اخر الاخبار

تتواصل الاحتجاجات الشعبية في مناطق متفرقة من البلاد مطالبة بتوفير فرص العمل والخدمات، فيما شهدت محافظة ذي قار تصعيدا احتجاجيا للخريجين ممن حصلوا على استثناء من قبل رئيس الوزراء محمد شياع السوداني من ضوابط التعيين.

تصعيد في ذي قار

في تصعيد احتجاجي جديد، أقدم عشرات الخريجين في محافظة ذي قار على إغلاق مبنى المحافظة، وقطع جسر النصر الحيوي وسط مدينة الناصرية، معبرين عن استيائهم من مماطلة الحكومة المحلية في تنفيذ قرار رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني الخاص باستثنائهم من شروط التعيين.

المتظاهر حسين أحمد أكد أن “الحكومة المحلية تماطل في تنفيذ قرار الاستثناء الصادر من السوداني خلال زيارة رئيس الحكومة إلى المحافظة في بداية العام الحالي”.

وأثار قرار الاستثناء الممنوح من السوداني لبعض الخريجين المتظاهرين من ضوابط التعيين موجة احتجاج كبيرة سواء في ذي قار أو بقية المحافظات الأخرى.

وانطلقت تظاهرات حاشدة وسط مدينة الناصرية، ضمت مئات العمال والكسبة من جميع أقضية ونواحي ذي قار، للمطالبة بتوفير قطع أراضٍ سكنية لهم ولكافة فئات المجتمع، لاسيما سكان العشوائيات، والتي كانت الحكومة المحلية السابقة قد وعدت بايجاد حلول لمشاكلهم المعيشية.

منافع اجتماعية

ونظم مواطنون من مناطق النصر التابعة لقضاء الدير شمال البصرة تظاهرة، مطالبين بتشكيل لجان لشمولهم بتنفيذ مشاريع ضمن عوائد المنافع الاجتماعية، لكونهم الأكثر تضررا من أعمال الشركات النفطية بالإضافة للمطالبة بتشغيل الشباب العاطلين عن العمل، أسوة بما جرى مع غيرهم من المناطق.

وطالب منسق التظاهرة حسين الحاتم بتحويل مناطق النصر إلى ناحية لتنال استحقاقها في موازنة المحافظة. كما طالب بتحسين البنى التحتية بالإضافة إلى الاهتمام بالمدارس وتوفير الكوادر التربوية لها.

وتظاهر العشرات من أهالي منطقة (الفزاعية) في قضاء الهلال بمحافظة المثنى، مطالبين بتحسين الخدمات الأساسية وشمول منطقتهم بخطة المشاريع. وقال أحد منظمي التظاهرة بارق رحيم، إن مطالبهم تتركز حول تحسين الخدمات الأساسية لا سيما الكهرباء والماء والطرق.

وأضاف، أن الأهالي سيستمرون بتنظيم الاحتجاجات لحين تحقيق مطالبهم وتوزيع المشاريع بشكل عادل على جميع مناطق القضاء.

تأخر صرف الرواتب

وتظاهر العشرات من الموظفين الجدد أمام دائرة صحة النجف، مطالبين باطلاق الرواتب المتأخرة لشهر تشرين الثاني من العام الماضي والشهر الرابع من العام الحالي، ورفع المتظاهرون شعار “الاضراب عن العمل” لحين صرف مستحقاتهم.

وفي الديوانية، نظم جرحى ومنتسبو الحشد الشعبي وقفة احتجاجية أمام بلدية الديوانية، مطالبين بتوزيع قطع أرض على المشمولين.

من جانبهم، تظاهر العشرات من مفصولي دائرة الاصلاح العراقية التابعة الى وزارة العدل، مطالبين بالعودة الى الخدمة وصرف مستحقاتهم المالية. ودشن موظفو مديرية العمل والضمان الاجتماعي في السليمانية، اضرابا جديدا عن الدوام بسبب تأخر رواتبهم لشهر نيسان المنصرم.وأشار المتظاهرون الى مرور 6 أيام من شهر أيار الجاري، ولم يتم تحديد موعد لتوزيع رواتب شهر نيسان المنصرم.