اخر الاخبار

ما تزال الماكنات الإعلامية لروسيا وأوكرانيا تدعي تحقيق كل من موسكو أو كييف الانتصار على الآخر في ظل استمرار المعارك الطاحنة بين الجيشين.

روسيا: احبطنا الهجوم

وقالت القوات الروسية، إنها احبطت محاولة من قبل القوات الأوكرانية لإجراء عملية استطلاع لاختبار مدى جاهزية القوات الروسية في محور ليسيتشانسك، كما صدت هجوما في منطقة سوليدارو-أرتيوموفسك قرب باخموت.

وأكد متحدث باسم القوات الروسية، أن “قوات المدفعية التابعة لمجموعة الجنوب، دمرت خلال الاشتباك مواقع النار التابعة للجيش الأوكراني في منطقة بيلوغوروفكا وخروموفو ودروجبا”.

وأضاف، أن القوات الروسية دمرت أيضا مستودعا للذخيرة في منطقة كراسنو غوروفكا، ومواقع للقوات الأوكرانية في منطقة كراسنوي، كذلك أسقطت أنظمة الدفاع الجوي الروسية طائرات مسيرة أوكرانية.

معارك ضارية

في المقابل، أعلنت القيادة العسكرية العليا في أوكرانيا، الاثنين، أن قواتها تخوض معارك ضارية في بؤر قتالية محتدمة على الخطوط الأمامية، مبينة أن “جنودها حرروا عدة قرى من الاحتلال الروسي في المرحلة الأولى من الهجوم المضاد”.

وذكر بيان عن القيادة العسكرية، أن “اليوم الأول من الهجوم المضاد شهد نحو 25 معركة بالقرب من باخموت في شرق أوكرانيا وإلى الجنوب بالقرب من أفدييفكا ومارينكا، وهي بلدات تقع جميعا في منطقة دونيتسك، وكذلك بالقرب من بيلوهوريفكا في منطقة لوغانسك”.

ونشرت هانا ماليار نائبة وزير الدفاع الأوكراني، امس الاثنين، صورة تظهر جنودا يرفعون العلم الأوكراني، فيما قالت إنها قرية ستوروجيف في دونيتسك، وشكرت أحد ألوية الجيش على تحرير القرية.

سيطرة على أربع قرى

وأعلنت أوكرانيا كذلك، أمس، أن “جنودها استعادوا السيطرة على قرية رابعة في جنوب شرق البلاد، وذلك بعد يوم من الإعلان عن تحقيق أول مكاسب صغيرة في هجوم مضاد تشنه على القوات الروسية”.

ووفق لقطات فيديو، يظهر جنود وهم يرفعون العلم الأوكراني في قرية ستوروجيف في منطقة دونيتسك.

وفرضت أوكرانيا سياجا من الكتمان على عملياتها، لتجنب كشف تفاصيل عمليتها العسكرية.

من جانبها، قالت روسيا إن الهجوم المضاد فشل حتى الآن، ونشرت صورا لمركبات ودبابات قتالية أمريكية وألمانية مدمرة.

مذبحة المدرعات

ووصفت مواقع اعلامية اوكرانية تدمير مدرعات جيشها بـ”مذبحة الدبابات”، استهداف معظم العربات المدرّعة التابعة لقوة المشاة، خلال هجوم على مواقع روسية. القدس - وكالات

قالت منسقة الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة لين هاستينغز في تغريدة على موقع توتير، إنّ “المئات من الفلسطينيين في القدس المحتلة معرضون لخطر الإخلاء القسري.

وذكرت هاستينغز، “الأحد قد يتم إخلاء مسنين من عائلة صب لبن من بيتهما الذي عاشا فيه منذ عام 1954 في البلدة القديمة من مدينة القدس”.

وأضافت، “المئات من الفلسطينيين معرضون لخطر الإخلاء القسري في القدس الشرقية، هذه الممارسة المدمرة - التي تتعارض مع القانون الدولي - يجب أن تنتهي”.

وحددت سلطات الاحتلال، الأحد، موعدا نهائيا لإخلاء عائلة صب لبن من بيتها لتوطين عصابات المستوطنين فيه.

ويوم الخميس الماضي، قال مكتب الاتحاد الأوروبي في تغريدة، إن “نحو 150 عائلة فلسطينية في القدس الشرقية مهددة بخطر الإخلاء والتهجير القسري” من سلطات الاحتلال الإسرائيلي.

وجدد الاتحاد الأوروبي التأكيد على “معارضته لسياسة الاستيطان الإسرائيلية، والإجراءات المتخذة في هذا السياق، بما في ذلك عمليات الإخلاء” القسري.

ويقع بيت عائلة صب لبن في مبنى في “عقبة الخالدية” في البلدة القديمة، ويطل مباشرة على المسجد الأقصى المبارك، ويقطنه المواطن السبعيني مصطفى صب لبن وزوجته نورا، وسبق للمستوطنين أن استولوا قبل سنوات عدة على جزء علوي من المبنى وجزء آخر منه، وبقي بيت عائلة صب لبن يتوسط المبنى الذي يحيطه الاستيطان من كل جهة.

وتعرّضت العربات المدرّعة الأمريكيّة الصنع من طراز برادلي التابعة للمشاة الاوكرانية، لأضرار أو دُمّرت خلال هجوم على مواقع روسيّة، الاسبوع الفائت، بينما كان اللواء 47 يشنّ هجوماً في جنوب شرق زابوريجيا.

وأظهرت لقطات للكمين التقطتها طائرات مسيّرة وبُثّت على قنوات الدعاية الروسيّة، مركبات عدّة متضرّرة.

وقالت مجموعة من الجنود الأوكرانيّين كانوا يأخذون استراحة خارج بلدة أوريخيف الصغيرة في منطقة جنوب زابوريجيا إنّهم فقدوا معظم مركباتهم.

قضية الطائرة الماليزية

في شأن ذي صلة، استمعت محكمة العدل الدولية، امس، إلى دفاع أوكرانيا في القضية المتعلقة بإسقاط طائرة الركاب الماليزية فوق أرضها قبل تسع سنوات، ما أسفر عن مقتل جميع ركابها آنذاك وعددهم نحو 300 شخص.

ويُعتقد أن فريق الدفاع سيبذلون جهدهم أمام المحكمة لدحض الإنكار الروسي المستمر أن موسكو قد تكون أمدت ميليشيات مدفوعة الأجر بالأسلحة عملا على إثارة تمرد في مناطق الشرق الأوكراني.

وتنفي موسكو أي ضلوع لها في الحادث متهمة قوات أوكرانية بإسقاطها.