اخر الاخبار

شهدت محافظتا بغداد وميسان تظاهرتين احتجاجيتين؛ الأولى طالب منظموها بوقف إجراءات بناء مركز للشرطة، فيما دعت التظاهرة الأخرى للتحقيق في مقتل طفل على يد القوات الأمنية.

وتعهد مجلس المعلمين في السليمانية بتنظيم تظاهرات كبرى اليوم الاحد، احتجاجا على عدم صرف رواتبهم.

مقتل طفل

استنكر عدد من وجهاء العشائر في ميسان ما قامت به قوة أمنية من فتح نار على مواطنين وصفتهم بالعزل في حادث راح ضحيته طفل وأصيب آخرون. فيما دعوا رئيس الوزراء ورئيس المحكمة الاتحادية لبيان موقفهم، لأنهم يراقبون رد فعل الحكومة على هذا الاعتداء، على حد تعبيرهم.

وقالوا خلال بيان مصور، إنهم يستنكرون فتح النار على الناس العزل من أبناء المحافظة، وفي منطقة تشهد حركة من مواطنين عزل وفتح النار بهذه الكيفية حتى وإن كان المواطن مطلوبا بتهمة يعتقدون أنها ليست صحيحة، فلا يحق لهم فتح النار عليه، وعائلته تحت أي طرف كان، وفق تعبيرهم.

مستوصف أو مدرسة

وناشد أهالي منطقة حي الشرطة في الدورة، رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية بايقاف العمل في مشروع انشاء مركز شرطة الدورة في المنطقة، مؤكدين ان منطقتهم بامس الحاجة الى بناء مستشفى او مستوصف صحي، وليس مركزا للشرطة.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، إنّ “أهالي منطقة الشرطة/ حي الخورنق/ محلة 846 ـ مجاور جامع حاتم السعدون، طالبوا الحكومة بتحويل موقع مشروع إنشاء مركز لشرطة الدورة في المنطقة، إلى مركز صحي أو مدرسة”.

التحضير للاحتجاج

من جانب اخر، دعا مجلس المعلمين والموظفين المعترضين، الى استمرار الاضراب عن الدوام، مؤكدا الاستعداد لتنظيم تظاهرة كبيرة اليوم الاحد احتجاجا على عدم صرف رواتبهم.

وذكر المجلس في بيان طالعته “طريق الشعب”، أن “الانتهاكات بحق المعلمين والموظفين لم تمنعنا من اختيار التظاهرات والمقاطعة الواسعة كوسيلة لإيصال الرسائل، بل لجأنا إلى عدة طرق وخيارات أخرى”.

وأضاف البيان، أن المجلس قام بتقديم شكوى إلى المحكمة الاتحادية ضد تعليق الترقيات وبانتظار النتائج”، موضحا أنه “تم إرسال وفد من ممثلي المعلمين والموظفين من كافة المدن والبلدات إلى بغداد، والغرض من الزيارة هو شرح المشاكل وتقديم الحلول لها”.

وأشار المجلس الى أن “جميع الكتل والشخصيات العراقية التي التقت بنا وعدتنا بدعمنا لتمرير تعديل الموازنة بما يلزم لإنقاذ موظفي الإقليم”.

وقرر المجلس الوطني للمعلمين والموظفين في إقليم كردستان “مواصلة زياراته إلى بغداد والضغط من أجل إقرار تعديل الموازنة وتثبيت مستحقات موظفي الإقليم كحق مهني بعيدا عن السياسة”، مخاطبا المعلمين المعترضين بالقول إن “دعمكم المستمر في كافة مدن المنطقة ومقاومتكم للضغوط غير الشرعية من قبل السلطات سيقربنا من تحقيق أهدافنا وإنهاء اللعبة التي لا معنى لها منذ ما يقرب من 10 سنوات”.

وأكد المجلس ان اليوم الأحد “ستنظم تظاهرة واسعة في كافة المدن والبلدات وسنواصل المقاطعة والنضال المدني”.