اخر الاخبار

ليس غريبا أن تتبدل توقيتات( عيدنا الوطني) مع تبدل الأنظمة والحكومات؛ فما من حكومة تأتي إلا وتباغتنا فجأة بأنها اختارت لنا يوما تمنحنا بموجبه ( عيداً ) كما تشتهي وتعززه بـ( عطلة) رسمية لإشعارنا بأهمية وقيمة ما تفعل. وما بين كثرة التبديل في المواقيت وتغاير الاختيارات، تبددت أحاسيسنا في أن لنا بالفعل عيداً وطنياً وليستمر من ثم إشكال اختيار العيد الوطني، وهنا نتساءل لماذا تتخالف المواعيد مع اختلاف الحكومات؟ وهل حصل مثل هذا الامر مع أمم تحترم مناسباتها الوطنية وتحظى باحترام جماعي من لدن شعوبها ؟

بالنسبة إلى حالتنا العراقية، فإن اليوم الذي لا اختلاف حوله شعبياً ولا تنازل عنه مبدئياً ولا تبديل فيه تاريخياً هو يوم انطلاق شرارة ثورة العشرين في 30 حزيران 1920 لتكون هي الثورة الكبرى والعارمة التي فيها توحّد العراقيون من أقصى بلادهم إلى أقصاها على كلمة سواء، مطالبين بانتهاء عهود الظلم والاضطهاد، مشعلين شرارة التنوير سراجاً متقداً، يقبسون منه ثوراتهم وانتفاضاتهم وتظاهراتهم اللاحقة على مدى مئة عام ويزيد، وآخرها تظاهرات تشرين 2019 التي فيها استعاد الشباب المنتفض شعارات الأجداد والجدات مستمدين منهم أوار المقاومة من أجل استرداد الحقوق.

وما زلنا إلى يومنا هذا ونحن نتباهى بالثورة العراقية الكبرى التي انتصرت على الإمبراطورية التي لا تغيب عن أراضيها الشمس بعد أن تكبدت خسائر فادحة، جعلتها تعيد من جديد حساباتها إزاء شعب عنوانه البطولة ومضمونه تاريخ سومر وأكد وبابل. وكلما ضاقت بنا السبل وتلبدت سماؤنا وتضعضعت صفوفنا بفعل فاعل أجنبي أو بفعل أذناب الأجنبي وخدّامه الأذلاء، استعادت مخيلة عقلنا الجمعي تلك الثورة مستمدين منها ما يستنهض في دواخلنا محبة وطننا. 

وما دمنا لا نختلف نحن العراقيين على ثورة العشرين، فلماذا لا تكون هي عيدنا الوطني الذي فيه نستذكر بطولات غلبت خططاً واستراتيجيات ونستلهم صولات واجهت أسلحة لم تكن لتُعرف آنذاك موادها ومكوناتها وهو ما أذهل المحتل الاجنبي.

وما من عيد هو عيد بمعنى الكلمة، ولا وطنية تنسب إلى عيد أو تضاف إليه سوى ذاك اليوم الذي صنعه العراقيون جميعا بأيديهم صناعة سومرية بالطين الحري وفي حوزتهم إيمانهم بالله وثقتهم بتاريخهم وقوة ما لديهم من عزيمة وآباء، فاجتمع المسلم والمسيحي والعربي والكردي وتعاضد المولد مع التعزية والعمامة مع السدارة واليشماغ وتشارك ابن المدينة مع ابن الريف والبادية وتنافست الأمهات والأخوات والبنات على نظم الأشعار وابتكار الهوسات من أقصى كردستان وتلعفر وشارع الحيدرخانة الى عانة وخان ضاري والسماوة والجبايش والنجف والحلة والكفل والكوفة والرارنجية.

ومن منا نحن العراقيين لا يحفظ عشرات القصص والحكايات التي فيها لكل مدينة وناحية وقضاء وقبيلة نصيب، به تفتخر تباهياً وزهواً فضلا عما نحفظه من اهزوجات قيلت في هذه الثورة مثل( الطوب أحسن لو مكواري /مشكول الذمة على الفالة /حل فرض الخامس كوموله / بس لا يتعلك بامريكا/ هز لندن ضاري وبجاها / تندار الدنيه وهذا آنه) وكان للمرأة العراقية مواقف مشرفة فمنهن من قاتلت واستشهدت ومنهن من حرضت على الفداء وساهمت في صنع النصر ومنهن من أنشدت الأهازيج وألهبت العزائم وشدت الأزر.

فليس غير يوم 30 حزيران يوماً نصفه بأنه عيد وطني؟ وهل صنع العراقيون يوما مثل هذا اليوم الذي كشفوا فيه عما هو مكتنز في أعماقهم من تاريخ البطولة وذاكرة عريقة بالقيم العالية؟ وكيف يمكن للحكام وحكوماتهم ـ أيا كانت مدنية أم عسكرية أم ما بين الاثنين عرفية وغير عرفية ـ أن تختار للعراقيين عيداً بديلا، وكل واحدة منها تلعن أختها التي قبلها ناكثة باليوم الذي اختارته عيدا بمزاجها ومشيئتها ؟ والى متى يصادر الحكام خيارات شعوبهم وينوبون عنهم في اتخاذ قرارات بلا استبيان جماهيري أو استفتاء شعبي ؟ وهل يختلف اختار يوم 3 تشرين الأول فجأة ليكون عيداً عن سابقاته من الأيام التي اختيرت قبله اعني يوم 23 آب يوم تتويج الملك فيصل الأول على العراق ويوم 14 تموز الذي هو اقرب للانقلاب منه للثورة ويوم 17 تموز الذي كان خلاصة مجموعة تدابير سابقة فيها من التواطؤ ما ليس للشعب دخل فيه ؟.

بالطبع ليس أمام شعب لا تكترث حكوماته بخياراته ولا تعبأ برأيه سوى أن يتقبل الأمر بعدم الاكتراث نفسه. وها نحن نرى الأيام التي اختيرت للعيد الوطني تأتي وتذهب كأي يوم إجازة يرتاح فيه المرء من عناء العمل وزحمة الطرق ليس إلا. 

واذا قيل ان سبب اختيار يوم 3 تشرين الأول هي دخول العراق عصبة الأمم فإن الكل يعلم أنه دخول مشروط بدخول معاهدة عام 1930 المذلة مع بريطانيا حيز التنفيذ، وهي المعاهدة التي رفضتها القوى الوطنية العراقية وكافحت من أجل اسقاطها ليكون الاستقلال منزوع المحتوى أصلا بهذه المعاهدة التي فُرضت بمناورات المحتلين واذنابهم عبر تقريب المعارضة الوطنية واسناد الحكومة الى بعض فئاتها، ولكن تلك المناورات لم تنطل على أحرار العراق فقد اسقطوا بكفاحهم خمس حكومات متتالية ما بين الانتهاء من الاتفاق على المعاهدة وبين دخول العراق الى عصبة الامم والذي بموجبه سرت تلك المعاهدة المذلة.

ولا خلاف إذا قلنا إن الذي يجعل أي يوم من الأيام عيداً هو ما يؤججه في النفوس من مشاعر خاصة، يعبر عنها بطقوس لا تمارس في أي يوم غيره. وهكذا كانت أعياد السومريين والبابليين والأشوريين أعيادا صنعها الشعب نفسه وحدد شكل الاحتفال بها وابتكر الطقوس المرافقة لها كعيد انانا الذي فيه يحتفل البابليون بالحصاد والخصوبة وتقام فيه احتفاليات مقدسة وكذلك عيد اكيتو الذي يحتفل فيه بالقمر والشمس والربيع ويستمر لمدة اثني عشر يوما.

ومن حسن الحظ أن الأعياد التي تختارها الشعوب هي التي تبقى على مر الدهور والحقب، أما الأعياد التي يختارها الأقوياء السلطويون ـ حكاما كانوا أم برلمانيين ـ مصيرها الذوبان والتلاشي. وكم احتفى النظام الصدامي بعيد 17 تموز وكم كانت تسخر له الإمكانات وتهيئ له كل المقومات وتمارس فيه مختلف البدع والفذلكات ومع ذاك ذهب بمجرد ذهاب ذاك النظام، والسبب أن الأعياد الوطنية لا تُقسر قسرا كما لا ينفع في ترسيخها الترغيب والترهيب. وإلا كيف نفسر استمرار أعياد وطنية في بلدان تبدلت أنظمتها مراراً ولم يتبدل يومها الوطني خذ مثلا اليوم الوطني الفرنسي في 14 يوليو وفيه حدثت واقعة شهدت على وحدة الشعب الفرنسي، ومثله اليوم الوطني للولايات المتحدة الأمريكية في الرابع من يوليو، والعيد الوطني الروسي في الرابع من نوفمبر الذي هو ذكرى دحر الشعب الروسي للبولنديين عام 1612.

ولو بحثنا عن أسباب تمرير يوم الثالث من تشرين الأول عيداً وطنياً لوجدناها تتمثل في وجوب تقديم فروض الشكر والعرفان من قبل الشعب العراقي لعصبة الأمم كونها أقرت للعراق بالانضمام إليها وأنهت عهد الانتداب علما أن هذه العصبة انتهى دورها على أثر عجزها عن حل المشاكل الدولية وفشلها في أن تمنع قيام الحرب العالمية الثانية التي أُزهقت فيها أرواح عشرات الملايين من البشر على طول الكرة الأرضية وعرضها. وحلت محلها الأمم المتحدة التي لم تستطع مثل سابقتها والى اليوم تحقيق السلام العالمي، ولا إقرار الحقوق المشروعة للشعوب وأبرزها حقوق شعبنا الفلسطيني المغدور.

ونتساءل لماذا لم تُبدل الأمم الغاشمة التي صنعت عصبة الأمم، تواريخ أعيادها الوطنية حين دخلت تلك العصبة/ الوكر؟ ولماذا يتوجب علينا أن نقدم فروض الامتنان لمن استعمرنا ولا ننظر إلى أنفسنا بوصفنا أسياد بلادنا، مقدمين شكرنا وإجلالنا لأولئك الأجداد الذين ثاروا ثورة رجل واحد معبرين عن لحمتنا الوطنية الواحدة؟ وكيف نقبل تقديم فروض العرفان لمنظمات معروف من يرعاها ويهيمن عليها وننسى من قاوم المحتل ولم يرد من وراء ذلك تاجاً ولا صولجاناً إنما أراد عراقاً حراً لا احتلال فيه ولا انتداب.

عرض مقالات: