اخر الاخبار

ضيّف المنتدى الثقافي التابع إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في بابل، أخيرا، الروائي والقاص عامر حميو، الذي تحدث عن تجربته السردية بحضور جمع من الأدباء والمثقفين.

أدار الجلسة الفنان والروائي حسن الغبيني، وافتتحها بتقديم نبذة عن سيرة الضيف الأدبية، وعن كتاباته السردية التي حظيت باهتمام النقاد، والعديد من طلبة الدراسات العليا الذين كتبوا عنها أطروحات.

بعد ذلك تحدث الضيف عن طبيعة عمله الأدبي، وما تناوله في كتاباته السردية من موضوعات تتعلق بالهم العراقي، مبينا أنه ألقى الضوء على مأساة الطائفية في روايته «بهار» التي ترجمت إلى لغات عدة وطبعت عديدا من المرات.

وأوضح، أن رواياته وقصصه في معظمها، تناولت المسكوت عنه، وانها جاءت بناء على تجربة ومعايشة واقعية مع أحداث شهدها العراق وعاشها العراقيون.

وتخللت الجلسة مداخلات قدمها عدد من الحاضرين، كانت أولهم الشاعرة حسينة بنيان، التي ركزت على موضوع ضعف الحضور النسوي في الرواية العراقية. أعقبها د. علي إبراهيم الذي قدم نظرة نقدية حول تجربة حميو الإبداعية.

كذلك ساهم في المداخلات كل من د. رشيد هارون والناقد عبد علي حسن.

وفي الختام، قدم عضو المختصة الثقافية المركزية في الحزب الشيوعي العراقي، الرفيق د. علي إبراهيم، لوحا إبداعيا للروائي عامر حميو.