اخر الاخبار

اختتمت السبت الماضي في مدينة الناصرية، فعاليات مهرجان أور السينمائي للأفلام القصيرة بنسخته الثانية، والذي أقامته «فرقة هاملت» للثقافة والفنون بالتعاون مع نقابة الفنانين العراقيين.

المهرجان الذي استمر 3 أيام، ضيّف العديد من نجوم السينما في العراق، وشاركت في فعالياته طاقات سينمائية شبابية موهوبة من مختلف محافظات البلاد.

25 فلماً

وعرضت خلال المهرجان الذي توزعت فعالياته على أماكن متعددة في الناصرية، 25 فيلما دخلت مضمار المنافسة على جوائزه، وهي: جائزة أفضل إنتاج لمعهد الفنون الجميلة في ذي قار، التي قطفها فيلم «الوقوف جلوساً» للمخرج عباس الأمين، وجائزة أفضل فيلم من ذي قار التي أحرزها فيلم «يوم جديد» للمخرج ياسر محمد، وجائزة أفضل تصوير التي ذهبت إلى المصور يوسف حسن عن فيلم «إسكافي الجنة».

أما جائزة أفضل سيناريو فقد نالها السيناريست أحمد طالب عن فيلم «شاش»، وجائزة أفضل تمثيل ذهبت مناصفة بين الفنانة بيداء المعتصم عن دورها في فيلم «حجل» والفنان قاسم كاظم عن دوره في فيلم «الملا». فيما حصد جائزة أفضل إخراج المخرج لؤي فاضل عن فيلمه «حجل».

كذلك تضمن المهرجان نشاطات فنية مختلفة، منها ورش ومحاضرات وجلسات نقدية وجلسات احتفاء بنخب سينمائية عراقية.

وفي صباح اليوم الأول للمهرجان (الخميس)، قدم الفنان محمود أبو العباس على قاعة القصر الثقافي في الناصرية ورشة حول التمثيل وإعداد الممثل. وفي عصر اليوم نفسه افتتح المهرجان بحفل كبير على قاعة «جامعة العين» وسط الناصرية، بحضور جمهور واسع من فنانين ومثقفين وأدباء وإعلاميين ومهتمين في الفن السابع.

عروض سينمائية

وخلال حفل الافتتاح ألقيت كلمات من قبل رئيس المهرجان عمار الحمادي ود. ياسر البراك وغيرهم. كما قدمت ألواح تكريم لبعض الفنانين المبدعين.

بعدها انطلقت العروض السينمائية، التي توزعت موضوعاتها بين الفن والإعلام والرياضة والشعر والحضارة وغيرها.

أما في اليوم الثاني، فقد نظمت جلسة حوارية عن سينما المخرجين الشباب، قدمها الناقد والمؤرخ السينمائي مهدي عباس وأدارها الكاتب علي عبد النبي الزيدي.

وفي سياق فعاليات هذا اليوم، وبينما كانت العروض السينمائية متواصلة، أقامت اللجنة المنظمة للمهرجان حفلا موسيقيا – غنائيا في مدينة أور الأثرية، بمشاركة فنانين شباب من مختلف المحافظات.

ووفقا لما ذكرته عضو اللجنة سحاب رزاق في حديث صحفي، فإن هذا الحفل يأتي في إطار دعم قطاع السياحة والآثار في ذي قار، وتقديم صورة حضارية عن المحافظة.

وفي صباح يوم الختام (السبت)، عقدت ورشة حول التمثيل السينمائي، قدم فيها الفنان محمود أبو العباس محاضرة حول سبل تطوير المهارات التكنيكية للممثلين الشباب.

جدير بالذكر، أن «فرقة هاملت» تأسست عام 2016 في ذي قار، وقدمت منذ ذلك الحين أعمالا مسرحية وعروضا سينمائية منتجة داخل العراق، إضافة إلى مهرجان أور السينمائي الذي أقامت نسخته الأولى عام 2018. 

عرض مقالات: