اقام اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق - فرع البصرة، مساء السبت الماضي، حفلا خطابيا – فنيا في مناسبة الذكرى الـ 75 لتأسيس الاتحاد.

الحفل الذي أقيم في الهواء الطلق على «شارع الفراهيدي» للثقافة والكتاب في مركز المحافظة، حضره جمع من الطلبة، فيما أداره الشاب حسن حسين، وافتتحه داعيا الحاضرين إلى الاستماع للنشيد الوطني.

بعدها ألقى الشاب سجاد جميل كلمة فرع الاتحاد في المناسبة، وتحدث فيها عن ظروف انبثاق الاتحاد عام 1948، وعن مؤتمره التأسيسي الذي عقده في «ساحة السباع» وسط بغداد، بحماية العمال. كما ألقى الضوء على مسيرة الاتحاد ونضاله في سبيل رفع مستوى التربية والتعليم في البلاد.

وأشار جميل في الكلمة إلى التدهور الذي يعيشه القطاع التعليمي العراقي اليوم، والذي قد يؤدي إلى انهياره. فيما نوّه إلى جملة من المطالب الطلابية المهمة، منها تعديل تعليمات انضباط الطلبة بما ينسجم مع حقوق الإنسان، تطوير المناهج الدراسية بما يوازي التطور العلمي والتكنولوجي، وتحديث طرائق التدريس وتنويعها، وإطلاق حملة كبرى لتطوير البنى التحتية للقطاع التعليمي، وإطلاق منحة الطلبة والتلاميذ، وإشاعة الحريات الطلابية وتشريع قانون الاتحادات الطلابية والحفاظ على مجانية التعليم والغاء التعليم الموازي.

وفي سياق الحفل، قرأ الشاعر أحمد فيصل قصيدة في المناسبة، أعقبه الفنان سجاد الموسوي بتقديم مشهد مسرحي، لتقدم بعدها «فرقة همم» مقطوعات موسيقية وأغنيات. 

وفي الختام، وزعت شهادات تقدير على المتميزين في النشاط الطلابي.

عرض مقالات: