوما”.

ويلفت المواطن إلى أن “البصل يعد أحد أهم المحاصيل بالنسبة للعائلة العراقية، لكن ارتفاع سعره إلى أكثر من 1500 دينار، جعل المواطن الفقير أمام حرج كبير، كون هذا السعر لا يتناسب وقدرته الشرائية”، مؤكدا أن “هناك عائلات تعيش تحت مستوى خط الفقر، ولا يمكن لها أن توفر متطلباتها المعيشية في ظل هذا الارتفاع الكبير في الأسعار”.

 ***********************

اگول.. كي نحمي أبناءنا من الانحراف!

محمد موزان الجعيفري

فاجأني صديق عزيز بعزمه على مغادرة بغداد، محل ولادته وسكناه منذ ستين عاما، والتوجه إلى إحدى المحافظات لتكون محط استقرار عائلته، رغم اعتراضها، لا سيما أولاده الشباب. وحين سألته عن سبب قراره هذا أجاب بنبرة حزن تميل إلى خذلان لم أعهده فيه “لقد بدأت أحس بخطر يحيق بمستقبل أولادي. إذ لاحظت ارتباطهم بصداقات مع شباب من أعمارهم. ووجدت أن سلوكهم وطريقة فهمهم للحياة باتت بعيدة عن الطريق السوي.  ففي أزيائهم لمسة غرابة وفي تسريحة شعر رؤوسهم مبعث استهجان، همهم هو قضاء يومهم في ارتياد المقاهي وتدخين الأركيلة. وصاروا يتأخرون في العودة إلى البيت. كما انتبهت إلى ابتعادهم عن متابعة دراستهم وغيرها من الأمور التي تؤشر تخريب العلاقات الأسرية وعدم الاحترام. بينما كان ابنائي قبل ان يتورطوا في علاقاتهم مع هؤلاء الشباب الذين حدثتك عنهم، مثالا للتربية، وكانوا متفوقين دراسيا ويميلون إلى الاعتدال في ملبسهم والاحترام المتبادل مع محيطهم العائلي”. 

واضاف صديقي قائلا أن “صداقة أولادي مع هؤلاء الشباب، أفقدتهم القدرة على التفكير في مستقبلهم، وباتوا لا يعيرون التماسك الأسري الاهتمام المطلوب. لذا قررت الانتقال إلى محيط آخر، فلعل في هذا الإجراء دواء ينقذ اولادي من مغبة تلك الصداقات”. 

حديث صديقي المفعم بالألم ناقوس خطر بدأ يداهم البيوت الآمنة والمستقرة اجتماعيا. فالصداقة النبيلة منجم صغير الحجم فيه الكثير من المعادن المنتقاة التي تنتظر من يتأملها.

في ضوء معاناة صديقي الطيب هذا، أدعو كل الآباء، كل أولياء أمور الأسر، إلى الانتباه لمحيط أبنائهم.. من يصادقون؟ فالصديق قد يكون ملاكا أو إنسانا أو شيطانا.. الملاك في شكله وملامحه، والانسان في عقله وقلبه، والشيطان في مراميه وخبثه. والصديق الشيطان أخطر انواع الأصدقاء، وقد اتسع النوع الأخير، مع الأسف، في محيط واقعنا الحالي في ظل تداعيات الأوضاع الاقتصادية والمعيشية والأمنية والسحت الحرام!

 **********************

مواساة

  • تنعى منظمة الحزب الشيوعي العراقي في السويد الأستاذ والمربي عبد الكريم عبد الرزاق صكر الحيدر (أبو ليث)، الذي فارق الحياة الخميس 9 من الشهر الجاري في مدينة لوند السويدية.

والفقيد شخصية اجتماعية وابن عائلة مناضلة، وهو شقيق الشهيد نافع الحيدر والفقيد النصير سلام “ابو تانيا” والنصير فائز الحيدر، وابن عم الشهيد ستار خضير، وابن عم الشهيد هيثم ناصر “ عايد”.

 لعائلته  جميل الصبر وخالص المواساة، وله عاطر الذكر.

  • بمزيد من الحزن والأسى، تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة، صديق الحزب والشخصية الوطنية المعروفة السيد عامر مزهر عايش الجبيلي.

له الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان.

كما تنعى المحلية الشخصية الوطنية والنقابي السيد عامر مزهر السيد عايش، الذي توفي السبت الماضي.

الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لأهله ومحبيه. 

  • تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في بابل، المربي والشخصية الوطنية الرفيق حميد برير (ابو نوار)، الذي رحل بعد معاناة مع المرض.

والفقيد من المناضلين الذين واكبوا عمل الحزب في سبعينيات القرن الماضي. وقد التحق بالتنظيم بعد سقوط النظام المباد، وهو شقيق الرفيقين هادي وابو فاكر.

له الذكر الطيب ولأسرته الكريمة خالص العزاء والمواساة.

  • تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في هولندا وبلجيكا عائلة الرفيق فيصل نصر (أبو غزوان) ورفاقه وأصدقائه، وذلك برحيله في حادث مروري في بغداد.

وبفقدان أبو غزوان فقدنا مناضلا كبيرا نبيلا وحريصا، كرس كل جهده للحزب والشعب. وبالرغم من كبر سنه، إلا انه لم يتوان عن أداء المهام التي كان يكلف بها، ولم يحد المرض من نشاطه، فاستمر يناضل لإيصال صوت العمال، حتى حينما انتقل إلى مستقره في هولندا. فكان مشاركاً في صفوف الاتحادات والنقابات اليسارية في هولندا، وكان صوته يصدح، أينما حل، مطالباً بحقوق العمال، حتى أصبح نموذجاً يحتذى به في حمل الرسالة، رسالة الانسانية، العدالة الاجتماعية والمساواة.

أحر التعازي لعائلته ورفاقه وأصدقائه.

  • تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في ديالى ومعها منظمة الحزب في بهرز، الرفيق عباس هوبي بوفاة زوجة ولده جعفر.

الذكر الطيب للفقيدة والصبر والسلوان لذويها.

  • تعزي منظمة القبلة للحزب الشيوعي العراقي في البصرة الرفيق عبدالزهرة عذار بوفاة ابن عمه الشخصية الوطنية صبري فنجان (أبو عمار).

للفقيد الذكر العطر ولرفيقنا وذويه جميل الصبر والسلوان.

 *******************

مقترحات للسيطرة على الأسعار في رمضان

البصرة – وكالات

طرح اتحاد رجال الأعمال في البصرة، جملة من المقترحات للسيطرة على أسعار المواد الغذائية وضمان عدم ارتفاعها مع قرب حلول شهر رمضان.

وقال رئيس الاتحاد صبيح الهاشمي، أن «على الحكومة الاتحادية اتخاذ إجراءات عدة لتوفير المواد الغذائية والمحافظة على عدم ارتفاع أسعارها، خلال رمضان»، موضحا في حديث صحفي أن «ذلك يتطلب زيادة الحصة الموزعة على المواطنين من قبل وزارة التجارة».  وتابع قوله: «كذلك يجب تكثيف مراقبة الأسواق من قبل لجان متخصصة، وتوزيع حصة تموينية مضاعفة أو سلال غذائية على المواطنين، بما يضمن السيطرة على الأسعار وعدم ارتفاعها في هذا الشهر».

 *******************

10 سنوات مرت على هدمها.. «إعدادية التجارة» في الهندية متى يعاد بناؤها!؟

الهندية – غانم الجاسور

منذ 2003 وحتى اليوم، لا تزال مشكلة الأبنية المدرسية القديمة المتهالكة، تثقل كاهل قطاع التربية والتعليم في البلاد. ومن تلك المباني ما جرى هدمه خلال عامي 2012 و2013 لغرض إعادة بنائه بمواصفات نموذجية – حسب ما تدعيه الجهات المعنية – لكن كل ذلك لم يتحقق بسبب الفساد، الذي انتهى إلى تلكؤ هذه المشاريع، وتوقفها بالكامل، لتبقى الأساسات والمواد الإنشائية عرضة للظروف المناخية، وبالتالي تفقد صلاحيتها!

من هذه الأبنية، هو مبنى “إعدادية التجارة” للبنات في قضاء الهندية بمحافظة كربلاء، والذي يقع في محلة “محرم عيشة”.

هذه الإعدادية تأسست قبل نحو 40 عاما بثلاث مراحل دراسية بعد المتوسطة. ومن يتخرج فيها سيحمل شهادة تعادل شهادتي إعداديتي الصناعة والزراعة. وكانت الإعدادية تستقبل الطالبات من مختلف مناطق القضاء وأحيائه وقصباته، وبقيت تواصل تخريج الأجيال عبر سنواتها الدراسية، حتى حل عام 2013، عندما شمل المبنى بمشروع هدم وإعادة بناء، تشرف عليه وزارة  التربية. إذ انطلق العمل بداية ثم توقف في العام 2014 بسبب تلكؤ الشركة المعنية بالتنفيذ.

وبعد هدم المبنى، جرى نقل الملاك والطالبات الى بناية “متوسطة المستنصرية” كمضيّف مؤقت، وبقي الأمر على ما هو عليه! لكن قبل 6 سنوات، أوكلت مهمة تشييد المبنى إلى مقاول من محافظة بابل، وشُرع بالعمل، وجرت تهيئة جدران كونكريتية جاهزة ومواد إنشائية كافية. وبعد فترة قصيرة، توقف العمل، وعلم السكان القريبون من المبنى، أن سبب التوقف هو نشوب خلافات حادة بين المقاول وعدد من المسؤولين، ما انتهى إلى هربه، فصدر أمر قضائي بإلقاء القبض عليه، وبالفعل مسكته القوات الأمنية وأودعته السجن، أما مستلزمات البناء والمواد الإنشائية، فقد ظلت في موقع العمل، معرضة للظروف المناخية. 

اليوم، يطالب أولياء أمور طالبات الإعدادية، الجهات المسؤولة بالإسراع في استئناف العمل في المبنى، من أجل فك الاختناق في المدارس القريبة، التي أصبح فيها الدوام ثنائيا وثلاثيا، ومنها مدارس “الفيحاء” و”الدار البيضاء” و”المستنصرية”.

ويعتقد بعض المواطنين أن الوزارة عازمة على إلغاء هذه الإعدادية بشكل تام، كونها توقفت عن تسجيل طالبات جدد فيها!

 *********************

الصفحة السادسة

معهد ستوكهولم.. يُحذر من التسلّح الهائل في أوروبا

متابعة ـ طريق الشعب

أفاد معهد ستوكهولم لأبحاث السلام، أن واردات الأسلحة إلى أوروبا قد زادت بشكلٍ حاد، نتيجةً لحربِ أوكرانيا في المقام الأول. بالمقابل فإنّ المشتريات من الأسلحة تنخفض في أجزاء أخرى من العالم، فما الذي يعنيه ذلك؟

يعتبر الباحث في المعهد بيتر وايزمان، أنّ أهم اتجاهين في هذا تقرير للمعهد، يتمثلان في أنّ “عمليات نقل الأسلحة إلى الدول الأوروبية قد زادت بشكلٍ كبير”، وأن “دور الولايات المتحدة كمورّد عالمي للأسلحة قد ازدادَ أيضًا بشكلٍ كبير”.

غير أن السنوات الأخيرة من 2018 إلى 2022، شهدت انخفاضاً في عمليات نقل الأسلحة الدولية، بنسبة 5 في المائة، مقارنةً بالفترة من 2013 إلى 2017. من ناحية أخرى، زادت واردات الدول الأوروبية من الأسلحة - التي تم الحصول عليها بشكل أساسي من الولايات المتحدة - بنسبة 47 في المائة، أما واردات دول الناتو الأوروبية، ارتفعت بنسبة تصل إلى 65 في المائة. السبب هو الحرب في أوكرانيا بالطبع.

أوكرانيا في المقدمة

في السابق، لم تلعب أوكرانيا نفسها أيَّ دورٍ كمتلقي وكمشتري للأسلحة،  لكن  في الفترة من 2018 إلى 2022، تحتل أوكرانيا المرتبة 14 عالمياً، وإذا نظرت إلى عام 2022 وحده، أصبحت في المركز الثالث على مستوى العالم كدولة متلقية للأسلحة.

يتحدث المعهد في تقريرهِ عادةً عن “عمليات نقل الأسلحة”، أي تجارة الأسلحة والمساعدات العسكرية (المجانية)، التي تشكل المحور الرئيسي لدعم أوكرانيا. وهذه الأسلحة ليست من بين الأحدث، وغالبًا ما تكون أسلحة من مخزونات الدول المانحة. وبالتالي، فإنّ قيمة مبيعات الأسلحة لأوكرانيا منخفضة نوعًا ما. ووفقًا لحساب المعهد  SIPRI: لم تصل قيمة شحنات الأسلحة الأمريكية المكثفة إلى أوكرانيا في عام الحرب 2022، إلى مستوى الشحنات الأمريكية إلى أربع دول متلقية أخرى، وهي الكويت والمملكة العربية السعودية وقطر واليابان - لأن هذه الدول حصلت على أنظمة متطورة وجديدة بشكلٍ خاص، مثل: الطائرات المقاتلة. ولا تزال كييف تطلب طائرات مقاتلة بشكل عاجل، لكنها لم تحصل عليها حتى الآن من الدول الغربية.

الأسلحة الفرنسية

أهم خمس دول مصدرة للأسلحة في العالم، حسب حجم الصادرات، هي الولايات المتحدة الأمريكية، وروسيا، وفرنسا، والصين، وألمانيا. ولم يتغير الترتيب مقارنةً بالفترة السابقة، ولكن كانت هناك تغييرات كبيرة في هذه البلدان. زادَ تصدير الولايات المتحدة، التي تحتل المرتبة الأولى بالفعل، بنسبة 14 في المائة، وتمثل الآن 40 في المائة من عمليات توريد الأسلحة العالمية.

وسجلت فرنسا، التي تمكنت من توسيع مركزها في المرتبة الثالثة، زيادةً أكبر بنسبة 44 في المائة. وفقًا لمعهد SIPRI، فإنّ مثل هذه التغييرات القوية ليست غير مألوفة، لأنهُ في بعض الأحيان تأتي الطلبات الكبيرة المربحة، بشكل خاص فقط، خلال فترة زمنية معينة.

تراجع صيني

 اللافت أيضًا، هي الخسائر في صادرات الأسلحة الصينية بنسبة 23 في المائة، وبشكلٍ عام، فإنّ أهمية الصين كمصدر عالمي للأسلحة ضعيفة مقارنةً بأهميتها الاقتصادية. يشرح بيتر وايزمان الأمر على هذا النحو: “لقد فشلت الصين في اختراق بعض أهم أسواق الدفاع، وفي بعض الحالات لأسباب سياسية واضحة”. على سبيل المثال، لا تبيع الصين أسلحة لمنافستها الهند. “والمثير للدهشة أن الصين فشلت أيضًا في منافسة الأمريكيين والأوروبيين بمعظم دول الشرق الأوسط”.

أدت الزيادة الحادة في واردات الدول الأوروبية من الأسلحة إلى ارتفاع حصة أوروبا في عمليات توريد الأسلحة الدولية بشكلٍ كبير، من 11 في المائة في الفترة من 2013 إلى 2017 إلى 16 في المائة في الأعوام من 2018 إلى 2022. بالمقابل انخفضت عمليات توريد الأسلحة في جميع مناطق العالم الأخرى.

ويظهر هذا الانخفاض بشكلٍ كبير جداً في أفريقيا التي شهدت تراجعاً بنسبة 40 في المائة.

يقول وايزمان: “لكن هذا لا يجعل أفريقيا أكثر سلامًا”. إنّ أرقام معهد ستوكهولم الدولي لبحوث السلام “لا ترتبط ارتباطًاً مباشراً بالصراعات التي تُستخدم فيها هذه الأسلحة”. هناك العديد من النزاعات المسلّحة في أفريقيا.

 وأضاف: “لكن الدول لا تستطيع شراء أعداد كبيرة من الأسلحة المتطورة، وعليهِ فإنّ قيمة إجمالي عمليات توريد الأسلحة إلى المنطقة، ليست بالقدر الذي يوحي بهِ عدد الصراعات”.

وفي أفريقيا، جنوب الصحراء الكبرى على الأقل، تفوقت روسيا على الصين كمورّد للأسلحة. وتعد مالي مثالاً على تقدم روسيا في أفريقيا. اعتادت مالي الحصول على أسلحة من عدد من البلدان، بما في ذلك فرنسا والولايات المتحدة. ومع ذلك، بعد الانقلابات في مالي في عامي 2020 و2021، تراجعت هاتان الدولتان الغربيتان بوضوح، بينما وسّعت روسيا مبيعاتها هناك.

 ****************

«رايتس ووتش»: نيران سعيّد لن تطفئها قطرات الماء

تونس ـ وكالات

دانت منظمة «هيومن رايتس ووتش» موجة العنف العنصرية التي تستهدف المهاجرين واللاجئين السود في تونس، مشيرةً إلى إن محاولة الرئيس قيس سعيّد التنصل من آثارِ خطابٍ لهُ في 21 شباط الماضي، حَمَلَ مضامين تحريضية، «غير كافية». ودعت المنظمة، الحكومة التونسية إلى أن تتوقف فوراً عن «اعتقال الأجانب الأفارقة السود، وأن تراجع القضايا الفردية؛ لضمان اتباع الإجراءات الواجبة لجميع الموقوفين، والإفراج عن المحتجزين تعسفاً، والتحقيق بسرعة في القضايا، ومحاسبة المسؤولين عن الاعتداءات والانتهاكات العنصرية». وأشارت المنظمة إلى أن التدابير المُعلَنة في الخامس من الشهر الجاري «لا ترقى إلى مستوى الخطوات اللازمة لإنهاء ما أعقب خطاب سعيّد من تصاعد للاعتداءات العنيفة، والسرقات، وعمليات التخريب التي يرتكبها مواطنون تونسيون، وطرد المستأجرين التعسفي من قبل المالكين، والفصل التعسفي من العمل».

ووفق المنظمة فإنّ أعداداً كبيرةً من المهاجرين، وطالبي اللجوء، واللاجئين الأفارقة، تخيّم أمام مقرات المنظمات الدولية، بعد أن أصبح كثير منهم مشردين فجأة، قائلين إنهم يشعرون هناك بأمانٍ أكثر.

وقالت سلسبيل شلالي، مديرة شؤون تونس في هيومن رايتس ووتش :»بعد تأجيج نيران العنف ضد المهاجرين، يحاول الرئيس سعيّد اليوم احتواءها بقطراتٍ من الماء».

 *****************

تداعيات انهيار بنك سيليكون فالي .. هل يشهد العالم أزمةً اقتصاديةً جديدة ؟

متابعة ـ طريق الشعب

أثارت الأحداث المتسارعة التي أعقبت انهيار بنك سيليكون فالي الأمريكي، سؤالين أساسيين في أذهان المتابعين: كيف وصل بنك سيليكون فالي (SVB) إلى هذا الموقف؟ وهل ستتضخم هذه الأزمة وتتحول إلى نذير هلاك للمؤسسات المالية العالمية؟

وعقب أكبر فشل لمؤسسة مالية منذ ذروة الأزمة المالية في عام 2008، سارع المنظمون الأمريكيون إلى الاستيلاء على أصول بنك (SVB) يوم الجمعة، بعد أن سارع المودعون، ومعظمهم من العاملين في مجال التكنولوجيا والشركات المدعومة من رأس المال الاستثماري، إلى سحب أموالهم هذا الأسبوع، مع انتشار القلق بشأن وضع البنك.

وطلبَ الرئيس جو بايدن في كلمة، أمس الاثنين، من الأميركيين أن “يثقوا” في النظام المصرفي “الآمن”، مؤكداً أنهُ سيفعل “كل ما هو ضروري” للحفاظِ عليه.

في الوقت الذي واصلت البورصات الأوروبية تراجعها، أمس الاثنين، مسجلةً أسوأ جلسة في السنة، على وقع المخاوف من انتشار عدوى إفلاس ثلاثة بنوك أميركية إلى القطاع المصرفي الأوروبي.

انهيار بنك التكنولوجيا

قبل انتشار الأخبار التي زفت نبأ انهياره، لم يكن بنك سيليكون فالي معروفاً لعامّة الناس، فقد تخصص في تمويل شركات التكنولوجيا الناشئة، وأصبح أحد أكبر البنوك في الولايات المتحدة من حيث حجم الأصول. في نهاية عام 2022، كان لديه أصول بمقدار 209 مليارات دولار، ووصلت ودائعهُ إلى حوالي 175.4 مليار دولار. ما جعلهُ يحل في المرتبة الـ16 كأكبر بنك في الولايات المتحدة.

ويرجع السبب الرئيسي وراء انهيار البنك إلى تعرضهِ لأزمةِ سيولة وعجز عن سداد فوائد الودائع، التي كان يستثمر أموالها في السندات الأمريكية طويلة الأجل، ما دفعهُ إلى بيع محفظة استثمارية، وطرح أسهمٍ في محاولةٍ لتوفير الأموال.

لكن إصدار وكالة موديز للتصنيف الائتمانى، تقريراً خفّضت فيهِ التصنيف الائتماني للبنك، نتجَ عنهُ ما يُسمى مصرفياً بـBank Run، أي هرَعَ المودّعون إلى سحب أموالهم. فيما دفع انهيار سعر سهم البنك بنسبة 60 في المائة، يوم الجمعة، الجهات المنظمة إلى إغلاق المصرف، وتحويل وصايتهِ إلى المؤسسة الاتحادية؛ لتأمين الودائع التي ستتصرف في أصوله.

تأثير الدومينو

مباشرةً بعد أن أعلن بنك سيليكون فالي أنهُ يسعى إلى زيادة رأس المال بسرعةٍ لمواكبة السحوبات الهائلة لعملائها، حيث اضطر إلى بيع محفظة سندات بقيمة 21 مليار دولار، خسرَ فيها قرابة 1.8 مليار دولار، كما طرح أسهماً بقيمة 2.25 مليار دولار، بدأت موجة من الذعر تخيّم على الأسواق منذ يوم الخميس.

وفاجأ الإعلان المستثمرين، وأثار مخاوف بشأن سلامة القطاع المصرفي بأكمله، خاصةً مع الارتفاع السريع في أسعار الفائدة، وهو ما يُخفّض قيمة السندات في محافظهم، ويزيد من تكلفة الائتمان، وسط تباطؤ الإقراض المصرفي، بسبب ارتفاع أسعار الفائدة عالمياً. ما قد يتسبب في أزمة سيولة تتمثل بعدم قدرتهِ على الاستمرار بدفع فوائد على الودائع المتبقية.

وفي الولايات المتحدة على سبيل المثال، فإنّ استمرار الفيدرالي الأمريكي برفع أسعار الفائدة منذ آذار 2022 حتى اليوم، تسبب في هجرة الودائع من البنك. ليستثمرها أصحابها في سندات قصيرة الأجل، والتي تجاوزت عائداتها 5 في المائة، أي أنها مربحة أكثر من بقائها في بنك مثل (SVB) والحصول على عائد لا يتعدى 3.5 في المائة.

ومع نهاية رحلة بنك (SVB) في عالم التمويل والاستثمار، خسرت أكبر أربعة بنوك أمريكية 52 مليار دولار في سوق الأسهم، يوم الخميس. وفي أعقاب ذلك، تعثرت البنوك الآسيوية ثم الأوروبية. من ناحية أخرى، واجهت البنوك متوسطة الحجم أو أكثر، التي تركّز على نوع واحد من العملاء، اضطراباتٍ أكبر.

عدوى الافلاس

بدأ المنظمون الماليون الأمريكيون، إجراءاتٍ طارئة، ليلة الأحد، لوقف العدوى المحتملة من انهيار بنك سيليكون فالي. وتشمل الإجراءات ضمان حصول المودعين لدى البنك المنهار على أموالهم بحدٍ أقصى 250 ألف دولار، أمس الاثنين، والمبالغ المتبقية يحصلون مقابلها على سندات تصرف لهم، عند تسييل أصول البنك.

ونقلت صحيفة الغارديان البريطانية، قولَ بول أشوورث المحلل في كابيتال إيكونوميكس، والذي جاء فيه: “منطقياً، يجب أن يكون هذا كافياً لمنع أي عدوى من الانتشار وإغلاق المزيد من البنوك، وهو ما يمكن أن يحدث في غمضة عين في العصر الرقمي”.

وبعد المخاوف حيال حدوث أزمة، والتي أثارتها تصريحات وزير الخزانة الأمريكية، بأنهُ لن تكون هناك خطة إنقاذ لبنك وادي السيليكون، جاءت التدخلات سريعاً من خلال الإعلان عن أنهُ سيجري السماح للبنوك الآن باقتراض مبالغ غير محدودة بشكلٍ أساسيٍّ من الاحتياطي الفيدرالي للعام المقبل، طالما أن القروض تقابلها أوراق مالية حكومية آمنة. وهذا يعني أن البنوك ستكون قادرة على الوصول بسهولة إلى نقود المودعين، دون الاضطرار إلى بيع السندات الحكومية التي انخفضت قيمتها خلال العام الماضي، بسبب ارتفاع أسعار الفائدة.

 *********************

تظاهرة حاشدة للشيوعي اللبناني في بيروت

بيروت ـ وكالات

نظّمَ الحزب الشيوعي اللبناني، الأحد الماضي، مسيرةً احتجاجيةً ضدّ قوى السلطة، انطلقت من «مصرف لبنان» في الحمرا، وانتهت أمام المجلس النيابي.

وإلى جانب أمينهِ العام حنا غريب، شارك في الدعوة التي نُظّمت تحت عنوان: «لا خيار إلّا بالمواجهة»، النائب أسامة سعد، وشخصيات نقابية واجتماعية وسياسية، وحشد شعبي كبير. وقد رفعت خلالها لافتات عبّرت عن «الوجع الذي يعيشهُ المواطنون»، وعن «الإصرار على متابعة النضال، ومواجهة الطبقة الفاسدة من أجل استعادة الحقوق».

 *******************

الاحتلال يفرج عن أكبر الأسرى الفلسطينيين سناً

القدس ـ وكالات

أعلن نادي الأسير الفلسطيني، أن إسرائيل أفرجت أمس الاثنين، عن الأسير فؤاد الشوبكي (83 عاماً)، من سجن “عسقلان”، بعد أن أمضى 17 عاماً في الأسر، وهو يعد الأسير الفلسطيني الأكبر سناً. وهنأت الفصائل الفلسطينية، الأسير فؤاد الشوبكي بتحرره. و ولد فؤاد حجازي محمد الشوبكي، في 12 آذار 1940 في غزة، وحاصل على درجة البكالوريوس في المحاسبة من جامعة القاهرة.  والشوبكي سياسي وعسكري فلسطيني برتبة لواء، وأحد أعضاء حركة “فتح”، وكان الشوبكي مسؤولاً عن الإدارة المالية المركزية العسكرية في الأجهزة الأمنية الفلسطينية، بعد انضمامهِ إلى حركة “فتح”، وتنقل الشوبكي معها إلى الأردن ولبنان، وسوريا وتونس.

واعتقلت السلطات الفلسطينية الشوبكي، بعد تعرّضها لضغوطٍ كبيرة من أطراف عدة، لكن الرئيس الفلسطيني حينذاك ياسر عرفات، رفض تسليم الشوبكي لإسرائيل، وتم التوصل إلى اتفاق وضع الشوبكي بموجبهِ قيد الاعتقال في سجن أريحا المركزي، حيث أصبح رهن مراقبة بريطانية أمريكية، رغم حصولهِ على قرارٍ بالإفراج عنه من قبل القضاء الفلسطيني.

واختطفتهُ القوات الإسرائيلية في 14 آذار 2006، من سجن أريحا مع الأمين العام للجبهة الشعبية أحمد سعدات، إضافة إلى رفاقهم عاهد أبو غلمي، وحمدي قرعان، وباسل أسمر، ومجدي الريماوي، وياسر أبو تركي.

وحكمت عليهِ المحكمة العسكرية الإسرائيلية بالسجن 20 عاماً، ولاحقاً تم تخفيضها إلى 17 عاماً.

 **************

إضرابات للأطباء في إنكلترا وللعمّال في ألمانيا

لندن ـ وكالات

أُلغِيت آلاف العمليات الطبية في بريطانيا، وتعطل عددٌ من الرحلات في مطارات عدةِ بألمانيا، عقب إضراباتٍ شملت البلدين، للمطالبة بزيادة الأجور.

فقد بدأ الأطباء المبتدئون في إنكلترا، أمس الاثنين، إضراباً عن العمل لمدة 72 ساعة، في إطار نزاع طويل مع الحكومة، لرفع أجورهم وتحسين ظروف عملهم. ومن المتوقع أن يؤدي الإضراب إلى اضطراب في خدمة الصحة العامة، فقد أُلغي عدد كبير من العمليات ومواعيد المرضى، وتأثر مرضى السرطان، في وقتٍ تتنامى فيهِ قوائم الانتظار للحصول على العلاج.

واعتبر وزير الصحة البريطاني ستيف باركلي، الإضراب محبطاً، بالمقابل أوضحت الرابطة البريطانية للأطباء، أنهُ لم يكن أمام أعضائها خيار سوى اللجوء إلى الإضراب.

من جهةٍ أخرى، نفذ العاملون في المطارات الألمانية، إضراباتٍ ليومٍ كامل للمطالبة بتحسين الأجور، حيث قالت نقابة “فيردي” العمّالية إن الإضرابات ستشمل مطارات العاصمة برلين ومدناً بشمالي ألمانيا، مثل: هامبورغ وهانوفر وبريمن.

ويتوقع أن يكون لذلك تأثير على المطارات الأخرى، رغم محاولات السلطات للتوصل إلى حلول.

 *************

الصين: التطويق والقمع لن ينفعا أحداً

بكين ـ وكالات

انتقد رئيس الوزراء الصيني الجديد لي تشيانغ، أمس الاثنين، «تطويق» بلادهِ و»قمعها» من جانب الولايات المتحدة الأمريكية، في موقفٍ أطلقهُ مع انتهاء الدورة السنوية للبرلمان.

وقال لي في مؤتمر صحافي ببكين: «الصين والولايات المتحدة يمكنهما، ويجب أن تتعاونا. عندما تعمل الصين والولايات المتحدة معاً، هناك أمور كثيرة يمكننا تحقيقها...التطويق والقمع ليسا مفيدين لأيِّ أحد».

من جهتهِ شدد الرئيس الصيني شي جينبينغ، أمس الاثنين، على الحاجة إلى تعزيز الأمن القومي، في خطابهِ الأول منذ توليهِ رئاسة الصين لولاية ثالثة.

وحذر شي من المخاطر التي تتعرّض لها الصين، في كلمة ألقاها في ختام الدورة السنوية للبرلمان.

وقال شي أمام نحو ثلاثة آلاف نائب، تجمعوا في قصر الشعب في بكين: «الأمن هو أساس التنمية، في حين أن الاستقرار شرط أساسي للازدهار». ولتحقيق ذلك، شدد على ضرورة «التعزيز الكامل لعملية تحديث الدفاع الوطني والقوات المسلحة، وجعل (الجيش) سوراً فولاذياً عظيماً يحمي بشكلٍ فعّال السيادة الوطنية والأمن ومصالح التنمية».

كما انتقد الزعيم الصيني «القوى الخارجية» التي تتدخّل في تايوان.

 ********************************

الصفحة السابعة

صار من أولويات العراق تحلية المياه

خليل ابراهيم العبيدي

تناقلت وكالات الأنباء يوم الرابع من آذار الجاري انحسار الأمطار بشكل مذهل في فرنسا وإسبانيا، وان الأنهار فيهما أصابها الصيهود، وخرج الناس على الشاشات في فرنسا (أم الأمطار) يعلنون آثار شحة المياه على حياتهم ، فما بال حكومة وشعب العراق، ونحن في مقدمة الدول التي سيزول منها منبع الحياة إلا وهو الماء ، وها نحن منذ ثلاثين عاما نتعرض لتناقص المياه التدريجي وتغيير المناخ نحو المزيد من ارتفاع درجات الحرارة، ففي الخمسينات على سبيل التذكير كان مناخ بغداد في تموز وآب مشابها لمناخ مدينة اسطنبول الحالي وحكوماتنا نائمة  وشعبنا لاهيا، هذا شيعي وذاك سني وثالث كردي ورابع تركماني وخامس من الأقليات  ، وحكومات تركيا على اختلاف توجهاتها وعلى التوالي منذ رئاسة توركوت أوزال  تبني السدود لا بل من السبعينات، ومن منا ينسى سد اليسو الذي يحول الآن أمام تدفق المياه نحو نهر دجلة، أردنا بهذا الاستهلال أن نقول لكل من تصدى للوظيفة العامة منذ العام 2003 انكم لم توفقوا حتى في الحفاظ على أبسط مستلزمات الحياة ألا وهو الماء، لبل وذهبتم للصراع فقط وفقط على قضايا تحفظ المكانة السياسية والكسب غير المشروع لكم  .

لقد تسبب حكام العراق أيا كانوا في تنمر دول الجوار على بلدنا ومياهه بل حتى وفقا للقانون الدولي الخاص بتنظيم تقاسم المياه بين الدول المتشاطئة، وبسبب التبعية السياسية صارت كل من تركيا وإيران مصدر قلق عارم لحالة العراق المائية، ولم نسمع أي تصريح لمسؤول سياسي عما آل إليه كل من نهري دجلة والفرات.

أن مشكلة المياه والجفاف والتصحر أمام كل حكومات العالم إلا حكومات بغداد اللاهية بالفساد أو مكافحة الفساد والحال صار الفساد مانعا حتى من إقامة المشاريع الإروائية أو مشاريع خزن المياه. ويذكر العراقيون تلك الجهود التي شيدت السدود او أقامت الخزانات، واليوم وهنا نذكر أن تنفع الذكرى، أن الإهمال الذي تتعرض له تلك المشاريع إنما هو إهمال ناتج عن أمية إدارية أو جهالة فنية أو فساد يستحوذ على تخصيصات الصيانة والترميم.

