اخر الاخبار

علي الرفيعي: التنكيل لم ينل من عزيمتكم

القى الدكتور علي الرفيعي الأمين العام لحزب التيار الاجتماعي الديمقراطي كلمة القوى المدنية والديمقراطية:

الرفاق في الحزب الشيوعي قيادة واعضاء

تحياتنا الحارة أيها الأخوات و الأخوة.

الحضور الكريم

نحتفل معكم بالذكرى التسعين لتأسيس حزبكم المناضل ، حزب التضحيات و الصمود والتحدي طوال عمره السياسي، لم تقل الصعاب من عزيمة حزبكم ومناضليه فقد كانوا منذ تأسيسه في الصفوف الأولى للقوى الوطنية والديمقراطية في الانتفاضات والوثبات الشعبية في سوح النضال الوطني والمواجهة مع قوى الظلام و التخلف منذ العهد الملكي و حتى اليوم. تسعون عاماً من عمر حزبكم المناضل تعرض فيها لصنوف التنكيل من قبل الانظمة الرجعية و الفاشية لم تنل من عزيمته في الدفاع عن مصالح الشعب العراقي وطبقته العاملة رغم التضحيات الجسيمة و رغم خسارته البالغة باستشهاد خيرة اعضائه وعلى رأسهم قادة الحزب و كبار مناضليه.

ان التغيير الذي حصل في بلدنا عام ۲۰۰۳ بالاحتلال الامريكي قد افرز واقعاً جديداً كانت له تأثيرات مباشرة على مختلف الجوانب السياسية والاجتماعية و الاقتصادية تمثلت بالجانب السياسي بصدور تشريعات مهمة في مقدمتها دستور عام 2005 و قانون الاحزاب لعام ٢٠١٥ و عدد من القوانين جرى تطبيقها وتفسيرها بما يتنافى مع هدف تحقيق العدالة والمساواة امام القانون و احترام حقوق و حريات الانسان جراء اعتماد نهج المحاصصة السياسية والطائفية الماسكة بالسلطة منذ سقوط النظام البائد وحتى الآن رغم الفشل الذريع في ادارة الدولة واستشراء الفساد وتنامي الاستبداد في الحياة السياسية، مما ادى الى شيوع ظاهرة العزوف عن المشاركة في الانتخابات بعد ان تمكن اليأس من عزل قطاعات واسعة من المواطنين عن المشاركة السياسية بسبب المعاناة الكبيرة التي يواجهونها.

وعلى القوى المدنية الديمقراطية، قوى اليسار الديمقراطي و في المقدمة منها الحزب الشيوعي ان تبذل جهوداً كبيرة و متواصلة لأقناع جماهير شعبنا و بالاخص منها تلك التي تتخذ موقفاً سلبياً من النشاط السياسي والمشاركة بالانتخابات. كذلك ينبغي علينا تقييم نتائج تحالفاتنا مع قوى سياسية اخرى. و اعني ذلك تحالفنا في (قيم المدني) وهل كان هناك تعاون و مشاركة في الحملة الانتخابية و التنسيق بين الاحزاب المؤتلفة في هذا التحالف؟ وهل اثبتت هذه التجربة (تحالف قيم) رغم قصر عمرها الزمني ان كل هذه القوى تؤمن بمشروع سياسي ام ان مشاركتها كانت لأغراض انتخابية؟

ان التجارب الناجحة في العمل المشترك تعزز صمود احزابنا وتكون عامل جذب لجمهور واسع من ابناء شعبنا لغرض المشاركة معنا في النشاط السياسي المتمثل في المشاركة بالانتخابات والنشاطات الجماهيرية التي بدأنا نلاحظ ضعفا واضحا في هذا الجانب.

في الختام نكرر تحياتنا وتحيات احزاب قوى التغيير في الذكرى التسعين لتأسيس حزبكم المناضل.

*****************************************************************************************************

منسق التيار الديمقراطي: حزبكم المتصدي الأول للاستغلال والظلم

وفي الحفل المهيب، قدم المحامي زهير ضياء الدين المنسق العام للتيار الديمقراطي العراقي كلمة التيار ادناه نصها:

السيدات والسادة الحضور المحترمون السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

بمناسبة الاحتفاء بذكرى تأسيس الحزب الشيوعي العراقي خير ما نبدأ به كلمتنا هو رفع تحايا الأجلال والإكرام لشهداء الحزب وعوائلهم الكريمة الذين نذرو أنفسهم من أجل الوطن وعانوا من الحرمان والمطاردة والاعتقال والتعذيب، فالف تحية وستبقى ذكراهم خالدة في تاريخ العراق.

كان الحزب ومنذ تأسيسه في الحادي والثلاثين من آذار سنة ١٩٣٤ وبالرغم من قساوة الظروف التي يمر بها العراق، المتصدي ومن خلال الرواد الأوائل ومن كوادر الحزب وتنظيماته وبكل بسالة للنظام السياسي المرتبط بالاستعمار من أجل ترسيخ افكار الحرية والمساواة والتقدم.

تسعون عاما وحزب الطبقة العاملة المتصدي الأول لكل أشكال الاستغلال والظلم الذي يعاني منه شعبنا العراقي جيلا بعد جيل وهو يقدم المثل الأعلى في الوطنية والتضحية والنزاهة في زمن استبيح به المال العام حتى أطلق عليهم وباستحقاق (ذوي الايادي البيضاء).

تسعون عاما من النضال والتضحيات والشيوعيون لا يملون ولم يتسرب اليأس إلى نفوسهم وهم مستمرون في النضال لحين تحقيق اهدافهم ببناء (وطن حر وشعب سعيد).

السيدات والسادة الحضور

كان الحزب الشيوعي العراقي في طليعة الأحزاب والقوى التي ساهمت بشكل فعال في تأسيس التيار الديمقراطي العراقي ومازال من خلال دعمه وتفعيل دوره في المجتمع ليكون قوة فاعلة في المشهد السياسي ويعمل على الوصول إلى تحقيق العدالة الاجتماعية.

يسر التيار الديمقراطي العراقي بكافة تشكيلاته داخل وخارج الوطن وهو متوجه لعقد مؤتمره العام الرابع في أواخر شهر نيسان القادم أن يبارك للحزب الشيوعي العراقي ذكرى تأسيسه التسعين.

******************************************************************************************************

عوائل الشهداء: لكم دوام النجاح لتحقيق الأهداف الوطنية لشعبنا

وكانت لعوائل شهداء انتفاضة تشرين كلمة القاها السيد جواد كاظم التميمي:

الأستاذ الفاضل رائد فهمي، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي.

السيدات والسادة الحضور الكرام..

بمناسبة الذكرى التسعين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي نهنئكم وأعضاء الحزب كافة بهذه المناسبة، متمنين لكم دوام النجاح والسؤدد لتحقيق الأهداف الوطنية لشعبنا الكريم.

ومن خلال احتفالكم المبارك تود عوائل شهداء ثورة تشرين المباركة أن تبعث برسالتها إلى الجهات العاملة في المحافل الدولية ومنها:

هيئة الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والمنظمات العاملة في حقوق الإنسان والأحزاب العاملة في الساحة السياسية العراقية والسلطة التنفيذية والتشريعية والقضائية وندعوها الى:

أولاً: محاسبة قتلة المتظاهرين الذين لا يزالون طلقاء رغم الأدلة والبراهين التي تمتلكها العوائل المنكوبة والمقدمة إلى القضاء العراقي.

ثانيًا: حل لجنة تقصي الحقائق وعدم الاعتراف بمخرجاتها وتسليم ملف قضية شهداء وجرحى ومعتقلي ومغيبي ثورة تشرين إلى السلطة القضائية.

ثالثًا: الاعتراف بشرعية ثورة تشرين المباركة من خلال السلطتين التنفيذية والتشريعية وتنفيذ القوانين الخاصة بذلك.

رابعًا: إصدار قانون خاص يضمن الحقوق والامتيازات لهذه الشريحة أسوة بحقوق ضحايا النظام البائد والحشد الشعبي.

***********************************************************************************************

الديمقراطي الكردستاني: أجمل التهاني لكم في هذه المناسبة التاريخية

الرفاق في الحزب الشيوعي العراقي المناضل

لمناسبة الذكرى التسعين لتأسيس حزبكم المناضل يتقدم المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني، والرئيس مسعود بارزاني بالتهاني الخالصة لكم ولرفاقكم في هذه المناسبة التاريخية. ان النضال المشترك لحزبينا في مقارعة الأنظمة الدكتاتورية الشوفينية وبالتعاون مع القوى الوطنية والإسلامية كان لها الدور البارز والفعال في اسقاط النظام البائد.

ان العراق يمر في ظروف حساسة ولا بد للجميع من العمل على تطبيق بنود الدستور العراقي وتجاوز الخلافات وضمان حقوق شعب كردستان ضمن عراق ديمقراطي فدرالي ينعم الجميع فيه بالامن والاستقرار.

نكرر تهنئتنا لكم في هذه المناسبة العطرة

وتحية الى أرواح شهداء العراق وكردستان.

المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني

*****************************************************************************************************

التجمع الجمهوري: معا لإقامة دولة المواطنة والمؤسسات

الاستاذ رائد فهمي سكرتير الحزب الشيوعي العراقي المحترم

يسعدني ويشرفني ان اتقدم لجنابكم الكريم ومن خلالكم لقيادات وقواعد الحزب الشيوعي باسم الاستاذ سعد عاصم الجنابي وباسمي وبالنيابه عن الأمانة للتجمع الجمهوري باجمل التهاني واصدق الامنيات لمناسبة الذكرى التسعين لتأسيس حزبكم المناضل ونتمنى ان يستمر العمل من اجل تحقيق الاهداف المشتركة في اقامة دولة المواطنة والمؤسسات الدولة المدنية الديمقراطية وكل عام وانتم بإلف خير.

حاتم حطاب

الامين العام لحزب التجمع الجمهوري العراقي

***************************************************************************************************

حزب الشعب الفلسطيني: نحيّي ذكرى ميلاد حزبكم ونضالاتكم

الرفيق العزيز رائد فهمي المحترم

السكرتير العام للحزب الشيوعي العراقي الشقيق

الرفاق والرفيقات الاعزاء/ أعضاء اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي المحترمين/ مات

تحية رفاقية وبعد،

بالنيابة عن كوادر وأعضاء وأنصار حزب الشعب الفلسطيني - حزب الشيوعيين الفلسطينيين- نتقدم بأحر تحياتنا الرفاقية إلى اللجنة المركزية وجميع أعضاء وأنصار الحزب الشيوعي العراقي الشقيق بمناسبة الذكرى التسعون المجيدة لتأسيسه.

إن حزب الشعب الفلسطيني يغتنم هذه المناسبة العزيزة على كل الشيوعيين والقوى التقدمية والأحرار في العالم، ليعبر لكم عن تقديره العالي للتاريخ الثوري المشرف لحزبكم، ولنضالاته الوطنية والاجتماعية من أجل

التحرر والاستقلال الوطني والحرية والعدالة الاجتماعية.

لقد كان وما زل الحزب الشيوعي العراقي الباسل، قوة رئيسية ومبدئية ثابتة في كل التطورات التقدمية والديمقراطية التي شهدها تاريخ العراق المعاصر، ناضل بلا كلل من أجل تحرر واستقلال العراق الشقيق وسيادته الوطنية، ودفاعاَ عن مصالح الطبقة العاملة وعموم الكادحين، ومن أجل الديمقراطية والعدالة الاجتماعية، ومن أجل دعم نضال وحقوق شعبنا الفلسطيني وحماية منجزاته وتضحياته، والسلام العادل في المنطقة.

كما نود في هذه الذكرى العظيمة، أن نشيد بمآثر كل رفاقكم ورفيقاتكم الذين سقطوا خلال هذه النضالات، ونتذكر كل القادة والكوادر الشجعان لحزبكم الذين دفعوا حياتهم ثمناَ للدفاع عن القضايا النبيلة للطبقة العاملة والشعب العراقي، وعن هوية ومكانة وراية الحزب.

في الختام، إذ نحيي مجدداَ ذكرى ميلاد حزبكم ونضالاتكم، نؤكد حرصنا على استمرار تعزيز وتعميق العلاقات الثنائية بين حزبينا، والتصدي معا للقضايا والتحديات المشتركة لشعبنا والشعوب العربية.

عاشت نضالات الحزب الشيوعي العراقي وذكرى شهدائه من أجل وطن حر وشعب سعيد

خالص تحياتنا الرفاقية

اللجنة المركزية

لحزب الشعب الفلسطيني

8/3/2024

*******************************************************************************************************

صوت فلسطين في الاحتفال.. جهاد القدرة: صمدنا.. وسنصمد

القى السيد جهاد القدرة، نائب السفير الفلسطيني في بغداد كلمة في حفل الذكرى التسعين جاء فيها:

الأستاذ الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي

الرفاق والرفيقات في الحزب الشيوعي الاخوة والاخوات جميعا السلام عليكم.

باسمي شخصيا وبالنيابة عن سفارة دولة فلسطين وعن الجالية الفلسطينية في العراق وكذلك عن جميع الأحزاب السياسية الفلسطينية المنضوية تحت منظمة التحرير الفلسطينية نتقدم لكم بكبير التبريكات بمناسبة الذكرى التسعين لتأسيس حزبكم.

في الواقع انا قرأت عن الحزب الشيوعي العراقي وتعلمت منه الكثير وكيف ناضل من أجل الوصول إلى العدالة الاجتماعية والقضاء على الفقر والمساواة في الوظائف والتحرر من الاستعمار وكل هذا في الحقيقة كان من اهداف الشعب الفلسطيني لنيل استقلاله من الاستعمار.

في الحقيقة لا اريد ان اطيل عليكم ولا اريد ان افسد عليكم فرحتكم بتأسيس الحزب ولكن اود ان اضعكم بصورة ما يجري في فلسطين وكيف وصلت الحالة إلى ما نحن فيه الآن. وقبل 7 أكتوبر كان كل يوم يوجد اجتياح إلى القدس وكان هدف دولة الكيان الأساسي وحكومته الفاشية هو التقسيم الزماني والمكاني، بمعنى ان يصادروا قطعا من الأرض داخل الأرض المقدسة مساحتها 144 مترا مربعا ومن ثم بناء كنيس يهودي ليقوموا بعمل الصلوات التلمودية داخل المسجد الأقصى، وبعدها سيكون هناك تقسيم زماني، بمعنى ان يسمح للمسلمين الصلاة في المسجد الأقصى في صلاة الصبح، وبعد صلاة الصبح يقوموا بطرد المسلمين من المسجد الأقصى ويحل مكانهم اليهود ليقوموا بصلواتهم، ومن ثم صلاة الظهر، وهكذا. ومن ثم سيقومون بالضغط على الفلسطينيين في جميع انحاء الضفة الغربية من أجل الوصول إلى مرحلة لا نستطيع فيها ان نعيش في هذا الواقع ولاحقا الهجرة إلى خارج فلسطين إلى وطن بديل كما كانوا يقولون. فبالتالي كان هناك رد من المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، رد على الانتهاكات والاجتياحات المتواصلة والمستمرة للمسجد الأقصى والضفة الغربية وصولا إلى تاريخ 7 أكتوبر وما حدث فيه، نعم قمنا بعملية بطولية وقام شبابنا بالدخول إلى غلاف غزة وقاموا بأسر عدد من الاسرى الإسرائيليين، وبالمناسبة ليس هناك مدنيون في المجتمع الإسرائيلي مطلقا، ما هو موجود في المجتمع الإسرائيلي هو عبارة جنود وجنود احتياط وكلهم يتعاملون جيدا مع السلاح، وانتم ترون في التلفاز كيف أن المستوطنين يقتلون كل يوم أبناءنا في الضفة الغربية وفي القدس الشريف. الآن بعد 7 أكتوبر الجميع يراقب ويلاحظ ما يحدث في فلسطين وفي قطاع غزة بشكل خاص، لقد تم قصف قطاع غزة، وانا من قطاع غزة، من مدينة خان يونس، ومساحة غزة عبارة عن 360 كليو متر مربع يحدها من الغرب البحر المتوسط وهو شريط وعمقها باتجاه دولة الكيان 13 كليو مترا ، وقد تم قصف قطاع غزة بحوالي 60 الف طن من المتفجرات، ولم يبق في قطاع غزة أي مستشفى ولا مدرسة ولا بناء ولا أرض ولا طريق الا وقاموا بنسفها وتحطيمها بحيث يجعل قطاع غزة غير مؤهل لان يكون مكانا يعيش فيه الانسان.

الدول الغربية وعلى رأسها أمريكا تقوم من آن لآخر بالضحك علينا نحن العرب للأسف الشديد، من خلال تقديم بعض المساعدات ويقومون بنفس الوقت بإرسال المتفجرات والصواريخ إلى الكيان الإسرائيلي كل يوم.

القيادة الفلسطينية قالت منذ اول يوم طالما هناك احتلال لا بد ان تكون هناك مقاومة، واذا اردتم إيقاف العنف المتبادل لابد من وقف القتال أولا، وإيقاف هذه الحكومة الفاشية من مصادرة الأراضي الفلسطينية، ومن ثم العمل على مؤتمر دولي يكون مرتكزا على إقامة دولة فلسطينية مترابطة بين الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية عاصمة لها.

لا اود ان اطيل عليكم فالقصة طويلة كما تعلمون ولكن أريد ان أؤكد على شيء واحد بأن شعبنا الفلسطيني بقيادته وممثله الشرعي الوحيد منظمة التحرير الفلسطينية قالت كلمتها وكذلك شعبنا في قطاع غزة، نحن جربنا النكبة عام 1948 وجربنا الهجرة من أراضينا إلى أراضي الشتات وقالت لنا الجيوش العربية في ذلك الوقت بأنه خلال أسبوعين سنقوم بتحرير فلسطين وتعودون إلى أرضكم، ولكن للأسف الشديد إلى هذه اللحظة لم تحرر الأرض. ولكننا نعدكم بأننا صامدون وسنبقى صامدون فإما ان نعيش كرماء بشجاعة واستقلال وسيادة كاملة فوق ارض فلسطين او نموت شهداء تحت الأرض.

*************************************************************************************************

سبهان ملا جياد: نحن بأمس الحاجة الى مواقفكم المبدئية ونضالكم الوطني

الرفاق الاعزاء في الحزب الشيوعي العراقي.. قادة وكوادر واعضاء ومؤازرين المحترمون...

اجمل التهاني والتبريكات بمناسبة الذكرى التسعين لتاسيس الحزب الشيوعي العراقي، مدرسة النضال الوطني والمدني العراقي وعميد قواه السياسية، ونصير عماله وكادحيه ومظلوميه، وهوية ثقافته ومثقفيه.. لقد كانت مسيرة التسعين عاماً مسيرة فخر واعتزاز ونضال تاريخي متصاعد في مكافحة الظلم والاستعباد والدكتاتوريات والطغاة واثبتم فيها قوة الحضور في الساحات  وصدق الولاء والانتماء وقدمتم الشهداء قرابين على عتبة العراق الحر الابي..

ايها الاخوه والرفاق الاعزاء.. ان عراق اليوم بأمس الحاجة لمواقفكم المبدئية ونضالكم الوطني والمدني لاعلاء هويته الوطنية، وحماية سيادته، وصيانة حقوقه، وتكريس نظامه الديمقراطي، ودفع عجلة التنمية الى الامام، ومقارعة الفساد والتطرف وكل نشاط يسعى لعرقلة بناء الدولة والمضي الى الامام.

المجد كل المجد لمسيرتكم الوطنية الناصعة طيلة التسعين عاماً.

والمجد كل المجد لشهدائكم الابرار شهداء العراق

وكل عام ورايتكم خاقة من اجل العراق وشعبه..

سبهان ملا جياد

المستشار السياسي

لرئيس مجلس الوزراء

********************************************************************************************************

الاشتراكي الديمقراطي الكردستاني: هنيئا لكم مرور 90 عاما من النضال

بمناسبة الذكرى التسعين لتأسيس حزبكم المناضل، الحزب الشيوعي العراقي، يتقدم مكتب علاقات بغداد ـ الحزب الاشتراكي الديمقراطي الكوردستاني بأزكى التهاني والتبريكات الجماهير حزبكم المناضل قيادة وقواعد وجميع مناضلي حزبكم..

هذا الحزب الذي خاض مسيرة تسعين عاماً من النضال وقدم كوكبة من الشهداء على يد النظام البائد.

فتحية إجلال وإكرام لشهداء العراق بصورة عامة وشهداء حزبكم المناضل بصورة خاصة وهنيئاً لجماهير حزيكم المناضل مسيرة تسعين عاماً من التضحية والنضال من اجل العراق والعراقيين.

وكل عام وانتم بالف خير.....

الشيخ هيوا صابر كاكو

مسؤول مكتب علاقات بغداد

للحزب الاشتراكي الديمقراطي الكردستاني

***************************************************************************************************

الحركة الديمقراطية الاشورية: نأمل استمرار مساعيكم الوطنية للنهوض بالعراق

الرفاق في الحزب الشيوعي العراقي المحترمون..

تحية وطنية..

بمناسبة الذكرى التسعين لتأسيس حزبكم المناضل نقدم لكم ومن خلالكم الى مؤازريكم وجماهيركم بازكى آيات التهنئة والتبريكات متمنين لكم الموفقية في مسيرتكم النضالية الطويلة والتي عمدت بدماء العديد من الشهداء وما زلتم تناضلون من اجل حقوق عامة الشعب والمظلومين.

تمر علينا هذه المناسبة ووطننا العراق يعاني الكثير وفي كل المجالات.

نامل من حزبكم المناضل ان يستمر في مساعيه الوطنية والعمل سويا من اجل النهوض بعراقنا الحبيب ومن اجل غد افضل. نهنئكم مرة ثانية ونتمنى لكم كل التوفيق.

المكتب السياسي للحركة الديمقراطية الاشورية

***************************************************************************************************

وفد الجبهة الفيلية يقدم التهاني بمناسبة الذكرى التسعين

استقبل الرفيق رائد فمهي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي وفد الجبهة الفيلية برئاسة الأمين العام للجبهة الفيلية الاستاذ ماهر الفيلي وعدد من قيادة وكوادر الجبهة.

وقدم الفيلي التهاني والتبريكات بمناسبة الذكرى التسعين لتأسيس الحزب مع باقة من الورد، مشيدا بدور الحزب الشيوعي العراقي ودوره النضالي في الدفاع عن قضايا الشعب العراقي وحقوقه المشروعة.

وشارك الرفيق علي مهدي عضو اللجنة المركزية في استقبال الوفد.

******************************************************************************************************

عمر السراي: أنتم النبض الجميل الذي يعتز به الوطن

والقى السيد عمر السراي، الأمين العام لاتحاد الادباء والكتاب في العراق كلمة الاتحاد وقال فيها:

الرفيقات العزيزات الرفاق الأعزاء الجمع العراقي الأصيل

طاب يومكم بالخير والمحبة والسلام، وباسم أديبات وأدباء الوطن نهنئ الحزب الشيوعي العراقي بالذكرى التسعين لميلاده الذي يستمر برعما في القلب، وحينما أقف هنا أمام هذه الجماهير، وفي رحاب هذا الحزب الأصيل، فأني أقف في تاريخ الأدب، أقف قريبًا من قلب مظفر النواب وهو يهتف «يجي اليوم الناس شجرة لوز كل زهرة ربيع»، وأقف قريبا من قلب البياتي ومن قلب صلاح خالص ومن قلب كل الأديبات والادباء وهم يحولون السجون والمعتقلات إلى مدارس للثقافة، ويتنافسون فيما بينهم لكي يكتبوا تاريخ الأدب الذي نفخر به إلى اليوم، لذلك أيها الاحبة، نشعر بالفخر لأنكم النبض الجميل الذي يعتز به الوطن، ونهنئكم فأنتم اليوم تصلون إلى عمر التسعين ويا له من عمر عظيم، تسعون عاما من التضحية والكفاح، من النزاهة من بياض اليد، من الوقوف مع الشعب، من الوقوف ضد الطغيان،  من التظاهرات، من الهتافات، من الحرية، من الإصرار،  يا له من عمر مهيب مازال ينبض ماسًا وألقًا إلى الآن.

تقف الحناجر لكي تغرد بين صفوف كراسيكم، فالقصيدة التي لا تخرج من هنا وتدخل إلى هنا، ستظل قصيدة ناقصة، تقف الحناجر لكي تتوضأ بهذا البياض، ويقف الشعب وهو يردد «خبز.. حرية.. دولة مدنية»، ويقف الشعب والأدب وهو يهتف في تشرين ويبث فيها الروح من جديد.

أيها الأحبة.. يا شركاء الدم والنبض، لكم التحايا والمحبة ولكم من القلب تسعون قبلة فرقوها ورقة ورقة ووردة وردة عساها ان تكون كافيًة بألقكم.

**********************************************************************************************************

رسائل تهنئة

 يسرنا في الحركة المدنية الوطنية ان نتقدم لكم ولكل أبناء الشعب العراقي المناضل احر التهاني بمناسبة الذكرى التسعين لتأسيس حزبكم المجيد.

لا بد من الوقوف تحية اجلال واكبار لمسيرتكم النضالية المشرفة والمعمدة بالتضحيات من اجل وطن حر وشعب سعيد.

المهندسة شروق العبايجي امين عام الحركة المدنية الوطنية

تتقدم حركة نازل آخذ حقي الديمقراطية الى الحزب الشيوعي العراقي قيادة وأعضاء باحر التهاني والتبريكات بمناسبة الذكرى الـ ٩٠ لتأسيس الحزب مع الامنيات بدوام التوفيق والنجاح.

مشرق الفريجي

الأمين العام لحركة نازل أخذ حقي الديمقراطية

*********************************************************************************************************

يسر جبهة النضال الديمقراطي ان تلبية دعوتكم الكريمة للمشاركة في احتفالية الذكرى التسعين لتاسيس الحزب الشيوعي العراقي. متمنيا لكم خالص الامنيات التوفيق والنجاح في عملكم الحزبي من اجل بناء وطن مزدهر ومواطنه متساوية بين ابناء الشعب.

جبهة النضال الديمقراطي