احتضنت “قاعة الشهيد هندال” في مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة، الأحد الماضي، جلسة استذكار للمخرج والممثل والسيناريست الراحل عامر علوان، الذي توفي بداية تموز الماضي في مغتربه الفرنسي عن 66 عاما بعد صراع مرير مع المرض.

حضر الجلسة الفنان الكبير سامي قفطان وجمع من مثقفي البصرة وفنانيها وأدبائها، إلى جانب العديد من المهتمين في الشأن السينمائي.

الفنان د. طارق العذاري افتتح الجلسة بالحديث عن الفقيد، مشيرا إلى أن رحيل هذا الفنان ترك فراغا واضحا على الساحة الفنية العراقية.

بعد ذلك، قدم الفنان سامي قفطان السيرة الفنية للراحل. وألقى الضوء على منجزه الفني، وعلى أبرز أفلامه التي نالت جوائز مهمة، مثل “زمان رجل القصب” و”وداعا بابل” و”الحاج نجم البقال”.

وأضاف قائلا أن هناك فيلما للفقيد غير مكتمل سيقوم بإكماله عدد من أصدقائه إضافة إلى شقيقه، في الأيام المقبلة، كوفاء له ولمنجزه.

وتلقى الحفل كلمتين متلفزتين بحق الفقيد، أرسلهما الفنانان قاسم حول وحسن حسني من مغتربيهما، وأعربا فيهما عن أسفهما الشديد لرحيل علوان المبكر، مستذكرين أعماله الفنية وتطلعاته المستقبلية التي لم يمنحه الموت فرصة لتحقيقها.

وخلال الجلسة افتتح معرض فوتوغرافي لصور الفقيد. كما عرض فيلمه “زمان رجل القصب”، وهو بطولة الفنان سامي قفطان والفنانة د. شذى سالم وتمثيل عدد من الفنانين العراقيين المعروفين.

وساهم في تنظيم الجلسة كل من “منظمة سينما للجميع” وقصر الثقافة والفنون في البصرة و”عيادة صابرينا” و”مؤسسة انو” للفنون الأدائية و”ازياء زياد العذاري” و”ملتقى جيكور” الثقافي و”المكتبة الاهلية”.

وفي الختام جرى تكريم الفنان سامي قفطان بهدايا تقديرية.

يشار إلى ان الفنان الراحل عامر علوان، ترك بصمة مؤثرة في المشهد السينمائي العراقي. وعشية انتشار خبر رحيله، نعاه الكثيرون من الاختصاصيين في الفن السابع في العراق عبر صفحاتهم الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكدين حزنهم العميق على رحيله، ومستذكرين دوره الكبير في صناعة السينما العراقية من خلال أفلام مهمة تولى إخراجها أو شارك في إنتاجها.

عرض مقالات: