اخر الاخبار

شهدت اهم مدن العالم هذا الاسبوع، تنظيم فعاليات احتجاجية شعبية، تضامنا مع الشعب الفلسطيني الذي يتعرض للعدوان الإسرائيلي، وهتف المحتجون من مختلف بلدان العالم  لفلسطين، ودعوا لنصرتها والوقوف معها في وجه العدوان، وفي ذات الوقت اصدرت احزاب وقوى شيوعية وتقدمية عربية وعالمية بيانات تضامن مع الشعب الفلسطيني ونضاله ضد الاحتلال.

 

فعاليات واسعة في العراق

شهدت العاصمة بغداد ومدن عراقية مختلفة، تظاهرات شعبية واسعة نددت بالقصف الاسرائيلي العشوائي على المدن الفلسطينية.

وعبر المحتجون عن غضبهم من استمرار الاحتلال الاسرائيلي 

في محاولات تهجير الفلسطينيين من اراضيهم المحتلة، داعين القوى العالمية الى الوقوف مع الشعب الفلسطيني وخياره في بناء دولته المستقلة.

 

لبنان تساند

وشهد الشريط الحدودي اللبناني – الفلسطيني تظاهرات شبابية غاضبة، نددت بالاحتلال الاسرائيلي وقصفه لمدن غزة والضفة الغربية.

وتستمر الدعوات في بيروت الى تنظيم فعاليات احتجاجية لمساندة الشعب  الفلسطيني في انتفاضته الباسلة.

 

فعاليات الأردن

وفي الأردن بدأت أعداد كبيرة من الأردنيين، الجمعة الماضية، التوجه إلى حدود بلادهم مع فلسطين، للمشاركة في فعالية دعا إليها ناشطون، لدعم صمود أشقائهم في الأراضي المحتلة.

وردد المشاركون هتافات تطالب بفتح الحدود والسماح لهم بنصرة إخوانهم الفلسطينيين، وأخرى تدعو لتوحيد الصف والوقوف خلف المقاومة وأنهم والفلسطينيين شعب واحد وليس شعبين.

ويشهد الأردن منذ ما يزيد على أسبوع فعاليات داعمة لفلسطين، يطالب فيها المشاركون حكومة بلادهم باتخاذ موقف قوي إزاء ما يحدث في الأراضي المحتلة.

 

سوريا واليمن 

وفي مدينة تعز اليمنية خرجت تظاهرة نصرة للأقصى وغزة، حمل فيها المشاركون صور الأقصى ولافتات وهتفوا بحياة فلسطين ونددوا بما يقوم به الاحتلال من عدوان.

وفي مدينة «الباب» السورية شرقي حلب، خرجت تظاهرة تضامن نصرةً للأقصى ورافضة للانتخابات في سوريا، حمل فيها المتظاهرون اللافتات ورددوا الهتافات.

 

تظاهرات امام بعثات دبلوماسية 

وفي الولايات المتحدة، تجمع حشد من المتظاهرين، أمام مبنى يضم القنصلية الإسرائيلية في مدينة شيكاغو بولاية إلينوي الأمريكية، منددين بالعدوان الإسرائيلي على غزة.

واحتفل المسلمون في باترسون بولاية نيوجيرسي الأمريكية بعيد الفطر، واضعين الكمامات وأدوا صلاة العيد في ساحة مفتوحة، بينما ألقى الصراع بين إسرائيل والفلسطينيين في قطاع غزة بظلاله على احتفالات هذا العام.

 

جنوب إفريقيا

وفي جنوب إفريقيا، خرجت مجموعة من مواطني جنوب إفريقيا يحملون لافتات خلال تظاهرة احتجاجية ضد الاعتداءات الإسرائيلية على الفلسطينيين في المسجد الأقصى وقطاع غزة.

 

اليابان

وفي اليابان، خرجت تظاهرة في العاصمة طوكيو نظمتها الجالية العربية والإسلامية، تضامناً مع الفلسطينيين في قطاع غزة، واحتجاجاً على انتهاك حرمة المسجد الأقصى، وتهجير الفلسطينيين من القدس.

 

تظاهرات تجتاح أوربا

فيما شهد العديد من مدن أوربا تظاهرات تضامن مع الشعب الفلسطيني؛ وخرجت في العاصمة الألمانية برلين تظاهرة تضامنية مع غزة، وضد العدوان عليها.

ونظم عدد من الجمعيات في الدنمارك، تظاهرة حاشدة تضامنا مع القدس وحي الشيخ جراح، وضد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وشارك في التظاهرة الجاليات الفلسطينية والعربية، والمتضامنون من الدنمارك. ورفع المتظاهرون خلالها الأعلام الفلسطينية واللافتات المنددة بجرائم الاحتلال، وشعارات تؤيد نضال الشعب الفلسطيني.

ودان المحتجون في كلمات خلال التظاهرة، الإجراءات القمعية الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني في جميع الأراضي الفلسطينية وخاصة في مدينة القدس المحتلة وقطاع غزة.

وتظاهر الآلاف في النمسا بمسيرة انطلقت من العاصمة فيينا بمشاركة من الجاليات العربية وأحزاب نمساوية، داعمة لحقوق الشعب الفلسطيني.

كما خرج متظاهرون مؤيدون للقضية الفلسطينية، وهم يحملون لافتات وأعلاما فلسطينية للاحتجاج على الغارات الجوية الإسرائيلية على قطاع غزة، أمام مكتب رئيس الوزراء البريطاني في داونينغ ستريت.

وفي فرنسا، أفادت وسائل اعلام أن مدنا فرنسية شهدت تجمعات للمتظاهرين. وقام الأمن الفرنسي باستعدادات كبيرة لتأطير التظاهرة التي كانت مقررة في باريس، وقام الأمن بإغلاق لمحطات الميترو المؤدية لمكان التظاهرة، في ظل تصميم من المنظمين على التظاهر رغم قرارات المنع. وبحسب مصادر إعلامية فرنسية، فإن تظاهرات باريس ونيس ستكون غير مرخصة. فيما يسمح بالتجمعات أو المظاهرات في ليون، بوردو، مونبلييه، مرسيليا، نانت، رين، ستراسبورغ، تولوز، ليل، ميتز، وسانت إتيان.

وفي سياق الاحتجاجات الأوربية، قامت المنظمات والمؤسسات البلجيكية المتضامنة مع فلسطين، بالتنسيق مع الجالية الفلسطينية، بتنظيم وقفة احتجاجية أمام السفارة الإسرائيلية في العاصمة بروكسل، مطالبين بضرورة التدخل الأوروبي لوقف الاعتداءات الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني، ولوقف مخططاته العنصرية والخارجة عن القانون الدولي.

وعلى الصعيد ذاته، نظمت الجالية الفلسطينية والمؤسسات الفلسطينية أمام مقر الحكومة الرومانية في العاصمة بوخارست، وقفة تضامنية «تنديدا بالعدوان الإسرائيلي ضد شعبنا واعتداءات المستوطنين في القدس والداخل المحتل على المواطنين وممتلكاتهم». 

 

مدن استرالية 

وشهدت كبرى المدن الاسترالية، وعلى رأسها سيدني وملبورن وبيرث، تظاهرات حاشدة دعما لفلسطين والقدس وغزة والضفة الغربية والجليل، وتنديدا بالعدوان الإسرائيلي المتواصل. وبمشاركة واسعة من الناشطين وممثلي الأحزاب السياسية الأسترالية والجاليات العربية، وبحضور أعضاء من البرلمان ومجلس الشيوخ الأسترالي وسياسيين، ندد المتظاهرون بـ»جرائم الحرب التي ترتكب بحق الشعب الفلسطيني، والتطهير العرقي في القدس»، مطالبين الحكومة والبرلمان الأسترالي بـ»الضغط على إسرائيل لوقف العدوان وإلزامها باحترام القانون الدولي والكف عن انتهاك حقوق الإنسان الفلسطيني».

 

رسالة تضامن من رياضيين

وأمام هذه الأحداث المليئة بالعنف، أطلق اللاعب الفرنسي الدولي ولاعب مانشستر يونايتد بول بوغبا رسالة سلام من خلال نشر صورة لنفسه على موقع إنستغرام، معلقا عليها بما يلي: «العالم بحاجة إلى السلام والحب. سيأتي العيد قريبا، فلنحب بعضنا البعض. صلوا من أجل فلسطين». اما الدولي الجزائري رياض محرز، ولاعب مانشستر سيتي الإنكليزي الذي سيخوض قريبا نهائي دوري أبطال أوروبا، فقد نشر العلم الفلسطيني على حسابه في (تويتر) مع هاشتاك أنقذوا الشيخ جراح.

وفي الاثناء، كتب نجم المنتخب المصري ولاعب نادي ليفربول محمد صلاح التغريدة التالية: «أدعو قادة العالم أجمع، بمن فيهم رئيس وزراء الدولة التي أعيش فيها منذ 4 سنوات، إلى بذل كل ما في وسعهم لضمان إنهاء أعمال العنف وقتل الأبرياء على الفور». في إشارة إلى رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون.

وكان محمد صلاح قد نشر صورة قديمة له، وهو يقف أمام المسجد الأقصى في القدس الشرقية. بدوره، عبّر اللاعب المغربي الدولي أشرف حكيمي عن تضامنه من خلال نشر مقطع فيديو على (تويتر) لفتاة فلسطينية معتقلة من قبل الشرطة الإسرائيلية. وفي تشيلي، أعرب لاعبو نادي بالستينو عن دعمهم للفلسطينيين من خلال دخولهم الملعب وهم يرتدون الكوفية (اللباس الفلسطيني التقليدي). هذه اللفتة ليست جديدة عن النادي الذي أسسه عام 1920 مهاجرون فلسطينيون، وأصبح في صفوف النخبة في البطولة التشيلية.