اخر الاخبار

وجهت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي يوم أمس الاول (15 تشرين الاول 2023) مذكرة الى الرئاسات الثلاث، دعت فيها الى التحرك العاجل لوقف العدوان الإسرائيلي الغاشم، والتضامن مع الشعب الفلسطيني عامة، وقطاع غزة خاصة.

في ما يأتي نص المذكرة:

الدكتور لطيف رشيد المحترم

رئيس جمهورية العراق

السيد محمد الحلبوسي المحترم

رئيس مجلس النواب

السيد محمد شياع السوداني المحترم

رئيس مجلس الوزراء

تحية طيبة

نتابع باهتمام كبير وقلق عميق التطورات الأخيرة المحيطة بقضية الشعب الفلسطيني، والمواقف المعلنة لبلدنا، رسميا وشعبيا.

وفي رأينا ان الأوضاع الراهنة، وما تقوم به إسرائيل وقوات الاحتلال الغاشمة يستدعي ليس فقط اعلان مواقف تضامنية، فهو غير كاف نظرا الى مستوى التحديات الجسيمة التي تواجه الشعب الفلسطيني الشقيق، وما يتعرض له سكان قطاع غزة من مجازر وحصار وقصف وحشي وتجويع وتهجير قسري في انتهاك صارخ للقانون الانساني الدولي.

لذا نقترح ان يتم التحرك العاجل على مستويات وباتجاهات عدة، ومنها :

  1. المطالبة بالوقف الفوري للعدوان الحربي الدموي الذي تشنه اسرائيل على قطاع غزة، والرفع الكامل للحصار الصهيوني العنصري الجائر، وايصال المساعدات الاغاثية الى المدنيين الابرياء.

  2. الوقوف بحزم ووضوح امام محاولات تحويل قضية الشعب الفلسطيني من قضية شعب له حقوق مشروعة ثابتة في تقرير مصيره وإقامة دولته الوطنية المستقلة الى قضية إنسانية صرفة، واختصار الامر الى تقديم جرعات من المساعدات الغذائية والطيبة، على أهميتها والحاجة الماسة لها في ظل ظروف الحصار الإسرائيلي الشامل.

  3. رفض التهجير القسري لسكان قطاع غزة، والتحذير من ان دعوات بعض الدول المنحازة الى اسرائيل، وفي مقدمتها الولايات المتحدة، الى “ممرات آمنة” وإقامة “مناطق آمنة” ليس الهدف منها حماية الفلسطينيين من القصف الصهيوني الوحشي، بل تنفيذ إرادة إسرائيل وداعميها في التوطين القسري لسكان غزة خارجها.

  4. المبادرة للدعوة الى عقد قمة عربية طارئة، تُفعّل إمكانات البلدان العربية وشعوبها لدعم النضال العادل للشعب الفلسطيني والتصدي للمخطط الإسرائيلي ومن يدعمه وافشاله، ووقف مسلسل التطبيع المذل، وتحقيق اجماع على التحرك نحو ارغام إسرائيل على وقف عدوانها الغاشم فورا وتطبيق قرارات الشرعية الدولية بانهاء الاحتلال الصهيوني وتمكين الشعب الفلسطيني من الحصول على كامل حقوقه المشروعة في تقرير المصير والحرية والعودة والاستقلال.

  5. الإفساح في المجال للجماهير العراقية للتعبير عن تضامنها ودعمها للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة.

  6. قيام الحكومة العراقية بتحرك سياسي ودبلوماسي نشط وفاعل، عربيا واسلاميا ودوليا، انطلاقا من الموقف العراقي، الرسمي والشعبي. الرافض للعدوان والغطرسة الصهيونية ولتامين مواقف تضامنية مع الشعب الفلسطيني.

  7. إعادة ترتيب علاقات العراق الخارجية واولوياتها على وفق مواقف مختلف الدول من التطورات الراهنة في المنطقة، وأخذا في الاعتبار بان هناك دولا تمادت كثيرا في انحيازها المدان الى العدوان الصهيوني الغاشم.

  8. التحرك عالميا لفضح جرائم حكام إسرائيل التي ترتقي الى مصاف جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، وانهاء افلاتها من العقاب ومطالبة المحكمة الجنائية الدولية بفتح التحقيق في هذه الجرائم.

ان شعب فلسطين يستحق كل الدعم والاسناد، ولابد من رفع الصوت عاليا للتضامن معه ودعم نضاله واسناده بخطوات ملموسة، فهو نضال عادل مفعم بالتضحيات والبطولات من اجل استرداد حقوقه المشروعة ورفع الغبن التاريخي عنه، وبناء دولته الوطنية المستقلة ذات السيادة على ارضه، وان تكون عاصمتها القدس.

مع خالص التقدير

اللجنة المركزية

للحزب الشيوعي العراقي

١٥-١٠-٢٠٢٣