ضيّف «ملتقى جيكور» الثقافي في البصرة، أخيرا، مبدعين كربلائيين من أعضاء «ملتقى الرافدين» للثقافة والحضارة ومركز «باهرون» للثقافة والفنون، ليقدموا مختارات من نتاجاتهم الإبداعية، بحضور جمع من المثقفين ومتذوقي الفن والأدب.

افتتحت الجلسة التي احتضنتها «قاعة الشهيد هندال» في مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة، بعزف النشيد الوطني. ثم قرأ الشاعر عبد الحليم التميمي قصيدة رحب فيها بالضيوف الكربلائيين.

بعد ذلك، قدم الفنان المسرحي الضيف عباس شهاب، عرضا مسرحيا عنوانه «عبد والساحة»، من إخراجه وتأليف الكاتب مرتضى السعيدي. ويتحدث العمل عن شهيدي انتفاضة تشرين في البصرة د. ريهام يعقوب والإعلامي أحمد عبد الصمد، وشهيد الانتفاضة في كربلاء الناشط إيهاب الوزني. وقد أدى الفنان العرض وسط صور كبيرة للشهداء الثلاثة، ترافقه مؤثرات صوتية وموسيقى.

وبعد انتهاء العرض، صفق الجمهور طويلا، ووقف محييا الفنان الذي أجاد الدور بتميّز.

وكانت الفقرة الثانية للباحث الضيف د. حسن عبيد عيسى، الذي قدم محاضرة بعنوان «حركة الخوارج في البصرة – النشأة والتطور». وقد أثارت المحاضرة مداخلات نوعية، ساهم فيها الشيخ محمد الحسان والكاتب قاسم حنون والشاعر عبد الحليم التميمي وعبد الكريم الحربي.

أما الفقرة الأخيرة، فكانت للفنان التشكيلي الضيف عبد الأمير طعمة. إذ عرض عددا من لوحاته بمختلف الأحجام، وتحدث عن علاقته بفن الرسم وتخصصه في رسم المعالم الطبيعية، كالبساتين.

وفي الختام، وزع الملتقى شهادات تقدير على الضيوف.

عرض مقالات: