اخر الاخبار

خرجت تظاهرات في عدة مدن وبلدان العالم في يوم العمال العالمي، رافعة شعارات الدعم والتضامن مع غزة، يأتي ذلك في ظل تعالي الأصوات حول العالم من أجل وقف تسليح “الكيان الصهيوني” بسبب عدوانها على قطاع غزة، وارتكابها لحرب الإبادة فيه.

وتحوّلت فعاليات اليوم العالمي للعمال إلى مناسبة لدعم فلسطين واستنكار للعدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة.

قمع في فرنسا

وقمعت الشرطة الفرنسية تظاهرة خرجت في مدينة ليون الفرنسية، داعمة لغزة وفلسطين، وذلك خلال إحياء فعاليات اليوم العالمي للعمال، كما خرجت أيضا تظاهرة في لندن بذات المناسبة ودعما لغزة.

وفي لندن رفع المتظاهرون في اليوم العالمي للعمال شعارات الدعم والتضامن مع غزة، كما تجمع عمّال في أثينا اليونانية ومالمو السويدية معلنين دعمهم لفلسطين، كما نظمت تظاهرات أمام وزارة التجارة وشركات تصنيع الأسلحة، اليوم الأربعاء، للمطالبة بوقف تصدير السلاح إلى “إسرائيل”، حيث تجمع متظاهرون في موقع شركة “BAE Systems” في غلاسكو، في عيد العمال، استجابةً لدعوات لعرقلة تدفق الأسلحة إلى “إسرائيل”.

لبنان وتونس

ونظم الحزب الشيوعي اللبناني، مسيرة في بيروت بمناسبة عيد العمال العالمي، حيث جال حشد من المشاركين بمسيرة انطلقت من البرير إلى ساحة رياض الصلح وسط بيروت.

وشارك بالمسيرة حشد من المناصرين والعمال وعدد من الأحزاب اليسارية والشخصيات الوطنية. وقال الأمين العام للحزب الشيوعي اللبناني حنا غريب إن “هذه المناسبة هي لتكريم الشهداء الذين صنعوا هذا العيد عمالا وكادحين من أجل وحدة الطبقة العاملة والشعوب المضطهدة، ضد الإمبريالية والصهيونية والرجعية وضد الاستغلال الطبقي ومن أجل المساواة بين البشر والاشتراكية، وهو يوم لوقف العدوان الصهيوني على لبنان وجنوبه ومن أجل الانتصار لفلسطين وغزة والضفة الغربية والقدس ولشهدائها ومقاوميها أطفالا ونساء وشيوخا، ومن أجل التنديد بالتهديدات الصهيونية باجتياح رفح البقعة الصغيرة التي يسكنها مليون ونصف مليون فلسطيني”.

وخرجت تظاهرة في ساحة النضال النقابي في تونس وأيضا تجمع عمّال في أثينا اليونانية ومالمو السويدية معلنين دعمهم لفلسطين، بالإضافة إلى إقامة مسيرة مماثلة وحاشدة في بيروت، رفعت مضامين ذات الشعارات.

وفي السياق وجه الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل، نور الدين الطبوبي، تحية للحركات الطلابية في الجامعات الأمريكية والعالمية، مؤكداً أن الواجب القومي “يقتضي منا اليوم مضاعفة الجهد نصرةً لفلسطين، وسن قانون تجريم التطبيع وتحصين بلادنا من التسرب الصهيوني”.

المغرب

وشارك آلاف المغاربة، في تظاهرات لإحياء ليوم العمال العالمي بالتوازي مع هتافات تضامنية مع قطاع غزة الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي مدمر منذ 7 تشرين الأول الماضي.

ونظم عدد من النقابات تجمعات ومسيرات بمدن مغربية دعما للطبقة العمالية، وسط مطالب للحكومة بالاستجابة لحقوق العمال.

وتخللت هذه المسيرات، شعارات داعمة لغزة، ومطالبة بوقف حرب “الإبادة” الإسرائيلية التي تتعرض لها

وتتعالى الأصوات حول العالم، في مؤسسات رسمية وغير رسمية، من أجل وقف تسليح “إسرائيل” بسبب عدوانها على قطاع غزة، وارتكابها لحرب الإبادة فيه.

اعتقالات في تركيا

من جانب آخر، أوقفت الشرطة التركية عشرات المتظاهرين الذين تجمعوا في اسطنبول للاحتفال بعيد العمال والتنديد بسياسات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، فيما دفعت أنقرة بتعزيزات أمنية في محاولة لقطع الطريق أمام أي احتجاجات في ساحة تقسيم الشهيرة.

ووقعت الصدامات الأولى عندما حاول المتظاهرون اختراق حواجز الشرطة للوصول إلى ساحة تقسيم التي كانت عام 2013 مركز الاحتجاجات ضد الرئيس رجب طيب أردوغان.

ووقعت حوادث أخرى أمام بلدية إسطنبول حيث أطلقت شرطة مكافحة الشغب الغاز المسيل للدموع والرصاص البلاستيك ضد المتظاهرين الذين حاولوا اختراق الحواجز التي نصبتها قوات الأمن.