اخر الاخبار

نظم بيت المسرح في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، الأسبوع الماضي، جلسة بعنوان “التشكيل البصري للخطاب المسرحي”، ضيّف فيها د. نجم حيدر بحضور جمع من الأدباء والفنانين والمهتمين في الشأن المسرحي.

الجلسة التي نُظمت على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد، أدارتها د. سافرة ناجي، واستهلتها بتقديم نبذة عن الضيف، مبينة أنه قامة علمية وتنظيرية في التشكيل والمسرح.

وفي معرض حديثه، ذكر د. حيدر أن “متغيرات الحياة تفرضها التقنية، الى درجة انها (التقنية) تتدخل بالعقائد”، مبينا أن “فلسفة العلم أثبتت أنه لا وجود لثابت، وأن الثابت مقوض حتى في المسائل الفكرية. لذلك أعتقد أن دعاة التجديد هم الأصح دائماً”.

ثم تحدث عن التشكيل. وقال انه يعتمد بالأساس على منظومة التركيب، كتشكيل الصوت واللسانيات وبناء الخطاب اللغوي والصورة الذهنية، موضحا أن “المسرح مرحلة أخرى جاءت بعد التشكيل كشاهد على تحضر الإنسان، وهو في تطور مستمر وأهميته تكمن في تشكيل الصورة التي بدأت تأخذ مكانها الواسع في المسرح الحديث”.

ولفت الضيف إلى أن “فن واتجاهات ما بعد الحداثة معدومة في العراق، وأن المسرح الحديث قليل ونادر في بلادنا”. فيما رأى ان انتقال الشعر من شكله ذي الوزن والقافية إلى الشعر الحر والنثر، هو تشكيل جديد للصورة.

ولفت إلى أن موضوع الصورة ليس أسير المسرح، بل هو أكبر من ذلك وصولاً إلى كونه أسلوب حياة، مشيرا إلى تدهور المسرح العراقي وتأخره عما كان عليه في ستينيات وسبعينيات وثمانينيات القرن الماضي.

هذا وقدم عدد من الحاضرين مداخلات أغنت موضوع الجلسة.