اخر الاخبار

تواصلت الاحتجاجات المطلبية في مناطق متفرقة من العراق، للمطالبة بتوفير فرص العمل ومعالجة موضوع تراجع ساعات تجهيز التيار الكهربائي وحل قضية المحاضرين في تربية الرصافة الثالثة.

المتقاعدين والمحاضرين مجددا

نظمت جمعية المتقاعدين تظاهرة حاشدة قرب مبنى مجلس الوزراء في العاصمة بغداد، مطالبين بزيادة رواتبهم.

وقال مراسل “طريق الشعب”، إن “التظاهرة شارك فيها أكثر من 300 متقاعد ومتقاعدة مطالبين بالتعجيل في إقرار التعديل الثاني لقانون التقاعد رقم ٩ لسنة ٢٠١٤ وتنفيذ المادة ٣٦ من القانون الخاصة بالتضخم وبأثر رجعي من تاريخ نفاذ المادة المذكورة عام 2014”.

وأضاف أن “المتظاهرين طالبوا بإقرار سلم الرواتب الجديد ووضعه حيز التنفيذ”، مبينا أن “المتظاهرين تلقوا وعودا من الحكومة بمناقشة مطالبهم خلال الجلسات المقبلة لمجلس الوزراء”.

وفي بغداد ايضا، تظاهر المئات من محاضري ملحق الرصافة الثالثة أمام مبنى وزارة التربية مطالبين بالتعاقد معهم أسوة بأقرانهم.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، أن “المئات من المحاضرين نظموا تظاهرة غاضبة أمام مبنى وزارة التربية للمطالبة بالتعاقد معهم أسوة بأقرانهم”، منددين ب “تراجع الحكومة عن وعودها السابقة لهم بالتعاقد معهم”.

الكهرباء مشكلة ازلية

اغلق العشرات من أهالي خانقين في محافظة ديالى الطريق الدولي الرابط بين بغداد والمحافظات الشمالية احتجاجا على تراجع ساعات تجهيز الكهرباء.

وبعد محاولات حثيثة لثنيهم عن قرارهم، أعاد المواطنون فتح الطريق بعد تسليم مطالبهم إلى وفد أمني وصل من العاصمة بغداد.

وفي السياق، أصدرت قائم مقامية قضاء خانقين بيانا توضيحيا للرأي العام جاء فيه، “نود إعلام مواطنينا بأن السبب الرئيسي لتخفيض ساعات التجهيز هو قطع الكهرباء من الدولة المجهزة وحاليا إدارة القائمقامية تبذل جهودها مع الجهات ذات العلاقة من أجل عودة التيار الكهربائي إلى حالته الطبيعية خلال الأيام القليلة المقبلة”.

وأضافت “سوف يتم تجهيز الكاز إلى أغلب المولدات بالإضافة إلى اتخاذ إجراءات قاسية بحق أصحاب المولدات من الذين لا يلتزمون بتعليمات القائمقامية”.

ونظم عاملون في بلديه السماوة وقفة احتجاجية للمطالبة بتحسين أجورهم وشمولهم بمخصصات بدل العدوى والخطورة هذا فضلا عن صرف رواتبهم بشكل منتظم.

وطالب العمل بتحسين أجورهم بشكل يتناسب مع الوضع الاقتصادي الحالي، مشيرين إلى أن أجور عدد كبير منهم لا تتعدى 200 ألف دينار.

وأضافوا أن الأعمال المكلفون بها تعتبر خطره وناقلة للأمراض الأمر الذي يستوجب النظر لمعاناتهم من الجانبين الإنساني والوظيفي.

مشاريع متلكئة

من جهتهم، نظم أهالي مقاطعة حي الموظفين قرب منطقة ياسين خريبط في البصرة وقفة أمام مقر الشركة المنفذة لمشروع البنى التحتية احتجاجا على تلكؤها المستمر بالعمل والوعود الكاذبة وعدم الجدية في تنفيذ المشاريع.

في الأثناء، وجدد العشرات من العاملين في بلديه الزبير غربي البصرة وقفتهم أمام أقسام البلدية مطالبين الحكومتين المركزية والمحلية النظر بطلباتهم المشروعة لشمولهم بسلم الرواتب ومنحهم مخصصات إضافية.

وطالب العمال بشمولهم بسلم الرواتب وإنصافهم في مخصصات الخطورة وبدل العدوى، مؤكدين على استمرار وقفاتهم وإضرابهم عن العمل حتى تحقيق مطالبهم وإنصافهم أسوة بموظفي الدولة.

وأغلق العشرات من الموظفين في دائرة صحة ميسان بوابة دائرتهم بسبب تأخر رواتبهم لثمانية أشهر منذ تاريخ تحويلهم من عقود إلى موظفين بعد أن شملهم التثبيت.

وقال عدد منهم إنهم لم يتسلموا رواتبهم منذ الشهر الأولى من العام الجاري والآن وبعد إقرار الموازنة أبلغتهم تنسيقيتهم أنها تواصلت مع دائرة التخطيط في الدائرة وأبلغتهم أن رواتبهم ستصرف من الشهر الحالي وبهذا سيخسرون قرابة 6 رواتب شهرية على حد قولهم.

واعترض أهالي حي الفداء الواقع خلف الطريق السريع شرقي الناصرية، على تحويل علوة الخضار القديمة إلى مكب للنفايات، داخل الحي السكني، في وقت كان ينتظر فيه الأهالي تحويلها إلى حديقة عامة.