اخر الاخبار

حصدت “الفرقة الوطنية للتمثيل” التابعة إلى دائرة السينما والمسرح، 3 جوائز مهمة في مهرجان “أيام المسرح العربي” في الجزائر، الذي اختتم الأحد 18 شباط الجاري في ولاية سطيف.

وتوجت الفرقة بالجوائز الثلاث، وهي: أفضل نص وأفضل ممثلة وأفضل ممثل، عن عرضها المسرحي “عزرائيل”، من تأليف مثال غازي وإخراج أسامة السلطان، وتمثيل بشرى إسماعيل وجاسم محمد.

المهرجان الذي شاركت فيه فرق مسرحية من الجزائر وتونس وفلسطين والعراق وعمان، انطلق يوم 15 شباط بعرض مسرحي عنوانه “صمود حنظلة”، من تأليف وإخراج  الجزائري جمال لعبيدي. ويسلط العمل الضوء على معاناة أطفال غزة وصمودهم تحت قصف الاحتلال الصهيوني، ويصوّر بشاعة المجازر المرتكبة ضد أبناء فلسطين العزل، وفق تقنيات عصرية تتضمن عرض فيديوهات أرشيفية حقيقية، مصحوبة برقصات كوريغرافية أدتها الفنانة الجزائرية خديجة غميري، للدلالة على تضحيات المرأة الفلسطينية.

وحملت دورة المهرجان، وهي الثانية، اسم الشهيد حسان بلكيرد، الذي أسس أول فرقة مسرحية في سطيف ابان الاستعمار الفرنسي.

وحلت فلسطين ضيفة شرف في المهرجان. إذ دُعي الفنان غنام غنام ليقدم عمله المسرحي “بأم عيني 1948”، تأليفا واخراجا وتجسيدا، والذي يجمع بين الحكواتي والمونودراما. وقد سبق ان قدم العمل في اكثر من بلد عربي، بضمنها العراق. وهو يوثق زيارات خفية إلى الأرض المحتلة قام بها الفنان عام 2017، ورصد خلالها الانتصارات اليومية لأبناء شعبه وهم يقاومون المحتل.

عرض مقالات: