الصفحة الأولى

مراقبون: همُّ الكتل السياسية الاستحواذ والسيطرة.. صراعات محتدمة على المواقع في مجالس المحافظات

بغداد ـ طريق الشعب

طغت في جلسات مجالس المحافظات الجديدة نوازع المحاصصة الطائفية والمصالح الحزبية الضيقة، ما يشي بان الكتل السياسية المتنفذة لم تتعظ من التجارب السابقة ولم تستوعب دروسها، وها هي منغمرة في إخراج السيناريو ذاته، بعيدا عن مصالح الناس والملفات الخدمية التي ينتظرون من حكوماتهم المحلية الجديدة معالجتها، الامر الذييلقي المزيد من الشكوك بشأن قدرة هذه المجالس على اداء مهامها.

واختارت جميع المحافظات حكوماتها المحلية (رئيس المجلس ونائبيه، إضافة الى المحافظ ونائبيه)، عدا محافظتي كركوك وديالى، اللتين تشهدان انقساماً حاداً بين مكوناتها على المناصب الرئيسية، حتى ساعة إعداد هذا التقرير مساء أمس السبت.

وكعادتها في مثل هذه المواقف، أخذ الصراع على تقاسم المناصب والمغانم بين الكتل السياسية يشتد، وها هي كتل الاطار التنسيقي برغم القول بوحدة الصف، الا انها تتبادل الاتهامات بإقصاء بعضها لبعض. فيما يهدد محافظون منتخبون باللجوء الى الشارع في حال عدم اصدار مراسيمهم الجمهورية.

ويبدو ان الوضع أكثر خطورة في ديالى بعد تحذيرات نيابية من امتداد الصراع من داخل مجلس المحافظة الى الشارع، فيما تشكل الاصطفافات القومية في كركوك حجر عثرة امام تشكيل حكومتها المحلية، وتحقيق استقرار في الأوضاع العامة داخل المحافظة، التي تشهد وضعا امنيا قلقا، وذهبت كتل أخرى للطعن في جلسة اختيار المحافظ كما حدث في واسط.

إعادة بسط السيطرة والنفوذ

أستاذ الفكر السياسي في جامعة الكوفة الدكتور إياد العنبر، قال لـ»طريق الشعب»، انه «منذ بداية الانتخابات ثبت ان محاولات القوى السياسية تأتي في سياق بسط السيطرة والنفوذ في المحافظات بموازاة سيطرتها على بعض الوزارات، وذلك لتوسيع دائرة نفوذها، وليس تقديم خدمات.

وأضاف العنبر في حديثه لـ»طريق الشعب»، أنّ هناك شخصيات من قيادات سياسية موجودة في الصف الأول، تصدّت لشغل منصب المحافظ. وهذا يُعطي انطباعا بأن الغاية الأساسية للعمل في مجالس المحافظات هي الاستحواذ والسيطرة وليس العمل على أساس تقديم الخدمات للناس وغيرها من القضايا».

وتابع العنبر قائلا: انه «على هذا الأساس ستبقى المشكلة قائمة، ما لم يتم الاتفاق بين القوى الرئيسة الفاعلة داخل الاطار، وسط الحديث عن صفقات تحت الطاولة، وليس اتفاقا واضحا وصريحا»، وبالتالي فان هناك محاولة لعكس هذه الصراعات على اداء المحافظات التي حصل محافظوها على اعلى الاصوات.

واختتم العنبر حديثه بأن المؤشرات التي يمكن استخلاصها من صراعات جلسات اختيار المحافظين، تؤكد أن نمط التفكير بإدارة الدولة ومؤسساتها، ومجالس المحافظات ستبقى ضمن بنية نظام يعاني من عجز في الاهتمام بالأولويات وادارة مواضيع الخدمات».

المحاصصة والتوافق السياسي

وبشأن صلاحية رئاسة الجمهورية عدم إصدار المرسوم الجمهوري بتنصيب المحافظ، اكد الخبير القانوني واثق الزبار انه «من الباب القانوني والدستوري لا يجوز ذلك؛ فالنصوص اوضحت انه في حال انتخاب مجلس المحافظة لشخصية معينة يصبح من البديهي اصدار مرسوم جمهوري من قبل رئاسة الجمهورية، الا في حالات معينة».

وأوضح الزبار لـ»طريق الشعب» تلك الحالات بأنها كأن يكون محكوما بقضية او متعاونا مع الارهاب او يكون عليه قيد جنائي او دعاوى مخلة بالشرف، وفي حال كان مطلوبا للمساءلة والعدالة، وبعكس هذه الأسباب فان عدم اصدار المرسوم مخالفة قانونية.

تفسير النص القانوني

علي التميمي، المختص بالشأن القانوني، قال ان قانون المحافظات غير المنتظمة بإقليم، رقم 21 لسنة 2008 المادة 7 اشترط انتخاب المحافظ ونائبيه، خلال 30 يوماً من اول جلسة يعقدها مجلس المحافظة، وتكون بالأغلبية المطلقة لعدد الاعضاء، مضيفا ان «المادة 26 من نفس القانون تحدثت عن اصدار امر تعيين المحافظ بمرسوم جمهوري خلال 15 يوماً من تاريخ انتخابه، وعندها يباشر مهامه كمحافظ».

وحدد التميمي في سياق حديثه مع «طريق الشعب»، وجود مشكلة في هذا النص الوارد بالمادة 26، حول صدور المرسوم الجمهوري، اذ لا يمكن للمحافظ ان يباشر عمله الا بصدور المرسوم الجمهوري، متسائلا «ماذا لو لم يصدر المرسوم كما حصل سابقا في عام 2009 في محافظة صلاح الدين، عندما تم انتخاب المحافظ ولم يصدر المرسوم الا بعد ثمانية اشهر؟».

واكد أنّ «مشرّع القانون هنا وقع في خطأ، إذ كان من المفترض ان يباشر المحافظ عمله بعد 15 يوما في حال لم يصدر المرسوم، كونه منتخبا من المجلس بالأساس، وهذه مشكلة موجودة في القانون، فهنا المحافظ لا يستطيع ان يباشر عمله بعد صدور هذا المرسوم».

************************************************************************************************

قوى التغيير الديمقراطية.. نجدد موقفنا الثابت برفض نهج المحاصصة

عقدت مجالس المحافظات اجتماعاتها خلال الايام الاخيرة بعد المصادقة على نتائج الانتخابات، والتي تم خلالها التصويت لانتخاب رئاسة المجلس والمحافظين ونوابهم . وكما هو متوقع، شهدت العملية تفاهمات واتفاقات على توزيع المناصب والمواقع وفق تخادمات نهج المحاصصة، كما لم تخل  العملية الانتخابية في بعض المحافظات من صراع حاد وانسحابات وطعون بشرعية مخرجاتها.

وتأسيسا على ما نص عليه البرنامج والنظام الداخلي لقوى التغيير الديمقراطية ولتحالف قيم المدني، والتعهدات التي التزم بها مرشحو تحالف قيم في حملاتهم الانتخابية من رفض تام لنهج المحاصصة وبعدم الاقدام على أي اتفاقات وتخادمات مع قوى وأحزاب المحاصصة ، فإن قوى التغيير الديمقراطية تؤكد أنها لم تشارك بأي شكل من الأشكال في أية اتفاقات قد سبقت عملية التصويت .ويجدد تأكيده رفض المحاصصة والفساد وللسلاح المنفلت، وضرورة  التزام مرشحي تحالف قيم الفائزين في الانتخابات بالأسس والمباديء  التي قام عليها تحالف قيم المدني  وأدرجها في وثائقه البرنامجية وعبر عنها شعاره الداعي إلى التغيير ونبذ المحاصصة، حاضنة الفساد والفشل في  الآداء.

وسيبحث مجلس أمناء  قوى التغيير الديمقراطية في  اجتماع قريب قادم  مخرجات العملية الانتخابية  والتصويت لرئاسة المجلس  ونوابه وللمحافظ  في مختلف المحافظات ومواقف أعضاء المجالس من تحالف قيم المدني ، وسيجري اتخاذ القرارات المناسبة في ضوء ذلك.

قوى التغيير الديمقراطية

١٠ شباط ٢٠٢٤

****************************************************************************************

نحو إحياء الذكرى التسعين لميلاد الحزب الشيوعي العراقي

تابعت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي في اجتماعها مطلع شباط الجاري، التحضيرات الجارية لإحياء الذكرى التسعين لتأسيس الحزب، ودعت منظماته الى الاحتفال الواسع واللائق بهذه المناسبة العزيزة على قلوب الشيوعيين ومناصريهم وعامة الوطنيين والديمقراطيين العراقيين.

وكانت اللجنة المركزية قد أصدرت منتصف حزيران الماضي نداء لمناسبة قرب حلول الذكرى جاء فيه الآتي:

في عشية الذكرى التسعين لتأسيس حزبنا الشيوعي العراقي، تتوجه اللجنة المركزية من اجتماعها الاعتيادي يومي 15 و16 حزيران 2023 الى الشيوعيين ومنظماتهم كافة، والى أصدقاء الحزب ومناصريه وجميع الوطنيين المخلصين في بلادنا، داعية إياهم الى التهيؤ لإحياء هذه الذكرى والاحتفال بها بما تستحق وبما يليق.

لقد شكلت ولادة الحزب في 31 آذار 1934، فيما كان العراقيون يتلمسون بأمل وعزم طريقهم نحو الحرية والاستقلال والتحديث والتقدم، عاملا بارزا في شق هذا الطريق وفي انطلاق مسيرة الشعب نحو تلك الغايات الوطنية السامية، عاملا بيّنت مراحل المسيرة ومحطاتها منذ ذلك الحين حتى اليوم، أهميته في تحفيز وتجذير النضال الوطني والتقدمي لجماهير شعبنا، وفي تحقيق انتصاراته وتجاوز إخفاقاته.

«كل شيء من اجل الشعب والوطن»..

أعلنها الشيوعيون العراقيون وحزبهم منذ البداية، وترجمها سجلّهم الكفاحي في السنين التسعين الطويلة التالية، التي نقف اليوم على اعتاب الاحتفال بتتويجها.

وتعبيرا عن ذلك رفعوا شعارهم العتيد «وطن حر وشعب سعيد» عنوانا ثابتا للكفاح الذي انغمروا فيه وما زالوا، والذي قدموا في غماره من التضحيات العظام، جيلا بعد جيل، ما يصعب حصره وتصوّرُ هوله، ومن عصارة قدراتهم الذهنية – الفكرية وخبراتهم الحياتية والنضالية، ما يتعذر تقدير قيمته وتخمين تأثيره.

تسعون عاما والدم الحار الثائر على الظلم والاستغلال والافقار والاذلال، يتجدد في العروق ويتدفق، راسما اليوم أيضا افق نهوض عارم جديد، يستلهم ضرام زمن التأسيس قبل تسعة عقود ويعيد ألقه. نهوض تمسّ حاجة البلد اليه، وينتظر الشيوعيين وحزبهم فيه دور كبير ومميز، هم الأهل له سياسيا وفكريا واخلاقيا وتجربة.

أيها الشيوعيون وأصدقاء الحزب الاوفياء!

عيدٌ لنا هي الذكرى اليوبيلية التسعون، ومبعث اعتزاز وفخر..

فلنستعد للاحتفال بها ولإقامة وتنظيم شتى الفعاليات السياسية والثقافية والاجتماعية والبحثية والفنية المكرسة لمناسبتها، ولمآثر الحزب وقادته ومناضليه، ولدروس مسيرة التسعين المجيدة، ولمتطلبات جولات النضال الجماهيري المقبلة والمعارك السياسية والانتخابية وغيرها.

يا جماهيرنا العراقية المحرومة من حقوقها في الحياة الحرة الكريمة، وفي العمل والصحة والتعليم والسكن والخدمات والاحتياجات الأساسية الأخرى.

يا بنات وأبناء شعبنا العظيم!

لكم أولا كرس حزبنا الشيوعي ويكرس مسيرته التسعينية، مسيرة نضاله ونشاطه وكل جهده في سائر المجالات والميادين.

الى جانبكم وفي صفكم وقف بثبات ويقف على الدوام.

ولن يكون احياء تسعينيته الا احياءً لعهود النضال من اجل حقوقكم المصادرة ومصالحكم المنتهكة.

فلنساهم جميعا في احتفالات الذكرى التسعين المجيدة، ونشارك في اقامتها وحضور فعالياتها وبرامجها المتنوعة.

*************************************************************************************************

الصفحة الثانية

العراق يطالب بتدخل دولي لمنع التهجير القسري للفلسطينيين

بغداد ـ طريق الشعب

دعت وزارة الخارجية العراقية، أمس السبت، الى التدخل الدولي لمنع خطط التهجير القسري الجماعي لسكان جنوب قطاع غزة من قبل إسرائيل.

وقالت الوزارة في بيان، إنها “تتابع بقلق بالغ الأنباء التي تؤكد أن سلطة الاحتلال الإسرائيلي تخطط لارتكاب كارثة ومجزرة إنسانية جديدة من خلال قيام قواتها بعملية عسكرية في مدينة رفح جنوب قطاع غزة”.

وطالبت الوزارة بـ”تدخل دولي لمنع خطط التهجير القسري الجماعي التي يسعى لها الاحتلال”.

وجددت الخارجية تأكيدها على “ضرورة وقف العمليات العسكرية ضد الفلسطينيين وضرورة إيصال المساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني”.

وتستعد إسرائيل لإجلاء أكثر من مليون فلسطيني من مدينة رفح للشروع في تنفيذ هجوم بري على حركة حماس. ويعيش هؤلاء الفلسطينيون في ظروف بائسة بعد أن نزحوا من الشمال بسبب القصف الإسرائيلي.

وحذرت وكالات الإغاثة من أن الهجوم العسكري في مثل هذه المنطقة المكتظة بالسكان قد يؤدي في النهاية إلى مقتل أعداد كبيرة من الأبرياء.

وقالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة (الأونروا) إنها لا تعرف المدة التي يمكن أن تستغرقها “مثل هذه العملية شديدة الخطورة”.

************************************************************************************************

أمريكا تجدد انتهاك السيادة العراقية استئناف أعمال اللجنة العسكرية العراقية الأمريكية

بغداد ـ طريق الشعب

عادت القوات الأمريكية مجددا لانتهاك السيادة العراقية باستهدافها قياديا في الحشد الشعبي، كان داخل سيارته وهي تسير في منطقة المشتل، شرقي العاصمة بغداد.

تهديد للسلم الأهلي

وتعليقاً على الحادثة، قال الناطق باسم القوات المسلحة العراقية، اللواء يحيى رسول، أن تكرار القوات الأميركية “كل ما من شأنه تقويض التفاهمات” يدفع الحكومة العراقية أكثر من أي وقت مضى إلى إنهاء مهمة التحالف الدولي الذي “تحول إلى عامل عدم استقرار للعراق”.

يحيى رسول قال في بيان، إن القوات الأميركية تكرر و”بصورة غير مسؤولة، ارتكاب كل ما من شأنه تقويض التفاهمات والبدء بالحوار الثنائي”، موضحاً أنها أقدمت على “تنفيذ عملية اغتيال واضحة المعالم، عبر توجيه ضربة جوية وسط حي سكني من أحياء العاصمة بغداد، بطريقة لا تكترث لحياة المدنيين وللقوانين الدولية”.

يحيى رسول شدد على أن القوات الأميركية بذلك “تهدد السلم الأهلي، وتخرق السيادة العراقية، وتستخف وتجازف بحياة الناس وأبناء شعبنا”، معتبراً أنّ “الأخطر من ذلك، فإن التحالف الدولي يتجاوز تماماً الأسباب والأغراض التي وُجد من أجلها على أرضنا”.

الناطق باسم القوات المسلحة نوّه إلى أنّ هذا المسار “يدفع الحكومة العراقية أكثر من أي قت مضى، إلى إنهاء مهمة هذا التحالف الذي تحوّل إلى عامل عدم استقرار للعراق، ويهدد بجرّ العراق إلى دائرة الصراع”.

وخلص الى انه “لا يسع قواتنا المسلحة إلّا أن تضطلع بواجباتها ومهامها الدستورية التي تقتضي حفظ أمن العراقيين وأرض العراق من كل التهديدات”.

الجيش الأمريكي يتبنى

وذكرت القيادة المركزية الأميركية في بيان، ان قواتها شنت “ضربة من جانب واحد ردا على الهجمات ضد الأميركيين”.

وأكدت، أن الضربة أسفرت عن “مقتل قائد كتائب حزب الله، المسؤول عن التخطيط المباشر والمشاركة في الهجمات على القوات الأميركية في المنطقة”.

وأشارت إلى أنه حتى الآن “لم ترد معلومات بشأن وقوع أضرار جانبية أو خسائر بين المدنيين”.

وشددت على أن “الولايات المتحدة الأميركية ستواصل اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية شعبنا، ولن نتردد في تحميل المسؤولية لكل من يهدد سلامة قواتنا”.

استئناف الحوار

ومن المقرر أن اللجنة العسكرية العراقية الأميركية اجتماعاتها بشأن إنهاء مهمة التحالف الدولي في العراق.

وقال الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة، يحيى رسول في بيان مقتضب، “لمناقشة وجدولة انهاء مهمة التحالف الدولي في العراق تستأنف اللجنة الثنائية العسكرية الفنية العليا بين العراق والولايات المتحدة الأميركية أعمالها الأحد (اليوم)”.

من جهتها، ذكرت وزارة الخارجية أنها تواصلت مع الجانب الأميركي حول العودة إلى طاولة الحوار، مبينة أنه الطرفين توصلا إلى قرار الاستمرار بجلسات المفاوضات في إطار اللجنة العسكرية المشتركة العليا (HMC).

ولفت البيان إلى أن الاجتماع التفاوضي الثاني سينعقد هذا اليوم الأحد.

************************************************************************************

المعلمون في السليمانية يحشّدون للتظاهر اليوم..  مزارعو ميسان ينددون بعدم معالجة مشكلة الجفاف

بغداد ـ طريق الشعب

 

شهدت ثلاث محافظات تظاهرات احتجاجية، نددت بعدم إيجاد معالجات لمشكلة الجفاف وبمنع السائقين من نقل الركاب، كما جرى التنديد بعدم اكتراث الحكومة لضحايا حوادث الطرق، والمطالبة بوضع معالجات جدية للموضوع.

الجفاف

وتظاهر العشرات من مزارعي منطقة الجزيرة، ضمن قضاء الميمونة جنوب غرب محافظة ميسان، احتجاجا على جفاف الأنهار واتساع رقعة التصحر ونفوق الحيوانات في منطقتهم، مطالبين بوضع جدول مراشنة عادل لإنصافهم، وإيقاف موجة الهجرة التي طالت منطقتهم.

وقال عدد منهم خلال مقطع فيديو، إنهم يجهلون مصيرهم في ظل عدم الاكتراث لهم، وقد اتسعت موجة الجفاف وشح المياه التي طالت الأنهار، وتسببت بموت المزروعات ونفوق الحيوانات، ويطالبون بحلول حقيقية توقف موجة الهجرة والنزوح التي طالت سكنة المنطقة.

سائقو سيارات النقل

فيما دعا مجلس المعلمين والموظفين المعترضين في السليمانية، جميع الموظفين والمعلمين الى المشاركة في تظاهرات اليوم الأحد في جميع مناطق الإقليم. فيما حذّر من “مشاكل اجتماعية” بسبب طريقة معاقبة الملاكات التدريسية المضربة عن الدوام.

وقال عضو المجلس عادل حسن في مؤتمر صحفي، “ندعو الجميع للمشاركة في تظاهرات الأحد للمطالبة بالحقوق الشرعية للموظفين والمعلمين”.

وأضاف، أن “استمرارنا بالتظاهر يؤكد صدق مطالبنا وشرعيتها، كما يؤكد إصرارنا وإرادتنا للمطالبة بحقوقنا”.

وبيّن أن “أعداد المعلمين المعاقبين في تزايد والكثير منهم تم نقله بدون موافقته لمدارس أخرى”، مؤكدا أن “هذه الطريقة بالتعامل ستخلق نوعا من المشاكل الاجتماعية بين المعلمين وإدارات المدارس وإدارات التربية، لذا يجب الانتباه لها”.

وتجمّع عدد من سائقي حافلات نقل المسافرين، وعددهم 29 سائقاً، في مدينة السليمانية، احتجاجاً على قرار مديرية النقل والمواصلات، الذي يمنعهم من نقل المسافرين عبر الطرق والشوارع العامة.

وقال ممثل سائقي حافلات نقل المسافرين ئالان حمه سعيد، خلال مؤتمر صحفي: إنه منذ أكثر من عامين، تم افتتاح المرآب الجديد في المنطقة الواقعة بين رابرين وطاسلوجة.

وأضاف، أن مديرية النقل والمواصلات أصدرت في 28 - 9 – 2022، أمراً بمنعنا من نقل المسافرين، عبر الشارع الرئيس، الذي يربط بين كراج بغداد ومركز مدينة السليمانية.

وأكد سعيد، أن قرار مديرية النقل في السليمانية، يخالف قانون النقل الذي أصدره برلمان إقليم كردستان في 25-6-2022، وتنص الفقرتان (22 – 23) على السماح لسائقي الباصات بنقل المسافرين عبر الشوارع العامة، مطالباً رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني بافل طالباني، بالتدخل لإنصاف السائقين وحل المشكلة.

وختم سعيد حديثه بالقول: إن سائقي خط نقل رابرين وطاسلوجة، هم أصحاب الحق بنقل وإنزال المسافرين في الشارع الذي يربط كراج بغداد بمركز المدينة. وبالتالي فإن هذا القرار مجحف بحق 29 سائق حافلة.

ذوو الضحايا

وبعد مرور 40 يوماً على حادث السير الأليم الذي راح ضحيته 5 أفراد من عائلة واحدة، استذكر أهالي المشخاب الضحايا خلال وقفة في موقع الحادث بالقرب من جسر جحات. وطالبوا باستكمال التحقيقات الخاصة بهذه القضية، وكشف ما توصلت إليه لجنة التحقيق.

حيدر الخفاجي والد الضحايا اكد ان تنظيم وقفة الاستذكار هو لإيصال رسالة مفادها أننا نحتاج إلى من يتابع قضايا الناس خاصة القضايا التي تتعلق بأرواحهم، فهي أهم من المناصب.

وأضاف، “خمسة أشخاص من أسرتي راحوا ضحية هذا الطريق الذي تحوّل إلى طريق للموت، ونطالب الجهات المعنية بإكمال المشروع للحفاظ على أرواح الناس”.

*******************************************************************************************

إضاءة.. من جديد عن هيبة الدولة

محمد عبد الرحمن

يتجدد الحديث في هذه الأيام عن حالة الدولة واللادولة ، واهمية إعادة فرض هيبة الدولة وضرورة احترامها ، وان يوجه حضورها رسائل اطمئنان الى المواطنين بان هناك دولة وسلطة يستطيعان انفاذ القانون وفرضه وتطبيقه ، وان هناك أيضا إمكانية فعلية لقيام مؤسسات الدولة  ، المدنية والعسكرية  ، بواجباتها الدستورية .

تلفت الانتباه اثارة هذا الموضوع من جديد ، في وقت تقول فيه السلطات والجهات الحاكمة ان  البلد يشهد استقرارا وأمنا لا سابق لهما. فالقول اننا ما زلنا بحاجة الى استعادة هيبة الدولة ، والخروج من حالة اللادولة الى الدولة يرد بقوة على المتحدثين عن حالة الاستقرار راهنا ، والحال كما نرى بعيد عن ذلك ، وانما يمكن الحديث عن هدوء يرتبط بالجانب الأمني وبانحسار نسبي للعمليات الإرهابية المدانة. وهذا الهدوء النسبي هو نفسه موضع نقاش الآن على وقع الصدام الجاري على الأراضي العراقية ، والذي  يدفع بلدنا دفعا الى اتون معارك تصفية حسابات وليّ اذرع، في حين لا مصلحة لشعبنا باندلاع حرائق جديدة تلحق الضرر والاذى بالمواطنين قبل غيرهم .

 غير ان الحديث عن حالة اللادولة ، بما تحمله من دلالات ومؤشرات عدة ، منها غياب القانون ، وعدم قدرة مؤسسات الدولة على النهوض بواجباتها  ، والعجز عن تحقيق الاستقرار وتوفير الحماية للمواطنين ولأرواحهم وممتلكاتهم ، وحفظ المال العام ، وصون سيادة الدولة ، والتحكم بقرار الحرب والسلم، واحتكار العنف ومؤسساته  ..ان هذا وحده يظل غير مكتمل من دون رؤية الجانب الآخر المهم ، والاجابة على مجموعة من التساؤلات الحارقة من قبيل : لماذا هذا الفشل في بناء الدولة ذات الهيبة  منذ عام ٢٠٠٣ حتى الآن ، وما أسباب نشوء حالة اللادولة ، ومن المسؤول عن ذلك أساسا ؟

نسمع من يلقي اللوم في ذلك على التدخلات الخارجية وتداعيات الاحتلال البغيض ومجاميع الإرهاب ، ولا يمكن الا الإقرار بان لهذه تاثيرها وانها تركت آثارها على الأوضاع في بلدنا. لكن الاكتفاء بذلك يكون اقرب الى ذر الرماد في العيون منه الى سبر عالم الأسباب الحقيقية والخوض فيها بعمق ومعرفة جوهرها، وعدم الاكتفاء بما هو طافٍ على السطح .

فالحقيقة التي يجب ان تقال ، كما نرى ، تكمن في طبيعة المنظومة الحاكمة التي إدارت البلد، وتحكمت في قراره السياسي والاقتصادي والأمني ، وفي نهجها في  بناء الدولة وادارتها ، وفي حمايتها للفاسدين  والمرتشين ، وغضّها الطرف عن تغول السلاح خارج مؤسسات الدولة الرسمية والدستورية .

ونرى أيضا ان حالة اللادولة لا تعالج بالمناشدات والتمنيات الطيبة ، خصوصا عندما تصدر عن من يمتلك القرار، بل يتطلب الأمر التمعن في الأسباب واستجلائها جيدا ، ثم الشروع في اتخاذ إجراءات ملموسة للمعالجة ، ان توفرت الإرادة الحقيقية على القيام بذلك ، وهو ما افتقدناه واقعا منذ عام ٢٠٠٥ حتى يومنا هذا .

وبعكس أي مسعى جدي للخروج من هذه الحالة المرضية، حالة اللادولة ، نرى الامعان في تشويه بنية الدولة ، والدفع نحو تكريس دولة المكونات والتخادم المحاصصاتي ، والابتعاد عن بناء دولة المواطنة الحقة ، دولة المؤسسات والقانون التي توفر قدرا من العدالة الاجتماعية .

*************************************************************************************************

الصفحة الثالثة

ضرورة تقليص الفوارق بين موظفي الدولة.. تعديل سلّم الرواتب.. تحذيرات من المماطلة والاستغلال

بغداد ـ طريق الشعب

تغصُّ وسائل التواصل الاجتماعي في الآونة الأخيرة بالأخبار المتعلقة بتعديل سلّم الرواتب، الذي تتحدث عنه مختلف وسائل الاعلام، والذي ينتظره الملايين من المواطنين، أملا في تحسين احوالهم الاقتصادية والمعيشية.

وبالرغم من أهمية هذا الاجراء لإنهاء الفجوة بين الموظفين وتقليص الفوارق في ما بينهم، وتحقيق ابسط متطلبات العدالة الاجتماعية، نفت مصادر خاصة وجود اي تحرك تجاه تعديل سلم الرواتب. فيما اتهم معنيون القوى المتنفذة باستغلال هذه الملفات سياسياً وتوظيفها لخدمة مصالح حزبية ضيقة.

هل سيعدل السلم؟

وفي هذا الصدد، نفى مصدر نيابي ايضاً وجود اية مساع لتعديل سلّم الرواتب.

واكد المصدر الذي طلب عدم الافصاح عن اسمه لـ”طريق الشعب”، ان “الاحاديث التي يجري تداولها لا اساس لها من الصحة”، مشيرا الى ان “من الضروري ان يعرف الناس انه ليس هناك اي تعديل للسلم في الواقع”.

وتابع المصدر قائلا: لا يزال هناك الاف المواطنين ينتظرون هذا التعديل في وقت يمارس فيه المسؤول الحكومي التضليل والإيهام.

واختتم مؤكدا انه “لا وجود لأية مناقشات. أغلب من يتحدثون عن هذا التعديل، يحاولون استغلال الملف سياسيا وحزبيا. بالحقيقة أنهم غير معنيين ولا مهتمين به”.

ضرورة ملحّة

من جهته، تحدث الخبير الاقتصادي د. عبد الرحمن المشهداني عن ضرورة واهمية تعديل سلم الرواتب، مشدداً على ضرورة ان يراعي مختلف الجوانب والشرائح الاجتماعية في البلد.

ودعا في حديثه مع “طريق الشعب”، الى “انهاء وتقليص الفوارق بين الموظفين، لذا فإن تعديل سلم الرواتب ضرورة لتقليص الفجوة وتدارك الوضع المعيشي للفئات الدنيا التي لا يملك أصحابها أية مخصصات، لذلك لا بدّ من تعديل سلم رواتبهم”.

وتابع بالقول: “ليس لدينا مشكلة مع اصل السلم، لكن المشكلة بالمخصصات التي تمنح لبعض الفئات، والتي أفرزت تمايزا طبقيا”.

وزاد المشهداني بالقول: ان هناك مهنا لا بد من ان توفر لها مخصصات فمن يخاطر بحياته في تسلّق عمود الكهرباء يحتاج الى مخصصات خطورة، ومن ينقب بالصحراء بدلاً من موظفي النفط من المجحف ان لا توفر الدولة مخصصات له. كذلك الحال بالنسبة للعاملين في مجال الاثار وعمّال المجاري المعرضين لغاز الميثان في شبكات الصرف الصحي وهناك الكثير من التخصصات.

ونبّه إلى أنّ هذه الفجوة خلقت تباينا بين الموظفين، وأفرزت كرهاً تجاه الطبقات العليا، ولا بدّ من معالجة هذا. نعم، نحن نقدر وجود سنوات الخبرة والشهادة، وهي فروقات لا يمكن القضاء عليها ايضاً، لكن يجب على السلم ان يراعي مختلف الجوانب لكل شرائح المجتمع.

للدعاية السياسية

وعلى صعيد ذي صلة، قال رئيس المركز العربي الأسترالي للدراسات الاستراتيجية، أحمد الياسري، إنّ “من الطبيعي والضروري تعديل سلم الرواتب، بالنظر إلى وجود غلاء معيشي يتغلغل مع صعود أسعار الدولار المستمر والمتباين ومختلف الظروف الاقتصادية الأخرى. وهذا جزء يسير جداً من متطلبات تحقيق عدالة اجتماعية”.

ولفت الى ان القوى المتنفذة “توظف مال الدولة سياسياً، وتحول الاستحقاقات المالية لموظفي الدولة الى زيادة رقعة الطبقة الوظيفية بالدولة العراقية، التي توظفها من اجل مشاريع سياسية”، مضيفا ان “حكومة السوداني هي الاسوأ في استثمار هذا الجانب، حيث استغلت ملفات مثل توظيف عقود المعلمين والرعاية الاجتماعية، وتحولت الى ملفات سياسية واستغلت كدعاية انتخابية”.

وفي ما يتعلق بتعديل سلم الرواتب اكد أنّ “المتنفذين لا يمتلكون استراتيجيات او مشاريع لينجحوا من خلالها، لذلك يلجؤون الى مثل هذه الاساليب التي يوهمون الناس من خلالها، ومن جانب اخر يوظفون مؤسسات الدولة لخدمة مصالحهم الضيّقة”، مبينا ان “الكتل السياسية الفاشلة تنتج حكومات فاشلة لا تمتلك مشاريع حقيقية ولا رؤى، فلم نشهد حتى اللحظة زيادة في قدرات الدولة الاستثمارية او دعم القطاع الخاص وغيرها”.

*************************************************************************************

العراق في الصحافة الدولية

ترجمة وإعداد: طريق الشعب

العراق وحلبة الصراع

شغلت الإعتداءات التي شنتها القوات الامريكية وتبادل الهجمات بينها وبين فصائل مسلحة عراقية، أغلب الصحف العالمية، سواء عبر نقل الأخبار أو نشر تحليلات سياسية عنها. فقد نقلت صحيفة الغارديان البريطانية عن الناطق بأسم القائد العام للقوات المسلحة دعوته لإنهاء الوجود العسكري الأمريكي في البلاد لأنه بات عاملا لعدم الاستقرار ومهدداً بإشراك العراق في دائرة الصراع، وذلك في معرض رده الغاضب على غارة أمريكية بطائرة بدون طيار على سيارة في بغداد أسفرت عن مقتل ثلاثة، واصفاً الأمر بعملية اغتيال سافرة في قلب حي سكني، دون أي اعتبار لحياة المدنيين أو القوانين الدولية.

مباحثات للانسحاب

وأشارت الصحيفة إلى أن الولايات المتحدة تجري بالفعل محادثات مع المسؤولين العراقيين حول استمرار وجود قواتها، لكن الهجوم في العاصمة بغداد، والذي تم تنفيذه دون أي تشاور مسبق، سيجعل تلك المحادثات أكثر صعوبة، وسيزيد من الدعوات لتحديد موعد للإنسحاب. وبعد أن تحدثت الصحيفة عن طبيعة نشاط المستهدفين في الإعتداء وعن سلسلة الهجمات والهجمات المضادة في العراق وسوريا في الأونة الأخيرة، نقلت عن البنتاغون تأكيده على مواصلة قواته تحميل المسؤولية لكل من يشكل خطراً على سلامتها، فيما هددت الفصائل المسلحة بالرد الحاسم على تلك القوات، في وقت ساد فيه الإعتقاد بأن العملية الأخيرة هي الأكثر وقاحة وانتهاكاً للسيادة العراقية منذ عملية المطار في كانون الثاني 2020 ايام حكم ترامب.

اتساع دائرة الحرب

واعربت الصحيفة عن شكوكها من قدرة الهجمات الأمريكية على إضعاف الفصائل المسلحة، وعن مخاوفها من توسع دائرة الصراع بسببها لتشمل استهداف مواقع أمريكية في الدول المجاورة كالكويت والأردن، إضافة إلى استهداف البعثات الدبلوماسية، ومنها سفارة واشنطن في بغداد. وخلصت الصحيفة إلى الاستنتاج بأن غياب الموقف الوطني الموحد من الوجود الأجنبي يزيد المشهد ارباكاً.

ساحة صراع

وفي صحيفة النيويورك تايمز نشرت اليسا روبين مقالاً عن ذات الأحداث، أشارت فيه إلى ان العراق بات ساحة لصراع اقليمي دولي، مما يربك اوضاعه ويسبب توتراً متواصلاً. وأضافت بان العراق قد تمّكن ولسنوات عديدة من تحقيق توازن بين واشنطن وخصومها في المنطقة، لاسيما حين اتفقت أهداف الجميع في القضاء على الإرهاب الداعشي. الاّ أن الحرب في قطاع غزة قد انهت الإستقرار النسبي، حيث تبادلت القوات الأمريكية وفصائل عراقية مسلحة، الهجمات إلى الحد الذي دفع بمكتب رئيس الحكومة إلى اصدار بياناً قال فيه بأن (أرضنا وسلطتنا السيادية ليست المكان المناسب للقوات المتنافسة لإرسال الرسائل وإظهار قوتها).

كل يغني على ليلاه

وذكرت روبين بأن المطالبة بطرد القوات الامريكية من العراق ليست جديدة، الاّ أن بغداد كانت لا تصغي إلى ذلك بسبب عدم وجود موقف موحد بين القوى العراقية حول الأمر، وهو ما كان ينعكس في الفرق الملحوظ بين ما قاله المسؤولون العراقيون عن الولايات المتحدة علنًا وما قالوه في السر، حسب المقال، الذي أعرب كاتبه عن اعتقاده بأن رئيس الحكومة الحالية متشدد، وسبق وإن أدان القتال على أراضي بلاده ووصف الهجوم الأمريكي في غرب العراق بالعدوان الصارخ، وهو موقف تعتقد الكاتبة بأنه شائك، خاصة في ظل ضغط المباحثات حول انسحاب القوات الأمريكية الموجودة منذ عام 2003. واستناداً إلى بعض المحللين، ذكرت الصحيفة بأن رئيس الحكومة قد بذل قصارى جهده للسيطرة على الوضع لكنه لم يفلح، فيما اشتد غضبه لأنه بات يدرك بأن بلاده اصبحت مجالًا مفتوحًا أمام الولايات المتحدة لتصفية الحسابات مع خصومها، مما قد يجعله في موقف ضعيف. 

ونقلت الكاتبة عن بعض المحللين تصورهم بأن سير المباحثات حول وجود القوات الأجنبية في العراق بعد اندلاع الحرب في قطاع غزة، بات مختلفاً كثيراً عما كان عليه قبل الحرب، وإن على الجانبين التعامل مع هذا الواقع الجديد، خاصة وإن التراجع عن أي تصعيد في الحرب الكلامية بين الجانبين، قد يصبح صعباً جداً لاحقاً.

**************************************************************************************

عين على الأحداث

فساد نفطي

أكد العديد من موظفي القطاع النفطي والاستخراجي عن مخاوف شديدة على مستقبلهما، جراء تحكم أصحاب الشركات والمقاولين الثانويين العاملين فيهما، بالمدراء والشركات والمناقصات، دون أن يتمكن وزير النفط ووكيله لشؤون الاستخراج منع ذلك، مشيرين إلى أن هؤلاء الطفيليين يحصلون كل عام على ما لا يقل عن 21 مليون دولار سنوياً. وفي الوقت الذي ينتظر فيه الناس تدخل رئيس الحكومة ومؤسسات النزاهة والرقابة لحماية عصب الاقتصاد العراقي، يدرك الجميع ان وراء هؤلاء الفاسدين عدد من المتنفذين والعصابات، من أرباب منظومة المحاصصة، التي أوصلت كل مفاصل الحياة في البلاد إلى الخراب.

جوع الفقير وبطنة الأغنياء

شغل العراق المركز الأول عربياً والسادس عالمياً كأكثر الدول التي تهدر أكبر قدر من الغذاء لعام 2023، بحسب مجلة ceoworld الأميركية، وذلك من بين 192 دولة شملها التقييم. وكان برنامج الأمم المتحدة للبيئة عام 2022، قد أشار إلى أن العراق يهدر من الطعام سنوياً ما مجموعه 5 ملايين طن. هذا وفيما تظهر الإحصاءات الحكومية تجاوز أعداد الفقراء 11 مليوناً واضطرار سبعة ملايين عراقي لتلقي الرعاية الاجتماعية، يؤكد الخبراء عن أن مشكلة هدر الطعام والإسراف، دليل على فشل السياسات الاقتصادية والاجتماعية للحكومات، والتي عمّقت من التفاوت الطبقي وحطمت الطبقة الوسطى ودمرت مباديء التكافل الإنساني.

مسؤولين سباع!

أعلن في السليمانية، عن ارتفاع عدد المعلمين والمدرسين الذين تم معاقبتهم بسبب غيابهم عن العمل احتجاجاً على عدم صرف رواتبهم لأشهر طويلة، إلى ثلاثة الاف مدرس ومعلم، فيما يتصاعد التلويح بفصل الملاكات التدريسية المدافعة عن حقوقها المستلبة، نهائياً من الخدمة. هذا وفي الوقت الذي تعجز فيه سلطات المحافظة من توفير أبسط حقوق المربيّن، المتمثلة بقوتهم وقوت عوائلهم، تشهر اسلحتها القمعية عليهم، بحجة مخالفتهم للقانون، فيما يشير المنطق والعقل والقانون ان تلك السلطات هي التي تستحق العقوبة لفشلها في أداء مهامها، وفي طليعتها دفع مستحقات العاملين مقابل ما يقدموه من خدمة عامة.

«استقرار» فريد

إضافة إلى الاعتداءين الأمريكيين السافرين بالطائرات المسّيرة والصواريخ على أحياء سكنية، شهدت عاصمتنا الحبيبة سلسلة من الإغتيالات وعمليات السطو المسلح خلال الفترة الماضية، كان منها اغتيال مقاول في مجال المقاولات الإنشائية وقتل موظف في الخدمة العامة وطبيب أطفال مشهور. هذا وفيما لم تكشف السلطات المسؤولة عن أية معطيات تبدد قلق الناس حول أمنهم، راح المواطنون يتساءلون عن الهدف من اجترار الدعايات حول الإستقرار الأمني، في ظل هيمنة السلاح المنفلت وضعف هيبة الدولة والتهاون في تطبيق القانون، لاسيما وقد نسي أولو الأمر أو تناسوا أن الحريق يندلع غالباً من الشرر.

نهب «مشروع»

بعد الشكوى المّرة التي سبق وابداها بطريرك الكنسية الكلدانية في العراق والعالم لويس ساكو، من استيلاء متنفذين وعصابات مسلحة على أملاك المسيحيين في الموصل وسهل نينوى والعاصمة بغداد، كشف  رئيس مجلس أعيان الصابئة المندائيين، عن قيام بعض الجهات المتنفذة بالإستيلاء على عقارات تعود لأبناء الطائفة، من المقيمين خارج البلاد. هذا وكانت هناك شكاوى مماثلة من مغتربين مسيحيين في البصرة وبغداد أيضاً، في وقت تواجه السلطات هذه الشكاوى بصمت مريب، يبعث اليأس بابناء هذه المكونات ويدفعها إلى الهجرة ويمنعها من العودة للوطن الأم، لاسيما في ظل المحاصصة التي تسقط فرص المكونات الصغيرة في تكافؤ الفرص.

*************************************************************************************************

الصفحة الرابعة

أكثر من 30 ألف مصاب بالمرض في البلاد.. السرطان يفتك بالناس.. مراقبون يحذرون من «إبادة بطيئة»

بغداد ـ محمد التميمي

يتصدر مرض السرطان قائمة الامراض الأكثر فتكاً بالعراقيين الذين يقاسون الامرّين: العجز عن الكشف المبكر عن هذا المرض، والنقص الحاد في البنية التحتية للقطاع الصحي، ما يتسبب بالكثير من المشاكل لمحاربي هذا المرض.

يؤكد متخصصون ان هناك علاقة وثيقة بين استخراج النفط والاصابة بمرض السرطان، نتيجة لعدم إلزام الشركات النفطية وحتى الشركات غير النفطية بأخذ المعايير البيئية والصحية بعين الاعتبار.

ماذا بعد القلق؟

وزارة الصحة، أعلنت عن وجود أكثر من 30 ألف مصاب بالسرطان يتلقون العلاج في البلاد نهاية العام الماضي. ولم تخفِ في إعلانها هذا قلقها إزاء التأخر في الكشف عن الإصابة بالمرض الخطر.

المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، سيف البدر، قال ان هناك مشكلة تواجه هذا الأمر وهي تأخر الكشف عن الحالات السرطانية خصوصا سرطان الثدي، مبينا ان السرطان أحد مسببات الوفيات العشر الأولى في العراق. كذلك في الشرق الأوسط.

وأضاف، أن «السرطان هو مشكلة عالمية متصاعدة، حيث إن نسب الإصابة به في العراق دون 80 حالة لكل 100 ألف عراقي في العام الواحد»، مشيرا إلى أن «الحالات المسجلة في البلاد هي ضمن المعدل العالمي».

وتابع، ان «أكثر الحالات ما زلنا نكتشفها في مرحلة متأخرة كالثالثة والرابعة من المرض، بعد أن يكون قد انتشر إلى أعضاء الجسم ويكون علاجه أكثر صعوبة وتكلفة».

إجراءات خجولة

وفي السياق، حذر مركز الأورام السرطانية في البصرة من تصاعد حالات تسجيل السرطان بين المواطنين في المحافظة، مشيراً أن إلى تسجيل إصابات تصاعدية بنسبة تصل إلى 10% سنوياً.

مدير مكتب مفوضية حقوق الإنسان في البصرة مهدي التميمي، قال انه بحسب الإحصاءات لأعوام 2018 و2019 و2020، فان نسب الاصابات السنوية تجاوزت 9 آلاف.

واكد التميمي ان «السرطان بات يفجع كل عائلة في البصرة تحت سماء ملوثة تلوثاً مركباً وخطراً»، مبينا أن «استخراج النفط وإحراق الغاز المصاحب والمياه السامة الملوثة كيميائياً وتلوث التربة بسبب مخلفات الحروب، كلها عوامل أثرت على صحة الأهالي».

وأردف بالقول: إنّ «الإجراءات البيئية في المحافظة خجولة جداً ولا ترقى الى مستوى الخطر الذي يلاحق الأهالي».

العيش قرب المكامن النفطيّة

 في ضوء كلّ هذا لا يخفى على أحد ان محافظة البصرة، لها النصيب الأكبر من حصة هذا المرض الفتاك الذي يصفه مدير برنامج العدالة البيئية في البصرة فلاح الاميري بانه حكم بالإعدام البطيء لأرواح العراقيين.

وقال الاميري لـ»طريق الشعب»، ان «مرض السرطان افة حقيقية تفتك بحياة الناس في عموم العالم، فهو المرض الاشد فتكا فسيولوجيا لجسم الانسان. وبرغم خوف وهلع المجتمعات عندما حل على العالم وباء covid-19 حيث أدت الجائحة إلى وفاة ما بين 14,9 مليون شخص للفترة بين 1 كانون الثاني 2020 و31 كانون الأول 2021، حسب تقديرات أعلنتها منظمة الصحة العالمية عام 2022، الا انه عند المقارنة ما بين نسب الوفيات لنفس الفترة جراء مرض السرطان نجد ان النسبة مضاعفة مرتين عالميا، فضلا عن ان اغلب المتوفين بوباء كورونا كانوا مصابين بالسرطان».

واضاف الاميري، ان «الدول النامية هي الاكثر تأثرا بالإصابة بمرض السرطان وذلك لضعف البنى التحتية في القطاع الصحي والصحة الوقائية، إضافة الى ان الدول المتقدمة هي المسبب بالنسبة الكبرى لمرض السرطان والامراض الأخرى، فهي دول صناعية تفرز ملايين الاطنان من الملوثات في الهواء والمياه واليابسة، وتشارك في النسبة الكبرى بعملية الاحتباس الحراري والتغيّر المناخي، وجراء ذلك تتعرض الدول النامية لهذه المخاطر بشكل مباشر وغير مباشر دون الاخذ بنظر الاعتبار مسألة العدالة البيئية».

واكد الاميري ان «الحال ذاته داخل العراق؛ فمحافظة البصرة تعد المحافظة الأكثر تأثرا بهذا المرض قياسا بباقي المحافظات؛ فالبصرة محافظة نفطية وتنتج القسم الاكبر من الخام في العراق، لكنها تعاني من نقص شديد في البنى التحتية للقطاع الصحي ليس فقط على مستوى الابنية والاجهزة التي تقدم الخدمات للمرضى فحسب، بل على مستوى البحث والدراسة عن المسببات للأمراض وعملية احصائها ودراسة مواقعها الجغرافية وماهي اسبابها والحلول الفضلى للوقاية منها».

وتابع قائلا: ان هناك أكثر من «9 الاف حالة إصابة بمرض السرطان سنوياً، وقد تلامس الـ 10 الاف».

وصرح مكتب المفوضية العليا لحقوق الانسان نهاية عام 2023 عن تسجيل البصرة أكثر من 9 آلاف إصابة بمرض السرطان 60 في المائة منهم هم من سكنة المناطق المحيطة بالحقول النفطية في الهوير والدير والمدينة والزبير وهي أقضية تابعة لمحافظة البصرة، وتكون المكامن النفطية قريبة جدا منها».

ولفت الى ان في ذلك «مؤشر اخر وواضح على العلاقة بين الاستخراج النفطي وبين الاصابة بمرض السرطان، يقابله عدم إلزام الشركات النفطية بالمعايير البيئية والصحية وحتى الشركات غير النفطية. كذلك بقية مؤسسات الدولة في مختلف القطاعات وايضا شركات القطاع الخاص».

تحديات كبيرة ومعاناة اكبر

 من جانبها، قالت رئيس منظمة أمنية الإنسانية مينا تحرير، ان عدد مرضى السرطان في العراق حوالي ٣٥ الف مريض بحسب اخر إحصائية، وبأورام مختلفة وكل نوع من الأورام يحتاج لعلاج مختلف او جلسات اشعاع او جرع كيماوي.

واضافت لمراسل «طريق الشعب»، ان «المريض يعاني دائماً عند وصف الطبيب جلسات الاشعاع له، لأنها غالباً ما تتراوح بين ١٥ الى ٣٠ جلسة، وفي مدينة الطب تحديداً لا يوجد سوى جهازين فقط ويلزم الحجز عليهما ما يقارب ثلاثة شهور.وبالتالي فان السبيل الوحيد أمام المصاب يكون المستشفيات الاهلية التي غالباً ما تتراوح جلسات الاشعاع فيها بين 140 ـ 250 دولارا».

ولفتت الى ان انقطاع الجرع الكيماوية من القطاع الحكومي يضطر المريض لشرائها من المراكز والمذاخر الاهلية بمبالغ باهظة تصل الى مليون دينار. وقد يصل سعر علاج أحد محاربي السرطان الى ٩ ملايين دينار.

وتحدثت تحرير عن معوق اخر يتعلق بأجهزة الـ(بت سكان): أن «سعر الفحص يصعب جمعه بالنسبة للمريض وهو غير متوفر في المستشفيات الحكومية».

ونوّهت تحرير بأن هناك تعاونا من وزارة الصحة بعض الأحيان «كان لدي مريض بحاجة لعملية بجهاز (الگامانايف) وكان متعطلا في بغداد ولا يوجد غيره في اي مستشفى اخر بالعاصمة، لكن تم التنسيق مع نقابة اطباء البصرة وتم تحويل المريض الى مستشفى الصدر التعليمي في البصرة وأجريت العملية له بسلام».

وختمت حديثها بالقول: ان دورهم «كمنظمات مجتمع مدني وناشطين في مجال دعم المرضى والاطفال تحديداً، هو توفير هذه العلاجات المنقطعة ودفع اجور العمليات والاشعاع عبر جمع التبرعات والتنسيق مع المستشفيات، وهدفنا هو مجتمع صحي سليم، وتلبية احتياجات اكبر قدر ممكن من الاطفال والمرضى لعيش حياة كريمة».

************************************************************************************

في المرتبة الاخيرة عربياً بعد موريتانيا واليمن.. ضعف الابتكار العلمي يضع العراق في المراتب الأخيرة عالميا

بغداد – تبارك عبد المجيد

حلّ العراق في المرتبة ما قبل الأخيرة في مؤشر الابتكار العالمي للعام 2022 وفق المنظمة العالمية للملكية الفردية “WIPO” التابعة للأمم المتحدة.

ويعلل مراقبون الأسباب بالاهمال الحكومي وضعف التمويل والاعتماد الكبير على الاستيراد الاجنبي سواء في السلع الخدمية وحتى الافكار العلمية والابداعية.

وذكرت المنظمة (WIPO) في مؤشر لها، أن العراق جاء بالمرتبة ما قبل الأخيرة في مؤشر الابتكار العالمي باحتلاله المركز 131 من أصل 132 دولة مدرجة بالجدول وبـ 11.9 نقطة برغم تصنيف العراق ضمن مجموعة متوسط الدخل الاعلى بين الدول”، مبينة أن “العراق احتل المرتبة الاخيرة عربيا بعد كل من موريتانيا واليمن”.

الأسباب

ويعبر الأستاذ الجامعي علي المعموري عن أسباب تراجع مستوى العراق في مؤشرات الابتكار والتطوير، حيث أشار إلى “ضعف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتدني مستوى خدمة الإنترنت”، بالإضافة إلى “تلكؤ البنية التحتية وضعف تنويع الصناعة المحلية والائتمان المحلي للقطاع الخاص ومدفوعات الملكية الفكرية”. وأضاف أن هناك “اهمالا كبيرا لمسألة التمويل لقطاع التعليم والبحث العلمي في البلاد”، مشيراً إلى أن “العديد من مشاريع التخرج حصلت على براءة اختراع لأهميتها وتميزها، لكنها في النهاية أهملت ووضعت تحت مربع زجاجي”.

وأوضح المعموري لـ “طريق الشعب”، أن “العام الماضي سجل أكثر من 1200 براءة اختراع لمختلف قطاعات الأعمال بحسب مؤتمر مركز الابتكار والإبداع العراقي”، لكنه يتساءل عن مصيرها؟

وشدد على أن “من الضروري تبني إقامة أو مشاركة المخترعين في معارض محلية ودولية وبما يضمن تسويق تلك النتاجات المعرفية تسويقاً أمثل، فضلاً عن السعي لإنشاء صندوق استثماري داعم للإنتاج الفكري بأصنافه المتنوعة، لأجل إحداث نقلة نوعية في مصادر الإنتاج والإيرادات”.

وطالب المعموري بدعم الإنتاج المعرفي والعلمي للمبتكرين والمخترعين، واستثمار الطاقات الشبابية الإبداعية الحاصلة على براءات اختراع، ودعم من يسعى لاستحصالها”، مشدداً على “اهمية تضافر الجهود بين الحكومة والقطاع الخاص لاستثمار الإنجازات المتنوعة”.

غياب الدعم

من جانبه، يقول احمد ادور (اختصاص هندسة تكييف وتبريد)، أنه حصل على براءة اختراع عام 2018، في سنة التخرج: “شعرت بالفخر تجاه نفسي خاصة بعد حصولي على كتاب شكر ايضا، إلا أن بعد فترة أدركت أن مشروعي سيبقى مجرد فكرة بمجسم صغير موضوع في قاعة داخل الجامعة، ولن يتعدى هذا الامر، وهذا ما اشعرني بالإحباط”.

ويردف كلامه لـ “طريق الشعب”، قائلا، أن “اغلب الشباب يعزفون عن الاجتهاد والدراسة وضياع ساعات طويلة بالغوص في مواد علمية ومحاولة الحصول على درجة الامتياز، تلاشت بسبب عدم وجود دعم مادي ومعنوي يقدر جهودهم”، وطالب “باحتواء الشباب وأفكارهم وطاقاتهم بدلا من قتلها”.

ويبين، أن “منتجات البحث العلمي والثقافي لا تلقى أي دعم مالي، وأن مخرجات الإنتاج العلمي مهمّشة وبما لا يخدم طموحات الشباب”.

وأيّد أدور فكرة انشاء صندوق استثماري خاص بدعم المشاريع النوعية لمختلف القطاعات، وان يتم الأمر بمراقبة شديدة لابعاده عن الفساد والمحسوبية.

ومع هذه الرؤية، يرفع أحمد أدور صوت الشباب الطموح الذين يسعون لتحقيق إبداعاتهم وأحلامهم، مؤكداً أهمية توفير الدعم اللازم لهم لتحقيق طموحاتهم وتحقيق التقدم في مجالات الابتكار والتكنولوجيا.

 الابتكار والاقتصاد

يربط الباحث في الشأن الاقتصادي ابراهيم الشمري، أكاديمي وخبير اقتصادي، الابتكار في حلّ مشاكل الفقر والبطالة في البلاد.

 ويقول، إن “الابتكار العلمي يمكن أن يسهم في معالجة الفقر والبطالة بعدة طرق؛ خلق فرص عمل جديدة في قطاعات مبتكرة مثل التكنولوجيا الحديثة والبيئة والطاقة المتجددة، تطوير تقنيات وحلول جديدة لتحسين الإنتاجية وتقليل التكلفة في الصناعات التقليدية، مما يعزز الاقتصاد ويزيد فرص العمل، وإمكانية تعلم وتدرب جديدة لتطوير مهارات جديدة مطلوبة في سوق العمل المتغير بسرعة، بالاضافة الى  إنشاء مشاريع وبرامج تكنولوجية اجتماعية تهدف إلى تحسين الوصول للخدمات الأساسية مثل التعليم والرعاية الصحية والمساكن ودعم ريادة الأعمال والابتكار الاجتماعي من خلال توفير التمويل والدعم الفني للمبتكرين الذين يسعون إلى حل مشكلات الفقر والبطالة”.

ويضيف في حديثه مع “طريق الشعب”، أن “الابتكار يشكل أحد أهم العوامل لتحقيق التنمية الشاملة ومواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية في العراق”، مبينا أنه “كان يرتبط بوزارة العلوم والتكنولوجيا. أما الآن فيقع ضمن مسؤولية وزارة التعليم والبحث العلمي، بالإضافة إلى وجود هيئات ومنتديات علمية تركز على جانب الابتكار وتعزز من مستوى التفاعل والتبادل المعرفي في هذا المجال”.

وأعرب عن قلقه إزاء تعرض البحث العلمي والابتكار للاهمال، خاصة في ظل الاعتماد الكبير على الاستيراد بدلاً من التركيز على الإنتاج والتصدير، ما يعيق تطور القطاع ويؤثر سلباً على الاقتصاد الوطني. وأشار الشمري إلى أن العديد من الأفكار والابتكارات المحلية يتم نشرها في صحف عالمية نتيجة لغياب الدعم الحكومي الملائم، ما يعرض الإبداع العراقي للخطر من الاستيلاء الخارجي، ويميل أغلب الباحين الى بيع نتاجهم لمجلات عالمية، اذ لقيت العديد من البحوث العراقية صدى واسعا في لبنان ومصر وتونس”، موضحا أن وزارة التعليم أعلنت دعمها للباحثين الجامعيين من خلال تقديم منح مالية، قيمتها 3 مليون دينار عراقي”.

وفي ختام حديثه، أكد الشمري أهمية “توفير دعم حكومي صريح وواضح لقطاع التكنولوجيا والابتكار، ومكافحة القوانين المعطلة التي تعيق تطور القطاع، بالإضافة إلى ضرورة تعزيز الوعي بأهمية الاستثمار في البحث العلمي والابتكار لبناء اقتصاد معرفي قائم على المعرفة والابتكار، وحماية الابحاث والابتكارات العراقية وتفعيل القوانين الخاصة”.

*******************************************************************************************

الصفحة الخامسة

الثروة السمكية في ديالى.. تراجع غير مسبوق و «الشبوط» يغيب عن المائدة!

متابعة – طريق الشعب

تشهد محافظة ديالى تراجعا غير مسبوق في الثروة السمكية، وذلك على إثر استفحال الجفاف الذي ضرب الأنهار والبحيرات، وانعكس أيضا على أحواض تربية الأسماك، ما دفع الكثيرين من أصحاب المهنة إلى العزوف عن مزاولة أعمالهم، والتوجه إلى مهن أخرى بديلة.

ومعلوم أن تناول السمك يعد تقليدا أسبوعيا للكثيرين من أهالي ديالى، شأن أهالي المحافظات الأخرى. لكن غياب معظم الأسماك المحلية الشهيرة عن الأسواق، حرم الناس من هذا التقليد المتوارث. إذ لم يبق أمامهم سوى السمك التجاري المعروف محليا باسم “الكارب” أو “الكاريبي”، والذي لا توازي نكهته نكهة الأسماك النهرية المعروفة ولا يتمتع بفوائدها الصحية الكثيرة، ناهيك عن أسعاره المرتفعة.

نسبة التراجع 90 في المائة! 

تقدر نسب تراجع الثروة السمكية في أنهر ديالى بنحو 90 في المائة – وفقا لرئيس شعبة الثروة السمكية في مديرية زراعة المحافظة عباس المعموري، الذي يقول في حديث صحفي أن “أنهر ديالى كانت تضم أنواعا مختلفة من الأسماك المحلية الشهيرة، أمثال الشبوط والبني والخشني، إلى جانب الكارب الذي تتم تربيته في أقفاص أو أحواض”.

ويضيف قائلا أن “غالبية الأسماك النهرية اختفت الآن بعد الجفاف الذي لحق بمصادر المياه، ولم يبق في الأسواق اليوم سوى سمك الأحواض”، لافتا إلى أن “ديالى كانت تصدّر السمك إلى مناطق مختلفة”.

وكانت دائرة الموارد المائية في ديالى، قد كشفت في كانون الثاني الماضي عن ردم وإزالة أكثر من 236 بحيرة اسماك متجاوزة في عموم المحافظة، وذلك تنفيذا لتوجيهات رئاسة الوزراء بإزالة تلك البحيرات في جميع المحافظات، لضمان تقليل الاستهلاكات المائية. 

من ألف إلى 400 طن

من جهته، يقول رئيس شعبة الدواجن والأسماك في المستشفى البيطري في ديالى، أرشد مجيد، أن “إنتاج وتسويق الأسماك في ديالى خلال العام الماضي 2023 بلغ أكثر من 400 طن من أسماك حقول التربية فقط، وهذه الكمية قليلة مقارنة بما كانت تسجله المحافظة عندما كانت مناسيب المياه مرتفعة”.

ويلفت في حديث صحفي إلى أن “ديالى كانت تنتج سابقا ألف طن من الأسماك سنويا، وربما أكثر، إضافة إلى الأسماك المحلية التي يبيعها الصيادون بعد اصطيادها في الأنهر وبحيرة حمرين”، موضحا أن “أحواض تربية الأسماك الآن معدودة في المحافظة، وتقع فقط على جانبي نهر دجلة من جهة ناحية جديدة الشط، بعد أن كانت منتشرة حتى في نهر ديالى. إذ اختفت اليوم تلك البحيرات بعد انخفاض مناسيب النهر إلى مستويات غير مسبوقة، واضطر أصحابها والعاملون فيها إلى التوجه نحو مهن أخرى”.

انحسار “الشبوط” و”البني”

وعن الأسماك المتوفرة حاليا في أسواق ديالى، يقول بائع السمك عثمان أحمد، أن “معظمها من الكارب، وما ينتج منه لا يسد حاجة المستهلك. لذلك نضطر للتعامل مع تجار أسماك من محافظات أخرى، بينها كركوك ومدن جنوبية، لجلب الأسماك إلى أسواق المحافظة”.

ويشير في حديث صحفي الى أن”أسماك الشبوط والبني التي كان يصطادها الصيادون في نهري ديالى ودجلة، أصبحت قليلة جدا في الأسواق، لدرجة أن من يريد تذوقها عليه أن يبحث في السوق لساعات او يذهب لصيادين للشراء منهم بشكل مباشر”.

ويلفت أحمد الى أن “المطاعم تقوم بشواء أسماك الكارب وبيعها بسعر 10 آلاف دينار للكيلوغرام الواحد. أما سعر الكيلوغرام بدون شواء فيصل إلى 6500 دينار”، مبينا أن “الكثيرين من المواطنين معتادون على تناول السمك على الأقل مرة في الأسبوع”.

أما سيف الجميلي، وهو موظف حكومي، فيقول أنه “في السابق كانت عائلتي معتادة على تناول السمك في يوم الجمعة من كل أسبوع. فكنا نحدد أسبوعا للخشني المقلي على الرز الأحمر، وآخر للبني ثم للكطان وهكذا. أما الآن، فلم تعد هذه الأسماك متوفرة، عدا الكارب، وهو بلا طَعْم”!

ويضيف قائلا أنه “اضطررت قبل شهر إلى التواصل مع صديق كان مسافرا إلى ميسان، فطلبت منه أن يجلب لي سمك الكطان من هناك، لأننا اشتقنا الى مذاقه”!

منع الصيد الجائر

إلى ذلك، يقول رئيس شعبة النظم الطبيعية في مديرية بيئة ديالى، يوسف سعدي، أنه “تم تشديد إجراءات منع الصيد الجائر للأسماك في ديالى، كما تم تنفيذ حملات توعية في هذا الشأن”، مبينا أن “هناك صيادين يصطادون الأسماك باستخدام السموم أو الصعق بالكهرباء، ما يتسبب في نفوق الأحياء المائية، ومن بينها الأسماك الصغيرة”.

وفي السياق، يؤكد المتحدث باسم مديرية زراعة ديالى محمد المندلاوي، أن دائرته تسعى الى إطلاق إصبعيات من الأسماك في المسطحات المائية في المحافظة، ومنها بحيرة حمرين، مستدركا في حديث صحفي “لكن الأمر مرهون بتحسن مناسيب المياه”.

***************************************************************************************

شكر وعرفان

باسمي وباسم عائلتي أتوجه بالشكر والعرفان لجميع الصديقات والأصدقاء والأهل والأحباب والرفيقات والرفاق الذين اتصلوا أو أرسلوا التعازي عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو الذين حضروا مجلس العزاء المقام على روح الفقيدة أختي ليلى (أم منى)، ومنهم الرفاق في قيادة الحزب ورفاق منظمة الحزب في مدينة الحرية، والرفاق الذين أرسلوا برقيات التعزية منهم منظمة الحزب الشيوعي العراقي في السويد ومكتب اعلام الخارج ومكتب الاعلام المركزي. لقد كان لوقوفكم معنا أثره الكبير في تخفيف وطأة الفاجعة التي ألمت بنا، فالفقيدة أحبها كل من عرفها بخصالها الطيبة والمعطاءة بلا حدود، وفقدانها في عمر مبكر وبشكل مفاجئ، كان مؤلما لنا، أتمنى ان لا يصيبكم مكروه، شاكرا لكم وقفتكم النبيلة، وأرجو قبول اعتذاري لعدم الرد على العشرات من الاتصالات خلال تلك الأيام الصعبة.

محمد الكحط (أبو هيلين)

بغداد 9 شباط 2024

**************************************************************************************

مواساة

  • بحزن شديد تلقت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في هولندا وبلجيكا، نبأ رحيل القامة الوطنية والأدبية الكبيرة الرفيق الشاعر سعد مجيد الشريفي، إثر حادث سير مؤسف.

والفقيد ارتبط منذ صباه بحركة شعبنا الوطنية، ونال شرف عضوية الحزب الشيوعي العراقي عام ١٩٦٢.

رفيقات ورفاق منظمة الحزب في هولندا وبلجيكا يعبرون عن ألمهم الكبير بهذه الفاجعة، ويتقدمون بتعازيهم القلبية الصادقة لعائلة الفقيد الكريمة، وكافة رفاقه والوسط الأدبي في العراق والمهجر.

  • بألم شديد وحسرة، تنعى رابطة الأنصار الشيوعيين العراقيين في هولندا، الرفيق النصير سعد مجيد عباس الشريفي، الذي فارق الحياة إثر حادث سير مؤسف في مدينة الحلة.

وكان الفقيد قد التحق بقوات انصار الحزب وأدى مهامه بكل إخلاص، مشاركا رفاقه النضال ضد دكتاتورية البعث الفاشي. ولم يبخل أثناء معيشته في هولندا في المشاركة في فعاليات ونشاطات الرابطة، سواء بالحضور أم بكتابة الشعر وإلقائه.

وتميز الراحل بطيب سريرته واستعداده الدائم للمساعدة. وقد أحب رفاقه واحبوه ولم يتوان عن زيارة الوطن باستمرار والبقاء فيه فترات.

له الذكر الطيب ولعائلته ورفاقه الصبر والسلوان.

  • يتقدم مكتب إعلام الخارج للحزب الشيوعي العراقي إلى الرفيق العزيز محمد الكحط وعائلته الكريمة، بخالص العزاء والمواساة برحيل شقيقته أم منى، متمنيا للجميع الصبر والسلوان، وللراحلة عاطر الذكرى.

كما يقدم المكتب للرفيق العزيز ماجد فيادي ولعائلته الكريمة، خالص التعازي والمواساة برحيل شقيقه عبد الله.

للفقيد الذكرى العطرة ولذويه الصبر الجميل والسلوان.

  • بمزيد من الحزن والألم تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة الرفيق د. لطيف منصور الشاهين، الذي توفي بعد صراع مرير مع المرض.

وكان الفقيد قد عاد عام 2014 إلى وطنه من مغتربه في الجمهورية اليمنية. وكان مثالا في التضحية والوفاء لحزبه ورفاقه، سواء اثناء إقامته الأولى في الاتحاد السوفييتي السابق، أم في اليمن.

له الذكر العطر دوما ولأسرته وذويه ورفاقه الصبر والسلوان.

كذلك تنعى اللجنة المحلية الرفيق عبد الله صبيح نجم (أبو شفيع)، الذي فارق الحياة إثر مرض لم يمهله طويلا.

وكان الفقيد دائم الحضور في الفعاليات الاحتجاجية والمناسبات الحزبية والجماهيرية، وآخرها مهرجان “طريق الشعب” الثامن في بغداد.

له الذكر العطر دوما ولعائلته ورفاقه جميل الصبر.

****************************************************************************************

الأعظمية.. زخم مروري في «شارع الضباط»

متابعة – طريق الشعب

يشكو مواطنون في منطقة الأعظمية ببغداد، من الزخم المروري في “شارع الضباط”، لا سيما خلال أوقات المساء. وفيما يعزون السبب إلى قيام عناصر المرور بقطع بعض أجزاء الشارع، يبرر الأخيرون فعلهم هذا بمحاولة التخفيف من الزخم المروري.

ويعد “شارع الضباط” من أهم شوارع الأعظمية. فهو يضم عدداً كبيراً من المراكز والمحال التجارية والمطاعم والمقاهي.

وتعمد شرطة المرور أحيانا إلى إغلاق الشارع حتى في أوقات الصباح أو الظهيرة، للتخفيف من الزخم.

يقول المواطن سرور خالد، وهو من سكان الأعظمية، أنه “نضطر أحياناً للذهاب إلى نهاية (شارع عمر بن عبد العزيز) كي نستدير، بسبب إغلاق الإستدارة من جهة (شارع سهام)، ما يتطلب منا السير مسافة طويلة”، مبينا في حديث صحفي أنه “في بعض الأحيان تقطع شرطة المرور الشارع بشكل مفاجئ”.  ويدعو خالد إلى “وضع حل دائمي لهذه المشكلة، بدل الحلول المؤقتة التي تزيد من الزخم المروري، وتربك الحركة”.

وتنقل وكالات أنباء عن أحد رجال المرور المرابطين في الشارع، قوله أن “مشكلة الزخم المروري يومية، ونحن نتعامل معها بالممكن”، مضيفا أنه “نقطع بعض الاستدارات أو حتى مدخل الشارع من جهة (شارع عمر بن عبد العزيز) باتجاه (شارع سهام) أو بالعكس، حسب الموقف، من أجل تخفيف الزخم”. ويوضح أن “الزخم عادة ما يحصل في ساعات المساء. حيث يكون الشارع مزدحماً بالمارّة، وفي بعض الأحيان يحصل الزخم عند الصباح”، مشيرا إلى أن “الشرطة تدرك معاناة الناس، لكن أن يستغرق سائق المركبة دقيقتين إضافيتين في قطع بعض المسافة، أفضل من قضاء أضعاف هذا الوقت في الزحام”. 

***********************************************************************************

مطالبات بجسور مشاة ومطبّات عبور شارع آلتون كوبري مهمة خطيرة

متابعة – طريق الشعب

يفتقر الشارع السريع الرابط بين ناحية ألتون كوبري شمالي كركوك ومركز المحافظة وأربيل، إلى جسور لعبور المشاة، الأمر الذي يجعل عبوره مهمة خطيرة جدا. وفيما يطالب الأهالي بإيجاد حل لهذه المشكلة، وثقت كاميرات أخيرا حادث دهس مروع وقع على الشارع نفسه. إذ دهست مركبة شابا بالقرب من مدخل الناحية وبوابة جامعة الكتاب، وهو الآن يرقد في المستشفى ووضعه خطير – حسب ما تؤكده وكالات أنباء.

يقول المواطن أحمد زياد، أن عبور هذا الطريق السريع أصبح مستحيلا، بسبب سرعة المركبات التي تمر منه، مبينا أن “المواطن الذي يريد عبور الشارع، عليه الوقوف طويلا في انتظار لحظة تخف فيها أعداد المركبات. فحوادث الدهس كثرت، ونحن نطالب بإيجاد حل عاجل”.   أما المواطن سالم قادر، فيطالب الحكومة المحلية بنصب مطبات لتخفيف سرعة السيارات، أو إنشاء جسور للمشاة، مؤكدا أن “حياة أطفالنا في خطر، لكون مدارسهم تقع في الجهة الأخرى من الشارع”.

*************************************************************************************

تجهيز الوجبة الثالثة من النفط الأبيض في كربلاء

كربلاء - حسين الجزائري

باشرت كوادر فرع توزيع المنتجات النفطية في كربلاء بتجهيز الوجبة الثالثة من منتج النفط الأبيض للمواطنين، حسب البطاقة الوقودية رقم (7)، وذلك من خلال المحطات الحكومية والأهلية والوكلاء الجوالين ضمن احياء المحافظة وأقضيتها ونواحيها.

وقال مدير الفرع المهندس علي عبد اللطيف الموسوي، أنه “تمت تهيئة الخزين اللازم لتجهيز الوجبة الثالثة بعد انجاز العمل في الوجبة الثانية التي وصل فيها عدد البطاقات المجهزة إلى (242797) بطاقة وبكمية ناهزت 24 مليون لتر”، مبينا أنه “لم تسجل اية مخالفة خلال فترة التجهيز، من خلال تكثيف جهود الجهات الرقابية والمتابعة المستمرة لنجاح آلية التوزيع، وحرص إدارة الفرع على تسليم حصة المواطن من خلال التفاعل الإيجابي من قبل المواطنين لاستلام الوجبة الحالية ضمن فترة التجهيز”. وأشار الموسوي إلى أنه “تمت مراعاة العوائل الوافدة والنازحة من المحافظات، بتخصيص منافذ لتجهيزهم حسب البطاقات الوقودية المخصصة لكل محافظة”.

***************************************************************************************

المشخاب صفائح تنك وصحون ستلايت أغطية لفتحات المجاري!

متابعة – طريق الشعب

أثارت صور نشرت على صفحات التواصل الاجتماعي، حفيظة أهالي قضاء المشخاب في النجف، بعد أن ظهرت فيها فتحات المنهولات الجديدة في “حي السراي”، مغطاة بصفائح من “التنك” وصحون ستلايت وألوح حديدية من السكراب. وفيما يُعرب عدد من الأهالي عن مخاوفهم من سقوط بعض الأشخاص في هذه “الفخاخ” – حسب تعبيرهم، تقول البلدية ان “هذا الإجراء مؤقت، ولا بد منه”! وبعد انتهاء أعمال إدامة منهولات المجاري في المشخاب، قامت كوادر الشركة المنفذة للأعمال بوضع أغطية غير نظامية على الفتحات، بدل الأغطية القديمة.

يقول المواطن حسن العبودي، أن “جميع من في المدينة شاهد تلك الأغطية، سواء في الشارع أم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ولا نعلم هل ستبقى هكذا أم أنها مؤقتة لغرض الصيانة؟!”.

من جانبه، يقول مدير بلدية المشخاب أحمد الشويلي، أنه “سلمنا مشروع تأهيل المنهولات في حي السراي لشركة منفذة، وهي من وضع تلك الأغطية لسد الفتحات بعد رفع المنهولات القديمة”، مبينا في حديث صحفي أن “الشركة أنجزت صب المنهولات الجديدة، وهذا إجراء مؤقت لحين تماسك الصبة الأسمنتية. فبعد ذلك يتم وضع الأغطية النظامية”. ويوضح الشويلي أنه “من غير المعقول غلق الفتحات بالأغطية الجديدة قبل تماسك الصب المحيط بالمنهولات”.

*****************************************************************************************

الصفحة السادسة

زلم الكاظمية *

حسين جهيد الحافظ

بالدم طرزينه الدرب شوقأ محنه

او ليالي الضيم و أشحدهن محنه

أجيت او شايل اشواگي محنه

من ذي قار لأهل الكاظميه

        *********

الفعل الخير طبعي من سنتنه

وفعل الشين ماهو من سنتنه

كون شباط اشيله من سنتنه

شهر منحوس خالي أمن الحميه

        *********

شوف الوكت بي اشفتگ وشباط

لعب وياي حيل الباط واشباط أتمنه الشهور اهدعش وشباط

من التقويم أشيله جيدنيه.

        *********

من التقويم أشيل اشباط يا ريت

لن ذكراه ٠٠٠ وي الشعب ياريت

بيه ادموم فوگ ادموم ياريت

عليه أسأل اراضي الكاظميه

القصيدة

الناس اتموت

صح اتموت

بس المات لجل الوطن

هيهات أبد ميموت

يظل خالد ٠٠ نجم عالي

يموت الموت

دوك او أسأل التاريخ

عن  دم الشهيد الصدر للأيام

أحله التوت

أبد مبموت

هاك اسمع صدگ مبخوت

يجي مناه

من الكاظميه الصوت

شايل كل مهابة فهد

وامطرزه سحر هاروت

يسولف والحچي امنسف

حچي مثبوت

عن اولادهه الطيبين

فخر بتلاثه او ستين

 زلم هبوا زلم

وتلاوو اويه الموت

سوو خشبة التابوت

ثوره او بندقيه او حوت

التهموا باطل الباطل

كسروا شوكة الطاغوت

صاروا للوطن سورين

خاوو للشهاده شوگ

جفن او عين

او غنوا للشعب غنوه

برحاب الموت

غنوة اتسجلت ثوره

عزيزة صوت

غنوهه سلام او خالد

او ستار وامهنه

(حزينه سالم حزبنه

ما همته الصدمات

سالم حزينه)

او كل منهم چفه

 ابدمه امحنه

 هوس للموت او يتغنه

(هزينه الموت أو ما هزنه)

هوسه حلوه حيل حلوه

حته أمن الحلاه أحله

افتخر. بيهه الفرات

ابزود مايه

شالهه للمجد رايه

امطرزه ابدم الضحايه

او غنتهه لحن بالشوگ دجله

الشيوعي أمن الشهاده

اتخذ قبله

او على خد الزمان

انرسم قبله

تباهه الموت بيه

او چان قبله

ذليل ايلوذ بكتار المنيه

ذليل الموت وأهل الكاظمية

دمهم مهابه طرز التاريخ

طرز اخدود الگمر

والنجمه والمريخ

صاغوا المبدأ قضيه

والوطن أقدس هوي

انطوا الأرواح فديه

والوطن اقدس ضحيه

شالوا الطيبه هويه

انطوا الأرواح فديه

او قدموا دمهم ضحيه

للوطن من غير ديه

اتباهت الأيام بيهم

بحترام أدت تحيه

هيبه او فخر زلم الكاظميه

هيبه او فخر زلم الكاظميه

ـــــــــــــــــــــــــــــ

* القيت في حفل الاستذكار بالكاظمية

**************************************************************************************

استذكار ضحايا انقلاب 8 شباط واحتفاء بمآثر المقاومين الابطال

بغداد ـ طريق الشعب

نظمت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي بالتعاون مع محلية الكرخ الاولى للحزب، يوم الجمعة الماضي، في حدائق متنزه 14 تموز بالكاظمية، فعالية جماهيرية لاستذكار ضحايا انقلاب 8 شباط الدموي والبطولات التي سطرها الشيوعيون والوطنيون في التصدي له.

وبحضور العديد من الرفاق والأصدقاء وأبناء مدينة الكاظمية التي كانت شاهدة على بطولات التصدي والتضحيات الباسلة، بدأت الفعالية بالاستماع إلى النشيد الوطني، فيما تلا ذلك كلمة الحزب الشيوعي العراقي التي ألقاها عضو المكتب السياسي الرفيق د. عزت أبو التمن، معبّرًا فيها عن بشاعة الانقلابيين وفظاعة الجرائم التي ارتكبوها، فضلًا عن بطولات المقاومة التي تصدت لهم، واعتزاز العراقيين بتلك البطولات، وتمسكهم بإقامة دولة يسودها الأمن والعدالة والاستقرار (النص منشور كاملا في الصفحة 7).

بعد ذلك، ألقى د. علي حسين كلمة عوائل ضحايا الانقلاب، ومن ثم ارتقى الشاعران حسين جهيد ورائد الأسدي المنصة والقيا قصيدتين وطنيتين (منشورتين  على الصفحتين 6- 7)

وفي الختام، استعرض هادي الطائي، وهو أحد المشاركين في مقاومة الانقلاب، العديد من التفاصيل والذكريات واللحظات الصعبة التي عاشها العراقيون آنذاك، قبل أن يتجول الضيوف في نهاية الفعالية بين صور ضحايا الانقلاب الذين استشهدوا دفاعًا عن الوطن.

*******************************************************************************

تجديد صورة الشهيد سعيد متروك في الكاظمية

 بغداد – طريق الشعب

تزامنا مع الذكرى الـ61 لانقلاب شباط الأسود 1963، قامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الكرخ الأولى، بتجديد صورة شهيد الكاظمية البطل سعيد متروك، الذي استشهد دفاعا عن الحزب والوطن وثورة تموز، على أيدي زمرة الانقلاب الدموي.

وحضر مراسيم تجديد الصورة سكرتير اللجنة المحلية الرفيق ماجد مصطفى عثمان، وعدد من أعضاء المحلية والرفاق الآخرين.

**************************************************************************************

عوائل شهداء الانقلاب الأسود: نستذكر تضحياتهم ونغرس قيمهم ومبادئهم وايمانهم بالعدالة الاجتماعية 

انه لشرف كبير لنا ان نقف اليوم بينكم لاستذكار ضحايا انقلاب ۸ شباط الأسود، استذكار الشهيد الشيوعي الذي افتدى الوطن والحزب بروحه الطاهرة، مستذكرين تلك الأيام التي عاث فيها ازلام الانقلاب الدموي الفاشي على الجمهورية الفتية وأولئك الرجال الذين دافعوا عن الثورة بأرواحهم وتلك الشجاعة التي كانت تعتمر في قلوبهم دفاعا عن وطنهم من تلك الذئاب. لقد كانت الكاظمية من أكثر المناطق صمودا بوجه الانقلابيين و اكثرها شراسة و بطولة حيث حیرت و عطلت خطط الانقلابيين ومن يقف ورائهم و قد استمرت المقاومة في هذه المنطقة المقدسة ثلاثة أيام بفضل مؤازرة سكانها لرفاق الحزب و لم يستطع الانقلابيون السيطرة عليها الا بعد لجوئهم الى أساليب غير إنسانية مثل قطع الكهرباء والماء عن سكانها و نفاذ ذخيرة المقاومين و عدم وصول الدعم المتوقع لهم . و هنا تتجسد القصص البطولية التي سمعناها من ابائنا و اجدادنا, بطولات فردية وبطولات جماعية و لكل بطل من ابطال حزبنا المفدى موقف بل مواقف من التضحية و البطولة مليئة بنكران الذات منها من سجلها التاريخ و رواها و منها من سمعناها قصة ترويها لنا بفخر واعتزاز امهاتنا او كلمة ترحم نسمعها من كبار منطقتنا حين يقولون عند سلامهم علينا «رحم الله اباك ..... اباك كان بطلا لا مثيل له « و منها من لم يكن عليها أي شاهد سوى الرب و هنا أنأى بنفسي عن ذكر أسماء ابطال حزبنا الذين سجلوا هذه المواقف حتى لا أكون متحيزاً و لا محط عتب لعوائل الابطال الذين لم يتم ذكرهم في الاعلام و الصحف لحد الآن .

أعزائي الحضور الكريم و رفاقي الاجلاء ان واجب الوفاء علينا تجاه شهداء حزبنا و الوطن يضفي علينا احياء هذه المناسبة الخاصة بشهدائنا الذين شكلت تضحياتهم ومواقفهم الجهادية و الاستشهادية العظيمة نموذجاً نسير عليه نحن و أبناؤنا بل ويجب علينا غرس قيمهم وحبهم للوطن و الحزب و العدالة الاجتماعية والتمسك بالمبادئ التي استشهدوا من اجلها في نفوس أبنائنا ليحذوا حذو هؤلاء الابطال الذين علمونا ان الشجاعة هي كلمة او موقف تبنى عليها الحياة الكريمة لترسم عيشاً امنا و استقلالاً و حريه كانت يوم ما مسلوبة و أن لا معنى لوجودنا دون وطن حر و شعب سعيد.

حضورنا الكريم انني حين اقف اليوم ممثلا عن عوائل شهداء الحزب الشيوعي العراقي وعوائل شهداء أصدقاء الحزب من منطقة الكاظمية فأن أكثر ما أوصي به نفسي و العوائل التي أمثلها هو تخليد اثر الشهيد و ذلك بالإحاطة بجميع ذكرياتهم وقصصهم وتضحياتهم العظيمة بهالة من النور تضيئ دربنا و درب ابنائنا فالشهيد يمنح حيوية و تفاعل لمن شاهد اثرة في حياته او بعد استشهاده ليولد جيل جديد محصن بالوعي والمسؤولية والايثار و حب الوطن والشعب بالطريقة الصحيحة التي رسمها لنا شهيدنا البطل فهد تحت خيمه اتفق كل نسيجها على ما اوصت به الرسالات السماوية و الإنسانية و هي خيمة حزبنا العزيز الحزب الشيوعي العراقي وأخيرا يا احبتي اود ان أقول ان احياءنا لهذه المناسبة هو احياء للمبادئ والقيم والمواقف التي استشهد من اجلها ابائنا أذ انطلقوا من واقع الشعور بمظلومية الطبقات الفقيرة الكادحة التي عانت من جبروت و استغلال الرأسمالية اللا إنسانية ، كما نحيي هذه المناسبة بدلالاتها الواسعة للتأكيد على المضي في خط الشهداء الاحرار و عدم الحياد عنه ابداً و هذا هو وعدنا نحن أبناء الشهداء لحزبنا الوطني الأصيل و لمن يمثله من الرفاق عموما و اللجنة المركزية خصوصا.

 و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

ـــــــــــــــــــــــــــ

* القاها د. حسين الجشعمي

نجل الشيوعي البطل المرحوم علي عبد الله علي اليخني الجشعمي

نيابة عن عوائل ضحايا الانقلاب في الكاظمية

**********************************************************************************

الصفحة السابعة

كلمة الحزب الشيوعي العراقي في حفل استذكار ضحايا الانقلاب الاسود: الى العمل لبناء أوسع اصطفاف من أجل التغيير الشامل

الحضورُ الكريم.. الرفيقات والرفاق الأعزاء

اسمحوا لي بأسم حزبنا الشيوعي العراقي ولجنته المركزية أن أرحب بكم، وأن اعرب عن امتنانا العميق لتضامنكم، بحضور هذا الإحتفال، الذي نقيمه تخليداً لذكرى شهداء 8 شباط الأسود، وفي الصميم منهم، تلك الكوكبة الباسلة التي قاومت بأجسادها العارية، الانقلابيين الفاشست، مرددة بيقين إنشودة الأمل، وراسمة للوطن طريق الحرية، وللشعب درب السعادة.

ففي مثل هذه الأيام من عام 1963، حين تمكّنت الذئاب الفاشية من أن تطبق بأشداقها القذرة على عنق الوطن، وحين تصاعد أنين الناس وبُترت الأعضاء وأغتصبت الصبايا وحُطمت الرؤوس وإقتلعت الأظافر وهدمت البيوت على رؤوس ساكنيها، ونُشرت الغازات لتخنق العباد وتسمم الشجر، كان للشيوعيين، عشاق هذه الأرض وحماتها الحقيقيين، كلمتهم، فعّمدوا بالدم انتمائهم للعراق، وعلّموا الدنيا معنى الصبر والإيثار.

ووفاءً لصبايا نذرن العمر شموعاً زهت بهن أرض البلاد، ولفتية بقيت قبورهم تنز دماً ونور، نقف اجلالاً اليوم، ونردد بثقة أن راية الحزب التي لم تسقط من أكفهم، ستبقى ترفرف عالياً، رمزاً لعراق لا يموت، وسنبقى في طلائع المبادرين للتضحية، نفّي الشهداء حقهم بإبقاء شعلة كفاحهم متوهجة وبمواصلة مسارهم البهّي.

الحضورُ الكريم.. الرفيقات والرفاق الأعزاء

يكتسبُ استذكار شهداء شباط 1963، هذا العام نكهةٍ أخرى، حين يقترنُ بالذكرى الخامسة والسبعين ليوم الشهيد الشيوعي، يوم إستشهاد قادة حزبنا الأماجد، فهد وحازم وصارم، فيصبح بهذا مقاماً أخر للفخر، نتعلم منه ما يسدد خطى أيامنا التوالي، وفرصة جديدة للتضامن والوحدة، ووقفة نتأمل فيها كيف تتحول التضحيات الى رايات لجموع تكتسح الخراب وتسعى الى تحقيق التغيير.

كما تقترن الذكرى بالعيد التسعين لميلاد حزبنا الشيوعي العراقي، حزب العمال والفلاحين والكادحين والمثقفين، الحزب الذي علّمنا نحن العراقيين، كيف نرمم احلامنا التي هشمها الطغاة، وكيف تلد المشانق زنابق أمل لا يخيب. الحزب الذي حصّن قلوبنا من صدأ التعصب وأيقظ مستضعي بلادنا ورسم لهم طريق استعادة أدميتهم المستلبة. الحزب الذي ناضل وما يزال ضد المحاصصة والفساد والخراب، واعتبر إنهاءَ الأحتلالِ واستعادةَ الحريةِ شرطاً لإقامةِ الديمقراطية، وتبنى الدفاع عن الحقوق القومية والثقافية المشروعة لكل العراقيين. الحزب الذي دافع بصلابة من اجل تحقيق المساواة بين العراقيين، رجالاّ ونساءً، ولصيانةِ مكانةِ المرأة في المجتمع من كل ما ينتهكُ حريتـَها وحقوقها، حزب أصحاب التاريخ الوطني النضالي الناصع، والأيادي البيضاء.

الحضورُ الكريم.. الرفيقات والرفاق الأعزاء

وفي كل هذه المناسبات، يجدد حزبنا، وهو يناضل للخلاص من ممنظومة المحاصصة، دعوته لبناء أوسع اصطفاف سياسي وشعبي، على اساس مشروع للتغيير الشامل، يفعّل حراكاً جماهيرياً متواصلاً ومتعدد الأشكال، يُخرج البلاد من الأزمة البنيوية التي تواجهها، ويفتح الطريق لبناء الدولة المدنية الديمقراطية، دولة المواطنة والمؤسسات والقانون والحريات العامة والخاصة. كما يواصل حزبنا نضاله ضد نهج الليبرالية الجديدة الذي خرب اقتصادنا، ويتبنى العدالة الإجتماعية هدفاً، يعيد بها توزيع الثروة الوطنية بين الناس ويخلص المواطنين من الفقر، ويضمن إستثمار خيرات البلاد لتقديم أفضل الخدمات الأساسية لأبنائها، من تعليم وصحة وسكن وعيش لائق وفرص للعمل، تضمن إشباع الحاجات الروحية والمادية للناس.

الحضورُ الكريم.. الرفيقات والرفاق الأعزاء

إن حزبنا الذي عمل دوماً من أجل الديمقراطية ودعا لإعتماد التداول السلمي للسلطة، ورفض التهاون مع أي إنتهاك لقيم الحرية، يؤكد على أن أي تحول جدي نحو الديمقراطية مشروط بتبديد ثقافة اليأس والآحباط والتمييز والأستقطاب الطائفي والقومي، وبإنهاء الطائفية السياسية وبحصر السلاح بيد الدولة وإمكانية انفاذ القانون، وإعتماد مبدأ تكافؤ الفرص في كل مجالات الحياة، وصيانة الهوية الوطنية الجامعة. وقد أكدت التجارب الإنتخابية التي جرت في البلاد، وآخرها انتخابات مجالس المحافظات، على صحة هذه الإستنتاجات، حيث ادى استخدام المال السياسي وشراء الذمم وتوظيف أجهزة الدولة ومؤسساتها لصالح قوائم القوى المتنفذة، وعدم تطبيق قانون الأحزاب، ودور الجماعات المسلحة والخطاب الطائفي في الدعاية الانتخابية، الى اضعاف نسب مشاركة المواطنين في التصويت وبالتالي من مصداقية تمثيل المجالس المنتخبة لهم، وهو أمر يعمق بشكل مستمر من ازمة منظومة المحاصصة، ويشكل مخاطر جدية اضافية على مستقبل البلاد والسلم المجتمعي وبناء الديمقراطية الحقة والسير على طريق التنمية المستدامة.

ان ما حصل في الانتخابات الأخيرة  يدعونا الى المزيد من التعمق في دراسته واستخلاص العبر والدروس منه لتعزيز التنظيم الحزبي ومعالجة الثغرات وجوانب القصور، لاستنهاض الحزب وتوسيع صلاته بجماهير الشعب والكادحين، وتبني مطالبها والدفاع عن حقوقها ومصالحها، والارتقاء به من اجل انطلاقة جديدة لحزبنا الشيوعي، ليلعب دوره المرتجى، في حاضر بلدنا، كما في مستقبلها.  

وختاماً، نؤكد أيها الأحبة، على مواصلة الكفاح معاً، من أجل استنهاض قوى التغيير، القوى المدنية والديمقراطية، وبناء اصطفاف شعبي وسياسي واسع لتغيير موازين القوى لصالح الشعب وتحقيق التغيير الشامل وإخراج البلد من الأزمة الشاملة التي يعيشها وصيانة استقلال البلاد وسيادتها واطلاق إستراتيجيات تنموية جادة.

لنهر الدمِ و الدموعِ اللذين روَيا ترابَ بلادناِ.. نقول مجداُ وسلاما

للشهداء.. إذ يشكلون للعراقِ ظلاً ونخيلاً.. نقول مجداُ وسلاما

الخزي والعار للقتلة والمجرمين الطغاة

المجد للذكرى التسعين لميلاد الحزب الشيوعي العراقي

******************************************************************************************

غزة بطعم اخر*

رائد الاسدي

غزة.. شبيج اذا تعبانة نامي

ماكو فراش نامي على الركامي

بس انطيني فرصة اتغازل وياج

الغزل يحلا اذا بالسان ضامي

شهل طول الحلو البي نزل شلال

اول مرة اشوفا طول دامي

اول مرة اشوفاً وجه متعوب

على خدودة نزف شعبة العصامي

اول مرة اشوفاً راس مرفوع

بزمن حكامنا ركعوا امامي

اول مرة اسمع صوت بي موت

وحلم اطفال ميتين بمنامي

لتنادين محد يسمع الصوت

كلامج ما يسمعونة وكلامي

فتحنة عيونة بس عالشعارات

على التاريخ نحجي وعلحضارات

حكام العرب بس للخطابات

اخو خيته الشهم بيهم حرامي

امير وملك ريس قائد نگول

غزة وداعتج بس بالاسامي

صدعوا روسنة بثورة فلسطين

بالقومية يحجي ويحجي بالدين

هوه الذبح شعبة وشال سجين

يصير شلون الج يا حلو حامي

شعوب الدنية طلعت ما يطلعون

شعوب الدنيا ضجت ما يضوجون

ماكو براسهم غيرة ويفزعون

لو ترهم افزعلج عمامي

نگللهم غزة جاي تموت كل يوم

گالو حق علينا نموت كلنا

زين ومذبحة اطفالها شلون

گالو عادي ذولة اطفال جنة

َمو حكام محكومين للموت

ضيعو ناسنا وذبحوا وطنا

خل نهز بدينة انه وياج

عله هاي المهزلة ولعب الكراسي

على الما حرگ دمة ونام ورتاح

و بالستنكار خلصها المأسي

نامي وشيلي راسج من تگعدين

الصبح باجر اشيل وياج راسي

الكراسي الوقعت خلف الكواليس

وحقج ما ابدلها بمداسي

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* القيت في حفل الاستذكار بالكاظمية

***************************************************************************************

المحلية العمّالية تستذكر شهداء الحزب

بغداد - عامر عبود الشيخ علي

أقامت اللجنة المحلية العمالية في الحزب الشيوعي العراقي، صباح أول أمس الجمعة، ندوة استذكار لشهداء الحزب والوطن، وذلك في مناسبة الذكرى الـ61 لانقلاب شباط 1963 الأسود.

الندوة التي احتضنتها «قاعة الشهيد أبو فرات» في مقر المحلية، افتتحت بوقوف الحاضرين دقيقة صمت تقديرا لشهداء الحزب والحركة الوطنية. ثم تحدث سكرتير المحلية الرفيق حسين علي، عن محطات الانقلاب الدموي وجرائم الانقلابيين الفاشيين والقوى الرأسمالية والرجعية، مشيرا إلى المسار التقدمي لثورة تموز الخالدة 1958، التي أثارت تلك القوى فتآمرت عليها.

كما ألقى الضوء على بعض الأخطاء التي وقع فيها الراحل عبد الكريم قاسم، والتي كانت من أسباب إجهاض الثورة الشعبية. فيما تحدث عن الدور البطولي لاعضاء الحزب الشيوعي العراقي في مواجهة الانقلابيين، الذين عملوا تحت إشراف المخابرات الأمريكية، ليشهد يوم 8 شباط مجازر وإعدامات ورعبا ومآسي لأبناء الشعب، ولأعضاء الحزب الذين امتلأت بهم السجون.

وتحدث الرفيق علي عن بيان القوى الرجعية المشؤوم رقم 13، وعن إعدام قادة الحزب بعيد الانقلاب، وفي طليعتهم الشهيد سلام عادل، مشددا على أهمية أن تكون هذه الذكرى الأليمة، في ظل نظام المحاصصة والفساد، دافعا وحافزا للمضي قدما في النضال من أجل الكادحين، وفي سبيل الدولة المدنية والعدالة الاجتماعية.

وخلال الندوة ساهم عدد من الرفاق الحاضرين، من المشاركين في الدفاع عن ثورة تموز، في تقديم شهادات حية عن كيفية تصديهم للانقلابيين المتوحشين في مناطق بغداد المختلفة، ومنها الكاظمية والثورة والشالجية والوشاش. كما تحدثوا عن الدور البطولي للشهيد سعيد متروك في التصدي للانقلابيين في الكاظمية، فضلا عن الدور البطولي للنساء اللاتي ساهمن في رفع جثث الشهداء من الأزقة ومعالجة الجرحى.

*********************************************************************************

شيوعيو كربلاء يستذكرون انقلاب شباط الدموي

كربلاء – طريق الشعب

عقدت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء، صباح أول أمس الجمعة، جلسة استذكار لانقلاب شباط البعثي الدموي 1963، في مناسبة ذكراه الـ61.

حضر الجلسة التي عقدت على قاعة اللجنة المحلية، عديد من الشيوعيين، واستهلها مسؤول المختصة الثقافية في المحلية الرفيق سلام القريني، بكلمة في المناسبة ألقاها بعد وقوف الحاضرين دقيقة صمت إكراما لشهداء الحزب.

وتناول بإيجاز بداية الانقلاب .. اللحظة الفاصلة التي أدخلت العراق في أجواء الفوضى والانقلابات العسكرية التي سادت ابان الحكم العارفي وما تلاه.

بعدها قدم الرفيق صباح الحمد شهادة حية عن المآسي التي عاشها الشيوعيون صبيحة 8 شباط 1963، باعتباره شاهد عيان، مبينا أن والده اعتقل من بين عائلته في قريته القصية عين تمر.

ثم تحدثت الرفيقة كوثر الناصر عن واقعة مقاومة والدها الرفيق الراحل كاظم الناصر للبعثيين في ريف الحسينية، أعقبها الرفيق عبد نور بالحديث عن مقاومة الضباط الشيوعيين للانقلابيين.

كذلك قدم الرفيق نوري عبود شهادة حية عن مقاومة الشيوعيين للانقلاب في الديوانية، تلاه الرفيق فاضل مناتي ود. عبد الحميد الفرج، أيضا بتقديم شهادات حية.

*************************************************************************************

الصفحة الثامنة

تلويح باجتياج رفح وتحذيرات من «حمام دم» جديد.. الرئاسة الفلسطينية تدعو واشنطن لوقف مجازر الإبادة الإسرائيلية

القدس - وكالات

طالب الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة الإدارة الأميركية، أمس السبت، بإجبار إسرائيل على وقف ما سماها «مجازر الإبادة» ضد الشعب الفلسطيني، محذرا من أن ذلك سيدفع الأمور إلى حافة الهاوية.

وفي الوقت الذي انتشل فيه فلسطينيون عددا من جثث الشهداء الملقاة في شوارع غزة بعد انسحاب جزئي من مناطق غرب القطاع، توالت التحذيرات - من كارثة إنسانية هائلة إذا اجتاحت إسرائيل مدينة رفح جنوبي غزة، بعد تلويحها بذلك خلال الساعات الماضية.

تصعيد إسرائيلي خطير

قال أبو ردينة في بيان نشرته “وكالة الأنباء الفلسطينية” إن الهجوم الإسرائيلي على مدينة رفح ومحاولة تهجير المواطنين الفلسطينيين “لا يعفيان الإدارة الأميركية من المسؤولية”.

وأشار أبو ردينة إلى أن “هذا التزامن المشبوه وغير المسبوق لمستوى التصعيد الإسرائيلي، مع شن حملة مسعورة للمس بالقرار الوطني الفلسطيني المستقل، والمس بالأجندة الفلسطينية، يشكل محاولة للتهرب من وقف الحرب، وتنفيذ قرارات مجلس الأمن ومبادرة السلام العربية”، مضيفا “إن على العالم الوقوف صفا واحدا لوقف هذا العدوان الإسرائيلي وشلال الدم الفلسطيني والتصدي للتهجير، وعلى الإدارة الأميركية أن تتحرك بشكل مختلف وجدّي لوقف هذا الجنون الإسرائيلي، الذي أدى إلى توسع ساحات الحرب في المنطقة، ويمهد لحروب إقليمية مستمرة”.

جثث ملقاة في الشوارع

وفي الأثناء، انتشل فلسطينيون عددا من جثث الشهداء الملقاة في الشوارع بعد ساعات من انسحاب إسرائيلي جزئي من مناطق غرب مدينة غزة.

وأفادت مصادر محلية أن عددا من جثث الشهداء الذين قتلهم الجيش الإسرائيلي، تم نقلها إلى مستشفى المعمداني في المدينة، خاصة من المناطق التي شهدت انسحابا جزئيا للجيش وهي الجامعات والكتيبة ومفترق الصناعة. ونُقل بعض هذه الجثث بـ”الطرق البدائية على ظهر عربات تجرها الأحصنة”.

كما وثقت مشاهد مصورة حجم عمليات التجريف الواسعة التي نفذها الجيش الإسرائيلي داخل الشوارع الرئيسية والمفترقات في منطقة الجامعات والصناعة في حي الرمال بمدينة غزة.

وبحسب وكالات الأنباء، فإن عددا من الشهداء تم انتشالهم من مراكز لإيواء النازحين تعرضت لاستهداف إسرائيلي مباشر. وأفاد شهود عيان أن عددا من الجرحى كانوا في منطقة الكتيبة، ناشدوا لإجلائهم لتلقي العلاج وسط تعذر انتقالهم بسبب أوضاعهم الصحية.

تحذيرات من مجزرة أكبر

وفي السياق، توالت التحذيرات من كارثة إنسانية هائلة إذا اجتاحت إسرائيل مدينة رفح جنوب قطاع غزة، التي تعد آخر ملاذ للنازحين في القطاع المحاصر، ويعيش فيها حاليا حوالي مليون و400 ألف فلسطيني، وذلك بعد تصديق جيش الاحتلال الجمعة الماضية على عملية عسكرية فيها.

وحذر المكتب الإعلامي الحكومي في غزة من وقوع كارثة ومجزرة عالمية قد تخلف عشرات آلاف الشهداء والجرحى، إذا بدأت قوات الاحتلال عملية برية في المدينة التي أمرت سكان قطاع غزة النزوح إليها منذ بدء الحرب في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي. وطالب مجلس الأمن الدولي بإصدار قرار يضمن إلزام الاحتلال بوقف الإبادة الجماعية التي يرتكبها بحق الشعب الفلسطيني. كما حذرت حركة (حماس) من ارتكاب الاحتلال مجازر برفح المكتظة بالنازحين الذين يعيشون في ظروف إنسانية قاسية.

وقالت الحركة إن موقف الإدارة الأميركية بعدم دعمها الهجوم على رفح لا يعفيها من المسؤولية الكاملة عن تبعاته. كما دعت جامعة الدول العربية، ومنظمة التعاون الإسلامي، ومجلس الأمن الدولي، إلى التحرك العاجل والجاد للحيلولة دون ارتكاب إبادة جماعية في مدينة رفح.

تهجير الفلسطينيين

وأشارت الرئاسة الفلسطينية -في بيان- إلى أن الخطط الإسرائيلية باجتياح رفح يراد بها تهجير الشعب الفلسطيني من أرضه، مؤكدة أن شن عملية عسكرية في المدينة المكتظة سيكون تجاوزا لكل الخطوط الحمراء، وفق تعبيرها. وكانت الأمم المتحدة حذرت من أي عملية عسكرية في مدينة رفح، وقالت إن أي تهجير قسري جماعي يفرض على سكانها والنازحين فيها سيكون مخالفة للقانون الدولي.

وقالت منظمة أطباء بلا حدود إن التهجير القسري المتكرر هو ما دفع سكان غزة إلى رفح، حيث أصبحوا محاصرين من دون خيارات، ويعيشون في خيام مؤقتة.

«أين يذهبون؟»

ويعيش معظم النازحين الذين غادروا شمال ووسط قطاع غزة -اللذين تعرضا لدمار هائل- في مدينة رفح، ونقل المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليب لازاريني قلق النازحين في رفح قائلا إنه ليس لديهم أي فكرة إلى أين يذهبون بعد التهديد الإسرائيلي.

من جهته، قال الأمين العام للمجلس النرويجي للاجئين يان إيغلاند إن اجتياح الجيش الإسرائيلي لمدينة رفح إذا ما حصل، فسيكون “حمام دم”، مؤكدا أنه لا يمكن السماح بأي حرب في مخيم ضخم للنازحين.

بالمقابل، أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنه طلب من الجيش وضع خطة “لإجلاء السكان وتدمير” 4 كتائب تابعة لحماس قال إنها منتشرة في رفح.

**********************************************************************************

باكستان.. نواز شريف وعمران خان يعلنان الفوز في الانتخابات

اسلام اباد - وكالات

أعلن نواز شريف وعمران خان، رئيسا الوزراء السابقان في باكستان، الفوز بالانتخابات العامة التي أفسدها تأخير إعلان النتائج وهجمات مسلحين، وهو ما يلقي بالبلاد في أزمة سياسية أعمق.

وفاز حزب شريف بأكبر عدد من المقاعد لحزب واحد في الانتخابات التي أجريت الخميس، بينما فاز أنصار خان المسجون حالياً بأكبر عدد من المقاعد إجمالاً، وذلك بعد أن دخلوا الانتخابات كمرشحين مستقلين.

ودخل أنصار خان الانتخابات كمرشحين مستقلين بدلاً من ترشحهم في تكتل واحد، وذلك بسبب حظر حزب خان من دخول الانتخابات. وحصلوا على 98 مقعداً من 245 تم فرز أصواتهم.

وفي المقابل حصل حزب شريف على 69 مقعداً، في حين حصل حزب الشعب الباكستاني بقيادة بيلاوال بوتو زرداري، نجل رئيسة الوزراء التي اغتيلت بينظير بوتو، على 51 مقعداً، وحصلت أحزاب صغيرة ومستقلون آخرون على باقي المقاعد.

وحتى لو تأكدت هذه النتائج، فهذا لا يعني أن حركة الإنصاف الباكستانية بزعامة خان ستكون قادرة على تشكيل حكومة. وفي حال فشلت الكتل الثلاث في الحصول على غالبية مطلقة، ينبغي على الفائز أن ينسج تحالفات، ما يعني أن كل الخيارات تبقى مفتوحة بالنسبة إلى تشكيل هذا الائتلاف.

وقال شريف من مقر حزبه في لاهور “ليس لدينا الغالبية لنشكل حكومة منفردين، لذا ندعو الأحزاب الأخرى والمرشحين الفائزين إلى العمل معنا”.

***************************************************************************

لحظة تاريخية فارقة قيادية يسارية تترأس الحكومة في إيرلندا الشمالية

رشيد غويلب

كان السبت الثالث من شباط الجاري تاريخيا في الحياة السياسية في إيرلندا الشمالية، حيث القت القيادية في حزب شين فين اليساري ميشيل أونيل خطابها الأول في البرلمان، باعتبارها أول امرأة، منذ تأسيس ايرلندا الشمالية قبل 103 عام، تقود الحكومة في البلاد. وأونيل هي نائبة رئيس حزب الشين فين اليساري، الملتزم بإعادة التوحيد مع جمهورية إيرلندا. وقالت في خطاب تنصيبها “هذا يوم تاريخي يمثل فجرا جديدا”.

تم انتخاب أونيل، 47 عامًا، في أيار 2022. بعد ان فاز حزب الشين فين بأكبر عدد من المقاعد في برلمان إيرلندا الشمالية. وحالت مقاطعة الحزب الديمقراطي الاتحادي دون تشكيل الحكومة.  لقد كان المتشددون البروتستانت المؤيدون لبريطانيا، والذين قادوا الحكومة في بلفاست لمدة عقدين من الزمن يحتجون على البروتوكول الخاص بإيرلندا الشمالية، الذي يشكل جزءًا من اتفاقية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، والذي يمنح إيرلندا الشمالية وضعًا خاصًا بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا العظمى. ورفض الحزب الديمقراطي الاتحادي الضوابط الكمركية الواردة فيه، والتي تبعد إيرلندا الشمالية عن وبريطانيا.

 الاتحاديون يعرقلون

بعد عامين من عرقلة انتخاب رئيس الوزراء، وافق الحزب الديمقراطي الاتحادي على وثيقة أعدتها الحكومة البريطانية، حلحلت بموجبها الكثير من الضوابط الحدودية بين بريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية. وقد مهدت هذه الموافقة الطريق لإعادة تشكيل الحكومة في بلفاست، ومكنت ميشيل أونيل أخيرًا أن تتولى منصب رئيسة الحكومة.

في أول خطاب لها قالت أونيل إنها “ستخدم الجميع على قدم المساواة” وستكون “الوزيرة الأولى للجميع”: “يجب أن نتعامل مع بعضنا البعض باحترام”.  أكدت أونيل: “سأكون الوزيرة الأولى للجميع”، وصافحت الاتحاديين قائلة: “لجميع البريطانيين والوحدويين، أقول: هويتكم الوطنية، ثقافاتكم وتقاليدكم مهمة بالنسبة لي”.

حزب معاصر

ولفهم أهمية الحدث من الضروري القاء نظرة على تاريخ ايرلندا الشمالية الحديث. في عام 1921، عندما انتصرت إيرلندا بمعركتها من أجل الاستقلال وانفصلت عن بريطانيا العظمى، ظل الجزء الشمالي الذي يهيمن عليه البروتستانت، تابعا لبريطانيا، وتم رسم الحدود مع جمهورية ايرلندا بشكل يجعل البروتستانت أغلبية واضحة في سكان الإقليم. وكان هذا الإجراء مقصودا لضمان بقاء إيرلندا الشمالية موالية لبريطانيا. واستمر هذا الحال لعدة عقود. لكن عدد السكان الكاثوليك أخذ بالتزايد، وفي عام 2021 فاق عدد الكاثوليك عدد البروتستانت في إيرلندا الشمالية لأول مرة.

بالإضافة إلى ذلك، تخلى حزب شين فين، عن توجهاته الاجتماعية المحافظة السابقة، بشأن موقفه من حق الإجهاض ودور العائلة وخيارات المواطنين الشخصية. وهذا جعله قادرا على تمثيل المجتمع الأيرلندي الشمالي الحديث بشكل أفضل أكثر من الحزب الديمقراطي الاتحادي، الذي تمسك بمواقفه المحافظة. ومن المرجح أن يمثل فوز الشين فين في الانتخابات عام 2022 تحولا دائما. وقال جون تونج، أستاذ السياسة في ليفربول، لصحيفة الغارديان البريطانية: “لا أعتقد أنه سيكون هناك رئيس وزراء اتحادي في إيرلندا الشمالية مرة أخرى”.”

حلم الوحدة

ولكن السؤال حول ما إذا كان هذا أيضاً سيمهد الطريق لإعادة توحيد شطري البلاد. استطلاعات الرأي تتحدث لغة أخرى، إن أكثرية سكان ايرلندا الشمالية، ليسوا مع تحقيق الوحدة: 51 في المائة لا يرغبون في تحقيق الوحدة، و30 في المائة قط يريدونها، وعلى أية حال، يبدو أن هذا السؤال لا يتمتع بالأولوية الآن. وأن مهمة الحكومة الأولى تتمثل في معالجة الأزمات الاجتماعية العديدة التي أصبحت حادة على نحو متزايد خلال عامين من الشلل الحكومي، وخصوصا ضعف الخدمات الصحية، جراء شحة التمويل، ونقص المساكن، واتساع الفقر.

لكن إعادة توحيد شطري البلاد سيظل ذا أهمية على المدى المتوسط، وما يحدث في جمهورية إيرلندا سيكون حاسما، حيث ستجري الانتخابات البرلمانية العامة في آذار 2025 على أبعد تقدير. وهنا أيضاً يتقدم حزب شين فين بفارق كبير. وإذا فاز في الانتخابات، فسوف يتولى الحزب السلطة في شطري إيرلندا، وسوف تحتل مسألة توحيد البلاد الموقع الأول في اهتمام الحكومتين. وتعليقا على تنصيب أونيل، قالت ماري لو ماكدونالد، زعيمة شين فين في جمهورية إيرلندا، الأسبوع الفائت إن إعادة التوحيد أصبحت بالفعل “في متناول اليد”.

*************************************************************************************

يونيسيف:13 ألف طفل نازح في السودان يوميا خلال 300 يوم من الحرب

متابعة - وكالات

قال جيمس الدر المتحدث باسم منظمة يونيسيف إن السودان تشهد أكبر نزوح للاطفال في العالم منذ بداية الحرب قبل 300 يوم .

واشار جيمس الدر، في مؤتمر صحفي بجنيف، إلى انه تم تهجير مايقرب من 4 ملايين طفل (13 ألف طفل نازح يوميا على مدى أيام الحرب) وأصبح أفراد الأسرة منفصلين أو مفقودين.

ولفت الدر إلى أن الـ 300 يوم الماضية من الحرب تعنى أن أكثر من 700 ألف طفل من المحتمل أن يعانوا من أخطر أشكال سوء التغذية هذا العام كما لم تتمكن المنظمة الدولية من علاج أكثر من 300 الف منهم دون تحسين الوصول والدعم الاضافي، محذرا أنه من المرجح أن يموت عشرات الآلاف. وأشار المتحدث إلى زيادة بنسبة 500 في المائة في حالات القتل والعنف الجنسي والتجنيد مقارنة بالعام الماضي.

ونوه المتحدث إلى أن هذة الأرقام هى غيض من فيض مشيرا إلى أن الحرب فى السودان جعلت ثلثي السكان يفتقرون الى الرعاية الصحية ودمرت أنظمة الصحة والتغذية كما دمرت مفهوم احترام قوانين الحرب وتدمر بلدا ومستقبل جيل كامل وتخاطر بالحكم على السودان بمستقبل محروم من التعلم والابتكار والتقدم والأمل.

*******************************************************************************************

دول الاتحاد الأوروبي تتفق على قواعد جديدة للديون

بروكسل - وكالات

اتفق مفاوضون من البرلمان الأوروبي والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، على إدخال إصلاحات على قواعد الديون في الاتحاد، بعد مفاوضات طويلة.

وقال فينسنت فان بتيجيم، وزير الخارجية البلجيكي، إن القواعد الجديدة سوف تحمي المالية العامة المتوازنة والمستدامة، وتقوي التركيز على الإصلاحات الهيكلية، وتعزز الاستثمارات والنمو وتوفير الوظائف في كل الاتحاد الأوروبي. وأضاف، وفقاً لبيان صحافي من مجلس الاتحاد الأوروبي نشر في الساعات الأولى من صباح امس السبت، أن الهدف حالياً هو التنفيذ السريع. وتستهدف الإصلاحات بحسب ما يقول مسؤولون تحسين دراسة الوضع المالي الفردي لكل دولة في الاتحاد الأوروبي، والسماح للدول الأعضاء المثقلة بالديون بمزيد من المرونة لخفض الدين والعجز في الميزانية.

وفي الوقت نفسه، تشمل الإصلاحات وضع حد أدنى من المتطلبات لخفض نسب الدين للدول المثقلة بالديون.

وعلى الرغم من توصل وزراء مالية دول الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق في نهاية العام الماضي، لا يزال يتعين عليهم التفاوض بشأنه مع البرلمان الأوروبي، كما أن التوصل إلى الاتفاق كان بمثابة عملية مثيرة للجدل، خاصة من ألمانيا وفرنسا.

***************************************************************************************

روسيا تعلن إحباط هجوم أوكراني على سفن مدنية في البحر الأسود

موسكو - وكالات

أعلنت روسيا، امس السبت، أنها أحبطت هجوماً أوكرانياً بطائرات مسيّرة على «سفن نقل مدنية» روسية، مساء الجمعة، جنوب غربي البحر الأسود الذي يعد شرياناً رئيسياً لتصدير الحبوب والنفط من كلا البلدين، وفقاً لوكالة “رويترز”.

وذكرت وزارة الدفاع الروسية في بيان منشور على تطبيق «تلغرام»، أن مركبة مسيّرة بحرية أوكرانية اشتركت في الهجوم دُمرت، وأن نيران المدفعية أو الحرب الإلكترونية عطّلت بقية المركبات المسيرة.

وفي يوليو (تموز) الماضي، رفضت روسيا تجديد اتفاق بوساطة تركية يسمح بالتصدير الآمن للحبوب.

***********************************************************************************

الصفحة التاسعة

دعوة بادوسا للمشاركة في بطولة الدوحة

الدوحة ـ وكالات

حصلت الإسبانية باولا بادوسا، التي كانت قد انسحبت الأسبوع الماضي من بطولة أبو ظبي؛ لعدم تعافيها بشكل كامل من آلام الظهر، على دعوة للمشاركة في بطولة دبي ذات الـ 1000 نقطة، بداية من الأدوار الرئيسية. وكشفت القرعة التي أجرتها البطولة مساء الجمعة، أنَّ المصنفة الثانية عالميًا سابقًا ستخوض مباراتها الأولى أمام لاعبة قادمة من الأدوار التمهيدية. وستواجه بادوسا، حال تخطيها العقبة الأولى، بالدور الثاني الفائزة من مواجهة الكندية ليلى فرنانديز، المصنفة 38 عالميًا، والروسية ليودميلا سامسونوفا، الـ 15 عالميًا. وقد تكون بطولة الدوحة بمثابة العودة لبادوسا، التي تتعافى الآن من مشكلاتها، بعدما استبعدت وجود انتكاسة لإصابتها التي أبعدتها عن الملاعب لستة أشهر الموسم الماضي. وسبق لبادوسا، المصنفة 79 عالميا حاليا، بلوغ ربع النهائي في بطولة رولان جاروس الكبرى عام 2021 كأفضل إنجاز لها، كما بلغت في نفس العام نصف نهائي البطولة الختامية للسيدات.

***************************************************************************************

قطر تقطف كأس آسيا للمرة الثانية على التوالي

متابعة ـ طريق الشعب

توج منتخب قطر ببطولة كأس آسيا للمرة الثانية على التوالي بعد الانتصار على الأردن بثلاث أهداف لهدف في المباراة التي جمعت بينهما امس السبت على ملعب لوسيل في نهائي البطولة الآسيوية، ليحصد نجمته الثانية في تاريخه.

وسجل أكرم عفيف ثلاثية العنابي في مرمى الأردن بالدقائق 22 - 73 - 5+90 على الترتيب، جميعهم من ركلات جزاء.

افتتح أكرم عفيف التسجيل بالدقيقة 22 من عمر الشوط الأول، من علامة الجزاء التي احتسبها حكم المباراة لصالح العنابي بعد إعاقة من عبد الله نصيب لمحاولة مرور أكرم عفيف داخل منطقة الجزاء، ليسددها عفيف قوية تسكن أقصى يمين المرمى.

وأدرك يزن النعيمات هدف التعادل للأردن بالدقيقة 68 من عمر اللقاء بعد كرة عرضية من إحسان حداد من جهة اليمين وصلت إلى يزن المتمركز يسار منطقة الجزاء فاستلم الأخير الكرة ثم سدد كرة قوية سكنت أعلى يمين المرمى.

وسجل أكرم عفيف هدف التقدم لصالح المنتخب القطري في الدقيقة 73 من علامة الجزاء، بعد مراجعة حكم المباراة لتقنية الفيديو أشار بوجود ركلة جزاء لمنتخب قطر بعد إعاقة من محمود مرضي لمحاولة مرور إسماعيل محمد داخل منطقة الجزاء، ليسددها عفيف قوية تسكن الشباك.

واختتم أكرم عفيف ثلاثية المنتخب القطري بالدقيقة الخامسة من الوقت المحتسب بدل من الضائع 5+90، من علامة الجزاء بعد مراجعة حكم المباراة لتقنية الفيديو أشار بركلة جزاء ثالثة لمنتخب قطر بعد إعاقة من حارس الاردن يزيد ابو ليلى لمحاولة مرور أكرم عفيف داخل منطقة الجزاء، ليسددها عفيف قوية تسكن المرمى.

وحقق المنتخب القطري رقم قياسي جديد، ليصبح أول منتخب يحقق اللقب مرتين على التوالي منذ المنتخب الياباني الذي حققها في عامي 2000 و 2004، بعدما توج به في النسخة السابقة عام 2019.

******************************************************************************************

وقفة رياضية.. الرياضة أخلاق وقيم حية

منعم جابر

لم تكن الرياضة في يوم من الأيام ممارسة بلا قيم ولا أخلاق، بل تعلمنا منها منذ نعومة اظفارنا على مبادئ وتربية وسلوك منضبط ومنافسة شريفة عادلة، وكان معلمونا ومدربونا يؤكدون لنا بأن الأصل في الرياضة هو الأخلاق والمنافسة الشريفة والقائمة على احترام المنافس واللعب بشرف.

لكن وجدنا ان المنافسة صارت بعيدة عن القيم والمبادئ وقد غلبت المادة على كل شيء وسادت عقلية الاحتراف، وهذا ما حصل في بطولة الأمم الآسيوية بكرة القدم فقد عملت بعض الفرق بتجنب اللعب مع فرق تميزت بتطور مستواها من أجل الوصول إلى مراحل متقدمة في البطولة، حيث خسرت مباريات كان من الممكن ان تفوز بها وتلاعبت بالنتائج وغيرت مسار البطولة، وهذا أمر مؤسف مخالف لتعليمات الاتحاد الدولي لكرة القدم في المادة (3) والتي تنص على ما يلي: «نحن لا نشارك في المراهنة ولا نسمح بأي شكل من الاشكال بالتلاعب في نتائج مبارياتها». كذلك نجد ان الميثاق الأولمبي قد أكد على ضرورة الابتعاد عن التواطئ والمراهنات، فما حصل هو غش وتواطئ يتعارض مع القيم الأولمبية وينتهك قيمها.

ان ما حصل في منافسات بطولة الأمم الآسيوية من تلاعب في نتائج المجموعة الخامسة وخاصة ما حصل في نتيجتي مباراة (كوريا الجنوبية وماليزيا والأردن والبحرين) في محاولة لتجنب المنتخب الياباني القوى والمنافس على البطولة الآسيوية.

ان هذا التلاعب هو ظاهرة خطيرة تتسبب في تدمير الكرة الآسيوية إذا ما مرت من دون حساب، وكذلك هي دعوة حقيقية للعاملين في الاتحاد الآسيوي بالدفاع عن كرتهم وشرف اللعبة التي تدافع عنها الأمم الناهضة.

نأمل ان تنظروا بعين الاهتمام والصدق من أجل رياضة حقيقية وبطولات تقدم للجماهير كرة قدم متطورة بعيدة عن الغش والتلاعب.

***************************************************************************************

ميداليتان برونزيتان للعراق في بطولة آسيا لرفع الأثقال

بغداد ـ طريق الشعب

أحرز لاعب منتخب العراق الوطني برفع الاثقال علي عمار يسر في وزن + 109 كغم وسامين برونزيين في منافسات بطولة اسيا برفع الاثقال لفئة المتقدمين، والمقامة مجرياتها حالياً في العاصمة الاوزبكية طشقند.

علي عمار يسر أحرز الوسام البرونزي الاول بفعالية النتر بعد ان حقق 234 كغم، كذلك حصل على الوسام البرونزي الثاني بالمجموع بعد أن حقق 425 كغم

نائب رئيس الاتحاد العراقي برفع الاثقال إسماعيل مولود أشار في بيان إلى «إحراز لاعب منتخبنا الوطني برفع الاثقال علي عمار يسر وزن + 109 كغم وسامين برونزيين في بطولة اسيا برفع الاثقال لفئة المتقدمين، حيث أحرز الوسام البرونزي الاول بفعالية النتر بعد ان حقق 234 كغم، كذلك حصل على الوسام البرونزي الثاني بالمجموع بعد أن حقق 425 كغم، بالإضافة إلى إحرازه المركز الرابع بفعالية الخطف بعد ان حقق 191 كغم».

وأشار إسماعيل مولود إلى ان «الرباع علي عمار يسر قدم أداء كبيراً ضمن المنافسة الآسيوية بالرغم من ان مجموعته تضم ابطال على مستوى القارة، لكنه استطاع منافستهم وفرض نفسه وسط قائمة الأفضل وإحراز وسامين برونزيين للعراق، بالإضافة إلى تحقيق 425 وهو مجموع مهم بالنسبة للنقاط التأهيلية لأولمبياد باريس، ناهيك عن محاولته لكسر رقم قياسي».

****************************************************************************************

نفط البصرة يهزم الطلبة ودهوك يتغلب على القاسم

بغداد ـ طريق الشعب

حقق نادي نفط البصرة، امس السبت، الفوز على الطلبة بنتيجة 3-2، ضمن منافسات الجولة الثالثة عشر لدوري نجوم العراق لكرة القدم.

وانتهى الشوط الأول بتقدم نفط البصرة بهدفين لهدف، سجل نفط البصرة اولا في الدقيقة السابعة عن طريق حسام خلف جادالله، وفي الدقيقة 11 جاء هدف التعديل للطلبة عن طريق مصعب جلال، وفي الدقيقة 45 سجل نفط البصرة هدفه الثاني عن طريق نفس اللاعب حسام خلف جادالله.

وفي الدقيقة 77 من الشوط الثاني سجل الطلبة هدف التعديل عن طريق اللاعب حسين اللاوندي، وعاد نفط البصرة ليسجل هدفه الثالث في الدقيقة 89 عن طريق مصطفى عبد الجليل.

وفي المنافسات ذاتها، فاز فريق دهوك على ضيفه فريق القاسم بهدف قاتل جاء قبل نهاية اللقاء بلحظات جرت المباراة على ملعب دهوك، فيما تعادل فريق الحدود، مع ضيفه فريق زاخو من دون اهداف

**********************************************************************************

إنزو فرنانديز يعرض نفسه على برشلونة

برشلونة ـ وكالات

أصبح إنزو فرنانديز لاعب وسط تشيلسي، هو أول الراغبين في الرحيل عن صفوف الإنكليزي بسبب المستويات المتواضعة للفريق هذا الموسم. إنزو انضم إلى صفوف تشيلسي من بنفيكا مقابل 121 مليون يورو بعد تألقه الملفت في كأس العالم قطر 2022، وظهر بمستويات جيدة مع البلوز رغم تراجع الفريق قبل قدوم ماوريسيو بوتشيتينو وحتى بعد تعيينه كمدرب. صحيفة «سبورت» الإسبانية إن اللاعب يريد مغادرة ستامفورد بريدج رغم مشاركته بصفة أساسية، ويتم إغراؤه بإمكانية اللعب لبرشلونة الموسم القادم.

وأشارت إلى أن اللاعب يناسب احتياجات النادي الكتالوني كثيرًا، بسبب تميزه في اللعب بأكثر من مكان بخط الوسط، وهو المركز الذي يمثل أزمة هائلة للفريق خاصة خلال الموسم الحالي. وأوضحت أن اللاعب الذي جدد عقده مع تشيلسي لينتهي في 2032 بدلًا من 2031 قام بعرض نفسه على برشلونة من خلال وكيل أعماله، ولكن الصفقة تبدو في غاية الصعوبة بسبب مدة عقده الطويلة وكذلك القيمة المالية المتوقع أن يطلبها تشيلسي. وفي النهاية الأمور تبدو صعبة للغاية بسبب الظروف التعاقدية للاعب الأرجنتيني، ولكن رغبته قد تجعل الأمور ممكنة وليست مستحيلة.

 

*******************************************************************************

رابتورز يهزم هيوستون في دوري السلة الأمريكي

تورونتو ـ وكالات

أحرز إيمانويل كويكلي 25 نقطة ليقود فريقه تورونتو رابتورز للفوز على ضيفه هيوستون روكتس 107-104 في دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين الليلة الماضية.

وأضاف أر.جيه باريت 21 نقطة لرابتورز الذي حقق فوزه الثاني على التوالي بعد تقدمه بفارق 17 نقطة في الربع الأخير بينما أحرز زميله سكوتي بارنز 13 نقطة وسيطر على 10 كرات مرتدة وقدم ثماني تمريرات حاسمة لزملائه.

وسجل ديلون بروكس 20 نقطة وأضاف زميله كام ويتمور 17 نقطة لروكتس الذي فاز على تورونتو 135-106 الأسبوع الماضي في هيوستون.

وأحرز جاباري سميث لاعب روكتس 12 نقطة لفريقه وسيطر على 10 كرات مرتدة بينما سجل زميله آرون هوليداي 12 نقطة.

وخرج ويتمور من المباراة في الربع الثالث بسبب إصابته بالتواء في الكاحل. وفي مواجهة أخرى فاز لوس أنجليس ليكرز على ضيفه نيو أورليانز بليكانز 139-122 بفضل 30 نقطة من لاعبه دانجيلو راسل و27 نقطة من أوستن ريفز.

وحقق ليكرز الفوز بعد تسجيل 51 نقطة في الربع الثاني من المباراة ليعادل أعلى حصيلة له طوال تاريخه خلال أي فترة. كما أحرز 87 نقطة في النصف الأول وهي حصيلة تقل بفارق نقطتين فقط عن الرقم القياسي له الذي حققه في 1987.

وأسهم أنطوني ديفيز في فوز صاحب الأرض بإحراز 20 نقطة والسيطرة على ست كرات مرتدة وتمرير ست كرات حاسمة لزملائه بينما أحرز زميله ليبرون جيمس 21 نقطة وقدم 14 تمريرة حاسمة لزملائه كما أحرز روي هاشيمورا 21 نقطة للفريق المنتصر.

وهذا هو الفوز الرابع لليكرز في آخر خمس مباريات.

وكان زيون وليامسون صاحب أكبر حصيلة من النقاط لنيو أورليانز وهي 30 نقطة إلى جانب السيطرة على تسع كرات مرتدة بينما أضاف زميله براندون إنغرام 22 نقطة لكن مسيرة انتصارات الفريق في أربع مباريات متتالية توقفت رغم ذلك.

وفي مباريات أخرى أقيمت الليلة الماضية فاز أتلانتا هوكس خارج ملعبه على فيلادلفيا سيفنتي سيكسرز 127-121 وفاز سكرامنتو كينغز على ضيفه دنفر ناغتس 135-106.

وفي ملعبه فاز ميلووكي باكس على تشارلوت هورنتس 120-84.

كما تغلّب بوسطن سلتيكس على واشنطن ويزاردز 133-129.

****************************************************************************************

الصفحة العاشرة

تشومسكي وبابيه ووقائع استعمار استيطاني:  حوار مع فرانك بارات

أنس الأسعد

لو نظرنا إلى الحشود التي تخترق مدن العالم اليوم، تضامناً مع القضية الفلسطينية، ونظرنا إلى دوافع هؤلاء الشابّات والشبان، وإلى خلفيّاتهم الاجتماعية، سنجد أنّ توقاً إلى الفاعلية السياسية يحركهم، هم لا يتضامنون مع فلسطين «إنسانياً» فقط؛ ولو افترضنا أن العدوان انتهى الآن، أي أثر سيتركه تحركهم في مجتمعاتهم؟

الناشط والكاتب الفرنسي فرانك بارات (1977)، هو نموذج عن هؤلاء، وفي مقدمة كتابه الذي حرره وأدار الحوار فيه بين نعوم تشومسكي (1928) وإيلان بابيه (1954)، وصدر عام 2015، بعنوان «عن فلسطين»، يعطي تصوراً عن هذه الحالة. نحن أمام شاب قدم استقالته من وظيفته، وبدأت «الناشطية» تشكل له هماً اجتماعياً خصوصاً بعد زيارته لفلسطين عام 2007 والتي تبعتها زيارات أُخرى كشفت أمامه الواقع الاستعماري وثبّته كمناضل مثابر ضد هذا الواقع. بدأ بقراءة أسماء مثل جون بيرغر وغسان كنفاني، وإدوارد سعيد، وأرونداتي روي، وتشومسكي، ونورمن فنكلشتاين، ونعومي كلاين، وآخرين. وعلى وقع أفكار هؤلاء، رسم الحوار بين تشومسكي وبابيه، في الفترة التي امتدت من العدوان الإسرائيلي على غزّة عام 2008، حتى عدوان عام 2014.

التطهير العِرقي كبنية تحتية

الكتاب، الصادرة ترجمته حديثاً عن «منشورات جدل»، بتوقيع سالم عادل الشهاب، يضم زوايا عديدة لا يمكن الإحاطة بها في هذا الحيز المتاح لهذه المقالة، لكن تجدر الإشارة إلى بعضها، وكذلك الوقوف عندها. الأهم، أو ربما الأكثر راهنية فيه، هي مقاربته بين الحالتين الجنوب إفريقية والفلسطينية، على أنهما قضيتا صراع ضد الإمبريالية وأنظمة الفصل العنصري، وكذلك تناوله «حركة مقاطعة إسرائيل» (BDS)؛ وكلاهما حاضرتان اليوم وبقوّة. حيث يمهد بابيه لمضمون الكتاب بفصل أول، تحت عنوان «حوارات»؛ يوضح فيه أن النقاش في هذا العمل ينقسم إلى ثلاثة أجزاء: نقاش عن الماضي، وتركيز على فهم الصهيونية بوصفها ظاهرة تاريخية، ونقاش على الحاضر، مع تركيز مكثف على صلاحية واستحقاق تطبيق نموذج الفصل العنصري على «إسرائيل»، وعلى فعالية «حركة مقاطعة إسرائيل» (BDS)، بوصفها استراتيجية رئيسة للتضامن مع الشعب الفلسطيني، وأخيراً الحديث عن المستقبل، وخيار الدولة الواحدة أو الدولتين.

حكاية فلسطين، كما يشير صاحب «التطهير العِرقي في فلسطين»، «من البداية حتى يومنا هذا عبارة عن قصة بسيطة للاستعمار والاستيطان. ومع ذلك فإن العالم يعاملها على أنها قصة معقدة ومتعددة الوجوه - صعبة الفهم وصعبة الحل أيضاً. لقد تم إخبار قصة فلسطين سابقاً عبر التاريخ، حقاً: تذهب مجموعة من المستوطنين الأوروبيين إلى أرض أجنبية، يستوطنونها، ثم يقومون بارتكاب المجازر أو طرد السكان الأصليين». ويتابع: «لم يقم الصهاينة باختراع جديد في هذا الشأن؛ لكن إسرائيل نجحت بمساعدة حلفائها، في بناء تفسير متعدد الطبقات للقضية، ومعقد إلى درجة لا يستطيع أحد فهمه باستثنائها».

ويتناول بابيه نكبة عام 1948، مؤكداً أن المقاربة الصحيحة لها أنها «تطهير عِرقي»، هذا الأخير هو «البنية التحتية التي تقوم عليها إسرائيل، والحمض النووي للمجتمع الإسرائيلي، وما يزال يمارس بشكل يومي من قبل من هم في السلطة». وينبه أنه لم يمارس بحق الفلسطينيين فحسب، بل تجاه ملايين اليهود الذين قدموا من بلاد عربية وإسلامية، الذين توجّب عليهم الانسلاخ من عروبتهم، والالتحاق بـ»الحلم الصهيوني»، بل كان عليهم «أن يستبقوا الأحداث في إظهار عدم عروبتهم، عن طريق التعبير عن كرههم لهذا الجانب من هويّتهم».

نسيان الماضي هو نسيان المستقبل

في فصل بعنوان «الماضي»، يوجه فرانك بارات سؤالاً واحداً لكل من تشومسكي وبابيه؛ يدور حول «أهمية الماضي في فهم الحاضر»، بناء على من يدعو الفلسطينيين إلى نسيان النكبة وحق عودة اللاجئين. يجيب تشومسكي بداية، معتبراً «أن هذا المنطق يعني نسيان المستقبل بالضرورة». ويضيف: «هذه ظاهرة عالمية، يقول أوباما لننسَ الجرائم التي تم ارتكابها؛ مثل غزو العراق والمضي قدماً، بكلمات أُخرى لنستمر على هذا النهج نفسه الذي كنا نمارسه. هذا هو سلاح القوي».

ويبين تشومسكي، أيضاً، في فصل آخر «المستقبل»، هيمنة اليمين المتطرف على العقلية الإسرائيلية، مثلما حدث في الأيام الأخيرة لنظام الفصل العنصري في جنوب إفريقيا؛ حيث تسود فكرة «العالم يكرهنا لأنهم جميعاً معادون للسامية؛ لذلك سنفعل ما نريد». وبالتالي فإن كل ما يحدث مع «إسرائيل» هو بسبب الآخرين المتوحشين، ربما هذا ما يفسر لنا، يتابع عالم اللغويات الأميركي، كيف يجلس الكثير من الإسرائيليين ليصفقوا كلما سقطت قنبلة على غزّة.

القسم الثاني من الكتاب، بعنوان «انعكاسات»، ويمتد من الفصل السابع إلى الثاني عشر، ويضم مقالات لكلا المفكرين تتناول قضايا كانت راهنة في الوقت الذي كتب فيه الكتاب. حيث نجد تشومسكي يتطرق إلى «حصار غزّة وجرائم إسرائيل ومسؤوليتنا تجاه ذلك» (9 تموز 2014)، يكتب بالإشارة إلى تقارير من الطبيب النرويجي مادس غيلبيرت: «حينما تتصرّف إسرائيل بشكل جيد، يُقتل طفلان فلسطينيان على الأقل كل أسبوع وهي عادة تعود إلى أكثر من 14 عاماً». ويكتب بابيه تحت عنوان «تاريخ مختصر: حول تصاعد الإبادات الجماعية في الأراضي المحتلة» (13 تموز 2014): «يشعر الناس في غزّة بخيبة أمل بسبب عدم وجود أي رد فعل دولي على المذابح والدمار الذي خلفه الهجوم الإسرائيلي، يبدو أن عدم القدرة أو عدم الرغبة في التصرّف هو أولاً وقبل كل شيء قبول بالرواية الإسرائيلية».

أخيراً، كيف ننظر اليوم إلى هذا الكتاب الذي وضع قبل عشر سنوات؟ فكل المعطيات قد انقلبت، تقريباً، إلى حالة أشد من التوحش، وعدوانا 2008 و2014 يبدوان جزءاً صغيراً من الصورة التي فرضتها الإبادة المستمرة منذ أكثر من مئة يوم. مع ذلك فإن كلا المفكرين، ومن موقع كل منهما الخاص والمختلف عن الآخر، ما يزالان محافظين على موقفيهما المؤمن بعدالة قضية فلسطين، حتى مع بلوغ سياسات الإرهاب والتكميم الغربي لكل الأصوات المناهضة للصهيونية، إلى ذرى لم تكن متخيَّلة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

«العربي الجديد» – 16 كانون الثاني 2024

************************************************************************************

قاموس اقتصادي فلسفي.. التايلرية

اعداد: د. صالح ياسر

التايلرية

التايلرية (Taylorism):

طريقة رأسمالية لتنظيم العمل، وادارة الانتاج، تؤمن تشديد وتائر العمل، ونمو انتاجيته. إنها طريقة «علمية» لاستنزاف عرق الشغيلة. والتايلرية مشهورة باسم مهندسها الامريكي (ف.هـ.تايلر) (1856 – 1915). كان هدف هذه الطريقة، كما يقول صاحبها، تأمين «الربح الاقصى لرب العمل» عن طريق تكثيف يوم العمل الى الحد الاقصى. ولتحقيق هذا الهدف يجبرون أقوى وأمهر عامل على العمل، ويلاحظون، بالثواني، وبأجزاء الثانية، كمية الزمن اللازمة لكل عملية، ولكل حركة، ويأخذون باكثر الاساليب اقتصادية، وانتاجية. ثم يعممون هذه الاساليب والطرق على العمال جميعا. هكذا يستنزفون من العامل عملا أكثر مرتين أو ثلاثاً، خلال يوم العمل، مهدمين قواه، ومقوضين صحته بلا شفقة. ولكي يحث (تايلر) من جديد على زيادة تالية في انتاجية العمل، اقترح ما يسمى بالنظام التمايزي في دفع أجور العمل (نظام العلاوات والغرامات).ان استخدام طريقة (تايلر) تسبب انهاك طاقة العامل العصبية والعضلية، وتزيد في الارباح. ثم يطرد العامل بعد ان تستنزف قواه كلية. وقد وصف (لينين) الطابع الازدواجي التناقضي في طريقة (تايلر) عندما اشار الى انها « تجمع في ذاتها بين الوحشية المقنعة، وحشية الاستثمار البرجوازي.......، وبين عدد من المكتسبات العلمية، والفنية المتعلقة بتحليل الحركات الآلية في العمل، وطرح الحركات الزائدة غير الماهرة، وتطبيق اصح الأساليب في العمل، واستخدام افضل الطرق في الحساب والمراقبة».

************************************************************************************

«مقدمات طه حسين»

جمع وتعليق علي قطب

عن دار «بيت الحكمة»، صدر كتاب بعنوان «مقدمات طه حسين» (جمع وتعليق علي قطب)، ليكون بين الإصدارات الحديثة في الدورة الـ 55 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب.

وجاء في كلمة للناشر: «إن مشروع طه حسين لا توقفه مصدّات زمنية أو مكانية أو أصوات تنال التطور الفكري اللازم لمسيرة الثقافة العربية؛ مهما تعالت هذه الأصوات في أوقات الضعف والشتات، بل نستطيع القول إن ما نقدمه اليوم بجمع مقدماته يرتبط ارتباطا وثيقا بمشروعه، وهذا ما يجعل لهذا الكتاب مكانه في دائرة تحديث الوعي العربي، من خلال استنهاض صوت قرن من الزمن يسري فيه صوت طه حسين عبر آلاف الأوراق التي تصدرها المطابع والملفات التي يحتضنها الفضاء الرقمي».

وأضاف الناشر، أنّ مقدمات طه حسين تتنوع في اختياراتها الفكرية والجمالية، متشابكة مع فروع معرفية متعددة لها صلة وثيقة بالجامعة التي كان صوتها الفذ والأب الروحي لكل المتخرجين فيها، «ولا أقصد هنا جامعة القاهرة فقط (فؤاد الأول سابقًا) إنما الجامعة بمفهومها الشامل التي تضم البرامج الأكاديمية في العالم العربي كله».

وأوضح أن الفضل يعود لطه حسين في وضع الجامعة داخل السياق الثقافي العام دون عزلة أو تحديد لإعداد مهني فقط، إنما هي جامعة بمعنى الإحاطة بالمعارف والفنون والآداب بالتنظير والتطبيق والحوار البيني، وربما هذا ما جعل الجامعة تقدّم للحياة الثقافية الأدباء والمفكرين والتشكيليين من المهندسين والأطباء وعلماء الجينات، وهذا يؤكد الدور الفعّال الذي اختاره لها طه حسين منذ البداية إلى الآن والمستقبل.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

«النهار العربي» – 8 كانون الثاني 2023

**************************************************************************************

كوامي نكروما: مقدمة كتاب «صراع الطبقات في إفريقيا»

ترجمة: محمد وليد قرين 

توجد في إفريقيا ظروف سياسية واجتماعية واقتصادية مختلفة ومتعددة الأنواع والتعميم على الأنماط السياسية والاجتماعية الاقتصادية ليس بالأمر الهين، إذ لا تزال بقايا الطائفية والاقطاعية موجودة وبالكاد تغيرت أنماط العيش في مناطق من القارة. وتم بلوغ درجة عالية من التصنيع والتحضر في مناطق أخرى. ولكن بالرغم من تعدد إفريقيا الاجتماعي الاقتصادي والسياسي، إلا أنه من الممكن تمييز ظروف ومشاكل سياسية، اجتماعية واقتصادية محددة ومشتركة. هذه الظروف والمشاكل ناتجة عن ماض تقليدي، عن تطلعات مشتركة وعن التجربة المشتركة تحت نير الامبريالية، الاستعمار والاستعمار الجديد. لا توجد أي منطقة في القارة لم تعاني من القمع والاستغلال، كما لا توجد أي منطقة تتواجد خارج سيرورات الثورة الإفريقية. ووحدة الهدف الأساسي لشعوب إفريقيا تزداد وضوحا في كل مكان، ولا يمكن لأي زعيم إفريقي أن يبقى على قيد الحياة لما لا يتظاهر بتأييد الأهداف الثورية الإفريقية في التحرر الشامل والاتّحاد والاشتراكية.

في هذا الوضع، تكون الأرضية مهيئة جيدا للمرحلة القادمة الحاسمة للثورة، عندما سيجب تكثيف ونشر الكفاح المسلح الذي ولد اليوم مع تنسيقه على مستويات استراتيجية وتكتيكية؛ ويجب في نفس الوقت توجيه هجوم حازم على الموضع لعناصر الأقلية الرجعية الموجودة في أوساط شعوبنا. لأن الانكشاف المأساوي، في السنوات الأخيرة، لطبيعة ومدى صراع الطبقات في إفريقيا، من خلال تسلسل انقلابات عسكرية رجعية وانفجار حروب أهلية، خاصة في إفريقيا الغربية والوسطى، بيّن وحدة المصالح بين الاستعمار الجديد والبورجوازية المحلية.

إن الصراع الطبقي يقع في لب المسألة. لقد تحدث وكتب خبراء اجتماعيون وسياسيون، لفترة طويلة للغاية، كما لو أن إفريقيا تقع خارج الاتجاه الرئيسي للتطور التاريخي للعالم-كما لو أنها كيان منصفل لا تنطبق عليه النماذج الاجتماعية الاقتصادية والسياسية للعالم. وتم نشر خرافات مثل «الاشتراكية الإفريقية» و»الاشتراكية البراغماتية»، خرافات تلمح إلى وجود صنف أو أصناف من الاشتراكية تنطبق على إفريقيا وحدها؛ كما تمت كتابة جزء كبير من تاريخنا من زاوية النظريات الاجتماعية الأنثروبولوجية والتاريخية، كما لو أن إفريقيا لا تملك تاريخا يسبق الفترة الاستعمارية. وتمثلت إحدى هذه التحريفات في التلميح إلى أن البنى الطبقية الموجودة في مناطق أخرى من العالم غير موجودة في إفريقيا.

هذا الأمر بعيد كل البعد عن الحقيقة. يوجد صراع طبقي شرس يتم خوضه في إفريقيا. والأدلة على ذلك تحيط بنا. هو، في جوهره، صراع بين القامعين والمقموعين، كما هو الشأن في باقي العالم.

إن الثورة الإفريقية جزء كامل من الثورة الاشتراكية العالمية، وبقدر ما يكون الصراع الطبقي أساسيا في السيرورات الثورية العالمية، بقدر ما يكون هذا الصراع رئيسيا في كفاح عمال وفلاحي إفريقيا.

أصبحت الانقسامات الطبقية في إفريقيا الحديثة غامضة المعالم إلى حد ما خلال فترة ما قبل الاستقلال، عندما كان يبدو أن الوحدة الوطنية موجودة وكل الطبقات تحالفت مع بعضها لطرد القوة المستعمِرة. هذا ما قاد البعض إلى الإعلان أنه لا توجد انقسامات طبقية في إفريقيا، وأن طائفية ومساواتية المجتمع التقليدي الإفريقي لا تعترف بأي مفهوم اسمه الصراع الطبقي. ولكن سرعان ما انكشفت هذه الأكذوبة بعد الاستقلال، عندما ظهرت من جديد التناحرات الطبقية بعدما كان قد حجبها الكفاح من أجل كسب الحرية السياسية، وغالبا ما ازدادت تلك التناحرات حدة ، خاصة في تلك الدول التي انتهجب فيها الحكومة المستقلة حديثا سياسات اشتراكية.

لأن البورجوازية الإفريقية، وهي الطبقة التي ازدهرت في عهد الاستعمار، هي الطبقة التي تستفيد حاليا من فترة ما بعد الاستقلال والاستعمار الجديد، إذ تكمن مصلحتها الأساسية في الحفاظ على البنى الاقتصادية والاجتماعية الرأسمالية. وهي بالتالي، متحالفة مع الرأسمال الدولي المالي الاحتكاري ومع الاستعمار الجديد، كما هي في صراع مباشر مع الجماهير الإفريقية التي لا يمكن لطموحاتها أن تتحقق إلا من خلال الاشتراكية العلمية.

بالرغم من أن عدد البورجوازية الإفريقية قليل، ويفتقد للقوة المالية والسياسية التي تملكها نظيراتها في البلدان المصنعة للغاية، إلا أنها تعطي الانطباع أنها قوية اقتصاديا بسبب ارتباطها الوثيق بالرأسمال المالي الأجنبي وبالمصالح التجارية. الكثير من أعضاء البورجوازية الإفريقية يعملون في الشركات الأجنبية ولديهم بالتالي فائدة مالية مباشرة في استمرار الاستغلال الاقتصادي الأجنبي لإفريقيا. ويوجد أناس آخرون مرتبطون بالرأسمالية بسبب خلفيتهم، تربيتهم الغربية وتجربتهم المشتركة واستفادتهم من مناصب امتيازية، وهم موجودون خصوصا في الخدمة المدنية، في الشركات التجارية والمنجمية، في القوات المسلحة، في الشرطة وفي المهن المرموقة. هم منبهرون بالمؤسسات والمنظمات الرأسمالية وهم يقلدون تقليدا أعمى طريقة عيش أسيادهم الاستعماريين السابقين، وهم عازمون على الحفاظ على المكانة والقوة التي ورثوها منهم.

تحمل إفريقيا في طياتها نواتات من البورجوازية مماثلة للمستعمرين والمستوطنين من حيث أنها تعيش في مواضع إمتيازية، فهي أقلية قليلة، أنانية، مهووسة بالمال ورجعية تعيش وسط جماهير غفيرة من الناس المستغَلِين والمقموعين. ورغم أن البورجوازيين الأفارقة يبدون أقوياء بسبب دعم الاستعماريين الجدد لهم، إلا أنهم ضعيفون جدا. ترتبط حياتهم بالدعم الأجنبي. ويصبحون عاجزين عن الحفاظ على مواضعهم وامتيازاتهم بمجرد أن يتم قطع هذا الحبل الحيوي، فهم و»اليد الخفية» للاستعمار الجديد والإمبريالية، التي تدعم وتساند الرجعية والاستغلال، يرتعدون الآن أمام المد المتنامي لوعي العامل والفلاح في صراع الطبقات في إفريقيا.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

«النداء» اللبنانية – 25 كانون الثاني 2021

*******************************************************************************************

الصفحة الحادية عشر

د. نادية هناوي: عن الإرث السردي الإنساني

على هامش مهرجان المربد الشعري المقام في البصرة للمدة ٧- ١٠ شباط ٢٠٢٤  ضيف مركز دراسات البصرة والخليج العربي بجامعة البصرة د. نادية هناوي لتقديم محاضرة بعنوان ( الاقلمة السردية وتقاليد الإرث السردي الإنساني) تحدثت فيها عن نظرية الاقلمة وحددتها بانها العملية التي يتوافق فيها ما أسسه المبتكر الأول من إبداع سردي ثم تخصص كفعالية منتظمة السياقات ومحددة الأبعاد عبر ما تواضع عليه السراد من أسس وأشكال في نقل الأخبار كأحداث أو أوصاف أو تجارب ضمن نطاق لساني ووضع تمثيلي محددين.

**************************************************************************************

مبدأ «العبور» والنقد الثقافي

د. عبد العظيم السلطاني

أن تنشأ في زمن حضاري بعينه نشأة طبيعية فليس أمامك سوى الاستجابة لمقتضياته، والاستجابة لمنطق العيش فيه. وقبل هذا وذاك ليس أمامك سوى الاستجابة لأنساقه الثقافية ونبضها، وأن تسلك طرقه وأن تنظر بعينه التي يرى فيها العالم. هذا ما حصل للنقد الثقافي، حين وجد نفسه في عالم مابعد الحداثة. فحياته تقتضي الالتزام بتوجّه العصر الذي هو فيه. بل الأمر يتعدى مسألة القناعة والالتزام، فمنطق العصر يطلب من النقد الثقافي بصيغة تشبه طلب الأب من ابنه، فهو طلب كالأمر. فلولا عالم ما بعد الحداثة لما نما النقد الثقافي هذا النموّ، ولما أزهر وصار له شأن وحضور.

في عالم ما بعد الحداثة حكمَ قانون (دعه يمر) عابرا الحدود، وتمددت سطوة العصر بقانونه هذا على مفاصل الحياة ،وكل قطاعاتها وحقولها، كالاقتصاد والسياسة والفنون، فانفتحت الحدود وتمدد التأثير والتأثّر. وفي الدفقة الحضارية اللاحقة ((بعد ما بعد الحداثة)) ومنذ تسعينيات القرن العشرين صار العبور والتداخل أشد وضوحا وأكثر تعقيدا، حتى سُمي بأنّه العصر التشاركي.

لو أمعنا النظر في الفنون لبدت لنا فنون المعمورة وقد تداخلت، ولم تعد الحواجز والحدود قائمة بصلادة وقوة، وصار عبورها سهلا، وقد تحقق عبورها في الواقع بصورة جلية، من حيث الجغرافيا ومن حيث التداخل في نوع الفنون. والأمر في الأدب جليّ هو الآخر، حيث تداخلت أشكال النصوص وعبرت الحدود على بعضها، بصيغ متعددة ونسب متنوعة بحسب وعي الأديب بروح العصر وغايته الفنية، حتى ولّدت في النهاية نصّا مفتوحا. ورفع العصر عصاه على الحدود الفاصلة بين الرسم والأدب، فوُلدت ((القصورة)) معبّرة عن علاقة بين الصورة والقصيدة، فلا هي صورة خالصة مستقلة مكتفية بالألوان والخطوط، ولا هي قصيدة خالصة مكتفية باللغة. ثم دعا الشعر ليعقد قرانه على الموسيقا مستفيدا من تكنلوجيا العصر وعالم الإلكترون، فوُلدت القصيدة التفاعلية، ليجد فيها المتلقي اللغة مع الموسيقا بحضور المتلقي فاعلا، وبحضور تكنلوجيا الحاسبات مؤدية الدمج ببراعة.

هو عصر موسوم بمحاربة الحدود ودائم التحريض على العبور، فكيف للنقد الثقافي أن يُدير ظهره لكل هذا؟! أو أن يعصي أمر العصر الذي رعاه فأزهر فيه مستجيبا لقوانينه واشتراطاته؟! هذا لن يكون بلا شك. والأمر يتجاوز مسألة طاعة الابن لأبيه إلى أمر آخر، هو أن هذا الابن بأمسّ الحاجة إلى هذا العبور، بل إنّه أصلا غير قادر على العيش والنمو داخل أسوار تحميه وحدود توضع له. 

فالنقد الثقافي بفضائه العام يشتغل على كلّ مُنتَج أسهمت الثقافة في وجوده. وهو في فضائه الخاص بالأدب يشتغل على النصوص الأدبية التي أسهمت الثقافة في ولادتها على هذا النحو وبهذه الهيأة. هو، إذاً، ابن عصر الذي يدعوه ليلا ونهارا وهمسا وجهارا إلى العبور. وهو من جهة أخرى يشتغل في منتجات الثقافة، التي هي أصلا تهزؤ بكل الحدود، ومتغلغلة في كل شيء وعابرة لكل شيء. فمثلما هي في الأدب هي في الموسيقا حيث ثقافات الشعوب مغروسة في آدابهم وفي موسيقاهم. وهي حاضرة في أشكال العمارة، وفي طريقة طبخ طعامهم وطراز ملبسهم... هي في كل شيء لا تحدّها حدود، ولا تقف بوجهها أسيجة لتقول لها لا تَلِجي هذا الحقل ومسموح لك بذاك. الثقافة أكبر من أن نمنع وجودها من أيّ مكان، أو أن نسيّجها بسياج لتبقى في حقل دون غيره. هي كالشمس حين تُشرق تبعث ضوءها إلى كل مكان، وإن شئنا دقة التشبيه في الولوج إلى كل شيء، فهي كالظلام الذي يغطي كل شيء، الجبل والكهف.

النقد الثقافي، عصره يدعوه إلى العبور، وهو ويعمل في حقل يدفعه إلى العبور، فمنتجاته ثقافية محرّكها الثقافة العابرة لكل الحدود، لاسيما في هذا العصر الذي صارت التكنلوجيا ووسائل تواصلها الاجتماعية تتحدى كل حدود، وتقتحم كل مكان، وكل مجتمع، وكل عالم من العوالم. والنقد الثقافي وهو يؤدي مهمته في الدرس والتحليل والمساءلة؛ يكون مُلزما أحيانا بتخطّي الحقول المستقلة إلى العمل في مساحات بينيّة، رمادية اللون، لا هي لهذا الحقل خالصة الانتماء ولا هي لذاك الحقل منتمية. وهنا الموضوع أصلا متحقّق فيه العبور بسبب الثقافة. فثمّة نصوص على النقد الثقافي أن يَلِجَها ليبحث في مسألة ثقافية تغلغلت فيها، ويجدها نصوصا في أصلها عابرة للتخصص. فقد يجد نصا تاريخا مكتوبا بلغة أدبية، وقد يجد أدبا تضمن تاريخا... وقل الشيء نفسه في علاقة الأدب بالفلسفة والانثروبولوجيا، أو في غير هذا كلّه.

فثمّة ما يدفع بالنقد الثقافي إلى العبور دفعا، وثمّة ما يجرّه إلى العبور جرّا، وكلاهما في الآن نفسه. وما عساه أن يعمل في مثل هذا الحال سوى الاستجابة؟! لكنه والحق يقال، في الأصل لم يكن ممانعا لفكرة العبور. بل هو يريده، وهو مغروس فيه ولا يجد ضيرا في أن يجد العبور جزءا أساسيا في نظامه. لذا استجاب النقد الثقافي لمبدأ العبور ليكون قانونا من قوانين اشتغاله المنهجي. وصار يستعين بأكثر من منهج، بحسب الأسئلة التي يطرحها عالم النقد الثقافي، وصار الناقد الثقافي باحثا متمرسا بإدارة الآليات والإجراءات المنهجية التي يحلّل من خلالها ويجيب على الأسئلة من خلالها. وصار يعبر حدود المناهج النقدية بلا استئذان، فيأخذ منها ما يشاء ضمن الرؤية المنهجية التي تبلورت لديه، من خلال مراسه في التحليل النقدي ومعرفته بالمناهج. فالناقد في النقد الثقافي ((مدير متمرّس)) بإدارة المناهج، وليس تكامليا قد توجهه المصادفات أو حتى العواطف، بل مدير مسؤول، و كالمحقق في قضية جنائية، لديه أسئلة مطروحه في النصوص يكتشفها برؤيته وتحتّم عليه مسؤوليته أن يجيب عنها بأعلى قدر من الموضوعية وبصنعة المحترف الماهر، ولديه هدف يريد الوصول إليه، ولن تمنعه حدود أو تقف بوجهه أسيجة، لذا يبقى مبدأ ((العبور)) لديه؛ منطق متجذر في بنيته، وحاجة حياة، واقتضاءً طبيعيا غير مفتعل.

*****************************************************************************************

«محنة كورو» توثيق لمحنة الموت

راسم الحديثي*

لم تفاجئنا رغد السهيل في إبحارها المتمكن بجدارة بين أمواج سرديتها العاتية في رواية “محنة كورو” التي حصدت المرتبة الأولى في جائزة الإبداع لعام 2023 لوزارة الثقافة العراقية مناصفة مع روائي آخر. هذه الرواية تعدّ عمارة شامخة معقدة بطوابق متعددة ودهاليز وممرات ومتاهات، هي اليوم نص محتشد بالألغاز والأسرار والرموز، وهذا يتطلب قارئًا متمكنًا صبورًا كي يفكك أسرارها وخباياها، وعليه يتطلب إعادة قراءة هذه الرواية ودراستها.. وهذا ما أتبعه أنا.. وعليه وجدت أن هذه الرواية تعد من روايات الحداثة وما بعدها. “محنة كورو” توثق بجدارة لمحنة مرت بزمن واحد تسيّدت هذا الكوكب فوحدته وجعلته وكأنه بيتًا واحدّا يعيش محنة وجدها قاتلة ومستعصية حتى على المتخصصين بفك أسرارها والتغلب عليها .

المحنة هنا ما يقع على الناس من بلية تحتاج إلى حلٍ قد يكون صعبًا، وكلمة كورو هو الترميز الأول في هذه السردية لنوع وماهية هذه المحنة، فما أن تتوغل سطورها الأولى ستكتشف أن هذه المحنة التي سببها فايروس كورونا، أو كوفيد 19، علماً ان المؤلفة غادة السهيل قد نالت شهادة الدكتوراه بعلم المناعة ودرست هذا الاختصاص في كلية العلوم/ جامعة بغداد حتى إحالتها على التقاعد، وقد كتبت عنه الكثير حينها من تعليمات وإرشادات.. وقد ترى حجم معرفتها وقدرتها في هذا الاختصاص وهذا الفايروس ما بين  سطور هذه الرواية.

تقودنا الروائية هنا بلغتها الآسرة لعدة مداخل رئيسة كما أراها ومنها الأنسنة، فالأنسنة مصطلح يستدعي به الكاتب حيوانًا أو جمادًا للحديث وكأنه إنسان، استخدم كثيرًا في مراحل أولى لمتعة الأطفال، وبالفعل تجد هنا السارد العليم بكل أسرار البشر وغيرهم هو فايروس كورونا..الفايروس الذي أوقف العالم كله على قدميه فزعًا مرعوبًا.

وللترميز وجود تسيّد الرواية كلها ومنها:” فلقد فرش هورشو جناحيه وفر مبتعدا عن السنة الموت إلى غابة أخرى، وتشبث مخلب إبهامه بغصن شجرة مانجو عتيقة... وتعلق كعادته مقلوبا متصنعا الموت”. وهنا دلالة واضحة عن المكان الذي وجد به هذا الفايروس وهو طير (الخفاش) قبل انتقاله إلى البشر، فهورشو هو طير الخفاش . وأمثلة الترميز كثيرة ومنها:” حتى اصطاده بكل سهولة عملاق اصفر الوجه قصير القامة، عيناه سوداوان ضيقتان” ، وكلمة عملاق استخدمت بوصف الإنسان من قبل السارد كورو ، فالفايروس يرانا عمالقة مقايسة بحجمه، كما أن الرجل الأصفر الوجه وقصير القامة هو الرجل الصيني، وهو الرجل الأول الذي أصيب به، ومن هناك بدأت المحنة وتسربت إلى بقاع هذا الكوكب.

هنا للحداثة حضور كاستخدامها للترقيم، فتجد لكل رقم دلالة على شيء معين له علاقة بالحدث والسردية مثل العملاق صفر:” ولأن أول ما رأـيته منه رأسه المدور الخالي من الشعر أطلقت عليه( العملاق صفر)” ، ومن الترقيم أيضًا العملاق مازن 2014 وهو دلالة على زمن إصابته بهذا الفايروس وهو في عالم الغربة:” طرت من أنفاس مضيفتي لأنحدر على كف العملاق مازن 2014 “. 

الروائية تسرد في رحلتها هذه على ما يمر به العراق من حجم الخراب بأشكاله المتنوعة والمتعددة كالفساد والمخدرات والقتل وضعف الدولة لا بل مشاركتها بهذا الخراب بصورة مقتدرة ،  وسمى هذا النوع من السرد ب ( دستوبيا)، وجدتُ الدستوبيا واضحة المعالم في روايتها الأولى ( أحببت حمارًا)، فهي ترسم بجدارة عمودًيا وأفقيًا ما يحصل في هذه البلد من تراجع كبير في كل مجالات الحياة ومنها مالا يعرفه العالم كله وهو شراء المناصب بالدولار، تدفع أكثر تتقدم وظيفيًا أفضل.. كما لا تنسى حراك الشعب وتضحياته من أجل بناء وطن مدني وحضاري كما حصل في الثورة التشرينية السلمية التي أبهرت العالم..ومنها:” فقد كنت أسمع هديرا مدويا لمحركات ضخمة تنفث دخانا أسود يصبغ السماء، وتبزغ منه أسلاك متشابكة متشعبة تمتد في فضاء الطرقات” والمقصود هنا محركات الديزل المولدة للكهرباء ومولدة أيضا للتلوث البيئي..”:- هذا همٌ آخر يا عزيزتي.. كلما عثر  رجال الأمن على  طفل تائه اتصلوا بها فتتعلق بالأمل.. قبل أيام عثروا على طفل فاقد الوعي مرمي على قارعة الطريق، واتضح أنه تناول جرعة كبيرة من المخدرات”.. وفي ذات الصفحة:”قالت صاحبتها والوجوم يكسو ملامحها: هيا لنر أحوال المدعو تشريني، وهنا المقصود الثورة التشرينية المدنية السلمية..

لرغد السهيل قدرة متميزة في السردية في القصة والرواية العراقية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* روائي وناقد اصدر الاعمال الآتية: “خريف الشرق، أولاد حمدان، اصنام موفوبيا، تحت شجرة التوت، عشق عاب الحدود، العزيز، محنة الجراد، دروب الموت، من تحت الأرض، غيمة آمال.

**********************************************************************************

   الوشم الذي رسمناه أوّل مرة

علي حنون العقابي

هذي بلادُنا المغسولة بلهفة النشوى على مدارِ الشهب،

تتعالى مع الراياتِ وتولدُ من رحمِ الينابيع،

فيا لها من بلادٍ تباري الوعدَ في منطقٍ لا يقبلُ التأويل،

هي ذاتُها الساكنةُ في نفائسِ إرثنا الكونيّ،

المصنوعةُ من نفيرِ العصفِ وما شيّدنا من ملاحم،

كأنهّا تغزلُ تاريخَ الجمالِ بظلِّها الوارف،

فلا تلبث أن تشتدَّ علينا تحت حوافرِ اليقين،

نسبّحُ بحمدِها من وراء المنافي بعيداً عن التطرّف،

لقد علّمتنا تجاوزَ الزلّات في عبءِ المرحلة،

لذلك لم نتركْ مشيئةَ الميزانِ التي أفضتْ لمكامنِ العدل،

بل أخذناها بغيرِ قربانٍ للوصولِ لمعنى المديح،

كنا أكثر زهواً بشملِنا الدائم

ثم كانت ضربة الضالعِ في الغدر،

فرفعنا السلاحَ غير مبالين لمقابضِ الحسم،

لم ينتبهْ أحدٌ غيرنا لتضاريسِ الغد،

أو يسمع الصوتَ الذي تناهى إلى ما وراء الحدود،

فما نجونا من نميمةِ المخادعِ عندما امتطينا البراكينَ

تركنا الحدائقَ جانباً،

ثم دخلنا الحلباتِ نتوسّدُ المجهول،

هكذا نحن إذ نسندُ الجبالَ بمساندِ النشيد،

ليس عبثاً عندما تتجلّى أرواحُنا خشوعاً لقداسةِ البرق،

إنتظرنا طويلاً عند ناصيةِ التقويم،

حينما نفضنا الغبارَ عن الجرح،

فهذا شأنُنا دائماً لحظة نبدّدُ فيها القلق،

نردُّ خناجرَ الغدرِ بكلِّ شكيمةٍ ونضمُّ الكونَ ما بين الضلوع،

نركضُ حيناً خلف المعجزاتِ وحيناً نحفرُ في عمقِ السؤال،

فكم رددنا أغانينا بين ثنايا القصد!

حملنا الناياتِ وسيلة المضطرِّ إذا دندنَ على عضدٍ من قصب،

قشّرنا الحيرةَ الملقاةَ على مقاعدِ البؤس،

حيث رأينا المتاعبَ هادرةً على مدارِ لحظتِنا المؤجّلة،

يوم همّتْ بنا الكآبة ذات جفوة،

صلّينا ركعتين عند ضريحِ الشهيدِ وتوضّأنا  بالدم،

فقد كان خيالُنا يغلي على الورق،

نرى كلماتنا متوهّجةً كأنفاسِ المواقد،

فما من طرقٍ إلّا وتؤدّي لمقاماتِ عشقنا في الحمم،

لم نسألْ عن جدوى السجالِ الكامنِ في شؤونِ الكتب،

نتّكىء على لغةِ الفكاهةِ رغم  لوعةِ النزف،

فيا لها من ترنيمةٍ تشبهُ عشبةَ الخلودِ بين الأساطير،

حيث امتطينا الجبالَ بتلك الجباهِ بلا غمغمة،

وكنا قابَ جرحين وأدنى من أبجدياتِ الوصول ،

نحن نواةُ الأمثالِ التي تجري على لسانِ المديح،

شجرة التوتِ في غابةِ الأنسابِ بكلِّ الأمم،

نهر من ابتهالِ الماءِ في حفيفِ الجداول،

أو طعنة في قلبِ السديم،

كلّما كابدنا الخسائرَ عدنا أزيدَ وضوحاً من العصيان،

نحرسُ النبعَ من لغطِ الشبهاتِ ساعة تمتحنُ الخنادق،

هكذا حملنا براءةَ الصبواتِ  مُذ تفجّرتْ أحلامُنا،

كنّا نلقنُ الصخرَ معنى الدوي في الرعد،

أثّثنا منازلَ للنبوءاتِ بأقلامٍ من نيازكِ السراجِ الأعظم،

ندرّبُ الغضبَ وسط قهقهاتِ الندامى بأقصى البسالات،

نتأهّبُ للآلامِ التي غطّتِ الوثائقَ بأنقاضٍ من الأقدار،

لقد تعلّمنا كيف ندحرجُ الأفكارَ على سفحٍ عند عافيةِ النهار،

حتى بلغنا أقصى سجيّة لغلالةِ الصبر،

نهيمُ مثل الدراويشِ عندما نريدُ ترميمَ المواجع،

بالكادِ نخفي الأحوالَ في معاطفِ النسيان،

فليس جديداً علينا أن نكونَ في مقدّمةِ المذاهب،

نروّضُ حراشفَ الصبّارِ تعويضاً عن حلمنا المسروق،

نستعيرُ عباءةَ الفرحِ كلّما تشابكتْ علينا أسلاكُ المكان،

فقد مرَّ المشهدُ سريعاً على شاشةِ العمر،

مثلما يمرُّ الأزميلُ على الحجر،

لا مناصَ من العودةِ إلى مابقيَ من النداءِ الواثب

فلنكملِ الأختامَ على الطين،

كي لا يكون موتُنا خلف الكواليسِ بإسمٍ مستعار،

ما دمنا اجتزنا الاشاراتِ  بسمفونيةِ الحبِّ بعزِّ المخاض،

وعرفنا نكهةَ النعناعِ بعد كلِّ كبوةٍ،

فكان زحفُنا ذو بأسٍ على رغم من الرضوضِ عند مطلعِ الحسم،

لذلك صحنا بأعلى الصوت _

هيّا نرتشفُ من فراتِنا ماءً عذباً،

هيّا لرحابةِ الساحاتِ في الرقصِ نكاية بالزمنِ الوغد،

لنحصدَ المواعيدَ ونصطفَّ مع الرسل،

لن نعودَ ثانيةً لرطانةِ الغيمِ في الزخرفِ البرّاق،

لترتوي البلادُ من محبّتنا المؤطّرةِ بثمارها،

فهي نفسُها التي اقتنصتِ الغريمَ الصعبَ وبدّدتِ ضجراً،

لم تزلْ في سيرةِ العفافِ تأتينا كحفنةٍ من نور،

تفوح من أرضِها رائحةُ الأشجارِ قدّام الشهود،

تعرف كيف تضيءُ مشارفَ التاريخ،

تحتضن الجرفَ بجرعةٍ من الأمل،

إذاً فلنجعلْ منها وشماً رسمناه أوّل مرّة،لنكتبها على برديتِنا الخضراء،

فنحن الأصلح دائماً إذا ما ترتجّ المسلّاتُ بالشكوك

تعرفنا في السفرِ الطويلِ بلا حقائب،

لهذا ترانا نجفّفُ منابعَ الأسف،

فينهالُ بعضُنا على وليمةِ الودِّ بنفسٍ راضيةٍ،

لقد حانتْ لحظةُ ترتيبِ ما فاتَ من معراجنا الرحب،

حتى نضمن السكينةَ للجهاتِ قبل منعطفِ النهر،

ليكنْ هذا الهمسُ إيجازاً لانحدارِ الدهشةِ على حافاتِ الغياب،

فهنا ذرفنا الحبرَ يوماَ على الورق،

وهنا أيضاً

علّقنا جرحَنا القديمَ على الجدار.

****************************************************************************************

الصفحة الثانية عشر

بمشاركة 400 شخصية أدبية وثقافية.. اختتام فعاليات مهرجان المربد الـ 35

متابعة – طريق الشعب

اختتمت أمس السبت في مدينة البصرة، فعاليات مهرجان المربد الشعري بدورته الـ35  – دورة الشاعر أحمد مطر، التي انطلقت الأربعاء الماضي بمشاركة نحو 400 شخصية أدبية وثقافية وإعلامية من داخل العراق وخارجه.

المهرجان الذي أقامه اتحاد الأدباء والكتاب في البصرة بالتعاون مع المركز العام للاتحاد، وبرعاية رئاسة الوزراء ووزارة الثقافة وديوان محافظة البصرة، شهد جلسات شعرية ونقدية وفعاليات فنية منوعة. وقد حلت فلسطين ضيفة شرف على المهرجان.

وبحضور سياسي وثقافي واجتماعي وأدبي كبير غصت به ساحة المدينة الرياضية، افتتح وزير الثقافة د. أحمد فكاك البدراني، المهرجان بكلمة كان مما قاله فيها: “ان الشعر كان معبراً عن تطلعات الإنسان والشعوب وتاريخنا حافل بذلك”. فيما قال المستشار الثقافي لرئيس الوزراء الشاعر عارف الساعدي، في كلمة له أن “المربد حمل دلالات عديدة، أهمها فلسطين”.

أما الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب، الشاعر عمر السراي، فجاء في كلمته في حفل الافتتاح: “لقد رفع المربد في هذا العام فلسطين شعاراً له، وأحمد مطر مدارا وأيقونة لمنهاجه، والبصرة ملاذاً وبيتا لوقائعه.. فاجتمعت الثورة بالثورة.. فمرحى لكم أيها الثائرون أدباً وتفرداً وإبداعا”.

واضاف قائلا: “آن لتعب الأيام أن يُغسل بهذا الألق.. وصار لزاماً أن نفكر بالمدن العراقية عواصم دائمة للثقافة وعلى رأسها البصرة”.

وشهد المهرجان، طيلة أيامه الأربعة، جلسات شعرية ونقدية صباحية ومسائية، احتضنتها قاعة “فندق غراند ميلينيوم”. فيما خُصص جناح لعرض باقة مميزة من منشورات الاتحاد، بلغت أكثر من 74 عنوانا توزعت بين الشعر والرواية والقصة والنقد والفكر.  

وتزامنا مع هذه الدورة من المهرجان، أطلق الاتحاد سلسلة مطبوعات ضمن منشوراته، أطلق عليها “ماس القصائد”، وتتضمن طباعة مختارات شعرية لشعراء مبدعين. وقد طبع الاتحاد بداية مجموعات لأربعة شعراء، هم: الراحل مظفر النواب، أحمد مطر، كاظم الحجاج وعارف الساعدي. وخصص الاتحاد زاوية ضمن جناح منشوراته في المهرجان، لتوقيع هذه المجموعات وتوزيعها.

وكان من بين فعاليات اليوم الأول، حفل موسيقي لأوركسترا الطفل في البصرة، وأوبريت بعنوان “مربد الثوار” قدمته الفرقة الوطنية التابعة لدائرة السينما والمسرح.

وعلى هامش المهرجان، افتتح معرض تشكيلي لمديرية الإعداد والتدريب في البصرة – شعبة الأشغال اليدوية. كما أقيمت حفلات غنائية للفنانين جعفر الخفاف وشوقية العطار وبيدر البصري.

ونُظمت في سياق المهرجان سفرة إلى بوابة الأهوار في منطقة كرمة علي، إضافة إلى جولات نهرية في شط العرب.

***************************************************************************************

في ضيافة شيوعيي ديالى..  د. ظاهر شوكت يتحدث عن عبد الرحمن منيف

بعقوبة – عبد الكريم الكشفي

ضيّفت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في ديالى، أخيرا، الناقد والشاعر د. ظاهر شوكت، الذي تحدث عن روايات عبد الرحمن منيف في أصبوحة حضرها جمع من المثقفين.

أدار الأصبوحة الباحث عبد الكريم الكشفي، واستهلها بتقديم نبذة عن الضيف، مبينا أن د. شوكت، المعروف بميوله اليسارية، ولد عام 1944 في مندلي، وأكمل دراسته الابتدائية والثانوية في بعقوبة، والجامعية في كلية الآداب بجامعة بغداد، وأصبح مدرسا للغة العربية. وفي العام 2018 نال الدكتوراه عن أطروحته الموسومة “تنقلات رثاء الأمكنة في روايات عبد الرحمن منيف”.

بعد ذلك، افتتح الضيف حديثه بتقديم نبذة عن سيرة الروائي الشهير عبد الرحمن منيف، مبينا أن والدته عراقية ووالده سعودي، وأنه عاش في الأردن وأكمل دراسة القانون فيها، وعرف كخبير في المجال الاقتصادي.

ولفت إلى أن توجه منيف السياسي كان بداية بعثيا، وانه أصبح عضو قيادة قومية في حزب البعث، وبعد فترة ليست طويلة ترك الحزب. فيما لفت إلى أن منيف أصدر 19 رواية، بعضها جاء في مجلدات عدة، مثل “أرض السواد” و”مدن الملح”.

ونوّه د. شوكت إلى أن منيف في آخر أيامه استفاد من الماركسية كثيرا في كتابة رواياته، وانه كان مثقفا عضويا يؤمن بأن الأدب الملتزم موقف يجب أن يساهم في إدارة الصراع لصالح الخير، مبينا أن الانسان الشرقي في معظم روايات منيف، يظهر مسحوقا ويعاني الكبت ومصادرة الحريات والظلم في السجون وسراديب التعذيب التي تغيب عنها الشمس.

 ثم عرّج على رواية منيف المعروفة “سباق المسافات الطويلة”، وألقى الضوء على أحداثها وثيمتها.

وشهدت الأصبوحة مداخلات ساهم فيها عدد من الحاضرين، بضمنهم فائق الأموي وصلاح وهابي وعبد الكريم الكشفي وعدنان صافي ولطيف سيد أسد.

******************************************************************************************

دعوة الى الفنانين التشكيليين العراقيين

في مناسبة الذكرى المئوية التسعين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، التي تحل في 31 آذار القادم، نتوجه في لجنة احياء الذكرى الى اقامة معرض للملصق (البوستر) السياسي، المكرس للذكرى ذاتها ولمسيرة الحزب الكفاحية الدائبة والمتفانية على امتداد العقود التسعة الماضية من السنين، ولمطامح شعبنا الوطنية وآماله وقضايا نضاله المتواصل في سبيل الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية.

وبناء عليه ندعو جميع فنانينا التشكيليين، داخل الوطن وخارجه، الى مشاركتنا هذا المسعى الثقافي – السياسي المتميز، ونتطلع الى اسهامهم المباشر في المعرض، الذي ننوي افتتاحه خلال شهر آذار في عشية الذكرى التسعين، بأعمال فنية راقية، تجسد المواضيع والقضايا السامية سابقة الذكر، وتعكس تمسك شعبنا بتحقيق اهدافه الوطنية والتقدمية المشروعة.

وسنعلن في وقت لاحق عن موعد افتتاح المعرض ومكان اقامته في بغداد، الى جانب توضيح المتطلبات والشروط الفنية الخاصة بالاعمال المشاركة، وتحديد جهة وموقع استلامها.

نتطلع الى مشاركة واسعة من جانب فنانينا التشكيليين وغيرهم من القادرين الراغبين، في هذا المعرض الذي نطمح الى جعله حدثا حقيقيا في حياتنا السياسية – الثقافية، في ربيع سنة العيد التسعين لحزبنا الشيوعي.

لجنة احياء الذكرى التسعين

 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي

9 شباط 2024

*******************************************************************************

يوميات

  • تضيّف أمانة العلاقات الدولية في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، بالتعاون مع المعهد الثقافي الفرنسي في بغداد، غدا الاثنين، مجموعة من أديبات وأدباء العراق في أمسية ثقافية، وذلك احتفاء بتجاربهم الإبداعية ومنجزاتهم الأدبية.

تبدأ الأمسية التي سيديرها الناقد د. جاسم الخالدي، عند الساعة 5 مساء على قاعة المعهد الثقافي الفرنسي في شارع أبو نؤاس.

  • يضيّف الملتقى الإذاعي والتلفزيوني في الاتحاد العام للأدباء والكتّاب، بعد غد الثلاثاء، الفنان باسم قهار، ليتحدث عن تجربته في التمثيل والإخراج.

الجلسة التي من المقرر أن يديرها د. صالح الصحن، تبدأ عند الساعة 4 عصرا على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.

**************************************************************************

تواصل تشكيلي  بين المحافظات 

متابعة – طريق الشعب

تعمل «رابطة تضاد» للثقافة والفنون، على إقامة معارض تشكيلية في مختلف المحافظات التي تضم فنانين من أعضائها.

ودشنت الرابطة رحلتها الفنية هذه، في معرض جماعي أقامته أخيرا في كلية الفنون الجميلة بجامعة واسط، بمشاركة 17 فنانا تشكيليا من أبناء المحافظة.

وفي حديث صحفي، قالت عضو فرع الرابطة في واسط شروق عامر، أن رابطتهم تضم فنانين من مختلف المحافظات، وانها تعمل على تنظيم رحلات فنية في عموم مناطق البلاد من أجل خلق تواصل بين الفنانين، مبينة أن بداية الرحلة كانت في واسط، وبعدها ستنتقل الرابطة إلى ميسان.

من جانبه قال عميد كلية الفنون الجميلة بجامعة واسط، علي المولى، أن المعرض الذي أقامته الرابطة، يأتي مكملا لنشاطات الكلية الهادفة إلى دعم المواهب الفنية والانفتاح على المجتمع.

وأشار إلى أن المشاركين في المعرض غالبيتهم من الفنانين الفطريين، بينهم أطباء ومهندسون وآخرون من مختلف شرائح المجتمع.

**************************************************************************

إصدار

الفقر

عن الجمعية العراقية لعلم النفس السياسي و»دار سطور» للنشر والتوزيع في بغداد، صدر أخيرا كتاب بعنوان «الفقر – مقاربات نظرية ونماذج تطبيقية من العراق والعالم»، تحرير فارس كمال نظمي. يتألف الكتاب من 10 دراسات متخصصة في ظاهرة الفقر، أنجزها باحثون من داخل العراق وخارجه في اختصاصات متعددة: فلسفية واقتصادية وسياسية واجتماعية ونفسية وقانونية وأدبية.

وكان الباحثون قد قدموا دراساتهم تلك في مؤتمر أكاديمي أقامته الجمعية العراقية لعلم النفس السياسي بالتعاون مع أكاديمية بغداد للعلوم الإنسانية، عام 2022. وتركز غالبية تلك الدراسات على الفقر في العراق، فيما يركز قسم منها على الفقر بمفهومه العالمي.

**********************************************************************************

سوق الشيوخ فريق تطوعي يساعد أطفال التوحد

متابعة – طريق الشعب

ينظم فريق من الشباب المتطوعين في قضاء سوق الشيوخ بمحافظة ذي قار، دورات تدريب وتأهيل مجانية للأطفال المصابين بأمراض التوحد ومشكلات النطق وفرط الحركة.

وفي حديث صحفي، قال رئيس الفريق هاني طالب هاني، ان مبادرتهم هذه تجنّب ذوي الأطفال عناء السفر بأبنائهم الى المركز التخصصي في الناصرية، مبينا أن فريقه، وعنوانه «فريق الصفاء»، تأسس هذا العام، وأطلق في باكورة برامجه دورات تدريب مجانية للأطفال، بلغ عدد المنضمين إليها 20 طفلا. 

وأكد هاني أن فريقه يهدف إلى «دعم هذه الفئة المهملة، والعمل على تأهيلها وتمكينها. كي يصبح هؤلاء الأطفال مثل بقية أقرانهم، يمارسون حياتهم الطبيعية»، مناشدا الجهات المسؤولة «توفير مراكز تخصصية حكومية لهذه الشريحة».

أما معلم التربية الخاصة، محمود سعدون، فقال أن «الكثيرين من الأهالي يحيلون أطفالهم إلى مركز الناصرية التخصصي، ما يشكل عبئاً مادياً وجسدياً عليهم»، موضحا في حديث صحفي أنه «توجد صفوف خاصة لهذه الشريحة في المدارس، لكن لا يوجد فيها معلم متخصص في تربية أطفال التوحد، الذين يحتاجون إلى رعاية خاصة».

واشار المعلم، وهو أحد أعضاء «فريق الصفاء»، إلى أن مشروعهم يعد الأول من نوعه في ذي قار، وأن أعداد الأطفال المنضمين إلى الدورات بازدياد، داعيا الأهالي إلى تسجيل أبنائهم في تلك الدورات.