صدر حديثا عن “دار الروّاد المزدهرة” للطباعة والنشر في بغداد، المجلدان الخامس والسادس من كتاب “سبعة آلاف مثل عراقي/ جمهرة الأمثال في مدينة الناصرية”، الذي ويثق فيه الباحث حسين كريم العامل جانبا من تراث وحكمة مدينة الناصرية، مهد الحضارة السومرية.  ويضم الكتاب بمجلداته الـ 14، التي صدرت منها حتى الآن 6 مجلدات، اكثر من 7 آلاف مثل عراقي تعود إلى مدينة الناصرية، جمعها الباحث ووثقها ميدانيا على مدى ٤٣ عاما.  وفي حديث لـ “طريق الشعب”، قال العامل ان “هذا الكتاب الذي تعهد بمراجعته البروفيسور رياض شنته جبر رئيس جامعة ذي قار السابق، والشاعر خالد صبر سالم ، يشتمل على ألف قصة مثل واكثر من 20 الف بيت شعر شعبي وفصيح تجسد معنى ومضمون المثل. كما يضم الكتاب نحو ألف ترنيمة وتنويمة اطفال وكلمات اغاني فولكلورية وشعبية يدخل المثل في بنائها الشعري”. وأضاف قائلا أنه “تمت مقارنة أمثال هذه المدينة الجنوبية مع نحو 40 الف مثل سومري وبابلي وعربي قديم ومعاصر، فضلا عن الامثال البغدادية القديمة والمعاصرة والموصلية والبصرية والفرات اوسطية والنجفية، والامثال والحكم الكردية والامثال التركمانية المتداولة بين تركمان العراق”.

وتابع العامل قوله “كذلك يشتمل الكتاب الذي يضم اكثر من 7 آلاف صفحة، على مئات الامثال الوارد ذكرها في الكتب السماوية (التوراة، الكنزا ربا، الانجيل والقرآن الكريم) ناهيك عن الامثال الواردة في كتب الحديث الشريف ونهج البلاغة وكتب التراث والحكمة”.

يذكر ان المجلدين الاول والثاني من الكتاب صدرا عام 2021عن شبكة الاعلام العراقي. فيما صدر المجلدان الثالث والرابع عن “دار الرواد المزدهرة” عام ٢٠٢٢. كذلك صدر للكاتب مؤلف آخر تحت عنوان “احداث انتفاضة تشرين العراقية في اهازيج وهتافات الحركة الاحتجاجية”، وذلك عام 2021 عن “دار المدى”.