اخر الاخبار

 بحضور الرفيق رائد فهمي .. شيوعيو ديالى يحتفلون بذكرى ميلاد حزبهم

  احتضنت «حدائق عيون ديالى» في مدينة بعقوبة، أخيرا، حفلا جماهيريا أقامته اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في ديالى، في مناسبة الذكرى الـ90 لميلاد الحزب.

حضر الحفل سكرتير اللجنة المركزية للحزب الرفيق رائد فهمي وجمع من الشيوعيين وأصدقائهم. فيما أداره الرفيق محمد الخياط.

وبعد أن استمع الحاضرون إلى النشيد الوطني ووقفوا دقيقة صمت إكراما لشهداء الحزب والحركة الوطنية، ألقى الرفيق فهمي كلمة تناول فيها مسيرة الحزب وتضحياته ومواقفه السياسية والطبقية، ودوره في الحركة الوطنية، مشيرا إلى قوافل الشهداء من القادة والرفاق الآخرين، ابتداء بالرفاق الخالدين فهد وحازم وصارم، الذين اعتلوا أعواد المشانق في سبيل حرية العراق واستقلاله.

وعرّج الرفيق فهمي على أبرز مآثر الشيوعيين. فيما ألقى الضوء على المؤتمر الحادي عشر للحزب، والذي رفع شعار «التغيير الشامل.. دولة مدنية عدالة اجتماعية».

بعدها ألقى سكرتير اللجنة المحلية الرفيق صالح المصرفي كلمة اللجنة المحلية في المناسبة، تطرق فيها إلى تاريخ الحزب ومسيرته وتأثيره في محافظة ديالى.

ثم ألقى الرفيق د. ظاهر شوكت كلمة في المناسبة، أعقبه د. ظافر بقراءة كلمة باسم التيار الديمقراطي. فيما ألقى الرفيق شاكر عبد جابر كلمة باسم الأنصار الشيوعيين.

وتخللت الحفل وصلة غنائية قدمها الفنان كريم الساري وأخرى للفنان عامر العلي، إلى جانب وصلة «جوبي» قدمتها فرقة من بهرز. كما تضمن الحفل قراءات شعرية للرفيق طاهر أحمد زيدان، والشابين يوسف أوس ومرتجى أيار، فضلا عن قصيدة للشاعر الراحل عريان السيد خلف ألقاها الرفيق باسم السعدي.

وفي سياق الحفل أقيم معرض تشكيلي للفنان منعم الحيالي، وآخر لصور الأنصار أقامه الأنصار الشيوعيون، إضافة إلى معرض كاريكاتيري للرسام علي قحطان، ومعرض للكتب والصحف.

 

شيوعيو الهندية يحتفلون بعيد حزبهم

الهندية - غانم الجاسور

 

تحت شعار «حزب فهد وسلام عادل.. النضال يتجدد»، أقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء الهندية، السبت الماضي، حفلا في مناسبة الذكرى الـ90 لتأسيس الحزب، بحضور جمع من الرفاق والأصدقاء ووجوه سياسية واجتماعية وثقافية وتربوية.

الحفل الذي أقيم على «كازينو شاطئ نهر الفرات»، أداره الرفيق خالد شاكر الكفري، الذي دعا الحاضرين إلى الاستماع للنشيد الوطني والوقوف دقيقة صمت إكراما لشهداء الحزب والحركة الوطنية والوطن وفلسطين.

بعدها ألقى الرفيق حسن مهدي حسين كلمة منظمة الحزب، وقال فيها «يحتفل الشيوعيون العراقيون كل عام بميلاد حزب عريق من طراز خاص، تميز بكل فخر واعتزاز بالبطولات والتضحيات والنضال والشهادة والصمود، من خلال مسيرته في تحقيق الحرية والعدالة الاجتماعية». وأضاف قائلا ان «الحزب الشيوعي العراقي يصوغ للحركة الوطنية في البلاد اهدافها ومهامها السياسية والوطنية، ويعلمها كما يتعلم منها مختلف اساليب النضال الملائمة لمختلف الظروف والاحوال الاجتماعية والاقتصادية».

وكانت للتيار الديمقراطي العراقي كلمة ألقاها الشيخ نعمة هادي الفتلاوي، هنأ فيها الشيوعيين بعيدهم، وأشاد بتضحياتهم الجسام في سبيل الوطن والشعب، مشيرا إلى ان التيار الديمقراطي، في هذه المناسبة، يجدد العهد على مواصلة النضال مع الشيوعيين بلا هوادة، من اجل الوطن الحر والشعب السعيد.

ثم قرأ د. حاتم عباس الشافعي قصيدة في المناسبة، أعقبه الشاعر الشعبي مؤيد الخالدي بقصيدة.

ووصلت الحفل برقيتا تهنئة في المناسبة، مرسلتان من المهندس عادل الوائلي ومسؤول «فرقة صدى الحق» أبو زينب الوالي. كما تخللت الحفل أغنيات وطنية وحزبية.

وفي الختام، جرى توزيع شهادات تقدير على المساهمين في الحفل.

  شيوعيو نينوى يحيون ذكرى تأسيس الحزب

في اجواء جميلة وبحضور المئات من الاصدقاء والرفاق، احيت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في نينوى، الجمعة الماضية، الذكرى الـ90 لتأسيس الحزب، في حفل احتضنته قاعة نقابة المهندسين في مدينة لموصل.

أدار الحفل السيد باسل شامايا، واستهله داعيا الحاضرين إلى الاستماع للنشيد الوطني والوقوف دقيقة صمت احتراماً واجلالاً لشهداء الحزب والعراق.

ثم القى الرفيق فلاح القس يونان كلمة اللجنة المحلية، واشار فيها الى بعض المحطات المضيئة من تاريخ الحزب ومسيرة قادته وشهدائه، والى مواقف الحزب من العملية السياسية والاوضاع الاقليمية وموقفه الثابت من القضية الفلسطينية.

بعد ذلك القى السيد طالب زكي كلمة تنسيقية التيار الديمقراطي في نينوى، هنأ فيها الحزب بعيده.

وكان للشعر حصة في الحفل، حيث قدم 3 شعراء قصائد عن الوطن والحزب، وهم رماح الغانم ومهند عباس وباسل شامايا.

فيما قدمت «فرقة عيال الاصيل» وصلة غنائية تراثية عراقية وموصلية، رقّصت العشرات من الرفاق والأصدقاء.

وكرمت المحلية في ختام الحفل الشعراء الثلاثة والرفيق محمد العكر سكرتير منظمة الموصل.