عن “دار الروّاد المزدهرة” للطباعة والنشر في بغداد، صدر حديثا كتاب بعنوان “سجاد العراقي.. قصة حياة ثائر مغيب”، وهو من توثيق وتحقيق الباحث حسين العامل.

ويوثق الكتاب، عبر 18 فصلا، محنة عشرات المختطفين والمغيبين المشاركين في انتفاضة تشرين، من خلال تناوله سيرة حياة الناشط المدني سجاد العراقي، الذي اختطف في أيلول 2020 في الناصرية، إثر مشاركته في الانتفاضة، وغُيّب ولم يفرج عنه حتى الآن. 

وفي حديث صحفي يقول مؤلف الكتاب أن “قضية سجاد وتغييبه لا تختلف كثيرا عن قضايا عشرات المغيبين من ناشطي الحراك الاحتجاجي، وتكاد تكون محنة اسرهم متماثلة في فجيعتها وحزنها ومكابداتها المؤلمة”، مضيفا أنه “سعينا، وبالتعاون مع اسرة سجاد العراقي، الى توثيق كل ما يتعلق بقضية الناشط المغيب ودوره في الحركة الاحتجاجية، فضلا عن فضح الجهات التي تقف وراء اختطافه واختطاف وتغييب نحو 80 ناشطا من متظاهري انتفاضة تشرين”.

ويرى العامل ان “مهمة المدون للأحداث لا تقتصر على توثيق الوقائع وتدوينها في سفر التاريخ، إنما في جعل العار يلاحق القتلة حتى في مرحلة ما بعد القبر”.

ويتابع القول انه بذلك “تصبح عملية تدوين التاريخ جزءاً من أدوات تحقيق العدالة التي تنصف الضحايا وتدين القتلة وتقتص منهم عبر نشر صفحات من آثامهم، التي تجعل من السهل على كل منصف الحكم عليهم وترحيلهم مغلولين إلى مزبلة التاريخ”.

وكانت قد صدرت للباحث حسين العامل 7 مؤلفات أخرى خاصة بتوثيق الحركة الاحتجاجية وتدوين الأمثال العراقية، منها “احداث انتفاضة تشرين العراقية في أهازيج وهتافات الحركة الاحتجاجية” عن “دار المدى” سنة 2021، و6 مجلدات من كتاب “سبعة آلاف مثل عراقي – جمهرة الأمثال في مدينة الناصرية”، صدر أول اثنين منها عن شبكة الإعلام العراقي عام 2021، والبقية صدرت عن “دار الروّاد” بين عامي 2022 و2023.