اخر الاخبار

استغل موظفو العديد من الوزارات والدوائر الحكومية، عطلة يوم الاحد الماضي، للتظاهر مطالبين بتعديل سلم الرواتب، فيما تواصلت الاحتجاجات المطلبية في مناطق متفرقة من البلاد.

احتجاجات الموظفين

وقال مراسل “طريق الشعب”، ان “المئات من موظفي وزارات الكهرباء والبلديات وامانة بغداد ووزارة الصحة والتربية والزراعة والثقافة والموارد المائية، نظموا تظاهرة حاشدة في ساحة التحرير وسط بغداد”.

وقال عدد من المتظاهرين ان احتجاجهم جاء “بعد المماطلة والتسويف من قبل الأمانة العامة ووزارة التخطيط وحسب الكتب الرسمية التي تخص تأخير تعديل سلم الرواتب الموحد”، مطالبين “وزارة التخطيط بطلب قاعدة بيانات مفصلة تخص سلم رواتب موظفي الدولة كافة لغرض تعديل سلم الرواتب”.

وتظاهر المئات من موظفي الدوائر الحكومية في محافظة ذي قار أمام مبنى إدارة المحافظة، مطالبين بإقرار سلم رواتب يتناسب مع الأوضاع الاقتصادية التي لا تتناسب مع رواتبهم الحالية.

وأشار مراسل “طريق الشعب”، الى إن “التظاهرة انطلقت من أمام بهو الإدارة المحلية وسط مدينة الناصرية باتجاه مبنى إدارة المحافظة، في محاولة من المتظاهرين للضغط على الجهات الحكومية من أجل إقرار سلم الرواتب بعد تراجع الأوضاع الاقتصادية وارتفاع سعر الدولار وتعقد متطلبات الحياة”.

مسؤولو واسط يتجاهلون المحتجين

وفي محافظة واسط، تظاهر المئات من الموظفين في ساحة تموز وسط مدينة الكوت للمطالبة بتعديل سلم الرواتب.

وقال مراسل “طريق الشعب”،شاكر القريشي ان “المتظاهرين انطلقوا بعد تجمعهم في ساحة تموز صوب مبنى المحافظة مطالبين بتعديل سلم الرواتب”، مشيرا الى ان “المتظاهرين عبروا عن غضبهم من عدم استقبالهم من قبل المسؤولين في المحافظة”.

وقال المتظاهر لفتة الشحماني لـ”طريق الشعب”، “لقد تظاهرنا الاسبوع الماضي ولم يستقبلنا احد سواء من المسؤولين ام النواب في المحافظة”، مشيرا الى ان “مطلبهم هو تعديل سلم الرواتب وانصاف الموظفين وعوائلهم”.

ظروف اقتصادية صعبة

وشهدت الديوانية تظاهرة كبيرة شارك فيها الموظفون المطالبون بتعديل سلم الرواتب، فيما نظم العشرات من الموظفين في محافظة ديالى نظموا وقفة احتجاجية من ساحة الفلاحة وسط بعقوبة للمهن الصحية، للمطالبة بإقرار سلم الرواتب الموحد.

وشارك العشرات من موظفي الدوائر الحكومية في البصرة بوقفة أمام ديوان المحافظة مطالبين بتعديل سلم الرواتب.

وقالوا إن مطالبهم مشروعة باعتبار إن الرواتب التي يتقاضونها قليلة ولا تكفي لتأمين احتياجاتهم.

وأشاروا إلى أن هذا التعديل مطلب اجتماعي يهم شريحة واسعة لتعديل مستواها المعيشي في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة وارتفاع أسعار السلع والبضائع والخدمات.

وشهدت مدينة السماوة مركز محافظة المثنى تنظيم تظاهرة طالبت بتعديل سلم الرواتب، حيث شارك في التظاهرة التي انطلقت من ساحة الاحتفالات عدد كبير من موظفي الدولة.

وذكر عدد منهم إن التظاهرة تعكس رغبة الكثير من الموظفين في تحسين أوضاعهم والمطالبة بحقوقهم المالية، مشيرين إلى أن تظاهراتهم ستستمر بالتنسيق مع باقي المحافظات لحين تحقيق مطالبهم التي وصفوها بالمشروعة.

ونظم موظفو الدوائر الخدمية في ميسان تظاهرة أمام ديوان المحافظة للمطالبة بتعديل سلم الرواتب.

وقال عدد منهم إنهم يناشدون رئيس الوزراء التدخل وإقرار قانون يضمن للموظف كرامته، فبعضهم يتسلم راتبا شهريا 170 ألف وهو متدن جدا.

شح المياه

من جانب اخر، نظم العشرات من الصيادين ومربي الثروة الحيوانية في قضاء الجبايش التابع إلى محافظة ذي قار والمناطق القريبة منه، وقفة احتجاجية أمام مبنى إدارة القضاء على خلفية تداعيات شح المياه وجفاف مساحات واسعة من مسطحات الاهوار وهلاك الثروة السمكية بعد ارتفاع نسبة الملوحة، مناشدين الجهات الحكومية الالتفات إلى معاناتهم.

وقال أحد المشاركين بالوقفة ان معاناتهم بدأت تتفاقم مع قلة الاطلاقات المائية من دون أي تحرك حكومي، الأمر الذي دفعهم إلى التظاهر والمطالبة بإيجاد الحلول لهذه المشكلة.

اجور العمل

وأغلق عمال متعاقدون مع شركة تنفذ مشاريع في الرقعة النفطية العاشرة جنوب المثنى، امس الإثنين، موقع الرقعة في bs2، كما منعوا الموظفين من دخول الموقع، احتجاجا على عدم صرف أجورهم من قبل تلك الشركة.

وطالب العمال بصرف أجورهم المتأخرة في ذمة الشركة التي لم تف بوعودها السابقة تجاههم، مشيرين إلى أنهم سيستمرون بهذه الاحتجاجات لحين تحقيق مطالبهم وصرف أجورهم بشكل منتظم.

فرص العمل

وتظاهر المئات من محاضري ملحق تربية الديوانية، أمام مبنى وزارة التربية وسط العاصمة بغداد، مطالبين بالمصادقة على كلفهم المالية.

وقال مراسل “طريق الشعب”، إن “المئات من محاضري ملحق تربية الديوانية، نظموا تظاهرة احتجاجية أمام مبنى وزارة التربية، وسط العاصمة بغداد، مطالبين بالمصادقة على كلفهم المالية”.

واضاف، أن “المتظاهرين هددوا بالتصعيد في حال لم يتم تنفيذ مطلبهم من قبل الجهات المعنية”.

محاضرو السليمانية

من جهته، أعلن ممثل المحاضرين المجانيين في السليمانية، عن قرب عقد اجتماع لحسم موقفهم من الاستمرار بالإضراب في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي الحالي.

وقال محمد كمال ممثل المحاضرين المجانيين في السليمانية خلال مؤتمر صحفي، إنه “من المقرر أن نعقد قريبا اجتماعاً موسعاً مع ممثلي المعلمين والمدرسين وذلك لغرض إعلان الإضراب العام للفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي الحالي”.

واضاف، “حتى الآن، لا تمتلك وزارة التربية في حكومة إقليم كردستان برنامجاً لتثبيت المحاضرين، ولا تمتلك الموارد المالية لحل مشكلة المعلمين والمدرسين. وفي حال عدم حل تلك المشاكل، فسيكون الإضراب هو الحل الذي سيكون أمامنا”.

وبين أنه “في حال حلت جميع المشاكل وعدنا للدوام فإنه من الممكن اعتماد درجة الفصل الثاني كدرجة نهائية للطلبة في السليمانية والمناطق التابعة لها”.

وأوضح كمال انهم عقدوا اجتماعاً لمدة ساعة كاملة مع مدير عام التربية في السليمانية وذلك لحل بعض الاشكالات المالية لعدد كبير من المحاضرين، والتي من المتوقع أن ترد في مرتبات شهر أيلول، مؤكدا أنها حلت جميعا، مشيرا إلى أن “حل هذه المشكلة المالية لا يعني إنهاء الإضراب كون الإضراب يتعلق بتثبيت المحاضرين”.