اخر الاخبار

انتصار الميالي

أقامت رابطة المرأة العراقية أول أمس الأحد في بغداد، احتفالا في مناسبة ذكرى تأسيسها الـ 72، حضرته شخصيات من القوى المدنية وممثلو منظمات مجتمع مدني، إلى جانب عضوات في الرابطة وعائلاتهن.

الحفل الذي أقيم على قاعة «جمعية الثقافة للجميع»، استذكر حاضروه السفر النضالي الطويل للرابطة، والذي اتسم بالتضحيات والإيثار والعطاء اللامتناهي. وأشادوا بمواصلة الرابطة نشاطها اليومي الدؤوب للدفاع عن حقوق الإنسان، لا سيما المرأة والطفل.

ولا تزال الرابطيات يبذلن قصارى الجهود، وبشجاعة، في تقديم خبراتهن وخدماتهن للنساء والأطفال والمجتمع ككل، ويزرعن قيم السلام والمواطنة، ويعلّن تضامنهن الإقليمي والعالمي مع قضية غزة الصامدة ونسائها الملهمات اللاتي يقاومن أبشع أنواع الإبادة والحصار والجرائم التي يرتكبها الصهاينة. 

وابتدأ الاحتفال باستماع الحاضرين للنشيد الوطني، ثم وقوفهم دقيقة صمت إكراما لشهيدات وشهداء الوطن، وشهيدات الرابطة اللاتي نذرن أعمارهن فداء لقضايا الشعب والوطن، وجِدن بأرواحهن في سبيل الحرية والعدالة، حتى اصبحت الرابطة انموذجاً حقيقياً للعمل التطوعي.

بعد ذلك، ألقت سكرتيرة الرابطة شميران مروكل، كلمة في المناسبة، أعقبتها الرائدة النسوية سافرة جميل حافظ ود. خيال الجواهري، بكلمتين.

وتخللت الاحتفال قراءات شعرية مهداة للمرأة. فيما تلقى المحتفلون برقيات تهنئة وباقات ورد.

كما قدمت الزميلة هند كريم كلمة عن «تاريخ الرابطة والعمة زكية خليفة انموذجاً». وجرى أيضا تقديم شهادات عن تجارب العديد من الرابطيات ورائدات العمل النسوي، وعن محطات من تاريخ العمل الرابطي في مراحل ومناطق مختلفة من أرجاء البلاد.

واختتم الاحتفال الذي أدارته الزميلة رفاه المعموري، بفقرات غنائية للفنان علي حافظ، يرافقه عازف الأورغ أحمد الكردي والمطرب دريد الحميد.

******************************************************************************************

في المثنى.. رابطة المرأة تحتفل بالثامن من آذار

عبد الحسين السماوي

أقامت رابطة المرأة العراقية في محافظة المثنى، السبت الماضي، حفلا فنيا في مناسبة يوم المرأة العالمي 8 آذار، وذلك على قاعة اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في المحافظة.

في بداية الحفل، وقفت الحاضرات، من رابطيات ومساندات للرابطة، دقيقة صمت إكراما لشهيدات وشهداء الحركة الوطنية. ثم استذكرن الرابطية النشطة نازك الحصيني، التي رحلت قبل شهور قليلة.

 بعد ذلك، ألقت نائبة سكرتيرة الرابطة ساهرة عبد الأمير (أم بشار)، كلمة في المناسبة، قالت فيها ان نساء العراق صانعات للتغير، وساعيات إلى جعل العراق ينعم بالكرامة والعدالة والسلام.

وأضافت قائلة أن المرأة العراقية لعبت دوراً فاعلاً في التاريخ السياسي العراقي، وقدمت شهيدات عديدات، تركن تاريخا ناصعا في قيادة النساء نحو الأفضل في الإبداع والتميز، وفي مختلف مجالات الحياة.

وفي سياق الحفل، ألقت الشاعرة شيماء العامري قصائد عبرت فيها عن أمجاد المرأة العراقية وتاريخها المشرف في سوح النضال. كما تخللت الحفل أغنيات وطنية وطربية.

وفي الختام، جرى قطع كعكة الاحتفال وسط زغاريد المحتفلات.

************************************************************************************************

في النجف.. رابطة المرأة تزور معهد العوق الفيزيائي

 طريق الشعب

زار وفد من رابطة المرأة العراقية في النجف يرافقه عدد من تلميذات «مدرسة الرازي»، أخيرا، معهد العوق الفيزيائي في المحافظة.

وخلال الزيارة، جرى التعارف والتفاعل بين تلميذات المدرسة والتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة المنتسبين إلى المعهد، بما يساعد الأخيرين على الاندماج مع أقرانهم، ويترك أثرا طيبا في نفوسهم.

هذا ووزعت التلميذات ورودا على تلاميذ المعهد. فيما قدمت الرابطة إلى إدارة المعهد وكادره، لوح تقدير في مناسبة عيد المعلم الأول من آذار، تثمينا لجهودهم المتميزة في خدمة الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة.

إلى ذلك، وعد مدير المعهد وفد الرابطة، برد الزيارة من أجل العمل المشترك.

**********************************************************************************************

شيوعيو البصرة يزورون الرابطية المخضرمة «أم علي»

 طريق الشعب 

زار وفد من منظمة الحزب الشيوعي العراقي في أبي الخصيب ورابطة المرأة العراقية في البصرة، الجمعة الماضية، الرفيقة والرابطية المخضرمة خديجة أم علي، في منزلها.

وتفقد الوفد الوضع الصحي للرفيقة أم علي، وقدم لها التهاني في مناسبة يوم المرأة العالمي والذكرى الـ72 لتأسيس الرابطة. كما أهداها هدية تذكارية باسم الرابطة.

*************************************************************************************************

 

على قاعة الشيوعيين.. نساء البصرة يحتفلن بعيدهن

فالح ياسين الربيعي

احتضنت «قاعة الشهيد هندال» في مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة، مساء الجمعة الماضية، حفلا أقامه فرع رابطة المرأة العراقية في المحافظة احتفاء بيوم المرأة العالمي 8 آذار وبالذكرى الـ 72 لتأسيس الرابطة.

الحفل الذي حضره جمع من النساء والرجال، أدارته السيدة وئام السوادي، واستهلته داعية الجميع إلى الوقوف دقيقة صمت في ذكرى شهيدات الرابطة والحركة الوطنية.

بعدها قرأت سكرتيرة فرع الرابطة ربيعة مصطفى، بيان الرابطة في المناسبتين، والذي ركز على أهمية دور المرأة في الحياة والبناء السليم للدولة. وأشار إلى أن يوم المرأة يوم مميز في تاريخ الحركات النسوية المدافعة عن الانسان وقضايا المرأة، وانه يأتي هذا العام ليكون منصة تضامنية ورسالة مساندة لنساء فلسطين وأطفال غزة ونسائها اللاتي يتعرضن لأبشع الانتهاكات والابادة الجماعية على يد الصهاينة.

ونوه البيان الى ان المرأة لا زالت تعيش في ظل ظروف صعبة مليئة بالانتهاكات.

ثم ألقت نائبة سكرتيرة فرع الرابطة نوال سالم كلمة باسم الفرع، قالت فيها أن «وضعنا اليوم مليء بالتحديات، الأمر الذي يتطلب من النساء التواصل في ما بينهن، وحضور اجتماعات الرابطة والتواصل معها لتحسين الظروف».

وكانت لتنسيقية التيار الديمقراطي في البصرة كلمة ألقاها د. يسر الفرطوسي، وأثنى فيها على الرابطة باعتبارها المنظمة النسوية الأولى المدافعة عن حقوق النساء والأطفال. 

وتخللت الحفل قراءات شعرية ساهمت فيها الشاعرات إيثار محسن وسهاد البندر ود. شيماء ثائر، والشعراء صبيح عمر وعطوف الحسيني وشاعر التظاهرات أبو نوفل الحسني. وفيما أطرب د. ناصر هاشم الحاضرين بأغنيات أداها على العود، قدم الأستاذ سجاد الموسوي مشهدا كوميديا.

وفي الختام، قدم سكرتير اللجنة المحلية للحزب الشيوعي في البصرة، مداخلة تناول فيها تاريخ نضال المرأة في العالم. ثم أهدى الرابطة باقة ورد.

كذلك قُدمت هدايا للمشاركين في الحفل.