اخر الاخبار

اقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في النجف، بمشاركة تنسيقية التيار الديمقراطي في المحافظة، جلسة استذكار لثورة 14 تموز 1958، في مناسبة ذكراها الـ 65.

الجلسة التي احتضنها مقر اللجنة المحلية، تحدث فيها الرفيق صالح العميدي عن وقائع الثورة، مبينا أن “هذا الحدث لم يكن وليد ظروف آنية، إنما ثمرة نضال طويل شاق خاضه الشعب العراقي، وقدم فيه تضحيات جسام حافلة بالقهر والجوع والمرض والأمية، في وقت كبل فيه النظام الملكي البلاد بمعاهدات جائرة”.

وأوضح أن “ما حصل في 14 تموز ثورة بامتياز، من خلال تغيير طبيعة النظام من ملكية سائرة في فلك الاستعمار البريطاني، إلى جمهورية مستقلة، ومن خلال ما حققته الثورة من إنجازات سياسية واقتصادية واجتماعية عميقة، وبنى تحتية لا زالت شامخة”.

وكانت للعديد من الحاضرين مداخلات، تناولت دور جبهة الاتحاد الوطني 1957 في التهيئة للثورة، ودور الحزب الشيوعي العراقي في حماية الثورة والدفاع عنها. كما تطرق البعض إلى دور الثورة في تهيئة أجواء تشكيل النقابات والاتحادات. 

وفي المناسبة، أقامت اللجنة المحلية على “قاعة الشهيد محمد موسى التتنجي” في مقرها، حفل ختان.

وأجرى عمليات الختان للأطفال، المعاون الطبي عباس صاحب العلاق، وسط زغاريد النساء وأهازيج الرفيق عليوي الميالي التي تتغنى بالثورة.

عرض مقالات: