اخر الاخبار

ستكون للفيلم السينمائي العراقي “أرضنا.. سماؤنا”، الذي يحمل باللهجة العراقية اسم “كلشي ماكو”، إطلالة دولية جديدة من خلال “مهرجان ريندانس” للأفلام الذي يقام في بريطانيا في الفترة من 26 تشرين الأول الجاري حتى 5 تشرين الثاني المقبل.

وذكرت وكالات أنباء ان الفيلم، وهو من إخراج العراقية المقيمة في لندن ميسون الباجه جي، يروي حياة عراقيين خلال مرحلة العنف الطائفي في العراق عام 2006، موضحة أن المخرجة كتبت سيناريو الفيلم بالتعاون مع الاكاديمية المقيمة في بغداد إرادة الجبوري.

الباجه جي، وهي صاحبة شركة لإنتاج الأفلام في لندن، تقول أنه “منذ أسست شركتي عام 1993، سعيت إلى مشاركة القصص الحقيقية للعراقيين وغيرهم من الأشخاص في الشرق الأوسط، مع الجمهور البريطاني، وذلك من خلال فيلم وثائقي. وبعد مرور سنوات عديدة، عدت لأقدم فيلما يسرد قصصا مستوحاة من حياة أشخاص عراقيين خلال مرحلة العنف الطائفي 2006، استطاعوا أن يعيشوا حياتهم اليومية في بغداد رغم احداث العنف التي لا يمكن توقعها، والتي تشكل خطرا عليهم”.

ويضم كادر الفيلم كلا من دارينا الجندي وباسمة حجاز ومريم عباس ومحمود أبو العباس. وقد شاركت في الإنتاج جهات عدة من الكويت وبريطانيا وفرنسا وألمانيا.

وكان العرض الدولي الأول لفيلم “كلشي ماكو” في “مهرجان سراييفو” السينمائي 2021 في البوسنة والهرسك. وبعدها عرض في مهرجان دبي السينمائي الدولي، وفاز بجائزة مالية قيمتها 100 ألف دولار. كما عرض في مهرجانات سينمائية في القاهرة وعمّان، فضلا عن مهرجان الفيلم الفرنسي العربي في بغداد ابان آذار الماضي.

واختير الفيلم أيضا ليعرض في مهرجانات سينمائية في سان فرانسيسكو وبرلين وروتردام وباريس وليون. كما حظي انتاج الفيلم بدعم من “صندوق سند” لدعم الإنتاج السينمائي في أبو ظبي، ومؤسسة ابو ظبي للموسيقى والفنون، والصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق)، ومعهد الدوحة للأفلام.