أن العراق اليوم بحاجة إلى التفاتة جادة نحو انحسار المياه وتأكل الخزين أو حجز الغير لحصته القانونية من المياه، وعلى الحكومات أيا كانت أن تأخذ على محمل الجد مشكلة المياه وأن تدرس المقترحات التالية:

أولا-على وزارة التخطيط ووزارة الموارد المائية وضع خطة عشرية ملزمة لكل الجهات الحكومية تقوم على أساس نصب محطات عملاقة لتحلية المياه عند شط العرب أو عند خور عبد الله، وان يتم إنشاء النهر الصاعد من البصرة إلى بغداد مرورا بالعمارة والكوت، وان انشاء هذا النهر الأنبوبي سيعمل على توفير مياه الشرب في مرحلته الاولى، وفي ضوء نجاح التجربة يمكن إنشاء نهر أنبوبي مواز من البصرة إلى الفرات الاوسط مرورا بالناصرية والسماوة والديوانية حتى مدينة الحلة، وفي مرحلته الثالثة الى كربلاء والنجف. اما المحافظات الأخرى في الاعلى فإنها ستحتاج إلى المشاريع الاروائية في المستقبل المنظور تبعا لحالة التغييرات الجوية المنتظرة.

ثانيا-للعراق تجارة بينية مع تركيا وبين العراق وإيران والميزان التجاري لصالح الدولتين (العراق مستورد) يمكن الأخذ ذلك بنظر الاعتبار أثناء المفاوضات ولا مانع من تقليل حجم الاستيراد في ضوء مواقف كل من دول المنبع، وللدول رأي معقول عندما يطالبون العراق بالحفاظ على الثروة المائية.

ثالثا-وضع خطة مناسبة لإنشاء النهر الموازي لشط العرب.

رابعا -وضع مخطط واضح لإنشاء السدود او والخزانات الاصطناعية لحفظ الفائض من مياه الأنهار أو خزن مياه الأمطار قدر الإمكان.

خامسا-اية خطط طموحة في استغلال أساليب الري الحديثة وأساليب تنقية المياه.

سادسا-أننا نحذر من جعل مسألة المياه بدرجة ثانية أو أنها تغيب عن جدول أعمال الحكومات اليومي، لأنها الحد الفاصل بين وجود العراق أو تلاشيه، وليكن مدلول الرافدين حاضرا أمام كل العراقيين شعبا وحكومة وعلى مر الأيام والحليم تكفيه إشارة الإبهام.

 ******************

المياه الجوفية .. استنزاف أم استثمار؟

ظافر عبد الله حسين

 لم يعد خافياً على جميع العراقيين حراجة الوضع المائي الذي نمر به المتأتي من انخفاض الإيرادات المائية السطحية لأسباب معروفه لن نكرر ذكرها هنا.

هذا الوضع يضطرنا إلى اللجوء نحو استثمار خزانات المياه الجوفية المعروفة والمعرفة لدى المؤسسات التنفيذية والاكاديمية والتي ستشكل ما يقارب من 9% من إيرادات العراق المائية حسب الدراسة الاستراتيجية للمياه والاراضي في العراق المنجزة من الحكومة العراقية عام 2014.

ومن أجل إيضاح الصورة عن وضع المياه الجوفية ومحدداتها لابد من:

أولاً: أغلب خزانات المياه الجوفية في العراق بعيدة عن مجاري المياه السطحية لذا لا يمكن استخدامها روافد للأنهر والمجاري.

ثانياً: انها متناثرة ومنتشرة على مساحة العراق مما يجعل إمكانية تجميع مياهها مستحيلة.

ثالثاً: خزانات المياه الجوفية الصالحة للشرب في اقليم كردستان باستثناء بضعة مواقع في الصحراء الغربية والجنوبية.

رابعاً: باستثناء السهل الرسوبي المياه الجوفية لزراعة المحاصيل المختلفة.

خامساً: يزيد عدد الآبار المحفورة في العراق عن مائة ألف بئر 10% منها يستخدم نظم الري الحديثة.

سادساً: قامت المؤسسات الحكومية المسؤولة عن استثمار المياه الجوفية (وزارة الموارد المائية - الهيئة العامة للمياه الجوفية) بتعديل تعليمات هذا الاستثمار إلا أنها كغيرها من القوانين والأنظمة والتعليمات المهملة والبعيدة عن التطبيق بسبب ضعف السلطة التنفيذية.

سابعاً: استنادا إلى وزارة الموارد المائية فأن المساحات المزروعة باستخدام المياه الجوفية لهذا العام تبلغ ثلاثة ملايين ونص المليون دونم والتي دخلت الخطة الزراعية للمرة الثانية فقط على امتداد سنين الخطط الزراعية.

ثامناً: توسعت الاستثمارات الزراعية بشقيها النباتي والحيواني باستخدام المياه الجوفية بسرعة غير مسبوقة بمعزل عن وزارة الموارد المائية ولم تكن هناك قاعدة بيانات بتفاصيل هذا الاستثمار من بحيرات أسماك إلى مشاريع تربية الدواجن إلى مشاريع زراعة المحاصيل الاستراتيجية وسيقود هذا حتماً إلى استنزاف المياه الجوفية.

تاسعاً: كافة مشاريع استخدام المياه الجوفية ركزت على المردود الاقتصادي وأهملت التأثيرات الاجتماعية لازمة شح المياه، ومن المعلوم أن الزيادة السكانية في العراق تزيد عن مليون نسمة سنوياً فاذا اخذنا بنظر الاعتبار ان 30% من هذه الزيادة السكانية في العراق تقع في الريف بالتالي فان تفتيت الاراضي المروية على النهرين يطرح وبشدة الحاجة إلى التوجه إلى الاراضي الصحراوية الواعدة من ناحية المياه الجوفية لتخفيف الضغط السكاني في الريف العراقي وهو الخيار الاوحد لحل هذه المشكلة.

عاشراً: كافة مشاريع استخدام المياه الجوفية في الصحراء الغربية والجنوبية تجاوزت على قانون المراعي الطبيعية رقم ٢ لسنة ٢٠٠٢ وهذا وجد انعكاسه السلبي على الغطاء النباتي الطبيعي وحرم مربي الاغنام (المواشي) مصدرا اساسي للأعلاف وقيد حركتهم بسبب سيطرة الجهات المسؤولة عن هذه المشاريع على مساحات واسعة من الصحراء.

اخيراً ومن المعطيات المذكورة آنفاً لابد ان ندق ناقوس الخطر ونحذر من استنزاف المياه الجوفية باعتبارها رافدا اساسيا للموارد المائية في العراق ونؤكد وجوب الركون إلى المؤسسات الحكومية والاكاديمية وتخويلها صلاحية القول الفصل في استثمار المياه الجوفية.

 **************

حتى البصل نستورده من دول الجوار !

محمد موزان الجعيفري

يبدو عنوان مقالتي غريبا نوعا ما ورب سائل يتساءل هل أنا ابحث عن وزارة اسمها الزراعة؟

بكل بساطة أقول لا. ولكن لا اتفاجأ بخبر مفاده ان لبنان الشقيق الذي دعمه العراق وما زال يدعمه أوقف صادراته من البصل بسبب ارتفاع أسعاره في اسواق لبنان المحلية وهذا من حقهم كبلد يفكر في أسعار قوت شعبه

ولكن الذي أثار غضبي من هذا الخبر هو هل تعلم وزارة الزراعة بأننا نستورد البصل من لبنان التي لا يوجد فيها دجلة ولا الفرات، وما الذي تقدمه وزارة الزراعة من سلة غذائية لمواطنيها اذا كان البصل مستوردا وما مصير باقي المحاصيل الزراعية وكم هي التخصيصات المالية لوزارة الزراعة من راتب السيد الوزير نزولا عند اخر موظف ناهيك عن التجهيزات الزراعية والأسمدة الكيمياوية والبذور، وهل ستكون الحجة تحت اسم شح المياه حيث لا يتم زراعة البصل من قبل الفلاح العراقي، واعلم جيدا ان غالبية الاراضي الزراعية تحولت إلى سكنية بقدرة قادر وان الفلاح العراقي بدأ العمل في المؤسسات الحكومية تاركا مهنة الاباء والاجداد.

اما عن شح المياه اتساءل لماذا لا تقوم الحكومة العراقية بالضغط السياسي والتجاري وبل حتى من خلال الامم المتحدة على الجارة !! تركيا في فتح تدفق المياه باتجاه الاراضي العراقية خصوصا وان زلازل تركيا المدمرة توشك بانهيار سدودها او قد تكون تلك المخزونات الهائلة في سدودها العملاقة سببا من اسباب تلك الزلازل.

وهل يعقل ان يقوم العراق ارض السواد وارض نهري دجلة والفرات باستيراد البصل ومتى سيتم ايقاف مهزلة الاستيراد وتشغيل وزارة الزراعة بالشكل اللائق باسمها وان نحافظ على عملتنا الصعبة لا أن تضيع على مواد استهلاكية بالإمكان انتاجها او زراعتها حتى في حدائق البيوت والمنازل، وللحديث بقية.

*************************

المناضل الفلاح الشيوعي  الشهيد طالب باقر (أبو رياض)

صادق النداوي

كثيرة هي المشاعل التي اضاءت المسيرة النضالية التاريخية الطويلة لحزب الكادحين والشهداء الحزب الشيوعي العراقي.  الذين طرزوا السجون والمعتقلات وأرهبوا الاعداء بصمودهم وتضحياتهم وسطروا أروع صور الشهادة..

ومن أولئك الأبطال الشهيد المناضل الفلاح الشيوعي الرفيق الراحل طالب باقر (أبو رياض)، من ريف ناحية الكفل. انتمى للحزب منذ ستينات القرن الماضي، ولما يتمتع به من شخصية اجتماعية مؤثرة وعلاقات واسعة قام بنشر أفكار ومبادئ الحزب بين جماهير الفلاحين، ونال ثقة أبناء قريته ومدينة الكفل، وأصبح شخصية معروفة بنشاطه السياسي الوطني التقدمي، كما كان بيته ملاذا آمنا للرفاق النشيطين في العمل السري.

تعرفت عليه في مقر الحزب فترة الجبهة، وكان يستقبلك بملابسه الريفية وابتسامته العريضة مرحبا بكل حرارة وروح رفاقية عالية يجالسك ويبادلك الحديث عما يجري في الشارع من أحداث وآمال مستقبلية.

كان عضوا فعالا في المكتب الفلاحي مع الرفاق الشهيد كاظم عبيد (ابو رهيب) وتركي الهاشم ونايف كاظم الغضيب.

 وبعد انهيار الجبهة والحملة الفاشية التي شنها النظام الدكتاتوري على الحزب اختفى أبو رياض مع بقية الرفاق مواصلا نشاطه الحزبي النضالي ضد سياسة النظام الدكتاتوري.

ونتيجة لوشاية أحد الخونة نصب كمين للرفيق وألقي القبض عليه عام ١٩٨١ وتعرض لشتى انواع التعذيب في أمن بابل ونقل إلى مديرية الامن العامة وسطر أبلغ وأروع صور التحدي والصمود ما أثار اعجاب المعتقلين معه من عناصر حزب الدعوة. واستشهد عام ١٩٨٢، كما أعدم ولده نعمة ابن الخمسة عشر عاما.

له المجد والخلود ولكافة شهداء الوطن والانتفاضة والخزي والعار يلاحق القتلة الطغاة في كافة العهود.

 *******************

شركة التجهيزات الزراعية .. ما لها وما عليها

عبد الكريم عبد الله بلال*

لكل عملية انتاجية هناك مستلزمات تدخل في العملية الانتاجية، والزراعة واحدة من هذه العمليات لها مستلزماتها الضرورية للإنتاج النباتي والحيواني ومنها في الإنتاج النباتي:

أ- الأسمدة

ب- مبيدات الادغال

ج- مكائن وآلات زراعية

هذه المستلزمات تجهز من قبل الشركة العامة للتجهيزات الزراعية بأسعار عالية للفلاحين مع نسبة 7 في المائة كربح، علما أن نوعياتها رديئة ما أدى إلى زيادة الكلف على الفلاح فيضطر للذهاب للأسواق المحلية لعدم قدرتهم على الشراء من شركة التجهيزات الزراعية وبالتالي تصبح ليست ذات فائدة. عليه نقترح التالي:

أولاً: توفير المكائن والآلات الزراعية وبأسعار مدعومة وبدون أرباح وبامتيازات خاصة وطويلة الامد (بالآجل).

ثانياً: تقليل أسعار الاسمدة والمبيدات وتوفيرها قبل الموعد المحدد للزراعة.

ثالثاً: ولغرض تشجيع المزارعين على الزراعة بطريقة الشتال على الشركة استيراد مكائن وآلات خاصة للتعديل في الحقل الطيني او ما تسمى (بادي هارو)، وهذه الآلة ذات كفاءة عالية في التعديل بوقت قصير خصوصا وأن الاراضي المحاذية لنهري دجلة والفرات أغلبها طينية.

رابعاً: استيراد مكائن الشتال الميكانيكي والتي تقوم بشتال مساحات كبيرة وبوقت قصير وكفاءة عالية وأثبتت نجاحها في كثير من الدول المتقدمة في زراعة الرز ومحاصيل الخضر، وقد جربت عمليا في محافظة النجف العام الماضي، فوفرت كميات كبيرة من مياه السقي ما يوازي شهرين من العمل وكذلك وفرت العمالة وقللت من استخدام المبيدات ووفرت التهوية الجيدة للتربة مما أدى إلى زيادة الإنتاجية.

خامساً: توفير مضخات سقي كهربائية وديزل وبأسعار مدعومة أيضا.

سادساً: توفير حاصدات وبأحجام مختلفة (كبيرة وصغيرة) وبأسعار وامتيازات مناسبة.

سابعاً: توفير كافة الآليات اللازمة للاستخدام في بساتين النخيل.

ثامناً: توفير تقنيات الري الحديثة من منظومات ري بالتنقيط تحت التربة وفوق التربة مع نوزلات ضخ الماء تتلاءم مع الترب الملحية وغير الملحية وللخضر ولبساتين الفاكهة وبمختلف الاحجام للمساحات الكبيرة والمساحات الصغيرة وهذا ينطبق على منظومات الري بالرش الثابتة والمتحركة المحورية وغير المحورية ولمختلف المساحات من (٥) دونمات لغاية (١٢٠) دونما ومن مناشئ عالمية معتمدة ومجربة مراعين بذلك الظروف الجوية في العراق خصوصا الرياح ودرجات الحرارة.

تاسعاً: إن هذا كله يتطلب من الشركة الذهاب لمناشئ محلية او اجنبية رصينة لتوفير هذه المستلزمات.

ــــــــــــــــــــــــ

*مهندس زراعي استشاري

 ****************

الصفحة الثامنة

لماذا يخاف الغرب من روسيا؟

د. دكران يوسف

لو أجبنا عن هذا السؤال بكلمتين لقلنا: لأنه لا يفهم روسيا! كما كتب الشاعر الكلاسيكي الروسي المعروف فيودور تيوتجيف والذي سنأتي على ذكره أدناه.

هناك القلة من يفهم ويعرف ماهية الروح الروسية. ولغرض معرفة هذه الظاهرة على المرء برأيي أن يولد ويعيش في روسيا كي يتعرف على حياتها وطبائعها وتقاليدها وتاريخها المليء بمختلف الأحداث.

إن اهم ما يميز الخلق الروسي: سعة الروح، والصلابة والثبات، والشفقة والرأفة بالآخرين، والوداعة، والسعي من أجل العدالة، والجماعية، والقدرة على التضحية وعدم الاستسلام. وهناك مزايا بعيدة عن هذا الخلق ولا يستسيغها الروس مثل الكبرياء والغطرسة والنفاق والكذب.

وقد برز الطابع القومي الروسي عبر قرون بتأثيرعوامل عدة مثل المناخ القاسي لشمال أوروبا الآسيوية ذات المناخ الشتوي القاسي والتغيرات الفصلية الشديدة والطابع الأثني المتعدد للدولة والتضحية من أجل الوطن وضرورة الدفاع عن الحدود الخارجية الواسعة. ولعبت الكنيسة الأرثودوكسية الروسية دورا كبيرا في ترسيخ هذا الطابع وأصبحت أساسا عقيدة ثابتة لروسيا خلال قرون.

وخير من كتب عن الأصالة الروسية هذه الشاعر الروسي البارز والمفكر والدبلوماسي والكاتب الاجتماعي المحافظ فيودور تيوتجيف (1803 – 1873). وقد كتب عن الطبيعة والخلق والحب والصداقة والأحداث السياسية، وكان من ممثلي العصر الذهبي للشعر الروسي.

وأن أهم ما اشتهر به تيوتجيف رباعياته الشعرية التي كتبها في تشرين الثاني عام 1866 وأصبحت بمثابة أمثلة شعبية يقتدي بها الروس لحد هذا اليوم، وهنا سنحاول إعطاء المعنى العميق لهذه الرباعية المشهورة. وقد كتب:

“لا يمكن فهم روسيا بالعقل،                                              

ولا يمكن قياسها بمقياس واحد،

فلها مقام خاص،

ولكن يمكن الإيمان بروسيا فقط” ... وإلى آخر الرباعية.

والرباعية هذه تعبير عن عدم إمكانية التنبؤ بروسيا وشعبها وهو ما يحير الغرب. ويضيف تيوتجيف: روسيا أمة فريدة من نوعها ولها أصالتها الخاصة، وهي موجودة بفضل إيمان شعبها بها، وحين يضيع هذا الإيمان تنهار البلاد بسرعة.

وفي الواقع هناك الكثير من الأحداث في تاريخ روسيا القومي من الصعب فهمها واستيعابها. فقد اجتازت روسيا عبر غزوات القبائل المترحلة والتبعية والارتباط بالخان المغولي وعبر الكثير من الحروب، وعاشت العديد من الانتصارات والهزائم.

