ضيَّفَ “ملتقى جيكور” الثقافي في البصرة، أخيرا، الناقد ياسين النصيّر، الذي ألقي محاضرة بعنوان “كيف تقرأ النص”، بحضور جمع كبير من الأدباء والمثقفين والمهتمين بالنقد الأدبي.

وقبيل بدء المحاضرة التي نظمت على “قاعة الشهيد هندال” في مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة، قدم الكاتب والاعلامي باسم محمد حسين فقرته المعتادة “خارج الموضوع”. حيث عرض فيلما يتضمن أقوالا مأثورة وصورا لبعض المشاهير. ويطرح حسين ضمن فقرته سؤالا على الحاضرين، ويمنح صاحب الإجابة الصحيحة جائزة. وقد فاز بالجائزة هذا الأسبوع الشاعر سالم محسن مهدي.  بعد ذلك، استهل النصيّر محاضرته متحدثا بشكل تفصيلي عن كيفية قراءة النص من أوجه متعددة.

ثم أوضح ماهية تلك الأوجه، بعد أن وزعها على شكل آباء للنص، ابتدأها بالطبيعة، ليخلص إلى ان النص يحتمل تأويلات وقراءات متعددة من جوانب شتى، معززا كلامه بأقوال ومقتطفات من كتابات مفكّرين ونقّاد عالميين وعرب، إضافة إلى ما جاء في كتبه وبحوثه في هذا الجانب.

وأثارت المحاضرة نقاشات بين الحاضرين والنصيّر. ومداخلات نوعية عقّب عليها الأخير بصورة ضافية.

وفي الختام، قدم نائب محافظ البصرة د. ضرغام الأجودي، شهادة تقدير باسم “مؤسسة النهضة” الثقافية إلى الناقد ياسين النصيّر. فيما سلمه الناقد والشاعر مقداد مسعود شهادة تقدير باسم اللجنة الثقافية لمحلية الحزب الشيوعي في البصرة.

جدير بالذكر، ان الناقد ياسين النصيّر ولد في البصرة ودرس في مدارسها، وساهم في كتابة الأوبريت المعروف “بيادر خير” عام 1969، وفي غير ذلك من النشاطات الثقافية التي شهدتها البصرة ابان تلك الفترة. ويشتغل النصيّر في مجال النقد، وتحديدا في موضوعات المكان وقراءات النص، شعريا كان أم سرديا أم مسرحيا. وهو يقيم حاليا في هولندا. وقد استثمر “ملتقى جيكور” زيارته إلى مدينته البصرة، فضيّفه ليقدم هذه المحاضرة.