اخر الاخبار

في تطور جديد يحسب لصالح القضية الفلسطينية، قررت حكومة استراليا، إطلاق مصطلح” الاراضي الفلسطينية المحتلة” في أدبياتها، فيما واصل الاحتلال الفلسطيني اعتداءاته بشكل يومي على المواطنين الفلسطينيين، ففي اليومين الماضيين اقتحم المتطرفون الاسرائيليون بمساعدة قوات الاحتلال المسجد الاقصى، في تحدٍ يومي، يهدف إلى تكريس ذلك وتقسيمه زمانياً ومكانياً.

وصف رسمي: الاراضي المحتلة

اعلنت وزيرة الخارجية الأسترالية بيني وونغ، الثلاثاء الماضي، أمام البرلمان الأسترالي، أن حكومتها ستبدأ باستخدام مصطلح “الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية” في أدبياتها كافة، بالإضافة إلى اعتبار المستوطنات الإسرائيلية غير قانونية، حسب القانون الدولي.

ورحبت وزارة الخارجية الفلسطينية، بهذا التطور، وأكدت أن “دولة فلسطين ما زالت تنتظر من الحكومة الأسترالية أن تعمل على تنفيذ قرارات مؤتمر حزب العمال الحاكم، الذي طلب من حكومته الاعتراف بدولة فلسطين، دون تأخير أو تردد”.

اقتحام جديد للأقصى

واقتحم مستوطنون متطرفون، صباح أمس الأربعاء، المسجد الأقصى، في مشهد يتجدد يومياً بحماية جنود الاحتلال الاسرائيلي، مع فرض قيود مشددة على دخول الفلسطينيين للمسجد.

ومنذ الصباح، نشرت قوات الاحتلال عناصرها ووحداتها الخاصة في باحات الأقصى وعند أبوابه، لتأمين الحماية لاقتحامات المتطرفين.

وذكرت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس المحتلة أن عشرات المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى، ونظموا جولات استفزازية في باحاته، فيما وواصلت قوات الاحتلال التضييق على دخول المصلين الوافدين من القدس والداخل المحتل للأقصى، وتُدقق في هوياتهم وتحتجز بعضها عند أبوابه الخارجية.

حملة اعتقالات

شنت قوات الاحتلال الاسرائيلي فجر أمس الاول الثلاثاء، حملة اعتقالات واسعة في بلدة كوبر شمال غرب رام الله، طالت 13 فلسطينيًا معظمهم أسرى محررون.

وقال رئيس البلدية شوكت البرغوثي لوكالة “وفا”، إن “الاحتلال اقتحم عددا كبيرا من المنازل في البلدة، واعتقل 13 مواطناً فلسطينياً”.

وأشار إلى أن مواجهات اندلعت خلال اقتحام الاحتلال للبلدة، حيث أطلقت قنابل الغاز السام المسيل للدموع والصوت، تجاه المواطنين، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

وذكرت وكالة وفا في وقت لاحق ان عدد المعتقلين وصل الى 30 معتقلاً من مدن مختلفة.

واعتقلت قوات الاحتلال الأسير محمد ابو تايه، الذي أمضى 6 سنوات في سجون الاحتلال، بعد الافراج عنه مباشرة، وسلمته قرارا بالإبعاد عن القدس إلى الضفة الغربية لمدة أسبوع، ومنع عمل أي مظاهر احتفالية بالإفراج عنه داخل مدينة القدس.

إصابات واختناقات

أُصيب العشرات من الفلسطينيين بالرصاص والاختناق بالغاز السام المسيل للدموع، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم عسكر شرق نابلس، الثلاثاء.

وقال مدير الإسعاف في الهلال الأحمر أحمد جبريل، إن “شابا أصيب بالرصاص الحي إضافة إلى اثنين آخرين بشظايا الرصاص، فيما أصيب 3 شبان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، ونقل أحد المواطنين إلى المستشفى بعد اعتداء جنود الاحتلال عليه بالضرب.

وأضاف أن طواقم الهلال تعاملت مع 185 حالة اختناق، وأخلت عائلة مكونة من خمسة أفراد، ومسنة، عقب إصابتهم بحالات اختناق بالغاز السام، كما تعاملت مع أربع حالات سقوط.

تفجير منزل شهيد

فجّرت قوات الاحتلال الإسرائيلي منزل عائلة الشهيد عبد الفتاح خروشة، في مخيم عسكر، شرق نابلس، بعد أن اقتحمت المخيم وحاصرت المنزل لست ساعات.

وأفادت وكالة الانباء الفلسطينية، بأن” قوات الاحتلال أجبرت نحو 60 مواطنا بينهم 20 طفلا، من أصحاب المنازل المجاورة لمنزل عائلة الشهيد خروشة، على الخروج من منازلهم، واحتجزتهم في أحد المساجد”.