اخر الاخبار

نظم اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق، الخميس الماضي، مهرجانه وحفله السنوي بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد، وذلك على ارض حدائق ابو نؤاس قرب نصب شهرزاد وشهريار، وبحضور عشرات الطلبة وذويهم. وكالعادة احتضن المهرجان مواهب وطاقات شبابية ابداعية في مجالات مختلفة، واتاح الفرصة لهم لعرض مواهبهم وتنميتها.

عملية تعليمية على  حافة الانهيار

ودشن المهرجان فعالياته بإلقاء سكرتير الاتحاد بيان لجنته التنفيذية بهذه المناسبة، والذي جاء فيه: “عام دراسي جديد وازمات متفاقمة. نستقبل واياكم زملاءنا الاعزاء العام الدراسي الجديد في ظل الازمات الخانقة للبلاد والاوضاع المتأزمة نتيجة الانسدادات السياسية والاقتصادية، التي هي حصيلة تكريس نظام المحاصصة الطائفية والاثنية وابتعاد الطغمة الحاكمة عن الشعب وارادته”.

واضاف البيان “لا نزال بحاجة الى بناء آلاف المدارس لاستيعاب الزيادة الحاصلة في التعداد السكاني وما زالت المدارس تعاني من الدوام الثنائي والثلاثي، وحتى اللحظة هنالك طلبة يدرسون في مدارس الصفيح والطين”.

وشدد بيان اتحاد الطلبة العام على ضرورة تطوير التعليم الالكتروني، وتوفير بناه التحتية الملائمة، وعدم التخلي عنه بسبب العودة للدوام الحضوري، على ان يكون تعليما الكترونيا رصينا وليس تلقينًا عن بعد .

واشار البيان الى ان “ عودة الطلبة للدوام الحضوري بشكل كامل سيشكل حالة شديدة من الاكتظاظ، لذا لابد من زيادة الميزانية المخصصة للتربية والتعليم لاستحداث ابنية جديدة. وقد تبينت مرة اخرى ضرورة تعديل نظام القبول الذي لم يعد يلبي رغبة الطلبة، واصبح ظالما لهم”.

واكد البيان موقف اتحاد الطلبة العام الرافض لخصخصة التعليم المجاني، ولبيع مقاعد الطلبة المتفوقين من خلال زيادة مقاعد التعليم الموازي، وطالب بإلغائه لعدم قانونيته وشرعيته.

وركز البيان على “دور المنظمات المهنية التي يجب ان تكون شريكا اساسيا في صناعة القرار”، مضيفا انه “في سبيل توحيد الجهود لانتشال العملية التربوية والتعليمية من الانهيار المحتم لها، بات ضروريا تشكيل المجلس الاعلى للتعليم الذي يضم جميع المعنين، من اجل وضع الاستراتيجية الوطنية الجديدة للتعليم، ويكون الجميع مشاركًا فيها وعاملا على نجاحها”.

مواهب الطلبة امام الناس

تلا ذلك اعلان البيان فعاليات عديدة غنائية قدمتها فرقة ميلودي، وبعدها قدم الشاب النجفي حسين فائز اغاني عديدة لمطربين عرب، ثم ارتقت الشابة حنين جو خشبة المسرح لتقدم هي الاخرى مقطوعات غنائية باللغة الانجليزية، فضلا عن فعالية موسيقية حيث عزف الشاب جعفر الصادق مقطوعات على آلة الكلارينيت، واختتم المهرجان فعالياته حين ارتقى فريق اصدقاء الصدفة االخشبة وقدموا اغاني وطنية.

من جانبه قال سكرتير اتحاد الطلبة العام ايوب عبد الحسين في حديث خص به “طريق الشعب”، ان “ هذا المهرجان يقيمه الاتحاد سنوياً للاحتفال بالعام الدراسي الجديد واستقبالا له، ويسعى الاتحاد في كل سنة الى ابراز المواهب الشابة والطاقات الابداعية لدى الطلبة”.

واوضح عبد الحسين ان “المهرجان اطلق عددا من الرسائل والشعارات والمطالب للقائمين على العملية التربوية والتعليمية في العراق، ولخصها بيان الاتحاد الذي القي في المهرجان نفسه على مسامع الطلبة”.