اخر الاخبار

نظم “ملتقى جيكور” الثقافي و”دار الأدب البصري” أخيرا، جلسة استذكار للروائي الكويتي الراحل إسماعيل فهد إسماعيل، في مناسبة مرور 5 أعوام على رحيله.

حضر الجلسة التي التأمت على “قاعة الشهيد هندال” في مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة، نجل الفقيد وعدد من الأدباء الكويتيين، إلى جانب جمع من المثقفين والأدباء البصريين.

الشاعر والإعلامي عبد السادة البصري أدار الجلسة واستهلها داعيا الحاضرين إلى الوقوف دقيقة صمت في ذكرى الفقيد.

ثم قدم نبذة عن المسيرة الإبداعية للفقيد، والتي خطاها في العراق وأكملها في الكويت لغاية رحيله.

وخلال الجلسة، قدم عدد من الحاضرين شهادات ومداخلات عن الفقيد وتجربته السردية، وهم كل من الأدباء الكويتيين محمد جواد ابو مازن وفهد الهندال وهديل الحساوي وشمايل بهبهاني وخالد النصر الله، والأديبين البصريين محمد خضير وجميل الشبيبي.

كذلك قرأ الكاتب باسم محمد حسين ورقة نقدية عن منجز الفقيد مرسلة من الناقد علوان السلمان، وأخرى قدمها الكاتب الكويتي محمد السعيد.

وفي سياق الجلسة وزعت نسخ من إصدارات الفقيد على الحاضرين.

يشار إلى أن الروائي إسماعيل فهد إسماعيل المولود عام 1940 في “قرية السبيليات” بقضاء أبي الخصيب في البصرة، تفرغ للعمل الأدبي منذ سبعينيات القرن الماضي، وأصدر خلال مسيرته نحو 39 كتابا موزعة بين الروايات والمجموعات القصصية والدراسات الأدبية.

ويعد إسماعيل المؤسس الحقيقي لفن الرواية في الكويت، وهو حاصل على البكالوريوس في الأدب والنقد في المعهد العالي للفنون المسرحية - الكويت.