اخر الاخبار

* (الهابيتوس: هي العلامة او التطبع او السجية او العقلية التي توجه السلوك توجيها عفويا وتلقائيا. وهو مجموع الاستعدادات الفطرية والمكتسبة والمتوارثة التي تعبر عن فاعلية الانسان في ظل شرط اجتماعي محدد. انه مجموع المواصفات التي نتوارثها بصفة مباشرة عن طريق التربية، او بطريقة غير مباشرة عن طريق الاستدماج.)

تهدف هذه الورقة البحثية الى عرض مقدمة موجزة وشرح مفهومين نظريين لهما اهمية خاصة لعالم الاجتماع الفرنسي بيير بورديو: “رأس المال الثقافي” و“الهابيتوس”. وفقا لبورديو يتم اكتساب رأس المال الثقافي بشكل اساسي من خلال التعليم الاولي للفرد، الذي يتأثر كذلك لاشعوريا بالبيئة الاجتماعية المحيطة. وفي حالة “الهابيتوس” فهي تتعلق بمصدر المعرفة. تدور المعرفة حول الطريقة التي ينظر بها الناس الى العالم ويفهمونه والتي يتم اكتسابها من خلال المحيط الثقافي الذي يعيش فيه الفرد. كذلك تبين لنا الورقة البحثية كيف يمكن ان يساعدنا عمل بورديو حول الرأسمال الاقتصادي والرأسمال الاجتماعي والرأسمال الثقافي في فهم عالمنا المعاصر وممارساته.

1 - مقدمة

بيير بورديو انتج ثلاثة مفاهيم مهمة بشكل خاص: رأس المال الثقافي، والمجال الثقافي، والهابيتوس.  وصنف رأس المال الى اربعة اشكال: رأس مال اقتصادي، ورأس مال اجتماعي، ورأس مال ثقافي، ورأسمال رمزي. وتركز هذه الورقة على الاشكال الثلاثة الاولى من رأس المال. يشير رأس المال الاقتصادي الى امتلاك الموارد الاقتصادية مثل المال والممتلكات. اما رأس المال الاجتماعي فيمكن فهمه على انه الصلات وشبكة العلاقات الاجتماعية التي يمكن للفرد ان يكون جزءا منها او يستخدمها. على سبيل المثال، كثيرا ما يستخدم الاشخاص في الصين مصطلح “جوانكسي” لوصف العلاقة التي تربطهم بأصدقائهم الذين يعرفونهم بشكل مباشر او غير مباشر في مجالات مختلفة. وعلى وجه التحديد يطلق المرء مصطلح “جوانكسي” على اولئك الاشخاص الذين لديهم سلطة في المجال المعين، مثل مدير كلية او رئيس قسم حكومي. وعلاقة “جوانكسي” تعني انه يمكنهم حل مشكلة او موقف صعب بشكل اسهل ومناسب اكثر عن طريق مناشدة الجهة ذات الصلة. ويمكن توضيح رأسمال الاجتماعي ايضا بواسطة هذا المثل. بينما رأس المال الثقافي مختلف قليلا. ويعرّفه الباحثون ويب وشيرتو وداناهر (في كتاب “فهم بورديو” – 2002) على انه: شكل من اشكال القيمة المرتبطة بالاذواق المسموح بها ثقافيا وانماط الاستهلاك والسمات والمهارات والمكافآت. في مجال التعليم، على سبيل المثال، تشكل الدرجة الاكاديمية رأس مال ثقافي.

2 – العلاقة بين رأس المال الاقتصادي ورأس المال الاجتماعي ورأس المال الثقافي

العلاقة بين الاشكال الثلاثة من رأس المال علاقة تحويلية لكنها غير قابلة للاستبدال. على سبيل المثال، يمكن القول ان الشخص الذي لديه شبكة علاقات اجتماعية من شخصيات مهمة ومؤثرة هو شخص يمتلك رأسمال اجتماعي. علاوة على ذلك، يمكن تحويل رأس المال الاجتماعي الى رأسمال اقتصادي. مثلا، في الصين من الصعب للغاية مراجعة طبيب بسبب العدد الكبير من المرضى الذين يسجلون كل يوم. هنالك دائما طابور طويل يصطف في الصباح الباكر قبل ساعة من فتح المستشفى .هنا يمكنك توفير الكثير من الوقت بأجراء مكالمة هاتفية لاستشارة صديقك الطبيب لبعض المشاكل الصحية بدلا عن الذهاب الى المستشفى شخصيا. يمكن اعتبار هذا تحويلا  لرأس المال الاجتماعي الى اقتصادي. مع ذلك، فالعلاقة بين رأس المال الاجتماعي والاقتصادي ليست مستقرة ولا مباشرة. ان معرفة صديق يعمل كطبيب يمكن اعتباره نوعا من العلاقات الاجتماعية ولكنه لا يمثل شيئا ماديا كالنقود او الممتلكات.

