اخر الاخبار

 ضيّف “ملتقى جيكور” الثقافي في البصرة، الثلاثاء الماضي، الخبير المالي ناجد حمودي النجار الذي قدم محاضرة حول “الإدارة اللامركزية والمالية اللامركزية وفق الدستور العراقي وقانون إدارة المحافظات غير المرتبطة بإقليم رقم 21 لسنة 2008”.  المحاضرة التي احتضنتها “قاعة الشهيد هندال” في مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة، استمع إليها جمع من المثقفين والمهتمين في الشأن السياسي، فيما أدارها الكاتب والإعلامي باسم محمد حسين، الذي قدم سيرة الضيف الذاتية، وتحدث بشكل مختصر عن مفهوم اللامركزية.

بعد ذلك، استهل النجار محاضرته موضحا ماهية اللامركزية في العمل الإداري والمالي، ومتطرقا بشيء من التفصيل إلى المواد القانونية التي تتحدث عن اللامركزية في الدستور العراقي وقانون إدارة المحافظات.

وأضاف قائلا أن قانون إدارة المحافظات جرى تجاوزه عمليا من قبل الحكومات المركزية طيلة الأعوام السابقة.

وكان بين الحاضرين النائب الإداري لمحافظ البصرة د. ضرغام الأجودي، الذي قدم مداخلة أوضح فيها بعض الفقرات القانونية المتعلقة باللامركزية، وكيف تجاوزت الحكومة المركزية على صلاحيات وتخصيصات المحافظات المفترضة دستوريا.

كذلك ساهم في إثراء المحاضرة بالمداخلات والنقاش كل من السادة سواد لعيبي وعلاء الصفار وشاكر مجيد الشاهين وعبد الكريم الحربي.

عرض مقالات: