اخر الاخبار

مع ارتفاع أعداد الإصابات بمرض الحمى النزفية، وظهور بؤر إصابات جديدة في المحافظات، يزداد الخوف من انتشار المرض، في الوقت الذي اكدت فيه وزارة الصحة قدرتها على تشخيص وعلاج المرض، منتقدةً التهويل الاعلامي للحالة. فيما بيّنت وزارة الزراعة اجراءاتها للحد من انتشاره.

انتقاد للتهويل

وانتقد المتحدث باسم وزارة الصحة، سيف البدر، “التهويل الاعلامي لمرض الحمى النزفية، حيث تظهر نسب الاصابات انها اقل مقارنة بالعام الماضي، وهو مرض موجود منذ اكثر من نصف قرن، وحتى دول الجوار تسجل حالات اصابة ووفيات كل عام”.

واضاف البدر، ان “وزارة الصحة قادرة على التشخيص في جميع مختبراتها بالمستشفيات الرئيسية، وتم علاج عشرات الحالات بنسبة 100%، بعد اكتشافه في مراحله المبكرة”، مبيناً ان “الوزارة تعمل على تشخيص الأعراض بصورة مبكرة من اجل تجنب المضاعفات التي تمثل التحدي الاكبر للعاملين فيها”، داعياً المواطنين الى “الالتزام بتوصيات وزارة الصحة في هذا الصدد، خاصة مع اقتراب عيد الأضحى”.

إجراءات الزراعة

فيما بيّن المتحدث باسم وزارة الزراعة، محمد الخزاعي، اجراءات الوزارة للحد من انتشار المرض ومكافحة حشرة (القراد) الناقل الرئيسي للمرض، بالتعاون مع وزارة الصحة والجهات المعنية، قائلاً ان “وزارة الزراعة شكلت منذ 08/03/2023، (273) فريقاً لمكافحة الحمى النزفية بالتعاون مع دوائر البيطرة في عموم العراق”.

واكد الخزاعي، ان “فرقنا المنتشرة مهمتها رصد البؤر المرضية وتقوم بإجراءات خاصة مع دوائر البيطرة، منها غلق المنطقة الموبوءة لمساحة (15 كم2) لمدة (14 يوماً)، للتأكد من خلوها من اي بؤرة مرضية بالاضافة الى عمليات الرش والتلقيح للحيوانات بعد افتتاح المنطقة”.

ودعا الخزاعي الى “التعاون ومساندة الفرق والجهات المعنية (وزارة الصحة، وزارة الداخلية، البلدية)، كون التحدي كبيرا، ويحتاج الى اسناد متكامل حتى القضاء على جميع البؤر في المناطق التي ظهر فيها المرض”.

وثائق حكومية

ويأتي هذا الحديث خلافا لكلام المختصين الذين يحذرون من الاستهانة بالمرض، ففي 13 حزيران الحالي حذر المستشفى البيطري قائمقام قضاء الحسينية في بغداد من تفشي المرض.

وذكر المستشفى في وثيقة طالعتها “طريق الشعب”، ان هناك تجاوزا من قبل “مربي المواشي على المساحات المتروكة في القضاء للخدمات والبناء العشوائي وتجميع الخردة وتربية الحيوانات بصورة عشوائية”، مشيرا الى ان “هذه التجاوزات لم تجر معالجتها وحصر تربية الحيوانات خارج التجمعات السكنية فإن ما لا تحمد عقباه سيحدث في المدينة”.

نقابة البيطريين

بدورها، أكدت نقابة الأطباء البيطريين ضرورة عدم الاستهانة بمرض الحمى النزفية، والعمل على الوقاية منه، من أجل تجنب انتشاره في العراق.

وقال النقيب عبد الفتاح الشيخ، إن المرض يشتد في العراق، ويسجل تسارعا في حالات الإصابة منذ حلول فصل الربيع.

إصابات جديدة

ووصفت دائرة صحة ذي قار، الوضع الحالي الخاص بالحمى النزفية في المحافظة بأنه “سيء للغاية”، وفيما بينت أن المحافظة والبلاد تمران بـ”منعطف خطر” بعد ظهور المرض في بؤر لا يتوقع ظهوره فيها، انتقد دور وسائل الإعلام لعدم بثها التوعية المطلوبة عن المرض.

وقال مدير قسم الصحة العامة في الدائرة حسين رياض إن “أعداد المصابين بالمرض في محافظة ذي قار بلغت 62 حالة، وهذا رقم مرعب للغاية”، لافتاً إلى أن “أعداد الوفيات بلغت 9 حتى يوم أمس من بين الـ62 حالة”.

ويوم امس، أعلنت إدارة المستشفى البيطري في ديالى، تسجيل سادس إصابة بالحمى النزفية، خلال العام الحالي بالمحافظة.

وحتى نهاية أيار الماضي بلغت اعداد الإصابات في المرض 139 حالة بينها 20 حالة وفاة.