اخر الاخبار

منذ كان في الثالثة عشر من العمر، انجذب غيث فراس حمزة نحو التصوير الفوتوغرافي، وتحديدا في مجال رصد الأجرام السماوية والتقاطها. وبدعم معنوي من عائلته وأصدقائه، بدأ يتوجه نحو تعزيز هذه الهواية وتوفير الأدوات اللازمة لها وتعلم استخدامها، حتى أصبح شيئا فشيئا مصورا فلكيا وعضوا في «فريق دار السلام» الفلكي الشبابي في بغداد، والذي يهتم في علم الفلك والظواهر الفلكية ويزاول التخييم لرصد الاجرام السماوية.

«طريق الشعب» التقت بهذا المصور الشاب، ليجيبها عن أسئلة تتعلق بعلم الفلك وأهميته في حياة الإنسان، ودوره في التنبؤ بحالات الطقس والظواهر الفلكية كخسوف القمر وكسوف الشمس وغيرها.

  • أهم الأجرام الفلكية التي التقطتها عدستك؟

- صورت القمر والسديم الجبار وكوكب المشتري وعنقود الثريا النجمي، فضلا عن ظواهر فلكية مختلفة كالكسوف واقترانات الكواكب.

  • ما هو علم الفلك؟

- هو العلم الذي يدرس الكواكب والنجوم والاجرام السماوية وحركاتها وتكويناتها وظواهر الكون المرتطبة بها. وقد حقق هذا العلم قفزات هائلة في ظل اختراع التلسكوب والنتائج العلمية التي تم التوصل إليها من خلال الرحلات الفضائية.

  • بماذا يساعدنا هذا العلم؟

- يساعدنا في فهم الكون وتركيبته، وفي تحديد البعدين الزماني والمكاني للأجرام السماوية، فضلا عن التنبؤ بالاحداث الفلكية مثل الكسوف الشمسي والخسوف القمري. كما يساعد هذا العلم في فهم تاريخ الكون وتحديد عمره والبحث عن الحياة خارج الأرض.

  • هل هناك علاقة بين علم الفلك وعلم الأرصاد الجوية؟

- توجد علاقه وثيقة بين هذين العلمين. وبالرغم من كونهما مجالين مختلفين، إلا انهما يتشاركان في بعض العناصر. فعلم الفلك يهتم في دراسة الاجرام السماوية مثل الكواكب والنجوم والمجرات والكويكبات. اما علم الأرصاد الجوية فيهتم في دراسة الغلاف الجوي وتوقع وتحليل الظروف الجوية العالمية والمحلية ودراستها، إلى جانب فهم العوامل الخارجية المؤثرة على الأحوال الجوية في المستقبل.

  • هل علم الفلك هو نفسه علم الفضاء؟

- الإثنان يعملان في مجال دراسة الكواكب والنجوم والمجرات والظواهر الكونية، إلا ان هناك اختلافا طفيفا بينهما. ويمكن القول ان علم الفلك يهتم في دراسة الاجرام السماوية والعمليات الفيزيائية والكيميائية المرتبطة بها، فيما يهتم علم الفضاء في دراسة الفضاء الخارجي والتكنولوجيا الفضائية.

عرض مقالات: