الصفحة الأولى

بينها منددة بقمع الحريات.. احتجاجات متواصلة تقابل بإجراءات غير ناجعة

بغداد ـ طريق الشعب

نتيجة لغياب الحلول السليمة واعتماد الحكومات المتعاقبة على سياسة امتصاص الغضب، مستفيدة من أموال الريع النفطي، بانفاقها بشكل غير مسؤول من خلال زيادة الموازنات التشغيلية بصورة غير منطقية، فقد ارتفعت فاتورة رواتب موظفي الدولة خلال السنوات الخمس الماضية بحوالي 7 تريليونات دينار، وهي مرشحة للارتفاع هذا العام مع عزم الحكومة ابرام عقود جديدة لآلاف الخريجين العاطلين عن العمل، وشمول اعداد إضافية بإعانات الحماية الاجتماعية.

سنوات من الاحتجاج

وبرغم ان العراق يشهد منذ حوالي 15 عاما احتجاجات متواصلة كان محركها الأساسي مكافحة الفساد وغياب فرص العمل والخدمات وسط استئثار الأقلية الحاكمة بموارد الدولة، ونتيجة لغياب الخطط الاستراتيجية والاكتفاء بالحلول الترقيعية تظهر يوميا مجاميع احتجاجية تحمل ذات المطالب التي اعتقدت الكتل السياسية المتنفذة أنها قامت بمعالجتها عبر تعيينات هنا وهناك. وخلال اليومين الماضيين، شهدت مدن العراق تظاهرات احتجاجية شاركت فيها فئات اجتماعية متنوعة، حملت مطالب متعددة ركزت على التنديد بقمع الحريات وطالبت بتوفير فرص العمل وتثبيت أصحاب العقود وصرف مستحقات الفلاحين ومطالب أخرى.

فرص العمل

وجدد مئات الخريجين في البصرة تظاهراتهم الاحتجاجية امام مجمع مباني الحكومة المحلية في المعقل، مطالبين بالحصول على درجات وظيفية عادلة تتناسب مع سنوات دراستهم الطويلة وحصولهم على شهادات تؤهلهم للدخول في سوق العمل.

وقالت احدى النساء التي حضرت مع أبنائها الثلاثة من الخريجين، انها جاءت لدعم مطالب «فلذات كبدها» في الحصول على فرصة عمل تليق بشهاداتهم.

ونفذ موظفو مكتب المادة 140 في البصرة، وقفة احتجاجية، أمام مقر عملهم في الجنينة وسط البصرة، وأعلنوا خلالها إضراباً مفتوحاً عن العمل، احتجاجاً على عدم تثبيتهم على الملاك الدائم. كما شهدت مكاتب اللجنة في عدد من المحافظات تظاهرات مشابهة.

وتعنى دوائر لجنة المادة 140 من الدستور العراقي المنتشرة في مختلف المحافظات، بتعويض المتضررين من النظام السابق، وغالبية موظفيها من أصحاب العقود غير المثبتين على الملاك الدائم.

اعتداء جديد

وفي العمارة، تظاهر العشرات من المهندسين الخريجين امام شركة نفط ميسان. وقد شهدت التظاهرة حصول صدامات بين قوات الامن والمتظاهرين، ما ادى الى وقوع جرحى بين صفوف المتظاهرين.

وامام مبنى محافظة الديوانية في ساحة الساعة، تجمهرت اعداد كبيرة من خريجي الجامعات والمعاهد، مطالبين بـ»استثنائهم» من المعايير المنصوصة على متطلبات التعيين، فبينما وصلت اكثر من 5900 درجة وظيفية الى الديوانية، تطالب هذه الفئة بـ500 درجة منها تمنح لهم بصفتهم خريجين متظاهرين منذ 3 سنوات، مستندين في مطلبهم على قرار رئيس الوزراء استثناء بعض الخريجين المتظاهرين في الناصرية من ضوابط التعيين.

حملة الشهادات العليا والمزارعون

وفي العاصمة بغداد، تظاهر العشرات من حملة الشهادات العليا أمام مجلس الخدمة الاتحادي في منطقة العلاوي، مطالبين بتعيينهم اسوة بباقي حملة الشهادات العليا الذين قامت الحكومة في وقت سابق بتعيينهم. فيما تظاهر العشرات من موظفي وزارة الكهرباء أمام مبنى الوزارة في منطقة المنصور، مطالبين الوزير باحتساب الشهادات العليا التي حصلوا عليها أثناء التوظيف.

وتجمع عشرات المتظاهرين الغاضبين من مزارعي الديوانية والنجف والمثنى، في مفرق قضاء غماس الرابط بين الديوانية والنجف، ورددوا شعارات تطالب بصرف مستحقاتهم المالية المتأخرة منذ عام 2023، ولوحوا بمعاقبة ممثليهم في الحكومة والبرمان بعدم التصويت لهم في الانتخابات المقبلة.

كما تظاهر العَشرات من المواطنين في النجف، احتجاجا على قرار سجن النائب هادي السلامي.

وقال مراسل «طريق الشعب»، ان «العشرات من المواطنين نَظموا تظاهرة تحت مجسرات ثورة العَشرين، احتجاجا على قرار سجن النائب هادي السلامي ٦ اشهر»، مشيرا الى ان «المَتظاهرين عَدوا قرار الحكم الصادر بِغير المَنصف تجاه نائب عبر عن رأيه».

بدلات الايجار

وتظاهر العشرات من أصحاب المحال التجارية في مدينة السليمانية، أمام الحديقة العامة وسط المدينة، احتجاجا على ارتفاع أسعار الإيجارات «المخالفة للقوانين».

وقال قادر جلال ممثل جمعية أصحاب المحال، إن برلمان الإقليم أصدر أوامر وتعليمات خاصة بزيادة الإيجارات على أصحاب المحال، والمتضمنة ضرورة الاتفاق بين الطرفين على زيادة لا تتجاوز 20 في المائة بعد مرور سنة على الأقل وبعد إنذار مسبق.

وأضاف، أن ما يجري الآن هو أن بعض القضاة في بعض المحاكم يأمرون بزيادة الإيجارات بنسبة تتجاوز 100 في المائة او حتى 150 في المائة، وهذا مخالف للقوانين والتعليمات الصادرة عن برلمان الإقليم.

وبيّن جلال، أن هذه المشكلة تواجه نحو أربعة آلاف صاحب محل، وبالخصوص من يدفع ما يسمى (سرقفلية)، مشيرا إلى أن بدل الإيجارات في بعض المحال يبلغ 400 الف، لكن الآن أصحاب الأملاك يريدون أن يرفعوها لـ 800 الف أو مليون دينار، وهذا مجحف بحق أصحاب المحال خصوصا في فترة تراجع القدرة الشرائية للمواطنين بسبب الأزمة المالية.

*********************************************************************************************

كتب المحرر السياسي لطريق الشعب: عيدّكن مبارك

تحتفل قوى الخير والتقدم والسلام في بلادنا والعالم، غداً الثامن من آذار، بيوم المرأة العالمي، عيد النضال من أجل الحقوق العادلة والمشروعة وفي مقدمتها ضمان المساواة التامة مع الرجل، ولاسيما في مجال فرص العمل والأجور والحقوق. عيد الكفاح لتفعيل المشاركة السياسية والاقتصادية للمرأة، والتي لم تتعد حتى الآن حاجز 13.5 بالمائة ويوم السعي لتنشيط دور النساء في الحياة الثقافية والإجتماعية، ومعالجة آثار التخلف الاجتماعي على المرأة والأسرة، وإعلاء كل القيم التحررية والتقدمية في تراث شعبنا الأخلاقي، والعمل على بناء مجتمع انساني راقٍ وزاهٍ بقيم الحرية والعدالة. يوم الكفاح للخلاص من السلبية والاستسلام للتمييز والقهر والعنف والقمع، ولمحاولات قنونته وإضفاء الشرعية المزيفة عليه، خاصة بعد تعرض 60 في المائة من العراقيات للعنف النفسي والجسدي، وإحجام 88 بالمائة منهن عن التصريح بذلك خوفاً وحرجاً. يوم النضال ضد تزويج القاصرات وضمان حق الصغيرات بالتمتع بطفولتهن وبتأمين تطورهن الدراسي والتربوي، ومن أجل بناء عوائل ناجحة وسعيدة ترفد المجتمع بكل ما هو مفيد لتنميته. يوم العمل للقضاء على الأمية الأبجدية والثقافية في صفوف النساء والتي تقّدر اليوم بأكثر من 60 في المائة.

إن حزبنا الشيوعي العراقي، الذي تبنى بشكل مبرمج قضية المرأة باعتبارها قضية ديمقراطية بامتياز، وتصدى لأية نظرة ترى فيها إنساناً قاصراً وأولى حقها في المساواة داخل العائلة وفي المجتمع اهتماماً خاصاً وخاض كفاحاً عنيداً لتحقيق ذلك منذ ولادته قبل تسعة عقود، يتقدم للمرأة العراقية ولنساء العالم أجمع بالتهاني في عيدهن المجيد، ويؤكد على مواصلة نضاله لتمكين المرأة من القيام بدورها في ميادين السياسة والاقتصاد والاجتماع والثقافة وفي مراكز صنع القرار وتثبيت ذلك في نصوص قانونية واضحة وإلغاء أية تشريعات تنتقص منها. كما يواصل دفاعه عن قانون الأحوال الشخصية المرقم 188 لسنة 1959 المعدّل، ويسعى لتفعيل التشريعات والإجراءات التي تمنع الاتجار بالنساء والتشهير بهن وترهيبهن، وكذلك لضمان الالتزام بجميع المواثيق الدولية المتعلقة بحماية حقوق المرأة والطفل.

كما يدعو حزبنا في هذا العيد الوطني والأممي، لحماية الطفولة ورعايتها وتوفير الظروف المناسبة لتنمية قدراتها ومواهبها، ومنع عمالة الأطفال والاتجار بهم وحظر جميع أشكال الاستغلال التي تمارس بحقهم، وتأمين الضمان الصحي والاجتماعي والتعليم الإلزامي للأطفال، وتوفير دور الحضانة ورياض الأطفال، خاصة لأطفال الأمهات العاملات في مواقع عملهن.

إننا ندرك بأن التغيير الشامل نحو مجتمع ديمقراطي، تسوده الحرية ويعاد فيه توزيع الثروة بشكل عادل، ويتخلص فيه البشر من كل أشكال الاستغلال والاستعباد، هو السبيل الضامن لكافة حقوق النساء، والذي سيجعل من الثامن من آذار عيداً بهيجاً للجميع.

عاش الثامن من آذار

تحية إجلال لكل من ضحى وما يزال من أجل حقوق المرأة العراقية وكرامتها.

المجد للواتي استشهدن من أجل تحقيق ذلك ومنهن شهيدات حزبنا الباسلات.

الظفر لقضايا المرأة في العالم.

********************************************************************************************

راصد الطريق.. قانون تقاعد العمال!

على الرغم من مرور ثلاثة أشهر على إعلان رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، دخول قانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال حيز التنفيذ، أكد نائب رئيس لجنة العمل ومنظمات المجتمع المدني النيابية، حسين عرب، أن القانون ما زال في انتظار إصدار تعليمات تنفيذه من قبل مجلس الدولة.

التأخير في إصدار التعليمات بشكل غير مبرر هو أمر يدعو للاستغراب، خاصة وأنه ليس بذلك التعقيد الكبير، كما أن البرلمان لم يشرع عددا كبيرا من القوانين حتى نجد العذر في الانشغال بإصدار تعليمات القوانين.

إن الإسراع في إصدار تعليمات تنفيذ القانون أمر لا مفرّ منه، وعلى الحكومة الإسراع في تنفيذ القانون والبدء بتسجيل العمال في صندوق الضمان الاجتماعي، وعدم الاكتفاء بالإعلان عن ذلك في وسائل الإعلام والتغاضي عن تطبيقه عمليا.

إن نفاذ القانون في مصلحة المواطنين والحكومة في نفس الوقت، فهي توفّر الضمان والأمان للعمال وتشجعهم على طرق ميادين العمل الأخرى وعدم اقتصار الأمر على التعيين في مؤسسات الدولة.

ونرى أن عملية تنفيذه لا تتطلب كل هذا التعقيد، الا ان كان هناك رأي آخر نجهله وغاية أخرى.

*************************************************************************************************

الصفحة الثانية

4962 حالة تعنيف ضد كبار السن واطفال ونساء في محاكم الرصافة

بغداد ـ طريق الشعب

أعلنت رئاسة محكمة استئناف بغداد الرصافة عن تسجيل محاكم التحقيق (4962) الف حالة عنف اسري خلال العام الماضي.

 وذكر المركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى في بيان له، تابعته “طريق الشعب”، ان محاكم التحقيق في الرصافة سجلت (4962) حالة تعنيف ضد كبار السن واطفال ونساء، وكانت مقسمة على (177) حالة ضد الاطفال، حيث كان اعلى معدل لها في شهر ايلول بواقع (27) حالة.

 فيما تم تسجيل حالات تعنيف ضد النساء، إذ بلغت (4165) حالة مسجلة وكان اعلى معدل لها خلال شهر أب بواقع (445) حالة، بحسب البيان.

المركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى أشار الى ان (620) حالة تعنيف ضد كبار السن سجلتها محكمة التحقيق، وكان اعلى معدل لها خلال شهر كانون الأول بواقع (70) حالة.

ونوّه الى أن المحكمة ذاتها سجلت (40) حالة انتحار، بواقع (24) للذكور و(16) للإناث، لافتاً الى انه تم تسجيل (171) حالة اتجار بالبشر كانت مقسمة على (94) ذكور و(77) اناث خلال عام 2023.

يشار الى أن عدد حالات الانتحار خلال الأعوام الماضية في العراق، شهدت تصاعداً مستمراً لهذه الظاهرة، لأسباب يعزوها المختصون إلى جوانب نفسية واقتصادية واجتماعية.

*********************************************************************************************

حيلة مجتمعية لضمان الحصول على الإعانات الحكومية.. عراقيون يواجهون الفقر والعوز بـ « الطلاق الوهمي»!

بغداد – تبارك عبد المجيد

يعصف الفقر المدقع بحياة أكثر من 11 مليون عراقي، الى جانب وجود قرابة 6 ملايين يتيم ومليوني أرملة، تركتهم الحروب والصراعات العديدة، يسكنون العشوائيات ويقاسون البطالة وانعدام الخدمات وغيرها، لم تنفع معها “البرامج والاستراتيجيات” التي دشنتها الحكومات المتعاقبة. يقول مراقبون أن غالبية تلك الخطط والبرامج لم تصل للمستفيدين المستحقين، انما عادة ما يجري تجييرها لصالح جماهير الاحزاب المتنفذة، وحملاتها الانتخابية. وطبقا لآخر إحصائية صادرة عن وزارة التخطيط، خلال النصف الأول من العام الماضي، فان نسبة الفقر في البلاد تبلغ 22 بالمئة، (أي ما يعادل نحو 10 ملايين نسمة) في بلد يربو عدد سكانه على 43 مليونا.

وطبقا للمراقبين، فان المطلوب هو وضع سياسات تنموية واستثمارية شاملة تعمل على التوظيف الأمثل للموارد الطبيعية والبشرية العراقية، وبما يسهم في تقليص معدلات الفقر المرتفعة بشكل كبير، في بلد يغص بالنفط والغاز والمعادن ومختلف الثروات الطبيعية.

واحتيالا على آفة الفقر والقانون، أخذ الكثير من العاطلين عن العمل وذوي الدخل المحدود وغيرهم باللجوء الى “الطلاق الوهمي” طمعا بالإعانة الاجتماعية الحكومية.

تأثير اقتصادي

تؤشر القانونية نورس مجيد، موظفة في إحدى محاكم بغداد، تزايدا ملحوظا في حالات الطلاق الصوري (الوهمي) في العراق في الآونة الأخيرة، محذرة من أن ذلك يشكل تهديداً خطراً على استقرار المجتمع العراقي.

وتعلل مجيد أسباب هذه الظاهرة بـ”سوء الظروف الاقتصادية الصعبة والضغوطات اليومية التي يواجهها الأزواج، ما يجعلهم يتجهون نحو الطلاق الصوري للاستفادة من الإعانات الاجتماعية”.

وتبين نورس لـ “طريق الشعب”، أن هذه الظاهرة لم تكن موجودة من قبل، منبهة الى ان استمرار تفاقمها قد يحولها الى ظاهرة مجتمعية. ويسرد نورس قصة واقعية عن فتاة قامت بمقابلتها، وأخبرتها بأنها تعاني من ظروف اقتصادية صعبة، فقامت بادعاء الطلاق للحصول على إعانات المطلقات، ونجحت في ذلك. الامر ذي يشير وجود حاجة ملحة جعلت هؤلاء الزوجين يلجآن لمواجهة الفقر والعوز بـ”الطلاق الصوري”. وتشير نورس الى ان المطلقين الوهميين يتفقان على تغيير المستمسكات او عن طريق الطلاق الشرعي ثم القانوني وبعد ضمان الحصول على الراتب يعودون للزواج الشرعي فقط، مؤكدة أنه “بعض الحالات تم اكتشافها بعد مرور سنتين او اكثر”.

وتنبه المتحدثة الى خطورة هذه الفعلة بالقول: ان استمرار هذا الاحتيال يلحق ضررا بالأطفال، اذ لم يعد بإمكان الأزواج مصادقة علاقتهم قانونياً، مشددة على  أهمية “التوعية والتثقيف بأضرار هذا السلوك غير المسؤول والتداعيات السلبية التي قد تنجم عنه، بالإضافة إلى ضرورة تشديد الرقابة والتدخل الفعال لمنع استغلال القوانين وحماية حقوق الأفراد والأسرة في المجتمع العراقي”. وفي ختام حديثها، تحمّل نورس الحكومة المسؤولية عن ظهور مثل هكذا حالات.

تلاعب

يقول الخبير القانوني علي التميمي، إنّ “الطلاق الوهمي أو الصوري يمثل تحايلا على القانون؛ حيث يقوم بعض الأشخاص بالطلاق خارج إطار المحكمة دون تصديقه من قبلها، ما يجعل الزواج ساري المفعول. ويلجأ البعض إلى تزوير وثائق الطلاق للاستفادة من الرعاية الاجتماعية، وهذا يعتبر نوعا من التلاعب والتزوير”.

وفقًا للتميمي، فان عقوبة هذا التلاعب بين السجن لمدة تصل إلى خمسة عشر عامًا، وفقًا للمادة 209 من القانون، أو ثلاث سنوات حبسا وغرامة، وفقًا للمادة 456 من القانون. وأضاف التميمي في حديث مع “طريق الشعب”، أن الجهات المعنية مثل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، تقوم بمراجعة المستندات للتأكد من صحتها، وتحقق في الحالات المشبوهة، مؤكدًا أنه “حتى لو تم استلام رواتب بناءً على وثائق مزورة، فإنه يمكن استردادها بأثر رجعي”.

رأي ديني

حسام علي، رجل دين، يعلق على هذا السلوك بالقول: إن “أي أموال تأخذ بطريقة الاحتيال والتلاعب، تعتبر حراماً وخطأ، فلا يجوز الإضرار بالمال العام”.

وقال علي لـ “طريق الشعب”، انه لا يجوز مخالفة القوانين والتعليمات الحكومية. كذلك غير مسموح الاضرار بالمصلحة العامة”، محذرا من أن “استمرار هذه الحالات بالتمادي يمكن ان يخلق مشاكلَ اجتماعية يكون ضحيتها الأطفال”.

**************************************************************************************

شيوعيو ميسان يستنكرون الاعتداء على المهندسين والخريجين التربويين

تستنكر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في ميسان وتدين الاعتداءات التي حصلت صباح يوم امس على شرائح مهمة ومثقفة من المهندسين والتربويين من قبل قوات مكافحة الشغب وتفريق التربويين ورشهم بالماء الحار بعد مطالبتهم بإعادة احتساب درجات المفاضلة وشمولهم باستثناء كونهم متظاهرين منذ ثلاث سنوات، اضافة الى الاعتداء والاعتقال الذي طال بعض المهندسين الذين يطالبون بتعيينهم منذ اكثر ٩ اشهر والذي أدى لإصابة عدد منهم بكسور ورضوض قرب شركة النفط بعد تصعيدهم بغلق الشركة اثر وعودهم من قبل رئيس الوزراء بشمولهم بقرار ٣١٥ الى ان المماطلة  والتسويف اخذ هذا القرار إدراج النسيان. ونحن في محلية ميسان للحزب الشيوعي العراقي نطالب الحكومة المحلية بجهتيها التشريعية والتنفيذية بالضغط على الحكومة المركزية والوزارات المعنية من أجل إدراجهم ضمن تعديلات فقرات الموازنة بالسرعة الممكنة، ورفع الحيف والظلم عن هذه الشرائح الأكاديمية التي تمثل مستقبل المحافظة والبلد.

اللجنة المحلية  للحزب الشيوعي العراقي في ميسان

***********************************************************************************************

رابطة المرأة في النجف تهنئ بعيد المعلم

النجف – طريق الشعب

زار وفد من رابطة المرأة العراقية في النجف، الاثنين الماضي، مقر نقابة المعلمين العراقيين في المحافظة، لتقديم التهاني في مناسبة عيد المعلم الأول من آذار.

واستقبل نقيب معلمي النجف زمان المحنة، الوفد بحفاوة، وتلقى منه التهاني في المناسبة مع لوح تقدير.

*************************************************************************************************

شيوعيو الناصرية يدينون النزاعات العشائرية ويدعون الى فرض القانون

بنات وأبناء محافظة ذي قار الحبيبة

السلام والمحبة للجميع

تعرب اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الناصرية عن بالغ الأسف والقلق الشديد أزاء ما حدث في قضاء الإصلاح من تجدد النزاع العشائري المسلح، الذي راح ضحيته مدير استخبارات مكافحة الارهاب في المحافظة العميد عزيز شلال، وجرح عد آخر من بينهم منتسبون من القوات الأمنية، خلال محاولة فض النزاع.

إنّ ما تشهده مدن المحافظة بين الحين والآخر من نزاعات عشائرية مسلحة، ما هو إلّا مؤشر على غياب الحكمة المنشودة في إدارة النزاعات الحاصلة، وإنّ (السنن) العشائرية ما عادت قادرة على ضبط التوترات الاجتماعية وحل النزاعات، فضلاً عن غياب احترام القانون، الذي وحده هو الضامن للأمن والاستقرار، ويوفر البيئة الاجتماعية -الاقتصادية، التي تمكن المواطنون من ممارسة حياتهم اليومية في فضاء تتوفر فيه شروط السلامة، وتحقق لهم العيش الحرّ الكريم.

إنّ السبيل الذي نراه نحن الشيوعيين، من أجل حياة يسودها الأمن والاستقرار والسلام في مدن المحافظة، يتم من خلال:

١- حرص شيوخ العشائر على التعاون مع الأجهزة الأمنية، وفق ضوابط والتزامات قانونية.

٢- أن تأخذ الأجهزة الأمنية دورها الحاسم في مصادرة السلاح خارج القانون، الذي يهدد الأمن العام، وملاحقة مَن يستخدمه لأغراض عشائرية / سياسية، وتقديمهم للقضاء لنيل جزائهم العادل.

٣- اعتماد القانون أولاً في حل النزاعات العشائرية، وتفعيل العقوبات بحق مَن يرتكب أي جريمة وإن كانت بغطاء عشائري، ولـ (السنن) العشائرية دورها في تخفيف حدة التوترات الاجتماعية، بشرط أن لا توفر فرص الإفلات من القانون.

- لروح الفقيد العميد عزيز شلال الرحمة والسلام الأبدي.

- الشفاء العاجل للجرحى.

- الأمن والاستقرار لمدن عراقنا الحبيب كافة.

اللجنة المحلية  للحزب الشيوعي العراقي في الناصرية

***********************************************************************************************

كل خميس.. الطائفية تتعدد تجلياتها والمنهوب واحد

جاسم الحلفي

تبادلت كتل المحاصصة الطائفية التراشق بالبيانات الإعلامية، حول احقية تمثيل المكون لـ”الطائفة السنية”؛ فكل كتلة منها تدعي حصولها على التفويض الطائفي لتتحدث باسم المكون وتحصل على استحقاقاته السياسية، مع ان 80 في المائة من المواطنين سئموا من هذه الأحزاب، وسخطوا عليها وجزعوا منها، وفضلوا العزوف عن الانتخابات ومقاطعتها، على منح أصواتهم لقوى اتهم بعض رموزها بالإرهاب والفساد والتزوير.

اخر ما شهدناه هذه الأيام هو التراشق الإعلامي بين من صدّروا انفسهم زعماء للمكون السني، حول احقية كل منهم، بتسمية مرشح رئيس مجلس النواب باعتباره يمتلك الأغلبية، فقد اصدر تكتل العزم والسيادة والحسم وحزب الجماهير بيانا باسم الأغلبية البرلمانية للمكون السني، طالبوا فيه باستكمال إجراءات انتخاب رئيس مجلس النواب من بين مرشحيها، وقوبل هذا البيان بردود فعل قوية، من لدن حزب تقدم الذي سارع الى إصدار بيان ردّوا فيه على خصومهم مؤكدين  (إنهم لا يملكون أغلبية المكون السني في مجلس النواب، ولا يمكن لغربال التزييف أن يغير الحقيقة الثابتة لأغلبية المكون السني المتمثلة بتقدم). وهكذا تعمقت الخلافات واشتدت حتى وصلت إلى حد التخوين والاتهام بالزييف. وبهذا تجدد الخطاب الطائفي بفضل طغمة الحكم وتطور الانقسام والتشرذم بينها من حال الاختلاف بين مكونات المجتمع العراقي ـ كما عمل عليه الطائفيون ـ إلى مرحلة الاختلافات البينية داخل كل مكون، وهذا اخر ما انتجه عقل طغمة الحكم المأزوم.

لم ينطل الخطاب الطائفي بعدما نزف العراقيون دما وراحت الأرواح العزيزة ضحايا له خلال السنين العجاف من النزاع الطائفي المقيت، كما لم تمر أكاذيب رفع المظلومية عن هذا المكون، وتهميش ذاك المكون بعد ان افتضحت صفقات الفساد ومشاركة الفاسدين من كلتا الطائفتين. والطائفتان الكريمتان براء من جرائم الإرهابيين الشنيعة وفساد المتنفذين الذميم.

اخر صرعات الطائفية السياسية، هو انتقال المواجهات بين من فرضوا انفسهم عنوة زعماء لهذه الطائفة وتلك الطائفة، الى مواجهات بين (زعماء الطائفة الواحدة)، باسم أحقية التمثيل.

بالمناسبة، جاهل من يعتقد ان الطائفة هي حجر صوان، واحدة صلبة، الطائفة فيها المظلوم والظالم، المسروق والسارق، المنهوب والناهب. فلا يمكن ان يمثل الظالم المظلومين، ومن غير الممكن ان يتحدث السارق باسم المسروقين، وليس من المعقول ان يضمن الناهب حقوق المنهوبين.

رثاثة عقول طغمة الحكم، تصدر لنا المهازل بصورتها القبيحة، فمرة تجدهم اثناء الانتخابات يشحنون الجو بسموم الصراع الطائفي والاختلافات الطائفية والاستحقاقات الطائفية، وما ان تحط الانتخابات أوزارها وتظهر النتائج، حتى يتحول الصراع من جبهة المجابهة مع المكون الآخر، الى صراع النفوذ السياسي وتزعم المكون الواحد.

كل هذه الصراعات التي جرت وتجري، باسم المكون وفقراء المكون، لكن عامة أبناء المكون لم يحصدوا سوى المزيد من الفقر.

******************************************************************************************

الصفحة الثالثة

التخطيط تضع ضوابط ومعايير تمنع تجاوز الأسعار سقوفها المحددة.. معماريون: مشاريع الحكومة السكنيّة لاتعالج الأزمة والفقراء بانتظار «واطئة الكلفة»

بغداد ـ طريق الشعب

تغصّ العاصمة بغداد بالكثير من المجمعات السكنية العائدة للقطاع الخاص، والتي لم تسهم في معالجة أزمة السكن بقدر إيجادها مقاطعات لعزل فئة من الناس عن بقية المجتمع، وصناعة تمييز طبقي، كون أبراجها الشاهقة توحي بمعالم الترف، ولا تعكس تطورا عمرانيا بل تكدسا للثروات عند فئة معينة من المجتمع، وحرمان السواد الأعظم من العراقيين من التنعم بثرواتهم.

يمكن للمراقب ببساطة أن يلحظ تغول المافيات المرتبطة بالأحزاب المتنفذة في مجال الاستثمار العقاري، وفي قطاع البنوك والصرافة.

وينصح معماريون باللجوء الى إنشاء مجمعات ومدن سكنية واطئة الكلفة، وبأسعار تتناسب وحجم دخول المواطن البسيط من ذوي الدخل المحدود.

مدينة سكنية جديدة

وقد اعلن رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني قرب الاعلان عن 11 مدينة جديدة في العراق، وذلك خلال حفل إطلاق العمل في مدينة الغزلاني السكنية في مدينة الموصل، شمالي العراق، والتي ستشمل 28 ألف وحدة سكنية على مساحة 4800 دونم، وهي المدينة الثانية ضمن الوجبة الأولى المشتملة على خمس مُدن، مشيراً إلى ان “الوجبة الثانية ستشتمل على 11 مدينة سكنية في بغداد والمحافظات”.

وقال السوداني، ان هذه المدن ستكون “متكاملة وتتضمن وحدات سكنية مختلفة، وخدمات طبية وتعليمية ومدراس وجامعات ومراكز تجارية”، موضحا ان “جميع الفعاليات الاقتصادية ستكون متوفرة في المدن الجديدة وفق أحدث المواصفات، وطرق حديثة في البناء”.

وأضاف ان “بناء المدن السكنية يشجع القطاع الصناعي على تأمين ما تحتاجه هذه المدن من المواد الإنشائية، وبمختلف الاختصاصات والنشاطات”.

معايير وضوابط لتحديد الاسعار

المتحدث الرسمي لوزارة التخطيط، عبد الزهرة الهنداوي، قال ان هذه المدن “ستكون مختلفة تماماً عن المجمعات السكنية التي بنيت خلال السنوات الماضية، سواء كانت في بغداد او في بقية المحافظات. ويكمن الاختلاف في انها ستكون مدنا متكاملة تتوفر فيها كل المتطلبات مثل الصحة والتعليم والطرق والخدمات وكل ما تحتويه المدينة”.

وأضاف الهنداوي في تصريح لـ”طريق الشعب”، ان هذه المدن “ستكون عصرية وحديثة من حيث الطراز والتصميم، علاوة على انها صديقة للبيئة، والاهم ان اسعارها ستكون وفق معايير وضوابط تمكن الفئات من ذوي الدخل المحدود من الحصول على وحدات سكنية فيها”.

ونبه الهنداوي الى ان “المعروض من الوحدات السكنية سيكون اكثر من الطلب، وبالنتيجة ستنخفض الأسعار. كما ان للحكومة حصة في هذه المدن السكنية، تصل نسبها الى 25 في المائة، وستخصصها وتوزعها على الفئات المستحقة”.

وفيما يخص النسبة المتبقية التي لصالح الشركة المستثمرة، فان الحكومة حددت ضوابط ومعايير لا تسمح بان تتجاوز الاسعار سقوفها المحددة، وفقا للمتحدث.

وزاد على حديثه بالقول: أنه “تم تحديد الاراضي وتخصيصها فإحدى المشاكل التي تواجه المشاريع دائماً هي استملاكات الارض وبالنتيجة لم يتم الاعلان عن المدن الا بعد ان تم تحديد الاراضي المخصصة لها”.

وبين ان هناك “16 مدينة سكنية في عموم العراق: 2 او 3 منها في بغداد، والبقية توزع على المحافظات”، مشيراً الى انه من المتوقع ان “تحل هذه المدن نسبة 50 في المائة من ازمة السكن في العراق، اذا ما أنجزت بأحجامها المعلن عنها”.

ماذا عن مساهمة الدولة؟

ويعتقد المهندس سلوان الاغا أن “هذه المدن لا يمكن لها أن تعالج أزمة السكن في البلاد، كون أكبر هذه المدن التي تم اعلن عنها تستوعب 120 الف وحدة سكنية، بينما نحن نحتاج الى 3 مليون وحدة”.

وتعليقا على تصريح الهنداوي، أكد الاغا لـ”طريق الشعب”، ان الحديث عن حل 50 في المائة من ازمة السكن “لا اجده واقعيا. حتى ولو ذهبت فعلاً تلك الوحدات السكنية الى العوائل والمواطنين المستحقين”.

وشدد الاغا على ضرورة “عدم توزيع الوحدات بشكل عشوائي، بالتالي عدم تحقيق الهدف من انشاء المدينة او المجمع. كما انه اذا تم التعاطي مع هذا الامر بنفس الآلية الحالية لدى المجمعات السكنية قيد الإنشاء والمنجزة، فبكل تأكيد لن نحل شيئاً من الازمة”.

ونوه بضرورة “السيطرة على أسعار الوحدات السكنية، حيث يجب ان تكون الوحدات واطئة الكلفة، وتنسجم اسعارها مع دخول المواطنين البسطاء، وعدم المبالغة بحجم الاسعار، فهذا واحد من اهم الامور التي تعيق المواطنين المحتاجين من الإقدام على شراء وحدات سكنية”.

وعن ابرز ما يجب مراعاته قال، ان “هذه المدن السكنية ستكون بعيدة عن مركز المدينة بكل تأكيد، لذلك يجب اخذ مسألة ربطها بالطرق الرئيسية ومركز المدينة بنظر الاعتبار، والامر ذاته بالنسبة للخدمات والكهرباء والصرف الصحي وغيرها من العوامل”.

ونوه الى ان “حل ازمة السكن هو مسؤولية مشتركة، لا يتحملها فقط المستثمر، فحجم الحاجة كبير جداً، لذلك ينبغي ان تساهم الدولة ايضاً بالحلول. ومن هذه الحلول شروع وزارة الاعمار والاسكان بالعمل على إنشاء نماذج واطئة الكلفة وبمبالغ يسيرة، وان لا يتمحور التفكير حول الجدوى الاقتصادية الانية”.

*****************************************************************************************

العراق في الصحافة الدولية

ترجمة وإعداد: طريق الشعب

هل سينسحبون؟

في ندوة حوارية أقامتها إذاعة مونت كارلو الدولية مع عدد من الخبراء والإعلاميين، وأدارتها الصحفية إيمان الحمود، جرى التأكيد على أن مستقبل الوجود الأمريكي بالعراق مرتبط بشكل وثيق بطبيعة تواجده للمرة الأولى بعد الغزو في العام 2003، والسياسات التي اتبعتها واشنطن طيلة العقدين الماضيين، بغض النظر عن توسع مطالبات بعض الأطراف السياسية برحيل عاجل لقوات التحالف الدولي من العراق أومخاوف أطراف أخرى من هذه الخطوة.

تواجد ملتبس

ورغم اتفاق أغلبية العراقيين حينها، على ضرورة الخلاص من نظام صدام حسين الدكتاتوري، فإنهم، حسب المتحاورين، لم يكونوا جميعاً مطمئنين للأمريكان، لاسيما بعد إن تبنوا سياسة الإحتلال، وإرتكبوا سلسلة من الأخطاء، مستكملين مابدأه صدام حسين، الذي دمّر المجتمع العراقي، وذلك حين قاموا بتدمير أغلب مؤسسات الدولة العراقية، وبشكل أثبتوا فيه افتقادهم لاستراتيجية واضحة لما بعد سقوط الدكتاتورية، واكتفاءهم بالتدمير، وعدم إعارتهم أي اهتمام بمصالح العراقيين. وما اختيارهم لإدارة البلد، شخصاً يجهل كل شيء عنه، بما في ذلك موقعه الجغرافي ولا يفرق بينه وبين أفغانستان، الاّ مصداق على هذا الأمر.

وأشاروا إلى أن الوجود الأمريكي في العراق ومنذ 2003، كان مادة دسمة للشد والجذب بين المكونات السياسية المتصارعة. ورغم خروج تلك القوات في العام 2011 وعودتها ضمن تحالف دولي للقضاء على داعش، فإن العلاقة المرتبكة بين طهران وواشنطن كانت تلقي دوماً بظلالها على هذا التواجد، رغم أن البعض كان يرى فيه حفظاً لموازين القوى في العراق.

العراق المعاقب

وأعرب المتحاورون عن اعتقادهم بأن سياسة واشنطن بقيت ترتكز على فكرة معاقبة البلد الذي خرج عن طاعتها، وليس معاقبة نظامه السابق فقط. وسرت هذه الفكرة لدى الحكومات الاستبدادية في المنطقة، والتي أخافتها الأهداف المعلنة وليست الحقيقية للمشروع الأمريكي، رغم أنها اطمأنت قليلاً الآن، حين تم تطبيق التجربة اللبنانية الفاشلة في تقاسم الحكم بين المكونات، وفي إجراء انتخابات فاشلة وسن دستور مليء بالألغام ولا يُحترم على الأغلب.

وأعرب المتحاورون عن اعتقادهم بأن القوى السياسية التي خلفت المحتلين في حكم البلاد، افتقدت لرؤية واضحة وموحدة، سواء في إدارة العراق او في التعامل مع الأمريكان، وكانت أزمة الثقة بينها أقوى من أي رغبة في العمل المشترك لبناء عراق جديد. وأشاروا إلى أن الولايات المتحدة لم ترتكب خطأً في احتلالها للعراق فقط، بل وحين قررت سحب قواتها من بلد مدمر، دون أن توفر فرص استقراره، مما أوقعه تحت قبضة إرهاب داعش، وكلفه تضحيات كبيرة، بشرية واقتصادية.

أسئلة معقدة

وتساءل المتحاورون عما إذا كان انسحاب الأمريكان الآن فرصة لتجمع العراقيين على ضفة واحدة؟ وهل سيؤدي هذا الإنسحاب لفراغ ما، يدفع بقوى إقليمية لاستغلاله؟ وما هي إمكانيات الدولة التي يعاد بناؤها في مواجهة تعقيدات المشهد؟

ولم تلقِ الإجابات التي طُرحت، الضوء على المستقبل، خاصة مع ما حملته من تفاؤل محدود، حين أعرب المتحاورون عن بقاء الصراع بين واشنطن وطهران في العراق محتدماً، في وقت تبدو فيه الحكومة عاجزة عن المحافظة على حياد البلاد وتجنيبها عملياً مساعي جرها لصراع لا ناقة لها فيه ولا جمل، خاصة في ظل غياب الوحدة بين مراكز القرار المتعددة التي تتحكم بالبلاد.

هل سينسحبون؟

وذكر المتحاورون بأن واشنطن تنظر إلى العراق كجزء مهم من خارطة إسترتيجيتها الأمنية في الشرق الأوسط، ولا تريد أن تخلو هذه الاستراتيجية من هذا الجزء الهام، كما لا تريد أن يُرتهن تواجدها برضا أي طرف اقليمي، يعمل على مشاركتها في التحكم به. ولهذا فقد أخبرت بغداد، وفق الخبراء المتحاورين، بأنها لن تسحب قواتها الاّ على أساس مفاوضات مقنعة لها، وذلك ليتجنب العراق أية أثار سلبية تترتب على خروجها مجبرة من أراضيه.

***********************************************************************************************

عين على الأحداث

كي ينجح المشروع

خصصت الحكومة 16 مليار دينار لشراء الأسلحة من المواطنين، وذلك في مسعى لضبط السلاح المنفلت، الذي بات يشكل خطراً جدياً على السلم المجتمعي، لاسيما بعد أن قدّرت بعض الاحصائيات عدده بـ 15 مليون قطعة وانتشرت تجارته حتى عبر التسوق الإلكتروني. هذا ورغم ترحيب الناس بهذه الخطوة، فقد أبدى الكثيرون مخاوفهم من أن لا تكون التعويضات مجزية وأن تبقى الجماعات غير القانونية وعصابات تهريب الأسلحة فاعلة، معربين عن اعتقادهم بأن استتباب الأمن وزوال أي مخاطر على الآمنين والسيطرة على الدكات العشائرية وتعزيز هيبة القانون وحصر السلاح بيد الدولة، شروط لا غنى عنها لنجاح هذا المشروع.

محاصصة للكبار فقط!

نّظم العشرات من المكّونات العراقية من الكلدان – السريان – الآشوريين - الأرمن والتركمان، وقفة احتجاجية في أربيل ضد قرار المحكمة الإتحادية القاضي بإلغاء مقاعد “الكوتا” في برلمان إقليم كردستان. وتعلل المكّونات رفضها لهذا القرار بخشيتها من خسارة تمثيلها في مجلس النواب، بأية منافسة انتخابية مع الأحزاب المتنفذة. هذا وفي الوقت الذي تفصّل فيه القوى التي تدّعي تمثيل المكونات الكبيرة، الأنظمة الإنتخابية على مقاساتها وتحتكر المؤسسات المتعلقة بها، وفق نظام المحاصصة الذي اعتمدته في إدارة البلاد، يصبح من الصعب على المكونات الصغيرة نيل حقوقها إلا بالتمييز الإيجابي، أو بالعودة لنظام يقوم على المواطنة وينهي المحاصصة المكوناتية.

خطط تركية جديدة

أكد الرئيس التركي أردوغان على إتمام الطوق الذي سيؤمن حدود بلاده مع العراق، حيث سيتم حل المسألة بشكل دائم خلال الصيف القادم. هذا وفي الوقت الذي تواصل فيه أنقرة تنفيذ اعتداءات متواصلة على أراضينا في إقليم كردستان وتحتل قواتها مساحات منها وتقيم عليها قواعد عسكرية، في خرق فاضح لسيادتنا الوطنية، يسود الغموض أهداف المشروع الأمني التركي الذي أُعلن عنه، ولا يعرف أحد مدى اتساقه مع مباديء القانون الدولي وقواعد حسن الجوار، فيما يستمر صمت “أولي الأمر” عندنا، ممن يبدون حماسة غريبة لإقامة علاقات متميزة مع أنقرة، اقتصاديا وسياسياً، دون مقابل.

نفطنا ليس لنا!

أكد عضو في لجنة النفط والطاقة النيابية على أن مسالة تهريب النفط هي عملية تكاملية تجري في غفلة عن القانون والأجهزة الأمنية، وأن الإجراءات الحكومية لم تنجح سوى في تقليل حجم المشكلة، التي ما زالت متواصلة، حيث تتم سرقة النفط من الداخل، ثم يتم تهريبه إلى الخارج، مما يسبب خسائر تقّدر بملايين الدولارات. وحدد النائب الجهات التي تقف وراء هذه الجرائم بعصابات ومافيات تحميها جهات وشخصيات متنفذة. هذا وكانت شرطة الطاقة قد كشفت مؤخراً عن ضبط 489 صهريجًا و100 وكر لتهريب المشتقات النفطية، ومصادرة 23 مليونًا و308 ألف لتر من الوقود، وإلقاء القبض على 553 متهماً، وكذلك ضبط محطتي وقود مخالفة.

لا حساب ولا كتاب

أعلنت منظمة (هيومن رايتس ووج) عن بلوغ حالات الزواج خارج المحاكم 37727 زواجاً خلال العشرة أشهر من العام الماضي، أي بنسبة 20 بالمائة من مجموع الزيجات في البلاد. وأشارت إلى أن 22 بالمائة من هذه الحالات كانت لتزويج فتيات دون سن الرابع عشرة، في مخالفة صريحة لقانون الأحوال الشخصية. هذا وفي الوقت الذي بات واضحاً فيه تهاون السلطات مع هذه المخالفات المتزايدة، حذر مراقبون مجدداً من تأثيراتها السلبية على العوائل والأطفال والنساء، لاسيما بعد أن ارتفعت معدلات الطلاق وتزايدت المشاكل الأسرية بشكل كبير، والتي كان زواج القاصرات أحد أهم أسبابها.

*********************************************************************************************

الصفحة الرابعة

مصدر يكشف لـ«طريق الشعب» قصة انسحاب «شل» من شركة النبراس.. صناعة البتروكيماويات.. مستقبل إنتاجي واعد تحت رحمة الفساد والنفوذ الخارجي

بغداد ـ سيف زهير

يرى مختصون أن العراق محروم من فرص ثمينة تجعله رائدا في تصدير البتروكيماويات، لكنها تصطدم بمافيات الفساد والعقلية الاقتصادية التي أنتجها نظام المحاصصة وأزماته البنيوية؛ فمنذ عام 2003 وحتى الآن، ما زالت الحكومات تتخبط في كيفية ادارة الثروات النفطية التي تضم ما يقدر بنحو 145 مليار برميل من احتياطات الخام المؤكدة، وتتسبب بهدر هائل لثروة الغاز التي تحترق في السماء، وتلوث أجواء المدن، وبالتالي تصيب الكثير من الناس بأمراض سرطانية عادة ما تكسب الرهان أمام ضحاياتها، في ظل التخلف الصحي وضعف أدوات مواجهة تلك الأمراض، وغيرها من الأزمات، فضلا عن التفريط بفرص تنموية واعدة.

فساد وتأثيرات خارجية

يقول الخبير في الشؤون النفطية الدكتور عبدالكريم الهاشمي، أن التأثيرات الخارجية وأذرعها في العراق هي العامل الأساس في عرقلة وافشال أي مشروع معني بتطوير ميدان الانتاج البتروكيماوي، إذ أن تلك الفواعل الخارجية تمتلك من القوة ما يمكّنها من وأد أية مبادرات أو خطط وطنية في قطاع الانتاج.

ويضيف الهاشمي خلال حديثه مع «طريق الشعب»، أنّ الكثير من المشاريع والخطط كانت قد اصطدمت بالفساد والرشاوى والأساليب البيروقراطية القاتلة، فضلا عن القرارات العليا التي تأتي من دون إبداء الأسباب المنطقية لإيقاف هذا المشروع أو ذاك، مبينا أن «دولا مجاورة ومن خلال أذرعها في الداخل، تقف وراء ذلك، كونها تمتلك مصانع بتروكيماوية كثيرة ذات منتجات سيئة تغذي بها الأسواق العراقية».

ويشير الهاشمي الى انه منذ عام 2011 وحتى الآن، جرى احباط أربعة أو خمسة مشاريع كبيرة.

وعن مشروع مجمع النبراس الذي توقف العمل فيه مؤخرا، يبيّن الخبير أنه «أكبر مصنع بتروكيماويات في الشرق الأوسط. ولهذا الغرض وقّع العراق اتفاقية في عام 2015 بقيمة 11 مليار دولار مع شركة (رويال داتش شل) لإقامة المجمع في البصرة، والذي تبلغ طاقته الإنتاجية من مادة البولي إيثيلين نحو مليونين و800 ألف طن سنويا. وتوقع لهذا المشروع الذي يعتبر من أهم مشروعات قطاع النفط والغاز في المنطقة، أن يدرّ أرباحا صافية تقارب 1.4 مليار دولار سنويا، ما يؤهله لأن يكون رابع أكبر مجمع بتروكيماويات في العالم».

وعن الأسباب الحقيقية وراء تعثر المشروع، يؤكد المتحدث أن «الخلاف كان حول سعر الغاز. فالعراق يطلب 4.6 دولار للمليون وحدة حرارية بريطانية من الغاز، في حين أن سعر المليون في السوق العالمية يتراوح من 2.2 إلى 2.5 دولار، أي أقل من نصف المبلغ الذي يطلبه العراق»، مشيرا الى انه كان يفترض بالعراق أن يقدم الوحدات بأسعار رمزية مثلما فعلت السعودية من أجل التنمية والمنافسة داخل ميدان صعب كالصناعات البتروكيماوية، لكنه قام بعكس ما هو فعلا.

ويقول الخبير الهاشمي إن أنباء كثيرة ترددت بشأن تدخل رئيس الوزراء قبل حوالي شهرين أو ثلاثة في هذا الموضوع ووعد بإعطاء الغاز بأسعار جيدة، لكن الملف أغلق وتفاجأ الجميع لاحقا بانسحاب شركة (شل) من مشروع النبراس، أي أن رئيس الوزراء لم يستطع فرض رأيه في موضوع مهم كهذا.

وبحسب استاذ الاقتصاد في جامعة المعقل بالبصرة نبيل المرسومي، فإن شركة «شل» واجهت مشكلتين كبيرتين أمام مضيها قدمًا في تنفيذ المشروع: الأولى كانت لوجستية، بينما الثانية كانت معنوية متعلقة بمدى إمكانية تطبيق نسبة العمولة في العقود النفطية العراقية؛ إذ إن الكلفة المحددة في العقد هي 11 مليار دولار، غير أن مقدار العمولة الإضافية وفقًا لحسابات الشركة هي ما بين 3 إلى 4 مليارات دولار.

ومقابل ما يجري بحق قطاع البتروكيماويات، ما زال مجلس الوزراء يبحث قضية استكمال مشروع النبراس المتلكئ والتوجه للتركيز أكثر على مشاريع الغاز في العراق، وبالتالي فسح المجال أمام الشركات العالمية الأخرى؛ لتنفيذ هذا المشروع المهم والحيوي. بينما يرى المراقبون أن الأحداث يمكن أن تتكرر بسهولة نتيجة التخبط وعدم وجود قرار سيادي يحسم وجهة المسار لهذا الميدان.

عوائد هائلة مع ازدهار البتروكيماويات

ويكشف مصدر مطلع من داخل وزارة النفط عن أسباب عرقلة مشاريع البتروكيماويات، وبضمنها مشروع النبراس وغيره، واصفا العائدات التي تأتي من هذا القطاع بالـ»هائلة».

ويقول المصدر الذي طلب من «طريق الشعب»، عدم كشف هويته، أن «دول الجوار التي تنتفع من تسويق منتجاتها السيئة تدرك خطورة نمو صناعة البتروكيماويات داخل العراق على مصالحها، وتعمل بكل ما تملك من نفوذ وقوة ومن خلال أذرعها السياسية وغيرها لمنع وعرقلة المشاريع ذات الصلة»، مبينا أن «تطور هذا الميدان وعمله بشكل طبيعي ومزدهر سيضمن عائدات مالية تفوق بثلاثة أو أربعة أضعاف ما يأتي من النفط، كما سيؤدي إلى تشغيل حوالي مليون عامل في حين يعمل حاليا في قطاع النفط حوالي 250 – 300 ألف عامل، فضلا عن منافع أخرى كبيرة جدا للمصلحة الوطنية والمجتمعية».

ويلفت المتحدث إلى أن الاستثمار الحقيقي يواجه مصاعبَ كبيرة، وعند تمكينه من القيام بما يخدم المصلحة الوطنية فسوف «يدخل بقدرته الكاملة، أي بمعنى تقديم التصاميم النهائية للمشاريع والشروع بالعمل والتنفيذ وتشغيل وتدريب الكوادر العراقية التي تنفعه بشكل كبير، لأنها لا تكلفه أموالا طائلة مثل تشغيل الكوادر الأجنبية، حيث أن أكبر جانب من الكلفة التشغيلية مرتبط بالرواتب ومنها للمهندسين والفنيين. ولو كان هناك دعم حكومي لامتلكنا كوادر مؤهلة ومدربة ستفيد البلد لسنوات طويلة».

ويستشهد المصدر على حديثه بتجربة أطلع عليها عام 2013 عندما قدمت شركة Toyo Engineering Corporation اليابانية عرضا للعراق يتضمن إنشاء منظومة متكاملة للغاز، حيث «بدأت في حينها مفاوضات مع وزارات النفط والكهرباء والصناعة، وقدمت لهم رؤية يابانية شاملة للتصميمين الأساس والنهائي وتكفلت الـ (جايكا)، وهي هيئة التعاون الدولي اليابانية تمويل المشروع لقاء أرباح رمزية تبلغ أثنين ونصف بالألف (0.25) تقتطع على مدار 20 عاما، مع اعطاء الجانب العراقي فترة سبع سنوات تشغيل، ومن ثم انطلاق العمل بنظام متكامل تبنيه اليابان وتطور الكوادر العراقية من خلاله، وتوظف مادة الغاز لخمسين سنة قادمة بصورة صحيحة، حيث يدخل الى المنظومة ويُجمع ويعالج ويبعث الى مناطق الاستهلاك»، مضيفا أنه «بعد البدء بالعمل واستقدام المعدات والمهندسين إلى البصرة، أتت أوامر عليا بايقاف المشروع دون تقديم أية أسباب مقنعة، ليخسر العراق مشروعا كبيرا ينال منه مكاسب هائلة. وبعد ذلك امتنع الجانب العراقي عن دفع أموال دراسة التصميم الأساس وأعلنت هيئة التعاون الدولي اليابانية أنها لن تطالب بها واعتبرتها هدية مقدمة إلى الشعب العراقي ونشرتها على موقعها الرسمي».

تأهيل وتطوير الكوادر العراقية

وعن إمكانية تطوير القدرات الفنية والهندسية العراقية ضمن تخصصات صناعة البتروكيماويات، يقول مهندس النفط مهند البياتي، أنه أطلّع على تجربة اماراتية ضمن شركة ادكو وهي شركة نفط عالمية.

ويتحدث البياتي لـ»طريق الشعب» عن معرفته بتاريخ هذه الشركة التي كان عدد كادرها لا يزيد على خمسة أشخاص فقط في بداياتها، أثنان منهم يحملون شهادة جامعية وثلاثة مراقبين (Foremen). وأضحت من أفضل شركات النفط في المنطقة بسبب حملة الأسهم (الكونسورتيوم) الذين يدخلون التكنولوجيا والمعرفة والعاملين وانظمة العمل وغيرها»، مضيفا أنه «بعد نجاح هذه التجربة أصبح الآن حوالي 90 في المائة من شاغلي الوظائف هم من الأيدي العاملة الوطنية».

ويؤكد المهندس أن «الصناعات البتروكيماوية بحاجة الى تكنولوجيا متطورة ومعرفة عالية جدا واموال طائلة، وهذه البدائل لا يمكن أن تأتي بهكذا فهم سياسي واقتصادي. بينما نبقى نتحدث عن معالجة حرق الغاز منذ عام 2011 دون أن نأتي بأية حلول حتى اللحظة».

************************************************************************************************

بقاء التمييز ضد المرأة في التشريعات العراقية

هادي عزيز علي

لم تزل القوانين العراقية الموزعة في مختلف فروع القانون كقانون العقوبات وقانون الأحوال الشخصية وقانون الإثبات وغيرها من القوانين الأخرى تشرعن للتمييز ضد المرأة، فقد حملت تلك النصوص قواعد قانونية لا تنسجم وأحكام الإعلان العالمي لحقوق الانسان لا بل انها لا تنسجم مع النصوص المنظمة للحقوق والحريات المثبتة في الباب الثاني من الدستور. رغم الجهد اللافت للمنظمات النسوية المدعومة من قبل منظمات المجتمع المدني النازع نحو تعديل او الغاء النصوص المميزة تلك إلا أن ذلك الجهد يواجه بالهيمنة الذكورية الطاغية والسطوة البطريركية النازعة نحو تأصيل التمييز. الفترة الممتدة من 2003 ولغاية يومنا هذا لم تشهد تشريعا ذا بال ينصف المرأة ويعزز موقعها في مواقع صنع القرار او في المجتمع وذلك إذا استثنينا كوتا النساء في النص الدستوري. وبذك تكون السلطة التشريعية مساهما فاعلا في تهميش دور المرأة في المجتمع والذي يصل إلى حد الإقصاء في العديد من المواقع مما يجعل المجتمع يستكين لحالة التخلف المؤسس على إهمال دور المرأة في بناء الوطن والمساهمة في التقدم.

وعلى سبيل المثال نمر سريعاعلى قانونين من تلك القوانين – الأول: قانون العقوبات فالزوجة لا تزال خاضعة للتأديب من قبل الزوج وتعامل نصيا معاملة تأديب الأطفال، اذ اعتبر المشرع التأديب أحد حقوق الزوج على زوجته حتى ولو أفضى ذلك التأديب إلى الضرر بالزوجة لأنه يندرج تحت أحكام الإباحة. وقد رفعت التطبيقات القضائية حق التأديب إلى ضرب الزوجة باعتباره أحد وسائل التأديب وان قالت تلك الاحكام بـ (الضرب غير المبرح). ويتجلى التمييز في قانون العقوبات في أقسى نصوصه في جريمة الزنى اذ أنها تعاقب الزوجة الزانية أينما يقع فعل الزنى في دار الزوجية أو خارجها في حين اقتصرت عقوبة الزنى على الزوج إذا وقعت في دار الزوجية حصرا أي لا عقوبة على الزوج إذا ارتكب الزنى خارج دار الزوجية. ويلاحظ أيضا أن المشرع وضمن الرؤية الذكورية يجسد انحيازه للرجل بشكل مطلق اذ يكافئ الرجل عندما يقوم باغتصاب الأنثى فالنصوص تكافئه على فعلته وتعتبرها ظرفا قانونيا مخففا إذا عقد الجاني على الضحية عقد زواج صحيح، وهنا تكون الضحية واقعة تحت اكراهين الأول فعل الاغتصاب والثاني فرض الزواج عليها من قبل المغتصب وبذلك تساهم النصوص القانون في إهانة المغتصبة وهدر كرامتها وسلب انسانيتها.

اما القانون الثاني فهو الأحوال الشخصية ولو أنه يعد من أفضل قوانين الأحوال الشخصية في محيطنا الإقليمي والعربي باستثناء قانون الأحوال الشخصية في تونس، ولمرور مدة تزيد على الستين عاما على صدوره من دون مراجعة يتطلبها حكم الزمن يلاحظ أن العديد من نصوصه تحمل مضامين التمييز ضد المرأة كتعدد الزوجات الخاضع لرؤى وتفسيرات رجال الدين التي تبتعد كثيرا عن حكم الآية 129 من سورة النساء : (ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم) التي تعدها القراءات الحديثة مقيدة لتعدد الزوجات، إضافة إلى موضوع عدم المساواة في الإرث الموظف فقهيا للتمييز ضد المرأة، كما أن النصوص المتعلقة بالخلع التي تشترط موافقة الزوج على ايقاع الخلع خلافا لمنطوق الآية 229 من سورة البقرة، وأحكام المطاوعة المرسومة فقهيا والمخالفة للنصوص المؤسسة لبناء الأسرة المستندة على المودة والرحمة والسكينة التي تهين المرأة وتحط من كرامتها وتعبث بقدرها، يضاف إلى ما تقدم القراءات الفقهية لأحكام النشوز وشيوع التمييز ضد المرأة قانونا وفقها وتطبيقات قضائية من خلال حصر النشوز بالزوجة دون الزوج المشمول بالنشوز أيضا بحكم النص القرآني الوارد في الآية 128 من سورة النساء التي تنص على : (وان امراة خافت من بعلها نشوزا).

هذان نموذجا قانونين رسما التمييز ضد المرأة وبإرادة المشرع العراقي فضلا عن أن هناك قوانين عديدة أخرى مناظرة لهذين القانونين احتكمت إلى التمييز ضد المرأة وبنصوص متعددة. يلاحظ ان المشرع العراقي لم يبادر إلى تغيير تلك القوانين التمييزية او تعديلها ولم يرف له جفن أمام هذا الاجحاف لا بل أن البعض من النواب بادر إلى طرح مشاريع قوانين للاحوال الشخصية على وفق احكام المذاهب الاسلامية بغية الاجهاز على الحقوق التي تضمنها قانون الأحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1959 وتعديلاته رغم ان المشرع ذاته (ملزم باتخاذ جميع التدابير المناسبة، بما في ذلك التشريعي منها لتغيير أو ابطال القائم من القوانين والأنظمة والأعراف والممارسات التي تشكل تمييزا ضد المرأة) (المادة 2/ و) من اتفاقية القضاء على كافة اشكال التمييز ضد المرأة (سيداو) والتي اعتبرت نصوص هذه الاتفاقية قانونا عراقيا نافذا وملزما وهو إحدى تشكيلات النسيج التشريعي العراقي لكون الاتفاقية تلك مصادق عليها بالقانون رقم 66 لسنة 1986 المنشورة في الوقائع العراقية العدد 3107 في 21 تموز 1986.

**********************************************************************************************

وقفة اقتصادية.. ارتفاع الأسعار وآثارها الاجتماعية

إبراهيم المشهداني

ترتفع معدلات التضخم كما يفهم الاقتصاديون تبعا لارتفاع مستمر في المستوى العام لأسعار السلع والخدمات التي تھم شريحة واسعة من المواطنین. على المستوى الجزئي والكلي، ویؤثر ھذا الارتفاع على القوة الشرائية للمواطنين ُويضعف من قدرتھم المادیة على تلبية احتياجاتهم المعيشية، وتؤثر المعدلات المرتفعة من التضخم سلبا على مستويات الاستهلاك، والاستثمار، والصادرات، وعلى القوة الشرائية للعملة المحلیة، ومن ثم على النشاط الاقتصادي بشكل عام.

لهذه الأسباب، تعتبر ظاھرة التضخم من بین أھم الموضوعات على صناع السياسات الذين ینصب تركیزھم الاقتصادي على تحقيق استقرار المستوى العام للأسعار والحد من ارتفاع معدلات التضخم وآثارها السلبية على مختلف القطاعات الاقتصادية. ونظرا لاقتراب شهر رمضان تبرز ظاهرة ارتفاع الأسعار بشكل جنوني وخاصة السلع الرمضانية التي يتوجه الناس لشرائها استقبالا لهذ الشهر الفضيل مما يتوجب على وزارة التجارة مراجعة توجهاتها بنظرة استراتيجية تستهدف الحد من تصاعد الأسعار إلا أنها بحاجة إلى توضيح للآليات التي ستستخدمها الوزارة في منافسة القوى التجارية المهيمنة على قطاعات واسعة من السوق بالاستناد إلى قوى سياسية منتفعة تقف خلفها منذ سنوات عدة بعد التغيير حتى أن الدولة تقف عاجزة أمام تطبيق قانون حماية المنتجات الوطنية رقم 11 منذ صدوره في عام 2010 . وكيف تستطيع لجان الرقابة التجارية من متابعة حركة الأسعار؟ وهل تستطيع الوزارة اتخاذ الاجراءات المقتضية للحد من جشع التجار والأساليب الخبيثة في استغلال المواطن العراقي وسرقة قوته اليومي لتزيد من معاناته اليومية في الحصول على لقمة عيشه حتى يضطر للبحث في أكوام القمامة؟ هذه التساؤلات تستمد بواعثها المنطقية من خلال تلكؤ الوزارة في تنفيذ البطاقة التموينية بكامل مفرداتها كما ونوعا وفي كل شهر بالرغم من التخصيصات المالية الكافية في الموازنة الاتحادية العامة للسنتين القادمتين.

نظريا، مستوى الأسعار يتحدد في السوق من خلال تقاطع منحني العرض والطلب فإذا زاد العرض وظل الطلب ثابتا فان الأسعار تأخذ في الانخفاض إلى أن يتحدد توازن جديد، والعكس اذا انخفض العرض وزاد الطلب فان هذا المستوى سيرتفع حتى يتحقق توازن جديد وهذه القاعدة تنطبق على الطلب أيضا ، غير أن العرض والطلب يتأثران بعوامل عدة من بينها تنامي عمليات التنمية الاقتصادية في القطاعات السلعية بالإضافة إلى السياسات المالية والنقدية والقيمة الحقيقية للعملة الوطنية المتداولة في السوق ،فإن انخفاض قيمة الدينار العراقي إزاء الدولار أدى إلى إضعاف القوة الشرائية للمواطن من جهة وإلى ارتفاع الأسعار من جهة اخرى بالنسبة للسلع المستوردة بشكل خاص. فعلى سبيل المثال ارتفعت الأسعار في سوق الجملة، فسعر الكيلو من لحوم البقر والغنم ازدادت من 17 ألف دينار إلى 22 ألف كما ازدادت أسعار لحوم الدجاج للكيلو الواحد بنفس المعدلات  دعك من أسعار السلع الاستهلاكية الأخرى.

ويتضح مما تقدم أن أسعار المواد الأساسية إجمالا قد ارتفعت، ومن ذلك كله يتبين حجم الخلل في السياسة الاقتصادية للدولة وبضمنها السياسة التجارية، مما يتعين وضع استراتيجية واقعية قابلة للتنفيذ في مختلف جوانب الاقتصاد العراقي مع وضع سياسة سعرية جديدة الهدف منها قبل أي شيء آخر رفع قدرة المواطن العراقي الفقير على تحصيل قوت يومه وضمان حقه في العيش الكريم وفقا للائحة حقوق الانسان التابعة للأمم المتحدة  والمطالب الشعبية التي يزخر بها الشارع العراقي وهذا لم يتحقق ما لم تكن هناك خطط وأدوات فاعلة، ومن أجل ذلك لابد من :

  1. تشكيل جهاز مركزي لتحديد الأسعار يتولى مراقبة حركة الأسعار وتحديد العوامل المؤثرة فيها وإلزام باعة الجملة والمفرق بوضع لائحة الأسعار للسلع المعروضة لطمأنه المواطن من التلاعب بالأسعار.
  2. تفعيل لجان الرقابة التجارية ومنحها القوة القانونية لأداء واجباتها في مراقبة الأسعار ومحاسبة المتلاعبين بالتنسيق مع مديرية الأمن الاقتصادي التي لم نلمس دورا لها في السوق.

*************************************************************************************************

الصفحة الخامسة

الصحة تدعو إلى تلقي اللقاح إصابات الحصبة تتصاعد في نينوى

متابعة – طريق الشعب

خلال الفترة الممتدة من تشرين الأول العام الماضي وإلى الآن، سجلت محافظة نينوى ارتفاعاً غير مسبوق بحالات الإصابة بمرض الحصبة المعدي، بين أطفال وكبار.

والحصبة مرض شديد العدوى يسببه نوع من الفيروسات، وهو قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة تصل إلى الوفاة في بعض الأحيان. وينتقل المرض عن طريق الجهاز التنفسي للشخص المصاب بواسطة الرذاذ المتطاير أثناء السعال أو العطس، أو بالاتصال المباشر مع إفرازات الأنف والحلق.

ومعلوم ان المؤسسات الصحية تطلق باستمرار حملات لتطعيم الأطفال بلقاح الحصبة، على شكل جرعتين، الأولى تكون بين عمري 9 و15 شهرا، والثانية في مرحلة الطفولة. لكن خلال فترة سيطرة إرهاب داعش على نينوى، ونزوح الأهالي، لم يحظ الكثيرون من الأطفال بالحصول على هذا اللقاح، الأمر الذي تسبب في انتشار المرض – وفق ما يرى متابعون للشأن الصحي.

500 إصابة شهريا!

تنقل وكالة انباء “العربي الجديد” عن مصدر طبي في نينوى، قوله أن “المستشفيات في المحافظة سجلت منذ بداية العام الحالي ولغاية الآن مئات الإصابات بمرض الحصبة”.

ويبيّن المصدر الذي حجبت وكالة الأنباء اسمه، أن “مستشفيات الموصل، لا سيما مستشفى ابن الأثير التخصصي للأطفال، يستقبل شهرياً ما بين 400 إلى 500 حالة مصابة بالمرض”، لافتاً إلى أنّ “الارتفاع في معدلات الإصابة بدأ يُسجل منذ تشرين الأول الماضي ولغاية الآن”.

ويوضح أن “هذه الإحصائيات تشمل فقط مَن سُجِّلوا وأُدخِلوا رسمياً إلى المستشفيات لتلقي العلاج. وان حالة واحدة من بين 5 إلى 6 حالات تُدخَل إلى ردهات المستشفيات وتُسجَّل رسمياً عبر فتح سجل طبي للمريض”.

وكشف المصدر عن تسجيل حالات وفاة جراء الحصبة، لا سيما بين الأطفال دون عمر العامين والذين يعانون أمراضا في القلب، مبيِّناً أنّ “مستشفى ابن الأثير سجل خلال الشهرين الماضيين 5 حالات وفاة. ولديه حالة إصابة خطيرة لطفل يبلغ من العمر 9 سنوات، يرقد حالياً في قسم العناية المركزية، بعد إصابته بالتهاب في الدماغ جراء مضاعفات الحصبة”.

فيما يلفت إلى أن “هناك حالات كثيرة لا تُسجل رسميا، خاصة الموجودة في القرى والنواحي البعيدة عن مركز المدينة. كذلك ان الكثيرين من المصابين من داخل مركز الموصل، لا يراجعون المستشفيات، لأن ذويهم يعلمون أن هذا المرض لا يوجد له علاج مباشر”.

ويوجد في الموصل مركزان لعزل المصابين بمرض الحصبة، الأول في “مستشفى الشفاء” بواقع 16 سريراً، والآخر في “مستشفى ابن الأثير” للأطفال بواقع 16 سريراً أيضاً.

صحة نينوى تنفي انتشار المرض!

المتحدث باسم صحة نينوى بشار الجادر، يؤكد من جانبه تسجيل إصابات بالحصبة في مستشفيات الموصل، لكنه ينفى أن يكون هناك انتشار للمرض بشكل واسع.

ويقول في حديث صحفي، أن “الإصابات تُشخَّص عن طريق الفحوصات المختبرية أو السريرية”، مبيّناً أن “الفحوصات المختبرية أثبتت إصابة 44 شخصاً، أغلبهم من الأطفال، أما الفحوصات السريرية، فأظهرت إصابة عدد أكبر بكثير بالمرض”.

ويشير إلى ان “أغلب حالات الإصابة المسجلة هي حالات بسيطة يجري التعامل معها بشكل سريع، أما الحالات الخطرة، فتُدخَل إلى المستشفيات لتلقي العلاج أو مراكز العزل إذا اقتضت الحاجة”.

ويذكر الجادر أن “نسبة الإصابة بالمرض في نينوى لا تظهر أرقاماً مرتفعة، لا سيما إذا ما احتُسبت مع عدد السكان في المحافظة الذي يقترب من 5 ملايين”، مبيناً أنّ “دائرة صحة نينوى، ومن خلال المستشفيات العاملة، تقدّم اللقاحات للأشخاص الملامسين للمريض، في محاولة للتخفيف من إصابتهم بالعدوى”.

ويؤكد أن “أغلب الإصابات المسجلة، لا سيما الشديدة، تعود لأشخاص لم يتلقوا اللقاحات في الصغر، وهناك حالات نادرة يُصاب فيها من تلقى اللقاح، لكن إصابته تكون خفيفة وليست خطيرة”.

ويدعو الجادر الأهالي إلى مراجعة المراكز الصحية لتلقي العلاجات الدورية الروتينية الخاصة بمرض الحصبة وبقية الأمراض، مشددا على أهمية إكمال جدول اللقاحات الخاص بالأطفال، لحمايتهم من هذه الأمراض.

الإصابات تتصاعد في عموم المحافظات

وكشفت وزارة الصحة أخيرا عن تصاعد حالات الإصابة بالحصبة في عموم المحافظات.

وقال المتحدث باسم الوزارة سيف البدر في بيان، أن “العراق سجل زيادة في عدد الإصابات على المعدل الطبيعي، منذ العام الماضي بشكل تدريجي، واستمرت هذه الزيادة حتى العام الحالي”.

وأضاف قائلا أن “أغلب المصابين يتماثلون للشفاء خلال أيام، لكن هذا المرض لديه قدرة على الانتقال من شخص إلى آخر، خصوصاً بالنسبة للأطفال”. ولفت إلى أن “اللقاحات أثبتت فعاليتها بتجنب الأمراض، ومن ضمنها الحصبة”، داعياً المواطنين إلى التزام جدول اللقاحات الخاص بالأطفال.

وشدد البدر على أهمية الانتباه لأعراض الحصبة في مراحلها المبكرة، وعزل المصاب حتى تُقطَع سلسلة انتشار العدوى.

يذكر أن أعراض الحصبة تظهر بعد التعرض للفيروس بفترة تتراوح بين 10 و14 يوماً، وعادة ما تشمل الحمى والسعال الجاف وسيلان الأنف والتهاب الحلق والعينين، فضلاً عن ظهور بقع بيضاء صغيرة مع بؤر بيضاء مائلة للزرقة على خلفية حمراء داخل الفم على البطانة الداخلية للخد، إضافة إلى ظهور طفح جلدي يتكون من بقع كبيرة مسطحة.

********************************************************************************************

أهالي هور رجب:  فتحوا المجاري على مبازلنا!

متابعة – طريق الشعب

قامت دائرة مجاري بغداد أخيرا بفتح أنابيب المجاري الرئيسة على المبازل الزراعية في منطقة هور رجب جنوبي بغداد، الأمر الذي أثار استياء الأهالي واستنكارهم. إذ يؤكدون أن المنطقة صارت تعج بالروائح الكريهة، وانهم يخشون من خطورة هذا الأمر على صحتهم. فيما يناشدون رئيس الوزراء التدخل لوقف هذا الإجراء. 

يقول المواطن أبو محمد المعيني، أنه “تفاجأنا بانتشار رائحة كريهة في الجو، لنكتشف بعدها أنها تنبعث من المبزل القريب إلى منزلنا. فاتضح أنه تم فتح أنابيب المجاري عليه”! ويضيف قائلا في حديث صحفي، أنه “في حال استمرت الجهات المعنية في اعتماد هذه الطريقة لتصريف مياه المجاري، سنتعرض لأضرار صحية. فنحن نخشى على عائلاتنا من انتشار الأمراض”.

ويطالب المعيني الحكومة بإيجاد حل عاجل لهذه المشكلة “فالروائح الكريهة تنتشر في الأجواء بشكل يصعب تحمله، ويتوجب على الحكومة أن تضع في حسبانها أن هذه المنطقة زراعية وفيها أيضاً كثافة سكانية عالية”.

فيما يقول المواطن أحمد داود، أنه “تم فتح مجاري الكرخ في المبازل الرئيسة التي تمر في مختلف أرجاء المنطقة، وتتضمن تفرعات كثيرة. لذلك أن الضرر لا يقتصر على مكان محدد، إنما يغطي مجمل مساحة المنطقة”.

ويلفت داود إلى أن “الموضوع لا يؤثر على الزراعة، لكون المجاري لا تصل إلى الأنهار التي تروى منها المزارع، إنما تصل فقط إلى المبازل”، مبينا أن “مياه المبازل أصبحت آسنة وتشكل خطرا على صحة السكان.

لذلك نطالب رئيس الوزراء بوضع حد لهذه الإجراءات التي تضر بالبيئة وصحة المواطنين”.

إلى ذلك، تنقل وكالات أنباء عن مصدر في دائرة مجاري بغداد قوله أنه “لا يمكن استخدام المناطق الزراعية والمبازل لتصريف مياه المجاري. لكن هذا الإجراء مؤقت لحالات طارئة، منها تصليح بعض الأنابيب التي تتعرّض إلى الضرر، خصوصاً أن تلك المناطق تشهد حركة عمرانية ومشاريع كبيرة من إنشاء جسور وطرق سريعة. لذلك ان أنابيبها معرضة للأضرار”.

ويطمئن المصدر المواطنين بالقول أن “المعالجة ستكون سريعة من قبل دائرة المجاري وجميع دوائر أمانة بغداد. فلا تقلقوا”!

*************************************************************************************************

البصرة سعر الدجاج الحي يزداد نحو 60 في المائة

متابعة – طريق الشعب

مع قرب حلول شهر رمضان، ارتفع سعر الدجاج الحي في أسواق مناطق شمالي البصرة، بنحو 60 في المائة. يأتي ذلك في الوقت الذي ارتفعت فيه أسعار اللحوم الحمراء بشكل غير مسبوق، الأمر الذي يُعجز القدرة الشرائية للمواطن الفقير وذي الدخل المحدود.

ووفقا لما أفاد به عدد من باعة الدجاج في حديث صحفي، فإن “ارتفاع السعر يعود على الأرجح لقلة الإنتاج في حقول البصرة، ولارتفاع أسعار الأعلاف وأجور نقل الدجاج، الذي يتم جلبه حاليا من محافظة ديالى”.

يقول بائع الدجاج أبو محمد، أن “سعر الكيلوغرام من الدجاج الحي ارتفع من 3 إلى 5 آلاف دينار، بسبب شح الإنتاج في حقول البصرة، والحال ذاته في الناصرية والعمارة”، مبينا في حديث صحفي أن “الدجاج يصلنا الآن من حقول ديالى، وهذا يكلفنا أجورا إضافية للنقل والأعلاف”.

ويلفت أبو محمد إلى أن “البعض صار يمتنع عن شراء الدجاج، بسبب ارتفاع سعره. لذلك نتمنى من وزارة الزراعة إيجاد حل لهذه الأزمة، كي لا يُحرم الفقراء وذوو الدخل المحدود من شراء هذه المادة الغذائية الأساسية”.

أما المواطن أبو محمد، فيقول أنه “من المؤسف عدم وجود خطة حقيقية لوزارة الزراعة توفر الدجاج وتسيطر على أسعاره”، داعيا الحكومة إلى إيجاد حل لأزمة الغلاء التي تسببت في حرمان المواطن من بعض المواد الغذائية مع قرب حلول رمضان.

************************************************************************************************

«ثانوية الزعيم» في قلب الإهمال!

الصويرة - شاكر القريشي

تعد “ثانوية الزعيم عبد الكريم قاسم” للبنات في قضاء الصويرة بمحافظة واسط، صرحا تربويا بارزا يحمل لمسة معمارية مميزة. وتأسست هذه المدرسة خلال حكومة ثورة 14 تموز، وبنيت على أرض كانت تضم منزلا يعود لوالد الزعيم عبد الكريم قاسم، فتبرع بها الأخير إلى وزارة المالية، بعد أن تنازل عنها في دائرة التسجيل العقاري.

ويتألف مبنى المدرسة من طابقين، يضمان ١٨ صفا دراسيا. كما ترتبط المدرسة بـ “مكتبة الصويرة” العامة، من خلال نفق يمر أسفل الشارع الفاصل بينهما. هذه المدرسة التي خرّجت عددا كبيرا من الطالبات، بينهن من حصلن على شهادات عليا وتبوأن مناصب مهمة في دوائر الدولة، عانت الإهمال المتعمد كثيرا، منذ حقبة النظام الدكتاتوري المباد الذي عمد إلى تغيير اسمها لـ “ثانوية قادسية صدام”، إلى حقبة حكومات ما بعد 2003. فمبنى المدرسة يعاني اليوم أضرارا جسيمة تحتاج إلى صيانة. بينما الأنقاض تشوّهه من كل جانب، الأمر الذي يثير أسف الأهالي، الذين يأملون من الجهات ذات العلاقة، وضع هذه المدرسة نصب أعينها، والسعي إلى حمايتها من التصدع، وترميمها وإعادتها إلى ألقها السابق. كما يطالب الأهالي بتأهيل الشارعين المجاورين للمدرسة من كلا جانبيها، مع تأهيل الحدائق القريبة منها، لا سيما أن المبنى يحتل موقعا بارزا قريبا من سوق الصويرة الكبير ونهر دجلة.

******************************************************************************************

مواطنون من مدينة الثورة: «فلكة الأورزدي» تحوّلت إلى مرآب عشوائي

متابعة – طريق الشعب

يشكو مواطنون من مدينة الثورة (الصدر)، من تحوّل شارع رئيس قرب “فلكة الأورزدي” إلى مرآب غير نظامي للدراجات النارية والتكاتك، مطالبين الجهات المعنية، بالتدخل لمنع هذا التجاوز الذي بات يتسبب في غلق جزئي للشارع المؤدي إلى “سوق مريدي”.  فيما يلفتون إلى أن أشخاصا مجهولين يقومون بجباية الرسوم من سائقي السيارات والتكاتك، الذين يركنون مركباتهم في الموقف العشوائي. يقول المواطن مهيمن صلاح، أن “هذا الكراج غير رسمي. فهو في الأساس شارع رئيس”، مبينا في حديث صحفي أنه “أصبح هناك كراجان عشوائيان على هذا الشارع، أحدهما لسيارات الكيا التي تذهب إلى الكيارة، والآخر لوقوف الدراجات والتكاتك”. ويوضح أن “الوقوف يبدأ من الظهر حتى الليل، مقابل ألف دينار عن كل مركبة”، مؤكدا أن هذه المشكلة تتسبب في حصول اختناقات مرورية.  من جانبه، يقول مدير إعلام بلدية الصدر الثانية صادق الموسوي، أن “وقوف المركبات في هذا المكان غير نظامي، وأن دائرتنا تنفذ باستمرار، بالتعاون مع القوات الأمنية وحراسات أمانة بغداد وقاطع مرور مدينة الصدر، حملات لمنع هذه التجاوزات”.

********************************************************************************************

بلدية النجف تخلي مسؤوليتها عن تأخر مشروع حي الجمعية

متابعة – طريق الشعب

برر مدير إعلام بلدية النجف بشار السوداني، سبب توقف أعمال تأهيل حي الجمعية وسط المدينة منذ منتصف الشهر الماضي، بتأخر وزارة التخطيط في تبيان مدى تطابق مواد العمل مع معايير التقييس والسيطرة النوعية. وقد جاء تبرير مدير الإعلام إثر تساؤلات الأهالي عن أسباب التلكؤ، خاصة في شارع الوائلي وتفرعاته من جهة المستشفى الألماني. وكانت الشركة المنفذة للمشروع قد قامت بصيانة أجزاء من شارع الوائلي، من حيث معالجة التخسفات وترميم فتحات المجاري، لكنها أوقفت العمل بشكل مفاجئ.

وفي حديث صحفي يقول المواطن حسن العبودي، أنه “مضى أكثر من أسبوعين والعمل متوقف، ولا نعلم الأسباب وراء ذلك”، مضيفا أن “الشركة نفذت أعمال معالجة التخسفات وقشط الشارع القديم، لكنها تركت العمل، ونحن متخوفون من أن يبقى الشارع بدون إنجاز”. هذا وأكد السوداني أن الشركة ستستأنف عملها في الأيام القادمة، بعد موافقة وزارة التخطيط على مواد العمل.

**********************************************************************************************

مواساة

  • بمزيد من الحزن والأسى تنعى هيئة تنظيم الحزب الشيوعي العراقي في الانبار، الرفيق المخضرم فيصل عبد العزيز (ابو مصطفى) الذي توفي بعد صراع مع المرض.

والفقيد من المناضلين الذين كرسوا حياتهم للدفاع عن الحزب والقضايا الوطنية. وقد عانى التعسف والسجون والمعتقلات في زمن الدكتاتورية، لكنه بقي شامخا أبيا لا يلين. له الذكر الطيب ولأسرته وأهله ورفاقه الصبر والسلوان.

  • بمزيد من الحزن والألم تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة الرفيق كاظم محسن (سكرتير المحلية) بوفاة ابنة عمه. للفقيدة عاطر الذكر وللرفيق كاظم محسن وذوي الفقيدة جميل الصبر.

***********************************************************************************************

الصفحة السادسة

الأمم المتحدة تدقُّ ناقوس الخطر بشأن الأطفال الجياع في غزة.. قوات الاحتلال ترتكب 9 مجازر جديدة ضد الفلسطينيين خلال 24 ساعة

متابعة ـ طريق الشعب

يواصل جيش الاحتلال الصهيوني حربه الدموية على قطاع غزة لليوم الـ152، في ظل تفاقم الكارثية الإنسانية، واتساع المجاعة التي تفتك بأهالي قطاع غزة، فيما دقت الأمم المتحدة ناقوس الخطر بشأن أوضاع الأطفال الجياع في غزة في كارثة قالت إنها «غير مسبوقة»، وناشدت المجتمع الدولي جعل المساعدات «تتدفق» على غزة.

وقال المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية ينس لايركه لصحفيين في جنيف «مع بدء تسجيل وفيات بين الأطفال جراء الجوع، نحن أمام إنذار لم نواجه مثيلا له من قبل».

وتحدثت منظمة الصحة العالمية عن مشاهد «قاتمة» لأطفال يتضورون جوعا بعدما زارت مستشفيين في شمال غزة نهاية الأسبوع الماضي مع مساعدات للمرة الأولى منذ تشرين الأول الماضي.

وتساءل لايركه «إن لم نضع حدا لما يجري الآن فمتى نفعل؟ ومتى تحين لحظة اتخاذ إجراءات عاجلة، ونجعل المساعدات تتدفق على غزة التي هي بحاجة إليها». وأضاف «هذا ما نريده أن يحدث».

ولدى الأمم المتحدة والوكالات الإنسانية معايير معينة لتحديد حالة المجاعة التي لم تعلن بعد في قطاع غزة برغم الوضع الكارثي فيه.

وقال المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) جيمس إلدر لصحفيين، إن الجوع أو النقص المطلق في السعرات الحرارية، يمكن أن يؤدي إلى أمور مثل فشل في وظيفة الأعضاء.

ولكن قبل الوصول إلى هذه المرحلة، يمكن أن يكون سوء التغذية الحاد سببا أساسيا كبيرا للوفاة، ما يجعل الأطفال أكثر عرضة للموت جراء أمراض أطفال شائعة.

لذا فإن إدراج سوء التغذية الآن كسبب مباشر أيضا لوفيات الأطفال أمر «مثير للقلق»، وفق إلدر.

وفي حين أن عبارة مجاعة قد تجذب المزيد من اهتمام وسائل الإعلام، إلا أنه شدد على أنها «لا تحدث فرقا كبيرا بالنسبة للأطفال على الأرض».

بدوره، قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون إن بلاده ستحذر إسرائيل من أن صبرها بدأ ينفد إزاء «المعاناة المروعة» في غزة، حيث يموت الناس جوعا بسبب نقص المساعدات.

وأضاف كاميرون، الذي من المقرر أن يجتمع مع بيني غانتس عضو مجلس وزراء الحرب الإسرائيلي، للبرلمان البريطاني إن طريقة تعامل إسرائيل، باعتبارها سلطة الاحتلال، مع المساعدات المقدمة لغزة تثير تساؤلات حول الامتثال للقانون الدولي.

وقال كاميرون أمام مجلس اللوردات، المجلس الأعلى في البرلمان «نواجه وضعا من المعاناة المروعة في غزة… تحدثت قبل بضعة أسابيع عن خطر تحول هذا الأمر إلى مجاعة وخطر تحول الإعياء إلى مرض، ونحن الآن في تلك المرحلة».

وأضاف «الناس يموتون جوعا، ويموتون من أمراض كان من الممكن الوقاية منها».

ودعت رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) وأستراليا إلى وقف إنساني فوري ودائم لإطلاق النار في غزة.

وعبّرت آسيان -التي تضم 10 دول أعضاء - وأستراليا في بيان مشترك في ختام قمة خاصة جمعت قادتهما في ملبورن عن قلقهما إزاء ما وصفتاه بالوضع الإنساني الفظيع في غزة، ودعتا إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع المحتجزين في غزة.

وأكد البيان دعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في تنفيذ مهامها، حيث تتعرض الوكالة لحملة إسرائيلية تستهدف إنهاء عملها في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقررت الحكومة الفيدرالية الكندية استئناف تمويل الأونروا (وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين).

ونقلت هيئة الإذاعة الكندية “سي بي سي” عن مسؤول حكومي كبير قوله: «بالإضافة إلى الدفعة المقررة البالغة 25 مليون دولار في نيسان، تعتزم الحكومة الكندية أيضًا الإعلان عن تمويل جديد».

وعلى الصعيد الميداني، استهدف الجيش الإسرائيلي مجددا فلسطينيين كانوا ينتظرون مساعدات، وواصل قصف المناطق السكنية مخلفا عشرات الشهداء والجرحى.

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، أن قوات الاحتلال ارتكبت 9 مجازر جديدة ضد العائلات الفلسطينية خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأوضحت الوزارة في بيان لها، أنه راح ضحية المجازر الجديدة 86 شهيدا و113 إصابة، فيما ارتفعت الحصيلة الإجمالية للشهداء في القطاع إلى 30 ألفا و717 منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وأشارت إلى أن حصيلة الإصابات ارتفعت إلى 72 ألفا و156، فيما لا يزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، وتمنع قوات الاحتلال وصول طواقم الإسعاف والدفاع المدني إليهم.

وذكرت وزارة الصحة، أن الاحتلال الإسرائيلي تعمد قتل 348 كادرا صحيا، إلى جانب اعتقال 269 آخرين، على رأسهم مدراء مستشفيات في خانيونس وشمال غزة.

************************************************************************************************

رئيس الوزراء الأسترالي متهم بمشاركة إسرائيل بـ«جرائم إبادة» في غزة

لاهاي ـ وكالات

أحيل رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز برفقة سياسيين آخرين، إلى محكمة الجنايات الدولية بعد اتهامهم «بدعم إسرائيل» بجرائم «الإبادة الجماعية» في قطاع غزة، وهذه الحادثة تعد سابقة في تاريخ القضاء الأسترالي.

وقدمت شركة «بيرشجروف» القانونية طلب الإحالة نيابة عن نحو 100 قانوني ومحام، اتهموا الحكومة الأسترالية بدعم إسرائيل في حربها على قطاع غزة.

وطالبت الشركة القانونية بإجراء التحقيقات اللازمة بعد توجيه اتهامات ضد وزير الخارجية بيني وونغ، وزعيم المعارضة بيتر داتون بموجب المادة 25 من اتفاقية روما الأساسية التي تسمح بالتحقيق في جرائم الحرب وجرائم ضد الإنسانية، إضافة إلى الإبادة الجماعية عام 1998.

ومن أبرز الاتهامات هي تجميد المساعدات الإنسانية لوكالة الأونروا للاجئيين الفلسطينيين، وتقديم مساعدات عسكرية لإسرائيل تم استخدامها في جرائم ضد الإنسانية.

وتضم الوثيقة المكونة من 92 صفحة على أدلة مختلفة تدعم الاتهامات، عمل عليها خبراء قانونيون لأشهر متواصلة، وذلك لتوثيق «التواطؤ» المزعوم وتحديد المسؤولية الجنائية الفردية للحكومة الأسترالية في ما يتعلق بفلسطين.

********************************************************************************************

بايدن وترامب يفوزان في انتخابات «الثلاثاء الكبير» التمهيدية

واشنطن ـ وكالات

فاز الرئيس الأمريكي جو بايدن، وسلفه دونالد ترامب، في الانتخابات التمهيدية الحزبية في ما يطلق عليه «الثلاثاء الكبير»، ليتجها الآن نحو منافسة تاريخية في الانتخابات المقررة في تشرين المقبل.

ونال ترامب أصوات الجمهوريين في عشر ولايات من بينها تكساس وكاليفورنيا، متغلبا على منافسته الوحيدة نيكي هيلي، سفيرة واشنطن السابقة لدى الأمم المتحدة، التي لم تعد لديها فرص للترشح.

وحصل ترامب على ترشيحه الرئاسي الثالث بعد أداء قوي في أكثر من 15 ولاية، حيث كانت المنافسة على أصوات أكثر من ثلث أعضاء الحزب الجمهوري يوم الثلاثاء الكبير، رغم ما يواجه من تهم جنائية.

وترامب مختلف تماما عن أي مرشح آخر للانتخابات الرئاسية في تاريخ الولايات المتحدة. فهو تعرض لإجراءات إقالة مرتين وهزمه جو بايدن بفارق سبعة ملايين صوت في الانتخابات الرئاسية السابقة في العام 2020، ويواجه راهنا 91 تهمة في أربع محاكمات.

إلا انه يلقى شعبية في صفوف الطبقة العاملة وسكان الأرياف والناخبين البيض، ما وضعه على مسار الحصول على ترشيح الحزب الجمهوري.

وركز كلّ من ترامب وبايدن على بعضهما البعض في ظل وضوح النتائج. وفي خطاب لترامب، ألقاه في منتجعه في ولاية فلوريدا، انتقد سياسات الهجرة التي يتبعها بايدن واصفا إياه «بالرئيس الأسوأ في التاريخ».

********************************************************************************************

السودان.. صراع الجنرالات يهدد بأكبر أزمة جوع عالمية

الخرطوم ـ وكالات

حذّر برنامج الأغذية العالمي من أن الحرب المستمرة في السودان منذ حوالي 11 شهرا قد تؤدي إلى أكبر أزمة جوع في العالم، في بلد يشهد أكبر أزمة نزوح على المستوى الدولي.

وأكدت المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي، سيندي ماكين، أن المعارك التي أسفرت عن آلاف القتلى ونزوح 8 ملايين شخص، تشكل تهديدا على حياة الملايين والسلام والاستقرار في المنطقة بأكملها.

كما أشارت ماكين إلى أن العنف والصراع في السودان قد يؤدي إلى أزمة جوع ضخمة، محذرة من أن الحرب قد تخلف أكبر أزمة جوع في العالم، ما لم يتوقف العنف.

ووفقا لبرنامج الأغذية العالمي، يمكن لأقل من 5 في المائة من السكان السودانيين توفير وجبة كاملة لأنفسهم في الوقت الحالي.

وأفادت ماكين بأنه قبل 20 عاما، شهدت دارفور أكبر أزمة جوع في العالم، وكانت الجهود الدولية تواجه تلك الأزمة بشكل جدي، لكن اليوم، يبدو أن السودانيين قد تم نسيانهم.

كما أشارت منظمة أطباء بلا حدود إلى أن طفلا يموت كل ساعتين في مخيم زمزم للاجئين في دارفور.

وفي جنوب السودان، حيث لجأ نحو 600 ألف شخص هربا من الحرب، يعاني طفل من كل 5 أطفال في مراكز الإيواء عند الحدود من سوء التغذية، وفقا لتصريحات ماكين.

ويعاني 18 مليون سوداني من انعدام الأمن الغذائي الحاد، وقد وصل 5 ملايين منهم بالفعل إلى حافة المجاعة.

*************************************************************************************************

الحكومة الكندية أمام القضاء بسبب صادراتها العسكرية الى اسرائيل

مونتريال ـ وكالات

رفع نشطاء يدافعون عن الفلسطينيين في كندا دعوى قضائية ضد الحكومة الاتحادية، لمنعها من إصدار تصاريح للشركات لتصدير السلع والتكنولوجيا العسكرية إلى إسرائيل.

وتشير الدعوى المرفوعة أمام محكمة اتحادية إلى أن القوانين الكندية تمنع الصادرات العسكرية إلى إسرائيل، بسبب وجود «خطر كبير» يتمثل في إمكانية استخدامها لانتهاك القانون الدولي وارتكاب أعمال عنف خطيرة ضد النساء والأطفال، بحسب بيان صادر عن رافعي الدعوى.

ورغم ذلك، أوضح أصحاب الدعوى أن حكومة أوتاوا استمرت في إصدار تصاريح للصادرات العسكرية إلى إسرائيل بقيمة تزيد على 28.5 مليون دولار كندي، وهو مبلغ أكبر من قيمة التصاريح التي تم إصدارها في العام السابق.

ومن جهتها، أكدت وزارة الشؤون العالمية الكندية في بيان أن سياستها المتعلقة بتصاريح التصدير لم تتغير، مشيرة إلى أن كندا تفخر بأنها تمتلك واحدة من أقوى أنظمة ضوابط التصدير في العالم وتلتزم بحماية حقوق الإنسان، وفقا للتشريعات الخاصة بها في هذا الصدد.

كما أضاف البيان إلى أن الحكومة الكندية لم توافق على أي طلبات لتصدير الأسلحة إلى إسرائيل في السنوات الأخيرة، وأن جميع التصاريح الحالية تتعلق بمعدات غير فتاكة.

ويُذكر أن الولايات المتحدة وهولندا أيضا تواجهان دعاوى قضائية مماثلة تتعلق بحرب غزة. ففي الشهر الماضي، أمرت محكمة هولندية بمنع صادرات أجزاء طائرات إف-35 إلى إسرائيل بسبب المخاوف من انتهاكات للقانون الدولي.

************************************************************************************************

بغياب رؤساء حكومات اليمين.. قمة بلدان أمريكا اللاتينية والكاريبي تنهي أعمالها

رشيد غويلب

اختتمت السبت الفائت القمة الثامنة لمجموعة بلدان أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي (سيلاك) في سانت فنسنت وجزر غرينادين. وكانت محاور القمة الرئيسية هي عمليات السلام في بلدان المنطقة، والتكامل الإقليمي، والتضامن مع الشعبين الفلسطيني وكوبي، والدور المتنامي لبلدان المجموعة إقليميا ودوليا.

وتضم المجموعة جميع البلدان ذات السيادة في القارتين الأمريكيتين باستثناء الولايات المتحدة الامريكية وكندا. ومنذ تأسيسها في عام 2011، أصبحت مجموعة «سيلاك» بشكل متزايد بمثابة ثقل سياسي موازن لمجموعة الدول الامريكية التي تهيمن عليها الولايات المتحدة الأمريكية. وبهدف تفعيل نشاط المجموعة بين مؤتمرين، ومواصلة التنسيق في فترة انتقال رئاسة المجموعة من دولة الى أخرى، تم اقتراح العودة الى انتخاب سكرتارية عامة.

غالبية الدول الأعضاء الـ 33 مثلت برؤسائها أو ورؤساء حكوماتها. وغاب عن اعمال القمة رؤساء البلدان التي يحكمها اليمين، واكتفوا بإرسال من يمثلهم من دبلوماسيي الدرجة الثانية، وقد ضمت القائمة كلاً من: الأرجنتين وباراغواي والإكوادور وأوروغواي. وكان رئيس الإكوادور دانييل نوبوا في زيارة رسمية للولايات المتحدة اثناء انعقاد القمة.

وسلط الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، في كلمته أمام المشاركين في القمة، الضوء على الدور المهم لدول المجموعة في إنجاح عمليات السلام في المنطقة: «لقد أثبتت أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي إمكانية الاتحاد الفعال من اجل السلام». واستشهد غوتيريش بعمليات السلام بين الحكومة والحركات المسلحة في كولومبيا، التي تحظى بدعم نشط من دول المنطقة. كذلك أشاد بالتزام فنزويلا وغويانا عبر بيان مشترك بالتسوية السلمية للصراع في منطقة إسكويبو.

ودعا رئيسا البرازيل وفنزويلا، لويز إيناسيو لولا دا سيلفا ونيكولاس مادورو، إلى إنهاء «الإبادة الجماعية للشعب الفلسطيني». وأعلن الرئيس الكولومبي غوستاف بيترو: «إن المتواطئين مع الإبادة الجماعية يأتون لتثقيفنا بالديمقراطية». واتهم كذلك «ألمانيا وفرنسا والاتحاد الأوروبي وبريطانيا العظمى والولايات المتحدة الأمريكية بدعم الإبادة الجماعية».

وأيّدت القمة قرار الأمم المتحدة الذي يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة، والإفراج عن جميع الرهائن ودعم حل الدولتين. ومع ذلك، لم توقع على هذا الإعلان سوى 24 دولة من أصل 33 دولة. وقالت وسائل الإعلام إن الموقعين هم: البرازيل وكولومبيا وكوبا وفنزويلا والمكسيك وهندوراس ونيكاراغوا وجميع دول الكاريبي تقريبا. ولم يكن مفاجئا عدم توقيع حكومة اليمين المتطرف في الأرجنتين.

ونُقل عن وزير خارجية هندوراس إدواردو إنريكي رينا قوله في المؤتمر الصحفي الذي عقد بعد انتهاء القمة: «هذا الإعلان لم يوقع من قبل جميع أعضاء سيلاك»، لان الأمر يخضع «لنقاش داخلي».

وفي ما يتعلق بهايتي، أشير الى أن البلد بحاجة ماسة إلى إيجاد حل سياسي لمشاكله الإنسانية واستعادة الأمن الداخلي، بمشاركة جميع القوى السياسية والاجتماعية. ومن أجل تحقيق هذا الهدف بسلاسة، هناك ضرورة لدعم دولي وإقليمي فعال.

ومرة أخرى، تمت إدانة الحصار الذي تفرضه الولايات المتحدة على كوبا منذ ستة عقود، والمطالبة برفعه وفقاً لقرارات الأمم المتحدة. كما دعت الدول الأعضاء الـ 33 إلى «شطب اسم كوبا من قائمة واشنطن التعسفية للدول التي تدعم الإرهاب». وان العقوبات قد أثرت على «القارة بأكملها».

وتناول البيان الختامي مواضيع أخرى مثل تحسين البنية التحتية الإقليمية لدمج إمدادات الطاقة والحاجة إلى «نظام مالي دولي عادل وديمقراطي وقائم على التضامن». ونظراً للمشاكل الصحية في المنطقة ونتيجة للأوبئة، يجب زيادة التطوير والإنتاج المشترك للقاحات والأدوية وإمدادات الاغاثة الحيوية.

********************************************************************************************

الصفحة الثامنة

بيان بمناسبة اليوم العالمي للمرأة والذكرى 72 لتأسيس رابطة المرأة العراقية.. الثامن من آذار يوم للتضامن ورسالة مساندة لنساء غزة

يحلُّ الثامن من آذار اليوم العالمي للمرأة بين مناسبتين عزيزتين لهما الاثر الكبير في نفس كل امرأة عراقية مؤمنة باهمية دورها في الحياة والبناء السليم للدولة، وهما انعقاد المؤتمر الحادي عشر للرابطة والذي كان باكورة آذار لهذا العام، والذكرى 72 لتأسيس رابطة المرأة العراقية في العاشر منه.

اليوم العالمي للمرأة يوماً مميزاً في تاريخ الحركات النسوية والمدافعات والمدافعين عن حقوق الانسان وقضايا المرأة ، ويأتي هذا العام ليكون منصة تضامنية ورسالة مساندة مع نساء فلسطين ونساء واطفال غزة خصوصا اللواتي يتعرضن لأبشع الانتهاكات والابادة الجماعية والحصار الذي ترتكبها قوات الاحتلال الصهيوني ، وحشية الحرب والجوع والحصار، امام الصمت الدولي من المؤسسات التي تتحدث بمفهوم حقوق الانسان، تضامننا مع نساء فلسطين يأتي من موقفنا الثابت لمعاضدة نضال الشعب الفلسطيني في الصمود على أرضه ومواجهة الاحتلال الإسرائيلي، وحقه في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة، مع تأكيدنا على ان المجتمع الدولي مسؤول قانونيا لما يحدث من مجازر ابادة ، ودعوتنا الى جانب الحركات التضامنية للأسراع بأيقاف الحرب وانهاء الحصار فورا وانقاذ نساء واطفال غزة، ومحاكمة اسرائيل على ما ارتكبته من جرائم وحشية.

يأتي الثامن من آذار رغم النضالات النسوية والجهود المبذولة، الا ان المرأة لازالت تعيش بظل ظروف صعبة مليئة بالانتهاكات أمام ضعف حكومي كبير في تطبيق واصدار تشريعات رادعة تكافح العنف الذي تواجهه النساء والفتيات يومياً، مع غياب واضح لأجراءات الحماية والوقاية فـ ( ناجيات العنف الاسري بلا ملاذات آمنة أو دعم نفسي )، فالسطوة العشائرية والأحكام العرفية كـ ( النهوة والفصلية وغسل العار) تغتال المئات شهريا، بالاضافة للظواهر السلبية مثل الإساءة والتهديد والتشهير الذي تتعرض له المدافعات عن حقوق المرأة، بالمقابل غياب برامج التمكين الاقتصادي، واستمرار تسرب الفتيات من الدراسة، والافتقار إلى برامج إعلامية هادفة تساهم في تغيير الصورة النمطية لأدوار النساء، بما يعكس اهمية مساهمتهن الفعالة في بناء الديمقراطية والاستقرار والسلام، أن اهمال شريك اساسي في الحياة هو تعطيل لكل مشاريع التقدم والتنمية المستدامة في مختلف المجالات.

بذات الوقت نستذكر العاشر من آذار ذكرى تأسيس رابطة المرأة العراقية ، المنظمة النسوية الجماهيرية ( الأم ) التي عملت بين صفوف النساء والجماهير إلى جانب العديد من المنظمات والحركات المدنية على مدى 72 عاما وواصلت نضالها للوصول إلى العدالة الاجتماعية، وقدمت عبر مسيرتها صوراً مميزة في التضحية والإيثار والابداع، وتركت بصمتها الواضحة اتجاه الكثير من القضايا التي تتعلق بحقوق المرأة والأسرة العراقية واتجاه القضايا الاقليمية والدولية، وسعت لتوحيد جهود الحركة النسوية وساهمت بتأسيس الشبكات وخلق شراكات مثمرة مع الجهات الرسمية وغير الرسمية من اتحادات نقابية ومهنية للنهوض بواقع المرأة.

العراق بمؤسساته كافة أمام تحدٍ كبير يتطلب مضاعفة الجهود لأيقاف العنف والاستغلال والاتجار والامتهان الذي يحاول سحق كرامة المرأة وتغييب دورها الحقيقي، ولابد من عمل مختلف اتجاه قضايا تتطلب اجراءات عاجلة تساعد في انفاذ القوانين وتعديل وتشريع مايضمن الحماية ويدفع باتجاه التمكين الاقتصادي للنساء وتأمين مشاركتهن السياسية وتعظيم ادوارهن وزيادة وجودهن في مواقع صنع القرار.

الاهتمام بالتعليم والضمان الاجتماعي ورعاية ذوات الهمم، ورفع الحيف وإلغاء التمييز، كلها ادوات من شأنها خلق تحول اقتصادي وتنموي في العراق وهذا لايمكن دون وجود النساء كشريك لما تقدمه من مجهودات وتضحيات لأجل بناء المجتمع وتقدم البلد.

عاش الثامن من آذار عيدا أمميا للتضامن مع جميع النساء اللواتي يواجهن مخاطر الحروب والانتهاكات والتغيرات المناخية ، وكل التضامن مع نساء غزة والسودان.

عاشت الذكرى 72  لتأسيس رابطة المرأة العراقية

المجد والخلود لشهيدات رابطة المرأة العراقية والحركة النسوية في العراق والعالم

عاشت نضالات المرأة العراقية ودمتن للنضال

رابطة المرأة العراقية

6 آذار 2024

**************************************************************************************************

بطاقات تهنئة للمرأة من عمق الريف العراقي

في الثامن من آذار، عيد المرأة العالمي، ننثر أمنيات بالفرح والمحبة لقلوب كل النساء، في كل مكان، المحتفلات والغير محتفلات بعيدهنّ. تنبع الأمنيات من عمق قلوب نساء ولدن بين الخضرة، وهمس مياه السواقي في بساتين النخيل. فتيات كبرن وترعرعن هناك، منهنّ من فقدت الأب وهن صغيرات، لتربيهن أمهات ثكالى بالهموم والحزن على الفقد، ليصبحن ملهمات لبناتهنّ، ورمزاً للتحدي والوصول إلى بر الأمان. الصغيرات كبرن وأصبحن شابات، منهن من أكملت تعليمها ومنهن من لم توفّق. ليوم عيدهن العالمي، بعثن رسائل تهنئة مليئة، بالمشاعر الجياشة.  

* ميناء اركان (ربة بيت):

ــ من هناك أتيت، من تسبيح المغزل وخبز التنور. من هناك أتيت. من بين العشب ومخضّة اللبن، من هناك أتيت. من تلك الحياة التي لم يعرفها إلا الذي عاشها بحلوها ومرها.

من هناك اتيت. من تلك الحياة التي أحياها ببردها وحرها ولا زلت كالصخر قويّة، تلك أنا، ذات الملامح السمراء، والضفائر العربية. أذكروني ذكر الاحسان، تلك أنا المرأة الريفية التي تحدّت الصعاب وكل القيود البالية.  هنيئا للمرأة يوم تصبح القائد استحقاقاً وليس فرضاً. هنيئا للطيبة الحنونة، يوم لا تقوم الأمم الاّ على أكتافها. هنيئا للقويّة يوم لا تقبل الظلم والإهانة من أحد. هنيئا للحكيمة يوم تصبر لتجني ثمارها، وهنيئا لكل أم وكل اخت وكل بنت بعيد ميلادها الاغر.

* شيماء طالب (ربة بيت)

إن المرأة هي المعطاءة دائماً، المضحيّة في كل المجتمعات، اذ تجاهد وتصبر وتتحمل الظروف القاسيـة من أجل بيتها. تخاف على أولادها وكل ما تتمناه إسعاد عائلتها. أذهلت بصبرها العقول، ولمعاناتها كتبت القصائد. حياتنا في الريف أكثر قساوة، بسبب القيود العشائرية، والموروث الاجتماعي، ومع ذلك نرى النساء تواجه كل هذا بصبر وحكمة. ولا تقصر في عملها وتفانيها في الحياة، سواء في المنزل او خارجه، ومهما تكلمنا عن المرأة لن نعطيها حقها، فألف تحية لكل نساء العالم في عيدهن المجيد.

 * سوزان أصلان (موظفة)

إلى كل النساء، من عمق المعاناة ومن خلف الاسوار والقيود الشرقية والمجتمعية. إلى من حولت مسامات جلدها إلى منافذ للأمل. إلى من صنعت الابتسامة والأجيال. إلى من كدّت وعملت من أجل الوصول إلى حلمها.

لكل أم وزوجة واخت وابنة وجدة أستنشقها من حولها عطرا. لكل امرأة متباهية بما صنعت وأنتجت. تهنئة واسعة وعميقة وصادقة بمناسبة يوم المرأة العالمي.

* ابتسام طالب (ربة بيت):

أود الحديث عن تجربتي الشخصية كامرأة كبرت وترعرعت في الريف. والدي فلاح وأمي ربة بيت. كبرت على دفء ولمّة العائلة. كبرت وتزوجت وكوّنت عائلة، وأصبحت أما لخمس بنات وولد. عشت وسط ظروف اقتصادية غير مستقرة مادياً. حياتنا في الريف ليست سهلة، بسبب نقص الخدمات، وصعوبة وصول اولادي للمدارس، لكنني كنت متابعة لهم في كل خطواتهم، لكي أراهم في أعلى المراتب. وها أنا اليوم أحصد ثمرة التعب والجهد الذي بذلته طيلة هذه السنوات بنجاحاتهم وتخرجهم من الجامعات. لا يكفي الكلام في وصف المرأة فهي رمز للعطاء والتضحية.  هي لا تمثل نصف المجتمع، بل هي كل المجتمع، منها تأتي الثوابت والتربية الأولى للمجتمع في صلاحه، إذ تقع عليها المسؤولية والمعاناة في تحمل اعباء الحياة القاسية. هنيئا لصانعة الحياة، وزارعة الأمل والسلام في عيد ربيعها الآذاري.

 * نورس كامل (طالبة جامعية سنة أخيرة).

 يحتفل العالم في الثامن من آذار من كل عام بعيد المرأة العالمي. المرأة هي المعلم الأول والملاذ الآمن. هي الوطن والبيت الدافئ، هي أقوى مخلوق عرفته في حياتي.

تحية حب وامتنان وتقدير خاصه لأخواتنا، وصديقاتنا، ولأمهاتنا المناضلات، المضحيات، الشجاعات، تحيه لكل امرأة عانت فقدان الابن. وقد رأيت في حياتي الكثير من الامهات لم يرزقن بابن يملكن من الحب والحنان ما لا يقل عن اي أم حقيقية.

* أطياف طالب (ربة بيت)

أنا أم لأربع بنات، لم أكمل تعليمي. تزوجت وانجبت أربع بنات، وظل حلم اكمال تعليمي حلما يراودني. اجتزت مراحل الامتحان الخارجي للصفوف المنتهية السادس ابتدائي، والثالث متوسط، والآن اجتزت بنجاح امتحان السادس إعدادي التمهيدي. كان عيدي يوم نجاحي، وأهديه لكل امرأة في يومها العالمي، لتكون ملهمة الجميع. وأتمنى ان لا تتوقف عند حد معيّن في تحقيق طموحها وآمالها، بل أن تكون أكثر قوة، وأكثر عطاءً ونجاحاً وفخراً، لتضيء الدروب في طريق الأجيال القادمة، والمفعمة بالحياة.

كل عام والمرأة أجمل بقلبها الذي يتدفّق بالمحبة والخير والسلام.

 * هدى أنور (مدرسة)

لا يكفي اي كلام أقوله أو اي حروف أمزجها لأعبر عن مسيرة امرأة ربت وضحت وأعطت من عمرها سواء كانت أُما، أختا، أو ابنة، فلهن ألف تحية إجلال وإكرام. إن المرأة معطاءة كالنهر العذب كلما أخذت رشفة منه أحسست بالعطش أكثر. تستحق المرأة هذا الوصف، كيف لا وهي من تحملت وعانت تعب سنين مريرة، حملت أبناءها على كتفها كأنها تحمل باقة ورد ملونه لتلون طريقهم تصنع منهم خصلات مثمرة لمستقبل واعد.

* ميس أصلان (مدرسة)

 تهنئة لكل امرأة بهذا اليوم، الثامن من آذار.  كل عام وجميع النساء هن الخير. تهنئة لكل امرأة عاملة وكادحة، ومربيّة. تهنئة لكل من ترسم خطاها الطريق وملامح التفاؤل. تهنئة للمرأة العراقية المناضلة بكل مكان وللفلاحة التي يشرق وجهها صباحاً مع إشراقة الشمس لتجدد الحياة وتزرع الطمأنينة والأمل لنا.

*************************************************************************************************

من أوراق نصير في يوم المرأة

يوسف أبو الفوز

حالة

 حين اقتربت منه،

لاحظ (الميكاريوف) على وسطها،

أخفى الوردة،

وتشاغل بتنظيف البندقية.

امرأة 

استشهد زوجها،

كبحت جوعها،

واكتفت برسائله.

أكلتها، ورقة، ورقة،

حتى صارت شجرة.

وصية أم

كانت أمي توصيني دوما:

يا ولدي، أحذر ... أحذر

لا تعط ظهرك للريح،

أسنده إلى صخرة أو كتف رفيق.

تحية

لعيني رفيقة، ودعتني وهمست:

ـ كن حذرا، يجب أن تعود لنا!

سأطلق نصف رصاصاتي.

تشابه

البنا ...  ت

والبنا... دق

يتشابهن ...

في استدارة العيون ودقة التسديد!

أمنية

لو تدرين أميرتي ما أريد؟

 آه لو تدرين...

أن نعود صغارا، حفاة،

يد بيد، نطرق أبواب المدينة،

و(ماجينه .. يا ماجينه).

من النوافذ نهرب،

تتلقفنا المقمرات الليالي،

و(يا حوته يا منحوته،

 هدي كمرنا العالي).

ـــــــــــــــــــــــــــ

كردستان ١٩٨٢ ـ ١٩٨٨

************************************************************************************************

المرأة العراقية والعنف المجتمعي ... واقع وطموح

ماجدة الجبوري 

بشكل نظري، ثبت دستور العراق لعام ٢٠٠٥، ان الحقوق المتساوية للرجل والمرأة. وكذلك الحقوق الخاصة بالمرأة كفرد مستقل. وأكد على المساواة القانونية بین الجنسين دون تمییز، مشددًا على حق المرأة في الأمن، والحریة، والمساواة أمام القضاء. كما ثبت ضمان الحق في العمل، التكافؤ في الفرص، والحریة الشخصیة للجمیع. وسلط الضوء على أھمیة مشاركة المرأة في الشؤون السیاسیة وحقها في التمثيل السياسي نسبة لا تقل عن ربع مقاعد البرلمان، مع الاعتراف بأھمیة الأسرة ودور المرأة فیھا، مؤكدا على حمایة الدولة لذلك. وتضمّن الدستور حقوقًا أخرى مھمة تخص الأمن الاجتماعي والرعایة للمرأة، والتعھد بحمایة الأمومة، والطفولة، والشیخوخة، بدون اغفال اهمية توفیر بیئة داعمة لنمو الشباب وتطویرھم، والتشديد على حقوق الرعایة المتبادلة بین الآباء والأبناء، وضمان الاحترام والعنایة، خصوصًا في أوقات الحاجة. وليس أخيرا، أكد الدستور كذلك على ضمان الدولة للضمان الاجتماعي والصحي للأفراد والأسر، والتأكید على توفیر حیاة كریمة لھم، مع حظر العمل القسري والاتجار بالبشر.

لكن ماذا نجد على أرض الواقع في عراق ما بعد ٢٠٠٣؟

لم تتهاون المرأة العراقية في المساهمة في العمل والنضال لأجل تجاوز واقع مزر تعيشه، بقي فيه الدستور مجرد احكام على الورق، لهذا نجد للمرأة العراقية دور بارز في الانتفاضة التشرينية، لمقارعة السلطة الأبوية في المجتمع ومحاولة طمس نضالات المرأة لأجل مجتمع مدني تأخذ تشريعات الدستور طريقها للتطبيق. وتواصل ناشطات رابطة المرأة العراقیة نضالھن من أجل نيل جزء من حقوق المرأة، وتحقیق المساواة بین الجنسین، كأحد الاسس المهمة لبناء مستقبل العراق الجدید. وضمن ظروف العراق ما بعد زوال النظام الديكتاتوري. وفي مواجهة مختلف الحكومات، واجهت المرأة العراقیة تحدیات كبیرة نتیجة للوضع الأمني المضطرب وانتشار السلاح المنفلت، والسلطة المتفشية للمیلیشیات، من هنا تأتي أهمية مطالبة رابطة المرأة العراقية، بحصر السلاح بيد الدولة، واهمية الدعوة لمشاركة المرأة وانخراطها في الجيش والشرطة لتعزيز دورها في استقرار مجتمعي.

وفي الآونة الأخيرة، في مختلف محافظات العراق، في إقليم كردستان والوسط الجنوب، ارتفعت معدلات ممارسات العنف ضد المرأة بشكل مقلق، وتعددت العوامل المساهمة في انتشار هذه الظاهرة، بدءا من تدهور الحياة الاقتصادية، والمناهج التعليمية، والزواج المبكر، والسلاح المنفلت، والمخدرات وليس آخرها انتشار الأفكار الظلامية التي تحط من مكانة المرأة واعتبارها تابعا للرجل. ولأجل مزيد من الاضاءات توجهنا بالأسئلة للعديد من الناشطات داخل الوطن وخارجه للمساهمة معنا في تسليط مزيد من الضوء على هذه الموضوعة.

* الناشطة المدنیة أیسر الچرچفچي أوضحت لنا أنه في البدء لابد من تحديد أوجه  العنف الممارس ضد المرأة و كیفية تفسيره وتصنيفه استنادا  لحجم الأذى الذي یُحدثه، مع مراعاة بعض التحفظات التي یتسم بھا مجتمعنا كي تتم بعدھا دراسة ما یمكن تشریعه من قوانین لمجابھة جمیع أشكال العنف، اضافة لتعزیز ودعم دور الشرطة المجتمعیة في موضوع التدخل السریع وإدخال العناصر النسویة المدربة جیدا لتكون كفوءة وقادرة على لعب دورھا بمواجھة حالات العنف الجسدي الذي یمكن ان تتعرض له النساء دون اغفال الالتزام بتطبیق القوانین وعدم التھاون مع من یسبب الأذى للمرأة .

* الدكتورة سوسن البراك المقيمة في ألمانیا، أشارت إلى أنھا لا ترى تحولات اقتصادية تسھم في فتح فرص جدیدة للمرأة في سوق العمل، لاسیما في ظل التحدیات الاقتصادیة الراھنة والتوترات العالمیة. أما بالنسبة للتقدم التكنولوجي، فأكدت أنه يتطلب ان تتبوأ المرأة مناصب متقدمة في ھذا المجال بشكل أفضل من السابق، مع الاعتراف بقدراتھا.

* الدكتورة والناشطة في مجال حقوق الإنسان شذى صبیح الخطیب المقيمة في لندن تتحدث عن الاستراتیجیات الفعالة لمواجھة العنف ضد المرأة. وتعتقد بأن مشكلة العنف تشكل تحدیًا كبیرًا على الصعیدین المحلي والعالمي.، وتعتبرها آفة تفاقمت في بیئات مختلفة، بما في ذلك أماكن العمل والمساحات عبر الانترنیت، وتفاقمت بسبب آثار ما بعد جائحة الكورونا والصراعات والحروب وازمات تغیر المناخ.  وأضافت: إن ثقافة الاغتصاب والعنف ھي البیئة الاجتماعیة التي تسمح بتطبیع كل أشكال العنف وتبریره، ویغذیھا استمرار عدم المساواة بین الجنسین وان تسمیتھا ھي الخطوة الأولى لتفكیك ثقافة العنف والاغتصاب، حیث یكمن الحل إلى حد كبیر في البلدان التي تستثمر في الوقایة منه وكذلك سن القوانین التي یجري تطبیقھا على الجاني.” واختتمت حدیثھا: “ضرورة وجود مختصين نفسیین يساعدون المتزوجين في حالة الاضطرابات الزوجية، وذلك من أجل مصلحة العائلة ككل. 

***********************************************************************************************

الصفحة التاسعة

هالاند يغازل ريال مدريد

مانشستر ـ وكالات

علقت الصحف الإنكليزية، الصادرة أمس الأربعاء، على تصريحات النجم النرويجي إيرلينغ هالاند، مهاجم مانشستر سيتي الأخيرة، بشأن مستقبله في الفترة المقبلة.

وسئل هالاند عن احتمالية انتقاله إلى ريال مدريد في المرحلة المقبلة، ورد قائلا: «أستمتع بوجودي هنا.. أنا سعيد جدًا بالأشخاص من حولي، المدرب ومجلس الإدارة، إنها مجموعة جيدة من الأشخاص». وأضاف: «أقول هذا الآن، وغدًا لا أعرف أبدًا ما يحمله المستقبل. ربما يصبح هذا عنوانا كبيرا في الأنباء. يمكنك أن تكتب هذه الكلمات، لكن أيضًا اذكر ما قلته من قبل بأنني سعيد!». وبحسب صحيفة «ذا صن» البريطانية، فإن هالاند كان مدركًا للتأثير الذي ستحدثه تصريحاته، في الوقت نفسه، لم يكن مدربه بيب غوارديولا، راضيًا عن تلك التصريحات قبل مباراة كوبنهاجن. وأضافت الصحيفة، أن هالاند أراد من تلك الكلمات مغازلة ريال مدريد، على أمل الانتقال لصفوف الميرنغي في المستقبل القريب.

************************************************************************************************

عدم الاستقرار يخيم على الطلبة وتأثير محدود للمحترفين على الأندية

بغداد ـ طريق الشعب

رغم احتلال العراق المرتبة الثالثة بين دول المنطقة العربية في استقطاب اللاعبين المحترفين خلال السنوات الخمس الماضية، إلا أن تأثيرهم ما يزال محدودًا على جودة الدوري، وكثيراً ما أخفقت الأندية العراقية في هذا الملف، الأمر الذي أثار العديد من علامات الاستفهام.

على الرغم من احتلال العراق المرتبة الثالثة كأكبر دولة عربية متعاقدة مع لاعبي كرة القدم، خلال السنوات الخمس الماضية من 2019 إلى 2023، وذلك حسب التقارير الرسمية الصادرة عن الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا».

وجاءت السعودية أولاً في قائمة الأكثر استقطابًا للاعبين حيث بلغ عددهم ألف و503 لاعبين، فيما جاءت الإمارات ثانياً بعدد 825 لاعبًا، واحتل العراق المرتبة الثالثة بعدد 674 لاعبًا.

وقد واجهت اختيارات الأندية العراقية للاعبيها المحترفين الانتقادات دائمًا، فعلى سبيل المثال استغنت إدارة الزوراء خلال هذا الموسم عن عدد من المحترفين من بينهم التونسي اسكندر الشيحي والسوري فراس ارناؤوط الذين لم يلعبا كثيراً خلال المرحلة الأولى.

ولا يختلف حال البقية عن نادي الزوراء، فقد استغنى كذلك نادي القوى الجوية عن اثنين من محترفيه، وهو أمر دأبت عليه إدارات الأندية، ما يدفع إلى البحث حول الجدوى من هذه الاستقطابات.

وعلى صعيد اخر، قررت اللجنة الاولمبية العراقية، امس الأربعاء، حل الهيئة المؤقتة الثالثة لنادي الطلبة بعد انتهاء فترتها المحددة بثلاثة أشهر، وشكلت هيئة رابعة قالت إنها «الاخيرة».

وأوضح النائب الثاني لرئيس اللجنة الاولمبية سمير الموسوي، أن «الاولمبية ارتأت إجراء انتخابات لاختيار المكتب التنفيذي الرسمي للنادي لمدة أربع سنوات لكن الإدارة التمست إجراء انتخابات مؤقتة رابعة لانشغال فريقها بدوري نجوم العراق لكرة القدم».

واضاف ان «اللجنة الاولمبية اكدت بان اللجنة المؤقتة الرابعة ستكون الاخيرة ولن تشكل لجنة مؤقتة لاحقاً حسب الاتفاق بين الطرفين».

وشكلت اللجنة الاولمبية العراقية، هيئة أخرى رابعة يستمر عملها 3 أشهر فقط، تمهيداً لإجراء انتخابات جديدة للنادي تألفت من صلاح الفتلاوي (الرئيس) وصباح قاسم (عضو) وعمار خليل (عضو) وإيمان صبيح (عضو) وثريا نجم (عضو) وخلف كريم (أمين سر).

*****************************************************************************************

إنديان ويلز.. ديوكوفيتش يريد صناعة المجد وسط طموح الشباب

لوس أنجلوس ـ وكالات

انطلقت أمس الأربعاء منافسات إنديان ويلز، أولى بطولات الأساتذة التسع في العام، بمشاركة كوكبة بارزة من النجوم من نوفاك ديوكوفيتش ورافائيل نادال وكارلوس ألكاراز.

واستعرض موقع رابطة محترفي التنس أبرز ملامح البطولة في النسخ السابقة، حيث يعود المصنف أول عالميا ديوكوفيتش للمشاركة في إنديان ويلز للمرة الأولى منذ عام 2019، ويبحث الصربي عن فض الشراكة مع روجر فيدرر كأكثر من توجا بلقب البطولة بواقع 5 مرات.

كما يستهدف ديوكوفيتش تعزيز رقمه القياسي كأكثر من توج ببطولات الأساتذة وحصد لقبه رقم 41، ويبتعد الصربي حاليا بلقبين فقط عن التتويج بـ 100 لقب في مسيرته الاحترافية، كما يبحث عن التتويج بلقبه الأول هذا العام.

ويملك ديوكوفيتش في إنديان ويلز فرصة أن يصبح ثالث لاعب في التاريخ يصل إلى 1,100 انتصار في مسيرته الاحترافية بعد جيمي كونرز (1,274) وفيدرر (1,251)، ويملك الصربي في رصيده حاليا 1,094 انتصارا.

توج ألكاراز بلقبه الثالث من أصل 4 بطولات في سجله ببطولات الأساتذة في إنديان ويلز العام الماضي، وأتى التتويج بأفضل صورة دون خسارة أي مجموعة، ويبحث عن استعادة ذلك المستوى من جديد للتتويج بأول لقب له منذ ويمبلدون في شهر تموز الماضي.

عاد نادال للجولة بعد غياب دام لقرابة العام، بالمشاركة في بطولة برزبين في شهر يناير/ كانون الثاني الماضي حيث وصل إلى ربع النهائي قبل أن يعاني من إصابة أبعدته من جديد عن الملاعب، ولكنه بات جاهزا للمشاركة في البطولة التي توج بلقبها 3 مرات من قبل أعوام 2007 و2009 و2013.

يرغب العديد من اللاعبين من بين المصنفين العشرة الأوائل عالميا في التتويج بلقب البطولة للمرة الأولى، ومنهم ألكسندر زفيريف المتوج بكأس الاتحاد هذا العام، وهناك أندري روبيلف المتوج هذا الموسم بلقب هونج كونج، وهناك أيضا أليكس دي مينور المتوج مؤخرا بلقب أكابولكو.

*********************************************************************************************

عقوبات صارمة من اتحاد اليد  بحق مدربين ولاعب

بغداد ـ طريق الشعب

أصدر الاتحاد العراقي المركزي لكرة اليد، أمس الأربعاء، عدداً من العقوبات بحق مدربين إثنين ولاعب من الاستدعاء لأي منتخب لمدة سنة.

وذكر بيان للاتحاد، أن «العقوبات جاءت حسب الصلاحيات الممنوحة لمجلس الإدارة بلوائح لجنتي المسابقات والانضباط». وقرر الاتحاد حرمان المدرب عمار جلوب من تدريب المنتخبات سنة تقويمية، كما قرر حرمان اللاعب مؤمل رؤوف من مركز البصرة التخصصي من الاستدعاء لأي منتخب سنة تقويمية.

وتضمنت العقوبات ايضاً حرمان مدرب مركز الكرخ التخصصي نعمان منذر من تدريب المنتخبات سنة تقويمية، وتوجيه إنذار نهائي لمدرب البصرة التخصصي مخلص عبد العباس. وقرر الاتحاد أيضاً، عدم مرافقة المدربين نعمان منذر ومخلص عبد العباس لفريقهما (مركز الكرخ ومركز البصرة) في بطولة المراكز التخصصية تولد 2008-2009، وتوجيه انذار نهائي للمدرب عمر طارق (المدرب المساعد لمركز البصرة التخصصي).

**********************************************************************************************

وقفة رياضية.. ضرورة الاهتمام بفرق الشباب والرديف

منعم جابر

قبل التغيير الذي حل بالوطن في 2003، وأثناء إعداد المنتخب العراقي لنهائيات كأس العالم 1986 انصب الاهتمام نحو كرة القدم كما هو الحال اليوم، حيث أصبح كل شيء من أجل التأهل إلى كأس العالم وتحقق الحلم.

وهنا يحق لنا نتساءل: كيف نحقق ذلك الحلم؟ إن هذا يتحقق بفضل سياسة الاهتمام والرعاية لفرق الفئات العمرية، حيث تم يومها تشكيل أربع فرق جاهزة لتمثيل الكرة العراقية وكذلك الاهتمام بفرق الشباب والأولمبي والرديف ومن خلال هؤلاء بدأت هذه الفرق تقدم نفسها بكفاءة عالية وقدرات متميزة، عندها تحقق الحلم وتأهلنا إلى كأس العالم عام 1986.

وهنا ينبغي أن نناقش واقعنا الكروي وهل هناك فرصة ممكن ان تتكرر ويحصل ذات الإنجاز؟ نعم، ممكن ان يتحقق خاصة وأن الحكومة أبدت كل التعاون مع الاتحاد العراقي لكرة القدم وقدمت كل التسهيلات المالية الممكنة، لكن الملاحظ هو ضعف دوري الشباب، فمن أين يأتي اللاعب الشباب وليس هناك فريق للشباب معد بشكل جيد ويشرف عليه مدرب مختص وكفء، حيث أن أكثرية مدربي فرق الشباب لا يتم الاهتمام بهم وحسن اختيارهم ورعايتهم، بل أن اغلبهم من العاملين (كإسقاط فرض) ومن دون رواتب، بل ان بعض الاندية تستعين بالفرق الشعبية او المدارس الكروية من دون سياسة محددة وبرامج مرسومة.

وهذا الحال ينطبق على فرق الرديف (الظل) من حيث الإهمال والتقصير وحسن الاختيار، لذا اقترح ان يتم العمل أولا مع المدرب المتخصص من الحاصلين على شهادة تدريبية بتدريب الفئات العمرية او المتقدمين، لأن ذلك سيؤسس إلى لاعبين اكفاء يتعاملون بعلمية وحرفية بما يساهم في خلق أجيال كروية بناؤها واعمارها صحيحة بعيدا عن التزوير والتلاعب بالأعمار.

إن من يريد الوصول إلى كأس العالم عليه ان يهتم بتطوير الفئات العمرية، وان يبتعد عن العمل المعتمد على الصدفة والارتجال.

أحبتي في الاتحاد العراقي لكرة القدم، عليكم أن تهتموا بقاعدة كرة القدم حتى يكون بناؤكم رصيناً ومتميزاً، فرعاية دوري فرق الشباب ستكشف لنا الكثير من المواهب النادرة من القادرين على تمثيل المنتخبات الوطنية، وهذا أملنا جميعاً.

************************************************************************************************

كافالييرز يوقف قطار انتصارات سلتيكس في دوري ‏NBA

واشنطن ـ وكالات

نجح كليفلاند كافالييرز في إيقاف قطار انتصارات بوسطن سلتيكس بعد 11 انتصارًا متتاليًا، بعد تغلبه عليه بنتيجة 105-104 خلال اللحظات الأخيرة، في اللقاء الذي جمع بينهما ضمن منافسات دوري NBA.

وتمكن كافالييرز من العودة في النتيجة بعد تأخّره بفارق 22 نقطة في الربع الأخير، ليقلب الطاولة على سلتيكس متصدر دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين، ويذيقه طعم الهزيمة الأولى منذ فترة طويلة.

وبعد أسبوع واحد على عودته من تأخر آخر بفارق عشر نقاط في الربع الأخير ليهزم دالاس مافريكس، حقّق كليفلاند نتيجة لافتة أخرى أمام بوسطن متصدر ترتيب المنطقة الشرقية والدوري.

سلتيكس يسقط في الربع الأخير

وكان سلتيكس في طريقه لتحقيق فوزه الثاني عشر على التوالي، بعد أداء قويّ منحه التقدم بنتيجة 93-71 في بداية الربع الأخير، إلا أن دين وايد أشعل المباراة بتسجيل 20 نقطة بمفرده في الربع الحاسم، من بينها سلسلة تصويبات ثلاثية، ليعيد كليفلاند إلى المنافسة.

وسجّل وايد الذي أنهى اللقاء بـ 23 نقطة سلّة الفوز قبل 19 ثانية من النهاية، بعدما تمكن كريستابس بورزينغيس، صاحب 24 نقطة و9 متابعات، من منح سلتيكس التقدم برمية حرّة (104-103).

وعلى الرغم من سقوط سلتيكس في فخ الهزيمة، حافظ الفريق على صدارة منطقة الشرق بـ 48 فوزًا و13 خسارة، وبفارق كبير جدًا أمام ميلووكي باكس في المركز الثاني (41-21)، فيما عزّز كافالييرز رصيده في المركز الثالث بـ 40 فوزًا و21 هزيمة.

صنز يتغلب على ناغتس بعد التمديد

وفي مواجهة أخرى مثيرة للغاية، تغلب فينيكس صنز بصعوبة على مضيفه دنفر ناغتس حامل اللقب، بنتيجة 117-107 بعد التمديد.

وكان أبرز مسجلي فينيكس هو النجم كيفن دورانت 35 نقطة، أما لدى الفريق الخاسر، فتألق العملاق الصربي نيكولا يوكيتش الذي سجل 25 نقطة مع 16 متابعة والكندي جمال موراي بـ 28 نقطة و9 تمريرات حاسمة.

ملخص مواجهة صنز وناغتس

وبجانب سقوط سلتيكس أمام كافالييرز، كانت الإثارة حاضرة في عدة منافسات بدوري كرة السلة الأمريكي، حيث تغلب بروكلين نتس على فيلادلفيا سفنتي سيكسرز 112-107، وأورلاندو ماجيك على تشارلوت هورنتس 101-89، وميامي هيت على ديترويت بيستونز 118-110.

وفاز أتلانتا هوكس على نيويورك نيكس 116-100، بينما سقط تورونتو رابتورز أمام نيو أورليانز بيليكانز بفارق كبير 139-98، وخسر سان أنطونيو سبيرز أمام هيوستن روكتس 101-114، ودالاس مافريكس أمام إنديانا بايسرز 137-120.

**********************************************************************************************

الشرطة بطلا لأندية العراق بالمصارعة الرومانية للشباب

بغداد ـ طريق الشعب

حقق نادي الشرطة لقب بطولة أندية العراق بالمصارعة الرومانية للشباب التي اختتمت في قاعةِ مجمع ملعب الشعب الدوليّ ببغداد بمشاركةِ عددٍ كبيرٍ من الفرق يمثلون مختلفَ أندية العراق.

وذكر بيان للنادي أمس الأربعاء، أن» فريق الشرطة ظفر باللقب بعد أن جمع «200» نقطة، فيما جاء ممثلُ محافظة كركوك نادي الثورة ثانياً برصيد «147» نقطة، حيث حققَ أبناء القيثارة ستة أوسمة ذهبية مع وسامين فضيين، ومثلهما من البرونز «.

ونقل البيان عن مدربُ القيثارة رشيد خالد قوله: إن «هذا الإنجاز جاءَ من خلال دعم الإدارةِ المتواصل، والمتابعة الحثيثة التي لولاها لما حصدنا اللقب»، مبيناً أن» حصولَ أبناء القيثارة الخضراء على 10 أوسمة ملونة بكل جدارةٍ واستحقاقٍ أتى لما قدّمه اللاعبون من مستوياتٍ عاليةٍ في منافساتِ المصارعة الرومانية، وأننا نتطلعُ إلى تقديمِ الأفضل في الاستحقاقاتِ المُقبلة».

**********************************************************************************************

الصفحة العاشرة

بحثا عن الذات النسوية في سِيَر 8 كاتبات عربيات

علي عطا

“أثقل من رضوى” للمصرية رضوى عاشور، “على الجسر بين الحياة والموت” لعائشة عبد الرحمن، “نساء على أجنحة الحلم” لفاطمة المرنيسي، “حضن العمر” لفتحية العسَّال، “أوراق شخصية” للطيفة الزيَّات، “بحجم حبَّة عِنَب”، لمنى الشيمي، “أوراقي حياتي” لنوال السعداوي، و”يوميات مطلَّقة” لهيفاء بيطار. هذه عناوين سير ذاتية نسائية صدرت بين 1998 و2016، ويمزج بعضها بين الواقعي والمتخيّل، اشتغلت عليها الباحثة نعيمة عاشور، باعتبارها تمثل الجانب التطبيقي في كتابها النقدي “خطابات الذَّات في السيّر الذاتيّة النسائيّة” (مجموعة بيت الحكمة للثقافة -سلسلة “أفق”). وتقصد عاشور بالسيرة الذاتية النسائية، السيرة التي كتبتها امرأة عن نفسها، لتكون هي المؤلف والراوي والبطل في آن. ويلاحظ على هذا النمط من الكتابة النسوية – كما تقول الباحثة – أنه يتسم بالفردية، وتركز كاتبة هذا النوع، على قضايا وجودية تعتبرها ركيزة في البحث عن ذاتها. وعائشة عبد الرحمن (1913 – 1998) المعروفة باسم “بنت الشاطئ”، هي كاتبة مصرية، عملت بالتدريس في جامعة عين شمس، وحازت جائزة الملك فيصل العالمية عام 1994، وتركت ما يربو على 40 كتاباً في الدراسات الفقهية والأدبية والتاريخية. أما فاطمة المرنيسي، (1940 – 2015) في كاتبة وعالمة اجتماع مغربية، درست العلوم السياسية في جامعة السوربون في فرنسا، وحصلت على جائزة أمير أستورياس مناصفة مع سوزان سونتاغ.

ونوال السعداوي (1930 – 2021) هي كاتبة وطبيبة مصرية، انتمت للتيار اليساري، واشتهرت بآرائها الجريئة، في الدين والسياسة والنسوية، ما جعلها مستهدفة من المجتمع المحافظ، ومن السلطات الرسمية على حد سواء. ورضوى عاشور (1946 – 2014) هي روائية وناشطة سياسية مصرية، عملت أستاذة للأدب الإنجليزي في جامعة عين شمس، حصلت على جائزة العويس عام 2012, والمصرية فتحية العسَّال (1933 – 2014) حرمها والدها من التعليم، إلى أن تزوجت من الكاتب عبد الله الطوخي الذي ساعدها على تعلم القراءة والكتابة، ما فتح المجال أمامها للتعبير عن موهبتها الأدبية بدءا من العام 1957، وقد كانت من أبرز الكاتبات المهتمات بقضايا المرأة، سواء في رواياتها أو في عشرات المسلسلات التي كتبتها للتلفزيون. والمصرية منى الشيمي (1968) حصلت على جائزة الشارقة للإبداع عن مجموعتها القصصية “من خرم إبرة”، ونالت عن عملها الذي تتناوله دراسة نعيمة عاشور؛ “بحجم حبَّة عنب”، جائزة ساويرس عام 2015 فرع الرواية. ولطيفة الزيات (1923 – 1996)، هي كاتبة مصرية رائدة، وعملت أستاذة للغة الإنجليزية وآدابها في جامعة عين شمس، وتركز سيرتها الذاتية على فترة اعتقالها عام 1981 باعتبارها من معارضي سياسات الرئيس الراحل أنور السادات. وهيفاء بيطار (1960)، هي طبيبة سورية، لها إنتاج قصصي وروائي غزير.

مفهوم فيركلوف       

والدراسة التي يضمها الكتاب تتناول النص، ومن ثم التفاعل الخطابي، فالممارسات الاجتماعية، انطلاقًا من مفهوم الخطاب لدى نورمان فيركلوف (1941) وهو أستاذ اللغويات في جامعة لانكاستر في بريطانيا، ويعد أحد أهم مؤسسي “تحليل الخطاب النقدي” وتطبيقاته في علم اللغويات الاجتماعية. وفي هذا السياق خلصت عاشور إلى أن غالبية السير الذاتية النسائية؛ “ليست مجرد أفكار أو أيديولوجيات، إنما هي تضرب بجذورها في حيوات النساء ونضالهن وتجاربهن، وتدعو المجتمع إلى تحسين خيارات الحياة بالنسبة إليهن”. ولاحظت عاشور أن فيركلوف يذهب إلى أن الخطاب السردي يمكن أن يكون من بين الخطابات التي تشتمل أخطاء اجتماعية يمكن دراستها، منطلقاً من مفهوم بال Bal في تحليله للنصوص الروائية، فيميز بين الحكاية، والنص السردي. لتخلص إلى أن السيرة حكاية تعتمد على السرد وهي ذات بعد انتقائي، وهذا يمنحها بعداً تخييلياً على الرغم من واقعية الأحداث وصدق روايتها وسردها. وترى الباحثة أنه في مطلع القرن العشرين، تهيَّأت عوامل عدة دعت المرأة العربية إلى الكتابة عن ذاتها، منها انتشار التعليم، والاتصال بالثقافة الغربية. ولاحظت أن مطلع الثمانينيات، يعد بداية مرحلة النضج الفني للسير الذاتية النسائية عربياً. وتستند عاشور إلى كتاب أمل التميمي “السيرة الذاتية النسائية في الأدب العربي المعاصر”، في تأكيد أن السنوات العشر الأخيرة في القرن العشرين، شهدت السير الذاتية النسائية العربية، تطوراً ملحوظاً، خصوصاً في مصر وسوريا ولبنان وفلسطين والعراق. ورأت عاشور أن ذلك التطور امتد إلى العقدين الأولين من القرن الحادي والعشرين. كما لاحظت أن المرأة باتت تزاحم الرجل في صناعة الأدب، في السنوات الأخيرة، أكثر من أي وقت مضى. وقد بلغت كتابة ملامح السيرة الذاتية مبلغاً عظيماً من الانتشار والذيوع، دون أن تبتعد عن القضايا العامة، وخصوصا الاجتماعي منها.

مقاربة جدلية

يطرح الكتاب توجهاً نموذجياً لتحليل خطاب الذات في السيرة الذاتية النسائية في ضوء مقاربة نورمان فيركلوف ويندرج نموذجه الذي تطلق عليه الكاتبة “المقاربة الجدلية العلائقية” ضمن “مقاربات التحليل النقدي للخطاب” طبق فيه فكرة “الجدلية” في اقتراح منهج نقدي لتحليل الخطاب يقوم على تفسير العلاقات بين مكونات الخطاب تفسيرًا جدليًّا مؤكدًا كيفية الترابط فيما بينها ترابطًا علائقيًا، من حيث كونه نصًا، وممارسة خطابية (تفاعلية) وممارسة اجتماعية، وكان الهدف الرئيس من وراء هذه المحاولة هو توضيح كيف أن التغييرات في استخدام اللغة تعكس التغييرات الاجتماعية والتي ترتبط بعلاقات القوة والهيمنة / السلطة في المجتمع، ولا بد من الكشف عنها تمهيدًا لمقاومتها، وإحداثًا لتوعية البشر بالتأثيرات المتبادلة بين اللغة والبنى الاجتماعية، وتم رصد ذلك بالتفاعل بين ثمانية أعمال سير ذاتية نسائية لخطاب الذات. في ضوء ما يتسم به خطاب الذات في السيرة النسائية من سمات عامة يمكن أن نتساءل: هل يمكن تناول خطاب الذات في السيرة الذاتية النسائية دراسة جدلية علائقية؟ وبعبارة أخرى: ما مدى ملاءمة مقاربة فيركلوف للخطاب لمقاربة خطاب الذات في السيرة الذاتية النسائية؟ وإن كان ملائما بشكل عام، فهل تتلاءم كل إجراءاته المنهجية التي تميل إلى دراسة خطابات ذات طابع اجتماعي مع تحليل نص إبداعي كالسيرة الذاتية؟

معطى إبداعي

يتألف الكتاب من مقدمة، ثم أربعة فصول وخاتمة. وفي المقدمة ذهبت عاشور إلى أن خطاب الذات في السيرة النسائية يتيح الإنصات إلى كل خطأ وتجربة ورؤية للمرأة بناء على تجربتها، ومن التواصل الخطابي الذي تحققه الأنثى الساردة من خلال قضاياها، تستطيع صنع رؤية ذاتية خاصة؛ حيث يتاح لكل الأصوات الخطابية النسائية القدر نفسه من التواصل. ورأتْ أنه لا بد أن يُنظر إلى الخطاب في حقل الدراسات الأدبية والنقدية بوصفه معطى إبداعياً، وإن كان ثمة توجه إلى رصد العلاقات الجدلية الموجودة في هذه الأخطاء الاجتماعية، فلابد من بيان كيف أسهمت في بناء النص الإبداعي، وكيف أثرت في توجيهه وجهة فنية بعينها. ناقش الفصل الأول مكونات الخطاب وأنماطه لدى فيركلوف (أطر نظرية، وركز الفصل الثاني على التحليل النصي لخطاب الذات (التوصيف)، وعالج الفصل الثالث موضوع التفاعل الخطابي، فيما دار الفصل الرابع حول التفاعل الاجتماعي لخطاب الذات.

وأخيراً، أعربت عاشور عن أملها في أن تدمج مقاربة العالم البريطاني نورمان فيركلوف في التحليل النقدي للخطاب للتحقق من ظواهر التغير الاجتماعي والخطابي، فالدراسات النقدية والأدبية تحتاج إلى مثل هذا التوجه التطبيقي على تحليل الخطاب السردي في الرواية والقصة والأسطورة والخرافة وغيرها من الفنون الأدبية، فالخطاب شكل من أشكال الممارسات الاجتماعية التي لا تنفصل عن المجتمع، وأن يجتمع الباحثون والمشتغلون بالأدب على تطبيق هذا التوجه المنهجي، على قولها.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“اندبندنت عربية” – 3 آذار 2024

*************************************************************************************************

الحرية  للحمامة الأسيرة

د. حسن مدن

ما أعذب كلمات عبد الرحمن الأبنودي التي خلدها صوت نجاة الصغيرة، وهو يملي على لسان الحبيبة الوصايا التي حملتها في رسالة للحبيب نقلتها له حمامة: «على طرف جناحك يا حمام حاربط لك مكتوبي/ واملاه أشواقي وسلامي توصلها لمحبوبي/ واحلف له يمين بعيني التنين/ قلبي اشتاق له وبينده له/ من بعده أنا عايشة لأحلامي وحنيني لحبيبي/ بدعي لك توصل بسلامة من قلبي بدعي لك/ يسلملي جناحك يا حمام ويدوم لنا جميلك» إلى آخر الأغنية المليئة بالشجن.

تذكرنا هذه الأغنية بتوظيف نقل الرسائل التي عهد بها الإنسان إلى نوع من الحمام عرف بالحمام الزاجل، الذي يوصف بتعلقه بالوطن الذي ينطلق منه، ومهما بعد فإنه يعود إليه ثانية، حيث كانوا يربطون الرسائل في رجله ليطير بها وينقلها إلى من يشاؤون، يوم لم تكن في الدنيا وسائط نقل حديثة كالقطارات والطائرات. وعلى ذمة طيبة الذكر «ويكبيديا» فإن هذا النوع من أصول إفريقية، ويكثر في السودان وليبيا والجزائر. وفي كتابه «الحيوان» قال أديبنا الجاحظ: «ولولا الحمام الهدّي (الزاجل)، لما جاز أن يعلم أهل الرقة والموصل وبغداد ما كان بالبصرة وحدث بالكوفة في يوم واحد، حتى إن الحادثة لتكون بالكوفة غدوةً فيعلم أهل البصرة عشية بذلك».

ليست رسائل الحب وحدها التي كان حمام الزاجل ينقلها، والتي برع الأبنودي ونجاة في التعبير عنها، وإنما أيضاً رسائل الحرب. الثنائية الأزلية التي اختصرتها لغتنا العربية في مفردتين متشابهتين مكتفية بإضافة حرف واحد في إحداهما: الحب والحرب، حتى قيل عن الفنان السعودي الراحل الكبير طلال مداح، الذي عُرف بلثغة في لسانه لم تمكنه من نطق حرف الراء، إنه حوّل الحرب إلى حب.

يقال إن حمام الزاجل استخدم لأول مرة في الأغراض الحربية عام 24 قبل الميلاد عندما حاصرت جيوش القائد الروماني، ماركوس أنطونيوس، قوات القائد بروتس، حيث كان القائد العسكري أغسطس الثالث على اتصال دائم مع بروتس للاطلاع على صموده في الحصار بالرسائل التي يحملها الحمام إليه.

حكاية طازجة جرى تداولها مؤخراً أعادت لنا كل هذه الحكايات، حيث أفرجت الشرطة الهندية عن حمامة مشتبه فيها بعد احتجازها 8 شهور وأطلقتها في البرية. بدأت أزمة الحمامة عندما تم الإمساك بها قرب ميناء في مومباي وقد رُبطت حلقتان في ساقيها، وكتبت عليهما كلمات تبدو صينية، فاشتبهت الشرطة في تورط الحمامة بتنفيذ مهمة تجسس، قبل أن يتبين أنها من طيور السباقات في تايوان، وهربت إلى الهند، ما حمل الشرطة الهندية على نقلها إلى جمعية بومباي للرفق بالحيوان، وهناك أطلق الأطباء سراحها قبل أيام.

ـــــــــــــــــــــــــــــ

صحيفة “الخليج” – 4 شباط 2024

*******************************************************************************************أ

َارسطو: ثلاث أُمثولات في الصداقة

هنري زغيب

عن الفيلسوف الإِغريقي أَرسطو (384-322 ق.م.) قوله: “لا يمكن أن يعيش أحد بدون أصدقاء، ولو كان لديه كل ما يتمنى”. من هنا الحاجة إِلى الصديق الذي فقدانه قد يكون أكثر إِيلاما من فقدان حبيب/حبيبة أو شريك/شريكة عمر. وإِلى شهرة أرسطو في تأْثيره على العلوم والسياسة والجماليات، تنامت أيضا شهرته في الكتابة عن الصداقة والعلاقة بين الأصدقاء، وهي أحيانا متينة أَكثر مما بين العشاق والأزواج.

عن أَرسطو

يؤثَر عنه أنه وُلد في سْتاجيرا (بلدة في مقدونيا قديما، واليوم في شمال اليونان). انتقل منذ مطلع شبابه إِلى أثينا ليتابع دروس أفلاطون. أمضى معه نحو عشرين سنة طالبا ثم معلّما، وكان بين تلامذته الأمير الشاب الإسكندر الذي أَصبح لاحقًا الإسكندر الكبير. كان لفلسفة أرسطو تأثير كبير على الفلسفة الغربية، وتاليا على الفكر العالمي، خصوصا في حقول الأخلاقيات والمنطق والمعرفة العامة، ومن هذه الأخيرة أمثولاته في الصداقة.

وهنا ثلاث أمثولات منها.

الأمثولة الأولى: الصداقة متبادلة وتوافقية

هكذا يعرّفها أرسطو: أَن تكون على مستوى واحد من التبادل الإِرادي بين الطرفين، والتوافق بينهما أن تكون هكذا. وهي عكس القرابة العائلية التي تُفرض فرضا على الإنسان. ويضيف أرسطو: “كي يرتقي المستوى إِلى الصداقة الحقيقية، على الطرفين أن تكون نواياهما متبادلة تماما على مستوى واحد بينهما، وفي جميع الحالات وتطورات الحياة اليومية والحاجات والنوايا المتبادلة بين الطرفين”. ويشدد أرسطو على التعادل في الشعور بين الفريقين، فلا يمكن أن يقوم من طرف واحد، كإِعجاب أحدهم بنجم رياضي أو فني أو أدبي، لأن هذا النجم لا يبادل الـمعجب به الشعور ذاته. الإِعجاب بالآخر أمر، والصداقة معه أمر آخر. من هنا أن الصداقة عن بعد ليست صداقة حقيقية كما مثلا: “الصداقة” عبر “الفايسبوك”، لأنها تبقى من طرف واحد مهما طال بها الوقت، حتى لو رضي الطرف الآخر أن يكون “صديقا” عبر شاشة “الفايسبوك”، أَو حتى لو سجل أحدهم “نعم” لصداقة مع الآخر عبر الشاشة.

ويميز أرسطو بين الصداقة المعمقة المتينة وتلك المتينة التي لا تبلغ حد الصداقة. فالصداقة الحقيقية هي التي تدخل إِلى عمق الدواخل وتحفظها وتحرسها وتقدسها، لا تبوح بها ولا تفشيها ولا تعممها. وهذا لا يمكن أن يحصل اليوم مع “الصداقة” على الشاشة. فالحميمية وحفظها، وفق أرسطو، شرط أول للصداقة بين اثنين، لا يباح بها ولا تُفشى لأحد. لذا يشدد أرسطو على “إِرادية” أن يتوافق اثنان على صداقة بينهما، ولذا لا يمكن أن تتعمم “حميمية الصداقة” على مجموعة، كما تعممت في عصرنا اليوم، سطحية اصطلاحية، عبر وسائل الاتصال الإِلكترونية.

الأمثولة الثانية: الصداقة ثلاث مراتب

يميز أرسطو بين ثلاث مراتب للعلاقات: صلة المصلحة، صلة المتعة، صلة المزاج المشترك. وكل منها ينبع من الهدف لعقد الصداقة: عملانيتها، لذة صحبتها، توافق المزاج. ولعل هذا الهدف الأخير هو الأَعلى رتبة، لكنه الأَقل شيوعا فلا يتوفر إِلا بين قلة من الأصدقاء. فالمزاج المتبادل يتطلب وقتا كي يكتشفه الفريقان ويرتاحا إِليه على موجة واحدة ووتر واحد من التفاهم المديد، وحين يتأمن ذلك تصبح الصداقة متينة ودائمة. أما المرتبتان الأوليان (المصلحة والمتعة) فلا تدوم بهما الصداقة إِلا قليلًا، وعندها لا تستحق أن تكون فعلا صداقة. في مرتبة المصلحة، مثلا، تكون العلاقة للإفادة، ولو الصالحة، المتبادلة من الآخر (وليس بالضرورة للاستغلال). يشرح أرسطو: “الخلاف في المرتبة بين الصديقين ينشأ من الخلاف في المقصد لـعقد هذه الصداقة، فيكون على غير ما كان يظنه أحد الفريقين”. والارتياح إِلى الآخر قد يكون عابرا لفترة محددة (دراسة، زمالة، العمل على مشروع، ...). وهنا قد تكون مفيدة للفريقين فترة هذه العلاقة ولو موقتة، كما قد تكون مفيدة أيضا لمن لا يصح لهم أَن يعقدوا علاقة صداقة وطيدة مع أَصحاب المرتبة الثالثة (المزاج المتبادَل) وهم عمليا قلائل. أما الآخرون، ذوو العلاقات الـموقّتـة، فهم أكثر الناس، ومهما توثقت بينهم الصداقة وكانت علاقاتهم سائغة وممتعة، لا يبلغون عمق ذوي المرتبة الثالثة. خلاصة أمثولة أرسطو الثانية أن لكل مرتبة من الثلاث مكانا بين الناس، يبقى المهم أن يتشكل بين الفريقين تفاهم حول ماهية كل من تلك الثلاث.

الأمثولة الثالثة: الصداقة كاللياقة البدنية

لضمان ديمومة العلاقة، يعطي أرسطو مقارنة حسية: الصداقة، تماما كاللياقة البدنية، تحتاج صيانة من الطرفين بجهد تمرينيّ دوريّ بل متواصل لاستمراريتها، وبالعمل على صقل هذه الاستمرارية من الطرفين معا وبالوتيرة ذاتها لا من طرف واحد فقط. ويضيف أرسطو: “الذين بينهم فروقات في المبادلة ليسوا أصدقاء حقيقيين، ولو سعوا إلى ذلك. وذوو المرتبتين الأوليين تخفف المسافات من نبض علاقتهم، وقد تطفئها نهائيا. أما ذوو المرتبة الثالثة فتدوم صداقتهم بدون جهد تمريني، ولو باعدت بينهم المسافات. ووسائط الاتصال اليوم تلغي المسافات فتبقى العلاقة متوهجة بينهم. وفي إِحصاءات حديثة أجرتها مراكز أبحاث متخصصة، جاء أن الانقطاع الجسدي الحاد الذي عـمّ الكوكب خلال فترة الكورونا القاسية، فصل الناس عن بعضهم بعضا فانهارت العلاقة بين ذوي المرتبتين الأوليين بينما لم يؤَثر ذاك الانقطاع على علاقة ذوي المرتبة الثالثة.

وعلى أَيّ حال، لا بد من صيانة الصداقة تواصليا، كي تبقى قوية بديمومة أكيدة، تماما كما يحتاج الحب هذه الصيانة، وتحتاجها الروابط الزوجية والعائلية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“النهار العربي” – 19 كانون الثاني 2024

************************************************************************************************

الصفحة الحادية عشر

في المكتبة

صدرت مؤخراً العديد من الكتب الجديدة ابرزها:

- عناقيد/ قصة حنون مجيد، رسوم عمر طلال حسن. اصدار دار ثقافة الأطفال- بغداد.

- اللغة والتفكير والاقناع في وسائل الاتصال/ تأليف د. قاسم حسين صالح. اصدار اتحاد الادباء والكتاب في العراق.

- وعن دار الشؤون الثقافية صدر:

* عمود السرد ما بعد الحداثي/ النص الكاشف عن الرواية العراقية بعد 2003/ تأليف د. بشرى موسى صالح.

* لا شيء سوى صداي/ مسرحية ناجي عبد الله عبد الحسين.

* كتاب الأمهات/ شعر حمدان طاهر.

* من قال انني سأنسى/ رواية علي هليل السوداني. اصدار دار العرب ودار الصحيفة العربية- بغداد- دمشق.

* كبي نو/ مسرحية كرار فياض. صدرت عن دار أكاد- بغداد.

**********************************************************************************************

حوار مع الروائية التركيّة اليف شفق (22_) يحتاج المرء الى النضال من أجل حقوق الإنسان وحرية التعبير

ترجمة: قحطان المعموري

س: ما هو دور التنوّع الثقافي في بناء أمّة قويّة؟

إليف شفق : يحب الديماغوجيون الشعبويون الادّعاء بأن “التشابه” سيجلب “الأمان”. وهذا وهمٌ كبير، إن لم يكن كذبة صريحة. سواء أحببنا ذلك أم لا، فإننا جميعاً، في كل مكان في العالم، مترابطون إلى حدٍ كبير بحيث لا يمكننا أن نفترض أنه بمجرد رفع الجدران يمكننا تجنّب مشاكل الآخرين. لا يعمل الأمر بهذه الطريقة، ليس بعد الآن. ولذلك، فإن تشجيع الأمميّة هو النهج الأفضل والأكثر حكمة. العمل معًا كمجتمع دولي متعاون. إننا كبشرية نواجه اليوم تحديات كبيرة - الإرهاب، والأزمة البيئية، ونقص الغذاء، وتشريد اللاجئين.... هذه قضايا ضخمة لا يمكننا حلها إلا إذا عملنا معًا عبر الدول. لكن المد السياسي في الوقت الراهن هو عكس ذلك: القبلية، والعزلة، والانعزالية.

لقد فقدت تركيا تنوّعها، وبفقدان هذا التنوّع، فقدنا الكثير. ليس فقط على الصعيد الاقتصادي أو السياسي، بل أعتقد أيضاً أن شيئاً ما قد اختفى في ضميرنا. إن الضرر يكون هائلاً عندما يفشل المجتمع في تقدير تنوّعه.

إننا نعيش اليوم في عصر الثنائيات الراسخة. هذا هو أول شيء نحتاج إلى تحديه : المعارضة الثنائية. لماذا يجب أن أقبل أن يكون لدي خياران فقط؟ لماذا لا نبحث عن طريق ثالث أو خامس أو عاشر؟ يقولون لنا: “أمامكم خياران: من جهة، الحدود مفتوحة بالكامل، ولا توجد فحوصات، بحيث يمكن لأي شخص الدخول، أي الفوضى. وعلى الجانب الآخر جدران قوية. الآن اختر جانبك. فإما أن تكون هنا أوأن تكون هناك.” حسنًا، آسف، لست مضطرًا لقبول تفكيرك الثنائي. هذه المعارضة الثنائية مصطنعة تمامًا، ومفروضة من أعلى. وبدلاً من ذلك، يمكننا أن ندافع عن سياسة هجرة معقولة من خلال ضوابط أمنية معقولة وأن نكون مؤيدين للهجرة، ومؤيدين للتنوّع، ومؤيدين للتعدديّة الثقافية في الوقت نفسه. لا تصدّقوا الثنائيات المصطنعة. إن العصور التاريخية التي تفقد قدرتها على الاختلاف الدقيق في التفكير والجدل ستكون أكثر قتامة من غيرها. لقد عَرِفَ عالِم الإجتماع تيودور أدورنو ذلك وكتب مقاطع مؤثرة بشكل لا يصدق حول أهمية الفروق الدقيقة. إن الاستبداد هو تآكل ومحو للتعددية والكُثْرة.

بشكل عام، أعتقد أننا كبشر نتعلّم من أشخاص مختلفين عنا. ولهذا السبب كانت المُدن تاريخياً مراكِز للثقافة والفن والديمقراطية والفلسفة. المدينة، كما قال عالِم الاجتماع ريتشارد سينيت، هي المكان الذي من المرجح أن تلتقي فيه بشخصٍ مختلف عنك، فهي “المستوطنة البشريّة التي من المرجّح أن يلتقي فيها الغرباء”. تستفيد المجتمعات من الحركات والهجرات مثلما تستفيد البشريّة من الشمولية والتنوّع. وبينما ندافع عن هذه القيّم الأساسية بكل إخلاص، يجب علينا أيضًا أن نفهم الحاجة إلى الأمن الوطني والدولي والسلام والتعايش.

لذا، لا تصدقوا ماكنة اليمين المتطرف التي تقول إن “التقدميين لا يهتمون حتى بهذه القضايا؛ إنهم يريدون أن تكون لديهم حدود مفتوحة بالكامل لأنهم لا يهتمون بالأمن أو التماسك الاجتماعي”. هذه مجرد دعاية.

س: ماذا يمكن أن نتعلّم من الشعبويين والانعزاليين والقبليين؟

إليف شفق: يمكننا أن نتعلّم الكثير. ويجب علينا ذلك. أحب أن آخذ كلمات جبران خليل جبران وأحوّلها إلى شعار لعصرنا. اعتاد جبران أن يتحدّث كيف تعلّم الصمت من الثرثار، واللطف من الفَظْ... وبالمثل، يمكننا أن نتعلّم قيمة التنوّع من القوميين، وأهمية الديمقراطية الليبرالية التعددية من الشعبويين، وحتى جمال التضامن العالمي من القبليّة.

إن أكبر الصراعات اليوم هي التي تجري في مجال الثقافة. الصدامات الكبرى لا تتعلق بالاقتصاد في حد ذاته، ولا تتعلق بالسياسات الحزبية أيضًا. “ساحة المعركة” الرئيسية اليوم هي الثقافة. إن هذا حقا يكسر قلبي. إن الثقافة، التي تعتبر أقوى جسر بنته البشرية للتواصل مع بعضها البعض عبر جميع الحدود، أصبحت الآن ساحة معركة. ومن دون فهم هذا، لا يمكننا أن نفهم تناقضات اليوم.

يحب الشعبويون تقسيم المجتمع إلى معسكرين: الشعب مقابل النخبة. إنهم يحبون أن يفكروا في الناس كمعسكر متجانس. هذا وهم كبير. وبالمثل، فإنهم يربطون بين “النخبة” و”الليبراليين” وهذا تشويه للواقع. يرى الشعبويون، عدم وجود علاقة لكلمة “النخبة” بالمال أو السلطة أو الامتيازات. الأمر كله يتعلق بالقيّم. لذلك، ووفقًا لهم، فإن مثال “المؤسسة” ليس النخبة، إن النخبة هي الطالب الجامعي الذي لا يستطيع دفع رسومه الدراسية ويتمتع بقيّم ليبرالية. هل هذا صحيح؟ هل يمكننا تصديق ذلك؟ أنا أقول لا. أنظروا إلى اليمينية الفرنسية مارين لوبان واليميني الهولندي خيرت فيلدرز ومساعد ترامب السابق ستيف بانون، أليسوا من النخبة؟ بالطبع هم كذلك.

يمكن أن تنتمي النخبة إلى وجهات نظر سياسية مختلفة: محافظة، وليبرالية، وشعبوية أيضاً. لقد كتب عالم الاقتصاد والإجتماع باريتو عن هذا منذ قرن مضى. وتحدّث عن تحوّل النُخَب ووصَفَهمْ بالأسود والثعالب. يتعيّن علينا أن نفهم أن الشعبويين، على الرغم من كل ادعاءاتهم الفخمة، ليس لديهم مشكلة مع النخبوية على الإطلاق، ما داموا هم النخبة الجديدة.

س: ما هو دور الفلسفة في فهم الحياة؟

إليف شفق: أجد أنه من المهم جدًا أن نفكّر مليًا في الطريقة التي نفكّر بها، والطريقة التي “نَعرِفْ بها”. اعتاد الصوفيون الحديث عن أهمية نبذ ما تعلّموه، أي التخلّي عن حقائقك، وقناعاتك ، وأن تقبل وتفهم كونك مشوّشًا بعض الشيء، وضائعًا بعض الشيء، وحائرًا بعض الشيء. هذا جيّد. إنها أفضل من شمولية اليقين. لذا، فأن الارتباك بالنسبة لي ليس بالضرورة أمرًاً سيئًا. لقد نسينا أن نقول “لا أعرف”. نحن لا نقول ذلك بعد الآن. إذا كان هناك شيئاً ما لا نعرفه، يمكننا البحث عنه في جوجل! وهذا هو الجهل في عصرنا.

أنا أقوم بالتمييز الثلاثي بين “المعلومات” و”المعرفة” و”الحكمة”. هذه أشياء مختلفة تمامًا. إن العصر الذي نعيش فيه مليء بالمعلومات – والمعلومات الخاطئة. نحن نميل إلى الاعتقاد بأنه كلما زادت المعلومات التي لدينا حول قضيّة ما، كلما زادت معرفتنا بها. في الواقع، الأمر عكس ذلك. كلما زادت المعلومات، قلّتْ معرفتنا. ثم الحكمة شيء آخر تماما. الحكمة تتطلب الذكاء العاطفي. تتطلب التعاطف والمعرفة والقصص. أشعر بالقلق بشأن كيفية انقسامنا اليوم إلى قبائل معرفيّة، والفجوة آخذة في الاتساع. إذا لم نتمكن حتى من الاتفاق حول ما يحدث، فكيف يمكننا إيجاد حلول مشتركة. يجب أن تشكّل الفلسفة بالمعنى الوجودي والمعرفي جزءًا كبيرًا من حواراتنا. ولكن مرة أخرى، أنا أتحدث عن نوع الفلسفة التي تُشارِكْ، والتي تُمارَسْ، والتي تتجاوز جدران الأوساط الأكاديمية.

س: ما مدى أهمية حرية التعبير، وكيف يجب أن نستخدمها على أفضل وجه؟

أليف شفق: أتذكّر أن أحدى الباحثات الأمريكيات قالت لي ذات مرّة أنه من المفهوم تمامًا بالنسبة لي أن أكون مناصرة لحقوق المرأة لأنني عشت في تركيا  فترة طويلة. قلتُ لها إنني لا أفهم لماذا لم تكن هي ( نسوّية ) لأنها عاشت في الولايات المتحدة. لقد اعتَبَرَتْ سؤالي مُزحة ، لكني كنتُ جادةً في سؤالي.

لم أفهم قط تلك الازدواجية الجغرافية. كان الأمر كما لو كان يُنظرْ إلى بعض أجزاء العالم على أنها “أراضي سائلة”، وفي هذه الأماكن يحتاج المرء إلى النضال من أجل حقوق الإنسان وحرية التعبير. وفي الوقت نفسه، كان يُنظر إلى بعض الأجزاء الأخرى من العالم - وبالتحديد الغرب - على أنها أراضٍ صلبة، وكان يُعتقد أنها بعيدة كل البعد عن مثل هذه الاهتمامات.

في عام 2016 وما بعده، تحطّمت هذه النظرة المزدوجة للعالم إلى أجزاء. الآن نحن نعلم أنه لا يوجد شيء مثل الأراضي الصلبة مقابل الأراضي السائلة، ونحن جميعا نعيش في الأوقات السائلة، كما أخبرنا عالم الاجتماع البولندي زيجمونت باومان. لذلك، دخلنا عصرًا نحتاج فيه جميعًا إلى أن نكون مدافعين وناشطين في مجال حقوق المرأة وحرية التعبير والديمقراطية التعددية. لقد قمت بالتدريس في جامعات مختلفة، ويقلقني أن أرى مدى صعوبة الدفاع عن حرية التعبير، على جانبي المحيط الأطلسي، وخاصة في حرم الجامعات. لا توجد هناك منصات، إضافة الى التركيز المفرط على “المساحات الآمنة”، واستخدام حق النقض ضد جميع المتحدثين ذوي وجهات النظر المختلفة ... هذه ليست الطريقة الصحيحة للمضي قدمًا. يمكننا، بل ويجب علينا، أن نتعامل مع متحدثين ذوي وجهات نظر عالمية مختلفة. ونحن في الأوساط الأكاديمية على وجه الخصوص بحاجة إلى تعدّد الأصوات ووجهات النظر. هذه هي الطريقة التي ننمو بها. علينا جميعًا أن نتعلّم ألا نتعرّض للإهانة والإستفزاز بسهولة. قد يبدو هذا قاسيًا، ولكن عندما أسمع الطلاب يقولون إنهم يشعرون بذلك بسبب ما قاله شخص ما، أقول لهم “حاولوا ألا تشعروا بالإهانة”. حاولوا تحدّي الحجُة فكريًا – بالحقائق والكلمات والذكاء والعاطفة. هذا أفضل. وكما قال جلال الدين الرومي: “إذا كنت تغضب من كل فركة، فكيف سيتم تلميع مرآتك؟” نحن بحاجة إلى أن نتحدى فكرياً حتى ننمو فكرياً. ومع ذلك، فمن الصحيح أيضًا أن أمامنا تحديّات جديدة وعاجلة وغير مسبوقة. من المؤلم جدًا أن نرى كيف أصبحت الكلمات سامة، وفي بعض الحالات قاتلة. الراديو في رواندا، والفيسبوك في ميانمار…. مواقع اليمين المتطرف التي تابعها الإرهابي في نيوزيلندا دينياً…. أو المواقع الإسلاموية التي تابعها الإرهابي في سريلانكا... تعمل التكنولوجيا الرقميّة بشكل متزايد على نشر الكراهيّة والعنف. لذا، فإن الخط الأحمر بالنسبة لي هو العنف. لابد من التعامل مع الكلمات التي تحرّض على العنف المباشر كفئة مختلفة تمامًا. وفي هذه القضيّة، نحن بحاجة إلى العمل بشكل موحّد وعاجل. لا يمكننا أن نكون سلبيين أو ساذجين. تتحمل شركات التكنولوجيا مسؤولية كبيرة، ويجب عليها أن تتوقف عن التظاهر بأنها لا تفعل ذلك.

س: ما هي أكبر مخاوفك بشأن المجتمع اليوم، وما الذي يمنحك الأمل؟

إليف شفق: سوف تتذكّرون أنه كان هناك الكثير من التفاؤل في أواخر التسعينيات وأوائل القرن الحادي والعشرين. في ذلك الوقت، كان أكبر المتفائلين هم الأشخاص الذين يعملون في مجال التكنولوجيا. وبالتقدم السريع حتى يومنا هذا، دخلنا عصر التشاؤم. هذا هو عصر القلق والخوف والغضب والاستياء... بينما أعتقد أننا بحاجة إلى اتباع خُلاصة غرامشي. كان يتحدّث عن تشاؤم العقل وعن العقل وتفاؤل الإرادة والقلب. نحن بحاجة إلى جُرعة صحيّة من التشاؤم لفهم ما هو على المحك. يمكن للديمقراطيات أن تموت، وهي تموت بالفعل. من البيئة إلى الديمقراطية الليبرالية، وإلى حقوق الإنسان، تتعرض الكثير من الأشياء ذات الأهمية الأساسية للخطر اليوم. إن فهم المخاطر سيجعلنا مواطنين أكثر يقظة واستيقاظًا. ومع ذلك، فإننا نحتاج أيضاً إلى جُرعة صحيّة من التفاؤل. وهذا لن يأتي من السياسة أو السياسيين، بل سيأتي من الناس، إخواننا من بني البشر. لقد دخلنا عصرًا نحتاج فيه جميعًا إلى أن نصبح نشطاء في مجال حقوق الإنسان. أعتقد أن الإيمان مهم جدًا بحيث لا يمكن تركه فقط للمتدينين، وأن الوطنية مهمة للغاية بحيث لا يمكن تركها للقوميين. مثلما إن السياسة مهمة جدًا بحيث لا يمكن تركها للسياسيين وحدهم. البيئة مهمة جدًا بحيث لا يمكن تركها لأهواء النخبة. والتكنولوجيا مهمة للغاية بحيث لا يمكن تركها لاحتكارات التكنولوجيا التي يحركها الربح. وفي كل هذه المجالات وغيرها الكثير، يجب علينا أن نصبح أكثر انخراطًا كمواطنين في هذا الكوكب المنعزل.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*المصدر: مجلة “ثوت ايكونومكس” اجرى الحوار د. فيكاس شاه.

*******************************************************************************************

احاوله بلهفتي وغفلتي

عمار المسعودي

كلما تيقَّنتُ من أن باقة الزهور لم تكن لتصل إليه ؛ شعرتُ بالذبول.

كان الأمر يتكرر بينما كثيرا ما أحاوله بلهفتي وبغفلتي  .

مرة أرسلتُ قرطا وصمتا ولقد تمنيتهما أن يكونا  لامعين.

لا أستفيق لصبح ؛ إلاّ لو كانتْ وجنتاك سببا في كل ذلك ، كنتُ أخبر وأصبر  .

لا جدوى من التتابع أومن كل هذا الوصل ؛ فالقطع والقطف معنى يبدو واحدا  حتى لو تعدَّدنا .

هذه الشوارع تبدو متصالحة بالرغم من خصامنا الذي يتطاول عليها .

لايدك في يدي كي نبدو حليفين جيدين لأسبوع مودة.

القميص لدى الإناث قد يستهلك  لحفلة زفاف واحدة.

لاسرَّ لي ، ولا فحوى لي ، ولا جدوى منّي أو لي .

قررتُ ركضا في سبت ٍ للخاملين ، لكنهم لم يستشعروا بكل ذلك.

أقول بالمسافة وبالزهرة وبالقوارب وبالحقول بينما لا وصول ، ولا عطر ، ولا أنهار ، ولا أثمار ، ولا أشجار.

أدانيه ولا يدانيني ، أقاربه ولا يقاربني ، أعانده ولا يعاندني ، أخالفه ولا يخالفني

**********************************************************************************************

وطن بلا دموع كما تريده ڤالنتينا

أمين قاسم الموسوي

((إِنّ الحياة تشبه قائمة طويلة بطلبات المنزل دفع ثمن البعض منها وحذف البعض الآخر و تأجل المتبقي لحين ميسرة)) بهذه العتبة تفتح ڤالنتينا يوارش هيدو مجموعتها (وشم على ظهر قارب)، وعند التدقيق في العتبتين، الافتتاح والعنوان، يبحث المتلقي عن خيط يشد بينهما فيحد أَن يوميات الحياة بصغيرها وكبيرها هي خيط الحرير الرابط بين العنوان والافتتاح والمحتوى الذي تحمله النصوص، وهذا النوع من الأدب يتناول يوميات قد تمر بكثير منا من دون أن ينتبه لها، ولكنها لا تفلت من عين و فكر من يبحث عن التفرد واصطياد ما غفل عنه الآخرون ، فيغوص في لقطات تجسد ذلك المعنى الهارب عن الآخرين، وهنا تكمن الشعرية في النص والشاعرية عند منشئِهِ، وهذا ما تطالعنا به ڤالنتينا حين تضع وَشْمها رمزاً للثابت على ظهر قارب بما فيه من حركة الى الأمام أَو الخلف أَو التأرجح مع مويجات الماء ، فهي لم تثبت عنواناً لأي نص ، وانما استعاضَت عنها بأرقام من واحدٍ إلى ستة وأربعين، وكأنها تقول حياتنا هكذا تسير رغماً عنا بسلسلة لا يمكن التلاعب بها وتغيير عناوينها، فکل انسان هو (سِيزيف) عصره، فمعاناتنا وجودية

لا بدّ من الاكتواء بنارها:

((نحن لا نفقد شغف الحياة

دفعة واحدة

بل نتشظى الى أَجزاء

في كل معركة نفقد جزأً منا

حتى تَتلاشى الى الفراغ))

اذا كان النص السابق يغوص في أعماق مسألة وجودية قد تطرق رأس كل من فكر بنهاية مصيره، فأن ڤالنتينا تغادرُ هذا العمق الى السطح الى :

((قميصي الذي ما عاد يعنيك.

........

قميصي الأبيض.

........

المائل الى النعومة

........

ما زلت اكتنز قصاصة غائرة مندسة

في جيب ذلك القميص الآيل نحو السبات

اذن تصبح على خير

وعلى قميصي السلام))

هذه الالتماعات التي ترسلها ڤالنتينا، تمر بأي منا، من ذكر أو أُنثى فهي جزء من يومياتنا، والفنان هو من يجسدها في نص يسيل لذة، وأشرت الى بؤر اشعاعها، ولربما يقول قائلٌ أنّ نصوصاً كهذه تدل على بطرٍ وسياحة على الحافات، فأين الهم الوطني فيها، أَوَليس الوطن هو أرض يومياتنا، فعلى أرضه تطرق أبوابنا فكرةٌ عن الموت والحياة ، أَو عن قميص فيه ما فيه من الأيحاءات.ز هنا يأتي صوت الشاعرة ليعلن عما في اعماقها لصورة وطن هو الحلم المبتغى

((أريد وطناً .. بلا صور

بلا دموع

وطناً لا يتسكع فيه الخائن

ولا يموت فيه الفقير

احلم بوطن

غارق بالورد

عابق بالحب

بالموسيقى

يصوت أمي ...))

إذاً هذا هو الوطن المبتغى الذي ترُسم صورته يومياً في عقول وقلوب أبنائه :

((وطن

تباع أعداد الصحف فيه

اكثر من قناني الماء ...))

دعونا نحلمْ بل نعمل من أجل بناء وطنٍ يكون كما تريده الشاعرةـ، نهاراته ولياليه تغتسل بماء الثقافة وشذى الزهور، لا فقير فيه يُذِل كرامتَه الجوعُ.

**********************************************************************************************

الصفحة الثانية عشر

يوميات

  • تزامنا مع الاحتفال بيوم المرأة العالمي 8 آذار، يعقد منتدى الثقافة النسوية في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، بعد غد السبت، جلسة في مناسبة صدور العدد الرابع من سلسلة «كتاب المنتدى». وهي مجلة نصف سنوية تصدر عن المنتدى.

وخلال الجلسة التي ستديرها د. لاهاي عبد الحسين، سيقدم أ.د. عدنان ياسين ملخصا لبحثه المنشور في العدد. كما سيتم تكريم القاضي سالم روضان الموسوي، عضو الهيئة الإدارية لـ «كتاب المنتدى».

تبدأ الجلسة عند الساعة 11 ضحى على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد.

  • في مناسبة يوم المرأة العالمي 8 آذار، تقيم «مؤسسة أقلام الريادة» الثقافية بالتعاون مع اتحاد الأدباء والكتاب في البصرة، بعد غد السبت، أمسية شعرية تشارك فيها نخبة من الشاعرات والشعراء، وتقدمها الشاعرة د. سندس صديق بكر.

تبدأ الأمسية في الساعة 4 عصرا في مبنى الاتحاد بمنطقة نظران.

*************************************************************************************************

مكتبة الطفل العراقي تحتفل بعيد المعلم

بغداد – مروة فاضل

أقامت “مكتبة الطفل العراقي” التابعة إلى رابطة المرأة العراقية في مدينة الثورة (الصدر)، الأحد الماضي، احتفالية في مناسبة عيد المعلم الأول من آذار، حضرها جمع من الأطفال المنتسبين إلى المكتبة.

تضمنت الاحتفالية فقرات غناء ورقص وإنشاد أناشيد شارك فيها الأطفال الحاضرون، وعبروا عن حبهم لمعلميهم.  

وفي الختام جرى توزيع الكيك والمرطبات على الأطفال.

********************************************************************************************

منذ 19 عاما أكبر كنائس كركوك تعالج مرضى الفقراء مجانا

متابعة – طريق الشعب

منذ 19 عاماً تقدم العيادة الخيرية في “كنيسة القلب الأقدس”، أكبر كنائس كركوك، خدمات طبية مجانية للفقراء والمحتاجين، من خلال أطباء اختصاصيين متطوعين.

مديرة العيادة دينا نائل، تقول في حديث صحفي أن العيادة تأسست عام 2005 على يد المطران لويس ساكو، بطريرك الكلدان في العراق والعالم، وانها تستقبل منذ ذلك الحين مراجعين من مختلف القوميات والطوائف.

وتضيف قائلة، أن العيادة تعمل بالتعاون مع دائرة صحة كركوك، ويديرها أطباء يعملون بالتناوب يومي الثلاثاء والجمعة من كل أسبوع، وآخرون يعملون يوميا، مبينة أن العيادة تتوفر فيها أجهزة تحاليل حديثة، وجهاز سونار.

وتشير مديرة العيادة إلى أنهم ينفذون حملات تفقدية لدور الأيتام والمسنين، ويقدمون لنزلائها خدمات طبية مثل فحص البصر وضغط الدم والسكري. كما يزودونهم بالعلاج المجاني.

من جانبه، يقول رئيس أساقفة الكلدان في كركوك والسليمانية، يوسف توما، أن “هذه العيادة وجدت لخدمة المحتاجين. ونحن نشكر الأطباء الذين تعاونوا معنا وتبرعوا بوقتهم لمساعدتنا في أيام عطلهم”، مضيفا في حديث صحفي أن “الشيء اللافت الذي اكتشفناه في عيادتنا الخيرية هو أن غالبية أطفال العائلات المهجرة الذين راجعوا العيادة، لديهم ضعف في البصر. وقد استطعنا أن نوفر لهم نظارات طبية”.

************************************************************************************************

السماوة تحتفي بشاعرها الكبير ناظم السماوي

السماوة – عبد الحسين ناصر السماوي 

احتفى بيت التراث الشعبي في مدينة السماوة، مساء الجمعة الماضية، بالشاعر الكبير ناظم السماوي، في أمسية شعرية أدارها الشاعر الكبير يحيى السماوي وحضرها جمع غفير من الأدباء والفنانين ومحبي الشعر من أهالي المدينة.

وبعد أن رحب مدير الجلسة بالمحتفى به، قدم نبذة عن مسيرتيه الشعرية، والسياسية في صفوف الحزب الشيوعي العراقي، معرجا على تجربته النضالية، وعلى ما تعرض له من ظلم وسجن في “نكرة السلمان” بسبب مواقفه السياسية المعارضة للسلطات الدكتاتورية.

بعد ذلك، تحدث الشاعر ناظم السماوي عن الظروف التي عاشها في السجن، وعن قصائده المهمة التي كتبها إبان تلك الظروف، ومنها الأغنية الشهيرة “يا حريمة”، التي غناها المطرب حسين نعمة، وغيرها من الأغنيات التي تركت أثرا كبيرا في ذائقة محبي الغناء العراقي.

ثم ألقى مختارات من قصائده بمصاحبة أنغام عود الفنان اياد الظاهر. ليؤدي الأخير بصوته بعض الأغنيات المعروفة التي كتبها الشاعر، ومنها “يا حريمة” و”عشك أخضر”.

وفي سياق الأمسية، تحدث الشاعر والصحفي عادل العرداوي عن السماوي وأسلوبه الشعري، معتبرا إياه مدرسة شعرية متكاملة، باتت نموذجا حيا لمتذوقي الشعر الشعبي.

هذا وكانت هناك حوارات بين الشاعر والحاضرين.

وفي الختام، قدم مؤسس بيت التراث الشعبي، المربي عبد اللطيف الحاج عيسى، لوحا تقديريا باسم البيت إلى الشاعر نظام السماوي. فيما قدم له رئيس اتحاد الأدباء والكتاب في المثنى د. عزيزي الموسوي، لوح إبداع باسم الاتحاد.

كذلك قدم د. غانم نجيب للمحتفى به، شهادة تقدير باسم “جامعة ساوة”. 

************************************************************************************************

بعد انقطاع دام 21 عاما «مهرجان الحضر» الدولي يعود إلى نينوى

متابعة – طريق الشعب

احتضنت مدينة الحضر الأثرية جنوب غربي نينوى، الخميس الماضي، فعاليات “مهرجان الحضر” الدولي، بعد انقطاع دام 21 عاما.

وافتتح المعرض السياحي ضمن المهرجان، رئيس الجمهورية عبد اللطيف رشيد، بحضور وزير الثقافة د. أحمد فكاك البدراني ومحافظ نينوى عبد القادر الدخيل ومثقفين وناشطين وممثلي منظمات مدنية. 

ويهدف المعرض السياحي إلى التعريف بالأماكن السياحية في مدينة الحضر، التي تضم مواقع أثرية مدرجة على لائحة اليونسكو للتراث العالمي.

وشهد المهرجان فعاليات فنية وتراثية عبّرت عن تاريخ مدينة الحضر الممتد إلى القرن الثاني قبل الميلاد. وكان من بين الفعاليات عرض مسرحي قدمته ملكة جمال العراق ماريا فرهاد وجسدت فيه “ملكة الشمس”، إضافة للوحات فلكلورية شعبية وفقرات أدبية ساهم فيها عدد من الفنانين والأدباء.

وفي كلمة ألقاها ابان حفل افتتاح المهرجان، قال وزير الثقافة أن “هذا المهرجان رسالة للعالم بما يمتلكه العراق من مواقع أثرية رغم ما خرب ودمر فيها تنظيم داعش الإرهابي خلال سيطرته على الموصل”. وفيما لفت إلى أن “هناك توجيها من رئيس الوزراء بالاهتمام بالمواقع الأثرية في عموم البلاد”، أكد أن “مهرجان الحضر سيعود سنويا ولن يتوقف في السنوات المقبلة”.

وكرس المهرجان للتعريف بالحضر والأماكن السياحية في نينوى بعامة، دعما لجهود إحياء المنطقة وإبراز معالم الجمال في آثارها. كما شدد على أهمية حماية هذه الأماكن.

وكان مهرجان الحضر الدولي قد نظمت منه 3 نسخ قبل 2003، إلا أنه توقف بسبب ظروف الاحتلال والوضع الأمني المضطرب في المنطقة.

***************************************************************************************

انطلاق «جائزة الدوحة» للكتاب العربي

متابعة – طريق الشعب

أعلنت “جائزة الدوحة” للكتاب العربي عن فتح باب الترشح لدورتها الأولى، مُطلقة خمسة مجالات معرفية وفئتين للتنافس.

أُعلن عن ذلك في حفل كبير اقيم في إحدى صالات “فندق الريتز كارلتون” في العاصمة القطرية. ووفق ما أوضحه منظموها، فإن الترشح للجائزة سيبدأ يوم 5 آذار الجاري (أول أمس الثلاثاء) عبر موقعها الالكتروني. وتكافئ الجائزة الأعمال المتميزة في العلوم الإنسانية والاجتماعية والشرعية. ويمكن الترشح في فئتين: فئة الكتاب المفرد. وهنا يُشترط أن يكون الكتاب مؤلفا باللغة العربية، وأن ينتمي موضوعه إلى أحد المجالات المعرفية للجائزة، وأن يكون قد نشر ورقيا وله رقم إيداع دولي، خلال السنوات الثلاث الأخيرة، وألا يقل عدد كلماته عن 30 ألفا، وأن يلتزم المؤلف بالضوابط العلمية منهجا وتوثيقا، وأن يشكل الكتاب إضافة نوعية إلى الثقافة العربية.

أما الفئة الثانية فهي فئة الإنجاز، ويشترط في الترشح لها، سواء كان فردا أم مؤسسة، بروز إنتاج معرفي، يرفد الفكر والإبداع في الثقافة العربية، ويتميز بالجدة والأصالة، وأن يشكل إضافة إلى المعرفة والثقافة. واشترطت الجائزة على دار النشر المرشحة، أن تكون ملتزمة بقوانين الملكية الفكرية ونظمها، وأن تقدم الملفات والوثائق المؤيدة مرفقة مع استمارة الترشح. إذ يمكن الترشح في أي من الفئتين المذكورتين، على أن يندرج العمل في أحد المجالات المعرفية التي تعلن عنها الجائزة سنويا، والتي تشمل هذا العام العلوم الشرعية والدراسات الإسلامية، والدراسات اللغوية والأدبية، والعلوم التاريخية، والدراسات الاجتماعية والفلسفية، والمعاجم والموسوعات، وتحقيق النصوص.

جدير بالذكر، أنه تم على هامش الحفل تكريم عدد من المفكرين الفاعلين في الأوساط الثقافية العربية، بضمنهم العراقي غانم قدوري الحمد.   

*******************************************************************************************

أما بعد .. يوم المرأة

منى سعيد

في السنة الكبيسة هذه التي يصبح عدد أيامها 366 بدلا من 365، زاد فيها عدد أيام شهر شباط- فبراير الماضي يوما واحدا فقط لتصبح 29 بدلا من 28 يوما. وطبعا يحدث هذا الأمر كل أربع سنوات لأسباب فلكية يطول شرحها، لكن الطريف في الأمر ما يحمله ذلك اليوم الزائد من حكايا وأساطير تفننت  مخيلة الشعوب بتسطيرها بأشكال مختلفة مسّت المرأة على نحو خاص دون سبب مباشر، منها مثلا عكس تقليد طلب الزواج، إذ يسمح للمرأة طلب الزواج من الرجل الذي تختاره، فإن وافق يتم الزواج على الخير والبركة، وإذا رفض عليه تعويض خيبتها بهدايا عديدة منها مثلا إهدائها 12 زوجا من القفازات لتغطي يدها التي لم تحمل خاتم الزواج! وتحتفل فنلندا بهذا اليوم وتسميه “يوم المرأة” لتشجيع النساء على خطبة الرجال وطلب الزواج منهم، وإن حدث الزواج ثم فشل لا يشهد الزوجان المنفصلان، بحسب معتقداتهم، راحة وسعادة طوال عمريهما.

في مجتمعنا يبدو الأمر ملتبسا  شديد التعقيد إذ تستبعد العادات والتقاليد الفكرة تماما وتجعلها بمصاف العيب والنيل من كرامة المرأة معولة في الوقت نفسه على دور الرجل وثقل مهامه في طلب الزواج وتوفير معظم مستلزماته، مع ذلك وبسبب مجريات حياتنا المعاصرة وصعوبة توفير تلك المستلزمات من قبل الزوج حصرا تغير الوضع كثيرا وأصبحت الفتيات وأهاليهن يساعدن بتوفير ما أمكن لتجهيز عش زوجية مناسب قدر الإمكان. لكن بقيت مسألة طلب يد الرجل من قبل المرأة صعبة وغير واردة تماما إلا ما ندر، رغم شيوع هذه الظاهرة في تاريخنا العربي الإسلامي .

من جانب آخر تشيع حاليا ظاهرة اعتماد الزوج على موارد زوجته حصرا دون أن يكلف نفسه المساهمة في متطلبات البيت مفضلا الكسل وعدم الالتزام بكل ما يتعلق بواجباته، متعللا بعدم توفر فرص العمل وبشيوع البطالة ، وأحيانا يتمادى في استرخائه حتى ينفد صبر الزوجة وتستدعيه للمحاكم طلبا للتفريق. وفعليا تزداد أعداد نسب الطلاق بين الأزواج الشباب حاليا بسبب اقتصادي بالدرجة الأولى إلى جانب أسباب عديدة أخرى لعل أبرزها المشاكل المتعلقة بسوء استخدام وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة وما يترتب عليها من آثار وخيمة تتعلق بالخيانة الزوجية والابتزاز وغيرها.

نعود لسنتنا الكبيسة هذه وفي شهر عيد المرأة ترى هل ستتجرأ فتياتنا على طلب أيادي من تختارهن من الرجال؟! قد يبدو الأمر فنطازيا بعض الشيء لكني شخصيا اعرف الكثير من الفتيات أعربن عن حبهن لفتيان أحلامهن بجرأة وشجاعة افتقر لها الشباب أنفسهم، لكن وللأسف لم تتوج غالبية تلك المصارحات المدهشة بالزواج ربما لأنها كانت نتيجة فورة عاطفية ولا غير.