يمكن لمن نشأ في اسرة ثرية ان يحصل بسهولة على فرصة اكبر للدراسة في الخارج واكتساب بعض المؤهلات والخبرة القيمة. ويمكن اعتبار هذه الميزة شكلين من اشكال رأس المال الثقافي. وهذا يقود الى ان يُعرض عليه عمل في شركة. هذه الحالة تبين كيف ان رأس المال الثقافي يتحول الى رأسمال اقتصادي. من هذا الموقع في الشركة يمكن للشخص ان يوسع شبكة علاقاته ويبني المزيد من الصداقات، والذي يمكن اعتباره رأسمال اجتماعي. يوضح هذا المثال العلاقات التحويلية لرأس المال الاقتصادي والاجتماعي والثقافي. مع ذلك، فإن هذه الاشكال الثلاثة لرأس المال غير قابلة للاستبدال. بعبارة اخرى، انها موجودة بمنطقها المستقل وسياقاتها. ان قيمة رأس المال الثقافي، على سبيل، لا يمكن ان توجد الاّ في مواقف معينة ولا يمكن استبدالها مباشرة برأس مال اقتصادي او اجتماعي.

ان طبيب الطب الصيني التقليدي، على سبيل المثال، يحظى بإحترام كبير في الصين، لان الطب الصيني يتطلب دراسة تستغرق وقتا طويلا وتراكم خبرة. قبل ان يصبح  الطبيب الصيني دكتورا يجب عليه ان يمر بمرحلة طويلة من التعلم: اولا وقبل كل شيء على المرء ان يقضي سنوات عديدة في دراسة كل انواع الاعشاب من حيث خصائصها ووظائفها، واذا اخطأ خطأ بسيطا فستتضرر مسيرته المهنية. اخيرا، فإن اكتساب الخبرة هي مسألة تتعلق بالوقت. للحصول على الخبرة وتجميعها يحتاج طالب الطب لقضاء وقت طويل بصحبة طبيب مشرف اثناء استشارته.

رأس المال الثقافي لطبيب الطب الصيني نابع من مؤهلاته ومعارفه، وبالتحديد معرفته بالسياق والمجال الثقافي الصيني. رأس المال الثقافي في هذه الحالة يمكن ان يتحول الى رأس مال اقتصادي. مع ذلك، فإن رأس المال الثقافي للطبيب الصيني قد لا يكون من السهل تحويله الى رأسمال اقتصادي خارج الصين. كمثال، ربما لن يختار مريض امريكي استشارة طبيب صيني. وطبيب الطب الصيني ربما لن يحقق نفس مستوى النجاح خارج الصين ارتباطا باختلاف اشكال المعارف، مثل المعارف الخاصة بالاعشاب الطبية. ان مؤهلات طبيب الطب الصيني، التي تمثل رأسمال ثقافي في الصين، لا يمكن تتحول الى رأسمال اقتصادي خارج الصين.

بالعودة الى مفهوم رأس المال الثقافي، في العملية الاولية للنمو يُعتبر الاباء المعلمون الاوائل لابنائهم. وبطريقة مماثلة يُنظر الى العائلات على انها المؤسسة التي تقدم التعليم. ويقصد هنا بالتعليم هو الاشارة الى تدريب السلوك وآدابه: يتم تعليم الشاب ان يكون مهذبا اثناء اجرائه محادثة مع الشيوخ. وهذا النوع من التعليم يختلف عن المعرفة المتخصصة او المهنة المكتسبة من الجامعة والمدرسة.

يجادل بورديو بأن الاسرة تلعب دورا مهما للفرد في اكتساب رأس المال الثقافي. على سبيل المثال، يمكن للاسرة الثرية إعالة اطفالها وتمكينهم من الدراسة في الخارج او الالتحاق بمدرسة خاصة لاكتساب المعرفة والمؤهلات المرموقة.

يوجد رأس المال بثلاثة اشكال: الحالة المجسدة، الحالة الموضوعية، والحالة المؤسسية.

تتألف الحالة المجسدة من مجموعة عناصر مثل المهارات وانماط المحادثة والمواقف. فهي، بتعبير آخر، ادوات التواصل المعرفية والعلمية التي يمتلكها شخص وتوفرها الاسرة والمدرسة.

اما الحالة الموضوعية لرأس المال فهي الاشياء المادية مثل الكتب واللوحات وغيرها. السلع هي منتجات ثقافية مرتبطة برأس المال الثقافي، ويمكن للفرد اكتساب رأسمال ثقافي من خلال امتلاكها. اما الحالة المؤسسية لرأس المال الثقافي فيمكن ان نفهمها كشهادة او رخصة معترف بها. الحالة المؤسسية بهذا المعنى قابلة للمقارنة والتبادل. على سبيل المثال، يمكن مقارنة شهادة من المملكة المتحدة بشهادة من الولايات المتحدة من حيث المكانة وجودة التعليم. علاوة على ذلك، فإن الشخص الصيني الذي يحمل شهادة من جامعة مشهورة في المملكة المتحدة قد يحصل على راتب اعلى ممن يحمل شهادة محلية في الصين. وفي بعض المجالات، مثل الطب، يمكن اعتبار الترخيص او الشهادة التي يحملها ضمان لرأسمال اقتصادي. اي ان الحالة المؤسسية لرأس المال الثقافي تجعل من الممكن التحول من رأسمال ثقافي الى اقتصادي.

3- تعريف الحقل الثقافي

 يستخدم بورديو مصطلح “ المجال الثقافي” لشرح ديناميكيات رأس المال، معتبرا ان اتخاذ القرار هو انعكاس لذوق المرء. ويمكن تحديد الذوق وفقا للحالة الاجتماعية للشخص. يمكن رؤية تفضيل الطعام، على سبيل المثال، كطريقة لتمييز خلفية الشخص. قد يفضل شخص من الطبقة العليا اختيار الطعام الذي يحتوي على مكونات طبيعية او انه قد يفضل استهلاك علامات تجارية مرموقة من النبيذ او الجبن على سبيل المثال. ومن ناحية اخرى، قد يركز شخص من الطبقة الدنيا على كمية الطعام، بمعنى آخر يكون سد الجوع هو العامل الاكثر اهمية. يرى بورديو ان الذوق يميز ويضع مسافة بين الطبقة العليا والدنيا، ويعتبر ان الذوق يُكتسب في السنوات الاولى، وان الانسان يتوجه للحصول على مكانة اجتماعية مناسبة تتناسب مع تعليمه الجيد، والذي يقوده للتصرف بأناقة تميزه عن الاخرين.

بإختصار، يمكن اعتبار التربية الاسرية احدى الطرق التي يظهر من خلالها اختلاف طرق النظر الى العالم من قبل المجموعات الطبقية المختلفة.

ونظرا الى ان تطوير الذوق يعتمد الى حد كبير على الخلفية العائلية ورأسمالها الثقافي، فهو بهذا المعنى يُكتسب عبر التعليم الأولي للفرد ويتأثر بطريقة غير واعية بالمحيط. العوائل من الطبقات العليا ومدارسهم توفر للجيل الناشئ تعليما يختلف عن عوائل الطبقات الدنيا. والفرد الذي جرى تدريبه في مدرسة مرموقة، على سبيل المثال، سيطور ذوقا يعكس قيم المدرسة. على هذا الاساس يمكننا القول ان الذوق لا يتحدد بالتطوير الذاتي او بإنفاق الشخص للوقت في محاولة لتحسين الذوق. بل انه ينشأ من المسار الثقافي للفرد، وخصوصا الأسرة والتعليم .

ان تفضيلات النظام الغذائي والثقافة والاداء الفني، على سبيل المثال، هي انعكاس للمسار الثقافي للشخص والحالة الاجتماعية. يدعي بورديو ان تقدير الفن والقدرة على العزف على آلة موسيقية لا تعود فقط الى التفضيلات والميول الشخصية بل ترتبط ايضا بوسائل اقتصادية مثل المال والسلطة. على سبيل المثال، خذ لوحة لمونيه وموسيقى بتهوفن. قد تكون مجموعة من الطبقات العليا قادرة على تقدير هذه الاعمال الفنية، ويرتبط هذا بامتلاكها المعارف ذات الصلة. واظهر بورديو ان القدرة على تقدير الفن وامتلاك ذوق فني يرتبط بشدة بتعليم الفرد وحالته الطبقية. فأبناء الطبقة الوسطى كانوا اكثر ثقة من ابناء الطبقة العاملة في مقاربة المنتجات والمؤسسات الثقافية. وكانت حجة بورديو ان هذا بسبب اكتسابهم مهارات مفاهيمية و ثقة اجتماعية من عائلاتهم ومدارس الطبقة الوسطى، وليس بسبب انهم ولدوا وهم يمتلكون حبا طبيعيا للفن.

قد لا تتوفر للاشخاص من الطبقات الدنيا الفرصة ليتعرفوا على الفن والموسيقى ارتباطا بظروفهم الاقتصادية. فإن دروس الموسيقى، على سبيل المثال، مكلفة للغاية، فيما الاهل من الطبقات الدنيا قد يكونوا بحاجة للعمل بجد من اجل تغطية المصاريف الاساسية للأسرة. قد لايمتلك اطفالهم اي فكرة عن معنى الترفيه. وحتى إن امتلكوا اوقات فراغ فقد يفضلون الراحة. في صورة حياتهم هنالك فقط العمل ووقت اقل للترفيه. فبالنسبة للطبقات الدنيا تكون الأولوية في الغالب للصراع من اجل البقاء.

لكن ويب وباحثين اخرين أشاروا الى ان عوائل المهاجرين من الطبقات الدنيا قد ينفقون مواردهم لتعليم الجيل اللاحق. بالنسبة لبورديو يرى هذا الفعل كنوع من المقامرة ينتهي غالبا بالفشل. كما قالوا: “على الرغم من ان العوائل المهاجرة من ابناء الطبقات الدنيا قد تسعى جاهدة لتعليم اطفالها، الاّ ان تفضيلات اطفالهم الناشئة من ثقافة نشأتهم ستتسبب باستبعادهم من النجاح. وسيرسل الاطفال اشارات في كل ما يفعلونه ويقولونه بأنهم غير مؤهلين للتعليم العالي. سيعي الاطفال ذلك وسيتوقعون الفشل بشكل او بآخر.”

ان العديد من العائلات الصينية المعاصرة تراهن على التعليم. ويدرك كثيرون من الصينيين حديثي الغنى اهمية التعليم، وبعد ان اصبحوا اغنياء ارسلوا ابناءهم للدراسة خارج الصين. مع ذلك، لا يمكن تغيير ذوق الشخص وسلوكه وثقافته بسهولة أو بسرعة.

في الصين يمكن للمرء ان يميز غالبا الخلفيات الاجتماعية الاسرية للطلبة من التخصصات والبرامج التي يتوجه الطالب لدرستها في الكلية. اذ تفضل  نسبة كبيرة من الطلاب الذين يأتون من عائلات غنية التخصص في الفنون مثل الموسيقى والاداء الفني والبصري. فبالاضافة لتكاليف الدراسة، من المتوقع ان يتحمل الطلاب تكلفة الاجهزة مثل البيانو او الكمبيوتر الشخصي ذو المواصفات العالية في التصميم الغرافيكي. كل هذه الاجهزة تحتاج لدعم مالي. من ناحية اخرى، يميل الطلاب الذين يأتون من أسر من الطبقة العاملة الى التخصص في العلوم والهندسة. وهي مجالات لا تحتاج الى معدات اضافية مكلفة ومعقدة، وتقدم هذه الاختصاصات دروسا تعتمد على المهارات وتؤدي في الغالب الى التوظيف.

يُصنّف الناس في مجموعات وفقا لمساراتهم الثقافية الشائعة. هذا يعني ان الافراد يبنون الصداقات بشكل رئيسي مع اولئك الذين يأتون من خلفيات مماثلة مع وضع تعليمي واجتماعي مماثل. على سبيل المثال، قد تتمتع امرأة ولدت في عائلة متعلمة وثرية جدا بمنظور مختلف جدا عن امرأة من الطبقات الدنيا، بطريقة اقتنائها واستعمالها لسلعة معينة وتحديدا قيمة السلعة ووظيفتها. بالنسبة للمرأة الغنية سيكون المظهر العصري والجذاب لحقيبة اليد ضروريا للغاية. من ناحية اخرى، قد تفضّل المرأة من الطبقات الدنيا حقيبة يد عملية اكثر. ومن غير المحتمل ان تنشأ صداقة بين شخصين أحدهما من الطبقة العليا والآخر من الطبقة الدنيا، ويرجع ذلك الى التباين في خلفياتهم الاجتماعية التي قدموا منها. والامثلة اعلاه مشابهة لفهم الباحث كول لبورديو: “رأس المال الثقافي هو المعرفة وتراكم السلوك والمهارات التي تمكن الشخص من اظهار كفاءة ثقافية ومكانة الشخص الاجتماعية وموقفه من المجتمع. هذا التراكم اُستخدم لتعزيز التمايز الطبقي في الماضي كما اليوم. المجموعات المختلفة من الناس لها مصادر واشكال مختلفة من المعرفة اعتمادا على متغيرات اخرى مثل العرق، الطبقة، الجندر، الميول الجنسية، العرقية، القومية، الدين، وحتى العمر.

4 - مفهوم الهابيتوس

المثال اعلاه حول الصداقات بين اناس من طبقتين مختلفتين ينطبق ايضا على الزواج. فالتطابق التام يعني ان الأسرتين يجب ان تتشاركا نفس الاوضاع الاجتماعية والدخل والخلفية العائلية. قد لا تكون العلاقة بين الزوجين مستقرة او سعيدة اذا كانت هنالك فجوة كبيرة بين الزوج والزوجة من حيث الخلفية التعليمية وخبرات الحياة. حيث ستكون وجهات نظرهما حول العالم مختلفة تماما. وهذا مرتبط بمفهوم بورديو عن الهابيتوس، وهو “الطريقة التي نفهم بها العالم، واعتقاداتنا وقيمنا”. ووفقا للباحثين ويب وشيرتو وداناهر فانه ايضا “مفهوم يعبر، من ناحية، عن الطريقة التي يطور بها الافراد انفسهم، ومواقفهم وتصرفاتهم. ومن ناحية اخرى، الطرق التي ينخرط بها هؤلاء الافراد في الممارسات والعادات الفنية. على سبيل المثال، تجعل نشاطات الفنان الفردية ووجهات نظره معبرة عن القيم الثقافية والتأريخية للمجال الفني.”

يرتبط مفهوم الهابيتوس عند بورديو ايضا بمصدر المعرفة، حيث تُكتسب المعرفة من ثقافة معينة يعيش فيها الفرد. على سبيل المثال، سيكون لدى الشخص من الطبقة العاملة فهم خاص للعالم مبني على اوضاع طبقته. وهذا سيكون مختلفا عن نظرة ابناء الطبقة الوسطى الى العالم. علاوة على ذلك، تنعكس هذه المفاهيم في سلوك الشخص، مثل الطريقة التي يتحدثون بها واستخدام المفردات والمواقف والقيم.

ان تقسيم المجتمع الى طبقات من قبل علم الاجتماع يعتبر الجذر المشترك للممارسات القابلة للتصنيف التي ينتجها الفاعلون الاجتماعيون، ولأحكامهم التصنيفية تجاه الفاعلين الاجتماعيين لطبقات اخرى وممارساتهم الخاصة. لذا فالهابيتوس هو المصدر التوليدي للاحكام القابلة للتصنيف بشكل موضوعي ونظام لتصنيف الممارسات.

يمكن فهم الهابيتوس على انه سلسلة من التصرفات التي تؤثر على توقعات الشخص للحياة الاجتماعية. بالمقارنة مع الطبقة العاملة قد يكون شخص من الطبقة الوسطى اكثر راحة في التحدث مع مختصين مثل المحامين او الاساتذة. والسبب في ذلك هو الخلفية المتشابهة التي ينتمون اليها مما يؤدي الى تعليم وقيم وخبرات حياتية متشابهة. على سبيل المثال، يعتمد مستوى التفاعل بين اعضاء هيئة التدريس في الكلية ايضا على الخلفية العائلية والقيم الشخصية على الرغم من ان كل هيئة التدريس سيكون لها نفس المستوى من الخلفية التعليمية، وهو المعيار لمتطلبات المنصب. مع ذلك، فإن قيم الفرد تتحدد بشكل اساسي من خلال الخلفية العائلية والتي ترتبط ايضا بمفهوم بورديو لرأس المال الثقافي.

لا يعني الحصول على نفس المستوى التعليمي ان رأس المال الثقافي سيكون متشابها عند من هم في نفس المستوى التعليمي. على سبيل المثال، سيكون لحامل الدكتوراه والذي يأتي من عائلة فقيرة تصورات مختلفة عن العالم عن شخص هو ايضا حامل دكتوراه ولكنه نشأ في عائلة غنية. اذ يلعب تأريخ الاسرة دورا حاسما، وله تأثير قوي على سلوك الفرد. وقد يعاني اولئك الذين يأتون من عائلات فقيرة من عقدة نقص، وهي مجسدة في الطريقة التي يتفاعلون بها مع الاخرين، مثلا من خلال عدم النظر في العينين اثناء التحدث. وهذا يعني ان الخلفية التعليمية لا تساعد كثيرا في بناء رأس المال الثقافي، لكن تأريخ الاسرة يفعل ذلك. لما كان النظام المدرسي قادرا على قياس كفاءة الطالب ستكون العلاقة اقوى بين الاداء والمؤهلات التعليمية.

ان تقسيم المجتمع الى طبقات وفق الباحثين السوسيولوجيين يقود الى الجذر المشترك للممارسات المبنية على اساس طبقي والاحكام المبنية على اسس طبقية التي يصدرها الفاعلون الطبقيون. الهابيتوس هو المبدأ التوليدي للأحكام القابلة للتصنيف بشكل موضوعي ونظام التصنيف لهذه الممارسات.

يظهر سلوك الافراد عن طريق تصرفاتهم وافعالهم بشكل غير واعي. فهي غير مرئية لكنها مغروسة في السلوك الثقافي – الاجتماعي للانسان. والهابيتوس عند بورديو متأصلة جدا وقادرة على ادامة نفسه لمدة طويلة من الوقت. فهي وفقا لكلمات بورديو “لها القدرة على التوليد المستمر للمسارات المحددة للكيفية التي يرى بها الشخص العالم ويختبره، ما يعتقده ويفعله ومن الذي يلهمه القيم والممارسات. ويمكن ان نفهمها اكثر على انها السلوكيات الناتجة عن تأريخنا الثقافي، والذي سيبقى معنا بشكل سياق دائم وقابل للتنقل”. ان الهابيتوس عند بورديو مندمجة في مستوى اللاوعي وهي المؤثرة على حركة الجسد والاذواق. فبحسب ويب وشيرتو وداناهر هي تنتقل عبر مجالات مختلفة تميل الى دمجها في الهابيتوس. وهذا واضح في العلاقة بين الحقل الثقافي والهابيتوس، حيث يعكس سلوك الشخص وممارساته تأريخه الثقافي. والتأريخ مفتوح دوما للتغير والتطور. هذان المفهومان هما في علاقة متبادلة ولا يوجدان بمفردهما، كما يشير بورديو: “يمكن ان نجد المنهجية في عملية الدمج لانها طريقة عمل. ويمكن ان نجدها في كل الممتلكات التي يحيط الناس بها انفسهم: البيوت، الاثاث، اللوحات، الكتب، السيارات، السكائر، العطور، الملابس، وفي الممارسات الي يظهرون فيها تميزهم، والرياضة والالعاب الترفيهية. وذلك لأنها في الوحدة التركيبية للهابيتوس، المبدأ التوليدي لجميع الممارسات.”

5 - الخلاصة

تساعدنا مفاهيم بورديو حول رأس المال الثقافي والهابيتوس في فهم سلوك الفرد وادائه بشكل افضل. وان مهمة علماء التواصل والاجتماع هي جعل التواصل بين الاشخاص اكثر تشويقا وسلاسة رغم انه ليس من السهل تتبع التأريخ الشخصي للفرد.

ـــــــــــــــــــــــــ

  • المقال منشور في موقع “المركز الكندي للعلوم والتعليم” بعنوان:

Understanding Bourdieu – Cultural Capital and Habitus

رابط المقال:

URL:HTTPS://doi.org/10.5539res.v11n3p45

عرض مقالات: