اخر الاخبار

مدينة فهد تحتفي بالعيد التسعين

 اقامت محلية الناصرية حفلأً خطابياً في الذكرى التسعين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، إبتدأ بعزف النشيد الوطني والوقوف دقيقة صمت تكريماً لشهداء الحزب والحركة الوطنية. ثم القى الرفيق سكرتير اللجنة المحلية فلاح نوري كلمة الحزب، جاء فيها (نحييكم في الذكرى التسعين لميلاد حزبنا الشيوعي العتيد، شاكرين حضوركم البهي، ومشاركتكم وأيانا مسرة هذه المناسبة، تلك المشاركة التي ننظر لها بروح الاعتزاز والتقدير، ونعدها تضامناً مع حزبنا ومواقفه). ‎واضاف إن احتفاء الشيوعيين بميلاد حزبهم، ليس ترفاً، بل هو للتعبير أولاً عن انتمائهم الوطني والتصاقهم بهموم الناس ومصالحهم، وثانياً لبيان مواقف حزبنا التي تعبر عن هويته الوطنية والطبقية، وتضامنه مع نضالات الشعوب كافة، خاصة ونحن في لحظة تاريخية مأزومة على المستوى الوطني والاقليمي والعالمي. واشارت الكلمة الى ‎ان حزبنا يرفض المحاصصة الطائفية والعرقية  في إدارة نظام الحكم ومؤسسات الدولة، «اذ ان نهج المحاصصة هو من اوصل طغمة سياسية فاسدة خاضعة لارادات اقليمية و دولية، سببت هدر ونهب المال العام، والتراجع في الخدمات الاساسية، ومنها التعليمية والصحية، وارتفاع مستويات الفقر والبطالة، ولاسيما بين الشباب». وأكدت الكلمة أن الشيوعيين في محافظتنا العزيزة، إذ يدعمون أية جهود توفر الخدمات للناس وتوفر فرصاً للعمل، فإنهم مع كل حراك احتجاجي سلمي ومشروع لتحقيق مصالح هذه الشريحة الاجتماعية أو تلك ولمراقبة الاداء الحكومي وانفاق السلطات للمال العام ومدى الجدية في مكافحة الفساد المالي والاداري، و لجم السلاح المنفلت، خاصة عند حدوث النزاعات العشائرية، في ذات الوقت الذي نرفض فيه وندين التعامل الأمني القامع للحراك الاحتجاجي، وندعو للحوار بين الحكومة المحلية و قوى الاحتجاج والقوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني، للوصول الى صياغة قرارات وإجراءات ذات بعد اقتصادي واجتماعي، تؤدي الى حياة مستقرة وتحقق رضا المواطنين، لاسيما وان محافظتنا من اشد المحافظات فقراً وحرماناً، رغم امكانياتها الاقتصادية الكبيرة.

كما تليت في الحفل مجموعة من برقيات التهنئة التي بعثتها للحزب، الاحزاب السياسية والشخصيات الوطنية ودوائر الحكومة المحلية والنقابات المهنية ومنظمات المجتمع المدني والفرق التطوعية. ثم استمع الحاضرون لقصائد وطنية وثورية جميلة للشعراء حازم رشك وعبد الرزاق الزيدي وحيدر عبد الخضر وحسين جهيد والشاعرة ايمان الخيون واختتمت الفقرة بالشاعر الرفيق مسلم . وبمناسبة الذكرى قامت محلية الناصرية بتكريم عدد من الفنانين والادباء والسياسيين والشخصيات الاجتماعية، ممن كان لهم الدور البارز في الدفاع عن مصالح شعبهم والتصاقهم بقضاياه. واختتم الحفل بالفرقة الفنية بقيادة الموسيقار ماجد الصياد على اغاني البنفسج وياعشكنه وجملة من الاغاني الوطنية الأخرى.

 شيوعيو الديوانية يحتفلون بذكرى ميلاد حزبهم

أقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الديوانية، أول أمس الجمعة، حفلا خطابيا – شعريا – فنيا في مناسبة الذكرى الـ90 لميلاد الحزب، وذلك على “قاعة الحرية” التابعة إلى قصر الثقافة والفنون في المحافظة.

حضر الحفل عضو اللجنة المركزية للحزب الرفيق بهجت الجنابي، والنائبة نور نافع الجليحاوي، والسيد ستار دنبوس عن اتحاد نقابات العمال في الديوانية، وأمين سر نقابة المعلمين – المركز العام نافع غانم الزلزلي، إلى جانب ممثلين عن التيار الديمقراطي واتحاد الأدباء والكتاب في الديوانية وتجمع التربويين الرواد وناشطين مدنيين ممثلين عن ساحات الاحتجاج، وجمع من الشيوعيين وأصدقائهم.  وبعد استماع الحاضرين للنشيد الوطني، ووقوفهم دقيقة صمت إكراما لشهداء الحزب والحركة الوطنية، ألقى عضو اللجنة المحلية الرفيق محمد عبد العظيم كلمة في المناسبة، توقف فيها عند أبرز محطات الحزب ومواقفه السياسية السابقة، وموقفه من الازمة الحالية. فيما استذكر شهيدات وشهداء الحزب ومواقفهم البطولية.

وكانت للتيار الديمقراطي كلمة  في المناسبة ألقاها منسقه في الديوانية د. محمد نعمة الزبيدي، وأشاد فيها بدور الحزب في الساحة السياسية، وبدعمه التيار الديمقراطي وتعزيزه.

بعدها نظمت رابطة المرأة العراقية في الديوانية “مسيرة الشموع”. فيما ألقى الرفيق بهجت الجنابي قصيدة تغنى فيها بأمجاد الحزب. أعقبه الشعراء هاتف العذاري وسيف بيان ومنعم جواد (أبو بيان) بقصائد.

وخلال الحفل الذي أداره الرفيق عادل الزيادي، رسمت بنين البديري لوحة بورتريه للشهيدة فوزية (أم سعد)، أهدتها لعائلتها. بينما قدمت الشبيبة الشيوعية فقرة تضامن مع الشعب الفلسطيني، تلتها “فرقة أنغام” بتقديم فقرة موسيقية.

وتلقت المحلية باقات ورد في المناسبة من اتحاد نقابات العمال في الديوانية وتجمع التربويين الروّاد وتجمع اسر الديوانية، تسلمها الرفيق ميعاد القصير. كما تلقت المحلية تهاني من قبل النائبة نور نافع واتحاد الأدباء والكتاب ورابطة المرأة واتحاد الشبيبة.

هذا وشارك في الحفل الرفيق المغترب حزام عطية النصار، إضافة إلى الرفيق المسرحي هادي الخزاعي، القادم من هولندا.

 مهرجان كبير في الصويرة لإحياء الذكرى التسعين

 

على قاعة منتدى الشباب والرياضة في الصويرة، توافد الشيوعيون وأصدقاؤهم، يرافقهم عضوا اللجنة المركزية الرفيق حسين علاوي والرفيق فلاح القس يونان (أبو إيفان)، لإحياء الذكرى التسعين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي.

وبحضور عدد غفير من الضيوف، انطلقت فعاليات المهرجان بافتتاح معرض للفنون التشكيلية للفنانين جنة عبد الرحمن، زينب الزبيدي، محمد نزار، وحمزة اليساري، حيث عرضوا لوحاتهم الجميلة أمام أعين الحاضرين والمتذوقين للفنون.

ودعا عريف المهرجان، الشاعر مرتضى نزار، إلى الاستماع للنشيد الوطني العراقي والوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الحزب والحركة الوطنية وشهداء فلسطين المحتلة.

وفي الأثناء، ألقى الرفيق أكرم عبد الله المجيد كلمة الحزب الشيوعي العراقي، قال فيها: “إنه من دواعي السرور أن نحتفي معًا بذكرى تأسيس حزبنا وبحضور قامات ثقافية ووطنية”، مشيرًا إلى “نضال الحزب وتضحياته من أجل وطن حر وشعب سعيد والاستمرار بالنضال من أجل حياة كريمة تليق بجميع العراقيين”.

وبعد كلمة الحزب، جاءت كلمة غرفة محامي الصويرة ألقاها المحامي المنتدب ضياء حسين المحسن، ومن ثم كلمة اتحاد الحقوقيين ألقاها مرتضى حسن.

وبعد فقرة الكلمات، تناوب عدد من الشعراء الشعبيين على قراءة مختارات من قصائدهم، السياسية والوجدانية، على مسامع الحاضرين، وهم كل من حسن كاظم، مصطفى التميمي، منتظر مهدي، والشاعر الكبير موفق محمد. فيما شارك العازف الموهوب أمير النهر بعدد من المقطوعات الموسيقية على آلة العود. كما شاركت في الحفل الرفيقة الفنانة الموصلية كورج لوسان بباقة من الأغنيات الشعبية العربية والكردية مع العازف كمال الشمري على آلة الأورك.

على هامش المهرجان، قام الرفاق في منظمة الصويرة للحزب بتوزيع أكثر من ١٧٠ كتابًا ومجلة ونسخًا من مجلة الثقافة الجديدة.

وانتهى المهرجان بتكريم المشاركين بشهادات تقديرية مقدمة من منظمة الحزب تثمينًا لجهودهم وتقديم شكر خاص للصديق محمد حسن زعيل، مدير منتدى شباب الصويرة.»