اخر الاخبار

شيوعي كربلاء يحتفلون بميلاد حزبهم المجيد

 

كربلاء - غانم الجاسور

 أقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء، عصر الجمعة الماضية، حفلا في مناسبة الذكرى الـ90 لميلاد الحزب، وذلك على “قاعة بيروت” في مركز المحافظة.

حضر الحفل عضو المكتب السياسي للحزب الرفيق حيدر مثنى، ورفاق من النجف، وجمع من الشيوعيين وأصدقائهم.

الرفيق علاء مشتاق أدار الحفل وافتتحه بالقول ان “الحزب الشيوعي العراقي اختار طريقا نضاليآ طويلا تعاقبت على حمل رايته اجيال من كل اطياف الشعب العراقي”. ثم دعا الحاضرين إلى الاستماع للنشيدين الوطني والاممي والوقوف دقيقة صمت في ذكرى شهداء الحزب والحركة الوطنية وفلسطين وانتفاضة تشرين.

بعدها ألقى عضو اللجنة المحلية الرفيق مختار محمد كلمة الحزب في المناسبة، مما قاله فيها: “ونحن نحيي الذكرى الـ90 نوجه تحية تضامن وتقدير الى الشعب الفلسطيني، ونجدد موقفنا الثابت في دعم نضاله والمطالبة بوقف العدوان الصهيوني ومجازره الوحشية وحرب الابادة الجماعية القذرة فورا”.

وأضاف قائلا ان “الحزب انبثق من تربة العراق ومجتمعه ووجدان كادحيه ومثقفيه، لتمتد جذوره عميقا في بلاد الرافدين، وتظل ينابيعه تروي شجرته الخضراء دوما”، مشيرا إلى أن “وجود الحزب كان ضرورة موضوعية. فهو يجمع في سياساته ومواقفه بين الوطني والطبقي ويناضل من اجل مصالح شغيلة اليد والفكر ويدافع عن حقوق المرأة والعدالة والمساواة في مكانتها ودورها الرائد في المجتمع، وعن حقوق الانسان وتطلعات الشباب وآمال المثقفين، ويحترم الحريات الدينية ويدعو الى التسامح والتعايش السلمي والتنوع الثقافي ويتمسك بحق الامم في تقرير مصيرها، ويسعى الى اقامة الدولة المدنية الديمقراطية والعدالة الاجتماعية”.

وخلال الحفل، كانت الرسامة سارة الربيعي تنجز لوحة بورتريه للرفيق الخالد فهد. فيما احتضنت القاعة معرض رسم للرسامة إسراء طالب.

وتضمن الحفل قراءات شعرية وأهازيج. إذ قدم الشاعر المهوال عليوي الميالي، من النجف، أهازيج حماسية. فيما ألقى الشاعران حيدر محمد حسين الياسري ومحمد القندوس قصائد في المناسبة.

وتلقى المحتفلون برقيات تهنئة وباقات ورد من نائب نقيب المعلمين رضا الكرعاوي، وتنسيقية التيار المدني، والأستاذ عبد الأمير سلمان عن التيار الديمقراطي، والفنان عباس شهاب عن “فرقة مسرح التغيير”، والسيدة بشرى عليوي، وجمعية الفنانين التشكيليين في كربلاء.

هذا وتخللت الحفل وصلة غنائية – موسيقية قدمتها فرقة الفنانين في كربلاء بقيادة الفنان رحيم رباط.

شيوعيو المثنى يحتفلون بالعيد التسعين

 

السماوة – عبد الحسين ناصر السماوي

 أحيت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في المثنى عصر السبت الماضي الذكرى الـ90 لميلاد الحزب، في حفل احتضنته “قاعة الغدير” وسط مدينة السماوة، وحضره نائب سكرتير اللجنة المركزية للحزب الرفيق بسام محيي، وجمع من الشيوعيين وأصدقائهم.

وبعد ان استمع الحاضرون للنشيد الوطني ووقفوا دقيقة صمت إكراما لشهداء الحزب، ألقى سكرتير اللجنة المحلية الرفيق جاسم شراد كلمة قال فيها: “سجل تاريخ العراق المعاصر اروع صور التلاحم البطولي بين الحزب الشيوعي وجماهير غفيرة من أبناء الشعب”. فيما تطرق إلى “تحالف جمهور المثنى” الانتخابي الذي شارك في الانتخابات المحلية الأخيرة، مبينا أن هذا التحالف جاء استجابة لمتطلبات الواقع السياسي والاقتصادي والاجتماعي في المحافظة، وحاليا يجري العمل من أجل توسيع التحالف واستقطاب الجماهير خدمة للصالح العام ومن أجل النهوض بالواقع المتردي من سوء خدمات وتفاقم الأزمات، وعلى رأسها أزمة السكن والبطالة وتراجع الصناعة والزراعة والصحة والتعليم وانتشار الفساد في كل مفاصل الدولة”. بعدها ألقى الرفيق يحيى طربال كلمة باسم الشيوعيين القدامى في المثنى، طالب فيها بالنهوض بواقع الشباب من خلال إيجاد فرص عمل لهم، ومكافحة آفة المخدرات التي بدأت تعصف بالكثير منهم بسبب البطالة، مشيدا باهتمام الحزب منذ تأسيسه، بالمرأة ودورها الريادي في قيادة الجماهير وصنع القرار . وتخللت الحفل قراءات شعرية للشاعر الكبير يحيى السماوي، والشاعر الشعبي الكبير ناظم السماوي، فضلا عن الشاعر صادق الزعيري والشاعرة المغتربة حياة الزيادي والشاعر حسين جهيد الحافظ من مدينة الناصرية والشاعر غايب السماوي.

وتلقى الحفل الذي أداره حيدر بشبوش، برقيات تهنئة في المناسبة من رابطة المرأة العراقية وشخصيات وطنية وأدباء وفنانين. كذلك تضمن الحفل أغنيات وطنية ووجدانية تفاعل معها الحاضرون.  وفي الختام، ردد الجميع: “سنمضي.. سنمضي إلى ما نريد.. وطن حر وشعب سعيد”.