اخر الاخبار

في بيان تلي أمام إحدى بوابات المنطقة الخضراء، وسط العاصمة بغداد، ووقعت عليه خمسُ نقابات، هدد أصحاب الصداري البيضاء بـ”خطوات تصعيدية” اذا لم تستجب الحكومة لمطلبهم القانوني بالتعيين المركزي، الأمر الذي تداركته الحكومة، فبعد سويعات وجّه رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، خلال الجلسة الاعتيادية للمجلس، أول من أمس الثلاثاء، بتعيين تلك الفئة المشمولة بقانون تدرج ذوي المهن الطبية والصحية رقم 6 لسنة 2000 المعدّل، داعيا وزارتي الصحة والمالية ومجلس الخدمة الاتحادي الى تنظيم آليات معينة والتنسيق في ما بينهم.

ونظم ممثلو تنسيقيات خريجي المهن الطبية والصحية، تظاهرة، امام بوابة الخضراء في منطقة العلاوي، احتشدوا فيها من جميع محافظات العراق، تحت مطلب واحد الا وهو شمولهم بالتعيين المركزي، وفق قانون التدرج الطبي رقم 6 لسنة 2000.

جرد عقود الوزارات

وذكر المكتب الاعلامي للكاظمي في بيان طالعته “طريق الشعب”، ان رئيس مجلس الوزراء أوعز للوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة كافة بالإسراع في إعداد جرد بأسماء المتعاقدين ممن لديهم خدمة عقدية لا تقل عن سنتين تمهيداً لتثبيتهم.

لكن الكاظمي اشترط التأكد من توافر التخصيصات المالية اللازمة دون طلب تخصيصات مالية إضافية.

تهديدات نقابية

وفي التظاهرة قرئ بيان نقابة ذوي المهن الصحية والتمريضية، جاء فيه: “لقد تدهور البلد الى ابعد الحدود من الفوضى على جميع الأصعدة، وإذا بنا نصل الى المجازفة بحياة المواطنين وارواحهم، الذين عانوا ما عانوه من سوء الاوضاع في الواقع الصحي، بسبب عدم توفيركم التخصيصات المالية لدعم وزارة الصحة”.

وأضاف البيان “في حال عدم تنفيذ المطالب المشروعة والاستحقاق القانوني للزملاء بالتعيين المركزي، ستكون هناك خطوات تصعيدية في كافة المؤسسات الحكومية، ويتحمل أصحاب القرار ما ستؤول اليه النتائج”، مردفا ان “شبابنا الواعد هم مستقبل البلد والمهنة ولا يمكن ان نسمح بالتلاعب بقدراته، وتسويف حقوقه القانونية المشروعة بالتعيين المركزي ضمن قانون التدرج الطبي رقم 6 لسنة 2000”.

ودعا البيان في ختامه المسؤولين الى “تدارك ثورة غضب الشباب من أبناء المهن الطبية والصحية والتمريضية واحتوائهم بالتزامن مع حاجة البلد لهم في ظل الواقع الصحي الصعب”.

تجدر الإشارة الى ان البيان وقع عليه نقابات أطباء العراق، أطباء الاسنان، صيادلة العراق، التمريض العراقية، وذوي المهن الصحية.

شح الكوادر الطبية

وعن أسباب التظاهرة، قالت رئيسة قسم الطبابة في معهد الصحة العالي الدكتورة منتهى كاظم لـ”طريق الشعب”، ان “التظاهرة تشترك فيها جميع الملاكات التي تعمل في وزارة الصحة، والتي عانت ما عانته بسبب الكوارث التي تعرضت لها من انفجارات وأزمات الأوبئة وغيرها”.

وأضافت، “ليس من المعقول ان يتولى ممرض واحدا مراقبة حالة 70 مريضا، هذا غير طبيعي، ولذلك تحدث لديهم أخطاء طبية وتقصير في الطبابة، نتيجة للضغط والتعب والاضطهاد.

نريد حقنا فقط

وعلى صعيد ذي صلة، قال ممثل تنسيقية ذي قار علي عادل، وهو خريج الجامعة التقنية الجنوبية، لمراسل “طريق الشعب”، “نحن خريجو دفعة 2021 من ذوي المهن الصحية والطبية، تظاهرنا للمطالبة بالتعيين المركزي، لكننا لا نلقى سوى التسويف والمماطلة طوال السنوات السابقة من احتجاجنا”.

وابدى عادل وزملاؤه استياء من عدم تضمين مستحقاتهم في قانون الامن الغذائي: “لا نريد سوى حقنا. تحملنا الكثير بسبب الصراع السياسي على المغانم والمناصب، ودفعنا نحن هذه الضريبة، فعدم تشكيل الحكومة انعكس سلبا علينا”.

الى ذلك، قال خريج التحليلات المرضية محمد صادق لـ”طريق الشعب”، وهو أحد المشتركين في التظاهرة، ان وقفتهم أمام المنطقة الخضراء “تمثل احتجاجا على كل من يحاول ان يتلاعب بنا وبحقوقنا”. وأضاف في حديثه لـ “طريق الشعب”: “لن نعود حتى تحقيق مطلبنا القانوني. لدينا قانون يضمن حقنا، ولا نطلب بما هو غير قابل للتحقيق، او ما يزيد على حقوقنا المشروعة بالتعيين المركزي اسوة بزملائنا في تخصصات مختلفة”، مبينا ان الخريجين “توحدوا وقدموا من جميع محافظات العراق للمطالبة بحقوقهم”.

عرض مقالات: