تتواصل فعاليات معرض أربيل الدولي للكتاب – النسخة الـ16، الذي افتتحته الأربعاء الماضي مؤسسة المدى للإعلام والثقافة والفنون بالتعاون مع وزارة الثقافة والشباب في إقليم كردستان، تحت شعار “اقرأ.. ذكاؤك ليس اصطناعيا”.

تشارك في المعرض الذي يستمر حتى 27 نيسان الجاري على أرض المعارض الدولية في أربيل (بارك سامي عبد الرحمن) 300 دار نشر عراقية وعربية وأجنبية، بواقع مليون ونصف المليون عنوان في مختلف المجالات العلمية والثقافية والفكرية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية. 

وتقدم إدارة المعرض – حسب ما نقلت وكالات أنباء – خفضا في اسعار الكتب يصل إلى أكثر من 50‌ في المائة، بهدف التشجيع على القراءة والمطالعة. كما تقدم خصومات على النقل لتسهيل الوصول إلى المعرض، سواء للزائرين من داخل مدينة أربيل، أم للقادمين من مدن ومحافظات أخرى.

ويتضمن المعرض الذي زارته خلال أيامه الأربعة الأولى أعداد كبيرة من محبي الكتاب، فعاليات فنية وأدبية وندوات ثقافية منوعة. وقد شهد يومه الأول الأربعاء، ندوة بعنوان “قراءات في التراث الموسيقي الكردي”، وأخرى عنوانها “دور المطبوعات في بناء الفرد الوطني المثقف”، فضلا عن ندوة سياسية بعنوان “العلاقات بين أربيل وبغداد – تطورات ومتغيرات”.

أما اليوم الثاني، فقد شهد ثلاث ندوات، عناوينها: “آثار الذكاء الاصطناعي”، “إضاءة نقدية حول الرواية الكردية” و”التعايش بين الواجبات والمسؤوليات”. كما أقيمت في هذا اليوم أمسية غنائية للفنانة بيدر البصري.

وفي اليوم الثالث، الجمعة، تخللت المعرض خمس ندوات وأمسية فنية. وتناولت الندوات موضوعات مختلفة: الذكاء الاصطناعي، الإعلام، الآثار، قضايا مجتمعية وأسرية فضلا عن الأدب والشعر. بينما شهد اليوم الرابع، أمس السبت، خمس ندوات بعضها عالج دور المرأة في الإعلام والسياسة والإدارة، وبعض آخر تخصص في قضايا الموارد المائية والسدود.

حوار مع الرفيق رائد فهمي

في سياق المعرض ضيّف جناح شبكة “964” الاخبارية سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق رائد فهمي، وأجرى معه حوارا مفتوحا بحضور جمهور من المهتمين في الشأن السياسي ومتابعي نشاطات الحزب.

وقد تحدث الرفيق فهمي خلال اللقاء، عن مواقف الحزب السياسية. وقال أن “الحزب ليست لديه مشكلات سياسية مع الأطراف الحاكمة، لكن الاختلاف يخص المواقف السياسية”. فيما نوّه إلى أن “العلاقة الانتخابية مع التيار الصدري انتهت، وان العمل المشترك معه لم يتحقق، لكن الهموم المشتركة بين الجانبين لا تزال قائمة في مجالات كثيرة”.

ولفت إلى ان “سعي رئيس الوزراء لمحاربة الفساد، سيؤدي بشكل حتمي إلى الاصطدام باشخاص محميين، وأنه سيكون أمام خيارين: اما المضي قدماً في محاربة الفساد أو التكيف مع الأوضاع”.