الصفحة الأولى

تظاهرات المحاضرين الحاشدة في بغداد تجبر التربية على تجديد عقودهم.. متظاهرو «سلّم الرواتب» يتوعدون الحكومة بـ«انتفاضة جياع»

بغداد – نورس حسن

ما أن انتهت الانتخابات، حتى عادت حشود المواطنين الغفيرة الى التظاهر مجددا، احتجاجا على تنصل المتنفذين من وعودهم بتلبية احتياجات الناس ومطالبهم المشروعة.

وشهدت بغداد ومحافظات اخرى تظاهرات حاشدة رفعت مطالب عديدة تركزت في جلها على توفير فرص العمل والخدمات وصرف الرواتب وغيرها من المطالب المشروعة.

وتفرد «طريق الشعب»، اليوم صفحتها الأولى وجزءا من الصفحة الرابعة لتغطية وقائع هذه الاحتجاجات.

سلم الرواتب

تظاهر المئات من الموظفين في بغداد والمحافظات، أمام مبنى وزارة المالية، مطالبين بالإسراع في انجاز سلّم الرواتب الجديد.

ودعا المتظاهرون الجهات الحكومية الى انجاز تعديل سلم الرواتب بأسرع وقت، مؤكدين ان مرتباتهم لا تسد احتياجاتهم، وان الكثير منهم يتسلمون مرتبات أقل من رواتب الرعاية الاجتماعية.

وقال عضو اللجنة التنسيقية العليا لموظفي العراق، عمار الزيدي، لمراسل «طريق الشعب» ان «الحكومة تماطل في إنجاز ملف سلّم الرواتب، بينما تتحدث عن توفر الأموال والامكانية لتعديل السلم»، مؤكداً ان «انتفاضتهم هذه هي انتفاضة  جياع وحقوقهم يجب ان تسترد».

واضاف، ان «على الحكومة ان تظهر نوايها ان كانت صادقة في تحقيق العدالة بين الموظفين وتعديل سلّم الرواتب في أسرع وقت».

واوضح، ان «الموظف يطالب بالعدالة، بعيدا عن المعوقات التي يختلقها البيروقراطيون».

من جانبه، طالب عضو اللجنة التنسيقية في بغداد أحمد مظلوم العقابي، في حديث مع مراسل «طريق الشعب»، بـ «رصد تخصيصات مالية كافية في موازنة عام 2024 خاصة بسلم الرواتب»، مهددا بـ»نقل احتجاجهم الى أمام مبنى مجلس الوزراء».

عقوبات إدارية

وتعرض قسم من الموظفين المتظاهرين الى عقوبات اصدرتها بحقهم دوائرهم نتيجة خروجهم بتظاهرات سلم الرواتب.

وبيّن إيهاب الجميلي _ وهو عامل في دائرة بلدية الشعب/ القسم الزراعي _ لمراسل «طريق الشعب»، ان دائرته أصدرت بحق العاملين الذين خرجوا بتظاهرات سلم الرواتب عقوبات غياب وقطع راتب. واضاف، ان «الدائرة هددت الموظفين في وقت سابق قبل التظاهرة بانهم في حال خروجهم بالتظاهرات ستتم معاقبتهم، الامر الذي تسبب بتراجع عدد منهم خوفا من العقوبات».

بدوره، اشار رئيس الحرفيين الاقدم في سد الموصل، سعد الله إسماعيل الموسوي، انه «يتقاضى راتب 600 الف دينار شهريا على الرغم من تجاوز خدمته الوظيفية 20 عاما»، مطالبا رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بالعمل على تعديل سلم الرواتب، وجعله منصفا لجميع الموظفين دون تمييز.

ويتقاضى الموظف في وزارة تربية ديالى صدام احمد طاهر مبلغ 220 الف دينار شهريا فقط لقاء عمله موظفَ خدمة في تربية ديالى.

وقال في حديث لـ»طريق الشعب»، ان «الحكومة غير عادلة في توزيع الرواتب الشهرية، وان عمال الخدمة التابعين لوزارة التربية في جميع المحافظات يتقاضون أجورا بخسة»، مطالبا رئيس الوزراء بالإسراع بتشريع قانون سلم الرواتب ورصد التخصيصات المالية الكافية في موازنة هذا العام».

تضييق على وسائل الاعلام

وخرجت التظاهرة الحاشدة بعد دعوات من تنسيقية التظاهرات الخاصة بتعديل سلم الرواتب، والتي ساهم فيها العديد من الموظفين في بغداد والمحافظات، فضلا عن مشاركة تنسيقية موظفي وزارة الصناعة. وتعرضت وسائل الإعلام المشاركة في تغطية التظاهرة الى مضايقات القوات الأمنية، التي قامت بمنع المتابعة الصحفية وإبعاد المراسلين عن منطقة التظاهرات، في خطوة للحد من جهود المتظاهرين، ومنعهم من المطالبة بحقوقهم، بحسب تعبيرهم.

احتجاج المحاضرين

كما شهدت العاصمة بغداد ذاته، تظاهرة كبيرة نظمها الآلاف من محاضري 2020 أمام وزارة التربية، مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم.

وطالب المتظاهرون وزارة التربية بايجاد الحلول لهم بعد انتهاء مدة عقودهم مع نهاية العام الماضي، والتي دامت عامين كاملين، واستمرارهم في عملهم خلال العام الحالي دون وجود أي غطاء قانوني يضمن اجورهم او يمهد لتثبيتهم على الملاك.

وقال رياض صالح (احد المحاضرين المشاركين في تنظيم التظاهرة) لمراسل «طريق الشعب»، إن «وزارة التربية تعتمد على جهود المحاضرين والاداريين المتعاقدة معهم، والبالغ عددهم اكثر من 17 ألف شخص، ويفترض بها أن تخاطب مجلس الوزراء بشأن تثبيتهم بعد انتهاء مدتهم التعاقدية التي جرت وفقا لقرار 315».

وأوضح صالح، ان «القانون لا يتقاطع مع تثبيث المحاضرين، فهناك حاجة فعلية لوجودهم وإمكانيات مالية لتوفير الدرجات الوظيفية. كما أن الأمر يتماشى مع تأكيدات الحكومة برغبتها في حسم ملف العقود وتثبيث المتعاقدين، لكننا لمسنا محاولات جدية لتسويف مسألة تثبيتنا، وهذا ما دعانا للتظاهر»، مؤكدا أن «المحاضرين أوصلوا رسالة واضحة لأصحاب القرار من أجل تلبية مطلبهم الوحيد، فهو مطلب قانوني ومستحق بعد العمل بشكل مجاني لسنوات»، مشددا على أن «تجاهل هذا المطلب سيدفع بالجميع الى الإضراب عن الدوام والتوجه الى التظاهرات اليومية أمام وزارة التربية».

وعلى اثر هذه التظاهرة، اصدر وزير التربية قرارا بتجديد عقود المحاضرين.

 ***************************************************************************************

راصد الطريق.. حين يجتمع الفشل والفساد

في مشهد صار مألوفا واصل المتنفذون خرق الدستور والقوانين، وعطلوا اختيار رئيس جديد لمجلس النواب في جلسة حفلت بتبادل الاتهامات بين الكتل، حول تلقي بعض النواب رشىً مقابل التصويت لمرشحين معينين.

والواضح أنهم لا يستحون من تراشق الاتهامات بالارشاء والارتشاء، في مشهد يعكس استخفافهم بمؤسسات الدولة التشريعية والرقابية والقضائية، فيما السلطة القضائية تصم الآذان إزاء ما يتقاذفون علنا من مخزيات.

لكن السلطة القضائية تظل مدعوة للتحقيق في الاتهامات المتبادلة، وللتأكد من حقيقتها ومحاسبة المتورطين المحتملين، واذا تبين كذبها فمحاسبة مطلقيها.

كما أن تحويل الأمر إلى مماحكات طائفية والتشدق بخطابات رنانة ظاهرها الدفاع عن المكونات، ليس إلا محاولة لإعادة إنتاج الخطاب الطائفي المقيت، الذي يعافه الناس ويستهجنونه.

إن ما حدث مؤشر على ضعف البرلمان وعجزه عن أداء مهامه، وهو ينتظر أوامر رؤساء الكتل وتوافقاتهم، التي أحلوها محل الاستحقاقات الدستورية.

وبعيدًا عما تنقله وسائل الإعلام، اثبتت عملية اختيار الرئيس الجديد لمجلس النواب عمق الخلاف بين المتنفذين أنفسهم، المتفقين في ما بينهم على تقاسم المناصب والمغانم، لكن جشعهم ولهاثهم وراء مصالحهم الخاصة لا نهاية لهما ولا حدود.

*************************************************************************************

مؤشر الإجهاد المائي: العراق في المنطقة الحمراء

بغداد ـ محمد التميمي

حلّ العراق بحسب آخر تقرير صادر عن معهد الموارد العالمي، ضمن المنطقة الحمراء في مؤشر الاجهاد المائي. فقد جاء في المرتبة 23 عالميا من اصل اكثر من 160 دولة، فيما جاءت البحرين بالمرتبة الأولى عالميا، ومن ثم قبرص والكويت ولبنان وعمان وقطر والامارات والسعودية.

*******************************************************************************************

الصفحة الثانية

اعتقال 4 متورطين بحريق مستشفى الولادة في الديوانية

الديوانية ـ طريق الشعب

كشف محافظ الديوانية، ميثم عبد الإله الشهد، امس الاثنين، عن تفاصيل جديدة تتعلق بحريق مستشفى الولادة في المحافظة، وفيما أشار إلى أنه كان بفعل فاعل، أكد اعتقال 4 متورطين.

وقال الشهد، في مؤتمر صحفي، إن “حادث حريق مستشفى الولادة في الديوانية، لم يكن حادثاً عرضياً، بل تم بفعل فاعل”، مؤكداً أن “قوات الأمن المختصة اعتقلت أربعة من المتورطين بالحادث”.

وأضاف أن “المتورطين أحيلوا إلى القضاء، وسينالون جزاءهم العادل”، مثمناً دور الأجهزة المختصة في كشف خيوط القضية.

وفي الثامن من كانون الثاني، اندلع حريق في إحدى مستشفيات محافظة الديوانية، وتسبب في حالات اختناق للأطفال، نُقلوا على إثرها إلى مستشفى آخر (مستشفى الحسين والمستشفى العام) في المحافظة.

وأعلنت جمعية الهلال الأحمر العراقي، في يوم الحادثة، إخلاء (150) طفلاً، وأكثر من (190) مرافقا جراء الحريق الذي حدث في مستشفى النسائية والأطفال في مركز مدينة الديوانية.

وكان وزير الصحة صالح مهدي الحسناوي، قد أصدر يوم الثلاثاء الماضي، قرارا بسحب يد عدد من المسؤولين في دائرة صحة الديوانية، بعد زيارته للوقوف على تداعيات حريق مستشفى النسائية والأطفال.

************************************************************************************

في ظله لن تحمي الحكومة السيادة وتكسب الاحترام .. السلاح المنفلت.. مراقبون: جيوش الاحزاب المتنفذة لن تسمح بحصره بيد الدولة

بغداد ـ طريق الشعب

تعد مشكلة السلاح المنفلت في العراق، احدى القضايا العالقة، التي طالما تعهدت الحكومات عبثاً بإنهائها وحصر السلاح بيد الدولة، وجربت آليات مختلفة لتنفيذ ذلك، بما فيه شراء الأسلحة الخفيفة والمتوسطة من اصحابها.

وكانت وزارة الداخلية قد أعلنت خلال العام الماضي، تسجيل كافة الأسلحة الخفيفة في مراكز الشرطة.

600 مركز لحصر السلاح

يقول المتحدث باسم الوزارة العميد مقداد ميري، إن “الحكومة ماضية في تنفيذ برنامج حصر السلاح بيد الدولة، عن طريق 600 مركز موزع في جميع المحافظات، وستعمل على سحب الأسلحة”.

لكن الخبير الأمني عدنان الكناني يشكك بجدية الحكومة في قضية سحب السلاح من الشارع، مشيراً الى وجود أفراد وجهات تسعى لإحداث الفوضى وترغب في الحفاظ على شارع بدون أمان واستقرار، بينما ترفع جهات أخرى يافطات دينية او عشائرية او وطنية، وذلك لإستخدام السلاح كوسيلة للتخويف والترهيب او للتأثير على القرارات الحكومية.

ويقول الكناني لـ “طريق الشعب”، أن “اغلب الأحزاب السياسية تملك أجنحة مسلحة، لتضمن بذلك هيمنتها. وتعتبر بعض الاحزاب أن الابقاء على اجنحتها العسكرية ضروري جدا لتحقيق التأثير وفرض القرارات، ودون ذلك لن يكون للحزب حضور”، مضيفا أن “الحكومة الحالية تشكل احد افرازات تلك الأحزاب، وبالتالي تصبح هذه المهمة شبه مستحيلة”.

وحول الالية الملائمة لسحب السلاح، يقترح الكناني أن تبدأ الحكومة بفتح “منافذ مرخصة لشراء السلاح من المواطنين بأسعار مناسبة، وتحديد مدة 60 يوماً لإنجاز ذلك، ثم تنفذ عمليات تفتيش دقيقة بالتعاون بين الجهات الامنية في وزارتي الدفاع والداخلية، بتتم محاسبة كل من يبقى يمتلك سلاحًا بشكل غير قانوني”.

ويؤكد الكناني أن “تجارة السلاح رائجة في الوقت الراهن وواسعة الانتشار؛ اذ يتم بيع الصواريخ والهاونات وجميع أنواع الأسلحة في أسواق عامة مثل سوق مريدي في مدينة الصدر”، مستبعدا ان تكون هناك جدية بتصريحات الحكومة في ما يخص حصر السلاح بيد الدولة.

هيبة القانون

ويقول الحقوقي مصطفى البياتي، أن “القانون العراقي يجيز لكل فرد بلغ 25 عاماً حيازة السلاح، واليوم يوجد ما يقارب 600 مركز مرخص بتسجيل الأسلحة”، مبينا أن “الدكة العشائرية تحولت من جنحة إلى جناية”.

ويضيف في حديثه مع “طريق الشعب”، قائلا إن “قانون الأسلحة الصادر عن البرلمان العراقي يسمح لوزير الداخلية حصراً بمنح رخصة حمل وحيازة السلاح لفئات من المجتمع، كما يجيز القانون فتح محال مرخصة لبيع الأسلحة”.

وينص قانون الأسلحة رقم (15) لسنة 2017 على أنّ يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة واحدة كل من حمل أو باع أو اشترى أسلحة نارية أو عتادها من دون إجازة من سلطة الإصدار، وبغرامة لا تقل عن 500 ألف دينار ولا تزيد على مليون دينار.

ويبيّن البياتي، أن “سوء الوضع الأمني في البلاد دفع ببعض الأفراد لاقتناء السلاح، خاصة من تجار الذهب او الاثرياء والمقاولين او بعض المهن التي يتربص بها اللصوص. وبالتأكيد، تتحمل الحكومات شعور المواطن بعدم الأمان لتقصيرها في حماية الفرد العراقي.

صعوبات ومعايير مزدوجة

ويؤكد أن “الحكومة لن تستطيع حصر السلاح بيد الدولة، خاصة ان هناك جهات سياسية تطولها الشبهات بتجارة السلاح، ومن البديهي أن تقف بالضد من قرار الحكومة بحصره”.

وتساءل البياتي عمّا اذا كان قرار الحكومة حقيقيا، وانها تملك ارادة حقيقية في نزع السلاح وحصره، مضيفا أن “السلاح الذي تملكه الفصائل المسلحة هو الحلقة الأصعب، فإذا تمكنت الحكومة من انتزاعه وأثبتت جديتها، فستحل المشكلة وما يتبقى سيكون الأسهل”.

وينصح المحلل السياسي علاء مصطفى، الحكومة بألا تفرض حملاتها على المواطن العادي وتروح تبحث عن قطعة سلاح صغيرة، وتترك الجهات الأخرى التي تملك أنواعا متعددة من الاسلحة الثقيلة.

وبينما يشيد مصطفى بمحاولة الحكومة حل مشكلة السلاح المنفلت، يشكك في امكانية تطبيق ذلك على الجميع.

وتساءل في حديثه مع “طريق الشعب”، عن العقوبات الرادعة لكل من لا يمتثل لإجراءات الحكومة بما يتعلق بحصر السلاح المنفلت، وهل بإمكان الحكومة ان تصل لسلاح العشائر؟

وخلص الى التمني على الحكومة بأن لا يكون قرار حصر السلاح بيدها “شكلياً”، لانه لا يمكن احترام دولة في ظل سلاح منفلت.

****************************************************************************************

ناشطون يطالبون بالرقابة عليها.. قرارات حكومية غير شفافة تلاحق العمل المدني

بغداد – تبارك عبد المجيد

أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العام الماضي، قرارا بحظر نشاطات عدد من منظمات المجتمع المدني، وعمّم القرار على كافة الجامعات.

وعلى الرغم من عدم وجود صلاحية لدى الوزارة بفرض هذا الحظر، فإن القرار لم ينفذ من قبل الجهات المعنية.

وشمل قرار الوزارة غير الإصولي، والذي وجهته الى الجامعات الحكومية والأهلية في كتاب صادر عنها في 21 تشرين الثاني الماضي، منظمات عديدة منها المركز الإعلامي المستقل في إقليم كردستان، منظمة تمكين المرأة، منظمة إيما، منظمة عراق كوين، جمعية الأمل، مؤسسة مسارات للتنمية الثقافية والإعلامية، منظمة UUP الإيطالية، ومنظمة UNFPA.

وفيما اثار القرار استغراب المجتمع المدني، الذي ندد نشطاؤه به واعتبروه مجحفا بحقهم، ويهدف الى تكميم الافواه، نفى الإطار التنسيقي تلك الاتهامات. وبرر قرار وزارة التعليم بالتصدي لأنشطة “مشبوهة” للمنظمات المذكورة. وشدد على ضرورة ملاحقتها، دون أن يحدد حيثيات تقييمه هذا، والأساس القانوني الذي اعتمده في الاتهام، وما إذا كان قانونياً أن تتولى احزاب سياسية دور القضاء. 

تفعيل دور الرقابة

تقول مرح اياد، تعمل في مجال المجتمع المدني، إن “على الجهات الحكومية تكثيف الرقابة والمتابعة على المنظمات عوضاَ من التضييق على عملها”، مطالبة بملاحقة العصابات والمنظمات التي تعمل دون رخص قانونية، او تلك التي تستعمل العمل الإنساني كواجهة لتغطية اعمالها الحقيقية.

وتضيف إياد في حديث مع مراسل “طريق الشعب”، أنّ “بعض المنظمات ساهمت بالعديد من حملات الاغاثة في أوقات النكبات، ووفرت المستلزمات الغذائية والصحية، بالإضافة الى القيام بأعمال التأهيل والتنظيف”، مشيرة إلى وجود جهود من قبل المنظمات لتشريع القوانين والمساهمة بمنع تشريع الأخرى لوجود بعض الاشكالات فيها”.

وأكدت أن “تلك الاعمال محفوفة بالمخاطر، خاصة المتعلقة بالحملات التي تستهدف المناطق غير الامنة، حيث تعرّض بعض اعمال المساعدة اصحابها للتهديدات والضرب، وأحياناً تمارس ذلك جهات متنفذة ومسلحة، خاصة عند الاعتراض على تشريع قانون أو ابداء رأي يخالف مصلحة تلك الجهات”، مشيرة الى أن “قرار الحظر صدر من جهة غير مسؤولة، وهدفه تكميم الافواه واضعاف المجتمع المدني، في ظل غياب الشفافية وبيان أسباب الحظر”.

وتضيف أن “القرار لا يضر بالمنظمات فقط، بل يضر بالعمل الديمقراطي وحرية التعبير في العراق، خاصة وان منظمات المجتمع المدني هي وسيط ما بين الناس والسلطات”.

وتزيد بالقول، “من المفترض ان توفر الحكومة العراقية بيئة آمنة وصالحة للعمل المدني، مع التشديد على دورها برقابة ومتابعة الاعمال التي تقوم بها المنظمات والتأكد من مصادر تمويلها، لضمان عدم تشويه العمل المدني من قبل بعض الدخلاء على العمل الإنساني والمدني”.

ويأتي قرار منع التعامل مع تلك المنظمات، بعد محاولات تمرير قانون حرية التعبير عن الرأي والتظاهر السلمي، وقانون جرائم المعلوماتية داخل البرلمان، حيث تم رفع القانونين من جدول الأعمال بضغط من المجتمع المدني والاحزاب السياسية الديمقراطية، لاحتوائهما على بنود مقيدة لحرية الرأي.

لم تحظر قانونياً

من جانبه، يقول مصدر مسؤول في دائرة المنظمات لـ “طريق الشعب”، أن “اي منظمة تنفذ التزاماتها المالية والقانونية في الدائرة، لا يكون عليها حظر العمل”، مؤكدا أن دائرة المنظمات “لم تصدر حظراً بحق أي منظمة”، فيما بيّن ان المنظمات التي صدر قرار الحظر بحقها من قبل وزارة التعليم، لا تزال تمارس عملها بشكل قانوني، لعدم رصد مخالفات عليها من قبل الجهات المعنية.

وبين أنه “يتم حظر منظمة ما او سحب رخصتها، عند رصد مخالفات تتعلق بعدم تطبيق نظامها الداخلي او مخالفتها وسائل تحقيق الأهداف التي حددتها، او عند مخالفتها القوانين والتعليمات النافذة، كعدم اخبار دائرة المنظمات عند حدوث تغيير في الإدارة او النظام الداخلي او حتى تغيير المكان”.

ويؤكد ان الدائرة “تجري كشفا دوريا لأجل متابعة اعمال المنظمات، وضمان عدم وجود مخالفات لديها”. 

يشار إلى أن العراق شهد بعد العام 2003، نشاطاً كبيراً لمنظمات المجتمع المدني، وأغلبها حاصلة على إجازات عمل رسمية من دائرة المنظمات غير الحكومية في أمانة مجلس الوزراء، وتحصل على تمويل من قبل منظمات دولية، بشكل رسمي وقانوني ومكشوف للحكومة العراقية.

مخالفات

ويقول المتحدث باسم الأمانة العامة لمجلس الوزراء حيدر مجيد، بأنه تم “رصد اعمال غير قانونية تخالف الرخص التي منحت لبعض المنظمات المدنية، فاتخذت دائرة المنظمات غير الحكومية الإجراءات القانونية بحقها، حسب نوع المخالفة”.

واضاف في حديثه مع “طريق الشعب”، “عند رصد اية مخالفات نبدأ بإرسال تنبيه يليه الإنذار، وإذا استمرت المخالفات دون استجابة يتم سحب الاجازة الرسمية”، مشيراً الى وجود عدد من المنظمات تقوم بجمع التبرعات المالية بطرق غير شرعية وقانونية”.

وكشف مجيد عن وجود 5000 منظمة محلية و1000 منظمة اجنبية تعمل في العراق، واغلبها تندرج تحت القانون.

******************************************************************************************

الصفحة الثالثة

دعوات للتحرّك السريع.. مؤشر الإجهاد المائي: العراق في المنطقة الحمراء

بغداد ـ محمد التميمي

حلّ العراق بحسب آخر تقرير صادر عن معهد الموارد العالمي، ضمن المنطقة الحمراء في مؤشر الاجهاد المائي. فقد جاء في المرتبة 23 عالميا من اصل اكثر من 160 دولة، فيما جاءت البحرين بالمرتبة الأولى عالميا، ومن ثم قبرص والكويت ولبنان وعمان وقطر والامارات والسعودية.

وتستهلك هذه الدول بضمنها العراق اكثر من 80 بالمائة من إيراداتها المائية، اي ان حجم استهلاك المياه خلال سنوات سيكون اكبر من الإيرادات المائية، وبالتالي لا يوجد ما يكفي من المياه للدول الخمس والعشرين الموجودة في المنطقة الحمراء.

ويقيس مؤشر الإجهاد المائي، نسبة الطلب على المياه إلى الإمدادات المتجددة، والمنافسة على موارد المياه المحلية، وكلما ضاقت الفجوة بين العرض والطلب، أصبح المكان أكثر عرضة لنقص المياه؛ فالبلد الذي يواجه “الإجهاد المائي الشديد” يعني أنه يستخدم ما لا يقل عن 80 بالمائة من إمداداته المتاحة، فيما يعني “الضغط المائي المرتفع” أنه يسحب 40 بالمائة من إمداداته.

وإزاء كلّ هذا اكد مختصون ان البلد، وسط الظروف الحالية وشح الواردات المائية ووضعه في المنطقة الحمراء، يقف امام خطر جسيم سيداهمه في المستقبل، إذا لم يشهد حلولاً حقيقية وناجعة في ملف المياه، ولم تتم معالجة الفشل في ادارته، ولم يحظ باهتمام صناع القرار.

خطر يداهمنا

ويقول المستشار السابق لدى وزارة الموارد المائية، ظافر عبد الله، ان “هناك معايير مختلفة تستخدمها المنظمات في حساب المؤشر، وتقودنا على اختلافها الى حقيقة اننا نذهب باتجاه تحت خط الفقر المائي”.

ويضيف في حديث مع “طريق الشعب”، بالقول: إن “هذا المؤشر وغيره من تصنيفات مختلفة، لا تبعث على الطمأنينة، في ظل هذه المعدلات من الايرادات، والسياسات الداخلية التي لا تحترم هذه الثروة، علاوة على سياسات دول الجوار التي لا تعير اهمية لحاجة المواطن العراقي”، محذرا من ان “استمرار الوضع بهذا الشكل، يضعنا أمام ما يسمى “الفقر المائي”، حيث ان الحاجة تكون اكبر من الايرادات بأرقام كبيرة”.

ويؤكد ان الفقر المائي “مزعزع للاستقرار الاجتماعي والاقتصادي ويؤثر على حياة الناس. نحن نتحدث عن خطر سيداهمنا في المستقبل، وهناك سيناريوهات مختلفة احلاها مر، والسنوات الاربع الماضية، لم يسبق ان تعرض لها أحد، سواء العراق ام الاقليم، من ناحية شح واردات نهري دجلة والفرات، وانخفاض التساقط المطري في الحوضين”.

ويلفت الى ان الزراعة هي اول القطاعات المتأثرة والصناعة كذلك”، داعيا الى التوجه نحو الري المغلق، برغم انه مكلف جداً لكن يجب ان يرتفع مستوى الاهتمام به بالنسبة للحكومة؛ فالخطر الذي نواجهه يحتم على الحكومة والجهات المعنية ان تأخذ الموضوع بجدية اكبر، واحترام الثروة المائية في كل الاستخدامات”.

إدارة مائية فاشلة

وعلى صعيد ذي صلة، قال خبير السياسات المائية، رمضان حمزة، ان المؤشر العلمي يقاس من خمس درجات والعراق وصل بالفعل الى 4.7، ويصل عاما بعد اخر الى مستويات اسوأ من ذي قبل. فيما عزا هذا التدهور في سياق حديثه مع “طريق الشعب”، الى ان “الملف المائي منسي، ولا يحظى باهتمام الجهات العليا، وحتى المجلس الوطني الذي تم تشكيله لا يعّد فعالاً، وكذلك الحال بالنسبة لإجراءاته غير المجدية مثل رفع احواض الاسماك والتجاوزات التي يجب ان تكون مرهونة بمدة وتنجز سريعاً”.

ولفت حمزة الى، ان “المياه قليلة جداً والتلوث اكبر، اضافة الى ان المياه تدخل الى العراق ملوثة، وتزداد تلوثاً مثل كرة الثلج عند دخولها، وهذا يعني ان التهديد يطال كمية المياه ونوعيتها، علاوة على ذلك فنحن لا نرشد استهلاك المياه ونستخدم جزءا كبيرا جداً من وارداتنا، وهذا ما وضعنا في المنطقة الحمراء؛ فنوعية المياه سيئة وكميتها قليلة، والادارة المائية يمكن وصفها على انها فاشلة”.

وزاد قائلا ان “ناقوس الخطر قد دق في العام 2018، حين غصت المستشفيات بالناس بسبب تلوث المياه، وفشل الحكومة في انعاش الاهوار، وهجرة السكان الاصليين من اراضيهم، والزراعة بحفر ابار المياه الجافية. وهذا ايضا استنزاف خطير لمياه الاجيال القادمة، وسط التغيرات المناخية”.

وخلص الى القول: ان “حفر مئات الابار ما هو الا حل قاتل وليس حلاً للمشكلة، ولا يعني إنجاز شيء بل الحلول تكمن في انهاء الاجهاد المائي والمحافظة على نوعية المياه وسلامتها، وجعل ملف المياه اولوية على صعيد العلاقات مع دول الجوار”.

ويوم امس، أكد وزير الموارد المائية عون ذياب عبد الله إنَّ وزارته وفي ضوء البيانات المتوفرة عن كميات الخزين المائي للبلاد وما تطلقه دول الجوار إلى احواض الأنهر الواصلة منها للعراق، فلا توجد إمكانية حالياً لتوجيه المياه إلى بحيرتي الثرثار والحبانية.

وقال ذياب في تصريح صحفي إن “بحيرة الحبانية تعاني من حالة جفاف تصل إلى 100 بالمئة، ما تسبب بتراجع أعداد السياح الوافدين لزيارة مدينتها السياحية.

واضاف أنَّ “ما يتم اطلاقه حالياً من سد حديثة في محافظة الأنبار لتوليد الكهرباء منه، إلى حوض نهر الفرات في البلاد، أقل من 225 م3/ثا، فيما لا تتجاوز كميات الحصص المطلقة من تركيا حالياً إلى النهر ذاته عن 210 م3/ثا، ما يعني أن خزين العراق المائي شحيح أصلا، للحفاظ على منسوب نهر الفرات بحده الأدنى.”

وبالتحليل الرقمي للأرقام المعلنة، فهذا يعني ان العراق يستهلك من الفرات مياها اكثر من المياه التي تصله، أي ان عملية العجز بـ”السالب”، وبنسبة 7%.

وبتعبير أدق فأن العراق يأتيه يوميا 18.1 مليون متر مكعب، بينما ينفق يوميًا اكثر من 19.4 مليون متر مكعب، مايعني ان العراق يستهلك 1.3 مليون متر مكعب يوميا من مياه الفرات دون وجود ما يعوضه.

***************************************************************************************

أفكار من أوراق اليسار.. الرأسمالية والأخلاق

إبراهيم إسماعيل

الصدمة التي خلفها اكتشاف الفنان السويدي سيمون فيرنر، لجماجم اطفال وهياكلهم العظمية إلى جانب صناديق من الشمبانيا في قبو الأكاديمية الملكية للفنون، والتي تعود ملكيتها إلى معهد البيولوجيا العنصرية، تحولت إلى فضيحة، سارع اقطاب اليمين الحاكم في السويد  للتعتيم عليها. غير أن الفنان الماركسي قاوم كل شيء، من ترغيب وترهيب، وعمد لإقامة معرض بعنوان (من الأرض أتيت) في كاليري ميغان في ستوكهولم، ليفضح الجريمة المخبأة، فيما أصرّ الكثيرون على عدم دفن الرفات قبل أن يستكمل التحقيق في علاقتها بمعهد البيولوجيا العنصرية.  ولكن ما هو هذا المعهد وما علاقته بالجثث وبالفنان فيرنر؟

يجيب العم غوغل، ان «المعهد الوطني لعلم الأحياء العرقي»، وهذا اسمه الرسمي، قد تأسس العام 1921، بإدارة لوندبري، الذي سبق له في 1919 أن أقام معرضاً عن الأعراق البشرية بهدف تحذير مواطنيه من الاقتران بالأعراق الأخرى الدنيئة، كي لا يتدهور الجنس الإسكندنافي المتفوق. وقد ساعده في ذلك هانس غونثر، عالم الأنثروبولوجيا والباحث النازي في الأعراق. وبناءً على دراسات المعهد، نُفذت خطة «العقم الإجباري» للخلاص من أقلية السامر ومن الغجر واليهود، ودخل الكثير من الفقراء المرضى والشغيلة والمشردين والمعوقين إلى مختبراته ولم يخرجوا، ومنهم العمال الفقراء من أقارب فيرنر. ورغم قيام البرجوازية السويدية بإغلاق المعهد وتغيير طبيعة نشاطاته، فإنها رفضت، وفي اتساق طبيعي مع الأخلاق الرأسمالية، الاعتراف بالجرائم وتعويض الضحايا.

وفي خضم الضجة التي أحدثها الأمر، كان اليساريون هم الأقل دهشة، لأنهم ببساطة يعرفون بأن قواعد الاخلاق في المجتمع الطبقي تقتصر على ما يحمي مصالح الطبقة التي تحكم وما يضمن هيمنتها المطلقة على المجتمع، لاسيما وقد سجل التاريخ، عدداً لا يحصى من الحوادث الشبيهة بحادثة معهد البيولوجيا العنصرية. وأكدت مجرياته دوماً على أن علاقة الأخلاق والمنظومة القيمية والمعرفية بالرأسمالية تنقلت بين المهادنة والصراع، تبعاً لهويتها الطبقية، حيث استثمرت للحفاظ على البنية الاجتماعية من جهة واستخدمت نقيضاتها لتحقيق العدالة في عالم حر. 

ولأنهم يدركون أيضاً، بأن الملكية الخاصة، التي تعرقل تمتع الإنسان بإنتاجه، هي التي تقف وراء عبوديته واغترابه، وبالتالي وراء فساد القيم، إلى الحد الذي يصبح فيه الربح والكسب هدفاً «أسمى»، ويفصل الميدان الاقتصادي عن الميدان الأخلاقي، ولا يعود هناك معنى لتطوير القيم الأخلاقية عملياً، ويصير الحديث عن نهاية الاستغلال وعدم المساواة وغياب العدالة في العلاقات بين الأفراد والطبقات، هرطقة عند وعي عام متدن، فيما تكون قواعد السوق مصانة ومقدسة.

وينظر اليساري لعلاقة فكرته بالأخلاق باطمئنان شديد، فإلغاء الاستغلال والقضاء على الاغتراب والانتقال من مملكة الضرورة إلى مملكة الحرية، ومن نظام القطيع إلى قيم الآدميين، هي أنبل أهداف بني البشر، الذين سببت الرأسمالية لهم خسائر لا حصر لها، مذ امتدت معاول هدمها وقيود سجونها وجلادي مقاصلها لأعناقهم وعقولهم. 

وأخيراً، ألا تذكرنا علاقة الأخلاق الرأسمالية بالجرائم التي كشف عنها فيرنر، بما ارتكبته الإمبريالية بحق مجتمعنا، مذ تمكنت عصابة من اتباعها من حكمنا، وادخلت بلادنا في اتون حروب لا نهاية لها، وأذاقت اهلنا شرور الجوع والحصار والاستقطاب والتمييز والقمع. الم تثقل كل تلك الكوارث كاهل مجتمعنا، فأضرت ببعض اخلاقياته، وحاولت أن تغيّب وعيه وتنشر بين صفوفه افكار الفردانية والأنانية واللهاث وراء الكسب السريع والنفاق والمنافسة غير الأمينة والطقوسية والزيف وتبرير الوسيلة بالغاية المبتغاة. ألم تشتد قسوة المشكلة حين أُستبدل أولئك بأوليغارشية تنهب البلاد والعباد؟ أليس الأجدر بالجميع اليوم أن يبحثوا عن حلول لما آلت اليه بعض جوانب حياتنا الاجتماعية، قبل فوات الأوان، بدل التشدق «بالرفاه الرأسمالي»؟! 

**************************************************************************************

العراق في الصحافة الدولية

ترجمة وإعداد: طريق الشعب

بغداد ـ واشنطن تداخل الشراكة والعدوان

نشر موقع المجلس الأطلسي مقالاُ للباحث عباس كاظم حول تطورات العلاقات العراقية الأمريكية، أشار فيه إلى انه وبعد عام من الاستقرار والتسامح المتبادل، اتخذت العلاقات الأميركية العراقية منعطفاً نحو الأسوأ، على الرغم من أن المراقبين كانوا يعتقدون بأن سياسة بايدن تجاه العراق ستتسم بالدبلوماسية على عكس سياسات سلفه الصارمة، والتي تضمنت التهديد بفرض عقوبات ومصادرة الأصول واستخدام القوة المسلحة.

حكومة مرنة

وأعرب الباحث عن تصوره بأن الحكومة العراقية السابقة كانت من أشد المؤيدين للعمل بشكل وثيق مع جميع الجهات الفاعلة الدولية، وخاصة الولايات المتحدة، وسعت لتحويل العراق إلى لاعب إقليمي بناء، عبر نجاحه في التوسط بصراعات معقدة، مثل النزاع الطويل الأمد بين إيران والسعودية، مما اكسبها ثقة واشنطن ومكّنها من إقامة علاقات قوية مع إدارة بايدن، وهو ما لم يتمتع به رئيس الحكومة الحالية، الذي ادت الهجمات العسكرية على القوات الأمريكية وتداعيات حرب غزة، إلى تأجيل دعوته إلى البيت الأبيض، وهي دعوة يمكن أن لا تكون قريبة، حسب اعتقاد الكاتب.

تأزم تدريجي

وأكد المقال على أن العلاقات الأمريكية العراقية، تقترب بسرعة من الديناميكيات التي لوحظت في ظل إدارة ترامب، حيث حدثت غارات جوية على مواقع عراقية راح ضحيتها مسؤولون أمنيون عراقيون، تماما كما حصل في مطار بغداد شتاء 2020. واضاف بأنه وكما حدث حينها من قرارات برلمانية بإخراج الأمريكان من العراق، أدانت الرئاسات العراقية في بيانات منفصلة، الهجمات الجديدة ووصفتها بأنها انتهاك للسيادة العراقية وخرق للاتفاق الثنائي بشأن قواعد الاشتباك وشروط تواجد القوات الأمريكية، يشبه الأنشطة الإرهابية، فيما رد البنتاجون بالقول بإنهم موجودون في البلاد بدعوة من الحكومة العراقية، وهم متمركزون هناك لدعم مهمة هزيمة داعش، مؤكداً على أن الولايات المتحدة ستواصل العمل بشكل وثيق للغاية مع شركائها العراقيين عندما يتعلق الأمر بسلامة وأمن قواتها، وستحتفظ بالحق الأصيل في الدفاع عن النفس.

طلب جدّي

وأشار د. كاظم إلى رد آخر للحكومة العراقية، تضمن طلباً بإنهاء وجود التحالف الدولي، والعمل على تحديد موعد لبدء الحوار من خلال اللجنة الثنائية التي تم تشكيلها لتحديد ترتيبات إنهاء هذا الوجود، وهو التزام لن تتراجع عنه الحكومة. ثم إلى إرسال رسالة نصية لاستطلاع رأي العراقيين العاديين حول هذا الطلب، تبين لاحقاً بأنه مرسل من موقع على شبكة الإنترنت تديره الحكومة.

وذكر المقال بأنه وعلى الرغم من التصريحات القوية والعديدة، فقد كانت رسالة رئيس الحكومة مهدئة، حين أبلغ رويترز بأن المحادثات المقبلة للتفاوض على إنهاء وجود القوات الدولية في العراق، لا تعني تحفظ بغداد على توقيع اتفاقيات أمنية ثنائية للتعاون الأمني العام أو لأغراض التدريب وبناء القدرات. وتساءل الكاتب عما إذا كانت الحكومة العراقية ستتمسك في الأشهر القليلة المقبلة بالموقف، وستقدم طلباً رسمياً بسحب القوات الأميركية، أم أن تصريحها، كما يدعي المشككون، جاء للاستهلاك المحلي.

فرية أم حقيقة

وأشار الباحث إلى أن ما زاد الوضع بين البلدين توتراً، تصريح البنتاغون بأن قوات الأمن العراقية ساعدت في تحديد مواقع الذين شنوا على القوات الأمريكية هجمات متتالية مؤخراً، وإن واشنطن ممتنة على ذلك، وهو التصريح الذي نفته الحكومة واعتبرته شكلاً من أشكال الخداع.

وأعرب الكاتب عن دهشته من فشل المسؤولين الحكوميين الأميركيين، في رؤية الإدانات العراقية لتواجد قواتهم التي يصرون على أن تواجدها يستند إلى دعوة من الحكومة العراقية، وفشل الحكومة العراقية في التوفيق بين تأكيد وجود القوات الأمريكية بدعوة منها وبين عجزها عن حماية “ضيوفها” من الهجمات التي تشنها جماعات توصف بأنها قوات أمن تتبع رئيس الحكومة نفسها. واختتم الباحث مقاله بالإشارة إلى أن الوقت قد حان لحكومتي العراق والولايات المتحدة لمراجعة التزاماتهما والوفاء بها بدلاً من الخلط بين الشراكة والعدوان.

************************************************************************************

الصفحة الرابعة

احتجاجات حاشدة يشعلها التهرب من تنفيذ الوعود والقرارات الارتجالية

بغداد ـ طريق الشعب

نظم المئات من الخريجين في محافظة ذي قار، تظاهرة حاشدة احتجاجا على قرار رئيس الوزراء باستثناء عدد من خريجي المحافظة من ضوابط التعيين.

وقال مراسل “طريق الشعب”، ان “المئات من خريجي كليات الطب البيطري والزراعة وبعض الكليات الأخرى من أبناء الاقضية والنواحي في المحافظة، نظموا تظاهرة انطلقت من بهو الإدارة المحلية باتجاه مبنى ديوان المحافظة للمطالبة بالتعيين ملاك على الوزارات الخاصة بهم.

وأضاف أن المحتجين رفعوا شعار (كلا كلا للتهميش)، فيما انتقدوا قرار رئيس الوزراء الاخير الخاص بإستثناء بعض الخريجين من التعيين المباشر دون المرور بالضوابط الخاصة بالتعيينات، حيث اعتبروا القرار اجحافا بحق الخريجين من ابناء المحافظة الواحدة.

وجدد خريجون في المثنى، التظاهر أمام مديرية التربية، مطالبين باستثناء المحافظة من ضوابط التعيين، كما حصل في محافظات أخرى.

وذكر عدد منهم أن مطالبهم تركز على استثناء المحافظة من الضوابط وزيادة حصتها من التعيينات الحكومية بصفة عقد، مشيرين إلى أن إرتفاع نسبة البطالة في المثنى تستدعي شمولها بحصة أكبر من التعيينات.

قطع الأرض والخدمات

ونظم موظفون إداريون في جامعة المثنى، تظاهرة أمام بوابة الجامعة مطالبين بشمولهم في توزيع قطع الأرض أسوة بالتدريسيين، فيما أشاورا إلى أن عددهم يتجاوز الـ 400 موظف من مختلف الاختصاصات.

وبيّن عدد منهم، إن الحكومة المحلية قامت بتوزيع قطع أراض على التدريسيين فقط، على الرغم من وعودها السابقة بشمول جميع موظفي الجامعة.

فيما نظم سكان منطقة حي الحسين الثاني (آل برويطة) وقفة احتجاجية في الوركاء أمام قائمقامية القضاء، احتجاجا على تردي العمل بالمشروع الخاص بالحي والمماطلة في إزالة التجاوزات من أعمال بناء ومواقف سيارات.

وذكر عدد منهم أنا الأعمال لا تطابق القياسات الإنشائية والتندر الخاص بالمشروع، وعدم تنفيذ خطوط نقل ماء الإسالة والكهرباء حسب قولهم، داعين الجهات المعنية بالنظر الى مطالبهم وزيارة الحي والإطلاع على الأعمال بشكل مباشر.

الى ذلك، دشن طلبة المدارس في المراحل الإعدادية (المهني والأدبي) في المثنى، وقفة أمام مديرية التربية مطالبين بتقليص المناهج الدراسية للعام الحالي وزيادة “المحذوفات”.

وقال عدد منهم، إن مطالبهم هي للتأكيد على مطالبهم بإرجاع المحذوفات وإكمال المناهج والأخذ بنظر الاعتبار كثرة العطل الرسمية وظروف الطلبة.

وأشاروا إلى أن النصف الأول من العام الدراسي الحالي شهد الكثير من العطل، الأمر الذي أثر على انتظام الدراسة وإكمال المناهج بالوقت المحدد.

مطالبة بالتعويضات

وتظاهر أصحاب الأراضي الزراعية في منطقة الحلفاية، التابعة لقضاء الكحلاء في ميسان، الذين لديهم عقود مع الشركات النفطية للعمل بصفة حراس أبراج نفطية، مطالبين بتعويضهم عن أراضيهم الزراعية التي تحولت إلى حقول نفطية وتثبيتهم على ملاك الشركة، أسوة بالعقود التي ثبتت بقرار مجلس الوزراء ممن أمضى سنتين عقديتين.

وخلال تظاهرة نظموها أمام مقر شركة نفط ميسان، قال المتظاهرون إنهم أصحاب أراض في منطقة الحلفاية، وتقع أراضيهم ضمن الحقول التي فيها عمليات استخراج النفط أو قريبة من تلك الحقول وقد تم التعاقد معهم للعمل بصفة حراس أمنيين على الأبراج النفطية، على أن يتم تعويضهم بالأموال جراء استخدام أراضيهم وكذلك تثبيتهم على ملاك الشركة، لكن لم يتم التعامل معهم كعقود أسوة ببقية الدوائر، ويطالبون بتدخل الحكومة الاتحادية لإنصافهم.

مطالبة بالتثبيت وصرف الأجور

من جانبهم، نظم العشرات من العاملين بنظام العقود والمنسبين على وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في قسم الحماية الاجتماعية بمنطقة الجمعيات في البصرة  وقفة احتجاجية، امام مبنى الدائرة مطالبين بالتثبيت أسوة بباقي الوزارات.

وقالو انه بعد مرور عامين على الخدمة في الدائرة لم يردهم أي قرار رسمي ينص على التثبيت، مشيرين الى ان عددهم يقارب 100 باحث.

واضافوا انهم فئة مهمشة ويواجهون متاعب المسح الميداني بالإضافة الى تحمل اجور النقل على نفقتهم.

ونظم العشرات من موظفي الشركات النفطية العاملة ضمن جولات التراخيص في البصرة، وقفة احتجاجية امام مصرف الـ TBI مطالبين بتوفير السيولة النقدية بعملة الدولار، وتسليم الحوالات الواردة لحساباتهم من دون استقطاع 5% او مقايضتها بالدينار العراقي.

وقال عدد منهم انهم لم يستلموا مستحقاتهم المالية منذ 5 اشهر، فضلاً عن عدم امكانيتهم صرف مستحقات العمال كونهم يرفضون استلامها بالدينار العراقي، وفق التسعيرة الرسمية للبنك المركزي، مطالبين رئيس مجلس الوزراء بالتدخل وحل مشكلتهم واستلام مستحقاتهم بعملة الدولار.

منافذ “كي كارد”

من جانب اخر، نظم أصحاب منافذ “كي كارد” وقفات احتجاجية امام فروع مصرف الرافدين في محافظات عدة، احتجاجا على قرار استقطاع ألف دينار عن كل مليون يسحب من قبل صاحب المكتب، فضلا عن عدم تخصيص شباك قطع خاص بأصحاب مكاتب الكي كارد وكذلك إلغاء أموال السحب التي تفرضها شركة كي كارد عليهم.

وقال عدد منهم إنهم يتظاهرون من اجل رفع العمولة أسوة بباقي المصارف واسترجاع المبالغ التالفة التي يتسلمونها من المصرف، وكذلك فتح شباك في المصارف تكون خاصة بأصحاب مكاتب الكي كارد، فضلا عن المطالبة باسترجاع أموال تأمينات سحبت منهم في بداية استحصالهم لوكالة العمل كمنفذ كي كارد، والتي يجهلون مصيرها على حد تعبيرهم.

رواتب موظفي الإقليم ومنحة الطلبة

وتظاهر المئات من الكوادر التربوية، في قضاء خانقين شمال شرقي ديالى مطالبين بالحقوق المالية والمعيشية.

وقال اوميد محمود (مدرس)، إن “الكوادر التربوية تظاهرت رافعة خمسة مطالب أساسية، هي تحويل رواتب موظفي الإقليم من وزارة التربية الى وزارة المالية الاتحادية وصرفها بالدفع الالكتروني (الماستر كارد)، وبيان مصير الرواتب المدخرة من قبل حكومة اقليم كردستان، واطلاق العلاوات، وتعيين العقود (المحاضرين)، ومساواة الرواتب التقاعدية مع رواتب المتقاعدين في الحكومة الاتحادية”.

واكد محمود، ان “موظفي التربية يطالبون بعزل ملف رواتب وقوت المواطنين عن الخلافات بين حكومتي بغداد واربيل”، لافتاً إلى أن “اوضاع الكوادر التربوية المعيشية والمالية مزرية ومحط احباط كبير”.

واشار محمود الى ان “جميع الأسواق تمتنع عن البيع بالآجل لموظفي التربية، مع تراكم مبالغ بدل إيجارات المنازل والشقق السكنية منذ اشهر طويلة”، مؤكداً أن “استحقاق الموظف الواحد بذمة حكومة الإقليم يتراوح من  30 إلى 35 مليون دينار”.

ولفت إلى أن “70% من موظفي الاقليم في مدارس خانقين، مضربون عن الدوام وسط ألم وحزن يعتصرهم حيال مصير الطلبة ومستقبلهم الدراسي”، مؤكدا أن “الكوادر التربوية حريصة كل الحرص على استئناف الدوام بهيبة محفوظة وحقوق معيشية مضمونة”.

وفي إقليم كردستان، شهدت محافظة السليمانية، خروج احتجاجات للمعلمين والمحاضرين، مجددين المطالبة بصرف الرواتب والترفيعات الوظيفية.

وأشار مراسل “طريق الشعب”، الى إن المعلمين والمحاضرين في السليمانية وحلبجة وكلار وكفري ورانيه وجمجمال وشارزور، خرجوا مجددا، بتظاهرة للمطالبة بصرف الرواتب المتأخرة والترفيعات الوظيفية.

واضاف، أن المحافظة شهدت تظاهرات عديدة على مدار الأشهر الأربعة مع بدء العام الدراسي الجديد امام مديرية تربية السليمانية، للمطالبة بحقَهم من الرواتب والتعيينات، مبينا أن المحتجين أكدوا استمرارهم في التظاهر والإضراب العام لحين استجابة الجهات الرسمية لمطالبهم.

وتظاهر العشرات من طلبة جامعة السليمانية، امس الاثنين، مطالبين بصرف المنح المالية وتوفير الخدمات الأساسية للأقسام الداخلية وتقليل أجور الدراسات المسائية.

وقال أحد الطلبة المتظاهرين، انهم تظاهروا بسبب تراجع الخدمات في الأقسام الداخلية وتحسينها، إضافة إلى صرف المنح الشهرية المتوقعة منذ أشهر.

وأضاف، نطالب كذلك باعفائنا من أجور الدراسة المسائية هذا العام بنسبة 100٪ وذلك بسبب الأزمة المالية وازمة الرواتب التي تمر بها عوائلنا.

*********************************************************************************

وقفة اقتصادية.. الصناعة الوطنية  على المحك     

إبراهيم المشهداني

يواجه المنتج الوطني وخاصة الصناعة الوطنية وهي الأساس الذي تقوم عليه استراتيجية التنمية الاقتصادية، تحديات كبيرة، من قبل الكثير من الوزارات والجهات الحكومية التي لم تأبه بما يعانيه الاقتصاد الوطني، من تخلف شديد في مجال التنمية والعجز في الميزان التجاري والقبول بسياسة الاغراق التي تمارس على السوق العراقية وما خلفته من تراجع مريع في انتاج الشركات الحكومية والقطاع الخاص والقطاع المختلط   على خلفية مخرجات السياسة الحكومية التي وضعت مبادئها إدارة الاحتلال.

وفي هذه الأيام  واستنادا إلى تصريحات رئيس الحكومة  ووزير الصناعة  التي تبعث فينا  شيئا من التفاؤل خاصة عندما يتعلق الامر بتفعيل قانون حماية المنتجات الوطنية والتركيز على الصناعات الاستراتيجية الثقيلة مثل الحديد والصلب والأدوية والاسمدة والفوسفات والكبريت  مع عدم اهمال الصناعات التحويلية  والصناعات التفصيلية الأخرى، مع العلم أن بعض هذه الصناعات قد جرفها الاهمال مثل الأسمدة والبتروكيمياويات  والحديد والصلب  والصناعات العسكرية رغم أن بعضها قد عادت له الحياة  لكنها محدودة  وغير مؤثرة في الناتج المحلي الإجمالي،  فعلى سبيل المثال أن نسبة مساهمة القطاع الصناعي في الانتاج المحلي الاجمالي قد بلغت 2 في المائة بالإضافة إلى انخفاض القيمة المضافة لتصل إلى قيم سالبة في بعض شركات القطاع العام فضلا عن توقف 30 في المائة من حجم الشركات العامة لغاية عام 2011 وفي 70 في المائة من شركات القطاع العام انخفضت معدلات الإنتاج  لتصل بين 30 --- 50 في المائة. ومع أن شيئا من الأمل تبعثه تصريحات رئيس الحكومة لكنها قد لا تكون كافية لإزالة الشك الذي ظل يشغل بال العراقيين بسبب استمرار ذات التحديات التي واجهت رؤساء الحكومات السابقة  والتي تتمثل بضعف الإرادة الحكومية الرسمية والمقاومة الشرسة من الجهاز البيروقراطي الحكومي وانشطة الفساد التي تعايشت مع المشاريع الحكومية، ولنفترض أنهم على دراية كاملة بروائح الفساد التي انتشرت في هذه الأيام  خصوصا، والتي تشير إلى أنها كانت السبب في عمليات تهريب إجرامية للعملة الوطنية بصفقات مشبوهة خلال الفترة بين  2006 و 2014، حيث  دخل خلالها إلى الخزينة 551 مليار دولار من تصدير النفط،  تقف وراءها جهات سياسية نافذة تسببت في تهريب 312 مليار دولار تحت عناوين حوالات تجارية وشراء معدات بالرغم من أن قيمة الاستيرادات خلال نفس الفترة كانت 110 مليار دولار . وقبل هذا وذاك قلة نسبة التخصيصات الحكومية الاستثمارية المحددة في موازنات الحكومية والتي لا تزال تقل 25 في المائة من إجمالي الانفاق العام، زد على ذلك عدم التوافق بين الوزارات العراقية على أهمية الاستفادة من المنتج الوطني بحجة ضعف تقنية المنتج الوطني.   لقد أصدرت الحكومة العراقية أكثر من مرة قرارات تلزم الوزارات العراقية بتغطية احتياجاتها من المنتجات الوطنية التي تنتجها الشركات العراقية أو القطاع المختلط وآخرها قرار مجلس الوزراء المتخذ بجلسته بتاريخ 3/2/ 2015 والذي يقضي بإقرار توصية لجنة الشؤون الاقتصادية في الأمانة العام حول شراء المنتوج الوطني وتفعيل نشاط الصناعة الوطنية وزيادة مساهمتها في الانتاج المحلي الاجمالي.

  ولكي لا ننسى فان العراق كان معروفا بإنتاج مادة الاسمنت وهي من أجود الأنواع واشد قبولا في أسواق دول الخليج فقد أهملت معامله لدرجة أن الدولة لجات إلى تحويلها إلى مشاريع استثمارية وأدت في نهاية الأمر إلى تسريح العمال ولجات إلى استيراده من إيران، وحتى عام 2015 وصل حجم الاستيراد إلى 12 ملون طن سنويا وفي عام2018 تم التوقف عن الاستيراد والاكتفاء الذاتي من المنتج المحلي.

   من كل ما تقدم فان الارتقاء بالصناعات الاستراتيجية والصناعات التحويلية سواء الحكومة او المشتركة والخاصة لا يمكن ان يكتب لها النجاح ما لم تقترن بمتابعة يومية جادة من قبل الحكومة المركزية وان تفعل القوانين الحمائية مع ادخال لتكنولوجية المتقدمة وتطوير مهارات العاملين في الداخل والخارج وتحفيز المبادرات وتطوير الخبرات وتشريع القوانين الضامنة لحقوق العمال.

******************************************************************************

الصفحة الخامسة

موصليون: منازلنا لا تزال مدمرة ولم نتلق أيّ تعويض!

متابعة – طريق الشعب

لا تزال مدينة الموصل القديمة في حالة خراب ودمار، بالرغم من مرور سبع سنوات على تحريرها من تنظيم داعش الإرهابي بعملية عسكرية تسببت في تدمير معظم أحياء المدينة وبيوتاتها ومحالها التجارية. وفيما تعد الجهات المعنية السكان المتضررين بإعادة بناء منازلهم من خلال شركات متخصصة، تمنعهم من العودة وبناء المنازل بأنفسهم، الأمر يضطرهم إلى السكن في الإيجار في مناطق أخرى من المدينة، وبالتالي يحملهم مبالغ إضافية كبيرة. 

وتعرضت آلاف المنازل للدمار الجزئي أو الكامل جراء الغارات الجوية والهجوم البري ابان حرب التحرير. وكانت الموصل القديمة المنطقة الأكثر كثافة سكانية في محافظة نينوى. أما اليوم، فالسكان ينتشرون في مختلف أنحاء المحافظة، ويعيش الكثيرون منهم في منازل مستأجرة. وكثيرا ما يُفند أصحاب المنازل المدمرة، عبر وسائل إعلام، المزاعم الحكومية حول تقديم تعويضات لهم جراء دمار بيوتهم، مؤكدين “عدم وجود مثل هذا الكلام على أرض الوقع، إنما الأمر مجرد عروض إعلامية حكومية زائفة وغير حقيقية”.

العودة ممنوعة!

يقول المواطن يوسف غانم، وهو صاحب منزل في الموصل القديمة، أن “المفاجأة الصادمة هي أنه على الرغم من فقداننا منزلنا وأحباءنا، إلا أنهم لا يسمحون لنا بالعودة إلى المنزل، فالأمر ممنوع”، مضيفا في حديث صحفي أنه “حينما نقول لهم اننا نريد إعادة بناء منازلنا بأنفسنا، يرفضون! وقد مرت سبع سنوات على تحرير المدينة من داعش، ولا زلنا نقيم في منازل مستأجرة”. 

ويلفت غانم إلى أنه “بالرغم من فقداننا أشخاصا في القتال ضد داعش، إلا اننا لم نتلق حتى الآن بدل تعويض عنهم، ولم نتلق في الأساس أي تعويض آخر”!

وينوّه إلى ان “الحكومة تقول انها ستحضر شركات، تدعي انها ستعيد بناء منازلنا”، مستدركا “لكن على الحكومة أن تأتي إلينا وتطلب الاذن منا قبل أن تفعل أي شيء. فنحن أصحاب العقارات، وهذه أراضينا”، مؤكدا أن “الأمر لا يزال غير منفذ. لقد مضت سبع سنوات وهم يزعمون دائماً بأن لديهم الأموال الكافية لإعادة بناء المنازل، ثم ينفون ذلك”!

وتزعم السلطات الحكومية أن هناك شركات دولية ستتكفل بإعادة بناء هذه المنازل، من دون أن تقوم أي من هذه الشركات أو جهات حكومية بالتفاوض مع أصحاب العقارات الأصليين، الأمر الذي يثير قلق السكان. 

ولا تزال كنائس الموصل ومساجدها وأسواقها ومعالمها الأخرى في حالة خراب. إذ لم تتم إعادة إعمار سوى جامع النوري الشهير بمئذنته الحدباء، وكنيسة الساعة، وذلك ضمن مشروع تموله دولة الإمارات وتنفذه منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف).

مواطن مسيحي: نهاجر إلى الخارج؟!

سعد الله ميخائيل، وهو مسيحي من مدينة الموصل القديمة، يقول في حديث صحفي أنه “مرت سبع سنوات على تحرير المدينة من داعش، ولم يقم أحد بإعادة بنائها.. يجب على الحكومة أن تخبرنا بخطتها، حتى نتمكن من التصرف وفقًا لذلك”.

ويلفت إلى انه “إذا أرادوا منا أن نهاجر خارج البلاد، فسنفعل ذلك، أما إذا أرادوا منا أن نبقى، فيجب عليهم إعادة بناء بيوتنا”، مبينا أنه يقيم حاليا في منزل مستأجر تملكه الكنيسة، وان منزله الأصلي يقع في منطقة الميدان، ومساحته ضعف مساحة المنزل الذي يقيم فيه الآن.

الحكومة المحلية: إعمار المنازل ليس من مسؤولياتنا!

من جانبه، يوضح رئيس شؤون إعادة الإعمار في محافظة نينوى، عبد الوهاب سلطان، أن “إعادة إعمار المنازل ليست من مسؤوليات المحافظة. فهناك لجنة تعويضات تقوم بدفع مستحقات للمواطنين الذين تضررت منازلهم، وهي لجنة فرعية في المحافظة، وجزء من لجنة مركزية تتبع مجلس الوزراء. لكن كمحافظة ليست لدينا صلاحية بترميم أو تأهيل منازل المواطنين”.

ويؤكد في حديث صحفي أن “المحافظة مهتمة بإعادة تأهيل ضفة النهر التي دُمرت في مدينة الموصل القديمة. وقد بدأنا خطة مشروع للقيام بذلك”، منوها إلى “تخصيص ما يقارب 67 مليار دينار للمشروع”.

ويستدرك “لكن بعد أن أرسلنا المشروع إلى الجهات الاستشارية التي صممته، تبين أنه يحتاج إلى تمويل قدره 87 مليار دينار، وليس 67 مليارا. لذلك خاطبنا الوزارة لإقرار التكلفة الإضافية للمشروع من أجل البدء بالتنفيذ”.

وكانت مدينة الموصل القديمة التاريخية آخر منطقة تم تحريرها من تنظيم داعش عام 2017. وقد نزح منها خلال المعارك أكثر من 300 ألف شخص.

*******************************************************************************

المنتجات النفطية في كربلاء تجهّز المواطنين بالنفط الأبيض

كربلاء - حسين فرحان

واصل فرع توزيع المنتجات النفطية في كربلاء، تجهيز المواطنين بالنفط الابيض في كافة مناطق وأقضية ونواحي المحافظة، منذ بدء فصل الشتاء وانخفاض درجات الحرارة.

أكد ذلك مدير الفرع المهندس علي عبد اللطيف الموسوي، مبينا أنه “بعد إكمال توزيع الوجبة الاولى من النفط الأبيض، يستمر فرعنا  في توزيعه وايصاله موقعياً الى منازل المواطنين عن طريق الوكلاء المسجلين لدى فرعنا، والبالغ  عددهم ١٦٣ وكيلا، إضافة إلى التجهيز المباشر عن طريق محطات تعبئة الوقود الحكومية والاهلية والساحات، مع فتح منفذين لتجهيز الوافدين للمحافظة، وهما محطة تعبئة وقود الكفيل, ومحطة تعبئة الهندية”.

وأضاف قائلا أن “الكمية المجهزة للوجبة الثانية من النفط الابيض، بلغت 21.817.900 لتر وحسب البطاقة الوقودية رقم 6، وبكمية 100 لتر لكل بطاقة”، مشيرا إلى أن “نسبة التجهيز وصلت إلى 74.5 في المائة”.

وتابع الموسوي قوله أن “كوادر فرعنا تبذل أقصى الجهود لتأمين وتوزيع كافة المنتجات النفطية بعد إجراء الفحوصات المختبرية عليها والتأكد من صلاحيتها للتسويق عن طريق  مختبرات شعبة البحوث والسيطرة النوعية، ومتابعة ذلك ميدانياً من قبل كوادر شعبة التنسيق والمتابعة”.

****************************************************************************

البعض يراهم حلقة زائدة.. جدل حول تعيين مخاتير لعمارات بسماية

متابعة – طريق الشعب

تفاجأ سكان مجمّع بسماية السكني جنوب شرقي بغداد، صباح أول أمس الأحد، بتعيين مجموعة من الأشخاص من سكان المجمّع مخاتير للبلوكات.

ورأى السكان أن هؤلاء الأشخاص قد تم تعيينهم من قبل المحافظة بصفة مخاتير من دون علم السكان.

 وقد تم نشر أوامر مباشرة المخاتير الجدد في مداخل البنايات، مع مطالبتهم بتزويد مديرية ناحية الوحدة التي تتبعها بسماية، بمستمسكاتهم الرسمية، وهو ما لم يتقبّله بعض السكان.

وفي حديث صحفي، يقول حسن عباس، وهو أحد سكان المجمع، أن «المختار يجب أن يكون من سكان البناية المسؤول عنها، وشخصية معروفة ومتزنة ويتمتع بسمعة جيدة، بعيداً عن التكتل الطائفي والحزبي. على أن يتم اختياره من قبل أبناء البناية، وهذا لم يحدث، وهو أمر مرفوض».

أما علي جلال، فيقول أنه «سبق أن أعلن أحد الأشخاص عام 2018 أنه مختار، وكان رجلاً معروفاً ذا سمعة اجتماعية. إلا أنه رُفض من قبل أبناء بعض البنايات وتم إيقاف العمل بمسميات مختاري بسماية».

فيما يقول محمد صاحب، أنه «يوجد داخل المجمّع مكتب معلومات ومكتب للأمن الوطني، ومكتب للاستخبارات ومكتب تابع لهيئة الاستثمار، وكل هذه المكاتب لديها معرفة بأعداد وأسماء الساكنين في المجمع. لذا ما الفائدة والجدوى من وجود المختار».

وتنقل وكالات أنباء عن موظف في هيئة الاستثمار، قوله أنه «ليس لدينا علم بأمر المختارين، ونحن نتعامل مع الجهات الرسمية فقط. ومسألة وجود مختار لكل بلوك هي حلقة زائدة، لأن المجمّع لا يحتاج لهذا الأمر».

*********************************************************************************

سامراء.. تصاعد الحوادث المرورية بسبب «الجاموس السائب»

متابعة – طريق الشعب

جدد مواطنون في سامراء، المطالبة بوضع حلول لمشكلة قطعان الجاموس السائبة التي تتجول على الطرق الرئيسة طيلة ساعات اليوم، ما يتسبب في حصول حوادث مرورية، مبينين أن الحوادث تتكرر في أطراف سامراء، وتخلف اضرارا بالمواطنين ومركباتهم. 

وفي حديث صحفي، قال المواطن مهند العيساوي من سكان منطقة الحويش، أن “قطعان الجاموس تتجول على طرق رئيسة عدة، أبرزها: سامراء – الدور وسامراء – الحويش وسامراء – العباسي”، مشيرا إلى أن “وجود هذه الحيوانات على الطرق الرئيسة، يشكل خطرا على المواطنين”.

وأكد أن “عشرات الحوادث المرورية سُجلت في اطراف سامراء، كان سببها نزول الجاموس إلى الشارع بشكل مفاجئ، ما يربك السائقين”، موضحا أن “قطعان الجاموس تزايدت بشكل كبير في أطراف سامراء وقضاء الدور جنوب شرقي تكريت. فبعد تحرير المنطقة من داعش قام الكثيرون من مربي الجاموس في المناطق الجنوبية، ممن يعانون الأزمة المائية، بنقل ماشيتهم إلى أطراف سامراء نظرا لتوفر الماء والمراعي”. 

من جانبه، قال قائم مقام سامراء بكر محمد، أن “حكومة صلاح الدين حصنت مناطق تواجد  الجاموس وعزلتها عن الطرق الرئيسة بأسيجة حديدية”، مضيفا في حديث صحفي أنه “ننتظر استكمال خط السياج الحديدي على طريق سامراء – الدور، لانهاء مآسي الحوادث المميتة”.

*************************************************************************************

مواساة

  • هيئة الشهيد فاضل البياتي في الحزب الشيوعي العراقي، تعزي عائلة الرفيق مسعود عباس (أبو عمار) شقيق نجم الكرة العراقية الراحل جميل عباس (جمولي)، بوفاته قبل يومين.

والفقيد من الرفاق العسكريين، وقد قدم زهرة شبابه نضالا وتضحيات في صفوف الحزب، متحديا كل الصعاب والمطاردات والتنكيل والسجن من قبل جلاوزة الامن والحرس القومي والبعث. وقد تحمل أعباء السجون وقطار الموت.

واتبع أبو عمار مبدأ ومنهاج الرفيق الخالد فهد طيلة حياته النضالية كشيوعي عسكري وقف في وجه مؤامرات جلاوزة البعث ورهط المنافقين أيام فترة حكم عبد الكريم قاسم، وبعدها فترة البعث الفاشي عقب إنقلاب شباط الأسود. وقد كان مثالا للرفيق الصامد والمحافظ على مبادئ الماركسية – اللينينية، وساهم مع رفاقه العسكريين في كل مجالات النضال الثوري مدافعا عن مبادئ الحزب لبناء عراق خال من الجهل والفقر والتخلف إلى آخر لحظة في حياته المليئة بالعطاء الفكري والانساني.

لقد رحل هذا الفارس الشجاع تاركا فراغا كبيرا بين رفاقه الذين ينشدون خدمة القضية الوطنية، ويطالبون بالتغيير الشامل والجذري وببناء عراق يسوده السلم المجتمعي والتضامن الوطني.

الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لعائلته ورفاقه.

**************************************************************************************

مجاري خور الزبير بحاجة إلى غواصين!

متابعة – طريق الشعب

أفاد مدير قاطع مجاري خور الزبير في البصرة، علي خلف عنيد، بأن مشكلات شبكة تصريف مياه الأمطار وشبكة المجاري، تفاقمت بسبب النقص في كادر غواصي البالوعات، مؤكدا أن “هناك موظفين جددا تم فرضهم على الدائرة، وهؤلاء يرفضون مزاولة وظيفة الغواص نظرا لخطورتها. كما يعجزون عن أداء وظائف أخرى تتطلب التخصص الذي لا يمتلكونه”!

وقال عنيد في حديث صحفي، أنه “تردنا شكاوى ومناشدات من الأهالي حول وجود انسدادات في شبكة المجاري وشبكة تصريف مياه الأمطار القريبة من منازلهم”، مبينا أن “الدائرة تعجز عن حل هذه المشكلات، بسبب عدم وجود غواصين. فالحل يتوقف على نزول الغواصين إلى أعماق خطرة في البالوعات لغرض فك الانسدادات”.

وأضاف قائلا أنه “لدينا موظفون كُثُر، أغلبهم مفروض من محافظة البصرة ضمن مبادرة (30 ألف درجة وظيفية) التي أطلقت أخيرا، وهؤلاء يرفضون العمل كغواصين، نظرا لخطورة هذه المهنة”، مشيرا إلى أن دائرته بحاجة إلى موظفين باختصاصات عديدة، مثل الكهربائيين والفنيين والغواصين. 

وأكد عنيّد أن “90 في المائة من الغواصين يتعرضون إلى الاغماء، متأثرين بالغازات السامة داخل البالوعات. لذلك نربط الغواص بحبل عند نزوله إلى البالوعة، ولمجرد أن يقوم بتحريك الحبل كإشارة لتعرضه إلى خطر الإغماء، نقوم بسحبه وإسعافه”.

******************************************************************************************

أهالي 3 أحياء بغدادية يشتكون: شركات الانترنيت خرّبت شوارعنا!

متابعة – طريق الشعب

يشكو عدد من سكان أحياء الجهاد والفرات والعامل في بغداد، من قيام شركات الانترنيت بحفر شوارعهم وأرصفتهم لغرض مد كابلات الخدمة، من دون أن تعيدها إلى وضعها السابق بعد انتهاء عملها، مؤكدين أن عمل الشركات أضر بالاسفلت، وألحق أضرارا ببعض الخدمات، مثل الماء والكهرباء.

وقال المواطن عبد الله محمد، وهو من أهالي حي الجهاد، ان “إحدى الشركات قامت بنصب أعمدة وكابلات للانترنيت في الزقاق 10 – المحلة  885. وخلال العمل، حفر العاملون الرصيف، فتضرّر أنبوب المياه، وعندما اتصلنا بالمسؤول عن فريق العمل قال ان الشركة ستصلّح الضرر، لكن شيئا لم يحدث حتى الآن”!

وأضاف في حديث صحفي قائلا، أن “الشركة قامت لاحقا بصب الاسمنت فوق الانبوب دون أن تصلّح الكسر، فصار الماء يتسرب من الصب”!

أما أبو أوس الصميدعي، وهو أيضا من سكان حي الجهاد، فقال أن “شركات الانترنيت خربت شوارعنا، في ظل غياب الرقابة الحكومية”.

وهذا ما أكده أيضا المواطن باسم محمد، الذي أشار إلى أن “المنطقة تحولت من سيء إلى أسوأ، ولا يوجد من نتحدث إليه وليست هناك رقابة على عمل هذه الشركات”. ومن حي العامل، قال المواطن علي اللامي، أن “مشكلة تخريب الشوارع ليست جديدة، وحتى الآن لا توجد حلول عملية لها. فكل ما يفعلونه هو إعادة التراب فوق الحفر”!

وشدد المواطن على أهمية أن تتابع فرق البلدية عمل الشركات، وتقوم بفرض غرامات وعقوبات على المخالِفة منها.

إلى ذلك، تنقل وكالات أنباء عامل في إحدى شركات الانترنيت، قوله أن “الشركة التي أعمل فيها تقوم بإعادة اكساء الشارع بعد إتمام العمل، لكن أحيانا يتأخر الإكساء لغرض إجراء بعض الاختبارات على الكابلات الممدودة”.

ويضيف العامل قوله: “قد يكون هناك تأخير لأسباب فنية أخرى، أو لعدم وجود فرق عمل كافية لإكمال أعمال طمر الحفر، لكن في النهاية كل شيء سيعود كما كان”.

**********************************************************************************

الصفحة السادسة

امريكا "تتعاطف" مع إسرائيل وتتجاهل مآسي الفلسطينيين.. حزب الشعب الفلسطيني يرحب بالمقترح الصيني: يحترم إرادة شعبنا وتدعم مصالحه

متابعة ـ طريق الشعب

رحّب حزب الشعب الفلسطيني بالمقترح الصيني الذي طرحه أمس وزير الخارجية وانغ يي، والداعي إلى عقد مؤتمر سلام دولي، أكثر جدية وموثوقية، قائم على قرارات الشرعية، ومن أجل حل سياسي لتنفيذ حل الدولتين بجدول زمني محدد وواضح. 

ومع دخول عملية طوفان الأقصى يومها الـ101 على جرائم الاحتلال بحق الفلسطينيين واقتحاماته المتكررة للمسجد الأٌقصى، واصل طيران الاحتلال الاسرائيلي الحربي غاراته العنيفة والمتتالية على مناطق متفرقة في قطاع غزة، على شكل أحزمة نارية، كما ارتكب الاحتلال مجازر جديدة في خانيونس وقصف منزلا يؤوي عائلات ونازحين في قطاع غزة.

ترحيب فلسطيني بالمقترح الصيني

وقال حزب الشعب الفلسطيني، في تصريح صحفي، أن قضية ومستقبل قطاع غزة، هما جزء من الحل السياسي القائم على الوحدة السياسية والجغرافية لأراضي الدولة الفلسطينية المنشودة.

وأضاف، أن ما جاء في المقترح الصيني من أن أية تدابير مستقبلية في غزة، يجب أن تحترم إرادة الشعب الفلسطيني بشكل كامل ودعم مصالحه ووحدة مؤسساته.

وأكد الحزب «أهمية التنسيق المشترك مع الصين وروسيا، كضرورة لا تحتمل التأجيل من أجل مواجهة الشراكة الأمريكية في حرب الابادة ضد شعبنا، ولجم سياساتها المعادية».

65 الف طن من المتفجرات

وقال المكتب الإعلامي الحكومي، أنّ الاحتلال الإسرائيلي «ألقى 65000 طن من المتفجرات خلال عدوانه على قطاع غزة» الذي أتمّ يومه المائة، ودمّر 360 ألف وحدة سكنية بات أصحابها يعيشون في الشوارع والطرقات، ولا يملكون منزلًا أو مأوى يجمعهم، لافتا إلى نزوح 2 مليون مواطن يعيشون حياة مأساوية بدون غذاء ولا ماء ولا دواء، و400 ألف مصاب من النازحين بالأمراض المعدية بسبب الظروف السيئة جدًا التي يعيشونها.

وفي المقابل أعلن المتحدث باسم كتائب «القسام» الجناح العسكري لحركة «حماس»، أبو عبيدة، «أن المقاومة تكبد الاحتلال خسائر باهظة، حيث استهدفوا وأخرجوا عن الخدمة نحو 1000 آلية عسكرية للاحتلال توغلت في قطاع غزة خلال 100 يوم، كما نفذوا (المقاومة) مئات المهام العسكرية الناجحة في كل نقاط توغل وعدوان الاحتلال جرى الإعلان عنها أولا بأول».

أكثر من 24 الف شهيد

من جانبها، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة، امس الاثنين، ارتفاع عدد ضحايا العدوان على القطاع إلى «24 ألفا و100 شهيد من ما يزيد على المئة يوم من عمر الحرب الوحشية التي يشنها الاحتلال».

وقالت الوزارة في بيان، إن حصيلة العدوان الإسرائيلي ارتفعت إلى 24,100 شهيد و60,834 إصابة، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، مشيرة إلى أن الاحتلال ارتكب 12 مجزرة ضد العائلات بالقطاع خلال الـ 24 ساعة الماضية، راح ضحيتها 132 شهيدا و252 إصابة.

وأشارت إلى أنه «ما زال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم».

وخلّفت الحرب المدمرة ضد قطاع غزة كارثة إنسانية غير مسبوقة، وتسببت في نزوح أكثر من 85 بالمئة من سكان القطاع خلال ثلاثة أشهر وهو ما يعادل الـ1.9 مليون شخص، وفق بيانات صادرة عن السلطات الفلسطينية والأمم المتحدة.

واقتحم مستوطنون، باحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

وأفاد شهود عيان بأن عشرات المستوطنين اقتحموا الأقصى، من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسا تلمودية.

كما منعت شرطة الاحتلال المتمركزة على أبواب البلدة القديمة والمسجد الأقصى، المواطنين من الدخول، ما تسبب بانخفاض أعداد المصلين للشهر الرابع على التوالي.

أمريكا تواصل الانحياز

من جانبه، علّق وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن على المدة التي قضاها المحتجزون الإسرائيليون في قطاع غزة، مبديا تعاطفه معهم ومشيرا إلى أنهم أكملوا 100 يوم في الاحتجاز بالقطاع، بينما تجاهل الحديث عن الأوضاع المأساوية لأكثر من مليونين و300 ألف فلسطيني في القطاع.

وقال بلينكن في منشور على حسابه في منصة إكس «100 يوم من الأسر في غزة مدة طويلة جدا».

وأكد أن «الولايات المتحدة لن يهدأ لها بال حتى يتم لمّ شمل جميع الرهائن المتبقين مع أحبائهم، بما في ذلك الأميركيون الستة» المحتجزون في غزة.

وتجاهل بلينكن الحديث عن الأوضاع الإنسانية الكارثية لأكثر من مليونين و300 ألف فلسطيني في القطاع، يعيشون تحت وطأة الحرب، ونحو 25 ألف شهيد سقطوا في غزة خلال 100 يوم من العدوان الإسرائيلي على القطاع، وأكثر من 60 ألف جريح آخرين، معظمهم أطفال ونساء.

****************************************************************************************

ارتباطا بسياسات الرئيس.. السلفادور في طريقها الى الدكتاتورية

رشيد غويلب

تشهد السلفادور في 4 شباط المقبل انتخابات رئاسية. ويريد الرئيس نجيب بو كيلة الترشيح للمرة الثانية على التوالي، على الرغم من أن الدستور يحظر ذلك. ويرى ناشطون حقوقيون محليون ان البلاد في طريقها الى الدكتاتورية.

وتعيش السلفادور حاليا حالة من الاستبداد تزداد سوءا. عندما ترشح الرئيس لأول مرة عام 2019 طرح برنامجا لتغيير سياسي جذري، وتحالف مع منظمات حقوق الإنسان والحركات الاجتماعية التقدمية، بما في ذلك منظمات الحركة النسوية. لكن، في سياق الممارسة، اتضح ان ذلك ليس سوى تكتيك لكسب اصوات الناخبين. لقد استغل استياء الاكثرية من سياسات الأحزاب التقليدية، جراء انعدام الأمن وانتشار العنف. ووظف لهذا الغرض ماكينة اعلامية، تسمع الناس ما يريدون سماعه.

وسائل غير شرعية

في بداية ولايته أكد ان تكرار الترشيح غير دستوري، وانه لن يرشح لولاية ثانية. وعلى الرغم من عدم التزامه بوعده، يتمتع بشعبية كبيرة، ويرجع ذلك أساسًا إلى استراتيجية التواصل التي يتبعها. ان ماكينة الاعلام التي يوظفها جعلت شعبيته تمتد الى خارج البلاد ايضا. يقوم الرئيس باستخدام أموال المكتب الرئاسي لشراء جماعات الضغط التي تعمل على تبييض صورته. ولان أعمال العنف والعصابات الإجرامية تسببت في أضرار جسيمة للسكان، كانت هناك رغبة شديدة في إجراءات فورية نفذها الرئيس ولكن وسائله كانت غير شرعية.

بعد شهر من توليه مهام منصبه، وفي تموز 2019، بدأ التفاوض مع العصابات الإجرامية، فانخفضت جرائم القتل. لقد استفاد من تجربة سابقة في عهد الرئيس موريسيو فونيس في عام 2012، الذي عقد صفقة مع المجرمين، وعندما انكشف الامر، دفع فونيس ثمن فعلته، الا ان بو كيلة لم يتعرض للأذى بعد انكشاف هذه الحقيقة. وفي اذار 2022 أعلن حالة الطوارئ في البلاد، بعد أن قطع المفاوضات مع العصابات.

تفسير الدستور وفق مقاسات السلطة

يوظف الرئيس اكثرية الثلثين التي حصل عليها في انتخابات 2021 البرلمانية. لقد قام بإقالة قضاة المحكمة الدستورية الذين عارضوه. وسيطر انصاره على وظائف المحكمة العليا بالكامل، بضمنهم من يفتقر الى المؤهلات المطلوبة. وأقال رئيس النيابة العامة لتحقيقها في اتهامات فساد طالت الحكومة. وفي سياق التحضير لإعادة انتخابه، بدأ في إقالة المسؤولين في مؤسسات الدولة الأخرى، وابدالهم بالموالين.

وطاقم المحكمة الدستورية الذي عينه الرئيس غير قانوني. لقد فسرت المحكمة الدستور بطريقة تجعل من الممكن، ودون تغيير دستوري، ترشح الرئيس مرة أخرى. وسياسيا برر التفسير بانسجامه مع رغبة أكثرية السكان.

ووفق البيانات الرسمية، أدت حالة الطوارئ إلى تحسن الوضع الأمني وخفض معدلات جرائم القتل. ولكن حقيقة الامر، ان حالة الطوارئ كانت خير وسيلة لتعزيز سلطة الرئيس. لقد انخفضت معدلات الجريمة واعتقل أكثر من 75 ألف مجرم، وهذه معلومات لا يمكن التحقق منها، لعدم تمكن المعارضة والمجتمع المدني من الوصول إلى معطيات ملفات الأمن والقوات المسلحة ومكتب المدعي العام والمحاكم. وتم تغيير آلية تسجيل الوفيات منذ عام 2021. لم يعد يتم تسجيل الأفراد المفقودين، وليس هناك توثيق وشفافية في معطيات ملف الجريمة على الاطلاق.

الديمقراطية والبديل

يبدو أن الديمقراطية في السلفادور قد ماتت، ولا يبدو أن هناك من يسعى اليها.

يعيش الناس في فقاعة المعلومات المضللة، ويعتقدون انهم يعيشون الآن اجواء أكثر أمنًا من السابق. ويبدو أن الناس ينسون ماضي الجيش العنيف في الحرب الأهلية (1979- 1992). ولهذا السبب يصف الرئيس الحرب بأنها مهزلة. وينفي وجود اتفاقيات السلام. لا يريد الرئيس ان يتذكر السكان بأن الجيش ارتكب العديد من الجرائم خلال الحرب، لأنه يبني سلطته على الجيش، ويريد أن يستمر بذلك في السنوات المقبلة.

ويتوقع خبراء محليون، أن الأمور ستكون صعبة للغاية على المدى القصير. ويراهن المعارضون على فضح طبيعة النظام في الخارج، لكي تصبح رؤية العالم عن طبيعة النظام القائم واقعية. وأن تمنح وسائل الإعلام العالمية مساحة لصوت المعارضة السلفادورية. ومعروف ان السكان، وخصوصا سكان الريف ليس لديهم نافذة اعلامية خارج الاطر الحكومية.

وتؤكد منظمات حقوق الانسان ان الأوضاع في السجون سيئة للغاية، وغالباً ما تنطوي على معاملة قاسية وغير إنسانية وحفلات تعذيب. ووفق معطيات هذه المنظمات، فان أكثر من 183 شخصًا ماتوا في السجن.  وهناك ادلة على تعرضهم للتعذيب، أو أنهم لم يتلقوا رعاية طبية، بعد مرضهم في السجن. وعندما تصل هذه المعلومات إلى السكان، فإنها تحفز السكان على التفكير والحاجة للتغيير.

***************************************************************************************

شرطة برلين تهاجم المتظاهرين في ذكرى اغتيال روزا لوكسمبورغ وكارل ليبكنخت

برلين ـ وكالات

في تظاهرة امتدت لمسافة أكثر من كيلومتر، سارت تحت الأعلام الحمراء إلى المقبرة الاشتراكية، حيث نصب كارل ليبكنخت وروزا لوكسمبورغ، مؤسسي الحزب الشيوعي الألماني اللذين اغتيلا من قبل جنود يمينيين من الفيلق الحر قبل 105 أعوام في ألمانيا.

وتضامن المتظاهرون مع فلسطين عندما هتف العديد منهم: “من النهر إلى البحر، فلسطين ستتحرر”. وأيضاً: “برلين كلها تكره الشرطة”. فكان ذلك دافعا وراء هجمات الشرطة الوحشية التي أدت إلى إصابة العديد من الأشخاص.

فقد تم إلقاء القبض في البداية على متحدث من كتلة معظمهم من المتظاهرين الفلسطينيين، وقامت الشرطة بسحب اللافتات ودفعوا المتظاهرين، مستخدمين الهراوات والغاز وألقوا ما لا يقل عن ثلاثة أشخاص على الأرض، من بينهم امرأة.

ووفقاً للمسعفين الطبيين في التظاهرة، كان لا بد من علاج 15 متظاهراً آخرين في المستشفى من إصابات، بعضها خطير، مثل كسور العظام.

وتحدث ناشط فلسطيني قائلاً: “أنا سعيد لأن المتظاهرين الآخرين أظهروا على الفور تضامنهم معنا، هذا هو المكان الذي تكمن فيه قوتنا”.

وبحسب المُنظمين، فقد شارك في التظاهرة أكثر من 10 آلاف شخص، يمثلون أحزاباً عديدة، وكذلك نقابيين يساريين واحزاب اشتراكية من تركيا وكردستان، ولوحظ مشاركة قوية لشبيبة مؤيدة، ماركسية لينينية، بالملابس السوداء، وهم يهتفون “الطريق حر للشباب الأحمر” و”الشباب، المستقبل، الاشتراكية” و”مع روزا وكارل ضد الحرب ورأس المال”.

**************************************************************************

رئيس مجلس النواب الأمريكي يهدد بطرد الموظفين المحتجين على دعم إسرائيل

واشنطن ـ وكالات

قال رئيس مجلس النواب الأمريكي مايك جونسون، إن الموظفين الحكوميين الذين يشاركون في مسيرة للاحتجاج على سياسات الرئيس جو بايدن في ما يتعلق بالحرب بين حماس وإسرائيل “يستحقون الطرد”.

وتعهد رئيس مجلس النواب بأنه سيعمل مع رئيس الرقابة في مجلس النواب جيمس كومر، الجمهوري عن ولاية كنتاكي، لبدء إجراءات تأديبية ضد أولئك الذين يشاركون في الاحتجاجات.

وقال جونسون في تغريدة نشرها على منصة “إكس”، “إن أي موظف حكومي يترك وظيفته احتجاجًا على الدعم الأمريكي لحليفتنا إسرائيل ويتجاهل مسؤوليته، ويسيء استخدام ثقة دافعي الضرائب.. يستحق الطرد”.

كلام جونسون جاء ردا على تقارير تفيد بأن العديد من موظفي الحكومة الفيدرالية ينوون الانسحاب يوم الثلاثاء للتعبير عن احتجاجهم على سياسة إدارة بايدن في التعامل مع الحرب الدائرة في قطاع غزة.

ولم يصدر أي تعليق على تهديدات جونسون من قبل النقابات العمالية فيما يتعلق بحقوق العمال في التعديل الأول وحماية التوظيف بموجب العقود المختلفة.

***************************************************************************************

زعيم حزب العمال البريطاني السابق يتهم حكومة بلاده بالتواطؤ في مذبحة غزة

لندن ـ وكالات

أكد الزعيم السابق لحزب العمال البريطاني جيرمي كوربين، أن رفض حكومة المملكة المتحدة المستمر للدعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار هو وصمة عار مطلقة، ويرقى إلى مستوى التواطؤ في المذبحة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني.

جاء ذلك في تغريدة نشرها، أمس الأثنين، جيرمي كوربين على صفحته الشخصية على منصة “إكس”، في سياق تأكيد موقفه الرافض للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وكان كوربين قد أكد خلال مشاركته في مسيرة يوم التضامن العالمي مع غزة أول أمس السبت، في أضخم تظاهرة عرفتها لندن منذ الغزو الأمريكي للعراق في العام 2003، أنه سيواصل المشاركة في التظاهر لأن البشر ما زالوا يموتون.

وأضاف، “في مثل هذا اليوم من عام 2004، كان في أذهاننا توم هيرندال الذي توفي برصاص الجيش الإسرائيلي أثناء محاولته إنقاذ الأطفال الفلسطينيين، وبعد مرور عشرين عاماً، ما زلنا نتساءل: متى تنتهي المذبحة بحق الفلسطينيين؟”، وفق تعبيره.

وقال كوربين، إن “قضية جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية هي بمثابة عمل تضامني من شعب يعرف معنى تحمل وتفكيك الفصل العنصري”، وفق تعبيره.

ويعتزم 50 محاميا من جمهورية جنوب إفريقيا مقاضاة الإدارة الأمريكية والحكومة البريطانية، على خلفية “تواطؤهما بالجرائم التي ترتكبها إسرائيل في فلسطين”.

*************************************************************************************

الرئيس التشيلي: الوضع في غزة أسوأ من وضع برلين خلال الحرب العالمية الثانية

سانتياغو ـ وكالات

دعا رئيس تشيلي غابرييل بوريك، إلى وقف الحرب “فورا” في قطاع غزة، واصفا الوضع هناك بأنه “أسوأ” مما كان عليه في برلين الألمانية عام 1945.

وأشار بوريك في تصريحات صحفية أدلى بها أمس الاثنين، على هامش مشاركته في غواتيمالا بمراسيم أداء اليمين الدستورية للرئيس الجديد برناردو أريفال، إلى حجم الدمار الذي لحق بالمنازل في غزة، ما أدى إلى تشريد 1.9 مليون شخص، فضلاً عن نفاد المواد الغذائية.

وأردف بأن “الوضع في غزة حالياً أسوأ مما كان عليه الأمر في برلين عام 1945 (نهاية الحرب العالمية، وخسارة الجيش النازي)”.

وفي ما يخص الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد “إسرائيل” في محكمة العدل الدولية، قال بوريك إن بلاده تدعم البلد الأفريقي، وستقوم بما يقع على عاتقها في هذا الخصوص.

يُذكر أن تشيلي استدعت في تشرين الثاني 2023، سفيرها في “تل أبيب” للتشاور، وذلك بسبب العدوان الإسرائيلي على غزة.

وتشيلي التي تضم تجمعا كبيرا للفلسطينيين، يقدر بنحو 500 ألف على أراضيها، اعترفت عام 2011 بـ فلسطين “دولة حرة ومستقلة وذات سيادة”.

****************************************************************************************

الصفحة السابعة

الإسكان وحقوق الإنسان

المعمار موفق جواد الطائي

نعرض هنا العلاقة بين السكن وحقوق الإنسان، حيث هناك ضرورة إنسانية قصوى لتلبية احتياجات الإنسان الأساسية من خلال السكن، نشير هنا إلى أن مفهوم السكن «واطئ الكلفة» يتعارض مع حقوق الإنسان بسبب عدم تلبية المتطلبات القياسية للسكن وانما مجرد مأوى كمأوى الحيوانات.  بينما يمكن ان يتم البناء (بكلفـة اوطأ) دون المساس بتلبية الحاجة الإنسانية ، من خلال استخدام المواد المحلية والتقنيات البسيطة لضمان السكن اللائق والكريم الذي يوفر الأمان والحماية من المؤثرات البيئية، كذلك الاحتياجات النفسية من خلال تأمين الخصوصية والمساحة الشخصية. إن حق الإنسان في السكن الآمن يمثل مركزًا لأنشطة الحياة وهو حق مكفول في وثيقة حقوق الإنسان التي أصدرتها الأمم المتحدة عام 1948.

 أزعم أن الحضارات القديمة في بلاد الرافدين والعالم الإسلامي قدمت نماذج مثلى في شروط السكن وأسس الاستيطان. وقد قام الفلاسفة مثل فتروفيس وافلاطون وأرسطو وكذلك باقي المفكرين قديمًا وحديثًا بدراسة السكن وأثره في الحياة الاجتماعية والاقتصادية، وفي أديباتهم كان واضحا الربط بين الحقوق المدنية والسياسية وحقوق السكن في تحقيق التنمية المستدامة والرفاهية للإنسانية. 

كان العراق سباقا في معرفه العلاقة بين حقوق الإنسان والسكن في العراق الحديث، حيث كانت الحكومات تعتمد على توزيع الأراضي والبناء المعضد لتلبية احتياجات المجتمع. وخير مثال على ذلك حكومة ثورة 14تموز عام 1958 حيث ربطت حق العراقيين في السكن بالرفاهية، وقد بُنيت مجمعات سكنية وتم تطوير تقنيات البناء. ومع ذلك، مع الهجرة إلى المناطق الحضرية وزيادة النمو السكاني، أصبحت الفرص للحصول على أراض مناسبة تحديا كبيرا، مما أدى إلى الاحتكار وتركيز السلطة والموارد في أيدي قليلة.

هنالك أزمة الإسكان العالمية، حيث يوجد أكثر من مليار شخص في بيوت غير صالحة للسكن، وأكثر من 100 مليون مشرد في العالم. لابد من التصدي لهذه المشكلة وتأمين المأوى الضروري وهذا يتطلب التعامل مع الحاجات الاجتماعية والنفسية والبيئية، ويجب أن يكون ذلك بشكل قياسي ويستجيب لاحتياجات الأفراد وبصورة خاصة للفئة المهمشة التي تعاني من البطالة المنتشرة والتي أجبرت الكثيرين على العيش في ظروف صعبة.

تبرز هنا أهمية توجيه الموارد الأساسية للإسكان للفئات الاجتماعية المحتاجة، ونشير إلى أن العراق لديه خبرة واسعة في مجال البناء والجهد الذاتي، ويجب استثمار هذه الخبرة في حل أزمة الإسكان في البلاد.

ان السبب في أزمة السكن في العراق الحروب والمجاعات والتمايز الاجتماعي والاقتصادي، مما أدى إلى زيادة البحث عن مأوى اضطراري وهذا يستدعي حلولا آنية. وكذلك هناك ضرورة لتوفير السكن القياسي وحماية حقوق المستأجرين والمؤجرين من خلال قوانين الإيجار الواضحة. كما نرى ضرورة إعادة النظر في التشريعات المتعلقة بالملكية والإيجار وربطها بدخل المستأجرين. يحث يجب توجه الحكومة للخطط العمرانية واستعادة الأراضي المغتصبة وتحديد المناطق السكنية وفقًا لاحتياجات السكان وتنفيذ هذه الخطط بما يخدم الشعب ويحسن الوضع الاقتصادي. يُؤكد على أهمية التنمية المستدامة والتركيز على تقنيات تحتاج إلى العمالة المحلية لمواجهة تحديات البطالة الحالية.

هناك ضرورة موضوعية لتوفير سكن مناسب وميسر لشرائح المجتمع المتنوعة في العراق، وحل تعقيدات قوانين الأراضي وتسويتها وتوحيد تصنيف الملكية، مما يسهل تسوية الأراضي وجعلها جاهزة للبناء. ولابد لنا هنا ان نشير إلى ضرورة استخدام تقنيات البناء المتقدمة في العراق، إن سبب عدم انتشار هذه التقنيات بشكل واسع هو العوامل الاقتصادية والاجتماعية والمصالح الخاصة.

لنا هنا ان نؤكد على أهمية إيجاد حل لتلك التحديات، بما في ذلك توحيد قوانين الملكية وتبسيط الإجراءات، وتشجيع الاستثمار في تقنيات البناء المتقدمة. ونشير إلى ضرورة تشجيع الجمعيات المهنية ومنظمات المجتمع المدني والمؤسسات المحلية على المشاركة في تنفيذ مشاريع الإسكان وتوجيه الأموال بشكل مناسب لتحقيق أقصى استفادة. ونشدد على أهمية تدريب المحترفين في مجال الإسكان ومتابعتهم لضمان الجودة والكفاءة في تنفيذ مشاريع الإسكان وتصاميمها البيئة.

نؤكد هنا على الحاجة إلى تكامل الأماكن السكنية مع البيئة المحيطة واحترام احتياجات الإنسان والعادات الاجتماعية.

وليس كما نجد أحيانا عدم مراعاة بعض المصممين لتلك الاحتياجات والعادات في تصاميمهم، وهناك اهميه قصوى لتغيير العادات التصميمية القديمة وتبني نهج جديد يأخذ بعين الاعتبار حقوق الإنسان وحاجاته الإنسانية الأساسية.

لذلك نطالب الدولة بتبني سياسات وقوانين تعزز من حقوق الإنسان في السكن وتضمن توفير الإسكان الملائم للجميع. كما يجب على الدولة أن تكون المثال الذي يحتذى به في احترام حقوق الإنسان وضمان الإسكان الملائم والميسر للمواطنين، بالإضافة إلى ضرورة مساهمة المجتمع المدني ووسائل الإعلام وضمان التزام الدولة السياسات والقوانين التي تؤمن السكن اللائق. كما ان هناك أهمية التعاون مع المنظمات الدولية لحل مشاكل الإسكان وتحقيق التنمية المستدامة. ونقترح أيضاً إنشاء جمعيات تعاونية للإسكان تسهم في تحسين الأماكن السكنية وضمان حقوق الإنسان في السكن الملائم.

**************************************************************************************

الفن البروليتاري (الواقعية الاشتراكية)

أحمد علي عبد الله

الفن البروليتاري الذي تجسده لنا الواقعية الاشتراكية بأساليبها الابداعية الهادفة هو الفن المرتبط بالجماهير العاملة والمتمحور حولها والمنتج من قبلها الذي يعرض أدق تفاصيل حياتها ويعرض واقعها الطبقي ويجسده فنياً بطرق ابداعية تحمل رسائل نبيلة ونظرة واقعية، ومن أبرز رائدي الواقعية الاشتراكية هم غوركي و شولوخوف في الرواية، ومايكوفسكي في الشعر، وبريخت في المسرح، وإلى آخره من أسماء فناني الواقعية الاشتراكية، وليست الواقعية الاشتراكية شعاراً مؤقتاً أو موضة فنية يمكن تخطيها، بل أنها المنهج الفني الإبداعي للفن البروليتاري، وأن الواقعية الاشتراكية تمثل درعاً لوعي الجماهير العاملة ويبقيه متصلا بواقعه ويحثه على السير قدما ويحميه من تشتيت الفن البرجوازي المنفصل عن الجماهير والذي يضللها عن واقع وجودها الاجتماعي بفنه الخالي من الواقعية كالسراب، والمجرد من أية قيمة فنية، فأنه لا يحمل جوهر الفن الانساني الحقيقي لأنه يعرض الفن ويظهره بمعزل عن الواقع الانساني ويحصر النشاط الإبداعي البشري في قالب ضيق لا يتعدى كونه جماليا خلق من أجل مزج الابداع الجمالي والنشاط البشري لينتج عنه عرض فني يطلق روح البهجة والسعادة، ونشاهد نتائج الفن البرجوازي المجرد من قيمة الجوهر الانساني ينتج لنا أدباً خيالياً كروايات الفانتازيا والرعب والحب الزائفة والشعر الماجن المقزز.

 إن الانتاج الرأسمالي معادٍ للفن كما يقول ماركس لأنه يجرد الفن من قيمته ويحوله إلى سلعة تباع وتشترى وهذا من بديهيات النمط الانتاجي الرأسمالي، الفن الحقيقي إنساني بجوهره لا يمكن أن يكون بمعزل عن الانسان وواقعه، وهذا ما تقدمه الواقعية الاشتراكية بعكسها للواقع الانساني عبر نصوصها الأدبية التي لا يوجد بين نصوصها ما هو بمعزل عن الطبيعة المحيطة بالجماهير، وخشبات مسارحها التي تحمل فناني الجماهير وتعرض الفلكلوريات الشعبية وأغانيها الثورية الحماسية التي توقد الأمل والحماس في داخل الجماهير العاملة، وقد يظهر بأن هذا الفن يصور مجتمعا كلاسيكياً مملاً ولكن بما أن الفن مرتبط بالجماهير العاملة وناتج عنها، وبما أن المادة في تطور مستمر خلال هذه المسيرة التاريخية لذا فأن جميع التطورات في حياة هذه الجماهير وتطور جوانب علاقاتها الانتاجية الذي يصحبه تطور طردي لوعي الجماهير سوف تصب داخل الفن وتغنيه بجميع التطورات الحياتية للجماهير العاملة.

 إن هذا الصراع بين الفن البروليتاري النقي المتمثل بالواقعية الاشتراكية والفن البرجوازي هو صراع الحرية والعبودية، صراع تحطيم أغلال الجماهير وتقييدها به فأن الفن البروليتاري يحمل بداخله وعبر أساليبه وافكاره الحرية عبر فهم الضرورة التاريخية، لذا فأن الحرية هي فهم الضرورة، ولا يمكن فهم هذه الضرورة بمعزل عن الجماهير العاملة لأنهم هم من يقودون هذه الضرورة وهم محركها الرئيسي، وبذلك يكون الفن البروليتاري هو فن الحرية الإنساني، والفن البرجوازي الذي يبتدع الفنون دون جوهر استياتيكي انساني يمثل عبودية الوعي كونه خادماً للطبقات الرجعية يساهم في إبقاء الجماهير غافلة وغير مدركة لوضعها الاجتماعي محافظاً على سلطة الطبقات الرجعية التي يخدمها، ولا يمكن أن يكون الفن البروليتاري فناً من أجل طبقة واحدة بل أنه فن الشغيلة بأكملها، فن الطبقات المتحالفة مع البروليتاريا يكسبها وعياً بروليتارياً كون البروليتاريا هي قائدة الجزء الاساسي من المسيرة التاريخية.

ماذا يجب أن نفعل؟ (مبدأ جدانوف كمثال)

من أجل تطور أي مجتمع وتقدمه نحو منظومة علاقات انتاجية حديثة ومتطورة أكثر من سابقتها، لابد أن تكون ميادين البناء الفوقي ناضجة بما فيه الكفاية وفي مرحلتها نحو عدم اكتفائها وعدم احتواء علاقات انتاج هذه المرحلة لتطورها المستمر لتمارس تأثيرها على البناء التحتي للمجتمع وتساهم في تغييره، فأن دور البنيان الفوقي للمجتمع ليس فقط كونه مرأة تعكس تطور العلاقات الانتاجية في البنية التحتية للمجتمع ويتغير بتغيرها، هذا جواب احادي الجانب فقط، بل يمكن لميادين البنيان الفوقي أن تمارس تأثيراً عكسياً على البنية التحتية وتحدث تغييرا نوعيا فيها، فأن تراكماً كمياً في مستوى تطور وعي الجماهير العاملة يؤدي إلى تغير نوعي في علاقات الانتاج يزيح علاقات الانتاج القديمة التي لم تعد تلبي مطالب واحتياجات القوى المنتجة بعلاقات انتاجية جديدة ملائمة لمستوى تطور هذا الأخير، ولابد أن نعرض جزءا من رسالة انجلس إلى شميدت «صحيح أن الظروف المادية للوجود (البنية التحتية) هي السبب الأول، ولكن هذا لا يستثني أن تمارس الميادين الأيديولوجية (البنية الفوقية) بدورها تأثيراً معاكساً ثانوياً على هذه الظروف المادية»، لذا بما أن الفن هو أحد أهم ميادين البنيان الفوقي للمجتمع يجب أن يبلغ من التطور مبلغه ويمتلئ بالتطورات الفنية الحديثة الناشئة بداخله والتي سوف تحل محل الفنون القديمة التي عفى عنها الزمن امام التطور الفني الناشئ، ويكون في طريقه للتغير الكلي معلناً بداية حقبة فنية جديدة متراكمة بدورها مع ميادين البنيان الفوقي الاخرى محدثة تغييراً نوعياً كما في عصر النهضة، ولا يمكن أن يؤدي هذا التغيير إلى مجتمع اشتراكي دون أن تكون هذه الحقبة الفنية هي حقبة الواقعية الاشتراكية التي يتخذها الحزب الشيوعي منهجاً فنياً له.

 نشأ مبدأ جدانوف من جوهر لينيني مظهراً النظرة الكلاسيكية اللينينية للعالم على وجود معسكرين رأسمالي واشتراكي وصراعهم هو صراع الخير والشر وصراعهم ليس محصوراً في الميادين السياسية والعسكرية بل أن هذا الصراع يشمل جميع ميادين الحياة وبالتالي فأن ميدان الفن لن يخلى من الصراع هذا لذا لابد من التأكد أن الفن الذي يصدر هو فن يملك قيمة تستحق النشر وتعريضها للأضواء وغيرها من الفنون الخالية من أية قيمة وبمعزل عن الجماهير هو فن لا يستحق النشر وأن اخطاره كارثية على مستقبل الاشتراكية من تشويش وعي الجماهير وجعله وعياً غير مدركاً لوجوده واهدافه عكس الفن الواقعي الاشتراكي الذي يحرص على ايصال الواقع بطرق ابداعية مختلفة إلى وعي الجماهير وجعله وعياً مادياً حراً وأن لمبدأ جادانوف اخطاء عدة مرتكبة ولكنه لينيني الجوهر وما يهم هو الجوهر دائما فأن الجوهر هو الثابت في الاشياء المتغيرة.

************************************************************************************

الصفحة الثامنة

تاريخ الحزب الشيوعي العراقي في لواء الموصل من 1934 - 1970 

(دراسة سياسية توثيقية من اصدار دار روز هلات في اربيل  بمساهمة الاكاديمية الكردية في اربيل)

تأليف الاستاذ الدكتور عبد الفتاح علي البوتاني

عرض عبد القادر العيداني

جاء في مستهل الكتاب الاهداء إلى اهالي الموصل اصحاب القيم والمبادئ الذين تحملوا من أجل صيانتها شظف العيش والقتل تحت أعواد المشانق والتعذيب.

كذلك جاء في التقديم للكتاب انه ليس الاول للمؤلف وانما سبقه كتابان آخران (الحياة الحزبية في الموصل من 1926 – 2003) الذي صدر عام 2002، وكتاب آخر تحت عنوان (صفحات من الذاكرة الموصلية) وكانت طبعته الثانية عام 2017.

تطرق المؤلف إلى بحث تاريخي لمدينة الموصل وأهم الأقوام الذين سكنوا فيها واهم المحلات والأماكن لغاية الاحتلال البريطاني للمدينة في عشرينيات القرن الماضي.

في الفصل الاول يقول ان القوات البريطانية احتلت ولاية البصرة التابعة للدولة العثمانية بين عامي (1914/1915) وولاية بغداد عام 1917 ثم احتلال ولاية الموصل في عام 1918.

وفي تطرقه إلى تنظيمات الحزب الشيوعي للأعوام 1934- 1948 يقول، في الموصل تعرف بعض المثقفين إلى الشيوعية ومبادئها سنة 1908 حيث ادخل الاديب سليمان الحاج داود أول الكتب الشيوعية إلى العراق وهو كتاب (سو سياليزم) باللغة الفرنسية، وكذلك تعرف شباب الموصل آنذاك على ثورة اكتوبر الروسية من خلال صحيفة (الموصل) التي كانت تصدرها قوات الاحتلال ، حيث كان الشباب الموصلي يفسر مقالات هذه الصحيفة المعادية للشيوعية بشكل معكوس لصالح العمال والفلاحين فأزداد الوعي الثوري، وكان لمدير معارف الموصل (رايلي) الدور البارز في نشر الافكار الشيوعية اذ كان يجاهر بنزعته الاشتراكية من خلال محاضراته في مدرسة الهندسة في الموصل وترك المدينة عام 1926  فتركت المبادئ الاشتراكية صدى لدى بعض الشباب حيث كتبت دوائر الاستخبارات البريطانية عن المعلم يحيى عبد الواحد (ق) في سنة 1921 انه يتبنى وجهات نظر اشتراكية ويبثها بين الشباب الموصلي، وورد عن يحيى (ق) انه تم الحكم عليه في فترة حكم البعث الاولى 15 سنة واودع في سجن نقرة السلمان بعدها نقل إلى سجن الحلة وعندما شارف على الاستشهاد كانت وصيته لأهله تقول (سلامي إلى الحزب الشيوعي العراقي) وكان يوم استشهاده هو الاثنين السابع عشر من نيسان، 1965 (للتفاصيل عن حياته لحين استشهاده ينظر إلى كتاب عبد القادر احمد العيداني (من اعماق السجون نقرة السلمان قيود تحطمت) ، علماً ان الحرف (ق) من اسم يحيى عبد الواحد يعني الحرف الاول من اسمه الحركي وهو قحطان عندما كان مراسلاً بين الثوار في تلعفر ومدينة الموصل خلال ثورة العشرين 

شهدت الموصل في بداية عام 1931 م الدعوة إلى انشاء اول حزب وجريدة سياسية يحملان اسم الطبقة العاملة في العراق وكان يتصدرها شعار (يا عمال العالم اتحدوا)، وعندما عقد في 31 آذار 1934 م في بغداد اول اجتماع تأسيسي للشيوعين العراقيين لغرض توحيد الخلايا الشيوعية في تنظيم مركزي (لجنة مكافحة الاستعمار والاستثمار) حضر الاجتماع من الموصل الراحل جميل شماس توما الذي كان يعمل مهندساً في السكك الحديد.

وصدرت في عام 1938 مجلة (المجلة) حيث أدت دوراً مهماً في نشر الافكار الشيوعية وأخذت تبشر لبعض مضامين الفكر الشيوعي وكان من كتابها من الموصل يوسف الحاج الياس وهو من الحزب الوطني الديمقراطي وذو النون ايوب وعبد الحق فاضل، علماً أن أول تنظيم شيوعي في الموصل كان هو منظمة (سبارتاك) الارمنية عام 1934 بمبادرة من هايكز وون كاساكانيان، اما عن وجود تنظيم الحزب الشيوعي في الموصل فقد عثرت الشرطة المحلية على أول بيان باسم (الحزب الشيوعي فرع الموصل) في شوارع المدينة عام 1942، علما أن أول خلية للحزب في الموصل تشكلت بشكل تنظيمي في عام 1946 وكان مسؤولها المعلم بشير مصطفى واعضاؤها هاشم حسين عبد الله وعدنان حمدي جلميران وعبد الرحيم جودة، وكان لها خط حزبي عسكري اهم اعضائه بهنام شماس توما وعبد الرحيم جودة، وكان لهذه الكتلة تنظيم في الجيش ايضاً ضمت كلا من عجيل علي عمران والرائد الركن سليم الفخري وعمر محمد الياس والضابطين غضبان السعد وحسين الدوري والمحامي جلال عبد الرحمن واكرم حسين في عام 1947 انضم اعضاء هذا التنظيم للحزب الشيوعي بقيادة الشهيد فهد.

ومن المعلوم ان المنظمة الحزبية أصيبت بهزة عنيفة على إثر اعتقال الرفاق فهد وحازم وصارم فتعطلت الاجتماعات وظهرت حالة من التسيب على إثر اعتقال بعض عناصر التنظيم لكن المنظمة الحزبية في الموصل استمرت في نشاطها وعادت الارتباط بالحزب وكان يوسف حنى المسؤول الأول لتنظيم الحزب في الموصل فأتصل بعد وصوله إلى المدينة بعمر الياس وتمكنوا من تشكيل قيادة جديدة للتنظيم تتكون من بهنام شماس توما وعمر محمد الياس وفخري بطرس علماً أن فخري أول شيوعي دخل سجن نقرة السلمان في الاربعينيات من القرن الماضي وارتبط التنظيم كذلك في الضابط حسين خضر الدوري .

وعندما اتخذت رابطة الشيوعيين العراقيين التي كان يقودها داود الصائغ وهو كان معتقلاً في سجن الكوت مع الرفيق فهد قرار حل تنظيماتها وأمرهم بالانضمام إلى صفوف الحزب الشيوعي أصبح الطريق سالكاً للمنظمات الشيوعية بتوحيد نشاطها على واقع مدينة الموصل وتكونت قيادة المدينة من صبري بطرس وعمر محمد الياس وصامؤويل وبهنام شماس وبهنام بطرس وتكللت جهود الرفاق بالعمل لجمع رفاق الحزب الشيوعي والرابطة في تنظيم واحد ولتوجيه من الشهيد تمت المشاركة في الانتخابات لمساندة المرشح الشهيد كامل قزانجي ...

وفي فصل تنظيمات الحزب الشيوعي العراقي (1948-1963) تطرق المؤلف إلى حملة شرسة لسلطات العهد الملكي أدت إلى اعتقال أغلب كوادره.

وازداد النشاط الشيوعي في مدينة الموصل نهاية الأربعينيات والخمسينيات من القرن الماضي اذ كان الشيوعيون القوة الوحيدة في المدينة وبدأت بتوزيع العديد من النشرات الحزبية والجماهيرية في الأسواق والمدارس الإعدادية ونظراً لاشتداد الهجمة الشرسة من قبل زبانية نور السعيد على تنظيمات الحزب في الموصل تم نقل الشهيد هاشم حسين إلى البصرة وحل محله حميد حمدي ولم يستمر طويلاً وتم نقله بعد ذلك إلى كركوك وانيط امر التنظيم في الموصل بحكمت كوتاني واوفدت القيادة لطيف الحاج علي حيدر ليكون ضمن محلية الموصل.

ومن اجل توحيد جناحي الحزب وصل في حزيران 1956 عضو المكتب السياسي الشهيد جمال الحيدري إلى الموصل في طريقه للسفر إلى سوريا واللقاء بالرفيق خالد بكداش زعيم الحزب الشيوعي السوري فتم في ايلول من عام 1956 توحيد تنظيمات الحزب (منظمة القاعدة و الشغيلة )وعندما تم توحيد هاتين الكتلتين أصدر الحزب جريدته المركزية (اتحاد الشعب) في 12 تموز 1956 أوفدت اللجنة المركزية إلى الموصل محي الدين خضير ليتولى مسؤولية اللجنة المحلية وبسبب شراسة ومطاردة السلطات للشيوعيين انتدب الحزب بسرعة عضو اللجنة المركزية المحامي شريف الشيخ إلى الموصل ليعمل في رفع مستوى التنظيم فشكل لجنة محلية من سعد يحيى ق وعبد الرحمن القصاب وحكمت كوتاني وبعد أسبوعين وصل الموصل حكمان فارس لقيادة اللجنة المحلية وأضاف اليها كوركيس توما وعباس علي هبالة وعادل سفر.

وعند إطلاق سراح بعض الرفاق لانتهاء محكومياتهم 1957 أعيد تشكيل اللجنة المحلية من هاشم حسين مسؤولاً وعمر محمد الياس وفخري بطرس وسعد يحيى ق وعبد الرحمن القصاب اعضاء واستمرت هذه اللجنة بالعمل إلى ما بعد ثورة 14 تموز 1958 وكان للحزب حضور ضعيف في مجال النشاط الجماهيري ولكنه بعد ذلك أصبح أوسع تنظيماً من خلال رابطة المرأة والمقاومات الشعبيات.

وكانت هناك علاقات بين تنظيم الموصل مع منظمات الحزب الشيوعي السوري في المدن السورية الحدودية المجاورة وكان عضو الحزب هاشم ذنون الأطرقجي الذي كان يعمل في محطة قطار الموصل يلتقي بحكم وظيفته ببعض الشيوعيين السوريين فيتبادل معهم النشرات الحزبية.

النشاط الشيوعي داخل سجن الموصل

كان الشيوعيون ينظمون أمورهم الحياتية داخل السجن وفتحوا دورات لمحو الأمية واللغة الانكليزية والقاء المحاضرات في التاريخ والسياسة والاقتصاد حيث تأثر الكثير من السجناء العاديين بالأفكار الشيوعية نتيجة الاختلاط وانتموا فيما بعد للحزب الشيوعي، ويستشهد المؤلف بتفاصيل الحياة اليومية في السجون وخاصة سجناء نقرة السلمان الواردة بكتابي (من أعماق السجون.. نقرة السلمان قيود تحطمت).

وقد حاول الشيوعيون في سجن الموصل 1952 الهرب من السجن بواسطة حفر نفق من مطبخ السجن يؤدي إلى خارجه إلا أن ضابط الخفر شعر بهم يوم التنفيذ فقبض على 15 سجين داخل النفق وفشلت العملية وكان سجن الموصل لا يخلو من السجناء السياسيين الشيوعيين إلا أن أعدادهم ازدادت سنة 1953 وذلك بسبب نقل بعض السجناء الشيوعيين من سجن نقرة السلمان إلى سجن الموصل وكان عدهم 28 شيوعياً وقد أخذ هؤلاء ببث الافكار الشيوعية في السجن والقيام بعدد من الاضرابات عن الطعام من أجل نيل حقوقهم الإنسانية.

صدى الشيوعية والنشاط الشيوعي في الصحافة الموصلية

نشرت جريدة الأديب الموصلية مقالاً لبعد الأحد حبوش (انا شيوعي وشيوعي وثم شيوعي) وهذه اشارة للنشاط الشيوعي في المدينة وكان في المقال اشارة للنشاط الشيوعي في الموصل وان الشعب يعيش في وضع مزر والمسؤول الأول هو الاستعمار البريطاني.

وتقف صحيفة المثال في مقدمة الصحف التي كانت تشير إلى مبادئ الشيوعية وأهدافها ونشاط الشيوعيين بشكل مباشر او غير مباشر وبالإضافة إلى هاتين الصحفيتين كانت هناك صحف أخرى تقف إلى جانب الشيوعيين منها (الراية والاديب والعاصفة ووحي القلم) حيث كانت متنفساً لنشر العديد من المقالات.

دور شيوعيي الموصل في انشقاقات الحزب الشيوعي

أبرز الانشقاقات في تنظيم مدينة الموصل حصل في عام 1942 من قبل ذنون أيوب الذي أصدر صحيفة باسم (إلى الامام) وبعد ثلاثة أشهر انشق داود الصائغ وشكل كتلة باسم (الشراريون الجدد) وعندما رفض الرفيق فهد مطاليب هاتين الكتلتين الانشقاقيتين توحدت هاتين الكتلتين لمواجهة الحزب الشيوعي والشهيد فهد وسميت وحدة النضال.

وتطرق المؤلف إلى تعداد اسماء الكثير من الشيوعيين في زاخو ودهوك وعقرة وقضاء الشيخان وبعشيقة والقوش، وبعد ثورة 14 تموز استمرت الأجهزة الأمنية في أعمالها العدائية ضد الحزب الشيوعي ومراقبة نشاط اعضائه في الوقت الذي كان فيه فلول البعث والإخوان المسلمون وأيتام العهد الملكي يمارسون النشاطات ضد الاتجاهات اليسارية في المجتمع الموصلي، وظهرت هذه النشاطات من خلال تقارير أجهزة أمن الموصل ضد كل ما هو يهدف إلى مساندة ثورة 14 تموز وحمايتها من المؤامرات العديدة وخاصة مؤامرات القوى الحاكمة في مصر وسوريا ضد أهداف ثورة 14 تموز، ومن خلال هذا الوضع المضطرب جرت عدة معارك بين الشيوعيين وخاصة من الطلبة مع فلول العهد الملكي .

وعن مقاهي الموصل تطرق المؤلف بشكل مسهب إلى تلك المقاهي التي توزعت بين مقاهي الشيوعيين والبعثيين حيث انتقل الصراع السياسي والحزبي من الدوائر والشوارع إلى المقاهي فكان هناك مقاه جميع روادها من الشيوعيين وأنصارهم مثل مقهى المهداوي، ومقاه أخرى إلى جانب تردد بعض فلول البعثيين إلى مقاه أخرى لغرض تجمعهم.

وتطرق المؤلف إلى دور المنظمات الجماهيرية في إسناد والدفاع عن ثورة تموز مثل المقاومة الشعبية والنقابات والمكتبات وأنصار السلام واتحاد الشبيبة الديمقراطي.

في فصل شيوعيو الموصل بعد انقلاب 8 شباط 1963، أشار المؤلف إلى اعتقال الكثير من الشيوعيين والبارتيين على إثر مقاومتهم هذا الانقلاب المشؤوم وتعذيبهم الذي خاب بصمودهم أمام لجان الأمن والحرس القومي التي حققت مع الشيوعيين مما أدى بالعديد من السجناء من الصمود لحد الاستشهاد.

وعودة إلى مؤامرة الشواف حيث تم اعتقال معظم نشطاء الحزب وتراجع التنظيم الحزبي فأرسل الحزب القياديين كريم أحمد ويوسف حنا لقيادة منظمة الموصل، وبعد مغادرة كريم أحمد استلم الشهيد طالب عبد الجبار مسؤولية التنظيم، وفي فترة 1959 إلى 1963 تعرض أعضاء الحزب لحملة من الاغتيالات قامت بها فلول البعث وأيتام العهد الملكي مما أدى إلى امتلاء سجن الموصل بالكثير من الشيوعيين وأنصارهم.

ويذكر الكاتب المعروف حسب الله يحيى انه عندما كان يزور شقيقه الشهيد الشيوعي وعد الله النجار كان يسرب للسجناء بيانات الحزب إلى داخل السجن وان هذه البيانات كانت تملأ شوارع الموصل.

وفي تشرين الثاني من عام 1959 أرسل المعتقلون السياسيين مذكرة إلى المسؤولين وإلى الشاعر محمد مهدي الجواهري يطالبون فيها إطلاق سراحهم إلا أن السلطات القاسمية لم تستجب لمطالبهم وظلوا معتقلين لحين حدوث انقلاب شباط 1963 حيث أعدم الكثير منهم علناً في شوارع الموصل ودهوك وتلكيف وحكم على الكثير من المعتقلين بمدد مختلفة من سنوات السجن.

وفي تلك الظروف التي أعقبت حركة الشواف واشتداد الهجمات على تنظيمات الحزب الشيوعي في الموصل أرسل الحزب الشهيد ستار خضير ليكون ضمن اللجنة المحلية في الموصل.

وعندما قام البعثيون بانقلابهم الاسود في شباط عام 1963 كانت محلية الموصل تتكون من الشهيد طالب عبد الجبار مسؤولاً وعضوية كل من توما توماس وستار خضير الحيدر ويوسف القس حنا وعابدين احمد وعادل علي الصبحة، ثم نسب اليها مصلح جلالي وجميل الرحبي، وعند السماع بحدوث الانقلاب صدرت التعليمات بعودة كل عضو إلى منطقته التي هو مسؤول عنها وانتظار توجيهات الحزب.

واضطر الكثير من الشيوعيين الذهاب إلى الجبال القريبة من القوش ودهوك وزاخو، اما مسؤول اللجنة المحلية للحزب الشهيد طالب عبد الجبار فقد اعتقل وصمد صموداً بطولياً تحت التعذيب.

ومن الجدير بالذكر انه التجأ إلى منطقة القوش وإلى جبالها معظم شيوعي المدينة مع اسلحتهم فصعدوا الجبال منهم يوسف ككا وزوجته وسعيد توميكا وتوما توماس واسكندر هرمز والياس اومي وكامل هرمز وتوما موسى وسواهم واصبحت منطقة القوش ملجأ رئيسياَ للشيوعين الهاربين من المحافظات الأخرى وقد تمركز معظمهم فيما بعد في الجبال والقرى القريبة من دهوك.

وقد كتب الراحل توما توماس في مذكراته بصدد موقف الشيوعين من 8 شباط يقول «لم تكن الظروف السياسية لصالحنا وفي مثل هذا الوضع المعقد طرح مصلح جلالي مقترح القيام بعملية اقتحام مركز الشرطة في القوش الا أن مقترحه جوبه بالرفض كونه سيؤدي إلى نتائج وخيمة على الرفاق والأهالي”.

وتطرق مؤلف الكتاب إلى الحياة المعيشية الصعبة للجماهير وخاصة غلاء الحنطة وعمليات تهريبها من الموصل، وأشار إلى موقف الحزب من الإضرابات العمالية وخاصة اضراب عمال كركوك في كاور باغي والدور الفعال لتنظيمات الحركة الشيوعية خلال وثبة كانون 1948، وكذلك إلى انتفاضة تشرين 1952 حيث قام الشيوعيون في الموصل بتنظيم مظاهرة في 26 تشرين الثاني 1952 انطلقت من منطقة رأس الجادة وكان يقودها عادل سفر وعدنان جلميران وفخري بطرس وهاشم حمدون واسماعيل رشيد، وكان المتظاهرون يهتفون بسقوط الوصي عبد الإله وأركان حكمه واقامة النظام الجمهوري، كذلك قادت اللجنة المحلية في الموصل العديد من المظاهرات ضد حلف بغداد الإضرابات المساندة للقصابين بعدم رفع سعر رسم الذبح من قبل البلدية.

وعن حركة الشواف الانقلابية في 8 اذار 1959 كان المؤلف شاهد عيان على تداعيات المؤامرة ضد الجمهورية العراقية وذكر عدة بيانات أصدرتها اللجنة المحلية في الموصل لكن السلطة في بغداد لم تقم بأي اجراءات لوقف المجزرة حتى عندما شخصت البيانات من كان يقف مع المتآمرين من العناصر البعثية والرجعية وايتام العهد الملكي. إن المؤامرة الشوافية بدأت بالتزامن مع مهرجان لأنصار السلام في الموصل فوصلت أعداد كثيرة من كل محافظات العراق (أهل الموصل يا كرام نحن أنصار السلام) وهم في طريقهم إلى ملعب الادارة المحلية في الموصل انهالت عليهم الحجارة والسباب وانتهى المهرجان.

ويتطرق المؤلف بشكل مسهب للمخابرات المصرية والسورية في اسنادها مؤامرة الشواف.

وبالإمكان القول إن ما حدث في الموصل في 8 اذار 1959  لم يكن سببه صراعاً عقائدياً او سياسياً فالرؤوس الكبيرة التي خططت للمؤامرة ونفذتها دفعتهم إلى ذلك أسباب وطموحات شخصية وعلى رأسهم عبد الوهاب الشواف ومحمود عزيز ورفعت الحاج سري، وبعد ذلك واثناء فشل المؤامرة صدرت أحكام إعدام على خمسة شيوعيين والبقية بين عشر سنوات والسبع سنوات وهم الذين قاوموا حركة الشواف، وكذلك صدر العديد من مذكرات التوقيف لمواطنين من أهالي الموصل بسبب صمودهم ووقوفهم بوجه المتآمرين.

واخذ عبد الكريم قاسم وبالتحديد في الأول من آيار 1959 يخطط لتقليص نفوذ وشعبية الحزب الشيوعي ويتحين الفرص لغرض ضربهم وجاءت فرصته من خلال انفجار الوضع في كركوك فقد اتهم قاسم فوراً وقبل التحقيق الحزب الشيوعي العراقي بتخطيط تلك الحوادث الدامية.

وكان خطابه في كنيسة مار يوسف هجوماً على سياسة الحزب الشيوعي العراقي فاستدعى محسن الرفيعي وعبد المجيد جليل مديرا الاستخبارات العسكرية والأمن العامة لاعتقال ومطاردة الشيوعيين والتشجيع على اغتيالهم.

وتزامناً مع توجيهات قاسم حدثت في الموصل حركة اغتيالات انتقامية للكثير من الشيوعيين وخاصة شملت الذين كان لهم نشاط او دور بتأييد الثورة وغالبيتهم من العناصر الديمقراطية واليسارية وكان الراحل محمد حديد وزير مالية قاسم.

كما زار بغداد وفد من الموصل تألف من (خمسين رجلاً و29 امرأة) شرحوا لعبد الكريم قاسم حقيقة الوضع في مدينة الموصل لكن موقفه لم يتغير من ظاهرة الاغتيالات حتى بعد ان تعرض هو نفسه لمحاولة اغتيال في 7/10/1959 من قبل حزب البعث وبدلاً من يكون موقفه شديداً من البعثيين والرجعيين أخذ يهادن القوى القومية، وللعلم انه تقاطرت على مكتب رئيس الوزراء العشرات ان لم نقل المئات من المذكرات تحمل تواقيع الآلاف من أبناء الموصل إلا انها لم تلقِ صدى لدى قاسم.

ومن تداعيات مؤامرة الشواف بلغ عدد شهداء المدينة حوالي 500 شهيد والكثير من الجرحى يعدون بالمئات، وذكر المؤلف اسماء العديد من زمر ولجان الاغتيالات الذين بلغ عددهم 24 مجرماً.

وتطرق إلى عدد المعتقلين الشيوعيين في الموصل الذي بلغ 935 رفيقاً والتحق هاربون بقوات الثورة الكردية بحدود 400 مقاتل ذكر اسماءهم الكتاب بالتفاصيل وان عدد الذين قتلوا او اغتيلوا بحدود 400 شهيد.

وذكر المؤلف أسماء نماذج من الضباط الشهداء كالملازم الشيوعي ثامر عثمان والشهيد الشجاع صلاح الدين أحمد. وللمعلومات عن الشهيد صلاح ذكر عبد القادر احمد العيداني بكتابه تفاصيل عملية هروب الشهيد من سجن نقرة السلمان بعد انقلاب البعث وكذلك الشهيد محمود فتحي المحروق وعدنان جلميران وبشير الزعرو وهاشم حسين عبد الله ومثري العاني وجرجيس فتح الله وعباس علي هبالة وفخري بطرس والدكتور خليل عبد العزيز ومؤيد عبد القادر امين وعمر محمد الياس.

وفي قسم الملاحق احتوى الكتاب على 235 وثيقة أغلبها بخصوص الحزب الشيوعي في الموصل ومن ضمنها وقائع محاكمات عسكرية ومراسلات بين دوائر الامن العامة في الموصل ودوائر المحافظة والعديد من الدوائر الرسمية كالمحاكم والتربية والمتصرفية إلى آخره.

يعتبر الكتاب سفرا نضاليا لشيوعي الموصل خلال نصف قرن من الكفاح الملحمي ضد الحكام الطغاة الذين ذهبوا إلى مزابل التاريخ أما الشيوعيون الابطال فظلوا يعانقون السماء ويواصلون النضال من أجل وطن حر وشعب سعيد.

*************************************************************************************************

الصفحة التاسعة

التونسية أنس جابر تعبر للدور الثاني من بطولة أستراليا

ملبورن ـ وكالات

عبرت التونسية أنس جابر بسهولة للدور الثاني من بطولة أستراليا المفتوحة، بعد التغلب على الأوكرانية يوليا ستارودوبتسيفا، أمس الإثنين. وحسمت التونسية المصنفة السادسة على البطولة، اللقاء بسهولة بمجموعتين دون رد، بواقع (6-3)، و(6-1) في غضون ساعة و7 دقائق. وتنتظر أنس، في الدور المقبل الفائزة من مباراة الروسية ميرا أندريفا، والأمريكية برناردا بيرا. وقالت أنس في تصريحات بأرض الملعب عقب المباراة: «قررت الحصول على الراحة قبل المشاركة هذا العام. الجماهير ساعدتني، وأتمنى أن يتواصل الدعم فيما هو قادم». وأضافت «لم أحقق نجاحا كبيرا في البطولة العام الماضي، وبالتالي شعرت بالضغط مع قدومي إلى هنا، لكن الجماهير قللت من ذلك التوتر. أشكر الجماهير على الدعم». وفي منافسات فردي الرجال، ودع البلجيكي ديفيد جوفين البطولة من الدور الأول، بالخسارة أمام الفرنسي هوجو هومبرت، المصنف 21 على البطولة، بثلاث مجموعات مقابل مجموعة واحدة، بواقع (6-2)، (7-5)، (5-7)، (6-3)، ليواجه في الدور المقبل الصيني زهيزهين زهانج. كما تفوق الأسترالي جوردان تومبسون بصعوبة على مواطنه ألكسندر فوكيتش في 5 مجموعات، بواقع (3-6)، (7-6)، (6-2)، (3-6)، (6-4)، ليصطدم في الدور المقبل باليوناني ستيفانوس تسيتسيباس.

************************************************************************************

كأس آسيا.. العراق يهزم اندونيسيا بثلاثية

بغداد ـ طريق الشعب

نجح منتخبنا الوطني في تحقيق الفوز على إندونيسيا 3-1 امس الاثنين على ستاد أحمد بن علي في الريان، ضمن الجولة الأولى من منافسات المجموعة الرابعة في كأس آسيا AFC قطر 2023.

وسجل مهند علي (17) وأسامة رشيد (45+7) وأيمن حسين (75) أهداف العراق، في حين أحرز مارسيلينو فيردينان (37) هدف إندونيسيا.

جاءت بداية اللقاء سريعة، حيث أسفر الضغط العراقي عن نجاحه في الوصول إلى شباك منافسه، بعد كرة بينية ارسلها علي عدنان باتجاه مهند علي الذي تجاوز الدفاع الإندونيسي لينفرد بالمرمى ويسدد كرة مُتقنة في أعلى الزاوية اليمنى بعيداً عن متناول الحارس آري داخل الشباك (17).

 بعد ذلك، خرج المنتخب الإندونيسي من مناطقه الدفاعية، لينجح في تعديل النتيجة بعد هجمة سريعة على الجهة اليمنى توغل على إثرها يعقوب سايوري بطريقة جميلة من بين المدافعين قبل أن يرسل كرة عرضية أرضية باتجاه القائم البعيد وصلت أمام القادم من الخلف مارسيلينو الذي وضعها مباشرة باتجاه الزاوية اليسرى لتسكن داخل شباك جلال حسن (37).

وفي الوقت المحتسب بدل الضائع من زمن الشوط الأول، عاد المنتخب العراقي ليتقدم في نتيجة اللقاء بعد أن سدد علي جاسم كرة قوّية زاحفة من الجانب الأيسر لمنطقة الجزاء تصدى لها الحارس الأندونيسي آري قبل أن تصل أمام المتمركز أسامة رشيد الذي سددها بدوره مباشرة بقدمه اليمنى داخل الشباك (45+7).

ومع بداية الشوط الثاني، دخل المنتخب العراقي هذا الشوط باندفاع كبير، حيث ألغى حكم اللقاء هدف أحرزه امير العماري بسبب وقوع علي في مصيدة التسلل (49).

وتمكن العراق من تعزيز تقدمه بإحرازه الهدف الثالث بعد كرة عرضية عالية أرسلها حسين حيدر من الجهة اليمنى داخل منطقة الجزاء ارتقى لها البديل أيمن حسين وحوّلها برأسه قبل أن ترتد من ظهر المدافع ليسددها بعد ذلك قوّية بقدمه اليمنى في سقف مرمى الحارس آري (75).

 وتقام الجولة الثانية من منافسات المجموعة يوم الجمعة 19 كانون الثاني/يناير الجاري، حيث يلتقي العراق مع اليابان، وفيتنام مع إندونيسيا.

*************************************************************************************

وقفة رياضية.. لا بد من إصلاح القيادات الرياضية

منعم جابر

خطوة جريئة تلك التي أقدمت عليها الهيئة العامة للجنة الأولمبية الوطنية عندما صوتت على نزع الثقة عن رئيسها الكابتن رعد حمودي، على إثر سلسلة من الأخطاء والاخفاقات والفشل المتواصل.

هنا نقول للإخوة في المكتب التنفيذي الذي دعم هذا القرار وصوت بـ (25) صوتاً مقابل 3 أصوات. وهذا القرار يستحق التثمين، ويجب أن يشمل هذا التصويت بقية قيادات الاتحادات، لأنه ليس من الصحيح أن يتحمل الكابتن رعد حمودي تقصير وإخفاق زملائه في العمل الأولمبي بالكامل، مع اعترافي أن عمل حمودي استمر لأكثر من 14 سنة في موقع القيادة وأغلب رؤساء الاتحادات كانوا مشاركين معه في المسؤولية، فهل يصح أن يتحمل هو المسؤولية كاملة مع اعفاء بقية القيادات من مسؤولي الاتحادات الرياضية.

لذا أدعو من أجل الانصاف والعدالة ان يتم التصويت لإعادة الثقة بجميع مسؤولي وقادة الاتحادات، ودعوتي هذه تنطلق من فشل وإخفاق لدى أغلب الاتحادات العاملة في اللجنة الأولمبية المركزية والفرعية إضافة الى انتشار مظاهر الفساد والتلاعب بالمال العام وغياب الحرص.

وبهذا نجد أن واقع اتحاداتنا الرياضية بشكل عام في حالة تراجع لرياضييها إلا ما ندر، وهنا أطلب برسم سياسة جديدة تعتمد على الثقة بكل الاتحادات وأن تقدم كشفاً واضحاً بإنجازاتها الرياضية خلال فترة عملها وماذا قدمت لهذه اللعبة او تلك من إنجازات والا فلا مجال لتجديد الثقة بها.

إن العمل في قيادة المؤسسات الرياضية يجب أن يتطور نوعياً وان يتواصل بشكل إنجازات، ومن يفشل في عمله عليه أن يغادر الميدان، فالواقع الرياضي لا يتقدم الا بإصلاح الرأس. وهنا أطالب الإخوة المشرعين والقانونيين أن يضمنوا قوانين الأندية والاتحادات واللجنة الأولمبية بفقرة لا تسمح بإعادة انتخاب الرئيس الا لدورتين فقط، وسيسهم هذا القرار بتنظيم العمل الرياضي ووضعه على السكة الصحيحة ويبعد عنها الفاسدين والمتلاعبين، وبذلك نفتح الطريق أمام المخلصين وأبناء الوطن من الرياضيين الأصلاء في بناء رياضة الوطن والارتقاء بها نحو التقدم وتحقيق الإنجاز.

******************************************************************************

«تنس كرة القدم»  العراق يشارك في بطولة الخليج

متابعة ـ طريق الشعب

أعلن الاتحاد العراقي لتنس كرة القدم، أمس الاثنين، عن مشاركة العراق في بطولة الخليج التي ستحتضنها الإمارات، فيما حدد موعد انطلاق منافسات الدوري للعبة.

وقال رئيس الاتحاد صفاء صاحب، إن المنتخب العراقي سيشارك في بطولة الخليج لفعالية «netball» والتي ستحتضنها دولة الإمارات العربية في الثامن من شهر آذار المقبل.

وأشار إلى أن منافسات الدوري العراقي للعبة ستنطلق في 16 شباط المقبل، وستكون البطولة بنظام التجمع للفرق المشاركة فيها، مبيناً أن الدوري سيكون فرصة للجهاز الفني للمنتخب لاكتشاف لاعبين جدد لتمثيل العراق في استحقاقات خارجية مقبلة.

وكان المنتخب العراقي لتنس كرة القدم تحت 21 عاماً، قد أحرز المركز الثاني بفعالية الزوجي، والثالث بفعالية الثلاثي، والخامس بفعالية الفردي، في منافسات بطولة العالم التي جرت فعاليتها في مدينة برنو التشيكية في شهر تشرين الثاني 2023.

******************************************************************************************

فولاذ الإيراني يطلب مواجهة الميناء وديا  في البصرة

البصرة ـ طريق الشعب

طلب نادي فولاذ خوزستان الإيراني، أمس الإثنين من إدارة الميناء، ترتيب معسكر تدريبي لفريقها في البصرة، وخوض مباراة ودية بين الفريقين بملعب جذع النخلة تحضيرًا لمنافسات مرحلة الإياب من الدوري الإيراني.

وقال نادي الميناء: «وصل وفد من إدارة فولاذ خوزستان الإيراني إلى محافظة البصرة، والتقى عددًا من أعضاء إدارتنا، وبحث الجانبان التعاون المشترك بين الناديين على المستوى الإداري والرياضي، وتبادل الخبرات والمعسكرات مع بعض المباريات الودية بين الناديين».

وأضاف «هذه الزيارة تعتبر بوابة لفتح آفاق أكبر من أجل احتضان البصرة لأندية المنطقة، وأننا سننفتح على الجميع من أجل رسم صورة جميلة لبصرتنا وتصب بالأخير بمصلحة العراق، بعد النجاحات الكبيرة التي تحققت في الآونة الأخيرة مع استضافتها للأحداث الرياضية».

*****************************************************************************************

برشلونة يؤكد بقاء تشافي في منصبه

الرياض ـ وكالات

تحدث ديكو، المدير الرياضي لبرشلونة، عن مستقبل تشافي هيرنانديز المدير الفني، عقب خسارة الفريق أمام ريال مدريد (1-4) في نهائي كاس السوبر الإسباني في السعودية.

وقال ديكو، في تصريحات نقلها موقع «ماركا»: «تشافي يحظى بثقة الرئيس والمديرين. الهزيمة لا تغير شيئًا».

وأضاف: «علينا أن نهنئ ريال مدريد، لأنهم قدموا مباراة مذهلة. لم نتمكن من مواجهة نقطة قوتهم، عمق فينيسيوس ورودريغو، لم نعرف كيف نحيد خطورة ريال مدريد».

وزاد: «إنه لقب أردنا الفوز به. إنها خسارة قاسية، ولم نتمكن من القتال. لكن علينا أن نواصل التقدم ونفكر في الكأس. لا يوجد شيء آخر نفعله. علينا أن نستمر».

وتابع: «مستقبل تشافي؟ السؤال غير منطقي. إنها مباراة نهائية. هذا ليس الوقت المناسب للحديث عن مستقبل المدرب، إنه يحظى بثقة الرئيس والإدارة الرياضية، إنها هزيمة قاسية تحتاج إلى مناقشة، لكنها لا تغير شيئا».

وفيما يتعلق بإمكانية عقد صفقة جديدة في الميركاتو الشتوي الجاري، ختم: «اللعب النظيف يؤثر على الكثير من الفرق. ليس لدينا القدرة على الدخول. هذا هو الواقع».

******************************************************************************************

مانشيني يفجر قنبلة قبل مباراة الأخضر الأولى

الدوحة ـ وكالات

كشف الإيطالي روبرتو مانشيني، مدرب المنتخب السعودي، عن أسباب استبعاده الحارس نواف العقيدي من قائمة «الأخضر» التي ستخوض غمار بطولة كأس آسيا 2023، وعدم ضمه الثنائي سلمان الفرج وسلطان الغنام من الأساس، خلال فترة التحضيرات للعُرس القاري.

تصريحات مانشيني جاءت خلال المؤتمر الصحفي الخاص بمباراة المنتخب السعودي أمام عمان، اليوم الثلاثاء، في افتتاح مشاركة «الصقور الخضر» بالبطولة القارية.

وقال مانشيني: «عليكم أن تسألوا اللاعبين الذين لم ينضموا إلى القائمة، هم من قرروا عدم الانضمام وليس أنا. سلمان الفرج أخبرني بعدم رغبته لعب المباريات الودية، لذلك قررت عدم استدعائه، وكذلك سلطان الغنام ونواف العقيدي أخبراني بأنهما لا يريدان القدوم إذا لم يكن لهما فرصة للعب بصورة أساسية. يجب على اللاعبين أن لا يقرروا هل سيلعبون أم لا».

وتابع: «لا أفهم كيف للاعب شاب أن يرفض تمثيل المنتخب. هذا أمر غريب للغاية، ولأول مرة يمر علي مثل هذا الأمر. سألت نواف 3 مرات وسلطان مرتين، أحترم قراراتهما، ولن أستدعيهما مُجددًا».

وأوضح مانشيني: «تحدثت إلى رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم ياسر المسحل حول الموضوع، وقلت له العقيدي يريد المغادرة، هذه المرة الثالثة التي يطلب ذلك، وأبلغته أني قررت استبعاده نهائيًّا».

وأكد المدرب الإيطالي أنه لم يحسم طريقة لعبه أمام عمان، سواء بالاعتماد على 3 مدافعين أو 4. وأضاف مانشيني: «أريد لاعبين يقاتلون من أجل هذا المنتخب وبلادهم، وليس لمصالحهم الشخصية»، وأنهى بقوله: «نحن هنا، ونعلم أن السعودية بلد مهمة في آسيا، إن أردنا أن نحقق شيئًا لابد أن نكون أقوياء».

وكانت حالة من الجدل قد حدثت خلال الفترة الماضية في الشارع الرياضي السعودي؛ بسبب قرارات مانشيني، لكن الآن أصبحت الصورة واضحة بعد تصريحات المدرب الإيطالي، قبل انطلاق المشوار في البطولة القارية.

ويُنافس المنتخب السعودي في المجموعة السادسة لبطولة كأس آسيا 2023، إلى جانب منتخبات عمان وتايلاند وقيرغيزستان، وهي مجموعة يبدو فيها «الأخضر» -نظريًّا- مُرشحًا قويًّا لاعتلاء الصدارة، بالنظر إلى تاريخه الحافل في المسابقة التي حصد لقبها 3 مرات من قبل.

*******************************************************************************************

الصفحة العاشرة

مظفر يرحل بعيدا عن شريعة النواب

مؤيد عبد الستار

كان الشعر الشعبي منتشرا في وسط وجنوب العراق حتى ذهب البعض إلى أن الشعراء في العراق عدد نخيله، وكان لون الابوذية على كل لسان وشفه يتغنى بها وتصاغ بها الحكم والامثال والمديح بسهولة كبيرة ويتنافس او بالاحرى يتبارى الشعراء بها بين جمهور المقاهي والمضايف في ليالي السمر صيفا وشتاء. وكانت القصيدة الشعرية الشعبية منتشرة وسط النخبة وبين المعنيين بالشعر والأدب الشعبي ولكنها كانت تقليدية تنحصر بمواضيع معروفة مثل الغزل والمديح والهجاء.. الخ

واتيحت لنا الفرصة في الاطلاع على شعر مظفر النواب حين كان في سجن العمارة، بعد انقلاب 1963، إذ كان مسجونا مع مجموعة من السياسيين من مدينة الكوت اذكر منهم عمران عيسى والمعلم موسى وهما من ابناء الكرد الفيليين من معارفنا، وحين كان يقوم بعض الأقارب بزيارتهم كانوا ينقلون لنا اخبارهم وبعض قصائد مظفر النواب والتي كانت ذات أسلوب جديد ولغة معبرة وصور جميلة لذلك كانت تنتشر بين الشباب ويزداد الاعجاب بها. فيما بعد انتشرت قصيدة براءة وسرت بين الناس سير النار في الهشيم وعلى الأخص الوسط التقدمي واليساري، واذكر ان جريدة بغدادية نشرتها - لا اتذكر اسمها - فنفذت الجريدة من الأسواق وقيل ان شرطة الأمن جمعتها من أكشاك بيع الصحف، ولكن تداولها الناس بشتى الاشكال وصارت ايقونة مقاومة الاعتقال والتعذيب والاضطهاد الذي كانت تفرضه قوى الأمن على المعتقلين اليساريين والتقدميين والشيوعيين الذين قاوموا انقلاب 8 شباط 1963.

اختفى مظفر النواب من الساحة الادبية والسياسية الا ان اخباره وقصائده ظلت تتناقل بين الشباب وعلى الأخص قصيدته البراءة والريل وحمد وصويحب وحن وآنه احن. وكانت المجاميع تغنيها سوية في الحفلات التي تنظمها المنظمات اليسارية مثل اتحاد طلبة العراق ورابطة المرأة والشبيبة الديمقراطية المنبثقة من الحزب الشيوعي العراقي. وقد ابدع العديد من الفنانين في ترديد وتلحين قصائد النواب مثل الفنان الراحل جعفر حسن والفنان سامي كمال والفنان الراحل حميد البصري والملحن محمد جواد اموري والملحن الراحل كمال السيد. وأذكر حين حان موعد سفري ومغادرتي العراق مكرها عام 1979 استعرت ديوان الريل وحمد من أحد الاصدقاء بتكتم وحرص كبيرين ونقلته كاملا في دفتر حملته معي مغامرا الى الخارج لانه كان ممنوعا من التداول. وشاءت الظروف ان اتنقل في العمل بين عدة بلدان فالتقيت بمظفر النواب في طرابلس/ ليبيا عام 1989، وكان لقاء قصيرا لانه كان على وشك الرحيل الى سوريا وانا على وشك مغادرة ليبيا الى السويد. وحصل ان زار السويد اواسط التسعينات من القرن الماضي فالتقيت به في مدينة مالمو مدينة لوند. وكان لقاء في ندوة انشد فيها من شعره قصائد مشهورة هزت ضمائر الحضور.

استطاع مظفر نقل الشعر الشعبي العراقي الى مستوى رفيع من الاحاسيس الجياشة واستخدم التعابير الشفافة التي تهز المشاعر مثل تعبيره عن الحنين بقوله:

حن وآنه أحن/ نسحن الدمعه ونمتحن

مرخوص بس كت الدمع/ شرط الدمع حـد الجفن

حـن بويــــه حــن

ولو تناولنا قصيدته الشهيرة الريل وحمد والتي يقول فيها:

مرينا بيكم حمد واحنا بقطار الليل

سنجد انه نقل القطار الى مكان محدد يعشقه المناجي الذي يستقل القطار، فالمكان هو مرابع الحبيب ودياره، وهو ما اعتاد الشاعر الوقوف عليه والسلام على ديار الحبيب/ الحبيبة، فالديار والاطلال هي منطلق لقصائد الشعر العربي ومن اشهر ماقيل على لسان مجنون ليلى : أمـر على الديار ديار ليلى/ أقبل ذا الجدار وذا الجدارا.. حـدد مظفر النواب مكان القطار بما يوحي بشوق دافق للحبيب، كما حدد زمن حركة القطار عند مروره بديار الحبيب وهو وقت ساحر، فاضاف الليل الى القطار - واحنا بقطار الليل - مما كثف الايحاء الساحر لمكان وزمان القطار...

هذا عن مطلع القصيدة فقل انت عن بقية الابيات.

واذا استذكرنا بعض ما قيل في القطار فسنتذكر الرصافي في قصيدته : وقاطرة ترمي الفضا بدخانها/ وتملأ صدر الارض في سيرها رعبا. فسنجد الفرق الشاسع بين العاطفة النوابية والتقريرية الرصافية. وان بحثنا في التراث الغنائي العراقي فسنعثر على اغنية شهيرة تقول: أنعل ابونو القطار/ لا بو حركاتو/ اوي اوي دلال.. فلا مجال للمقارنة بين رقة قطار النواب ولعنة قطار الاغنية التراثية.

كما أجاد في توظيف الشعر الشعبي في السياسة الحديثة، وانتقل الى الشعر الفصيح في التعبير السياسي وكان سيفا مصلتا على رؤوس الحكام العرب وقرّعهم بقصائد شاعت بين الشباب في المجتمعات العربية، ونالت قصيدته القدس عروس عروبتكم قصب السبق لما فيها من تحد واحتقار للمسؤولين الذين باعوا القدس بثمن بخس.

اشتهرت قصائد النواب وغناها كبار المطربين وترددت على شفاه المتمردين على الظلم والذل والاضطهاد ليصبح النواب كأنه علمٌ في رأسه نار.

*********************************************************************************************

راسمالك الشعب

نجم خطاوي

دنياك لو ضنكتك

لدنجلهه الراس

خل بلمك شما حدر

وسط النقاوة راس

من غيرك الهل شعب

لايك قيادة وراس

هالزمن أغبر نحس

خربطهه خابط صاف

عله العديم العزم

خلاه فوك الصاف

حسفة صفت بالعوج

 للغير حكك صاف

راسمالك بهالشعب

لتخل بديله راس

************************************************************************************

العمر تسعين

حميد الموسوي

بعدك شاب

عمر تسعين

وانته بغبشة

 العمال

متحزم

بعدك شاب

بعمر تسعين…

وانته مشكبن هموم

الوطن

والناس

شايلها عله چتفك

عام يتبع عام

غاب الگال

عنك غاب .

والراهن على

غيابك طلع

چذاب

وانته ..

أنته الحاضر

الماغاب

بعمر تسعين.

وعشگك

للوطن للناس

ماينقاس

تاريخ ونضال

وشرف رفعة

راس ..

هله بعرسك

هله بعيدك

يلعيدك

 فرح وأعراس

للإحباب ..

العمر تسعين

واحنه وياك

ماشين الدرب

وياك.

ياما زعلتنه

وياما زعلناك

احنه وياك

چوينه جروحنه

بعطاب …!

لأجل الناس

لأجل عراقنه.

الماطاب ..

وإذا ضي الگمر

عن الوطن

محجوب

ضيك يضوي

 يالمحبوب..

بالتسعين

ومورد وبعدك

 شاب….

*******************************************************************************************

اسمك عشگ

حسين جهيد الحافظ

يا حبيبي

اشلون  تقبل نفترگ

 أنته يا أول عشگ

مر ابحياتي

غيره ما مرني عشگ

طيف گمره

او رايه حمره

او لجل الوطن

قداح من طبعك تطگ

اشيوعي لعيون الشعب

شوگ فصلت الدفو

چرغد غوه

او ببرغ هوه

امطرزه ابخيط الصدگ

جبت العمر اوياك

تسيورة حبايب

غافيه ابسد الوفه

و شموع بالحب تعتلگ

يا مضيف اشبابه للخطار

چلمة مرحله او هاون بدگ

طيفك من يمر بالناس

يا جنة عدن

تحرگ الباطل حرگ

يرسم الدنيه حديقه 

امطرزه ابورد الحقيقه

تاريخ اسمك

ما نگل غير الصدگ

عمري ابلياك ظلمه

او من اشوفك

 الدنيه تتطرز عشگ

بيك يا دنيه المحبه

الفرح عالوادم يدور

نايل او اصبع يطگ

يا شرف بنت الموت ترفه

لو مشت خطوته عفه

يا فهد شيمة الوادم

يا بخت عادل او صارم

يا عشگنه او شوگ حازم

بيك تتباهه الطوايف

أنته رباط السوالف

حرز اسمك

ابنگلته أيأمن الخايف

الدنيه ابزودك تطگ

هيل و املبس وأغاني

او تنثر الأيام فرحه

او شوگنه ايغرد عشگ

أنته كل اسمك عشگ

أنته يللي اسمك عشششششگ

******************************************************************************************

رموش المحبة

الى الشاعر ابراهيم الخياط اولا وآخرا..

علوان السلمان

بعد ما نكدر نجي ونشوفكم

 وظلت الجلمات  بالاحلام تتغنه اعله طول دروبكم

يلهويتونه..وهويناكم لحن بوسات

مرسومة على شفاف العشك بخدودكم

انتوا شوك الروح

ورموش المحبه

الغافية كل ليلهه بطيوفكم

ياحلات العشره وياكم دفو ليل الشته..

وبالصيف تتوسد رموش عيونكم

يلحبايب (عله راسي)

والصور صارت مكاتيب الهوى الغافي

 تحت ظل الزلوف التسأل: انتو اشلونكم

 يا عساكم..

يا عسى كل الاوقات البسعادة تزوركم

يلحبايب (عله راسي)..

ياهوى وريحة الاحمر

 ورد جوري المنتشر بجروفكم

 نغفة بالجلمات متوسدين ضي نجومكم

يلحبايب..

ياهوانه العطّر الدنيا بساتين القرنفل

 يمطر او ينثر محبة

 او شوك غطة العاشكين

الكالوا: الدنية تعب من دونكم

يلحبايب...

يا عشك عمري

وظلال الروح

ياغنوة هوانا

او يا عشك بهدومكم

يلحبايب..

يا حلاة الدنيه بيكم..

راية حمرة

ترفرف اعله الناس

بين جفوفكم

يلحبايب (عله راسي)

 كل مدنكم..كل بساتين المحبة البلبوادي اوريفكم..

*****************************************************************************************

الصفحة الحادية عشر

محمد صالح عبد الرضا، سلام خياط، شوكت الربيعي، صبحي الخزعلي.. وداعاً

فقدت الأوساط الثقافية العراقية مؤخراً، أربعة من المبدعين الذين أثروا الحياة الثقافية بعطائهم الثر، وفكرهم النيّر.

فقدنا الشاعر المضيء محمد صالح عبد الرضا في البصرة، كما فقدنا الرائدة الصحفية البارزة سلام خياط، التي عرفت بأعمدتها الصحفية اليومية المضيئة.

وغاب عنا الفنان والناقد التشكيلي البارع؛ شوكت الربيعي الذي أغنى المعارض والمطبوعات بالكثير من منجزاته التشكيلية والنقدية، فضلاً عن كتبه الفنية الرصينة.

كذلك ودعنا الفنان المسرحي د. صبحي الخزعلي، الذي كان يعد الفن المسرحي جزءاً اساسياً وفاعلاً في حياته التي كان يريد ان يعبر عن طريقها بالكثير من الرؤى الاجتماعية الملحة.

*************************************************************************************

السينما.. الشكل والمعنى

طالب كاظم

القراءات التي يقدمها النقد تعد امرا مبررا، طالما كانت قراءة مغايرة، يكشف بها عن” بنية النص” ويلفت الانتباه الى الاستثناءات التي ترد في المتن الابداعي، سواء كان ذلك المنجز ادبيا كالرواية او فنيا كالسينما.

تتمثل مهمة النقد في كشف ما لم يفصح عنه المنجز الابداعي واخضاعه للثوابت التي يسترشد بها النقد طريقه وهو يدس مباضعه و مجساته الجراحية في جسم المنجز.

بلا شك ان النقد، هو المرآة التي تظهر السينما على حقيقتها، بلا مساحيق تجميل او اقنعة ، فالسينما منذ بداياتها الاولى كانت الابنة التي ترعرعت تحت معطف الرواية الكلاسيكية، واستعارت اسلوبها وشكلها الفني، كما في السرد الكلاسيكي الذي ينقسم الى سرد وصفي يبني مكان وزمن الاحداث فيما القسم الاخر يتمثل بالحوار، الذي تتبادله الشخصيات، متضمنا الحوار الداخلي الذي تعيشه الشخصية، هذا الشكل الكلاسيكي للرواية اعتمدته السينما في بداياتها المبكرة، نرى ذلك واضحا في الافلام التي اقتبست قصصها من الروايات، واعتمدت اسلوبها في القص بتفاصيله الصغيرة والكبيرة ، فالفصل في الرواية يقابله المشهد في السينما، كذلك الحوار فأننا لا نجد اختلافا كبيرا بينهما. النقد يعد ضرورة ملحة عندما يعتمد منهجا “متسامحا”  حين يمدد المنجز الابداعي على الطاولة، ويكشف بأدواته المعرفية عن العلاقات السرية التي تكون صورة المنجز الاخيرة ، المعرفية والجمالية، ودورها بين الكاتب والمتلقي، التي تفترض تبادلا ثنائيا فيما بينهما للمفاهيم الجديدة، ان ما بعد القراءة لا يشبه باي حال ما قبلها، هنالك افق يتسع وافكار تتغير، تلك هي القضايا التي تشكل اهتمام النقد، حينما يبلور سؤاله الجمالي القديم، وهو يحاول ان يتلقى ردا موضوعيا حول قضية الشكل والمعنى، سيبدو تساؤلا غير مجد : هل جمال الشكل يبرر ضحالة المعنى؟  يمكننا التساؤل بطريقة اخرى ونناور لخلق فضاء اوسع  لقضية جمالية نالت الكثير من الاضاءة ولازالت تستقطب الاهتمام :

هل المعنى الجميل يغفر للشكل” ضحالته “؟

كما في الرواية، يجذبنا الاسلوب الجميل الى عوالمها “ المنمقة” الا اننا نقع، وهو الامر الذي يحدث، بعد اغمارنا في المتن على معنى “هزيل” !! سيكون تساؤلا مشروعا في قولنا: من يملك الحق لكي يقرر جمال ذلك وهزال ذاك ؟ الامر نفسه يحدث في السينما،  هنالك جمال اخاذ ومبهر، نشعر ازاءه وكأننا ننال جرعتنا من الجمال، الذي يصل بنا لذروة الإحساس بالنشوة ،فما نراه يظهر لنا في غاية التناسق والكمال، من الوجوه التي تظهر التعابير التي تفصح عن مشاعر الشخصيات، الى الموسيقى التي تديم تأثير تلك الجرعة لوقت اطول وهي تملأ الفراغات بمشاعر لا يمكن وصفها بالكلمات، فالمكان الذي يشكل بنية القصة “السيناريو” وخط الزمن الذي يسرد تصاعدالاحداث، في هذه القطبية الثنائية بطرفيها: المنجز ممثلا بالفيلم والمتلقي بالمشاهد، في التناغم والانسجام البصري، هل نستطيع عد المعنى حلقة فائضة يتعين ازالتها؟

 باستثناء الرواية السينما والمسرح، يمكن للفنون الاخرى ان تناور بالشكل، وتحقق المعنى بالجمال الملتبس الذي تقدمه، سيكون سؤالا مبهما حينما نتناول موضوع الجمال في الفن التشكيلي: ما الذي تنطوي عليه مجموعة المكعبات والالوان الصارخة التي تقدم على انها فتاة متمردة ، سوى انها تدهشنا بغرابتها وتدفع بخيالنا الى متاهات اكثر صخبا مما اعتدنا رؤيته، انها في الحقيقة تصدمنا ليس الا، وتشعرنا ان احدهم كان اكثر جرأة من الاخرين، فهو يفصح عن ما لم يجرؤ احد على ذلك، كما في الشعر ثمة كلمات لا احد يستطيع فك لغزها لغرابتها، ولكنها تشعر الاخرين بالرضا والمتعة، فالكلمات التي تنسلخ عن معناها المدرك وتتحول الى كائن في سياق اخر والموسيقي التي تصاحبها تمنح الاخرين شعورا غامضا بالغبطة الروحية، كأنما الشاعر استل تلك المشاعر من اعماقنا وقال هذه هي! كما في المشاعر التي تراودك عند سماع الموسيقى، ندرك بانها اصوات لا يمكن تفسيرها، فلا قواعد لها لكي يسترشد بها الاخرون، طالما لكل شخص رؤياه التي تميزه عن غيره، باستثناء السينما لانها غير ذلك تماما، لأنها ليست شعرا ولا باللوحة ولا بالموسيقى، انها خليط من كل تلك الاشياء معا و التي تبهرنا بمكنوناتها الغامضة وتجعلنا نختبر المشاعر التي لم نعهدها من قبل، فالسينما تنطوي على اسرار تلك الاشياء و تصهرها في شكل جديد مختلف عما كانت عليه سابقا، لاحد يستطيع ان يجزئ تلك المكونات عن بعضها، ليكشف عن تفردها وتميزها خارج السياق الذي وجدت فيه، نحن نشعر بمتعة الاستماع الى الموسيقى لأنها تحيلنا الى المشاعر التي اختبرناها بمشاهدتنا لفيلم ما، كانت تلك الموسيقى” التصويرية” احدى عناصره، كما في العديد من الافلام المعروفة، الامر نفسه يحدث مع العناصر “السينمائية” الاخرى، ولكن هل يمكن لهذا الجمال التي احتوته السينما، الفيلم، ان يشفع لها فيما لو اعطت المعنى ظهرها وتجاهلته خلفها، سنجد انفسنا ننظر الى جمال خاو بلاروح، كما يحدث في افلام عديدة، تقوم بخداعنا باختلاقها لمشاعر مزيفة، او تخلق المعنى” الملتبس” الذي  يرشد الاخرين الى غير وجهتهم، او حتى يخدعهم حينما يقدم لهم طبقا من الاكاذيب المعاصرة، لترويض حنقهم على الوضع السيء الذي يحيط بهم ، هل تجد السينما نفسها مطالبة بإنقاذ الاخرين من الخراب الذي يحيط بهم، عبر خارطة تمثل طريق الخلاص عبر سيناريو لمواجهة الاحتمالات السيئة التي تعترضهم، هل يمكن للسينما ان تتنازل عن جمالها وتقدم لنا شكلا دميما يتضمن معنى كبيرا او النقيض من ذلك، كما تفعل هوليوود حين تقدم جمالا فاتنا ومذهلا متناسقا، الا انه جمال باهت بلا طعم كباقة من الازاهير البلاستيكية، شكلها المنسق يسترعى الانتباه الا انها لا تجد الشخص الذي يحبها لأنها، ببساطة شديدة، ليست سوى باقة ورد مزيفة، ندرك ان الجمال الحقيقي للمنجز الابداعي يتحقق حين ينسجم الشكل والمعنى في تناغم هرموني  يهدف الى تقديم خبرات روحية جديدة،  تشعر المتلقي بالغبطة والرضا لأنه اختبر تجربة مشاعر كانت كامنة في أعماقه، لم تكن لتتدفق لولا السينما، في غير ذلك ، حينما ينهار الشكل او المعنى، سيكون الامر محبطا، لأنها ستقدم جمالا مصطنعا سرعان ما يفقد اهتمامنا به .

******************************************************************************************

عندما تعلموا العواء / قصة: دَﻴْﭫ أﻴﮕﺮز*

ترجمة جودت جالي

كانوا أكبر عمرا من أغلب الناس حين تعلموا العواء. أغلب الناس، من أغلب الأجيال، في أغلب أمم العالم، يتعلمون أن يعووا في الصِغَر. بعضهم يولدون يعوون، وآخرون يتعلمونه عندما يتعلمون لغتهم الأم. يأتي العواء مع المنطقة كما يقولون. لكن هؤلاء الناس، الأشخاص الذين نتكلم عنهم، المولودين في الولايات المتحدة في زمن معين، لم يتعلموا العواء. قال أصدقاؤهم في الخارج :” ما هذا الذي تقصدونه؟ هذا الحديث عن أنكم لم تتعلموا العواء بعد؟ ما هذا، هل أنتم كنديون؟”.

لكي تعوي، افتح فمك. شنّج بطنك، كما تفعل قبل التجشؤ، أو قبل التقيؤ. كوِّن كلمة الآن، آلاف الكلمات، ولكن لا تلفظ أيا منها. قد تحاول بدلا من الكلمات، أن تكوّن صوتا. الصوت تجميع لثلاثة أصوات، وكل منها يمثل ثلث عوائك.

أولا: يوجد صوت صارخ كما قد تفعل إذا اصطدم رأسك في الحافة السفلية لباب خزانة مطبخ مفتوح. صوت مفاجئ، عال، غاضب. يعبر عن حماقة الألم.

ثانيا: توجد خاصية أنين. تخيل أنك لم تنم لأيام عديدة، وبعد تلك الأيام العديدة، جرى لكمك في البطن، ثم طُلب منك أن تركض الى ما بعد التلة ذهابا وإيابا. حين تعود تُلكم على عظم الصدر. ترجو الرحمة. يضحكون ويقتلون كلبك. يكسرون الأشياء التي تهتم بها. هذا هو الأنين التي تحتفظ به في الذاكرة. هذا هو الإنهاك.

ثالثا: العنصر الثالث في عوائك هو العويل. العويل هو عويل العجز. العويل هو صدمة في الوجه لرعب طبيعي. انزلاق أرضي. تهور. وحشية. سيل. مناجل قطع قصب تعمل معا. هذا القسم من عوائك يعني أنك لم تعتقد أنك يمكن أن تكون متفاجئا أو مقهورا ولكن ثبت أنك على خطأ. لم تعتقد، بعد أن رأيت عشرة آلاف أو نحو ذلك من أحداث القتل في التلفزيون، وبعد أن قرأت الكثير جدا من التأريخ، بأن أي شيء يمكن أن يصيبك. ولكن ثبت أنك مخطئ. لم ترد أن يثبت أنك مخطئ.

عندما تجمع هذه الأشياء الثلاثة، الصرخة والأنين والعويل، وتكثفها الى انفجار حاد ينبثق من كبدك وينقذف من جسدك عن طريق ست أو سبع منافذ في وقت واحد، تكون عندها قد عويت. لا يمكن للعواء أن يمارس بالرغبة أو يُفرض، بل يأتي عندما يستثار. إن العواء فعال، يقول من الكلام قدرا عظيما بقدر عظيم من الإقتصاد. الكلمات والأسئلة والبيانات التي احتواها عواء سريع واحد: اللعنة! هراء! كيف تمكنتم؟ كيف تفعل أيديكم هكذا أشياء؟ لن أصدق. توقفوا فورا. رجاء توقفوا الآن. آه يا إلهي. آه يا إلهي. آه يا إلهي. ملاعين! حيوانات! ذلك الرجل المسكين. تلك النسوة المسكينات. أنظروا الى ذراعيها! أنظروا الى وجهه! لا يمكنني التصديق. لن أصدق. أولئك السفلة. أولاد العاهرات السفلة. هذا ليس هو ما يجب أن يكون . لا شيء يجب أن يكون مطلقا مثل هذا. اللعنة على هذا كله. انسحب. كلا، سأقاتل. كلا، سأكف. كلا، سأقاتل.

ولكن بالنسبة الى أميركيين من عمر معين لم يبدر منهم عواء إلا مؤخرا. كان يوجد الكثير من هذه الكلمات قيلت، والأحاسيس أُحسّت، والأسئلة سؤلت، ولكنها لم تكن مركزة بما يكفي، لأنه يجب أن يكون هناك انقضاض ساحق من المحفزات، تدريجية ثم تبلغ الذروة فجأة، لتصبح عواء. لقد عوى أهلهم، أغلبهم، وبالتأكيد أجدادهم. لكنهم لم يعووا، ما جعلهم أقوى وأقل قوة، في وقت واحد. أولئك الذين عووا أزيلت أرضيتهم منهم، انهارت الأرضية وانحدر العاوون الى ما بين 300 و1500 قدم، في الأسفل في مهوى ضيق، وعلى العاوي أو العاوية أن يقطعا هذه المسافة عائدين، الى النور.

يمكن أن يُعوى العواء في الأيام الصحو. يمكن أن يعوى العواء في كل فصل. في أي مكان. عوى الناس في سراييفو الجميلة. عوى الناس على الشواطئ البيض كالسكر في هاييتي. مع ذلك فالعواء يمكن أن يعوى أيضا، غالبا جدا ما يعوى، بعيدا جدا عن مصدره. صرح جون لندكرن من منطقة بتسفيلد في ماسوشيتس بأنه يعوي فيما هو جالس في المدرج المكشوف لملعب هوكي ابنة أخته، وقد قال الرجل الذي الى جانبه :” هل تصدق ما حدث؟”، وحين سمع جون ما حدث، عوى. صرحت آبي بيتيرسون من كليفسايد في إيداهو بأنها عوت فيما هي تضفر شعر ابنتها وهما تشاهدان الأخبار. كانت تمسد على جدائل ابنتها الناعمة بلون الصدأ عندما شاهدت شيئا في التلفزيون وعوت ويداها على رأس ابنتها. تتذكر شيناكا هوج من أوكلاند بأنها كانت موجودة في المكتبة جالسة أمام حاسوب أبيض والسجادة تحتها هادئة اللون وزرقاء. كان على الشاشة حين جلست فيلم قصير، وقد تفرجت عليه على الرغم من معرفتها بأنها يجب أن لا تتفرج عليه، وعوت. سقطت الى الأسفل 720 قدما، وهي الآن، منذ عدة أشهر، لا زالت تشق طريقها عائدة الى السطح.

 كان هناك بعض الأمل بأن أولئك الناس لن يعرفوا أبدا الصوت الذي نتحدث عنه، بأنهم سيشقون طريقهم في حياتهم من دون عواء. لكنهم الآن وملايين آخرين، أميركيين في سن معينة، قد ساروا في درب أهلهم وأجدادهم ، ومليارات قبلهم. لقد تعلموا الآن العواء. لا يمكنهم نسيان إحساسهم به، إنه يحرق، يحرق، عندما يخرج الصوت منهم. لكنهم يستطيعون أن يحاولوا مساعدة أولئك الذين لم يعووا بعد أن يعيشوا حياة حرة من العواء. هذا ما نريده. هذا كل ما نستطيع فعله.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر

How we are hungry, WHEN THEY LEARNED  YELP, dave eggers

*ولد في بوسطن بالولايات المتحدة سنة 1970، قاص وروائي وكاتب سيناريو وصحافي.       

****************************************************************************************

نداء  الى كتابنا الأعزاء

تبين لنا ان عدداً من كتابنا الذين يرفدون الصفحة الثقافية بكتاباتهم ونصوصهم، يعمدون الى إعادة ارسالها الينا، في الوقت الذي كانوا قد نشروها الكترونياً في مواقع او على صفحاتهم الشخصية او نشروها ورقياً او في كتب صادرة.

لذلك نعتذر عن نشرها مرة أخرى وسوف لن نتعامل مع أي كاتب يتبع هذه الطريقة السلبية.

ان ما يرسل الينا خاص بجريدتنا وحدها ويوجه اليها تحديداً.. وللكاتب حرية نشرها بعد ان تكون قد نشرت لديناً لطفاً.

المحرر الثقافي

***************************************************************************************

نصوص

ظلٌّ  وجدار

إنهاء الياس سيفو

أدركتْ

 بعد أن غابَ عنها عطر الأمومة

أنّه على أكتاف العمر

ستهمد أثوابها

دون لونٍ يوقظها  ...

او براءة تعبثُ بأزرارِها

بليدةً

ستصحو أمنياتها

لا غنجٌ يدلُّ عليها

و لا عذوبة تجري في درابينها  ..

على رفوف الحياة

ستبرد أفكارها

وتتعثر كُتبها بذاكرةٍ وحيدة

في حديقة العمر

ستنتظر ..

وتحتها أرضٌ خصبة

و لا مِن يومٍ ستقطف ثمارَها ..

أوراقها ستبيتُ شاحبة

 بصمةٌ هربتْ منها

ولم تبق سوى خربشات

تُزعج روتين عقلها

وتُربِك سُبات أحلامها

في دوامةٍ

أضناها ذاك الشغف

الى تسعة شهور

تدوم بالألم

لكن يختمُها الحرمان  ...

*******************************************************************************

يداي  تعويذةُ شاعرة

فيان البغدادي

الأرض وجهي

والعشقُ كتابي المجنون

تسقط أوراقي

ورقةٌ...ورقة

في كلّ منهما

سهمُ نار

و أنينُ غياب

وخيمةٌ محترقة..

كلمّا أدرتُ قلبي

يرسمني لوحةً

تنعى شظايا الخطيئة

خطوة.ٌ.

 ونشتعلُ كجسدِ الفراق

نشرق ُكشمسين في غربةٍ قلقة ،

خطوةٌ..

وترتعشُ السماء

بعد أن زفت  عروساً

من سلالة الطين

خطوةٌ.. أيّها القمر

يصبح العشقُ

بيتاً للمجانين

تعالْ.. نعجنُ الروح بالزهر

و نقشرُ الحبَ فاكهةً

ونتركُ للعشاقِ أرضا ًبلا بشر!

**************************************************************************************

هروب شجرة 

 إشتياق موفق خليل

الىٰ ملهمة القصائد المُجنحة، حافية المشاعر سيدوري، لن و لم تولد قصيدة من اناملي الا وانتِ مُبتسمة .

مرحباَ سيدوري، كيف حالكِ،

كيف حال لون السواد في عينيكِ..؟

ألم تمحه الدموع..؟

عندما تلقيتُ الرسالة منكِ

في الليلة الكئيبة.. في بلادٍ أتقنت الحُزن بكامل لُغاته.

انزويتُ إلىٰ الجبل، لا مكان يليق بحزن شاعر في هذه البلاد، سوىٰ الجَبَل، لعلهُ يقرّبني قليلًا إلى اللَّه.

في مثل هذا الوقت..

الشوقُ.. ينثرُ أمطارَهُ بغزارة علىٰ صحراء قلبي، فتزهرُ الذكريات الموجِعة.

في الوداع.. دائماً ما كانت مشاعري تتدفق كالنَهر..

عندما كانت اللحظات النهائية تشكلُ ضغطاً كبيرا يفوق طاقتي وتحملي.. كان الهروب ملجأي الوحيد، وبمساعدة الأحداث العشوائيّة كنت أنجح، شخصٌ مثلي يهابُ الوداع ربما أجبَنُ من أن يقول وداعًا، وأضعَف من أن يمنَح ذلك حقّهُ، لكنني كنت أعي انقِضاء الأمر حتىٰ قبل تنفيذه، شخصٌ مثلي يعرفُ النهاية قبل البداية، بعد تفشّي العتمة داخلي، واغتيال الحزن لقلبي وإغلاق الضحكات ابوابها، ترسّخَت الرّغبةُ، الرّغبة في الرّحيل عن كلّ شيء، أو الرّغبة في التجاوز حرياً.. سكون المعاناة وتأرجّحها سخريًّا بين الشّجرة وظلّ الشّجرة، هكذا دُونَ أيّ تقدّم، ما كان بالأمر المُرضي، ومن الغريب أن تتمنى الشجرة السّقوط إثر الرّياح على أن تستجمِع قِواها وتَكبُر، هكَذا كنتُ أنا، وكنتِ أنتِ الشّجرة التي تريد التّأرجح أكثر، أغبطُ الرّياح على ما تبعثَهُ من نَسماتٍ لكِ، أغبطُ هذهِ العزيمة رغم خُدعتها الأمّدية وتحَوّلَها إلى عواصف، وأنّه وبعد المُفترقِ الوعر ابتدأ الأمر الذي أحالنا إلى الوداع، السقوط سيحيل كِلانا إلى نهاياتِ الوُجود..

تفصلُنا خطوتان اليوم، غدًا صباحًا اثنتان، في الغد اثنتان، واثنتان بعد الغرُوب..

الليلُ دامــــــــسٌ.. كشجرة في غاية الوحدة..

هكذا أنا وهكذا حتى الكون يَشيبْ.. والخطوتان لا تَشيبان، تفصِلُنا خطوَتان، لكنّنا أشجار..

هل سمعتِ بشجرة تحركت..؟

********************************************************************************

الصفحة الثانية عشر

في «ملتقى جيكور» البصري.. ياسين النصيّر في محاضرة  عن كيفية قراءة النص

البصرة – طريق الشعب

ضيَّفَ “ملتقى جيكور” الثقافي في البصرة، أخيرا، الناقد ياسين النصيّر، الذي ألقي محاضرة بعنوان “كيف تقرأ النص”، بحضور جمع كبير من الأدباء والمثقفين والمهتمين بالنقد الأدبي.

وقبيل بدء المحاضرة التي نظمت على “قاعة الشهيد هندال” في مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة، قدم الكاتب والاعلامي باسم محمد حسين فقرته المعتادة “خارج الموضوع”. حيث عرض فيلما يتضمن أقوالا مأثورة وصورا لبعض المشاهير. ويطرح حسين ضمن فقرته سؤالا على الحاضرين، ويمنح صاحب الإجابة الصحيحة جائزة. وقد فاز بالجائزة هذا الأسبوع الشاعر سالم محسن مهدي.  بعد ذلك، استهل النصيّر محاضرته متحدثا بشكل تفصيلي عن كيفية قراءة النص من أوجه متعددة.

ثم أوضح ماهية تلك الأوجه، بعد أن وزعها على شكل آباء للنص، ابتدأها بالطبيعة، ليخلص إلى ان النص يحتمل تأويلات وقراءات متعددة من جوانب شتى، معززا كلامه بأقوال ومقتطفات من كتابات مفكّرين ونقّاد عالميين وعرب، إضافة إلى ما جاء في كتبه وبحوثه في هذا الجانب.

وأثارت المحاضرة نقاشات بين الحاضرين والنصيّر. ومداخلات نوعية عقّب عليها الأخير بصورة ضافية.

وفي الختام، قدم نائب محافظ البصرة د. ضرغام الأجودي، شهادة تقدير باسم “مؤسسة النهضة” الثقافية إلى الناقد ياسين النصيّر. فيما سلمه الناقد والشاعر مقداد مسعود شهادة تقدير باسم اللجنة الثقافية لمحلية الحزب الشيوعي في البصرة.

جدير بالذكر، ان الناقد ياسين النصيّر ولد في البصرة ودرس في مدارسها، وساهم في كتابة الأوبريت المعروف “بيادر خير” عام 1969، وفي غير ذلك من النشاطات الثقافية التي شهدتها البصرة ابان تلك الفترة. ويشتغل النصيّر في مجال النقد، وتحديدا في موضوعات المكان وقراءات النص، شعريا كان أم سرديا أم مسرحيا. وهو يقيم حاليا في هولندا. وقد استثمر “ملتقى جيكور” زيارته إلى مدينته البصرة، فضيّفه ليقدم هذه المحاضرة.

****************************************************************************************

الفنان الكويتي محمد المنصور يشيد بالمسرح العراقي

متابعة – طريق الشعب

أشاد عضو مجلس أمناء الهيئة العربية للمسرح الفنان الكويتي محمد المنصور، بالمسرح العراقي، مؤكدا أنه ترك بصمات قوية منذ سبعينيات القرن الماضي.

وقال المنصور في لقاء صحفي على هامش مشاركته في الدورة 14 لمهرجان المسرح العربي المقامة حاليا في بغداد، أن «المسرح العراقي قدم الكثير من الأعمال التي تحمل هموم الشعب، ولطالما تنافس بقوة مع نظرائه في الدول العربية، وحصد الجوائز»، مضيفا أنه «كنا نشارك في المهرجانات المسرحية، لنطلع على ما يقدمه المسرح العراقي، فهو غالباً ما يحكي عن واقعنا الإنساني كعرب، اجتماعيا وقوميا».

وتابع المنصور قوله: «أشجع على الأعمال المشتركة لتحقيق تلاقح في الافكار والثقافات والعطاء»، مبينا أن «للمسرح رسالة، لا بد ان تنتقل من مرحلة لمرحلة ومن جيل لآخر، وفي كل عقد من السنوات يظهر المسرح بلون جديد مختلف. ولكي نحاكي الواقع يجب ان نكون واقعيين».

وعن جديده، أوضح الفنان الكويتي أنه «انتهيت من مسلسل (الخن)، والذي يعني عنوانه مخزن السفينة»، مشيرا إلى أن «العمل تدور أحداثه بين الكويت وزنجبار، ويسرد قصة واقعية حقيقية حدثت في نهاية الاربعينيات، عن تاجرين من الكويت وزنجبار».

ونوّه إلى أن المسلسل سيعرض في رمضان المقبل.

****************************************************************************************

يوميات

  • يضيّف الملتقى الإذاعي والتلفزيوني في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، هذا اليوم الثلاثاء، الفنان د. محسن العلي، ليتحدث عن تجربته الفنية في التمثيل والإخراج والإنتاج.

الجلسة التي سيديرها د. صالح الصحن، تبدأ في الساعة 5 مساء على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.

  • تعقد أمانة الشؤون الثقافية في الاتحاد العام للأدباء والكتّاب، غدا الأربعاء، جلسة نقدية بعنوان «الرواية العراقية ما بعد الكولنيالية»، يتحدث فيها الناقد الأكاديمي د. سمير الخليل، بمشاركة نخبة من النقاد.

الجلسة التي من المقرر أن يديرها الروائي خضير فليح الزيدي، تبدأ عند الساعة 5 مساء على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد.

***************************************************************************************

على قاعة شيوعيي بابل..  صناعة النفط  في الحضارات القديمة 

الحلة - محمد علي محيي الدين

أقام المنتدى الثقافي في بابل، الجمعة الماضية، أصبوحة ثقافية ضيّف فيها الباحث والمهندس أحمد عبد الحميد الجباوي، ليتحدث عن “صناعة النفط في الحضارات القديمة”.

حضر الأصبوحة التي أقيمت في مقر لجنة الشهيد حيدر القبطان الفرعية للحزب الشيوعي العراقي في بابل، عضو المختصة الثقافية المركزية للحزب الرفيق د. علي إبراهيم، إلى جانب جمع من المثقفين.

الباحث الضيف، استهل حديثه متطرقا إلى أصل مفردة “نفط”، وإلى النضوج النفطي في الاراضي والممالك والمدن القديمة في فترة ما قبل التاريخ.  وقال ان تلك الفترة تمثل بداية ظهور النفط وتطور استخدامات القير والشمع في الحضارات البابلية والآشورية والفرعونية، ومعرفة “النار الأزلية” في كركوك وباكو.

ثم قدم بشكل مكثف نبذة عن التطورات الحديثة في صناعة النفط، ودور العلماء العرب في هذا المجال واشاراتهم للاستخدامات النفطية في عصور الخلافة الاسلامية، وتأثير ذلك على ما وصل اليه العالم الآن من تطور في هذه الصناعات.

وشهدت الأصبوحة مداخلات ساهم فيها عدد من الحاضرين، بضمنهم المهندس محمد الزهيري والناقد عبد علي حسن والشاعر ولاء الصواف.

وفي الختام، قدم الأستاذ ذياب الجنابي لوح إبداع للباحث الضيف، تثمينا لجهوده العلمية، ولإصداره كتابا بعنوان “صناعة النفط في الحضارات القديمة”، عن “دار الصوّاف” للطباعة والنشر.  

********************************************************************************************

الذكاء الاصطناعي يعيد تجميع النصوص المسمارية المتفرقة

متابعة – طريق الشعب

شكلت مهمة إعادة تجميع الألواح الطينية السومرية، مهمة معقدة أمام علماء الآثار، لا سيما بالنسبة للألواح التي تحمل نصوصا أدبية. فمثل هذه النصوص يكون من الصعب التنبؤ بسياقاتها وتجميعها، كونها تحمل بصمة إبداعية.

لكن التطور الكبير الذي طرأ خلال السنوات الأخيرة على الذكاء الاصطناعي، أتاح للعلماء إنشاء خوارزميات قادرة على إعادة تجميع هذه الألواح وقطعها المتكسرة، وبالتالي بناء النصوص وقراءتها بصيغتها الصحيحة، ومنها النصوص الأدبية.

ونقلت قناة “بي بي سي”، عن الباحث إنريكي خيمينيز، أستاذ الآداب القديمة والشرقية في احدى جامعات مدينة ميونخ الالمانية، ، أنه “من المثير جدا ان نتمكن من إعادة بناء أقدم الآداب على الإطلاق، بمساعدة التقنيات المتطورة المتوفرة لدينا”.

خيمينيز، الذي يدرس بلاد ما بين النهرين القديمة، خاصة الألواح الطينية العائدة إليها، يرى أن “هذه الألواح أكثر ديمومة من أي وسيلة كتابة اخترعتها البشرية. فبمجرد أن تكتب شيئا ما على الطين، فإنه سيبقى إلى الأبد إذا دفنته بشكل صحيح”، مستدركا “لكن المشكلة أن قابلية الطين للكسر عالية، لذا فإن ما نجده عادة ليس ألواحا مسمارية كاملة، بل هي قطع من تلك الألواح. ومنذ أن تم فك رموز الكتابة المسمارية في القرن التاسع عشر، بقينا نحاول تجميع تلك القطع لجعلها منطقية”.

ويوضح أنه “على سبيل المثال، تبدأ ملحمة كلكامش بجملة (الذي رأى العمق)، وهذا هو الجزء الأول من السطر، أما الجزء الآخر فلم نعرفه إلا قبل 15 عاما، وكذا الحال في الملحمة بأكملها. فهي مليئة بالثغرات الصغيرة، ولا نعرف كيف نملأها”.

ويشير إلى ان الألواح موجودة في عديد من المتاحف حول العالم، ويحاول العلماء تجميعها لتكون ذات معنى، وقد تكلل عملهم ببعض النجاح، لكن العملية بطيئة جدا “فعليك ان تذهب إلى المتحف وتطلب الألواح، وتتفحصها الواحدة تلو الأخرى، ثم تحاول العثور على المكان الذي تنتمي إليه، وهذه هي العملية التي نحاول تسريعها من ناحية، واتمتتها من ناحية ثانية”.

ويبيّن خيمينيز أن “ما نقوم به حاليا هو محاولة مطابقة نصوص القطع الطينية مع نصوص القصائد المعروفة. إذ نشغل خوارزمية تحاول مطابقة التسلسل الموجود في القطع، مع ملحمة كلكامش أو مع أي نص آخر”، لافتا إلى أن “هذه العملية تم استخدامها في (المعلوماتية الحياتية) لمطابقة تسلسلات البروتينات بغرض تحديد الحمض النووي الصبغي، ونحن نطبقها على الكتابة المسمارية”.

وينوّه إلى ان “هناك محاولات لإعادة بناء الأجزاء المفقودة تلقائيا، وتكللت بالنجاح بتطبيقها على نصوص إدارية ذات طابع رسمي. فهذه النصوص يمكن التنبؤ بما سيأتي فيها. أما في حالة النص الأدبي، فالأمر أكثر صعوبة، لأنك لا تستطيع التنبؤ بما سيقوله، كونه إبداعيا للغاية وشاذا عن القاعدة”.

ويقوم خيمينيز حاليا بإعادة بناء نص يحتوي على ترنيمة بابلية. ويؤكد أن “هناك قطعا كثيرة لألواح مسمارية عُثر عليها ولم يتم تجميعها حتى الآن، وعددها بين 6 و7 آلاف قطعة”.

************************************************************************************

اتحاد الأدباء العراقيين يحتفي بشاعرين عربيين

متابعة – طريق الشعب

ضيّف نادي الشعر في الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، السبت الماضي، الشاعرة السورية إباء الخطيب والشاعر والكاتب المسرحي المصري محمود عقاب، واحتفى بتجربتيهما الإبداعيتين.

جلسة الاحتفاء التي التأمت على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد، حضرها جمع من الأدباء والمثقفين، وأدارها الشاعر حسين السلطان. وقد استهلت الشاعرة الخطيب الجلسة بقراءة قصيدتها الموسومة “أنا ما عرفتك”. تبعها الشاعر عقاب بقصيدة عنوانها “المسافة بين الأرض والراية”.

ثم تحدث عقاب عن المشهد الشعري في مصر، مبينا أنه لا يزال في مصاف الشعرية العربية. فيما أشارت الخطيب في مداخلة لها، إلى أن “الشعرية السورية ما زالت وستبقى ولّادة، لأنها حالة إبداعية تتضامن مع الإنسان”.

بعدها تعاقب الشاعران على قراءة منتخبات من قصائدهما، جسدت في مضامينها الألم الوجداني والغربة والحنين ومعاناة الإنسان.

وفي سياق الجلسة، قدم عدد من الأدباء الحاضرين مداخلات عن تجربتي المحتفى بهما، بضمنهم رئيس الاتحاد الناقد علي الفواز والشاعر منذر عبد الحر.   

******************************************************************************************

ليس مجرّد كلام.. لا تضيّعوا الإرث الحقيقي للوطن ..

عبد السادة البصري

رواية من أمريكا اللاتينية ، قرأتها في ثمانينات القرن المنصرم ، تحولت إلى فيلم سينمائي. اسمها ( انهم يقتلون الجياد ) وبعض التراجم تعنونها ( إنهم يقتلون الخيول ) ولا فرق بينهما سوى بالترجمة ، إلاّ أن الجياد توحي بمعنى أكبر ، وهي من أفضل وأجمل وأحسن أنواع الخيول ، تلك التي تعطي كلّ شيء وتملك مهارة وسرعة في الجري والعمل ، ومَنْ يقتلها لا يريد الخير لأصحابها ولا ان يستمرّوا بالنجاح أبداً. كُتِبَتْ هذه الرواية رداً على أفعال المستعمرين والغاصبين وإقطاعيي الأرض الذين استولوا عليها بقوة السلاح !!

تذكّرتُ هذه الرواية ، وأخريات مشابهة لها في المعنى والطرح ، كما تذكرت قصة الكاتب السوري ( زكريا تامر )  المسماة ( النمور في اليوم العاشر ) وغيرها ، وأنا أشاهد وأقرأ وأسمع ما يحدث للصحفيين والإعلاميين، وما تعلنه الأخبار هنا وهناك من مضايقات وغيرها !!

الشاعر والكاتب والصحفي والإعلامي هو لسان حال الآخرين ، وناقل أمين للحقيقة في كل مكان ، ولا يمكن نسيان ما جرى للصحفي الفرنسي المعروف ( ريجيس دوبريه ) حينما أعتُقلَ وحُكِمَ عليه بالسجن المؤبد بتهمة وقوفه ومساعدته وعمله مع الثائر العملاق  جيفارا ، وكيف وقف معه  أحرار العالم من أدباء ومفكرين وصحفيين وفنانين مطالبين بإطلاق سراحه من خلال الكتابات والتظاهرات والخطابات والتجمعات والمعارض المنادية بالعفو عنه، وقد تم الرضوخ لصوت الحقيقة من قبل الديكتاتورية العسكرتارية الموالية لأمريكا هناك وأُطلق سراحه ، ليكتب أروع مذكراته وحكاياته حين التقى بجيفارا وظل معه فترة من الزمن !!

كما لا يمكن نسيان وقوف الأدباء والفنانين والصحفيين مع كومونة باريس وثوّارها الطلبة رغم إخفاقها أخيراً ، ووقوفهم ومشاركتهم في الدفاع عن الديمقراطية الحقيقية في الحرب الأهلية الاسبانية ضد ديكتاتورية فرانكو الدموية ، وأيضا وقوفهم بشكل صلب وحقيقي مع انتفاضة تشيلي وغيرها .

كل هذا يعطينا دليلا قويا على أن الشاعر والكاتب والاعلامي هم مرايا الحقيقة وصوتها الهادر في كل زمان ومكان، وان مضايقتهم وتكميم افواههم هو قتل وإسكات لهذا الصوت. علينا أن نكون إلى جانبهم ، وأقصد على القوات الأمنية بكل صنوفها أن تحميهم وتحافظ عليهم وتردّ عنهم كل غائلة لأنهم الثروة الحقيقية للوطن .

كم من صحفيٍّ وأديبٍ وفنانٍ وناشطٍ قد اغتيل أو أختطف دون كشف الفاعلين ؟!

وكم من دماءٍ بريئةٍ هدرت دون كشف الفاعلين ؟!

وكم من جيادٍ لا يجود الزمان بمثلها عُقِرت ، وقُتلت دون كشف الفاعلين ؟!

علينا أن نعي جيداً احتياج الوطن إلى جياده وخيوله الأصيلة الذين يسطّرون تأريخه على مرّ الزمن، وان لا نستمع للاصوات النشاز الحاقدة ابدا ،،لأن الشعراء والكتّاب والاعلاميين هم الإرث الحقيقي للوطن.