اخر الاخبار

توضيحا لرأي الحزب الشيوعي العراقي في مجالس المحافظات وموقفه من مطلب إلغائها الذي رُفع أيام انتفاضة تشرين 2019 بصورة خاصة، نقتبس في ادناه مقتطفات من حديث ادلى به سكرتير اللجنة المركزية للحزب الرفيق رائد فهمي لشبكة رووداو الإعلامية أوائل شهر حزيران من العام الماضي، وبثته الشبكة في الخامس من الشهر.

أعتبر رائد فهمي، سكرتير عام اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي ان «الغاء مجالس المحافظات كان خطأ كبيرا، وانها لم تكن حلقات زائدة، بل كان بإمكانها (مجالس المحافظات) ان تقوض سلطة المحافظين وتشكل سلطة رقابية ضد الفساد والمصالح الفئوية».

 وقال فهمي في حديث لشبكة رووداو الاعلامية اليوم الاثنين، 5 حزيران 2023: «من ناحيتنا نقول ان الغاءها كان خطأ ولم يتم التمييز بين الخلل في تنفيذ او استخدام هذه المؤسسة وبين دورها المهم في تقديم الخدمات للناس». وتساءل:»يعني اليوم الفساد يشمل كل مؤسسات الدولة، وكذلك مجلس النواب باعتباره مجلسا غير فاعل وقراراته غير مفيدة، فهل هذا يعني ان نلغي مجلس النواب؟ طبعا لا. ثم ان مجالس المحافظات دستورية ومثبتة في الدستور. نعم، هناك بعض القوى المتنفذة تريد اعادة ترتيب امورها من خلال هذه المجالس، وبعض الاطراف وجدت مصالحها فيها،  لكن هذا كله لا يعني ان نلغيها، بل هذا يدعو الى عدم اعادتها بنفس الصيغة السابقة البائسة، وانما بعد اجراء التغيير فيها».

وشدد فهمي بقوله:» نحن كقوى مدنية نؤمن بالتغيير، نقول ان مجالس المحافظات يجب ان تكون إطارا لمراقبة دور المحافظين والخطط التنفيذية في المحافظات، وان تحول معايير المرشحين دون اعادة انتاج اشخاص يعملون على تقاسم المغانم. هل سننجح في هذا ام لا؟ هذا هو التحدي. واعتقد انه يجب ان نُقنع الناس بان مجالس المحافظات ليست حلقة زائدة، لانه بعكس ذلك سيبقى المحافظون يتمتعون بسلطات محصورة بايديهم. نعم هناك منهم من يحقق انجازا وبعضهم لا ينجز شيئا، لكن غياب الرقابة سيكرس الآثار السلبية، وسوف لا يمنع استمرار الفساد وعدم الحفاظ على المال العام وكذلك توزيع النفوذ والقوى على الصعيد المحلي.».

 ونبه فهمي الى «اننا يجب الا نؤمن بان التاريخ مكتوب مقدما، ونبقى بلا مقترحات او خيارات للتغيير. فاما ان يصير انفجار مجتمعي على غرار انتفاضة تشرين، وهذه لا تحصل كل يوم، او نعمل بصيغ ديمقراطية من اجل الاصلاح والتغيير». وفي رده عن سؤال يتعلق بانتفاضة تشرين عام 2019 التي كان ابرز مطالبها الغاء مجالس المحافظات، فما موقفها اليوم منها؟ قال: «نعم..التشرينيون هم من طالبوا بالغاء مجالس المحافظات باعتبارها حلقات زائدة، وهذه كانت غلطة، والآن قسم من التشرينيين تراجعوا عن ذلك، وصاروا يتحدثون عن المشاركة في انتخابات مجالس المحافظات»، مشيرا الى ان: «هناك الكثير من شعارات تشرين لم تكن موفقة، مثل نبذ الاحزاب والتأكيد على المستقلين. وهذه بعض المفاهيم التي اعتقدها اضعفت الانتفاضة».