لكن كل هذه الأحداث عجزت عن كسر شوكة الشعب الروسي، فهو مسلح دائما بالوطنية والحب للوطن، لهذا فهو مستعد للدفاع عنه بأي ثمن. وليس المواطنون في كل دولة متطورة اقتصاديا وبمستوى معيشي عال قادرون على إبداء مثل هذه الوطنية والرجولة.

ورغم أن ظروف العيش لأغلب المواطنين الروس ليست بالمستوى المطلوب إلا أن هؤلاء مستعدون من أجل التضحية والحفاظ على الوطن والدفاع عنه لئلا يقع بلدهم بيد الأعداء. وهذه الظاهرة من الصعب توضيحها وفهمها وبفضلها (لا يمكن فهم روسيا بالعقل – تيوتجيف). وهناك العديد من الكتاب والشعراء تطرقوا إلى موضوع الشجاعة والرجولة غير الاعتيادية والمسؤولية أمام الوطن وخاصة خلال الحرب العالمية الثانية.

ولكن ما الذي كان يقصده تيوتجيف في رباعياته؟ كان يقصد انه يجب الشعور بالأصالة العميقة للوطن، وهذه الأصالة لا يجري معرفتها، إنما الشعور والاحساس بها، وهي لا يمكن تحليلها ووضعها في صف واحد مع الأصالات الأخرى وتقيييمها بلا تحيز. وهذا الوطن بيتنا ونكن الحب له بغض النظر عن كل شيء.

لذا فان من يريد أن يفهم روسيا عليه أن يشعر ويحس بها وأن يرتبط معها بأواصر روحية. فالعقل لوحده ليس بإمكانه أن يحتضن كل الأصالة الوطنية للوطن الفسيح والمعقد في اختلاف أشكاله. يجب الاحساس بالقرابة معه والخوض في خصوصية عقليته من أجل ايجاد ذلك المقياس الذي بإمكانه أن يقيس هذه الخصوصية.

لكن شعر تيوتجيف الرباعي المذكور له معناه العميق ويصف بدقة خصوصية روسيا وشعبها. وبحكم إقامة الشاعر في الغرب فترة طويلة والخدمة في العمل الدبلوماسي كان على معرفة جيدة بنمط حياة العديد من البلدان الأوروبية والذي كان يعتبره نموذجا ومقبولا للتقليد. ومع ذلك وجد الشاعر هذه الحياة رتيبة وتافهة بشكل مفرط، خالية من المعنى ويمكن التنبؤ بها بسرعة. وكان يفكر بهذا الوضع: لماذا في أوروبا المتطورة والمتقدمة ينعدم في نفوس الناس ذلك الوهج الذي يتميز به الروس. وبدا أن الحياة غير الملائمة والعدمية والأمراض كان بإمكانها أن لا تؤدي فقط إلى القضاء على سكان روسيا، إنما إلى دمار البلاد بالكامل ايضا. لكن الأحداث تتطور بالعكس تماما: فأوروبا بحياتها الميسورة بدأت تنحط تدريجيا، وروسيا المبتلية بفقرها الدائم أخذت تزيد ليس فقط من تطورها الاقتصادي انما تعطي للعالم عقولا عظيمة تنحدر من الشعب.

ويشير تيوتجيف إلى أنه “لا يمكن قياس روسيا بمقياس واحد “ويعني بذلك أصالة الشعب الروسي التي لا تنصاع للمنطق الأوروبي وتثير لدى الأجانب رعبا مخيفا. ويجري الحديث بالدرجة الأولى عن الروح الروسية الخفية وعن شكل أفكار الروس العجيبة والتي لا تتلاءم مع الفهم العالمي العام. وهذه الصفة برأي تيوتجيف بالذات هي الأكثر أهمية وتقديرا ولأنها ضمانة لعدم جمود الشعب الروسي مثل الأوربيين في مساعيه الضيقة، بل أن حب الاستطلاع والسعي المولود نحو المعرفة سيمليان على الأمة التحرك نحو التطور حتى في أصعب وأحلك الظروف.

أما تعبير “ولها مقام خاص – ولكن يمكن الإيمان بروسيا فقط “فالشاعر يصل إلى خلاصة أفكاره الطويلة ومحاولة فهم ظاهرة بلاده الخاصة ويقول: “وفي الواقع لا يمكن التنبؤ بروسيا، وميزتها الوطنية هذه تضع حدا لخطط العديد من الأوروبيين الطموحة الذين حاولوا قهر روسيا منذ القدم ولم يتسن لهم فهمها. بالإضافة إلى ذلك ليس بإمكان الروس أنفسهم الإجابة عن السؤال: ماذا ينتظرهم بعد سنة او سنتين، فالحياة تتغير باستمرار، في حين أن حساسية الخمول غريبة على الروح السلافية. لذا فان كل ما يبقى هو الإيمان بالدولة التي تمتلك العظمة لأن التنبؤ بالخطوة التي ستخطوها لاحقا ليس بمقدور حتى الروس أنفسهم التنبؤ بها”.

ويجب الاشارة إلى أن كلمات تيوتجيف بهذا الصدد بدت من قبيل النبوءة على أساس أن جميع الأحداث المتوالية التي جرت في روسيا على مدى قرن ونصف كانت تزعج المجتمع العالمي باستمرار. لهذا ليس من الغريب أن حتى المستشار الألماني السابق أوتو فون بيسمارك حذر مواطنيه في منتصف القرن التاسع عشر من الحرب مع روسيا، مؤكدا على “ أن روسيا سترد على كل حيلة عسكرية بغباء بعيد الاحتمال ومع ذلك تبقى هي في عداد المنتصرين “.

وقد وجدت رباعية تيوتجيف انعكاسها خلال الحرب العالمية الثانية ايضا، حيث كان للجيش الأحمر السوفيتي شأن عظيم في تحرير بلدان الاتحاد السوفيتي وأوروبا بأجمعها من نير وفاشية ألمانيا الهتلرية. وأبدى الجنود السوفيت من المآثر والبطولات والشجاعة والبسالة والتضحية (وهنا تكمن المعاني الخفية لرباعية تيوتجيف) ما لا يضاهيها بأي حال من الأحوال لدى القوات البريطانية والأمريكية التي دخلت المعارك (متأخرة ومنتظرة) لئلا يغزو الجيش الأحمر أوروبا بالكامل. والمعروف أن الاتحاد السوفيتي ضحى ب 28 مليون شخص من أجل هذا الانتصار العظيم وتخليص البشرية من نير النازية الألمانية.

   واليوم بدل رد الجميل لهذا الانتصار العظيم نرى أن النازية الجديدة بدأت ترفع رأسها من جديد، بدعم مباشر من أمريكا، في عدد من البلدان الأوروبية، خاصة في أوكرانيا وبلدان البلطيق لاتفيا وليتوانيا واستونيا، وبولندا وحتى في ألمانيا، تملأ وشوم رموز النازية صدورهم وأكتافهم، تجوب شوارع عواصمها حاملة المشاعل الهتلرية والأعلام النازية بمباركة من حكوماتهم ودون خجل أمام الضحايا السوفيتية الجسام التي سقطت من أجل تحرير بلدانهم. وذهبت أعمالهم الاجرامية إلى حد تهديم النصب التذكارية للأبطال والجنود السوفيت في بلدانهم ومحاربة الروس وحتى الثقافة الروسية العظيمة وتحريم اللغة الروسية ومنع الأحزاب المعارضة فيها من الحياة السياسية، خاصة الشيوعية واليسارية. هذا إلى جانب جعل بلدانهم رأس جسر وقواعد عسكرية لحلف الناتو لتهديد أمن واستقرار روسيا. فهل من دولة تقبل بهذا الوضع؟

بالإضافة إلى ذلك رفعوا رايات “معاداة الروس” بهستيرية لا مثيل لها تنم عن الحقد الدفين والكراهية لكل ما هو روسي. ولهذه الظاهرة البغيضة أسباب عديدة سنحاول التركيز على أبرزها.

لأن روسيا تنتهج سياسة داخلية وخارجية مستقلة تتناقض مع مصالح الغرب وتدعو إلى تغيير سياسة القطب الواحد، القائمة على الهيمنة والسيطرة وقيادة العالم، والعودة إلى سياسة تعدد الأقطاب التي يجري ترسيخا اليوم. وهناك عدد من البلدان تتبع مثل هذه السياسة مثل الصين والهند وكوريا الشمالية وتركيا وبيلاروسيا وغيرها.

ثانيا لأن روسيا تمتلك موارد طبيعية غزيرة لا تنضب تثير حسد الغرب الذي يضطر لشرائها بأموال ضخمة ويشعر بأنه مرتبط بروسيا رغم كراهيته لها. ويرى هذا الغرب أن على روسيا ان تتقاسم ثرواتها الضخمة مع بلدانه، كما صرحت في وقتها وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة مادلين أولبرايت والتي أكدت على أنه ليس من الانصاف أن ينعم بلد واحد مثل روسيا بكل هذه الثروات! وهنا ينطبق عليها المثل: طمعه قتله.

والسبب الآخر يكمن في القيم العائلية التقليدية الراسخة في روسيا والتي انحدرت من تقاليد أسلافهم الثابتة. لهذا يحاول الغرب بيأس تهديم هذه القيم ونقل قيمه المنحطة إلى المجتمع الروسي ولكن دون جدوى.

وأخيرا وهو السبب الرئيسي أن روسيا اصبحت موطنا للقيم العالمية التقليدية.

لهذه الأسباب يكرهون روسيا لأنها تختلف وليست مثل الأوروبيين ولا تدعم قيمهم ولديها ثقافتها ودينها الخاص ولا تريد أن تعيش مثلهم بأوامر تأتي من فوق.

هناك ظاهرة معينة نلاحظها دائما في معارك الغرب ضد روسيا، نراهم دائما يقفون مع الجانب الآخر من العالم المعادي لروسيا وحتى إذا كان هذا الجانب شيطانا! دائما يختارون النازيين والارهابيين والمتطرفين الدينيين وتجار المخدرات حلفاء لهم في مواجهتم لروسيا. وهذه قاعدة ثابتة لديهم.

هذا هو الأسلوب الذي يتبعه الغرب بقيادة أمريكا والأمثلة كثيرة على ذلك. ففي أربعينات القرن الماضي كان الغرب يمول هتلر ضد روسيا. وفي أواخر الأربعينات تحالف الغرب مع النازيين لتشكيل حلف الناتو. وفي الثمانينات وقف الغرب إلى جانب الارهابيين الأفغان وتجار المخدرات ضد روسيا. وفي تسعينات القرن الماضي انحاز الغرب إلى جانب الارهابيين وتجار المخدرات الألبان ضد الصرب. وفي عام 2010 وقف الغرب إلى جانب داعش ضد الحكومة السورية الشرعية.

وبشكل عام ترى النخب الأوروبية أن روسيا تمثل تهديدا أيديولوجيا وجوديا للنظام العالمي ذي القطب الواحد ولهذا يصممون على تدميرها بأي ثمن كان وحتى المخاطرة بتدمير الحضارة البشرية بالكامل، وهذا هو استمرار للسياسة الأنكلوساكسونية الغربية القديمة الداعية إلى التدمير الكامل للأمة الروسية، وكذلك استمرار للسياسات الامبريالية السابقة الهادفة لنهب واذلال الشعوب المكافحة من أجل تحررها وسعادة شعوبها.

ـــــــــــــــــــــــ

موسكو 10 / 3 / 2023

 ***************

أزمة المياه.. العوامل الداخلية والخارجية

فراس زوين

تتجاوز أهمية الموارد المائية في العراق غيرها من الموارد الطبيعية بما في ذلك المورد النفطي، لارتباطه بالعديد من القطاعات المهمة الأخرى مثل القطاع الزراعي، والقطاع الصناعي، والقطاع الصحي، وعلاقته الوثيقة بالتنمية المستدامة، حيث يواجه الأمن المائي في العراق منذ فترة ليست بالقصيرة مجموعة تحديات أدت في نهاية الأمر إلى صورة قاتمة للواقع لا تبعث على الاطمئنان والتفاؤل اذا ما بقي الحال على ما هو عليه الآن، مثل زيادة التصحر، و ارتفاع المعدلات العامة لدرجات الحرارة، وتراجع حجم الأراضي الزراعية في العراق، مع خسارة الملايين من الدونمات بسبب الجفاف وما ترتب عليه من ارتفاع نسبة البطالة في البلاد، وكذلك ارتفاع نسبه الملوحة في التربة، بالإضافة إلى تأثير ملف المياه السلبي على الثروة السمكية، وتراجع جودة المياه الصالحة للشرب، لارتفاع مستوى الملوحة في المياه، وخصوصاً في جنوب العراق، والعديد من النتائج الأخرى التي يصعب إدراجها في أسطر قليلة.. ويمكن حصر العوامل والأسباب التي أدت إلى هذا التراجع في ملف المياه لعاملين رئيسيين وهما العوامل الداخلية والعوامل الخارجية وكما يلي:

 اولاً/ العوامل الداخلية والتي يتعلق قسم منها بالسياسات الحكومية المتبعة في إدارتها للملف المائي، والقسم الثاني بالطرق التي يتبعها الفلاح العراقي في عملية الري، وغيرها من العوامل التي يمكن ايجازها بالنقاط التالية:

  • اعتماد القطاع الزراعي في العراق على أساليب قديمة في استخدام المياه مثل خنادق الري او الأنفاق تحت الارض والتي كانت تستخدم لآلاف السنين الماضية في نقل المياه والتي تؤدي إلى خسارة الكثير من المياه بالتبخر أو الجريان.
  • انشغال الحكومات العراقية المتعاقبة بالأزمات السياسية والأمنية والاقتصادية واعطائها الأولوية، وعدم التفاتها الكامل للازمة المائية المتفاقمة.
  • إن الحكومات المتعاقبة ما بعد ٢٠٠٣ ولغاية الآن صبت جل اهتماماتها في تطوير القطاع النفطي على حساب بقية القطاعات، ما أدى إلى إهمال القطاع الزراعي، وبالتالي تراجع أهمية ملف المياه كأولوية في الاهتمامات الحكومية.
  • الاستيراد المفرط وغير العقلاني للمحاصيل الزراعية من الخارج أدى إلى إهمال الزراعة في الداخل وخلق طبقة اجتماعية وزراعية كسولة تستسهل هذا الطريق على حساب الزراعة والمزارع العراقي.
  • شحة الإمكانات المادية، ونقص الملاكات البشرية والملاكات المتخصصة في إدارة وتنمية الموارد المائية وتنظيم استثمارها، حيث يغلب على هذه الكوادر الطابع الإداري المتحفظ.
  • توقف النمو والتطور والتوسع في حجم المؤسسات المسؤولة عن ملف الموارد المائية بما يتناسب والمسؤولية المتنامية لهذا الملف ومقدار ما يمكن ان يشكله من ضغط على البلاد بالإضافة إلى ضعف التنسيق بين الجهات والمؤسسات المسؤولة.

ثانياً/ العوامل الخارجية، التي تتعلق بتأثير تركيا وإيران وسوريا، والتي يشترك معهم العراق في نسبة كبيرة من موارده المائية، فبالنسبة لنهر دجلة فان (41,5%) من مياهه تنبع من تركيا و(18,8%) من إيران، و(39,7%) تنبع من العراق،

أما نهر الفرات فأن (88%) تنبع من تركيا، و (8,3%) تنبع من سوريا، و(3,7%) تنبع من العراق. ولعل القارئ قد لاحظ مما تقدم أن المشكلة التي تواجه العراق هي أن معظم وارداته المائية تنبع من خارج أرضه، وهذا ما يمنح دول المنبع موقعاً متميزاً وقوة استراتيجية ضاغطة فيما يتعلق باستخدام مياه هذه الأنهار، وعلى هذا الاساس، فان مستقبل البلاد المائي مرتبط بشكل كلي بدول الجوار، حيث منبع مياه نهر دجلة والفرات.

تركيا/ تعد من الدول الغنية بمواردها المائية إلى الدرجة التي توصف بكونها دولة ذات تخمة مائية حيث تقدر مواردها السنوية بنحو 203 مليار/م3 لما تتمتع به تركيا من هطول مطري وثلجي كبير تمد اكثر من 26 نهرا رئيسا في تركيا، يتم تغذية معظمها من داخل تركيا اضافة إلى نحو 9.5 مليار من المياه الجوفية، وعليه يمكن ملاحظة أن السياسة المائية التركية لا تعاني من العوز بل تتعدى الأهداف الاقتصادية إلى أهداف سياسية وأمنية واجتماعية أخرى، فمنذ قيام جمهورية تركيا في بدايات القرن الماضي ركزت القيادة التركية على الاستفادة القصوى من منابع نهري دجلة والفرات في توليد الطاقة الكهربائية والتنمية والزراعة، وتم تتويج ذلك التوجه من خلال خطة مشاريع الري وانتاج الطاقة الهيدروليكية على دجلة والفرات الذي عرف لاحقاً باسم مشروع جنوب شرق الاناضول (GAP) و المتكون من 22 سدا و 19 محطة لتوليد الطاقة منها 14 سدا على نهر الفرات أهمها سد اتاتورك، و 8 سدود على نهر دجلة أهمها سد اليسو. والذي اعتبرته الحكومات التركية المتعاقبة أنه برنامج تنمية اجتماعية واقتصادية يزيد من دخل الفرد في المنطقة بشكل كبير، ويتوقع منه أن يضاعف الناتج المحلي الاجمالي التركي بنسبة كبيرة قد تصل لأربعة اضعاف، بالإضافة لتوفيره فرص عمل لقرابة مليوني شخص، ويعمل بشكل عام على تطوير قطاعات الري والطاقة والبنى التحتية في تركيا، من دون أن تلتفت لما يسببه هذا المشروع الضخم من ضرر لباقي الدول التي تتشارك معها في هذه الأنهار، وتجب الاشارة في هذا الباب أن تركيا لا تعتبر نهري دجلة والفرات من الأنهار المتشاطئة (مشتركة) وانما تعدهما نهرين عابرين للحدود، أي أنها مياه تركية تسير لتعبر حدودها إلى دول اخرى، وهي بذلك اعطت لنفسها حق التصرف الكامل بها وبمناسيبها بغض النظر عن موقف او مصير باقي الدول.

ان مشروع (GAP) يحرم العراق وسوريا من حقوقهم الطبيعية من المياه، التي وهبها الله لهم، فان العراق وعلى مر التاريخ كان يحصل على ما يقارب 30 مليار متر مكعب من مياه الفرات، وقرابة 20 مليار متر مكعب من نهر دجلة، مضافا إلى مياه الروافد التي تصب في نهر دجلة داخل العراق، ليصل إلى ما يقارب 40 مليار متر مكعب، تروى به الأراضي الزراعية في العراق طوال تاريخ الممتد لأكثر من 7000سنة، لكن هذه المناسيب أخذت بالتناقص تدريجيا مع تعقد الحياة وتطور الصناعة لتصل في العام 1990 إلى 42 مليار متر مكعب. وفي الوقت الحاضر وبعد دخول سد اليسو في الخدمة تراجعت مناسيب المياه بحيث وصلت إلى ما يقارب 10 مليارات متر مكعب لنهر دجلة، و12 مليار متر مكعب لنهر الفرات، وبمعدل تناقص مستمر، ويمكن للقارئ الكريم أن يتخيل حجم الكارثة التي تهدد العراق عند النظر إلى هذه الارقام التي تمثل تراجع مناسيب هذه الأنهار في البلاد وخصوصاً إذا ما اخذنا بالاعتبار إن الوطأة سوف تكون أشد على العراق لأنه يعتبر من دول المصب التي تقع في أسفل الأنهر لا في أعلاها. ان خطر مشروع (GAP ) لا يقف عند نقص كمية المياه الواردة إلى العراق وانما يتعدى ذلك إلى تردي نوعية تلك المياه وارتفاع نسب الملوحة، ومن المتوقع ان تتضاعف تلك التأثيرات بعد انجاز المشاريع التي تخطط سوريا انجازها مستقبلاً فبالإضافة إلى الآثار السلبية التي ستطال النشاط الصناعي والزراعي فهناك آثار بيئية وصحية خطيرة جراء تلوث المياه بسبب استخدام المواد الكيماوية في زراعة الأراضي التركية التي ترويها مياه تلك المشاريع والتي يجري تصريفها باتجاه مجرى النهر مرة أخرى وان لهذه النتائج عواقب خطيرة على مجمل نواحي الحياة في حوض النهرين في البلاد وخاصة على الحياة الزراعية منها.

 إيران/ هناك عدة انهار مشتركة بينها وبين العراق، معظمها ينبع من الجبال والمرتفعات الإيرانية ويصب في العراق لتسقي الأراضي العراقية كما كانت دائماً ومنذ آلاف السنين، وقد عمدت الحكومات الإيرانية المتعاقبة على انشاء العديد من المشاريع المائية والتي يمكن تلخيصها بما يلي: -

  • المشاريع المقامة على الأنهار في المنطقة الشمالية والمتمثلة بأنهار وروافد (نهر بناوة سوتة ونهر باني ونهر زرواة ونهر كولة) ومن أهم المشاريع التي اقامتها إيران على هذه الأنهار هي شق ثلاث قنوات لسحب مياه نهر (بناوة سوتة) الذي يغذي الزاب الصغير مما أثر على مياه النهر المذكور.
  • المشاريع المقامة على أنهار المنطقة الوسطى لاسيما منطقة ديالى حيث هناك 11 نهرا و رافدا من أهمها نهر الوند، وقد أقامت إيران على هذا النهر قناتين أثرا بشكل كبير على تدفق مياه نهر الوند داخل الأراضي العراقية.
  • المشاريع المقامة على أنهار المنطقة الجنوبية، لقد قامت إيران بالعديد من المشاريع على الأنهار في هذه المنطقة دون تشاور مع العراق حول الموضوع ومن أهمها المشاريع المقامة عي نهر الكارون الذي يعد الرافد الرئيس لشط العرب وقد اثر ذلك بشكل كبير على كمية المياه المتدفقة إلى شط العرب وتسبب بزيادة نسبة الاملاح في مياهه، كما ان المشاريع المقامة على الأنهر (الطيب ودويريج والكرخة والاعمى) قد اثرت سلباً على المياه المتدفقة داخل الأراضي العراقية.

سوريا/ يتشارك العراق وسوريا بنهري دجلة والفرات وقد القت الخلافات السياسية بظلالها القاتمة واثرت سلباً على عملية تنظيم وتوحيد المواقف السياسية، والتشاور والاستفادة من وحدة الصف، وأدت هذه الخلافات طويلة الأمد على عدم وجود موقف عربي حازم وموحد في مواجهة التغول التركي ومنع استغلالهم للمياه التي هي حق طبيعي لكل الدول المتشاطئة ومنع استفادة طرف على حساب الاطراف الأخرى.

وفي الختام يجب التنويه إلى أن تراجع الواقع المائي في العراق كان أحد استراتيجيات بعض دول الجوار اتجاه العراق بهدف اضعاف الاقتصاد العراقي وتطوير اقتصاداتها على حسابه، فان هذه الدول تسعى لتصريف منتجاتها بشكل عام والزراعية منها على وجه الخصوص من خلال السوق العراقي، مراهنة بذلك على إضعاف القطاع الزراعي في البلاد واغراق السوق العراقي بالسلع والمنتجات الأجنبية، بعدة طرق أهمها التضييق على مجرى نهري دجلة والفرات، ولكن بالمقابل فان العراق يملك فسحة من الحلول والبدائل التي يمكن ان تخرجه من ازمته التي تهدد أمنه المائي، لكنه قد لا يملك عامل الوقت، لذا فأن عليه الاسراع بجملة من الامور ولعل هذا هو الأمل الاخير التي يسبق الكارثة البيئية التي تهدد البلاد إن لم تلتفت الحكومة لملف المياه وبشكل جدي وحقيقي، وأهم هذه الحلول ما يلي.

  1. الاستفادة من مياه شط العرب واقامة محطات تحلية المياه، وإيقاف هدر ما بقي من مناسيب دجلة والفرات.
  2. ايجاد بدائل من المياه الجوفية للإرواء الزراعي، واتباع وسائل الري الحديثة، وهجر الاساليب القديمة والموروثة منذ آلاف السنين.
  3. العمل على إنشاء خزانات استراتيجية للمياه يمكن الاستفادة منها في أوقات الوفرة المائية.
  4. الضغط على الجانب التركي والإيراني لأطلاق مناسيب مياه دجله والفرات، من خلال الاستفادة من حاجة هذه الدول للعراق بما يملكه من ثروات طبيعية وموقع جغرافي وثقل دولي واقليمي.
  5. تطوير البنى التحتية العراقية من خلال العمل على تأسيس شبكات تصريف مياه الامطار والاستفادة منها في تعزيز الخزين المائي للأنهار، بالإضافة إلى دورها في العملية الإروائية.
  6. تكثيف العمل الدبلوماسي، لتوقيع اتفاقية بين العراق وتركيا وبأشراف أممي تبين مفهوم نهري دجلة والفرات ما بين مياه متشاطئة (كما يعتبرها العراق وسوريا) او أنهار عابرة للحدود (كما يعتبرها الاتراك) وفق التعريف الدولي، وتحديد حصة العراق من المياه الإقليمية وضمان حقوق الاجيال القادمة.
  7. تطوير وتدريب الكفاءات العراقية بما يمكنها من إدارة ملف المياه إدارة علمية حديثة تتلاءم مع اهمية هذا الملف بالنسبة لمستقبل البلاد.
  8. العمل على توحيد الجهود والتنسيق الكامل بين المؤسسات الحكومية المعنية بالملف المائي في البلاد.

 ****************************

الصفحة التاسعة

بيغولا تتأهل إلى رابع أدوار إنديان ويلز للتنس

كاليفورنيا ـ وكالات

صعدت الأمريكية جيسيكا بيغولا، إلى الدور الرابع (ثمن النهائي) ببطولة إنديان ويلز لتنس الأساتذة، بعدما حققت فوزاً مثيراً، وتغلّبت على الروسية أنستاسيا بوتابوفا (3-6)، و(6-4)، و(7-5)، مساء الأحد، ضمن منافسات الدور الثالث.

وللمباراة الثانية على التوالي، حولت بيغولا تأخرها بمجموعة، للفوز. حيث فازت بوتابوفا بالمجموعة الأولى التي استغرقت 39 دقيقة، لكن بيغولا استعادت توازنها، وفرضت تفوقها في الوقت المناسب.

واحتاجت بيغولا، المصنّفة الثالثة للبطولة إلى ساعتين و17 دقيقة لحسم المباراة أمام منافستها الروسية، والتأهل للدور الرابع، حيث تلتقي التشيكية بترا كفيتوفا المصنفة 15 للبطولة، والتي تأهلت بالفوز على اللاتفية ايلينا أوستبنكو (0-6)، و(6-0)، و(6-4).

 ***********************

في نصف نهائي كأس اسيا للشباب.. العراق يسعى لبلوغ النهائي من بوابة الساموراي

بغداد ـ طريق الشعب

يواصل منتخبنا الشبابي تدريباته، في ملعبِ بونيودكور الفرعي، استعداداً لنصف نهائي بطولة كأس آسيا لكرة القدم، أمام منتخب اليابان، غداً الأربعاء في الساعة الواحدة ظهراً.

ويطمح رجال المدرب عماد محمد إلى تجاوز المنتخب الياباني القوي، وبلوغ النهائي لأول مرة منذ 2013، واستعادة اللقب الغائب منذ عام 2000، بعد أن أحرز عماد محمد الهدف الذهبي حينها على اليابان، ليحرز بذلك العراق لقبه الخامس والأخير في البطولة.

وقال المنسِّق الإعلامي لمنتخب الشباب قحطان المالكي، إن “الجهاز الفني للمنتخب بقيادة المدرب عماد محمد، قرّرَ منح الراحة للاعبين الذين شاركوا بشكلٍ أساسي في مباراة إيران، بينما تدرّبَ اللاعبون الآخرون تدريبات التمطية واللياقة البدنيّة، ومن ثم بعض الأساليب التكتيكيّة، ومنح بعض الواجبات لعددٍ من اللاعبين وفقاً لأساليب تكتيكيّةٍ متنوعة”.

وأضاف المالكي، أن “التدريبات شهدت حضورَ رئيس الاتحاد العراقي عدنان درجال، والذي فضَّل البقاء مع المنتخب وتقديم الدعم المعنوي للاعبين”، مبيناً أن “المهمة القادمة أمام منتخب اليابان، تعد مهمة مصيرية وتحتاج إلى الكثير من الدعم الجماهيري من أجل تحقيق الفوز والتأهل إلى المباراة النهائية”.

وتابع المالكي، أن “التدريبات شهدت عودة اللاعب شيربل شمعون بعد حرمانهِ لثلاث مباريات”، لافتاً إلى أن “المدرب لديهِ ثقة كبيرة بالتشكيلة المتواجدة، و لا فرق عنده بين لاعبٍ أساس أو احتياط، والجميع لديهم العزيمة والإصرار على تجاوز عقبة اليابان، وبلوغ المباراة النهائية”.

 ****************

وقفة رياضية.. مبارك  للشباب  التأهل إلى كأس العالم

منعم جابر

حقق منتخبنا الشبابي إنجازاً جديداً ونصراً كروياً في بطولة كأس آسيا للشباب، بفوزهِ على منتخب شباب إيران بهدفٍ واحد، وبهذا الفوز ترشّحَ إلى الدور نصف النهائي، وضمن بهذه النتيجة تأهله إلى نهائيات كأس العالم للشباب.

إن هذه النتيجة جاءت في ظروف مثالية من دون تلاعب بأعمار اللاعبين المشاركين، الذين قدموا جهداً استثنائياً، ومستوىً متميزاً، يُشارُ لهُ بالبنان. وبهذا نكون قد كسبنا منتخباً واعداً. نقول مبارك للاعبينا عطاؤهم واسعادهم للجماهير.

إن منتخبات الفئات العمرية، ومنها منتخب الشباب، هم الروافد الأساسية للمنتخبات الوطنية والاولمبية، وعندما تتمكن هذه الفرق من تقديم نفسها بقوة؛ فأنها تعكس صحة مسار الكرة العراقية وخطواتها الناجحة، وبهذا نؤكد على قادة الرياضة العراقية والاتحاد العراقي لكرة القدم، بأن يواصلوا ويعملوا على تطوير سياسة ونهج الكرة العراقية من خلال اعتماد الطريق الصحيح، بالاعتماد على فرق الأشبال والناشئين والشباب، عندها نضمن تحقيق أفضل الإنجازات.

وسيخوض المنتخب الشبابي مباراته القادمة في نصف النهائي مع المنتخب الياباني، أملنا كبير أن يكون ليوث العراق بمستوى المسؤولية، وأن يقدموا صورةً جميلةً عن الكرة العراقية، وستشكلُ هذه المشاركة في نهائيات كأس العالم، حافزاً كبيراً في مسيرة اللاعبين وإبداعاتهم، وستتوفر الفرصة قبل الذهاب إلى منافسات كأس العالم؛ لإجراء تقييم لمستوى بعض اللاعبين وتصحيح الأخطاء، وبهذا نقدم في منافسات كأس العالم للشباب فريقاً جيداً قادراً على المنافسة وتحقيق الإنجاز.

ونقول للاعبي منتخب الشباب: أنتم اليوم تمثلون الكرة العراقية وتدافعون عن ألوانها، ندعوكم أن تقدموا أنفسكم بشكلٍ جميل، وصورةٍ زاهية، أخلاقياً وفنياً، وأن تحققوا أفضل النتائج وأحسن الإنجازات.

 *****************

سالم: شنيشل بحاجة لوقت من أجل التأهل لأولمبياد باريس

متابعة ـ طريق الشعب

أكد مدرب حرّاس المرمى إبراهيم سالم، أن بطولة الدوحة الدولية تعتبر التجمع الأول للمنتخب الأولمبي، ما يستدعي عدم الحكم على مستوى المنتخب من خلال هذه البطولة، مشيراً إلى أن الجهاز الفني للأولمبي يحتاجُ إلى وقتٍ للوصول إلى الهدف المنشود، وهو التأهل إلى أولمبياد باريس”.

وقال سالم إن “اختيار قائمة المنتخب الأولمبي من اختصاص المدرب، والجهاز المساعد، وهي تعبر عن وجهةِ نظرهم في سبيل بناء منتخب جديد وقوي، يكون رافداً أساسياً للمنتخب الوطني، من خلال إشراك البعض من اللاعبين في مباريات الوطني، ممن تسمح أعمارهم بذلك؛ لاكتساب الخبرة والاحتكاك بمستوى الفريق الأول”.

 وبين سالم أن “بطولة الدوحة الدولية، تعتبر التجمع الأول للمنتخب الأولمبي، ما يستدعي عدم الحكم على مستوى المنتخب من خلال هذه البطولة”، لافتاً إلى أن “الجهاز الفني للمنتخب الأولمبي بقيادة المدرب راضي شنيشل، يحتاج إلى وقتٍ لتحقيق الاستقرار الفني بين اللاعبين؛ من أجل الوصول إلى الهدف المنشود، وهو التأهل إلى أولمبياد باريس”.

وتابع سالم أن “تواجد مجموعة من المحترفين خارج العراق في القائمة النهائية، وكذلك اللاعبون المميزون في أندية الدوري المحلي، ممن مثلوا المنتخبات، ولديهم الخبرة الكافية، سيعطي قوةً وثقةً أكبر للفريق في تطبيق توجيهات المدرب، والاستعداد بشكلٍ مثالي و بوقتٍ أقصر”.

 **************

فالفيردي غاضب من التحكيم ويدافع عن برشلونة

بلباو ـ وكالات

يعتقد إرنستو فالفيردي، مدرب أتلتيك بلباو، أن كرة القدم فقدت نكهتها بتدخلات حكم الفيديو المساعد VAR، وهي التدخلات التي يبحث عنها بعدسة مكبرة؛ وذلك على إثر فوز برشلونة متصدر ترتيب الدوري الإسباني على فريقهِ بهدفٍ نظيف، أمس الأول الأحد.

وألغى الحكم هدفًا لإينياكي ويليامز بعد توصية من حكم الفيديو المساعد، بسبب لمسة يد سابقة لزميله، وهو ما علق عليهِ مدربه فالفيردي، قائلًا: “يبدو أن عليك البحث في كل المباريات السابقة. لا أحد في الملعب شاهدها ولا الحكم أو الحكم الرابع، رأوها بعدسة مكبرة. هذه ليست كرة القدم التي نعرفها جميعًا”.

وواصل مدرب برشلونة الأسبق “نحن غاضبون، لكن علينا النهوض وتجاوز ما حدث. من الضروري تدخل VAR في الأخطاء الفادحة، ركلات الجزاء أو التسلل الواضح، لكن سيتعين وجود أشخاص لحل ذلك. ما حدث يحدث في ملاعب أخرى، برؤية أشياء لا يراها أحد. برشلونة فريق كبير، وفي الشوط الأول الضغط أنقذنا. في الدقيقة 44 كنا منهكين، واستغلوا ذلك، وفي الشوط الثاني كان لدينا فرصة للتعادل”.

وتعرض فالفيردي لسؤالٍ عما إن كان برشلونة قد فاز بالدوري معهُ وهو مدرب بسبب الأموال المرسلة لنائب رئيس لجنة الحكام السابق، فرد قائلًا: “أعتقد فزنا بالدوري لأن الفارق كان 14 نقطة عن صاحب المركز الثاني – موسم 2017- 2018- وفزنا بالكأس على إشبيلية 5-0 . ولا أعتقد أن هناك جدلاً عمن كان الأفضل في هذا الموسم”.

وفاز برشلونة تحت قيادة فالفيردي بالدوري الإسباني موسمين متتاليين 2017- 2018، و2018-2019،  قبل رحيلهِ في كانون الثاني 2020، عن النادي الكتالوني الذي يواجه اتهامات بدفعه مبالغ مالية لإنريكيز نيغريرا، نائب رئيس لجنة الحُكّام السابق في إسبانيا، على مدار سنوات توقفت في 2018.

لم يجد الغاني إينياكي ويليامز، لاعب أتلتيك بلباو، طريقة للتعبير عن غضبهِ بعد مباراتهم مع برشلونة سوى السخرية. وعلق إينياكي بسخرية عقب المباراة عبر حسابهِ الرسمي على تويتر، بضحكات عما حدث.

 ****************

«الفتوة» يعلق مشاركته في دوري اليد احتجاجاً على قرارات الاتحاد

متابعة ـ طريق الشعب

قررت الهيئة الإدارية لنادي الفتوة الرياضي، تعليق مشاركة فريقها لكرة اليد بالدوري العراقي الممتاز، لأسباب إدارية.

وقال رئيس النادي نوفل محمد، إن سبب التعليق جاء في ضوء عدم اتخاذ القرارات الصائبة من قبل الاتحاد الحالي، بإعادة لقاء فريقهِ مع ديالى بالدوري الممتاز للعبة.

وأوضح أن النادي خاضَ مباراتهِ السابقة أمام ديالى، في منافسات الدوري الحالي، وفاز فيها، وبعد تسلّم الاتحاد الحالي مهمته بدلاً من السابقة، اعترض فريق ديالى على المباراة بداعي عدم إشراكنا للاعب محترف في حينها، وحسب اللوائح التي تقرر العمل بها،  ليقرر الاتحاد إعادة المباراة في قرارٍ غريب .

وأشار إلى أن النادي غير ملزم بإعادة مباراة فريقه، لا سيما أن الاتحاد السابق قرّر الموافقة على إقامة اللقاء، وبموافقة إدارة نادي ديالى، لكننا نتفاجأ بعد ما يقارب ثلاثة أشهر، بقرار اتحادي يوافق على اعتراض نادي ديالى، ليقرّر إعادة المباراة .

وبين أن إدارة النادي، وبعد الاجتماع، قرّرت تعليق مشاركة فريقها ببطولة الدوري الممتاز لكرة اليد، بعد أن شعرت بإجحافٍ واضح.

*****************************

دنفر يسقط أمام نتس بسيناريو مجنون في دوري السلة الأمريكي

واشنطن ـ وكالات

مُنيَّ متصدر المنطقة الغربية دنفر ناغتس، بخسارتهِ الثالثة توالياً، إذ سقط أمام بروكلين نتس (120-122)، في دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين.

ولم ينفع ال”تريبل دبل” السابع والعشرون، لنجم دنفر الصربي نيكولا يوكيتش، في منع الخسارة عن دنفر، بعد تسجيلهِ 35 نقطة و20 متابعة و11 تمريرة حاسمة.

لكنهُ أهدرَ أيضاً الرمية الثلاثية التي كانت ستمنح الفوز لفريقه، قبل 5 ثوان من نهاية المباراة.

ولقيَّ يوكيتش مساعدةً من قبل مايكل بورتر جونيور (23 نقطة)، وجمال موراي (16)، الذي لم يشارك في الربع الأخير لأوجاع في ركبتهِ اليسرى.

تقدم نتس 109-94 قبل نهاية المباراة بـ8 دقائق، لكن دنفر رد بتسجيل 21 نقطة مقابل 6 لمنافسه، مقلّصاً الفارق إلى (120-121) قبل نهاية المباراة بـ41 ثانية.

وسجل ميكال بريدجز أفضل مسجل في صفوف الفائز (25 نقطة)، رمية حرة في الوقت القاتل، ليمنح الفوز لفريقه على الرغم من محاولة أخيرة غير موفقة ليوكيتش.

وسقط لوس أنجلوس ليكرز في غياب نجمه ليبرون جيمس المصاب، على أرضهِ أمام نيويورك نيكس (108-112).

تقدم نيكس بفارق 10 نقاط قبل نهاية المباراة بدقيقتين، لكن ليكرز قلّص الفارق إلى نقطتين في أواخرها. وسجل جوش هارت رميتين حرتين لنيكس، وفشل دانيغلو راسل في محاولته، علماً بأن الأخير كان أفضل مسجل في صفوف ليكرز، مع 33 نقطة و8 تمريرات حاسمة.

في المقابل، كان يوليوس راندل لاعب ليكرز السابق، أفضل مسجل في صفوف نيكس (33 نقطة)، وأضاف جاي آر باريت 30 نقطة.

وحقق فيلادلفيا سفنتي سيكسرز فوزهُ الخامس تواليا، وكان على واشنطن ويزاردز (112-93)، بفضل 34 نقطة لنجمه الكاميروني جويل إمبيد.

وأضاف جيمس هاردن،  18 نقطة و14 تمريرة حاسمة للفائز، ليبقى فريقه في المركز الثالث في المنطقة الغربية، برصيد 45 انتصاراً مقابل 22 هزيمة.

وسجل تري مورفي 41 نقطة (رقم قياسي شخصي)، وأضاف دونوفان ميتشل (23)، ليقودا كليفلاند كافالييرز إلى الفوز على تشارلوت هورنتس (114-108).

وسجل غالين وليامز 21 نقطة، ونجح في 10 تمريرات حاسمة، ليقود أوكلاهوما سيتي ثاندر إلى الفوز على سان أنتونيو (102-90).

وفي مباراة أخرى، فاز نيو أورليانز بيليكانز على بورتلاند ترايل بلايزرز (127-110).

 **************************

الصفحة العاشرة

«سعيد عقل» في مشهد الشعر الشعبي اللبناني

ريسان الخزعلي

عندما صدرت مجلة (شعر) اللبنانية بإدارة الشاعرين يوسف الخال وأدونيس في الخمسينيات، وهي مجلة تهتم بالشعر الحديث وتحولاته، عربيا وعالميا. ونظراً لما عُرف عن أدونيس من اهتمام بالشعر الشعبي اللبناني، وفيروز والرحابنة – حيث يعتبرهما أهم انجاز شعري/ صوتي في العصر الحديث، فقد نشر في العدد الأول من المجلة قصيدة للشاعر المعروف/ سعيد عقل/ بعنوان (كزبي)..، وكزبي في اللهجة اللبنانية تعني (كذّابه). ويبدو أن أدونيس أراد تأكيد أهمية (عقل) في الشعر الشعبي اللبناني وهو الشاعرالبارز في الشعر الفصيح.

ولد الشاعر عام 1912 وتوفي عام 2014، أيّ أنه عاش أكثر من قرن، وربما كان أطول الشعراء المعاصرين عمرا. و(عقل) من المدافعين بقوّة عن اللهجة الشعبية اللبنانية وكذلك القومية اللبنانية، وقد صاغ أبجدية لبنانية خاصة تتكون من 36 حرفاً.

كان الشاعر يسعى لأن يكون رئيسا للجمهورية اللبنانية، إلّا أن هذا المسعى لم يُكتب له النجاح. والمعروف أنَّ (عقل) كان يتمتع بصلات طيبة مع الحزب الشيوعي، ومن ابرز أصدقائه : خالد بكداش، فرج الله الحلو، نقولا الشاوي. ومع ذلك أُخذ عليه موقفه من القضية الفلسطينية وغزو بيروت.

من أعماله الشعرية، الفصحى والشعبية، والمسرحية : بنت يفتاح، المجدلية، رندلي، كتاب الورد، خماسيات، يارا، قدموس.

كتب الأغاني الشعبية، وغنّى له العديد من المطربين اللبنانيين، كما غنّت فيروز الكثير من أشعاره الفصحى والشعبية : مشوار، سائليني ياشام، القدس، غنّيت مكة وغيرها.

يمتاز شعره الشعبي بالوضوح والتركيز وتنوّع الأشكال الفنية والإرتباط بالحياة الاجتماعية اللبنانية. ومن قصائده التي تؤكد هذا الانطباع، قصيدة (يارا)....:

يارا،

يارا الجدايلها شُقر،

الفيهن بيتمرجح عُمر،

وكل نجمه تبوح بسرارا

يارا، الحلوي،

الغفي عازندها خيّا الزغير.

وضلّت تغنّي والدني حدّا تطير،

والرياح تدوزن اوتارا.

يارا، الحلوي الحلواييي تعبو زنودها،

 ونتفي واصفرو خدودها،

 وبإيدها نعست الاسوارا.

ولمّن اجت يارا تحط خيّا بالسرير،

 تصلّي : ياالله صيّرو خيي كبير.

وللسما دِيها، هاك الدين الحرير.

 انلمّت الشمس وعبّت زوارا...يارا.

وهكذا، يحقق الشاعر/ سعيد عقل/ حضورا لامعا في مشهد الشعر الشعبي اللبناني إضافة إلى حضوره كشاعر فصيح، وبذلك يقطع الطريق بين اللغة واللهجة بالخطوات ذاتها، مؤكدا بأن الشعر يحضر بفعل الشعرية العالية، متخطّيا محددات اللغة واللهجة....

* حضرت ندوة أقامها له الاتحاد العام للأدباء والكتّاب في العراق في التسعينيات، وقد تداخل معه الأديب محمد مبارك، كما كان من بين الحضور  المبدع عبد الرحمن طهمازي...

 ***************

فهد

مهداة لروح الشهيد سلام عادل بمناسبة الذكرى ٨٩ لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي

جبار فرحان العكيلي

فهد ...

طشر محبته أعلى الدرابين

وكتب بيده الشعار ..

وعلكه ابابه

ورسم جنة عدن للمايخافون

وعلى اشفاف الرصيف

اتظاهر اكتابه

من گالوا خطيه الوطن بردان

كشف جرحه أعلى طوله

وغطه بثيابه

فهد ...

اول محطه اتدلي الناس

وفهد اخر محطه ..

اتخيط اصوابه

فهد ...

كحلة وطن للمايشوفون

وفهد بلسم محبه بوجه

طلابه

فهد ... وي فهد

گمره وسهر عشاك

ما بطل ايغني ويسد

خنيابه

فهد ...

كلشي وكلاشي وكلشي التريد

فهد قوس المنايا وخلكه

نشابه

فهد لوما فهد ...

ما جنه محتفلين

جاجنه دمع والعين سجابه

فهد ...

يدري الوكت يتبدل بدينار

ولهذا السبب ختيروا شيابه

فهد ...

موسم محبه وحفلة العيد

ونشيد بكل وكت ...

معزوفه ألحانه

قصر من المحبه ايعطر الناس

وخضار أعلى البعد ..

ينشاف بستانه

بنى الصحراء اخلاق

ومواويل

وتعلى أعلى المنايا

وكبر بنيانه

كتب اول رسالة ..

وخط الحروف

وحشد من المناجل ..

صبح عنوانه

بدلته الزرگه...

رايه وتجمع الناس

وقميصه احمر خرافي

بلون شريانه

تتلمذت أعلى أيده

بأول الداس

وقريت بوعي ايات قرانه

لهسه ايحن عليكم ..

كلبي اهواي

ويجيكم شايل الطيبات

جنحانه

مقياس انتوا صرتوا

بمجلس النواب

ونزاهتكم تعدت رقم

نيشانه

شكرا يا مشاجب كل الاخلاق

وشكرا ( لفهمي ) ولمة اخوانه

البخت للناس ....

كمره وشمس ثوار

وبختكم شجر وامفرعه

اغصانه

 ***************

ومضات لآذار الميلاد

حسين جهيد الحافظ

(١)

آذار نغمة وفه

ترفه ابلحن موزارت

واجمل اغاني العمر

اتغازل النسمه التمر

وسط الدليل ايبات

(٢)

آذار تسيورة عشگ

او حچي الصدگ

من صدگ

بیه انشتل للناس

برعم كبر بالحب

ينثر وفه او احساس

(٣)

آذار طيبة أهلنه

بربوع الوطن

ينثر محنه

بالناصريه انشتل برعمه

اشعاع طگ للسمه

بالفرح بدل حزنه

(٤)

آذار هوه الامل

بيه للشعب خَضر

اسمك فهد يا فهد

وي الگمر نَوَّر

حزبك أملنه او حلم

بيه ضوت اشموعي

طرز اسنين العمر

يا حزبي الشوعي

(٥)

آذار شمس الضحى

من اشرقِت أشرقَت

غطت سماء الوطن

من الجبل للهور

الشلال غنى ابطرب

واترنم الناعور

 ***************

انتمائي للحزب

إسماعيل محمد إسماعيل

عرفتك

من وانا احبي إزغير..

و تَو  ريشي..

إعله جنحي اختط …

شفتك حب..

رفيف إنسور..

زلزل عمري..

المحنّط ...

و شفت شوگك..

وميض إسيوف..

بيه چفّي الوكِح..

ينشط …

و شفت گلبي..

ويه ضعنك طير..

وين إيحط مسيرك..

حط… 

و.شفت و آنه..

إبصحاري الضيج..

أحس حتى ابسرابك..

شط…

و ندهتك..

من. وكتها أندار..

والدم بالحناجر نط…

هذاك انته..

اويه چف الشوگ..

جرّة سيف ما تفحط…

هذاك انته..

وحلاة السيف..

كلما ينبرد.. يبشط…

 *************

ألف باء السلام

في الذكرى التاسعة والثمانين لميلاد حزب الطبقة العاملة العراقية... ندعو للحب والسلام..ونحن أنصار السلام

لفته عبد النبي الخزرجي

الألف ابدأ بالتحيــــة...للحزب وأهل القضية

وكل شيوعي وشيوعية..يدعو للحب والسلام

وعاشوا أنصار السلام

البـــــاء بانت للعيان...وانكشف كل شي وبان

والشــــــعب يطلب أمان..يريد تحقيق للســلام  

وعاشوا أنصار السلام

التاء تبت هل الايادي..التكره الشعب وتعادي

والشعب كله ينادي...   رغبته ايسود السـلام

 وعاشوا أنصار السلام

الثاء ثابت عل المحبة...للشعب وأهلي الاحبة

والشيوعي يحب شعبه..اينــــادي يريد السلام

وعاشوا أنصار السلام 

الجيم  جمعنه السواعد..  ناكل بماعـــون واحد

والوطن مامــون راشد... والشعب يبني السلام

وعاشوا أنصار السلام

الحاء حدينه المناجل..... حتى نحصدها السنابل

يرتفع صـــوت البلابل.... نسمع انغـــــــام الحمام

وعاشوا أنصار السلام

الخاء خل نبني البلاد....بلايه عنـــــف ولا فساد

وكوموا  يا أهل السواد...نزرع الحب والســلام

 وعاشوا أنصار السلام

الـــــــــدال دلتنه جبيرة...والعشاير كلها غيـــرة

والعـــــــدو واكع بحيرة...جيف حققنا الســــــلام

وعاشوا أنصار السلام 

الراء ربينه شعبنه...عل المحبة لكل اهلنه

كوموا نجدد عهدنه...نعمل بجــــــد وسلام 

وعاشوا أنصار السلام

الزاي زلمك يا حزبنه...مصدر القوة وعزمنه

والسلام اصبح هدفنه...واحنه أنصار السلام

وعاشوا أنصار السلام

السين سالم يا حزبنه.. والوطن راياته احنه

نبني ونعمــــــر بلدنه ...وكلنه نعمل للسلام

  وعاشوا أأنصار السلام

الشين شدينه الايادي... نسعى للحق وننادي

ونطرد اليكره يعادي..حتى يتحقق ســـــــــلام 

 وعاشوا أنصار السلام

الصاد صادق يا حزبنه..وانت رايه لكل شعبنه

وسيرتك سيرة اهلنه...سيرة الحب والســـــلام

وعاشوا أنصار السلام

الطاء طشينه المحنة حتى يتوحد شعبنه

وبالعمـــل نبني وطنه..ولازم ايســــود السلام

وعاشوا أنصار السلام  

الظاء  ظالم من يريد...يظلم الشــــعب ويعيد

حكم صــــــدام ويزيد...ذاكه حكم الانتقـــــام

وحتما يسود السلام

العين علينه البيارق..للنظيف وحجيه صادق

والشيوعي دوم ناطق..يدعو للحب والسلام

وعاشوا أنصار السلام

الغين غافل يا شعبنه...اليسعى يخرب وطنه

والشيوعي بيه املنه...ثابت بدرب الســــلام

وعاشوا أنصار السلام

الفاء فلاح وشغيله...أصبحوا راية وقبيلة

والكحيل ابن الاصيله..يشيل رايات السلام

و عاشوا انصار السلام

القاف قومنه المسيرة...سلف واحد وأهل ديره

والشعب يعرف مصيره..يسعى للحب والسلام

وعاشوا أنصار السلام

الكاف كافي من السلاح..والوطن اصبح مباح

خل نضمد هل الجراح..والشعب يبني السلام

وعاشوا أنصار السلام 

اللام لعنة على الحروب..وكلمن ايريد الحروب

نريد تنظف هل القلوب..وكلنه نعمل للســـــلام

وعاشوا أنصار السلام

الميم مدينه الايــــادي...من ديالى للرمـــادي

والشعب كله ينـــــادي... يريد تحقيق السلام

وعاشوا أنصار السلام

النون نبدأ من جديد ...ما كو سادة ولا عبيد

والوطن حر وسعيد...والشعب راية سلام

وعاشوا أنصار السلام

الهاء هانت يا حزبنه...وعاد بيتك لم شملنه

وخل ترف رايات اهلنه..عاليه بدار السلام

وعاشوا أنصار السلام

الواو واحد يا وطنه...والشعب غيره ومحنه

كلنه شيعه وكلنه سنه..وكلنه نعمل للسلام

وعاشوا أنصار السلام

الياء يا أهل العراق...صونوا وحدة هل العراق

كل هويتنه عـــراق...واحنه أنصـــــــار السلام

وعاشوا أنصار السلام

 ********************

الصفحة الحادية عشر

ثامر الصفار.. لنقرأ ماركس وانجلز معا

عن “داري بوكس” صدر حديثا كتاب الباحث ثامر الصفار (لنقرأ ماركس وانجلز معاً).

الكتاب يقدم سيرة فكرية لماركس وانجلز، تمتد من عام 1841 - 1848، أي السنوات التي تركز العمل فيها على مراجعة وجدانهما الفلسفي ووضع اللبنات الأولى لنظرتهما الى العالم وكيفية تغييره. وتسعى هذه المحاولة ايضا الى تقديم نوع من الدليل، أو الخيط المرشد في فصول قصيرة، لقراءة أعمال هذين المفكّرين الثوريين، وتقديم إطار تاريخي- نظري، للتغلب على بعض العقبات التي تقف في طريق فهم أفضل، وتقدير أعمق، لأهم أعمال ماركس وانجلز من زاوية انسجامها مع حياتنا في القرن الواحد والعشرين. وبرغم عمق المطروح فيه إلا أنه يبقى كتابا سهل القراءة من قبل عامة الناس وخصوصا أؤلئك الذين لم يتعرفوا بعد على الماركسية.

 ***************

مسرح.. بورشرت انموذجاً: الحرب.. في الخارج امام الباب

بهاء محمود علوان*

تُعد الآداب بشتى صنوفها المرآة الحقيقية للمجتمعاتِ والشعوب، إذ يعكس الأدب الحالة الإنسانية والاجتماعية والثقافية للمجتمع. وإذا ما أخذنا بنظر الاعتبار أنَّ للأدب دوراً مهماً في نشر الوعي الثقافي والمعرفي ويسهمُ في تطوير المجتمعات، لهذا توجب علينا دراسة الأدب بكلِ فروعه، شعراً وروايةً ومسرحاً، ومن أهم تلك الفروع التي ظهرت بشكٍ جلي بعد الحرب العالمية الثانية هو أدب ما بعد الحرب. والذي يحمل سماته التي تميزه عن باقي الأنواع الأدبية الأخرى من حيث الأسلوب والهدف، وأظهار الصورة البشعة للحروب والسلبيات والكوارث التي تخلفها تلك الحروب على كل الأصعدة، والمساهمة في إبراز مخلفات الحروب وسبل معالجتها بمخاطبة المجتمع بشكلٍ مباشر. أن الأدب الهادف الذي يحمل المبادئ الإنسانية ويعمق الدور الايجابي ويشخص السلبيات الحقيقية هو المرآة الحقيقة لثقافة ورقي المجتمعات.

القصة القصيرة، وهي شكلٌ من أشكال الأدب النثري الذي كان له صدى كبيرا في (أدب ما بعد الحرب). وتم استثمار هذا النوع من الكتابة  استثماراً رائعاً لكي يحقق الأهداف التي نشأت من أجلها. لقد برز عدد غير قليل من الكُتاب الذين أسهموا أسهاماً كبيراً في التصدي للكتابة وتطوير تقنياتها وأسلوبها الأدبي المميز.  ومن بين هؤلاء المؤلفين كان بورشرت و شنورا برشت وآنا زيغرز. وقد تأثر بعض هؤلاء الكُتاب بالتجربة الأمريكية في كتابة القصة القصيرة ومن بين أهم من تصدى لذلك هم  فولكنير، همنغواي وأدجر ألن بو. ويبقى الكاتب الألماني الكبير بورشرت مميزاً رائداً في كتابة القصة القصيرة في تلك الحقبة الزمنية ، ومن أهم أعماله كانت (ساعة المطبخ)، و (في ذلك الثلاثاء) و(الكرز). ويتناول أدب ما بعد الحرب تجارب الأمة تحت الحكم النازي وفي الحرب. فقد ركز كارل تسوكماير في مسرحيته “جنرال الشيطان” على الماضي النازي عندما حلل الصراع بين الضمير والطاعة لدولة فاسدة أخلاقيّاً.

ويُعد كل من دورنيمات وماكس فرتش السويسريين من أبرز المسرحيين الذين كتبوا بالألمانية.

ويتناول الفن القصصي في مجمله الدمار الروحي والدَّمار المادي الذين تسببت النازية فيهما. وتُعدُّ رواية (طبلة الصفيح) التي كتبها جونتر جراس أقوى مثال لهذا الموضوع. وقد أسهم العديد من كتاب ما بعد الحرب مثل بول وغراس في قيادة الأدب الألماني اليوم. وقد أبدى كتاب ألمانيا الشرقية في العصر الحديث وقبل اتحاد الألمانيتين، اهتماماً كبيراً ومتعاظماً بعلاقة الفرد بالدولة. ومن أبرز كُتَّاب ألمانيا الشرقية سابقاً هو أولريش بلندسدورف. وبعد أعادة دمج الألمانيتين الشرقية والغربية في عام 1990، بدأ أدباء ألمانيا الشرقية السابقة في التعبير عن التجربة التي مارسوها في الكتابة في ظل ألمانيا الشرقية. أما أدباء ألمانيا الغربية ومنهم غنتر غراس ومارتن ولسر فقد أسهموا بفاعلية في الكتابة عن المشكلات التي صاحبت تقسيم ألمانيا ثم اتحادها والحقبة التي تلت الاتحاد.

وبعد الحرب العالمية الثانية كانت ألمانيا خاوية من أي إنتاج أدبي يستوقف القارئ الجاد، لذا كان لا مفر من إعادة الروابط مع العالم خارج ألمانية النازية التي انتهت عام 1945. وقد برزت أسماء أدباء لم يكونوا مشهورين في حياتهم مثل روبرت موزيل (1880 - 1942) وهرمان بروخ (1886 - 1951).

في عام 1947 نشأت في ألمانيا الغربية (جماعة 47) ضمت مشاهير الأدباء الألمان، منهم من عاد من المنافي الاختيارية، ومنهم من ترك ألمانيا الشرقية مثل جونتر جراس، والذين يسيطر عليهم جميعاً رعب الحرب العالمية الثانية والشعور بثقل الخطيئة، التي جرّتها على البشرية ألمانية النازية. وقد كان التعبير عن ذلك يتخذ مسارب شديدة الخصوصية والعرقية أحياناً لكنه كان يتخذ توجّهات تتشوّف إلى عوالم أرحب في أحوال غيرها.

وكان من الظواهر الملموسة في ألمانيا بعد الحرب العالمية الثانية إقبال القراء الشديد على استيعاب التيارات الأدبية التي شاعت في العالم الخارجي، ولم تصل إلى الألمان إبّان الحكم النازي، مثل الواقعية الجديدة  في روايات الأمريكي إرنست همنغواي ووجودية الفرنسي سارتر، كما اشتد الإقبال على مؤلفات الألمان الذين اختاروا حياة المنافي، أو أُرغموا عليها منذ عام 1933، مثل هاينريش وتوماس مان والفريد دوبلين وبرتولت بريخت وآنّا زيغرز، وقد شاع بين الكتّاب الشبان رغبة شديدة لـ (البداية من الصفر)، وإجراء (تنظيف شامل) في الساحة الأدبية. وظهرت عناوين تعبّر عن أيام الرعب التي عاشوها، مثل مسرحية (في الخارج أمام الباب) ، فقد كان لهذهِ المسرحية صدى كبيراً في كافة أرجاء ألمانيا لِما تناوله الكاتب بأسلوبٍ راقٍ لمعانان الناس جراء الحروب وويلاتِها على المجتمع الألماني. وتحكي هذهِ المسرحية قصة جندي عائدٍ من الجبهة إلى موطنهِ ليجد نفسه خارجاً من كل الأبواب التي أتعاد دخولها، وكانت البداية حين ذهب إلى بيته ليجد زوجته وقد ارتبطت بشخصٍ آخر ليسكن في بيتهِ ويرتدي ملابسه، ليجد نفسه خارج الدار وخارج الأبواب. وكان لهذِه المسرحية تأثيراً كبيراً داخل المجتمع الألماني الذي عانى الكثير من ويلات الحروب التي خاضتها ألمانيا النازية، والتي جلبت الدمار الكبير ليس فقط على البنى التحتية لألمانيا فحسب، بل على النفسية والشخصية الألمانية التي خاضت تلك الحروب العبثية. أن كتابات أدب ما بعد الحرب تشير إلى ميل الأدباء في هذه الحقبة إلى تسخير الأدب لخدمة قضايا المجتمع. لكن ذلك الميل ما لبث أن تضاءل في عقد الستينيات،

أنَّ لدراسة (أدب الحرب وتأثيره على المجتمع الألماني) ومن خلال دراسة وتحليل هذه المسرحية لبورشرت، عرض السماة التي تميز أدب ما بعد الحرب عن باقي أنواع الآداب الأخرى والتركيز عليها وإبرازها بشكلها الصحيح بالاعتماد على المصادر الألمانية الحديثة ،  وإبراز المعاناة الحقيقة للمجتمع الألماني التي عاشها بفترة ما بعد الحرب العالمية الثانية ومقدار الخراب الحاصل نتيجة تلك الحرب المدمرة ليس على الصعيد الاقتصادي فحسب بل على كل الأصعدة وبالأخص الإنسانية منها. وقد أستطاع الكاتب المعروف بورشرت من توظيف آلته الأدبية المميزة في هذا النوع من الكتابة التي تكون في الغالب سريعة الانتشار والتأثير لسهولة قرأتها وعظيم تأثيرها. أنَ المسرحية  المذكورة في اعلاه أحدثت ضجة كبيرة ليس في ألمانيا فقط بل في أنحاء كبيرة من العالم وتُرجمت الى العديد من اللغات بما فيها اللغة العربية, لقد أثار هذا الكاتب الكبير المشاعر الإنسانية والتفاعل العاطفي من خلال جعل بطل مسرحيته فتى يافعا في مقتبل العمر يعود الى مدينته المدمرة جراء الحروب،  بعدما أمضى فترة تزيد على ثلاث أعوام في الجبهة، وهنا سرُ التأثير الكبير لهذهِ المسرحية،  حيثُ ركز الكاتب على موضوعة الحرب والمعاناة التي يعشها الناس بصورة عامة والجنود بصورة خاصة جراء الحروب التي لا علاقة لهم بها ولكنهم يتحملون العبء الأكبر في هذهِ الأحداث. ووتلخص المسرحية في أن بطلها هو ذلك الجندي العائد من جبهات القتال الى مدينته التي دمرتها آلة الحرب ليجد ان كلَ شئ قد تغير فيها حتى الناس, فوجد ان زوجته قد ارتبطت بشخص آخر وما  عاد بامكانه الرجوع إلى بيته, وأن أبويه الكبار في السن قد غادرا الشقة التي كانوا يسكنون فيها لتحل فيها أمراة غريبة لا يعرفها هو، فوجد نفسه في الشارع حيث لا بيتٌ يأويه ولا زوجةٌ تحتضنه عند عودته ولا أهلٌ يحنون عليه بعد طول غياب , فلم يكن امامه من بدٌ سوى الانتحار الذي لم يفلح في تحقيقه أيضاً، لأن النهر الذي حاول الانتحار به هو نهر الالبة الذي لفضه ورماه مبتلاً على الشاطئ. ودار حوارٌ جميل بينه وبين أحد ابطال المسرحية والذي يعرفُ ب (الآخر) والذي كان يمثل التفاؤل في هذه المسرحية. وكان الحوار بينهما يداعب المشاعر الإنسانية ويثير كل الكراهية الى ما أوصلتنا إليه الحروب، ومن الضروري التأكيد بأن الكاتب الألماني لم يشر مباشرة الى ما يروم الوصول إليه من أهداف مباشرة في المسرحية، حيث أعتمد الأسلوب غير المباشر في الوصول إلى الأهداف، وهذا هو السر الحقيقي في نجاحه وقوة التأثير التي تمتعت بها المسرحية.

لقد حاول أغلب كُتاب هذهِ الحقبة وهذا النوع من الكتابة الوصول إلى الاهداف المتوخاة من أدب ما بعد الحربِ، وهي التأثير المباشر على القارئ وكذلك الوضوح في طرح السلبيات وأن كانت الطروحات غير مباشرة، وكذلك سرعة الانتشار. أن أدب الحرب من الآداب المهمة والعظيمة وبالأخص للمجتمعات والشعوب التي عانت الكثير من ويلات تلك الحروب.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*أستاذ الأدب الألماني الحديث.. قسم اللغة الألمانية – كلية اللغات – جامعة بغداد

 **************

دروب مختلفة.. قصائد  لكاندي شتاينر*

ترجمة جودت جالي*

أؤمن بالشمس قبلت الخدود

أؤمن بالليالي التي تندمج بالصباحات،

بالحديث عن أي شيء آخر غير الطقس،

بالعشق بالغ الشدة بحيث أن الطريقة الوحيدة للخروج منه هو كسره والبناء من جديد،

أؤمن بالبكاء حين تكون الحياة جميلة،

وحين تكون أيضا قبيحة.

أؤمن بصنع الخَيارات، وليس التفكر فيما إذا كانت صحيحة أو خاطئة باستثناء أي درب قد تقودني اليه في المرة التالية.

أؤمن بفصول القراءة وإعادة قراءة الفصول القديمة حين يطلب مني قلبي ذلك.

أؤمن بالعشق الذي يموت حين تقول وداعا،

وبالعشق الذي أجده، بعد أن تذهب، قد ذهب.

أؤمن بضياعي في الجبال،

وتعبيد الطرق،

والتحدث الى الغرباء.

وأؤمن بأن امتلاك معتقدات مختلفة هو ما يجعلنا كلنا في غاية الجمال،

كائنات بشرية بشكل فريد،

صغارا وكبارا في آن معا.

أشعر أن الأمر هو هذا.

كم هي مخيفة تلك اللحظة حين تضربكِ،

حين تعرفين ذلك؟

ما كان يمكن أن يكون الى الأبد

هو فعلا الآن لا غير،

وقريبا جدا،

للاشيء،

وربما في يوم ما منسيا.

ما يؤذي أكثر من أي شيء آخر أنكِ ستجدينها يوما

المرأة التي قلت ِ أنكِ لن تكونيها.

وستحدقين في عينيها

وتخبرينها عن كل النساء

وعن كل الأحجار في ذلك الدرب الصخري الذي يؤدي اليها.

وسأبقى هنا

حيث مررت بي طوال الطريق

آملة أن ينتهي هنا الطريق،

ينتهي معي بدلا من أن ينتهي هناك.

ـــــــــــــــــــــــ

*مترجم وقاص عراقي

*كاندي شتاينر شاعرة أميركية من بين الخمسة التي تشكل كتبهم الآن الأكثر مبيعا وهي من مؤلفي كتب الرومانس والشبيبة وتعمل خبيرة تذوق.

 *************************

فكرة.. الوعي.. شموع الحياة

داليا الحديدي*

إن كان من الجميل مصادفة الحب، فمن الحكمة الإبقاء عليه.

وقد سئل نفر من الناس رجل حكيم عن الفرق بين من يتلفظ بالحُب ومن يحياه.

فدعاهم لوليمة، وبدأ بمن لم تتجاوز كلمة المحبة شفاههم ولم تتلقفها قلوبهم، ثم جلس إلى المائدة وأجلسهم معه، وأضاء النور بشكل قوي، ثم أحضر حساًء وسكبه بصحونهم، وأحضر لكل واحد منهم ملعقة بطول متر، واشترط عليهم الإحتساء بهذه الملعقة العجيبة.

حاولوا تناول الحساء لكنهم لم يُفلحوا، لعجزهم عن إيصال الحساء إلى فمهم دون سكبه على الأرض، فقاموا جائعين.

قال الحكيم: “حسنا، الآن تمعنوا في الفرق” وأخفت الاضاءة في قاعة الطعام ثم دعا الذين يحملون الحُب بأعماق قلوبهم لذات المائدة، فقدم إليهم الملاعق الطويلة نفسها، فأخذ كل واحد منهم ملعقته وملأها بالحساء ثم مدّها إلى جاره الذي بجانبه ليطعمه، وبذلك طعموا جميعًا وقاموا ممتلئين محبة وشبعاً.

وقف الحكيم أمام الجَمْع وقال حكمته التي عايشوها عن قرب

:”من يعتقد أن بوسعه الجلوس على مائدة الحياة المستنيرة لإشباع نفسه فقط، فسيبقى جائعاً، أما من يهتدي لاشباع أخاه، فسيَشبَع ويُشبع من حوله ولو جالس على طاولة مظلمة”.

-النور يمنحك القدرة على المقارنة بين أطايب الطعام، أما الهداية فستنبهك لضرورة الإنتقاء الواعي بالإقلال من الكميات مع عدم التهالك على السكاكر كي لا تُستَكرش.

-الهداية تشجعك على عدم التباخل بالمعلومات، فيرد لك العلم فقهًا، أما المتقاطر بشحيح المعلوم، فمثله كتينة حمقاء، ومكانه مخصص في صحراء الحمقى.

-النور يدفعك للمشي بخطوات ثابتة في دروب الواقع، أما الهداية فتجعلك على يقين من ضرورة التمعن للإستفادة من دهاليز خيالك.

-النور يعين على القراءة للطالب، فيتعلم ويتخرج من جامعته ليتقلد منصب قاض، لكن الارادة هي وحدها من تعصم القاضي من الرشوة.

-النور يجعلك ترى وقائع الحادثة جلية، أما الهداية فتحول بينك وبين شهادة الزور.

-النور يساعدك على الإطلاع على الخرائط، على أنها لا تؤمن لك الوصول لجادة الحق، بينما الهداية هي التي تحول بينك وبين التيه في دروب الدنيا.

-النور يضيء لك الدرب فييسر لك أن تصادف الحب فيما الهداية تنير بصيرتك لاستبقائه.

- يتيح النور للأستاذ الجامعي متابعة مباراة الكرة، ولربما أصيب بسكتة قلبية حال خسارة فريقه لو كان عقله تافهًا، فيما تمنح الهداية إنسانًا غير متعلم القدرة على التمييز، فيشاهد المبارة ذاتها وهو يدرك أنه يتابع محض لعبة بين فريقين، فلا يفقد صحته أوحياته هباء.

- النور ييسر لك دروب العلم فتنال شهادة، فيما الهداية تهديك لطرق الإستفادة مما تعلمت بشهادة او بدون شهادة.

-النور غير كافٍ لإزالة الإلتباس بين الصح والخطأ، فيتناسى الرجل أن “الإثم ما حاك في صدرك وكرهت أن يطلع عليه الناس”، فتجده ينقب عن ثغرة كمخرج لشرعنة ما يستحله.

بالمقابل، يمنح الوعي الإنسان القدرة على عدم الوقوع في خبل خداع النفس، فيعلم كيف يفرق بين الصح والخطأ من دون التحايل لشرعنته.

فالكلب يأكل ما تلقيه له بيدك، فإذا خطر له سرقة عظمة، راح يختلس النظر ثم ينقض عليها ويولي الأدبار لتناولها خفية.

-النور يعينك على تحصيل علم ترتقي به لمرتبة تناطح بها أينشتاين، أما الدراية فتهديك أخلاق الأدباء، وبدون الدراية فأنت وأراذل الدنيا سواء، بل أنت من الجهلاء.

-النور يمنح التاجر فرصة فتح حانوته كل يوم، ما يسمح للزبائن بالشراء، إلا أنه من دون الهمة للعمل، والإصرار على الصدق، فلا بيع ولا شراء ولا ربح، ولو توفرت الكهرباء بالمجان.

-النور قد يسهل لك إقامة عرس فخم مضاء بثريات كأعراس ألف ليلة وليلة ومن ثم يتيح لك إبهار الضيوف، فيما توسوس لك الدراية والوعي بأن تخفت ضياء شمعتك ليظل بيتك منيرًا بدفء المحبة بعيدًا عن عيون الحاقدين.

-النور يجعلك ترى الآخرين دون غيرهم من الجديرين بالخير، بينما تجعل الارادة خيرك يفيض على الإنسانية كافة.

ــــــــــــــــــــــ

* كاتبة مصرية

*****************

الصفحة الثانية عشر

في ستوكهولم.. حمودي عبد محسن يوقّع روايته «الراية البيضاء»

ستوكهولم – عاكف سرحان

برعاية الاتحاد الصابئي المندائي في السويد، ضيّفت الرابطة المندائية للثقافة والفنون في ستوكهولم، الجمعة الماضية، الكاتب حمودي عبد محسن ليتحدث عن روايته الجديدة “الراية البيضاء.. الدرفش” ويوقّعها.

الجلسة التي احتضنتها قاعة الجمعية المندائية في ستوكهولم، حضرها جمع من المثقفين والمهتمين في الشأن الأدبي. فيما استهلها الأستاذ وسام حسناوي بقراءة بيان الرابطة المندائية الصادر في مناسبة عيد المرأة 8 آذار.  رئيس الرابطة المندائية للثقافة والفنون في المهجر، فوزي صبار، أدار الجلسة وابتدأها مستعرضا السيرتين الذاتية والأدبية للضيف، وملقيا الضوء على روايته الجديدة الصادرة هذا العام عن “دار سطور للنشر” في بغداد، والتي تتحدث عن الطائفة المندائية.

بعد ذلك، تحدث محسن عن الرواية، مشيرا إلى أن كتابتها استغرقت منه خمس سنوات من البحث المضني والعميق في فلسفة الديانة المندائية وتاريخها، مبينا أنه مزج خيال الراوي مع ميثولوجيا التراث والفكر المندائي الذي يدعو للسلام والمحبة ونبذ العنف.

وفي إجابته عن أسئلة طرحها عليها عدد من الحاضرين، حول العلاقة بين ثقافته الأدبية، وثقافته الدينية التي تربى عليها في مدينته النجف، ومغامرته في الغوص في الكتابة الروائية لمجتمع مندائي، أشار الضيف إلى تأثير تجربته في حركة الأنصار الشيوعيين، التي كانت تضم رفيقات ورفاقا من مختلف الطوائف والملل دون تمييز، مستذكرا الشهيدة عميدة حالوب، أول رفيقة مندائية استشهدت في واقعة بشت آشان.

وفي الختام، وقع الضيف نسخا من روايته ووزعها على الحاضرين، فيما قُدمت له باقتا ورد من الرابطة المندائية ورابطة الأنصار الشيوعيين.  جدير بالذكر، أن الكاتب حمودي عبد محسن ولد عام 1953 في مدينة النجف، وترعرع في أجواء أدبية، وبدأ يكتب الشعر وهو بعمر مبكر. بعدها التحق بقوات الأنصار الشيوعيين في كردستان لمقارعة النظام الدكتاتوري المباد، وفي العام 1994 هاجر إلى السويد. ونشر محسن عشرات القصص والمقالات النقدية والفلسفية والقصائد في العديد من الصحف. كما أصدر 6 روايات، ونشر مقالات وقصص باللغة السوي

 ***************

السيمفونية الوطنية تحيي حفلا جديدا

متابعة – طريق الشعب

أحيت الأوركسترا السيمفونية الوطنية العراقية، مساء السبت الماضي على خشبة المسرح الوطني، حفلاً موسيقياً جديدا، وذلك بقيادة المايسترو كريم وصفي.

وبحضور جمهور كبير من متذوقي الموسيقى، قدمت الفرقة مقطوعات عالمية. كما كانت هناك مقطوعة منفردة لعازفة الكمان د. هايدي محمد.

وفي حديث صحفي، أعرب المايسترو وصفي عن سعادته بـ “الجمهور الكبير الذي شغل مقاعد المسرح الوطني بأكملها”. كما أبدى سعادته بمشاركة العازفة د. هايدي، وهي إحدى خريجات مدرسة الموسيقى والباليه.

من جانبه، أكد مدير الفرق الفنية في وزارة الثقافة د. كريم الرسام، أن الوزارة تعمل جادة على تنشيط الحركة الموسيقية في العراق، من خلال تقديم المزيد من الفعاليات الموسيقية.

 ****************

يوتيوبر عراقي يزوّج الشباب الفقراء

دهوك – وكالات

يسعى اليوتيوبر العراقي المعروف باسم “أبو هركي” إلى توظيف شهرته على وسائل التواصل الاجتماعي في إطلاق مشاريع خيرية بمدينته دهوك.  وينشط الشاب البالغ من العمر 27 سنة على وسائل التواصل الاجتماعي منذ تسع سنوات، ولديه جمهور واسع على منصات مختلفة يتجاوز مئات آلاف المتابعين. كما أنه يقدم في العادة محتوى اجتماعياً وتوعوياً، ويعلق على الأحداث عبر نصائح مختلفة، وينظم جولات سياحية واستكشافية.  وازدادت شهرة أبو هركي في مجال الأعمال الخيرية مطلع عام 2022، عندما أجرى، بالتعاون مع فريقه، بثاً مباشراً على منصات التواصل الاجتماعي لمدة 17 يوماً، تمكن خلاله من جمع تبرعات بلغت 200 ألف دولار، وزعها على نازحين ومرضى من النساء والأطفال وكبار السن، من غير القادرين على تأمين نفقات العلاج. 

وينشط هذا اليوتيوبر في الغالب على موقع “يوتيوب”. إذ يقدم فيديوهات ترفيهية تحظى بتفاعل واسع من الجمهور، وبعد أن زاد متابعوه جاءته فكرة لتقديم محتوى إنساني يخدم المجتمع.  وبالتعاون مع مجموعة من أصدقائه الناشطين، استطاع أخيرا وضع صيغة لحملة فكرتها المساعدة في تزويج الشباب غير القادرين على تكاليف الزواج، عن طريق جمع التبرعات.  ويضع الفريق شروطاً في التزويج، منها أن يكون المتقدم محتاجاً فعلاً، وأن يكون قد خطب فعلياً.

يقول أبو هركي في حديث صحفي، أنه تلقى أكثر من 1500 طلب للزواج. فعمل على فرزها وتحديد الأشخاص المستحقين، مضيفا قوله: “بدأنا فعلياً بتحقيق هذا الهدف، وتزوج أول المستفيدين قبل أيام”.

وينوّه إلى أنه تكفل رفقة فريقه بكل مستلزمات الزواج، بما في ذلك نفقات حجز الصالة وشراء الأطعمة والملابس.

ويختم أبو هركي حديثه قائلا: “أشعر بالخجل عندما يكون هناك شيء أستطيع فعله ولا أفعله. من وجهة نظري ان المشاهير على وسائل التواصل الاجتماعي يمكنهم أن يقدموا خدمات كبيرة للمجتمع، وذلك لأنهم يتمتعون بشبكة علاقات”.

 ***************

معاً لبناء بيت الحزب.. بيت الشعب

دعماً للحملة الوطنية لبناء مقر الحزب الشيوعي العراقي، تبرع الرفاق والأصدقاء:

-  الرفيقة عفيفة ثابت ( ام دريد ) مليون دينار.

- الصديق باسم عبد الكاظم العتبي 100 ألف دينار.

الشكر والتقدير للرفاق والأصدقاء على دعمهم واسنادهم حملة الحزب لبناء مقره المركزي في بغداد.

معاً حتى يكتمل بناء بيت الشيوعيين.. بيت العراقيين.

 ******************

ليس مجرّد كلام.. لابدّ أن يتحققَ حلمُنا

عبدالسادة البصري

الأحلام ليست حكراً على أحد ما، أو فئة ما، انها مشاعة للجميع!

تتنوّع على وفق طموحات المرء ذاته، منها الذي يتحقق، أو يظلّ حلماً عابرا!

ولأننا نعيش الأحلام منذ نعومة أظافرنا، ما علينا سوى أن نبحثَ عن سبيل لتحقيقها!

ذات مرّة شاهدتُ فيلم (اللعب مع الكبار) للفنان عادل امام، فيه يقوم عادل إمام بكشف الفاسدين والقتلة عن طريق صديقه حسن، الذي يؤدي دوره الفنان الراحل محمود الجندي حيث يكتشفهم عند التخابر فيما بينهم كونه يعمل في الشبكات السلكية، وحينما يسأله ضابط الأمن الذي يؤدي دوره حسين فهمي: كيف عرفت ذلك ؟! يجيبه: عن طريق الحلم! وتتوالى الأحداث ويخضع عادل للتحقيق والتعذيب من قبل ضابط أمن آخر ليعترف بالحقيقة، فيصرّ على إجابته: الحقيقة كنت أحلم، أنا دائما بحلم! ويتحمل التعذيب كي لا يشي بصديقه الذي يعطيه المعلومات، وبدوره يوصلها للضابط فيقع الفاسدون والقتلة والإرهابيون في الفخ، ليلقى القبض عليهم، لكن عند اكتشاف أمر صديقه حسن من قبل الرؤوس الكبيرة للفساد يُقتل، وحين يصل إليه في النهاية ويجده مقتولا يصرخ بقوة: أنا حَحْلم.. حَحْلم !!

استذكرت هذا الفيلم الآن ونحن نعيش أيامنا كلها منذ الولادة بالأحلام التي نتمنى أن تتحقق ذات يوم!

حَلُمْنا أن يسقط النظام الديكتاتوري الفاشي ونتنفس هواء الحرية ونحقق أحلامنا البسيطة جداً والتي لا تتعدى العيش الكريم والملاذ الآمن والسكن اللائق والمريح والوظيفة أو فرصة العمل والتعليم الجيد والفحص والعلاج المتوفر بدرجة ممتازة والخدمات بكل أشكالها من ماء وكهرباء وطرق معبّدة وعمران وعلاقات محبة مع الجميع!

وسقط النظام غير مأسوف عليه، لكن لم تتحقق أحلامنا أبداً، بل ساءت الأمور أكثر، فانعدم الأمن والأمان وانتشر الرعب والجريمة في كل مكان وسالت الدماء في الشوارع وانتهكت الحرمات، بل سُبيت النساء وبيعت في سوق النخاسة، ونخرت الطائفية المقيتة فسيفساء المجتمع العراقي وعاثت سوسة المحاصصة والفساد في كل مفصل من مفاصل الحياة، فتردّت الخدمات والتعليم من سيء إلى أسوأ، وصار الحاضر بائساً والمستقبل غامضا ومجهولا!

هبّ الشباب بثورة جبّارة مطالبين بتحقيق جزء من هذه الأحلام إن لم يكن كلها، وإعادة الحياة إلى الصناعة والزراعة والتجارة، لكن قوبلت ثورتهم ذات الصدور العارية إلاّ من الأمل والحلم الوردي بالرصاص فتخضّبت الشوارع والساحات بدماء فتية آمنوا بالوطن، وصار شعارهم وهتافهم وحلمهم: نريد وطناً، وطناً حراً، وعيشاً بكرامة !!

وطالبوا بالاصلاح دونما أي فائدة ، لأن مَنْ يمسك زمام الأمور يشيح بنظره وسمعه عن كلّ ما يجري من فساد وسرقات مهولة ولعب على الحبال بكل شيء !

لهذا سنظل نكرر النشيد الوطني :- موطني هل أراك سالماً منعّما ، وغانما مكرّما ؟!الذي بات حلما أساسياً للجميع  في كل لحظة ،، وسنظل نصرخ :ــ سنحلم ، ونحلم ،، ونحلم ،، حتى يتحقق هذا الحلم ، لأنه ليس لنا سوى الحلم في هذه الحياة !!

 *******************

الشيوعيون يشيعون الرفيق فيصل حبيب

بغداد – طريق الشعب

شيَّعَ الحزب الشيوعي العراقي، صباح أمس الاثنين ١٣ آذار ٢٠٢٢، الرفيق فيصل حبيب نصر «أبو غزوان» من أمام مقر الحزب في ساحة الأندلس ببغداد.

وتجمعَ عددٌ من رفاق وعائلة ومحبي الفقيد حول جثمانه، في وداعهِ الأخير، يتقدمهم سكرتير اللجنة المركزية للحزب الرفيق رائد فهمي، الذي ذكّرَ بخصال ومواقف الرفيق الراحل النضالية، معبراً عن الحزن العميق الذي ألمَّ بالحزب لهذا الفقدان.

ثم قرأ الرفيق أيوب عبد الحسين كلمة محلية المثقفين، والتي تسنّمَ الراحل مهام سكرتاريتها في وقتٍ سابق، فيما قرأ الشاعر رائد الأسدي قصيدةً معبرةً بحق الفقيد.

بدورها، شكرت السيدة مريم زوجة الرفيق «أبو غزوان»، الحزب والمشيعين على حضورهم، ليتم بعدها نقل جثمان الراحل إلى مثواه الأخير، وسط توديع رفاقهِ ومحبيه.

 *****************

فهمي يشارك في مجلس عزاء الحسن حمزة الحلفي

بغداد – طريق الشعب

زارَ الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، مجلس العزاء الذي أقامهُ الشاعر الكبير حمزة الحلفي، لوفاةِ ابنهِ في حادثٍ مؤسف.

وعَبّرَ فهمي عن تعازيهِ والشيوعيين كافة لعائلة الحلفي، وتمنى لهم الصبر والسلوان على هذا الفقدان الأليم.

وشارك إلى جانب الرفيق فهمي، عضو المكتب السياسي الرفيق عزت أبو التمن. وفي أول أيام العزاء، شارك وفدٌ كبير من قيادة الحزب، يتقدمهم نائب السكرتير الرفيق بسام محي؛ لمواساة الأستاذ حمزة الحلفي في هذا المصاب الكبير.