اخر الاخبار

تواصلت الاحتجاجات المطلبية في مناطق متفرقة من البلاد، حيث رفع المتظاهرون شعارات تندد بغياب فرص العمل والخدمات.

البصرة

وشهد قضاء الدير في محافظة البصرة وقفة احتجاجية حاشدة، حيث تجمع العشرات من المواطنين مطالبين بإقالة القائم مقام بسبب ما وصفوه بـ”سوء الخدمات” و”الإهمال الإداري”.

المحتجون رفعوا شعارات تندد بالوضع الخدمي المتردي في القضاء، مشيرين إلى نقص حاد في الخدمات الأساسية كالماء والكهرباء والرعاية الصحية.

وأعرب أحد المشاركين في الوقفة عن استيائه قائلاً: “نعاني من تجاهل مستمر لمطالبنا. الخدمات هنا تتدهور يوماً بعد يوم ولا نرى أي تحسن. القائم مقام لم يف بوعوده وحان الوقت لتغييره”.

وطالب المحتجون بتدخل عاجل من الحكومة المركزية لحل الأزمة وتحسين الخدمات، مؤكدين أنهم لن يتوقفوا عن التظاهر حتى يتم الاستجابة لمطالبهم.

وتظاهر جمع من أهالي أبي الخصيب جنوب البصرة، مطالبين بالخدمات وإنجاز عدد من المشاريع المتلكئة وتوفير فرص العمل للشباب الخريجين والعاطلين.

وقال أحد ممثلي تنسيقية تظاهرات أبي الخصيب علي المحمداوي، إن هناك العديد من المشاريع المتلكئة منذ سنوات التي باتت وبالاً عليهم.

وأضاف، أن توفير الخدمات من أبسط حقوقهم، لا سيما المستشفيات والمدارس وتبليط الشوارع والمياه الصالحة للاستخدام وغيرها أسوة بقية الأقضية والنواحي في البصرة.

وأوضح، أن تظاهرتهم سلمية وسيتوجهون إلى أعضاء مجلس المحافظة لعرض تلك المطالب.

وجدّد أهالي منطقة الجزر الأربعة في قضاء شط العرب شرق البصرة التظاهر، مطالبين بتغيير مسار السكة الحديدية البصرة - الشلامجة عن منطقتهم، ما يهدد منازلهم بالإزالة.

وقال عدد منهم، أنه تم تبليغ جميع الجهات المعنية لكن دون جدوى، مبدين رفضهم لأي تعويض من قبل الحكومة، وأشاروا إلى أنه من غير الممكن عبور سكة القطار من مناطقهم في (باب الهوى والجويمة)، مطالبين بتغيير مسار سكة القطار إلى منطقة بأخرى.

بغداد

وتجمع العشرات من قراء العدادات والمقاييس التابعين لوزارة الكهرباء أمام بوابة الوزارة في بغداد، مطالبين بتحسين ظروف عملهم والتثبيت على الملاك الدائم.

المتظاهرون الذين يعملون على قراءة العدادات وتسجيل استهلاك الطاقة في المنازل والمؤسسات، رفعوا لافتات تطالب بإنهاء العمل بنظام العقود والتحول إلى نظام الخدمة الدائمة، مشيرين إلى أنهم يعملون في هذا المجال منذ سنوات دون الحصول على حقوق كاملة أو ضمانات وظيفية.

وصرح أحد المتظاهرين، قائلاً: “نحن نعمل في الحر والبرد. نقوم بجمع البيانات التي تعتمد عليها الوزارة لتحصيل الأموال، لكننا ما زلنا نعمل بدون أي استقرار وظيفي”، مطالبا بـ”التثبيت والحصول على حقوقنا كاملة”.

ودعا المتظاهرون “الحكومة ووزارة الكهرباء إلى الاستجابة لمطالبهم وتحسين ظروف عملهم”، مؤكدين “أهمية دورهم في الحفاظ على استمرارية توفير الطاقة وتحصيل الإيرادات اللازمة للوزارة”.

ذي قار

ونظم العشرات من موظفي دوائر الكهرباء في محافظة ذي قار، وقفة احتجاجية في مبنى مركز تدريبي الكهرباء، وسط مدينة الناصرية، رفضا لإشغال المبنى من قبل مجلس المحافظة.

وقال مسؤول الوحدة القانونية في المركز محمد رسول، إنهم يرفضون المحاولات المتكررة من قبل مجلس المحافظة للاستحواذ على المبنى، كونه المركز الوحيد الخاص بتطوير الكفاءات الإدارية والفنية والقانونية ويقدم خدماته لجميع المؤسسات الحكومية، والذي سيسبب خسائر مادية في ظل عدم وجود جدوى اقتصادية لتأجير المبنى لأي جهة كانت، والذي سيحرم جميع الكوادر من التدريب والتطوير.